أخبار العراق.. هيئة النزاهة العراقية: إصدار 82 أمر استقدام وقبض بحق وزراء ومن بدرجتهم... مقتل جنود أتراك باشتباكات في شمال العراق...تركيا تقوم بشبه احتلال لشريط حدودي داخل أراضينا...رغد صدام حسين تفتح لـ "العربية" خزائن أسرار أخطر فترة في تاريخ العراق..

تاريخ الإضافة الجمعة 12 شباط 2021 - 5:47 ص    عدد الزيارات 1807    التعليقات 0    القسم عربية

        


هيئة النزاهة العراقية: إصدار 82 أمر استقدام وقبض بحق وزراء ومن بدرجتهم...

روسيا اليوم....المصدر: "واع"... أعلنت هيئة النزاهة العراقية عن استصدار 82 أمر استقدام وقبض بحق وزراء ومن بدرجتهم، فيما أشارت إلى صدور أوامر توقيف قضائية بحق 8 منهم. وقالت الهيئة في بيان أن "تقريرها السنوي لعام 2020، سجل استصدار 82 أمر استقدام وقبض بحق وزراء ومن بدرجتهم إضافة إلى 133 أمر قبض آخر صدر بحق 74 من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامين". وأكدت الهيئة أن "التقرير السنوي لعام 2020 تضمن إعادة ومنع هدر أكثر من ترليون وربع الترليون دينار (نحو مليار دولار أمريكي).

مقاتلات عراقية تدمر أوكارا لـ"داعش" شمال شرقي البلاد

السومرية... أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق اليوم الخميس، أن الطيران العراقي دمر أوكارا لتنظيم "داعش" في جبال حمرين شمال شرقي البلاد. وقالت الخلية إنه "بعد معلومات استخبارية دقيقة، وبأمر وتنسيق من قيادة العمليات المشتركة، نفذت طائرات "أف 16" العراقية ضربات دقيقة استهدفت خلالها أوكارا وكهفا يستخدم من قبل عناصر "داعش" في سلسلة جبال حمرين ضمن قاطع عمليات صلاح الدين". وأكدت الخلية أن "الضربات أسفرت عن تدمير هذه الأهداف بالكامل"....

مقتل جنود أتراك باشتباكات في شمال العراق

أسوشيتد برس.... الطائرات التركية ردت بضرب أهداف لحزب العمال الكردستاني في غارا.... أسفر هجوم عسكري تركي جديد ضد مسلحين أكراد في شمال العراق، عن مقتل ثلاثة جنود أتراك، حسبما ذكرت وزارة الدفاع التركية، الخميس. وقالت الوزارة إن جنديين قتلا، الأربعاء، في اشتباك اندلع في منطقة غارا شمال العراق في اليوم الأول للعملية التركية الأخيرة. وتوفي جندي، الخميس، متأثرا بجراحه. وقال الجيش إن الطائرات التركية ردت بضرب أهداف لحزب العمال الكردستاني في غارا. ونفذت تركيا العديد من الهجمات البرية والجوية عبر الحدود ضد حزب العمال الكردستاني، الذي يحتفظ بقواعد في شمال العراق. وبدأ الحزب تمردا ضد تركيا في جنوب شرق البلاد الذي تقطنه أغلبية كردية عام 1984، وأدى الصراع إلى مقتل عشرات الآلاف. وتعتبر الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني جماعة إرهابية.

العراق.. الكاكائيون يفرون من قراهم خوفا من داعش

الحرة../ ترجمات – دبي... هجمات وأنشطة داعش المتزايدة في المنطقة تسببت في الأيام الأخيرة في نزوح العديد من الكاكائين من قراهم.... أثارت عودة تنظيم داعش إلى العراق مخاوف أتباع أقلية الكاكائي الذين فضَل بعضهم النزوح من قراهم خوفا من استهدافهم مجددا. ومن أجل ذلك، شهدت منطقة كركوك في شمال البلاد ندوة حضرها عدد كبير من رجال لأقلية الكاكائية في العراق، وألقت إذاعة صوت أميركا الضوء عليها، مشيرة إلى سمة تجمع بينهم وهي الشوارب الطويلة. والشوارب هي سمة تميز أتباع كاكائي، وهي جماعة دينية صغيرة أصبحت في السنوات الأخيرة هدفا رئيسا لتنظيم داعش في العراق.

