أخبار دول الخليج العربي..واليمن..شرطة مكة: قتيلان بينهما مسلح بإطلاق نار أمام القنصلية الأميركية في جدة..تنافس أجنحة الحوثيين على الثراء يكشف فاسدين بين قيادات الجماعة..ولي العهد السعودي: التضحيات الكبيرة في الحج نهج سار عليه أبناء السعودية منذ تأسيسها..الكويت تدين بشدة حرق نسخة من المصحف الشريف في السويد: محاسبة مرتكبي هذه الإساءات..أمين «مجلس التعاون» يدين بشدة إحراق نسخة من المصحف الشريف في السويد..

تاريخ الإضافة الخميس 29 حزيران 2023 - 4:58 ص    عدد الزيارات 724    التعليقات 0    القسم عربية

        


شرطة مكة: قتيلان بينهما مسلح بإطلاق نار أمام القنصلية الأميركية في جدة..

الراي..أعلن المتحدث الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة توقيف أحد الأشخاص يستقل سيارة بقرب مبنى القنصلية الأمريكية بمحافظة جدة، حيث ترجل منها حاملاً سلاحاً نارياً في يده. وقال إن الجهات الأمنية المختصة، بادرت بالتعامل معه وفق ما يقتضيه الموقف، ونتج عن تبادل النار مقتله. وتابعت «كما تعرض أحد العاملين من الجنسية النيبالية في الحراسات الأمنية الخاصة بالقنصلية إلى إصابة أدت إلى وفاته، ولا تزال التحقيقات الأمنية جارية لمعرفة ملابسات الحادث».

«الخارجية» الأميركية: لا مصابين أميركيين في الهجوم قرب القنصلية في جدة

الراي..نفت وزارة الخارجية الأميركية إصابة أي مواطن أميركي في حادث تبادل إطلاق النار بين مسلح وقوات الأمن السعودية قرب مبنى القنصلية الأميركية في جدة، مؤكدة أن الهجوم أسفر عن مقتل المهاجم وأحد حراس القنصلية. وقال متحدث باسم الوزارة في بيان «لا تزال سفارة الولايات المتحدة وقنصليتها على اتصال مع السلطات السعودية بينما تجري تحقيقا في الحادث».

تنافس أجنحة الحوثيين على الثراء يكشف فاسدين بين قيادات الجماعة

مزاعم بإحالة متهمين إلى المحاسبة دون ذكر أسمائهم

الشرق الاوسط...عدن: وضاح الجليل... أدى تنافس أجنحة الانقلابيين الحوثيين على النفوذ والثراء، إلى الكشف عن كثير من قضايا وملفات الفساد، وتطور التنافس، خلال الأسابيع الأخيرة، إلى إحالة عدد من المتهمين بالفساد إلى المحاسبة، رغم أنه لم يجرِ الإفصاح عن هوياتهم. قبل أيام، كشف تقرير رقابي في صنعاء عن الاستيلاء على 24 مليون دولار، بموجب عقود وهمية من المِنح المقدّمة من «اليونيسيف» لقطاع المياه والبيئة، والاستحواذ على مساحات من أراضي ميناء الصليف، في محافظة الحديدة، بقيمة نصف مليون دولار، وإصدار وثيقة ضمان لدى «البنك اليمني للإنشاء والتعمير»، لإحدى الشركات المنفّذة لصيانة محطة حزيز الكهربائية في صنعاء، بقيمة 249 ألف دولار. التقرير الصادر عن قطاع مكافحة الفساد، الذي يديره الحوثيون منذ انقلابهم في 2014؛ قدَّر حجم الأضرار في القضايا المنجَزة والمُحالة إلى نيابات الأموال العامة، خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2022، بما يزيد على 5.7 مليار ريال يمني (الدولار حوالي 530 ريالاً)، و5 ملايين دولار، في 55 قضية فساد أمكن الوقوف عليها، وتورّط فيها 211 قيادياً حوثياً في الفترة نفسها. وأكّد التقرير أن الرقم الفعلي أعلى من الأرقام المذكورة، مشيراً إلى تفشي مظاهر الفساد، وتعاطي الرشاوى، والاختلالات المالية والإدارية بشكل كبير، وخصوصاً من قِبل قيادات الحوثي والمسؤولين المُوالين له والمشرفين في مختلف الوزارات والهيئات والمحافظات والمديريات والمناطق. واتهم التقرير المشرفين الحوثيين في قطاع الضرائب في العاصمة صنعاء، بالصرف العشوائي من الحسابات الخاصة، خلال عامي 2020 و2021، والتصالح مع مكلفي الضرائب من خلال الرشوة، واختلاس مشرفي تحصيل ضريبة المبيعات العقارية في مكتب هيئة الأراضي بمحافظة صنعاء، وبعض مكاتب الأشغال بالمديريات التابعة للمحافظة، أكثر من 600 ألف دولار. وتحدَّث التقرير عن تورّط قيادي حوثي بصفة أحد وكلاء العاصمة صنعاء، وآخر في إدارة الأشغال العامة جنوب العاصمة، وعدد من المهندسين في الإدارة، باختلاس الملايين من العملة المحلية.

