أخبار مصر وإفريقيا... إشارات سلبية تواكب استئناف مفاوضات سد النهضة...الصين تراهن على القطب الشمالي بديلا لقناة السويس...إثيوبيا: سننتج الكهرباء من سد النهضة في أغسطس...الجيش الصومالي يصد هجوماً لحركة «الشباب»... استقالات جديدة من ديوان الرئيس التونسي.. دبيبة «يداوي جراح» تاورغاء المُحترقة... ويطالب أهلها بالعودة...اتهام سلطات الجزائر بـ«تدبير انقلاب» ضد رئيسة حزب معارض..السنغال تفتتح غداً قنصلية عامة في الصحراء المغربية...

تاريخ الإضافة الأحد 4 نيسان 2021 - 4:42 ص    عدد الزيارات 1728    التعليقات 0    القسم عربية

        


إشارات سلبية تواكب استئناف مفاوضات سد النهضة...

الجريدة....كتب الخبر حسن حافظ... وسط ميراث من الشك والاتهامات المتبادلة، انطلقت، أمس، جولة سابعة من المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي، بين وزراء خارجية ومياه مصر والسودان وإثيوبيا، في العاصمة الكونغولية كينشاسا. وتأتي هذه الجولة التي تستمر حتى الغد، قبل نحو ثلاثة أشهر من بدء أديس أبابا الملء الثاني المنفرد لبحيرة السد بـ 13.5 مليار متر مكعب وسط رفض مصري سوداني للخطوة الأحادية . ويشرف الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسيكيدي، بصفته الرئيس الدوري الحالي للاتحاد الإفريقي، على هذه المحادثات التي تأتي بعد سلسلة من التصريحات عالية السقف خصوصاً من القاهرة وأديس أبابا. لكن إشارت سلبية سبقت جلوس المفاوضين على الطاولة. وقالت الرئيسة الإثيوبية، ساهلي وورك زودي، إن تطوير موارد مياه نهر النيل "مسألة بقاء بالنسبة لإثيوبيا"، معتبرة أن بلادها حرمت من الحق في تطوير مشاريع نهرية بسبب التحديات الداخلية والخارجية، مؤكدة أن بلادها ستمضي قدماً في الملء الثاني لخزان "النهضة". وفي تعليق على تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الثلاثاء الماضي، والتي تضمنت تلويحاً باستخدام "إجراءات خشنة" حال المساس بحصص مصر المائية، اتهمت الخارجية الإثيوبية الرئيس المصري بـ "تهديد إثيوبيا باستخدام القوة خارج القانون الدولي". وأشارت إلى أن السيسي قد يكون هدد للمرة الأولى بهذا الوضوح باستخدام القوة لكنه ليس الزعيم المصري الأول الذي يلجأ لهذا الخطاب، مضيفة أن "الرئيس الراحل محمد مرسي هدد إثيوبيا بالفعل أثناء توليه منصبه، وقبله فعل الرئيس الراحل حسني مبارك... كما هدد الرئيس الراحل أنور السادات إثيوبيا في عام 1979 مباشرة بعد اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل، وكان أسوأهم هو الخديوي إسماعيل الذي غزا إثيوبيا في عامي 1875 و1876، وخسر الحرب خسارة لا تصدق". وتابعت: "إثيوبيا معتادة على استخدام القوة من مصر، وأكثر من مجرد التهديد باستخدامها، لذلك فإن ما قاله الرئيس السيسي ليس جديداً"، لافتة إلى أنه على الجميع أن يعلم أن "جميع الخيارات مطروحة على طاولة إثيوبيا أيضاً"، واتهمت رؤساء مصر، في ادعاء خطير، بالعمل باستمرار على زعزعة استقرار إثيوبيا فـ "لم يقض أي زعيم مصري ليلة دون محاولة خلق حالة من عدم الاستقرار في إثيوبيا، وما قاله الرئيس... هو تأكيد لإثيوبيا على ما تفعله القيادة المصرية منذ أكثر من قرن". من ناحيته، أعلن وزير المياه الإثيوبي، سيلشي بيكيلي، أن بلاده تبذل جهودا لبدء إنتاج الطاقة من السد الضخم في أغسطس المقبل، بعد اتمام عملية الملء الثاني التي يجري الاستعداد لها.

جولة تفاوضية جديدة حول سد النهضة الإثيوبي

أسوشيتد برس... تزايد التوتر حول سد النهضة... جولة تفاوضية جديدة حول سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا....

قال مسؤولون إن جولة جديدة من المحادثات بين الدول الأفريقية الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، بدأت، السبت، بهدف حل نزاع استمر عاما بشأن السد الذي تبنيه إثيوبيا على الرافد الرئيسي لنهر النيل. وتجرى المحادثات التي تستمر ثلاثة أيام في كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الأفريقي، وتقوم بدور الوساطة في المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير. وأعربت وزارة الخارجية المصرية في بيان عن أملها أن تؤدي المفاوضات في نهاية المطاف إلى اتفاق ملزم قانونا بشأن تشغيل وملء الخزان الضخم للسد. وقال وزير الري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، إن وزراء الخارجية والري في الدول الثلاث سيحضرون المحادثات إلى جانب خبراء من الاتحاد الأفريقي. وأعلن السودان مشاركته في جولة كينشاسا بهدف الاتفاق على "نهج تفاوضي" لضمان إجراء محادثات بناءة. وقالت وزارة الخارجية في بيان إن ذلك سيشمل اقتراحا سودانيا مدعوما من مصر لضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة كوسطاء إلى جانب الاتحاد الأفريقي. ورفضت إثيوبيا الاقتراح، قائلة إنها "تؤمن بحل المشاكل الأفريقية عن طريق الأفارقة". يتركز الخلاف حول السرعة التي يتم بها ملء الخزان خلف السد، وإعادة الملء سنويا، وكمية المياه التي ستطلقها إثيوبيا في اتجاه مجرى النهر في حالة حدوث جفاف لعدة سنوات. وإحدى نقاط الخلاف الأخرى هي سبل حل النزاعات المستقبلية بين الدول الثلاث. تطالب مصر والسودان بتوقيع اتفاق ملزم قانونا بشأن ملء السد وتشغيله، بينما تصر إثيوبيا على المبادئ التوجيهية.

مصر تعلن انتهاء أزمة الملاحة في قناة السويس

الحرة / وكالات – دبي.... من المتوقع أن تعبر 85 سفينة القناة من الاتجاهين اليوم.. أعلنت هيئة قناة السويس، في بيان، انتهاء أزمة الملاحة في القناة بعد عبور كافة السفن التي كانت متوقفة في الممر المائي بعد جنوح سفينة الحاويات إيفر غيفن وعددها 422 سفينة. وكان رئيس الهيئة أسامة ربيع قال إنه من المتوقع أن تعبر 85 سفينة القناة من الاتجاهين اليوم، موضحا أن هذا العدد يتضمن آخر 61 سفينة من بين الـ 422 سفينة كانت متوقفة في انتظار العبور بعد تعويم السفينة الجانحة يوم الاثنين. وبدأت الهيئة تحقيقا يوم الأربعاء لمعرفة سبب جنوح السفينة في قناة السويس وتعطيل الممر المائي لمدة ستة أيام حسبما قال ربيع، وتابع: "التحقيق يسير على ما يرام، وسيستغرق يومين آخرين ثم نعلن النتائج". وكان تعطل الحركة في القناة قد أحدث اضطرابا في سلاسل الإمداد العالمية بعد أن توقفت السفينة التي يبلغ طولها 400 متر بالعرض في الممر التجاري واستغرقت فرق الإنقاذ المتخصصة قرابة أسبوع لتحريكها بعد عمليات حفر وتكريك مكثفة وأعمال قطر متكررة. وفي 23 مارس، جنحت السفينة "إيفر غيفن" التي تزن حمولتها أكثر من 200 ألف طن والمملوكة لليابان، وتوقفت في عرض المجرى المائي الحيوي بالكامل، ما عطّل الملاحة في الاتجاهين، وتعطّل مسار التجارة العالمية بنسبة 10بالمئة أو أكثر. وبعد مخاوف من أن تستغرق عملية تعويم السفينة العملاقة الجانحة أسابيع، نجحت مصر في تحرير السفينة في 29 مارس، وقطرها إلى منطقة البحيرات بعيدا عن مسار المجرى الملاحي، بعد ستة أيام من الأزمة.

