أخبار العراق.. الكاظمي: هناك تعمد لاستمرار الفوضى في العراق.. هل تؤثر الانتخابات المرتقبة على تنفيذ "ورقة الإصلاح"؟...الكاظمي: نحقق في استغلال وزراء للمال العام في دعاياتهم الانتخابية..العراق يبدأ بتوجيه دعوات لمؤتمر إقليمي بمشاركة الجوار.. قلق أممي من ظروف وأماكن الاحتجاز في العراق..

تاريخ الإضافة الأربعاء 4 آب 2021 - 7:12 ص    عدد الزيارات 2009    التعليقات 0    القسم عربية

        


شيرمان: قانون تفويض الحرب في العراق لم يعد ضروريا..

الرأي.. قالت نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان إن إدارة الرئيس بايدن تعتقد بأن قانون تفويض الحرب في العراق لعام 2002 لم يعد ضروريا لحماية الشعب الأميركي. وأشارت شيرمان إلى أن إلغاء القانون لن يؤثر على المبادرات الديبلوماسية وسيكون له «تأثير ضئيل» على العمليات العسكرية.

الكاظمي يُخيّر وزراءه بين البقاء في مناصبهم أو الترشح للانتخابات

الراي... قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إنه سيُخيّر وزراء حكومته بين البقاء في مناصبهم أو الترشح للانتخابات النيابية المقبلة في مسعى منه للحد من استخدام البعض منهم لموارد الدولة في الدعاية الانتخابية. ونقل بيان رسمي عن الكاظمي قوله أثناء اجتماع لمجلس الوزراء، الثلاثاء، إنه تلقى شكاوى عن وجود استغلال لموارد الدولة في الحملات الانتخابية من وزراء مرشحين أو من مسؤولين لديهم نفوذ في الدولة. وأشار إلى أنه بدأ بالفعل بالتحقيق مع وزارتين لم يسمهما في هذا الخصوص، كاشفاً عن أنه سيفتح تحقيقات أخرى في حال ثبت وجود استغلال لموارد الدولة في الانتخابات. وتابع «سنخير الوزراء بين البقاء في الحكومة أو الترشح للانتخابات لمنع حصول مثل هذه الازدواجية التي تتسبب في إحراج الحكومة أمام الشعب». ولم يكشف الكاظمي عن الوزراء الذين يتهمهم باستغلال موارد الدولة ولا طبيعة استغلال تلك الموارد وتمنع قوانين مفوضية الانتخابات العراقية استغلال موارد الدولة أو الرموز الدينية في الحملات الدعائية.

الكاظمي: هناك تعمد لاستمرار الفوضى في العراق..

الشرق الأوسط.. أكد رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، اليوم (الثلاثاء)، أن هناك «تعمداً لاستمرار الفوضى في العراق وإضعاف الدولة عبر استهدافها الممنهج، وكل هذا على حساب الشعب». وقال الكاظمي، خلال لقائه اليوم عوائل ضحايا مستشفى الإمام الحسين بالناصرية: «قريباً جداً ستعلن اللجنة التي كلّفتها بالتحقيق بفاجعة مستشفى الإمام الحسين نتائج التحقيق وأعدكم بأن المقصر سيلاقي أشد العقاب»، حسب بيان للحكومة العراقية. وأضاف: «نستقبلكم اليوم، وقلوبنا مليئة بالحزن والحسرة على فقدان أعزائكم في حادث حريق مستشفى الإمام الحسين، ودعوناكم نقل لكم إن دماء ذويكم في أعناقنا، وسنعاقب المسؤولين عن هذا الحادث بكل شدة». وذكر الكاظمي أن «حادث مستشفى الإمام الحسين، وقبله مستشفى ابن الخطيب، يشيران بكل وضوح إلى الخلل في المنظومة الإدارية للدولة منذ عام 2003، وقلناها ونقولها مرة أخرى إن ما حصل ويستمر حصوله في العراق من مشكلات واستهتار بالأرواح والممتلكات إنما هو ترسبات الفساد الذي نخر البلاد». كان الكاظمي قد شكّل لجنة للتحقيق في حادثة حريق مستشفى الحسين التعليمي في الناصرية، والذي وقع يوم 12 يوليو (تموز) الماضي، وأودى بحياة أكثر من 90 مريضاً في المستشفى من المصابين بفيروس «كورونا».

