أخبار دول الخليج العربي.. واليمن.. قتلى في تفجير سيارة مفخخة استهدف صحفيين ومراسلين لقنوات عربية في عدن.. انسحاب قوة عسكرية سعودية كبيرة من عدن..التحالف: مقتل 110 من عناصر ميليشيا الحوثي في صرواح والجوف .. المبعوث الأميركي لليمن يلتقي نائب وزير الدفاع السعودي.. التحالف يستهدف منظومة دفاع جوي للميليشيات الحوثية جنوب مأرب.. اتفاق إماراتي ـ بحريني لتطوير التعاون في شتى المجالات...الكويت..الوسمي: لا تنازل عن الرقابة... وقضايا الفساد على رأس أولويات المرحلة المقبلة..

تاريخ الإضافة الأربعاء 10 تشرين الثاني 2021 - 5:24 ص    عدد الزيارات 1368    التعليقات 0    القسم عربية

        


مراسلنا: قتلى في تفجير سيارة مفخخة استهدف صحفيين ومراسلين لقنوات عربية في عدن..

المصدر: RT.. أشار مراسلنا في اليمن، إلى أن انفجار سيارة مفخخة استهدف صحفيين ومراسلين لقنوات عربية، أدى إلى مقتل صحفية وطفلهما، فيما أصيب زوجها الصحفي بالحادث. وأشار المراسل إلى أن "الانفجار استهدف صحفيين مراسلين لقنوات عربية، وأن الضحايا هم رشا عبدالله مراسلة وكالة (العين) الإماراتية، وطفلهما، فيما أصيب زوجها محمود العتمي، الذي يعمل مصورا صحفيا في الوكالة ذاتها بالحادث". وأضاف: "الانفجار وقع بمديرية خور مكسر بخط ساحل أبين في عدن جنوب البلاد وكانت السيارة تقل الضحايا". وأشار شهود عيان إلى أن "عبوة ناسفة زرعت أسفل السيارة"، يأتي ذلك عقب انفجار استهدف بوابة مطار عدن وأدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى في المديرية ذاتها.

اليمن..انسحاب قوة عسكرية سعودية كبيرة من عدن

المصدر: RT + "سبوتنيك"... غادرت قوة سعودية كبيرة مدينة عدن جنوبي اليمن التي تقود فيها الرياض عمليات التحالف العربي ضد "أنصار الله"، فيما حطت طائرة شحن سعودية بالتزامن في مطار عدن لنقل معدات وجنود. وحسب مصادر إعلامية فإن القوات السعودية الموجودة في معسكر قيادة قوات التحالف في منطقة الشعب في مديرية البريقة غربي عدن، نقلت عرباتها ومدرعاتها ومعدات وعتادا إلى الباخرة "درة جدة" في ميناء الزيت قبل مغادرة المدينة، وسط إجراءات أمنية مشددة تضمنت إغلاق عدد من الطرق. وقال مراسل RT إن مصادر إعلامية أكدت ما ورد وهناك صور متداولة لباخرة مغادرة تحمل عربات ومعدات للقوات السعودية، بعد أن أكدت عدة مصادر قبل أيام تأهب القوات السعودية للمغادرة. يذكر أنه سبق وأن غادرت تلك القوات قاعدة العند العسكرية بمحافظة لحج قبل قرابة شهر من الآن.

التحالف: مقتل 110 من عناصر ميليشيا الحوثي في صرواح والجوف .. مفخخة حوثية تستهدف وسط مدينة تعز

