أخبار دول الخليج العربي.. واليمن.. واشنطن تكشف سر هجمات الحوثيين على أرامكو...حشود حوثية تسقط غرب مأرب... والجيش اليمني يواصل تقدمه جنوب تعز...الرياض: حريق بمصفاة نفط جراء هجمات بمسيّرات حوثية ولا إصابات..رئيسا الأركان السعودي واليوناني يبحثان التعاون المشترك..البحريتان السعودية والسودانية تنهيان استعداداتهما لتمرين «الفلك 4»...

تاريخ الإضافة السبت 20 آذار 2021 - 5:32 ص    عدد الزيارات 1965    التعليقات 0    القسم عربية

        


واشنطن تكشف سر هجمات الحوثيين على أرامكو...

فرانس برس.... وزارة الطاقة السعودية أعلنت الجمعة تعرض مصفاة الرياض لاعتداء بطائرات مسيرة من دون أن تكشف عن مصدر الهجوم..

دانت الإدارة الأميركية، الجمعة، هجوم الحوثيين على منشآت لشركة "أرامكو" في الرياض بست طائرات مسيرة. وأفادت الناطقة باسم الخارجية الأميركية، جالينا بورتر، الصحافيين، بأن الهجوم عبارة عن محاولة "لإعاقة إمدادات الطاقة العالمية". وأضافت بورتر، "ندين محاولات الحوثيين لإعاقة إمدادات الطاقة العالمية عبر استهداف البنى التحتية السعودية. يكشف هذا السلوك عن عدم الاكتراث المطلق بسلامة المدنيين سواء كانوا من السكان أو العاملين قرب المواقع". وكانت وزارة الطاقة السعودية قد أعلنت، الجمعة، تعرض مصفاة الرياض لـ"اعتداء" بطائرات مسيرة من دون أن تكشف عن مصدر الهجوم. وبعد ساعات من إعلان الحوثيين استهداف منشآت شركة "أرامكو"، أعلنت الجماعة شن هجوم ثان بطائرات مسيرة على قاعدة الملك خالد الجوية جنوبي السعودية. وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع، في تغريدة على تويتر، إن الهجوم على قاعدة الملك خالد الجوية في خميس مشيط "تم بطائرتين مسيرتين". وكان ناطق عسكري باسم الحوثيين، قال، الثلاثاء، إن قواتهم أطلقت طائرات مسيرة على القاعدة في مدينة خميس مشيط في جنوب السعودية وأصابتها. وذكر التحالف بقيادة السعودية في اليمن أنه اعترض ودمر "طائرة بدون طيار مفخخة أطلقها الحوثيون تجاه خميس مشيط". وتصاعدت هجمات الحوثيين على السعودية في الأسابيع الأخيرة. وفي السابع من مارس الجاري، قال التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن إنه اعترض وابلا من الطائرات المسيرة والصواريخ كانت في طريقها إلى أهدافها التي كان من بينها ساحة لتخزين النفط في رأس تنورة. كما تم استهداف مجمع سكني في الظهران تستخدمه شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو. وتدخل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن في مارس 2015 بعدما أطاح الحوثيون بالحكومة من السلطة في العاصمة صنعاء. ويُنظر على نطاق واسع إلى الصراع في المنطقة على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

واشنطن اقترحت جدولاً سريعاً لمحادثات يمنية... ووقف نار «عادلاً»

