أخبار سوريا.. ارتفاع قتلى القصف الإسرائيلي لـ10 عناصر بينهم 7 من جنسيات غير سورية...هجوم إسرائيلي على أهداف في دمشق ومحيطها.... "خسائر بشرية" و"انفجار مستودعات للأسلحة".. قوات النظام السوري تقتل طفلا بقصف على ريف إدلب...قلق سوري من «سيناريو دنماركي» في اليونان..الأمم المتحدة: 2.7 مليون نازح في شمال غربي سوريا يعيشون ظروفا كارثية..

تاريخ الإضافة الأربعاء 9 حزيران 2021 - 5:10 ص    عدد الزيارات 1681    التعليقات 0    القسم عربية

        


ارتفاع قتلى القصف الإسرائيلي لـ10 عناصر بينهم 7 من جنسيات غير سورية...

سماع دوي انفجارات في دمشق وسوريا تقول إن دفاعاتها الجوية تصدت لهجوم إسرائيلي من الأجواء اللبنانية....

دبي _ العربية.نت.... أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان ارتفاع قتلى القصف الإسرائيلي الى 10 عناصر بينهم 7 من جنسيات غير سورية. واستهدف الهجوم مستودعا للذخيرة يعتقد أنه لميليشيا حزب الله في حمص، بحسب المرصد. وأوضح أن عدد القتلى مرشح للارتفاع لخطورة حالات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي. وكانت وكالة الأنباء السورية، قالت إن الدفاعات الجوية تصدت لهجوم إسرائيلي على دمشق قادم من الأجواء اللبنانية. وتحدث نشطاء عن قصف جوي للعاصمة السورية، فيما أفادت مراسلة العربية أن طائرات إسرائيلية حلقت فوق الأجواء اللبنانية. من جهته أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن ضربات إسرائيلية استهدفت مواقع سورية، عند منتصف ليل الثلاثاء إلى الأربعاء ، وذلك بعد توقف لنحو شهر، حيث دوت انفجارات في محيط مطار دمشق الدولي وكتيبة للدفاع الجوي في منطقة الضمير، وفي القسم الجنوبي الغربي من محافظة حمص وسط سورية، كما سمع أصوات انفجارات في كل من محافظتي حماة واللاذقية، نتيجة تصدي المضادات الأرضية لأهداف في أجواء المنطقة. وأضاف المصدر أن الضربات نتج عنها خسائر بشرية في حمص، حيث توجهت فرق الإنقاذ إلى المواقع المستهدفة، إضافة إلى انفجار مستودعات أسلحة في منطقة الضمير. يذكر أن محيط مطار دمشق الدولي شهد منذ مطلع الشهر الجاري استنفار أمني لقوات النظام والميليشيات الإيرانية دون معرفة الأسباب. وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد وثق في الرابع من يونيو مقتل شخص يعمل مع “حزب الله اللبناني”، متأثراً بجراح أصيب بها قبل أسبوع جراء استهداف مروحية إسرائيلية لعين التينة الواقعة غربي بلدة حضر بريف القنيطرة بالقرب من الجولان السوري المحتل، حيث كان نشطاء المرصد السوري أفادوا في العاشر من مايو، بأن مروحية إسرائيلية استهدفت موقعًا يتواجد به شخص يعمل لصالح “حزب الله” اللبناني قرب موقع عين التينة غربي بلدة حضر ضمن الجولان السوري، مما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة، جرى إسعافه إلى إحدى مشافي القنيطرة، ووفقًا للمصادر، فإن الشخص المستهدف من أبناء بلدة مجدل شمس المحتلة، ويقيم في بلدة حضر. وفي 6 مايو، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، إلى أن مروحية إسرائيلية قصفت بعد منتصف ليل الأربعاء – الخميس، نقطة عسكرية لقوات النظام، يتواجد بها عناصر يتبعون لسرايا الاستطلاع والرصد في “حزب الله” اللبناني، في محيط بلدة جباتا الخشب، شمالي القنيطرة، قرب الجولان المحتل، حيث جرى استهداف النقطة بصاروخين من قِبل مروحية إسرائيلية من فوق الجولان المحتل، وأسفر الاستهداف عن جرح ثلاثة عناصر ممن كانوا متواجدين في النقطة العسكرية، كما جرى استهداف استهداف نقطة عسكرية أُخرى في محيط تل الشعار أيضا، وفقًا لنشطاء المرصد السوري، ولم تعرف هوية المصابين إذا ما كانوا من جيش النظام، أم من سرايا الرصد والاستطلاع في “حزب الله”.

