أخبار دول الخليج العربي.. واليمن.. المالكي: التحالف نفذ ضربات دقيقة لأهداف عسكرية مشروعة بصنعاء وصعدة... استعادة مواقع جنوب مأرب ومصرع عشرات الحوثيين..من هي قيادات الحوثي المدرجة على قائمة العقوبات الأممية؟..التحالف: مقتل 60 من الحوثيين وتدمير 8 آليات في صرواح والجوف.. منسق أممي يزور مأرب لإطلاع مجلس الأمن على معاناة النازحين..اليمن يستعد لاستئناف إنتاج نحو 30 ألف برميل نفط يومياً.. اليمن يتسلم الدفعة الخامسة من منحة المشتقات النفطية السعودية..العيسى: «وثيقة مكة» أول إجماع إسلامي تجاه قضايا معاصرة.. السعودية والكاميرون توقعان اتفاقية عامة للتعاون..مشاورات خليجية - هندية.. الإمارات والأردن يؤكدان مواصلة التنسيق حيال القضايا المشتركة..

تاريخ الإضافة الخميس 11 تشرين الثاني 2021 - 4:26 ص    عدد الزيارات 2060    التعليقات 0    القسم عربية

        


المالكي: التحالف نفذ ضربات دقيقة لأهداف عسكرية مشروعة بصنعاء وصعدة...

المالكي: الضربات حققت أهدافها لتحييد الهجمات العابرة للحدود ومحاولات استهداف المدنيين..

العربية. نت - أوسان سالم ... أفاد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي، ليل الأربعاء إلى الخميس، أن التحالف نفذ ضربات دقيقة لأهداف عسكرية مشروعة في صنعاء وصعدة. وأضاف المالكي أن الأهداف شملت مواقع للصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة ومخازن أسلحة. وأردف المتحدث باسم التحالف أن الضربات حققت أهدافها لتحييد الهجمات العابرة للحدود ومحاولات استهداف المدنيين، مؤكدا أن اعتداءات الميليشيا العابرة للحدود عبثية ولا يزال التحالف يمارس ضبط النفس. إلى ذلك أفاد سكان محليون، لـ العربية. نت ، أن طيران التحالف شن غارات جوية على معسكرات ومخازن الصيانة والنهدين، والحفا وعطان، مؤكدين أن انفجارات عنيفة هزت العاصمة أعقبت الغارات، فيما يرجح إنها مخازن أسلحة وصواريخ. كما استهدف طيران التحالف معسكر والسواد بمنطقة حزيز ومعسكر ريمة حميد بسنحان، في صنعاء. ولم يعرف الخسائر الناجمة عن هذه الانفجارات، في حين اكتفت وسائل إعلام الحوثيين بذكر المواقع التي تم استهدافها دون تفاصيل. و أفاد موقع "المشهد اليمني" أن طيران التحالف استهدف، أيضاً، اجتماعا لقيادات كبيرة في ميليشيا الحوثي الانقلابية بالعاصمة اليمنية صنعاء. ونقل عن مصادر محلية، قولها، إن طيران التحالف استهدف اجتماعا يضم قيادات كبيرة من ميليشيات الحوثي، في دار الرئاسة جنوبي صنعاء. وأكدت المصادر مصرع وإصابة قيادات بارزة في الميليشيات الانقلابية.

سفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن يدينون هجمات الحوثي على السعودية

طالبوا جميع الأطراف اليمنية بالانخراط في حوار حقيقي للوصول لحل سياسي شامل لإنهاء الأزمة

العربية. نت - أوسان سالم ... شددت الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن، اليوم الأربعاء، على ضرورة التهدئة في اليمن، بما في ذلك الوقف الفوري للتصعيد في مأرب. وطالبت جميع الأطراف اليمنية بالانخراط في حوار حقيقي من أجل الوصول إلى حل سياسي شامل لإنهاء الأزمة في اليمن وتخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني. وأدان رؤساء بعثات الدول الخمس المعتمدة لدى اليمن (الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة)، خلال لقاء مع السفير السعودي في اليمن، محمد آل جابر، هجمات الحوثيين عبر الحدود ضد المملكة العربية السعودية. وذكرت السفارة الأميركية لدى اليمن في صفحتها على تويتر، أن الاجتماع ناقش دعم الجهود الحالية للمبعوث الخاص للأمم المتحدة والحاجة إلى حل سياسي تحت رعاية الأمم المتحدة، وكذلك دعم الحكومة الشرعية في اليمن. وكان اجتماع افتراضي لرؤساء بعثات الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن، مع رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك، قد تناول استمرار التصعيد العسكري لميليشيا الحوثي الانقلابية خاصة في مارب، والضغط الدولي المطلوب لوقف عدوان الحوثي المتكرر على المدنيين والنازحين بالصواريخ الباليستية والقصف المدفعي والطائرات المسيرة. وشدد رئيس الحكومة اليمنية، على ضرورة أن يتم تحديد الطرف المعرقل للعملية السياسية، وكذا وصول الفريق الأممي لتفريغ خزان صافر النفطي الذي يهدد بحدوث كارثة بيئية كبرى ستمتد آثارها إلى المنطقة والعالم.

الجيش اليمني: استعادة مواقع جنوب مأرب ومصرع عشرات الحوثيين

معارك عنيفة تخوضها قوات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية لدحر الميليشيات الحوثية جنوب مأرب

العربية. نت - أوسان سالم... قالت قوات الجيش اليمني، اليوم الأربعاء، إنها استعادت عدداً من المواقع التي تتمركز فيها ميليشيات الحوثي الإيرانية في جبهة حريب جنوب محافظة مأرب، شمالي شرق البلاد. وأكد المركز الإعلامي للجيش اليمني، أن معارك عنيفة ومستمرة تخوضها قوات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية، لدحر الميليشيات الحوثية الإيرانية في جبهات القتال جنوب محافظة مأرب. وأشار إلى أن بطال الجيش استدرجوا مجموعة من عناصر ميليشيات الحوثي إلى كمين محكم جنوب مأرب، ما أدى إلى مصرع أكثر من 17 عنصراً حوثياً واستعادة أسلحة متوسطة وخفيفة. ولفت المركز إلى أن مدفعية الجيش استهدفت تحركات وتجمعات للميليشيات الحوثية في مواقع متفرقة، ودمِّرت طقمين ومصرع جميع من كانوا على متنهما. كما أكد أن مقاتلات تحالف دعم الشرعية شنت، بالتزامن عدة غارات جوية استهدفت تجمعات وآليات قتالية تابعة للميليشيات الحوثية في مواقع متفرقة جنوب مأرب ، ودمّرت دبابة وعربة bmb و3 أطقم. ونشر المركز مقطع فيديو لجانب من المعارك التي تخوضها قوات الجيش الوطني والمقاومة ضد الميليشيات الإنقلابية في جبهات جنوب مارب. وفي الجبهات الغربية لمحافظة مأرب، أفاد المركز الإعلامي للجيش اليمني، أن قوات الجيش والمقاومة الشعبية كسرت هجوماً للميليشيات الحوثية الإيرانية في جبهة صرواح، بعد معارك أسفرت عن مصرع وإصابة العشرات من عناصر الميليشيات وتدمير آليات ومعدات قتالية تابعة لها.

