أخبار سوريا..« مسار أستانا» يصدر بيانه الـ 20 والأخير..تركيا: أطراف أستانا أكدت دعم العودة الطوعية للاجئين..سوريا: مباحثات أستانا اختبار حقيقي لنوايا تركيا..نائب وزير خارجية سوريا: المصالحة السعودية الإيرانية ستضع حداً للتدخلات بالمنطقة..صحيفة إسرائيلية تقترح نظاماً جديداً لسوريا والنصر ممكن بـ5 وسائل دبلوماسية..مقتل 3 في قصف مدفعي لقوات النظام في إدلب وحلب..بعد مواجهات..إسرائيل تستقدم تعزيزات إلى الجولان..

تاريخ الإضافة الخميس 22 حزيران 2023 - 6:38 ص    عدد الزيارات 654    التعليقات 0    القسم عربية

        


« مسار أستانا» يصدر بيانه الـ 20 والأخير..

الجريدة...اقترحت كازاخستان جعل الاجتماع الأخير لمحادثات أستانا حول الأزمة السورية الجولة الأخيرة من اللقاءات بهذه الصيغة. وقال نائب وزير الخارجية الكازاخستاني كانات توميش، في اختتام الجولة الـ20 لمباحثات أستانا، التي تقودها روسيا وإيران وتركيا، «وضع سورية يتغير جذرياً، ومن سماته سعي الدول العربية لإعادة العلاقات معها وعودة دمشق للجامعة العربية». وأضاف: «خروج سورية من الأزمة يمكن أن نعتبره أحد منجزات مسار أستانا. وعلى خلفية التطورات الإيجابية مؤخراً وندعو لأن يكون هذا الاجتماع هو الأخير في مسار أستانا»...

جولة «أخيرة» لـ «مسار آستانا» تدفع بالتطبيع السوري ــ التركي

الشرق الاوسط...موسكو: رائد جبر... في ختام الجولة الـ«20» لمفاوضات آستانا، أمس الأربعاء، سيطر الارتباك على المشهد السوري، بعد إسدال الخارجية الكازاخية الستار على هذا المسار، واعتبار الجولة الحالية «الأخيرة» التي تجمع الأطراف على الأراضي الكازاخية. وقال كانات توميش، نائب وزير الخارجية الكازاخي، مبرراً قرار بلاده، إن الوضع حول سوريا «تغير جذرياً»، خصوصاً بعد استئناف العلاقات السورية مع المحيط العربي، وعودة دمشق إلى الجامعة العربية. لكن موسكو سعت سريعاً إلى تجاوز الإعلان الكازاخي، وأكدت تمسك الأطراف بالمسار الذي قالت إنه «سوف ينتقل إلى منصة جديدة لاستكمال جولاته». وشدد المبعوث الرئاسي الروسي ألكسندر لافرنتييف، على أن هذه الصيغة «أثبتت فاعليتها وسوف تتواصل»، مؤكداً أن حوارات آستانا «ليست مرتبطة بمكان معين، وسوف يتم الإعلان لاحقاً عن منصة الاجتماعات المقبلة». وأصدرت الأطراف بياناً ختامياً شدد على ثوابت روسيا وتركيا وإيران حيال الملفات المطروحة، وعلى الدفع بجهود التطبيع السوري - التركي. في الأثناء، قال دبلوماسي روسي لـ«الشرق الأوسط»، إن كازاخستان لعبت دور الوسيط، عندما كانت الظروف معقدة للغاية على صعيد العلاقات الروسية التركية، والروسية الإيرانية، وكذلك العلاقات بين دمشق وأنقرة. وزاد أنه بعد التطورات الكثيرة «من الطبيعي أن تجري اللقاءات بعد ذلك إما في أنقرة وإما في دمشق لمعالجة كل القضايا الخاصة بالأزمة السورية»، وأن هذه الصيغة تسهم في حل مشكلة اللاجئين والوضع على الحدود، وكل الملفات الأخرى العالقة، بما في ذلك وضع جدول زمني لمغادرة القوات التركية الأراضي السورية».