(الشرق الأوسط)... عدن - محمد ناصر... ودّعت ميليشيات الحوثي مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن باستهداف وسط مدينة تعز بمسيرة مفخخة بعد ساعات على مغادرته المدينة المحاصرة منذ 7 أعوام، فيما أعلن تحالف دعم الشرعية مصرع 110 من عناصر الانقلابيين خلال 24 ساعة في 30 عملية استهداف لتجمعات هذه الميليشيات في مديرية صرواح غرب محافظة مأرب وفي محافظة الجوف. وذكرت مصادر محلية لـ«الشرق الأوسط» أن ميليشيات الحوثي استهدفت منتصف نهار «الثلاثاء» المقر المؤقت لشرطة الدوريات وأمن الطرق «النجدة» وسط مدينة تعز بطائرة مسيّرة ملغومة حيث انفجرت داخل حديقة المبنى الواقع في منطقة بئر باشا، ما أسفر عن إصابة ضابط تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج. كما ألحق الهجوم الذي جاء بعد ساعات على إنهاء المبعوث الأممي الخاص باليمن هانس غوندبورغ زيارة هي الأولى لمبعوث أممي إلى المدينة أضراراً بإحدى الدوريات التابعة للشرطة. إلى ذلك، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن تنفيذ 30 عملية استهداف لآليات وعناصر الميليشيا الحوثية في مديرية صرواح غرب محافظة مأرب وفي محافظة الجوف خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وأكد أن هذه العمليات أسفرت عن خسائر بشرية تجاوزت 110 من عناصر الميليشيات، إضافة إلى تدمير 22 آلية عسكرية وموقع تخزين أسلحة. وفي السياق، قال الناطق باسم الجيش الوطني العميد الركن عبده مجلي إن الجيش مسنوداً بالمقاومة الشعبية في مختلف جبهات محافظة مأرب حقق تقدمات نوعية، ونفذ عمليات عسكرية ناجحة، ألحقت بميليشيا الحوثي خسائر فادحة في الأرواح والعتاد. وإنه أفشل هجمات ميليشيات الحوثي في جبهات، جنوب المحافظة، في ذنة والجوبة وأم ريش بحريب، كما نفذ عمليات هجومية ضد عناصر الميليشيات ومواقعها، محرزاً تقدماً على الأرض. وقال، في تصريح وزّعه المركز الإعلامي للقوات المسلحة، إن صرعى الميليشيات في هذه الجبهات بنيران الجيش والمقاومة بالعشرات، كما أن جرحاها بالمئات خلال الأيام الثلاثة الماضية، مشيداً ببسالة المقاومة وتعاملهما الفعّال مع تلك الميليشيا الإجرامية. وحسب مجلي، فإن العمليات العسكرية والتكتيكات القتالية عكست مدى الجاهزية لقوات الجيش في كل الجبهات؛ حيث «لقّنت قواتنا الميليشيات في جبهات الكسارة وصرواح هزائم قاسية وكسرت محاولاتها وكبدتها قتلى وجرحى، كما دمرت مدفعية الجيش آليات تابعة للميليشيا». وأشاد الناطق باسم الجيش اليمني بطيران التحالف العربي، وإسناده الكبير والمتواصل، الذي نفذ وينفذ الطلعات اليومية على ميليشيا الحوثي وتعزيزاتها وآلياتها في مختلف الجبهات، وكان له الإسهام الكبير في كسر الميليشيا وإلحاق الخسائر المهولة بها في عدتها وعتادها. وقال إن «طريق بيحان حريب والجوبة ماهلية قانية» مسرح عمليات عسكرية، وعلى المواطنين عدم الاقتراب منها حرصاً على سلامتهم.

المبعوث الأميركي لليمن يلتقي نائب وزير الدفاع السعودي

الحرة.. – واشنطن... المسؤولان ناقشا تطورات الأزمة اليمنية.... التقى نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، في الرياض، المبعوث الأميركي الخاص لليمن، تيم ليندركنغ، الثلاثاء. وجرى خلال اللقاء بحث مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية، واستعراض الجهود المشتركة المبذولة في الشأن اليمني، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية. وأكد نائب وزير الدفاع السعودي "التزام التحالف بقيادة المملكة بدعم الحكومة والشعب اليمني، ودفع كل الجهود للتوصل إلى حل سياسي في اليمن يلبي تطلعات الشعب اليمني الشقيق، ويحافظ على أمن المنطقة". وذكرت الوكالة أن كلا من السفير السعودي لدى اليمن، محمد سعيد آل جابر، ومدير عام مكتب نائب وزير الدفاع، هشام بن عبدالعزيز بن سيف، حضرا اللقاء. وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت، الإثنين، تفاصيل زيارة ليندركنغ، والقائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة في اليمن، كاثي ويستلي، إلى مدينة عدن. وذكرت الوزارة في بيان أن ليندركنغ وويستلي التقيا خلال الرحلة برئيس الوزراء اليمني، معن عبد الملك سعيد، ووزير الخارجية، أحمد بن مبارك، ومحافظ عدن ومسؤولين حكوميين كبار آخرين وممثلين عن المجتمع المدني اليمني. وأشارت الوزارة إلى أن هذه الزيارة تأتي في وقت يعاني فيه اليمنيون من عدم استقرار اقتصادي شديد وتهديدات أمنية، موضحة أن المبعوث الخاص ليندركنغ أكد أن الوقت حان كي يجتمع جميع اليمنيين لإنهاء هذه الحرب وإقرار إصلاحات جريئة لإنعاش الاقتصاد ومكافحة الفساد وتخفيف المعاناة. وحث الوفد الأميركي الحكومة اليمنية على مواصلة تعزيز التنسيق الداخلي بما في ذلك مع المجلس الانتقالي الجنوبي والجماعات الأخرى لأن الانقسام يضعف جميع الأطراف ويؤدي فقط إلى تفاقم المعاناة. وناقش الوفد الأميركي والحكومة اليمنية خلال محادثاتهما هجوم الحوثيين على مأرب الذي يفاقم الوضع الإنساني ويعرقل السلام. منذ 7 سنوات، تشهد اليمن نزاعا بين الحكومة المعترف بها دوليا، المدعومة من تحالف تقوده السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، أسفر عن مقتل عشرات آلاف الأشخاص، بينهم كثير من المدنيين، وفق منظمات إنسانية عدة. وتسببت الحرب في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب الأمم المتحدة، في ظل اعتماد نحو 80 في المئة من سكان اليمن، البالغ عددهم 29 مليون نسمة، على المساعدات ومواجهة 13 مليونا لخطر الموت جوعا. وما زال نحو 3,3 ملايين شخص نازحين بينما يحتاج 24,1 مليون شخص أي أكثر من ثلثي السكان، إلى المساعدة، وفق الأمم المتحدة.