الخارجية الأميركية لـ«الشرق الأوسط»: نحض الحوثيين على اغتنام الفرصة

لندن: بدر القحطاني.... كشف متحدث باسم الخارجية الأميركية لـ«الشرق الأوسط»، عن تقديم مبعوث الرئيس جو بايدن لليمن تيم ليندركنغ، مقترح وقف نار «عادل». وترى واشنطن وفق المتحدث أنها والأمم المتحدة قدمتا «جدولاً زمنياً سريعاً» يمكن من خلاله حل مشكلات مثل الوصول إلى الموانئ بسرعة. وتسير عواصم العالم نحو دعم الحل السلمي اليمني، الذي اكتسب زخماً دولياً بتربعه على أولويات السياسة الخارجية الأميركية. بينما تنكفئ إيران ومحورها في منطقة الشرق الأوسط عكس ذلك الاتجاه، حيث أطلت بالتزامن مع التغير الأميركي من نافذة معركة «دوزنة التفاوض» قبل الجلوس على الطاولة الأوروبية المحتملة مع الجانب الأميركي. حاول الحوثيون السيطرة على مأرب. وبعد ثلاثة أسابيع من هجوم الجماعة المدعومة من إيران يبدو أن تلك المعركة التي تخوضها الميليشيات بالنيابة عن إيران لم تجر كما توقعها المخططون، إذ تحول موقف قوات الجيش اليمني الميداني، حسب وزير الدفاع اليمني محمد المقدشي، من دفاعي إلى هجومي، بالتزامن مع خسائر حوثية في محافظة حجة (شمال غربي اليمن)، فضلاً عن معارك في غرب تعز شهدت تراجعاً حوثياً.

- الوكيل الإيراني... والرسائل

التصعيد الحوثي لم يتوقف عند مأرب، بل تزامن مع تبني الجماعة هجمات ضد المنشآت الحيوية والمناطق المدنية السعودية. ويعد التحالف استهدافات الحوثيين المدنيين والمنشآت الحيوية عمليات إرهابية، وتوعد بالرد، ونشر عديداً من الأخبار والمقاطع التي توثق تدمير مخازن وورش تركيب وتخزين الصواريخ الباليستية والطائرات من دون طيار المفخخة. تقول الدكتورة إليزابيث كيندل، وهي كبيرة الباحثين في كلية «بيمبورك» بجامعة أكسفورد لـ«الشرق الأوسط»، إن «التصعيد الأخير محاولة من قبل الحوثيين وداعميهم الإيرانيين لتكديس الضغط وسط جهود الولايات المتحدة والأمم المتحدة للتوسط في مشاورات السلام. إن عدوانهم مصمم لوضعهم في أقوى موقف تفاوضي ممكن»، وتضيف: «إنه اختبار للواقع بالنسبة للمجتمع الدولي بشأن الآمال بوقف إطلاق نار وشيك على مستوى البلاد، وتذكير صارخ بمدى بُعد احتمالات محادثات السلام». يبدو من خلال تمسك الجماعة التي يتهمها اليمنيون بأنها وكيل إيران في بلادهم بأن قيادات الحرس الثوري المسيطرة على القرار الحوثي «لا ترغب في انخراط الحوثيين في حوار سياسي يمني، أو أن تتحول إلى مسار سياسي مؤسساتي، وهي نتيجة حتمية لما ترنو إليه طهران، فهي لا تريد الجماعة إلا ميليشاوية تنفذ الأجندة والأنشطة الإرهابية، وتتبنى الهجمات حتى وإن لم تنفذها»، ووفق قراءة باحثين ومصادر تحدثت معهم «الشرق الأوسط»، فإن إحدى الرسائل الإيرانية تتمثل في محاولة دفع السعودية لاتخاذ رد فعل قد يشكل دافعاً في تعقيد الملف، كما أن إيران يبدو أنها مستمرة في اختبار سياسة واشنطن المتعلقة بحلفائها في المنطقة. وعلى عكس كثير من المراقبين، تقرأ الدكتورة كيندل اشتداد الأعمال العدائية للحوثيين وارتباطه بقرار إدارة بايدن إلغاء تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية بطريقة مختلفة، إذ ترى أن الحوثيين «زادوا من هجماتهم منذ عام، وكان تصنيف الإرهاب ساري المفعول ليوم واحد فقط قبل وصول بايدن إلى السلطة».