تركيا: أطراف أستانا أكدت دعم العودة الطوعية للاجئين

ومحاربة «الكيانات الانفصالية»

(الشرق الأوسط).. أنقرة: سعيد عبد الرازق.. أعلنت تركيا أن الأطراف المشاركة في جولة أستانا الـ20، أكدت ضرورة تهيئة الظروف اللازمة داخل سوريا من أجل ضمان العودة الآمنة والطوعية والمشرفة للاجئين السوريين، ومحاربة «الكيانات الانفصالية» التي تهدد الأمن القومي لدول الجوار، وعبرت عن انزعاجها من ممارسات الدول الداعمة لها. وقالت الخارجية التركية، في بيان صدر عقب انتهاء اجتماعات أستانا، الأربعاء، إن الاجتماعات التي شارك فيها وفد تركي برئاسة نائب وزير الخارجية، براق أكجابار، تناول قضايا الوضع الميداني ومكافحة الإرهاب والتطورات الإقليمية والعملية السياسية وعودة السوريين والمساعدات الإنسانية. وأضاف البيان، أن الأطراف المشاركة أكدت التزامها القوي بوحدة سوريا السياسية ووحدة أراضيها، والدور الريادي الذي يقوم به مسار أستانا في إيجاد حل سلمي للأزمة السورية. وتابع، أن أطراف الاجتماع أكدت عزمها «على محاربة الأجندات الانفصالية التي تهدد الأمن القومي لدول الجوار، بما في ذلك الهجمات العابرة للحدود ومحاولات التسلل». وأدانت الوجود والهجمات المتزايدة للتنظيمات الإرهابية الناشطة في سوريا تحت مسميات وامتدادات مختلفة، في إشارة ضمنية إلى قوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي تتشكل في غالبية قوامها من وحدات حماية الشعب الكردية، التي تعتبرها تركيا امتدادا لحزب العمال الكردستاني المصف كمنظمة إرهابية، في سوريا... وشدد البيان، على أنه «لا يمكن قبول المحاولات غير الشرعية لإقامة ما يسمى الإدارة الذاتية (الكردية في شمال شرقي سوريا) بذريعة مكافحة الإرهاب»، مشيرا إلى أن الأطراف المشاركة في الاجتماع استنكرت أيضا انتهاكات الكيان الانفصالي الموجود في شمال شرقي سوريا (وحدات حماية الشعب الكردية)، وعبرت عن انزعاجها من ممارسات الدول الداعمة لـ«الكيانات الإرهابية». ويشكل دعم الولايات المتحدة للوحدات الكردية التي تعتبرها حليفا وثيقا في الحرب على تنظيم «داعش» الإرهابي، نقطة خلاف مع تركيا، التي تطالب بوقف هذا الدعم قائلة إنه لا يمكن محاربة تنظيم إرهابي عبر التحالف مع تنظيم آخر. ولفت البيان إلى أهمية التنفيذ الفعلي لجميع الإجراءات المتعلقة بشمال سوريا وإدلب أيضاً. وذكر البيان أن الأطراف المشاركة في الاجتماعات، جددت التزامها بدفع عملية الحل السياسي للصراع السوري إلى الأمام بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254. ودعت إلى عقد الجولة المقبلة للجنة الدستورية السورية في أسرع وقت ممكن. وأضاف أن الأطراف المشاركة عبرت عن قلقها إزاء تدهور الوضع الإنساني بسبب زلزالي 6 فبراير (شباط) 2023، اللذين ضربا جنوب تركيا وأجزاء في شمال غربي سوريا، وشددت على أهمية مواصلة المساعدات الإنسانية لسوريا بأكملها دون انقطاع على أساس قرار مجلس الأمن رقم 2672 الخاص بآلية الأمم المتحدة العابرة للحدود. وذكر البيان أن اجتماعات أستانا شهدت انعقاد لقاءات ثنائية مع الأعضاء المراقبين والمنظمات التابعة للأمم المتحدة.

