أخبار لبنان..بشرّي ضحية السلاح المتفلّت..وتحذيرات من فتنة مدبّرة للمنطقة..رعد للعدو: «إذا ما بدّك حرب سكوت وتضبضب»..أكسيوس: أميركا تضغط لتفكيك موقع لحزب الله.. الخلاف على الحوار يعمّق أزمة الرئاسة اللبنانية.. رئيس كتلة «حزب الله» البرلمانية: نَفَسُنا طويل.. وزير المهجرين اللبناني: الحكومة السورية وعدت باستقبال 180 ألف نازح..

تاريخ الإضافة الأحد 2 تموز 2023 - 3:02 ص    عدد الزيارات 854    التعليقات 0    القسم محلية

        


لجنة "أهالي المفقودين" تعاتب بوحبيب... ومحفوض: "فلّ أشرفلك"..

بشرّي ضحية السلاح المتفلّت..وتحذيرات من فتنة مدبّرة للمنطقة..

نداء الوطن...يكاد لا يمرّ يوم من دون سقوط ضحايا للسلاح المتفلّت في لبنان، فيما تقف الدولة عاجزة عن وضع حدّ لهذا القتل العشوائي المتنقّل بين المناطق كافة. وهذه المرّة حطّ مسلسل الجرائم رحاله في مدينة بشرّي التي فُجعت بمقتل ابنها هيثم طوق على أيدي قنّاصة مجهولين، في محيط القرنة السوداء قبل ظهر السبت، ليعلن الجيش اللبناني مساء العثور على جثة الشاب مالك طوق في المنطقة عينها، مشيراً الى أنّه نفّذ انتشاراً واسعاً و"يعمل على متابعة الموضوع لكشف ملابساته، كما أوقف عدداً من الأشخاص وضبط أسلحة حربية وكمية من الذخائر". وفيما شهدت المنطقة طوال نهار السبت، حالاً من الغضب في صفوف الأهالي، ندّدت النائب ستريدا جعجع، بهذه الجريمة النكراء التي وقعت في وضح النهار، وطالبت بالعمل على اعتقال المجرمين وسوقهم إلى العدالة، مناشدةً أهالي بشري، "التحلّي بالصبر والهدوء بانتظار جلاء الحقيقة وإحقاق الحق". كما استنكر النائب ملحم جبران طوق هذه الفاجعة التي نفّذتها "جماعة متفلّتة تتمادى منذ سنوات في استباحة أرضنا ومحاولة استدراجنا الى قتال داخلي نحن لا نريده مع أهلنا في بقاعصفرين"، داعياً جميع أهالي بشري والجبّة وشبابها "إلى وجوب ضبط النفس وعدم الانزلاق إلى فخ القتال". هذه الجريمة استدعت سلسلة اتّصالات أجراها رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بقائد الجيش جوزاف عون والمراجع الأمنية والقضائية المختصة، إضافة الى النائبة جعجع، مؤكّداً أنّ "هذه الحادثة مدانة وستتم ملاحقة مرتكبيها وتوقيفهم ليأخذ القانون مجراه وليكونوا عبرة لغيرهم"، مشدّداً على "ضرورة تحلّي الجميع بالحكمة وعدم الانجرار الى أي ردّات فعل". بدوره اتّصل النائب أشرف ريفي برئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، وتوافقا على أنّ الأولوية لتحقيق العدالة، ولعدم استباق التحقيق قبل جلاء الأمر. وقد اعتبر ريفي أنّ هذه الجريمة مشبوهة، مبدياً خشيته من فتنة مدبّرة للمنطقة. ملفّا المخفيّين... والنازحين وفيما كانت بشري تغلي من الغضب الشعبي، تواصلت ردود الفعل المندّدة بعدم تصويت لبنان لصالح تشكيل الجمعية العامة للأمم المتحدة لجنة مستقلة لكشف مصير الموقوفين والمخفيين قسراً في سوريا، حيث خرجت "لجنة أهالي المخطوفين والمفقودين في لبنان"، عن صمتها، فحيّت الدول الـ 83 التي صوّتت لصالح القرار، وسجّلت استنكارها الشديد للموقف الرسمي اللبناني "المعيب" بالامتناع عن التصويت. من جهته، قال رئيس حركة "التغيير" المحامي ايلي محفوض، في مؤتمر صحافي خصّصه لهذه القضية، إنّ "موقف لبنان الرسمي خنجر في صدور أهالي المعتقلين الـ622 اللبنانيين في سوريا، بعدما آثر الوقوف مع الجلاّد ضدّ أبناء الوطن"، متوجّهاً الى بوحبيب بالقول: "فلّ عَ البيت أشرفلك... يا عيب الشوم عليكم".

