أخبار العراق... بغداد تستكمل تحضيراتها لقمة «الجوار الإقليمي» الرئيس الفرنسي أكد للكاظمي مشاركته.. «قاصم الجبارين» تتبنى استهداف 3 أرتال للتحالف.. العراق يؤكد انسحاب قوات من التحالف الدولي إلى الكويت..تسليم دعوة الكاظمي للملك سلمان لحضور قمة بغداد الإقليمية..انشغال رسمي وشعبي بالعراقيين العالقين على حدود ليتوانيا..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 10 آب 2021 - 7:22 ص    عدد الزيارات 1540    التعليقات 0    القسم عربية

        


بغداد تستكمل تحضيراتها لقمة «الجوار الإقليمي» الرئيس الفرنسي أكد للكاظمي مشاركته..

بغداد: «الشرق الأوسط»... استكملت بغداد تحضيراتها للقمة المنتظرة التي سوف تستضيفها نهاية الشهر الحالي والتي تشارك فيها دول الجوار العراقي الست فضلاً عن بعض دول الجوار الإقليمي (مصر ودولة الإمارات وقطر) فضلاً عن دول أوروبية والولايات المتحدة الأميركية. وكان مبعوثو رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي سلموا في غضون الأيام الثلاثة الأخيرة دعواتهم لملوك ورؤساء دول الجوار وفي الوقت الذي لم تؤكد فيه أي عاصمة عربية مستوى تمثيلها في تلك القمة فإن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أبلغ الكاظمي مشاركته في القمة. وكان أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد أول من تسلم دعوة من الكاظمي لحضور قمة بغداد نقلها إليه وزير التخطيط خالد بتال، وتسلم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان هو الآخر دعوة مماثلة من الكاظمي نقلها إليه وزير الخارجية فؤاد حسين الذي نقل أول من أمس رسالة من الكاظمي إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز تسلمها وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في العاصمة الرياض. وفيما سلم وزير الدفاع العراقي جمعة عناد الرئيس المصري دعوة لحضور القمة فإن وزير المالية علي علاوي سلم الملك عبد الله الثاني ملك الأردن أمس دعوة مماثلة. وطبقاً للمراقبين السياسيين في العاصمة العراقية بغداد فإن إعلان الرئيس الفرنسي مشاركته شخصياً في القمة يعد خطوة متقدمة باتجاه نجاح مستوى التمثيل حيث يمكن لمشاركة ماكرون أن تحفز قادة عرباً آخرين للحضور شخصياً. وكان ماكرون أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء العراقي أكد فيه مشاركته في هذه القمة. وقال بيان لمكتب الكاظمي الإعلامي إن «رئيس الوزراء العراقي أبلغ ماكرون بأن فرنسا شريك حقيقي للعراق، فيما أعلن ماكرون من جهته عن دعمه الكامل للعراق»، مشيداً في الوقت نفسه بـ«الدبلوماسية العراقية المتوازنة». وستكون زيارة ماكرون إلى العراق الثانية له إلى العراق في غضون أقل من عام بعد أن كان زار العراق خلال شهر سبتمبر (أيلول) من العام الماضي. ويجيء انعقاد قمة بغداد قبل نحو شهر ونصف من الانتخابات البرلمانية المبكرة المقرر إجراؤها في العاشر من شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل وسط تحديات شخصية للكاظمي الذي لم يترشح للانتخابات وتحديات سياسية وأمنية للعراق. ومع أن خصوم الكاظمي من بعض الكتل السياسية والفصائل المسلحة يعملون على وضع العراقيل أمام أي خطوات يسعى الكاظمي إلى تحقيقها على صعيد إصلاح الأوضاع الداخلية في البلاد فإنهم لم يتمكنوا من لجم طموحه باتجاه إخراج العراق من عزلته طوال أكثر من عقد ونصف سواء في إقامة علاقات متينة مع بعض دول الجوار أو الدول الإقليمية فضلاً عما حققه من نجاحات على مستوى الدبلوماسية مع الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، الأمر الذي لم يتمكن خصومه من وقف ما حققه من أهداف آخرها رعايته خلال شهر يونيو (حزيران) الماضي قمة بغداد الثلاثية مع مصر والأردن ونهاية أغسطس (آب) قمة بغداد الإقليمية.