هجوم إسرائيلي على أهداف في دمشق ومحيطها....

سماع دوي انفجارات في دمشق وسوريا تقول إن دفاعاتها الجوية تصدت لهجوم إسرائيلي من الأجواء اللبنانية...

دبي _ العربية.نت.... قالت وكالة الأنباء السورية، إن الدفاعات الجوية تصدت لهجوم إسرائيلي على دمشق قادم من الأجواء اللبنانية. وتحدث نشطاء عن قصف جوي للعاصمة السورية، فيما أفادت مراسلة العربية أن طائرات إسرائيلية حلقت فوق الأجواء اللبنانية. من جهته أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن ضربات إسرائيلة استهدفت مواقع سورية، عند منتصف ليل الثلاثاء إلى الأربعاء ، وذلك بعد توقف لنحو شهر، حيث دوت انفجارات في محيط مطار دمشق الدولي وكتيبة للدفاع الجوي في منطقة الضمير، وفي القسم الجنوبي الغربي من محافظة حمص وسط سورية، كما سمع أصوات انفجارات في كل من محافظتي حماة واللاذقية، نتيجة تصدي المضادات الأرضية لأهداف في أجواء المنطقة. وأضاف المصدر أن الضربات نتج عنها خسائر بشرية في حمص، حيث توجهت فرق الإنقاذ إلى المواقع المستهدفة، إضافة إلى انفجار مستودعات أسلحة في منطقة الضمير. يذكر أن محيط مطار دمشق الدولي شهد منذ مطلع الشهر الجاري استنفار أمني لقوات النظام والميليشيات الإيرانية دون معرفة الأسباب. وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد وثق في الرابع من يونيو مقتل شخص يعمل مع “حزب الله اللبناني”، متأثراً بجراح أصيب بها قبل أسبوع جراء استهداف مروحية إسرائيلية لعين التينة الواقعة غربي بلدة حضر بريف القنيطرة بالقرب من الجولان السوري المحتل، حيث كان نشطاء المرصد السوري أفادوا في العاشر من مايو، بأن مروحية إسرائيلية استهدفت موقعًا يتواجد به شخص يعمل لصالح “حزب الله” اللبناني قرب موقع عين التينة غربي بلدة حضر ضمن الجولان السوري، مما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة، جرى إسعافه إلى إحدى مشافي القنيطرة، ووفقًا للمصادر، فإن الشخص المستهدف من أبناء بلدة مجدل شمس المحتلة، ويقيم في بلدة حضر. وفي 6 مايو، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، إلى أن مروحية إسرائيلية قصفت بعد منتصف ليل الأربعاء – الخميس، نقطة عسكرية لقوات النظام، يتواجد بها عناصر يتبعون لسرايا الاستطلاع والرصد في “حزب الله” اللبناني، في محيط بلدة جباتا الخشب، شمالي القنيطرة، قرب الجولان المحتل، حيث جرى استهداف النقطة بصاروخين من قِبل مروحية إسرائيلية من فوق الجولان المحتل، وأسفر الاستهداف عن جرح ثلاثة عناصر ممن كانوا متواجدين في النقطة العسكرية، كما جرى استهداف استهداف نقطة عسكرية أُخرى في محيط تل الشعار أيضا، وفقًا لنشطاء المرصد السوري، ولم تعرف هوية المصابين إذا ما كانوا من جيش النظام، أم من سرايا الرصد والاستطلاع في “حزب الله”.

