أخبار سوريا..تحليل: شهر دون غارات إسرائيلية على سوريا..ماذا يحدث؟..روسيا تسحب نحو 1600 عسكري من سورية..فرنسا تستعيد 40 طفلا و15 امرأة من سورية..إجلاء لاجئين عراقيين من «مخيم الهول»..مواجهات مدينة جاسم أفشلت مخطط «داعش» في الجنوب السوري..حملات أمنية لملاحقة خلايا موالية لـ«داعش» شرقي سوريا..مديرة مكتب منظمة الصحة العالمية في سوريا متهمة بالفساد مع مسؤولين محليين كبار..اقتراب الشتاء يزيد من مخاوف النازحين شمال غربي سوريا..

تاريخ الإضافة الجمعة 21 تشرين الأول 2022 - 4:17 ص    عدد الزيارات 1006    التعليقات 0    القسم عربية

        


تحليل: شهر دون غارات إسرائيلية على سوريا... ماذا يحدث؟..

تل أبيب: «الشرق الأوسط»... تغيب طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، بشكل غامض، منذ أكثر من شهر عن الأجواء السورية، على الرغم من نشاطها هناك منذ ما يقرب العقد من الزمان. وحسب تقرير لصحيفة «جيروزاليم بوست»، اتهمت إسرائيل بتنفيذ مئات الضربات التي استهدفت البنية التحتية العسكرية الإيرانية في سوريا، عشرات منها في العام الماضي وحده. في محاولة لكبح جماح تطلعات طهران للهيمنة الإقليمية وإحباط تهريب الأسلحة المتطورة إلى «حزب الله» في لبنان من إيران، نفذت إسرائيل عدداً كبيراً من الغارات على الأراضي السورية على مدى السنوات العشر الماضية. كانت إيران أحد الحلفاء الرئيسيين للنظام السوري في الحرب التي عصفت بسوريا منذ عام 2011، وأرسلت الآلاف من مقاتلي الميليشيات والمعدات إلى الدولة التي مزقتها الحرب. ووفقاً لوسائل الإعلام السورية، قصف سلاح الجو الإسرائيلي أهدافاً في جميع أنحاء سوريا، وضرب مؤخراً المطارات السورية، بما في ذلك مطار حلب الدولي ومطار دمشق الدولي. وفقاً لتقارير وسائل الإعلام الأجنبية، في سبتمبر (أيلول)، تعرض كلا المطارين للقصف بشكل متكرر في أقل من أسبوعين - ورد أنه قصف طائرات إيرانية يُعتقد أنها كانت تحمل شحنات أسلحة متجهة إلى «حزب الله». منذ الضربة التي استهدفت مطار دمشق الدولي في 17 سبتمبر وأسفرت عن مقتل خمسة جنود سوريين، لم ترد أنباء عن غارات إسرائيلية جديدة.

التوترات خارج الشرق الأوسط

يأتي «الانكفاء» الإسرائيلي في سوريا مع استمرار التوترات في التصاعد بين تل أبيب وموسكو. قال الجيش الإسرائيلي، منذ بداية الحرب في أوكرانيا، إنه يدرس كلا اللاعبين (روسيا وأوكرانيا)، من أجل تعلم الدروس التي يمكن أن تتعلق بعملياته وقوته البشرية. وعلى الرغم من أن روسيا حققت نجاحاً كبيراً في سوريا، حيث تمكنت من إبقاء بشار الأسد في السلطة من خلال القصف المكثف على المدنيين، فإن موسكو لم تنجح حتى اليوم في حربها بأوكرانيا. تتعرض روسيا لانتكاسات في أوكرانيا التي تدعمها الدول الغربية بالأموال والأسلحة. نتيجة لذلك، لجأت موسكو إلى إيران لتزويدها بطائرات من دون طيار مثل «شاهد 131» و«شاهد 136» بالإضافة إلى صواريخ باليستية محتملة. بعد استخدام روسيا للطائرات من دون طيار لاستهداف البنية التحتية المدنية، تعرضت إسرائيل لضغوط من أوكرانيا لتزويدها بأنظمة أسلحة أو أنظمة دفاع جوي. ومع ذلك، تواصل إسرائيل رفض تزويد كييف بهذه الأنظمة، خشية أن تؤثر على علاقتها بموسكو. يمتلك الجيشان آلية لتفادي ومنع الاحتكاك غير الضروري أثناء عمليات سلاح الجو الإسرائيلي. وبينما قال ضباط الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي مؤخراً لصحيفة «جيروزاليم بوست» إن آلية تفادي الاحتكاك بين البلدين مستمرة، تساءلوا: «هل من الممكن أن تكون إسرائيل قد لاحظت تغييراً في الطريقة الروسية لنشر قواتها ودفاعاتها الجوية في سوريا؟». في أواخر أغسطس (آب)، نقلت روسيا بهدوء إحدى بطارياتها للدفاع الصاروخي من طراز «S - 300» من المصيف - وهي منطقة سورية ضربها سلاح الجو الإسرائيلي بشكل متكرر - إلى ميناء روسي بالقرب من شبه جزيرة القرم، من المحتمل أن تساعد في حربها المستمرة في أوكرانيا. وبينما يندر تعليق الجيش الإسرائيلي على الضربات التي يشنها، شدد مسؤولون أمنيون على أنها ستستمر طالما كان ذلك ضرورياً. في أواخر سبتمبر، بعد أيام من الغارات الجوية على المطارين، انفجر مخزنان من الذخيرة والأسلحة تابعان لميليشيات إيرانية في قرية بمحافظة حمص شرقي سوريا. لم يسفر الانفجار عن سقوط ضحايا ولا يزال سبب ذلك غير واضح. استخدمت إيران طرقاً مختلفة لجلب منصاتها إلى سوريا - براً وجواً وبحراً. إسرائيل، بدورها، استخدمت وسائل مختلفة لتدمير تلك المنصات. في حين أن الضربات الجوية تترك بصمات كبيرة، تنفذ إسرائيل أيضاً أنواعاً أخرى مختلفة من العمليات، اعتماداً على ما تم تحديده ليكون الطريقة الأكثر فاعلية لتدمير الهدف. قد تكون إسرائيل قد واصلت حربها ضد إيران و«حزب الله» في سوريا، لكن بشكل سري.