«التحالف»: إعادة التموضع ليس انسحاباً... ومستمرون بدعم الجيش اليمني

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»... أكد تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم (الأربعاء)، عدم صحة الأنباء المتداولة بشأن انسحاب قوات سعودية من قواته، مبيناً أن إعادة التموضع أمر معمول به في جميع الجيوش. وأوضح المتحدث باسم التحالف، العميد الركن تركي المالكي، أن تحرك وإعادة تموضع القوات بناءً على التقييم العملياتي والتكتيكي أمر معمول به في جميع جيوش العالم، وهو ما يجري باستمرار. وأضاف المالكي: «هذه التحركات تتوافق مع استراتيجية التحالف بمنطقة العمليات وضمن إطار مرونة ومواءمة الخطط العسكرية، وبما ينسجم مع استراتيجيتنا لدعم القوات الشرعية اليمنية». ويؤكد التحالف مجدداً على وقوفه مع الشعب اليمني الشقيق ودعم الجيش الوطني اليمني لاستعادة الدولة والوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام يحقق الأمن والاستقرار.

اعتراض 3 صواريخ بالستية تجاه السعودية

الجريدة... أعلن تحالف دعم الشرعية، بقيادة السعودية، اعتراض وتدمير 3 صواريخ بالستية أطلقتها جماعة "أنصار الله" الحوثية المتمردة باتجاه المنطقة الجنوبية للمملكة أمس. من جانب آخر، أفاد "التحالف" بمقتل 60 عنصرا من المتمردين الحوثيين في الساعات الـ24 الماضية في غارات جديدة حول مدينة مأرب، آخر معقل لحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي، شمال البلد.

من هي قيادات الحوثي المدرجة على قائمة العقوبات الأممية؟

في مايو الماضي فرضت الولايات المتحدة عقوبات على اثنين من هذه القيادات العسكرية الحوثية هما المداني والغماري.. المسؤولان العسكريان اللذان يقودان هجوم الحركة المتحالفة مع إيران للسيطرة على مدينة مأرب

العربية.نت - أوسان سالم.. أدرجت لجنة العقوبات في مجلس الأمن، ثلاثة من قيادات ميليشيا الحوثي على قائمة العقوبات الأممية، وهم صالح مسفر الشاعر ويوسف المداني ومحمد عبدالكريم الغماري. وفي مايو الماضي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على اثنين من هذه القيادات العسكرية الحوثية هما المداني والغماري، وهما المسؤولان العسكريان الحوثيان اللذان يقودان هجوم الحركة المتحالفة مع إيران للسيطرة على مدينة مأرب.

فمن هي هذه القيادات الحوثية وما دورها؟

الشاعر.. ذراع زعيم الحوثيين للسطو على ممتلكات معارضيه

عقب سيطرة ميليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، على العاصمة صنعاء، بدأت الميليشيا بانتهاج سياسة جديدة لم يسبق أن شهدتها البلاد، وتتمثل بعملية السطو على منازل الخصوم السياسيين ونهبها ومصادرتها لصالح قياداتها. ولتنفيذ هذه العمليات التي يعود ريعها مباشرة لزعيم الميليشيا عبدالملك الحوثي، عين الأخير شخصا يثق به كثيراً، وهو صالح مسفر الشاعر، الذي يكنى "أبو ياسر"، كذراع اقتصادية للبسط على ممتلكات المعارضين في العاصمة صنعاء ومناطق سيطرة الميليشيا. وصالح مسفر الشاعر هو المطلوب رقم (35) ضمن قائمة الـ 40 إرهابيًا حوثيًا، المطلوبة لتحالف دعم الشرعية، ورصد مكافأة خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه. وأوكل زعيم الميليشيا إلى الشاعر مهمة ما سمي "الحارس القضائي"، الذي عمل بموجبه على اقتحام وحصر ونهب منازل وممتلكات وأموال القيادات السياسية المناهضة للميليشيا الحوثية، ونهب من خلاله مليارات الدولارات تخص أكثر من 100 شركة في القطاع الخاص فقط، وعقارات تعود لأكثر من 1250 يمنيا مناوئا للميليشيا. وبحسب تقرير لجنة خبراء الأمم المتحدة المعني باليمن، المرفوع إلى مجلس الأمن الدولي، فإنه كشف عن شبكة ضالعة في تحويل الأموال التي يتم السطو عليها من ممتلكات المعارضين لحكم الميليشيا من سياسيين وبرلمانيين ورجال أعمال وتجار وشركات خاصة. وأشار التقرير إلى أن الجهة الضالعة في هذه الشبكة المعنية بالبسط على أموال وممتلكات المعارضين هي اللواء صالح مسفر الشاعر الذي كان تاجر سلاح بارزا ويرتبط بصلات وثيقة مع زعيم الميليشيا عبدالملك الحوثي، مؤكدا أن لصالح مسفر الشاعر، وهو لواء حوثي مسؤول عن اللوجستيات، دورا أساسيا أيضا في تحويل الأموال التي يتم نزعها بطريقة غير قانونية من معارضين للحوثيين. عين الشاعر رئيساً لهيئة الدعم اللوجستي برتبة لواء في قوات الحوثيين، كما عين حارساً قضائياً على الأموال والأصول التي يتم السطو عليها من ممتلكات المعارضين، وقبلها تم تعيينه في سبتمبر 2017 مديراً لدائرة المشتريات العسكرية ضمن وزارة دفاع الحوثيين. وأظهر التقرير عدداً من المؤسسات التي سطا عليها الشاعر عبر شبكته الكبيرة، أبرزها مؤسسة الصالح التي كانت مملوكة لأحمد علي نجل الرئيس اليمني الراحل. كما بسط الشاعر سيطرته على "شركة يمن أرمورد" المملوكة لأحمد علي صالح الرحبي، وهي شركة معنية بتوفير الأمن لعدد من وكالات الأمم المتحدة. ومن المؤسسات الخاصة التي فرض الشاعر سيطرة الميليشيا عليها، جامعة تونتك الدولية للتكنولوجيا، التي يملكها أحد أبناء رشاد العليمي الذي يعمل حاليا كمستشار للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي. وفي قطاع الاتصالات فرضت الميليشيا عبر ذراعها الشاعر سيطرتها على "سبأفون" كبرى شركات الهاتف النقال في اليمن المملوكة لأسرة الأحمر، بمن فيهم الشيخ حميد الأحمر. كما بسط الشاعر السيطرة على مؤسسة اليتيم، المملوكة لحميد زياد، وحدد التقرير الأموال التي سطت عليها شبكة الشاعر بأنها التحويلات من منظمة "إنقاذ الطفولة".

