أخبار العراق..«الاتحاد» يتمرّد على بارزاني: تلويح بعودة «الإدارتين»..العراق يعلن تسديد كامل تعويضات الكويت عن الغزو..العراق: نعاني شحاً مائياً بسبب توسع تركيا في السدود..مقتل شخص وإصابة آخر بهجوم على مبنى أمني بدهوك..الخطوط العراقية توضح حقيقة تقديم "لحم الخنزير" للمسافرين..تنفيذ دوريات أميركية بحرية مشتركة مع العراق والكويت..شكوك كردية حول جدية التوصل إلى حل مع بغداد بشأن الموازنة..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 13 كانون الأول 2022 - 4:42 ص    عدد الزيارات 806    التعليقات 0    القسم عربية

        


العراق | «الاتحاد» يتمرّد على بارزاني: تلويح بعودة «الإدارتين»...

سرى جياد ... الاخبار.. بغداد | انعكس الخلاف المستفحِل بين «الحزب الديموقراطي الكردستاني» و«الاتحاد الوطني الكردستاني»، على المفاوضات بين إقليم كردستان العراق وحكومة بغداد، في شأن الكثير من القضايا العالقة، وأهمّها حصّة الإقليم من موازنة الحكومة الاتحادية. إذ قاطع «الاتحاد»، الذي يتزعّمه بافل طالباني، الوفد الكردي المُفاوض الذي يجري محادثات في بغداد حالياً، ما بات يمثّل أزمة بالنسبة للحزب الذي يتزعّمه مسعود بارزاني، والذي يواجه صدّاً في محاولته الاستئثار بقرار الإقليم السياسي من جهة، وكذلك التحكّم بالحصّة التي سيحصل عليها من الموازنة الاتحادية من جهة أخرى.... تَفاقَم الخلاف بين «الحزب الديموقراطي الكردستاني» و«الاتحاد الوطني الكردستاني»، بعدما وجد الثاني أن الأوّل تمادى في محاولة الاستئثار بقرار إقليم كردستان العراق، وكذلك بحصّة الإقليم من الميزانية الاتحادية والمناصب المخصّصة للأكراد. ودَفع هذا الخلاف، «الاتحاد» إلى اتّخاذ قرار بمقاطعة اجتماعات الحكومة الكردية الموحّدة، إلى حين حلّ مجموعة كبيرة من الخلافات بين الجانبَين حول إدارة الإقليم وموارده، وصولاً إلى التلويح بالخروج من تلك الحكومة نهائياً، وإعادة تشكيل الإدارة الخاصة به في السليمانية، وهو ما من شأنه أن يعيد الأوضاع، السياسية على الأقلّ، إلى ما قبل عام 2006، تاريخ تشكيل المجلس الوزاري الموحّد، حتى لو لم تصل إلى الاشتباكات المسلّحة التي كانت دائرة بين الجانبَين آنذاك. وكانت تسارعت مساعي الحزب للاستئثار بالإقليم في أعقاب الانتخابات التشريعية العراقية التي أجريت في تشرين الأول 2021، والتي يرى أنها تسوّغ له القيام بذلك، باعتبار أنه حصل على حصّة أكبر من حصّة «الاتحاد» فيها. وتجلّت تلك المساعي في إصراره على فرْض عدم إعادة ترشيح برهم صالح إلى الرئاسة، على رغم أنه وافق في النهاية على مرشّح آخر لـ«الاتحاد» هو الرئيس الحالي، عبد اللطيف رشيد. ويُضاف إلى ما تَقدّم أن «الديموقراطي» يريد فرْض خياراته السياسية الخارجية على الإقليم، وهو ما لا يوافق عليه «الوطني»، ولا سيما في ما يتعلّق بالمشكلات التي حصلت على الحدود مع إيران، حيث ينخرط الأوّل في تغطية نشاط معادٍ لطهران انطلاقاً من الإقليم، بواسطة أحزاب كردية إيرانية مسلّحة، الأمر الذي يمكن أن يرتّب أثماناً باهظة على كردستان العراق ككلّ. ويَلفت القيادي في «الاتحاد»، أحمد الهركي، في حديث إلى «الأخبار»، إلى أن «ما يميّز الوفد الكردي الموجود حالياً في بغداد، هو غياب الاتحاد عنه، خلافاً لِما كان يحدث في السابق»، مضيفاً أن «هناك خشية من تأثير الخلافات داخل الإقليم على المفاوضات المتعلّقة بالموازنة وغيرها». ويشير إلى أن «العلاقات بين الحزبَين تمرّ بمرحلة خطيرة، حيث ثمّة تعليمات صدرت إلى الفريق الوزاري التابع للاتحاد في حكومة الإقليم، بعدم المشاركة في أيّ فعاليات في الفترة المقبلة، والقيام فقط بتسيير أمور الناس، أي الأوامر الإدارية والتواقيع وأشياء كهذه». ويرى أنه «نتيجة لغياب الثقة، أصبحت الدعوات إلى الحوار غير مجدية»، متابعاً: «نحن نريد الحوار من أجل الوصول إلى حلّ، وليس الحوار من أجل الحوار». أمّا عن المواضيع العالقة بين بغداد والإقليم، مِن مِثل المادة 140 وقانون النفط والغاز، فيقول الهركي إنه «لم يتمّ إيجاد حلّ لها، على رغم أنه تمّ الاتفاق على ذلك في الورقة السياسية لتحالف إدارة الدولة»، متمنّياً أن «تنعكس النجاحات التي حقّقها رئيس الوزراء في العلاقات الخارجية وموضوع مكافحة الفساد، على العلاقة بين الإقليم والمركز ضمن سقف القانون والدستور».

