أخبار دول الخليج العربي... واليمن.... مشادة حادة بين وزير خارجية إسرائيل ورئيس المخابرات السعودية السابق.... البحرين: يجب تعزيز أمن الخليج بتوسيع الشراكات..انتقادات لمجلس نواب الكويت الخالي من النساء..الصمت يغلب.. الإعلام الرسمي لأطراف أزمة الخليج يتجاهل أنباء المصالحة...خبير إسرائيلي: الإمارات قد تشتري Su-57 الروسية عوضا عن F-35 الأمريكية...الإمارات تؤكد تعرضها لهجمات إلكترونية مكثفة ... استئناف جزئي لنشاط الصرافين بعدن....مقتل 13 حوثياً في صعدة.. والتحالف يدمر منصات صواريخ....

تاريخ الإضافة الإثنين 7 كانون الأول 2020 - 2:57 ص    عدد الزيارات 1855    التعليقات 0    القسم عربية

        


مقتل 13 حوثياً في صعدة.. والتحالف يدمر منصات صواريخ....

قائد اللواء الخامس حرس حدود: "عناصر من الميليشيات الحوثية حاولت التسلل إلى بعض مواقع الجيش الوطني بمديرية باقم وتمكنت قوات الجيش من التصدي لها".....

دبي - العربية.نت.. قتل 13 عنصراً من ميليشيات الحوثي وأصيب آخرون الأحد برصاص قوات الجيش الوطني اليمني شمال مركز مديرية باقم بمحافظة صعدة. وقال قائد اللواء الخامس حرس حدود، محمد الباهلي، إن "عناصر من الميليشيات الحوثية حاولت التسلل إلى بعض مواقع الجيش الوطني بمديرية باقم وتمكنت قوات الجيش من التصدي لها". كما أضاف أن "العملية أسفرت عن مقتل 13 عنصراً حوثياً وإصابة آخرين بجروح مختلفة، فيما لاذ البقية بالفرار، تاركين أسلحتهم الخفيفة والمتوسطة". إلى ذلك دمر طيران تحالف دعم الشرعية منصات صواريخ الحوثيين في صعدة. يذكر أن المتحدث الرسمي باسم التحالف، العميد الركن تركي المالكي، كان صرح يوم 30 نوفمبر الماضي، أن "الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران أطلقت صباح الاثنين 30 نوفمبر 2020 صاروخاً باليستياً من محافظة عمران باستخدام الأعيان المدنية لمكان الإطلاق وسقط بعد إطلاقه داخل الأراضي اليمنية في محافظة صعدة". وأوضح المالكي "استمرار الميليشيا الحوثية بانتهاكها للقانون الدولي الإنساني بإطلاق الصواريخ الباليستية وسقوطها عشوائياً على المدنيين وكذلك التجمعات السكانية والتي تهدد حياة المئات من المدنيين". كما أكد أن "قيادة القوات المشتركة للتحالف مستمرة في اتخاذ الإجراءات الصارمة والرادعة لتحييد وتدمير هذه القدرات النوعية لحماية المدنيين بالداخل اليمني، وحماية الأمن الإقليمي والدولي".

استئناف جزئي لنشاط الصرافين بعدن

الجريدة....أعلنت جمعية الصرافيين بمحافظة عدن، جنوبي اليمن، استئنافا جزئيا للنشاط المصرفي اعتبارا من أمس، بعد ثلاثة أيام من إغلاق محلات الصرافة في المدينة، احتجاجاً على انهيار العملة المحلية. وقالت الجمعية، في بيان، إن الإجراء "يأتي تلبية للحاجة الإنسانية لصرف الحوالات، وإثر تلقيها تطمينات من البنك المركزي بمعالجة تدهور قيمة العملة". وشددت، وفق البيان، على الإبقاء على منع كل عمليات البيع والشراء للعملات الأجنبية. والخميس الماضي، أعلنت جمعية الصرافين بالعاصمة المؤقتة عدن إغلاق جميع شركات الصرافة، عقب انهيار متسارع للريال اليمني أمام العملات الأجنبية، إذ بلغ سعر الدولار الأميركي 880 ريالا يمنيا، في واقعة غير مسبوقة.