المداني.. القائد الميداني الأول للحوثيين

يرتبط يوسف المداني بعلاقة مصاهرة مع زعيم الحوثيين، ويعتبر "عمه" نظرا لزواجه من ابنة شقيقه، ويعد المداني القائد الميداني الأول داخل الجماعة. ويأتي يوسف حسن إسماعيل المداني، المكنى "أبو جبريل"، في المرتبة الثانية على رأس قيادة ميليشيا الحوثي بعد زعيم المتمردين، عبدالملك الحوثي، رغم أن الأخير كان أحد جنوده في حروب صعدة الست للحوثيين ضد الحكومة (2004-2009م)، وطمح إلى تولي قيادة الحركة بدلا منه باعتباره الأحق عقب مقتل عمه مؤسس الجماعة. ووضع تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، يوسف المداني، في المرتبة الثامنة ضمن قائمة الـ 40 إرهابيًا حوثيًا، ورصد 20 مليون دولار لمن يدلي بأي معلومات تُفضي إلى القبض عليه أو تحديد مكان تواجده. ولعب المداني دورا بارزا في اجتياح العاصمة صنعاء أواخر 2014م، حيث كان قائد المجاميع الحوثية التي اقتحمت دار الرئاسة وحاصرت منزل الرئيس عبدربه منصور هادي، وفرضت الجماعة -قبل استكمالها الانقلاب على السلطة الشرعية-، تعيينه ممثلا لها في اللجنة الأمنية العليا، إلى جانب أخيه طه المداني الذي لقي مصرعه في غارة للتحالف العربي وتحفظت الميليشيا على خبر مقتله لأكثر من عام حفاظا على معنويات مقاتليها.

همزة الوصل مع إيران وحزب الله

تشير معلومات إلى أن يوسف المداني، هو همزة الوصل الرئيسة بين ميليشيا الحوثي والحرس الثوري الإيراني وحزب الله، حيث تولى عملية التواصل والإشراف على تدريب عناصرهم هناك، واستقدام خبراء ومدربين إيرانيين ومن حزب الله إلى اليمن، بجانب إشرافه الكامل على العمليات اللوجستية للدعم المقدم للحوثيين. كما تولى عقب اجتياحهم صنعاء، عملية الإفراج عن الإيرانيين المقبوض عليهم لدى السلطات اليمنية في عمليات موثقة لتهريب الأسلحة وآخرها سفينة جيهان 1 و2.

خريج معسكرات الحرس الثوري

ولد يوسف المداني عام 1977م، في مديرية مستبأ بمحافظة حجة، وهو الأوسط من بين إخوانه العشرة وأكثرهم تطلعا للسلطة والقيادة، والتحق بالمدارس العامة، منتصف الثمانينات لكنه فشل في الدراسة، ما دفع والده إلى إرساله مع شقيقه طه، إلى صعدة للدراسة الدينية عند المرجعية الحوثية مجد الدين المؤيدي. بعد بضعة أشهر ترك مدرسة المؤيدي، ليلتحق بكتائب الشباب المؤمن التي شرع في تأسيسها آنذاك، حسين الحوثي في جبال مران، وسرعان ما أصبح يوسف الفتى المدلل لمؤسس جماعة الحوثيين فأرسله عام 2002م إلى إيران عبر سوريا حيث تلقى تدريباً مكثفاً في معسكرات الحرس الثوري، وقد مكث هناك ما يقارب العام، وبعد عودته زوجه مؤسس الحوثية بابنته، قبل اندلاع الحرب الأولى بأشهر قليلة، وفق معلومات نشرها الباحث اليمني الدكتور رياض الغيلي. شارك عمه حسين الحوثي في الحرب الأولى عام 2004م، وكان على رأس قائمة المطلوبين للدولة حينها، وعندما حوصر قائد المتمردين تمكن يوسف المداني من الفرار والنجاة بنفسه، ليقتل في ذلك الوقت مؤسس الحوثية.

خلافة عمه

ووفق المعلومات المتوفرة، فإن يوسف المداني كان يعتقد أنه الأولى والأجدر بقيادة الحركة الحوثية وخلافة عمه، لأنه عمل على جمع شتاتها وإعادة تنظيم صفوفها، لكن والد مؤسس الحوثية بدر الدين الحوثي، عهد بالقيادة إلى ابنه عبدالملك، وقبل المداني ذلك على مضض رغم أن الأول كان أحد جنوده، في حروب صعدة وأصغر منه سنا وأقل خبرة وتأهيل. وبحسب بعض المصادر، فإن المداني عمل بشكل واضح مؤخرا على إعداد النجل الأكبر لحسين الحوثي (شقيق زوجته)، ليكون بديلا لعمه عبدالملك في قيادة جماعة الحوثي.