الصين تراهن على القطب الشمالي بديلا لقناة السويس

الحرة / ترجمات – دبي.... الأحداث الأخيرة في السويس ربما تؤدي لمضاعفة الصين رهانها على هذه الطريق.... أدى إغلاق قناة السويس لنحو ستة أيام، بسبب جنوح السفينة إيفر غيفن التي يبلغ طولها 400 متر، إلى تكدس أكثر من 400 سفينة، وتعطيل حركة التجارة العالمية، الأمر الذي أعاد للأذهان الطريق التي تستثمر فيها الصين كبديل لقناة السويس. تقول مجلة "إنترناشونال إنترست" إن الصين ترى فرصا تجارية واستراتيجية في منطقة القطب الشمالي، وهي تستعد لاستغلال تلك الفرص. وتختصر هذه الطريق البحرية الواقعة شمال روسيا المسافة بين المحيطين الأطلسي والهادئ، ومع ذوبان الطبقة الجليدية، باتت هذه الطريق تستخدم أكثر فأكثر في الملاحة. وكان وزير الخارجية الأميركي السابق، مايك بومبيو، قال إن بكين استثمرت بشكل كبير في المنطقة؛ حوالى 90 مليار دولار بين 2012 و2017. وأظهرت دراسات مختلفة أن القطب الشمالي يحتوي على ما يقدر بنحو 22 في المئة من موارد الوقود الأحفوري غير المكتشفة في العالم، وربما 90 مليار برميل من النفط، و1670 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي تقع تحت المياه الدولية المتنازع عليها في المنطقة. كما تحتوي المنطقة على رواسب كبيرة من العناصر الأرضية النادرة (REEs) - وهي معادن ضرورية للتكنولوجيات العسكرية والحاسوبية والصديقة للبيئة المتطورة، مثل المركبات الكهربائية وتوربينات طاقة الرياح والألواح الشمسية. وأضافت مجلة "إنترناشونال إنترست" أن بكين تهتم بالقطب الشمالي، ليس بسبب ثرواته الطبيعية من الطاقة فقط، بل لأنه يقدم طريقا أقل عرضة للخطر إلى السوق الأوروبية. وتخطط بكين للوصول إلى أوروبا عبر طريق، تمتد حرفيا على الجزء العلوي من العالم؛ طريق القطب الشمالي. وتوضح المجلة أن الممر العابر للقطب يقع بالكامل تقريبا في المياه الدولية. وهو يمتد من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ عبر وسط المحيط المتجمد الشمالي، ويمر بالقرب من القطب الشمالي. وبسبب الغطاء الجليدي القطبي الحالي، فإن الطريق غير مناسبة لحركة الملاحة البحرية التجارية، لكن مع انكماش الغطاء الجليدي القطبي وتغير المناخ بحلول عام 2030 ربما تكون سالكة. ومع ذوبان الجليد في القطب الشمالي، يمكن الحصول على كميات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي والموارد الطبيعية الأخرى. وبحسب "ناشونال إنترست"، فإن الطريق ذات مزايا تجارية مقنعة للرحلات بين أوروبا والصين، فيمكن أن يكون بحر الشمال أسرع من قناة السويس بأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. وترى المجلة أن الأحداث الأخيرة في السويس ربما تؤدي لمضاعفة الصين رهانها على هذه الطريق.

إثيوبيا: سننتج الكهرباء من سد النهضة في أغسطس

دبي - العربية.نت.... بعد تأكيدها المضي في المرحلة الثانية لملء سد النهضة التي تعارضها كل من مصر والسودان، جددت إثيوبيا، اليوم السبت، التأكيد على مضيها في هذا الملف الشائك. وقال وزير الري سلشي بغلي، في كلمة نشرتها الوزارة على موقعها، اليوم السبت: نتطلع لإنتاج الطاقة الكهربائية من سد النهضة في أغسطس المقبل، بعد انتهاء مرحلة الملء الثاني، التي نستعد لها. من جهته، قال ديميكي ميكونن، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، إن بلاده ستحافظ على استفادتها من السد، رغم سعيها لحل مخاوف دول المصب (امصر والسودان) من خلال المفاوضات.

اجتماعات دقيقة

يذكر أنه فيما تعقد اجتماعات وصفت بالدقيقة اليوم في كينشاسا عاصمة الكونغو، تتمسك أديس أبابا بالمضي في مرحلة الملء الثاني، بينما تطالب كل من مصر والسودان باتفاق ملزم قبل المضي في هذا المشروع الذي تعتبره إثيوبيا حيويا بالنسبة لها، بينما تتخوف الخرطوم والقاهرة من تداعياته على حصتهما بالمياه. وكانت الرئيسة الإثيوبية، ساهلي وورك زودي، أكدت أمس، في الذكرى العاشرة لبدء بناء السد، أن بلادها تواصل الاستعدادات للمضي قدما في المرحلة الثانية من الملء. كما شددت على أهمية تلك القضية معتبرة أنها مسألة وجودية للبلاد، مضيفة أن "إثيوبيا حرمت من الحق في تطوير مشاريع في نهر النيل، بسبب التحديات الداخلية والخارجية".

تهديد مصري

وتشارك الدولة الثلاث في اجتماعات بالكونغو، التي تتولى رئاسة الاتحاد الإفريقي، من أجل التوصل إلى حل قبل بدء المرحلة الثانية من الملء. وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هدد في تصريحات سابقة له بأنه لن يسمح بانتهاك حقوق مصر من المياه، قائلا: "معركتنا معركة تفاوض والعمل العدائي مرفوض، لكن لن يستطيع أحد أخذ نقطة مياه من مصر، ومن يريد أن يجرب فليجرب".

عصب الحياة

يشار إلى أن نهر النيل يعتبر عصب الحياة في 10 دول يعبرها، إذ يوفر لها المياه والكهرباء. لذا يخشى السودان ومصر من أن يجفف السد مواردهما المائية. وفي حين تعتمد مصر على النيل للحصول على حوالي 97% من مياه الري والشرب، تعتبر السد تهديدا للحياة فيها، بينما ترى إثيوبيا أن المشروع ضروري لتزويدها بالكهرباء ولتحقيق مشاريع تنموية.