«الديموقراطي» يريد فرض خياراته السياسية الخارجية على الإقليم وهو ما يعارضه «الاتحاد»

أمّا النائب عن «الحزب الديموقراطي»، شريف سليمان، فيقدّم صورة مختلفة عن العلاقة بين الحزبَين، قائلاً لـ«الأخبار» إن «قضيتنا واحدة وعلاقاتنا قوية»، على رغم أن «هناك خلافاً في الرؤى في الكثير من الأمور». وحول مقاطعة وزراء «الاتحاد» لاجتماعات حكومة أربيل، يتوقّع أن «يعود وزراؤه إلى المشاركة»، وأن يتمّ «تجاوز المسائل العالقة»، مؤكداً أن «الأجواء مشجّعة، وأبواب الديموقراطي دائماً مشرّعة للتفاوض، ونحن قادرون على إيجاد الحلول المناسبة لكثير من الأمور التي هي من شأن البيت الكردي الواحد». وعند الحديث عن التفاوض بين الإقليم وبغداد، يتجنّب سليمان الحديث عن مقاطعة «الاتحاد» للوفد الكردي المفاوض، لافتاً إلى أن «الوفد ذهب لمناقشة المواضيع العالقة، وأولها الموازنة وتطبيق البرنامج الحكومي»، واصفاً أجواء المحادثات بأنها «إيجابية»، ومؤكداً أنه «قريباً، سوف تكون هناك نتائج». ويوضح «(أننا) طالبنا بأن تكون حصّة كردستان متناسبة مع الكثافة السكّانية كما ينصّ الدستور، بالإضافة إلى مراعاة موضوع النازحين والمهجّرين الموجودين في الإقليم والمناطق المتنازع عليها، والذين لم تبخل حكومة كردستان بتوفير الكثير من الخدمات لهم من حصّتها». ويرى أنه «لا يجب أن يتمّ ربط ذلك الموضوع بالنفط والغاز، إذ تمّ الاتفاق على ترحيل هذا الأمر إلى حين إقرار قانون النفط والغاز في الأشهر المقبلة». ويشير إلى مسائل أخرى عالقة بين الإقليم والمركز، «منها موضوع وكالات الوزارات والهيئات المستقلّة والمدراء العامين ودرجات وظيفية أخرى»، معتبراً أن «ورقة التوافق السياسي قد اختلّت، وتمّ التجاوز على كثير من استحقاقات البيت الكردي واستحقاقات الحزب الديموقراطي الكردستاني في الفترات الماضية»، مشدّداً على ضرورة «إعادة صياغة هذه الورقة ومناقشتها وتطبيقها بالشكل الأمثل».