مصطفى الكاظمي: تعمد استمرار الفوضى في العراق

الجريدة.... أكد رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، أمس، أن هناك "تعمداً لاستمرار الفوضى بالعراق وإضعاف الدولة عبر استهدافها الممنهج، وكل هذا على حساب الشعب". وقال الكاظمي، خلال لقائه امس عوائل شهداء مستشفى الإمام الحسين بالناصرية: "قريباً جداً ستعلن اللجنة التي كلفتها بالتحقيق بفاجعة مستشفى الإمام الحسين نتائج التحقيق، وأعدكم بأن المقصر سيلاقي أشد العقاب"، حسب بيان للحكومة العراقية.

العراق.. هل تؤثر الانتخابات المرتقبة على تنفيذ "ورقة الإصلاح"؟...

الحرة.... سامر وسام – دبي.... الكاظمي اعتبر أن خطة الإصلاح تحمل حلا لأزمة إدارة الاقتصاد المزمنة..... بعد حوالى 11 شهرا على الإعلان عنها، أطلق رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الاثنين، خطة الإصلاح الاقتصادي لمعالجة الفساد، المعروفة بـ"ورقة الإصلاح البيضاء"، في وقت تقترب البلاد من موعد الانتخابات البرلمانية المبكرة. وقال الكاظمي: "منذ أن أطلقنا الورقة البيضاء الإصلاحية لمعالجة الفساد المتفشي بالبلد ونحن نعمل على خلق جو مناسب لتطبيقها"، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع). واعتبر أن خطة الإصلاح تحمل حلا لأزمة إدارة الاقتصاد المزمنة، التي تتمثل بالاعتماد الكامل على النفط، وعدم تنويع مصادر الدخل، مشددا على جدية الإصلاح وعلى أن إتمامها يستغرق خمس سنوات. وحول السبب وراء إعادة الورقة البيضاء إلى الواجهة من جديد، بعدما كان قد أعلن عنها عام 2020، يوضح مصدر مطلع لموقع "الحرة"، إن الخطة الإصلاحية "تكونت أساسا على قسمين: الأول كشف عنه في أكتوبر الماضي، وهو عبارة عن رؤية عامة ومجموعة من التوجهات والسياسات". وأضاف المصدر: "القسم الثاني هو الخطة التنفيذية، التي أعلن عنها الكاظمي الاثنين، وقد تم تحضيرها للبدء بالعمل بها". وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت في 13 أكتوبر عام 2020 آليات جديدة للإصلاح الاقتصادي أطلقت عليها اسم "الورقة البيضاء"، وهي تتضمن "مئات الإجراءات الكفيلة بإحياء الاقتصاد العراقي"، واستثمار "موارد البلاد الهائلة بطريقة علمية". وتمتد "الورقة البيضاء" على 100 صفحة، ويفترض أن تكون مدة تنفيذها (3-5) سنوات، بحسب المتحدث باسم الحكومة العراقية، أحمد الملا طلال. وعن إمكانية تنفيذ الخطة في ضوء الاستحقاق الانتخابي المنتظر منذ تظاهرات أكتوبر 2019، يعتبر المصدر أن "لا مجال للربط بينهما، لاسيما أن الورقة البيضاء هي برنامج لخمسة سنوات ضمن مراحل". وبحسب المادة (76) من الدستور العراقي، ينتج عن الانتخابات البرلمانية حكومة جديدة، إذ يكلف رئيس الجمهورية مرشح الكتلة النيابية الأكثر عددا بتشكيل مجلس الوزراء خلال خمسة عشر يوما من تاريخ انتخابه. بينما يشكك المحلل السياسي، غانم العابد، في حديث لموقع "الحرة"، بإمكانية تنفيذ ما سماه بـ"المشروع الملح"، معتبرا أنه "من الصعب الحديث عن بدء خطة إصلاحية قبل حوالى 67 يوما من الانتخابات النيابية المبكرة، وفي بلد يسوده الفساد منذ عام 2003".

