أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..كييف تعلن استعادة 3 قرى في دونيتسك..مؤسس «فاغنر» يرفض توقيع مقاتليه أي عقود مع «الدفاع» الروسية..قطار شحن يخرج عن مساره بالقرب من الحدود الروسية مع أوكرانيا..الخارجية الأميركية على علم بتقارير توقيف أحد المواطنين في موسكو.. سجن ألماني في روسيا لتجسسه لصالح الاستخبارات الألمانية..روسيا وأوكرانيا تعلنان تبادل 189 أسيرا..كييف تتهم موسكو بتفجير السد لمنع «الهجوم المضاد»..هندوراس تدشّن سفارتها في بكين..سيول تقبض على «جواسيس» للصين..المعارضة البريطانية تطالب بانتخابات..تايوان تدفع بطائرات مقاتلة بعد عبور طائرات حربية صينية للخط الأوسط..ترامب: أنا مضطهد والمدعي العام..مختل..سياق توترات عالمية محموم.. والصين توسع ترسانتها النووية..كيف يمكن لتحالف «أوكوس» تشكيل البيئة الأمنية في منطقة المحيطين الهندي والهادي؟..

تاريخ الإضافة الإثنين 12 حزيران 2023 - 4:57 ص    عدد الزيارات 912    التعليقات 0    القسم دولية

        


في أول مكاسب هجومها.. كييف تعلن استعادة 3 قرى في دونيتسك..

الدفاع الأوكرانية: استعدنا قرية ماكروفكا بدونيتسك ليرتفع عدد البلدات المستعادة إلى 3

العربية.نت، وكالات.. أعلنت كييف الأحد استعادة الجيش الأوكراني ثلاث قرى في منطقة دونيتسك (شرق) محققا بذلك أول مكاسب له ضدّ القوات الروسية في هذا الجزء من جبهة القتال. بعد شهور من الترقب، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت أن "عمليات هجومية ودفاعية مضادة" جارية بدون أن يؤكد أنها عملية طويلة الأمد. وقال جهاز حرس الحدود الأوكراني "باتت نيسكوشن في منطقة دونيتسك مجددا تحت العلم الأوكراني"، ونشر فيديو لقوات أوكرانية وهي تعلن سيطرتها على القرية. في وقت سابق السبت، أعلنت القوات البرية الأوكرانية عبر فيسبوك أن "جنود اللواء 68 الشجعان... حرروا قرية بلاغوداتني" القريبة. وقال فاليري شيرشين المتحدث باسم الوحدات المكلفة الدفاع عن "جبهة تافريا" والتي شاركت في العملية إنه تم أسر جنديين روسيين ومقاتلين انفصاليين موالين لموسكو في القرية التي تقع عند أطراف منطقتي دونيتسك وزابوريجيا في جنوب شرق أوكرانيا. ومساء، أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني جانا ماليار أن قرية صغيرة ثالثة هي ماكاريفكا القريبة من بلاغوداتني، قد سقطت في أيدي قوات كييف. وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في مداخلته اليومية "أنا ممتن لجنودنا اليوم... شكرا! شكرا لكم! شكرا لكم على كل خطوة، على كل معركة، على كل محتل دُمّر!". من شأن تحقيق قوات كييف نجاحات عسكرية كبيرة في منطقة زابوريجيا أن يؤدي إلى اختراق الجسر البري الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم، وسيشكل ذلك انتكاسة كبيرة لموسكو. والتزمت أوكرانيا الصمت إلى حد كبير بشأن الهجوم، لكن بوتين قال الجمعة إن هجوم كييف المضاد بدأ لكنه فشل. من جانبه، قال معهد دراسات الحرب السبت إن "القوات الأوكرانية شنت عمليات هجومية مضادة في أربع مناطق على الأقل من الجبهة".

"الأسوأ منذ تشيرنوبيل"

يأتي إعلان كييف عن هذه المكاسب الأولى فيما قال مسؤولون أوكرانيون إن سبعة أشخاص لقوا حتفهم وما زال 35 شخصًا في عداد المفقودين بسبب الفيضانات الناجمة عن تدمير سد كاخوفكا والتي وصفت بأنها "أسوأ كارثة بيئية منذ تشيرنوبيل". تم تدمير سد كاخوفكا في منطقة خيرسون الذي تسيطر عليه روسيا الثلاثاء، ما أجبر الآلاف على الفرار وأثار مخاوف من وقوع كوارث إنسانية وبيئية. واتهمت أوكرانيا روسيا بتفجير السد المقام على نهر دنيبر، بينما تقول موسكو إن كييف قصفته. وقال وزير الداخلية الأوكراني إيغور كليمينكو إن 77 بلدة وقرية غمرتها المياه في خيرسون وميكولايف (جنوب). وأوضح كليمنكو أن 35 شخصا في عداد المفقودين في منطقة خيرسون، بينهم سبعة أطفال. وأضاف أن الفيضانات أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص في منطقة خيرسون وشخصين في منطقة ميكولايف. كما تم إجلاء أكثر من 3700 شخص من منازلهم في المنطقتين، وفق كليمنكو. على صعيد متصل، أعلنت السلطات الأوكرانية مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة عشرة آخرين الأحد جراء قصف روسيا قارب إنقاذ ينقل مدنيين من الأراضي الخاضعة للسيطرة الروسية. وفي مدينة خيرسون، أكبر تجمع سكاني قرب السد، بدأت المياه تنحسر وبدأ السكان المحليون بالعودة إلى منازلهم لتقييم الأضرار، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس في المكان. وواصل عناصر الإنقاذ الأوكرانيون جهودهم لإجلاء الناس من أكثر المناطق تضرراً في المدينة. وقالت المسؤولة في وكالة الأرصاد الجوية في خيرسون لورا موسيان إن منسوب المياه انخفض بمقدار 1,7 متر مقارنة بأعلى مستوى سجل هذا الأسبوع. وفي هذه الظروف، زار أوليكسي غيسين محل البقالة الذي يملكه في وسط خيرسون لأول مرة منذ ستة أيام، وأزال الأنقاض منه مسلحا بمجرفة ومرتديا حذاء مطاطيا وسترة، مؤكدا أنه تكبد خسائر "كبيرة". وقال لوكالة فرانس برس إن "المياه في المحل كانت تصل إلى صدري"، مضيفا أنه اضطر إلى التخلص من سلع غذائية.

"معقد للغاية"

من جهتهم، زار المدعي العام الأوكراني أندريه كوستين وممثلون للمحكمة الجنائية الدولية منطقة خيرسون. ونقل بيان عن كوستين قوله "هذه أسوأ كارثة بيئية منذ تشيرنوبيل، لذلك لا نحقق فقط في جريمة حرب ولكن أيضا في إبادة بيئية". وأضاف المسؤول أن "الوضع معقد للغاية". وأشار إلى أن الفيضانات غمرت عددا من المنشآت "الخطرة" بما في ذلك ثلاث مقابر على الأقل ومحطات تخزين نفط ومقالب قمامة. وقال كوستين إن إجمالي 450 طنا من زيت التوربينات تسربت إلى مياه دنيبر والبحر الأسود. ويحقق أكثر من 170 مدعيا في تدمير السد، وفق كوستين الذي أوضح أن "زملاءنا من المحكمة الجنائية الدولية معنا أيضا". وفي مواجهة معطيات متباينة، جددت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأحد طلبها إتاحة الوصول إلى الموقع الذي يتم فيه قياس مستوى المياه في خزان تبريد مفاعلات محطة زابوروجيا للطاقة النووية الواقعة على بعد 150 كيلومترًا من السد.

