أخبار سوريا.... بعد زيارة لقادة إيرانيين.. غارات إسرائيلية تستهدف جنوب دمشق....بوتين: أنطلق في قراراتي تجاه سوريا من مصالح روسيا... أبناء بري يعتدون على ميليشيا الباقر.. 5 جهات أجنبية تمزّق الجغرافيا السورية بمئات القواعد العسكرية... تحرك علوي ضد بشار الأسد ونظامه في الساحل...هدوء في القامشلي بعد توتر بين قوات النظام والإدارة الكردية...«الحرس الثوري» يعتقل متطوعين محليين تغيّبوا عن تأبين سليماني في البوكمال..

تاريخ الإضافة الخميس 7 كانون الثاني 2021 - 2:53 ص    عدد الزيارات 1852    التعليقات 0    القسم عربية

        


بعد زيارة لقادة إيرانيين.. غارات إسرائيلية تستهدف جنوب دمشق....

ضربات إسرائيلية كانت قد دمرت قبل ذلك، مستودعات ومراكز ضمن البحوث العلمية "معامل الدفاع"، تتمركز فيها ميليشيات إيرانية....

دبي - العربية.نت، وكالات.... بعد أقل من 48 ساعة على زيارة قادة من الحرس الثوري الإيراني الى المنطقة، دوت انفجارات في سماء العاصمة دمشق، نتيجة قصف إسرائيلي استهدف تجمعات عسكرية في منطقة الكسوة جنوب العاصمة السورية، دون ورود معلومات عن حجم الخسائر حتى الآن. بدوره، ذكر التلفزيون السوري أن إسرائيل هاجمت أهدافا في جنوب البلاد اليوم الأربعاء في ثالث هجوم من نوعه خلال حوالي عشرة أيام، وقال منشقون عن الجيش إن الصواريخ استهدفت قواعد للحرس الثوري الإيراني. وقال متحدث عسكري إن صواريخ حلقت فوق هضبة الجولان استهدفت عددا من المواقع وإن الدفاعات الجوية أسقطت عدة صواريخ. وأظهرت تغطية تلفزيونية مباشرة مبنى من عدة طوابق تشتعل فيه النيران. وتقول مصادر مطلعة من أجهزة مخابرات ومنشقين عن الجيش السوري إن من المعتقد أن القواعد التي استهدفتها إسرائيل في الشهور القليلة الماضية في شرق ووسط وجنوب سوريا، تضم وجودا كبيرا لفصائل مسلحة تدعمها إيران. وقالت مسؤولون عسكريون إسرائيليون في الأشهر الماضية إن إسرائيل ستصعد حملتها المناهضة للوجود الإيراني في سوريا. وذكرت وكالة "سانا" السورية أن نظام الدفاع الجوي السوري تصدت لهجوم إسرائيلي في سماء المنطقة الجنوبية، مشيرة إلى "سماع دوي انفجارات في سماء جنوب دمشق". وقبل نحو اسبوع، أفادت وسائل إعلام تابعة للنظام في سوريا، بأن دفاعات قوات النظام الجوية قد تصدت لغارات إسرائيلية في محيط العاصمة دمشق. وأضافت المعلومات أن غارات وقعت في منطقة النبي هابيل في الزبداني بريف دمشق الغربي، وقتلت جندياً من قوات النظام، وأصابت آخرين. من جهته، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قصفاً إسرائيلياً استهدف مقر الدفاع الجوي، ومواقع لميليشيات إيرانية في ريف دمشق. كما أشارت المصادر إلى أن طائرات إسرائيلية أطلقت عدداً من الصواريخ من فوق الأجواء اللبنانية أثناء استهداف أحد المواقع العسكرية في منطقة الزبداني قرب الحدود اللبنانية بريف دمشق الغربي.

تدمير مستودعات

يشار إلى أن ضربات إسرائيلية كانت قد دمرت قبل ذلك، مستودعات ومراكز ضمن البحوث العلمية "معامل الدفاع"، تتمركز فيها ميليشيات إيرانية. وتوجهت حينها، سيارات الإسعاف إلى المنطقة العسكرية، فيما ذكر المرصد أن القصف الإسرائيلي استهدف مراكز عسكرية لقوات النظام والميليشيات الإيرانية، ومستودعات ضمن "معامل الدفاع" غرب مدينة مصياف بريف حماة، والتي تتواجد فيها ميليشيات إيرانية من جنسيات سورية وغير سورية، دون ورود معلومات عن حجم الخسائر حتى الآن.

قتلى في الضربات الجوية على مواقع إيرانية جنوبي دمشق

الحرة / وكالات – واشنطن.... إسرائيل كشفت في تقرير سابق استهداف مواقع عسكرية عدة في سوريا.

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الضربات الجوية التي استهدفت، ليل الأربعاء الخميس، مواقع عسكرية لـ"قوات النظام والميليشيات الإيرانية" أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى. وكان المرصد قال في وقت سابق إن ضربات إسرائيلية جوية استهدفت عدة مواقع جنوب العاصمة دمشق، وذلك "بعد أقل من 48 ساعة لزيارة ضباط من الحرس الثوري (الإيراني) للمنطقة". وذكر في تقرير اللاحق أن انفجارات طالت "كتيبة الرادار غرب قرية الدور بريف السويداء، التي يتواجد بها ميليشيات إيرانية و"حزب الله" اللبناني، نتيجة قصف إسرائيلي استهدف الموقع بشكل مباشر بأكثر من ضربة، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى". وأضاف أن "الضربات الإسرائيلية" استهدفت "تجمعات عسكرية في محيط الفرقة الأولى ضمن منطقة الكسوة جنوب العاصمة السورية، حيث تنتشر مواقع عسكرية تابع للميليشيات الإيرانية والموالية لها". وذكر أن "المضادات الأرضية التابعة للنظام المتمركزة في جبل المانع واللواء91" حاولت التصدي للطائرات، وهو ما كانت قد أكدته سابقا وكالة الأنباء السورية "سانا". وحسب المرصد، فإن الضربات تأتي "بعد أقل من 48 ساعة من زيارة قادة من الحرس الثوري الإيراني" إلى غوطة دمشق الشرقية. أوضح أن الوفد جال في "مطار "مرج السلطان" للحوامات وكتيبة "الدفاع الجوي" بمنطقة الافتريس، وكتيبة إنشاءات المطار العسكرية في منطقة بيت نايم" و"مقرات ومراكز عسكرية في الكسوة ومحيطها وجبل المانع، وذلك لأسباب غير معروفة". يشار إلى أن الجيش الإسرائيلي كشف مع نهاية العام الماضي، عن عدد الضربات الجوية التي تنفذها قواته، حيث قال إنه قصف نحو 50 هدفا في سوريا عام 2020. ولم يقدم التقرير السنوي للجيش الإسرائيلي تفاصيل عن الأهداف التي قصفت، لكن يُعتقد أن إسرائيل شنت مئات الضربات في سوريا منذ اندلاع النزاع عام 2011. وقال التقرير دون الخوض في التفاصيل إن الطائرات الحربية الإسرائيلية نفذت 1400 طلعة جوية "عملياتية" في عام 2020. وتعهدت إسرائيل باستمرار منع إيران من ترسيخ وجودها العسكري في سوريا، حيث دعمت طهران الرئيس بشار الأسد طوال الحرب المستمرة منذ ما يقرب من عقد.

