أخبار وتقارير... بينيت مهدداً إيران: نحشد العالم للمواجهة... وندرس الردّ الفردي... 4 سفن "خارج السيطرة" في خليج عمان.. مصادر أمنية بحرية لرويترز: قوات تدعمها إيران استولت على سفينة في خليج عمان....مشروع عقوبات أميركي للحد من تأثير «حزب الله» المزعزع إقليمياً...برنامج اللجوء الأميركي الجديد للأفغان يواجه مشاكل كبيرة... الهند والصين تواصلان الحوار حول النزاع الحدودي.. واشنطن تعلن توطين أفغان عملوا معها..«طالبان»: زمن غني انتهى وإعلان الحرب لن يطيل حياته... أميركا تطلب من 24 ديبلوماسياً روسياً مغادرة أراضيها..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 3 آب 2021 - 6:33 ص    عدد الزيارات 1403    التعليقات 0

        


بينيت مهدداً إيران: نحشد العالم للمواجهة... وندرس الردّ الفردي...

الاخبار... أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم، أن تل أبيب تشاركت معلومات مع دول أخرى حول الهجوم الذي وقع على سفينة يملكها رجل أعمال اسرائيلي، غير مستبعدٍ احتمال «التحرك الفردي» الإسرائيلي ضد إيران. وشدد في الوقت نفسه على أن حكومته تعمل «لحشد العالم» في مواجهة طهران، معتبرا أن «إيران تعلم ما هو الثمن الذي نجبيه عندما يهدد أحد أمننا». وجاءت أقوال بينت، خلال جولة تفقدية لـ«مقر قيادة المنطقة العسكرية الشمالية التابعة للجيش الإسرائيلي»، برفقة رئيس الأركان، أفيف كوخافي. وفي بيان لمكتب بينيت تلا الجولة، قال الأخير إنه «انتهى زمن الجلوس بكل راحة في طهران، وإشعال الشرق الأوسط بأسره من هناك، نعمل على حشد العالم، ولكن في موازاة ذلك نعلم أيضاً كيف نعمل بمفردنا». وفي الإطار، ذكر بينت أنه «فور الهجوم الإيراني على السفينة، شاركنا معلوماتنا الاستخباراتية مع أصدقائنا في الولايات المتحدة وبريطانيا وفي دول أخرى، لا يساور أحد الشك في هوية الطرف الذي يقف وراء هذا الحدث، ولكننا قدمنا أدلة قاطعة لتأكيد ذلك». وأسِف بينت لنيّة ممثل عن الاتحاد الأوروبي حضور مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي، معبّراً عن ذلك بالقول: «للأسف الشديد». وأضاف: «رئيسي هو أكثر رئيس إيراني تطرفاً حتى اليوم والمنافسة في هذا المجال قاسية، أقول من هنا للاتحاد الأوروبي: لا يمكن الحديث عن حقوق الإنسان وفي موازاة ذلك تكريم قاتل وجلاد قام بتصفية المئات من المعارضين للنظام الإيراني». وأشار بينيت إلى أن «الزيادة الملموسة في ميزانية الدفاع وفي ميزانية الجيش التي مررناها هذا الأسبوع تعكس ذلك. الخطابات لا تكفي في مواجهة إيران؛ نحن نحتاج لجيش قوي ومن أجل ذلك يجب استثمار موارد كثيرة. نحن نفعل ذلك».

4 سفن "خارج السيطرة" في خليج عمان.. والبحرية البريطانية "تتحرك"...