"خسائر بشرية" و"انفجار مستودعات للأسلحة".. المرصد يكشف تفاصيل "ضربات إسرائيلية" في سوريا

الحرة – واشنطن... قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء، إن الضربات الجوية التي استهدفت مواقع سورية، في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء، أدت إلى انفجار مستودعات أسلحة ما أدى إلى "خسائر بشرية"، في مدينة حمص. وكشف المرصد عن أن الضربات التي قال إنها "إسرائيلية" استهدفت "محيط مطار دمشق الدولي وكتيبة للدفاع الجوي في منطقة الضمير، وفي القسم الجنوبي الغربي من محافظة حمص"، بينما لم تؤكد إسرائيل شن أي عملية عسكرية في سوريا. كما أشار المرصد إلى أنه "سُمع أصوات انفجارات في كل من محافظتي حماة واللاذقية، نتيجة تصدي المضادات الأرضية لأهداف في أجواء المنطقة". من جهتها، قالت وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري "سانا" إن "الخسائر اقتصرت على الماديات". وأشارت الوكالة إلى أن الدفعات الجوية التابعة للنظام "تصدت" لهجوم "إسرائيلي من الأجواء اللبنانية". ومنذ اندلاع النزاع في سوريا، في عام 2011، ترد تقارير عن شن إسرائيل غارات في سوريا، غالبا ما تستهدف فيها مواقع إيرانية أو تابعة لحزب الله اللبناني أو للقوات السورية. لكن الضربات الجوية الجديدة، تأتي بعد توقف دام لنحو شهر كامل. ونادرا ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكن الجيش الإسرائيلي أورد في تقريره السنوي أنه قصف في 2020 حوالى 50 هدفاً في سوريا، من دون أن يقدم تفاصيل. وفي نهاية فبراير، وجهت إسرائيل، وفق المرصد السوري، ضربات استهدفت "المنطقة المحيطة بالسيدة زينب جنوب العاصمة دمشق"، والتي يتواجد فيها مسلحون إيرانيون ومن حزب الله.

محادثات روسية ـ تركية حول هدنة إدلب واستئناف مسار آستانة...

الشرق الاوسط...أنقرة: سعيد عبد الرازق... أجرت تركيا وروسيا جولة مشاورات جديدة على مستوى كبار المسؤولين بوزارتي الخارجية تناولت التطورات في سوريا. في الوقت الذي أقامت فيه القوات التركية نقطة عسكرية جديدة في جنوب إدلب وسط استمرار التصعيد من جانب قوات النظام. وأكد الجانبان، خلال مشاوراتهما التي جرت بمقر الخارجية الروسية أمس (الثلاثاء)، برئاسة نائب وزير الخارجية المفوض الخاص للرئيس الروسي في شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، ونائب وزير الخارجية التركي لشؤون الشرق الأوسط، سادات أونال، تمسكهما بسيادة ووحدة أراضي سوريا. وعبر الجانبان عن ارتياحهما لسير تنفيذ الاتفاقيات الروسية - التركية الهادفة إلى الحفاظ على نظام وقف إطلاق النار في سوريا ومكافحة الإرهابيين الموجودين في أراضيها. وتم خلال المشاورات بحث الاستعدادات للاجتماع الدولي الـ16 حول سوريا بصيغة آستانة، وتبادل الآراء في طرق المساعدة في تنشيط العملية السياسية السورية، بما في ذلك عمل اللجنة الدستورية في جنيف وفق القرار الدولي رقم 2254. في غضون ذلك، أنشأت القوات التركية، أمس، نقطة عسكرية جديدة في منطقة جبل الزاوية جنوب إدلب، الخاضعة لاتفاق مناطق خفض التصعيد في شمال غربي سوريا.وأقيمت النقطة الجديدة في المنطقة الواقعة بين بلدتي إحسم والبارة المجاورتين لخط التماس بين قوات المعارضة وقوات النظام المتمركزة في مدينة كفرنبل جنوب إدلب. وقامت القوات التركية برفع سواتر ترابية في محيط النقطة الجديدة التي أنشأتها في مكان مرتفع، والتي تعد الثالثة في منطقة البارة، وبذلك ترتفع عدد النقاط التركية المنتشرة في منطقة جبل الزاوية جنوب إدلب إلى 18 نقطة تركية منتشرة في كامل القرى القريبة من خطوط التماس مع قوات النظام، بالإضافة إلى نحو 65 نقطة منتشرة في أرياف إدلب وحماة وحلب واللاذقية، ضمن مناطق خفض التصعيد. وجاء إنشاء النقطة التركية الجديدة في جبل الزاوية بالتزامن مع وصول تعزيزات عسكرية لقوات النظام إلى محاور القتال في المنطقة، ووسط تصعيد غير مسبوق في عمليات القصف البري المتبادل مع فصائل المعارضة المسلحة. وتحدثت تقارير عن ممارسات من قبل قوات الأسد بحق المدنيين في إدلب وحماة، وتحديداً في منطقة سهل الغاب شمال غربي حماة وفي ريف إدلب الجنوبي.وتعرضت قرية أبلين في منطقة جبل الزاوية، لقصف مكثف، أمس، ما أدى إلى مقتل طفلة وإصابة آخرين من عائلة واحدة. كما قصفت قوات النظام قرى بلشون والبارة وبليون، بالتزامن مع تحليق مكثف لطائرات استطلاع روسية في سماء المنطقة. ورصدت الطائرات أهدافاً ومواقع على محاور شرق إدلب حتى سهل الغاب غرب حماة، فيما اقتربت العمليات العسكرية من إحدى النقاط التركية، أول من أمس. وتشهد مناطق جبل الزاوية عودة نزوح لعائلات سورية باتجاه المخيمات الحدودية المتاخمة للحدود التركية.