الإمارات تؤكد تعرضها لهجمات إلكترونية مكثفة بعد تطبيعها مع اسرائيل.. وتكشف الجهة

المصدر: RT + رويترز.... أكد رئيس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، محمد حمد الكويتي، اليوم الأحد، أن "الإمارات تعرضت لهجمات إلكترونية بعد إقامة علاقات رسمية مع إسرائيل". وأشار الكويتي خلال مؤتمر في دبي، إلى أن "التطبيع مع إسرائيل، على سبيل المثال، جعل الإمارات هدفا بالفعل، لهجمات ضخمة من بعض النشطاء الآخرين". وأوضح أن "القطاع المالي مستهدف"، لافتا إلى أن "عدد الهجمات الإلكترونية في الإمارات زاد بشكل كبير بعد بدء جائحة فيروس كورونا". وأردف قائلا: "إن كثيرا من الهجمات في المنطقة مصدرها إيران"، دون تحديد من يقف وراءها، ودون الخوض في التفاصيل، ودون ذكر ما إذا كان أي من تلك الهجمات حقق ناجحا، أو أي تفاصيل حول هوية منفذيها. وكانت الإمارات وقعت في سبتمبر اتفاقا برعاية الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل. والإمارات أول دولة خليجية، وثالث دولة عربية، بعد مصر (1979) والأردن (1994)، توقع اتفاقا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

خبير إسرائيلي: الإمارات قد تشتري Su-57 الروسية عوضا عن F-35 الأمريكية

SPUTNIK ....المصدر: "لينتا.رو"..... أكد الخبير الإسرائيلي يائير راماتي أن التزام الولايات المتحدة بتوفير التفوق العسكري عالي الجودة لإسرائيل في الشرق الأوسط، يعد الركيزة الأساسية لاستراتيجية تل أبيب الأمنية. وأشار راماتي إلى أن "موقف حكومة تل أبيب من احتمال توريد الجيل الخامس من مقاتلة F-35 إلى الإمارات ومحاولة منع مثل هذه المشتريات قد يدفع الأخيرة إلى شراء مقاتلة الشبح الروسية Su-57 بدلا من F-35 الأمريكية". من جهتها، ذكرت شركة "الدفاع المضاد" في أكتوبر الماضي أن "الولايات المتحدة ستدفع لإسرائيل مقابل بيع مقاتلات F-35 إلى الإمارات من خلال توفير وصول مباشر إلى الأقمار الصناعية السرية لنظام الإنذار المبكر للصواريخ البالستية". ونشرت "The Drive" الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان على الأرجح يشير إلى الأقمار الصناعية "SBIRS"، عند الإشارة إلى "نظام الإنذار المبكر"، الذي أتاح اتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب لإنقاذ أرواح الجيش الأمريكي خلال الضربة الصاروخية الإيرانية في العراق. وأعلن المدير العام لشركة "روستيخ" الروسية سيرغي تشيميزوف في نوفمبر عام 2019، أن "الهند والإمارات يمكن أن تلتحقا بمستوردي المقاتلة الروسية الواعدة من الجيل الخامس Su-57".....