- زخم واشنطن وتفاعل السعودية

تعتقد الخارجية الأميركية على لسان متحدث باسمها أن واشنطن قدمت اقتراحاً «سليماً وعادلاً» لوقف إطلاق النار على الصعيد الوطني اليمني، مع عناصر «من شأنها أن تعالج على الفور الوضع الإنساني المزري في اليمن، والمناقشات حول هذا الاقتراح جارية». وقال المتحدث إن بلاده تعمل بناءً على إطار عمل للأمم المتحدة وتعزيزه من خلال مشاركتنا الدبلوماسية والدعم الإقليمي الموسع، وندعو الأطراف إلى اغتنام هذه اللحظة والجلوس على طاولة المفاوضات. كانت رحلة المبعوث الأميركي تيم لندركينغ، إلى المنطقة، لافتة، سواء في طولها أو ما شهدته، إذ سلم الحوثيين خطته في سلطنة عمان، واضطر إلى العودة صوب الرياض وتمديد رحلته التي كانت ستنتهي في غضون أيام. «بناءً على مشاورات المبعوث لندركينغ مع العديد من القادة خلال رحلته الأخيرة، كان من الواضح أن السعودية والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً على استعداد للموافقة على وقف إطلاق النار على مستوى البلاد»، يضيف المتحدث: «إنهم مستعدون للجلوس للتفاوض على إنهاء الصراع مع جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الحوثيون»، مشدداً على أن الولايات المتحدة والأمم المتحدة تحثان الأطراف على بدء المحادثات تحت رعاية الأمم المتحدة. عادل الجبير عضو مجلس الوزراء السعودي وزير الدولة للشؤون الخارجية، قال في مقابلة عبر الاتصال المرئي مع «عرب نيوز» الناطقة بالإنجليزية، أمس، إن الحوثيين «رفضوا كل محاولة لتحقيق تسوية سلمية أو التعاون مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة»، وقال «نعتقد أن هناك حلاً سياسياً. نحن نحاول تحقيق هذا الحل السياسي، ونحاول القيام بذلك منذ عدة سنوات». وأضاف الجبير أن بلاده دعمت كل جهد ومبادرة من قبل المبعوثين الأممين للتوصل إلى حل، «لقد عملنا على توحيد الحكومة اليمنية (اتفاق الرياض)، وقدمنا أكثر من 17 مليار دولار من المساعدات الإنسانية، وأوضحنا أن الحل الوحيد في اليمن هو الحل السياسي على أساس المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني والقرار الأممي رقم 2216». يعود المتحدث الأميركي بالقول إن «جهود السلام مثل هذه هي أسرع طريقة لحل النزاع في اليمن، وقد جعلت الولايات المتحدة هذا الأمر من أولويات السياسة الخارجية... يجب على الحوثيين إظهار استعدادهم لتبني والالتزام بوقف إطلاق نار شامل على مستوى البلاد والدخول في مفاوضات».