من المقرر أن تجري العراق انتخابات في أكتوبر القادم

اتساع مقاطعة الانتخابات العراقية.. ومحللون يتحدثون عن الأسباب

لم تعد حركة مقاطعة الانتخابات الاتجاه السائد بين ما يعرف بـ"كتل تشرين" فحسب، بل أن كتلا سياسية عريقة، كان لها تمثيل نيابي وحكومي أعلنت مؤخرا مقاطعتها للانتخابات. وشدد العابد على أن "هذا المشروع يصلح لحكومة تشكل حديثا، لديها على الأقل أربع سنوات لتنفيذ هكذا برنامج"، مشيرا إلى أن "الفساد محمي من الأطراف السياسية المتغلغلة، والتي لديها نفوذ وسطوة على القرار السياسي". واعتبر أن كل ما يمكن للكاظمي فعله في الوقت الحالي "تقليل الفساد، وترجمة هذه الورقة الإصلاحية على أرض الواقع". وعن أهمية الخطة الاقتصادية المطروحة، يعتبر المحلل الاقتصادي، علاء الفهد، في حديث لموقع "الحرة"، أنها "تشكل برنامجا إداريا إصلاحيا اقتصاديا شاملا، من شأنها تطوير القطاع الخاص، تقليل الهدر، والقضاء على المشاكل الاقتصادية كالبطالة والفقر، فضلا عن جعل القطاعات الحكومية منتجة والمساهمة في مكافحة الفساد وضبط المنافذ الحدودية". ولا يعتقد الفهد أن يعرقل موعد الانتخابات النيابية المبكرة الخطة الاقتصادية، قائلا إن "تصريح الكاظمي الأخير بمثابة إعلان رسمي عن دخول الخطة الإصلاحية حيز التنفيذ لا أكثر، ما يجعلها البرنامج الحكومي القادم لأي حكومة ستنتج بعد الاستحقاق الانتخابي". وأعرب المحلل الاقتصادي عن أمله في أن يكون لإطلاق الخطة الإصلاحية "نتائج ملموسة على أرض الواقع رغم جميع التحديات"، مشددا على أهمية اقترانها بـ"تطوير الحوكمة الحكومية والقضاء على الروتين الإداري". وكان مستشار رئيس الوزراء، علاء عبد الحسين، قد قال الإثنين، إن "البرنامج يستهدف ثلاث نقاط هي تحقيق الإصلاح الاقتصادي وتصحيح الاختلالات الهيكلية في الاقتصاد العراقي وتقليل الاعتماد على الايرادات النفطية (..)"، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع). هذا وتحتوي ورقة الإصلاح، على مقترحات لتخفيض الرواتب الحكومية بنسب تتراوح من 12-25 بالمئة، ورفع الدعم الحكومي عن بعض القطاعات، وإيقاف تمويل صندوق التقاعد من الموازنة، وتخفيض الدعم الحكومي للشركات العامة، واستيفاء أجور الكهرباء "وفق التسعيرة العالمية" وزيادة أجور الكمارك (الجمارك) والضرائب".