بوتين: أنطلق في قراراتي تجاه سوريا من مصالح روسيا

المصدر: "تاس"..... أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه عند اتخاذه القرارات المتعلقة بالمسار السوري، ينطلق من مصالح روسيا أولا، وليس من مشاعر تعاطفي أو كراهيتي. وقال بوتين في مقابلة نشرت في فيلم وثائقي على قناة "روسيا-1": "عند اتخاذ القرارات من هذا النوع، أعني الآن ليس رحلتي الجوية /المفاجئة إلى سوريا/ بالطبع، ولكن القرارات المتعلقة بالمسار السوري، أنطلق بالدرجة الأولى من مصالح الدولة الروسية، لا من مشاعر تعاطفي أو كراهيتي". يذكر أن الفيلم من إعداد يفغيني بودوبني وبعنوان "لا مجال للخطأ. زيارة عيد الميلاد إلى دمشق"، ويغطي زيارة الرئيس بوتين لسوريا في أعقاب اغتيال قاسم سليماني والتوتر غير المسبوق الذي شهدته المنطقة بين إيران والولايات المتحدة عشية عيد الميلاد الماضي.

بعد شراء مئات العقارات.. "الحرس الثوري" يستطلع ثكنات غوطة دمشق الشرقية

الحرة / وكالات – دبي..... كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان عن قيام ضباط من الحرس الثوري الإيراني بجولات استطلاعية، داخل ثكنات عسكرية على مدار ثلاثة أيام، في غوطة دمشق الشرقية. وقال المرصد في تقرير إن الضباط أجروا جولات استطلاعية شملت مطار مرج السلطان للحوامات وكتيبة الدفاع الجوي بالأفتريس، وكتيبة إنشاءات المطار العسكرية في بيت نايم. وأشار المرصد في 20 نوفمبر الماضي إلى أن عمليات شراء عقارات في الغوطة تصاعدت بشكل كبير، وذلك من قبل أشخاص يعملون لدى تجار من محافظة دير الزور، والملفت أن تلك العقارات تبقى مغلقة بعد شرائها. ووفقا للمرصد فإن التجار ينحدرون من ريف الميادين شرقي دير الزور وهم يتبعون لميليشيا لواء العباس المحلية الموالية للقوات الإيرانية والتي تعمل تحت إمرتها. إشارة إلى أن هذه المواقع العسكرية استولت عليها فصائل المعارضة أواخر عام 2012، ثم حاصرتها قوات النظام حتى عام 2018، حيث شنت، مدعومة بغطاء جوي روسي، حملة عسكرية على المنطقة نجحت على إثرها بإخراج الفصائل المعارضة منها. وكانت وسائل إعلام سورية معارضة ذكرت في ديسمبر 2020 أن فرع الأمن العسكري التابع للنظام أطلق حملة استملاك جديدة لعشرات المنازل التي تعود ملكيتها لمهجري الغوطة الشرقية. وأشارت إلى أن دوريات عسكرية جالت على أكثر من 60 منزلا خطت عبارة "مصادر لصالح الفرع 227" ووجهت تعليمات لقاطني المنازل بإخلائها على الفور.

ذكرى سليماني توقظ خلافات الشبيحة: أبناء بري يعتدون على ميليشيا الباقر.. واللطميات تتحول إلى لكمات

أورينت نت- حسان كنجو.... عادت الصدامات والخلافات بين ميليشيات أسد المنقسمة الدعم والمتباينة الإيديولوجيات في حلب لتطفو على السطح من جديد، رغم الاستقرار النسبي بين هذه الميليشيات على مدار عام مضى، والذي تتخلله بين الحين والآخر مناوشات واشتباكات متقطعة بعد أن رست زعامة تلك الميليشيات على ميليشيا (آل بري)، التي فرضت وجودها بعد إقصاء خصومها من المدينة. آخر المواجهات المباشرة والعنيفة بين تلك الميليشيات أواخر عام 2019، حيث تمكنت ميليشيا (آل بري) وبدعم من ميليشيات أخرى، من السيطرة على القسم الشرقي من المدينة والمعروف باسم (حلب الشرقية) بعد اشتباكات مع ميليشيات شيعية أخرى تابعة لإيران وهو ما أجبر تلك الميليشيات على الانسحاب إلى القسم الجنوبي، إلا أن بوادر الاختلاف اشتعلت من جديد في ذكرى مقتل قاسم سليماني، واللطميات تحولت إلى لكمات ومصادمات!

قاسم سليماني يشعل الوضع

وقالت مصادر خاصة في حلب لـ "أورينت نت"، إن توتراً كبيراً شهدته بعض الأحياء في حلب الشرقية بين الميليشيات، ولكن هذه المرة بين طرفين لطالما كانا حلفاء فيما مضى (لواء الباقر) و(ميليشيا آل بري)، حيث شهدت أحياء (الصاخور والحيدرية وبعيدين والقاطرجي وكرم الميسر وباب النيرب والفردوس والصالحين)، انتشاراً كبيراً لميليشيا (آل بري)، بعد أن أعلنت ميليشيا (لواء الباقر) نيتها إقامة لطميات وطقوس دينية شيعية في تلك المناطق بمناسبة مرور عام على مقتل قاسم سليماني قائد ميليشيا (فيلق القدس) التابعة للحرس الثوري الإيراني، وقامت برفع صوره ورايات أخرى شيعية في شوارع تلك المناطق تمهيدا لذلك! تضيف تلك المصادر: أنه "على الرغم من وقوف ميليشيا (الباقر) إلى جانب الميليشيات المحلية (السنية) ضد الميليشيات الأجنبية الإيرانية (الشيعية) في المعارك أواخر 2019، إلا أنه فيما يبدو أن النزعة الدينية/ الطائفية، ما تزال موجودة لدى ميليشيا الباقر، على الرغم من أن الميليشيا مشكلة بغالبيتها من (سوريين تم تشييعهم) وتتبع بشكل أو بآخر لإيران، إلا أنها آثرت في وقت الانقسام الوقوف إلى جانب ما يعرف باسم "الميليشيات المحلية السنية"، والتي باتت ميليشيا (آل بري) تتزعمها الآن".