قوات النظام السوري تقتل طفلا بقصف على ريف إدلب

الحرة – واشنطن.... قتلت قوات النظام السوري طفلا وجرحت اثنين آخرين خلال قصف صاروخي مكثف على ريف إدلب، وفق ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان، الثلاثاء. واستهدفت قوات الأسد بالقصف مناطق البارة واحسم ومشون وابلين وبليون وكنصفرة والفطيرة وفليفل وبينين وسفوهن ضمن الريف الجنوبي الإدلبي. المرصد أفاد كذلك بسقوط جرحى في مشون "وسط قصف مكثف ومتبادل بين قوات النظام والفصائل على محاور التماس بريف إدلب الجنوبي" من دون معلومات عن خسائر بشرية. وكان المرصد السوري وثق، الاثنين، مقتل عنصرين من الفصائل بقصف بري لقوات النظام، أحدهما من "فيلق الشام" الموالي لتركيا، قتل جراء استهداف إحدى نقاط الفصيل بالقذائف الصاروخية، في بلدة دير سنبل جنوبي إدلب، والثاني بالقصف الصاروخي على بليون أثناء تواجده في القرية الواقعة بريف إدلب الجنوبي. كما استهدفت قوات الأسد، مناطق متفرقة من جبل الزاوية وريف إدلب الجنوبي بنحو 100 قذيفة صاروخية. ورصد المرصد قصفا صاروخيا مكثفا نفذته قوات النظام منذ ساعات الصباح الأولى، مستهدفة مناطق في بليون والبارة والفطيرة وسفوهن وفليفل وبينين ومحيط كنصفرة والرويحة ضمن القطاع الجنوبي من الريف الإدلبي، ومحيط قليدين والزيارة بسهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي. في غضون ذلك، نفذت الطائرات الحربية السورية لنحو 24 غارة جوية على مناطق متفرقة من البادية السورية خلال الـ 48 ساعة الأخيرة، فضلًا عن عمليات التمشيط اليومية التي تجريها برفقة المسلحين الموالين لها في البادية السورية.

نازحون سوريون يحتجون على مساعي وقف المساعدات عبر تركيا..

