أخبار دول الخليج العربي.. واليمن.. الوزير الأميركي: لن نقف مكتوفي الأيدي إزاء هجمات الحوثي..«وقف نار» يصطدم بتصعيد الحوثيين...واشنطن تحسم جدل تصنيف قيادات حوثية ...مباحثات سعودية ـ يونانية تعزز التعاون.. السعودية: توقيف 65 مواطناً ومقيماً بتهم فساد... تذبذب منحنى الإصابات في السعودية...وزراء الصحة الخليجيون يبحثون مستجدات «كورونا»..

تاريخ الإضافة الجمعة 12 شباط 2021 - 6:01 ص    عدد الزيارات 1641    التعليقات 0    القسم عربية

        


«التحالف»: اعتراض وتدمير طائرة مسيرة «مفخخة» أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية...

الراي.... أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الجمعة، اعتراض وتدمير طائرة مسيرة «مفخخة» أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية باتجاه السعودية. وصرح الناطق الرسمي باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي أن «قوات التحالف المشتركة تمكنت - ولله الحمد - فجر اليوم الجمعة من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار (مفخخة) أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بالمنطقة الجنوبية»....

التحالف: تدمير بالستي أطلقته المليشيا الحوثية تجاه خميس مشيط

التحالف: سيتم محاسبة المخططين والمنفذين للاعتداءات الإرهابية بحزم وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني.

دبي _ العربية.نت.... أفاد تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الخميس، باعتراض وتدمير صاروخ بالستي أطلقته المليشيا الحوثية تجاه خميس مشيط. وأكد التحالف أن هناك محاولات إرهابية متعمدة وممنهجة من قبل المليشيا الحوثية لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية. وأضاف التحالف أنه سيتم محاسبة المخططين والمنفذين للاعتداءات الإرهابية بحزم وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني. وقبيل ذلك أكد وزير خارجية بريطانيا دومينيك راب، الخميس، على ضرورة أن يوقف الحوثيون هجماتهم العنيفة ضد السعودية فورا. وشدد الوزير على دعم بريطانيا الثابت لأمن الأراضي السعودية، كما أدان وزير خارجية اعتداء الحوثيين الذي أصاب طائرة مدنية سعودية. وقال راب في تغريدة على تويتر "نندد بهجوم الحوثيين الأخير على السعودية الذي أصاب طائرة مدنية في مطار أبها. يجب على الحوثيين وقف تلك الهجمات المشينة. بريطانيا ثابتة على دعمها القوي لأمن الأراضي السعودية". وأعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، الأربعاء، عن اعتداء إرهابي نفذته ميليشيات الحوثي مستهدفة مطار أبها، مؤكداً السيطرة على حريق طال طائرة مدنية نتيجة استهداف الميليشيات المدعومة من إيران. وأكد أنه ستتم محاسبة ميليشيات الحوثي بما يتوافق مع القانون الدولي، مضيفاً أن محاولة استهداف مطار أبها وتهديد المسافرين المدنيين جريمة حرب.

اعتراف حوثي

في المقابل، اعترفت ميليشيات الحوثي باستهداف مطار أبها الدولي. أتى ذلك بعد ساعات قليلة من إعلان التحالف اعتراض وتدمير طائرتين بدون طيار مفخختين أطلقتهما الميليشيا تجاه السعودية. وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العميد الركن تركي المالكي، إن قوات التحالف تمكنت اليوم من اعتراض وتدمير طائرتين دون طيار (مفخختين) أطلقتهما الميليشيا الإرهابية بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بالمنطقة الجنوبية. كما أضاف "سنتخذ الإجراءات اللازمة لتحييد وتدمير القدرات النوعية بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني". يأتي ذلك بعد توالي الإدانات الغربية والعربية خلال الأيام الماضية لاستهداف الحوثيين للأراضي السعودية، فقد أدانت الإدارة الأميركية مساء الاثنين: "هجمات الحوثيين وسلوكهم البغيض ضد المدنيين". وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس: "نحن ملتزمون بدعم السعودية والدفاع عن أراضيها ضد هجمات الحوثيين".

الوزير الأميركي: لن نقف مكتوفي الأيدي إزاء هجمات الحوثي... بلينكن وفيصل بن فرحان حدّدا نهجاً ديبلوماسياً لتسوية سياسية في اليمن... بلينكن يؤكد ان «السعودية شريك أمني مهم لواشنطن»... - إسقاط طائرة مسيرة أطلقت من اليمن باتجاه السعودية... - لندن «ثابتة على دعمها القوي لأمن السعودية»....

