أخبار سوريا.... مقتل عناصر من قوات النظام السوري في هجوم استهدف حافلة... اعتقالات متبادلة بين الأكراد والنظام السوري في القامشلي..بلسان حسن نصر الله.. إيران تطعن الأسد مجدداً....المبعوث الخاص لسوريا إلى الإمارات والأردن... القوات الروسية تعيد فتح طريق «إم 4» وتتوسع بريف الرقة...

تاريخ الإضافة الإثنين 4 كانون الثاني 2021 - 4:30 ص    عدد الزيارات 2355    التعليقات 0    القسم عربية

        


مقتل عناصر من قوات النظام السوري في هجوم استهدف حافلة...

فرانس برس.... قُتل تسعة أشخاص على الأقلّ، بينهم سبعة عناصر من قوّات النظام السوري، مساء الأحد، في هجوم لتنظيم "داعش" استهدف حافلة على الطريق الذي يربط الرقة بدمشق، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. وأشار المرصد إلى أنّ الكمين أسفر عن مقتل مدنيَّين اثنين، وإصابة 16 بجروح بينهم أربعة مدنيّين. واستهدف الهجوم، وهو الثاني في أقل من أسبوع، حافلة تقل عسكريين "وعلى الأرجح بعضا من أقاربهم"، حسب ما قال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، لوكالة فرانس برس. من جهتها، أفادت وكالة الأنباء التابعة للنظام (سانا) بمقتل تسعة مدنيين وإصابة أربعة آخرون بجروح "جراء اعتداء نفذته التنظيمات الإرهابية". ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام عن مصدر محلي أن اشتباكات اندلعت في أعقاب الهجوم، بين متطرفين وجنود النظام. ولم يعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن هذا الهجوم. وكان التنظيم تبنى، الخميس، هجومًا استهدف حافلةً في سوريا وأودى بـ39 عنصرًا من قوّات النظام السوري. ورغم هزيمته في مارس 2019، لا يزال التنظيم يشن هجمات دورية في سوريا، خصوصا في منطقة البادية الممتدة بين محافظتي حمص (وسط) ودير الزور (شرق) عند الحدود مع العراق حيث تنشط مجموعات متطرفة.

اعتقالات متبادلة بين الأكراد والنظام السوري في القامشلي

الحرة – واشنطن... أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأحد، بأن مدينة القامشلي بريف الحسكة، تشهد توترا بين عناصر "الدفاع الوطني" التابع للنظام السوري من جهة، وقوات الأمن الداخلي "الأسايش" التابعة للإدارة الذاتية الكردية، على خلفية اعتقالات متبادلة بين الطرفين. وقال المرصد إن إن المدينة تشهد انتشارا لقوات عسكرية في حي قدور بيك والجسر الجديد والمنطقة الغربية في المربع الأمني للمدينة. وأضاف أن التوتر جاء بعد اعتقال النظام السوري لعنصر من قوات الأمن الداخلي الكردية، وهو ما ردت عليه الأخيرة واعتقلت عددا من عناصر "الدفاع الوطني" بعد رفضهم وساطات لإطلاق سراح عنصرهم المعتقل. وتخوض "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) امتحانا صعبا، منذ قرابة أسبوعين في بلدة عين عيسى عاصمتها الإدارية والسياسية، والتي تحاول روسيا ونظام الأسد اختراقها، بذريعة إيقاف الهجمات التي ينوي الجيش التركي تنفيذها مع الفصائل السورية التي يدعمها، المنضوية تحت اسم "الجيش الوطني السوري".

بلسان حسن نصر الله.. إيران تطعن الأسد مجدداً....

الرواية السورية تتحدث عن دعم عسكري واستخباراتي ولوجيستي،من حافظ الأسد لنظام طهران....