العراق يعلن انسحاب أول قوة أميركية بموجب «اتفاق واشنطن» «قاصم الجبارين» تتبنى استهداف 3 أرتال للتحالف

بغداد: «الشرق الأوسط».... بعد ساعات من ترحيب رسمي عراقي ببدء انسحاب دفعة من قوات التحالف الدولي من العراق باتجاه الكويت، أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف أن مهمة التحالف حتى بعد هذا الانسحاب لن تتغير في العراق. وقال المتحدث باسم «التحالف الدولي ضد (داعش)»، وين ماروتو، أمس الاثنين، إن مهمة التحالف مع القوات الشريكة له في العراق لم تتغير. وأوضح في تغريدة على «تويتر» أنه «لا تغيير في مهمة التحالف مع شركائه في قوات الأمن العراقية وقوات البيشمركة الكردية لإلحاق الهزيمة بتنظيم (داعش) وفلوله». وكانت الحكومة العراقية أعلنت ترحيبها ببدء تطبيق ما تم الاتفاق عليه في إطار الجولة الرابعة من «الحوار الاستراتيجي» خلال زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى الولايات المتحدة الأميركية مؤخراً. وفي هذا السياق، أكد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي الذي كان رافق الكاظمي في زيارة واشنطن، أن «الخطوة التي أقدمت عليها القوات الأميركية بالانسحاب من العراق باتجاه قواعدها في الكويت موضع ترحيب بالنسبة لنا». وأضاف الأعرجي في بيان أن «خطوة الانسحاب هذه جاءت استجابة لمخرجات (الحوار الاستراتيجي) بين العراق وأميركا، وهي تأكيد لما تم الاتفاق عليه والتزام ومصداقية للطرفين». من جهته، أكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، أمس الاثنين، أن انسحاب قوات التحالف الدولي باتجاه الكويت جاء ضمن مخرجات الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن. وأبلغ رسول الوكالة الرسمية للأنباء بأن «عملية الانسحاب ستستمر لغاية 31 ديسمبر (كانون الأول) المقبل»، مشيراً إلى أن «ما يتبقى هم المستشارون فقط بهدف التدريب، وستتم حمايتهم من قبل القوات العراقية». وأوضح رسول أن «هذه القوات لم تكن قتالية بالفعل؛ لأن القوات العراقية هي من تقاتل وتحرر المناطق من (داعش)». في غضون ذلك، أعلنت جهة متشددة لا تعرف مرجعيتها حتى الآن تطلق على نفسها اسم «قاصم الجبارين» مسؤوليتها عن استهداف أرتال التحالف الدولي خلال الفترة الأخيرة. وقالت في بيان أمس: «نتبنى اليوم 3 عمليات نوعية استهدفت أرتال لوجيستية تعود للجيش الأميركي في 3 مواقع ومحافظات مختلفة؛ هي بغداد والناصرية وبابل». وتوعدت هذه الجماعة بـ«المزيد»، مشيرة إلى أن «هذه العمليات تأتي تلبية لنداء الوطن وحق الدفاع عن الأرض من قوات الاحتلال الأميركي والثأر لدماء قادة النصر»، في إشارة إلى مقتل كل من قاسم سليماني قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني، وأبو مهدي المهندس، نائب رئيس «هيئة الحشد الشعبي». وهذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها جهة تنتمي إلى فصيل مسلح بياناً تعلن فيه المسؤولية عن استهداف أرتال التحالف الدولي؛ حيث كان يعد من الأعمال الروتينية التي تقتصر على زرع العبوات في طريق أرتال الدعم اللوجيستي لقوات التحالف الدولي في العراق، وفي العادة لا تقع إصابات بشرية. إضافة إلى ذلك؛ فإن الفصائل المسلحة الموالية لإيران والتي أعلنت رفضها مخرجات «الحوار الاستراتيجي» في جولته الرابعة وانتقدت سلسلة بيانات التأييد حتى من أطراف تابعة لـ«تحالف الفتح» بزعامة هادي العامري، لم تنفذ أي عملية مسلحة ضد الأميركيين سواء كانت بصواريخ «كاتيوشا» أو طائرات مسيرة. كما أن أياً من هذه الفصائل لم يعلق على قرار التحالف بدء سحب قواته من العراق إلى الكويت رغم أنها كانت درجت على التشكيك في مثل هذه الخطوات، فضلاً عن أنها تعدّ ما يجري هو عملية إعادة انتشار للقوات الأميركية ما دامت تذهب إلى دول الجوار، وليس انسحاباً.