التحالف يستهدف منظومة دفاع جوي للميليشيات الحوثية جنوب مأرب

دبي _ العربية.نت... استهدف تحالف دعم الشرعية في اليمن، مساء الثلاثاء، منظومة دفاع جوي للميليشيات الحوثية جنوب مأرب. وكان التحالف قد أعلن، الاثنين، أن الدفاعات الجوية السعودية دمرت مسيرة مفخخة أطلقتها ميليشيات الحوثي باتجاه خميس مشيط. يذكر أن الدفاعات الجوية السعودية كانت اعترضت ودمرت السبت طائرة مسيرة مفخخة أطلقت نحو ‫مطار أبها الدولي. وقال التحالف: "نتعامل مع مصادر التهديد لحماية المدنيين والأعيان المدنية من الهجمات العدائية". يشار إلى أنه منذ فترة تواصل تلك الميليشيات محاولاتها استهداف أعيان مدنية واقتصادية في المملكة، في محاولات أثارت إدانات عدة دول عربية وغربية، شددت على وقوفها إلى جانب المملكة وأمنها، شاجبة هجمات الحوثيين الإرهابية. وتأتي تلك المحاولات الحوثية المتكررة والمتصاعدة خلال الفترة الماضية، في وقت تحاول الأمم المتحدة إرساء وقف لإطلاق النار في اليمن، من أجل إعادة إطلاق المفاوضات بغية التوصل إلى حل سلمي للنزاع المتواصل منذ سنوات.