العربية.نت – عهد فاضل.... وجّه حسن نصر الله، الأمين العام لميليشيات "حزب الله" اللبناني، صفعة جديدة، إلى نظام بشار الأسد، بعدما صرح بأن إيران هي التي حمت نظام حافظ الأسد، والد بشار، من اجتياح إسرائيلي مزعوم، أول ثمانينيات القرن الماضي، في مفاجأة تتناقض، مع أدبيات نظام الأسد الذي يدعي بالمقابل، تقديمه هو، الدعم العسكري لإيران، في تلك الآونة، وبعدها. في التفاصيل، تسبب حسن نصر الله، بإهانة جديدة إلى حليفه السابق، والد رئيس النظام السوري بشار الأسد، عندما قال، في كلمة له بمناسبة مرور عام، على مقتل اللواء قاسم سليماني، بغارة أميركية في منطقة مطار بغداد، في الثالث من يناير عام 2020، إن الخميني أرسل قوات من الحرس الثوري إلى دمشق بعد تهديدات إسرائيلية باجتياحها، إثر اجتياح القوات الإسرائيلية للبنان، عام 1982.

الحرس الثوري لحماية الأسد الأب من "اجتياح" إسرائيلي

وفي حين أن الرواية السورية، من طرف النظام السوري السابق والحالي، تتحدث عن دعم عسكري واستخباراتي ولوجيستي، من حافظ الأسد، لنظام طهران الخمينية، إبان حربها مع العراق، قالت رواية حسن نصر الله المصنّف إرهابيا، هو وميليشياته، على مستوى عربي وإقليمي ودولي، والمتورط مع نظام الأسد بسفك دماء سوريين، إن إسرائيل التي "اجتاحت لبنان، وفي تهديد أن يكمل ويستهدف أيضا دمشق، وكانت إيران مشغولة بالحرب مع صدام حسين، ومع ذلك، الخميني لم يترك لبنان ولم يترك سوريا". وأردف نصر الله، في خطابه المذكور بأن الخميني، أرسل ما وصفه بوفد رفيع من القادة العسكريين من الحرس الثوري الإيراني، الى دمشق، والتقوا المسؤولين "الإيرانيين" الأخيرة قالها نصر الله، بالخطأ قاصدا المسؤولين السوريين.

تجاهل دور السوفييت!

وفي ما ينسف رواية النظام السوري السابق، بعهد الرئيس حافظ، والد بشار الأسد، فإن نصر الله يتوجه بطعنة جديدة، إلى ذلك النظام، بالقول إن الخميني أرسل "أيضاً، قوات" إلا أنه "تبيّن أن الزحف الإسرائيلي، توقف عند الحدود، في منطقة البقاع الغربي، وسوريا لن تكون موضوع اجتياح!" إسرائيلي. وتجاهل، زعيم ميليشيات حزب الله، عن قصد، دور الاتحاد السوفييتي الأوحد، في ذلك الوقت، بتنظيم الصراع ما بين تل أبيب ودمشق، خاصة في ظل عجز إيران العسكري في حربها مع صدام حسين.

قاسم سليماني أقنع بوتين بحماية الأسد الابن عسكريا!

وأكد نصر الله، أن قوات الحرس الثوري التي كان أرسلها الخميني لمنع سقوط دمشق وحاكم دمشق، أمام اجتياح إسرائيلي مزعوم، بقي بعض منها، في لبنان، لتدريب عناصر الحزب. إهانات نصر الله، والتي يفسرها مراقبون، بأنها تأتي بشكل متلاحق هذه الفترة، بسبب توسع الانتقادات الحادة ضد إيران ومن داخل نظام الأسد الذي تعزله إيران في كل مرة بتصريحات من حسن نصر الله وتصوّره متعطشاً محطماً، لأبسط بندقية إيرانية تحميه، وفي مناطق سيطرته، جاءت، أولاً، في لقاء تلفزيوني، أجراه نصر الله الأسبوع الماضي، عندما قال إن قاسم سليماني، هو الذي أقنع الرئيس الروسي بوتين، بالتدخل العسكري في سوريا، عام 2015، لحماية الأسد ونظامه ومؤسساته من السقوط.