الهجوم الأوكراني «المتدحرج» يحقق أول مكسب

مؤسس «فاغنر» يرفض توقيع مقاتليه أي عقود مع «الدفاع» الروسية

الجريدة... واصل الجيش الأوكراني، في الساعات الأخيرة، هجماته ضد القوات الروسية على طول الجبهة شرق البلاد وجنوبها، في محاولة لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها روسيا منذ بدء غزوها في فبراير 2022، وأعلنت ضم 4 أقاليم منها، في خطوة لم تلقَ أي اعتراف دولي. وفي ظل غياب البيانات الميدانية الدقيقة من طرفَي النزاع، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أن قواتها استعادت بلدة بلاغودتني شمال مدينة باخموت جنوب شرق البلاد، وأنها أرغمت القوات الروسية على الانسحاب منها في اول مكسب واضح للهجوم. وأشار الكاتب في الشؤون الدولية فيراس بورزان، إلى أنباء عن هجوم أوكراني مفاجئ يستهدف بلدة مارفوبول في زابوروجيه الجنوبية، ورأى أنه في حال صحّت هذه المعلومات، فهذا يعني «أولا أن الهجوم الاوكراني يشبه كرة الثلج التي تكبر وهي تتدحرج، ثانياً، زيادة الغموض للمخطط العسكري الروسي الذي عليه توقع موقع الهجوم التالي حتى يحرك إليه أفضل قواته». في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، صدّ جميع الهجمات المضادة الأوكرانية على محوري دونيتسك (شرق) وزاباروجيه (جنوب) خلال الـ24 ساعة الماضية، وتدمير 3 دبابات ليوبارد ونظام دفاع جوي بريطاني «ستورمر». ونشرت وزارة الدفاع الروسية صورًا قالت إنها لحجم الدمار الذي لحق بالعتاد الأوكراني خلال اشتباكات وقعت جنوب دونيتسك، وقالت إن 12 دبابة من طراز «برادلي» (Bradly) الأميركية الصنع دمّرت بالكامل. وقالت وزارة الدفاع الروسية على «تلغرام» إن «القوات المسلحة الأوكرانية حاولت من دون جدوى مهاجمة السفينة بريازوفي التابعة لأسطول البحر الأسود بواسطة 6 زوارق مسيّرة عالية السرعة».وأكدت الوزارة أنها صدت هجومًا شنته أوكرانيا بواسطة زوارق مسيّرة على إحدى السفن الروسية الحربية التي كانت تقوم بدورية في البحر الأسود بالقرب من خطّي أنابيب غاز ينقلان محروقات روسية إلى تركيا. وفي التطورات السياسية، أعلنت الرئاسة الروسية، أمس، أن موسكو ليس لديها أي شروط مسبقة لإجراء محادثات محتملة مع كييف. وقال المتحدث باسم «الكرملين»، ديمتري بيسكوف إن روسيا تدرك أن النظام في كييف غير راغب في الحوار وغير مستعد له، مضيفا أن موسكو لا ترى أي أساس حتى وإن كان ضعيفا لبناء حوار مع كييف. من ناحيته، دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، خلال استقباله وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، مريم المهيري، التي تزور كييف حاليا، أبوظبي الى «دعم صيغة السلام» التي تروّج لها كييف. وتتمسك أوكرانيا بضرورة استعادة الأراضي التي سيطرت عليها روسيا وضمّتها اليها، في حين يحاول المفاوضون الآخرون دفع كييف الى القبول، ولو بشكل ضمني، بمبدأ الارض مقابل السلام، حتى ولو تم ذلك عن طريق إجراء استفتاءات في المناطق التي ضمّتها روسيا. في المقابل تنطلق موسكو في مقاربة للمفاوضات من ضرورة أن اعتراف كييف بما تسميه التغيرات الميدانية التي فرضت أمرا واقعا، في إشارة الى انها ليست بصدد التفكير في التخلي عن تلك الأراضي لكييف. في سياق آخر، قال رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين، أمس، إن مقاتليه لن يوقّعوا أي عقد مع وزير الدفاع سيرغي شويغو، رافضا علنا محاولة وزارة الدفاع إخضاع أقوى شركة روسية في هذا المجال لسيطرة الوزارة.

كييف تعلن تحرير قرية ثانية في «دونيتسك»

الراي.. أعلنت أوكرانيا، اليوم الأحد، استعادة السيطرة على قرية نيسكوشن في منطقة دونيتسك بشرق البلاد، في ثاني مكسب ميداني لهجومها. وقال جهاز حرس الحدود في الدولة «باتت نيسكوشن في منطقة دونيتسك مجددا تحت العلم الأوكراني». وأعلنت كييف في وقت سابق أن قواتها استعادت السيطرة على قرية بلاغوداتني الواقعة في المنطقة نفسها.

قطار شحن يخرج عن مساره بالقرب من الحدود الروسية مع أوكرانيا

الراي... قال الحاكم المحلي في وقت متأخر مساء أمس السبت إن 15 عربة من قطار شحن فارغ خرجت عن مسارها في منطقة بيلغورود بجنوب روسيا على الحدود مع أوكرانيا، مضيفا أنه لا توجد معلومات فورية عن السبب. وأضاف الحاكم فياتشيسلاف جلادكوف على تطبيق تليغرام «وفقا للمعلومات الأولية، لم تقع إصابات». وأوضح أن الحادث وقع بالقرب من محطة قطار في منطقة أليكسييفسكي وكان القطار خاليا. ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من النبأ. وأصبحت التفجيرات والهجمات على البنية التحتية للمنطقة واقعا يوميا تقريبا في الأسابيع الأخيرة، ويلقي المسؤولون باللوم على القوات الأوكرانية أو المخربين الموالين لأوكرانيا. ولم تعلن أوكرانيا بشكل علني على الإطلاق تقريبا مسؤوليتها عن الهجمات داخل روسيا أو على الأراضي الخاضعة للسيطرة الروسية في أوكرانيا.

تحطم طائرة مسيرة في منطقة كالوجا الروسية

الراي... قال حاكم منطقة كالوجا الروسية فلاديسلاف شابشا على تطبيق تليغرام إن طائرة مسيرة تحطمت في ساعة مبكرة صباح اليوم الأحد بالقرب من قرية ستريلكوفكا. وأضاف شابشا «وفقا للمعلومات الأولية لم تقع إصابات». ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من النبأ. وتقع منطقة كالوجا على حدود منطقة موسكو من الشمال.