التصعيد إلى القضاء

خلال الأسابيع الماضية، أثير كثير من قضايا الفساد التي يتورط فيها قادة حوثيون، وجَرَت إحالة عدد منها إلى أجهزة وجهات رقابية تحت سلطة وإدارة الميليشيات الحوثية، في حين عدّته مصادر محلية في صنعاء تطوراً لافتاً في صراع الأجنحة الحوثية وتنافسها على الموارد والثروات ومصادر الثراء. ففي أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أحالت الميليشيات، التي تسيطر على مصلحة الجمارك في العاصمة صنعاء، ملفاً حول التلاعب بالضمانات المالية في «جمرك ميناء الحديدة» إلى قطاع مكافحة الفساد، في سابقة وصفتها وسائل إعلام الميليشيات بالأولى من نوعها. وسبق ذلك بيومين إحالة القطاع نفسه 28 شخصاً متهماً بوقائع الاستيلاء على المال العام والاختلاس والتزوير والاستيلاء على أراضي الدولة، إلى نيابة الأموال العامة المتخصصة بقضايا الفساد؛ لاستكمال إجراءات رفع الدعوى الجزائية قِبلهم أمام محكمة الأموال العامة، وزعم مشرفو القطاع حينها إقرار دليل حماية المبلّغين والشهود والخبراء في قضايا الفساد. وفي الشهر نفسه أقر القطاع إحالة 50 متهماً على ذمة هذه القضايا إلى نيابة الأموال العامة، المختصة بقضايا الفساد، بوقائع وصفها بالإضرار بمصلحة الدولة والاقتصاد الوطني والعملة الوطنية، وتهريب عملة أجنبية، وغسل العائدات الإجرامية، والتهرب الجمركي بحجم تعاملات مالية غير مشروعة. وأعلن القطاع حينها أن حجم الفساد في تلك القضايا بلغ 5 ملايين و227 ألف دولار، و20 مليوناً و727 ألف ريال سعودي، ضُبط منها مليونان و567 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى ضرر بمبلغ 21 مليوناً و390 ألف ريال يمني (الريال يساوي 530 ريالاً)، وزعم إقراره تدابير وإجراءات تعقُّب المتهمين الفارّين والأموال والمتحصلات المهرَّبة في الداخل والخارج. وفي منتصف مارس (آذار) الماضي تحدَّث القطاع عن نتائج التحري والتحقيق في قضية فساد، وإحالة 7 متهمين بما قال إنه استيلاء وتسهيل استيلاء على المال العام، والإضرار بمصلحة الدولة، إلى النيابة، بحجم ضرر بلغ 14 مليونًا و110 آلاف و300 دولار، بالإضافة إلى مبلغ 620 مليوناً و560 ألفاً و719 ريالاً (أكثر من مليون دولار)، وتهرب ضريبي بمبلغ 636 ألفاً و656 دولاراً، و19 مليوناً و516 ألفاً و538 ريالاً يمنياً، وإقرار تدابير احترازية لتتبُّع الأموال المستولَى عليها، وإحالة المتهمين إلى النيابة. ولفتت مصادر في العاصمة صنعاء إلى أن الكشف عن هويات مرتكبي وقائع الفساد يحدث على هيئة تسريبات ونشر وثائق ومعلومات بين القادة الحوثيين المتنافسين؛ إلا أنه لا يجري الإفصاح عن هويات وشخصيات من تتم إحالتهم إلى المحاسبة والمساءلة وأجهزة القضاء، مرجحة أن هذه القضايا يجري تسويتها سراً؛ نظراً لمكانتهم في الهرم القيادي للميليشيات.