همّ الشغور الرئاسي

الاستحقاق الرئاسي، الذي لم يحرّك ساكناً في عطلة العيد، حضر في كلمة مقتضبة ألقاها البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي خلال غداء تكريمي على شرفه في القبيات، وقال فيها: "إنّ لبنان يتطلّع بمختلف فئاته الى انتخاب رئيس للجمهورية بأقرب فرصة، لكي تنتظم المؤسسات الدستورية وتستقيم الأوضاع وتعود الحياة الى ديمومتها". في المقابل، واصل حزب الله لغته التصعيدية، بلسان رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد الذي توجّه الى من أسماهم بـ "المطبّلين والمزمّرين في الإعلام" بالقول: "نحن لن نفرض على أحد شيئاً، إذا أعجبكم مرشّحنا انتخبوه وإذا لم يعجبكم تعالوا ناقشونا... أنتم تحاربون طواحين الهواء ولا مصداقية لادّعائكم على الإطلاق".

رعد للعدو: «إذا ما بدّك حرب سكوت وتضبضب»..

الاخبار....رأى رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة»، النائب محمد رعد، أنّ العدوّ الإسرائيلي «يتمسكن ويحتال أمام المجتمع الدولي بالإيحاء أنّ المقاومة تخالف النظام العالمي الذي يقف عند حدود حقوقنا»، وقال إنّ «الإسرائيلي ومنذ شهر "قايم قيامتو" على الخيمتين الموجودتين على الحدود، ويعتبر أنّهما وُضعتا في نقطة متقدّمة على الخط الأزرق وفق تفسيره، ويطلب أن تُزال هاتان الخيمتان، وأنه يفضل أن تقوم المقاومة بإزالتهما، لأنّ العدو الإسرائيلي إذا أراد ذلك فستقع الحرب وهو لا يريدها ». وتوجّه رعد، خلال احتفال تأبيني في بلدة المروانية، إلى العدو بالقول: «إذا ما بدّك حرب سكوت وتضبضب، أما أن تفرض على المقاومة أن تنزع ما هو حق للبنان، وما تعتبر أنه ضمن أرضه فلا أنت ولا غيرك بعد قادر تفرض، فقد ولّى الزمن الذي كنت تقصف فيه مفاعل تموز النووي دون أن يرفّ لك جفن، وما كنت تخاف من حدا، فالآن أنت لست قادراً على إزالة خيمتين، لأنّ هناك مقاومة ورجال ومؤمنين أقوياء في هذا البلد». وفي ما يتعلّق بانتخاب رئيس للجمهورية، قال رعد: «نحن لا نريد أن نفرض رئيساً على أحد الآن من لا يعجبه المرشح الذي تدعمه المقاومة والثنائي الوطني يقولون إننا لا نريد رئيساً يفرضه الثنائي ونحن لن نفرض على أحد شيئاً "عجبكم انتخبوه وما عجبكم" تعالوا ناقشونا »، وأضاف: «يقولون لا نناقشكم إلا إذا سحبتم تأييدكم لهذا المرشح وعليه من يمارس الإرهاب والفرض؟ أنتم من تمارسونه ». وقال: «لن نقبل شروطاً مسبقة للنقاش معكم، تعالوا بمرشحكم ونتناقش، أما أن تطبلوا وتزمّروا في الإعلام بأنّنا لن نقبل أن يفرض الثنائي الوطني مرشحه علينا، فأنتم تحاربون طواحين الهواء ولا مصداقية لادعائكم على الإطلاق، نحن منفتخون على النقاش، تعالوا وقولوا لنا لماذا مرشحنا لم يعجبكم، ونحن نقول لكم لماذا مرشحكم لا يعجبنا، وتعالوا لنتناقش حول حاجات المرحلة الراهنة ومتطلباتها، لنقنعكم بأنّ خيارنا هو أفضل من خياركم »، معتبرا أنّ «من لا يريد أن يتفاهم فإنّما يريد أن يلعب بأخلاق ومصالح الناس». وأضاف: «إنّنا صابرون ونفسنا طويل، ونصبر حرصاً منا على الاستقرار والعيش الواحد مع شركائنا الذين نختلف معهم في الرؤية في هذا الوطن»، مشدّداً على أنّ «الرهان على تدخّل قوى دولية ضاغطة من أجل أن تضغط علينا للتخلّي عن مرشح لمصلحة مرشح لسنا مقتنعين به، فهذا الأمر لن يجدي نفعاً ولن يوصل إلى أي نتيجة». وفي سياق آخر، اعتبر رعد أنّ «حرق نسخة من القرآن الكريم لن يمرّ مرور الكرام، وأنّ هذا الأمر من قبل معتوه أو مضلل أو مدفوع له الأجر، هو أمر نفهم دوافعه، ونعرف حدود الجريمة فيه، لكن أن يفعل كلّ ما فعله بإذن من السلطات التي تدّعي حرية وحقوق الإنسان، فهذا ما لا يمكن أن يقبله عاقل على الإطلاق إلا أنّه عدوان على الدين والإنسان وقيم الحرية والرسالات السماوية».