طعنات كثيرة

وحملت رواية نصر الله بحماية إيران للأسد نفسه، الكثير من "الطعنات" له، فقد قال إن الرئيس الروسي كان "مترددا" باتخاذ قرار التدخل لحمايته، وإنه كان قلقا من إمكانية فشل تلك الخطوة، بحسب نصر الله الذي أضاف أنه، وفي تلك الأثناء، حدث "تنسيق إيراني-روسي" من أجل ترتيب زيارة سليماني إلى موسكو الذي "التقى بوتين مدة ساعتين" كذا، ولا وجود مطلقا لنظام الأسد، سياسيا، أو أمنيا، أو عسكريا، بحسب قصة نصر الله. وكشف نصر الله، فاضحاً نظام الأسد، بأن قاسم سليماني قام لدى لقائه ببوتين "بوضع الخرائط على الطاولة" أمام الرئيس الروسي، وكشف له مناطق توزع القوات الحليفة للأسد، وقوات معارضيه، ثم قام بتقديم "قراءة استراتيجية" لبوتين، حول سوريا والمحيط الإقليمي، والنتائج المتوقعة". فقال بوتين، لسليماني، وبحسب قصة نصر الله: "أنا اقتنعتُ" بالتدخل العسكري في سوريا.

المبعوث الخاص لسوريا إلى الإمارات والأردن

لندن: «الشرق الأوسط».... قالت وزارة الخارجية الأميركية، أمس، إن المبعوث الخاص لسوريا، جويل رايبيرن، سيغادر في جولة إلى المنطقة، تشمل الإمارات العربية المتحدة والأردن، في الفترة من 4 إلى 7 يناير (كانون الثاني)، لإجراء محادثات مع الجهات الرسمية، إضافة لقادة المجتمع المدني، بشأن الوضع في سوريا. وسيؤكد المبعوث الخاص رايبيرن، في اجتماعاته، بحسب بيان الخارجية الأميركية، على موقعها، على أهمية الجهود الجماعية للتوصل إلى حل دائم وسلمي وسياسي للصراع السوري، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254. كما سيعيد المبعوث الخاص، تأكيد التزام الولايات المتحدة، بالعمل مع الشركاء الدوليين، في حملة الضغط الاقتصادي والسياسي ضد نظام الأسد وداعميه، بهدف إنهاء العنف ضد الشعب السوري ووقف عرقلة الجهود لإنهاء الصراع. وكان المبعوث الخاص لسوريا جويل رايبيرن، قد أعطى إيجازاً للصحافيين والمهتمين بالشأن السوري، نهاية الشهر الماضي، في الذكرى السنوية الأولى لقيام الرئيس ترمب بالتوقيع على «قانون قيصر» لحماية المدنيين في سوريا بدعم من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، الذي أجازه الكونغرس الأميركي بموجبه عقوبات اقتصادية، لتعزيز المساءلة عن الفظائع الوحشية التي ارتكبها نظام الأسد ضد الشعب السوري، والتي يرقى بعضها لمصاف جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية. وقال رايبيرن، في الإيجاز، إنه «فيما نحتفل بهذه الذكرى السنوية للتوقيع على قانون قيصر، أود أن أذكر بأن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بتنفيذ حملة متواصلة من الضغط الاقتصادي والسياسي، لمنع نظام الأسد وأكبر مؤيدين له، من حشد الموارد لشحذ حربهم ضد الشعب السوري».

