أخبار سوريا... مستشارة الأسد تكشف ما طلبته تركيا من دمشق.. روسيا قدمت أقصى ما يمكن تقديمه لسوريا أثناء الحرب..بوادر سيطرة روسية على ميناء اللاذقية.. تركيا {لا يمكنها تجاهل} القواعد الأميركية والروسية في سوريا..غضب شعبي بعد رفع «الإدارة الذاتية» سعر السكر..«التحالف» ينفذ عمليات أمنية بالحسكة ودير الزور.. عاصفة ثلجية تهدد مناطق مخيمات النازحين..

تاريخ الإضافة الأربعاء 19 كانون الثاني 2022 - 4:09 ص    عدد الزيارات 1707    التعليقات 0    القسم عربية

        


مستشارة الأسد تكشف ما طلبته تركيا من دمشق قبل اندلاع الأحداث الدموية في سوريا...

روسيا اليوم... كشفت المستشارة الخاصة للرئاسة السورية لونا الشبل أن مسؤولين أتراكا حضروا إلى سوريا قبل الأزمة فيها، وطلبوا إعطاء دور سياسي للإخوان المسلمين (المحظورة في سوريا). وقالت الشبل في حديث لقناة RT إن "المسؤولين الأتراك حضروا إلى سوريا وطلبوا جهارا علنا، إعطاء دور سياسي للإخوان التنظيم الذي تلطخت يديه بالدماء، والمصنف إرهابيا". وأضافت: "طلبوا إعطاء دور سياسي لهم، والإفراج عنهم، وإخراجهم من السجون، بعد كل الجرائم التي قاموا بها". وقالت الشبل إن تركيا كانت قبل الأزمة في سوريا "تمهد لسيطرة الفكر المتطرف الراديكالي الإخواني، فكر القاعدة في المنطقة"، وأشارت إلى أن الدليل على ذلك أن أنقرة "أقامت المخيمات على الحدود قبل الحرب". وأضافت أن الدور التركي مع بداية الحرب، كان يدعم الإرهاب علنا، ويدعم المجموعات المتطرفة والفكر القاعدي، و"بالتالي تحولت حكومة (الرئيس التركي رجب طيب) أردوغان إلى حكومة مارقة، إلى قطاع طرق". وقالت إن حكومة أردوغان "تدفع بإرهابييها إلى المناطق التي تحتلها، وبالتالي تحاول تغيير الديمغرافيا السورية".

المستشارة الخاصة للرئاسة السورية: روسيا قدمت أقصى ما يمكن تقديمه لسوريا أثناء الحرب

أكدت لونا الشبل المستشارة الخاصة للرئاسة السورية أن روسيا قدمت أقصى ما يمكن تقديمه لسوريا أثناء الحرب، وفي المجال الاقتصادي. وقالت الشبل في حديث لقناة RT إن الدولة السورية طلبت أقصى ما تريد، وأن "موسكو قدمت ولا تزال تقدم أقصى ما تستطيع"، سواء أثناء الحرب أو في الوضع الاقتصادي. ووصفت الشبل الدور الروسي بأنه "كان فاعلا في تخفيف المعاناة عن الشعب السوري". وأشارت إلى أن الحصار المفروض على سوريا يعد حربا، وأن الدولة السورية استطاعت كسر الحصار المفروض عليها بطرق مختلفة "ولن أفصح بأي طريقة كسرنا هذا الحصار".

الجيش الروسي يحذر من هجمات إرهابية على الموانئ السورية

المصدر: "سبوتنيك"... أكد نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا الأميرال أوليغ جورافلوف أن "الإرهابيين الناشطين في منطقة وقف التصعيد في إدلب يخططون لهجمات إرهابية في طرطوس واللاذقية". وقال: "بناء على طلب السلطات السورية، نظمت قيادة قاعدة حميميم الجوية الروسية دوريات على مدار الساعة في الميناء والأراضي المجاورة لمدينة اللاذقية". وأشار جورافلوف إلى أن "تحركات القوات الأمنية تدار من الجو بطائرات بدون طيار تابعة للقوات الجوية الروسية".