في المقابل، يوضح الخبير السياسي، عماد آل مسافر، في حديث إلى «الأخبار»، أن «الخلافات بين المركز والإقليم حول الموازنة متجذّرة منذ عام 2003، بسبب عدم وجود تعداد تُجريه وزارة التخطيط، يقدّم إحصاء دقيقاً جدّاً، سواءً على مستوى الأفراد أو البنايات أو المؤسّسات، وغيرها من العوامل». ويلفت إلى أنه «في ما سبق، كان المركز يحدّد نسبة 12 في المئة من موازنة العراق السنوية للإقليم، وهي نسبة ازدادت في السنوات المتعاقبة إلى 15 في المئة، حتى وصلت إلى 17 في آخر فترة»، مشيراً إلى أن ثمّة «كلاماً كثيراً حول هذه النسبة من قِبَل نواب الوسط والجنوب الذين يعتقدون أنها مُبالَغ فيها وكبيرة، مشدّدين على ضرورة عودة صادرات النفط التي يصدّرها الإقليم إلى المركز، حتى يتمّ تقاسمها مرّة ثانية في الموازنة». ويُذكّر بأن «هناك اتفاقاً بين قادة الإطار التنسيقي وبقيّة الكتل السياسية على أن تُحلّ كلّ هذه الإشكالات عبر الدستور»، مضيفاً أن «الكرد متفهّمون لهذا الموضوع». ويختم بالقول: «ربّما لن يكون هناك تعداد سكاني قريب، لكن ستكون هناك بيانات تعتمدها وزاره التخطيط العراقية عن طريق البطاقة التموينية أو عن طريق البطاقة الموحّدة للكرد، من أجل أن تُمثَّل هذه الأعداد بشكل طبيعي في هذه الموازنة تحديداً، ومن ثمّ يتمّ احتساب حصّة الإقليم».

العراق يعلن تسديد كامل تعويضات الكويت عن الغزو...

المصدر | د ب أ.... أعلن البنك المركزي العراقي الإثنين، عن تسلُّم المبلغ المتبقي في صندوق تعويضات الكويت. وقال البنك المركزي العراقي، في بيان صحفي، أوردته وكالة الأنباء العراقية، إن "البنك تسلُّم المبلغ المتبقي في صندوق التعويضات، البالغ 7 ملايين و946 ألفا و316 دولارا أمريكيّا، بعد تسديد كامل التعويضات الخاصة بدولة الكويت". وأضاف أن "المبلغ تمّت إعادته بعد تدقيق الحسابات بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2621 لسنة 2022 المعني بإنهاء ملف التعويضات الناتجة عن اجتياح النظام العراقي السابق لدولة الكويت". يُذكَر أن العراق كشف في 2021 عن إنهاء جميع الترتيبات المصرفية اللازمة مع البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لإيقاف الاستقطاع التلقائي لتعويضات الكويت من إيرادات تصدير النفط الخام العراقي، بعد تسديد كامل المبلغ المتبقي من التعويضات.

العراق: نعاني شحاً مائياً بسبب توسع تركيا في السدود

وزارة الموارد المائية: اتصالات مباشرة تمت من قبل الوزير والمبعوث الخاص بملف المياه بالجانب التركي وتم الاتفاق على عودة المفاوضات وتبادل الزيارات المشتركة