الخارجية الأميركية على علم بتقارير توقيف أحد المواطنين في موسكو

الحرة...ميشال غندور – واشنطن.. أكد متحدث باسم الخارجية الأميركية لـ"الحرة"، الأحد، أنها على علم بالتقارير التي تحدثت عن توقيف مواطن أميركي في موسكو. وأضاف المتحدث ذاته أنه "عندما يتم توقيف أي مواطن أميركي في الخارج تسعى الخارجية لتأمين تواصل قنصلي في أسرع وقت ممكن وتعمل على تأمين كل مساعدة قنصلية ملائمة". وختم المصدر ذاته حديثه بالقول: "إنه ولاعتبارات خاصة فليس للخارجية أي تعليق إضافي". وأوردت شبكة "سي إن إن"، اليوم الأحد، خبر اعتقال المواطن الأميركي، ترافيس ليك، في موسكو، بحسب بيان صادر عن محكمة روسية. وأضافت أن المواطن الأميركي، موسيقي ومظلي سابق، "متهم بالتجارة في المخدرات"، كاشفة أن "محكمة خاموفنيكي في موسكو، اتخذت إجراء وقائيا ضده وسيظل رهن الاحتجاز حتى 6 أغسطس المقبل". وتواصلت شبكة "سي إن إن" مع أسرة الرجل في الولايات المتحدة، وأكدت والدته أنها على علم بتقارير احتجاز ابنها. وظهر ترافيس ليك، 51 عاما، في فيديو نشره التلفزيون الحكومي الروسي، محبوسا في قفص معدني خلال مثوله أمام المحكمة، بحسب رويترز. وكان ترافيس ليك، وفق المصدر ذاته، مؤلف أغاني وموسيقيا سابقا في فرقة الروك الروسية "لوفي نوتش" التي لم تقدم أي حفلات منذ 2019، كما سبق له أن عمل مدرسا للغة الإنجليزية وساعد في ترجمة أغاني فرق موسيقية روسية. وذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء، أنه في حالة إدانته، قد يواجه ليك ما يصل إلى 12 عاما في السجن.

تقارير: سجن ألماني في روسيا لتجسسه لصالح الاستخبارات الألمانية

برلين: «الشرق الأوسط».. كشف تقرير صحافي في ألمانيا عن صدور حكم في روسيا بسجن رجل يحمل الجنسية الألمانية والجنسية الروسية لإدانته بالتجسس. وكتبت مجلة «دير شبيغل» الألمانية أن محكمة في العاصمة الروسية موسكو أصدرت حكماً بسجن الرجل لمدة 13 عاماً في جلسة سرية عُقِدَت في مارس (آذار) الماضي، حيث أدانته المحكمة بنقل أسرار خاصة بالدولة الروسية إلى جهاز الاستخبارات الخارجية الألماني (بي إن دي). وأضافت المجلة أن الرجل أدلى باعتراف أثناء الاستجوابات، لكنه لم يكرر هذا الاعتراف أمام المحكمة. وأفاد التقرير بأن أصدقاء الرجل وعائلته يطالبون الحكومة الألمانية بالمساعدة. وقالت خطيبة الرجل للمجلة إن خطيبها لم يعمل قط لجهاز «بي إن دي»، وقالت المجلة إن الجهاز أخبر الحكومة الألمانية أن هذا الرجل لا يتبعها. وفي تصريحات لـ«وكالة الأنباء الألمانية»، قال متحدث باسم وزارة الخارجية، اليوم (الأحد)، رداً على سؤال إن كانت الوزارة على علم بالواقعة، وأوضح أن الواقعة «تتعلق بشخص يحمل الجنسية الألمانية والجنسية الروسية». وكانت السفارة الألمانية في موسكو والخارجية الألمانية باشرتا الواقعة من البداية، ولا تزالان على اتصال بالسلطات الروسية عبر قنوات مختلفة لتوفير المساعدة القنصلية». وأضاف المتحدث أن السفارة على اتصال أيضاً بأقارب الرجل والوسط الأوسع المحيط به. كانت صحيفة «كومرسانت» الروسية ذكرت في مارس (آذار) الماضي أن الرجل حُكِم عليه بالسجن لمدة 13 عاماً و3 شهور لإدانته بالتعاون مع جهاز «بي إن دي»، وقالت إن الرجل رفض اتفاقاً مع المحققين بشأن تخفيف العقوبة في حال «كشف» حالة أخرى في المقابل. وكانت لأقوال الرجل تأثير على قضية التجسس المتهم فيها الصحافي السابق إيفان سافرونوف الذي أدين بالسجن لمدة 22 عاماً بتهمة خيانة بلاده.

روسيا وأوكرانيا تعلنان تبادل 189 أسيرا

موسكو: «الشرق الأوسط»... أعلنت كل من روسيا وأوكرانيا، اليوم الأحد، عن عودة قرابة 100 جندي أسير من كل جانب. ونقلت وكالة «تاس» للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن 94 روسياً أُطلق سراحهم بعد أن وقعوا في الأسر في أوكرانيا، مضيفة أنه سيجري نقلهم إلى منشأة طبية للخضوع لفحص طبي. وقال أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني إن 95 من الجنود الأوكرانيين عادوا لبلادهم بعد أن أسرتهم روسيا، مضيفاً أن هناك جرحى بينهم.

كييف تتهم موسكو بتفجير السد لمنع «الهجوم المضاد»

خبراء يتوقعون تضرر إمدادات المياه في القرم

كييف - لندن: «الشرق الأوسط».. اتهمت كييف الأحد موسكو بنسف سد كاخوفكا لمنع القوات الأوكرانية من شن هجومها المضاد والتقدم في منطقة خيرسون الواقعة جنوباً، علماً أن الجانبين الأوكراني والروسي تبادلا الاتهام بالمسؤولية عن التفجير الذي وقع الأسبوع الماضي، وعن قصف المدنيين في أثناء عمليات الإنقاذ التي تجري في أعقاب التفجير. وقالت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني الأحد عبر تطبيق «تلغرام»: «يبدو أن انفجار محطة الطاقة الكهرومائية في كاخوفكا حدث بهدف منع قوات الدفاع الأوكرانية من شن هجوم في قطاع خيرسون». وأضافت أن التفجير الذي تسبب في فيضان هائل غمر البلدات والقرى، وحاصر السكان، وجرف منازل بأكملها، كان يهدف أيضاً إلى إتاحة الفرصة لنشر قوات الاحتياط الروسية في منطقتي زابوريجيا وباخموت. ويخضع الموقع لسيطرة الاحتلال الروسي منذ الأسابيع الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط) من العام الماضي.

موعد عودة المياه إلى مستواها الطبيعي

يذكر أن تفجير السد في خيرسون تسبب في فيضانات أغرقت البلدات والقرى، وحاصرت السكان، وجرفت منازل بأكملها على جانبي نهر دنيبرو، الذي يفصل إقليم خيرسون الذي تسيطر عليه أوكرانيا عن القسم الجنوبي الذي تسيطر عليه القوات الروسية. ورجّح مسؤول عيّنته روسيا أن يعود منسوب المياه في الرافد الجنوبي لنهر دنيبرو إلى مستواه الطبيعي بحلول 16 يونيو (حزيران). وقال فلاديمير سالدو، الذي يرأس الجزء الذي تسيطر عليه روسيا، إن منسوب المياه في نوفا كاخوفكا، البلدة المجاورة للسد على جانب المصب، انخفض الآن بمقدار ثلاثة أمتار من ذروة يوم الثلاثاء. وأضاف: «بدأ ضخ المياه وجمع القمامة من الشوارع». وتابع سالدو في وقت متأخر السبت أنه جرى إجلاء ما يقرب من 7000 شخص من مناطق نوفا كاخوفكا التي غمرتها الفيضانات، من بينهم 323 طفلاً، بينما جرى نقل 77 شخصاً إلى المستشفى. وقال المسؤول الروسي إن الحسابات الأولية التي أجرتها شركة «روس هايدرو» الروسية للطاقة الكهرومائية تشير إلى أن نهر دنيبرو سيعود إلى مساره المعتاد أسفل محطة كاخوفكا للكهرباء التي دُمرت الآن بحلول 16 يونيو. كما اتهم سالدو أوكرانيا بقصف ملاجئ مؤقتة للنازحين بسبب الفيضانات، قائلاً إن امرأة لقيت حتفها نتيجة الهجمات. ونشر صورة لمبنى مدمر قائلاً إنه فندق. ولم يتسن لـ«رويترز» التحقق بشكل مستقل من صحة الأنباء المتعلقة بالقصف.