قتلى جراء تفجيرات في قاعدتين للجيش الصومالي

أسوشيتد برس.... سمع دوي تفجيرات كبيرة متزامنة داخل وحول قاعدتين للجيش الصومالي، السبت. وأكد الجيش مقتل تسعة، على الأقل، من أفراده، لكنه أكد وقوع "خسائر فادحة" بين المهاجمين. وأعلنت جماعة الشباب المتطرفة مسؤوليتها عن الاعتداء. وقال سكان إن الهجمات وقعت في قريتي بريري وأوطيغلي بإقليم شبيلي السفلى على بعد 75 كيلومترا جنوبي العاصمة مقديشو. في حديثه لوسائل الإعلام المحلية، أكد الجنرال أوداوا يوسف راغي، قائد الجيش الوطني الصومالي، وقوع الهجومين، لكنه قال إن حركة الشباب تكبدت "خسائر فادحة". وأضاف: "لقد تركوا بعض جثث قادتهم القتلى"، مشيرا إلى أن قواته ما زالت تطارد المقاتلين الفارين. وصرح الجنرال محمد تهليل، قائد قوات مشاة الحكومة، لوكالة أسوشيتدبرس، "فقدنا تسعة من جنودنا وأصيب 11 آخرون من جانبنا". وأضاف: " قتلنا 60 من عناصر حركة الشباب في موقع و17 آخرين بالقرب من القاعدة الأخرى"، على حد قوله. وزعمت حركة الشباب المتطرفة أنها "قتلت 47 من مقاتلي الحكومة. كانت هناك مخاوف من أن تتجرأ الجماعة المرتبطة بالقاعدة بسبب الأزمة السياسية الحالية في الصومال، حيث يتعرض الرئيس محمد عبد الله محمد لضغوط للتنحي. وتم تأجيل الانتخابات المقررة لشهر فبراير. وشهدت مقديشو السبت افتتاح اجتماع بين قادة الحكومة الفيدرالية، بمن فيهم الرئيس، وقادة الولايات الفيدرالية الخمس.

الجيش الصومالي يصد هجوماً لحركة «الشباب»... ويقتل 19 مسلحاً... أعلن مقتل 4 من عناصره وإصابة العشرات

مقديشو: «الشرق الأوسط أونلاين»... لقي ما لا يقل عن 23 شخصاً حتفهم في هجمات وقعت قبل فجر اليوم (السبت) على قاعدتين عسكريتين في الصومال. واستهدف انتحاريان بسيارتين مفخختين موقعين للجيش في منطقة أوديجل وقرية باريير في مقاطعة شبيلي المضطربة، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية. وقال المتحدث باسم الحكومة إسماعيل مختار، اليوم السبت، في مقديشو إن «مهاجمي حركة الشباب نفذوا هجوماً معقداً على قاعدتين عسكريتين في إقليم شبيلي صباح اليوم». وبعد التفجيرات بقليل حاول المتمردون المدججون بالسلاح اقتحام قواعد الجيش. وتم تبادل إطلاق النار حتى الصباح، عندما قالت القوات المسلحة الصومالية إنها قتلت 19 متشدداً في كلا الهجومين. وقال قائد الجيش عبد الله راج لوكالة الأنباء الألمانية «قمنا بصد الإرهابيين الذين أرادوا إحداث فوضى في جيشنا... فقدنا 4 جنود وأصيب العشرات». وأضاف أن الجنود يطاردون المهاجمين وسيتم تقديم مزيد من المعلومات حول عدد الضحايا في وقت لاحق. وقال سكان إن مدنيين أصيبوا برصاصات طائشة. وأعلنت حركة «الشباب» مسؤوليتها عن الهجوم وقالت إن العديد من الجنود قُتلوا. وتقاتل حركة «الشباب» من أجل الهيمنة على الدولة الواقعة في القرن الأفريقي منذ سنوات. ويسيطر التنظيم الإرهابي على أجزاء كبيرة من الجنوب والوسط وينفذ هجمات متكررة على المدنيين وقوات الأمن.

مقتل خمسة مدنيين إثر تفجير انتحاري بمقهى في مقديشو

الراي.... قُتل خمسة مدنيين بينهم طفل، اليوم السبت، في تفجير انتحاري في مقهى شعبي في مديرية شنجاني بالعاصمة مقديشو، وفق ما أعلنته الشرطة الصومالية. وقال الناطق باسم الشرطة صادق آدم دوديشو إن «انتحارياً فجر نفسه عند الساعة السابعة مساءً في مقهى وأسفر الانفجار عن مقتل 6 بينهم الانتحاري الذي فجر نفسه واصابة 4 آخرين»....

دقلو للمشري: أي سوداني موجود في ليبيا من دون إذن السلطات يعد «مرتزقاً»

نيامي: «الشرق الأوسط أونلاين»... أكد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول محمد حمدان دقلو، خلال لقائه رئيس مجلس الدولة الليبي خالد المشري، ضرورة خروج جميع المرتزقة من ليبيا. ونقلت وسائل إعلام ليبية عن دقلو قوله اليوم السبت، خلال لقائه المشري في النيجر، إنه في حال وجود أي سوداني في ليبيا من دون إذن السلطات الليبية، فإنه يعد «مرتزقاً»، مشدداً على أنه في ظل الصلح بين الحكومة السودانية والمعارضة، يستطيع المعارضون السودانيون العودة إلى السودان. وشدد دقلو في الوقت ذاته على أهمية التعاون الإيجابي بين البلدين في المجالات كافة، لا سيما في الجانب الأمني وحماية الحدود، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية. وقدم دقلو التهنئة للمشري بتوحيد السلطة التنفيذية في ليبيا. كما تطرق اللقاء إلى الوضع الراهن في ليبيا، ووجه الدعوة للمشري لزيارة السودان في أقرب وقت. ومن جانبه، أكد المشري عمق العلاقات بين البلدين، معرباً عن تطلعه إلى إقامة علاقات مثمرة على الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية كافة.

تمرين بحري مشترك بين تونس واليونان لمكافحة الأنشطة غير المشروعة

تونس: «الشرق الأوسط أونلاين».. أجرت تونس واليونان الخميس تمرينا بحريا مشتركا في المياه الدولية حول مكافحة الأنشطة غير المشروعة، بينها الهجرة غير القانونية والتهريب، وفق ما أفادت وزارة الدفاع التونسية. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع محمد زكري لوكالة الصحافة الفرنسية، اليوم السبت، إن «التمرين يهدف إلى تعزيز التعاون بين تونس واليونان في مجال مكافحة الأخطار في البحر، من بينها الهجرة غير الشرعية والتهريب». وأضاف زكري أن المناورات ترمي أيضا إلى تطوير المراقبة البحرية وعمليات البحث والإنقاذ في البحر، موضحا أنها جرت قبالة السواحل التونسية. وشاركت في التمرين من الجانب التونسي خافرة سريعة وفريق من طلائع البحرية، وشاركت اليونان بالباخرة العسكرية «إتش إس سالاميس إف 455»، وفق بيان لوزراة الدفاع التونسية نشر مساء أمس الجمعة ولم يذكر تفاصيل أخرى. يذكر أن تونس سجلت عام 2020 أعلى عدد عمليات هجرة غير قانونية منذ 2011، عام الثورة الذي ارتفعت خلاله الهجرة بشكل قياسي قبل أن تتراجع بشكل كبير. وكانت السلطات التونسية قد أطلقت دعوات متكررة إلى تعاون متوسطيّ لمكافحة الظاهرة.