العربية.نت... أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية، اليوم الاثنين، أن نسبة الإيرادات المتحققة من الأمطار والسيول بالفترة الماضية تسببت بتحسين الواقع الإروائي. وفيما أشارت إلى أن الشح المائي لا يزال قائماً، كشفت عن اتفاق عراقي تركي حول الحصص المائية. وقال المتحدث باسم الوزارة علي راضي ثامر، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، إن "الشح المائي لا يزال يؤثر على الواقع الإروائي في العراق، وهناك فراغ خزني كبير نتيجة قلة الإيرادات المائية لاسيما في نهري دجلة والفرات"، مبيناً أن "أسباباً عديدة تقف وراء الشح المائي، منها فنية بسبب توسع تركيا في إنشاء السدود والخزانات والمشاريع الإروائية، إضافة إلى التوسع السكاني الكبير، فضلاً عن التأثيرات الطبيعية التي تتعلق بطبيعة السنة المائية والتغيرات المناخية التي أثرت في العراق بشكل كبير". وأوضح أن "البلاد شهدت خلال الفترة الماضية تساقط أمطار وسيول تسببت بتحسن نسبي، حيث بلغت الإيرادات المتحققة أكثر من 600 مليون متر مكعب"، مشيراً إلى أن "الكمية بسيطة مقارنةً بالفراغ الخزني الموجود، لاسيما في سدود الموصل ودوكان ودربندخان". وأضاف أنه "تم تأمين نحو 25% لتعزيز التخزين المائي، والكمية الأكبر تم إطلاقها في نهري دجلة والفرات، من أجل تعزيز المناطق التي عانت من الشح الكبير، وكذلك تعزيز الري الأولي للموسم الزراعي الشتوي ومناطق الأهوار وتحسين بيئة شط العرب، بالإضافة إلى تأمين المياه لمحطات الإسالة". وأشار إلى أن "الوزارة أعدت خطة استراتيجية للتحكم بالإطلاقات المائية مما أسهم في المحافظة على التخزين المائي من جهة، وتأمين الاحتياجات للقطاعات كافة من جهة أخرى، مما ساعد في تخفيف الضغط على المياه السطحية". وتابع: "الوزارة أعدت خطة للتوسع بإنشاء سدود حصاد المياه (السدود الصغيرة) للاستفادة من كميات المياه الواردة للعراق عبر المنخفضات والوديان ومناطق ورود السيول"، مبيناً أن "التنسيق جار مع وزارة الزراعة بشأن استخدام تقنيات الري الحديثة بغية تقليل استخدام المياه والحد من آثار الشح المائي والحفاظ على الموارد المائية والتحكم في كمية الإطلاقات المائية بالمناطق، علاوة على مواجهة التجاوزات الحاصلة على الحصة المائية ومقاطع الأنهر". ولفت ثامر إلى أنه "من بين خطط الوزارة لمواجهة الشح المائي، استخدام تقنية التغليف اللحاف الخرساني أو استخدام الأنابيب في نقل المياه، والذي بدوره سيسهم في التخفيف من الاستهلاكات المائية، بالإضافة إلى معالجة مياه المنازل وتدويرها، إلى جانب خطط تتعلق بوزارات أخرى". وأكد أن "الحكومة المركزية تعمل بشكل جدي على تحلية مياه البحر، مما سيسهم في معالجة مياه الصرف الصحي وتأمين مصادر إضافية للمياه وتخفيف الضغط على المياه السطحية"، مشيراً إلى أن "هناك تطورا ودعما كبيرا من قبل الحكومة المركزية فيما يتعلق بتقوية ملف المياه ودعم التفاوض العراقي". ونوه بأن "وزير الموارد المائية التقى سفير الجمهورية الإيرانية، وتم التداول حول ملف المياه وضرورة تقاسم الضرر في فترات الشح المائي"، لافتاً إلى أن "اللقاءات المستمرة وعلى مستويات مختلفة ستسهم في عودة المباحثات الفنية والزيارات المشتركة وضمان حصول العراق على حصة عادلة من المياه". وتابع: "اتصالات مباشرة تمت من قبل وزير الموارد المائية والمبعوث الخاص بملف المياه بالجانب التركي، وتم الاتفاق على عودة المفاوضات وتبادل الزيارات المشتركة، إذ تم توجيه كتاب لزيارة وفد عراقي إلى تركيا بهذا الخصوص". وأعرب عن أمله "بحدوث تطور جديد بشأن ملف التفاوض، خاصة أن هناك دعماً حكومياً مميزاً بهذا الصدد"، مشيراً إلى أن "هذا الملف سيسهم في حصول العراق على حقوقه المائية وتلبية متطلباته كافة".

العراق.. مقتل شخص وإصابة آخر بهجوم على مبنى أمني بدهوك

الهجوم أسفر أيضاً عن مقتل المسلح

دبي - العربية.نت.. أفادت شبكة رووداو الإعلامية الكردية، اليوم الاثنين، بمقتل شخص وإصابة آخر في هجوم على مبنى تابع لقوات الأمن الداخلي "الأسايش" بمحافظة دهوك في شمال العراق. وذكرت معلومات أن الهجوم نفّذه مسلح ظهر اليوم الاثنين. وقالت "كوردستان 24"، إن الهجوم الذي وقع على مقر أمن مدينة دهوك المعروف باسم "أمن البلدة"، أسفر أيضاً عن مقتل المسلح المتحدر من القومية العربية. وفي وقت سابق، ذكر مصدر أمني لـ"بغداد اليوم" أن "قصفا تركيا استهدف ناحية شيلادزي في محافظة دهوك التي تعد أهم معاقل حزب العمال الكردستاني المعارض للسياسة التركية". يذكر أن القصف التركي لا يزال مستمرا لمواقع حزب العمال في شمال العراق وسوريا، واستمرار العمليات العسكرية التركية في تلك المناطق فضلا عن تهديد أنقرة بالاجتياح البري.