الكاظمي قال إن "الورقة البيضاء" حظيت بتفاعل إيجابي من الكتل السياسية

"ورقة الكاظمي البيضاء".. آمال كبيرة و"تدابير قاسية"

مجلس الوزراء العراقي أقر، الثلاثاء، آليات جديدة للإصلاح الاقتصادي أطلق عليها اسم "الورقة البيضاء"، قال إنها تتضمن "مئات الإجراءات الكفيلة بإحياء الاقتصاد العراقي"، واستثمار "موارد البلاد الهائلة" بـ"الطريقة العلمية". وتعترف مقدمة الورقة التي كتبتها الحكومة بأنها "تحتوي تدابير قاسية"، لكنها قالت عند الإعلان عنها إنه "يجب اتخاذها رغم مرارتها"، وأضافت إن اعتمادها يحتاج إلى "شجاعة سياسية".

الكاظمي: نحقق في استغلال وزراء للمال العام في دعاياتهم الانتخابية..

إيلاف.. أسامة مهدي.. كشف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الثلاثاء عن التحقيق في استغلال وزراء ونافذين مرشحين للانتخابات للمال العام في دعاياتهم .. مشيرا الى ان جهات تتعمد استمرار البلاد بالفوضى واضعاف الدولة. واشار الكاظمي في كلمة له خلال ترؤسه الاجتماع الاسبوعي لحكومته اليوم الى ان هناك شكاوى عن وجود استغلال لموارد الدولة في الحملات الانتخابية من قبل وزراء مرشحين او من قبل مسؤولين لديهم نفوذ في الدولة. وشدد على ضرورة ان لا يكون هناك تداخل في المسؤولية التنفيذية في هذه الحكومة.. التي قال "انا نؤكد دوما انها حكومة خدمات وافعال، وتعهدنا بان نكون محايدين مع الجميع".

-في وزارتين: اكد الكاظمي بدء التحقيق في وزارتين .. وقال "ستفتح تحقيقات اخرى في حال ثبت وجود استغلال لموارد الدولة في الانتخابات وسنخيّر الوزراء بين البقاء في الحكومة او الترشح للانتخابات، لمنع حصول مثل هذه الازدواجية التي تتسبب في احراج الحكومة امام الشعب". ونوه الى وجود شكاوى على مرشحين يغررون بالناس لاغراض انتخابية، بان يتم تعيينهم في الحشد العشائري هذه الشكاوى والاتهامات يتم التحقق منها واي وعود مقابل الانتخابات وعود غير قابلة للتحقيق ووعود خادعة . وقال الكاظمي "اني على الصعيد الشخصي لم ارشح نفسي في الانتخابات حتى ابعث رسالة للمواطنين بان هذه الحكومة جاءت لخدمتكم وتقف على مسافة واحدة من الجميع". ومن المنتظر ان تجري الانتخابات العراقية المبكرة في العاشر من تشرين الاول اكتوبر المقبل. وشدد على ان موارد الدولة مخصصة لصالح الشعب، وأحد اسباب الفشل والاخفاق في العراق هو استغلال موارد الدولة لصالح بعض الاحزاب واصحاب النفوذ على حساب العراق عموما. واكد على ضرورة دعم جميع الوزارات لمفوضية الانتخابات بكل ما تحتاجه من دعم. واشار الى البدء امس بتطبيق الورقة البيضاء للاصلاح .. موضحا انها هي ورقة للاصلاح الاداري ومعالجة اسباب تراجع الاقتصاد العراقي، لذلك ليس من المعقول ان نتقدم بخطوة اصلاحية من جهة ونقوم بخطوة اخرى تعيق عملية الإصلاح. وبين رئيس الوزراء ان وزارة المالية لديها تحديات كبيرة وتشكو من عدم تسديد بعض الوزارات للايرادات المالية المستحقة، ونوجّه الوزارات المتلكئة بالاسراع في التسديد. وعن زيارته الى واشنطن الاسبوع الماضي اشار الكاظمي الى انها كانت ناجحة بكل المعايير، وانطوى هدفها على تطوير العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأميركية، وتنظيمها في الجانب الامني وبناء علاقات استراتيجية في مجالات الاقتصاد والصحة والثقافة والبيئة والطاقة. ودعا الوزارات المعنية الى اتخاذ خطوات لتوفير الظروف الملائمة من اجل تنفيذ ما تم الاتفاق عليه الذي يصب في خدمة البلد وشعبه.