استقالات جديدة من ديوان الرئيس التونسي

الشاهد يتعهد مقاضاة متهميه بـ«الانقلاب» على الباجي

الشرق الاوسط....تونس: المنجي السعيداني... خلفت استقالة جديدة في طاقم الرئيس التونسي قيس سعيد جدلاً سياسياً حاداً، وموجة تساؤلات حول أسباب الاستقالات المتتالية التي شقت صفوف الديوان الرئاسي، بعد أن وصل عدد الأطر الذين تقدموا باستقالتهم إلى ثمانية أشخاص في أقل من سنة ونصف السنة من ولاية الرئيس الممتدة على خمس سنوات. وكان آخر المستقيلين إسماعيل البديوي، الملحق برئاسة الجمهورية الذي تولى هذا المنصب في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، وهي الاستقالة الثامنة من ديوان رئاسة الجمهورية، التي شكلت مفاجأة بالنسبة للرأي العام التونسي. وغالباً ما يمتنع الأشخاص المستقيلون عن الإدلاء بتصريحات تفسر حقيقة قرار الاستقالة، ويكتفون بالقول إنها «راجعة لأمور شخصية. غير أن عدداً من السياسيين التونسيين يؤكدون أن جزءاً منها راجع لنقص خبرة الرئيس في التعامل مع المحيطين به، خصوصاً في ظل الأزمات السياسية والاجتماعية التي تربطه بالمشهد المحلي». وأثيرت خلال الشهور القليلة الماضية أسئلة كثيرة حول كواليس ما يحدث داخل القصر الرئاسي، وسبق أن وجهت قيادات حزبية معارضة نقدها اللاذع لأداء سعيد السياسي والدبلوماسي، واتهمته بعدم القدرة على الإمساك بزمام الأمور داخل ديوانه، وفشله في اختيار مستشاريه، وهو ما تترجمه الاستقالات المتكررة. وتضم لائحة المستقيلين طارق بالطيب السفير ومدير الديوان الرئاسي، والجنرال محمد صالح الحامدي مستشار الأمن القومي، وعبد الرؤوف بالطبيب المستشار الأول للشؤون السياسية، وطارق الحناشي المكلف بالبروتوكول والتشريفات. إضافة إلى رشيدة النيفر مستشارة الاتصال، وهالة الحبيب الملحقة الإعلامية بالديوان الرئاسي، وريم قاسم الملحقة بالديوان المكلفة بالشؤون السياسية. وإذا كان جل الذين قدموا استقالتهم فضلوا عدم التحدث لوسائل الإعلام، فإن محمد صالح الحامدي، مستشار الأمن القومي، كان أكثر جرأة حينما فجر جدلاً بعد تطرقه لأسباب استقالته من القصر، وذلك بعد اعترافه بأنه أصبح «المستشار الذي لا يستشار»، في إشارة إلى عدم الأخذ برأيه، رغم أنه من بين الأطر العسكرية العليا، التي قادت خططاً ميدانية ناجحة في مكافحة الإرهاب. وفي رده على الانتقادات التي طالت أداء فريقه عمله الرئاسي، أكد الرئيس سعيد أن الأخطاء واردة، وقلل في المقابل من فداحتها، مقراً بوجود وجهات نظر وتصورات مختلفة للعمل داخل فريق عمل مستشاريه، واتهم منتقديه بـ«البحث عن سقطات له بهدف إرباكه»، على حد قوله. وفي تفسير لأسباب الاستقالات المتكررة، أشارت عدة تقارير إعلامية محلية إلى الدور المحوري، الذي تلعبه نادية عكاشة، وهي زميلة سابقة للرئيس سعيد في الجامعة التونسية، في بقاء المستشارين أو دفعهم للاستقالة، منذ تعيينها مديرة للديوان الرئاسي. وكان دخولها القصر الرئاسي قد خلف موجة من الانتقادات، وذلك بسبب «افتقارها للتجربة السياسية»، حسب منتقديها، وملازمتها للرئيس في كل زيارة أو لقاء يقوم به، بما يوحي أنها عنصر أساسي في تحديد القرار السياسي. لكن في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، تداولت صفحات ومواقع التواصل خبر إقالتها من منصبها بسبب محاولة تسترها عن تورط شقيقها في جريمة ارتكبها، ليتضح بعد ذلك زيف الخبر. وفي هذا السياق، رجح المحلل السياسي التونسي جمال العرفاوي أن يكون مجيء الرئيس من خارج منظومة الأحزاب «من بين العوامل، التي خلفت هذا الارتباك داخل القصر، وفي تسيير الديوان الرئاسي»، مشيراً إلى وجود إشكال حقيقي في اختيارات الرئيس لمستشاريه، ما خلّف حالة من التنافر والصراع بينهم، بدل العمل ضمن فريق واحد. على صعيد غير متصل، أكد يوسف الشاهد، الرئيس السابق للحكومة ورئيس حركة «تحيا تونس»، أنه سيرفع شكوى قضائية ضد الأطراف السياسية التي اتهمته بمحاولة الانقلاب على الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي سنة 2019، باستثناء محمد الناصر رئيس الجمهورية بالإنابة ورئيس البرلمان السابق لـ«ثقته به»، على حد تعبيره. ووردت هذه الاتهامات ضمن مذكرات محمد الناصر، التي صدرت تحت عنوان «جمهوريتان وتونس واحدة»، وتحدثت عن وجود «تصرفات مشبوهة» صدرت عن رئيس الحكومة يوسف الشاهد، وحركة «النهضة» برئاسة راشد الغنوشي، إبان حكم الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي، وهو ما خلف ردود أفعال متباينة، فيما ترجمته المعارضة بأنها «محاولة تدبير انقلاب سياسي» على الرئيس قائد السبسي.

رئيس النيجر الجديد يعين وزيرا سابقا رئيسا للوزراء

الراي.... أعلن مرسوم في التلفزيون الوطني بالنيجر في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت أن رئيس النيجر المنتخب حديثا محمد بازوم عين الوزير السابق حمود محمد رئيساً للوزراء. وكان محمد يعمل حتى وقت قريب مديرا لمكتب سلف بازوم الرئيس محمد إيسوفو. وتقلد محمد ( 69 عاما) من قبل عدة مناصب وزارية منها، وزارة المناجم والطاقة عام 1991 ووزارة المالية بين عامي 2011 و2012. وأدى بازوم اليمين الدستورية يوم الجمعة في أول انتقال ديموقراطي للسلطة في النيجر منذ الاستقلال عام 1960 بعد فوزه في انتخابات الإعادة الرئاسية في فبراير.