الغماري.. رئيس أركان الحوثيين

يشغل محمد عبدالكريم الغماري رئيس أركان الميليشيا الحوثية، وهو المطلوب رقم 16 على لائحة تحالف دعم الشرعية في قائمة الإرهابيين الحوثيين. ونشأ الغماري، وفق مصادر إعلامية، في عزلة ضاعن بمديرية وشحة في محافظة حجة، وتدرج في سلم القيادات الميدانية العسكرية للحوثيين الذين وقفوا إلى جانب عبدالملك الحوثي في الحرب الثانية والثالثة، عندما كان هارباً ومتخفياً في منطقة نقعة بصعدة مع بداية توليه زعامة وقيادة الميليشيا المتمردة. وعمل الغماري سابقاً مشرفا حوثيا في حجة، وقياديا ميدانيا في الحديدة، وتولى أيضا منصب المسؤول الأمني في صنعاء. قيادة عقائدية ويعتبر الإرهابي من القيادات العقائدية في حركة الحوثيين الانقلابية، حيث درس في "معهد حسين بدر الدين الحوثي" عام 2003. وأفادت معلومات أن الغماري سافر عام 2012 إلى لبنان، خاصة الضاحية الجنوبية في بيروت لتلقي عدة دورات عقائدية وعسكرية على أيدي ميليشيا حزب الله.

التحالف: مقتل 60 من الحوثيين وتدمير 8 آليات في صرواح والجوف

الدفاعات الجوية السعودية تعترض 3 صواريخ باليستية أطلقتها ميليشيا الحوثيين باتجاه جنوب المملكة

العربية.نت... أعلن تحالف دعم الشرعية باليمن القيام بـ 11 عملية استهداف لآليات وعناصر الميليشيا الحوثية في "صرواح" و"الجوف" خلال 24 ساعة، موضحاً أن العمليات أسفرت عن مقتل 60 إرهابياً وتدمير 8 آليات عسكرية حوثية. وكان التحالف قد أعلن في وقت سابق اليوم أن الدفاعات الجوية السعودية اعترضت 3 صواريخ باليستية، أطلقتها ميليشيا الحوثيين باتجاه جنوب المملكة. وأكد التحالف "إحباط محاولات ميليشيا الحوثي العشوائية لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية". وأضاف التحالف: "نتخذ الإجراءات اللازمة لتحييد قدرات الحوثي بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني". وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن قد استهدف مساء الثلاثاء منظومة دفاع جوي للميليشيات الحوثية جنوب مأرب. كما كان التحالف قد أعلن، الاثنين، أن الدفاعات الجوية السعودية دمرت مسيرة مفخخة أطلقتها ميليشيات الحوثي باتجاه خميس مشيط. يذكر أن الدفاعات الجوية السعودية كانت اعترضت ودمرت، السبت، طائرة مسيرة مفخخة أطلقت نحو ‫مطار أبها الدولي. وقال التحالف حينها: "نتعامل مع مصادر التهديد لحماية المدنيين والأعيان المدنية من الهجمات العدائية". يشار إلى أنه منذ فترة تواصل ميليشيا الحوثيين محاولاتها استهداف أعيان مدنية واقتصادية في المملكة، في محاولات أثارت إدانات عدة دول عربية وغربية. وتأتي تلك المحاولات الحوثية المتكررة والمتصاعدة خلال الفترة الماضية، في وقت تحاول الأمم المتحدة إرساء وقف لإطلاق النار في اليمن، من أجل إعادة إطلاق المفاوضات بغية التوصل إلى حل سلمي للنزاع المتواصل منذ سنوات.

منسق أممي يزور مأرب لإطلاع مجلس الأمن على معاناة النازحين

كشف تقرير حكومي يمني، الأربعاء، أن ميليشيا الحوثي هجرت خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين أكثر من 93 ألف شخص من أبناء المديريات الجنوبية بمحافظة مأرب

العربية.نت - أوسان سالم ... زار منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن ديفيد غريسلي، مع وفد أممي، الأربعاء، محافظة مأرب، شمالي شرق البلاد، والتي تتعرض لهجوم حوثي متصاعد تسبب بآثار إنسانية كارثية على حياة ملايين المدنيين والنازحين في المحافظة. وأوضح غريسلي أنه سيقدم إحاطة إلى مجلس الأمن، الخميس، لنقل معاناة وأوضاع النازحين والمهجرين حديثا، ووضع رئيس وأعضاء مجلس الأمن في صورة الأحداث الأخيرة المتسارعة في مأرب. وأكد المسؤول الأممي أنه وجه المنظمات والهيئات التابعة للأمم المتحدة في محافظة مأرب بإعداد خطة استجابة عاجلة بمبلغ 10 ملايين دولار تخصص لإغاثة وإيواء المهجرين والنازحين حديثا وتلبية أهم احتياجاتهم، بالإضافة إلى تخصيص مبلغ 3 ملايين دولار لزيادة المخزون الإنساني للمنظمات الأممية العاملة في مأرب بما يمكنها من مواجهة أي مستجدات إنسانية طارئة مستقبلا، بحسب ما نقله بيان نشره الموقع الرسمي لمحافظة مأرب. وجدد غريسلي حرص الأمم المتحدة ومنظماتها على تعزيز التعاون والتنسيق مع السلطة المحلية في محافظة مأرب والعمل معا على مواجهة التحديات. وناقش الوفد الأممي مع وكيل محافظة مأرب، عبدربه مفتاح، تداعيات العدوان الحوثي المتواصل على مأرب وآثاره الإنسانية المأساوية على حياة ملايين المدنيين والنازحين. واستعرض وكيل محافظة مأرب ما تسبب به استمرار تصعيد الميليشيا الحوثية في مديريات مأرب الجنوبية بموجات نزوح وتهجير قسري لآلاف الأسر بشكل يومي، متطرقا إلى الجرائم والانتهاكات الحوثية المتواصلة بحق المدنيين والمهجرين في محافظة مأرب. وأوضح مفتاح أن النازحين الجدد والمهجرين من مديريات رحبة وماهلية وحريب والعبدية والجوبة خلال الشهرين الماضيين يعيشون أوضاعا إنسانية مأساوية في 16 مخيما جديدا خصصت لهم في مديريتي الوادي والمدينة لاستيعاب موجات النزوح والتهجير القسري المستمر بشكل يومي. ودعا الأمم المتحدة ومنظماتها وكل شركاء العمل الإنساني إلى القيام بواجبهم الأخلاقي الإنساني تجاه أكثر من 13 ألفا و500 أسرة تضم نحو 93 ألفا 387 مدنيا هجرتهم الميليشيا من مديريات مأرب الجنوبية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين. كما شدد على ضرورة تصحيح جوانب القصور والاختلالات في عمل منظمات الأمم المتحدة وتجنب بعض الممارسات والأخطاء التي تحرف مسار العمل الإنساني نتيجة ارتهان تدخلات بعض منظمات الأمم المتحدة لقرارات الميليشيا الحوثية في صنعاء، وفق تعبيره. وزار الوفد الأممي مخيمي النقيعا والسميا في مديرية الوادي اللذين يضمان نحو 200 أسرة مهجرة مؤخرا من مديريات مأرب الجنوبية، واطلع على أوضاع النازحين في المخيمين ومعاناتهم وتلمس أهم احتياجاتهم. وشملت زيارة الوفد الأممي مستشفى كرى بمديرية الوادي وتفقد الخدمات الطبية والعلاجية وأهم الاحتياجات الضرورية وأبرز الصعوبات والتحديات التي تواجهها إدارة المستشفى وسبل معالجتها.