30 آلية تركية إلى جنوب إدلب وقصف للباب ومنبج

الشرق الاوسط...أنقرة: سعيد عبد الرازق.... واصلت القوات التركية الدفع بتعزيزات عسكرية إلى نقاطها المنتشرة في جنوب إدلب، بينما واصل النظام قصفه في جبل الزاوية ومحيطها. كما كثفت تركيا قصفها لمواقع قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في منبج والباب في شرق حلب. وأدخلت القوات التركية، في ساعة مبكرة من صباح أمس (الأحد)، رتلاً يضم أكثر من 30 آلية تحمل دبابات وأسلحة ومواد لوجيستية من معبر كفر لوسين شمال إدلب وتم توزيعها على النقاط المنتشرة في جبل الزاوية في جنوب المحافظة الواقعة شمال غربي سوريا. واستحدثت القوات التركية العديد من القواعد والنقاط العسكرية في منطقة جبل الزاوية، للفصل بين مناطق سيطرة قوات النظام وفصائل المعارضة، لمنع أي عمل عسكري من قوات النظام يستهدف إدلب، بينما سحبت عدداً من نقاطها في حماة وحلب وشرق إدلب بسبب محاصرة قوات النظام لها، بموجب اتفاق مع روسيا وأعادت نشرها في جنوب إدلب. في الوقت ذاته، قصفت فصائل غرفة عمليات «الفتح المبين» بالقذائف الصاروخية، مناطق سيطرة قوات النظام على محاور التماس بجبل الزاوية، بينما جددت قوات النظام قصفها الصاروخي على بلدات وقرى ضمن جبل الزاوية جنوب إدلب وسهل الغاب شمال حماة. وتواصل القصف المتبادل في مناطق شرق وشمال شرقي حلب، من جهة، وقوات «مجلس منبج العسكري» و«مجلس الباب العسكري»، حيث شهد محور الدغلباش بريف الباب، اشتباكات بين مجلس الباب والفصائل السورية الموالية لتركيا، كما قصفت الأولى مناطق في قريتي عبلة وحزوان بريف الباب، في حين قصفت القوات التركية قرى جاموسية وأم جلود وأم عدسة والصيادة الخاضعة لسيطرة قوات مجلس منبج العسكري بريف منبج. وكانت القوات التركية قد قصفت بالمدفعية الثقيلة، مساء أول من أمس، أطراف بلدة تل رفعت وسد الشهباء وقرية النيربية وسموقة ضمن مناطق انتشار القوات الكردية في ريف حلب الشمالي. ويشهد ريف مدينة منبج الغربي قصفاً متبادلاً بين الفصائل الموالية لتركيا، وقوات مجلس منبج العسكري التابع لـ«قسد». وقصفت القوات التركية المتمركزة في شمال منبج قرى بريف المدينة الشمالي الغربي، بأكثر من 35 قذيفة مدفعية. وقال المركز الإعلامي لمجلس منبج العسكري، عبر موقعه الرسمي، إن مصدر القصف كان القاعدة التركية في قرية الياشلي شمال منبج.

القوات الروسية تعيد فتح طريق «إم 4» وتتوسع بريف الرقة.... التحرك الروسي بتفاهم مع الجانب التركي

