أخبار دول الخليج العربي.. واليمن.. دبلوماسية واشنطن للحل اليمني... وضوح في التحرك وغموض بالتفاصيل...مناقشات أميركية – حوثية.... ليندركينغ يفاوض الحوثيين... الحوثيون يصفّون 24 شيخاً قبلياً من الموالين لهم.. اجتماع تشاوري برئاسة الإمارات يناقش التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية...السعودية تؤكد على ضرورة تعزيز العمل العربي المشترك...نتنياهو يسعى لزيارة أبوظبي قبيل الانتخابات الإسرائيلية...أمير الكويت: ينبغي التصدي للقضايا الجوهرية وحماية المال العام...

تاريخ الإضافة الخميس 4 آذار 2021 - 5:20 ص    عدد الزيارات 1731    التعليقات 0    القسم عربية

        


«التحالف» يدمّر «مسيّرة مفخخة» أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية....

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين».... تمكنت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، صباح اليوم (الخميس)، من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار (مفخخة) أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه السعودية. وصرّح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العميد الركن تركي المالكي، أن «قوات التحالف المشتركة تمكنت صباح اليوم (الخميس) من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار (مفخخة) أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية في مدينة خميس مشيط». وأكد العميد المالكي، أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تتخذ وتنفذ الإجراءات العملياتية اللازمة لحماية المدنيين والأعيان المدنية وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

دبلوماسية واشنطن للحل اليمني... وضوح في التحرك وغموض بالتفاصيل...

قالت إنها لا تتواصل مع الحوثيين رغم تسريبات عن محادثات في مسقط...

الشرق الاوسط....واشنطن: معاذ العمري.... تتخذ الولايات المتحدة جهوداً دبلوماسية متقدمة في حل الصراع اليمني، للدفع بالخطوات السلمية والحوار السياسي بين جانبي الصراع، وذلك عبر مبعوثها الخاص للأزمة اليمنية تيموثي ليندركينغ الذي يزور المنطقة للمرة الثانية منذ توليه هذا المنصب. التحرك الدبلوماسي واضح في تحركاته، لكن يشوبه بعض الغموض عند الاقتراب من التفاصيل، بحسب مراقبين، استشهدوا بمسألة الحديث مع الحوثيين. فبعد أقل من 24 ساعة من قول المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس إن الولايات المتحدة لا تتعامل مع الحوثيين، نقلت «رويترز»، عن مصدرين مطلعين، أن المبعوث الأميركي لليمن تيم ليندركينغ عقد اجتماعاً مع الحوثيين في مسقط يوم 26 فبراير (شباط) الماضي. وقال برايس، أول من أمس، إن بلاده ستواصل محاسبة قادة الجماعة بسبب «الفظائع الإنسانية التي ارتكبوها في اليمن»، ومهاجمة السعودية والبنى التحتية والمدنية فيها، «وسلوكهم المستهجن». وتواصلت «الشرق الأوسط» مع وزارة الخارجية للاستفسار عن التواصل المزعوم بين المبعوث ليندركينغ وقيادات الحوثيين، إلا أنها لم تتلقَّ أي رد على الاستفسارات المتكررة حتى وقت كتابة التقرير الساعة (8:30 مساءً بتوقيت غرينيتش). وأفاد برايس بأن بلاده لا تتعامل ولا تتواصل مع جماعة الحوثي، وأنه في حال رغبت الولايات المتحدة في إرسال رسائل لهم، فإنها تستعين بقنوات وعلاقاتها في إيصال تلك الرسائل، مؤكداً مواصلة محاسبة قادة الحوثيين، بعد أن تمت معاقبة اثنين من كبار قادة الحوثيين العسكريين، أول من أمس، وهما منصور السعودي وأحمد الحمزي. وقال المتحدث، في مؤتمره الصحافي، إن موقف الإدارة الأميركية هو اتخاذ خطوات لإنهاء الصراع في اليمن من خلال المسار السياسي، وإن إلغاء تخصيص الجماعة في قائمة الإرهابيين التي اتخذتها الإدارة السابقة هو لتخفيف معاناة الشعب اليمني، مضيفاً: «سنواصل محاسبة قيادة (أنصار الله) لقد فعلنا ذلك مع اثنين من القادة الإضافيين، وفي الوقت ذاته، لن نفعل أي شيء يزيد من المعاناة الإنسانية للشعب اليمني». وبيّن أن الولايات المتحدة تعهدت بمنح الشعب اليمني نحو 200 مليون دولار، كما تعمل على تشجيع بقية دول العالم على ذلك، والدليل على ذلك هو ما يقوم به تيم ليندركينغ المبعوث الخاص الأميركي للأزمة اليمنية، وهو الآن في رحلته الثانية إلى المنطقة في غضون أسابيع قليلة فقط من توليه هذا المنصب، حيث يعمل عن كثب مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث، ويعمل عن كثب مع الحكومات في المنطقة. وأضاف: «لا يمكن إنكار أن إيران أشعلت نيران الصراع في اليمن، وفاقمت التوترات، وهذا يهدد بمزيد من التصعيد وسوء التقدير والاستقرار الإقليمي. ونعلم أن (أنصار الله) يعتمدون على إيران في الحصول على السلاح، وفي أشكال أخرى من الدعم. ولذا عندما تحدثنا عن نهجنا تجاه إيران، تحدثنا عن الاقتراح المطروح على الطاولة، وظل مطروحاً لبعض الوقت عندما يتعلق الأمر ببرنامج إيران النووي». وأكد نيد برايس أن بلاده تحدثت مع الحلفاء الغربيين وشركائها في دول المنطقة، عن البرامج الصواريخ الباليستية الإيرانية، «ولكن من الواضح أنه عندما يتعلق الأمر بالنشاط الخبيث لإيران، فعلينا أن نتحدث عن مغامرة إيران الخطيرة في المنطقة. وهذا بالتأكيد مجال سنسعى لمعالجته. إنه بالتأكيد شيء سنتناوله في المستقبل، لأنه يضيف إلى الوضع القابل للاحتراق الذي نجد أنفسنا فيه في اليمن».