-عقوبات مشددة: وخلال استقباله الثلاثاء لعائلات ضحايا حريق مستشفى الحسين بمدينة الناصرية عاصمة محافظة ذي قار الجنوبية الشهر الماضي قال الكاظمي ان مسببيخ سنالون عقابا شديدا. واشار الى ان حادث حريق مستشفى الإمام الحسين في 12 من الشهر الماضي وقبله مستشفى ابن الخطيب في بغداد في أبريل "يشيران بكل وضوح إلى الخلل في المنظومة الإدارية للدولة التي توارثتها تراكمياً منذ العام 2003". وخاطب العائلات قائلا "نستقبلكم اليوم، وقلوبنا يملؤها الحزن والحسرة على فقدان أعزائكم في حادث حريق مستشفى الإمام الحسين".. مضيفا "إن دماء ذويكم في أعناقنا، وسنعاقب المسؤولين عن هذا الحادث بكل شدة".. واضاف "قلناها ونقولها مرة أخرى: إن ما حصل ويستمر حصوله في العراق من مشكلات واستهتار بالأرواح والممتلكات إنما هو ترسبات الفساد الذي نخر البلاد". واكد ان "هنالك تعمد بأن يستمر العراق بالفوضى وإضعاف الدولة عبر استهدافها الممنهج وكل هذا على حساب العراقيين".

-النتائج قريبًا: اضاف ان اللجنة التي كلفها بالتحقيق بفاجعة مستشفى الإمام الحسين ستعلن قريباً جداً نتائج التحقيق.. وشدد بالقول مخاطبا العائلات "أعدكم بأن المقصر سيلاقي أشد العقاب". ونوه الى انه قد وجه بإنجاز معاملات تعوزيض اسر الضحايا بالسرعة القصوى (حيث تتراوح التعويضات بين 8 و20 الف دولار) .. وقال "سوف أتابعها شخصياً؛ من أجل استحصال حقوقكم، وهذا أقل ما تفعله الحكومة لكم، ونعلم أن هذا لا يعوّض حرقة فقدكم وندعو الله سبحانه أن يلهمكم الصبر على فقدكم". وكان الكاظمي قد أمر اثر الحريق بوقف "وحجز مدير صحة ذي قار ومدير المستشفى ومدير الدفاع المدني في المحافظة وإخضاعهم للتحقيق". واوضحت دائرة صحة محافظة ذي قارفي وقتها أن عدد قتلى الحريق بلغ 92 شخصا فضلا عن إصابة 110 آخرين. وتعد هذه الفاجعة الثانية من نوعها في البلاد بعد حريق أول حدث في نيسان أبريل وأودى انفجار مماثل في مستشفى ابن الخطيب في بغداد لعلاج مصابي كورونا بحياة 82 على الأقل وأصاب 110 آخرين. وقالت المفوضية العراقية العليا لحقوق الإنسان وهي مؤسسة شبه رسمية إن الانفجارين يظهران مدى تهاوي إجراءات السلامة في نظام الصحة العراقي الذي يعاني من الشلل بفعل الحرب والعقوبات.

العراق يبدأ بتوجيه دعوات لمؤتمر إقليمي بمشاركة الجوار..