حشود حوثية تسقط غرب مأرب... والجيش اليمني يواصل تقدمه جنوب تعز

الشرق الاوسط...عدن: علي ربيع.... سقطت حشود جديدة دفعت بها الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران أمس (الجمعة)، غرب محافظة مأرب بالتزامن مع تقدم لقوات الجيش اليمني في جنوب تعز وتصدي القوات المشتركة لخروق متصاعدة للجماعة في جبهات محافظة الحديدة الساحلية، طبقاً لما أفاد به الإعلام العسكري اليمني الرسمي. وذكر الموقع الرسمي للجيش اليمني (سبتمبر نت) أن القوات المسلحة مسنودة بالمقاومة الشعبية خاضت معارك ضد الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران على امتداد جبهات غرب محافظة مأرب وسط انهيارات واسعة، وخسائر بشرية ومادية في صفوف الميليشيا. ونقل الموقع عن مصدر عسكري قوله إن «المعارك العسكرية والقتالية، التي خاضها الجيش، خلال الساعات الماضية من صباح الجمعة، أسفرت عن مصرع ما لا يقل عن 65 عنصراً، من عناصر الميليشيا، إلى جانب عشرات الجرحى وخسائر أخرى في المعدات، في جبهة الكسارة». وأكد المصدر أن طيران تحالف دعم الشرعية دمّر 8 مدرعات و5 عربات قتالية كانت تحمل تعزيزات للميليشيا الإرهابية، وقتل جميع من كانوا على متنها، في حين استعاد عناصر الجيش 3 عربات مدرعة، وعدداً من الآليات والأسلحة المتوسطة والخفيفة، وكميات كبيرة من الذخائر بمختلف أنواعها. إلى ذلك أبلغت مصادر ميدانية «الشرق الأوسط» بأن الميليشيات حشدت المئات من عناصرها لشن هجمات هي الأعنف في الساعات الماضية للسيطرة على مواقع جديدة في سلسلة جبال هيلان غرب مأرب، ما جعلها تتكبد عشرات القتلى والجرحى خلال الهجوم. ومنذ أن أطلقت الميليشيات بدعم إيراني وبمباركة من أذرع إيران في المنطقة أشد هجماتها نحو مأرب في السابع من فبراير (شباط) الماضي، اصطدمت حشودها بصلابة الجيش اليمني ورجال القبائل وبضربات محكمة من مقاتلات تحالف دعم الشرعية، وسط تقديرات بخسارة الميليشيات أكثر من خمسة آلاف من عناصرها خلال المعارك والضربات الجوية. ويوم الخميس، كانت مصادر الإعلام العسكري أفادت بمقتل ما لا يقل عن 30 عنصراً من ميليشيا الحوثي وجرح آخرين بنيران الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في جبهة هيلان غرب محافظة مأرب. ونقل المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية عن مصدر عسكري قوله إن «عناصر الجيش الوطني نفّذوا كمينين محكمين لمجاميع حوثية حاولت التسلل إلى مواقع عسكرية في جبهة هيلان، ما تسبب في مقتل ما لا يقل عن 30 حوثياً وجرح آخرين واستعادة أسلحة خفيفة وذخائر متنوعة كانت بحوزة عناصر الميليشيات». جاء ذلك وفق المصدر نفسه، بعد ساعات من صد هجوم آخر للميليشيات على مواقع عسكرية في هيلان، تكبّدت فيه الميليشيا أكثر من 60 قتيلاً وعشرات الجرحى وخسائر أخرى في المعدات القتالية بنيران الجيش وضربات طيران التحالف. وتقول المصادر العسكرية للجيش اليمني إن الميليشيات الحوثية خسرت في الأيام الأخيرة العشرات من قادتها الميدانيين في جبهات مأرب وحجة وتعز، من