أكسيوس: أميركا تضغط لتفكيك موقع لحزب الله

اللواء...أفاد موقع أكسيوس الإخباري، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين، بأن الولايات المتحدة تضغط على حكومة وجيش لبنان لاتخاذ خطوات من أجل تفكيك موقع أقامه حزب الله على الحدود اللبنانية الإسرائيلية. وقال المسؤولون، الذين لم يسمهم أكسيوس، إن حزب الله أقام هذا الموقع في الجانب الإسرائيلي من الحدود قبل عدة أسابيع. وأوضح مسؤول إسرائيلي كبير أن حزب الله نصب خيمة في الثامن من أبريل الماضي بمنطقة تبعد 30 مترا جنوبي الخط الأزرق المعترف به دوليا في منطقة تعتبرها الأمم المتحدة "أرضا إسرائيلية"، بحسب أكسيوس. وأشار المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون إلى أن مسؤولين في الخارجية الأميركية ووزارة الدفاع (البنتاغون) أكدوا لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان والحكومة والجيش اللبنانيين على ضرورة إخلاء موقع حزب الله. يذكر أنه بعد المناورات الأخيرة التي نفذها عناصر تابعة لحزب الله اللبناني الشهر الماضي، أفادت مصادر غربية لـ "العربية/الحدث"، بأن الميليشيا تستغل بنى تحتية استخباراتية تابعة للجيش اللبناني من أجل تحقيق أهداف إرهابية وعسكرية. وأضافت أن الحزب جنّد عملاء له داخل المؤسسات الاستخباراتية اللبنانية الرسمية. وأوضحت المصادر أنه تسلل على مدار السنة الماضية معدات استخباراتية للجيش اللبناني عبر العميل "ح. م"، مؤكدة أن الميليشيا تستغل المساعدات الغربية المقدمة للقوات المسلحة أيضاً. كما أشارت إلى أنها تستخدم رادارات مطار بيروت والبحرية اللبنانية دون علم قيادة الجيش. يشار إلى أن حزب الله كان استعرض الشهر الماضي، بالصواريخ والرشاشة والدبابات قواته. فقد نفذ المئات من عناصر ميليشيات حزب الله مناورات عسكرية واسعة في جنوب لبنان، بتدريبات عسكرية تحاكي هجوماً برياً، حاملين صواريخ على الأكتاف، فيما رفرفت إلى جانبهم أعلام حزب الله الصفراء. ومنذ حرب تموز التي شنتها إسرائيل على لبنان عام 2006، والتي كبدته خسائر بشرية ومادية فادحة، بات أغلب اللبنانيين يوجهون بشكل متزايد انتقادات لاذعة إلى الحزب، خاصة أن البلاد غارقة بأسوأ أزماتها الاقتصادية منذ 3 سنوات.