الراي....توصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إلى «نهج ديبلوماسي لتسوية سياسية في اليمن»، وذلك بالتزامن مع مباحثات أجراها المبعوثان الأميركي والأممي إلى اليمن في الرياض. وأوضحت الخارجية الأميركية، في بيان، ليل الأربعاء، أن الوزيرين ناقشا هاتفياً، الجهود الديبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن عبر التفاوض وتعزيز دفاعات المملكة. وقال بلينكن، عبر حسابه في «تويتر»، إن «السعودية شريك أمني مهم لواشنطن»، التي «لن تقف مكتوفة الأيدي بينما يهاجم الحوثيون المملكة». وأكد أنه بحث مع فيصل بن فرحان، الجهود المشتركة لتعزيز الدفاعات السعودية في مواجهة الهجمات التي تتعرض لها المملكة، وذلك بعد ساعات من الهجوم الإرهابي الحوثي على مطار أبها (جنوب)، بطائرة من دون طيار (درون) مفخخة، الاربعاء. وكان الناطق باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، أكد أن «قادة الحوثيين سيكونون مخطئين إن ظنوا أن هذه الإدارة ستخفف الضغط. سيكونون تحت ضغط كبير». في سياق متصل، أفادت «وكالة واس للأنباء» السعودية، بأن فيصل بن فرحان، بحث مع المبعوث الأميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، المستجدات، وعرضا للجهود المشتركة لدعم سبل الوصول إلى حل سياسي شامل. كما التقى نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، المبعوثَين إلى اليمن، الأممي مارتن غريفيث والأميركي ليندركينغ. وأعرب خالد بن سلمان عن تقدير المملكة لموقف المجتمع الدولي والولايات المتحدة، في رفض المساس بأمن المملكة والوقوف بوجه الممارسات العدائية لميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في استهداف المدن والمدنيين، ومواصلتها الاعتداءات على محافظة مأرب وبقية المحافظات اليمنية. وفي لندن، ندد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، بالهجوم الحوثي الذي أصاب طائرة مدنية في مطار أبها. وكتب في تغريدة على «تويتر»، أمس: يجب على الحوثيين وقف تلك الهجمات المشينة. بريطانيا ثابتة على دعمها القوي لأمن الأراضي السعودية». ميدانياً، أطلق المتمردون الحوثيون طائرة مسيرة «درون»، أمس، باتجاه منطقة خميس مشيط الجنوبية، لكن قوات التحالف تمكّنت من إسقاطها. ومساء، اعترض التحالف ودمر صاروخاً بالستيا أطلقه الحوثيون باتجاه خميس مشيط أيضاً. ويواصل المتمردون إرهابهم، بينما كانت معاركهم مع القوات الموالية للحكومة تشتد في مأرب، آخر معاقل السلطة في شمال اليمن، وسط ضربات جوية مكثفة للتحالف العسكري، لمنع سقوط المدينة بأيدي الحوثيين. وقال قيادي عسكري في القوات الموالية للحكومة لـ«فرانس برس»، إن الحوثيين سيطروا على معسكر على بعد 13 كلم غربي مأرب لساعات قبل أن يجبروا على التراجع إلى أطرافه نتيجة الضربات الجوية. وأوضح أن«معسكر كوفل هو خط الدفاع الاول عن مأرب من جهة الغرب (...) وسقوطه يقطع امدادات القوات الحكومية عن كثير من الجبهات ويسهل تقدم الحوثيين نحو المدينة». وذكر أنّ القوات الحكومية دفعت بتعزيزات جديدة من مناطق قريبة «لإنقاذ الموقف في مأرب»، فيما تعالت دعوات عبر مكبرات الصوت في المساجد لرفد الجبهات والتبرع بالمال لصد الحوثيين. وشنت مقاتلات التحالف أكثر من 10 غارات جوية ضد قوات الحوثيين بعد دخولهم المعسكر، بحسب القيادي العسكري ذاته. وأسفرت المواجهات عن مقتل 15 مقاتلاً من القوات الموالية للحكومة و32 من المتمردين، وفقاً لمصادر عسكرية وطبية.

السعودية تطالب بتوحيد الجهود لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة

وزير خارجية السعودية: نطالب باحترام حرية الملاحة في الممرات الدولية ومبادئ السيادة

دبي _ العربية.نت.... أكد وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الخميس، على أهمية توحيد الجهود لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة. وأضاف وزير خارجية السعودية، أن المملكة تدعم جهود الأمن والاستقرار والتنمية ومواجهة جائحة كورونا، وتدين كل التدخلات في شؤون الدول الأخرى. وطالب الأمير فيصل بن فرحان خلال مؤتمر صحافي لوزراء خارجية السعودية واليونان وقبرص ومصر والإمارات والبحرين بمنتدى فيليا بأثينا، باحترام حرية الملاحة في الممرات الدولية ومبادئ السيادة. كما شدد على أهمية سيادة الدول ووحدة أراضيها وفقا للقانون الدولي، لافتا إلى أن السعودية تنظر للعالم من زاوية السلام والازدهار. من جهته، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن بلاده تدعو دائمًا إلى التوصل لحلول سلمية لكل الصراعات القائمة، مؤكدًا سعي مصر دائمًا إلى تدعيم العلاقة مع قبرص واليونان من أجل تحقيق استقرار الشعوب. وأضاف أن مصر تزكي دائمًا عدم الانتقائية وأن تكون المبادئ متسقة مع ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي. وأوضح وزير الخارجية المصري أن هناك تحديات سياسية واقتصادية تطلب التعاون مع الجميع لأن كل منطقة تعاني من مشاكل. وتابع يقول: "نسعى إلى علاقات متوازنة مبنية على التعاون وتحقيق الاستقرار والبعد عن التدخل العسكري والقوة، كما نسعى لتعاون أشمل لتحقيق الاستقرار في المتوسط والمنطقة".

أكدت في بيان مشترك أنه يشكل انتهاكا للقانون الدولي... ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تدين استهداف مطار أبها في السعودية

الراي... دانت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا في بيان مشترك، مساء اليوم الخميس، الهجوم الذي استهدف بطائرة مسيّرة مفخّخة مطار أبها الدولي في جنوب السعودية، أمس الأول الأربعاء، مؤكّدة أنّ هذا الاعتداء الذي تبنّاه المتمردون الحوثيون في اليمن يشكّل «انتهاكاً للقانون الدولي» الذي يحمي المناطق المدنية. وقالت وزارات خارجية الدول الثلاث في البيان إنّها وإذ «تدين بشدّة» الهجوم على مطار أبها، تشدّد على أنّ «الهجمات المستمرّة من هذا النوع، والتي تستهدف خصوصاً مناطق مدنية في انتهاك للقانون الدولي، توضح خطورة التهديد الذي يشكّله انتشار الطائرات المسيّرة على استقرار المنطقة».

المبعوث الأمريكي يلتقي الرئيس اليمني

المصدر: رويترز... التقى المبعوث الأمريكي الخاص الجديد لليمن تيم ليندركينغ بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ووزير خارجيته في الرياض، وسط جهود دبلوماسية مكثفة من إدارة الرئيس بايدن لإنهاء الحرب. ونقلت السفارة الأمريكية في اليمن عن ليندركينغ قوله لوزير الخارجية اليمني: "هدفنا الأساسي هو جمع الأطراف معا بالتنسيق مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص مارتن غريفيث من أجل التوصل إلى تسوية عبر المفاوضات تنهي الحرب ومعاناة الشعب اليمني". وكان بايدن قد عين الدبلوماسي الأمريكي المخضرم ليندركين مبعوثا خاصا للشأن اليمني الأسبوع الماضي. وأعلنت واشنطن أيضا إنهاء دعمها للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن.