العراق: حريصون على تبادل الخبرات الأمنية مع الجانب المصري..

الرأي.. قال وزير الداخلية العراقي عثمان الغانمي، اليوم الاثنين، إن زيارته إلى القاهرة تأتي في إطار العلاقات الوثيقة والتشاور المستمر بين مسؤولي البلدين مؤكدا حرص بلاده على تبادل الخبرات مع الأجهزة الأمنية المصرية. وذكر بيان لوزارة الداخلية المصرية ان الغانمي اعرب في لقاء مع وزير الداخلية المصري اللوءا محمد توفيق عن تطلعه إلى تعزيز قنوات الاتصال وآليات تبادل المعلومات بين الجانبين "فى ضوء التحديات الأمنية التي تفرضها الأوضاع السياسية والأمنية الحالية بعدد من دول المنطقة". واعرب الوزير العراقي عن تقديره لجهود أجهزة وزارة الداخلية المصرية ودورها الفعال في مجال مكافحة الارهاب والتنظيمات المتطرفة. من جانبه اكد وزير الداخلية المصري أهمية زيارة نظيره العراقي للقاهرة "في اطار تبادل الرؤى الأمنية المتصلة بمكافحة الارهاب والفكر المتطرف على المستوى الاقليمي". كما اكد توفيق حرص وزارة الداخلية المصرية على مد جسور التواصل مع أجهزة الأمن العراقية "في ضوء الروابط المشتركة والعلاقات التاريخية الوثيقة التى تربط بين البلدين مرحبا بتعزيز آليات تبادل الخبرات والمعلومات مع الجانب العراقي "انطلاقا من الايمان الكامل بأهمية دعم رسالة الأمن والاستقرار في الدول العربية". وشدد في هذا المجال على اهمية تضافر الجهود العربية والدولية لمحاصرة جميع الظواهر السلبية الناجمة عن انتشار الارهاب والفكر المتطرف في ظل المعطيات والتطورات التى استجدت على الساحة الاقليمية في أثناء الفترة الماضية. ويزور الغانمي القاهرة حاليا على رأس وفد رفيع المستوى لاجراء مشاورات أمنية تهدف الى توطيد علاقات الشراكة بين وزارتي داخلية البلدين وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

العراق يؤكد انسحاب قوات من التحالف الدولي إلى الكويت..

الشرق الأوسط.. أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول، اليوم (الاثنين)، أن انسحاب قوات التحالف الدولي باتجاه الكويت جاء ضمن مخرجات الحوار الاستراتيجي. ونقلت وكالة الأنباء العراقية، اليوم، عن رسول قوله، إن «قوات التحالف الدولي التي انسحبت باتجاه الكويت، تُعدُّ أول قوة تنسحب من العراق»، مبيناً أن «ذلك جاء ضمن مخرجات الحوار الاستراتيجي، خاصة بعد زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للولايات المتحدة الأميركية». وأضاف، أن «عملية الانسحاب ستستمر حتى 31 من ديسمبر (كانون الأول) المقبل»، مشيراً إلى أن «من يتبقى هم المستشارون فقط بهدف التدريب، وستتم حمايتهم من قبل القوات العراقية»، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية. وتابع، أن «هذه القوات لم تكن قتالية لأن القوات العراقية هي التي تقاتل وتحرر». وأعلنت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، أول من أمس (السبت)، انسحاب قوات تابعة لها من العراق إلى قواعدها الأصلية في معسكر بورينغ بالكويت. وكشف رسول أن القوات المسلحة العراقية وضعت خططاً لتأمين مراكز الاقتراع وحماية الناخب، مؤكداً أن هناك عملاً دؤوباً من جانب العمليات المشتركة لتأمين المراكز الانتخابية وتأمين الحرية للناخب في الوصول للمركز الانتخابي. وقال إن «مهمتنا ستكون تأمين مراكز الاقتراع، ولا علاقة لنا بالعمل داخل مركز الاقتراع».

«الإليزيه»: ماكرون سيشارك بمؤتمر أمني إقليمي في بغداد..