الخلاف على الحوار يعمّق أزمة الرئاسة اللبنانية

رئيس كتلة «حزب الله» البرلمانية: نَفَسُنا طويل

بيروت: «الشرق الأوسط».. عمّق الخلاف على الحوار بين الأفرقاء اللبنانيين، الأزمة الرئاسية، حيث يضغط «حزب الله» وحلفاؤه باتجاه حوار «لا يستثني أحداً» من المرشحين للرئاسة، في مقابل رفض معارضي ترشيح رئيس «تيار المردة» سليمان فرنجية، إدراجه ضمن المرشحين المحتملين على جدول الحوار، وهو ما يبعد فرص تحقيق أي اختراق في الأزمة الرئاسية القائمة. ويدعم «حزب الله» و«حركة أمل» وحلفاء آخرون لهما، ترشيح فرنجية للرئاسة، بينما يعارض حزب «القوات اللبنانية» و«التيار الوطني الحر» و«الكتائب اللبنانية» وآخرون من المستقلين، وصول فرنجية، ويدعم هؤلاء الوزير الأسبق جهاد أزعور، ويبدي «الوطني الحر» انفتاحاً على أي مرشح آخر يستطيع أن يؤمّن ثلثي أصوات أعضاء البرلمان في الدورة الانتخابية الأولى (86 نائباً)، أو حضور ثلثي أعضاء البرلمان في الدورة الثانية وانتخاب الرئيس بأكثرية «النصف زائد واحد» (65 نائباً)، وهو أمر لا يزال متعذراً. وبينما ترفض القوى المسيحية «فرض رئيس علينا»، كما يقول ممثلوها في البرلمان، ينفي «حزب الله» فرض رئيس على أحد، ويدعو لحوار «غير مشروط». وقال رئيس كتلته النيابية النائب محمد رعد في تصريح: «نحن لا نريد أن نفرض رئيساً على أحد الآن. من لا يعجبه المرشح الذي تدعمه المقاومة والثنائي الوطني (حزب الله وحركة أمل) يقولون إننا لا نريد رئيساً يفرضه الثنائي». وأضاف: «نقول لهم ناقشونا، لكنهم يقولون لا نناقشكم إلا إذا سحبتم تأييدكم لهذا المرشح». وسأل رعد: «وعليه، مَن يمارس الإرهاب والفرض؟ أنتم من تمارسونه». وإذ أكد رعد «أننا لن نقبل شروطاً مسبقة للنقاش معكم»، قال: «نحن منفتحون على النقاش، تعالوا وقولوا لنا لماذا لم يعجبكم مرشحنا، ونحن نقول لكم لماذا لا يعجبنا مرشحكم، وتعالوا لنتناقش حول حاجات المرحلة الراهنة ومتطلباتها، لنقنعكم بأن خيارنا هو أفضل من خياركم»، معتبراً أن «من لا يريد أن يتفاهم فإنما يريد أن يلعب بأخلاق الناس ومصالحهم». وتابع رعد: «إننا صابرون ونَفَسنا طويل، ونصبر حرصاً منا على الاستقرار والعيش الواحد مع شركائنا الذين نختلف معهم في الرؤية في هذا الوطن»، مضيفاً: «أما الرهان على تدخل قوى دولية ضاغطة من أجل أن تضغط علينا للتخلي عن مرشح لمصلحة مرشح لسنا مقتنعين به، فهذا الأمر لن يجدي نفعاً ولن يوصل إلى أي نتيجة». وتقول القوى المسيحية إن «حزب الله» يفرض شرطاً مسبقاً للحوار، حين يضع اسم فرنجية ضمن قائمة الأسماء المزمع التحاور حولها، وتعتبر أن الحزب يريد الحوار على اسم فرنجية، ويرفض المرشحين الآخرين، وهو ما كرره «حزب الله» خلال الأسابيع الماضية بالقول إنه لا وجود لخطة بديلة عن ترشيح فرنجية. وفشلت زيارة الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان إلى بيروت في الأسبوع الماضي بتحقيق أي خرق في المشهد المعقد، لجهة إصرار كل فريق على مقاربته للملف الرئاسي. وقال النائب غسان سكاف، الذي قاد مبادرة في الأسابيع الماضية لتقريب وجهات النظر بين القوى السياسية، ودعم ترشيح أزعور: «إننا لا نريد حواراً بشعارات ولا بشروط مسبقة». وقال في تصريح إذاعي السبت: «مستعدون للحوار ونحاول التحرّك لكسر الحواجز بين مكونات الوطن، وكنا قد كسرناه في جلسة 14 يونيو (حزيران) للانتخابات الرئاسية، حيث استطعنا استقطاب العديد من النواب حول اسم المرشح جهاد أزعور، ولكن المطلوب مبادرة حوارية وليس مناورة حوارية بشروط مسبقة ليكون أساس الحوار طمأنة اللبنانيين ولتكون فرنسا راعية لهذا الحوار». وبينما يتمسك ثنائي «حزب الله» و«حركة أمل» بدعم فرنجية، يتمسك معارضوه في المقابل بترشيح أزعور. وقال عضو كتلة «الكتائب» النائب سليم الصايغ، إن «ترشيح الوزير السابق جهاد أزعور جدّي جداً ولو ذهبنا إلى دورة ثانية في 14 يونيو لكان جهاد أزعور رئيساً اليوم». وقال: «هناك منع لانتخاب رئيس للجمهورية في لبنان من قبل السلطة». ولفت الصايغ، في حديث تلفزيوني، إلى «أننا نصحنا الموفد الفرنسي جان إيف لودريان كما سننصح الرئيس القادم، بعدم تضييع الوقت والتحدث مع الفرقاء. هناك فريق واحد يجب التحدث معه وهو (حزب الله)، فمعروف ما يريده كل الفرقاء في لبنان». ورأى أن «من واجبات رئيس مجلس النواب نبيه بري ترك جلسات انتخاب الرئيس مفتوحة، ولكن بري دعا ولم يدعُ حقيقة إلى جلسة لأن المحور الذي يتبع له عطّل النصاب في الجلسة الأخيرة»، معتبراً أن جلسة الانتخاب لتكون مكتملة يجب أن تستمر إلى حين انتخاب رئيس.