روسيا تسحب نحو 1600 عسكري من سورية لدعم عملياتها في أوكرانيا

المصدر الجزيرة نت.... نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤولين بارزين مقيمين في الشرق الأوسط قولهم إن روسيا سحبت قوات ومعدات عسكرية حساسة من سورية في الآونة الأخيرة، لتعزيز عملياتها العسكرية في أوكرانيا. وأكد مسؤولان للصحيفة أن عدد القوات الروسية التي سحبت من سورية يتراوح بين 1200 و1600 عسكري، في حين أكد ثالث أن العدد أكبر من ذلك بكثير. ومن بين المعدات العسكرية التي سحبتها موسكو نظام للدفاع الجوي. وقالت المصادر إن إعادة انتشار القوات والمعدات الروسية من سورية يزيح إحدى العقبات أمام الدعم الإسرائيلي لأوكرانيا. وأضافت أن هذه الخطوة الروسية دليل على تراجع نفوذ موسكو خارجياً بسبب الحرب على أوكرانيا. كما نقلت «نيويورك تايمز» عن مسؤول إسرائيلي أن عدداً من القادة العسكريين الروس في سورية نقلوا إلى أوكرانيا.

فرنسا تستعيد 40 طفلا و15 امرأة من سورية

الراي... قالت فرنسا اليوم، إنها نفذت عملية جديدة لاستعادة مواطنين فرنسيين، 40 طفلا و15 امرأة، من مخيمات يديرها أكراد في شمال شرق سورية. وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إنه تم تسليم القُصر إلى خدمات رعاية الطفل وسيخضعون لفحص طبي واجتماعي، في حين سيجري نقل النساء إلى السلطات القضائية. وأضافت «تعبر فرنسا عن شكرها للسلطات المحلية... لتعاونها الذي جعل هذه العملية ممكنة». وفي سبتمبر قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بأن تعيد فرنسا النظر في طلبات عودة إلى الوطن مُقدمة من امرأتين فرنسيتين سافرتا إلى سورية مع زوجيهما للانضمام إلى تنظيم «داعش». وشملت الطلبات أطفالهما الذين ولدوا هناك.

إجلاء لاجئين عراقيين من «مخيم الهول»