إيلاف.. أسامة مهدي.. بدأ العراق الثلاثاء بتوجه دعوات لدول الجوار للمشاركة في مؤتمر يعمل على تنظيمه في بغداد اواخر الشهر الحالي لتعزيز العلاقات الاقليمية وتطوير تعاونها في مختلف المجالات. وبعث رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اليوم رسالة خطية سلمها الى أمير دولة الكويت الشيخ الامير نواف الاحمد الصباح وزير التخطيط العراقي خالد بتال تتضمن دعوة الى حضور المؤتمر الاقليمي الذي يعقد بمشاركة دول الجوار ودول الاتحاد الاوروربي. وقال الوزير العراقي في تصريح صحافي وزعه مكتبه الاعلامي وتابعته "ايلاف" أن الرسالة الخطية تتضمن دعوة الكاظمي لامير الكويت إلى حضور مؤتمر دول الجوار العراقي الذي سيعقد في بغداد قبل نهاية شهر آب أغسطس الحالي بمشاركة أوروبية عالية المستوى". واشارالى ان "الزيارة ستتضمن ايضا إجراء عدد من اللقاءات الثنائية مع المسؤولين الكويتيين لبحث ومناقشة عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك وبما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين". ومن جهته قال مصدر حكومي عراقي ان الكاظمي يُحضر لمؤتمر إقليمي كبير لتقريب وجهات النظر بين ثلاث دول عربية. واوضح في تصريح صحافي إن "حكومة مصطفى الكاظمي تعمل على اقامة مؤتمر اقليمي كبير بالاضافة الى مشاركة قطر والامارات ومصر بعد منتصف الشهر الحالي". واوضح أن "المؤتمر يهدف الى تقريب وجهات النظر بين الدول المجتمعة كافة وعقد اتفاقات مشتركة بين هذه الدول بمختلف المجالات".

-بغداد تحتضن المؤتمر: وعلى صعيد التحركات الدولية للعراق فانه من المقرر ان تستضيف العاصمة بغداد أعمال المؤتمر الوزاري الإقليمي 36 لدول الشرق الادنى وشمال أفريقيا في شباط فبراير 2022 . وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان ان السفيرة صفية السهيل مندوبة العراق لدى وكالات الأمم المتحدة في روما اعلنت عن استضافة بغداد للمؤتمر الإقليمي الـ (36) لدول الشرق الادنى وشمال أفريقيا لمنظمة (FAO) في شهر شباط 2022 على مستوى وزراء الزراعة للدول الاعضاء، وبحضور كبار مسؤولي المنظمة الدولية وخبراء الأمم المتحدة. وأعتبرت الوزارة ان الموافقة على عقد الاجتماع في بغداد إشارة واضحة لعودة بغداد لدورها الطبيعي بإستضافة الاجتماعات الأممية على مستوى وزاري رفيع وبحضور ومشاركة دول إقليم الشرق الادنى وشمال أفريقيا. واوضحت ان الأمم المتحدة اكدت موافقتها على طلب العراق ممثلاً بمندوبيها لدى منظمة الفاو على الاستضافة الرسمية للمؤتمر، وتم إعلام مندوبية العراق رسمياً فضلاً عن إعلان ذلك في افتتاحية الجلسة الرئيسية للحوار الإقليمي للاطراف المعنية التي اجتمعت بمؤتمر تحضيري حواري بعنوان " التعافي ومعاودة التشغيل نحو الدورة (36) للمؤتمر الإقليمي للشرق الادنى " والذي انعقد افتراضياً بادارة العراق حيث تراس الجلسة الافتتاحية ميثاق عبد الحسين الوكيل الفني لوزارة الزراعة العراقية".

-السفيرة: والقت السفيرة السهيل المندوبة الدائمة لجمهورية العراق لدى وكلات الأمم المتحدة في روما كلمة عبرت عن امتنان بلدها لدعم خيار العراق وبغداد العاصمة لإستضافة الاجتماع الإقليمي العالي المستوى وعلى الثقة العالية التي اولتها للعراق لإستضافة هذا المؤتمر المهم، وبان العراق حريص من الآن على استلام المهام الموكلة إليه لضمان عقد مؤتمر يتسم بالفاعلية والطموح لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير نظم غذائية وزراعية افضل.