مناقشات أميركية – حوثية.... ليندركينغ يفاوض الحوثيين...

الراي.... دبي - رويترز - قال مصدران مطلعان، إن مسؤولين أميركيين كباراً عقدوا أول اجتماع مباشر مع مسؤولين من جماعة الحوثي اليمنية في سلطنة عُمان، مع سعي إدارة الرئيس جو بايدن، إلى وضع نهاية للحرب اليمنية المستمرة منذ 6 أعوام. وأضاف المصدران أن المناقشات التي لم يُعلن عنها أي طرف جرت في مسقط في 26 فبراير الماضي، بين المبعوث الأميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ وكبير المفاوضين الحوثيين محمد عبدالسلام.

وول ستريت: استراتيجية بايدن الجديدة ستطيل أمد الصراع في اليمن

العربية نت... بندر الدوشي - واشنطن .... هاجمت صحيفة وول ستريت جورنال نهج إدارة بايدن في التعامل مع ملفات الشرق الأوسط، وقالت في افتتاحيتها، في الأسابيع الأولى من توليه المنصب انتقدت إدارة بايدن الحلفاء في الشرق الأوسط وقدمت تنازلات لإيران. لكن كيف تسير الأمور حتى الآن؟ ..... لقد اتهمت إسرائيل يوم الاثنين إيران بالمسؤولية عن انفجار سفينة تجارية إسرائيلية خلال عطلة نهاية الأسبوع ورفضت طهران طلبات أميركية وأوروبية لإعادة التفاوض بشأن الاتفاق النووي، بينما صعدت جماعة الحوثي المدعومة من إيران هجماتها على السعودية من اليمن بإطلاق الصواريخ وطائرات بدون طيار. ويبدو أن فريق بايدن كان يأمل في أن تؤدي "إعادة ضبط" العلاقة بين الولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط الذين حاربوا سيطرة الحوثيين على اليمن المجاور عام 2015 ، إلى إنهاء الحرب هناك. لكنّ لدى الحوثيين أفكارا أخرى ففي أوائل فبراير ، قالت وزارة الخارجية إنها ستلغي تصنيف الجماعة كمنظمة إرهابية، لكن بعد أيام كان عليها أن تصدر بيانًا مفاده أنها "منزعجة بشدة من استمرار هجمات الحوثيين".