بينهم القيادي الحوثي «أبو رعد شثان الشعف» الذي كلفته الميليشيا قائداً لقواتها الخاصة في مأرب، إلى جانب القيادي القبلي ضيف الله دهشوش. كما أكدت المصادر مقتل أربعة قادة حوثيين بينهم قائد مجاميع الميليشيا في مديرية عبس المدعو محمد عيشان، وكذا المشرف الثقافي للجماعة أبو مرتضى المؤيد، والمشرفان بمديرية الشاهل علي العابد وأبو صقر أسعد. وبينما تتعاظم الهجمات الحوثية في مأرب وسط خسائر الجماعة الكبيرة انتفضت أغلب جبهات الجيش اليمني في محافظة تعز واستطاعت تحرير مناطق واسعة غرب المحافظة وجنوبها، بحسب ما أفاد به الإعلام العسكري. وذكرت المصادر أن قوات الجيش حررت يوم الخميس، جبل جاشع الاستراتيجي بالكامل وعدداً من المواقع في محيط مديرية حيفان جنوب تعز، وقامت بتأمين هذه المواقع، وأن المواجهات أسفرت عن مصرع 4 من عناصر الميليشيات وإصابة ستة آخرين. وفي جبهة مدارات غرب مدينة تعز، تصدى الجيش الوطني لهجوم للميليشيات، وكبد عناصرها خسائر كبيرة بالأرواح وأحرق عربية عسكرية وقتل كل من كان على متنها، وفق ما أفاد به موقع الجيش. إلى ذلك، أكدت قيادة الجيش في محور طور الباحة العسكري أنها أطلقت معركة لاستكمال تحرير مناطق جنوب محافظة تعز في جبهات حيفان والقبيطة وصولاً إلى الراهدة. وأوضحت في تصريحات رسمية أن وحدات الجيش حققت تقدماً سريعاً في بدء العمليات، حيث حررت 10 مواقع عسكرية على مساحة 40 كيلومتراً كانت تحت سيطرة ميليشيا الحوثي منذ عام 2016. هذه التطورات في جبهات مأرب وتعز وحجة رافقها طيلة الأيام الماضية، تصعيد للميليشيات الحوثية في أغلب خطوط التماس في محافظة الحديدة، وفق ما أفاد به الإعلام العسكري للقوات اليمنية المشتركة المرابطة في الساحل الغربي. ويوم أمس (الجمعة)، قال الموقع الرسمي لألوية العمالقة إن القوات المشتركة حسمت اشتباكات عنيفة في خط زبيد وشرق الجبلية والفازة خاضتها مع الميليشيات الحوثية وكبدتها خسائر بشرية ومادية فادحة. ونقل الموقع عن مصدر ميداني قوله إن «مسلحي ميليشيات الحوثي حاولوا التسلل شرق الجبلية والفازة واندلعت على أثرها اشتباكات عنيفة»، كما أفاد بأن القوات المشتركة أخمدت تحركات حوثية في قطاعات شارعي صنعاء والخمسين والصالح شرق مدينة الحديدة. وبحسب المصادر نفسها، ضاعفت القوات المشتركة خسائر الجماعة الحوثية في مناطق متفرقة جنوب محافظة الحديدة رداً على خروقها المتواصلة للهدنة الأممية، حيث دمرت مرابض مدفعية وأوقعت قتلى وجرحى في صفوف عناصر الميليشيات. وفي حين يطمح المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث ومعه المبعوث الأميركي تيموثي لندركينغ إلى وقف القتال والبحث عن تسوية سياسية تنهي معاناة اليمنيين، يرجح كثير من المراقبين اليمنيين أن الميليشيات الحوثية لن ترضخ للسلام أو التفاوض قبل أن يتم كسرها عسكرياً. وردت الميليشيات الحوثية على هذه الدعوات في الأسابيع الأخيرة بتكثيف الهجمات على مأرب وإطلاق الصواريخ والطائرات المفخة المسيرة باتجاه الأراضي اليمنية المحررة والأراضي السعودية.