البرلمان الأوروبي يصوت بالأغلبية على قرار يدعو لإنهاء الحرب في اليمن

العربية.نت، وكالات.... صوّت البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، بالأغلبية على قرار يدعو لإنهاء الحرب في اليمن، مشدداً على أنه لا حل للأزمة باليمن إلا عبر المفاوضات بين أطراف الأزمة اليمنية. وفى وقت سابق بحث وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، مع المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن سبل التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية. فيما دان وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، اليوم الخميس، هجوم الحوثيين الأخير الذي أصاب طائرة مدنية في مطار أبها بالسعودية.

الهجمات المشينة

وطالب راب الحوثيين بوقف تلك الهجمات المشينة، مؤكداً أن بلاده ثابتة على دعمها القوي لأمن الأراضي السعودية. والأربعاء، أعلن تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية في اليمن، أن استهداف مطار أبها تم بنسخة من طائرة "أبابيل تي" المسيرة إيرانية الصنع. وتبنت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، هجوم مطار أبها السعودي، فيما اعتبرته الحكومة المعترف بها دولياً جريمة حرب مكتملة الأركان. ودانت الحكومة اليمنية بأشد العبارات "الهجوم الإرهابي الجبان الذي نفذته ميليشيا الحوثي الإرهابية على المملكة العربية السعودية واستهداف مطار أبها الدولي". وقالت الحكومة على لسان وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني، معمر الإرياني، إن استهداف مطار أبها الدولي يمثل جريمة حرب مكتملة الأركان، لتسببه بحريق طائرة مدنية على أرض المطار وتعريض حياة آلاف المسافرين المدنيين من مختلف الجنسيات للخطر الحقيقي. والأسبوع الماضي أعلن التحالف أن ميليشيا الحوثي الانقلابية شنت اعتداء إرهابياً استهدف مطار أبها الدولي في السعودية، مؤكداً السيطرة على حريق في طائرة مدنية جراء الاعتداء. وشدد التحالف على أن محاولة استهداف ميليشيا الحوثي مطار أبها الدولي "جريمة حرب تعرض حياة المدنيين للخطر".

الزخم الدولي للحل اليمني... «وقف نار» يصطدم بتصعيد الحوثيين

الشرق الاوسط....لندن: بدر القحطاني... شهد الملف اليمني، اليومين الماضيين، اهتماماً دبلوماسياً وأحداثاً عسكرية لافتة، جاءت بعد أقل من أسبوع على إعلان الإدارة الأميركية الجديدة دعمها العملية السياسية وتعيينها مبعوثاً خاصاً إلى اليمن. المبعوث الأميركي تيم ليندركينغ الذي وصل إلى السعودية، أول من أمس، عقد جملة اجتماعات مع مسؤولين سعوديين ويمنيين خلال يومين، فضلاً عن لقاء آخر عقده مع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث. وقال مصدران غربيان، لـ«الشرق الأوسط»، إن المبعوثين الأميركي والأممي طرحا تصوراً أولياً لعملية وقف إطلاق نار، لكن أحدهما وهو مسؤول رفيع قال: «يبقى ذلك مجرد أفكار، لأن التصعيد الحوثي العسكري يعقد المشهد ويصطدم بأي تقدم إيجابي»، فيما أكد الآخر أن مسألة وقف إطلاق نار فوري قد تكون بمثابة الأولوية القصوى للجهود الغربية. وتذهب الاتهامات صوب إيران في مسألة التحكم بمصير القيادات الحوثية. وسبق أن تحدثت الإدارة الأميركية السابقة عن ارتباط الحوثيين بإيران، مستدلة بوجود السفير الإيراني المزعوم الذي دخل صنعاء عن طريق التهريب حسن إيرلو، وعبد الرضا شهلائي القيادي الذي لاحقته واشنطن ليلة مقتل سليماني مطلع العام 2020. في الأثناء، شن الحوثيون 5 هجمات على جنوب السعودية؛ 4 منها بطائرات من دون طيار مفخخة، وأخرى بصاروخ باليستي. أصابت إحدى «المسيرات» طائرة مدنية بمطار أبها الدولي، فيما اعترضت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن البقية ودمرتها. ووصفت الخارجية البريطانية الهجمات الحوثية بالمشينة. وأدان وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، الهجوم على مطار أبها، وفي تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أمس، قال: «يجب على الحوثيين وقف تلك الهجمات المشينة»، لافتاً إلى أن «بريطانيا ثابتة على دعمها القوي لأمن الأراضي السعودية». وخلال لقائه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أكد ليندركينغ «دعم الولايات المتحدة للحكومة اليمنية الشرعية، وكذلك الحلفاء في السعودية تجاه الاعتداءات من قبل الميليشيات الحوثية»، وفقاً لما ورد في وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، مشدداً على أنه يتفق مع وصف الرئيس هادي للدور الإيراني «السلبي في اليمن والذي لم ينتج عنه إلا مزيد من التوتر والصراع وعدم الاستقرار»، مستدركاً أن بلاده تعمل «على إحلال السلام للتوصل إلى اتفاق دائم لإيقاف الحرب بالتعاون مع شركائنا جميعاً بما يحفظ وحدة اليمن وأمنه واستقراره وبالتعاون مع جهود المبعوث الأممي إلى اليمن». وجدد المبعوث الأميركي، دعم بلاده لوجود الحكومة بعدن والجهود التي تبذل لخدمة الشعب اليمني، وحث جميع الداعمين على بذل مزيد من الدعم المادي والإغاثي للشعب اليمني، لتلبية متطلبات والتزامات الحكومة، لافتاً إلى إمكانية عقد مؤتمر للمانحين يُنظم في هذا الصدد. ونقل تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية عن الدكتور أحمد بن مبارك، وزير الخارجية اليمني، قوله «إن التصعيد العسكري من قبل الحوثيين ضد محافظة مأرب والذي يدخل يومه الخامس، وكذلك استهدافها للأعيان المدنية في السعودية خلال الأيام الماضية والتي كان آخرها استهداف مطار أبها المدني بطائرة مسيرة مفخخة «يؤكد الوجه الحقيقي لهذه الجماعة الإرهابية»، جاء ذلك خلال لقاء الوزير اليمني مع ليندركينغ في الرياض أمس. وحذر الوزير اليمني، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ»، من «استمرار استهداف الميليشيات الحوثية لمدينة مأرب المسالمة والتي تضم ملايين اليمنيين بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة وكذا مواصلة تحشيدها للمقاتلين وإرسالهم لجبهات القتال». وأكد أن ذلك يهدد بنسف العملية السياسية وإطالة أمد الحرب وتفاقم تداعياتها الإنسانية الكارثية. وطالب بن مبارك، من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي الضغط على الحوثيين لوقف هذا «العدوان الهمجي وإيصال رسائل واضحة لهذه الميليشيات بأن استمرار انتهاكاتها ضد اليمنيين لن يمر بدون حساب». من ناحيته، قال المبعوث الأممي إلى اليمن إنه ناقش في اجتماعاته التي عقدها في السعودية، خلال اليومين الماضيين، آخر التطورات بما فيها الأعمال العدائية التي استهدفت مأرب وآفاق استئناف عملية سياسية شاملة للجميع. وذكر بيان صادر عن مكتب غريفيث أن المبعوث «ناقش مسألة النقص الحاد في الوقود في المناطق الخاضعة لسيطرة أنصار الله (الحوثيين)، وشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات المباشرة للحيلولة دون ازدياد تدهور الوضع الإنساني والاقتصادي». وتحدث المبعوث الأممي عن «فرصة فريدة من نوعها تتمثل بوجود زخم دولي داعم لتسوية سياسية للنزاع للوصول إلى سلام مستدام في اليمن يلبي تطلعات الشعب اليمني».