الحرة – واشنطن... يأتي الحادث الجديد بعد أيام على استهداف ناقلة نفطية قبالة سواحل عمان... قالت "أسوشيتد برس" أن 4 سفن فقدت السيطرة على القيادة بخليج عمان، الثلاثاء، في ظل أوضاع غامضة،في وقت أبلغت منظمة التجارة البحرية البريطانية عن وقوع "حادث" في المنطقة. وكانت سفينتان، وهما ناقلة النفط غولدن بريليانت، والناقلة كامدهينو، عبر أجهزة تتبع نظام التعرف التلقائي الخاصة بها أنهما "ليستا تحت السيطرة"، وفقًا لموقع مارين ترافيك دوت كوم، وهذا يعني عادةً أن السفينة "فقدت الطاقة ولم يعد بالإمكان قيادتها". وحذرت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة، التابعة للجيش البريطاني السفن، من أن "هناك حادثًا جاريًا حاليًا". وقامت طائرة تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني من طراز (ايرباص سي- 295 إم بي أيه)، وهي طائرة دورية بحرية، بالتحليق فوق المنطقة التي تتواجد بها السفن، وفقًا لما نقلت "أسوشيتد برس" عن بيانات موقع فلايت رادار 24 دوت كوم. ولم يرد الأسطول الخامس التابع للجيش الأمريكي ومقره في الشرق الأوسط ووزارة الدفاع البريطانية على الفور على طلبات بالتعليق. ولم تقر الحكومة الإماراتية على الفور بالواقعة. وفي وقت سابق، قالت منظمة التجارة البحرية البريطانية، إنها "على علم بحادث غير متصل بأعمال قرصنة" قبالة سواحل الفجيرة الإماراتية، ونصحت السفن المتواجدة في منطقة الخليج بـ"توخي الحذر". ونشر موقع لمراقبة السفن أنه تم فقدان الاتصال بناقلة النفط "غولدن برلينت"، التي تحمل علم سنغافورة قرب ميناء الفجيرة، وأن البحرية البريطانية "تتقصى الوضع". وبحسب موقع المراقبة Emarat Live Map يبلغ طول الناقلة 130 مترا، وعرضها 20 مترا، وشيدت عام 2010. ويأتي الحادث، غير معروف التفاصيل حتى الآن، بعد أيام من تصاعد التوتر في المنطقة، عقب استهداف ناقلة "ميرسير ستريم"، التابعة لشركة "زودياك ماريتايم" البريطانية المملوكة من قبل إسرائيلي، قبالة سواحل سلطنة عمان، مما أدى إلى توجيه اتهامات لإيران بالمسؤولية عن الحادث. وفيما نفت إيران تورطها بذلك الهجوم، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الاثنين، إن هناك دراسة لرد "جماعي" على الحادث، فيما هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد، نفتالي بينيت، بالرد. وقالت بريطانيا، الأحد، إنها تعتبر أن إيران شنت الهجوم بشكل متعمد "في انتهاك واضح للقانون الدولي"، فيما أشارت تقارير إخبارية نقلت عن مسؤولين عسكريين أميركيين أن الهجوم، الذي قتل فيه روماني وبريطاني، كان بطائرة مسيرة.

مصادر أمنية بحرية لرويترز: قوات تدعمها إيران استولت على سفينة في خليج عمان....

بيانات ملاحية: الناقلة النفطية التي تحمل علم سنغافورة تتحرك لوجهة مجهولة في خليج عمان...

دبي - قناة العربية.... قالت مصادر أمنية بحرية لرويترز، إن قوات تدعمها إيران استولت على سفينة في خليج عمان. وأظهرت بيانات بحرية، الثلاثاء، أن 3 سفن في خليج عُمان "خارجة عن السيطرة" بعد أنباء عن حادث "غير معروف"، وقالت هيئة بحرية بريطانية إن عمليتي خطف محتملتين لسفينتين في خليج عمان، بينما ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن مسلحين صعدوا على متن السفينة "أسفلت برينسس" في خليج عمان واختطفوها. وكشفت مصادر روسية أن مسلحين يحتجزون طاقم سفينة "أسفلت برينسس" المختطفة في خليج عمان كرهائن، فيما قالت صحيفة التايمز إن الحرس الثوري الإيراني وراء اختطاف سفن في خليج عمان على الأرجح. وأفادت بيانات ملاحية في وقت سابق أن الناقلة النفطية التي تحمل علم سنغافورة "GOLDEN BRILLIANT" تتحرك لوجهة مجهولة في خليج عمان، فيما طالبت هيئة بحرية بريطانية السفن القريبة من موقع "GOLDEN BRILLIANT" بتوخي الحذر. وتضاربت الأنباء المتعلقة بالحادث، حيث أفادت هيئة بريطانية مختصة في النقل البحري، بوقوع حادث غير مرتبط بالقرصنة بالمياه الدولية قبالة إمارة الفجيرة، بالإمارات العربية المتحدة، فيما أفاد الإعلام الإيراني بوقوع هجوم جديد على سفينة تجارية في المياه الدولية قبالة الفجيرة. وزعمت قناة فيلق القدس الإيراني باصطدام سفينة تحمل علم سنغافورة بلغم بحري قبالة الفجيرة، فيما أفادت وكالة "فارس" الإيرانية بانفجار لغم في ناقلة بالمياه الدولية في خليج عُمان. وذكرت قناة إسرائيلية عن مصادر بريطانية بوقوع هجوم على ناقلة قبالة سواحل الفجيرة. وقالت مصادر بحرية إن الحادث في خليج عُمان مرتبط بناقلة النفط "غولدن بريليانت" GOLDEN BRILLIANT التي ترفع علم سنغافورة. ونقلت وكالة "رويترز" عن بيانات بحرية الإفادة بأن ناقلة النفط في خليج عُمان خارجة عن السيطرة الآن. الحادث يأتي بعد أيام من استهداف ناقلة إسرائيلية قبالة سواحل عُمان، تتهم إسرائيل وأميركا إيران بتنفيذه باستخدام مسيرات. وذكر موقع عمليات التجارة البحرية للمملكة المتحدة (يو.كيه.إم.تي.أو) أنه علم بوقوع "حادثة" ليس لها علاقة بالقرصنة قبالة ساحل الفجيرة، وأوصى التحذير، الذي استند إلى مصدر من طرف ثالث، السفن في المنطقة بتوخي الحذر الشديد. وتتهم الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل إيران بالمسؤولية عن هجوم استهدف ناقلة تديرها إسرائيل قبالة سواحل سلطنة عُمان الأسبوع الماضي.