«قوات عفرين» تكثف عملياتها شمالي حلب

الشرق الاوسط... الحسكة: كمال شيخو.... أعلنت إدارة «مخيم الهول»، في شرق محافظة الحسكة الواقعة بأقصى شمال شرقي سوريا، إجلاء دفعة جديدة من اللاجئين العراقيين، بلغ عددهم 659 شخصاً ينتمون إلى 158 عائلة، نحو الأراضي العراقية عبر معبر الوليد الحدودي، بعد خضوعهم لإجراءات وتدابير أمنية. وقال شيخموس أحمد رئيس «مكتب شؤون النازحين واللاجئين في الإدارة الذاتية»، لـ«الشرق الأوسط» إن وتيرة الترحيل «بطيئة ولا تتناسب مع العدد الكبير للعراقيين في هذا المخيم المكتظ». وأكد أن «أكثر من نصف سكان المخيم، البالغ عددهم 56 ألفاً، يتحدرون من العراق، وبهذه الآلية سنحتاج إلى وقت طويل لترحيل كل هؤلاء». وأوضح المسؤول الكردي أن أبرز العقبات والمشاكل التي تبطئ من عمليات الترحيل، هي عدم حيازة كثير من العراقيين، أوراقاً ثبوتية وهويات شخصية. وقال: «يضاف إلى ذلك ولادة كثير من الأطفال، وعدم تملك ثبوتيات شخصية، الأمر الذي تشتكي منه الحكومة العراقية كسبب للتأخير في إعادة اللاجئين واتخاذ قرارات مناسبة». ومعظم سكان مخيم الهول من النساء والأطفال، ويقدر عدد العائلات العراقية بنحو 8 آلاف عائلة. وبحسب إحصاءات إدارة المخيم، يبلغ عدد الأطفال وحدهم ما يربو على 20 ألف طفل، أعمارهم دون سن 15 عاماً. وحذرت إدارة المخيم من «زيادة أعمال العنف التي ارتفعت إلى مستويات غير مسبوقة، على الرغم من تنفيذ حملة أمنية نهاية شهر أغسطس (آب) ومنتصف شهر سبتمبر (أيلول) الماضيين، أسفرت عن إلقاء القبض على 300 مشتبه به. وتحول المخيم إلى أكثر الأماكن دموية في سوريا». وتتهم سلطات الإدارة الذاتية وقوى الأمن الداخلي، «خلايا موالية لتنظيم داعش الإرهابي بتنفيذ عمليات في داخله، تبعاً لطرق القتل والأساليب التي ينتهجها». وبحسب إحصاءات إدارة المخيم وقوات «الأسايش»، فإن المخيم شهد، خلال العام الحالي 47 عملية قتل واغتيال طالت 47 لاجئاً عراقياً ونازحاً سورياً، فيما أدت عمليات العام الماضي إلى مقتل 128 شخصاً قُتلوا بأسلحة وأدوات حادة، أو فصلت رؤوسهم عن أجسادهم، أو خنقوا حتى الموت، ومن بينهم 3 أطفال و19 امرأة، كما وقعت 41 محاولة قتل و13 حالة حرق للخيام بشكل متعمد.

* معارك الشمال

ميدانياً، أعلنت «قوات تحرير عفرين» حصيلة عملياتها العسكرية التي نفذتها في مناطق ريف حلب الشمالي، ضد الجيش التركي والفصائل السورية المسلحة الموالية لأنقرة. وكشفت، في بيان نشرته وكالات كردية محلية أمس (الأربعاء)، «مقتل 7 جنود أتراك، وقيادي من الفصائل الموالية، و6 آخرين، وإصابة 3 عناصر من التشكيلات ذاتها، في عمليات نفذتها بين 10 و16 من الشهر الحالي بالريف الجنوبي لمدينة عفرين، ومحيط مدينتي مارع والباب في ريفي حلب الشمالي والشرقي». وهذه القوات منتشرة في مناطق متداخلة عسكرياً، تنتشر فيها القوات النظامية الموالية للرئيس السوري بشار الأسد، إلى جانب ميليشيات إيرانية، والشرطة العسكرية الروسية. غير أنها تحجب تبعيتها لـ«وحدات حماية الشعب» الكردية أو «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد)، وتقول إنها تأسست بعد معركة «غصن الزيتون» 2018، وسيطرة الجيش التركي وفصائل موالية على مدينة عفرين ذات الغالبية الكردية وريفها، وجلّ عناصرها يتحدرون من المدينة نفسها، بحسب مدير المركز الإعلامي لقوات «قسد» فرهاد شامي. وقال في حديثه إلى «الشرق الأوسط» إن «قوات عفرين» تتشكل «من مقاتلين ومقاتلات يتحدرون من عفرين المحتلة، وكذلك من أبناء شعبنا الكردي المهجر، القاطنين في مخيمات الشهباء». وعن التقسيمات العسكرية في تلك المناطق بعد الهجوم الواسع الذي نفذته «هيئة تحرير الشام» لدعم فصائل معارضة ضد فصائل ثانية، أشار إلى أن جميع الأطراف العسكرية المتصارعة منتشرة هناك، منوهاً: «تلك المنطقة مهمة وحساسة لجميع الجهات المتحاربة، بما فيها قوات حكومة دمشق، ولن تطرأ تغييرات عسكرية فيها، وستتعامل كل الأطراف بحساسية مفرطة إذا تغيرت». وأكد شامي رداً على سؤال: «سيكون لدينا موقف فعّال في حال تشكيل خطر على شعبنا المهجر من عفرين في مخيمات الشهباء هناك». ولفت إلى أن خريطة المنطقة، والمقصود بها ريف حلب الشمالي والشرقي المنقسمة أصلاً، «معرضة لمزيد من التقسيمات والتداخل»، مضيفاً أن «الخرائط بمجملها، وفي مقدمتها خريطة السيطرة على حلب بكافة جهاتها الشرقية والغربية والشمالية، وكذلك المدينة نفسها، مهددة بالتغيرات. نحن نراقب الوضع وسنتصرف بشكل حازم في حال أي هجوم». ووصف المسؤول العسكري الفصائل المنتشرة في تلك المناطق بـ«المحتلة»؛ لأنها «جاءت على ظهر الدبابات التركية، ودخلت عفرين ومحطيها».