جماعة الحوثي تهجر أكثر من 93 ألف شخص جنوب مأرب

هذا و كشف تقرير حكومي يمني، الأربعاء، أن ميليشيا الحوثي هجرت خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين أكثر من 93 ألف شخص من أبناء المديريات الجنوبية بمحافظة مأرب والنازحين جراء تصعيدها العسكري المتواصل. وأفاد التقرير الصادر عن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب، أن التصعيد العسكري للحوثيين في هذه المديريات تسبب بنزوح 14185 أسرة بما يعادل 93,378 شخصا خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين. وأشار إلى أن ميليشيا الحوثي مستمرة بتصعيدها العسكري وأعمالها العدائية ضد المدنيين واستهدافها المتعمد للقرى والتجمعات السكانية ومخيمات النزوح في المديريات الجنوبية بمحافظة مأرب وقصفها الممنهج بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة والأسلحة الثقيلة والمتوسطة. وأوضح التقرير أن التصعيد الحوثي تسبب بموجات نزوح وتهجير كبيرة لأبناء المناطق الجنوبية والنازحين فيها، والذين يصلون يوميا إلى المخيمات المخصصة لهم في مديريتي مدينة مأرب والوادي، لافتا إلى أن العديد من الأسر النازحة من تلك المناطق نزحت للمرة الثالثة، بحثا عن أماكن آمنة ومستقرة، مما ضاعف عليهم أعباء النزوح بعد فقدانهم لمساكنهم ومصادر عيشهم. وقالت الوحدة التنفيذية إن المخيمات الجديدة التي خصصت للنازحين والمهجرين من المديريات الجنوبية تكتظ بالآلاف من الأسر التي تفتقر لأبسط الاحتياجات الأساسية والخدمات الضرورية، وتعيش أوضاعا إنسانية تتطلب تدخلاً عاجلاً لتلبية احتياجاتهم والتخفيف من معاناتهم. وأكدت أن 96% من النازحين الجدد لم يحصلوا على المأوى، و97% يفتقرون إلى مياه الشرب أو المياه الصالحة للاستخدام، و70% منهم لم يحصلوا على الطعام. ودعت الأمم المتحدة والمنظمات والهيئات التابعة لها إلى تحمل مسؤولياتها تجاه الآلاف من الأسر المهجرة من مديريات مأرب الجنوبية، ومساندة جهود السلطة المحلية في توفير المأوى والغذاء والمياه النظيفة والخدمات الصحية والإصحاح البيئي، إلى جانب آلاف النازحين الذين كانوا يعيشون في مخيمات بتلك المديريات وباتوا الآن يعيشون نزوحا جديدا ويحتاجون لمساعدات إنسانية طارئة .

واشنطن تطالب الحوثيين بـ«الإفراج الفوري» عن «عاملي الإغاثة» المعتقلين

الشرق الاوسط... واشنطن: معاذ العمري... طالبت الولايات المتحدة جماعة الحوثي المتمردة في اليمن، بالإفراج الفوري عن عاملي الإغاثة اليمنيين المعتقلين تعسفاً في العاصمة صنعاء، والذين يعملون مع المنظمات الإغاثية الأميركية والدولية، مشددة على ضرورة سلامة أولئك العاملين في المساعدات الإنسانية، والتعاون معهم بدلاً من اعتقالهم، والتنكيل بهم. وقال نيد برايس المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الأميركية، إن الإدارة الأميركية تشعر بقلق بالغ بسبب التقارير التي تفيد «باحتجاز بعض موظفينا اليمنيين المحليين في صنعاء»، داعياً إلى الإفراج الفوري عنهم، ومؤكداً استمرار الولايات المتحدة في دعم الشعب اليمني، «وهذه القضية الحاسمة». وأفاد خلال مؤتمره الصحافي، بأن الولايات المتحدة دأبت على بذل جهود دبلوماسية «خلف الكواليس» دون توقف، وذلك لتأمين الإفراج عن المعتقلين، لافتاً إلى أنه تم رصد بعض التقدم، مضيفاً: «لا نزال مستمرين في العمل على هذه القضية الحاسمة. غالبية الذين تم اعتقالهم لم يعودوا رهن الاحتجاز». وأكد برايس أن الولايات المتحدة ملتزمة بضمان «سلامة أولئك الذين يخدمون حكومة الولايات المتحدة في الخارج»، ولهذا السبب «نشارك بنشاط في هذا الأمر، بما في ذلك من خلال شركائنا الدوليين». وفي وقت سابق، أكد متحدث باسم وزارة الخارجية لـ«الشرق الأوسط»، أن الولايات المتحدة تواصل الدعوة إلى إطلاق سراح الأفراد المحتجزين ظلماً في اليمن على أيدي جماعة الحوثي، وكذلك جميع المحتجزين «بغض النظر عن مكانهم أو من يحتجزهم»، مضيفاً: «لا ينبغي أبدًا تجريم ممارسة حقوق الإنسان، بما في ذلك حرية التعبير وحرية الدين». بدوره، اعتبر ديفيد شينكر مساعد وزير الخارجية السابق لشؤون الشرق الأدنى، أن المشكلة تكمن في أن الحوثيين أثبتوا تمردهم باستمرار، ويلعبون الآن للحصول على الوقت بينما يحرزون «تقدمًا بطيئًا ولكن ثابتًا في ساحة المعركة»، وأن الحوثيين ليس لديهم «حافز كبير» للجلوس على طاولة المفاوضات. وقال في مقال رأي نشرته مجلة «فورين بوليسي»، إن المبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينغ، أحد «أفضل وألمع» الأيدي العاملة في مجال الشرق الأوسط بوزارة الخارجية وأنه مكلف بمهمة «لا يُحسد عليها»، المتمثلة في التوسط في إنهاء الحرب المستمرة منذ سبع سنوات، بيد أنه ليس هو المسؤول، لأن «الدبلوماسية الناجحة تعتمد على النفوذ الفعّال، والأدوات التي تمتلكها الدولة». وأضاف: «إذا هُزم الجيش الوطني اليمني في أحد معاقله الرئيسية الأخيرة في الشمال بمحافظة مأرب، وسيطر الحوثيون على مركز الطاقة في اليمن، فإن الحوثيين قد انتصروا في الحرب. بالنسبة للرياض وواشنطن والشعب اليمني، فإن هذا يمثل أسوأ سيناريو. حتى لو انتهت الحرب، فسيظل الوضع الإنساني حرجًا، حيث لا يزال ثلثا سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليونًا يواجهون المجاعة، ويعتمدون على برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة للحصول على القوت اليومي». ويرى شينكر، أن اليمن تعد «مشكلة أخرى من الجحيم» لإدارة بايدن، كما هو الحال مع أفغانستان، متوقعاً أن تواجه الحكومة الأميركية قريبًا تحدي «دولة فاشلة» أخرى، بقيادة آيدولوجية «إسلامية متشددة»، داعياً الإدارة الأميركية إلى إعادة الحوثيين إلى قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، وهو التصنيف الذي ألغاه بايدن عند توليه منصبه، كما لا يزال من الممكن أن تتحد حكومة هادي مع الفصائل اليمنية المعارضة للحوثيين لشن هجوم مضاد، «وإلا فستنعكس الثروات بشكل كبير ضد اليمنيين، والنتيجة المحتملة هي أن أعداء واشنطن سينتصرون في هذه الحرب، عاجلاً وليس آجلاً، وحان الوقت لإدارة بايدن لصياغة خطة بديلة للتعامل مع اليمن الذي يسيطر عليه وكلاء إيران».