مشروع عقوبات أميركي للحد من تأثير «حزب الله» المزعزع إقليمياً...

دعوات للاتحاد الأوروبي لإدراجه بكل أجنحته على «لائحة الإرهاب»...

الشرق الاوسط.... واشنطن: رنا أبتر.... حثّ نواب ديمقراطيون وجمهوريون أميركيون الاتحاد الأوروبي على إدراج «حزب الله» اللبناني بكل أجنحته، بما فيها السياسية، على لائحة التنظيمات الإرهابية. وقال عراب المشروع الذي طرح في مجلس النواب، النائب الديمقراطي تيد دويتش: «عندما تتعامل مع منظمة إرهابية عنيفة كحزب الله، ليس هناك فارق بين الأجنحة السياسية والعسكرية». ورحب دويتش، وهو رئيس لجنة الشرق الأوسط في مجلس النواب، بقرار عدد من الدول الأوروبية لإدراج «حزب الله» بكل أجنحته كمنظمة إرهابية على غرار ما فعلت جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي، لكنه دعا الاتحاد الأوروبي إلى التوقف عن السماح لجناح «حزب الله» السياسي بالعمل بحرية في بعض دول الاتحاد والانضمام إلى الولايات المتحدة «من خلال استهداف المجموعة الإرهابية بشكل كامل وشبكاتها الإجرامية العالمية». ويهدف مشروع القرار المطروح إلى عرقلة جهود «حزب الله» في جمع أموال «لتمويل أنشطته الإرهابية حول العالم» بحسب نصه. كما يسعى لتخفيف الدعم الذي يحظى به الحزب بهدف إضعافه. وتحدثت النائبة الديمقراطية كاثي مانينغ عن أهمية المشروع فقالت: «حزب الله منظمة إرهابية مسؤولة عن مقتل آلاف المدنيين في الشرق الأوسط وحول العالم». وتابعت: «تأثير الحزب ودوره في تفكيك لبنان مدمر، فهو يعزز من تأثير إيران المزعزع ويهدد كل المنطقة». وحث النواب الاتحاد الأوروبي على «فرض عقوبات على كل أجنحة الحزب ومشاركة المعلومات الاستخباراتية مع الولايات المتحدة بهدف وضع حد لتأثير الحزب الخبيث في المنطقة». ويذكر المشروع بنصه بالعقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة الأميركية، منها تلك التي فرضت في عام 2019 على النائبين أمين شري ومحمد رعد وإضافتهما على لائحة الإرهاب، مع التذكير بأن الحزب يستعمل سلطته البرلمانية للدفع بأنشطته العنيفة. وأشار المشروع إلى الدعم الذي يقدمه الحزب لنظام الأسد في سوريا والتدريب الذي يوفره للميليشيات الشيعية في العراق واليمن، إضافة إلى تسليح هذه الميليشيات، كما يسلط المشروع الضوء على تأثير «حزب الله» المزعزع في لبنان، الأمر الذي أدى إلى غياب الاستقرار الاقتصادي والسياسي، مع الإشارة إلى تفجير مرفأ بيروت الذي أودى بحياة 200 شخص على الأقل بسبب شحنة هائلة من نيترات الأمونيوم. وذكر المشرعون بالدعم الإيراني الكبير الذي تقدمه إيران لحزب الله، مشيرين إلى أن وزارة الخزانة قدرت المساعدات المالية واللوجيستية للحزب بنحو 700 مليون دولار سنوياً. وذكر النواب بتقرير من الاتحاد الأوروبي في يونيو (حزيران) من عام 2020، الذي أشار إلى شبهات بتهريب حزب الله للألماس والمخدرات وتبييض الأموال من خلال الاتجار بالسيارات المستعملة.

برنامج اللجوء الأميركي الجديد للأفغان يواجه مشاكل كبيرة...

بلينكن: الرد على إيران في شأن الهجوم على ناقلة النفط سيكون جماعياً..

الراي... أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، أن الرد على إيران في شأن الهجوم على ناقلة النفط «سيكون جماعيا». وقال بلينكن إن الولايات المتحدة واثقة من أن إيران شنت هجوما بطائرة مسيرة على ناقلة تديرها إسرائيل كانت تمر عبر المياه الدولية قرب عُمان يوم الجمعة. وأضاف في إفادة صحافية معتادة «أريد أن أدين مجددا الهجوم الذي وقع يوم الجمعة على السفينة التجارية... أجرينا مراجعة شاملة ونحن واثقون من أن إيران نفذت هذا الهجوم». وقال بلينكن، من جانب آخر، إن برنامج اللجوء الأميركي الجديد للأفغان المتعاونين مع الولايات المتحدة يثير «تحديات ديبلوماسية ولوجستية وبيروقراطية كبيرة». وأضاف أن التقارير التي تشير إلى أن مقاتلي طالبان ارتكبوا فظائع «تثير الانزعاج الشديد وغير مقبولة على الإطلاق». ...