مواجهات مدينة جاسم أفشلت مخطط «داعش» في الجنوب السوري

اعتمد على «الخلايا المدنية» و«الذئاب المنفردة» واستغل تردي الأوضاع المالية والأمنية

الشرق الاوسط... درعا (جنوب سوريا): رياض الزين.... تدل الأحداث الأخيرة التي شهدتها محافظة درعا في جنوب سوريا؛ وتحديداً مدينة جاسم، على أن خلايا تنظيم «داعش» الإرهابي، أثبتت قدرتها على التكيف مع المتغيرات الأمنية في هذه المنطقة، التي تنتشر فيها فصائل محلية، وقوات نظامية وأمنية، وحواجز ونقاط عسكرية كثيرة. واللافت أنه مع كل ذلك الانتشار الأمني والعسكري، وتنوعه، ظهرت تلك الخلايا الإرهابية من جديد، ونفذت عمليات عدّة؛ بل تبين من المواجهات الأخيرة أنها كانت تملك مقرات، ومركز تسليح وتصنيع للمتفجرات، ومحكمة شرعية... والأمر برمته يثير أسئلة كبيرة عن كيفية حدوث ذلك؟ ..... قيادي في «اللواء الثامن»، وهو أبرز الفصائل المحلية المسلحة في درعا، والمدعوم من غرفة العمليات الروسية في حميميم، قال في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن «لتنظيم (داعش) خلفية في مناطق حوض اليرموك قبل إنهاء وجوده هناك عام 2018، عدا عن عوامل جغرافية وأمنية واقتصادية، تجعل محافظة درعا منطقة جغرافية واسعة لا يمكن ضبطها ومراقبتها بشكل كامل، وتكثر فيها المغاور الصخرية والأودية والتضاريس التي يفضلها التنظيم لعمليات التحصين والتخفي، إضافة إلى الحالة الأمنية العشوائية وانتشار السلاح والفصائل والولاءات المختلفة، والتنافس بين الأطراف على الخزان البشري فيها لتشكيل قوة عسكرية موالية لها تحقق مصالحها، فضلاً عن تراخي الجهات المسؤولة المنتشرة فيها؛ سواء المحلية والحكومي». وأضاف القيادي نفسه أن «التنظيم الإرهابي استغل ذلك كله لتمرير مشاريعه، وانتهاز فرصة انشغال الأطراف بمصالحها. كما استفاد من تردي الحالة المادية والاقتصادية العامة لإعادة تجنيد عناصره السابقين مقابل رواتب شهرية مجزية، حيث كانت المجموعة الأخيرة في مدينة جاسم تقدم لكل عنصر مرتباً شهرياً يتراوح بين 300 و400 دولار أميركي، مقابل تنفيذ عمليات قتل واغتيال واستهداف شخصيات مدنية أو محسوبة على المعارضة أو النظام في المنطقة؛ وفق اعترافات لأحد عناصر الخلية». وأشار إلى أن «داعش» استغل أيضاً عمليات النزوح التي ترافق السوريين منذ سنوات، «فاشترى أو استأجر المنازل الخالية بين المدنيين في مدينة جاسم، وكان عناصره يقدمون أنفسهم على أنهم نازحون من مناطق مختلفة. ومع ازدياد عددهم وعدم استجابتهم لمطالب أبناء المدينة ووجهائها بخروج الغرباء غير المعروفة خلفياتهم منها، أجرت الفصائل المحلية عمليات مراقبة ورصد أثبتت تورطهم في جرائم خطف وقتل، وبذلهم مساعي لإعادة هيكلة التنظيم في جنوب سوريا عموماً وإحضار قادة من جنسيات غير سورية لإدارة أمورهم، ثم التحريض على قادة وعناصر المعارضة السابقة، وتنفيذ عمليات ضد قوات النظام في الوقت نفسه، للدفع نحو انهيار اتفاق التسوية بين الجميع». وعدّ القيادي في «اللواء الثامن» أن «خطر (داعش) لم ينته؛ سواء في درعا وسوريا بشكل عام (...) خصوصاً أنه يعتمد سياسة الثأر والانتقام من الجماعات المعارضة والنظامية، ويتبع تكتيك (الذئاب المنفردة) المعروف لدى الجماعات الإرهابية المتطرفة، والذي يعتمد على انخراط العناصر ضمن المدنيين، وارتداء ملابسهم والتحدث بلهجتهم، وحلق اللحى والشعر، والانتشار بشكل خلايا صغيرة في أماكن ومناطق عدة من دون أن تعرف كل مجموعة بالثانية وعملها، ثم اعتماد أسلوب الهجوم المباغت بهدف تنفيذ عمليات تحقق أكبر الخسائر من دون هدف السيطرة على الأرض». وأكد أن الأحداث الأخيرة في مدينة جاسم «قضت على أكبر خلية تابعة للتنظيم في جنوب سوريا، وأمكن إفشال مخططه»، مبيناً أن «الأساليب التي اتبعها قادة وأمراء (داعش) الإرهابي للوصول إلى مناطق التسويات والتوغل فيها، كانت عبر طرق عدة؛ منها التهريب من بادية السويداء مقابل مبالغ مالية كبيرة، أو عبر استخدام بطاقات شخصية مزورة، حيث عثرت الفصائل المحلية على بعضها مع عدد من عناصره وقادته الذين قتلوا أثناء اقتحام مقراتهم في مدينة جاسم مؤخراً، وهي تعود لمدنيين مخطوفين ومفقودين من درعا والسويداء. كما عثر في تلك المقرات على أجهزة تواصل لاسلكية وعبوات معدة للتفجير وأحزمة ناسفة وأسلحة مزودة بكاتم للصوت».