الخطوط العراقية توضح حقيقة تقديم "لحم الخنزير" للمسافرين

الشركة قالت إنها "تعتمد سياسة محددة في تجهيز هذا النوع من الرحلات، من خلال شركات يتم الاتفاق معها على أن يكون التجهيز مطابقا للمواصفات المعتمدة لدى الخطوط الجوية العراقية والتي تراعي من خلالها الشريعة الإسلامية"

دبي - العربية.نت... بعدما تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورا عن تقديم وجبات تحتوي لحم الخنزير للمسافرين على رحلة قادمة من ألمانيا إلى بغداد، خرجت الخطوط الجوية العراقية لتنفي ذلك. في التفاصيل، نفت الخطوط الجوية العراقية، أمس الجمعة، صحة ما تم تداوله حول تقديم وجبات طعام تحتوي على "لحم الخنزير" للمسافرين عبر جميع رحلاتها. كما أكدت إدارة الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية في بيان نشرته عبر حسابها في "فيسبوك"، "عدم صحة المعلومات المتداولة عن تقديم وجبات طعام تحتوي على لحم الخنزير للمسافرين عبر جميع رحلاتها المغادرة والقادمة من وإلى مختلف الوجهات المحلية والدولية ومنها قطاع ألمانيا"، وفقا لبيان نشر عبر حسابها بموقع "فيسبوك". وقالت الشركة إنها "تعتمد سياسة محددة في تجهيز هذا النوع من الرحلات، إما عن طريق تجهيز الرحلة بوجبات الطعام ذهابا وإيابا، أو تجهيزها من خلال شركات يتم الاتفاق معها على أن يكون التجهيز مطابقا للمواصفات المعتمدة لدى الخطوط الجوية العراقية والتي تراعي من خلالها الشريعة الإسلامية".

إدارة الفندق هي من وزعت الوجبات

كما أوضحت الخطوط العراقية أن الصورة المتداولة لا تحتوي على شعار الشركة المعتمد في جميع وجباتها المقدمة للمسافرين الكرام، داعية جميع وسائل الإعلام والمدونين على منصات التواصل الاجتماعي عدم الانجرار وراء مثل هكذا معلومات كاذبة، والتأكد من المصادر الرسمية قبل الترويج لها. وأشارت إلى أن مكتب الخطوط الجوية العراقية في ألمانيا كان قد أصدر بياناً حول هذه الحالة، أكد من خلاله على تأخر وصول الطائرة المخصصة لنقل الجالية العراقية بسبب سوء الأحوال الجوية مما اضطر المكتب إلى إسكان المسافرين فندقياً على نفقة الشركة وبالتزامن مع موسم أعياد رأس السنة في أوروبا بادرت إدارة الفندق بتوزيع وجبات طعام وهدايا رمزية لجميع النزلاء وبضمنهم مسافرو الخطوط الجوية، وبعد التأكد تبين أن الوجبة التي نشرت صورتها هي ذاتها التي تم توزيعها من قبل الفندق ولا صلة لشركتنا بها، وفق ما ذكره البيان.

قناة محلية تبث خبراً عن تقديم الخطوط الجوية العراقية وجبة من لحم الخنزير للمسافرين

فطيرة بلحم الخنزير

وكانت مواقع التواصل تداولت خبرا نشرته وسائل إعلام محلية، مفاده تقديم الخطوط الجوية العراقية لحم الخنزير لركابها عبر إحدى رحلاتها القادمة من ألمانيا للعراق. وأوضحت أن أحد الركاب اكتشف بالصدفة الأمر، حيث تم وضع لحم الخنزير داخل الساندويتشات أثناء تقديم وجبة الغداء للركاب.

تنفيذ دوريات أميركية بحرية مشتركة مع العراق والكويت

الأسطول الخامس يعلن إجراء دورية للمرة الثانية خلال 4 أشهر لتعزيز الأمن البحري الإقليمي

دبي - العربية.نت... قالت قيادة الأسطول الخامس الأميركي، اليوم الاثنين، إن قوات بحرية من العراق والكويت وأميركا قامت بدورية مشتركة في الخليج للمرة الثانية خلال أربعة أشهر، لتعزيز الأمن البحري الإقليمي. وأضافت أن سفنا من البحرية الأميركية عملت مع سفن من البحرية العراقية وقوات خفر السواحل الكويتية، ونفذت تدريبات على المناورة والأمن البحري. وقال قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية، والأسطول الخامس والقوات البحرية المشتركة، الأدميرال براد كوبر "الشراكات أساس الأمن والاستقرار البحري في الشرق الأوسط... تعاوننا المستمر يشير إلى التزامنا الجماعي بحماية المياه الإقليمية". وأجرت الدول الثلاث دورية مماثلة في الخليج في الخامس والعشرين من أغسطس آب.