سوريا: مباحثات أستانا اختبار حقيقي لنوايا تركيا

بيروت: «الشرق الأوسط».. قال مستشار رئاسة مجلس الوزراء السوري، عبد القادر عزوز، اليوم (الأربعاء)، إن مباحثات أستانا تشكل اختبارا جديا لرغبة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في البحث عن تسوية وتفاهم يفضي إلى انسحاب القوات التركية وإيجاد حلول للكثير من الملفات العالقة بين البلدين. وأكد عزوز في مقابلة مع وكالة «أنباء العالم العربي» حرص سوريا على «علاقات طبيعية مع تركيا، كونها تتمتع بثقل سياسي استراتيجي وجغرافي». وقال: «نطمح لعودة العلاقات وحل الخلافات بالطرق السلمية؛ وما نطالب به ينسجم مع مبادئ الأمم المتحدة في عدم استخدام القوة أو التهديد بها لحل الخلافات». وأكد عزوز رفض بلاده تواجد أي قوات أجنبية على أراضيها دون تنسيق مشترك، قائلا: «لذلك، نطالب بسحب القوات التركية وإزالة أي آثار مترتبة على ذلك». وكان رئيس الوفد السوري في أستانا أيمن سوسان قال في وقت سابق اليوم إن الجانب التركي لا يزال بعيدا عن الوفاء بمتطلبات العلاقات مع دمشق، وأشار في تصريحات لقناة «الإخبارية» السورية الرسمية إلى أن الانسحاب التركي من بلاده يجب أن يبدأ على الفور

مصالح مشتركة

وقال مستشار رئاسة مجلس الوزراء السوري: «دمشق حريصة على محاربة الإرهاب، وأيضا على الأمن القومي التركي؛ لكن يجب ألا يكون ذلك على حساب على الأمن الوطني السوري؛ فما تراه أنقرة إرهابا، قد لا يتوافق مع ما تراه دمشق؛ لذلك، فإن محاربة الإرهاب تكون عبر التنسيق الأمني والسياسي وعدم توفير أي ملاذات آمنة للإرهابيين». وأكد البيان الختامي للاجتماع الدولي العشرين حول سوريا بموجب صيغة أستانا، اليوم، على التزام الدول الضامنة، روسيا وتركيا وإيران، بسيادة سوريا ووحدتها وسلامة أراضيها. وذكرت وكالة الأنباء السورية أن البيان الختامي للاجتماع أدان ما سمّاها «الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة» على الأراضي السورية، واعتبرها انتهاكا للقانون الدولي ولسيادة البلاد. وقال عزوز إن هناك العديد من النقاط المشتركة بين سوريا وتركيا «كالحرص على ضرورة تحقيق الاستقرار ومحاربة الإرهاب ورفض التدخلات الخارجية... ذلك كله يمكن أن يمهد لخارطة طريق تتم من خلالها جدولة انسحاب القوات التركية الموجودة على الأراضي السورية، وبما لا يسمح أيضا بتواجد مجموعات أو تنظيمات تقوّض الأمن القومي التركي والسوري». وحول التعزيزات العسكرية التي أرسلها الجيش السوري إلى مناطق التماس في شمال سوريا، اعتبر عزوز هذا يأتي «في إطار بسط سيطرته (الجيش السوري) وسيادته على جميع المناطق، بما لا يسمح للتنظيمات الإرهابية والانفصالية باستغلال الفراغ الأمني والعسكري في بعض المناطق السورية». وانتهت اليوم أعمال الاجتماع الدولي العشرين حول مستقبل سوريا بمشاركة نواب وزراء خارجية سوريا وروسيا وإيران وتركيا؛ وشارك في أعماله بصفة مراقبين ممثلو الأمم المتحدة ولبنان والعراق والأردن.

نائب وزير خارجية سوريا: المصالحة السعودية الإيرانية ستضع حداً للتدخلات بالمنطقة

سوسان: "عندما تكون العلاقات بين السعودية وإيران جيدة، هذا يساعد في تحقيق انفراجات في الإقليم، بشكل خاص على صعيد حلحلة بعض المشاكل الموجودة في الإقليم"

العربية.نت - د. باسل الحاج جاسم ... أكد د. أيمن سوسان، نائب وزير الخارجية السوري، أن سوريا تنظر إلى عودتها إلى جامعة الدول العربية كالتئام لعقد الأسرة العربية، والذي لابد أن ينعكس بشكل جيد على الجميع دوليا. وأشار سوسان إلى أنه عندما تكون العلاقات بين السعودية وإيران جيدة، هذا يساعد في تحقيق انفراجات في الإقليم، بشكل خاص على صعيد حلحلة بعض المشاكل الموجودة. جاءت تصريحات سوسان في حوار خاص مع "العربية.نت" على هامش الجولة العشرين من اجتماعات استانا حول سوريا في عاصمة كازاخستان أستانا، وتفاصيل الحوار أدناه.