الصمت يغلب.. الإعلام الرسمي لأطراف أزمة الخليج يتجاهل أنباء المصالحة

الحرة – دبي.... أغلب وسائل إعلام الدول الأطراف في الأزمة الخليجية التزمت الصمت تجاه إعلان الكويت.... فيما تبنت وسائل الإعلام السعودية موقف بلادها الرسمي من إعلان الكويت بشأن المصالحة الخليجية، خيم الصمت على وسائل الإعلام الرسمية في الإمارات ومصر. واستعرضت وسائل الإعلام السعودية الموقف الرسمي المملكة المرحب ببيان وزارة الخارجية الكويتية والذي يؤكد تحقيق "مباحثات مثمرة" في الازمة الخليجية. ورحب وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، وشكر الكويت والولايات المتحدة على جهودهما لحل الأزمة دون التطرق إلى تفاصيل المباحثات، وهو ذات الاتجاه الذي اتخذه وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن. ولم تعلق الإمارات ومصر والبحرين على إعلان الكويت، وهي الدول التي تشترك مع السعودية في مقاطعة قطر. كان وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر الصباح، الذي تقود بلاده جهود الوساطة، قال في بيان مقتضب، إن "مباحثات مثمرة جرت خلال الفترة الماضية، بشأن جهود تحقيق المصالحة الخليجية"، مشددا على أن "كل الأطراف التي شاركت في مباحثات المصالحة أعربت عن حرصها على الاستقرار الخليجي". ولم يوضح البيان الكويتي الأطراف التي شارك في المباحثات المتعلقة بجهود المصالحة الخليجية. وكان جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، سافر إلى السعودية وقطر في وقت سابق من الأسبوع الماضي، لمحاولة كسر الجمود في المحادثات التي توفقت منذ فترة طويلة. وخيم الصمت على وسائل الإعلام المصرية التي لم تتطرق لقضية المصالحة الخليجية، فيما ذهبت وسائل الإعلام الإماراتية للاتجاه ذاته. في البحرين علقت الكاتبة بصحيفة الوطن سوسن الشاعر على جهود المصالحة، إذ وصفت البحرين بأنها "الخاسر الأكبر"، في إشارة إلى أن أي صلح مع الدوحة سيكون ذلك بمثابة الخسارة على البحرين. وقالت الشاعر في مقالها المنشور، الأحد، "شرهتنا على أشقائنا الذين لا ننكر وقوفهم مع البحرين في كل محنهم، فلسنا ممن ينكر الفضل، إنما هم يعلمون واقع الحال ويعرفون موقف البحرين المشرف من أجل خير الجميع ويعلمون حجم التعديات القطرية وضررها وخسارتنا ومع ذلك مازالوا يطالبونها بالسكوت عن حقها". وأضافت: "الصلح دائماً خير ومملكة البحرين ستكون أول الفرحين بهذا الخير إنما ليس على حساب حقوقها التاريخية والشرعية والقانونية والسيادية". وفسر محللون هذا الرأي بأنه انتقاد لموقف السعودية، وهي الحليفة الأبرز للبحرين، والتي رحبت بخيار المصالحة. ومع ذلك، قال الكاتب السعودي تركي الحمد إن "ما فعله نظام الحمدين بحق جيرانهم أمر صعب غفرانه". وكتب في تغريدة على موقع تويتر: "وحتى لو حدث رفع المقاطعة عن قطر، لهذا الظرف أو ذاك، فإن الشك والريبة والتوجس سيبقى هو عنوان العلاقة معها، فما فعله نظام الحمدين بحق جيرانهم، وخاصة السعودية، أمر من الصعب غفرانه، إذ كيف تتآمر على وجودي وكياني وتتأمل الغفران الكامل، وعفى الله عما سلف بجرة قلم..". في المقابل، اكتفت الصحف القطرية بالتعليقات الرسمية الصادرة عن وزير الخارجية، دون أن تتطرق للقضية أو تعلق عليها. وكان وزير الخارجية السعودي أكد أن حلفاء بلاده "على الخط نفسه" في ما يتعلّق بحل الأزمة الخليجية، متوقعا التوصل قريبا إلى اتفاق نهائي بشأنها. وقال في مقابلة مع وكالة فرانس برس: "نتعاون بشكل كامل مع شركائنا في ما يتعلّق بهذه العملية ونرى احتمالات إيجابية للغاية باتّجاه التوصل إلى اتفاق نهائي"، مضيفا أن "جميع الأطراف المعنية ستكون مشاركة في الحل النهائي".