واشنطن تحسم جدل تصنيف قيادات حوثية وتؤكد إبقاء الجماعة في قائمة العقوبات

بلينكن يؤكد أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي بينما تتعرض السعودية لهجمات

الشرق الاوسط....واشنطن: معاذ العمري.... أفصحت الولايات المتحدة عن رغبتها في عدم رفع العقوبات عن قادة الحركة الحوثية في اليمن، إذ صدر بحقهم أمر تنفيذي يقتضي العقوبات عليهم، وهم أيضاً ما زالوا مدرجين تحت قائمة العقوبات في الأمم المتحدة، مؤكدة أنها لن تتنازل في رفع العقوبات عنهم «حتى يبتعدوا عن سلوكهم الشائن». وفي هذا الإطار، أجرى أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأميركي اتصاله الهاتفي الثاني خلال أقل من أسبوع بنظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إذ دان الوزير الأميركي هجمات الحوثيين على مطار أبها، التي استهدفت طائرة ركاب مدنية، كما ناقش الجهود المشتركة لتعزيز الدفاعات السعودية ضد الهجمات التي تواجهها. وغرد بلينكن في حسابه الرسمي على «تويتر»، حول مكالمته مع الوزير السعودي، وقال إن السعودية «شريك أمني مهم. لن نقف مكتوفي الأيدي بينما يهاجم الحوثيون السعودية. نظل ملتزمين بتعزيز دفاعات المملكة العربية السعودية وإيجاد تسوية سياسية للصراع في اليمن». وفي بيان صدر من الخارجية الأميركية، في وقت متأخر أول من أمس، أكد بلينكن أن التواصل الدبلوماسي لإيجاد تسوية سياسية تفاوضية للحرب في اليمن هو الأمر الذي تحرص عليه، من خلال إرسال المبعوث الخاص للولايات المتحدة تيم ليندركينغ إلى اليمن للمشاركة الأخيرة مع الشركاء الإقليميين، ومنظمات المساعدات الإنسانية، والعمل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة، وأصحاب المصلحة الآخرين. وفي هذا الصدد، أفصح نيد برايس المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الأميركية، عن استمرار معاقبة الولايات المتحدة لقادة جماعة الحوثي، الذين تم إدراجهم في قائمة العقوبات من خلال الأمر التنفيذي رقم 13611. وهم عبد الملك الحوثي، وعبد الخالق بدر الدين الحوثي، وعبد الله يحيى الحكيم، إذ ما زالوا مدرجين تحت نظام عقوبات الأمم المتحدة، ويعاقبون تحت سلطة الولايات المتحدة. وقال برايس خلال المؤتمر الصحافي، أول من أمس، إن الأمر التنفيذي بمعاقبة قادة الحوثيين متعلق بأفعالهم التي تهدد السلام والأمن والاستقرار في اليمن، مؤكداً أن الضغط الأميركي سيكون مستمراً عليهم حتى يتراجعوا عن إلحاق الأذى بالآخرين. وأضاف: «لا نعتزم في التراجع عن الضغط على المسؤولين عن هذه الهجمات التي لحقت بالمدن السعودية، وهم أنفسهم المسؤولون بالسعي لإلحاق الأذى بالمواطنين الأميركيين، وإلحاق الأذى بشركائنا السعوديين، ومرة أخرى، أود أن أقول إن قيادة الحوثيين سيجدون أنفسهم مخطئين بشدة، إذا اعتقدوا أن هذه الإدارة ستنهي الضغط عليهم، سيجدون أنفسهم تحت ضغط كبير حتى يبتعدوا عن السلوك الشائن الذي يواصلون القيام به، وأظن أنه قد يكون لدينا المزيد لنقوله عن ذلك في الأيام المقبلة». وأشار برايس إلى أن هجوم الحوثيين يوم الأربعاء على طائرة ركاب مدنية في مطار أبها يتزامن مع أول زيارة للمبعوث الأميركي الخاص ليندركينغ إلى المنطقة، وجهوده لإحلال سلام دائم في اليمن يخفف من معاناة الشعب اليمني، وفي غضون ذلك، يُظهر الحوثيون باستمرار رغبتهم في إطالة أمد الحرب بمهاجمة السعودية، بما في ذلك تعريض المدنيين للخطر، مشدداً أن الإدارة الأميركية لا تزال ملتزمة بتحسين الدعم لشريكتها السعودية، وذلك للدفاع عن نفسها ضد التهديدات لأراضيها. ورأى أنه في الوقت نفسه، ستواصل الولايات المتحدة العمل الدبلوماسي والانخراط مع مختلف أصحاب المصلحة، بما في ذلك شركاؤها الإقليميون، ومنظمات المعونة الإنسانية، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة، من بين آخرين للتوصل إلى تسوية تفاوضية تنهي الحرب، إذ تعتقد واشنطن أن هذا هو السبيل الوحيد للمضي قدماً ولا يوجد حل عسكري للحرب في اليمن، مضيفاً: «نحث الحوثيين مرة أخرى على الوقف الفوري لهذه الأعمال العدوانية، ووقف هجومهم في مأرب، وإظهار التزام حقيقي بالمشاركة البناءة في مفاوضات السلام». وفيما يخص إلغاء تصنيف الجماعة الحوثية من قائمة المنظمات الأجنبية الإرهابية، أكد برايس أن نية الوزير بلينكن في إلغاء هذا التصنيف لا علاقة لها على الإطلاق بالسلوك البغيض للحوثيين على حد قوله، وأن «هذا الشطب يتعلق بالعواقب الإنسانية للتعيين في اللحظة الأخيرة من الإدارة السابقة»، مرجعاً الأمر إلى أن هذه الخطوة من شأنها تسريع ما هو بالفعل «حسب معظم الروايات أسوأ كارثة إنسانية في العالم». وأضاف: «أعتقد أنه يمكننا القيام بأمرين في وقت واحد، يمكننا التأكد من أننا لا نضيف المعاناة الكبيرة إلى الشعب اليمني، الذي يعيش نحو 80 في المائة منه تحت سيطرة الحوثيين، بينما نواصل محاسبة الحوثيين، ونواصل الضغط على قيادة الحوثيين، وهو نهجنا الجديد للحرب في اليمن. إنه تأكيد على الدبلوماسية والاعتراف بأنه لا يوجد حل عسكري عندما يتعلق الأمر بالصراع في اليمن. ومن خلال دعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة من خلال السيد غريفيث يمكننا أن نحقق السلام والاستقرار في اليمن». يأتي ذلك في الوقت الذي تواجه الولايات المتحدة الأميركية صعوبات عديدة في التوسط بين الأطراف المتنازعة لإنهاء الحرب في اليمن، ومحاولة دعم الجهود الأممية لمارتن غريفيث في التوصل إلى حل سلمي ينهي الصراع، ويفتح آفاقاً جديدة لليمنيين في إنهاء الصراع الذي تعاني منه البلاد طيلة الـ10 أعوام حتى الآن.