حملات أمنية لملاحقة خلايا موالية لـ«داعش» شرقي سوريا

(الشرق الأوسط)... القامشلي: كمال شيخو... أعلنت قوات التحالف الدولي المناهض لتنظيم «داعش» الإرهابي، تنفيذ سلسلة عمليات أمنية واسعة في مدينة الرقة شمالي سوريا، بالتعاون مع شركائها على الأرض «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد)، أسفرت عن اعتقال 55 مشتبهاً به بالعمل مع الخلايا النائمة الموالية للتنظيم، فيما تمكنت قوات «قسد» من إزالة أكثر من 250 مادة قابلة للانفجار من مخلفات التنظيم، ومصادرة مئات القطع الحربية من الأسلحة التي استخدمتها تلك الخلايا. ونشر الحساب الرسمي للتحالف الدولي على موقع «تويتر» بياناً اليوم (الخميس)، بمناسبة مرور 5 أعوام على دحر «داعش» في الرقة، والقضاء على خلافته المزعومة، أكد فيه مواصلته مع شركائه المحليين «استهداف خلايا (داعش) النائمة ومنعها من ترهيب المجتمعات المحلية». في سياق متصل، قالت «قوى الأمن الداخلي» في مدينة الطبقة جنوب غربي الرقة، عبر بيان نُشر على موقعها الرسمي، إن قواتها بمشاركة قوات «قسد» وبدعم وتنسيق من قوات التحالف الدولي، نفَّذت عملية أمنية مكثّفة (الأربعاء)، ونجحت في القبض على خلية مؤلفة من 17 شخصاً، في قريتي الخاتونية والمنصورة بعد «عمليات رصدٍ ومتابعة ودراسات موسعة، وضبطنا بحوزتهم أسلحة وذخائر وجوازات سفر وكتب خاصة بتنظيم (داعش) المتطرف». وأشار البيان إلى أن التحقيقات الأولية مع أعضاء المجموعة: «أدت إلى اعترافهم بتورطهم في أعمال لزعزعة الأمن والاستقرار في مناطق شمال شرقي سوريا».

مديرة مكتب منظمة الصحة العالمية في سوريا متهمة بالفساد مع مسؤولين محليين كبار

تحكمت بموازنة تبلغ 115 مليون دولار... وقدّمت سيارات وعملات ذهبية «هدايا»

