أخبار دول الخليج العربي..واليمن..مقتل موظف أممي في تعز..مسؤول يمني: حددنا هوية منفذي اغتيال مدير برنامج الغذاء العالمي..اتساع حملات الانقلابيين لمصادرة الأراضي في ضواحي صنعاء..إردوغان: العلاقات مع السعودية دخلت مرحلة جديدة..أردوغان: وقعنا أكبر صفقة تصدير في مجال الدفاع والطيران مع الخليج..

تاريخ الإضافة السبت 22 تموز 2023 - 5:22 ص    عدد الزيارات 731    التعليقات 0    القسم عربية

        


مقتل موظف أممي في تعز..

العليمي توعد ملاحقة المتورطين

الشرق الاوسط...عدن: علي ربيع ومحمد ناصر.. اغتال مسلح مجهول موظفاً أممياً يحمل الجنسية الأردنية في مدينة التربة الواقعة إلى الجنوب من مدينة تعز، الجمعة، في ثاني حادث من نوعه يستهدف بالقتل موظفي الوكالات الإنسانية في المحافظة الأكثر سكاناً. وفي رسالة لـ«الشرق الأوسط»، قالت ناطقة باسم برنامج الأغذية العالمي: «يشعر البرنامج بحزن عميق، لأن موظفاً متفانياً قُتل في اليمن اليوم، على أيدي مسلحين مجهولين». وعقب الحادث، توعد مجلس الرئاسة بملاحقة المتورطين، وفقاً لتوجيهات رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد العليمي. وذكرت المصادر المحلية أن مسلحاً يستقل دراجة نارية قام بإطلاق النار مباشرة على مسؤول برنامج الغذاء العالمي في محافظة تعز، مؤيد حميدي، أثناء تناوله الغداء في مطعم بمدينة التربة الواقعة جنوب تعز، قبل أن يلوذ المسلح بالفرار. وتعد الدراجات النارية وسيلة لتنفيذ كثير من الاغتيالات التي شهدها اليمن خلال سنوات الصراع، وهو أسلوب درجت عليه التنظيمات الإرهابية مثل «داعش» و«القاعدة». وفي حين لم تصدر الأمم المتحدة أي تعليق حتى لحظة كتابة الخبر، يتوقع عاملون في مجال الإغاثة أن تنعكس الحادثة سلباً على العمل الإنساني في المحافظة ذات الكثافة السكانية.

مسؤول يمني: حددنا هوية منفذي اغتيال مدير برنامج الغذاء العالمي

دبي - العربية.نت.. أفاد مستشار مدير أمن محافظة تعز يحيى العتواني، بأنه تم التعرف على هُوية منفذي الهجوم الذي أدى لمقتل رئيس فريق برنامج الأغذية العالمي. وأضاف العتواني بأن الأجهزة الأمنية تقوم بتعقبهم، مؤكدا أن الأجهزة المختصة لديها خطة محكمة لتأمين مسؤولي المنظمات الدولية. في موازاة ذلك أعرب برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة عن حزنه العميق لمقتل أحد موظفيه الأجانب في اليمن برصاص مسلحين مجهولين. وقال البرنامج في بيان "توفي مؤيد حميدي ، وهو مواطن أردني، بعد وقت قصير من نقله إلى المستشفى". وجاء في البيان "عمل حميدي ، وهو أحد الموظفين في المجال الإنساني، لدى برنامج الأغذية العالمي لمدة 18 عاماً، بما في ذلك مهمة سابقة في اليمن وكذلك فترة في السودان وسوريا والعراق".

"مأساة عميقة"

وقال ممثل برنامج الأغذية العالمي والمدير القطري في اليمن ريتشارد راجان، "إن فقدان زميلنا مأساة عميقة لمنظمتنا والمجتمع الإنساني". وأضاف "أي خسارة في الأرواح في الخدمة الإنسانية هي مأساة غير مقبولة". يشار إلى أن هذا هو ثاني مسؤول دولي يتم اغتياله في تعز منذ أبريل 2018، حين قتل موظف لبناني يعمل في الصليب الأحمر بنيران مسلحين مجهولين في منطقة الضباب عند المدخل الجنوبي الغربي لمدينة تعز.