أمير الكويت يقبل استقالة الحكومة بعد إعلان نتائج انتخابات مجلس الأمة

الكويت: «الشرق الأوسط أونلاين».... أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد، اليوم (الأحد)، مرسوماً أميرياً، بقبول استقالة الحكومة الكويتية، بعد إعلان نتائج انتخابات مجلس الأمة. وكلف أمير الكويت، الحكومة المستقيلة بتصريف الأعمال، لحين التشكيل الجديد. كما أصدر الديوان الأميري الكويتي مرسوماً، بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي السادس عشر، صباح يوم الثلاثاء 15 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

"للرجال فقط".. انتقادات لمجلس نواب الكويت الخالي من النساء

الحرة....أحمد جعفر – دبي.... برلمان الكويت الجديد من غير المرأة بالرغم من أغلبية النساء في الكتلة الانتخابية..... سيكون مجلس الأمة الكويتي بلا نساء للمرة الأولى منذ عام 2009، بعد أن أسفرت نتائج الانتخابات عن فوز 50 شخصا جميعهم من الرجال، في دولة تشكل فيها أصوات النساء 52 في المئة من مجموع الناخبين. وترشحت 33 امرأة للسباق الانتخابي من أصل 395 مرشحا يتنافسون على 50 مقعدا برلمانيا موزعة على 5 دوائر انتخابية على مستوى البلاد، إلا أن أي منهن لم يتمكن من الوصول لقبة البرلمان، بما فيهم صفاء الهاشم النائبة الوحيدة التي كانت في عضوية المجلس السابق. وأقيمت الانتخابات في ظروف استثنائية جراء تفشي فيروس كورونا المستجد، وهي التي حافظ فيها رئيس المجلس مرزوق الغانم على مقعده البرلماني. وصعدت المرأة الكويتية قبة البرلمان للمرة الأولى في مجلس عام 2009 بعد أن شكل وصول 4 نائبات دفعة واحدة مفاجأة كبيرة في الدولة الخليجية المحافظة، إذ فشلت 27 امرأة في تحقيق الفوز في انتخابات 2006 قبل عام واحد من حصول المرأة على حقها السياسي بالترشح في الانتخابات التشريعية. وبحسب آخر إحصاء، فإن المرأة احتفظت بالغالبية في إجمالي الكتلة الانتخابية، إلا أن هذا الشيء لم يسفر سوى عن فوز 6 نائبات فقط في تاريخ البرلمان الخليجي العريق آخر 11 عاما. ووصل مجلس الأمة الكويتي من النساء كل من معصومة المبارك، رولا دشتي، أسيل العوضي، ذكرى الرشيدي، سلوى الجسار، وأخيرا صفاء الهاشم التي فازت أكثر من مرة بعضوية المجلس.

أسباب أزلية

رئيس مركز المدار للدراسات السياسية، الدكتور صالح المطيري، يرى بأن هناك "أسباب أزلية" وراء خروج المرأة من مجلس الأمة الجديد، لافتا إلى أن "المرأة لن تكون فرصها كبيرة حتى المستقبل". وقال المطيري لموقع الحرة إن "النظام الانتخابي في الكويت مبني على العلاقات والاتصال المباشر بين المرشح والناخب من خلال اللقاءات المفتوحة في المجالس تحديدا، هذا يحرم المرأة من واحدة من أهم أدوات التواصل بين المرشح والناخب". وأضاف أن "المرشحين ينطلقون من كتلة معينة إما قبيلة، أو طائفة، أو جمعية مؤدلجة، خاصة تلك التي تمارس الإسلام السياسي بشقيه السني والشيعي، وقادة هؤلاء الجمعيات من الرجال غالبا (...)، ويملكون قاعدة شعبية لدى الكتلة الانتخابية النسائية التي تصوت لهم". وتابع: "في ظل نظام الصوت الواحد، الأولوية تتجه للمصالح". وطبق نظام الصوت الواحد ابتداء من الانتخابات التشريعية لعام 2013. واعتبر المطيري أن وصول المرأة للبرلمان سابقا لم يشكل فعالية لإثبات وجودها واستمرارها، مردفا: "تعتمد شعبية النائب القضايا الرقابية المتمثلة في الاستجواب والمسائلة الحكومية وطرح الثقة في المسؤولين، والنائبات السابقات لم يتخذوا هذا الاتجاه (...)". وأشار إلى الأسماء التي ترشحت لعضوية المجلس الجديد غلب عليهم الطرح القوي والنفس الإصلاحي، موضحا أن هناك أسماء مميزة من النساء كانت تستحق الفوز بمعقد تشريعي.