بوادر سيطرة روسية على ميناء اللاذقية

الشرق الاوسط... إدلب: فراس كرم... اعتبرت مصادر سورية معارضة، تسيير الشرطة العسكرية الروسية دورية مشتركة مع قوات النظام السوري في ميناء اللاذقية، الاثنين «إجراء عسكرياً يرمي إلى نشر نقاط مراقبة في الميناء، بعد تعرضه لجولتي قصف من إسرائيل في الأسابيع الأخيرة»، قيل إنها استهداف «حاويات سلاح إيراني». وكان «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، أفاد بتسيير الشرطة العسكرية الروسية برفقة قوات سورية، دوريات في ميناء اللاذقية يوم الاثنين 17 يناير (كانون الثاني) الجاري، بعد موجة الاستياء الشعبي، عقب استهداف الميناء من قبل السلاح الإسرائيلي، والصمت الروسي إزاء الغارات الإسرائيلية التي استهدفت ساحة الحاويات داخل الميناء، وأدى إلى نشوب حريق ضخم داخل الميناء، واتهموا روسيا بالتآمر على الشعب السوري. وأشار «المرصد»، وفقاً لمصادره، إلى أن «روسيا تهدف إلى إخراج إيران وأتباعها من المرفأ، وتعمل على السيطرة على ميناء اللاذقية، لتجنيبه الغارات الجوية الإسرائيلية المتكررة، وذلك بعد سيطرتها قبل نحو عامين تقريباً، على ميناء طرطوس، ويبعد الميناء نحو 19 كيلومتراً عن قاعدة حميميم الروسية الواقعة جنوب شرقي مدينة اللاذقية». ولم يصدر موقف من دمشق إزاء هذه المعلومات. من جهتها، قالت سناء العلي وهي ناشطة معارضة في مدينة اللاذقية، إن «عدداً من العربات العسكرية الروسية المصفحة رافقها تحليق لطائرات مسيرة تابعة للقوات الجوية الروسية، دخلت إلى ميناء اللاذقية الاثنين. وتقل العربات مجموعة من ضباط الشرطة العسكرية الروسية برفقة 5 ضباط بينهم ضابط برتبة عميد لقوات النظام السوري، قاموا بجولة تفقدية داخل الميناء استمرت لأكثر من ساعتين، جرى خلالها تفقد بعض الساحات والمخازن، والاطلاع على عمل الميناء». وأضافت، بحسب مصادر مقربة من قوات النظام، أن «القوات الروسية تخطط لإنشاء مقرات عسكرية عند البوابة الرئيسية للميناء، ونقاط أخرى داخله، ومراقبة عمل الميناء على مدار اليوم، بالاشتراك مع ضباط من قوات النظام السوري». وكانت طهران سعت للسيطرة على إدارة ميناء اللاذقية وحصلت على موافقة دمشق، غير أن شكوكاً ظهرت حول تنفيذ هذا الاتفاق. واجتمع السفير الإيراني في سوريا، مهدي سبحاني، مع محافظ اللاذقية عامر إسماعيل هلال، قبل أيام، لبحث إمكانية «التعاون والاستفادة من المقومات الاقتصادية، وإنشاء معامل للنفايات الصلبة ومنشآت صناعية للعصائر والفواكه المجففة في الساحل السوري، وتحديداً في مدينة اللاذقية، واستخدام مينائها لعمليات الاستيراد والتصدير»، بحسب بيانات رسمية في دمشق.