الشرق الأوسط.. أعلن قصر الإليزيه، اليوم (الاثنين)، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيشارك في مؤتمر بشأن الأمن الإقليمي تنظمه الحكومة العراقية في بغداد نهاية الشهر الحالي، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء. وجاء إعلان الإليزيه في بيان صدر بعد قليل من اتصال هاتفي بين ماكرون ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي. وجاء في بيان صدر عن رئاسة الوزراء العراقية عقب الاتصال، أن رئيس الوزراء العراقي أبلغ ماكرون بأن «فرنسا شريك حقيقي للعراق»، فيما أعلن ماكرون من جهته عن «دعمه الكامل للعراق» وأشاد بـ«الدبلوماسية العراقية المتوازنة».

بغداد توقع مع الأوروبي على شروط مراقبته لانتخاباتها..

إيلاف.. أسامة مهدي.. أُعلن في بغداد عن توقيع اتفاق مع الاتحاد الأوروبي يؤمّن وصول مراقبيه لمكاتب الاقتراع ومراكز عدّ الاصوات لانتخاباته المبكرة.. فيما يعقد العراق وسوريا وتركيا اجتماعا حول المياه بغياب إيراني. وقالت وزارة الخارجية العراقية ان مقرها في بغداد شهد مراسم توقيع صيغة الترتيب الإداري بين العراق والاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات المبكرة المقررة في العاشر من تشرين الأول اكتوبر المقبل وقعها الوكيل الاقدم للخارجية نزار الخيرالله والسفير مارتن هوث رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في بغداد وهي تقضي برصد البعثة لمجريات العملية الانتخابية بحياد تام وموضوعي واستقلال في ألاداء واحترام الراصدين لاحكام مدونة السلوك الخاصة بالراصدين وبالمقابل توفر المؤسسات العراقية للبعثة أي مساعدة مطلوبة لتنفيذ التكليف الخاص للبعثة كما اوضحت الوزارة في بيان تابعته "ايلاف" الاثنين. ومن جانب اخر وقع رئيس المفوضية العليا للانتخابات العراقية القاضي جليل عدنان خلف في مقر الخارجية على مذكرة مماثلة مع الاتحاد الأوروبي حول مشاركته في المراقبة الانتخابية بعد صدور قرار مجلس الأمن الدولي 2576 الذي اعطى بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) تفويضا بمراقبة الانتخابات استجابة لطلب الحكومة العراقية حيث ستتولى البعثة التنسيق مع المراقبين الدوليين والإقليميين الذين سينتشرون في المراكز الانتخابية ومراكز العد والفرز للاصوات وتوفير الدعم اللوجستي والأمني لهم. وكان العراق بحث مع الامم المتحدة في 31 من الشهر الماضي ترتيبات ارسال 150 خبيرا و100 مراقب لانتخاباته المبكرة وهم ينتمون لجنسيات مختلفة. فقد ناقش وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين في نيويورك مع رئيس فريق الدعم الانتخابي في دائرة الشؤون السياسيَّة وبناء السلام في الامانة العامة للأمم المتحدة كريغ جينيس التحضيرات اللازمة لإجراء الانتخابات العراقية. وأشار حسين إلى "تطلع الحكومة العراقية لرؤية فريق أممي للمُراقبة في جميع المحافظات العراقيَّة لتعزيز الثقة العامة بالعملية الانتخابية".. شارحا "جُهُود الحكومة العراقيَّة وتحركاتها على المنظمات الإقليميّة وتجاه عدد كبير من الدول على المستوى الثنائيّ لغرض ارسال فرق للمُراقبة الانتخابية". من جانبه اشار جينيس إلى أن "الأمم المتحدة ستوظف 150 خبيرا أمميا لتعزيز جُهُود الدعم الانتخابي المقدمة إلى العراق سيعملون كفريق تحضيري لعملية المُراقبة وسيتم توزيعهم على أربعة مراكز رئيسة في العراق، كما سيتم ارسال 100 خبير أممي في منتصف شهر أيلول سبتمبر المقبل ستكون مهمتهم الرئيسة مُراقبة الانتخابات".

تسليم دعوة الكاظمي للملك سلمان لحضور قمة بغداد الإقليمية..