روسيا اليوم.. احتج عشرات النازحين في شمال غرب سوريا على "جهود دمشق وحلفائها، لإنهاء عبور المساعدات الإنسانية من تركيا إلى مناطقهم". نازحون سوريون يحتجون على مساعي وقف المساعدات عبر تركيا. ورفع المتظاهرون في مخيم التح للنازحين شمال مدينة إدلب لافتات وصفت معبر باب الهوى بـ"شريان الحياة"، بينما كتب على لافتات أخرى "المعبر هو طريقي إلى الصحة". وينتهي في 10 يوليو تفويض مجلس الأمن لتسليم المساعدات الإنسانية، الذي تم تقليصه الآن من أربع نقاط عبور إلى معبر حدودي واحد من تركيا إلى شمال غرب سوريا الذي تسيطر عليه المعارضة. أصبح المعبر الحدودي الأخير باب الهوى، شريان الحياة والنقطة الرئيسية التي يتم من خلالها نقل المساعدات الدولية إلى الشمال الغربي، الذي يقطنه أكثر من 4 ملايين شخص، معظمهم من النازحين. وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن "باب الهوى هو آخر شريان حياة يحول دون وقوع كارثة إنسانية لملايين الأشخاص في سوريا.. بالرغم من الجهود المستمرة لإيصال عدد صغير من الشاحنات عبر خط دمشق، لا يوجد بديل لإيصال المساعدات بهذا الحجم وبهذا النطاق". وأضاف أن بعض الفئات الأكثر ضعفا في سوريا تقع في الشمال الغربي، وتعدّ نحو 3.4 مليون شخص، بمن فيهم النازحون الذين يعيشون في أكثر من ألف مخيم ومستوطنات غير رسمية على طول الحدود التركية السورية.

المقداد يتسلم أوراق اعتماد السفير الفلسطيني الجديد في دمشق..

روسيا اليوم.. تسلم وزير الخارجية السوري فيصل المقداد نسخة من أوراق اعتماد سفير دولة فلسطين الجديد في دمشق سمير الرفاعي خلفا لمحمود الخالدي الذي توفي في إبريل الماضي. وذكرت وكالة "سانا" أن المقداد أشاد خلال لقائه الرفاعي "بالمقاومة العظيمة التي أظهرها الشعب الفلسطيني للعالم أجمع ردا على الممارسات الأخيرة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء حي الشيخ جراح وفي المسجد الأقصى". ونقلت الوكالة عن الرفاعي أن سوريا "هي السند الحقيقي للقضية الفلسطينية ودفعت لأجل موقفها الثابت والراسخ منها أثمانا معمدة بدماء الشهداء". وكانت السلطة الفلسطينية عينت الرفاعي وهو عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض الأقاليم الخارجية، سفيرا في دمشق، وأدى اليمين أمام الرئيس محمود عباس في 30 من الشهر الماضي.

الأمم المتحدة: 2.7 مليون نازح في شمال غربي سوريا يعيشون ظروفا كارثية..

روسيا اليوم.. أكدت الأمم المتحدة أن أكثر من 90% 3.4 مليون شخص يحتاجون إلى المساعدة في شمال غربي سوريا يعيشون في ظروف قاسية أو كارثية في ظل وضع إنساني متدهور. وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن بعض السوريين الأكثر ضعفا هم أولئك الموجودون في شمال غربي البلاد، حيث يوجد الآن 3.4 مليون شخص محتاج، أكثر من 90% من هؤلاء تم تقييمهم من قبل الأمم المتحدة على أنهم في حاجة ماسة أو كارثية، ولا سيما 2.7 مليون نازح داخليا، مشيرا إلى أن معظمهم يعيشون في أكثر من 1000 مخيم غير رسمي على الحدود مع تركيا. وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن الوصول الوحيد للأمم المتحدة لهؤلاء الملايين من الناس من خلال عملية عبر الحدود أذن بها مجلس الأمن الدولي عبر معبر باب الهوى، وهو آخر نقطة دخول للأمم المتحدة لنقل المساعدات إلى شمال غربي سوريا. وأضاف المكتب في بيان أن "باب الهوى هو شريان الحياة الأخير الذي يحول دون وقوع كارثة إنسانية لملايين الأشخاص في سوريا. وعلى الرغم من الجهود المستمرة لإيصال عدد صغير من الشاحنات عبر الخطوط من دمشق، لا يوجد بديل لتقديم المساعدات بهذا الحجم وبهذا النطاق". وأوضح المكتب أن حوالي 1000 شاحنة مساعدات تابعة للأمم المتحدة تعبر من تركيا إلى شمال غربي سوريا كل شهر لتصل إلى 2.4 مليون شخص شهريا. وقد عبرت 979 شاحنة فقط إلى سوريا من تركيا في مايو، لكنها كانت تحمل دعما مهما من الاحتياجات الغذائية ولوازم المعيشة والتغذية والصحة. ولفت المكتب إلى أن الدفعة الأولى وتتكون من أكثر من 53 ألف جرعة من لقاح كوفيد-19 عبر "كوفاكس" إلى شمال غربي سوريا من تركيا في أبريل، وبدأ برنامج التطعيم في الأول من مايو، حسبما قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