الولايات المتحدة تدين بشدة هجمات الحوثيين

واستمرت الهجمات وأصبحت الآن أكثر مباشرة: وقالت وزارة الخارجية يوم الأحد: "تدين الولايات المتحدة بشدة هجمات الحوثيين على التجمعات السكانية في المملكة العربية السعودية وتدعو الحوثيين إلى إنهاء هذه الهجمات الفظيعة. لكن لماذا يستمع الحوثيون، في حين أن الولايات المتحدة قد شرعتهم مقابل لا شيء وتعمل على استراتيجية لاستيعاب رعاتهم في طهران؟ وفي الوقت نفسه فإن المملكة العربية السعودية في موقف دفاعي حيث تقوم واشنطن بخفض مستوى التحالف وتقيد مبيعات الأسلحة. في الحقيقة، تريد إدارة بايدن معالجة الكابوس الإنساني في اليمن لكن النصائح وتقديم المساعدة ليسا كافيين في اليمن الذي أصبح مسرحا لطموحات طهران الإمبريالية. ولطالما أن الولايات المتحدة سوف تبقي استراتيجية إيران هناك، ستستمر الفوضى في الشرق الأوسط وسيظل استقرار اليمن بعيد المنال.

 الحوثيون يصفّون 24 شيخاً قبلياً من الموالين لهم

اقتحمت الميليشيا منازل بعض المشايخ وقتلتهم أمام أطفالهم ونسائهم، كما فجرّت منازل البعض منهم ونهبتها، فيما قتلت 3 مشايخ أثناء قيادتهم مساعي صلح بين قبائل

العربية.نت - أوسان سالم ... كشفت إحصائية رسمية تصفية ميليشيا الحوثي، خلال عامين، 24 شيخاً قبلياً من الموالين لها الذين ساندوها في الانقلاب على الدولة والسلطة الشرعية. وقالت صحيفة "الثورة" التابعة للحكومة اليمنية في تقرير على موقعها الإلكتروني، إن "جرائم القتل الوحشية التي ارتكبتها الميليشيا الحوثية في مناطق سيطرتها، ضد المشايخ والموالين لها، تمت بطرق بشعة، رغم أن ضحاياها كانوا من أشد المناصرين لها، والداعمين لمسيرتها الدموية". ورصدت الصحيفة "مقتل 12 شيخاً قبلياً على يد ميليشيا الحوثي خلال الفترة من مارس 2020 إلى فبراير 2021، منهم أربعة اقتحمت منازلهم وقتلتهم أمام أطفالهم ونسائهم، فضلاً عن تفجير منازل البعض منهم ونهبها، فيما قتلت 3 مشائخ أثناء قيادتهم مساعي صلح بين قبائل، وثلاثة آخرين قتلتهم غدراً، فيما أعدمت اثنين آخرين ميدانياً بطرق بشعة". وأشارت إلى "أن هذه الجرائم التي تم رصدها في هذا التقرير لا تشمل كل جرائم القتل التي طالت الرموز القبلية، وليست إلا بعضاً مما أثار غضب المجتمع وتجاوزت حالة التعتيم التي تفرضها الميليشيا بمناطق سيطرتها إلى الإعلام، ناهيك عن جرائم التصفيات الغامضة التي تنفذها أجهزتها الأمنية المعقّدة، ومنها ما يحدث في الجبهات". وقالت الصحيفة إن "الحال في 2020 لا يختلف كثيراً عما تعرّض له شيوخ القبائل على يد الميليشيا الحوثية خلال العام 2019". وأوضحت أنها "رصدت في تقرير سابق قيام ميليشيا الحوثي بتصفية واختطاف ومداهمة وتدمير منازل 22 من مشايخ القبائل، منها 12 جريمة تصفية، و5 عمليات اختطاف، و3 حالات تفجير منازل، ومداهمة منزلين". ولفتت إلى أن "غالبية هؤلاء الضحايا كانوا من أشد المساندين لانقلاب الميليشيا وحربها ضد اليمنيين، لتكون بمثابة الحصاد المرّ لهذه الأخطاء الفادحة والقاتلة"، حسب الصحيفة.