المعلمي: السعودية ستتخذ كافة الإجراءات للحفاظ على أراضيها في رسالة بعث بها إلى مجلس الأمن

نيويورك: «الشرق الأوسط أونلاين»... أكدت المملكة العربية السعودية، أنها ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على أراضيها والحفاظ على سلامة مواطنيها والمقيمين فيها وفقًا لالتزاماتها بموجب القوانين الدولية، وذلك في رسالة بعث بها مندوب المملكة لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي، إلى مجلس الأمن الدولي عقب استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران لمطار أبها الدولي. وقال المعلمي في الرسالة : «بناء على تعليمات من حكومتي، أكتب مرة أخرى بخصوص استمرار الأعمال العدائية العسكرية التي ترتكبها مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران ضد المملكة العربية السعودية، في انتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة». وأضاف: «استهدف مطار أبها الدولي في 10 فبراير (شباط)، هجوم شنته مليشيات الحوثي الإرهابية أدى إلى حريق في طائرة مدنية». وأوضح السفير المعلمي، أن «مثل هذا العمل الإرهابي الذي يستهدف البنية التحتية المدنية ويهدد المسافرين المدنيين الأبرياء هو جريمة حرب شنيعة، ويجب محاسبة مليشيات الحوثي وفق القانون الإنساني الدولي»، مؤكداً أن المملكة تتخذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على أراضيها والحفاظ على سلامة مواطنيها والمقيمين فيها وفقًا لالتزاماتها بموجب القوانين الدولية. وأضاف : «تستمر مثل هذه الأعمال الإرهابية التي يقوم بها الحوثيون في تقويض جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن، وستؤدي إلى زعزعة الأمن الإقليمي والسلام الدولي»، داعياً مجلس الأمن إلى التنديد بشدة بهذه الأعمال وتحمل مسؤوليته تجاه مليشيات الحوثي المدعومة من إيران لوقف تهديداتها للسلم والأمن الدوليين ومحاسبتها، مطالباً المجلس بتعميم هذه الرسالة كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن.

خادم الحرمين يؤكد تعزيز أطر التعاون الاستراتيجي مع مصر

القاهرة: «الشرق الأوسط».... أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في رسالة بعثها إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، وحرص المملكة على تعزيز أطر التعاون الاستراتيجي مع مصر على مختلف الأصعدة. كما أكد الملك سلمان في الرسالة الخطية مواصلة العمل المشترك والتنسيق المكثف بين البلدين إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية. وتسلم الرئيس السيسي رسالة خادم الحرمين الشريفين خلال استقباله في القاهرة أمس الدكتور عصام بن سعيد وزير الدولة السعودي عضو مجلس الوزراء، وذلك بحضور رئيس المخابرات العامة عباس كامل وأسامة نقلي سفير السعودية لدى مصر.