تقرير أممي يكذّب الحوثيين ويؤكد انعدام الأمن في العبدية جنوب مأرب

الشرق الاوسط... عدن: محمد ناصر... كذّب تقرير أممي ادعاءات ميليشيات الحوثي بعودة الاستقرار إلى مديرية العبدية في جنوب محافظة مأرب، وأكد مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أن استمرار الأعمال العدائية النشطة، ووجود الألغام الأرضية، وانعدام الأمن، والبنية التحتية السيئة للطرق الفرعية داخل مناطق مديرية العبدية في جنوب محافظة مأرب، تعمل على إعاقة إيصال المساعدات في الوقت المناسب إلى بعض المناطق. كما تؤثر تغطية شبكة الاتصالات الضعيفة أيضاً على قدرة فرق الاستجابة على تنسيق الاستجابة بفاعلية. تقرير مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، ذكر، أن الشركاء في المجال الإنساني يعملون على توسيع نطاق الاستجابة للوضع المتغير بسرعة في أجزاء من محافظات مأرب وشبوة والبيضاء، حيث أدى تصاعد الأعمال العدائية منذ أوائل سبتمبر (أيلول) إلى وقوع إصابات في صفوف المدنيين، وتجدد عمليات النزوح وتقييد تحركات المدنيين، وكذلك وصول المنظمات الإنسانية للمحتاجين. وحسب التقرير الذي وُزّع بعد يوم على حملة إعلامية قادتها ميليشيات الحوثي للترويج لإعادة تطبيع الحياة في المديرية التي دخلتها منذ ما يزيد على أسبوع، فإن الأعمال العدائية أدت إلى تعقيد جهود الاستجابة، وإن منظمات الإغاثة تواصل تقديم المساعدة المنقذة للحياة. وتركز جهود التنسيق بين الوكالات على تسهيل الوصول وتوسيع نطاق الاستجابة، لا سيما في مديرية العبدية بمحافظات مأرب، والتي تعد من بين المناطق الأكثر تضرراً من هذه التصعيد. حيث تم تسليم إمدادات المساعدات الأولية إلى المنطقة؛ وبدأت أنشطة التسجيل والتوزيع للمتضررين، فضلاً عن الجهود المبذولة لفهم نطاق الاحتياجات. وقال منسق الشؤون الإنسانية في اليمن، ديفيد جريسلي، إنهم منتشرون في المنطقة بالكثير من الإمدادات والأغذية والأدوية، وإنه تم تسليم نحو 122 طناً مترياً من المواد الغذائية لمساعدة ما يقرب من 2500 أسرة (17400 شخص) في منطقة العبدية كجزء من حصص شهر سبتمبر. ومنذ الأسبوع الثالث من أكتوبر (تشرين الأول)، بدأ الشركاء التوزيع العام للمواد الغذائية في الجوبة كجزء من حصص أكتوبر. ومن المتوقع توزيع المزيد من المساعدات الغذائية في مناطق أخرى. يدعم شركاء الغذاء ما يقرب من 950.000 شخص في محافظات مأرب وشبوة والبيضاء. ويسلط التقرير الضوء على وصول الإمدادات الطبية إلى أجزاء من محافظات مأرب وشبوة والبيضاء. مع استئناف مستشفى علي عبد المغني، الذي لحقت به أضرار جزئية نتيجة قصفه من قِبل ميليشيات الحوثي، وقال، إن الضرر كان شديداً على المستشفى، وتطلّب إصلاحات ومعدات طبية جديدة. كما أنه يعاني من نقص حاد في أعداد العاملين في أعقاب الهجوم. وشدد على أن هناك حاجة ملحّة إلى الإمدادات الطبية في مديرية العبدية، التي تضم أكثر من 1000 امرأة حامل في حاجة إلى خدمات صحية. ووفق ما جاء في التقرير، فإنه وفي المناطق التي تستضيف النازحين، قامت فرق الاستجابة بتوسيع نطاق أنشطتها لتوفير المأوى والنقود والسلال الغذائية والصابون والناموسيات، وغيرها من المواد الأساسية للنازحين حديثاً في 64 موقعاً تستضيف ما يقرب من 27000 أسرة. كما تقوم فرق المياه والصرف الصحي والنظافة بنقل المياه بالشاحنات وبناء دورات المياه وتوزيع مواد النظافة في مناطق تقع على بعد خمسة إلى عشرة كيلومترات من الخطوط الأمامية. وقال، إن أكثر من 250 أسرة نازحة حديثاً من مناطق حريب ورغوان ورحبة والجوبة كانت وصلت إلى مدينة مأرب ومأرب الوادي تلقت مواد إغاثية، بينما تعمل الفرق الصحية، بما في ذلك ست عيادات طبية متنقلة، على الأرض لتقديم الرعاية الصحية الطارئة. وأعادت تزويد العيادات والمستشفيات المحلية بالإمدادات الضرورية في مواقع النزوح وفي المناطق التي يحتمي فيها الناس مع المجتمعات المضيفة. ومع مواصلة منظمات الإغاثة تقييم الوضع الأمني في المناطق المتضررة في المحافظات الثلاث، ومقابلة الشركاء واستكشاف الاحتياجات الإنسانية والقدرات الميدانية لتقديم المساعدة عند الحاجة إليها. ذكرت الأمم المتحدة، أن فرق آلية الاستجابة السريعة تمكنت من الوصول إلى منطقة العبدية في 20 أكتوبر، وبدأت تسجيل المستفيدين في ناحية قانية. وتم تسليم الدفعة الأولى المكونة من 2000 مجموعة من مجموعات أدوات الاستجابة السريعة، مع توقع نشر المزيد من فرق آلية الاستجابة السريعة قريباً. كما تم نقل الدفعة الثانية المكونة من 2000 مجموعة إلى مستودع في قانية الأقرب إلى العبدية وستلبي هذه المجموعات احتياجات أولئك الذين تقطعت بهم السبل في المنطقة.