اجتماع تشاوري برئاسة الإمارات يناقش التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية

القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين».... عقدت اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسُبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية اجتماعاً، اليوم (الأربعاء). جاء ذلك على هامش أعمال الدورة (155) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري التي ستنطلق في وقت لاحق اليوم. وتضم اللجنة الوزارية الإمارات (رئيساً) ومصر والسعودية والبحرين، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط. وناقشت اللجنة تطورات الأزمة مع إيران وسُبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية. يأتي الاجتماع التشاوري المغلق لوزراء الخارجية العرب لتنسيق المواقف بشأن القضايا المدرجة على جدول أعمال الدورة الجديدة لمجلس الجامعة العربية. ويناقش المجلس تعيين الأمين العام لجامعة الدول العربية وإعداد مشروع جدول أعمال القمة العربية العادية المقبلة في دورتها الـ31 المقرر عقدها في الجزائر إلى جانب عدد من قضايا العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية وحقوق الإنسان والشؤون المالية والإدارية.

السعودية: إعطاء أكثر من مليون جرعة لقاح «كوفيد - 19»

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم (الأربعاء)، عن إعطاء أكثر من مليون جرعة من لقاح كورونا المستجد «كوفيد - 19» حتى الآن من خلال 405 مراكز في مناطق المملكة كافة. وتشهد مراكز لقاحات «كوفيد - 19» في مختلف مناطق المملكة إقبالاً كبيراً من المواطنين والمقيمين للحصول على اللقاح، حيث يُستقبل المسجلون في تطبيق «صحتي»، وتُجدول مواعيدهم وفق آلية دقيقة لمنع الازدحام. كان وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، كشف أن الوزارة ستوفر اللقاحات المضادة لفيروس «كورونا» المستجد في الصيدليات المجتمعية مجاناً. وأهابت الوزارة بالجميع إلى المبادرة للتسجيل للحصول على اللقاح حفاظاً على صحتهم وسلامتهم وحماية لهم من الإصابة بالفيروس.

السعودية تؤكد على ضرورة تعزيز العمل العربي المشترك

القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين».... قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم (الأربعاء)، إن السعودية تؤكد على ضرورة تعزيز العمل العربي المشترك. وأضاف فيصل بن فرحان خلال ترؤسه وفد المملكة في اجتماع جامعة الدول العربية، المنعقد في القاهرة، على مستوى وزراء الخارجية، قائلاً «نؤكد على موقفنا الثابت في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني... وأدعو المجتمع الدولي لبذل المزيد من الجهود لإحياء عملية السلام». وجدد رفض المملكة لكل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني. وأكد وزير الخارجية السعودي على أهمية التوصل لاتفاق عادل بشأن سد النهضة. كما شدد على أن تنفيذ اتفاق الرياض خطوة مهمة لبلوغ الحل السياسي وإنهاء الأزمة اليمنية، مضيفاً «نثمّن الموقف العربي الموحد من تصعيد ميليشيات الحوثي في مأرب... ونواصل مساعينا الحثيثة لرفع المعاناة عن الشعب اليمني». وعن الأزمة الليبية، أكد الأمير فيصل على أهمية وحدة وسلامة الأراضي الليبية، قائلاً «نحذر من التدخلات الإقليمية، ونتمنى التوفيق والنجاح للحكومة الليبية لتحقيق استقرار الشعب الليبي». وعن العراق، قال وزير الخارجية السعودي «نعم لعراق بعيد عن التدخلات في شؤونه السيادية». وسيبحث وزراء الخارجية العرب في دورتهم الجديدة عدداً من الموضوعات المهمة، وفي مقدمتها العمل العربي المشترك، والأمن القومي العربي، وتطورات الأوضاع في المنطقة، بما في ذلك القضية الفلسطينية، وتفعيل مبادرة السلام العربية، وتطورات الوضع في كل من سوريا وليبيا واليمن.