قلق أممي من ظروف وأماكن الاحتجاز في العراق

الشرق الاوسط....بغداد: فاضل النشمي.... رسم تقرير أصدرته البعثة الأممية في العراق (يونامي)، أمس، بشأن حقوق الإنسان صورة قاتمة بشأن تطبيق العدالة في العراق والشروط القانونية والضمانات الإجرائية لمنع التعذيب وسوء المعاملة في أماكن الاحتجاز والتحقيق. وأبدت «يونامي»، قلقها من غرف الاستجواب وأماكن الاحتجاز في العراق، إلى جانب عدم إمكانية حصول المتهمين على الدفاع المناسب وغياب الشفافية فيما يتعلق بالأجهزة الأمنية التي تتمتع بصلاحيات رسمية للاحتجاز. وجاء القلق الأممي في ظل كثرة الأنباء عن وفاة معتقلين داخل عرف التحقيق ومراكز الشرطة نتيجة سوء المعاملة والتعذيب الجسدي الذي تقوم به عناصر الشرطة على المتهمين، كما يأتي بعد أيام قليلة من وفاة شابين في محافظة البصرة الجنوبية، وتتحدث المصادر عن الاشتباه بوفاة مدير مفتشية آثار نينوى علي حازم الصميدعي، أمس، نتيجة التعذيب. وبحسب تقرير بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان (OHCHR) الصادر، أمس، ويتعلق بـ«حقوق الإنسان وتطبيق العدالة في العراق والشروط القانونية والضمانات الإجرائية لمنع التعذيب وسوء المعاملة» الذي يسعى إلى منع التعذيب في أماكن الاحتجاز في العراق، بما في ذلك إقليم كردستان، فإن التقرير يسعى إلى تحديد عوامل الخطر في السجون والحد منها والقضاء على الأسباب المحتملة التي تؤدي إلى تعذيب المتهمين والمحتجزين. وقالت الممثلة الأممية في العراق جينين هينيس - بلاسخارت، في بيان تناول التقرير الأممي بالتفصيل: «لا توجد ظروف، مهما كانت استثنائية، تبرر التعذيب أو أي شكل من أشكال الإفلات من العقاب». وأضافت: «أنا أشجع زيادة الجهود نحو الوقاية والمساءلة، بما يتماشى مع التزامات العراق بموجب القانون الدولي والمحلي». ويغطي التقرير الفترة من 1 يوليو (تموز) 2019، حتى 30 أبريل (نيسان) 2021، ويستند إلى مقابلات مع 235 شخصاً محرومين من حريتهم «وقدّم أكثر من نصف المحتجزين الذين قابلتهم المفوضية السامية لحقوق الإنسان في البعثة الأممية من أجل التقرير، روايات موثوقة وذات مصداقية عن التعذيب، بما يتفق مع الأنماط والاتجاهات التي وثقتها في الماضي بعثة (اليونامي) ومنظمات أخرى» بحسب التقرير. وأظهرت نتائج التحقيق، أن معظم الشروط القانونية والضمانات الإجرائية التي يمكن أن تمنع التعذيب لم يتم احترامها بشكل روتيني. وهذا، بحسب التقرير، يثير القلق بشأن عدم وجود رقابة قانونية فعالة لمعالجة واقع غرف الاستجواب وأماكن الاحتجاز، ما يديم دورة الإذعان والإنكار. ويشير التقرير إلى «انتشار عدم إمكانية الحصول على الدفاع؛ الفحص الطبي غير الكافي؛ غياب الشفافية فيما يتعلق بالأجهزة الأمنية التي تتمتع بصلاحيات رسمية للاحتجاز؛ والاستجوابات التي تهدف إلى انتزاع الاعترافات؛ إلى جانب القلق من أن الآليات القائمة لمعالجة شكاوى التعذيب تبدو غير فعالة». ونقل التقرير عن رئيسة مكتب حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة وممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في العراق دانييل بيل قولها: إن «سَنّ إطار قانوني فعال يجرم التعذيب وإنفاذَ آلياتٍ وطنية مستقلة للوقاية والتحقيق، على النحو المنصوص عليه في خطة العمل الوطنية لحقوق الإنسان للسنوات الخمس القادمة في العراق، من شأنه أن يساعد في معالجة النقص المستمر في محاسبة مرتكبي التعذيب». وأضافت أن «الامتثال للالتزامات القانونية والضمانات الإجرائية وتوفير سبل انتصاف فعالة لضحايا التعذيب سيعزز التغيير ويبني الثقة في النظام القانوني العراقي». وكان مجلس القضاء الأعلى في العراق رفض، أول من أمس، حالات التعذيب التي تمارس من قبل بعض الأجهزة الأمنية أثناء التحقيق مع المتهمين والمشتبه بهم، ولوّح باتخاذ إجراءات قانونية بحق من تصدر منه أفعال تعذيب وانتهاك لحقوق الإنسان. كما قالت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، أول من أمس، إن «مشهد الانتهاكات المتكررة في السجون ومواقف الاحتجاز يقوض جهود العراق والتزاماته محلياً ودولياً». من ناحية أخرى، تحدث قائمقام الموصل زهير الأعرجي، أمس، عن ظروف وفاة مدير مفتشية آثار نينوى علي حازم الصميدعي الذي يشتبه في تعرضه للتعذيب بعد اعتقاله على خلفية اتهامه بالتزوير والتلاعب بالمناطق الأثرية. وقال الأعرجي في تصريحات لوسائل إعلام محلية: إن «مذكرة قبض صدرت بحق الصميدعي، الساعة 12 ظهراً، حيث ذهب إلى المحكمة بنفسه، بسبب قضية تتعلق بالتزوير العقاري، واعتقل هناك، ليبقى على ذمة التحقيق في القضية». وأضاف، أن «الصميدعي، نُقل إلى المستشفى الساعة الواحدة ليلاً، في ظروف غامضة، وتوفي هناك». ولفت إلى أن «تحقيقاً رفيع المستوى يجري الآن لمعرفة ملابسات الموضوع، وسبب الوفاة، خصوصاً أن التقرير الطبي لم يصدر لغاية الآن». وفيما تتحدث مصادر محلية في الموصل عن تعرض الصميدعي إلى أزمة قلبية أثناء التوقيف، تحدثت أخرى عن تعرضه إلى التعذيب. وشهدت محافظة البصرة الجنوبية وفاة الشابين هشام محمد هاشم وعلي مبارك الفهد نتيجة التعذيب وسوء المعاملة في مراكز الشرطة، طبقا لمفوضية حقوق الإنسان العراقية.



السابق

أخبار سوريا.. لا هدنة في درعا.. دمشق تقترح تسوية في درعا بعد «ليلة عصيبة»... قيادية كردية تتوقع انسحاب القوات الأميركية من سوريا..مفاوضات جديدة وهدنة قصيرة وسط نزوح كبير... مطالبات في الكونغرس لبايدن بتحرك فوري لوقف «فظائع درعا»...

التالي

أخبار دول الخليج العربي.. واليمن.. وزير الخارجية السعودي: الحوثيون يفضلون الحل العسكري رغم عرضنا السلمي..«بواعث قلق» في بحر عُمان وسط غموض حول مصير ناقلة نفط.. فقدان السيطرة على 3 سفن في خليج عمان..تقرير: بريطانيا تخطط لعملية "قتل أو أسر" ضد إيران...طالبة إماراتية للدراسة في جامعة إسرائيلية.. الملك عبد الله الثاني: الأردن والسعودية صف واحد في مواجهة التحديات..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,256,257

عدد الزوار: 7,626,216

المتواجدون الآن: 0