أخبار العراق..الصدر هاجم قنوات تجاهلت تظاهرته..العراق طلب من ستوكهولم تسليم حارق المصحف..السوداني يدعو إلى تشريعات عالمية تمنع الاعتداء على المقدسات..وزير الخارجية العراقي: حادثة حرق المصحف تغذي الإرهاب وتزرع الكراهية..

تاريخ الإضافة الأحد 2 تموز 2023 - 3:22 ص    عدد الزيارات 635    التعليقات 0    القسم عربية

        


وزير الخارجية العراقي: حادثة حرق المصحف تغذي الإرهاب وتزرع الكراهية ..

الجريدة....قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين إن حادثة حرق المصحف الشريف في السويد تُثير مشاكل متعددة بين دول العالم الإسلامي والمجتمعات الأوروبية كما أنها تغذي ظاهرة رهاب الإسلام «إسلاموفوبيا» والأفكار المتطرفة وتزرع الكراهية والعنف في بلدان العالم. وذكرت الخارجية العراقية في بيان اليوم السبت أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي أجراه أمين عام الأمم المتحدة انطونيو غوتيريش مساء أمس الجمعة بالوزير العراقي ناقشا فيه الإساءة التي تعرض لها القرآن الكريم من شخص عراقي يُقيم في مملكة السويد. ونقل البيان عن حسين دعوته إلى ضرورة العمل دولياً لمحاربة هذه الأفكار التي تؤدي للإساءة للمقدسات ورموزها وحرق الكتب السماوية ومنها القرآن الكريم. من جانبه، أكد غوتيريش أنه يُتابع هذا الحدث وردود الأفعال في العراق والعالم الإسلامي، معرباً عن استنكاره وإدانته لهذا الفعل الذي وصفه بـ«الشنيع». وأقدم متطرف أمس الأول الأربعاء على حرق نسخة من المصحف الشريف أمام أحد المساجد في العاصمة السويدية «ستوكهولم» بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك.

السوداني يدعو إلى تشريعات عالمية تمنع الاعتداء على المقدسات

العراق طلب من ستوكهولم تسليم حارق المصحف والصدر هاجم قنوات تجاهلت تظاهرته..

الشرق الاوسط...بغداد: حمزة مصطفى.. أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن حادثة حرق المصحف في السويد «لا يمكن إدراجها ضمن نطاق الحريات»، محذراً من أنها «تحرض على العنف وتغذي الكراهية والعنصرية والتطرف». وقال السوداني خلال استقباله السبت سفير المملكة المتحدة لدى العراق مارك برايسون ريتشاردسون، بمناسبة انتهاء مهامّ عمله، وفقاً لبيان عن مكتبه الإعلامي. وفيما أشار البيان إلى أن «اللقاء شهد بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل توطيد التعاون المشترك في عدد من القطاعات الحيوية التي تشكل أولوية لدى الحكومة العراقية، وتصبّ في تحسين بيئة الاقتصاد والاستثمار». وأشار السوداني خلال اللقاء إلى «الأفعال المسيئة والمتكررة إلى الإسلام والقرآن الكريم»، مؤكداً «ضرورة قيام الدول الصديقة بلعب دور أكبر في التصدي لمثل هذه الأعمال الاستفزازية التي تحرض على العنف وتغذي الكراهية والعنصرية والتطرف، والتي لا يمكن إدراجها ضمن نطاق الحريات» داعياً في الوقت نفسه إلى «موقف دولي حازم إزاءها ينطلق من القوانين والأعراف الدولية التي تمنع الإساءة والاعتداء على الأديان والكتب المقدسة والمعتقدات». وفي الأثناء، أعلنت الحكومة العراقية أن وزير الخارجية فؤاد حسين طالب الحكومة السويدية بـ«تسليم الشخص الذي قام بحرق القرآن إلى الحكومة العراقية من أجل محاكمته وفق القانون العراقي» كونه مواطناً عراقياً لاجئاً في السويد. وفي بيان لها أكدت الخارجية أن حسين «أعرب عن إدانة واستنكار العراق الشديدين لهذا العمل الشنيع الذي يمثّل إهانة بالغة للمقدسات الدينية، ويؤجج مشاعر المسلمين حول العالم، ويشكل استفزازاً خطيراً لهم». وأشار إلى أنَّ «حرق نسخة من المصحف الشريف لا يأتي ضمن سياق حرية التعبير، وإنما للتحريض على العنف وزرع الكراهية ودعم ظاهرة الإسلاموفوبيا». ومن جانبه، أعرب وزير الخارجيَّة السويديّ عن استنكار حكومة بلاده هذا العمل، وعبّر عن عميق أسفه لما حدث، مُؤكِّداً أنَّ «الحكومة السويديّة ترفض بشدة مثل هذه الأعمال المعادية للإسلام، وأنَّها لا تدعم أو تتغاضى بأية حال عن الآراء المعادية للإسلام التي عبّر عنها الشخص المعنيّ خلال هذه الواقعة، وأنَّ حكومة السويد تتفهم تماماً أنَّ المسلمين في السويد وفي الدول الأخرى قد شعروا بالإهانة لما حدث». وكان العراق قد دعا الجمعة إلى عقد جلسة طارئة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بشأن حرق نسخة من القرآن من قبل لاجئ من أصول عراقية في مملكة السويد.