مباحثات سعودية ـ يونانية تعزز التعاون وتبحث المستجدات إقليمياً ودولياً

فيصل بن فرحان أكد أن المملكة تنظر دائماً للعالم بعين السلام والتنمية والازدهار

أثينا: «الشرق الأوسط».... عقد كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء اليونان، بالعاصمة أثينا، يوم أمس، جلسة مباحثات رسمية مع الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية السعودي، تناولت العلاقات الثنائية بين المملكة واليونان وسبل تعزيزها في المجالات كافة، بما يخدم تطلعات البلدين، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وشارك الأمير فيصل بن فرحان، أمس، في اجتمـاع وزراء الخارجيـة لـدول الشرق الأوسط وشـرق البحـر المتوسـط الذي عقد في العاصمة أثينا، والذي ناقش أبرز قضايــا الشرق الأوسط وشـرق البحر المتوسـط، والمستجدات على الساحتين الإقليميــة والدوليــة، وأهميـة تعزيـز التعـاون والتنسيق المشترك لتحقيق الأمـن والسـلم الدوليين. وفي وقت لاحق أمس، عقد الأمير فيصل بن فرحان جلسة مباحثات مع وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، وتناولت جلسة المباحثات العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها وتعزيزها في شتى المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر في عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما تطرق الجانبان إلى نتائج اجتماع وزراء خارجية دول الشرق الأوسط وشرق البحر المتوسط الذي استضافته اليونان، كما التقى وزير الخارجية السعودي، أمس، وزير خارجية قبرص نيكوس خريستودوليديس. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، أن بلاده تنظر دائماً للعالم أجمع بعين السلام والتنمية والازدهار، مشيراً إلى أن المملكة مستعدة للعمل مع جميع الدول التي تشاركها هذه النظرة المستقبلية من أجل رفاه الإنسان، وأن ينعم العالم بالأمن والاستقرار والتقدم والازدهار. وجدد الأمير فيصل بن فرحان، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقد على هامش «منتدى فيليا» لبناء الصداقة والاستقرار من البحر المتوسط إلى الخليج العربي في العاصمة أثينا، أمس، تأكيد المملكة على أهمية احترام سيادة الدول وحقوقها واستقلالها وسلامة أراضيها، وفقاً للقوانين والأعراف الدولية، مشيراً إلى أن المملكة تدين أي تدخلات خارجية في الشؤون الداخلية للدول بما يهدد الأمن والسلم الدوليين واستقرار الاقتصاد العالمي. وشدد وزير الخارجية السعودي على دعم بلاده جميع الجهود السلمية من أجل استتباب الأمن والاستقرار في منطقتي الشرق الأوسط وشرق البحر المتوسط، وتكثيف المشاورات والتنسيق بين الشركاء لصون الأمن والسلم في الممرات البحرية الدولية، بما يضمن حرية التجارة والملاحة ويحترم مبادئ السيادة وحسن الجوار بين الدول، مضيفاً أن «المملكة تدعم كل ما يفضي إلى خفض التصعيد والتوترات وحل النزاعات بالحوار والسبل السلمية». وتطلع إلى تعزيز العمل المشترك بين الدول المشاركة في الاجتماع من أجل المضي نحو آفاق أرحب من التعاون والتنسيق المشترك، مثمناً جهود جمهورية اليونان في نجاح هذا الاجتماع، الذي وصفه بالمهم لدول الشرق الأوسط وشرق البحر المتوسط، في ظل انعقاده بالظروف التي يمر بها العالم جراء جائحة كورونا (كوفيد - 19)، مؤكداً على أهمية الدور المنوط بالجميع نحو توحيد الجهود والدفع نحو كل ما يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم. وشارك الأمير فيصل بن فرحان، أمس، في «منتدى فيليا» لبناء الصداقة والاستقرار من البحر المتوسط إلى الخليج العربي، الذي عقد في العاصمة أثينا، برئاسة نيكوس دندياس، وزير الخارجية في جمهورية اليونان، وبحضور كل من سامح شكري وزير خارجية مصر، ونيكوس خريستودوليديس وزير خارجية قبرص، والدكتور عبد اللطيف الزياني وزير الخارجية البحريني، وريم الهاشمي وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي، كما شارك في الاجتماع - عبر الاتصال المرئي – جان إيف لودريان وزير الخارجية الفرنسي. وجدد تأكيد المملكة على أهمية احترام سيادة الدول وحقوقها واستقلالها وسلامة أراضيها، وفقاً للقوانين والأعراف الدولية، مشيراً إلى أن المملكة تدين أي تدخلات خارجية في الشؤون الداخلية للدول بما يهدد الأمن والسلم الدوليين واستقرار الاقتصاد العالمي. من جهتها، قالت الوزيرة الإماراتية ريم الهاشمي إن بلادها تجدد دعمها لتحقيق الاستقرار الدولي. وأضافت: «ناقشنا أزمة (كورونا)، ونؤكد أن هذه الأزمة تحتاج إلى تضافر الجهود للحفاظ على سلامة الجميع». وتابعت: «بحثنا في (منتدى الصداقة) أيضاً ضرورة توحيد الجهود لمحاربة الإرهاب والتطرف ونشر ثقافة التسامح، واحترام القانون الدولي والالتزام بالقوانين الدولية في شرق المتوسط والشرق الأوسط». وأضافت: «نواجه تحديات مشتركة تتطلب عملاً جماعياً». وأوضحت أن الإمارات «تجدد دعمها لتحقيق الاستقرار الدولي، وتواصل مساعيها الرامية لنشر ثقافة التسامح والاعتدال والتعايش بين الشعوب»....