الرياض: حريق بمصفاة نفط جراء هجمات بمسيّرات حوثية ولا إصابات

إدانات عربية ودولية واسعة للعمل التخريبي وتضامن مع المملكة

الرياض: «الشرق الأوسط» - واشنطن: معاذ العمري.... أعلنت وزارة الطاقة السعودية، أمس، تعرض مصفاة الرياض لتكرير النفط لاعتداء إرهابي بطائرات مسيرة، كان المتمردون الحوثيون في اليمن أعلنوا إطلاقها. وصدرت إدانات دولية وعربية إزاء العمل الإرهابي والتخريبي الذي يستهدف المنشآت الحيوية والمدنية، ويهدد أمن إمدادات الطاقة واستقرار الاقتصاد العالميين. ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس» عن مصدر مسؤول بوزارة الطاقة بالسعودية، أمس، تعرض مصفاة تكرير البترول في الرياض لاعتداءٍ إرهابي بطائراتٍ مُسيرة عند الساعة السادسة وخمس دقائق من صباح أمس، نجم عنه حريقٌ تمت السيطرة عليه، ولم تترتب على الاعتداء إصابات أو وفيات، كما لم تتأثر إمدادات البترول ومشتقاته. وأكد المصدر أن المملكة تُدين بشدة هذا الاعتداء الجبان، وتؤكد أن الأعمال الإرهابية والتخريبية، التي تكرر ارتكابها ضد المنشآت الحيوية والأعيان المدنية، والتي كان آخرها محاولة استهداف مصفاة رأس تنورة والحي السكني التابع لـ«أرامكو» السعودية في الظهران، لا تستهدف المملكة وحدها، وإنما تستهدف، بشكلٍ أوسع، أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم، والاقتصاد العالمي كذلك. وجدد المصدر دعوة دول العالم ومنظماته للوقوف ضد هذه الاعتداءات الإرهابية والتخريبية، والتصدي لجميع الجهات التي تنفذها أو تدعمها. وقالت الخارجية الأميركية إنها تدين بشدة الهجوم على منشآت «أرامكو» في السعودية. وقالت نائبة المتحدث باسم الخارجية الأميركية جالينا بورتر، لقد رأينا أن الحوثيين أعلنوا مسؤوليتهم عن هذه الهجمات، مشددة على أن هذا السلوك يظهر عدم الاهتمام المطلق بسلامة السكان المدنيين، سواء الذين يعملون أو يعيشون بالقرب من الموقع، وزادت بالقول: «ندعو إلى الالتزام بوقف إطلاق النار، والدخول في مفاوضات». وأدانت مصر الاستهداف بأشد العبارات، وأكدت الخارجية المصرية، في بيان لها، على عميق شجبها ورفضها الكامل لاستمرار هذه الاعتداءات التخريبية الجبانة، التي تُمثل تهديداً مباشراً لأمن واستقرار المملكة وشعبها، وكذا لأمن واستقرار إمدادات الطاقة. كما أعربت الإمارات والكويت والبحرين وقطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للاعتداء الإرهابي. وقالت وزارة الخارجية اليمنية، في بيان، أمس، «إن هذه الأعمال الإرهابية والتخريبية لا تستهدف المملكة وحدها، وإنما تهدد أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم». بينما أعربت الأردن عن استنكارها الشديد لاستمرار هذه الأفعال الإرهابية المتكررة والجبانة واستهداف المنشأة المدنية والحيوية بهدف تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة. وأدانت جيبوتي بشدة الاعتداء الإرهابي، وأكدت أن الأعمال الإرهابية والتخريبية التي تكرر ارتكابها ضد الأعيان المدنية والمنشآت الحيوية، منها محاولة استهداف مصفاة رأس تنورة والحي السكني لـ«أرامكو» السعودية، لا تستهدف المملكة وحدها وإنما تستهدف أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم. منظمة التعاون الإسلامي أدانت بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي، وأكد الدكتور يوسف العثيمين الأمين العام للمنظمة في بيان أمس، أن الهجوم عمل إرهابي وتخريبي جبان. وأدان مجلس التعاون الخليجي الاعتداء الإرهابي، وأكد الدكتور نايف الحجرف الأمين العام للمجلس، أن «هذا الاعتداء وما سبقه من أعمال إرهابية وتخريبية تكرر ارتكابها ضد المنشآت الحيوية والأعيان المدنية في السعودية، التي كان آخرها محاولة استهداف مصفاة رأس تنورة والحي السكني التابع لشركة (أرامكو) السعودية في مدينة الظهران، لا يستهدفان أمن المملكة ومقدراتها الاقتصادية فقط، وإنما يستهدفان أمن كافة دول المجلس والأمن والاستقرار الإقليمي والدولي». وأكدت جامعة الدول العربية، في بيان، أمس، أن الهجوم يُشير بوضوح إلى أجندة جماعة الحوثي وداعميها، التي لا تستهدف المملكة العربية السعودية وحدها، وإنما تسعى لتهديد إمدادات الطاقة، التي تعد ركناً أساسياً في استقرار الاقتصاد العالمي. كما أعرب البرلمان العربي عن إدانته واستنكاره الشديدين للهجوم الإرهابي، مؤكداً في بيان له أمس، أن هذا الهجوم الإرهابي يعد تصعيداً خطيراً وأمراً مستهجناً ويمثل امتداداً للأعمال الإرهابية لميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من النظام الإيراني تنفيذاً لمخططاته التخريبية.