الصدر يهاجم

إضافة إلى ذلك، وجّه ما يعرف بوزير القائد المقرب من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، يوم السبت، انتقاداً لاذعاً إلى ما سماها «القنوات الميليشياوية والحكومية لا سيما الشيعية» للتغاضي عن تغطية ومساندة الاحتجاجات المنددة لحرق المصحف التي شهدتها أغلب مناطق ومدن البلاد. وقال وزير القائد في مدونة نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن «قنوات دولية تنشر وتبث أخبار تظاهرات العراقيين الذين تظاهروا من أجل القرآن ومن أجل وقف الفاحشة لا لمطالب سياسية أو دنيوية أو حتى خدمية أو من أجل فساد حكومي، وأما القنوات الميليشاوية والحكومية لا سيما الشيعية منها فقد غضّت بصرها عنها»، مردفاً بالقول: «ألا فتعساً لتلك القنوات التي تغض بصرها عن نصرة الدين». وأضاف: «لو أن أسيادها (تلك القنوات) تظاهروا أو أغلقوا سفارة السويد في بلدانهم لغطّوها إعلامياً وبكثافة»، مستدركاً بقول: «لكن للحق رجالاً وللحق قنوات وأنتم لستم منها في شيء، فتعساً لكم وأضلّ أعمالكم؛ وذلك لأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم فتباً للّات والعزى ومناة الثالثة، ودمّر الله أمثالها». وكان الآلاف من أنصار الصدر قد تظاهروا في مناطق ومدن العراق خلال اليومين الماضيين احتجاجاً على حرق نسخة من المصحف من قبل لاجئ عراقي أمام المسجد الكبير في العاصمة السويدية ستوكهولم يوم الأربعاء الماضي. وخرجت تلك التظاهرات بناءً على دعوة الصدر أنصاره للتظاهر، فيما طالبت قوى سياسية أخرى أنصارها بالخروج للتعبير عن شتى صيغ الاحتجاج لكن لم يتظاهر أحد وهو ما يؤكد من جديد قوة وتماسك أنصار الصدر. وكان الصدر قد انسحب من البرلمان العراقي العام الماضي بعد أن حققت كتلته المرتبة الأولى في الانتخابات البرلمانية التي جرت أواخر عام 2021.



السابق

أخبار سوريا.."المرصد السوري" يكشف تفاصيل استهداف "مستودع للمليشيات الإيرانية في حمص"..إسرائيل تعلن "انفجار صاروخ قادم من سوريا"..ودمشق تؤكد التصدي لـ "أهداف معادية" بحمص..وجهاء العشائر السورية انشغلوا في العيد بحل الخلافات..ازدياد ترحيل اللاجئين السوريين من تركيا..«القلة» تخفف فرحة العيد للكبار في دمشق..

التالي

أخبار دول الخليج العربي..واليمن..تدابير يمنية - جيبوتية تخفض معدلات الهجرة من القرن الأفريقي.. هل يمكن استخدام اعترافات المتهم بتفجير المدمرة «كول» ضده؟..انقلابيو اليمن يوسّعون التسهيلات للغزو الثقافي الخميني..«السيادي» السعودي السابع عالمياً في الحوكمة والاستدامة..وزير الخارجية السعودي ونظيره التركي يبحثان تحضيرات اجتماع «التعاون الإسلامي» الطارئ..الإمارات تدعو إلى التهدئة في فرنسا..«التعاون الإسلامي» تعقد اجتماعاً طارئاً بشأن حادثة «حرق المصحف»..

آمال كبيرة: مستقبل الإنفراج الإيراني–السعودي...

 الثلاثاء 18 حزيران 2024 - 8:17 ص

آمال كبيرة: مستقبل الإنفراج الإيراني–السعودي... مجموعات الازمات الدولية..طهران/ الرياض/واشنطن/برو… تتمة »

عدد الزيارات: 161,551,217

عدد الزوار: 7,203,622

المتواجدون الآن: 149