ألمانيا ترسل فرقاطة لمهمة حساسة في المحيطين الهندي والهادئ..

الرأي.. أرسلت ألمانيا فرقاطة عسكرية، الاثنين، في أول مهمة لها منذ قرابة 20 عاما في حوض المحيطين الهندي والهادئ. وأبحرت السفينة العسكرية «بايرن» البالغ طولها 139 مترا وعلى متنها أكثر من 200 جندي، من ميناء فيلهلمسهافن في مهمة مدتها ستة أشهر لتعزيز الوجود الألماني في المنطقة إلى جانب حلفائها، خصوصا الأميركيين. وستمر الفرقاطة خلال رحلتها عبر سنغافورة واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا. ويفترض أن تمر أيضا في بحر الصين الجنوبي، وهو طريق رئيسي للتجارة البحرية العالمية ومنطقة غنية بالموارد الطبيعية، تطالب بها بكين، إلا أن الكثير من الدول المجاورة منها الفيليبين وماليزيا وبروناي وفيتنام، ترفض تلك المطالبات، بدعم من واشنطن. وأوضحت وزيرة الدفاع الألمانية أنغريت كرامب كارينباور قبل إبحار السفينة، أن مهمة البعثة الألمانية تقضي في المساهمة في استقرار المنطقة واحترام القانون الدولي، معتبرة أن «الأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ هو أمننا أيضا» ووصفت المهمة بأنها «خطوة كبيرة وإيجابية». من جانبه، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس «نريد أن نتولى مسؤوليتنا في فرض قانون دولي» في المنطقة.

الهند والصين تواصلان الحوار حول النزاع الحدودي..

الرأي.. قالت الهند والصين، اليوم الاثنين، إنهما ستواصلان الحوار الهادف إلى تخفيف التوترات الناشئة عن النزاع الحدودي بينهما، وسط مخاوف من نشوب صراع أوسع بين العملاقين الاقتصاديين في الوقت الذي تحتشد فيه قوات كل منهما في مواجهة الأخرى في منطقة النزاع. وجاء في بيان مشترك للجيشين الهندي والصيني أن الجانبين أجريا «تبادلا صريحا وعميقا لوجهات النظر» واتفقا على حل الخلافات «دون إبطاء». وقال البيان «اتفق الجانبان أيضا على أن يواصلا في هذه المرحلة جهودهما الفعالة لضمان الاستقرار... والحفاظ معا على السلام والهدوء». والجولة الثانية عشرة من المحادثات بين الجيشين، وهي الاجتماع الأول بينهما منذ ثلاثة أشهر، هي أحدث محاولة لدرء المخاوف من اندلاع صراع أوسع بين البلدين.

البرلمان الأرميني يعيد انتخاب نيكول باشينيان رئيسا للوزراء..

الراي.. عاد البرلمان الأرميني، اليوم الاثنين، انتخاب نيكول باشينيان رئيسا للوزراء، في أول جلسة له منذ الانتخابات البرلمانية المبكرة التي أجريت في يونيو، بحسب صور حية بثها التلفزيون الوطني. وبالتزامن، وقع الرئيس الأرميني أرمين سركيسيان مرسوماً بتجديد تكليف باشينيان بمنصبه. فاز حزب باشينيان «العقد المدني» في الانتخابات التشريعية بما يقرب من 54 في المئة من الأصوات، في اقتراع أُجري ضمن أجواء متوترة، بعد أشهر قليلة من الهزيمة العسكرية لأرمينيا امام أذربيجان في السيطرة على إقليم ناغورني قره باغ. ادعى تحالف أحزاب المعارضة بقيادة الرئيس السابق روبرت كوتشاريان حصول مخالفات انتخابية، وطالب المحكمة الدستورية بإلغاء نتائج الانتخابات، ورفضت المحكمة الطعن المقدم من قبله. ودعا باشينيان لانتخابات مبكرة بهدف ترسيخ شرعيته ونزع فتيل الأزمة السياسية الخطيرة التي اندلعت في خريف 2020. فبعد معارك استمرت ستة أسابيع وخلفت أكثر من 6500 قتيل، اضطرت يريفان إلى التنازل عن أراضٍ كانت تسيطر عليها منذ الحرب التي جرت في أوائل تسعينات القرن الماضي لصالح باكو. لا يزال رئيس الوزراء الذي أصبح رئيسا للحكومة في 2018 بعد ثورة سلمية ضد النخب الفاسدة القديمة يتمتع بشعبية.

واشنطن تعلن توطين أفغان عملوا معها..