ميليشيا آل بري تنهي الوضع

وفقاً للمصادر، فإن عربات رباعية الدفع (بيك أب) مزودة برشاشات ثقيلة، انتشرت في الأحياء التي توجد فيها مقرات لميليشيا (الباقر)، وخاصة في حيي القاطرجي وكرم الميسر، حيث شهدت تلك المناطق إطلاق رصاص من رشاشات ثقيلة، تبعه إغلاق ميليشيا (آل بري) لمداخل ومخارج الحيين ونصب الحواجز قرب مقرات (الباقر)". فيما حاولت مجموعات تابعة لميليشيا (الباقر) إقامة طقوسها رغم وجود عناصر الميليشيات الأخرى، وهو ما قوبل بإطلاق رصاص مكثف شهده حي الصاخور أيضاً، بعد أن قامت مجموعات الباقر بتهديد عناصر (آل بري) بالقتل، إلا أن الأخيرين ردوا بفتح الرشاشات وإطلاق الرصاص في الهواء واعتقال بعض عناصر (الباقر) وسحب سلاحهم.

ميليشيا الباقر تسحب عناصرها وتهدد

وبحسب المصادر فإن ميليشيا الباقر سحبت عناصرها إلى مقراتها، كما أخلت حواجزها في مناطق (الحيدرية وبعيدين)، ووجهت اتهامات لميليشيا (آل بري)، بمحاولة إشعال الوضع من جديد، مهددة إياها بالانسحاب من أي اتفاقيات أو تحالفات وإعادة الوضع على ما كان عليه في السابق، حيث كانت كل ميليشيا تفرض نفوذها في المدينة بالقوة وعلى حساب الأطراف الأخرى التي يشكل المدنيون أولها. وأكد شهود عيان أن المجموعات التي انتشرت في الأحياء تابعة لقادة ميليشيا آل بري، وبالتحديد (كنان أبو الحسن) القائد العام للميليشيا، والقيادي وعضو مجلس الشعب السابق (عبد الملك بري) وآخرون يتبعون للقيادي وعضو مجلس الشعب أيضاً (حسن شعبان بري)، وكان غالبيتهم من (آل بري) مع قلة قليلة من عناصر آخرين منضمين للميليشيا.

هكذا سيطر آل بري على حلب

وكانت ميليشيا (آل بري) المدعومة والممولة من الاحتلال الروسي قد تمكنت من فرض سيطرتها على كامل حلب الشرقية بعد اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة شهدتها المدينة عام 2019 مع ميليشيات (كفريا والفوعة) المدعومة من قبل ميليشيا النجباء الشيعية، وهو ما دفع الميليشيات الموالية المدعومة من موسكو كميليشيات (بري - الماردل - وفلول ميليشيات الدفاع الوطني والديري) لمؤازرة أبناء بري في معاركهم. وبعد الإطاحة بميليشيات إيران أعلنت ميليشيا (آل بري) سيطرتها الكاملة على حلب الشرقية، وعينت قائدها (كنان أبو الحسن) قائداً عاماً لما يعرف باسم (القوات الرديفة) في حلب، فيما تمكنت ميليشيات إيران من الحفاظ على مواقعها جنوب المدينة، وخاصة داخل مطاري (النيرب العسكري وحلب الدولي) الاستراتيجيين، إضافة إلى أحياء الشيخ سعيد وبلدة النيرب التي تضم (مخيم النيرب الفلسطيني) المسيطر عليه من قبل ميليشيا (لواء القدس) المدعومة من إيران أيضا.

سابقة تاريخية.. 5 جهات أجنبية تمزّق الجغرافيا السورية بمئات القواعد العسكرية

أورينت نت – متابعات.... في سابقة تاريخية لم تسجل إلا في عهد بشار أسد بلغ عدد القواعد والنقاط العسكرية الأجنبية في سوريا 477، توزعت بين خمس جهات أجنبية، وفق تقرير أعده مركز جسور للدراسات حول الموضوع. ورصد المركز في تقريره المنشور في 5 كانون الثاني 2021، عدد القواعد والقوات الأجنبية وخريطة توزعها على كامل مساحة الجغرافيا السورية. وذكر التقرير أن هناك 477 موقعا وقاعدة عسكرية موزعين على 5 جهات أجنبية فاعلة في الملف السوري وهم إيران ورسيا والتحالف الدولي بقيادة أمريكا وتركيا وميليشيا حزب الله. وأضاف التقرير أن هذا الرقم للنقاط هو أكبر وجود للقوى الأجنبية في تاريخ سوريا الحديث، وهو يعكس حجم التأثير الخارجي في الملف السوري، على حساب تأثير الفاعلين السوريين جميعاً.

إيران وميليشياتها

بحسب المركز فإن إيران وميليشياتها تتصدر أعداد المواقع والقواعد العسكرية في سوريا ضمن مناطق سيطرة ميليشيا أسد، حيث بلغ العدد 247، منها 131 لإيران ممثلة بميليشيا الحرس الثوري و116 لميليشيا حزب الله. وتتوزع قواعد ونقاط إيران ضمن 10 محافظات سورية وهي: 38 في درعا و27 في دمشق وريفها و15 في حلب و13 في دير الزور و12 في حمص و6 في حماة و6 في اللاذقية و5 في السويداء و5 في القنيطرة، و4 في إدلب. وغالباً ما تأمل إيران أن يسهم انتشارها العسكري في سوريا بضمان حماية خطوط الإمداد العسكري واللوجستي لميليشيا حزب الله، وخفض التكاليف المترتبة على نقل التكنولوجيا العسكرية إلى حلفائها، إضافة إلى ضمان حماية مصالحها في المؤسسات السياسية والأمنية التابعة لنظام أسد، في ظل التنافس الشديد مع روسيا. أما ميليشيا حزب الله اللبنانية فمواقعها 116 تأتي على شكل نقاط مستقلّة أو مشتركة أو شبه مشتركة مع الميليشيات الإيرانية، وذلك ضمن 9 محافظات وهي: 38 في حلب و13 في إدلب و11 في حمص و12 في دمشق وريفها و21 في درعا و7 في دير الزور و7 في القنيطرة و3 في السويداء و4 في حماة. ويُوفّر انتشار ميليشيا حزب الله عسكريّاً في سوريا الحماية لطرق الإمداد البري التي تصل بين إيران ولبنان، وتشكيل حزام أمني على طول الشريط الحدودي بين لبنان وسوريا يكون كممر إمداد بديل عن مناطق البقاع وجبل لبنان، إضافة إلى تأمين الدعم لسياسات إيران ونظام أسد.