إيلاف.. أسامة مهدي.. اعلنت وزارة الخارجية العراقية الاثنين ان وزيرها فؤاد حسين سلم في الرياض نظيره السعودي الامير فيصل بن فرحان دعوة من الكاظمي موجهة الى الملك سلمان لحضور قمة بغداد الاقليمية. واشار المتحدث الرسمي بأسم الخارجية العراقية احمد الصحاف الى ان وزيرالخارجية فؤاد حسين التقى في الرياض مع نظيره السعودي الامير فيصل بن فرحان حيث بحثا علاقات بلديهما وسُبُل تعزيزها بما يحقق المصالح المُشتركة.. وناقشا القضايا الإقليميَّة والدوليَّة التي تهمّ البلدين الشقيقين وأهمِّية تضافر الجُهُود لحلحلة الأزمات التي تُعاني منها المنطقة. واضاف المتحدث في بيان تابعته "ايلاف"ان الوزير العراقي سلم الى نظيره السعودي "رسالة دعوة من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظميّ مُوجهة إلى خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز بشأن إجتماع قمة دول جوار العراق المزمع عقدها في بغداد نهاية الشهر الحالي". كما بحث الوزيران "تعزيز التنسيق الثنائي المشترك بين بلديهما وكل ما من شأنه أن يُسهم في استقرار المنطقة وحفظ الأمن والسلم الدوليين بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال العديد من القضايا الإقليمية والدولية". وتتوقع مصادر عراقية ان ينوب ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان عن العاهل السعودي للمشاركة في اعمال القمة.

-حضور أميركي وأوروبي: ويسعى العراق لاحتضان قمة تضم 10 دول من دول الجوار بالإضافة إلى مشاركة دول أوروبية والولايات المتحدة الأميركية إلى جانب قطر والإمارات ومصر. يشار الى ان مبعوثين عراقيين يواصلون تسليم دعوات الكاظمي الى قادة دول لحضور القمة حيث كان وزير الخارجية العراقي قد سلم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في انقرة الدعوة لحضور القمة وبحث معه مجموعة قضايا تتصل بالعلاقات بين تركيا والعراق والوضع في المنطقة .. فيما كان وزير التخطيط العراقي خالد بتال قد سلم في الثالث من الشهر الحالي دعوة رسمية من الكاظمي إلى أمير دولة الكويت الشيخ الامير نواف الاحمد الصباح لحضور القمة التي ستعقد بحضور اوروبي بهدف تعزيز العلاقات بين دول الاقليم وتقرب وجهات نظرها فيما يخص الامن الاقليمي وتطوير تعاونها في مختلف المجالات.

-حل الخلافات: ومن جانبه اعلن مصدر حكومي في بغداد ان الكاظمي يُحضر لمؤتمر إقليمي كبير لتقريب وجهات النظر بين دول المنطقة موضحا ان القمة ستعقد بالاضافة الى مشاركة قادة دول الجوار العراقي بحضور زعماء كل من قطر والامارات ومصر . وأشار الى أن "المؤتمر يهدف الى تقريب وجهات النظر بين الدول المجتمعة كافة وعقد اتفاقات مشتركة بينها في مختلف المجالات السياسية والامنية والاقتصادية". واضاف إن "القمة الاقليمية ستناقش ضبط الحدود بين الدول المشاركة وتعزيز العلاقات في مختلف ميادينها وحل أزمة المياه والمساهمة بحل الخلافات بين بعض دول المنطقة .وخاصة بين السعودية وأيران. كما يهدف انعقاد هذا المؤتمر في بغداد وهو الأول من نوعه بعد عام 2003 على هذا المستوى إلى استعادة دور العراق الإقليمي وسيكون الأول من نوعه على هذا المستوى بعد مؤتمر القمة العربية الذي استضافه العراق عام 2012 والقمة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن التي استضافها بغداد أواخر حزيران يونيو الماضي والتي أطلق عليها قمة المشرق الجديد.