اتهامات للانقلابيين بفبركة أحكام قضائية ضد الحمادي ورفيقاتها ودعوة لإطلاق سراحهن

صنعاء: «الشرق الأوسط»...شكل الحكم بالسجن 5 سنوات الذي أصدرته أول من أمس سلطة الميليشيات الحوثية في العاصمة صنعاء بحق الفنانة وعارضة الأزياء اليمنية انتصار الحمادي وبعض من رفيقاتها المحتجزات بشكل تعسفي منذ فبراير (شباط)، الماضي، صدمة كبيرة في الأوساط الحقوقية والقانونية والمجتمعية في اليمن. وكانت محكمة حوثية في صنعاء قد أصدرت أول من أمس حكماً ابتدائياً بالسجن خمس سنوات على الفنانة وعارضة الأزياء اليمنية انتصار الحمادي وزميلاتها، في محاكمة وصفت بـ«الصورية» واستمرت لأكثر من 15 جلسة. وذكرت مصادر مقربة من أسرة الحمادي لـ«الشرق الأوسط»، أن القاضي المنتمي سلالياً للجماعة المدعو أسامة الجنيد أصدر حكماً ابتدائياً قضى بحبس الحمادي واثنتين من زميلاتها 5 سنوات، بينما قضى الحكم الحوثي ذاته بالحبس مدة سنة مع إيقاف التنفيذ على المدانة الرابعة وفق تهم حوثية وصفت بـ«الباطلة» بينها الإخلال بالآداب العامة. وأشارت إلى أن أسرة الناشطة الحمادي سجلت اعتراضها على الحكم الابتدائي، حيث سيقدم المحامون طعونهم للمحكمة الحوثية الاستئنافية. ووصفت الاتهامات الحوثية الموجهة للحمادي بـ«المفبركة»، معتبرة أنها تكشف الوجه القبيح للجماعة وكل ممارساتها الإرهابية وغير الأخلاقية المتبعة بحق المختطفات اليمنيات. وعدت المصادر ذلك الإجراء بأنه يندرج ضمن ما تمارسه الميليشيات من جرائم ابتزاز وقمع وترهيب بحق النساء وكل فئات وشرائح المجتمع اليمني. واتهمت سلطة الجماعة بقيامها طيلة جلسات محاكمات سابقة بإعداد وتجهيز حزمة من الأدلة والإثباتات الملفقة وغير الصحيحة ضد المختطفة الحمادي وصديقاتها كعادتهم دائماً قبيل بدء أي جلسة محاكمة غير قانونية بحقهن. وعلى صعيد متصل، لاقى الحكم الحوثي الصادر بحق الفنانة اليمنية ردود فعل على المستوى المحلي فمن جهتهم أكد محامون وناشطون محليون بطلان ذلك الحكم كونه قد أعد من قبل سلطة الانقلابيين سلفاً. وذكر الناشطون والمحامون بلقاءات مقتضبة لهم مع «الشرق الأوسط» أن الحمادي كانت قد بصمت بأوقات سابقة بشكل إجباري وهي معصوبة العينين على محاضر معدة سلفاً، وتم خلالها تلفيق تهم عدة مخلة بحقها دون وجود أي دليل سوى رفضها القاطع وصديقاتها المحتجزات لمطالب الجماعة بالقيام بأنشطة تجسس غير أخلاقية بهدف الإيقاع بشخصيات مناوئة للميليشيات، وعبروا عن رفضهم واستنكارهم الحكم التعسفي الذي صدر من قبل ما سميت بمحكمة غرب الأمانة الخاضعة لسيطرة الجماعة بصنعاء بحق 4 فتيات يمنيات، مؤكدين أن كل المحاكمات الحوثية السابقة بحق الحمادي ورفيقاتها تمت بطريقة هزلية ولا تمت للقانون بأي صلة. وفي حين طالب القانونيون والناشطون المنظمات الحقوقية المحلية والدولية المعنية بحقوق الإنسان بالتضامن مع الحمادي وزميلاتها ورفض هذا الحكم والعمل على إيقاف العنف المتزايد بحق مختلف الفئات والشرائح اليمنية. وجهوا الدعوة أيضاً إلى جميع الجهات المعنية لإدانة هذه الجريمة وممارسة الضغط على الانقلابيين للإفراج عن المختطفة الحمادي وزميلاتها وكافة المختطفات تعسفاً وكل المخفيين قسرياً والعمل على اتخاذ إجراءات رادعة ضد الجماعة. واعتبروا أن تلك الممارسات والجرائم الحوثية المتكررة ضد نساء اليمن تأتي بعد أن بلغت ذروتها خلال السنوات القليلة الماضية. وسبق للجماعة قبل شهرين تأجيل جلسات محاكمة الحمادي في ظل مماطلة حوثية مستمرة للبت بتلك القضية. وبحسب مصدر مقرب من الناشطة تحدث في وقت سابق لـ«الشرق الأوسط»، فإن التأجيل الحوثي المتعمد كان بذريعة تغيب القاضي المنتمي للميليشيات رغم إحضار الحمادي غير مرة إلى المحكمة التي قابلت ذلك بالإعلان عن التأجيل. وفي منتصف أغسطس (آب) المنصرم، نقلت الميليشيات عقب تأجيل جلسة المحاكمة للمرة الثانية إلى قسم سجينات ما يعرف بـ«الحرب الناعمة» وهن النساء اللواتي تعتقلهن أجهزة الجماعة القمعية وتلفق لهن تهماً عدة. ورغم الضغوط الدولية والمحلية ضد الانقلابيين، فلا تزال الجماعة ذراع إيران في اليمن ترفض حتى اللحظة الإفراج عن الفنانة الحمادي رغم عدم ثبوت التهم الموجة إليها. واختطفت الميليشيات في 20 فبراير الفنانة الحمادي وصديقات لها، وهي ممثلة درامية وعارضة أزياء من أب يمني وأم إثيوبية، في أحد شوارع العاصمة صنعاء، وظلت منذ ذلك التاريخ غير معروف مكانها، قبل انطلاق حملة ضغط شعبية واسعة للكشف عن مصيرها ما أجبر الجماعة لإحالتها للقضاء الخاضع لسيطرتها. وأشارت مصادر حقوقية في صنعاء بتصريحات سابقة لـ«الشرق الأوسط» إلى أن الجماعة بررت جريمتها تلك باتهامها للمخطوفات بانتهاك قواعد اللباس الإسلامي التقليدي، في حين عد مراقبون محليون اختطاف الحمادي وسجنها جريمة لا تختلف عما تقوم به المنظمات الإرهابية بحق النساء مثل تنظيم «القاعدة» و«داعش» و«أنصار الشريعة» وغيرها.