نظرة دونية

وقال الكاتب الكويتي عبدالعزيز القناعي إن غياب المرأة عن مجلس الأمة، هو "حالة خذلان كبيرة، وتراجع فكري وحضاري كبيرين". وأضاف في تغريدة عبر موقع تويتر أن هذا الشيء جاء بسبب: "استمرار النظرة الدونية للمرأة، وقصور مباشر في دعم جهود وتمكين المرأة الكويتية، على مستوى التعليم والمجتمع والتيارات السياسية والمدنية وجمعيات النفع العام". وتابع القناعي وهو الذي أعلن عن تصويته لامرأة في الانتخابات الحالية: "الديمقراطية بدون علمانية لا تقتضي فصل الدين عن الدولة بالضرورة، بل تعتمد على خيارات غالبية الشعب التي قد تكون خيارات تدعم دمج الدين بالدولة، وبالتالي تستمر وتنمو إشكاليات المواطنة والهويات والدين في ديمقراطية الصناديق، وهو ما يحصل في المجتمعات العربية ذات الديمقراطية الناقصة". المرشحة نيفين معرفي، انتقدت المرأة على تصويتها للرجل في الانتخابات ووصفتها بأنها عاطفية وذلك عبر تغريدة. وقالت معرفي: "تبنيت قضية المرأة واستقرار الأسرة الكويتية وتوفير المسكن الآمن لها وأردت أن أصحح من القوانين والتشريعات لمصلحتها عندما رأيت كيف تُطرد المرأة من مسكن الزوجية وتتبهذل هي وأطفالها ولكن للأسف المرأة لم تساند قضيتها بل ساندت الرجل ليعنفها ويشتت أسرتها .. الحريم عاطفيات والنساء عاقلات". أستاذة النقد الأدبي الحديث في جامعة الكويت، سعاد العنزي، علقت على القضية في تغريدة بقولها: "المحزن أن صوت المرأة غاب بشكل نهائي من المجلس. لا يزال أمام المرأة الكويتية طريقا طويلا من الكفاح والنضال لتصل إلى المجلس بشكل ديمقراطي". من جانبها، قالت أستاذة الأدب والتحليل النفسي بجامعة الكويت، هيفاء السنعوسي، إن ما حدث يعد "مؤشر نفسي يعكس ثقتها (المرأة) بالرجل بشكل كبير في تمثيلها بالمجلس".

البحرين: يجب تعزيز أمن الخليج بتوسيع الشراكات

دبي - العربية.نت.... قال وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني، اليوم الأحد، إن التعاون مع إسرائيل ليس رد فعل على تهديد ولا يستهدف أي دولة.

إلى ذلك، أضاف الزياني في كلمته أمام مؤتمر حوار المنامة في دورته السادسة عشرة، أن تعزيز أمن الخليج والشرق الأوسط بشكل أكثر فعالية عندما تعمل البلدان معا مع الحلفاء الإقليميين والشركاء الدوليين، مؤكدا الحاجة إلى شراكات أوسع بكثير. وأوضح أنه يجب أن يُنظر إلى الشراكات الأمنية الجديدة على أنها مكملة وليست بديلة.