مقتل 4 جنود في مالي من قوات حفظ السلام

باماكو: «الشرق الأوسط»... دانت بعثة الأمم المتحدة في مالي «الهجوم الإرهابي الدنيء»، الذي استهدف قوات حفظ السلام صباح الجمعة، في شمال مالي، وأودى بحياة أربعة جنود تشاديين، لكنها أكدت أنه «لن يؤثر في تصميمها على مواصلة مهمتها». وقالت إن قوات حفظ السلام «صدت بشجاعة هجوماً معقداً نفذه إرهابيون مدججون بالسلاح»، مؤكدة أن المهاجمين تكبدوا خسائر فادحة وتركوا «كثيراً من قتلاهم» في الميدان. واستهدف الهجوم المسلح معسكر البعثة في أغيلهوك، حيث تتمركز وحدة للجنود التشاديين على بعد أقل من مائتي كيلومتر عن الحدود الجزائرية. وبدوره، دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الهجوم، وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان، إن غوتيريش «يدين بأشد العبارات» الهجوم. وأضاف أن غوتيريش «يقدم تعازيه الحارة لحكومة وشعب تشاد ويعرب عن تعاطفه العميق مع عائلات وأقارب الضحايا» في الهجوم الذي جرح فيه 19 جندياً آخرون، حسب بيان الأمم المتحدة. وبسقوط الجنود الأربعة، يرتفع إلى عشرة عدد القتلى في صفوف قوات حفظ السلام في مالي منذ بداية العام. وتحدث مصدر في المنظمة الدولية عن هجوم «عنيف جداً» شارك فيه نحو مائة مسلح على دراجات نارية وفي آليات. وأضاف أن «القتال استمر ثلاث ساعات» وتخلله «إطلاق قذائف هاون... ومحاولة تفجير انتحاري باستخدام سيارة تم إحباطها». وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة الصحافة الفرنسية أن «عشرين مهاجماً قتلوا». وذكر مصدر عسكري تشادي أن «موقعين لقواتنا تعرضا لهجوم. فقدنا أربعة أشخاص بينهم قائد وحدة في قواتنا، وأصيب 16 بجروح». من جانبه، أعلن الجيش المالي في بيان أن جنديين ماليين قتلا وجرح «عشرات» آخرون في هجوم نفذه صباح الجمعة، أيضاً مسلحون على الأرجح في ديافارابي (وسط) على بعد 350 كيلومتراً شمال شرقي باماكو. وقال يوسف آيا وهو شاب من البلدة لوكالة الصحافة الفرنسية إنه شاهد «موكباً لمسلحين على دراجات نارية» متوجهاً إلى الموقع العسكري، ثم «سمع عيارات نارية». وتابع أن المهاجمين «احتلوا لبعض الوقت» الموقع قبل أن يرحلوا على طول نهر النيجر. وتتمركز بعثة الأمم المتحدة في مالي منذ 2013 وتضم 15 ألف رجل وامرأة، بينهم نحو 12 ألف عسكري. وهي البعثة التي تكبدت أكبر عدد من الخسائر في العالم وخسرت أكثر من 140 من عناصرها في أعمال عدائية، حسب أرقام المنظمة الدولية. وتشهد مالي منذ 2012 صعوداً للمتطرفين في شمال البلاد أغرقها في أزمة أمنية امتدت إلى وسط البلاد، ثم إلى البلدين الجارين بوركينا فاسو والنيجر. وتسببت أعمال العنف بين مجموعات سكانية وغيرها في مقتل الآلاف ونزوح مئات الآلاف، على الرغم من تدخل قوات الأمم المتحدة وأخرى أرسلتها فرنسا ودول أفريقية.

دبيبة «يداوي جراح» تاورغاء المُحترقة... ويطالب أهلها بالعودة...

العاصمة الليبية تخوض الانتخابات البلدية بعد توديع صوت المدافع...

الشرق الاوسط....القاهرة: جمال جوهر....دعا رئيس حكومة «الوحدة الوطنية» الليبية، عبد الحميد دبيبة، نازحي مدينة تاورغاء (240 كيلو شرق العاصمة طرابلس) القاطنين في المخيمات إلى العودة لمنازلهم ثانية، وطمأنهم بأن حكومته «لن تتوانى عن تقديم الخدمات لهم ودعم مدينتهم»، التي أحرقت جل مبانيها عقب اندلاع «ثورة 17 فبراير (شباط)». وزار دبيبة تاورغاء أمس، لمتابعة «التقدم الذي تم إحرازه حتى الآن لتحقيق الاستقرار بها»، وفقاً للمكتب الإعلامي لحكومة «الوحدة الوطنية»؛ وتعد هذه الزيارة هي الأولى التي يجريها لتاورغاء، القريبة من مدينته مصراتة، التي توجه الاتهامات لبعض سكانها بإضرام النيران في ممتلكات سكان تاورغاء. واعتبرت زيارة الدبيبة «ترضية ومداواة» لجراح سكان تاورغاء، الذين يقطنون المخيمات في طرابلس وبنغازي؛ حيث طالبهم أمس بترك هذه المخيمات، والعودة إلى منازلهم، التي سعت سلطات طرابلس لتأهيل غالبيتها، وإعادة مظاهر الحياة إليها. وأضاف الدبيبة موضحاً: «عندما تقدمت لهذه المهمة قطعت وعداً على نفسي بألا أدخر جهداً لكي تعود الحياة إلى كل المدن الليبية، بحيث لا يكون هناك مشرد أو محتاج داخل وخارج ليبيا»، مؤكداً أن زيارته لتاورغاء «ستكون بداية عودة الحياة لمجراها داخل المدينة، وتفعيل عمل المؤسسات فيها لتقديم الخدمات للمواطنين». وطالب عميد بلدية تاورغاء، عبد الرحمن الشكشاك، الذي كان على رأس مستقبلي الدبيبة، الحكومة بالإسراع في صرف التعويضات لأصحاب البيوت المُدمرة، وجبر ضررهم، وصيانة البنية التحتية للمدينة، مؤكداً دعمه لإقامة الانتخابات الخاصة بالبلدية، كما وجه باسم أهالي تاورغاء الشكر لكل من أسهم في استقبالهم، بعدما نزوحوا عن مدينتهم، والتخفيف من معاناتهم طيلة السنوات الماضية. في غضون ذلك، بدأت مظاهر الحياة في العاصمة الليبية تتغير تدريجياً. فبعد أن كان صوت الرصاص ودوي الانفجارات هو السمة الغالبة على المدينة طوال 13 شهراً، خرج المواطنون أمس، إلى منطقة سوق الجمعة (شرق العاصمة) لخوض تجربة الانتخابات البلدية. وفور فتح أبواب مراكز الاقتراع في التاسعة من صباح أمس، توافد المواطنون لممارسة حقهم الانتخابي، معبرين عن أمنياتهم بانتهاء الانفلات الأمني، وعودة الاستقرار بشكل دائم إلى مدينتهم. وقالت اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية، أمس، إن رئيسها سالم بن تاهية، ورئيس اللجنة الفرعية عبد الحكيم التريكي، تفقدا عدداً من مراكز الاقتراع، كما تفقدها بدر الدين الصادق التومي، وزير الحكم المحلي بحكومة «الوحدة الوطنية»، للوقوف على سير العملية الانتخابية. ويحق لـ48 ألفاً و876 ناخباً، منهم 29 ألفاً و985 رجلاً و18 ألفاً و891 سيدة، الإدلاء بأصواتهم، موزعين على 52 مركز اقتراع؛ وسط تنافس تسع قوائم، وعشر نساء، وخمس من ذوي الاحتياجات الخاصة. ويشارك في مراقبة أطوار العملية الانتخابية 181 مراقباً من عشر منظمات مختلفة. وفي نهاية مارس (آذار) عام 2019، أجريت انتخابات محلية في تسع بلديات غرب البلاد، في تجربة لم تستكمل بباقي البلديات بسبب الحرب على طرابلس. لكنها استؤنفت تدريجياً عقب ذلك، بالرغم من صعوبات الحرب وما تلاها، علماً بأنه يوجد في ليبيا قرابة 60 مجلساً بلدياً من أصل 99 مجلساً، لا تزال تحاول عقد انتخاباتها. وعلى عكس ما كان يحدث من تضييق أمني، حيث سبق لجماعات مسلحة إغلاق مراكز اقتراع في انتخابات سابقة، ومنعت المواطنين من الإدلاء بأصواتهم، قالت اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية، أمس، إن العملية الانتخابية تمت دون عراقيل، مبرزة أنه برغم ارتفاع درجات الحرارة، فإن الناخبين استمروا في التوافد على مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، واختيار من يمثلهم بالمجلس البلدي سوق الجمعة، وقالت إن اللجنة «حرصت على تفعيل جميع الإجراءات الاحترازية، تشجيعاً للمواطنين وحماية لهم من تفشي وباء (كورونا)». ولوحظ توافد مواطنين من كبار السن على مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، وهو ما دفع اللجنة المركزية لتشجيع الجميع على المشاركة بقولها: «شارك بصوت أعلى من المدفع، وانتخب مجلسك البلدي»، مشيرة إلى أن الإعلان عن النتائج سيكون عن طريقها فقط، وذلك بعد الانتهاء من عملية الفحص، والتدقيق لاستمارات النتائج المرسلة إليها. ونقلت وسائل إعلام محلية عن مشاركين في الانتخابات، أمس، أمنياتهم بأن تنعكس هذه الانتخابات على استقرار البلاد، وعودة الأمن بشكل أفضل، وأن يعمل المجلس البلدي الجديد على توفير الخدمات للمواطنين، ويحد من انفلات الأسعار، وتراكم النفايات في الشوارع. وعاشت عدة أحياء بطرابلس العاصمة تحت القصف 13 شهراً في الحرب، التي شنها «الجيش الوطني» بقيادة المشير خليفة حفتر، ما تسبب في وقوع آلاف القتلى والمصابين.