الإمارات: فتح مصليات النساء و88% من السكان تلقوا جرعتي لقاح «كورونا»

الجريدة.... المصدرDPA.... أعلنت حكومة الإمارات عن تحديث بروتوكول عودة الصلاة في المساجد والمصليات، اذ سيتم إعادة فتح مصليات الطرق الخارجية ومصليات النساء وأماكن الوضوء ودورات المياه، قبل كل صلاة وبشكل دوري، مع تطبيق التباعد الجسدي بين المصلين إلى متر ونصف المتر. وأكد المتحدث الرسمي عن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات، الدكتور سيف الظاهري في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء أن الإمارات في مسارها الصحيح نحو التعافي، بفضل الجهود المبذولة من قبل كافة المؤسسات الحكومية والخاصة التي تعمل بتوافق وتناغم لضمان الوصول إلى التعافي التام من جائحة «كورونا». وقال الظاهري «يواصل القطاع الصحي جهوده بهدف الوصول إلى المناعة المجتمعية من خلال توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا للفئات المؤهلة لأخذ التطعيم حيث وصلت نسبة الحاصلين على الجرعة الأولى من إجمالي السكان إلى 98.66 في حين أن نسبة متلقي جرعتي اللقاح بلغت 88.57 من إجمالي السكان».

اتفاق إماراتي ـ بحريني لتطوير التعاون في شتى المجالات... إنشاء شركة مشتركة للاستثمار في البحرين