الرأي.. أعلنت الولايات المتحدة، الاثنين، أنها ستستقبل آلاف اللاجئين الأفغان الإضافيين على خلفية تصاعد العنف مع طي واشنطن صفحة تدخلها العسكري في أفغانستان الذي استمر 20 عاما. وجاء في بيان لوزارة الخارجية «في ضوء ارتفاع مستويات العنف الذي تمارسه طالبان، تعمل الحكومة الأميركية على توفير فرصة لأفغانيين معيّنين، بمن فيهم أولئك الذين عملوا مع الولايات المتحدة، لإعادة توطينهم كلاجئين في الولايات المتحدة».

الولايات المتحدة وبريطانيا تتهمان «طالبان» بقتل مدنيين في سبين بولداك..

الشرق الأوسط.. أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا، اليوم (الاثنين)، أن «طالبان» ربما ارتكبت «جرائم حرب» واتهمتا الحركة المتمردة بـ«قتل مدنيين» في بلدة سبين بولداك الواقعة عند الحدود مع باكستان. وكتبت السفارتان في تغريدتين منفصلتين: «في سبين بولداك، بقندهار، قتلت (طالبان) عشرات المدنيين في عمليات قتل ثأرية. عمليات القتل هذه يمكن أن ترقى إلى جرائم حرب»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وأضافتا: «يجب تحميل قيادة حركة (طالبان) مسؤولية الجرائم التي ارتكبها مقاتلوها. إذا كنتم غير قادرين على ضبط مقاتليكم الآن، فلن تكونوا أهلاً للحكم لاحقاً». ويأتي الهجوم الدبلوماسي بعد إعلان لجنة حقوق الإنسان المستقلة في أفغانستان، أن المتمردين ارتكبوا عمليات قتل ثأرية في سبين بولداك. وقالت اللجنة: «بعد السيطرة على سبين بولداك، تعقبت (طالبان) ورصدت مسؤولين حكوميين سابقين وحاليين وقتلت هؤلاء الأشخاص الذين لا يضطلعون بدور قتالي في النزاع»، مضيفة أن 40 شخصاً على الأقل قتلوا بأيدي «طالبان». وتواصلت المعارك ليلاً في لشكر جاه، عاصمة ولاية هلمند، حيث شن مسلحو الحركة هجمات منسقة استهدفت وسط المدينة وسجنها، قبل ساعات فقط من إعلان الحكومة نشر مئات من عناصر الوحدات الخاصة في المنطقة.

الرئيس الأفغاني يعزو التدهور الأمني إلى الانسحاب الأميركي "المُفاجِئ"..

إيلاف.. اعتبر الرئيس الأفغاني أشرف غني أن قرار واشنطن "المفاجئ" سحب قواتها هو الذي تسبب بتدهور الوضع الأمني في بلاده. وقال غني متوجها إلى البرلمان إن "سبب الوضع الذي نحن فيه حاليا هو أن القرار اتُّخذ بشكل مفاجئ"، مضيفا أنه حذّر الأميركيين من أن الانسحاب سيحمل "عواقب".

«طالبان»: زمن غني انتهى وإعلان الحرب لن يطيل حياته

كابول تحمّل واشنطن مسؤولية التدهور وتؤيد حماية أنقرة لمطارها وموسكو تكثف مناوراتها