اليمن يستعد لاستئناف إنتاج نحو 30 ألف برميل نفط يومياً

باعبود لـ«الشرق الأوسط»: الخطوة تدعم خزينة الدولة والاقتصاد الوطني

الرياض: عبد الهادي حبتور.. أعلن وزير النفط والثروة المعدنية اليمني، عبد السلام باعبود، إسناد تشغيل قطاع 5 (جنة هنت) بمحافظة شبوة لشركة «بترومسيلة» الوطنية لاستكشاف وإنتاج البترول، وذلك بعد توقف واستغلال وعبث بعض الشركات الأجنبية لسنوات، وفقاً للوزير. ومن المنتظر أن يعيد تشغيل قطاع 5 (جنة هنت) إنتاج ما بين 25 و30 ألف برميل من النفط الخام يومياً، خلال الفترة القريبة بحسب مصادر في وزارة النفط اليمنية. وأكد باعبود في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط»، أن وزارته بصدد استعادة قطاعات نفطية أخرى؛ لوقف ما أسماه «العبث» الحاصل في الثروة السيادية للبلاد؛ وذلك بتوجيهات مباشرة ومتابعة من الرئيس عبد ربه منصور هادي. وأضاف «جميع إجراءات تمكين المشغل الوطني (بترومسيلة) جارية بشكل سلس لتشغيل القطاع في أسرع وقت ممكن (...) تم الاتفاق مع مجموعة المقاول (الشركاء) في القطاع 5 (جنة هنت) على تعيين شركة (بترومسيلة) الوطنية كمشغل للقطاع؛ وذلك بغية بدء واستئناف الإنتاج في القريب العاجل». ووفقاً لوزارة النفط والثروة المعدنية اليمنية، توقف الإنتاج في قطاع 5 (جنة هنت) منذ سنوات عدة، استغلت خلالها بعض الشركات الأجنبية من أعضاء مجموعة المقاول فترة التوقف للقيام ببعض العبث المؤسسي في ملكية الحصص في القطاع؛ الأمر الذي استدعى تدخل الوزير عبد السلام باعبود بحزم وبصورة عاجلة لوقف هذا العبث حفاظاً على حقوق الدولة السيادية، والعمل الحثيث على تشغيل القطاع واستئناف الإنتاج. وشدد باعبود على أن الخطوة التي اتخذتها وزارته بتكليف شركة «بترومسيلة» كشركة وطنية تشغيل وإدارة القطاع إنما تهدف إلى استعادة القطاعات النفطية نشاطها وإنتاجها بما يمكّن من رفد خزينة الدولة ودعم الاقتصاد الوطني في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن والذي هو في حاجة إلى الاستفادة من موارده كافة، إلى جانب العمل على تنمية مناطق الامتياز النفطية والحفاظ على الكادر المحلي في القطاع، على حد تعبيره. وكان الوزير حضر أول من أمس جلسة المفاوضات بين وفد إدارة المشغل الحالي للقطاع 5 (جنة هنت)، والذي ضم مايكل قراهم، من إدارة «جنة هنت»، والدكتور عبد الله عمير، المدير العام التنفيذي لشركة الاستثمارات النفطية والمعدنية (وايكوم)، ومن جانب شركة «بترومسيلة» المهندس محمد بن نبهان، مدير وحدة تطوير الأعمال، والمهندس عبد الله الزبيدي، كبير المديرين لقطاع 10.53، وتود ستيوارت، المستشار القانوني للشركة، وبحضور أعضاء اللجنة من الشركتين. وتمثل الحكومة اليمنية في قطاع 5 (جنة هنت) بمحافظة شبوة الشركة اليمنية للاستثمارات النفطية والمعدنية (وايكوم)، وتقوم بالإشراف المباشر والرقابة على أعمال المشغل (جنة هنت) وتساهم بنسبة 20 في المائة من إجمالي حصة الشركاء. وكان إنتاج القطاع قبل بدء الحرب عام 2014 نحو 30 ألف برميل يومياً، في حين تقدر كميات الغاز المتوفرة في القطاع بأكثر من واحد تريليون متر مكعب. ويبلغ المخزون النفطي في (قطاع 5 جنة) وفقاً لآخر تقييم نحو 205 ملايين برميل قابل للزيادة. وتحدثت مصادر بوزارة النفط اليمنية لـ«الشرق الأوسط» عن قرب بدء تصدير النفط الخام عبر أنبوب قطاع (جنة هنت) إلى قطاع 4 غرب منطقة عياد، ومنها إلى ميناء النشيمة النفطي الواقع على البحر العربي. وأشارت المصادر نفسها إلى أن عودة الإنتاج في هذا القطاع سيمكّن من استعادة إنتاج ثلاث قطاعات كبيرة هي «18 صافر، قطاع 5 جنة هنت، S1 عسيلان»، وربطها بميناء النشيمة على بحر العرب وتشغيل القطاعات كافة في مأرب وشبوة.