"ليس رد فعل"

وتابع "بالنسبة للبحرين، فإن التعاون الجديد مع إسرائيل ليس رد فعل على أي تهديد، ولا يستهدف أي دولة.. هي خطوة استباقية للمساعدة في تعزيز الأمن والاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط بأكملها". وأشار إلى أن أمن الشرق الأوسط ارتبط ارتباطًا وثيقًا بالأمن العالمي لمدة سبعين عامًا، وهو ارتباط ازداد قوة في الآونة الأخيرة، مشيرًا إلى أن أحد الأسباب التي دفعت مملكة البحرين إلى إطلاق حوارات المنامة منذ أكثر من عقد هو إدراكها أن الأمن الإقليمي لا يمكن معالجته بشكل فعال إلا كجزء لا يتجزأ من الأمن العالمي، وأن هناك حاجة لم تتم تلبيتها لجمع صانعي القرار من الدول داخل وخارج المنطقة. وشدد وزير الخارجية البحريني على ضرورة فهم كلا المنظورين بشكل كامل: أن تتمكن دول المنطقة من التعرف على مصالح ودوافع الأطراف الخارجية، بينما يمكن للمجتمع الدولي الأوسع فهم تصورات وتحديات أولئك الموجودين في الشرق الأوسط، حيث لا يوجد اليوم تقريبًا أي جانب من جوانب الأمن في الشرق الأوسط لا يمس الأمن العالمي الأوسع سواء كان التهديد ناتجًا عن نشاط الدول الخبيثة، أو النزاعات التي لم يتم حلها، أو الجهات غير الحكومية الفاعلة، وسواء كانت الروابط تكنولوجية أو لوجستية أو أيديولوجية، فإن التحديات التي تواجه الأمن الإقليمي يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على العالم الأوسع كما لم يحدث من قبل.

السعي لحل القضية الفلسطينية

وأشار إلى أنه نتيجة لذلك، تغيرت طبيعة الاهتمام الدولي بالأمن الإقليمي بشكل دقيق، فبعد الانتقال من سياسة القوة في الحرب الباردة والحاجة إلى تأمين إمدادات موثوقة من الموارد، ينصب التركيز اليوم تمامًا على ضمان أمن واستقرار الشرق الأوسط كمكون أساسي للأمن العالمي الشامل. كما شدد على أهمية الاستمرار في السعي لإيجاد حل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، والذي من شأنه أن يفتح العديد من القضايا الأخرى في المنطقة، وضرورة مواصلة الدعم السياسي والاقتصادي والتجاري والدبلوماسي للمفهوم الأوسع لمنطقة آمنة ومترابطة تنعم بالسلام والازدهار.

مشادة حادة بين وزير خارجية إسرائيل ورئيس المخابرات السعودية السابق

المصدر: أ ف ب + i24 + تايمز أوف إسرائيل.... شهد منتدى "حوار المنامة" الأمني المنعقد في العاصمة البحرينية اليوم الأحد مشادة حادة بين وزير خارجية إسرائيل غابي أشكنازي ورئيس المخابرات السعودية السابق الأمير تركي الفيصل. وشن المسؤول السعودي السابق، خلال جلسة شارك فيها أشكنازي أيضا، هجوما حادا على إسرائيل، إذ قال إنها تقدم نفسها على أنها دولة صغيرة تعاني من تهديد وجودي محاطة بقتلة متعطشين للدماء يرغبون في القضاء عليها وتتحدث عن رغبتها في إقامة علاقات ودية مع الرياض. واتهم الأمير السعودي إسرائيل بالنفاق، مشيرا إلى أن الدولة العبرية تستمر في الوقت نفسه باحتلال الأراضي الفلسطينية وقصف الدول العربية وتمتلك ترسانة نووية، بالإضافة إلى "إرسال كلابها الهجومية في وسائل الإعلام الدولية ضد السعودية" وقال إن إسرائيل احتجزت آلاف الفلسطينيين الذين سرقت أراضيهم في معسكرات، محذرا من أنه "لا يمكن علاج جرح مفتوح باستخدام مسكنات الألم". ودعا الأمير إسرائيل إلى الموافقة على مبادرة السلام العربية، معتبرا ذلك الطريقة الوحيدة للتصدي معا لإيران. وفي معرض تعليقه على هذه الانتقادات، أعرب وزير الخارجية الإسرائيلي عن أسفه إزاء هذا الموقف، وقال إن تصريحات الأمير "لا تعكس روح التغيير في الشرق الأوسط". وأشار أشكنازي إلى أن اتفاق التطبيع الذي أبرمته إسرائيل مع الإمارات والبحرين لا يحل محل المفاوضات مع الفلسطينيين بل يمثل فرصة لهم، داعيا الجانب الفلسطيني إلى استئناف مفاوضات غير مشروطة فورا". وتابع: "إسرائيل تنتقل من الضم إلى التطبيع، لذلك هناك فرصة سانحة لإيجاد حل للصراع"...