- كيف تنظر سوريا إلى عودتها للمشاركة في اجتماعات جامعة الدول العربية؟

- الشيء الطبيعى أن تكون الدول العربية كلها مع بعض، وجنبا إلى جنب من أجل مواجهة التحديات التي تواجه العرب أجمعين، ومن أجل الاستجابة لمختلف التحديات المتعلقة بالتنمية، والمتعلقة بتحصين الأمن القومي العربي، لأننا كما نعلم نعيش اليوم في عصر التكتلات، والدول مهما بلغ حجمها إذا كانت تتحرك فرادى، فعاليتها وجدوى التحرك يبقى محدودا جدا، بينما عندما تستند إلى إخوتك يكون الموقف مختلفا، خاصة أن هناك الكثير من الروابط بين أبناء الأمة العربية، وهناك الكثير من القواسم المشتركة، وهناك الكثير من المصالح المشتركة، لذلك ننظر إلى هذه العودة كالتئام لعقد الأسرة العربية الذي لابد أن ينعكس بشكل جيد على الجميع دوليا.

- كيف ترى سوريا عودة العلاقات السعودية الإيرانية؟

- إيران والمملكة العربية السعودية دولتان كبيرتان إقليمنا، ولهما وزن كبير ومؤثر، لذلك عندما تكون العلاقات بين الدولتين جيدة، هذا يساعد في تحقيق انفراجات في الإقليم، بشكل خاص على صعيد حلحلة بعض المشاكل الموجودة في الإقليم، ومثل هذه العلاقات وهذه الانفراجات، وهذه المصالحة التي حصلت سيكون لها تأثير بوضع حد للتدخلات الأجنبية في شؤوننا كدول في هذه المنطقة، لأن أقسى ما عانته هذه المنطقة هو التدخلات الخارجية في شؤونها التي لا يهمها أولا وقبل كل شي إلا مصالحها وليس مصالح دول وشعوب المنطقة.

- وكيف ستتصرف سوريا مع معضلة سيطرة فصيل كردي مسلح على أراض سورية؟

- هذا يظهر حالة الضياع التي يعيشها هذا التنظيم أو أصحاب هذا المشروع، وأؤكد أن لا نصيب لهم بالنجاح في سوريا، للأسف الشديد هؤلاء ارتضوا لأنفسهم أن يكونوا أداة للمشروع الأميركي في سوريا، وهم بدون التواجد الأميركي لا يساوون أي شيء، ارتضوا أن يكونوا أدوات لهذا المشروع من أجل ضرب وحدة سوريا، وكما قلت لكم هذا المشروع لا نصيب له من النجاح لأنه مرفوض من السوريين ومرفوض من الدولة، والوقائع تؤكد ذلك بأنه لا يملك أي نصيب من النجاح، ولكن في هذا السياق أؤكد أن هذا الفصيل لا يمثل الأكراد السوريين، الأكراد الذين هم جزء لا يتجزأ من النسيج الوطني السوري، ولكن علينا أن نعلم أن الكثير الكثير من قيادات هذا التنظيم وعقيدته هي غريبة عن سوريا وأناس أتوا من خارج سوريا من جبال قنديل، وأنا أعتقد عندما تترسخ القناعة لديهم بأنهم لا يعنون أي شيء للأميركي، وأنهم مجرد أداة في مشروعه، وعندما تنتفي هذه الحاجة سيرميهم كما رمى بغيرهم، والمثال الأفغاني لايزال حاضرا في الأذهان، لذلك نتمنى على هذا البعض أن تزول هذه الغشاوة الموجودة على عينيه، وإذا كان هناك بعض الأمور نستطيع من خلال الحوار وتحت سقف الوطن السوري الواحد الموحد أن نصل في حوارنا هذا لأمور تلبي متطلبات الجميع، لكن أن يرتضوا لأنفسهم أن يكونوا أداة للأميركي من أجل ضرب وحدة سوريا، لا خيار أمامنا إلا مواجهتهم.