قلق سوري من «سيناريو دنماركي» في اليونان... بعدما عدّت أثينا تركيا «بلداً آمناً» لإعادة طالبي اللجوء

أثينا - كوبنهاغن - لندن: «الشرق الأوسط»... أكدت وزارة الهجرة اليونانية، الاثنين، أن «تركيا بلد آمن» لغالبية طالبي اللجوء الموجودين بالجزر اليونانية في بحر إيجه، عادّةً أن ذلك يمكن أن يساهم في تسريع إعادتهم؛ الأمر الذي أقلق سوريين في اليونان من تكرار تجربة الدنمارك. وقالت الوزارة إن «تركيا بلد آمن لطالبي اللجوء من سوريا وأفغانستان وباكستان وبنغلاديش والصومال بحسب مرسوم مشترك اعتمدته وزارتا الخارجية والهجرة». وتابعت في بيان أنهم «ليسوا في خطر بسبب دينهم أو جنسيتهم أو آرائهم السياسية أو انتمائهم إلى فئة اجتماعية، ويمكنهم طلب اللجوء في تركيا بدلاً من اليونان». وقال وزير الهجرة نوتيس ميتاراخي: «ستكون هذه خطوة مهمة للحد من تدفق المهاجرين بشكل غير قانوني» وإرغام تركيا على إعادة قبول طالبي اللجوء المرفوضين في الجزر اليونانية. بحسب الاتفاق المبرم بين الاتحاد الأوروبي وتركيا الموقع عام 2016؛ فعلى أنقرة أن تقبل اللاجئين السوريين الذين تعيدهم أثينا بعد مراجعة ملفاتهم تهدف إلى تحديد ما إذا كانوا سيكونون بأمان في تركيا أم لا. لكن منذ أكثر من 15 شهراً، لم تقبل تركيا بإعادة أي من اللاجئين الـ1453 الذين تريد اليونان إعادتهم. في فبراير (شباط) 2020، أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أنه سيسمح بمرور المهاجرين الراغبين في دخول الاتحاد الأوروبي. وتدفق حينذاك عشرات آلاف المهاجرين في اتجاه اليونان، عند نقطة كاستانييس الحدودية (بازاركولي، الجانب التركي) حيث وقعت صدامات لأيام عدة. ومنذ ذلك الحين، يبقى إجراء مناقشات حول ملف الهجرة بين البلدين الجارين، في جمود. بحسب منظمة «دعم اللاجئين في إيجه» غير الحكومية، فإن مبدأ «دولة ثالثة آمنة» يخالف القانون الأوروبي، والبلد الآخر الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي ينسب هذا التوصيف إلى تركيا هو المجر. من جهتها؛ عدّت منظمة «متطوعو ساموس» غير الحكومية أن «هذا المبدأ لا يتطابق مع المادة الثالثة من اتفاقية جنيف (الخاصة بحماية اللاجئين) والتي تشرح أن الدول الموقعة تطبق بنود الاتفاقية دون تمييز يستند إلى العرق والدين أو بلد (المنشأ)». وبين يناير (كانون الثاني) وأبريل (نيسان) 2021، وصل أكثر من ألف طالب لجوء إلى اليونان عبر البحر؛ بحسب المفوضية السامية للاجئين. يذكر أن 47 في المائة من طالبي اللجوء الموجودين في مخيمات جزر بحر ايجه هم أفغان، و15 في المائة سوريون، و9 في المائة صوماليون؛ بحسب وكالة الأمم المتحدة. وكان سوريون في الدنمارك أعربوا عن القلق من ترحيلهم إلى «بلد ثالث» بعد إقرار قانون يسمح بفتح مراكز يُرسل إليها طالبو اللجوء طوال فترة معالجة ملفاتهم، وحتى بعد ذلك، في دول أخرى مثل رواندا أو إريتريا. في الوقت الراهن هناك 900 سوري مهددون بالترحيل إلى بلادهم منذ أن أصدرت وزارة الهجرة والاندماج في الدنمارك