اليمن يتسلم الدفعة الخامسة من منحة المشتقات النفطية السعودية

عدن: «الشرق الأوسط»... تسلمت الحكومة اليمنية الدفعة الخامسة من منحة المشتقات النفطية السعودية في عدن أمس، بكميات بلغت 60 ألف طن متري من الديزل و30 ألف طن متري من المازوت، بمجموع 90 ألف طن متري. ويتجاوز إجمالي ما تم توريده من المشتقات النفطية منذ بداية المنحة 507 آلاف طن متري، سدا للاحتياج الشهري المقدم من محطات الكهرباء في المحافظات اليمنية. وقال نائب مدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في عدن محمد اليحيا في الحفل الذي أقيم في ميناء الزيت إن منحة المشتقات النفطية السعودية تأتي استجابة لطلب الحكومة اليمنية، وتنفيذا لتوجيهات القيادة السعودية، خدمة للشعب اليمني وهي امتداد للدعم الذي تقدمه السعودية لليمن في جميع المجالات، وتأكيدا على أواصر الأخوة والروابط المتينة بين البلدين. وأكد اليحيا أن منحة المشتقات النفطية السعودية والمقدمة عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن والمقدرة قيمتها بـ422 مليون دولار، ساهمت خلال فترة الأربع الأشهر الأولى منذ بداية المنحة بتزويد المحطات الكهربائية بأكثر من 310 ملايين لتر من المشتقات النفطية، وإنتاج أكثر من 1140 غيغاواط، وكذلك في ارتفاع متوسط الاستهلاك لكل مشترك بنسبة 30 في المائة، وتوفير فرص العمل لأكثر من 2250 مواطنا يمنيا خلال الربع الأول من المنحة، وارتفاع الطاقة المنتجة في منظومة الكهرباء بـ40 في المائة، كما ساهمت في ارتفاع حركة النقل والخدمات اللوجستية بإجمالي تشغيل 3163 شاحنة، بالإضافة إلى أن المنحة ساهمت في ارتفاع مبيعات الكهرباء من الطاقة المنتجة بأكثر من 30 في المائة مما ساهم في تحسين الأوضاع العامة بشتى المجالات الصحية والتعليمية والخدمية، كذلك ساهمت منحة المشتقات النفطية في ارتفاع الطاقة المنتجة من الكهرباء بأكثر من 17 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2020. وذكر أن السعودية تسعى من خلال هذه المنحة إلى المساهمة في استقرار أسعار الوقود لتشغيل محطات الكهرباء، والمساهمة في رفع القوة الإنتاجية للشعب اليمني، وتحسين خدمات جميع القطاعات الحيوية، كما ستسهم في تطوير البنية التحتية وتحسين الخدمات الأساسية داخل اليمن، والحد من الانقطاعات المتكررة للكهرباء وتحسين المعيشة اليومية للمواطن اليمني. من جهته، قال وكيل وزارة الكهرباء والطاقة اليمنية عبد الحكيم فاضل، إن المنحة ساهمت في زيادة توليد الطاقة الكهربائية ورفع المعاناة عن كاهل المواطنين، وجدد التأكيد على أهمية تضافر جهود الجميع والتزامهم باتفاقية المنحة لضمان استمراريتها وتقديم خدمة الكهرباء، مثمنا الدعم السعودي لليمن في مختلف مجالات وقطاعات الحياة، ولاسيّما الكهرباء. فيما أكد مساعد رئيس لجنة التسيير المشتركة للإشراف ومتابعة تنفيذ اتفاقية منحة المشتقات النفطية بين اليمن والسعودية المهندس وليد العباسي، على أهمية المنحة النفطية السعودية المقدمة عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، والتي جاءت في ظل ظروف صعبة تمر بها البلاد، ولعبت أدوارا محورية في التخفيف من المعاناة المجتمعية واستقرار الأوضاع العامة. وأشار العباسي، إلى توجيهات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ورئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبد الملك، بأهمية الاستغلال الأمثل للمنحة التي تأتي امتدادا للمواقف الأخوية والإنسانية المشرّفة للمملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، إلى جانب أشقائها اليمنيين في مختلف مجالات وقطاعات الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والإنسانية والإغاثية، مشيدا بالمواقف السعودية في مساندة ودعم الشرعية واليمن واليمنيين لاستعادة الدولة وإنهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا.

العيسى: «وثيقة مكة» أول إجماع إسلامي تجاه قضايا معاصرة.. واشنطن تحتضن المنتدى الأول بمشاركة مسؤولين وقيادات دينية وبحثية