تركيا {لا يمكنها تجاهل} القواعد الأميركية والروسية في سوريا

الشرق الاوسط... أنقرة: سعيد عبد الرازق... قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إن بلاده لا يمكن أن تتجاهل وجود القواعد الروسية والأميركية والمنظمات الإرهابية في أجزاء واسعة من سوريا التي تحدها جنوباً. وأضاف إردوغان، في تصريحات لصحافيين رافقوه، أمس (الثلاثاء)، في طريق عودته من زيارة لألبانيا، أن ما سماه بـ«المنظمات الإرهابية»، في إشارة إلى وحدات حماية الشعب الكردية التي تمثل العمود الفقري لتحالف «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد)، تلقت وما زالت تتلقى دعماً كبيراً من الولايات المتحدة، وأن تركيا لا يمكنها التغافل عن ذلك أيضاً. وتابع «قلنا ذلك باستمرار للرئيس جو بايدن خلال لقائي معه، كما ذكرناه لسلفيه دونالد ترمب وباراك أوباما... قلنا لهم جميعا أنتم تدعمون المنظمات الإرهابية»، مشيراً إلى أن قوات التحالف في العراق وفي سوريا قدمت آلاف الشاحنات المحملة بالأسلحة والذخيرة لهذه المنظمات الإرهابية، وأن الدعم لا يزال متواصلاً. واستطرد إردوغان «يقولون (أميركا) انسحبنا، سننسحب، نحن لا نقدم الدعم للمنظمات الإرهابية، إنهم لا يقولون الحقيقة». وتعتبر تركيا «الوحدات» الكردية تنظيماً إرهابياً، بينما تدعمها الولايات المتحدة باعتبارها الحليف الأوثق في الحرب التي شنها التحالف الدولي على تنظيم «داعش» الإرهابي في سوريا، ويعد هذا التباين أحد ملفات الخلافات العالقة بين أنقرة وواشنطن. وأشار إردوغان إلى أن روسيا كذلك لا تنسحب من سوريا، ولو فعلت ذلك لم يكن ليبقى بشار الأسد، وأنّ ما يحافظ على بقائه هو الدعم الروسي، لافتاً أيضاً إلى الدعم الإيراني. في غضون ذلك، عززت القوات التركية مواقعها في إحدى النقاط المتمركزة على أطراف قرية الرويحة شرقي جبل الزاوية بريف إدلب، تطل على معرة النعمان وطريق حلب - دمشق الدولية (إم 5) بدبابات وعربات مدرعة وناقلات جند. وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، أمس، بدخول 25 ضابطاً تركياً من القوات الخاصة إلى محافظة إدلب، شمال غربي سوريا، للبدء بدورة تستهدف إعداد 1500 مقاتل من عناصر الفصائل السورية الموالية لتركيا. وسيخضع المقاتلون لدورة تدريبية مكثفة عالية المستوى، مماثلة للتدريب التركي في كل من معسكر المسطومة ومطار تفتناز وجبل النبي أيوب في إدلب، ونقطتي التوامة وأبين غربي حلب، وجميعها نقاط عسكرية لتركيا في مناطق خفض التصعيد في شمال غربي سوريا. وأشار «المرصد» إلى أن ضباطاً من القوات التركية، قدموا تدريبات على الصواريخ المضادة للطيران المحمولة على الكتف، في معسكر المسطومة قرب مدينة إدلب لعدد من الفصائل السورية المسلحة الموالية لها، في وقت سابق من الشهر الحالي. كما تعد القوات التركية لإجراء تدريبات كاملة للمقاتلين السوريين على الأسلحة المضادة للطائرات، لاستخدامها عند اللزوم في مناطق خفض التصعيد. بالتوازي، أفاد «المرصد» باندلاع اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين قوات «قسد» من جهة، وفصائل ما يعرف بـ«الجيش الوطني السوري» الموالي لتركيا، من جهة أخرى، على جبهة قريتي كفر خاشر وعين دقنة بريف حلب الشمالي. كما قصفت القوات التركية والفصائل الموالية لها، بقذائف الهاون قرى مرعناز الشوارغة المالكية بناحية شيراوا وقريتي كفر خاشر وعين دقنة الخاضعة لسيطرة «قسد»، وردت قوات «قسد» بقصف محيط قرية ميريمين الخاضعة لسيطرة فصيل الجبهة الشامية بالمدفعية الثقيلة.