نتنياهو يسعى لزيارة أبوظبي قبيل الانتخابات الإسرائيلية

الشرق الاوسط....تل أبيب: نظير مجلي.... كشفت مصادر سياسية في تل أبيب أن اتصالات تجري بين إسرائيل والإمارات، لترتيب زيارة رسمية لرئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، إلى أبوظبي والمنامة، وذلك في غضون أسبوعين، أي قبيل الانتخابات البرلمانية (الكنيست)، التي ستجري في 23 الحالي. وقالت هذه المصادر إن ما يعيق هذه الزيارة، هو رغبة الإمارات في ألا تبدو كمن يتدخل في الانتخابات الإسرائيلية لصالح نتنياهو. وأكدت هذه المصادر أن نتنياهو توجه إلى قادة الإمارات، معرباً عن رغبته في تنفيذ الزيارة، التي تأجلت ثلاث مرات في الشهور الأربعة الماضية، وأنهم في هذه المرة لم يرفضوا الطلب، ويتجاوبون مع الاتصالات الإسرائيلية، لكنهم يجرون مداولات في الموضوع، ويجسون النبض مع جهات إسرائيلية أيضاً بشأنها، مثل رئيس الحكومة البديل، بيني غانتس، ووزير الخارجية، غابي أشكنازي، وحتى مع جهات مقربة من البيت الأبيض في الولايات المتحدة. وقالت إنهم يخشون من أن يجعل نتنياهو هذه الزيارة «صورة النصر»، التي يختتم فيها دعايته الانتخابية. وكان مكتب نتنياهو قد أعلن عن مواعيد زيارته إلى الخليج ثلاث مرات في الشهور الماضية، لكنه عاد وأعلن إلغاءها. المرة الأولى في نهاية شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، لتشمل كلاً من أبوظبي والمنامة، لكنها أُلغيت بطلب من البحرين، وإثر ذلك، أمر نتنياهو بإلغاء زيارة مشابهة لوزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي. وقد تم تحديد موعد آخر للزيارة، وهذه المرة في نهاية شهر ديسمبر (كانون الأول)، لكنها أُلغيت بسبب بدء سريان إغلاق في إسرائيل، إثر انتشار فيروس «كورونا». وبعد شهرين، عاد الحديث عن الزيارة، وهذه المرة عن أن نتنياهو سيمضي ثلاثة أيام في الخليج، يصل إلى أبوظبي ثم يتوجه إلى دبي ثم إلى المنامة، وذلك، في بداية شهر فبراير (شباط) الماضي. وفجأة أعلن نتنياهو أنه سيضطر إلى تقصير الزيارة من ثلاثة أيام لعدة ساعات بسبب انتشار «كورونا» في إسرائيل، لتقتصر على زيارة أبوظبي ولقاء ولي عهد الإمارات الشيخ محمد بن زايد. وبعد ذلك بأيام، أعلن مكتب نتنياهو عن تأجيل هذه الزيارة أيضاً، بسبب وقف الرحلات الجوية على خلفية انتشار «كورونا». وتقول مصادر سياسية إن نتنياهو جدّد الطلب بزيارة الإمارات، لأنه يرى أن وضعه الانتخابي لا يبشر بالنصر، وإن عليه أن يقدم على خبطة سياسية إعلامية كبيرة تعينه في الاستطلاعات ولو قليلاً، ولم يجد أفضل من زيارة كهذه تجعل صوره مع قادة المنطقة تسيطر على المشهد الانتخابي. فالاستطلاعات تشير إلى أنه يحتاج إلى زيادة مقعدين حتى يستطيع تشكيل حكومة يمينية تحقق مراده بالحصول على حصانة برلمانية تؤدي إلى وقف محاكمته بتهم الفساد. وتقول هذه المصادر إن كثيراً من المهتمين بالأوضاع في الشرق الأوسط، يراقبون تطورات المعركة الانتخابية الإسرائيلية عن كثب، ويرون أن البديل عن نتنياهو سيكون من اليمين الراديكالي الأكثر تطرفاً منه، أي غدعون ساعر أو نفتالي بنيت، ولذلك يفضلون فوز نتنياهو، مع أنهم لا يصرحون بذلك. يُذكر أن مصدراً في النيابة العامة، اتهم نتنياهو بمحاولة تشويش المسار القضائي والتأثير على شهود النيابة في المحكمة، وأن النيابة توجهت بشكوى إلى القضاة، طالبة تدخلهم. وتقدمت بطلب تقديم موعد استجواب عدد من الشهود، الذين يحاول نتنياهو الاتصال بهم، قبل أن ينجح في تغيير مضمون إفاداتهم. ويساند خصوم نتنياهو السياسيون، النيابة، في مهمتها. وحسب ساعر، فإن «رئيس الحكومة لم يعد يقيم أي حد بينه وبين محاولات تدمير جهاز القضاء وسلطة الحكم السليم». ودعا رؤساء الأحزاب الإسرائيلية إلى توحيد الجهود لإسقاط نتنياهو.