معاناة خيرسون

وفاقمت الفيضانات الكارثية الناجمة عن تدمير السد من معاناة سكان خيرسون. وقالت راديتسكا (52 عاماً) وهي نائبة مدير مدرسة في المدينة الواقعة في جنوب أوكرانيا: «يقولون إن الحب الجديد يمحو القديم. ربما هو الشيء نفسه مع المآسي». وكان عدد سكان المدينة قبل الحرب 280 ألفاً واحتلتها القوات الروسية في الثاني من مارس (آذار) 2022، وحررتها القوات الأوكرانية في أوائل نوفمبر (تشرين الثاني)، لكن منذ ذلك الحين تتعرض للقصف الروسي بشكل منتظم من الجانب الشرقي لنهر دنيبرو. وابتهج الكثير من سكان خيرسون بتحرير مدينتهم من الاحتلال، لكن هذه الفرحة لم تدم طويلاً مع تواصل القصف بنيران المدفعية والصواريخ عبر نهر دنيبرو يومياً تقريباً. وقالت راديتسكا إن مدرستها تعرضت للقصف مرات عدة، بما في ذلك اليوم السابق لتدمير السد. وكغيرها من السكان الذين قرروا البقاء في خيرسون، تثق راديتسكا تماماً بأن المدينة ستتعافى وتزدهر، لكنها قالت إنها تتوقع أن يستغرق الأمر فترة طويلة وجهوداً شاقة.

تضرر القرم بالتفجير

وبدورها، قالت وزارة الدفاع البريطانية في آخر تحديث استخباراتي لها، الأحد، إن انهيار سد كاخوفكا في خيرسون ربما «أضر بشدة» بالمصدر الرئيسي للمياه العذبة التي تصل إلى شبه جزيرة القرم. وكتبت وزارة الدفاع البريطانية على موقعها في «تويتر» أنه «بحلول يوم الجمعة، وصل منسوب المياه في خزان كاخوفكا على الأرجح إلى ما دون النقطة التي تدخل بعدها المياه إلى القناة، «وسيتوقف تدفق المياه إلى شبه جزيرة القرم قريباً». ومن شأن ذلك أن يقلل من مدى توافر المياه العذبة في خيرسون جنوب البلاد، وشبه جزيرة القرم شمال البلاد، وذلك على الرغم من أن السلطات الروسية ستفي - على الأرجح - بالاحتياجات الفورية للسكان «من خلال خزانات المياه، وتقنين استخدام المياه، وحفر آبار جديدة، وتوصيل مياه معبأة من روسيا»، وفق ما أشار إليه خبراء دفاع بريطانيون. ورأت الوزارة البريطانية أن «المجتمعات على الجانبين الروسي والأوكراني من نهر دنيبرو الذي غمرته مياه فيضان السد، تواجه أزمة في الصرف الصحي، مع وصول محدود للمياه الصالحة للشرب، وزيادة خطر الإصابة بالأمراض التي تنقلها المياه».

الفارون من مناطق السيطرة الروسية يُنجدون مناجم الفحم في أوكرانيا

كييف تؤكد تعرض 50 % من البنى التحتية للطاقة بالبلاد لهجمات

ميكولايفكا – لندن: «الشرق الأوسط»... بينما تشن موسكو هجمات متكررة على البنى التحتية الأوكرانية للطاقة، تواصل مناجم الفحم القليلة التي ما زالت بأيدي الأوكرانيين العمل بكامل قدرتها قدر الإمكان بفضل عمال جدد فروا من شرق البلاد الذي يحتله الروس. وقال أوليغ بيلوسوف؛ كبير المهندسين في مجموعة مناجم بمنطقة دنيبروبتروفسك في وسط أوكرانيا، إن «عدداً كبيراً جداً من الذين اضطروا لمغادرة المنطقة المحتلة أرادوا العمل لدينا». وأشار إلى أن ثلث عمال المناجم البالغ عددهم 2780 في شركته هم من منطقة دونباس الصناعية الواقعة في شرق أوكرانيا ويحتلها الروس جزئياً. وفي منجم لاستخراج الفحم بأوكرانيا يستخدم مصعد فولاذي يغطيه الصدأ ومربوط برافعة ضخمة، لإنزال عمال المنجم إلى عمق 180 متراً تحت الأرض. ثم يصعد العمال إلى عربات معدنية مغلقة تتكفل قاطرة كهربائية بإنزالها عبر أكثر من كيلومتر من الأنفاق المتراكبة، إلى عمق 370 متراً حيث يُستخرج الفحم. وقالت وكالة الصحافة الفرنسية؛ التي أوردت تقريراً عن المنجم، إن الشركة المالكة له طلبت منها عدم الكشف عن موقعه بدقة.

«العيش هناك مستحيل»

هناك، يتحدث عمال؛ مثل أرتيوم (37 عاماً) الذي درس في دونيتسك الواقعة تحت السيطرة الروسية حالياً، عن مزيج من الضغوط السياسية والاقتصادية التي دفعت عدداً كبيراً منهم باتجاه الغرب. وقال أرتيوم بوجهه المغطى بغبار الفحم بينما كان يعمل في طاقم الصيانة الصباحي إن «كل هذا كذب». هرب بعض أصدقائه إلى روسيا بينما اختار آخرون التوجه الى الجزء غير المحتل من أوكرانيا. لكن لم يعد أي منهم يعمل في مناجم شرق البلاد. وروى: «من المستحيل العيش هناك. ليس هناك أي عمل، وظروف المعيشة سيئة جداً. لا يدفعون لهم أجوراً على الإطلاق أو يحصلون على أجر قليل جداً». وعلى الرغم من تدفق اليد العاملة من الشرق، فإن المناجم ما زالت تعاني نقصاً في العمال. وأكد أرتيوم أن «كثراً يكافحون». لكن المنجم يستفيد من وصول يد عاملة نسائية لوظائف كان يشغلها رجال فقط في السابق. هربت فيكا (36 عاماً) مع والدتها وزوجها وولديهما من ليسيتشانسك الواقعة في الجزء الواقع تحت السيطرة الروسية من منطقة لوغانسك. وقالت: «هل يمكنكم تصور معاناتنا، بالنسبة إلينا نحن الآتين من هناك، بعد إغلاق المناجم. أين يمكننا أن نعمل؟». وأضافت هذه الموظفة السابقة في محل بقالة وتشرف اليوم على مصعد ومسؤولة عن النقل: «بعد أن فقدنا منازلنا، خسرنا وظائفنا». وينظر الموظفون مثل فيكا بتقدير إلى حصولهم بشكل ثابت على أجورهم والتأمين الصحي الذي يتمتعون به بفضل عملهم. وأضافت فيكا؛ التي كانت ترتدي بزة العمل وتعتمر خوذة: «هنا أشعر بأنني بحالة جيدة وإن كنت لا أتحدث الأوكرانية بطلاقة؛ فهذه ليست مشكلة على الإطلاق». وأضافت: «بالتأكيد ستسعدني العودة الى منزلي، لكن لم يعد لدي منزل. لقد دُمّر. آمل أن تسمح لي أوكرانيا بالعودة إلى دياري وربما تساعدني في إعادة بناء منزلي». ومنذ بداية الحرب غادر عدد كبير من المدنيين المناطق التي تحتلها روسيا في شرق أوكرانيا ولجأوا إلى المدن التي ما زالت تحت سيطرة كييف. وأغلقت مناجم تقع في المناطق المحتلة أو بالقرب من خط الجبهة. وقد غمرت المياه بعضها في أثناء انقطاع التيار الكهربائي الذي حال دون عمل مضخات المياه.