غضب شعبي بعد رفع «الإدارة الذاتية» سعر السكر

(الشرق الأوسط).. القامشلي: كمال شيخو... أثار إعلان «الإدارة الذاتية» شرق الفرات زيادة أسعار مادة السكر، ردود فعل شعبية غاضبة، بعد أن قررت رفع سعر الكيلو غرام الواحد إلى 2850 (ما يعادل 80 سنتا أميركيا) بعد أن كان سعره 2400، وخرجت احتجاجات في حي الصالحية شرق مدينة الحسكة، في وقت قال فيه مسؤول من الإدارة، إن رفع الأسعار، مرتبط بصرف أسعار الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي المتحكم في التداول التجاري. وأعلنت «الإدارة الذاتية»، أمس، رفع سعر كيلو السكر إلى 2850 ليرة سورية بعد أن كان سعره 2400، علما أن نهاية العام الماضي كان يباع بسعر 1800 ليرة. وقال سلمان بارودو رئيس هيئة الاقتصاد بالإدارة، إن رفع سعر كليو السكر مقترن بصرف الليرة أمام الدولار، والأخيرة هي العملة الرئيسية في التداول التجاري. وقال إن «السعر الجديد لمادة السكر معمم على جميع مناطق شمال وشرق سوريا، وننتظر وصول شحنات جديدة من السكر، عن طريق المعابر التي تربطنا مع مناطق سيطرة فصائل المعارضة». وأرجع المسؤول، أزمة السكر، إلى إغلاق المعابر الحدودية مع مناطق سيطرة القوات الحكومية ومثيلاتها مع مناطق المعارضة السورية، واستمرار إغلاق معبر «سيمالكا» مع إقليم كردستان العراق، «ما أدى إلى نقص مادة السكر في الأسواق، واحتكار بعض التجار فاقم نقص السكر وخلق أزمة بين المواطنين». ونص قرار الإدارة الذي حمل التعميم رقم 2: «بناءً على مقتضيات المصلحة العامة، وحرصاً على إيصال مادة السكر إلى المستهلك، تم تحديد كيلو السكر من قبل مديرية التموين وحماية المستهلك بـ2850»، وأثار القرار موجة من الاحتجاجات في مدينة الحسكة وريف محافظة الرقة، ونظم أهالي الحسكة وقفة احتجاجية في حي الصالحية شرق المدينة، يومي الأحد والاثنين الماضيين أمام فرع شركة «نوروز الاستهلاكية»، احتجاجًا على ارتفاع الأسعار واحتكار التجار للسلع الغذائية الأساسية. وقال شهود عيان وصفحات إخبارية، إن قوى الأمن العام (الأسايش)، تدخلت وفضت الاحتجاج بعد محاولات اقتحام الصالة وتحطيم نوافذها وكاميرات المراقبة. وأثار قرار الارتفاع موجة غضب بين رواد منصات التواصل الاجتماعي، وكتب الصحفي جمعة عكاش على فيسبوك، أن تعميم الإدارة الخاص برفع سعر السكر يحتاج الى تصحيح لغوي: «بناءً على مقتضيات مصلحة (تجار الحرب) وليس المصلحة العامة، وحرصا على ملء الجيوب وليس لإيصال السكر! تم رفع، وليس تحديد سعر مادة السكر، من قبل مديرية (نهب المستهلك) وليس مديرية حماية المستهلك». وتعصف بمناطق الإدارة الذاتية أزمات معيشية خانقة، وبات مشهد الطوابير اليومية مألوفاً، وللأسبوع الثاني على التوالي تشهد الأسواق المركزية بمدن وبلدات شرق الفرات شح وقلة كميات السكر. وانتقد خبراء ومتابعون دور مؤسسات الإدارة الذاتية بعدم قدرتها على معالجة القضايا الخدمية والمعيشية التي تواجه سكان المنطقة يومياً، وكتب دكتور شوقي محمد، الخبير في اقتصاديات الطاقة والنفط، على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك: «افتعال الأزمات بهدف رفع أسعار المواد الأكثر استهلاكاً لدى الناس، أسلوب غير مقبول يجب أن يعاقب عليه القانون، لأن التلاعب بقوت الشعب جريمة حقيقية، كالفروج والسكر والبيض واللبن والخبز والمحروقات... الخ».