واشنطن: «الشرق الأوسط».... قال الدكتور محمد العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، إن «وثيقة مكة» تعدّ أول إجماع إسلامي من نوعه عبَّرَ عن كلمة علماء الشريعة الإسلامية تجاه قضايا معاصرة مهمة، وعدّ صدورها بإمضاء علماء من الطوائف والمذاهب الإسلامية كافة «يؤكد على مستوى التأثير الكبير والاستثنائي للوثيقة، وقد عكس هذا قرار الدول الإسلامية في اجتماع نيامي». جاء ذلك ضمن الكلمة التي ألقاها الأمين العام للرابطة، أمام منتدى «وثيقة مكة المكرمة لتعزيز الوحدة والتعايش العالمي: تعاون الأديان من أجل الأمن والصحة والتنمية»، الذي احتضنته العاصمة الأميركية واشنطن، بشراكة بين كبرى المؤسسات الدينية الإسلامية وغير الإسلامية من مختلف الولايات الأميركية. وتناول الدكتور العيسى في الجلسة الافتتاحية مضامين وثيقة مكة المكرمة، التي تضمنت الدعوة للتعايش بكامل الحقوق والواجبات مع التأكيد على كرامة الإنسان وحقه في الوجود بكامل حريته المشروعة، كما تؤكد على أهمية احترام وجود التنوع، مضيفاً، كما أنها تدعو إلى حوار وتحالف الحضارات وعدم الالتفات لنظرية صِدام وصراع الحضارات. مذكراً، أن وثيقة مكة المكرمة، أمضاها أكثر من 1200 مفتٍ وعالم يمثلون 27 مذهباً وطائفة من كلّ التنوُّع لعلماء الشريعة الإسلامية دون استثناء، من 139 دولة. وعقد المنتدى، بمشاركة أمين عام رابطة العالم الإسلامي، والمديرة التنفيذية لمكتب البيت الأبيض للشراكات القائمة على العقيدة والجوار ميليسا روجرز، ونخبة من قادة السياسة والفكر ورؤساء وأعضاء المراكز الفكرية والبحثية، وعدد من مختلف القيادات الدينية والأكاديمية، وشهد جلسة نقاشٍ افتتاحية، تلتها خمس ورش عمل موسعة، ناقشت موضوعات تتعلق بالحريات الدينية، وتعاون أتباع الأديان، إلى جانب القضايا الاجتماعية في مجتمعات الأقليات، ودور الاستجابة الدينية في أوقات الأزمات. كما شهد المنتدى، عرضاً تفصيلياً لتخطيط وثيقة مكة المكرمة التنفيذي القائم على المقاصد العليا للشريعة الإسلامية، وهي الضروريات الخمس، والتي تمثل من حيث الأصل والعموم مشتركاً إنسانياً يؤمن به الجميع، إضافة إلى تخطيط الوثيقة على أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر المتفق عليها دولياً، والتي أعلنتها الجمعية العامة للأمم المتحدة لتكون «مخططاً لتحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع»، حيث تتلاقى مبادئ الوثيقة وأهداف التنمية المستدامة في القضايا الأساسية للعدالة والفقر والأضرار البيئية، وتخفيف حدة العنف وتعزيز السلام والتعايش، وغيرها من القضايا الأساسية حول العالم. وتضمن العرض التفصيلي، إعلان تنفيذ أربعة برامج عالمية، انطلاقاً من مبادئ وثيقة مكة المكرمة التي تشمل «الدبلوماسية الدينية بقيمها المشتركة مع مختلف أتباع الأديان، وإشراك الشباب، والتمكين المشروع للمرأة، وبناء القدرات، والتي ستستمد أنشطتها من مجالات الاهتمام الإنساني والاجتماعي والاقتصادي على المستوى الدولي». في حين ألقى عدد من المشاركين والحضور كلمات ومداخلات، ومن بينهم سياسيون وقيادات دينية بارزة من عموم أتباع الأديان بمختلف طوائفها المسيحية «الإنجيلية والكاثوليكية والمورمنية»، وقيادات دينية يهودية مستقلة، كما شهد المنتدى قيادات دينية إسلامية من الولايات كافة، إضافة إلى أسماء لمراكز فكرية في العاصمة واشنطن.

السعودية والكاميرون توقعان اتفاقية عامة للتعاون

ياوندي: «الشرق الأوسط أونلاين»... وقعت السعودية والكاميرون، اتفاقية عامة لتشجيع التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتعليمية والفنية والثقافية والإعلامية والسياحية والشباب والرياضة، وفتح الآفاق لإبرام اتفاقيات ثنائية متخصصة في المجالات التي تهمهما. وتأتي الاتفاقية التي وقعها كلاً من وزير الدولة السعودي لشؤون الدول الأفريقية أحمد قطان، والوزير المنتدب لوزير العلاقات الخارجية لشؤون الكومنولث لدى الكاميرون فيليكس امبايو، في العاصمة ياوندي، انطلاقاً مما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، من حرص على تطوير علاقاتها الخارجية مع حكومات دول وشعوب العالم ورغبة منها في توثيق أواصر الصداقة القائمة مع تلك الدول وتدعيما للروابط التاريخية والمصالح المشتركة. وأكد الوزير قطان لوسائل الاعلام عن رغبة السعودية الحثيثة لبذل كل ما من شأنه تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات كافة، وزيادة الشراكة بين البلدين الصديقين.

مشاورات خليجية - هندية

الجريدة... أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، د. نايف الحجرف، أهمية العلاقات الخليجية الهندية، وذلك خلال مباحثات جرت أمس في العاصمة الهندية نيودلهي مع وزير خارجيتها سوبرامنيام جاي شانكار، والتقى الحجرف خلال زيارته الى الهند سفراء دول مجلس التعاون بالعاصمة الهندية.

الإمارات والأردن يؤكدان مواصلة التنسيق حيال القضايا المشتركة

الراي... أكد الأردن والإمارات اليوم الأربعاء على مواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية. جاء ذلك خلال استقبال العاهل الأردني االملك عبدالله الثاني لوزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان. وذكرت وكالة الأنباء الأردنية أن اللقاء، الذي عقد في قصر الحسينية، تناول العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل تعزيز التعاون في المجالات كافة، خصوصا الاقتصادية منها. وأضافت: جرى بحث آخر التطورات في المنطقة، ومساعي التوصل إلى حلول سياسية للأزمات فيها، وتم التأكيد على مواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.



السابق

أخبار العراق... أول ظهور علني بعد محاولة الاغتيال.. الكاظمي يتجول في بغداد.. إيران تسعى إلى قطف ثمرة التصعيد بعد محاولة اغتيال الكاظمي.. الكاظمي يكسب سياسياً بعد محاولة اغتياله... و«جولة الطائرات المسيّرة».... تحالفات الكتل العراقية .. قوة الأكراد قد ترجح الكفة..قوى عراقية من خارج الأحزاب التقليدية.. هل يتغير المشهد السياسي؟...

التالي

أخبار مصر وإفريقيا... شكري: لا مشاورات مباشرة مع إيران... ولا مخططات لزيارة سوريا.. ملف الإنسان في مصر.. تباين في المواقف تجاه مخرجات حوار واشنطن.. المعارضة الموريتانية ترفض «حماية الرموز».. السلطات السودانية تعيد تعيين مسؤولين سابقين في مراكز حيوية.. القتال في إثيوبيا.. سيناريوهات "صعبة" داخليا وتغييرات قد تمتد للخارج...صفاقس.. ساحة مواجهة بين الأمن التونسي والمحتجين.. الاتحاد التونسي للشغل يرفض تنفيذ الحكومة الانتقالية لإصلاحات اقتصادية..باريس تراهن على المؤتمر الدولي لتثبيت الانتخابات الليبية... تقرير دولي يكشف تهريب أسلحة إيرانية من اليمن إلى الصومال.. «منتدى أصيلة» يبحث مسألة العروبة وسؤال الآيديولوجيا السياسي..

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,603,370

عدد الزوار: 7,699,596

المتواجدون الآن: 0