يقدر عدد الكاكائين في العراق بنحو 75 ألفا.

وكان الهدف من الندوة التي حملت عنوان "كاكائيون في زمن كورونا" تسليط الضوء على ثقافة الجماعة وتاريخها، فضلا عن التحديات التي يواجهونها في العراق. ويقول أتباع هذه الديانة إن شواربهم الفريدة، التي يحرَمون حلاقتها لأسباب تقليدية ودينية على حد سواء، كانت دليلا على هويتهم وبالتالي قتلهم على أيدي عناصر تنظيم الدولة الإسلامية. ويؤمن الكاكائيون بتناسخ الأرواح، ويقدر عددهم بنحو 75 ألفا في العراق. وقال كويخا عزيز، زعيم مجتمع كاكائي، لإذاعة صوت أميركا: "لقد أودى إرهاب القاعدة والدولة الإسلامية بحياة 450 فردا من شعبنا منذ قدومهم إلى المنطقة".

يحرمون حلاقة الشوارب.. من هم الكاكائيون الذين هاجمهم داعش؟

حتى في أضعف حالاته، لا "ينسى" داعش أن يذكر الأقليات الدينية والعرقية في العراق بأنه موجود لمهاجمتها، وخاصة تلك الأقليات التي تعيش قرب مناطق حركة مسلحي التنظيم في المثلث الممتد بين محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك. وأضاف "يمكنك أن ترى كل شهدائنا مدفونين في المقبرة هناك. ... إنهم يكرهون ديننا. إنهم يكرهون أننا لا نصوم أو لا نصلي مثلهم". ويعيش معظم الكاكائيون في أكثر من 12 قرية منتشرة في محافظة كركوك الغنية بالنفط، وهي جزء من "الأراضي المتنازع عليها" في شمال العراق، حيث تكافح الحكومة لاحتواء تهديد داعش المتزايد، بحسب خبراء. وتتنازع على هذه المنطقة كل من بغداد وحكومة إقليم كردستان، التي تتمتع بالحكم الذاتي في الشمال. والعام الماضي، أسفر هجوم يشتبه في أنه لتنظيم الدولة الإسلامية عن مقتل سبعة من رجال كاكائي على الأقل، بالقرب من الحدود الشمالية للعراق مع إيران. ويقول مسؤولون أكراد إن هجمات وأنشطة داعش المتزايدة في المنطقة تسببت في الأيام الأخيرة في نزوح العديد من الكاكائين من قراهم. وفي يناير الماضي، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن هجوم فجر فيه انتحاريان نفسيهما، وأسفر عن مقتل 32 على الأقل في سوق مكتظة في بغداد. وكان الهجوم أول تفجير انتحاري في العراق منذ ثلاث سنوات. وقالت السلطات العراقية إن الهجوم قد يكون علامة على عودة الجماعة بعد هزيمتها عسكريا في 2017. وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات واسعة في العراق، وفرض عليها حكمه قبل أن تلحق القوات العراقية الهزيمة به عام 2017 بدعم من القوة الجوية الأميركية. وقتل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي في 2019 في غارة أميركية في سوريا.

مسؤول عراقي: تركيا تقوم بشبه احتلال لشريط حدودي داخل أراضينا

رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي: تركيا لا تحترم الاتفاقية المبرمة عام 2008 والتي تقضي بمطاردة التنظيمات الإرهابية داخل الحدود العراقية لمدة محددة ولمسافة محددة