تركي الفيصل يرد على تصريح وزير خارجية عمان عن غياب كلمة "مقاطعة" في قاموس بلاده

المصدر: سي إن إن.... رد رئيس الاستخبارات السعودية السابق الأمير تركي الفيصل خلال مشاركته في منتدى حوار المنامة على تصريح وزير خارجية عمان بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي عن غياب كلمة مقاطعة في قاموس بلده. وصرح وزير الخارجية العماني في كلمته خلال المنتدى الأمني المنعقد في العاصمة البحرينية اليوم الأحد بأن كلمات الاستبعاد والرفض والمقاطعة ليست جزءا من مخزون السلطنة الدبلوماسي، مبديا أمله في أن تعود الولايات المتحدة مع تنصيب جو بايدن رئيسا لها إلى ما وصفه بـ"النجاح الأمريكي الأكبر في المنطقة"، وهو عبارة عن الاتفاق النووي مع إيران. وبدوره، قال الأمير تركي الذي صعد إلى منبر المؤتمر بعد وزير الخارجية العماني إن "معجم عمان الدبلوماسي الذي لا يتضمن كلمة مقاطعة يعكس طبيعة عمان الفريدة وكونها لم تكن هدفا للجيران عبر تقويض أمن السلطنة وشعبها". وأشار إلى أن جهود هؤلاء الجيران المزعزعة للاستقرار استهدفت المملكة والإمارات ومصر، مضيفا: "أرجو أن تعاملنا قطر مثلما عاملت عمان". كما دعا الأمير تركي إلى إضافة عبارة "عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى" في معاجم الدول كافة في حال العودة إلى الاتفاق النووي.

 



السابق

أخبار العراق.... حرق مقار حزبية بالسليمانية.. وقوات الأمن ترد بالرصاص... محاولات لإحياء «التحالف الوطني» في العراق.. بموازاة دعوة الصدر إلى «ترميم البيت الشيعي»...سنوية سليماني.. أميركا تقرر سحب بعض موظفيها من العراق...وزير الخارجية العراقي: الكويت والسعودية بوابتا بلادنا إلى الخليج...

التالي

أخبار مصر وإفريقيا.... السيسي وماكرون لقمة ثنائية تركز على أزمات «شرق المتوسط».. ليبيا.. قبائل برقة ترفض انعقاد مجلس النواب في غير مقره الدستوري ببنغازي... التمويل يهدد «السلام السوداني»...«جبهة تيغراي»: المعارك لا تزال مستمرة... إثيوبيا تكثف حملتها لاعتقال قادة تيغراي...الكاميرون: انتخابات محلية تقاطعها المعارضة... تونس تنتظر تشكيل «هيئة حكماء» لتنظيم حوار سياسي...غانا... انتخابات رئاسية وتشريعية بنكهة الفساد والجائحة..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,562,202

عدد الزوار: 7,637,530

المتواجدون الآن: 0