العمل بجهد مضاعف

وأوضح أوليغ بيلوسوف أنه عندما اتّسعت رقعة الحرب في وسط أوكرانيا «تطوع للعمل عدد كبير من عمال المناجم القادمين من تلك المنطقة». وكان على عمال المناجم الذين بقوا أن يعملوا ضعف ذلك الوقت. وقال: «كان وقتاً عصيباً للشركة وللبلد». وأضاف أن عمليات إجلاء للعمال من قاع المنجم جرت في 4 مناسبات العام الماضي في أثناء انقطاع التيار الكهربائي. يقع في دونباس 71 من أصل 89 منجماً للفحم كانت أوكرانيا تمتلكها عند استقلالها وسقوط الاتحاد السوفياتي. وتؤمن المناجم التي تديرها كييف 30 في المائة من إنتاج الشبكة الأوكرانية. وتتولى إدارتها «ديتيك» كبرى المجموعات الخاصة للطاقة في أوكرانيا. وتؤكد كييف أنه منذ الغزو الروسي، تعرض 50 في المائة من البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا لهجمات. ومنذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، هاجمت موسكو هذه المواقع وأغرقت السكان مراراً وتكراراً في البرد والظلام.

الكرملين: لا أساس للحوار مع أوكرانيا ولا شروط مسبقة للمفاوضات

موسكو: «الشرق الأوسط».. قال الكرملين، الأحد، إنه لا يوجد أساس لأي حوار ممكن مع أوكرانيا، وإنه ليست هناك أيضاً أي شروط مسبقة لإجراء محادثات محتملة. وأضاف دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين لتلفزيون روسيا الرسمي: «عملياً لا يوجد أي شرط مسبق للتوصل إلى اتفاق في الوقت الحالي. علاوة على ذلك لا يوجد أساس، حتى واه، لأي نوع من الحوار». واعتبر بيسكوف أن النظام في أوكرانيا «لا يرغب في إجراء مفاوضات وغير مستعد أيضاً».

هندوراس تدشّن سفارتها في بكين

الجريدة.... دشّنت هندوراس رسمياً سفارة لها في الصين، اليوم، بعد أشهر على قطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان لصالح بكين. وقال وزير خارجية هندوراس إنريكي رينا لوسائل الإعلام الرسمية الصينية بعد حفل افتتاح السفارة الجديدة، إنّ «العلاقات بين هندوراس والصين ستفتح آفاقاً جديدة، وتعزّز التعاون بين البلدين». وكانت رئيسة هندوراس شيومارا كاسترو قد وصلت إلى شنغهاي الجمعة، في زيارة تستغرق 5 أيام لتعزيز العلاقات بين البلدين.

سيول تقبض على «جواسيس» للصين

الجريدة....ذكرت وكالة يونهاب للأنباء الكورية الجنوبية، اليوم، أن الشرطة ألقت القبض على 77 شخصا للاشتباه في تورطهم في 35 قضية تتعلق بالتجسس في مجال الصناعة والتي اكتشفت خلال تحقيق أجري على مستوى البلاد في الآونة الأخيرة. ونقلت «يونهاب» عن هيئة الشرطة الوطنية قولها إن معظم القضايا تتعلق بشركات محلية فقط، لكن ثماني قضايا منها تتعلق بتسريب أسرار تكنولوجية إلى الصين أو دول أخرى، وفقا لما ذكرته وكالة «رويترز». وقالت «يونهاب» نقلا عن بيانات للشرطة إن عدد القضايا المتعلقة بتسريب معلومات للخارج يمثل ضعف عدد القضايا بعد تحقيقات مماثلة أجريت قبل عام.

كوريا الجنوبية تقبض على العشرات بتهمة التجسس على الشركات

الراي... ذكرت وكالة يونهاب للأنباء الكورية الجنوبية اليوم، أن الشرطة ألقت القبض على 77 شخصا للاشتباه في تورطهم في 35 قضية تتعلق بالتجسس في مجال الصناعة والتي اكتشفت خلال تحقيق أجري على مستوى البلاد في الآونة الأخيرة. ونقلت يونهاب عن هيئة الشرطة الوطنية قولها إن معظم القضايا تتعلق بشركات محلية فقط، لكن ثماني قضايا منها تتعلق بتسريب أسرار تكنولوجية إلى الصين أو دول أخرى. وقالت يونهاب نقلا عن بيانات للشرطة إن عدد القضايا المتعلقة بتسريب معلومات للخارج يمثل ضعف عدد القضايا بعد تحقيقات مماثلة أجريت قبل عام. وذكر تقرير الوكالة أن السلطات ألقت القبض على أحد المشتبه بهم لتسريبه معلومات سرية بعد انتقاله من العمل في شركة محلية إلى أخرى صينية. وأضاف التقرير أن الشركة الصينية وعدته بدفع مئات الآلاف من الدولارات له لتغطية نفقات الإسكان والتعليم والمعيشة مقابل المعلومات.

المعارضة البريطانية تطالب بانتخابات

الجريدة...طالب زعيم المعارضة البريطانية كير ستارمر اليوم بإجراء انتخابات عامة بعد استقالة ثلاثة نواب من الحزب المحافظ من البرلمان بينهم بوريس جونسون على خلفية تحقيق «بارتي غيت»، أي الحفلات التي استضافها مقر الحكومة في انتهاك للقيود الصحية المتصلة بـ «كوفيد - 19». وقال ستارمر الذي يتزعم حزب العمال إنه يتوجب على رئيس الوزراء ريشي سوناك «الدعوة إلى انتخابات والسماح للجمهور بتحديد رأيه في 13 عاما من فشل حزب المحافظين»، مضيفاً أن «هذه المهزلة يجب أن تتوقف والناس سئموا من حكومة حزب المحافظين الفاسدة ورئيس وزراء ضعيف لم يصوت له أحد».

توقيف رئيسة الوزراء الاسكتلندية السابقة في إطار تحقيق بالسجلات المالية لحزبها

الراي... أوقفت رئيسة الوزراء الاسكتلندية السابقة نيكولا ستورجن الأحد في إطار تحقيق في السجلات المالية لحزبها، وفق الشرطة ووسائل إعلام بريطانية. وقالت الشرطة الاسكتلندية في بيان «أوقفت اليوم الأحد امرأة تبلغ 52 عامًا.. كمشتبه بها في اطار التحقيق الجاري حول تمويل الحزب الوطني الاسكتلندي وأمواله»، فيما أكّدت وسائل إعلام بريطانية أن المرأة المعنيّة هي ستورجن.

