أخبار العراق.. «الاتحادية العليا» في العراق تشمل «فدائيي صدام» بالحقوق التقاعدية..أمطار غزيرة تودي بعراقية وطفليها..وتعطّل الدوام والمدارس..

تاريخ الإضافة الجمعة 10 آذار 2023 - 5:07 ص    عدد الزيارات 883    التعليقات 0    القسم عربية

        


«الاتحادية العليا» في العراق تشمل «فدائيي صدام» بالحقوق التقاعدية..

بغداد: «الشرق الأوسط»... أصدرت المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في العراق)، الخميس، قراراً شملت فيه الذين كانوا في جهاز «فدائيي صدام» من دوائر الدولة المختلفة، بالحقوق التقاعدية. ورداً على كتاب من «هيئة المساءلة والعدالة» يتضمن منع «فدائيي صدام» المتطوعين من أي حقوق تقاعدية، قالت المحكمة في بيان لها، إن «الذين تم نقلهم من دوائرهم قسراً إلى جهاز (فدائيي صدام)، وتمت إعادتهم فيما بعد إلى دوائرهم، هم من يستحقون الراتب التقاعدي». وأوضحت: «مـن تـم نقلهـم قسـراً، سـواء كـانـوا مـن المـدنيين أو العسكريين إلى الجهـاز المذكور آنفـاً، وتـمت إعـادتهم إلى دوائرهم، فـإنهم يستحقون راتبهم التقاعـدي عـن خـدمتهم خـارج (فـدائيي صـدام)، ولا تحتسـب خـدمتهم ضـمن الجهـاز المـذكور، خدمـة تقاعديـة». وأضافت المحكمة الاتحادية أنها «توصلت مـن خلال تحقيقاتهـا إلى أن قسـماً مـنهم استشـهد (أي فدائيي صدام) أثنـاء تحريـر الـعـراق مـن عصـابات داعـش الإرهابيـة استجابة لنـداء المرجعيـة، ممـا يقتضـي مراعـاة ذلـك عند نظر حقوق الشهداء المذكورين». ولاقى قرار المحكمة اعتراضات من بعض الكتل النيابية على رغم أن المقصود بـ«منح الحقوق التقاعدية» ليس «فدائيي صدام»، بل الذين نقلوا من دوائر مختلفة من دون إرادتهم إلى هذا الجهاز. وفي هذا السياق، استنكرت عضوة البرلمان العراقي عن محافظة البصرة زهرة البجاري ما أسمته قرار إحالة «ميليشيات فدائيي صدام على التقاعد». وقالت البجاري في بيان لها إن «قرار إحالة ميليشيات فدائيي صدام الدموية على التقاعد هو رقص على دماء الشهداء، وآهات المظلومين، ونفاق كبير ضد المجاهدين»، على حد وصفها. البجاري طالبت «مؤسسة الشهداء والسجناء والبرلمان والأحزاب الإسلامية، بالتدخل العاجل، ورفض إحالة ميليشيات الفدائيين المجرمة للتقاعد»، معتبرة الأمر «وصمة عار». وتعد قضية «المساءلة والعدالة»، ومن قبلها «هيئة اجتثاث البعث»، من القضايا الإشكالية بعد عام 2004. وفيما كان ينبغي إنهاء ملف المساءلة بوصفه ملفاً سياسياً، وجزءاً من العدالة الانتقالية خلال مدة زمنية لا تتعدى 3 سنوات بعد سقوط نظام صدام حسين في شهر أبريل (نيسان) 2003، لكنه لا يزال عالقاً رغم مرور 20 عاماً على تغيير النظام. وعلى مدى كل هذه السنوات، بقيت القوى السنية تطالب بإلغاء «هيئة المساءلة والعدالة»، وتحويل القضايا العالقة التي تخص البعثيين السابقين إلى ملف قضائي من دون تدخلات سياسية.