روسيا

تمتلك روسيا 83 موقعاً عسكرياً بين قاعدة ونقطة، موزعين على 12 محافظة، وهي: 23 في حماة و11 في الحسكة و10 في حلب و7 في دير الزور و6 في الرقة و5 في السويداء و5 في إدلب و5 في حمص و4 في دمشق و3 في اللاذقية و2 في القنيطرة و1 في طرطوس. ووفق التقرير فإن روسيا تركز على تعزيز وجودها في محافظات شرق الفرات، مستفيدة من انسحاب الولايات المتّحدة من محافظة حلب والتفاهم الذي أجرته مع ميليشيا قسد. ويُشكّل الوجود العسكري لروسيا في سوريا ضماناً لتحقيق أهدافها الاستراتيجية في ظل التنافس المحتدم مع إيران وتركيا والولايات المتّحدة، لكن الانتشار العسكري لا يبدو كافياً لتأمين مصالح ومخاوف روسيا، ما لم يتم ترجمة ذلك إلى مكاسب سياسية، كما ذكر تقرير المركز.

التحالف الدولي (أمريكا)

يمتلك التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتّحدة الأمريكية 33 موقعاً عسكرياً بين قاعدة ونقطة، وذلك ضمن 4 محافظات وهي: 19 في الحسكة، و10 في دير الزور، و2 في الرقة، و2 في ريف دمشق. ويُشكّل انتشار التحالف الدولي في شرق سوريا عائقاً أمام انتشار روسيا وإيران . ويرى المركز أن انسحاب الولايات المتحدة من محافظة حلب أسهم في وصول روسيا إلى المنطقة وإنشاء نقاط وقواعد لها بعد عقد تفاهم مع ميليشيا قسد.

تركيا

أما تركيا فتمتلك 113 موقعاً عسكرياً في سوريا بين قاعدة ونقطة، تقع ضمن 5 محافظات، وهي: 55 في حلب، و43 في إدلب، و9 في الرقة، و4 في الحسكة و2 في اللاذقية. ويُشكّل انتشار تركيا في شمال سوريا عائقاً أمام انتشار روسيا وإيران، حيث تتوزّع النقاط والقواعد العسكرية على شكل خطوط صد؛ تجعل من الصعب تقدّم ميليشيا أسد نحو مناطق سيطرة فصائل الجيش الحر بدون الاشتباك معها مباشرة. ودعم مركز جسور تقريره بخريطة عامة توضح أماكن تموضع جميع القواعد العسكرية بشكل كامل، وخرائط خاصة بانتشار قواعد كل جهة أجنبية على حدة.

البعض طالبه بالتنحي .. تحرك علوي ضد بشار الأسد ونظامه في الساحل

أورينت نت- يحيى الحاج نعسان.... منذ خمسة أشهر أنشأ ناشطون "علويون" من مدينة البهلولية بريف اللاذقية صفحة على الفيس بوك تحت اسم "البهلولية نيوز"، وعلى غير عادة الصفحات الموالية، التي تبث أخبار نظام أسد وقتلاه وحتى الأخبار الخدمية العادية، اتخذت الصفحة الجديدة خطاً مغايرا واختصت بانتقاد الواقع الاقتصادي المتردي وفساد حكومة أسد ومسؤوليه. ورغم أن الفضاء الإلكتروني في مناطق سيطرة أسد بدأ يشهد منذ أكثر من سنة انتشار صفحات تنتقد فساد المسؤولين والواقع الاقتصادي المتردي، ومنها صفحة (فساد في زمن الإصلاح)، غير أن "البهلولية نيوز" تميزت عن جميع تلك الصفحات بثلاثة أمور، الأول هو أنها الصفحة الأولى الناقدة لفساد مسؤولي أسد، وتحملهم تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية بشكل مباشر، وليس لقانون قيصر أو للمؤامرة الكونية على سوريا – حسب رواية النظام". وأما الأمر الثاني فهو أن الصفحة لا تصدر عن موالين عاديين، بل عن علويين يشكلون جزءا من منطقة كانت ولاتزال الخزان البشري لضباط وعناصر ميليشيات أسد الطائفية. بينما قد يشكل الأمر الثالث – وهو الأهم – نقطة مفصلية في تاريخ الثورة السورية، وهو أن الصفحة بدأت مؤخرا تنتقد بشكل مباشر بشار الأسد وأفراد عائلته وأقرب مسؤوليه من جهة، وتدحض سردية الأسد القائمة على محاربة الإرهاب والمؤامرة الكونية وتتبنى سرديات أقرب للثورة والمعارضة من جهة ثانية، كما أنها لاتحذف تعليقات السوريين المعارضين مهما بلغت من انتقاد، خلافا لغيرها من الصفحات، وفوق كل ذلك فإن الصفحة تدار من داخل سوريا وليس من خارجها.