إطلاق سراح زعيمة اسكتلندا السابقة بعد التحقيق معها

يأتي توقيفها في إطار تحقيق في السجلات المالية للحزب الوطني الاسكتلندي

العربية.نت... أُفرج عن رئيسة الوزراء الاسكتلندية السابقة نيكولا ستورجن، الأحد، بعد ساعات من توقيفها في إطار تحقيق في السجلات المالية لحزبها، وفق الشرطة الاسكتلندية. واستجوب المحققون ستورجن على مدى سبع ساعات تقريباً، وأُفرج عنها لاحقاً على أن يستمر التحقيق، حسب ما أعلنت الشرطة. وقالت الشرطة الاسكتلندية في بيان "أُفرج عن امرأة تبلغ 52 عاماً أوقفت في وقت سابق اليوم (الأحد) كمشتبه بها في إطار التحقيق الجاري حول تمويل الحزب الوطني الاسكتلندي وأمواله". وشكّل ذلك ثالث عملية توقيف في إطار هذا التحقيق الذي أثار صدمة داخل النظام السياسي في اسكتلندا. وقال ناطق باسم ستورجن إن الرئيسة السابقة للحزب الوطني الاسكتلندي حضرت طوعاًَ لاستجوابها من جانب الشرطة. وأغرقت القضية الحزب الوطني الاسكتلندي في أزمة عميقة. وسبق أن أوقف الرئيس التنفيذي السابق للحزب الوطني الاسكتلندي بيتر موريل زوج ستورجن في سياق التحقيق نفسه في أبريل. في تلك الفترة، دهمت الشرطة مقر الحزب في إدنبره ومنزل موريل وستورجن في غلاسكو. وتتناول التحقيقات خصوصاً استخدام تبرعات بقيمة 600 ألف جنيه إسترليني (750 ألف دولار) تم جمعها في السنوات الأخيرة لتنظيم استفتاء جديد على الاستقلال وهو مشروع مجمد حالياً في مواجهة رفض لندن. وفشل موريل أيضاً في التصريح عن قرض شخصي للحزب الوطني الاسكتلندي تفوق قيمته مئة ألف جنيه استرليني، ما قد ينتهك قوانين متعلقة بشفافية التمويل السياسي. أُفرج عن موريل في وقت لاحق بدون توجيه اتهامات له على أن يستمر التحقيق. وأوقف أيضاً أمين صندوق الحزب كولين بيتي في أبريل ثم أُفرج عنه في وقت لاحق. ظهرت ستورجن للمرة الأخيرة كرئيسة وزراء في البرلمان الاسكتلندي في مارس بعدما أعلنت عزمها على التقاعد قبل شهر من ذلك. وفي فبراير، قالت ستورجن إنها باتت تفتقر إلى "الطاقة" للاستمرار وإنها ستتنحى بعد ثماني سنوات على رأس الحكومة. لكن تحقيق الشرطة حول موريل، الذي تزوجته في العام 2010، ألقى بظلاله عليها.

قتيل و3 جرحى جراء إطلاق نار في ستوكهولم

الراي... قُتل مراهق يبلغ 15 عاما وأصيب ثلاثة أشخاص آخرين بإطلاق نار في وضح النهار أمس السبت في ستوكهولم، وفق ما أعلنت الشرطة، مشيرة الى أن ظروف الواقعة لم تتضح. وبعد ساعة على الواقعة، اعتُقل رجلان إثر مطاردة قصيرة في جنوب العاصمة السويدية، حسب الشرطة. وقد تبلغت الشرطة بحصول إطلاق نار في جنوب المدينة بُعيد الساعة 18.00 (16.00 توقيت غرينتش) وعثرت في المكان على شخصين مصابين بطلقات نارية. وكان هناك اثنان آخران أيضا في مكان قريب توفي أحدهما متأثرا بجروحه. ونُقل المصابون الثلاثة إلى مستشفى. وقال متحدث باسم شرطة ستوكهولم لوكالة فرانس برس إن «الشخص الذي قُتل صبيّ يبلغ الخامسة عشرة» مضيفا أن ظروف إطلاق النار لم تتحدد.

تايوان تدفع بطائرات مقاتلة بعد عبور طائرات حربية صينية للخط الأوسط

الراي.. دفع سلاح الجو التايواني بمقاتلات اليوم، بعد رصد عبور عشر طائرات حربية صينية للخط الأوسط لمضيق تايوان. وقالت وزارة الدفاع التايوانية أيضا إن أربع سفن حربية صينية قامت بدوريات قتالية. وهذه هي المرة الثانية في أقل من أسبوع التي تعلن فيها تايوان رصد أنشطة عسكرية لبكين بعدما حلقت 37 طائرة عسكرية صينية يوم الخميس في نطاق منطقة الدفاع الجوي الخاصة بالجزيرة قبل أن يتوجه بعضها لاحقا نحو منطقة غرب المحيط الهادي. وتعد الصين تايوان التي تحكمها حكومة منتخبة ديمقراطيا جزءا من أراضيها. وعمدت بكين على مدى السنوات الثلاث الماضية إلى إرسال قواتها الجوية للتحليق قرب الجزيرة ولكن ليس داخل المجال الجوي الإقليمي لها. وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان قصير إنها رصدت 24 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية حتى الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش من بينها مقاتلات من طرز مختلفة وقاذفات. ولم تحدد الأماكن التي حلقت فوقها تلك الطائرات لكنها قالت إن عشرة منها عبرت الخط الأوسط لمضيق تايوان الذي يفصل بين الجانبين وكان بمثابة حدود غير رسمية في السابق. وتقول الصين إنها لا تعترف بهذا الفاصل وتعبر قواتها الخط الأوسط على نحو منتظم منذ العام الماضي. وأضافت الوزارة دون الخوض في تفاصيل أن أربع سفن تابعة للبحرية الصينية كانت تشارك أيضا في "دوريات مشتركة للجاهزية القتالية". وتابعت الوزارة أنها أرسلت طائرات مقاتلة ونشرت سفنا وأنظمة صواريخ برية لمراقبة الوضع مكررة صياغة تستخدمها عادة عند شرح طريقة ردها على الأنشطة العسكرية الصينية. ولم يصدر أي تعليق من الجيش الصيني.

بعد اتهامه من قبل القضاء الأميركي

ترامب: أنا مضطهد والمدعي العام.. مختل

الراي... أكد الرئيس السابق دونالد ترامب أنّه ضحية «حملة اضطهاد»، مخاطبا أنصاره للمرة الأولى منذ أن وجه إليه القضاء الفيديرالي الأميركي اتهامات في خطوة غير مسبوقة وقد يكون لها انعكاسات على الانتخابات التمهيدية للجمهوريين في 2024. واعتبر ترامب خلال تجمعَين للجمهوريين في جنوب شرق الولايات المتحدة، أنّ سبب استهدافه بملاحقات قضائية هو ترشّحه لولاية ثانية إلى البيت الأبيض. وقال أمام نشطاء مجتمعين في كولومبوس في ولاية جورجيا «لهذا السبب يقومون بذلك.. لو لم أكن (مرشّحاً)، لما كانت هناك حملة اضطهاد ولما كانت هناك لائحة اتّهام». ويواجه قطب ترامب 37 تهمة بسبب نقل آلاف الوثائق بعضها سري، معه عندما غادر البيت الأبيض بدل أن يعهد بها إلى الأرشيف الوطني. كما رفض بعد ذلك تسليم معظمها، على الرغم من رسائل التذكير من مكتب التحقيقات الفيديرالي. وهذه ثاني لائحة اتهام تطال الرئيس السابق خلال شهرين، تلك التي أصدرها في أبريل قضاء ولاية نيويورك بتهمة الاحتيال المحاسبي. وتمهّد هذه الاتهامات الطريق لانتخابات رئاسية لا مثيل لها بينما تلاحق وزارة العدل الرئيس الديموقراطي المنتهية ولايته، المرشّح الأوفر حظّاً للفوز في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري. وقال ترامب في غرينزبورو في ولاية كارولاينا الشمالية «أنتم تتعاملون مع مجانين». وأضاف «الاتهام الذي لا أساس له ضدي» من جانب إدارة بايدن «سيصبح من بين أفظع إساءات استخدام السلطة في تاريخ بلدنا». ويستمر الرئيس السابق في تكرار أنّه ضحية اضطهاد سياسي، مهاجِماً ما وصفه بأنّه هجوم قضائي غير عادل عليه. وتتضمّن لائحة الاتّهام التي وُجّهت إلى ترامب ونُشرت الجمعة 37 تهمة بينها «الاحتفاظ غير القانوني بمعلومات تتعلّق بالأمن القومي» و«عرقلة عمل القضاء» وتقديم «شهادة زور». وكان قد أعلن في اليوم السابق عن لائحة الاتهام واستدعائه للمحكمة في ميامي الثلاثاء. وعلّق ترامب على الأمر على شبكته «تروث سوشال» وعبر مقطع فيديو نُشر على «تويتر»، واصفا المدّعي الخاصّ جاك سميث المكلّف الإشراف على التحقيق بأنّه «مختل»، ومندّداً بما اعتبره تدخّلاً في الانتخابات دبّره الرئيس جو بايدن وفريق حملته.