وزير المهجرين اللبناني: الحكومة السورية وعدت باستقبال 180 ألف نازح

قال إن عودة النازحين السوريين تبدأ بعد زيارة وفد وزاري إلى دمشق

بيروت: «الشرق الأوسط».. قال وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، إن الخطوات العملية لإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم «تبدأ من بعد زيارة الوفد الوزاري اللبناني الرسمي إلى سوريا، لوضع بروتوكول بين الدولتين يُعنى بالتفاصيل العملية لإعادتهم». وكلّفت الحكومة اللبنانية، وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب، التواصل مع السلطات السورية، لأخذ موعد قريب لزيارة الوفد إلى سوريا وبدء الاجتماعات العملية لتنفيذ عودة النازحين إلى بلادهم. وقال شرف الدين، الذي زار دمشق قبل أيام، لوكالة «سبوتنيك» الروسية، إن «الدولة السورية قدّمت تسهيلات أكثر مما طلبت وزارته بما يخص عودة النازحين السوريين، حيث سيتم استقبال 180 ألف نازح مرحلة أولى، ومن ثم سيتم استقبال 15 ألف نازح كل شهر قابلين للزيادة». ولفت إلى أن «التوجه لدى الحكومة السورية هو الالتزام بتنفيذ كل نقاط التفاهم التي تم الاتفاق عليها في العام السابق، وتقديم كل التسهيلات اللازمة». وأشار شرف الدين إلى أن «سوريا تقوم بتجهيز كل الأرضية والخطوات العملية لعودة النازحين، وتم تحديد الدفعة الأولى بـ180 ألفاً بسبب وجود مراكز إيواء جاهزة ومجهزة لاستقبال هذا العدد بشكل مباشر، بالإضافة لبعض القرى التي سلمت بيوتها من الخراب، كما تم تأمين البنى التحتية فيها بشكل أساسي». وقال إن الخطوات العملية تبدأ من بعد زيارة الوفد الوزاري اللبناني الرسمي إلى سوريا، والمؤلف من 8 وزراء، ومدير عام الأمن العام وأمين عام مجلس الدفاع الأعلى، وذلك «لوضع بروتوكول بين الدولتين يُعنى بالتفاصيل العملية لعودة النازحين إلى سوريا، ولمناقشة ملفات أخرى تهم الجانبين، منها موضوع تسهيل تسجيل مكتومي القيد السوريين، وموضوع تأجيل خدمة العلم للنازحين في الدولة السورية، وإمكانية إعطاء مدة زمنية للالتحاق وتسوية أوضاع المتخلفين عنها، وموضوع المساجين السوريين الـ1700 الذين يرغبون بإتمام محكوميتهم في سوريا». وتابع شرف الدين: «الحكومة السورية قدّمت وعوداً بالنظر في كل أوضاع النازحين، وإعادة التوظيف للراغبين، وإمكانية إعطاء عفو رئاسي يشمل جميع المواطنين، حتى من حمل السلاح منهم، وذلك ليتم شمل كل الفئات النازحة حتى جهات المعارضة السورية الراغبة بالعودة».