"مطلب مباشر بتنحي بشار الأسد"

لأول مرة منذ اندلاع الثورة في 2011، تخرج صفحة من محافظة اللاذقية مسقط رأس بشار الأسد وتحمل اسم مدينة علوية معروفة وتنادي بتنحي بشار الأسد عن السلطة. فقبل يومين وتحديدا في اليوم الأول من العام الجديد، نشرت الصفحة التي يتابعها أكثر 25 ألف معظمهم من المدينة ومن العلويين، مطالبة صريحة بتنحي بشار الأسد. وكتب مدير الصفحة حرفيا " سيدي الرئيس .. لايوجد أي كره لدي تجاهك شخصيا رغم انتقادي المتكرر لك.. ولكن هذا الشعب العظيم يستحق من يتنازل لأجله حتى يعيش". وليس هذا فحسب فقد لاقى المنشور إعجاب قرابة 700 شخص من المتابعين، وقرابة 250 تعليقا، لايتجاوز من يدافع عن بشار الأسد بينهم العشرين، وجميع ما تبقى يؤيد ما جاء في المنشور بأشكال مختلفة، كما أن الصفحة الموالية لم تحذف أي تعليق من حسابات الشخصيات الثورية والمعارضة. وخلال الأيام القليلة الماضية امتلأت الصفحة بانتقادات طالت أقرباء بشار الأسد وأبرز مسؤوليه كمستشارته بثينة شعبان، حيث لم تقتصر الصفحة على اتهامها بالفساد بل وصفتها عشرات التعليقات بأنها فاسدة وعاهرة أكثر من ممثلات الأفلام الإباحية، هي وجميع المسؤولين الذين عينهم بشار الأسد. وركزت الصفحة أيضا على جرائم ابن عم بشار الأسد، سليمان ابن هلال الأسد الذي خرج من السجن قبل فترة وجيزة، ولم يقض به – مع أنه 5 نجوم- سوى 3 سنوات، وذلك رغم قتله لضابط علوي في ميليشيا أسد برتبة عقيد بشكل متعمد. ووصفت الصفحة هلال الأسد بالشبيح، مرفقة فيديو له وهو يطلق النار قبل أيام على أحد أبناء مدينة اللاذقية وهو حاليا في حاله حرجة، كما ذكرت بعض الصفحات. وعلق العديد من العلويين على المنشور الخاص بسليمان الأسد، بأن عائلة الأسد تقتل أبناء الطائفة إما بإرسالهم للموت على جبهات القتال مع السوريين، ومع تنظيم داعش، أو عبر التشبيح عليهم من أبناء وعائلة الأسد، فيما كتب بعضهم: كفى تشبيحاً يا عائلة الأسد.

دحض سردية نظام الأسد

علق أحد العلويين ويدعى أحمد مصطفى وهو من اللاذقية – كما تثبت معلوماته الذاتية في صفحته- على فيديو سليمان الأسد المذكور آنفا بالقول: لما منشوف هلال الأسد عم يشبح ويرهب العالم على مرأى ودراية من الرئيس.. منعرف أنو القصة موقصة مؤامرة ولاقصة إرهاب ولا قصة حصار.. القصة باختصار أنو في رئيس شايف شعبو دبّان ومو فارق معو إذا عاشو أو ماتو". والصفحة مليئة بالتعليقات المماثلة حتى إن مديري الصفحة والمشرفين عليها قالوها علناً في أحد منشوراتهم: ألم يحن الوقت ليعترف البعثيون بفشلهم بقيادة الدولة والمجتمع". ولم يتوقف الحراك العلوي في البهلولية عند صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي رغم أهميتها للأسباب المذكورة في مقدمة التقرير، ولكن أتباع العشيرة الحيدرية العلوية فيها دعوا في بيان للتظاهر ضد بشار أسد وفساد العشيرة الكلازية التي ينتمي إليها قبل نحو أسبوع، لابل طالبوا بالانحياز إلى مطالب الشعب السوري المحقة في الحرية والعيش الكريم.

نظام أسد يهدد بسبي نساء العلويين

أفقدت صفحة البهلولية نيوز وأهالي المدينة العلوية صواب نظام أسد، حتى إن سفيره السابق في الأردن الضابط المتقاعد بهجت سليمان هدد باعتقال كل أهالي المدينة، لا بل بسبي نسائها في حال لم يسلم مدير الصفحة نفسه له في "مكتبه الأمني في المزة بدمشق"، ويوقف نشر فضائح نظامه، غير أن الصفحة لم تتوقف، لا بل زادت من حدة انتقادها لنظام أسد وأفراد عائلته وحاشيته بعد مقتل 40 عنصرا "علويا" من حي الزهراء بحمص ليلة رأس السنة بكمين لداعش على الطريق الواصل بين دير الزور وحمص. ومنذ عام تقريبا تشهد صفوف الموالين عموما والعلويين خصوصا، غليانا واحتقانا كبيرين ضد نظام أسد ومسؤوليه، فيما تتواصل قوافل القتلى من أبنائهم ويزدادون فقراً مع انهيار الليرة السورية والاقتصاد السوري، فإن عائلة الأسد وأذرعها الاقتصادية والسياسية والأمنية، تشتري أحدث السيارات والموبايلات ( صور لابن بثينة شعبان وهو يركب أفخم السيارات)، وتأكل أشهى المأكولات، ويعيشون في منازل فارهة. وبعد كل ذلك فإن هؤلاء المسؤولين يطالبونهم بالصمود والتصدي بوجه ما يمسونه المؤامرة والإرهاب، ثم يأتي ابن عم بشار الأسد وغيره من العائلة والمسؤولين ويشبح على أبناء الطائفة ويقتلون بعضهم بدم بارد، وهذا ما ذكرته صفحة البهلولية نيوز في أحد منشوراتها تعليقا على آخر محاولة قتل قام بها ابن عم بشار أسد ضد أبناء الطائفة قبل أيام. وحتى الآن يعتبر تحرك أبناء مدينة البهلولية العلوية التي تبعد 22 كم عن مدينة اللاذقية، هو الانقسام الثاني الأكبر بين العلويين وبشار الأسد، بعد الانقسام بين بشار أسد وابن خاله رامي مخلوف، الذي ظهر إلى العلن في بداية شهر أيار من العام الماضي، حيث هدد مخلوف بشار الأسد بشكل واضح في منشوره الأخير من عاقبة ما أسماه ظلم الناس عبر سماحه لتجار الحروب حسب تعبيره بتخريب الاقتصادي السوري، وأنه هو من سينتصر في الأخير لأنه مع الحق، لكنه لم يذكر كيف سيكون هذا الانتصار أو تلك العاقبة.

تركيا تستهدف «قسد» وتعزيزات روسية للبوكمال

الجريدة.... تتوالى الأحداث في ريف الرقة وحلب شمال سورية، حيث جدد الجيش التركي، أمس، قصف مواقع «قوات سورية الديمقراطية» (قسد)، في حين عزز الجيش الروسي، ليل الثلاثاء- الأربعاء، قواته المتمركزة في مدينة البوكمال شرقي سورية، عند الحدود السورية التركية.