الجريدة..... مع الحرب الميدانية، التي بدأت منذ شهرين، شهدت الساحة حرباً كلامية بين حركة طالبان والرئيس الأفغاني الذي حمل الولايات المتحدة مسؤولية التدهور السريع للوضع الأمني. بعد هجمات شنها متمرّدو الحركة المتطرّفة على مراكز حضرية، في تصعيد كبير حمّل الرئيس أشرف غني واشنطن المسؤولية عنه، خاضت، أمس، القوات الأفغانية معارك لمنع سقوط أول مدينة رئيسية في أيدي «طالبان» التي اعتبرت أن «زمن رئيس البلاد الحالي قد انتهى ولن يطيل حياته إعلان الحرب». وكتب الناطق باسمها ذبيح الله مجاهد تغريدة على «تويتر» أمس، قال فيها «كلام أشرف غني هراء، ومحاولة منه للسيطرة على مخاوفه ووضعه المؤسف. إعلان الحرب وتوجيه الاتهامات ونشر الأكاذيب، لن يطيل حياته». وكان غني خرج في وقت سابق عن صمته، وحمّل ادارة الرئيس جو بايدن المسؤولية عن تدهور الوضع الأمني في بلاده في وقت تكافح قوات الأمن لصد المتمردين. وقال غني في كلمة أمام البرلمان، أمس، إن «سبب الوضع الذي نحن فيه حالياً هو أن القرار اتُّخذ بشكل مفاجئ»، مضيفاً أنه حذّر الأميركيين من أن الانسحاب ستكون له «عواقب». أضاف: «شهدنا وضعاً غير متوقع في الأشهر الثلاثة الماضية، لكن حكومتنا لديها خطة أمنية للسيطرة على الوضع وهزيمة طالبان خلال 6 أشهر، وواشنطن تدعم الخطة»، لكنه أقرّ بأن المتمرّدين لم يعودوا «حركة مشرذمة تفتقد للخبرة، بل أصبحوا في العقدين الماضيين أكثر قسوة وقمعاً». وتابع: «نواجه قيادة منظّمة مدعومة من ائتلاف آثم للإرهاب الدولي والدوائر الداعمة له». ميدانياً، وبعد نهاية أسبوع شهدت مواجهات عنيفة نزح على إثرها آلاف المدنيين في ظل تقدّم المسلحين، هاجم عناصر «طالبان» عواصم 3 ولايات على الأقل هي لشكركاه وقندهار وهيرات. واحتدمت المعارك في لشكركاه، عاصمة ولاية هلمند، حيث شن مسلحو الحركة هجمات منسقة استهدفت وسط المدينة وسجنها، قبل ساعات فقط من إعلان الحكومة نشر مئات من عناصر الوحدات الخاصة في المنطقة. وكانت هلمند على مدى سنوات مركزاً للحملة العسكرية الأميركية والبريطانية في أفغانستان، لتنزلق أكثر في أتون الفوضى. وتوفر حقول الخشخاش الشاسعة في الولاية حصة الأسد من الأفيون المستخدم في تجارة الهيروين، ما يجعلها مصدراً مربحاً للضرائب والسيولة للمتمردين. ومن شأن خسارة لشكركاه أن تمثّل ضربة استراتيجية ومعنوية كبيرة للحكومة التي تعهّدت الدفاع عن عواصم الولايات مهما كان الثمن بعد خسارتها معظم المناطق الريفية لصالح «طالبان» خلال الصيف. وتصاعد القتال في بعض مناطق ولاية قندهار، المعقل السابق للمتمرّدين، وعلى أطراف عاصمتها. في الأثناء، يدافع مئات عناصر القوات الخاصة عن هيرات غرباً بعد أيام من المواجهات العنيفة. ومن شأن سيطرة «طالبان» على أي مدن كبرى أن يفتح فصلاً جديداً في المواجهة ويثير مخاوف حيال إمكانيات الجيش الأفغاني.

السجون المركزية

ومع تقدم مقاتلي «طالبان» من عواصم المقاطعات، يقترب المتمردون تدريجياً من السجون المركزية التي تضم نحو 5 آلاف من زملائهم المقاتلين، في وقت تعمل القوات الحكومية على تأمين هذه السجون. ويحذر مسؤولو الأمن من أنه إذا هرب جزء من المعتقلين، فإن ذلك يمنح الحركة تعزيزات إضافية في القتال الذي يحققون فيه مكاسب بالفعل، وفقاً لصحيفة «واشنطن بوست». وتكثفت جهود حراسة هؤلاء السجناء بعد فرار عشرات السجناء من سجن بادغيس المركزي عندما اخترقت «طالبان» عاصمة المقاطعة في أوائل يوليو.

مطار كابول

ورغم اعتراض «طالبان» لفكرة نشر قوات تركية في أفغانستان «لأنه ينتهك سيادة البلاد»، قال مستشار الرئيس الأفغاني كلام الدين شينواري، إن بلاده لا تعارض حماية تركيا لمطار كابول الدولي بعد انسحاب القوات الأميركية. ووفقا له، عرضت أنقرة ذلك على واشنطن، من أجل «الحصول على بعض التفضيلات من الولايات المتحدة». وأضاف شينواري: «لكن موافقة الجانب الأفغاني على هذا الأمر، يعتبر أحد الشروط الضرورية. ولا توجد أية مشاكل لدى الحكومة الأفغانية مع تركيا، بشأن هذه القضية». ومع طيّها صفحة تدخلها العسكري في أفغانستان الذي استمر 20 عاماً، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أمس، أنها ستوسع قائمة الأفغان الذين يستحقون بأن يتم استقبالهم كلاجئين في الولايات المتحدة ليتجاوز عددهم 20 ألفاً تقريباً تقدّموا بطلبات حتى الآن وتم إجلاء بعضهم بموجب برنامج مخصص للمترجمين الذين ساعدوا القوات الأميركية. وجاء في بيان لوزارة الخارجية «في ضوء ارتفاع مستويات العنف الذي تمارسه طالبان، تعمل الحكومة الأميركية على توفير فرصة لأفغانيين معيّنين، بمن فيهم أولئك الذين عملوا مع الولايات المتحدة، لإعادة توطينهم كلاجئين في الولايات المتحدة».