سياق توترات عالمية محموم.. والصين توسع ترسانتها النووية

الصين رفعت مخزونها من 350 إلى 410 رؤوس نووية

العربية.نت _ وكالات... حذّر باحثون الاثنين من أن الترسانات النووية لعدد من البلدان، وبخاصة الصين، زادت العام الماضي، بينما واصلت قوى نووية أخرى تحديث أدواتها، في سياق توترات جيوسياسية متصاعدة. وقال مدير المعهد الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم (سيبري) دان سميث لوكالة فرانس برس "نحن نقترب، أو ربما نكون قد وصلنا بالفعل، إلى نهاية فترة طويلة من تراجع عدد الأسلحة النووية في كل أنحاء العالم". وكان العدد الإجمالي للرؤوس الحربية النووية بين القوى النووية التسع - بريطانيا والصين وفرنسا والهند وإسرائيل وكوريا الشمالية وباكستان والولايات المتحدة وروسيا - قد انخفض إلى 12512 في بداية عام 2023 مقابل 12710 في بداية 2022 وفقا للمعهد. وحاليا ثمة 9576 منها في "مخزونات عسكرية بهدف الاستخدام المحتمل"، أي أكثر بـ86 مقارنة بالعام السابق. وقال سميث "الاحتياطي يتكون من رؤوس حربية نووية قابلة للاستخدام، وهذه الأرقام بدأت في الزيادة"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الأرقام لا تزال رغم ذلك بعيدة عن فترة ثمانينات القرن الفائت (أكثر من 70 ألفًا). وتأتي معظم الزيادة من الصين التي رفعت مخزونها من 350 إلى 410 رؤوس نووية. وقد استثمرت بكثافة في جيشها مع نمو اقتصادها ونفوذها، وفقا لسميث. كما زادت الهند وباكستان وكوريا الشمالية مخزوناتها، وكذلك روسيا، بينما حافظت القوى النووية الأخرى على أحجام مخزونها. وبالنسبة إلى سميث، لا يمكن ربط هذه الزيادة في المخزونات بالحرب في أوكرانيا، نظرًا إلى الوقت الطويل اللازم لتطوير رؤوس حربية نووية.

كيف يمكن لتحالف «أوكوس» تشكيل البيئة الأمنية في منطقة المحيطين الهندي والهادي؟

بكين اعتبرته «نسخة طبق الأصل من الناتو في آسيا والمحيط الهادي» ويهدد نفوذها الإقليمي

واشنطن: «الشرق الأوسط».. أسست الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة في سبتمبر (أيلول) من عام 2021 اتفاقية «أوكوس» بهدف السماح لأستراليا بالحصول على غواصات ذات قدرات نووية لتعزيز الردع الأمني والعسكري في منطقة المحيطين الهندي والهادي. ووفقا لخبراء أمنيين، فإن هذا التحالف الثلاثي يهدف لمواجهة أي تهديد محتمل من جانب الصين. وتقول الباحثة لورين كان، في تقرير نشره مجلس العلاقات الخارجية إن اتفاقية «أوكوس» تهدف إلى أن تكون هناك شراكة استراتيجية بين أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة لتعزيز قدرات الردع والدفاع لحلفائها في منطقة المحيطين الهندي والهادي. وللشراكة الثلاثية، التي تُبنى على تعاونهما الأمني المستمر منذ عقود، ركيزتان. تدور الركيزة الأولى حول اقتناء وتطوير غواصات مسلحة تقليديا تعمل بالطاقة النووية للبحرية الملكية الأسترالية. وتدعو الركيزة الثانية إلى تعاون واسع النطاق في القدرات المتقدمة والتكنولوجيا وتبادل المعلومات. وتضيف لورين التي يركز عملها على الابتكار الدفاعي، وتأثير التقنيات الناشئة على الأمن الدولي، مع التركيز بشكل خاص على الذكاء الاصطناعي، أن الركيزة الأولى من «أوكوس» تنصب على حصول أستراليا على غواصات تعمل بالطاقة النووية مسلحة تقليديا، مما يجعلها الدولة الوحيدة إلى جانب المملكة المتحدة التي ستتقاسم معها الولايات المتحدة تكنولوجيا الدفع النووي. وستعزز هذه الخطوة بشكل كبير قدرات أستراليا تحت سطح البحر، حيث تُشغل في الغالب غواصات تعمل بالديزل والكهرباء في الوقت الحاضر، وتوفر الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية كثيراً من المزايا، مثل المدى الممتد والتحمل والتخفي، وهي ميزات أصبحت ضرورية، نظراً للجغرافيا السياسية المتغيرة وديناميكيات الدفاع المتغيرة في المحيطين الهندي والهادي. وعلى مدى السنوات السبع المقبلة، ستعطي أستراليا الأولوية لبناء قوتها العاملة البحرية والبنية التحتية لإنشاء قدرة سيادية تعمل بالطاقة النووية في شكل غواصات «إس إس إن». وتعمل غواصات «إس إس إن» بالطاقة النووية ولكنها مسلحة تقليديا، على عكس غواصات «إس إس بي إن»، التي تحمل رؤوسا حربية نووية. ومن المتوقع أن تدخل غواصات «إس إس إن - أوكوس»، التي ستجمع بين التصميم البريطاني والتكنولوجيا الأميركية، الخدمة بحلول أواخر عام 2030، وأن يتم إنتاجها محلياً في أسترالياً بحلول أوائل عام 2040. ولتزويد أستراليا بهذه القدرات، تخطط الولايات المتحدة لبيع ما بين 3 إلى 5 غواصات «إس إن إن» من فئة فيرجينيا الأميركية إلى أستراليا في أوائل عام 2030، وفي وقت مبكر من عام 2027 ستنشر الولايات المتحدة والمملكة المتحدة غواصاتهما التي تعمل بالطاقة النووية في المنطقة. وترى لورين، أن الهدف من الركيزة الثانية هو التعاون في القدرات المتقدمة التي ستشمل تبادل التكنولوجيا والمعلومات على نطاق واسع، من أجل مواكبة المنافسة الجيوسياسية المتزايدة، لا سيما مع الصين. وتهدف إلى تعزيز التطوير وقابلية التشغيل البيني عبر التقنيات المتطورة مثل المركبات الروبوتية والمستقلة تحت الماء، وتكنولوجيا الكم والذكاء الاصطناعي، والقدرات السيبرانية المتقدمة والتكنولوجيا التي تفوق سرعة الصوت والحرب الإلكترونية. وسيغطي هذا عملية البحث والتطوير بأكملها، من التصميم إلى النشر. وعلى الرغم من بعض التحديات التنظيمية والبيروقراطية، أحرزت الركيزة الثانية بالفعل تقدما ملحوظا. فعلى سبيل المثال، شارك أفراد عسكريون ومدنيون من جميع الدول الثلاث في تجربة للمركبات الجوية والبرية التي شهدت أول تبادل لنماذج الذكاء الاصطناعي بين الدول والأصول التي تدعم الذكاء الاصطناعي، والتي تعمل في تتابع للكشف عن الأهداف وتتبعها. وفي الآونة الأخيرة، أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أنها تتابع إجراءات السلطة التنفيذية المؤقتة، وتقترح تغييرات تشريعية لتسهيل التجارة الدفاعية بين الدول الشريكة في «أوكوس» من أجل تسريع التقدم. وتعد «أوكوس» مثالا رئيسيا آخر على تعزيز الولايات المتحدة وحلفائها للتعاون الأمني في منطقة المحيطين الهندي والهادي لموازنة قوة الصين المتنامية ونفوذها في المنطقة. ويأتي ذلك في أعقاب جهود مهمة أخرى، مثل قيام رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) ومجموعة «كواد» بوضع أساس لتحقيق «الردع المتكامل». وكانت ردود الفعل من الدول الغربية الشريكة الأخرى في منطقة المحيطين الهندي والهادي وخارجها متنوعة ولكنها إيجابية بشكل عام، حيث رحبت بالتحالف كخطوة نحو حماية الاستقرار الإقليمي. بل إن المشرعين في نيوزيلندا وكندا ذهبوا إلى حد الإشارة إلى الاهتمام بالانضمام إلى اتفاقات مماثلة موازية أو إبرامها على غرار الركيزة الثانية. ومع ذلك، أعربت دول أخرى عن قلقها بشأن احتمال حدوث سباق تسلح، أو تأثير مزعزع للاستقرار على الديناميات الإقليمية. وكانت الصين من المعترضين الصريحين، وشبهت «أوكوس» بـ«نسخة طبق الأصل من الناتو في آسيا والمحيط الهادي» تهدد نفوذها الإقليمي. ويتوقف النجاح الدائم لـ«أوكوس» في ردع التهديدات الإقليمية وتعزيز الاستقرار الإقليمي، على الدول المشاركة في التغلب على الحواجز التي تحول دون التقدم في تبادل التكنولوجيا والمعلومات، وتلبية المعايير لكلا الركيزتين. وسوف يستغرق تحقيق هذه الأهداف الأساسية سنوات، ومن المرجح أن تتطلب الركيزة الأولى عقودا، حتى مع تقدم جميع الدول بأقصى سرعة. وبغض النظر عن ذلك، لا تزال «أوكوس» تحمل وعدا فوريا للدول المشاركة. ومن الأهمية بمكان أن تساعد على تحفيز الابتكار التكنولوجي وتعزيز البحث والتطوير للقدرات الناشئة اللازمة للحفاظ على ميزة تنافسية، وتعزيز العلاقات الدفاعية، وتعميق وجود الدول الثلاث في منطقة المحيطين الهندي والهادي.