لندن: «الشرق الأوسط».... اتهم موظفو مكتب سوريا الإقليمي التابع لـ«منظمة الصحة العالمية»، رئيستهم في العمل بإساءة إدارة ملايين الدولارات وإرسال هدايا إلى مسؤولين حكوميين بما في ذلك أجهزة كمبيوتر وعملات ذهبية وسيارات، وانتهاك إرشادات المنظمة المعنية بجائحة فيروس «كوفيد - 19» التي اجتاحت البلاد، على ما أوردت وكالة الأنباء الألمانية في تقرير لها، اليوم (الخميس). وتكشف أكثر عن 100 وثيقة ورسائل ومواد أخرى سرية حصلت عليها «أسوشييتد برس»، أن مسؤولي «منظمة الصحة العالمية» أخبروا محققين بأن ممثلة المنظمة داخل سوريا د. أكجيمال ماغتيموفا، تورطت في سلوك مسيء، وضغطت على موظفي منظمة الصحة العالمية لتوقيع عقود مع سياسيين بارزين في الحكومة السورية، إلى جانب تورطها المستمر في إساءة إنفاق أموال المنظمة والجهات المانحة. من ناحيتها، رفضت ماغتيموفا، وهي طبيبة ومواطنة من تركمانستان، الرد على الأسئلة المتعلقة بالادعاءات، قائلة إنها لا تستطيع الإجابة، «بسبب التزاماتها كموظفة في منظمة الصحة العالمية»، واصفةً الاتهامات بأنها «تشهيرية». وأثارت الشكاوى الواردة من أكثر عن 10 موظفين على الأقل، واحداً من أكبر التحقيقات داخل منظمة الصحة منذ سنوات، بمشاركة في بعض الأحيان، أكثر من 20 محققاً. وأكدت منظمة الصحة في بيان لها «أن التحقيق جارٍ»، ووصفته بأنه «مطول ومعقد». ونظراً إلى مسائل تتعلق بالسرية وحماية الموظفين، رفضت المنظمة التعليق على المخالفات المزعومة لماغتيموفا. جدير بالذكر أن ميزانية مكتب «منظمة الصحة العالمية» في سوريا، بلغت نحو 115 مليون دولار العام الماضي، من أجل معالجة القضايا الصحية في بلد تمزقه الحرب ويعيش فيه حوالى 90% من السكان في فقر، ويحتاج أكثر عن نصفهم إلى مساعدات إنسانية. وعلى مدار الأشهر الكثيرة الماضية، عكف محققو منظمة الصحة على التحقيق في عدد من الأحداث، بما في ذلك حفلة أقامتها ماغتيموفا للاحتفاء بإنجازاتها الخاصة على نفقة المنظمة، وكذلك طلبها من موظفين في ديسمبر (كانون الأول) 2020 إكمال تحدٍّ في الرقص. كما أن هناك مزاعم بأن ماغتيموفا قدمت «خدمات» لسياسيين رفيعي المستوى في سوريا، إلى جانب عقد اجتماع سري مع مسؤولين عسكريين روس، «ما يشكل خرقاً محتملاً لحيادية منظمة الصحة العالمية بوصفها كياناً يتبع الأمم المتحدة». وفي إحدى الشكاوى التي جرى إرسالها إلى المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مايو (أيار)، كتب موظف مقيم في سوريا، أن ماغتيموفا «وظّفت أقارب غير أكفياء لمسؤولين حكوميين، بمن فيهم بعض المتهمين بارتكاب انتهاكات لا حصر لها لحقوق الإنسان». وفي مايو، جرى تعيين المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في شرق البحر المتوسط ممثلاً بالنيابة في سوريا ليحل محل ماغتيموفا بعد منحها إجازة، لكنها لا تزال مدرجة كممثلة للمنظمة داخل سوريا، في دليل موظفي المنظمة. وأخبر الكثير من الموظفين داخل سوريا محققي الوكالة، بأن ماغتيموفا «أخفقت في إدراك مدى خطورة الجائحة داخل سوريا وعرّضت حياة الملايين للخطر». واشتكى ما لا يقل عن خمسة منهم من أن الإرشادات المتعلقة بالتعامل مع جائحة «كوفيد - 19» الصادرة عن منظمة الصحة انتُهكت. وقالوا إنها لم تشجع العمل عن بُعد، وجاءت إلى المكتب بعد إصابتها بـ«كوفيد - 19»، وعقدت اجتماعات من دون وضع كمامة. وذكر أربعة من الموظفين، أنها نقلت العدوى إلى آخرين. وفي ديسمبر 2020، في السنة الأولى للجائحة، أصدرت ماغتيموفا تعليمات لمكتب سوريا، لتعلم رقصة سريعة يجري الترويج لها من خلال تحدٍّ عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من أجل فاعلية ستُعقد تحت