النفوذ بالسلالة لا المنصب

أخيراً، وجّه القيادي الحوثي غازي محسن، وزير التعليم الفني والتدريب المهني في حكومة الميليشيات، التي لا يعترف بها أحد، مذكرة إلى القيادي الآخر أمين جمعان، أمين العاصمة صنعاء، حول ممارسات فساد يرتكبها قيادي ثالث هو عادل حسن المهدي الذي عيّنته الميليشيات مديراً لمكتب التعليم الفني والتدريب المهني في العاصمة. ووفق مصادر اطلعت على المذكرة، فإن محسن قال عن المهدي إنه تحول إلى مدير عام للجباية من موارد المعاهد في مخالفات مالية كبيرة، حيث أقر لنفسه تقاضي 7 في المائة من إيرادات المعاهد، الواقعة تحت إشرافه. ووفقاً للمصادر، فإن المهدي، وخلال 5 سنوات في موقعه، فرض على الطلاب في معاهد التعليم الفني والتدريب المهني رسوماً دراسية غير قانونية وصلت إلى ما يعادل 100 دولار عن كل طالب، تحت مسمى المشاركة المجتمعية، ورسوماً أخرى على ما يسمى التعليم الموازي، ونحو 20 دولاراً عن كل خريج من المعاهد. وواصل محسن اتهاماته للمهدي بنهب مُعدات وآلات وأدوات وأثاث وتجهيزات المعاهد، وقطع الأشجار في فناءاتها وبيعها كأحطاب، والتسبب في تراجع مستوى الإقبال والتسجيل في المعاهد المهنية، ونزوح المدرسين والمدربين، وتعيين مقرَّبين له من خارج قطاع التعليم الفني والتدريب المهني عمداء للمعاهد، وإقصاء الموظفين من أعمالهم، وتلفيق تهم كيدية لهم بالفساد. المصادر نبّهت إلى أن محسن، المنتمي إلى محافظة شبوة، يظهر عاجزاً أمام المهدي، رغم أنه صاحب المنصب الأعلى، لكن المهدي يتفوق عليه بالانتماء السلالي، والقرابة من زعماء الانقلاب في صعدة، على عكس الأول الذي ليست لديه الحظوة نفسها التي يمتلكها الثاني.

ولي العهد السعودي: التضحيات الكبيرة في الحج نهج سار عليه أبناء السعودية منذ تأسيسها..

الراي...أشاد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بجهود القطاعات العسكرية والجهات الحكومية المشاركة في الحج. جاء ذلك خلال استقباله في الديوان الملكي بقصر منى المهنئين بعيد الأضحى المبارك من أصحاب السمو الأمراء، ومفتي عام المملكة، وأصحاب الفضيلة والمعالي وكبار المدعوين من دول مجلس التعاون والمسؤولين وقادة القطاعات العسكرية المشاركة في الحج. وقال إن التضحيات الكبيرة وأعمال الشرف والبطولات التي يقوم بها أبناء هذه القطاعات حفاظاً على أمن البلاد، ومقدساتها هو نهج سار عليه أبناء هذه البلاد منذ تأسيسها، ولن يتوانوا عن حماية أمنها وصون استقرارها وحفظ مقدراتها، وفق «واس». وأضاف أن ما تقدمونه من جهود مباركة، وما تقومون به مع أجهزة الدولة الأخرى، من أعمال متواصلة لخدمة حجاج بيت الله الحرام، والسهر على راحتهم، والحفاظ على أمنهم، هو محل فخرنا واعتزازنا، وسنواصل - بحول الله - بذل الجهود وتسخير الإمكانيات، لتيسير أداء الحج كل عام إلى ما لا نهاية.