أبوظبي: «الشرق الأوسط».. أتفقت الإمارات والبحرين على وضع إطار لترسيخ وتطوير التعاون الثنائي بما في ذلك المجال السياسي والدبلوماسي والأمني والاقتصاد والتجارة والسياحة والشراكة بين الأعمال التجارية والتكنولوجيا المتقدمة والطاقة والنقل والمواصلات والتعليم، وفي مجالات العمل وتمنية الموارد البشرية، وأيضا بشأن التغير المناخي والصحة. وأوضح بيان المشترك بين البلدين على هامش زيارة الأمير سلمان بن حمد ولي عهد البحرين رئيس مجلس الوزراء إلى الإمارات والاجتماع مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن البلدين اتفقا على تشجيع الوزارات والهيئات الحكومية على التواصل فيما بينهم لتطوير أهداف التعاون وبرمجته في مشاريع مشتركة. وذكر البيان أن كلا البلدين يحرص على تعزيز الحوار السياسي والمشاورات الدبلوماسية، من خلال زيادة مستوى الزيارات رفيعة المستوى الدبلوماسية، ومن خلال تحديد أولويات وجداول أعمال ثنائية مشتركة، وبلورة المواقف المشتركة على صعيد العمل السياسي الثنائي والدولي، بالإضافة إلى التعاون في مجال التأهيل الدبلوماسي بين الأكاديميات الدبلوماسية، كما سيتم تعزيز العمل القنصلي عبر إنشاء لجنة قنصلية بين البلدين. ويحرص البلدان العمل معًا على تسهيل الجهود الرامية إلى تعزيز السلم الدولي ومكافحة الجريمة الدولية والتطرف والإرهاب، والعمل المشترك على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز التعاون في المجال الأمني، كما سيعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية القائمة ودفعها لآفاق أرحب والعمل على إزالة العقبات التنظيمية وتطوير بيئة أكثر تمكينًا للأعمال التجارية من أجل إعطاء دفعة كبيرة لتدفق التجارة والاستثمار على مدى السنوات المقبلة، والعمل على إنشاء صندوق استثماري مشترك للاستثمار في الفرص والمشاريع الواعدة في كلا البلدين وخارجهما. وسيعمل الطرفان على تعزيز العلاقة الاقتصادية بين البلدين عبر إنشاء مركز للمستثمر الإماراتي في البحرين لتسهيل وتسريع إجراءات المستثمرين الإماراتيين للأعمال التجارية في البحرين، بالإضافة إلى ربط السجلات التجارية في البلدين للسماح للشركات المسجلة في الإمارات لممارسة الأنشطة التجارية في البحرين. كما سيعمل البلدان علي بحث الاستثمار المشترك في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات، بالإضافة إلى دراسة إمكانية إنشاء شركة استثمارية إماراتية بحرينية مشتركة للاستثمار في البحرين. ويحرص الجانبان على زيادة الاستثمارات المتبادلة وتوسيع رقعة التعاون، كما أكدا التزامهما بتسهيل زيادة التبادلات التجارية بين الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة في البلدين، من خلال وضع إطار لشراكة صناعية واستثمارية مشتركة رفيعة المستوى بين الأعمال كما يحرص البلدان على أهمية عودة قطاع الطيران لما كان عليه قبل جائحة فيروس كورونا عبر زيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين. كما اتفق البلدان على زيادة التعاون في مجال التعليم والعلوم المتقدمة ومجال العمل والتوطين، والتعاون في مجال السياحة، والتعاون في الشأن البيئي والمناخي، والتعاون الصحي. وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي بحث مع الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء البحريني، العلاقات التي تجمع البلدين وسبل تعزيزها وتنميتها، إضافة إلى القضايا والموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن علاقة بلاده مع البحرين خاصة، أثبتت نفسها من خلال التحديات التي صادفتها قبل الاتحاد وبعد الاتحاد. من جانبه، أكد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، أن المستويات المتقدمة للعلاقات المتميزة التي تجمع البحرين والإمارات تشهد نمواً مستمراً على جميع الصعد بما يعود بالخير والنفع على البلدين وشعبيهما، منوهًا بما تحظى به العلاقات الثنائية.