القوات الأمنية العراقية تقتل "إرهابيا" مسؤولا عن نقل انتحاريين في الطارمية

الحرة – واشنطن... قالت خلية الإعلام الأمني العراقية، الاثنين، إن قوات عسكرية مشتركة تمكنت من قتل "الإرهابي عمر جواد المشهداني"، في منطقة الطارمية شمالي بغداد بعد نصب "كمين محكم"، مشيرة إلى وجود معلومات عن كون المشهداني مسؤولا عن "نقل الانتحاريين لتنفيذ عملياتهم ضد الأبرياء". وقال بيان للخلية، نقلته وسائل إعلام عراقية، إن "قوة مشتركة من جهاز الأمن الوطني والفرقة السادسة" والحشد الشعبي في الطارمية، نفذت الكمين. وقال مراسل وكالة الأنباء الرسمية العراقية إن القتيل "كان مسؤولاً عن نقل الانتحاري إلى سوق الوحيلات"، الشعبي في بغداد، والذي شهد تفجيرا أودى بالعشرات أول أيام عيد الأضحى. نشر المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، يحي رسول، اعترافات المسؤولين عن الهجوم الانتحاري الذي وقع في بغداد الاثنين الماضي، وأسفر عن مقتل 30 شخصا وإصابة أكثر من 50 آخرين بجروح. وكانت القوات الأمنية العراقية أعلنت، نهاية يوليو الماضي، اعتقال الشبكة المسؤولة عن الهجوم الانتحاري الذي استهدف السوق، والذي أدى إلى مقتل وإصابة 80 شخصا. وكان رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، وجه، الأربعاء الماضي، القوات الأمنية باتخاذ "حزمة إجراءات" في قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد، وتنفيذ عمليات ملاحقة الخلايا الإرهابية التي تحاول العبث بأمن المواطنين. وتشهد الطارمية، شمالي بغداد، والمعروفة بكثافة بساتينها الزراعية وقربها من العاصمة، توترات أمنية مستمرة، إذ تعتقد القوات الأمنية العراقية إن مقاتلي تنظيم داعش يستغلون صلات قبلية وعائلية، وطبيعة المنطقة الجغرافية، للتخفي فيها واتخاذها قاعدة لهجماتهم.

ماكرون يتطلع لزيارة العراق وحضور مؤتمر إقليمي في بغداد

الحرة – واشنطن.... ماكرون أكد "دعمه الكامل للعراق"... يتطلع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى المشاركة في "مؤتمر إقليمي" تستضيفه العاصمة العراقية بغداد نهاية الشهر الحالي، دعي إليه أيضا قادة دول مجاورة مثل السعودية وتركيا. وجاء في بيان صدر عن رئاسة الوزراء العراقية، الاثنين، عقب اتصال بين ماكرون ومصطفى الكاظمي، إن رئيس الوزراء العراقي أبلغ ماكرون بأن "فرنسا شريك حقيقي للعراق". وأعلن ماكرون من جهته عن "دعمه الكامل للعراق" وأشاد بـ"الدبلوماسية العراقية المتوازنة". وستشكل هذه ثاني زيارة لماكرون إلى العراق خلال أقل من عام. وكانت وزارة الخارجية العراقية قد قدمت دعوات للمشاركة في المؤتمر لكل من الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، والملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز. يأتي ذلك فيما استضافت بغداد خلال الأشهر الماضية مفاوضات بين وفدين إيراني وسعودي لمناقشة تحسين العلاقات المتوترة بين البلدين. ومن غير الواضح بعد ما إذا كانت طهران ستشارك كذلك في المؤتمر الإقليمي المزمع عقده نهاية الشهر. ويأتي ذلك في ظل أوضاع اقتصادية وأمنية معقدة يعيشها العراق، خاصة مع انتشار وباء كورونا الذي أنهك القطاع الصحي في البلاد. كما يستعد العراقيون لانتخابات في أكتوبر المقبل يرافقها جدل سياسي يتعلق بمواقف الكتل السياسية والناشطين العراقيين من إجرائها في ظل الظروف الأمنية والسياسية المعقدة.