تدريبات على الحدود

ووسط مخاوف في كلا البلدين من تدهور الوضع الأمني في أفغانستان والذي قد تمتد تداعياته إلى آسيا الوسطى، بدأت قوات من روسيا وأوزبكستان قوامها 1500 جندي تدريبات عسكرية مشتركة، أمس، في موقع ترمذ العسكري في أوزبكستان قرب الحدود الأفغانية وتستمر 5 أيام والتي بدأت. وفي إشارة إلى مدى قلق موسكو من التهديد المحتمل من أفغانستان، قالت إنها سترسل فرقة عسكرية أكبر بكثير إلى طاجيكستان لإجراء تدريبات ثلاثية منفصلة من المقرر أن تبدأ هناك هذا الأسبوع. وذكرت، أمس، وزارة الدفاع الروسية إن 1800 جندي سيشاركون في التدريبات مع طاجكستان بدلاً من العدد الذي كان مقرراً وهو ألف جندي. وأضافت أن أكثر من 2500 جندي سيشاركون في المجمل.

الشرطة الإيطالية تعتقل أفراداً من المافيا في قطاع الرعاية الصحية..

الشرق الأوسط.. قال مسؤولون، اليوم (الاثنين)، إن الشرطة الإيطالية ألقت القبض على عدد من الأفراد يشتبه في انتمائهم للمافيا، ويعتقد أنهم نشطون في قطاع الرعاية الصحية، وذلك عقب تنفيذ مداهمات في عدة أقاليم، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. وجاء في بيان الشرطة المالية أنه تم القبض على 17 شخصاً يشتبه في عضويتهم في مافيا «ندرانجيتا في كالابريان»، كما تم حبس تسعة آخرين، وسيطرت الشرطة على شركات تبلغ قيمتها نحو 12 مليون يورو (2.14 مليون دولار). ويواجه المشتبه بهم اتهامات من بينها الانتماء إلى المافيا والفساد والابتزاز. ويعتقد أن أفراد المافيا تدخلوا في سبل منح هيئة «كالابريان» الصحية للعقود، وحصلوا على عقد لتقديم خدمات النظافة للمستشفيات والمنشآت الإدارية. ويزعم أيضاً أن المشتبه بهم حصلوا على اللقاحات ضد فيروس «كورونا» قبل الموعد المفترض، وفقاً لنظام الأولوية في إيطاليا.

نموذج تجريبي للشبح الروسي "باك دا"..

إيلاف.. فاد مصدر روسي في قطاع صناعة الطيران، بأن موسكو تطور نموذجاً تجريبياً لمقاتلتها "باك دا" الشبح بعيدة المدى، من المفترض تجميعه بحلول عام 2023، وذلك بحسب تقرير نشره موقع "الشرق" الإخباري. وقال المصدر لوكالة "تاس" الروسية الاثنين، "في الوقت الراهن، يجري بناء النموذج التجريبي. سيكون النموذج التجريبي جاهزاً بحلول عام 2023". وبحسب المصدر نفسه، يجري تطوير نظام سلاح جديد لهذا المشروع. أضاف المصدر أن "طائرة (باك دا) الأسرع من الصوت ستكون مسلحة بأسلحة تفوق سرعة الصوت. فضلا عن ذلك، ستدعم رحلاتها الجوية طائرات بدون طيار"، غير أنه لم يحدث أي تأكيد رسمي لهذه المعلومات حتى الآن، بحسب الوكالة. وفي ديسمبر 2019، قال نائب وزير الدفاع الروسي، أليكسي كريفوروتشكو في مقابلة، إنه تمت الموافقة على مشروع تصميم "باك دا"، وبدأ مكتب تصميم شركة "توبوليف" الروسية لصناعة الطيران في تطوير وثائق تصميم العمل. وكشفت مصادر لوكالة "تاس"، في مايو 2020، أن إنتاج النموذج التجريبي الأول للقاذفة الاستراتيجية الجديدة قد بدأ.

دفعة جديدة من أقمار OneWeb تطلق بصاروخ روسي الشهر الجاري..

روسيا اليوم.. أعلن رئيس مؤسسة "روس كوسموس" دميتري روغوزين، أن الاستعدادات جارية لإطلاق دفعة جديدة من أقمار OneWeb إلى مدارات الأرض. وفي تدوينة له عبر الإنترنت قال روغوزين "تجري التحضيرات لإطلاق دفعة جديدة تضم 36 قمرا من أقمار OneWeb إلى مدارات الأرض، عملية الإطلاق ستنفذ في 20 أغسطس الجاري من قاعدة بايكونور الفضائية، وباستخدام صاروخ روسي الصنع من نوع Soyuz-2.1b". وكانت مؤسسة "روس كوسموس" الروسية قد أشارت مؤخرا إلى أن دفعة الأقمار الجديدة قد وصلت "بايكونور"، وأن عملية الإطلاق المنتظرة ستكون تاسع عملية إطلاق لأقمار OneWeb بشكل عام، وثالث عملية لإرسال هذه الأقمار إلى المدارات تجري من القاعد المذكورة. وتخطط شركة OneWeb لإطلاق منظومة من الأقمار الصناعية الصغيرة والمتوسطة الحجم لتدور على ارتفاعات تتراوح ما بين 800 و950 كلم عن سطح الأرض، وتغطي معظم مناطقها بشبكة إنترنت سريعة الأداء. وكانت الشركة قد أطلقت أول 6 أقمار لها إلى الفضاء في فبراير 2019، وجرت عملية الإطلاق حينها من قاعدة كورو في غوايانا الفرنسية، وباستخدام صاروخ روسي من نوع Soyuz-ST، أما آخر دفعة أطلقتها من الأقمار فكانت في الأول من يوليو الفائت.