شكوك كردية حول جدية التوصل إلى حل مع بغداد بشأن الموازنة

في الجولة الثانية من المباحثات بين وفد الإقليم ومسؤولين بالحكومة الاتحادية

بغداد: «الشرق الأوسط»...في وقت بدأ فيه وفد يمثل حكومة إقليم كردستان مباحثات مع مسؤولين كبار في الحكومة الاتحادية ببغداد حول الملفات العالقة بين الطرفين وأبرزها ملف الموازنة المالية لعام 2023، عبر «الاتحاد الوطني الكردستاني» عن شكوكه في إمكانية التوصل إلى حلول مرضية بين الطرفين. وكانت حكومة إقليم كردستان أرسلت وفداً رفيع المستوى إلى بغداد لبحث تفاصيل الموازنة وحصة الكرد المختلف عليها طوال الدورات البرلمانية والوزارية الماضية. وفي هذا السياق؛ التقى الوفد الكردي وزيرة المالية في الحكومة الاتحادية، طيف سامي، لبحث ملف الموازنة ونقاط الاختلاف وكيفية معالجتها قبل وصولها من الحكومة إلى البرلمان مطلع العام المقبل. وطبقاً لبيان صادر عن حكومة الإقليم الكردي؛ فإن «الاجتماع ناقش حصة إقليم كردستان في مشروع قانون موازنة سنة 2023 والتأكيد على استمرارية عمل اللجنة الفنية بين الجانبين بهذا الصدد». يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يزور فيها وفد رفيع المستوى من حكومة إقليم كردستان بغداد بعد تشكیل الحكومة برئاسة‌ محمد شیاع السوداني لمناقشة الموازنة و«المادة 140»؛ وغيرهما من القضايا العالقة بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الفيدرالية. وكشف «الحزب الديمقراطي الكردستاني» تفاصيل بشأن طاولة الحوار المشتركة بين الوفد الكردي والحكومة الاتحادية. وقال القيادي في الحزب، وفاء محمد كريم، إن «الوفد الكردي ذهب إلى بغداد بهدف استكمال المباحثات وتحديد المدة الزمنية لتنفيذ الاتفاق السياسي المبرم بين (الديمقراطي الكردستاني) والقوى السياسية»، مضيفاً أن «الوفد توصل إلى نقاط مهمة؛ مثل تسمية لجنة لتنفيذ (المادة 140)، فضلاً عن تشريع قانون النفط والغاز، فيما تم تحديد حصة موازنة إقليم كردستان من الموازنة العامة بمقدار 14 في المائة». وتابع كريم أن «هذه الزيارات ستكون متكررة لحين تنفيذ النقاط عملياً»، مؤكداً أن «الأجواء إيجابية بين الطرفين، وأهم ما يميزها هو عدم الخضوع لتدخلات القوى السياسية التي تحاول عرقلة هذه الاتفاقيات لمكاسب حزبية». في مقابل ذلك؛ عبر «الاتحاد الوطني الكردستاني» برئاسة بافل طالباني؛ وهو ثاني أكبر حزب في إقليم كردستان مع «الحزب الديمقراطي الكردستاني»، عن شكوكه في إمكانية التوصل إلى حلول بين الطرفين. وقال القيادي في «الاتحاد»، غياث السورجي، في تصريح له، إن «الخلافات بين بغداد وكردستان مستمرة، والوفد الكردي الأول لم يحقق شيئاً»، مبيناً أن «الوفد الموجود في بغداد حالياً لن يحقق شيئاً من جديد، خصوصاً بعد مقاطعة (الاتحاد) جلسات مجلس الوزراء والمفاوضات الجارية». وأوضح أن «الوفد الكردي الحالي خالٍ من أعضاء (الاتحاد الوطني) وهو يمثل أربيل فقط»، مشيراً إلى أنه «متشائم من مخرجات الاجتماعات التي ستحدث في بغداد». وتابع السورجي أن «حكومة إقليم كردستان غير قادرة على حل مشاكلها داخل الإقليم؛ فكيف تستطيع حل مشاكلها والأمور العالقة بين بغداد وأربيل؟»، لافتاً إلى أن «الوفد سيعود خالي الوفاض مرة أخرى». وبشأن الخلافات بين أربيل والسليمانية، أوضح السورجي أن «(الاتحاد الوطني) لا يستطيع التعايش أو المشاركة في حكومة إقليم كردستان بآلية (الحزب الديمقراطي)، ويجب اللجوء إلى طاولة حوار عاجلة بين الحزبين لحسم المشاكل العالقة». وكانت الخلافات بين الحزبين الكرديين في إقليم كردستان تفاقمت بعد عدم التوصل إلى اتفاق بينهما بشأن مرشح متفق عليه لمنصب رئيس الجمهورية. ففي الوقت الذي بقي فيه «الاتحاد الوطني الكردستاني» برئاسة بافل طالباني متمسكاً بالرئيس السابق برهم صالح لولاية ثانية، فإن «الحزب الديمقراطي الكردستاني» بزعامة مسعود بارزاني رشح القيادي البارز في الحزب هوشيار زيباري وزير الخارجية الأسبق للمنصب وعقب إقصائه من قبل المحكمة الاتحادية العليا رشح وزير داخلية الإقليم ريبر أحمد للمنصب. ورغم استمرار الخلاف لنحو سنة؛ فإن الحزبين الكرديين لم يتمكنا من تسوية خلافاتهما التي امتدت إلى داخل الإقليم بشأن تقاسم المناصب والنفوذ. وحتى عقب التوصل إلى ما بدت أنها تسوية بشأن منصب رئيس الجمهورية حيث تنازل بارزاني عن مرشحه للمنصب مقابل دعم مرشح التسوية الرئيس الحالي عبد اللطيف رشيد بوصفه قيادياً في «الاتحاد الوطني»؛ فإنه حال فوزه بالمنصب عدّ بافل طالباني أن رشيد مرشح «الاتحاد الوطني»؛ وهو ما جعل الخلافات تمتد إلى حصة الحزبين من الوزارات التي بقيت عالقة بعد أكثر من شهر على تشكيل حكومة السوداني قبل أن تحسم من قبل السوداني بتوزيعها مناصفة بين الحزبين. 