المشري يؤكد وجود «تباين» مع فرنسا بخصوص إخراج «المرتزقة»

الشرق الاوسط....القاهرة: خالد محمود.... اشترط خالد المشري، رئيس مجلس الأعلى للدولة في ليبيا، خروج «المرتزقة» الموالين لـ«الجيش الوطني»، قبل رحيل القوات التركية و«المرتزقة» الموالين للسلطات في غرب البلاد، حيث كشف النقاب أن محادثاته مع وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، على هامش زيارته للنيجر أول من أمس، عرفت ما وصفه بـ«تباين في وجهات النظر»، فيما يتعلق بإخراج هذه القوات من البلاد. وقال المشري في بيان للمجلس إنه أكد على ضرورة إخراج «المرتزقة»، وأي قوات «موجودة بشكل غير مشروع» أولاً، ثم خروج القوات التي جاءت بناء على دعوة من السلطات الشرعية، والموجودة بناء على اتفاقيات واضحة. في إشارة إلى تركيا واتفاقها المثير للجدل مع حكومة «الوفاق». فيما أكد الوزير الفرنسي على ضرورة خروج جميع القوات في وقت متزامن. وأضاف المشري أنه أوضح للوزير الفرنسي صعوبة التحقق من خروج «المرتزقة»، والقوات الموجودة بشكل غير مشروع، وهو ما يمثل خطراً على الأمن القومي، وضرورة التعاون لإيجاد الآليات المناسبة، بتعاون مع لجنة «5+5»، المكلفة مراقبة وقف إطلاق النار. لكنه قال إنه كان هناك تطابق في وجهات النظر فيما يتعلق بضرورة إجراء الانتخابات في موعدها، واستعجال مجلس النواب لإصدار القوانين المنظمة للانتخابات. كما أثنى المشري لدى لقائه مع رئيس وزراء الجزائر عبد العزيز جراد، ووزير خارجيتها صبري بوقدوم، على الدور الجزائري في حل الأزمة الليبية. لكن نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية بحكومة «الوحدة الوطنية»، اعتبرت في المقابل، أن الخروج الفوري للقوات الأجنبية والمصالحة الوطنية «أولويات مطلقة لدى حكومتها». وقالت على لسان سهيل التريكي، مدير الشؤون العربية بالوزارة، في كلمة ألقاها أمام المشاركين في الحوار العربي الياباني، الذي عقد عن بعد أول من أمس، إن أهم الأهداف التي تسعى الحكومة لإنجازها «تعزيز وصون السيادة الوطنية، بما في ذلك ضمان الخروج الفوري لجميع القوات الأجنبية من أرض الوطن، بالإضافة إلى لمّ الشمل وعودة المهجرين، في إطار مصالحة وطنية شاملة لتعزيز السلام، وتهيئة الظروف الملائمة لتنظيم انتخابات ديسمبر (كانون الأول) المقبل». في غضون ذلك، أكد محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي، لدى اجتماعه بالعاصمة طرابلس، أمس، مع إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني، الذي سلمه رسالة من رئيسه محمد ولد الشيخ الغزواني، أهمية تفعيل اتحاد المغرب العربي ودعم مؤسساته، وقال إن بلاده ستبذل ما في وسعها لتحقيق هذا الهدف، بالتعاون مع الأشقاء، بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد. وكشف المنفى في بيان وزعه مكتبه النقاب عن أن ليبيا ستوجه قريبا دعوة لبدء التئام اجتماعات اتحاد دول المغرب العربي المتوقفة. من جانبه، شدد وزير خارجية موريتانيا على دعم بلاده الكامل لتنفيذ مخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي، وللمجلس الرئاسي وحكومة الوحدة في جميع المحافل المشتركة، عربيا ومغاربيا وأفريقيا. في غضون ذلك، استبقت السفارة الليبية في إيطاليا زيارة رئيس حكومتها، ماريو دراغي، إلى العاصمة طرابلس بالإعلان مساء أول من أمس عن فتح مرتقب للأجواء الإيطالية، يشمل الطيران الليبي، مشيرة إلى اجتماعات عقدها سفير ليبيا في روما، عمر الترهوني، مع وزراء الداخلية والخارجية والدفاع بالحكومة الإيطالية للوقوف على المشاريع المشتركة المتوقفة، وللدفع بها ومتابعة ما تم تنفيذه، والترتيب لزيارة دراغي المرتقبة، التي تعتبر أول زيارة له خارج إيطاليا بعد تكليفه برئاسة الحكومة الإيطالية. كما أوضحت أن تفعيل مشروع الطريق السريع، واستكمال مشاريع مذكرات التفاهم المتعددة، بما في ذلك الجمارك وتبادل الرخص والسجناء والمحكومين، كانا من أهم ما تم بحثه. ونقلت عن الترهوني أن مصلحة الطيران المدني الإيطالي سترسل وفداً مطلع الأسبوع القادم للمطارات الليبية، قصد استكمال الإجراءات الفنية استعداداً لفتح أجواء الطيران بين البلدين.