تركيا تواصل قصف مواقع «سوريا الديمقراطية» في عين عيسى وتل تمر ومطار منغ

الشرق الاوسط....أنقرة: سعيد عبد الرازق... تجددت الاشتباكات على محاور بلدة عين عيسى في شمال محافظة الرقة بين القوات التركية والفصائل الموالية لها من جانب وقوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي تسيطر على البلدة من جانب آخر. وفي الوقت ذاته قصفت الفصائل الموالية لتركيا ريف تل تمر في محافظة الحسكة، فيما واصلت القوات التركية قصفها للمواقع الكردية في شمال حلب، وإرسال التعزيزات العسكرية إلى نقاط مراقبتها المنتشرة في جنوب إدلب. وتبادلت القوات التركية وفصائل ما يسمى بـ«الجيش الوطني السوري» الموالية لها القصف مع قوات «قسد» على محاور بلدة عين عيسى. وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، أمس (الأربعاء)، بأن «قسد» تمكنت من تدمير آلية «تركس» وعربة «شيلكا» للفصائل الموالية لتركيا على محور قرية معلق، فيما تعرضت قريتا هوشان والخالدية لقصف مدفعي مصدره القوات التركية المتمركزة في المنطقة طوال الليلة قبل الماضية، وذلك بهدف دعم الفصائل في محاولتها التقدم نحو مواقع القوات الكردية في عين عيسى. في الوقت ذاته، شنت الفصائل قصفاً صاروخياً مكثفاً على مواقع سيطرة «قسد» في ريف تل تمر في محافظة الحسكة، وتوسعت رقعة القصف ليشمل قرى أم الكيف ودرارا والمحل وعبوش. كما سقطت قذيفة صاروخية بالقرب من القاعدة الروسية في منطقة «المباقر»، لتقوم مروحيات روسية بالتحليق في أجواء القاعدة، فيما تشهد المنطقة أيضاً استهدافات متبادلة بين «قسد» والفصائل بالرشاشات الثقيلة. بالتزامن مع ذلك، هز انفجار مدينة رأس العين الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها في ريف الحسكة، تبيّن أنه نجم عن عبوة ناسفة انفجرت بسيارة قرب «مديرية النفوس» بالمدينة، الأمر الذي أدى إلى مقتل عنصر من الفصائل، وسقوط 4 جرحى من المدنيين. ويوم السبت الماضي وقع انفجار آخر نتج عن عبوة ناسفة مزروعة بسيارة قرب سوق الخضراوات جنوب غربي مدينة رأس العين، مما أدى إلى مقتل 5 أشخاص، هم مقاتل من الفصائل، و4 مواطنين، بالإضافة إلى إصابة 8 أشخاص آخرين بجروح. وتشهد المنطقة المعروفة باسم «نبع السلام» في شمال شرقي سوريا، انفلاتاً أمنياً متواصلاً ومتصاعداً منذ سيطرة تركيا والفصائل الموالية لها عليها في أكتوبر (تشرين الأول) 2019. من ناحية أخرى، جددت القوات التركية قصفها الصاروخي على مناطق سيطرة «قسد» في ريف حلب الشمالي، بعد منتصف ليل الثلاثاء - الأربعاء، حيث استهدفت بالقذائف الصاروخية والمدفعية مناطق في مطار منغ العسكري وقرية مرعناز ومناطق أخرى بريف حلب الشمالي. في غضون ذلك، واصلت القوات التركية الدفع بالتعزيزات العسكرية إلى نقاطها العسكرية المنتشرة في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، وأدخلت رتلاً جديداً يضم 15 آلية محملة بالمعدات العسكرية واللوجيستية أمس عبر معبر كفرلوسين الحدودي في شمال إدلب. وفي الوقت ذاته، واصلت قوات النظام قصفها لمحاور جنوب إدلب مع تحليق لطائرات الاستطلاع في أجواء جبل الزاوية. كما جدد النظام قصفه الصاروخي على ريف حماة.