السابق

أخبار سوريا..دعوات سورية لمواجهة الأزمات بـ«إضراب عام».. 3 أسباب لـ«الشلل» السوري و«غضب إيران» أحدها..أزمة المحروقات تغلق 50% من مخابز دمشق..تفاؤل روسي بتراجع تركيا عن عمليتها البرية شمال سوريا..إسرائيل تعرض الرسالة الأخيرة لكوهين..وقفة احتجاجية بالسويداء ودعوات لإضراب عام..انهيار العملة والخدمات يطلق سؤال "الإفلاس"..أهالي مصياف يُهدّدون بلدات في حماة بحرب طائفية..

التالي

أخبار دول الخليج العربي..واليمن..تشديد يمني على مجابهة الفساد وحشد الموارد لتحسين سبل العيش..حملات خطف وممارسات قمعية حوثية تخوفاً من انتفاضة شعبية..الجفاف والفيضانات يدفعان اليمنيين إلى نقطة الانهيار..اليونيسيف: 11 ألف طفل بين قتيل وجريح بسبب الحرب في اليمن..غروندبرغ: نعمل بلا هوادة لتجديد الهدنة في اليمن وتوسيعها..اليمن يثمِّن دور واشنطن في الحد من تهريب الأسلحة الإيرانية.. أنفقت أكثر من مليار دولار..السعودية تكشف عن اهتماماتها العسكرية للسنوات المقبلة..ولي العهد يبحث «الرياض إكسبو 2030» مع أمين المكتب الدولي للمعارض..الأردن: إضراب سائقي الشاحنات مستمر..

آمال كبيرة: مستقبل الإنفراج الإيراني–السعودي...

 الثلاثاء 18 حزيران 2024 - 8:17 ص

آمال كبيرة: مستقبل الإنفراج الإيراني–السعودي... مجموعات الازمات الدولية..طهران/ الرياض/واشنطن/برو… تتمة »

عدد الزيارات: 161,820,061

عدد الزوار: 7,215,431

المتواجدون الآن: 88