تصاعد غير مسبوق للجرائم في لبنان

اعتداء يقتل طفلة ويصدم الرأي العام

بيروت: «الشرق الأوسط»... تتصاعد بشكل غير مسبوق معدلات الجرائم في لبنان، فيما يعاني البلد من ظاهرة السلاح المنفلت، ومن آثار الأزمة الاقتصادية والمعيشية التي يرزح تحتها اللبنانيون منذ عام 2019، وإلى جانب الجرائم المتنقلة، سجّل عدد كبير من حوادث السرقة والسلب وإطلاق النار وحوادث العنف المنزلي. وصُدم الرأي العام اللبناني، أمس، بخبر وفاة الطفلة لين طالب (6 سنوات) التي كانت تقيم في منزل جديها لوالدتها في منطقة المنية شمال لبنان بعد طلاق والديها. وبدأ القضاء اللبناني التحقيق في ظروف الوفاة، بعد الاشتباه بتعرض الطفلة لاعتداء جنسي قبيل وفاتها. وتمثل هذه الجريمة ذروة الجرائم الفردية التي تزايدت خلال الأسابيع الماضية. وتحدثت معلومات عن نقل الوالدة طفلتها إلى مستشفى المنية الحكومي، بعد ارتفاع حرارتها، قبل أن تعود وإيّاها إلى المنزل، بالرغم من أنّ الطبيب طلب دخولها الفوري إلى المستشفى. وفي اليوم التالي، توفيت الطفلة في منزل جدّيها. وأفادت «الوكالة الوطنية للإعلام» الرسمية، بأن النيابة العامة في الشمال، أوفدت طبيبين شرعيين لإجراء الكشف الطبي والفحوص الضرورية لوضع التقرير الذي يوضح تفاصيل الحال الصحية للطفلة التي أدت إلى وفاتها. وأشار تقرير طبيب شرعي إلى كدمات على وجه الطفلة وتورّم بالشفتين، وأكّد تعرّضها لاعتداء جنسي. ورفع أهل والدها دعوى قضائية في حقّ أهل والدتها. وذكرت وزارة الصحة العامة أن الطفلة نقلت مرتين متتاليتين إلى مستشفى المنية الحكومي. وبتوجيهات من وزير الصحة الدكتور فراس الأبيض، باشرت مديرية العناية الطبية في الوزارة التحقيق اللازم في ظروف الوفاة مع المعنيين لتبيان أسبابها. وستودع الوزارة كل ما لديها من معطيات لدى القضاء المختص.