الشرق الاوسط...تل تمر (الحسكة): كمال شيخو.... تمكنت القوات الروسية من إعادة فتح الطريق الدولي السريع (M4)، أمام حركة عبور المدنيين والقوافل التجارية، من ناحية عين عيسى بريف الرقة؛ نحو بلدة تل تمر شمال غرب محافظة الحسكة، ومنها إلى مناطق الجزيرة السورية، وصولاً إلى منفذ «اليعربية» الحدودي مع العراق، بعد إغلاق استمر نحو شهر، جراء العمليات العسكرية التركية بمشاركة فصائل سورية موالية، على عين عيسى. ويأتي التحرك الروسي بتفاهم مع الجانب التركي بعد عقد مباحثات نهاية العام الماضي، بين مسؤولين روس وضباط من قوات حرس الحدود التركي، في صوامع قرية «شركراك»، ولليوم الثالث على التوالي عاد الطريق السريع للعمل، ونقل شهود عيان من الناحية عبور عشرات السيارات المحملة بالضائع والمدنيين برفقة دوريات روسية. وكثفت القوات الروسية وجودها في ريف محافظة الرقة الشمالي والغربي، في أعقاب استهداف قاعدتها في منطقة تل السمن، بسيارة مفخخة، الجمعة. وكان الهجوم الأول من نوعه نفذته جماعة أعلنت أنها تابعة لتنظيم «حراس الدين» المتشدد الموالي لتنظيم القاعدة الدولي، الذي ينشط شمال غربي سوريا. وعقد مسؤولون روس وضباط من قوات النظام السوري، اجتماعات مع قياديين من «قوات سوريا الديمقراطية»، دون التوصل إلى اتفاق نهائي حول مصير عين عيسى، حيث تتعرض المنطقة لهجمات عنيفة من قبل الجيش التركي وفصائل سورية معارضة مسلحة. ونقلت طواقم طبية أن الهجمات استهدفت قريتي المشرفة وجهابل، وتبعد نحو كيلومتر واحد شرق الناحية. وطلب الروس والنظام انسحاباً كاملاً لـ«قسد» من عين عيسى ومحيطها بعمق 5 كيلومترات، ورفع العلم السوري فوق مؤسساتها، وتسليمها لقوات النظامية بشكل كامل. من جانبه، أكد القائد العام لمجلس «تل أبيض العسكري» رياض الخلفوي، الذي ينضوي تحت راية «قسد»، أن قوات المجلس تصدّت للهجمات التركية وفصائلها الموالية «التي تهدف إلى السيطرة على الطريق الدولي وقطعه لفصل شريان مناطق الإدارة الذاتية»، منوهاً بأن جميع المعلومات المتداولة حول الوصول إلى اتفاق نهائي مع القوات الروسية، وتسليم الناحية للقوات النظامية «لا أساس لها من الصحة، وخريطة السيطرة لا تزال على حالها عقب 6 أسابيع من التصعيد العسكري التركي الأخير». وأشار الخلف إلى أن انتشار القوات النظامية: «ينحصر في عدد من النقاط العسكرية على خطوط التماس، والقوات الروسية شيدت ثلاثة قواعد عسكرية، وتنتشر دورياتها على طول الطريق الدولي». وتتمتع عين عيسى بأهمية استراتيجية، نظراً لموقعها الحيوي المطل على الطريق الدولي السريع (M.4)، إذ تربط محافظات الحسكة والرقة ودير الزور، شرقاً، بمدينة حلب شمالاً، كما توصل عبر شبكة طرق رئيسية، شرق الفرات بغربها. وتسعى جميع الأطراف المتحاربة والمدعومة من جهات دولية وإقليمية لفرض سيطرتها الكاملة على الناحية، لقطع طريق الإمداد بين مدينتي عين العرب (كوباني) ومنبج بريف حلب الشرقي، بمناطق الجزيرة السورية ومدن الرقة ودير الزور. وتشهد البلدة احتجاجات يومية أمام القاعدة الروسية تنديداً بالصمت الروسي إزاء التصعيد العسكري الذي تشهده المنطقة، من قصف واشتباكات يومية، بالإضافة للمساعي التركية لتنفيذ عملية عسكرية واسعة تهدف للسيطرة على عين عيسى، تزامناً مع قصف تركي، أمس، استهدف مقر اللواء 93، حيث ينتشر فيها القوات السورية، دون تسجيل خسائر بشرية أو مادية، كما طالت النيران محيط القاعدة الروسية في صوامع الناحية. بدورها، أشارت الرئيسة التنفيذية لـ«مجلس سوريا الديمقراطية»، إلهام أحمد، إلى أن طريق الخلاص الوحيد أمام روسيا لحل عقد المنطقة «دعمها لمشروع الإدارة الذاتية، فقد دخلت موسكو الأراضي السورية، وهي تتحمل أخطاء النظام السوري». يُذكر أن عين عيسى، تحولت، أثناء الحرب السورية، إلى منطقة مضطربة تحتل موقعاً حساساً على خريطة الصراع السوري، وتلتقي على أرضها ثلاث مناطق منفصلة تمثل مجالاً للنفوذ الروسي والتركي، وما يتبعها من قوى محلية، فيما تتأهب المدينة، لتغيير جديد في موازين القوى قد تحدده معركة يجري الاستعداد لها من قبل الجيش التركي.