رئيس شؤون الحرمين يعلن نجاح خطة استقبال الحجاج لأداء طواف الإفاضة

أعلن رئيس شؤون الحرمين يعلن نجاح خطة استقبال الحجاج لأداء طواف الإفاضة.

"أعمال بغيضة ومتكررة".. السعودية تدين حرق المصحف في السويد..

الحرة – واشنطن.. البيان السعودي قال إن هذا العمل يتناقض مع الجهود الدولية الساعية لنشر قيم التسامح والاعتدال ونبذ التطرف

دانت السعودية، الأربعاء، عملية حرق المصحف، التي قام بها مواطن سويدي، مباشرة بعد انتهاء المسلمين من أداء صلاة عيد الأضحى. وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان أن المملكة تدين وتستنكر بشدة "قيام أحد المتطرفين بحرق نسخة من المصحف الشريف عند مسجد ستوكهولم المركزي في السويد بعد صلاة عيد الأضحى المبارك". ووصفت العمل بـ"البغيض والمتكرر الذي لا يمكن قبوله بأي مبررات" مشيرة إلى أن هذه الأعمال "تحرض بوضوح على الكراهية والإقصاء والعنصرية". كما لفت البيان إلى أن هذا العمل يتناقض مع الجهود الدولية الساعية لنشر قيم التسامح والاعتدال ونبذ التطرف، ويقوّض الاحترام المتبادل الضروري للعلاقات بين الشعوب والدول. وكانت الشرطة السويدية سمحت بتظاهرة أحرق فيها رجل بضع صفحات من المصحف أمام أكبر مسجد في ستوكهولم. والشخص الذي أحرق المصحف عراقي يبلغ من العمر 37 عاما، فر من بلاده. ووفق رويترز، شاهد نحو 200 شخص واحدا من منظمين اثنين للاحتجاج وهو يمزق صفحات من المصحف ويمسح حذاءه بها قبل أن يضع فيه لحم الخنزير ويضرم النار فيه، بينما تحدث المحتج الآخر في مكبر صوت. وهتف بعض الحضور باللغة العربية "الله أكبر" احتجاجا على ما يحدث واعتقلت الشرطة رجلا بعد محاولته رمي حجر. وهتف أحد مؤيدي ما يحدث "دعوه يحترق" فيما اشتعلت النيران في المصحف. ووجهت الشرطة السويدية اتهاما للرجل الذي أحرق المصحف بالتحريض ضد جماعة عرقية أو قومية، وبانتهاك حظر على هذه الممارسات، دخل حيز التنفيذ، منذ منتصف يونيو. ورفضت الشرطة السويدية طلبات عدة في الآونة الأخيرة لتنظيم احتجاجات لإحراق المصحف، لكن المحاكم أبطلت هذه القرارات قائلة إنها تنتهك حرية التعبير التي تكفلها البلاد. يذكر أن الخارجية الأميركية استنكرت بدورها عملية الحرق، إذ قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، فيدانت باتيل، خلال إفادة صحفية، الأربعاء، إن حرق النصوص الدينية "أمر مؤذ ويظهر عدم الاحترام".

"عدم احترام".. الخارجية الأميركية تعلق على حرق المصحف في السويد

قالت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، إن حرق المصحف في السويد يعتبر "أمر مؤذ ويظهر عدم الاحترام"، في أعقاب تمزيق شخص لمصحف وإضرام النار فيه بالعاصمة السويدية ستوكهولم في أول أيام عيد الأضحى. من جانبه، قال إمام المسجد، حيث تم حرق المصحف، محمود الخلفي، إن ممثلي المسجد أحبطهم تصريح الشرطة بتنظيم الاحتجاج في عيد الأضحى. وأضاف في بيان "اقترح المسجد على الشرطة نقل المظاهرة إلى مكان آخر على الأقل، وهو أمر ممكن بموجب القانون، لكنهم اختاروا ألا يفعلوا ذلك". وقال الخلفي إن نحو 10 آلاف مصل يتوافدون على مسجد ستوكهولم في عيد الأضحى كل عام.