سوء الإدارة والإهمال الحكومي يهددان بإقفال «تلفزيون لبنان»

وزير الإعلام: مديرون في التلفزيون يتقاضون 30 دولاراً في الشهر

(الشرق الأوسط).. بيروت: فيفيان حداد.. «نعاني من الإهمال والحرمان، وباختصار شديد من سوء الإدارة وغياب الإرادة». هكذا يصف باسم جابر أحد الموظفين في «تلفزيون لبنان» الرسمي، أوضاعه مع زملائه في هذه المؤسسة. فهو يعمل مخرجاً فيها منذ نحو 35 عاماً، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنه هذه الشركة المملوكة من الدولة تعاني تراكمات ومشاكل بالأطنان. وانفجرت أزمة التلفزيون أخيراً، إثر الإضراب الذي نفذه الموظفون، مطالبين بتحسين أوضاعهم المعيشية. وبات تراكم المشاكل والعجز عن التمويل، والفراغ في مجلس الإدارة، سبباً للقلق على استمرار التلفزيون الرسمي الذي كان أول شاشة تلفزيونية عربية في عام 1957. وقال وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري في حديث تلفزيوني مساء الأربعاء، إن ميزانية تلفزيون لبنان الشهرية تبلغ 15 ألف دولار، مضيفاً: «كنا أمام خيارين، إما حلّه وإما بقاؤه». وأشار إلى أنه «اتفق مع موظفي تلفزيون لبنان على إعطائهم الزيادة مع مفعول رجعي». كما لفت إلى «أنني طالبت بمزيد من الصلاحيات في تلفزيون لبنان لمحاولة تنظيم الأمور، والتلفزيون مديون بأكثر من مليوني دولار، وهناك مديرون فيه يتقاضون 25 و30 دولاراً في الشهر!». ... ومع أن الأزمة انفجرت نتيجة الأزمة المعيشية التي تعصف بالبلاد، فإن التعثر يعود إلى سنوات خلت. يقول جابر: «لم يمر على هذه الشركة سوى شخصين فقط استطاعا تحقيق فرق. فؤاد نعيم كان السباق في تطوير هذه المؤسسة، مستعيداً دورها كرمز من رموز لبنان الإعلامية العريقة، فأغناها بالبرامج التي تليق بها. وكانت حقبة تلفزيونية ناجحة». أما الشخص الثاني الذي اجتهد أيضاً لانتشال المؤسسة من أوضاعها السيئة، فكان مديرها العام السابق طلال المقدسي. «لقد عمل على تطوير تلفزيون لبنان وأغدق عليه بالتقنيات الحديثة وجدده على أكمل وجه. كما دفع باللبنانيين إلى متابعة هذه الشاشة من جديد بفضل نقلها مباريات عالمية لكرتي القدم والسلة». وبرأي باسم جابر، فإن الدولة تعمل على إنهاء هذه المؤسسة، ولذلك تتهرب من مسؤولياتها، وكذلك من تعيين مدير عام جديد لها يكون الرجل المناسب في المكان المناسب. ويختم: «أنا شخصياً أعمل 70 ساعة في الأسبوع، لأني أحب هذه المؤسسة ووفي لها. ولكن أن تصبح رواتبنا بالكاد توازي 30 دولاراً فهو أمر غير مقبول». وبات «تلفزيون لبنان» يقف اليوم أمام منعطف خطر، وشاشته مهددة بالانطفاء، وكذلك استمراريته. فالمؤسسة منذ 14 عاماً، لا مدير عام لها، ولا رئيس مجلس إدارة يديرها. والموظفون الذين لا يزيد عددهم على 190 شخصاً يعانون من الإهمال ومن ضياع حقوقهم المادية والمعنوية. ونفذ الموظفون اعتصاماً أمام مقر التلفزيون في تلة الخيّاط ليؤكدوا أنهم وتلفزيون لبنان يشكلون آخر همّ عند الدولة. كان الاعتصام بمثابة صرخة للدولة والرأي العام، وطالبوا فيها بالالتفات إليهم والعمل على إعطائهم حقوقهم المادية بالحد الأدنى. فرواتبهم لا تتجاوز 60 دولاراً شهرياً، ولا تخولهم العيش بكرامة. وتؤكد نقابة موظفي «تلفزيون لبنان» التي دعت إلى هذا الاعتصام بأن كل الوعود التي تلقتها حتى اليوم لم تترجم على الأرض. ولذلك قررت وضع الدولة أمام مسؤولياتها. فاعتصم موظفوها وهددوا بتحركات تصاعدية في حال لم يستجب أحد إلى مطالبهم. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، عدّ رئيس نقابة الموظفين في تلفزيون لبنان حنا بويري، أن لا مرجع رسمياً لديهم إلا وزير الوصاية زياد مكاري. وكون مكانته لا تخوله البت في مشاكل التلفزيون وأخذ القرارات اللازمة بشأنه، فهم يطالبون بتعيين مدير عام في أسرع وقت كي يقف على حقوقهم المادية والمعنوية. «إننا نتقاضى رواتبنا على تسعيرة 1500 ليرة للدولار منذ عام 2017، فيما السعر الحقيقي للدولار بات يناهز 100 ألف ليرة. لم نحصل على أي مساعدات وإعانات ولا أحد يهتم بأوضاعنا أو يسأل عن أحوالنا. وكان في استطاعة الدولة أن تطبق علينا المرسوم الصادر مؤخراً عن مجلس الوزراء والذي يعطي الحق بتزويد موظفي القطاع العام بـ6 رواتب إضافية. ولكنهم رفضوا ذلك تحت ذريعة أن تلفزيون لبنان شركة خاصة. ولكننا فعلياً مؤسسة مملوكة من قبل الدولة. وتحق لنا الاستفادة من المال العام، لأن رواتبنا نتقاضاها من المال العام». ماذا ستكون الخطوات المقبلة في حال لم تنظر الدولة اللبنانية إلى مطالب موظفي تلفزيون لبنان؟ يرد بويري: «لقد أعطيناها مهلة محددة حتى أول شهر يوليو (تموز)، وإلا فنحن ذاهبون إلى القضاء. كما سنوسع تحركاتنا بإضرابات مفتوحة ونوقف بث البرامج ونشرات الأخبار. ولكننا في الوقت نفسه نتمسك بإبقاء هذا الصرح مفتوحاً على الهواء. فيصبح شبيهاً تماماً بتلفزيون (المستقبل) الذي أقفل أبوابه، ولكنه لا يزال يعرض إعادات لبرامج فنية وترفيهية». وعندما نسأل إحدى الموظفات في الشركة، التي كما تقول عانت الأمرين من أوضاع غير مستقرة في «تلفزيون لبنان»، تقول: «كل وزير إعلام يحمل معه أجندته الخاصة من محسوبيات واستنسابيات. قلة منهم جاءت وحاولت أن تصلح ما أفسده سلفها. إنهم يدخلوننا في متاهات ويغضون النظر عن إعطائنا حقوقنا الطبيعية. يعينون من يريدون ويطردون من يرغبون من مركز عمله. وهي أمور لم يسبق أن شهدناها في تلفزيون لبنان. وكل ما نريده أن ينظروا إلى هذا الصرح ويفكروا في كيفية إنهاضه من جديد. ولكن مع الأسف لم يعمل أحد منذ سنوات طويلة لمصلحة هذا الصرح».