أمير الكويت: ينبغي التصدي للقضايا الجوهرية وحماية المال العام

الكويت: «الشرق الأوسط أونلاين»..... قال الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، اليوم (الأربعاء): «ينبغي التصدي للقضايا الجوهرية وحماية المال العام، وتطبيق القانون على الجميع»، ودعا السلطتين التنفيذية والتشريعية للتعاون بعد أداء الحكومة اليمين أمامه. كانت وكالة الأنباء الحكومية الكويتية «كونا»، قالت إن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت أصدر مرسوماً لتشكيل حكومة جديدة، يأتي ذلك بعد أن رفع رئيس الحكومة الكويتية أسماء حكومته إلى أمير البلاد. وأعلن رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، أنه رفع أسماء الوزراء في حكومته الجديدة إلى أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح لإقرارها. وقال رئيس الوزراء في بيان نشره على «تويتر» إنه استحدث حقيبتين جديدتين، الأولى وزارة الدولة لشؤون تعزيز النزاهة والثانية لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وأضاف، إن المرحلة القادمة تتطلب «تضافر الجهود وتوحيدها للتركيز على مواجهة الفساد الإداري والمالي وأدواته سواء في الجهاز الحكومي أو خارجه»....

الأردن: حكومة الخصاونة تستقيل تمهيداً لتعديل وزاري موسع...