أمطار غزيرة تودي بعراقية وطفليها..وتعطّل الدوام والمدارس

بغداد: «الشرق الأوسط».. لقيت أم وطفلاها مصرعهم في كركوك بشمال العراق، فجر الخميس، جراء انهيار منزلهم الطيني بسبب الأمطار الغزيرة التي ضربت العراق خلال الليل، كما أفاد مدير الدفاع المدني في المنطقة لوكالة الصحافة الفرنسية. وفي بلد عانى من الجفاف وتراجع الأمطار خلال السنوات الثلاث الماضية، يتلقى العراقيون الأمطار الغزيرة بإيجابية؛ لأثرها في الزراعة واحتياطات المياه والأنهار. لكنها في المقابل تؤدي إلى غرق الشوارع بالمياه، وتزيد من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي؛ نظراً إلى تهالك البنية التحتية جراء عقود من الحروب والإهمال. وفي قرية باجوان في محافظة كركوك الواقعة في شمال البلاد، «انهار سقف منزل طيني بعد الخامسة صباحاً»، كما أفاد مدير الدفاع المدني في كركوك العميد فاضل محمد، مضيفاً أن الانهيار أدى إلى «وفاة أم بعمر 26 عاماً، وطفليها البالغين عامين و4 أعوام». وأوضح أن الانهيار حصل «بسبب كثافة الأمطار، ولكون المنزل طينياً». وأعلنت محافظة ديالى الواقعة شمال شرقي بغداد، عن يوم عطلة للموظفين بسبب الأمطار الغزيرة، بحسب بيان رسمي، فيما عطلت محافظة صلاح الدين الواقعة شمال العاصمة، الدوام الرسمي للمدارس. كذلك، استنفرت وزارة الهجرة العراقية جهودها في إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي ومحافظتي الأنبار ونينوى؛ «لتقديم الدعم والمساعدة للأسر النازحة في المخيمات التي تعرضت للضرر إثر هطول الأمطار». وواجه العراق للعام الثالث على التوالي موجة جفاف شديدة ودرجات حرارة عالية تجاوزت 50 درجة مئوية خلال صيف 2022. وسجل في فبراير (شباط) تراجعاً في منسوب نهري دجلة والفرات في جنوب البلاد، خصوصاً بسبب قلة الإيرادات الواصلة من الجارة تركيا، وفق السلطات، وزيادة الاستهلاك المائي بما يتخطى المساحات المقررة من السلطات. ومع تراجع الأمطار وارتفاع درجات الحرارة وازدياد التصحر، يعدّ العراق من الدول الخمس الأكثر عرضةً للآثار السلبية للتغير المناخي في العالم، وفق الأمم المتحدة. ويعدّ ملف المياه أساسياً وشائكاً بالنسبة للبلد شبه الصحراوي الذي يبلغ عدد سكانه نحو 42 مليوناً. واتهمت بغداد مراراً جارتيها تركيا وإيران بالتسبب في خفض كميات المياه الواصلة إلى أراضيها، لا سيما بسبب بنائهما سدوداً على النهرين. وفي ديسمبر (كانون الأول) دعا البنك الدولي العراق، إلى اعتماد نموذج تنمية «أكثر اخضراراً ومراعاة للبيئة»؛ لمواجهة التحدي المناخي، وإلى «تحديث نظام الري» و«إعادة تأهيل السدود».

اعتقال عراقي مسؤول عن تفجير في بابل

بغداد: «الشرق الأوسط».. أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية العراقية، الخميس، إلقاء القبض على إرهابي مسؤول عن تجهيز تفجير انتحاري في سوق الإسكان في ناحية الإسكندرية عام 2013 بمحافظة بابل. وقالت وكالة الاستخبارات، في بيان صحافي أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنها «تمكنت من إلقاء القبض على إرهابي مطلوب لانتمائه لتنظيم داعش المنضم إليه عام 2005 والمشترك بحادث تجهيز تفجير إرهابي انتحاري في سوق الإسكان بقضاء الإسكندرية، ضمن محافظة بابل عام 2013 الذي راح ضحيته مواطنون أبرياء، وكذلك المسؤول عن جمع الأموال لدعم عناصر التنظيم». وأشارت إلى أنه «تم تدوين أقواله ابتدائياً وقضائياً بالاعتراف واتخذت بحقه الإجراءات القانونية اللازمة».



السابق

أخبار سوريا..رفض مشروع لسحب الجنود الأميركيين من سوريا..تركيا تتهم واشنطن بمواصلة دعم «الإرهاب الكردي».. 55مليون دولار مساعدات أميركية للاجئين السوريين في الأردن..

التالي

أخبار دول الخليج العربي..واليمن..الأمم المتحدة تشتري ناقلة نفط لتفريغ «صافر» المتهالكة في اليمن..منتجات وسلع مغشوشة تغزو مدن سيطرة الميليشيات الحوثية..تعز تتنفس الصعداء غرباً وتكسر 8 سنوات من حصار الحوثيين..بن فرحان: مستعدون لتعزيز فرص الحوار بين روسيا وأوكرانيا..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,123,761

عدد الزوار: 7,621,811

المتواجدون الآن: 0