مظلة الأمم المتحدة، نهاية العام. من جهته، كتب رفيق الحبال، موظف الاتصالات في منظمة الصحة، في رسالة بريد إلكتروني إلى جميع العاملين في سوريا: «يرجى ملاحظة أننا نريدك أن تستمع إلى الأغنية، وتدرب نفسك على الخطوات، وتصور نفسك وأنت ترقص مع أنغام الموسيقى لتكون جزءاً من فيديو رقصة شعبية عالمية». وبصورة منفصلة، أرسلت ماغتيموفا رابطاً لموقع عبر «يوتيوب» وصفته بأنه «أفضل فيديو تعليمي». وتُظهر مقاطع فيديو متعددة، موظفين، بعضهم يرتدي سترات أو زي منظمة الصحة العالمية، يؤدون رقصة «تحدي الجيروساليما» في المكاتب والمستودعات المجهزة بالإمدادات الطبية، في وقت كان كبار المسؤولين في منظمة الصحة في جنيف ينصحون دول العالم بالعمل عن بُعد أينما أمكن ذلك، وتعليق جميع التجمعات غير الضرورية. وتثير وثائق داخلية ورسائل بريد إلكتروني، مخاوف حيال طريقة استغلال أموال منظمة الصحة تحت قيادة ماغتيموفا، ويزعم موظفون أنها لطالما ارتكبت أخطاء على نحو روتيني في إنفاق أموال المانحين المحدودة التي تهدف إلى مساعدة أكثر من 12 مليون سوري، في حاجة ماسة إلى المساعدات الصحية. ومن بين الأحداث التي يجري التحقيق فيها، حفل نظمته ماغتيموفا في مايو الماضي عندما تلقت جائزة من جامعة «تافتس»، جامعتها الأم. وأُقيم الحفل في فندق «فورسيزونز» بدمشق، وتضمنت قائمة الضيوف نحو 50 شخصاً، في الوقت الذي تلقى أقل من 1% من السكان السوريين جرعة واحدة من لقاح «كوفيد - 19». وشهد برنامج الأمسية، تصريحات لوزير الصحة السوري أعقبها حفل استقبال، وحفل استمر قرابة ساعتين من الموسيقى. وتُظهر وثائق منظمة الصحة العالمية، أنه بينما جرت الدعوة إلى هذا الحدث للاحتفال بإعلان منظمة الصحة العالمية 2021 عاماً للعاملين في مجال الصحة، جرى تخصيص الأمسية لماغتيموفا، وليس للعاملين في مجال الصحة. أما تكلفة الحفل حسب الوثائق، فتجاوزت 11 ألف دولار. وأثار مسؤولون آخرون داخل منظمة الصحة العالمية، المخاوف بخصوص إنفاق ماغتيموفا، قائلين إنها متورطة في الكثير من العقود المشكوك فيها، بما في ذلك صفقة النقل التي منحت عدة ملايين من الدولارات لمورِّد تربطها به علاقات شخصية. واشتكى ما لا يقل عن خمسة موظفين من أن ماغتيموفا استغلت أموال منظمة الصحة العالمية لشراء هدايا لوزارة الصحة وغيرها، بما في ذلك «خوادم وأجهزة كومبيوتر محمولة جيدة للغاية» وعملات ذهبية وسيارات. ولم يتسنَّ لوكالة «أسوشييتد برس» التأكد من صحة هذه المزاعم. وقال الكثير من موظفي منظمة الصحة العالمية إنهم تعرضوا لضغوط لإبرام صفقات تتعلق بإمدادات أساسية، مثل الوقود، مع أعضاء نافذين في الحكومة السورية. وتأتي هذه الاتهامات، بعد شكاوى متعددة حول سوء سلوك داخل المنظمة التابعة للأمم المتحدة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك وقوع اعتداءات جنسية في الكونغو، وممارسة مسؤول كبير في المنظمة في غرب المحيط الهادئ، سلوكاً عنصرياً. وقال خافيير جوزمان، مدير شؤون الصحة العالمية في مركز التنمية العالمية في واشنطن: «إن التهم الأخيرة المتعلقة بماغتيموفا (مزعجة للغاية)، ومن غير المرجح أن تكون استثناءً». وأضاف جوزمان: «من الواضح أن هذه مشكلة منهجية، فهذا النمط من الادعاءات لا يحدث فقط في أحد مكاتب منظمة الصحة العالمية، وإنما في مناطق متعددة». وأضاف أنه على الرغم من «أن البعض كان ينظر إلى تيدروس بوصفه الضمير الأخلاقي للعالم خلال جائحة (كوفيد – 19)، فإن مصداقية المنظمة تضررت بشدة جراء التقارير المتواترة عن سوء السلوك». ودعا جوزمان منظمة الصحة العالمية، إلى «الكشف علانية عن أي تقرير يخلص إليه التحقيق حول ممارسات ماغتيموفا ومكتب سوريا».