الكويت تدين بشدة حرق نسخة من المصحف الشريف في السويد: محاسبة مرتكبي هذه الإساءات

الراي.. أعربت وزارة الخارجية، اليوم الأربعاء، عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين قيام أحد المتطرفين بحرق نسخة من المصحف الشريف أمام أحد المساجد في العاصمة السويدية ستوكهولم في خطوة استفزازية خطيرة من شأنها تأجيج مشاعر المسلمين حول العالم. وأكدت الوزارة موقف دولة الكويت المبدئي والثابت الداعي إلى ضرورة تحمل المجتمع الدولي وحكومات الدول المعنية مسؤولية التحرك السريع لنبذ مشاعر الكراهية والتطرف والتعصب الديني والعمل على وقف هذه الإساءات التي تستهدف رموز ومقدسات المسلمين ومحاسبة مرتكبيها وعدم السماح لهم باستغلال مبدأ الحريات كذريعة للاساءة إلى الدين الإسلامي الحنيف وكافة الأديان السماوية الأخرى والدعوة إلى نشر قيم التسامح والتعايش السلمي بين كافة شعوب العالم.

أمين «مجلس التعاون» يدين بشدة إحراق نسخة من المصحف الشريف في السويد

الراي...أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي، اليوم الأربعاء، عن إدانته واستنكاره الشديدين لإحراق نسخة من المصحف الشريف من قبل متطرفين في العاصمة السويدية ستوكهولم. وشدد البديوي في بيان أصدرته الأمانة العامة لمجلس التعاون على ضرورة تحرك السلطات السويدية بشكل فوري لمنع هذه التصرفات التي تدل على الحقد والكراهية والتطرف محملا السلطات السويدية مسؤولية كافة ردود الفعل الناتجة عن هذه الأفعال الشنيعة والتحريضية والمنافية لمبادئ التسامح وحرية الأديان. وأكد أن مثل هذه التصرفات والأفعال غير المسؤولة والتي تؤدي إلى إثارة وتأجيج مشاعر المسلمين بالعالم أجمع وفي هذه الأيام المباركة ينبغي منعها والتصدي لها بكافة الوسائل القانونية والأخلاقية وبتعاون الجميع لنبذ التطرف والتعصب الديني. وأحرق رجل صفحات نسخة من المصحف الشريف أمام مسجد ستوكهولم الكبير اليوم الأربعاء وذلك بعدما منحت الشرطة السويدية إذنا لتنظيم تظاهرة تزامنت مع بدء عيد الاضحى.



السابق

أخبار العراق..الانتخابات المحلية تخلط الأوراق من بغداد إلى أربيل..انتخابات العراق المحلية تهز «الإطار التنسيقي» من الداخل..الصدر لا يزال «لاعباً متخفياً»..والمالكي متهم بالتفرد..الخلاف الكردي ـ الكردي يمتد إلى كركوك..

التالي

أخبار مصر وإفريقيا..مصر تشدد على منع البناء بالأراضي الزراعية خلال «الأضحى»..: إفراجات جديدة عن سجناء تعزز دور «العفو الرئاسي»..قصف وعنف عرقي واغتصاب.. انتهاكات هدنة العيد في السودان..باتيلي يدعو قادة ليبيا لـ«التوافق» بمناسبة عيد الأضحى..توترات جديدة بين الجزائر وفرنسا تفشل زيارة تبون إلى باريس..المغرب يستدعي سفيره في ستوكهولم بعد سماح السلطات بحرق مصحف..رئيس سيراليون مادا بيو يؤدي اليمين الدستورية لولاية ثانية..الكرملين: لا علاقة للحكومة الروسية بأنشطة «فاغنر» في أفريقيا..


أخبار متعلّقة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,162,139

عدد الزوار: 7,622,618

المتواجدون الآن: 1