«التحالف» ينفذ عمليات أمنية بالحسكة ودير الزور

القامشلي: «الشرق الأوسط».. نفذت قوات التحالف الدولي بمشاركة «قوات سوريا الديمقراطية»، عمليتين أمنيتين فجر أمس الثلاثاء، بريف الحسكة ودير الزور شرق سوريا، أسفرت عن مقتل متزعم خلية نشطة موالية لتنظيم «داعش» والقبض على مشتبه آخر. وقال مسؤول عسكري من (قسد)، إنه «خلال الحملة بمنطقة الحوايج، أطلق الإرهابي النار أثناء تنفيذ قواتنا والتحالف الدولي عملية إنزال جوي مشتركة للقبض عليه، وهو أحد الذين شاركوا في التخطيط للهجوم على سجن غويران بالحسكة في نوفمبر (تشرين الثاني) العام الماضي». وقد عثرت القوات في منزله على كميات من الأسلحة وأحزمة ناسفة. وفي بلدة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي، ألقت قوات التحالف الدولي، القبض على مشتبه موالٍ للتنظيم، اتهم بنقل الأسلحة إلى خلايا نائمة وتجنيد أعضاء جدد بصفوفه، والتخطيط لعمليات استهداف ضد القوات العسكرية والمؤسسات الخدمية التابعة للإدارة.