اتهام سلطات الجزائر بـ«تدبير انقلاب» ضد رئيسة حزب معارض

الشرق الاوسط....الجزائر: بوعلام غمراسة.... احتجت قيادة «حزب العمال» اليساري المعارض في الجزائر، على «تدبير محاولة انقلاب برعاية السلطة»، ضد أمينته العامة لويزة حنون، وذلك على إثر إعلان منشقين عن الحزب أمس سحب الثقة منها، وتعيين واحد منهم في المنصب. وفي غضون ذلك، اعتقلت قوات الأمن أمس عدة أشخاص في العاصمة خلال مظاهرات فاجأت السلطات، التي تعودت على احتجاجات الحراك يومي الجمعة والثلاثاء، دونا عن باقي الأيام. والتقى برلمانيون سابقون من الحزب مع مناضلين في منتجع غربي العاصمة، بهدف إقالة حنون، وتم اختيار منير ناصري، القيادي السابق أمينا عاما بالنيابة، في انتظار تنظيم مؤتمر استثنائي لاختيار قيادة جديدة. واتهم ناصري حنون بـ«ارتكاب انحرافات خطيرة، وإقصاء المناضلين، والانفراد في اتخاذ القرارات، ولذلك قرر المناضلون تصويب مسار الحزب»، حسبما جاء في تصريحاته. وشارك في الاجتماع أعضاء بـ«اللجنة المركزية» للحزب، دخلوا في وقت سابق في صراع مع حنون، التي أكدت أنهم أُبعدوا من الحزب بقرارات تأديبية. يشار إلى أن حنون ترشحت مرتين لانتخابات الرئاسة (في 2009 و2014)، وقضت تسعة أشهر في السجن العام الماضي لاتهامها بـ«التآمر على الجيش»، لكنها حصلت على البراءة بعد ذلك. وقال جلول جودي، الرقم الثاني في «حزب العمال»، لـ«الشرق الأوسط» إن «الأشخاص الذين نفذوا الانقلاب لا تربطهم أي صلة تنظيمية بالحزب، وقد منحتهم السلطات الإدارية لولاية الجزائر العاصمة رخصة للاجتماع، على أساس أنه لقاء عمومي، وليس لكونهم مناضلين في حزب العمال. والرخصة التي حصلوا عليها تؤكد أن وزارة الداخلية متورطة في الانقلاب، كما أن المحضر القضائي الذي عاين أشغال الاجتماع بغرض تثبيت نتائجه، يجعل من وزارة العدل ضالعة هي أيضا في الانقلاب. وبعبارة أخرى، فالحكومة بكاملها مؤيدة لهذا العمل، الذي يحطم التعددية الحزبية». مضيفا أن ما حدث «يثبت أن النظام لم يتغير، بعكس شعار الجزائر الجديدة، الذي يرفعونه منذ انتخابات الرئاسة نهاية 2019». وتابع جودي موضحا: «ليس هناك شك في أن حزبنا يدفع ضريبة رفضه المشاركة في الانتخابات البرلمانية»، المقررة في 12 يونيو (حزيران) المقبل. مبرزا أن «جهة في السلطة تريد إدخالنا بيت الطاعة». وكانت حنون قد تعرضت لمحاولتين لإبعادها من القيادة، من طرف أعضاء في الحزب عامي 2015 و2019 لكنهم فشلوا في ذلك. وفي سياق اجتماعات الأحزاب الجارية منذ أسابيع، لحسم الموقف من التشريعيات، واصل أعضاء «المجلس الوطني» لأقدم حزب معارض، «جبهة القوى الاشتراكية»، اجتماعهم أمس لليوم الثاني، وسط تباين واضح في المقاربة تجاه التعامل مع الانتخابات، بين القيادة ممثلة في السكرتير الأول يوسف أوشيش، ورئيس «الهيئة الرئاسية» للحزب حكيم بلحسل، اللذين يريدان المشاركة في الاستحقاق. فيما يرفض غالبية أعضاء «المجلس» (برلمان الحزب) خوض غمار المنافسة. ويملك الحزب، الذي أسسه رجل الثورة الراحل حسين آيت أحمد، شعبية واسعة في منطقة القبائل الناطقة بالأمازيغية، التي قاطعت بشكل كامل استفتاء تعديل الدستور (أول نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي)، وانتخابات الرئاسة الماضية. وتعد مشاركة «القوى الاشتراكية» في الاستحقاق رهانا كبيرا بالنسبة للسلطة، التي تبحث عن كسر المقاطعة في هذه المنطقة، المعروفة بمعارضتها للنظام القائم منذ الاستقلال عام 1962. في غضون ذلك، خرج عشرات الأشخاص أمس بحي باب الواد الشعبي بالعاصمة، للتعبير عن رفضهم انتخابات البرلمان، ونظموا مسيرة باتجاه «البريد المركزي»، أحد أهم فضاءات الحراك الشعبي. وازداد عدد المتظاهرين خلال سيرهم في شوارع العاصمة الرئيسية، لكن تدخلت قوات الأمن لتفريقهم واعتقلت 10 أشخاص منهم، بحسب صحافيين غطوا الحدث. ورفع المحتجون شعارات الحراك المعروفة، مثل «لا انتخابات مع العصابات»، و«دولة مدنية لا عسكرية». كما طالبوا بقضاء مستقل عن السلطة التنفيذية، وإطلاق سراح معتقلي الحراك الذين يفوق عددهم الثلاثين. وبدا أن السلطات فوجئت بهذه المظاهرة، لأنها تعودت على احتجاجات الحراك يومي الثلاثاء (حراك طلاب الجامعات)، والجمعة، التي تشهد عادة انتشار عشرات آلاف الأشخاص في شوارع مدن البلاد.

«العدالة والتنمية» المغربي يبحث اختيار مرشحيه للانتخابات

الرباط: «الشرق الأوسط»... انطلقت أمس دورة استثنائية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية المغربي (مرجعية إسلامية)، عن بعد خصصت للمصادقة على المساطر، التي تحدد طريقة اختيار مرشحي الحزب للانتخابات التشريعية، والجماعات المحلية (البلديات) والانتخابات المهنية. يأتي ذلك في سياق استعدادات الأحزاب السياسية المغربية لخوض غمار سلسلة من المحطات الانتخابية خلال الشهور المقبلة. وقال إدريس الأزمي، رئيس المجلس الوطني للحزب (أعلى هيئة تقريرية بعد المؤتمر)، في تصريح بثه موقع الحزب على الإنترنت، أمس، إن المساطر المتعلقة باختيار المرشحين المعروضة للمصادقة من طرف المجلس «تتضمن مرحلتين»: الأولى هي مرحلة «الترشيح»، والثانية مرحلة «التزكية»، مشيرا إلى أن لجنة حزبية تسمى «لجنة الأنظمة والمساطر» انعقدت يومي الخميس والجمعة الماضيين، وأدخلت تعديلات على المساطر التي كان يعتمدها الحزب، وسيكون على المجلس مناقشة هذه التعديلات والمصادقة عليها. ودأب حزب العدالة والتنمية على اختيار مرشحيه للانتخابات من خلال لجان محلية، تعقد جموعا عامة للتصويت على المرشحين لخوض الانتخابات بشكل حر، ودون تقديم أي ترشيحات فردية. وتسمى هذه اللجان «لجان الترشيح»، بحيث يتم التصويت على ترتيب المرشحين لخوض الانتخابات في كل دائرة انتخابية. وفي مرحلة ثانية تقوم «لجان التزكية» بالمصادقة على الاختيار. وتعد الأمانة العامة للحزب أحد أهم لجان التزكية، التي يمكنها إدخال تعديلات مهمة على لجان الترشيح لتفضيل أشخاص على آخرين في الترتيب. وفيما لم يتم بعد الكشف عن طبيعة التعديلات، التي أدخلت على مساطر اختيار المرشحين، أفاد مصدر من الحزب بأن هناك تعديلا مثيرا للجدل، يجري تداوله يتعلق بمنح سلطات واسعة للأمانة العامة للحزب للتدخل في اختيارات لجان الترشيح، وتعديل ترتيب المرشحين، وتفضيل شخصيات على أخرى، وهو ما يرفضه عدد من الأعضاء، الذين يطالبون باحترام نتيجة عمليات التصويت، التي تجري في الجموع العامة المحلية لاختيار المرشحين. من جهة أخرى، أفاد المصدر ذاته بأن عقد دورة استثنائية للمجلس الوسطي للحزب للحسم في مساطر الترشيحات يعني قطع الطريق على بعض الأصوات داخل الحزب، التي ترفع شعار مقاطعة الانتخابات، احتجاجا على اعتماد تعديلات على القوانين الانتخابية، ترمي لاحتساب القاسم الانتخابي على أساس المسجلين في اللوائح الانتخابية، وليس على أساس المصوتين، وهو ما اعتبره الحزب استهدافا له. يذكر أن وزارة الداخلية لم تكشف بعد عن موعد إجراء الانتخابات التشريعية والمحلية والجهوية. وسبق لوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت أن صرح بأن تحديد موعد تنظيم الانتخابات مرتبط بإعلان مراجعة في المسجلين في اللوائح الانتخابية، لكن من المرجح إجراء الانتخابات في شهر سبتمبر المقبل.