- هل توجد ضغوط أميركية لإنهاء مسار استانا؟

- لا أريد أن أستبق الأمور، أستانا حققت الشيء الكثير على صعيد تقليص مساحة الإرهاب في سوريا، من خلال مناطق خفض التصعيد، كان يمكن أن تحقق المزيد لو كان الطرف التركي التزم بالتفاهمات التي تم التوصل إليها، ونحن نشعر بالامتنان الكبير لكازاخستان حكومة وشعبا على احتضانها عشرين جولة من صيغة أستانا من أجل مساعدة سوريا على تجاوز هذه الأزمة، ونحترم قرار الحكومة الكازاخية، لأن هناك علاقات تاريخية بيننا وبين كازاخستان، وهذا لن يؤثر على هذه العلاقات بأي شيء، قد يكون الإخوة في كازاخستان لديهم بعض الظروف وتوصلوا لقناعة أنهم قد حققوا ما يريدون وكان هذا القرار، بكل الأحوال نحن نشكرهم كثيرا.

- وماذا عن إمكانية تحقيق تعاون عسكري تركي سوري لمواجهة المشروع الانفصالي؟

- أنا اقول لك كل ما يبدو لنا صعبا أو مستحيلا يمكن أن يتحقق، هكذا تعلمنا في السياسة ولكن من أجل أن يتحقق ذلك هناك متطلبات يجب أن تتوفر، وأولى هذه المتطلبات إقرار تركيا بالانسحاب الكامل من الأراضي السورية، وفق جدول زمني محدد وتنفيذ هذا الانسحاب، وعندما يتحقق هذا الشيء تكون المجالات مشرعة لمختلف أشكال التعاون مع تركيا بما يخدم الأمن الوطني لكلا البلدين.

صحيفة إسرائيلية تقترح نظاماً جديداً لسوريا والنصر ممكن بـ5 وسائل دبلوماسية

أورينت نت - إعداد: إبراهيم هايل... قالت صحيفة جورشليم الإسرائيلية إنه من الممكن تحقيق النصر في سوريا دون اللجوء إلى القوة، وذلك عبر استخدام 5 وسائل ضغط دبلوماسية بالتنسيق مع الدول العربية التي أعادت العلاقات مع أسد. وذكرت الصحيفة في تقرير لها اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة وحلفاءها العرب متفقون فيما يتعلق بمهمة القوات الأمريكية بمحاربة تنظيم داعش في سوريا، والتي تعتبر بمثابة تذكير للأسد بمسؤوليته عن الفوضى التي أحدثها في المنطقة.

5 أدوات ضغط

وأكدت الصحيفة أنه من المهم استخدام 5 أدوات للضغط الدبلوماسي، تتلخص في العقوبات والوجود الأمريكي في شمال شرق سوريا، للدفع لإحداث تغييرات سياسية، وتسهيل العودة الآمنة للاجئين، واحتواء تجارة المخدرات غير المشروعة، والقضاء على أنشطة الميليشيات الإيرانية. ولفتت أنه لتحقيق هذه الأهداف، من الضروري بذل جهود دبلوماسية مكثفة مع الدول العربية التي أعادت العلاقات مع الأسد. كما أوضحت أنه في الوقت الحالي، يعد إبقاء القوات الأمريكية في شمال شرق سوريا هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به لضمان هزيمة داعش ومنع الأسد والروس من إعلان النصر الكامل. لكن يجب القيام بالمزيد من العمل الدبلوماسي لضمان ألا تتعارض نتيجة الحرب في سوريا مع المصالح الوطنية للولايات المتحدة على المدى الطويل. وتطرقت الصحيفة إلى الجهود الدبلوماسية بين السعودية ونظام أسد في ضوء عملية التطبيع، وكذلك مساهمة الرياض في الحرب ضد داعش. وأضافت أنه بالنظر إلى جميع الديناميكيات العسكرية والسياسية في سوريا، فإنه من المهم بالنسبة لواشنطن أن تحول إستراتيجيتها الخاصة بالعزلة العقابية إلى نهج دبلوماسي قائم على مبدأ "خطوة بخطوة" مع ميليشيا أسد لتسهيل التقدم في المفاوضات وتقليل المعاناة الإنسانية.