اقتراب الشتاء يزيد من مخاوف النازحين شمال غربي سوريا

(الشرق الأوسط)... إدلب: فراس كرم.... يترقب نحو مليون ونصف المليون نازح سوري يعيشون ظروفاً إنسانية صعبة في مئات المخيمات العشوائية المنتشرة على سفوح الجبال ووسط الوديان القريبة من الحدود التركية وشمال إدلب، اقتراب فصل الشتاء بحذر بالغ وخوف شديد، مما سيحمله هذا الفصل من كوارث إنسانية يسببها هطول الأمطار الغزيرة وغرق الخيام وانجراف الأتربة والبرد القارس والعواصف الثلجية، في مأساة تتكرر كل عام في فصل الشتاء. يعمل «أبو أسعد» (62 عاماً) وأبناؤه وأحفاده، وكثير من العائلات النازحة في مخيمات سرمدا شمال إدلب، منذ بضعة أيام، على تحصين وتدعيم جوانب الخيام التي يقيمون فيها بطبقة من الحجارة وفوقها كمية من التراب لتثبيتها، ومنع تسرب مياه الأمطار إلى داخلها لتفادي كارثة حلت بهم الشتاء الماضي، عندما غمرت مياه الأمطار خيامهم وحولت حياتهم على مدار 10 أيام إلى جحيم. ويقول «أبو أسعد» الذي نزح منذ 5 سنوات، من ريف حماة الشرقي إلى مخيمات سرمدا التي تؤوي أكثر من 4 آلاف أسرة نازحة شمال إدلب، «حياتنا بشكل عام في المخيمات قاسية جداً لا سيما في فصل الشتاء لكن مع العواصف المطرية والثلجية تكون قسوتها أشد، حيث نعيش بحالة قلق دائم في خيام بالكاد تصمد أمام هذه العواصف، وكثيراً ما نتعرض خلال ذلك للغرق وتبلل الأغطية والأواني المنزلية البسيطة والأغذية المتوفرة للتلف». أما في مخيم الحرمين على الطريق الواصلة بين مدينتي سرمدا وحارم شمال إدلب، الذي يضم حوالي 500 عائلة نازحة، فلا يختلف مشهد استعداد العائلات لفصل الشتاء فيه عن مخيمات سرمدا وأطمة شمال إدلب، إذ بدأ سكانه بتثبيت الخيام بوسائل وطرق تجعلها أكثر قدرة على مواجهة الرياح والعواصف الهوائية ومنع اقتلاعها كما حدث في الأعوام الماضية. ويقول محمد الشيخ (55 عاماً) أحد قاطني المخيم، وهو نازح من ريف إدلب الجنوبي، إن «موقع المخيم على مرتفع جبلي بالقرب من الحدود السورية التركية، يجعله عرضة للرياح ونتائجها الكارثية على قاطنيه أكثر من مخيمات أخرى، فربما تتحمل العائلات مياه الأمطار المتدفقة والسيول لبعض الوقت، ولكن في مخيمات جبال حارم تكون المأساة والكارثة أشد وقعاً على النازحين عندما تهب رياح شديدة وتقتلع الخيام وتصبح العائلات بلمح البصر في العراء ويعلو خلال ذلك صراخ الأطفال وطلب النجدة من الآخرين، وهذا تكرر مرات ومرات خلال السنوات الماضية، ونأمل أن لا تتكرر تلك المأساة مجدداً». وعن الحلول الممكنة لتفادي الكوارث الإنسانية جراء الأمطار والثلوج خلال فصل الشتاء في مخيمات النازحين، قال محمد السيد وهو مدير «مخيم البركة» الذي يؤوي نحو 1000 أسرة نازحة في منطقة دير حسان الحدودية شمال إدلب، بأنه «لا يمكن تفادي الكوارث الإنسانية التي تلحق الضرر بالنازحين جراء العواصف المطرية والثلجية خلال فصل الشتاء إلا بنقلهم من المخيمات العشوائية إلى تجمعات سكنية مجهزة بقنوات صرف صحي وضمن أماكن مرتفعة، طالما لم يتضح إلى الآن الحل السياسي في أفق الأزمة السورية، الذي يضمن عودة النازحين إلى ديارهم دون أن يحكمهم نظام الأسد، فالأمطار الغزيرة تحول المخيمات في الأماكن المنخفضة، إلى مستنقعات قد يستغرق بقاء المياه فيها أشهراً عدة، وقد تصبح بيئة آمنة لتكاثر الحشرات الضارة المسببة للأمراض، فضلاً عن انهدام الخيام فوق رؤوس ساكنيها أثناء العواصف الثلجية». من جانبه قال «فريق منسقي استجابة سوريا» المتخصص برصد الحالة الإنسانية للنازحين، بأنه «تواجه آلاف الأسر السورية في المنطقة بدايات فصل الشتاء وسط الفقر والعوز، وتوقعات بتدني درجات الحرارة بشكل كبير خلال الفترة القادمة، حيث تعيش الكثير من الأسر النازحة في الخيام والمباني غير المكتملة والمجهزة، وهي عاجزة عن توفير أبسط سبل الدفء». ويضيف، أن «مئات الآلاف من المدنيين يستقبلون الشتاء ضمن المخيمات بعد أن أجبروا على الفرار من العمليات العسكرية في شمال غربي سوريا، وتعاني المخيمات الحالية للنازحين داخلياً من الاكتظاظ فيما بات من المحدود إيجاد المأوى في المنازل القائمة... وحتى العثور على مكان في مبنى غير مكتمل، بات من الأمور شبه المستحيلة، حيث ازدادت أعداد المخيمات في مناطق شمال غربي سوريا بشكل ملحوظ خلال الفترة السابقة لتصل أعدادها إلى 1633 مخيم يقطنها 1811578 نسمة من بينها 514 مخيما عشوائيا يقطنها 311782 نسمة».



السابق

أخبار لبنان..جلسات الرئاسة تتأرجح بين التوافق والتنافس بانتظار «الترياق العراقي».."الدستوري" أصدر دفعة "الردّ"..وميقاتي "يدشّن" الفراغ الرئاسي في الجزائر..إخفاقٌ جديد بانتخاب رئيسٍ و«خفقان» الهلع يزداد من الفراغيْن..تكتل نواب التغيير في لبنان «يُجازِفُ» بالإنجاز الثمين لـ «الانتفاضة»..هل تفرج أميركا والسعودية عن الرئاسة؟..إجراءات عون لشل حكومة ميقاتي..

التالي

أخبار العراق..الصدر يتبرأ من مجاميع مسلحة..ارتباك أمني في السليمانية ومخاوف من «حرب تصفية»..تفجير غامض يستهدف «مقراً تركياً» شمال العراق..«المركزي» العراقي يدخل على خط التحقيق في «سرقة القرن»..القضاء يستدعي نائباً سابقاً بتهمة الإضرار بالمال العام..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,378,116

عدد الزوار: 7,630,388

المتواجدون الآن: 0