السنغال تفتتح غداً قنصلية عامة في الصحراء المغربية

الرباط: «الشرق الأوسط».... تفتتح السنغال، غداً (الاثنين)، قنصلية عامة لها في مدينة الداخلة، ثاني كبرى حواضر الصحراء المغربية، وذلك بحضور وزيري خارجية السنغال والمغرب، أمادو باه وناصر بوريطة. والسنغال هي الدولة الثانية والعشرين التي تنشئ قنصلية لها بصحراء المغرب، حيث افتتحت في مدينتي العيون والداخلة حتى الآن 22 قنصلية عامة لدول من أفريقيا، والخليج وأميركا والكاريبي. وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، اعترفت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بسيادة المغرب على الصحراء، ووعدت بفتح قنصلية في الداخلة، وقد زار وفد رفيع الداخلة للبحث عن مكان مناسب لمقر القنصلية الأميركية. أما الإدارة الجديدة للرئيس الأميركي، جو بايدن، فلم تعلق حتى الآن على موضوع الاعتراف الأميركي بمغربية الصحراء. على صعيد ذي صلة، دعا وفد من «الديمقراطيين الأميركيين الشباب»، يمثل جناح شبيبة الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة، أول من أمس، بالداخلة، المستثمرين إلى التوطين الاقتصادي بهذه المنطقة، التي تختزن إمكانات اقتصادية هائلة. وقال جوشوا هاريس تيل، رئيس «الديمقراطيين الأميركيين الشباب»، الذي يزور الداخلة لمدة أربعة أيام، بدعوة من شبيبة حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، إنه «توجد فرص عديدة بالداخلة يتعين أن ينتهزها المستثمرون، وأن يتقاسموا عوائدها مع أفريقيا». وذكر هاريس تيل، في تصريح لوكالة للأنباء المغربية، أن الاعتراف الأميركي بالسيادة التامة والكاملة للمغرب على صحرائه «لا يعدو أن يكون إلا خطوة أولى. يتعين القيام بالكثير، ويتوجب إنجاز استثمارات أميركية بالداخلة». كما ذكّر هاريس تيل بأهمية الدينامية السوسيو - اقتصادية، والأوارش الضخمة التي توجد قيد الإنجاز بالجهة من أجل شباب «جوهرة» جنوب المملكة المغربية. من جانبها، قالت عضو الحزب الديمقراطي الأميركي، هيذير براون، إن السلطات المغربية تتوفر على رؤية استراتيجية حول صيغة تنمية الجهة بالمستقبل، مضيفة أن هذه الرؤية «ستمكن الداخلة من أن تصبح أرضية مينائية مهمة لأفريقيا برمتها». أما رئيسة منظمة شباب حزب الأصالة والمعاصرة، نجوى كوكوس، فأكدت أن اللقاء بشبيبة الحزب الديمقراطي الأميركي «يندرج في إطار المبادرات الرامية إلى تعزيز الدبلوماسية الموازية»، موضحة أن الزيارة مكّنت أيضاً من الوقوف عن كثب على الجهود المبذولة لضخ دينامية قوية للتنمية السوسيو - اقتصادية بالمنطقة، من خلال عدد من المشاريع التي تهم البنى التحتية المنجزة في مجالات مختلفة. وشارك الوفد في مائدة مستديرة حول «مخطط الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة»، جرى خلالها تسليط الضوء على هذا المقترح المغربي، كحل وحيد وأوحد للنزاع المفتعل حول مغربية الصحراء، مع التذكير بالتطورات الأخيرة التي عرفتها قضية الصحراء، من خلال افتتاح قنصليات عامة لبلدان شقيقة وصديقة بكل من العيون والداخلة. كما تباحث الوفد الأميركي مع مدير المركز الجهوي للاستثمار بجهة الداخلة - وادي الذهب، منير الهواري، الذي استعرض الإمكانات الاقتصادية الهائلة، التي توفرها الجهة. في ميادين الصيد البحري، وتربية الأحياء البحرية والطاقات المتجددة والسياحة والفلاحة. ويضم الوفد الأميركي، إضافة إلى هاريس تيل وبراون، نائبة رئيس «الديمقراطيين الأميركيين الشباب»، كاريسا ميشيل ماكفادين، ورئيسة منظمة نساء الحزب الديمقراطي، دانييل غلوفر نيكول.



السابق

أخبار دول الخليج العربي.. واليمن.. أمير في "الإقامة الجبرية".. من هو ولي العهد الأردني السابق حمزة بن الحسين؟..الأردن: اعتقالات «أمنية» والأمير حمزة ليس موقوفاً...الأمير حمزة في فيديو: أنا معزول بمنزلي مع زوجتي وأطفالي...اعتقله الجيش الأردني لأسباب أمنية.. من هو باسم عوض الله؟..واشنطن: عاهل الأردن شريك أساسي لنا وندعمه بشكل كامل...الحوثيون يعتقلون 400 لاجئ أفريقي ويطردونهم إلى مناطق سيطرة الشرعية....التحالف: إحباط هجوم حوثي وشيك بزورق مفخخ...وزير خارجية السعودية: جلوسنا حول طاولة واحدة مع إيران أمر واقعي تماما..

التالي

أخبار وتقارير.. الحكومة الأردنية: جهات خارجية تورطت في المخططات المشبوهة للأمير حمزة....الأمير الأردني حمزة بن الحسين يقول في تسجيل مصور إنه قيد الإقامة الجبرية في منزله.... 2000 يوم معاناة.. رسالة جمهورية لبايدن عن "رهائن إيران"...طبول الحرب تقرع في شرق أوكرانيا والقرم...الدوما يحذر من خطط أوكرانيا والناتو شن عدوان على جمهورية القرم الروسية.. برلين ترى خطراً متزايداً على الجيش الألماني في أفغانستان...هولندا.. إضرام النار في مسجد قيد البناء...باكستان.. مناورات بحرية مع إيران وأخرى جوية مع السعودية...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,357,751

عدد الزوار: 7,629,743

المتواجدون الآن: 0