إنشاء اقتصاد قوي

وذكرت الصحيفة أنه يمكن معالجة المشاكل المتعددة في سوريا بشكل فعال من خلال إنشاء اقتصاد قوي، وذلك عبر تعزيز بيئة اقتصادية قوية في شمال شرق البلاد، والعمل على ممارسة الضغط على الأسد للدخول في مفاوضات عادلة مع ميليشيا قسد. ورأت الصحيفة أنه يمكن أن يجبر الاستقرار الاقتصادي في شمال شرق سوريا الأسد على قبول تطبيق نظام لا مركزي في جميع المحافظات السورية، من شأنه أن يعزز نفوذ القوى المحلية وبالتالي تقليل نفوذ الأسد. وهذا الضغط من شأنه أن يؤدي إلى نظام سياسي سوري لا مركزي سيشجع ملايين اللاجئين على العودة عندما يعلمون أن النظام الدموي الذي فروا منه لا يسيطر بشكل كامل على مناطقهم. ونظراً لأن الأسد في أمس الحاجة إلى الموارد والعملة الأجنبية، فإن العمل على تحسين اقتصاد الشمال الشرقي سيزيد من استعداده لتقديم تنازلات سياسية مع خصومه الآخرين، حيث سيكون أكثر ميلاً للحفاظ على الاستقرار والامتناع عن بدء حملات عسكرية جديدة لتحقيق مكاسب إقليمية بمجرد أن يرى شمال شرق سوريا، الذي تربطه بالفعل علاقات تجارية معه، يزدهر.

نظام سياسي سوري لا مركزي

كما يمكن تطبيق هذه القاعدة على مناطق أخرى في سوريا، حيث لا يسيطر الأسد بشكل كامل، مثل درعا والسويداء في جنوب غرب سوريا، إضافة إلى المناطق الأخرى ذات الأغلبية السنية التي عانت من الحملات العسكرية السورية والإيرانية والروسية المكثفة، مثل حمص وحلب، التي يمكن لها أن تستفيد أيضاً من النظام اللامركزي عبر إشراك الدول العربية. ولتحقيق هذه النتيجة، يجب على الولايات المتحدة بذل جهد دبلوماسي كبير على عدد من الجبهات، بما في ذلك الجبهة التركية، لحماية شمال شرق سوريا من أي توغل تركي آخر قد يعرض أهداف الولايات المتحدة للخطر. وبما إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد تم انتخابه ولم يعد خاضعاً للضغط السياسي، فقد يكون في وضع أفضل للجلوس مع الأكراد والتفاوض على ترتيب معقول. ووفق الصحيفة، فإن هذه كلها أهداف واقعية من شأنها أن تؤدي إلى انتصار دبلوماسي تاريخي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، دون الحاجة إلى إلزام الجنود الأمريكيين أو الإطاحة بالحكومات القائمة.

هذا ليس نصر

النصر الوحيد هو بتوحيد سوريا وتوزيع ثرواتها على كل أبناء الشعب السوري وطرد الخائن بشار وعائلته ومحاكمته هو وكل عنصر شارك بضرب او تعذيب او له دور في نهب وتخريب سوريا وبيعها للإيراني والروسي ومن ثم اجراء انتخابات نزيهة بأشراف الأمم المتحدة والدول العربية والاوربية ومن بعدها تبدا إعادة الاعمار وعودة اللاجئين والنازحين والعمل معا يدا بيد لإعادة ما دمرته عائلة الأسد الاجرامية طيلة 50 عام من الظلم والظلام..