السابق

أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..حجب مواقع إخبارية مرتبطة بقائد فاغنر في روسيا..مدير «سي آي ايه» لِموسكو: لا صلة لِواشنطن بتمرد «فاغنر»..لافروف: أميركا تستغل المنظمات الدولية لخدمة مصالح الغرب..واشنطن تعترف: هجوم أوكرانيا المضاد أبطأ من المتوقع..زيلينسكي يأمر بتعزيز الحدود مع بيلاروسيا..هجوم سيبراني يستهدف نظام اتصالات بالأقمار الاصطناعية للجيش الروسي..هل حان الوقت لأن تخطط أوروبا لما بعد بوتين في روسيا؟..ماكرون يعلن نشر تعزيزات إضافية للسيطرة على أعمال الشغب..تقرير لـ«الخارجيّة» الأميركيّة ينتقد إدارة أزمة الإجلاء من أفغانستان..إعادة توطين عائلات "داعش"..

التالي

أخبار سوريا.."المرصد السوري" يكشف تفاصيل استهداف "مستودع للمليشيات الإيرانية في حمص"..إسرائيل تعلن "انفجار صاروخ قادم من سوريا"..ودمشق تؤكد التصدي لـ "أهداف معادية" بحمص..وجهاء العشائر السورية انشغلوا في العيد بحل الخلافات..ازدياد ترحيل اللاجئين السوريين من تركيا..«القلة» تخفف فرحة العيد للكبار في دمشق..

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,945,325

عدد الزوار: 7,651,756

المتواجدون الآن: 0