سوريا.. كورونا يقتل الأطباء والمرضى يستأجرون الغرف والأكسجين

الحرة – واشنطن...تواجه مقبرة نجها يدمشق صعوبات في استيعاب وفيات كورونا بسبب ارتفاع الوفيات بشكل غير مسبوق.... مقبرة نجها بدمشق مزدحمة وهو ما يشير إلى حصيلة وفيات أعلى بين مرضى كورونا والأطباء في سوريا.... قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأحد، إن 172 طبيبا توفوا في عام 2020 في مناطق سيطرة النظام السوري متأثرين بإصاباتهم بفيروس كورونا، بالإضافة إلى تسعة أطباء ضمن مناطق نفوذ الجماعات المتصارعة في سوريا. وقال المرصد إن وفاة هذا العدد الكبير من الأطباء جاءت في الوقت الذي تعاني فيه المحافظات السورية من قلة الكوادر الطبية، بسبب هجرة "عدد كبير" من الأطباء والعاملين في قطاع الصحة إلى خارج البلاد. واتهم المرصد النظام السوري بالتستر على الأعداد الحقيقية للإصابات والوفيات ضمن مناطق سيطرته. ويقول المرصد إن الأعداد الحقيقية للمصابين بفيروس كورونا في مناطق النظام تجاوز 133 ألفا، توفي منهم 8400 شخص، فيما تبلغ الأرقام الرسمية 11616 مصابا و723 وفاة. وقال المرصد إنه "وثق وفيات الأطباء بفيروس كورونا بالأسماء"، مضيفا أن هناك 7 أطباء توفوا في مناطق الفصائل وهيئة تحرير الشام، وطبيبان توفيا في مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية. وفي نوفمبر الماضي، قالت منظمة العفو الدولية إن النظام السوري فشل في اعتماد إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا، أو توفير معلومات شفافة عن مدى انتشار المرض في البلاد أو إنشاء نظام فعال للفحوص، كما أنه فشل بتوفير الحماية للكوادر الطبية. وقالت المنظمة إن أهالي المرضى اضطروا إلى استئجار غرف خاصة لمرضاهم بعد أن رفضت المستشفيات العامة استقبالهم بسبب نقص الأسرة، كما أن العديد من المرضى دفعوا رسوما باهظة لاستئجار خزانات الأوكسجين وأجهزة التنفس الصناعي. وفي نهاية يونيو الماضي، حذرت منظمة الصحة العالمية من مخاطر تفشي أوبئة جديدة في سوريا، بسبب انخفاض الإقبال على تطعيم وتلقيح الأطفال المرتبط بالمخاوف من انتشار فيروس كورونا والقيود المفروضة على الحركة في البلاد.



السابق

أخبار لبنان.... المفتي الجعفري يربط سيادة في لبنان بـ«صواريخ سليماني»... ميشال عون يرد «بخجل» على التهديدات الإيرانية..جرحى في لبنان بعد انفجار مستودع غاز قرب الحدود السورية...سليماني بمناطق حزب الله.. وناشطون ينتقدون "طهران أولى"....قطاعات تعاني ووظائف تطير ومهن تنقرض....مواقف إيران تزيد الانقسام الداخلي اللبناني...نصر الله في ذكرى سليماني والمهندس: القصاص العادل مسؤوليّة كل حرّ.... الإقفال يقطع الطريق على الحراك.. وتوتر بين الحزب والتيار...مفاوضات الترسيم البحري: عودة إلى المرسوم؟... إقفال بلا "استثناءات": 3 أسابيع حداً أدنى....

التالي

أخبار العراق.... الجيش العراقي: لا نريد أن يكون بلدنا منطلقا لضرب دول الجوار... «كتائب حزب الله» ترى «متسعاً من الوقت» لإسقاط حكومة الكاظمي...«حزب الله» يُحجم عن مهاجمة سفارة واشنطن... والعامري يسعى لطرد قواتها وتمكين بكين....الكاظمي: أبعدنا شبح صراع إقليمي ودولي كان سيُدخل العراق في سلسلة حروب طويلة....حصة كردستان من موازنة 2021 محل خلاف برلماني......

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,135,287

عدد الزوار: 7,622,123

المتواجدون الآن: 0