الوسمي: لا تنازل عن الرقابة... وقضايا الفساد على رأس أولويات المرحلة المقبلة

قال في كلمة بثها التلفزيون الكويتي إن الأمير دشن أولى خطوات المصالحة الشاملة

الشرق الاوسط... الكويت: ميرزا الخويلدي... في كلمة، بثها التلفزيون الرسمي في الكويت، أكد النائب عبيد الوسمي، أن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح دشّن أولى خطوات المصالحة الوطنية الشاملة باستعمال صلاحياته المقررة في المادة 75 من الدستور والخاصة بتقرير العفو الخاص، وافتتح عهداً جديداً من الحوار بين الجميع شعاره التسامح والتعاون والبناء. وقال الوسمي، إن لجنة الحوار الوطني وضعت خارطة طريق لا يوجد فيها أي تنازل عن ممارسة الحق في الرقابة والتشريع، مشيراً إلى أن قضايا الفساد واستعادة أموال الدولة تأتي على رأس أولويات المرحلة المقبلة. وكان أمير الكويت أطلق حواراً وطنياً، في سبتمبر (أيلول) الماضي، لحلحلة الخلافات المتزايدة بين الحكومة ومجلس الأمة التي أدخلت البلاد في حالة جمود سياسي. وجاء الإعلان الأميري بالتزامن مع الذكرى الأولى لتوليه مقاليد الحكم. كما كلّف لجنة من رؤساء السلطات الثلاث لاقتراح الضوابط والشروط للعفو عن بعض أبناء الكويت المحكومين بقضايا خلال فترات ماضية تمهيداً لاستصدار مرسوم العفو. وجاء العفو نزولاً لرغبة ما يقارب 40 نائباً من خلال مناشدتهم لأمير البلاد بالعفو عن المدانين في قضايا مختلفة، وقالت الحكومة إن العفو يأتي استجابة لرغبة أمير البلاد في حل جميع المشاكل العالقة وتحقيق الاستقرار السياسي والتعاون بين كل الأطراف لفتح صفحة جديدة. واستخدم الأمير حقه الدستوري بالعفو عن بعض أبناء الكويت ممن صدرت عليهم أحكام... استناداً إلى المادة (75) من الدستور، حيث صدرت مراسيم العفو أول من أمس الاثنين بعد اعتمادها من مجلس الوزراء في جلسة استثنائية. واستفاد من العفو خصوصاً أعضاء في المعارضة البرلمانية المتهمين باقتحام مجلس الأمة «البرلمان» في نوفمبر (تشرين الثاني) 2011، ومؤيدين لهم يزيد عددهم على 67 شخصاً، كما استفاد منه متهمون مرتبطون بخلية العبدلي التي تم القبض على أفرادها في أغسطس (آب) 2015. وقال الوسمي في كلمته: «تم تكليفنا بمهمة من أكثر مسائل السياسة دقة وتعقيداً خصوصاً في مرحلة من أكثر المراحل في العالم تغيراً وخطورة». وأضاف: «إن ما يشهده العالم من متغيرات على جميع المستويات والأصعدة يتطلب منا جميعاً أن نضع مصلحة الكويت فوق كل اعتبار». وزاد الوسمي: «إن ما يعيشه الإقليم من تحديات أمنية ومتغيرات اقتصادية وما يشهده العالم من تحولات سياسية وما يصاحبها من انعكاسات وآثار اقتصادية، يوجب علينا جميعاً أن نوجه الطاقات والجهود إلى ما يحقق مصالح الدولة وقوة بنائها وديمومة مواردها والمحافظة على مستوى معيشة مواطنيها ضمن حدود ما هو متاح ومقبول». ومضى يقول: «إن مراعاة مصالح الدولة وظروفها في الموقف والرأي والسلوك هو الصورة المثالية للمشاركة الوطنية الحقيقية، كما أن وحدات الدولة ممثلة بمؤسساتها هي انعكاس لوجودها أياً كان شكل السلطة أو شخص من يمثلها». وأكد الوسمي أن «السلطات الثلاث هي جسم واحد قائم على التعاون وتوزيع المهام لا التنافس والضدية». وقال: «لقد وضعت اللجنة خارطة طريق محددة المعالم والأهداف والمدد الزمنية، مع مراعاة ظروف الكويت وإمكانياتها وقدرتها على النهوض بتلبية الطموحات المشروعة للأمة، مؤكدين للجميع بالمحافظة على الثوابت الدستورية وعدم القبول بأي قدر من التنازل في حق الدولة في الرقابة والتشريع وأن قضايا الفساد واستعادة أموال الدولة ستكون على رأس الأولويات في المرحلة المقبلة». وأضاف: «لقد دشن أمير البلاد أولى خطوات المصالحة الوطنية الشاملة باستعمال صلاحياته المقررة في المادة 75 من الدستور والخاصة بتقرير العفو الخاص، وافتتح عهداً جديداً من الحوار بين الجميع شعاره التسامح والتعاون والبناء». وأكد: «إن الكويت بحاجة لجميع أبنائها لتدشين عهد يجعل مصالح الدولة محوراً لكل الأهداف».

 



السابق

أخبار العراق... لا تهدئة بعد فشل اجتماع «رئاسي» مع «الإطار»... مستشار الكاظمي: لن نتنازل عن معاقبة منفذي محاولة الاغتيال... إيران تلعب على وتر مشدود في العراق.. حديث إيراني في التوتّر العراقي: تحذيرات من السيناريو الأفغاني..رواية رافضي النتائج: هكذا هُندست الانتخابات العراقيّة.. الخزعلي يلمح لضلوع إسرائيل في محاولة اغتيال الكاظمي.. اجتماع الرئاسات و«التنسيقيّة» ينتهي ببيان من خمس نقاط..

التالي

أخبار مصر وإفريقيا... السيسي لرؤساء أجهزة المنتدى العربي الاستخباري: المسؤولية مشتركة في مواجهة تحديات المنطقة... الجيش السوداني... بين «لاءات» الشارع وخيار «الإخوان»..تونس على صفيح ساخن بعد مقتل متظاهر في احتجاجات...رئيس «الأعلى للدولة» يدعو إلى مقاطعة الانتخابات الليبية..واشنطن تحض الإثيوبيين على التراجع عن «حافة الهاوية»..وزيرة إسرائيلية من أصل إثيوبي تهدد بإسقاط حكومة بنيت...الجزائر تجند ذراعها الدبلوماسية لاسترجاع «أموال العصابة».. بوريطة: قضية الصحراء نابعة من معارضة بلد جار لاستكمال وحدة المغرب.. المغرب يطلق خطاً جوياً مباشراً مع إسرائيل..

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,658,800

عدد الزوار: 7,704,465

المتواجدون الآن: 0