هدوء في القامشلي بعد توتر بين قوات النظام والإدارة الكردية

تدخل روسي يحتوي اشتباكات... واتفاق على إطلاق جميع الموقوفين

(الشرق الأوسط).... القامشلي (سوريا): كمال شيخو.... يخيم على مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة، شمال شرقي سوريا، هدوء حذر منذ الساعات الأولى من يوم أمس بعد توتر أمني واشتباكات بين القوات النظامية الموالية للرئيس السوري بشار الأسد من جهة، وقوات الأمن «الأسايش» التابعة للإدارة الذاتية الكردية من جهة ثانية، خلفت 4 جرحى وعشرات الاعتقالات في صفوف الطرفين. وسرعان ما تدخلت القوات الروسية، المنتشرة في محيط مطار المدينة، وحلت النزاع، بعدما توصلت إلى اتفاق بالإفراج عن جميع الموقوفين وإنهاء حالة التوتر العسكري. ومدينة القامشلي الواقعة أقصى شمال شرقي سوريا منقسمة السيطرة منذ سنوات، حيث لا يزال النظام الحاكم يحتفظ بـ«مربع أمني» يضم مقرات الأجهزة الأمنية التي تفرض سيطرتها على قسم من سوق المدينة يصل إلى شارع الوحدة، وتتحكم بمطار القامشلي الواقع جنوباً وهو الوحيد في هذه المحافظة، ويعد المنفذ الواصل بينها وبين بقية المدن مع الداخل السوري. وبحسب أهالي وسكان من المنطقة، بدأ التوتر يوم الاثنين واستمر لليوم التالي بين عناصر «الدفاع الوطني» وقوات «الأسايش» على خلفية اعتقالات متبادلة بين الطرفين. وشهدت أحياء قدور بيك والجسر الجديد والمنطقة الغربية ومحيط المطار انتشاراً مكثفاً للقوات العسكرية. وهذه المناطق تعد نقاط تماس وحدوداً عسكرية فاصلة بين الجهات المحلية المتحاربة. وقال أسعد (45 سنة) الذي يعمل في متجر حلويات بالمدينة، إن التوتر خيّم على أجواء المنطقة وإنه شاهد انتشاراً مكثفاً على غير العادة للحشود العسكرية، إلى جانب إغلاق الشوارع والأحياء الشعبية. وقال: «معظم الشوارع بوسط السوق المركزية أغلقت، والقوات الأمنية كانت تطلب من المدنيين والسكان عدم الذهاب لمركز السوق، إلا للضرورة القصوى بسبب استمرار حالة التوتر». وقالت مصادر أمنية بارزة من الإدارة الذاتية إن التوتر جاء بعد اعتقال النظام السوري لعنصر من قوات الأمن الكردية، فقامت الأخيرة باعتقال عدد من عناصر «الدفاع الوطني» بعد رفضهم وساطات لإطلاق سراح عنصرهم المعتقل. وتتدخل الشرطة العسكرية الروسية مراراً وبشكل مستمر لإنهاء حالة التوتر في هذه المدينة المتداخلة عسكرياً، وفي الأسبوع الأخير من نهاية العام الماضي تجددت حالة التوتر بعد اعتقالات بين قوات «الأسايش» والقوات النظامية، لكن موسكو نجحت في تأمين الإفراج عن جميع المعتقلين والأشخاص الذين تم توقيفهم من قبل الجانبين. وشهدت شوارع وأحياء القامشلي وقتها توتراً أمنياً بعد اعتقال 3 عناصر ومسؤول عسكري بارز برتبة عميد يعملون بمطار القامشلي ضمن جهاز المخابرات الجوية العامة، لترد الأخيرة بسلسلة اعتقالات طالت مدنيين وموظفين يعملون بالإدارة الذاتية (الكردية) وألقت القبض عليهم بتهم الانتساب لمؤسساتها والتخلف عن تأدية الخدمة الإلزامية الحكومية. وتدخل الروس وأفرجوا عن جميع الموقوفين. وعلى إثر الحادثة انتشرت قوات عسكرية من الجانبين عند المفرق المؤدي لـلمطار وفي مداخل أحياء الطي وحلكو، كما انتشرت حواجز وعناصر أمنية عند مخارج المربع الأمني، وسط تحذيرات للأهالي بالابتعاد من الحواجز الأمنية وعدم الاقتراب من النوافذ. وقالت مصادر طبية إن نتيجة تصاعد الاستنفار الأمني والاشتباكات أسفرت عن إصابة 4 عناصر من قوات النظام. واعتبرت زينب، وهي سيدة أربعينية تعيش في المربع الأمني التابع للنظام: «نحن نعيش بدولة ضمن دولة، شكلياً المربع الأمني يتبع قوات النظام لكن فعلياً الإدارة الذاتية تتحكم بكل شيء، حقيقة لا أعرف من يحكمنا كحال معظم سكان القامشلي». والمدينة منقسمة السيطرة بين جهات عسكرية دولية ومحلية متصارعة، حيث تسيطر «قوات سوريا الديمقراطية» العربية الكردية والمدعومة من واشنطن، على معظم المدينة ومركزها التجاري واتخذت من الدوائر والمؤسسات الحكومية مقرات لها، أما القوات النظامية ومن بينها قوات «الدفاع الوطني» المدعومة من موسكو فتسيطر على المربع الأمني ومطار القامشلي والفوج 137. في وقت تسيطر «قوات سوتورو» المسيحية على الأحياء المسيحية الواقعة وسط القامشلي، وهي ميليشيات منقسمة يتبع قسم منها للأولى (الأكراد) وقسم إلى الثانية (النظام). أما داني (31 سنة) والذي يمتلك مطعماً للوجبات السريعة فيقول إن التوتر بالقامشلي مستمر منذ عدة أيام رغم تدخل الروس. ويضيف: «تصاعد الخلافات سرعان ما ينتقل لمركز السوق نظراً إلى تقاسم السيطرة. نلاحظ زيادة عناصر الحواجز ونشر نقاط جديدة. نشاهد كل القوات العسكرية مستنفرة». يذكر أن كل جهة عسكرية رسمت حدود سيطرتها بسواتر وأكياس ترابية ونقاط تفتيش، ويتنقل المدنيون بسهولة من حي إلى آخر دون تفتيش أو تدقيق في الأوراق الثبوتية، وحتى السيارات الخاصة التي تحمل لوحات الإدارة الذاتية تدخل مناطق النظام والشوارع الخاضعة لـ«قوات سوتورو» دون مضايقات تذكر. بالمقابل يتجول عناصر النظام وآلياته بحرية في بقية المدينة.

«الحرس الثوري» يعتقل متطوعين محليين تغيّبوا عن تأبين سليماني في البوكمال

دمشق: «الشرق الأوسط».... أفيد أمس بأن «الحرس الثوري» الإيراني في مدينة البوكمال، التابعة لمحافظة دير الزور شرق سوريا، اعتقل خمسة عناصر محليين متطوعين في صفوفه على خلفية عدم مشاركتهم في فعاليات الذكرى السنوية الأولى لمقتل قائد «فيلق القدس» في «الحرس» قاسم سليماني والتي أقيمت في البوكمال. وذكر موقع «عين الفرات»، السوري الإخباري المعارض، أن دوريات من «الحرس الثوري» دهمت، مساء أول من أمس الثلاثاء، مقرات تابعة له في حي الجمعيات وعند أطراف قرية السكرية المجاورة، واعتقلت 5 من العناصر المحليين المتطوعين لدى «الحرس»، وذلك على خلفية تغيبهم عن الفعاليات والاحتفالات التي أقامتها إيران بالمدينة، خلال الأيام الأولى من الشهر الحالي، بمناسبة مرور سنة على مقتل قاسم سليماني بضربة أميركية في بغداد. وأضاف الموقع أنَّ العناصر المعتقلين جرى نقلهم للمربع الأمني التابع لـ«الحرس الثوري» في منطقة المعري بالمدينة. وكان «الحرس الثوري» قد أقام العديد من الفعاليات والأنشطة في دير الزور والميادين والبوكمال بمناسبة ذكرى مقتل سليماني، بمشاركة مسؤولين عسكريين إيرانيين وسوريين وشخصيات مدنية محلية. من جانبه، نقل «المرصد السوري لحقوق الإنسان» عن مصادره في البوكمال أن «الحرس» عمد إلى اعتقال «عناصر محليين» موجودين ضمن صفوفه في المدينة، بسبب تغيبهم عن الفعاليات والاحتفالات التي أقيمت في ذكرى سليماني. وأشار «المرصد» إلى احتفالية جرت أمس الأربعاء في ساحة الفيحاء بالبوكمال، في ذكرى مقتل سليماني، والتي بدأت تحضيراتها في الساحة يوم الثلاثاء، حيث جرى فرض طوق أمني ونشر للقناصة والعناصر الأمنية مع إغلاق بعض الطرقات، وتزيين الساحة بصور سليماني والأعلام الإيرانية والسورية، استعداداً لوصول المشاركين في الحفل من قيادات الميليشيات الموالية لإيران في محافظة دير الزور، بالإضافة إلى عدد من الأمنيين والعسكريين السوريين. وخلال أشهر القليلة الماضية تعرض عناصر «الحرس» الإيراني لعدد من عمليات الاغتيال والاعتداءات. فقد عثر الشهر الماضي على جثث 5 عناصر تابعين لميليشيات من «الحرس» داخل مقراتهم في حي الكتف بالبوكمال. كما استهدفت طائرة مسيّرة موكب سيارات «لجنة مراقبة وتفتيش» قدمت من العراق، وعلى متنها نحو 15 خبيراً عسكرياً. وأسفر الهجوم عن مقتل ثلاثة خبراء إيرانيين وعراقيين. وتسيطر إيران على مدينة البوكمال على الحدود السورية ـ العراقية وتنتشر ميليشياتها شرق سوريا، في مدينة البوكمال وحتى معدان والسبخة بين مدينتي الرقة ودير الزور.