السعودية: توقيف 65 مواطناً ومقيماً بتهم فساد

الرياض: «الشرق الأوسط»... اعتاد السعوديون في كل شهر، سماع موجة من قرارات تصدرها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في البلاد، وهو الملف المفصلي لدى معظم دول العالم، إلا أن السعودية منحته أولوية وزخماً لا تستثني أحداً تدور حوله شبهة، وإن كان في منصب عال. وخلال الفترة الماضية أطاحت حرب السعودية على الفساد بكثير من أصحاب المناصب العالية، سواء في الاقتصاد أو الإدارة ووضعتهم أمام استفهامات التساؤلات وآخرين أمام منصات القضاء بعد اكتمال ملفات القضايا، بينما تم إعفاء عدد من موظفي دولة بقطاعات حكومية مختلفة بعد ثبوت التهم عليهم سعياً إلى تعزيز النزاهة التي تضعها شعاراً أمام الكل. وتثبت حملات هيئة الرقابة ومكافحة الفساد التي انطلقت قبل ما يزيد عن أربعة أعوام وازدادت قوتها حضوراً في 2017، وتوسعت دائرتها منذ ذلك الحين. وأعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية أمس عن إيقاف 65 مواطناً ومقيماً منهم 48 موظفاً في عدد من الوزارات والهيئات والبلديات والمرافق العدلية لتورطهم بتهم الرشوة واستغلال النفوذ الوظيفي وإساءة استخدام السلطة والتزوير وأنه جار استكمال الإجراءات النظامية تمهيدًا لإحالتهم إلى القضاء وذكرت الهيئة في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مباشرة عدد من القضايا الجنائية والإدارية، وتنفيذها 490 جولة رقابية خلال شهر جمادى الآخرة، وإجراء التحقيق مع 411 متهماً في قضايا جنائية وإدارية. وأشار بيان الهيئة إلى إيقاف 65 مواطنًا ومقيمًا منهم 48 موظفًا من وزارات الدفاع، والداخلية، والعدل، والشؤون البلدية القروية والإسكان، والتعليم، والبيئة والمياه والزراعة، ومن رئاسة أمن الدولة، والهيئة العامة للغذاء والدواء، والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة؛ لتورطهم بتهم رشوة، واستغلال النفوذ الوظيفي، وإساءة استخدام السلطة، والتزوير. وأوضح البيان أنه جار استكمال الإجراءات النظامية تمهيدًا لإحالتهم إلى القضاء، ودعت الهيئة عموم المواطنين والمقيمين للمساهمة في حماية المال العام والحفاظ عليه بالإبلاغ عن أي شبهات فساد مالي أو إداري من خلال الهاتف المجاني أو عبر البريد الإلكتروني.

تذبذب منحنى الإصابات في السعودية إغلاق منشآت تجارية ومساجد مخالفة

الرياض: «الشرق الأوسط».... لا تزال السعودية تسجل إصابات مرتفعة مقارنة بأدنى نقطة وصلت إليها الشهر الماضي، ولكن في الأيام الأخيرة تتذبذب هذه الإصابات بين 300 و400 إصابة يومياً، في حين تسجل منطقة الرياض ما يعادل نصف حالات الإصابة في السعودية. وفي هذا الوقت، الذي تتذبذب فيه الإصابات، أوقعت وزارة التجارة السعودية أكثر من 5 آلاف مخالفة على عدة منشآت تجارية لم تلتزم بالإجراءات الاحترازية، في حين تواصل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد إغلاق المساجد المخالفة للإجراءات الاحترازية وفتح مساجد أخرى بعد تعقيمها. أمس (الخميس)، وفي المؤتمر الصحافي لمستجدات «كورونا» في السعودية، أكد الدكتور محمد العبد العالي، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن مناطق السعودية تسجل تذبذبات تميل للارتفاع، باستثناء عدد محدود من المناطق التي تسجل نوعاً من الاستقرار في حالات الإصابة، مضيفاً أن هناك ارتداداً في منحنى الإصابات، بعد أن كانت دون 100 إصابة قبل شهر، لتصل اليوم إلى أكثر من 350 إصابة. وحول احتمالية تحور الفيروس، قال العبد العالي، إن الفيروس الحالي هو «كوفيد - 19» وإن تغيرت بعض أنماطه. وفي جانب الجرعات المعطاة، بلغ إجمالي الجرعات المعطاة 444.465 جرعة. وشدد متحدث وزارة الصحة على أهمية التقيد بالإجراءات الوقائية في كل الأماكن، والإبلاغ فوراً عن أي مخالفات، مضيفاً أن كل الإجراءات التي تم اتخاذها هي لمصلحة الجميع، منبِّهاً على ضرورة عدم التسبب في تفشي الفيروس في التهاون بالإجراءات الاحترازية.

- ارتفاع الحالات النشطة

وعلى صعيد الإحصاءات، سجلت وزارة الصحة السعودية، 364 إصابة جديدة، ليصل إجمالي حالات الإصابة إلى 371.720 إصابة، في وقت سجلت فيه 274 حالة تعافٍ، ليصل مجموع حالات التعافي إلى 362.642 حالة، فيما ارتفعت حصيلة الوفيات لتصل إلى 6420 وفاة، بعد أن سجلت 5 وفيات إضافية ليوم أمس. وأشارت إلى أن عدد الحالات النشطة زادت لتصل إلى 2658 حالة، منها 437 حالة حرجة، مبينة أن منطقة الرياض سجلت نحو نصف الإصابات بين مناطق المملكة، حيث سجلت 176 إصابة.

- الأسواق والتزام المجتمع

من جهته، قال عبد الرحمن الحسين، المتحدث الرسمي لوزارة التجارة، إنه حتى يعاد فتح الأسواق والمحال التجارية مرهون بالتزام المجتمع، مشيراً إلى أن وزير التجارة اجتماع بصحبة وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، بأكثر من 370 من ملاك الأسواق والمطاعم للتأكيد على أهمية تطبيق الإجراءات الاحترازية، مضيفاً أنهم في كل ساعة يضبطون 10 مخالفات على المنشآت التجارية، حيث بلغ عددها 5700 مخالفة وغرامة فورية، منها أكثر من 3 آلاف منشأة لم تقم بقياس درجة الحرارة للمتسوقين، وأكثر من 2000 منشأة سمحت بدخول غير الملتزمين بلبس الكمامة، وأكثر من 400 منشأة لم تلتزم بتوفير المطهرات والمعقمات. وأضاف الحسين أن أكثر المدن في عدد المخالفات، هي الرياض، ثم جدة، ومن ثم المنطقة الشرقية. وتطرق متحدث وزارة التجارة إلى المتاجر الإلكترونية، قائلاً إن سنة 2020 يُعدّ عاماً ذهبياً للتجارة الإلكترونية، حيث نمت عدد المتاجر الإلكترونية المسجلة من 16 ألفاً في عام 2019 إلى أكثر من 55 ألف متجر إلكتروني.