رئيسا الأركان السعودي واليوناني يبحثان التعاون المشترك

الرياض: «الشرق الأوسط».... بحث رئيس هيئة الأركان العامة السعودي الفريق الأول الركن فياض الرويلي، مع نظيره اليوناني الفريق الركن قسطنطينوس فلوروس، علاقات التعاون والعمل المشترك بين البلدين، خصوصاً في الجوانب والشؤون الدفاعية والعسكرية، إلى جانب تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وحضر الفريق الرويلي، أمس، استعراضاً للطائرات القتالية المشارِكة أمام المنصة لمناورات تمرين «عين الصقر 1» في قاعدة «سودا» الجوية باليونان والالتقاء مع المشاركين، حيث واصلت طائرات القوات الجوية الملكية السعودية «F - 15C» وطائرات القوات الجوية اليونانية «F - 16» و«ميراج - 2000» و«فانتوم ف - 4» طلعاتها الجوية في سماء البحر الأبيض المتوسط، لتنفيذ عدد من السيناريوهات التدريبية التي تشتمل على عمليات مضادة بنوعيها الهجومية منها والدفاعية وعمليات الإسناد الجوي، والمناورات الجوية وتدمير أهداف أرضية. وأكد الفريق الرويلي أن مشاركة القوات الجوية الملكية السعودية في تمرين «عين الصقر 1» باليونان خلال الشهر الحالي تأتي انطلاقاً من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، القائد الأعلى لكل القوات العسكرية، والدعم غير المحدود لتطوير القوات المسلحة، وبتوجيه من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ومتابعة من الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، نائب وزير الدفاع. وبيَّن أن التمرين يهدف إلى تبادل الخبرات العسكرية بين السعودية واليونان، لدعم أواصر التعاون بين قوات البلدين التي ستسهم في رفع مستوى الجاهزية القتالية لكلتا القوتين، معرباً عن فخره بأن تكون القوات المسلحة مشاركة في جميع أنحاء العالم، ومع جميع الدول الصديقة والشقيقة، مؤكداً أهمية هذه التمارين في الحفاظ على الأمن والاستقرار. من جانبه أعرب العقيد الطيار الركن عبد الرحمن الشهري، قائد مجموعة القوات الجوية الملكية السعودية المشاركة في التمرين، عن أن ما قدمه المشاركون من القوات الجوية الملكية السعودية سواء من طيارين أو أطقم أرضية في التمرين من جاهزية قتالية وإتقان لكل ما نفّذوه من عمليات لَهو مفخرة تستحق إشادة الجميع، مؤكداً أن ذلك لم يكن لولا ما تَلْقاه القوات المسلحة من دعم واهتمام من القيادة الرشيدة سواء على مستوى التدريب والتأهيل أو على مستوى التجهيز والتسليح.

البحريتان السعودية والسودانية تنهيان استعداداتهما لتمرين «الفلك 4»

الرياض: «الشرق الأوسط».... تُنفذ القوات البحرية الملكية السعودية ممثلةً في الأسطول الغربي، والقوات البحرية السودانية، الأسبوع المقبل، مناورات التمرين البحري الثنائي المختلط «الفلك 4» في قاعدة الملك فيصل البحرية بجدة. ووصلت إلى قاعدة الملك فيصل البحرية السعودية، أول من أمس، وحدات القوات البحرية السودانية المشاركة في التمرين، وكان في استقبالها عدد من ضباط الأسطول الغربي. في حين تشارك في التمرين مشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة ونخبة من معلمي ومدربي القوات البحرية. يُذكر أن البحرية السعودية ونظيرتها السودانية بدأتا أول تمرين مشترك في عام 2013 بعنوان «الفلك 1» في ميناء بورتسودان بالسودان. من جهة أخرى، أنهت القوات البحرية الملكية السعودية جميع الاستعدادات تأهباً لانطلاق التمرين البحري المشترك «التصدي 4»، غداً (الأحد)، بمشاركة وحدات من الأسطول الشرقي، ووزارة الداخلية ممثلةً بقطاع حرس الحدود، ورئاسة أمن الدولة، ووزارة الطاقة ممثلةً بشركة «أرامكو السعودية»، وشركة «أرامكو لأعمال الخليج»، وذلك بقاعدة الملك عبد العزيز البحرية في الجبيل. ويهدف التمرين الذي سيستمر 5 أيام إلى رفع الجاهزية والاستعدادات لجميع الوحدات المشاركة للتصدي للعمليات الإرهابية على المنشآت البترولية، وتعزيز توحيد مفهوم العمل المشترك بين الوحدات المشاركة، بالإضافة إلى رفع مستوى التنسيق وتبادل المعلومات، وكذلك توحيد مفهوم القيادة والاتصالات بين الوحدات المشاركة في أثناء تنفيذ الخطة، والتدريب على تمرير البلاغات والمعلومات وإيصالها لمركز العمليات.

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,210,011

عدد الزوار: 7,623,837

المتواجدون الآن: 0