سوريا: تمديد الحظر الجزئي شرق الفرات أسبوعين...

الشرق الاوسط....القامشلي (سوريا): كمال شيخو.... فرضت «الإدارة الذاتية» لشمال شرقي سوريا حظراً جزئياً مدة 15 يوماً بدأ صبيحة أول من أمس الثلاثاء، في جميع المدن والبلدات الخاضعة لنفوذها ضمن تدابير مواجهة انتشار فيروس «كورونا» المستجد وسلالتها الجديدة. وسجلت هيئة الصحة التابعة للإدارة خلال 40 إصابة جديدة ليرتفع العدد إلى 8153 حالة مؤكدة، كما سجلت حصيلة عالية يومية لحالات الوفاة بعد إضافة 4 حالات لترتفع إلى 280 وفاة، وتماثلت للشفاء 1157 حالة. وقال الدكتور جوان مصطفى، رئيس هيئة الصحة، إن انخفاض عدد الحالات في الأيام الماضية لتعاون الأهالي ورفع درجة إحساسهم بالمسؤولية، كما تعاملوا مع الجائحة بشكل أكثر جدية، «المطلوب من الجميع أخذ الحيطة والحذر والحفاظ على الوقاية، لأن حمايتهم الشخصية تؤمّن حماية المجتمع». ودعا إلى فرض إجراءات السلامة ومعاقبة المخالفين. ويأتي ذلك بعد شهر من الإغلاق الجزئي سبقه إغلاق كامل استمر عشرة أيام للحد من انتشار إصابات فيروس جائحة (كوفيد -19)، ووفقاً لتعليمات الإدارة تسمح للمحال التجارية ومتاجر بيع الخضار والمواد الغذائية والأساسية بأن تغلق عند تمام الساعة 5 مساءً باستثناء الأسواق الكبرى أيام الجمعة والأحد. وتفتح كل المدارس والمجمعات التعليمية بشرط اتخاذ التدابير الصحية والتباعد الاجتماعي، كما سمحت بحركة النقل من وإلى مناطق الإدارة الذاتية والمعابر والمنافذ الحدودية، في وقت منعت فتح دور العبادة باستثناء خطبة الجمعة وقداس الأحد، كما منعت التجمعات الكبرى مثل إقامة الحفلات في صالات الأفراح وخيم العزاء والمؤتمرات والاجتماعات العامة. وتسبب النزاع الدائر في سوريا منذ 9 سنوات في خسائر فادحة في أنظمة الرعاية الصحية، حيث دُمر كثير من المستشفيات وخرجت العديد من النقاط الطبية والعيادات عن الخدمة، ودعا مصطفى سكان المنطقة إلى اتخاذ التدابير الوقائية الشخصية، محذراً من الدخول بمرحلة جديدة وسط مخاوف من استمرار انتشار الفيروس وسلالتها الجديدة. وقال: «يجب اتباع الإرشادات الصحية بكيفية التعامل مع الجائحة، والتعاون مع اللجان والفرق الصحية من أجل تطبيق الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار المرض ومعالجة المصابين». غير أن كثيرا من المتابعين والمراقبين يشتكون من عدم تقيد سكان المنطقة بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، مثل التحرك في أماكن مكتظة ضمن الأسواق والأماكن العامة والتجمعات الاحتفالية دون ارتداء الكمامات وأخذ التدابير المطلوبة، وأطلق نشطاء وفعاليات مجتمعية ومدنية هاشتاغات وحملات توعوية تدعو الأهالي إلى ارتداء الكمامة والحفاظ على مسافة أمان وعدم الخروج من المنزل إلا للحالات الضرورية والعمل والدراسة. ولم يستبعد جوان مصطفى من دخول المنطقة مرحلة جديدة بعد تسجيل حالات من سلالة «كورونا» الجديدة في الأردن ولبنان، واحتمال حدوث انفجار صحي مع زيادة برودة طقس فصل الشتاء، وأشار المسؤول الكردي إلى أن «الوضع الصحي تحت السيطرة حتى الآن، وأغلب الحالات خفيفة ومتوسطة لا تظهر عليها أعراض خطيرة»، لكنه حذر في الوقت نفسه من «فصل الشتاء الذي تنخفض فيه درجات الحرارة مما يساعد الفيروس على الانتشار، ويعطي بقاءه مدة أطول وبذلك تزداد فرص انتقاله من شخص لآخر».

 

 



السابق

أخبار لبنان.... دعوات لاستدعاء سفير إيران وترتيب العلاقات مع الخليج... هل يتجه تحالف عون - «حزب الله» إلى إحراج الحريري لإخراجه؟... السنيورة التقى بري ودعا عون إلى التصرف «كرئيس للجمهورية»...مع انطلاق مرحلة الإقفال الثالثة لبنان يتخطى الـ4000 إصابة بكورونا اليوم....مرحلة سياسية جديدة في لبنان بعد القمة الخليجية...ارتفاع سعر صرف الدولار يعيد المحتجين إلى الشارع...احتياطي «المركزي» لتمويل دعم المواد الأساسية ينفد بعد شهرين...

التالي

أخبار العراق... وزير الدفاع يحذّر من الانجرار إلى «حرب أهلية»...أرض العراق «محور» اشتباك ديبلوماسي صيني - أميركي.... اشتباكات بالأيدي في برلمان كردستان خلال جلسة منح الثقة لوزير...قمة العلا تغازل العراق.. قطع الطريق على إيران والكرة في ملعب بغداد.... كارثة سرطانية ضحاياها عشرات الأطفال في البصرة...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,371,065

عدد الزوار: 7,630,176

المتواجدون الآن: 0