الرئيس العراقي ينفي إبلاغ الكتل السياسية رفضه إجراء الانتخابات في موعدها

العربية.نت – وكالات... نفت رئاسة الجمهورية العراقية اليوم الاثنين رفض الرئيس برهم صالح إجراء الانتخابات التشريعية المبكرة في موعدها المقرر في أكتوبر/تشرين الأول القادم. ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن مصدر مسؤول في رئاسة الجمهورية قوله في بيان إنه "ينفي بشدة، خبرا تداولته إحدى وسائل الإعلام المحلية العراقية بأن رئيس الجمهورية برهم صالح أبلغ الكتل السياسية رفضه إجراء الانتخابات المبكرة في موعدها ". وأضاف المصدر أن "الخبر غير صحيح بالمطلق"، مشيرا إلى أن "رئيس الجمهورية كان وما زال من أشد الحريصين على إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في أكتوبر ويؤكد على ذلك في لقاءاته مع القوى والكتل والأحزاب السياسية العراقية، وذلك موثق عبر العديد من البيانات الرسمية الصادرة عن رئاسة الجمهورية". ودعا المصدر وسائل الإعلام والمدونين لتوخي الدقة والمصداقية وأخذ المعلومات من مصدرها الرسمي، محذراً من أن "تداول هذه الأخبار بلا تدقيق يهدف إلى الإساءة، ولغايات مريبة".

انشغال رسمي وشعبي بالعراقيين العالقين على حدود ليتوانيا

اتهامات حقوقية لبيلاروسيا باستثمار قضيتهم سياسياً

الشرق الاوسط....بغداد: فاضل النشمي... ينشغل الرأي العام العراقي هذه الأيام بقضية مواطنيهم العالقين على الحدود الليتوانية - البلاروسية بعد محاولاتهم العبور من خلالها إلى دولة الاتحاد الأوروبي على أمل الحصول على اللجوء والعيش هناك. وتتزايد حدة الاهتمام الشعبي والرسمي بعد الإعلان عن أعدادهم الكبيرة ووفاة أحد الشباب العالقين. وأظهرت أفلام قصيرة مصورة بالهواتف الجوالة، تداولتها مواقع التواصل العراقية، معاناة العالقين هناك نتيجة عيشهم في العراء وسط ظروف طقس شديد البرودة. وحددت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في العراق عدد العالقين من العراقيين بأكثر من 1500 شخص. ووسط اتهامات حقوقية لبيلاروسيا باستثمار قضية اللاجئين العراقيين سياسياً في إطار خلافاتها مع ليتوانيا ودول الاتحاد الأوروبي، أكدت وزارة الخارجية، أمس (الاثنين)، اهتمامها ومتابعتها لقضية وفاة الشاب العراقي وبقية العالقين. وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، في تصريح للوكالة الأنباء الرسمية، إن «لجنة تحقيقية تشكلت وبمتابعة كادر دبلوماسي في موسكو، للوقوف على تفاصيل الحادث الذي أودى بحياة مواطن عراقي على الشريط الحدودي الرابط بين بيلاروسيا وليتوانيا»، وأشار إلى أن «اللجنة اجتمعت بالجهات المعنية والتنسيقية المختصة في الحكومة البلاروسية للوقوف على تفاصيل دقيقة بشأن الحادث». وأوضح الصحاف، أن «الحكومة اتخذت جملة من الإجراءات بشأن موضوع اللاجئين والمسافرين العراقيين إلى بيلاروسيا، منها إيقاف الرحلات مع بلاروسيا؛ والهدف من ذلك إيقاف استغلال شبكات التهريب والاتجار بالبشر». وأكد، أن «السفارة العراقية في موسكو أوكلت مجموعة من الموظفين الدبلوماسيين بإطلاق جوازات المرور والعبور للعراقيين الراغبين بالعود بشكل طوعي ورسمي، بالإضافة إلى أن الخطوط الجوية تعمل على تسيير رحلات العودة من بيلاروسيا إلى بغداد». وكشف المتحدث باسم وزارة الخارجية عن تلقي وإجراء وزيرها فؤاد حسين «اتصالات عدة مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي، وجرى التباحث بشأن الانعكاسات السلبية في موضوع الاتجار بالبشر وتأثيرها على أمن الأفراد وسلامتهم». من جانبه، اعتبر الخبير في مجال حقوق الإنسان علي البياتي، أن المعلومات المؤكدة تشير إلى وفاة المواطن جعفر حسين الحارس (39 سنة) بعد تعرضه إلى اعتداء ورمي بالرصاص الحي على بعد 200 كيلومتر من الحدود