عاصفة ثلجية تهدد مناطق مخيمات النازحين شمال غربي سوريا

إدلب: «الشرق الأوسط»... في الوقت الذي ينهمك فيه أبو خالد (52 عاماً)، نازح من ريف إدلب الشرقي، في مخيم عين دارة بريف عفرين شمال حلب، بالعمل على تقطيع أعواد الحطب وتعبئتها في أكياس صغيرة، مسابقاً الزمن قبيل قدوم العاصفة الثلجية التي تحدثت عنا مراصد الطقس والأحوال الجوية، تقوم زوجته وأولاده بنقل كمية من التراب والرمال لوضعها بمحيط الخيمة، منعاً لتسرب مياه الأمطار المحتملة إلى داخلها. وقال أبو خالد: «العواصف المطرية الماضية علمتنا (الي ما بيحسب ما بيسلم). ونعمل الآن أنا وأسرتي وكثير من الأسر في المخيم على تأمين الخيام وحمايتها من الغرق بالأمطار، وتأمين الحطب الكافي للتدفئة طيلة فترة المنخفض أو العاصفة الثلجية التي تحدثوا عنها، وبردها القارس. ويبقى الهاجس الأكبر بالنسبة لنا هو تعرض الأطفال لنزلات البرد والتهابات في الصدر، في الوقت الذي لا نملك فيها ثمن الدواء والعلاج». يضيف: «أكثر من 20 عائلة في المخيم تعرضت خيامها للغرق مع بداية فصل الشتاء الحالي، بسبب الأمطار الغزيرة، ولجأت إلى أقاربها في مناطق مجاورة، لحين انتهاء المنخفض». وتسببت مياه الأمطار حينها بتلف ما تمتلكه تلك العائلات، كالأغطية والفرش وبعض أواني الطبخ، فضلاً عن تعرض أكثر الخيام للتمزق نتيجة العاصفة الهوائية التي تلت الأمطار الغزيرة. من جهته، قال أبو زياد (31 عاماً)، نازح من ريف حماة، ويقيم في مخيم عبودان بريف عفرين شمال حلب، إن «عدداً من العائلات بدأت تقلق مع بدء العاصفة الثلجية وهطول الثلوج في المنطقة، وتكمن مخاوفها باستمرار هطول الثلوج وتراكمها على أسطح الخيام المهترئة، وبالتالي تعرض بعضها للسقوط، نتيجة ثقل الثلج، ومن جهة ثانية، انقطاع الطرق المؤدية للمخيم، وتدني درجات الحرارة، ونفاد الكميات المحدودة من الحطب والبيرين للتدفئة عند العائلات، ما قد يتسبب بكارثة إنسانية تطال أكثر من 120 عائلة تقطن المخيم». وقال مسؤول في «فريق منسقي استجابة سوريا» إن «منخفضاً جوياً جديداً يؤثر بشدة في المناطق شمال غربي سوريا، خاصة منطقة المخيمات التي يقطنها أكثر من مليون ونصف مليون مدني، وسط تخوف كبير بين النازحين من المنخفض، بسبب الرياح والأمطار الغزيرة واحتمالية تساقط الثلوج على المخيمات، قد تؤدي إلى تفاقم معاناتهم، وتعرضهم للبرد القارس والأمراض، ولا سيما أن المنخفض السابق تسبب بأضرار متفاوتة بأكثر من 104 مخيمات». وطالب المنظمات والهيئات الإنسانية «المساهمة الفعالة» بتأمين احتياجات النازحين من «الأغطية والفرش ووسائل تدفئة نقية»، ضمن المخيمات بشكل عام، والعمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشد ضعفاً (الأطفال والنساء وكبار السن)، ورفع حالة الطوارئ لدى المنظمات والجمعيات العاملة كافة في المنطقة، تحسباً لأضرار جديدة محتملة ضمن المخيمات، نتيجة العاصفة الثلجية والرياح الباردة التي بدأت بالاقتراب من البلاد ومخيمات النازحين. وحذّر ناشطون من العاصفة الثلجية والمطرية والرياح الشديدة التي تهدد مناطق المخيمات في شمال غربي سوريا؛ حيث يوجد أكثر من 1130 مخيماً عشوائياً من أصل 1470 مخيماً للنازحين، وافتقار معظم المخيمات العشوائية لأبسط المقومات والخدمات، بعد أن جرى إنشاؤها على أرض مسطحة يسهل غرقها واقتلاع خيامها أمام أي عاصفة مطرية أو هوائية. وقد تكون النتائج كارثية بالنسبة للنازحين، ولا سيما أن الجميع يتخوف من عدم قدرة المنظمات والجمعيات الإنسانية العاملة في شمال غربي سوريا على توفير الحد الأدنى من المساعدات الإنسانية للنازحين، في الوقت الذي توقف فيه أكثر من 13 مشفى ومركزاً صحياً، عن تقديم الخدمات الطبية للنازحين بسبب توقف التمويل عنها من الجهات المانحة (الدولية).

 

 



السابق

أخبار لبنان... صفي الدين: الانتخابات لن تغيّر الوقائع القائمة ...بلينكن: حزب الله مستمر بجمع ثروات على حساب اللبنانيين...الخزانة الأميركية تؤكد أنها فرضت العقوبات.. هل ينفجر الأمن الهشّ في لبنان بـ «صاعقٍ» اجتماعي؟.. «حزب الله» يتصالح مع جمهوره بإفراجه عن مجلس الوزراء.. جلسة للحكومة اللبنانية الاثنين وانتقادات لشروط «الثنائي الشيعي»..التدقيق الجنائي ينتظر بري .. هل يواصل سلامة الاختباء خلف موظّفيه؟...جلسات مفتوحة لإقرار الموازنة وحزمة التقديمات.. ومودع ينتزع بالقوة دولاراته من مصرف بقاعي..

التالي

أخبار العراق... ​​​​​​​26 مرشحاً يطمحون لرئاسة العراق.. الصدر يرفض العودة إلى «معادلات 2003».. والبارزاني يرد عرضاً من العامري.. استمرار التجاذبات بين الصدر وخصومه رغم الوساطة الإيرانية.. صالح والكاظمي يدينان «الهجمات الإرهابية» على المقار الحزبية في بغداد..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,082,223

عدد الزوار: 7,620,035

المتواجدون الآن: 0