السابق

أخبار مصر وإفريقيا..وفد عسكري إسرائيلي في مصر لمتابعة حادث الحدود..3 بريطانيين في عداد المفقودين..في حريق بزورق سياحي قبالة «مرسى علم»...رشوان: لا فتح للترشح لرئاسة مصر قبل 3 ديسمبر المقبل...بيان سعودي أميركي: الحل العسكري للصراع في السودان غير مقبول..تساؤلات حول تجدد المطالبات بعودة «مسودة الدستور» في ليبيا..تعهدات أوروبية مالية لتونس رغم رفض سعيّد لعب دور «حارس الحدود»..إثيوبيا: تعليق المساعدات الغذائية «يعاقب ملايين الأشخاص»..هل احتوت رومانيا غضب الأفارقة بعد أزمة «الإهانة العنصرية»؟..(تحليل إخباري) يتعين على واشنطن وقف الإرهاب والانقلابات في الساحل الأفريقي..مشتبه به في «إبادة رواندا» يواجه 54 تهمة إضافية بجنوب أفريقيا..

التالي

أخبار لبنان..مَن كلّف بو حبيب فتح مشكلة مع الأمم المتحدة؟..«اليونيفيل ستتحوّل لدرع بشرية»..إيران حذّرت فرنسا من مخاطر انتخاب رئيس لبناني «معارض» .. نصرالله شبّه التصويت لأزعور بـ «حكومة السنيورة» واجتماع فرنسي - سعودي عشية «جلسة الأربعاء» ..أزعور مرشّح «الحلم اللبناني» حدّد برنامجاً متكاملاً للإنقاذ..«اتصالات سرية» في الكواليس الرئاسية..فهل تصنع مفاجآت؟..هل حصل أزعور على غطاء السنة؟..برّي: لا تأجيل للجلسة إلا إذا طلب البطريرك والأفرقاء..تل أبيب ستوجّه ضربة لـ«حزب الله»..«في الوقت الذي يناسبها»..


أخبار متعلّقة

أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..6 دول «متأرجحة» ستقرر المستقبل الجيوسياسي للعالم..لكشف ملابسات تفجير سد خيرسون.. مقترح تركي بتشكيل لجنة تحقيق دولية..ميدفيديف يدعو لشن هجوم على أوكرانيا..تفجير السد يهدد بإغراق «الهجوم المضاد»..روسيا تحظى بميزة جراء تدمير كاخوفكا..وتوقعات بعرقلة الهجوم الأوكراني المضاد..الحرب تنتقل إلى المرافق الاستراتيجية.. استهداف خط أنابيب توجلياتي - أوديسا للأمونيا في خاركيف..الصين: أميركا ستمد أستراليا بمواد تكفي لصنع 80 قنبلة نووية..لندن تتخلص من كاميرات صينية..خطة أوروبية لتعزيز العلاقة مع أميركا اللاتينية ..خفر السواحل الإيطالية يعلن إنقاذ أكثر من 1400 مهاجر..ألمانيا: تفكيك شبكة دولية هرّبت مئات المهاجرين..بلينكن إلى بكين «قريباً» بعد محادثات أميركية - صينية «مثمرة»..رئيسة كوسوفو مستعدة لإجراء انتخابات جديدة في البلديات ذات الأغلبية الصربية..

أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..قلق أميركي من تخطيط كوريا الشمالية لتسليم المزيد من الأسلحة لروسيا..ماكرون: الهجوم الأوكراني المضادّ جار وسيستمر لأشهر.. مكاسب بطيئة لأوكرانيا في هجومها المضاد ..«رسالة أطلسية» إلى روسيا في أكبر مناورات جوية..تهديد روسيا بالانسحاب من اتفاق الحبوب يثير قلق الأمم المتحدة..الكرة الأرضية على «أعتاب مرحلة خطيرة»..تضخّم الترسانات النووية على خلفية ارتفاع منسوب التوتر العالمي..واشنطن تحذر من تخريب إلكتروني صيني للبنية التحتية الأميركية..«طالبان»: عودة أكثر من 550 مسؤولاً حكومياً سابقاً إلى أفغانستان..

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 172,075,495

عدد الزوار: 7,659,137

المتواجدون الآن: 0