البيلاروسية، إلى جانب جرح 5 أخرين نتيجة الاعتداء عليهم بالكلاب البوليسية. ويقول البياتي لـ«الشرق الأوسط»، إن «من الواضح وجود انتهاك جسيم تعرض له العراقيون هناك، وكان يفترض بالاتحاد الأوروبي لفت انتباه ليتوانيا إلى المعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق اللاجئين وبغض النظر عن الدول التي فجاءوا منها». وأضاف «لا يخفى على أحد أن العراق أصبح بيئة طاردة للشباب والمواطنين بشكل عام نتيجة الظروف الأمنية والاقتصادية والانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان، المؤسف أن السياسية الوطنية غائبة لمعالجة هذه المشاكل كي تحُول دون استمرار محاولات الهجرة المؤلمة والمستمرة لآلاف المواطنين، هناك مثلاً 4 آلاف لاجئ دخلوا ليتوانيا بداية العام الحالي». ولا يستبعد البياتي قضية الاستثمار السياسي الذي تمارسه بيلاروسيا بملف اللاجئين العراقيين في إطار خلافاتها مع الاتحاد الأوروبي وليتوانيا؛ ذلك أنها «تقبل دخول آلاف العراقيين إلى أراضيها بذريعة السياحة من دون أن تراعي ظروف جائحة كورونا، ومن دون أيضاً أن تقوم بحجز جوازات سفرهم في المطار لإرغامهم على العودة إلى بلادهم مثلما كانت تفعل سابقاً، ولعل السياسة التي تمارسها بغداد بهذا الاتجاه تساعد على ذلك؛ لأنها تسمح بالسفر إلى بيلاروسيا في ظل الظروف الصحية الحرجة». إلى ذلك، حددت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في العراق، أول من أمس، عدد العالقين على الحدود بين بيلاروسيا وليتوانيا من العراقيين بأكثر من 1500 شخص. وقال المتحدث الرسمي باسم المفوضية فراس الخطيب في تصريح لجريدة «الصباح» الرسمية، إن «المفوضية تقدم الدعم الإنساني للعراقيين العالقين على حدود ليتوانيا وبيلاروسيا من خلال التواصل مع السلطات المعنية، والتأكيد على التعامل الإنساني معهم، لا سيما أن عدد اللاجئين العالقين هناك يصل إلى ثلاثة آلاف شخص من 37 جنسية مختلفة، تبلغ نسبة العراقيين منهم نحو 60 في المائة أي نحو 1500 شخص». وكانت الخارجية العراقية أعلنت في وقت سابق، المباشرة بإصدار جوازات للعالقين في بيلاروسيا، وكذلك أصدرت الشركة العامة للخطوط الجوية، تنبيهاً مهماً للعراقيين الراغبين بالعودة إلى البلاد إلى مراجعة مكتبها في مدينة مينسك البلاروسية لغرض تسجيل أسمائهم. وتعود موجات هجرة العراقيين إلى أوروبا والدول الغربية إلى عقدَي الستينات والسبعينات من القرن الماضي نتيجة الاضطرابات السياسية والأمنية في تلك الفترة، وكان المرجح أن تتوقف تلك الهجرات بعد عام 2003، لكن وتيرتها تصاعدت في العقد الأخير نتيجة أوضاع الأمن غير المستقرة وأعمال الإرهاب وتردي الاقتصاد وسوء الخدمات.



السابق

أخبار سوريا... دمشق تغلق محالها مبكراً... وتضبط أسعار «ألواح الثلج»... «لا تعودوا... نحن نريد الرحيل» نصيحة سورية من الداخل إلى الخارج...تركيا تتحدث عن اتفاق مع روسيا حول المياه والكهرباء شمال شرقي سوريا...بيدرسن يدخل على خط درعا... ودعوات محلية لـ«لامركزية إدارية»...وسام روسي يمنح لأول مرة في سوريا..

التالي

أخبار دول الخليج العربي.. واليمن.. هادي يرفض استنساخ التجربة الإيرانية ويدعو لاستكمال «اتفاق الرياض»...واشنطن تعلن عن 165 مليون دولار إضافية على شكل مساعدات لليمن... «العليا» السعودية: غرة محرم اليوم...هيئة الرقابة السعودية توقف 207 متهمين بقضايا فساد..سلطان بن أحمد القاسمي نائباً لحاكم الشارقة..

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله..

 الأربعاء 25 أيلول 2024 - 12:53 م

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. في الأسبوع الماضي، وبعد أحد عشر ش… تتمة »

عدد الزيارات: 171,657,694

عدد الزوار: 7,640,882

المتواجدون الآن: 0