روسيا تخطط لإطلاق مجموعة كبيرة من الأقمار الصناعية إلى الفضاء..

روسيا اليوم.. ذكرت مصادر مطلعة في مجال الصناعة الفضائية الروسية أن العمل جار على مشروع تطوير مجموعة كبيرة من الأقمار الصناعية لإطلاقها إلى مدارات الأرض. وحول الموضوع قال نائب كبير المصممين في شركة "ريشيتنيوف" الروسية لصناعات الفضاء، ألكسندر كوزوفينكوف: "تخطط شركتنا لتطوير مجموعة من أقمار Marathon-IoT لإرسالها إلى مدارات الأرض.. أول قمر من هذه الأقمار من المخطط إطلاقه عام 2023، والعام الذي يليه ستطلق 5 أقمار من هذا النوع، وعام 2026 سنطلق نصف عدد الأقمار المخطط إرسالها إلى الفضاء، وستكتمل المجموعة بالكامل عام 2027". وأضاف "ستضم مجموعة Marathon-IoT الجديدة 264 قمرا صناعيا، ستدور في مدارات مختلفة على ارتفاعات تصل إلى 750 كلم عن سطح الأرض، لقد وضعنا التصميم الأولي لنماذج هذه الأقمار، وبرنامج أنظمة تشغيلها أصبح جاهزا أيضا، وقد نختبر نماذج الأقمار العام القادم". وأشار كوزوفينكوف إلى أن مجموعة Marathon-IoT ستكون جزءا من الأقمار الصناعية التي ستطلقها روسيا في إطار مشروع Sphere، والذي يهدف إلى إطلاق عدد كبير من الأقمار لتغطية الأرض بشبكة إنترنت عالية السرعة.

أميركا تطلب من 24 ديبلوماسياً روسياً مغادرة أراضيها..

الراي.. كشف السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنتونوف، الاثنين، أن السلطات الأميركية طالبت 24 ديبلوماسياً روسيّاً بمغادرة أراضيها قبل الثالث من سبتمبر المقبل. ونقلت وكالة (تاس) الروسية للأنباء عن السفير أن السلطات الأميركية طلبت من الديبلوماسيين الروس التي تنتهى مدة التأشيرات الخاصة بإقامتهم مغادرة أراضيها. وتبادلت موسكو وواشنطن خلال الأعوام الماضية عمليات طرد الديبلوماسيين بصورة أدت الى الحد من قدرة الهيئات الديبلوماسية في كلا البلدين على القيام بمهام عملها. ومنعت السلطات الروسية التي اشتكت من صعوبة قيام المؤسسات الديبلوماسية والقنصلية الروسية بمهامها بسبب قلة عدد العاملين فيها المواطنين الروس من العمل في الهيئات الديبلوماسية والقنصلية الأميركية في أراضيها. وتأتي هذه الخطوات لتزيد من التعقيدات في العلاقات بين البلدين رغم القمة التي جمعت الزعيمين الروسي والأميركي في جنيف في يونيو الماضي.

 

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا... مصر: نقلة في تسليح البحرية بعد تسلم الغواصة الألمانية.. روسيا تشرع في إنتاج معدات أول محطة نووية مصرية..ثلاثة مسارات لإنجاح الانتخابات الليبية..«الدستوري الحر» يرفض قرارات سعيّد.. مدغشقر تعتقل 5 جنرالات للتآمر على قتل الرئيس..العثور على أكثر من 50 جثة لإثيوبيين جرفها نهر إلى السودان..حزب سوداني يوجه انتقادات حادة لأداء التحالف الحاكم.. الجزائر: اختصاصات المحاكم المدنية في عهدة مخابرات الجيش..

التالي

أخبار لبنان... نصر الله: استيراد المحروقات والدواء من إيران... قريباً...ذكرى المأساة: غليان في بيروت وتضامن دولي في باريس...هل يفاجئ الشارع الجميع في ذكرى انفجار المرفأ؟.. الكارثة خلّفت أكثر من 800 معوّق... "برنامج الأغذية العالمي": ساعدنا السكان في لبنان أكثر من أي وقت مضى.. مؤتمر باريس حول لبنان: محاولة لإنقاذ الاقتصاد من السياسة.. هيومن رايتس ووتش تتهم السلطات اللبنانية بالإهمال "جنائياً" جرّاء انفجار بيروت..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,267,290

عدد الزوار: 7,626,499

المتواجدون الآن: 0