- إغلاق 12 مسجداً

بدوره، قال سليمان، أمس (الخميس)، المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، إن الوزارة اتخذت عدة إجراءات للمساجد، والتنبيه على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية من ناحية الدخول والخروج، ولبس الكمامة، وعدم التسبب بالتزاحم وفتحها وإغلاقها قبل الصلاة بوقت قليل، مضيفاً أن الوزارة فتحت العديد من المساجد المساندة حتى عدم التسبب بالتزاحم في المساجد. وكانت الوزارة أغلقت، أمس (الخميس)، 12 مسجداً مؤقتاً بعدد من مناطق المملكة بعد ثبوت 12 إصابة بين صفوف المصلين، ليصل إجمالي ما تم إغلاقه خلال 4 أيام إلى 44 مسجداً تم فتح 28 منها بعد الانتهاء من التعقيم.

وزراء الصحة الخليجيون يبحثون مستجدات «كورونا» والحد من انتشاره

أكدوا أهمية الاستمرار بتطبيق الإجراءات الاحترازية بشكل استباقي

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين».... عقد وزراء الصحة بدول مجلس التعاون، الاجتماع الاستثنائي الرابع، برئاسة فائقة الصالح وزيرة الصحة في مملكة البحرين، رئيس الدورة الحالية، وبحضور وزراء الصحة في دول مجلس التعاون، وبمشاركة الدكتور نايف الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم (الخميس)، عبر الاتصال المرئي. وذلك لمناقشة آخر المستجدات المتعلقة بمرض فيروس «كورونا المستجد» (كوفيد - 19) والحد من انتشاره، واستمرار التنسيق والتعاون لتوحيد الجهود في دول المجلس لمجابهة الجائحة. وأشاد الوزراء بالعمل الخليجي المشترك، وجهود اللجان بكافة مستوياتها العاملة تحت مظلة مجلس التعاون، وسعي الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون لتعزيز العمل الخليجي المشترك. واعتمد الوزراء عددا من القرارات في هذا الاجتماع، أهمها: الإشادة بالجهود الصحية والإجراءات الاحترازية التي تم تطبيقها من قبل الدول الأعضاء والجهود المبذولة لتحصين المجتمع والحرص على توفير اللقاحات للمواطنين والمقيمين، وأهمية الاستمرار بتطبيق الإجراءات الاحترازية بشكل استباقي متى ما دعت الحاجة والتنسيق في ذلك مع القطاعات المختلفة بكل دولة، وذلك لتجنب الدخول بموجة ثانية. كما قرر الوزراء، تشكيل فريق عمل من المختصين في الفيروسات بالدول الأعضاء للقيام بدراسة التسلسل الجيني لفيروس (كوفيد - 19) الموجود بدول المجلس والاستفادة من مختبرات الدول الأعضاء قدر الإمكان، ويتم رفع مخرجات الفريق للجنة لوكلاء الوزارة، والموافقة على اعتماد الدليل الخليجي لتشخيص وعلاج (كوفيد - 19) النسخة الثانية)، والتأكيد على علاج مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بالمجان في حال تشخيص مرض (كوفيد - 19)، في أي من دول المجلس، والتأكيد على أهمية تبادل المعلومات بين الدول الأعضاء فيما يخص السلالات الجديدة، والإجراءات الاحترازية التي يتم تطبيقها بكل دولة ومدى فاعلية فحوصات الـ(PCR) لتشخيص الفيروسات المتحورة، ومشاركة معلومات اللقاحات التي يتم تسجيلها ومدى فاعلية اللقاحات المستخدمة مع مختلف الأعمار والتحورات والأعراض الجانبية التي يتم رصدها. وأكد الوزراء على أهمية استمرار الخطط الداخلية بتوفير اللقاحات للمواطنين والمقيمين للوصول للأهداف المرجوة للحد من انتشار المرض وتقليل الأعراض، كما كلف وزراء الصحة بدول المجلس اللجان المختصة بالاستمرار في متابعة المستجدات الخاصة بالجائحة، والتواصل من خلال غرفة العمليات المشتركة، مؤكدين على أهمية تبادل المعلومات ونقل الخبرات والدروس المستفادة وتعزيز التعاون الصحي الخليجي المشترك فيما بين دول مجلس التعاون.



السابق

أخبار العراق.. هيئة النزاهة العراقية: إصدار 82 أمر استقدام وقبض بحق وزراء ومن بدرجتهم... مقتل جنود أتراك باشتباكات في شمال العراق...تركيا تقوم بشبه احتلال لشريط حدودي داخل أراضينا...رغد صدام حسين تفتح لـ "العربية" خزائن أسرار أخطر فترة في تاريخ العراق..

التالي

أخبار مصر وإفريقيا... في ذكرى التنحي.. صحف غربية تقارن بين عهدي مبارك والسيسي... فورين بوليسي: ديكتاتورية السيسي غير مستقرة... 100 منظمة تطالب بـ "إجراءات جريئة" بملف حقوق الإنسان في مصر.... إثيوبيا تؤكد لمصر حرصها على حل خلافات «سد النهضة».. 7 ولايات سودانية تعلن الطوارئ عقب الاحتجاجات... خطف زورق وناقلة نفط مع طاقميهما في خليج غينيا...إجتماع "شركاء اتفاق مالي للسلام"... إثيوبيا قتلت عشرات المدنيين ببداية نزاع تيغراي..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,498,034

عدد الزوار: 7,635,968

المتواجدون الآن: 0