الشرق الاوسط...عمان - محمد خير الرواشدة.... قدّم الوزراء الأردنيون استقالاتهم لرئيس الحكومة بشر الخصاونة، أمس (الأربعاء)، تمهيداً لإجراء تعديل وزاري قد يشمل عدداً واسعاً من الحقائب الوزارية، ويستهدف ترشيق الفريق الحكومي، بعد انتقادات وجّهت لناحية «تضخم» في عدد الوزراء. وأكدت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن التعديل الوزاري الذي سيعلن عنه مطلع الأسبوع المقبل، سيطال ملء شواغر حقيبتي الداخلية والعدل بعد إقالة الوزيرين سمير المبيضين وبسام التلهوني، لمخالفتهما أوامر الدفاع نهاية الأسبوع الماضي، كما سيطال التعديل وزارات خدمية تشمل وزارات المياه والزراعة والأشغال والعمل، كما من المتوقع أن يقلص الرئيس عدد وزراء الدولة السبعة. وكان رئيس الوزراء اﻷردني بشر الخصاونة، قد أقال وزيري الداخلية والعدل في حكومته مطلع الأسبوع، بطلب تقديم استقالتهما، على خلفية ما سرّب عن مخالفتهما لأوامر الدفاع ومعايير التباعد الاجتماعي والشروط الصحية، خلال مشاركتهما لمأدبة عشاء خاص وصفها، نشطاء «بالعشاء الأخير». ليتبع ذلك بوقت قصير صدور مرسوم ملكي بالموافقة على قبول استقالة وزير الداخلية سمير المبيضين ووزير العدل بسام التلهوني، وتكليف الخصاونة، نائبه، وزير الإدارة المحلية، توفيق كريشان بتسيير أعمال وزارة الداخلية خلفاً للوزير المقال المبيضين، في حين كلف وزير الدولة للشؤون القانونية في حكومته محمد الزيادات، بتسيير أعمال وزارة العدل خلفاً للوزير المقال بسام التلهوني. وفي سابقة للرئيس الخصاونة، فقد شكلت الاستقالة الثالثة لوزراء من فريقه بعد إقالته وزير الداخلية الأسبق توفيق الحلالمة عقب إجراء الانتخابات النيابية للبرلمان الـ19 في 10 نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، على خلفية رصد تجمعات انتخابية واسعة تلت إعلان نتائج الانتخابات، في ظل تطبيق تعليمات صارمة لمنع التجمعات، بسبب جائحة كورونا. وفيما يقترب رئيس الحكومة من الكشف عن تعديله الوزاري الثاني، منذ تشكيله للحكومة مطلع أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، والذي سيطال نحو 8 حقائب وزارية، رجحت مصادر لـ«الشرق الأوسط» أن يطال عدداً واسعاً من الوزارات بهدف تقليص فريقه المتضخم المؤلف من 32 وزيراً، و3 نواب للرئيس، كما من المتوقع أن يأتي التعديل بأسماء سياسية تسهل مهمة الخصاونة البرلمانية، في مواجهة 98 نائباً جديداً، متسلحين بمواقف شعبية تخاطب قواعدهم الانتخابية. وكُلف الخصاونة الذي سبق له العمل دبلوماسياً في وزارة الخارجية ووزيراً للشؤون الخارجية، ومستشاراً خاصاً للعاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، برئاسة الحكومة مطلع أكتوبر الماضي، بعد استقالة حكومة عمر الرزاز في 27 سبتمبر (أيلول) الماضي، التي أخذت قرار حل مجلس النواب الـ18، فور انتهاء مدته الدستورية. وذهب مراقبون إلى ربط توجه الرئيس الخصاونة، إجراء تعديل موسع على حكومته وترشيق فريقه، للشروع بتنفيذ أجندة إصلاح داخلية تتواءم مع المرحلة المقبلة والتوجيهات الملكية، ترافقت مع انتقاد مفوضية حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، للتضييق على الحريات العامة في البلاد خلال العامين الماضيين.

 



السابق

أخبار العراق... ميليشيا شيعية و«صواريخ إيرانية» وراء الهجوم على مطار أربيل...واشنطن تنتظر تحقيقات بغداد وستتحرك للرد «إذا لزم الأمر»... البابا فرنسيس يؤكد أنه سيقوم بزيارة العراق رغم الهجوم الصاروخي...صواريخ «آرش» الإيرانية تضرب عين الأسد... «الميليشيات المارقة» قد تدفع العراق... إلى «حرب أهلية»..بايدن يريد تأبيد الاحتلال....«عين الأسد» في مهداف المقاومة: تثبيت معادلة الردّ بالمثل...

التالي

أخبار مصر وإفريقيا... تركيا تبدي استعدادها للتفاوض مع مصر....«سد النهضة»: دعم عربي لمصر والسودان....وزير الخارجية القطري يجتمع مع نظيره المصري في القاهرة... السلطة الليبية الجديدة تدعو الأمم المتحدة إلى نشر تحقيقات حول «مزاعم رشاوى ملتقى الحوار»...البرهان وموسفيني يدعوان إلى قمة لدول حوض النيل في كمبالا..المعارضة الجزائرية تعلن رفضها الانتخابات التشريعية المبكرة... معركة «القاسم الانتخابي» في المغرب باتت محسومة...

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 172,281,764

عدد الزوار: 7,669,871

المتواجدون الآن: 1