مقتل 3 في قصف مدفعي لقوات النظام في إدلب وحلب

دمشق: «الشرق الأوسط»... قتل ثلاثة مدنيين، بينهم طفل، الأربعاء، في قصف مدفعي لقوات النظام في شمال غربي سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. وأفادت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن قصف مدفعي كثيف استهدف قرى وبلدات عدة تسيطر عليها هيئة «تحرير الشام» (جبهة النصرة سابقاً) في محافظتي إدلب وحلب المجاورتين، مشيراً إلى استهداف هيئة «تحرير الشام» من جهتها بالقذائف مناطق سيطرة قوات النظام. وأورد المرصد السوري أنه «قتل ثلاثة مدنيين، بينهم طفل، وأصيب اثنان آخران بجروح متفاوتة نتيجة قصف نفذته قوات النظام بالمدفعية الثقيلة على بلدة كفر نوران في ريف حلب الغربي». وأشارت «الوكالة الفرنسية» والمرصد السوري إلى استمرار القصف المتبادل بين الطرفين خصوصاً في ريف حلب الغربي. وفي بلدة كفر نوران، أفادت الوكالة بوقوع أضرار لحقت بمنزل، وقال سكان إن الضربة وقعت في حي في أثناء وجود سكان في الشارع، بعضهم كان يشتري الفاكهة. وقتل صباحاً عنصر من قوات النظام بنيران هيئة تحرير الشام في ريف إدلب الشرقي، وفق المرصد. وتسيطر هيئة تحرير الشام على نحو نصف مساحة إدلب ومناطق محدودة محاذية من محافظات حماة وحلب واللاذقية. وتؤوي المنطقة ثلاثة ملايين شخص نصفهم تقريبا من النازحين. ومنذ مارس (آذار) 2020، يسري وقف لإطلاق النار أعلنته موسكو حليفة دمشق وتركيا الداعمة للفصائل المقاتلة، بعد هجوم واسع لقوات النظام تمكنت خلاله من السيطرة على نصف مساحة إدلب. وتشهد المنطقة بين الحين والآخر قصفاً متبادلاً تشنه أطراف عدة، كما تتعرض لغارات من جانب قوات النظام وروسيا، رغم أن وقف إطلاق النار لا يزال صامداً إلى حدّ كبير. وتشهد سوريا منذ عام 2011 نزاعاً دامياً تسبب في مقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة، وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

بعد مواجهات..إسرائيل تستقدم تعزيزات إلى الجولان

السكان تظاهروا في قرية مجدل شمس احتجاجاً على اعتزام إسرائيل إقامة توربينات لتوليد الطاقة هناك

دمشق: «الشرق الأوسط».. أفاد تقرير إخباري سوري، اليوم الأربعاء، بأن القوات الإسرائيلية استقدمت تعزيزات إلى منطقة الجولان، بعد مواجهات مع سكان. وذكرت قناة «الإخبارية» السورية أن التعزيزات الإسرائيلية الجديدة وصلت إلى قرية مسعدة، في الجولان. وفي وقت سابق اليوم، قالت «الوكالة العربية السورية» للأنباء إن عدداً من سكان الجولان أصيبوا على يد القوات الإسرائيلية في منطقة الحفاير، شرق قرية مسعدة. وأشارت الوكالة إلى أن السكان تظاهروا في المنطقة؛ احتجاجاً على اعتزام إسرائيل إقامة توربينات لتوليد الطاقة هناك.



السابق

أخبار لبنان..« حزب الله» يُقيم خيمتين داخل الأراضي الإسرائيلية!..«خيم كفرشوبا» تحرج إسرائيل و«حزب الله» يحذر من إزالتها.. لبنان يسعى لتعديل فقرة توسع مهام «اليونيفيل»..توتّر في مزارع شبعا: تهديدات هوائية للعدو..اعتراض أميركي على مهمَّة لودريان.. وشيّا تُحدِّد مواصفات الرئيس..لودريان بدأ في لبنان مَهمة فتْح باب الخيارات الرئاسية..«حزب الله» يتجنب الانجرار إلى سجال باسيل..الحكومة اللبنانية تجتمع في غياب وزراء «التيار» ورئيسها يهاجم «هواة التعطيل»..لا آمال كبيرة على زيارة لودريان: الفراغ الرئاسي يتمدّد...

التالي

أخبار العراق..موازنة العراق تدخل حيز التنفيذ..وأربيل تنتظر تسوية..العراق «يناقل» بين مياه أنهاره لتلافي العطش..قانون العفو يجدد الجدل في العراق..مجلس الوزراء شكل لجنة لتعديله..إحالة 9 ضباط عراقيين إلى التقاعد لتورطهم بانتهاكات لحقوق الإنسان..


أخبار متعلّقة

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 172,075,110

عدد الزوار: 7,659,104

المتواجدون الآن: 0