دبي – العربية.نت.... قال رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية في العراق محمد رضا آل حيدر، إن تركيا تقوم "بشبه احتلال" للشريط الحدودي داخل أراضي العراق. يأتي هذا في الوقت الذي لا تلتزم فيه تركيا بالاتفاقيات المبرمة مع بغداد بشأن مطاردة التنظيمات الإرهابية داخل الحدود العراقية. وقد أطلقت أنقرة عملية عسكرية ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني شمال العراق، منتهكةً بذلك الأعراف والقوانين الدولية. وقال آل حيدر في حديث مع قناة "السومرية" العراقية الخميس: "هناك اتفاقية مع الجانب التركي أُبرمت في عام 2008 تقضي بمطاردة التنظيمات الإرهابية داخل الحدود العراقية ولكن لمدة محددة لا تتجاوز الأسبوع أو الأسبوعين ولمسافة محددة، لكن الجانب التركي لم يلتزم بها". وأكد أن الجانب التركي "يقوم الآن بشبه احتلال لشريط حدودي طويل يبلغ أكثر من 17 كيلومتراً داخل الأراضي العراقية". يأتي هذا بينما قصفت تركيا، الأربعاء، قرى كردية بمحافظة دهوك العراقية. وقد استهدفت ترميا جبل كاري، شمالي محافظة دهوك، بعدة صواريخ من طائرات حربية تركية، فيما نفذت طائرات عمودية تركية إنزالا جويا في الجبل بعيد القصف الجوي. كما اندلعت اشتباكات بين مسلحي حزب العمال الكردستاني المعارض لأنقرة وبين الجنود الأتراك في نفس المكان الأربعاء. يذكر أن تركيا تقصف باستمرار مواقع في شمال العراق، مستهدفة المقاتلين الأكراد، وقد أدى تكثيف هذا القصف العام الماضي لأزمة دبلوماسية بين بغداد وأنقرة. كما أطلقت تركيا منذ منتصف يونيو الماضي، عمليتين عسكريتين داخل أراضي إقليم كردستان العراق، تقول إنها تستهدف من خلالهما مواقع حزب العمال الكردستاني، وقد تسببتا بأضرار كبيرة من الناحيتين المادية والبشرية.

رغد صدام حسين تفتح لـ "العربية" خزائن أسرار أخطر فترة في تاريخ العراق

دبي - قناة العربية.... تستضيف قناة "العربية" رغد ابنة الرئيس العراقي السابق الراحل صدام حسين في سلسلة جديدة حصرية، تبث يومياً اعتباراً من الاثنين الجزء الأول 16:00 غرينتش 7:00 بتوقيت #السعودية. وتكشف ابنة صدام حسين في سلسلة لقاءات يديرها الزميل صهيب شراير عن حقيقة رغبتها في القيام بدور سياسي في العراق بالفترة المقبلة. كما تتناول في حديثها الوضع الراهن في العراق ووحدة شعبه في مواجهة التدخلات الإيرانية في العراق. إلى ذلك ستتحدث عن تفاصيل الخطابات التي كانت تتلقاها من والدها أثناء محاكمته، وعن مكان جثة صدام حسين الآن. وستكشف رغد عن تفاصيل جديدة حول ما وصفته بالخيانة التي أدت لمقتل شقيقيها عدي وقصي. كما لن يخلو اللقاء من الحديث عن الكثير من الذكريات التي جمعتها مع والدها صدام حسين، وظروف زواجها من حسين كامل ثم مقتله.

 



السابق

أخبار سوريا.... رسالة لبايدن وماكرون تحثهما على «زيادة العقوبات» على دمشق.. سماع دوي انفجار في محافظة القنيطرة السورية..درون "مجهولة" تستهدف شحنة أسلحة لميليشيات إيرانية بسوريا...تحقيقات مع شبكة مخدرات مرتبطة بـ«حزب الله» في ريف درعا... موسكو لا تتوقع تغيير سياسة واشنطن في سوريا... نساء من دون أطراف يعشن مع هدير الطائرات...

التالي

أخبار دول الخليج العربي.. واليمن.. الوزير الأميركي: لن نقف مكتوفي الأيدي إزاء هجمات الحوثي..«وقف نار» يصطدم بتصعيد الحوثيين...واشنطن تحسم جدل تصنيف قيادات حوثية ...مباحثات سعودية ـ يونانية تعزز التعاون.. السعودية: توقيف 65 مواطناً ومقيماً بتهم فساد... تذبذب منحنى الإصابات في السعودية...وزراء الصحة الخليجيون يبحثون مستجدات «كورونا»..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,490,978

عدد الزوار: 7,635,723

المتواجدون الآن: 0