عام 2019 تقريراً بعنوان: «سوريا: الوضع الأمني في محافظة دمشق وقضايا تتعلق بالعودة إلى سوريا»، حيث يبدو أن الحكومة الدنماركية عازمة على تطبيق سياسة «صفر طلبات لجوء». وهناك أكثر من 250 حالة سورية تنتظر قرار «مجلس تظلم اللاجئين» في الدنمارك. وأشارت مصادر إلى احتمال توسيع القرار ليشمل حلب والحسكة. وفي آخر مستجدات الحكومة الاشتراكية الديمقراطية؛ برئاسة ميتي فريدريكسن، المعادية للهجرة، لردع طالبي اللجوء عن التوجه إلى الدولة الشمالية الغنية، أقرت القانون على أن يبقى المهاجر في البلد الثالث حتى في حال حصوله على وضع اللجوء في نهاية الآلية. وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية؛ أدالبرت يانتس، إن النص «يطرح أسئلة جوهرية تتعلق بالوصول إلى آليات اللجوء، كما بالحصول الفعلي على الحماية». وأشار إلى أن نقل إجراءات اللجوء إلى الخارج «غير ممكن» بموجب القوانين الأوروبية، موضحاً في المقابل أنه ينبغي تحليل القرار الدنماركي «بشكل معمق أكثر» على ضوء الإعفاءات التي يستفيد منها هذا البلد في مسائل الهجرة. وتنتهج حكومة وسط اليسار الدنماركية حالياً سياسة هجرة هي من الأكثر تشدداً في أوروبا، وتتضمن سحب الإقامة من بعض السوريين بحسبان أن المناطق التي يتحدرون منها باتت آمنة، وتشديد قانون مضاد لقيام «غيتوات» يرمي إلى تحديد سقف لعدد السكان «غير الغربيين» في الأحياء، واعتماد هدف رسمي يقضي بالتوصل إلى «صفر مهاجرين». ولم توافق أي دولة في الوقت الحاضر على استقبال المشروع، غير أن الحكومة تؤكد أنها تجري محادثات مع ما بين 5 و10 دول لم تحددها. وتتحدث الصحف الدنماركية عن مصر وإريتريا وإثيوبيا، لكن المفاوضات وصلت على ما يبدو إلى مرحلة متقدمة مع رواندا التي نظرت في فترة ما في استقبال طالبي لجوء لحساب إسرائيل. وتفيد أرقام «المعهد الوطني للإحصاءات» بأن 11 في المائة من سكان الدنمارك (5.8 مليون نسمة) من أصل أجنبي، و58 في المائة منهم يتحدرون من بلد «غير غربي».

 



السابق

أخبار لبنان.... سباق الخيارات العاصفة: فلتان الشارع أو حكومة الفرصة الأخيرة!...نصر الله يلوّح باستيراد البنزين من إيران...الحريري "يدرس خياراته"... وباسيل يستعجل "الاعتذار"...الأزمة «مطوّلة».. العراق يوافق على تأمين نصف حاجة لبنان من النفط.. الأسمر: توصية بالاضراب الشامل في 15 حزيران..الأزمة الحكومية... برّي: هذا الأسبوع حاسم و"المشكلة داخلية"..

التالي

أخبار العراق.. إطلاق سراح القيادي في الحشد الشعبي قاسم مصلح...«تسوية» لإطلاق قيادي «الحشد»... ومقتل عقيد المخابرات يخلط الأوراق... أزمة الكهرباء.. العراق بصدد البدء بحل نووي.. الكاظمي: الحكومة نجحت في إبعاد شبح الحرب عن العراق..ماكينزي: نواجه ضغوطاً من «الميليشيات» في العراق للخروج النهائي... القضاء العراقي يأمر الهيئات التحقيقية بسرعة حسم قضايا قتل المتظاهرين..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,134,611

عدد الزوار: 7,622,102

المتواجدون الآن: 0