تشغيل مطار الغيضة... و«الرئاسي اليمني» يحذر من التمادي عسكرياً

شدد على تأمين حصص الوقود لتشغيل المنظومة الكهربائية

الشرق الاوسط...عدن: علي ربيع.. فيما رحّب بتشغيل مطار الغيضة بعد إصلاحات جراء دعم سعودي، حذّر مجلس القيادة الرئاسي اليمني الميليشيات الحوثية من التمادي في التصعيد العسكري، وشدد في اجتماع، الخميس، على ضرورة تأمين الوقود الكافي لتشغيل المنظومة الكهربائية، وفق ما ذكره الإعلام الرسمي. وبحسب ما أوردته وكالة «سبأ» الحكومية، أجرى المجلس، برئاسة الدكتور رشاد العليمي، اجتماعاً حضره جميع أعضائه، باستثناء الدكتور عبد الله العليمي الذي غاب بعذر، بحسب بيان الوكالة. وتركز الاجتماع على مناقشة تطورات الوضع الداخلي في البلاد، بالإضافة إلى بحث الجهود السياسية المبذولة لتحقيق السلام والاستقرار. وقال الإعلام الرسمي إن المجلس أعرب عن سعادته بتدشين الرحلات الجوية من مطار الغيضة الدولي في محافظة المهرة (شرق) مع التقدير للجهود الكبيرة التي بذلتها السعودية في تأهيل هذا المرفق الحيوي، الذي يعتبر دعماً مهماً للنشاط الاستثماري والتخفيف من معاناة المواطنين. وفيما تمحورت المناقشات خلال الاجتماع حول التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجه العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، أكد المجلس الرئاسي على أهمية ضمان توفير حصص كافية من الوقود لتشغيل المنظومة الكهربائية، وتعزيز دور الأجهزة الرقابية في معالجة الاختلالات التي تؤثر على هذا القطاع الحيوي. وشدّد مجلس الحكم اليمني بقوة على التزامه والتزام الحكومة بتعزيز الاستقرار النقدي والمالي، وتحسين وصول الدولة إلى مواردها العامة، من خلال تنفيذ الإصلاحات الشاملة، بالتعاون مع الجهات الدولية المعنية. كما تم التطرق للتطورات الإقليمية والدولية المتعلقة بتجديد الهدنة وتحفيز العملية السياسية في اليمن. وقالت المصادر الرسمية إن المجلس أكد على أهمية استعادة مؤسسات الدولة والأمن والاستقرار والتنمية، وإنهاء انقلاب الميليشيات الحوثية، مع التركيز على تحقيق السلام في ربوع الوطن. وحذّر الرئاسي اليمني، بحسب المصادر نفسها، الميليشيات الحوثية من مواصلة أعمالها العسكرية وانتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان. وثمّن دور الجيش والمقاومة الشعبية في ردع أي تصعيد أو مغامرات، تهدف إلى عرقلة جهود تحقيق السلام التي يسعى المجلس والحكومة بكل إيجابية لتحقيقها. ودعا مجلس القيادة الرئاسي اليمني المجتمع الدولي إلى تجاوز الصمت إزاء تعنت الميليشيات الحوثية، وأشاد بتطلعات الشعب في بناء دولته العصرية وضمان مشاركة جميع اليمنيين في صناعة مستقبلهم المشرق الذي يستحقونه. وأكد المجلس التزامه بتخفيف المعاناة الإنسانية والوفاء بالتزاماته تجاه الشعب اليمني، ممهداً الطريق نحو تحقيق الاستقرار الداخلي والسلام في البلاد.

تشغيل مطار الغيضة

هنّأ العليمي باسمه وأعضاء المجلس والحكومة سكان محافظة المهرة بتدشين الرحلات الجوية عبر مطار الغيضة الدولي كرابع منفذ جوي في المحافظات المحررة بعد سنوات من المعاناة، ومشقة السفر التي صنعتها حرب الميليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني. وأثنى رئيس مجلس الحكم اليمني في تغريدة على «تويتر» على الجهود السعودية التي قادت إلى هذا الإنجاز. ووصلت، الخميس، أولى طائرات الخطوط اليمنية إلى المطار الذي تم تشغيله بعد إعادة تأهيله وتجهيزه عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن؛ إذ شمل مشروع إعادة تأهيل المطار تطوير ورفع كفاءة الوحدات والصالات والمباني داخل المطار، وتزويده بالنظام الملاحي (RNAV) وتسهيل الحركة الجوية بتوفير نظام اتصالات لبرج المراقبة الجوية متوافقاً مع متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي وشاملاً نظام الاتصال الصوتي ومحطة الأرصاد الجوية. وجرى التدشين بمشاركة وزير النقل الدكتور عبد السلام حُميد، ووزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، ومحافظ المهرة محمد علي ياسر، ومحافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الكابتن صالح بن نهيد، ورئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية الكابتن ناصر محمود، ورئيس جامعة المهرة الدكتور أنور كلشات. وأكد وزير النقل اليمني على أهمية تشغيل الرحلات الداخلية في مطار الغيضة كمرحلة أولى، وقال إن الخطوة المستقبلية ستكون تشغيل رحلات خارجية عبر مطارات الغيضة، والريان بمدينة المكلا، وسقطرى، للإسهام في تسهيل حركة تنقل وسفر المواطنين وتنشيط الحركة التجارية والسياحية.

الدراجات النارية... مصدر عيش لعشرات آلاف الأسر اليمنية

تقديرات بوجود مليون دراجة تستخدم للعمل والتنقل

صنعاء: «الشرق الأوسط».. اضطر أمين السهلي، وهو موظف حكومي بصنعاء إلى بيع قطعة أرض صغيرة في ضواحي العاصمة اليمنية صنعاء، من أجل شراء دراجة نارية للعمل عليها، حتى يوفر دخلاً يومياً مناسباً لإعانته على تكاليف حياته المعيشية وأسرته المكونة من 6 أفراد، عقب فقدانه الأمل في الحصول على فرصة عمل أخرى. يؤكد السهلي (42 عاماً) لـ«الشرق الأوسط»، أن دراجته النارية باتت مصدر الرزق الأوحد له ولأطفاله بعد انقطاع راتبه منذ سنوات. وذكر أن العمل على الدراجة في صنعاء يشهد منذ فترة تحسناً ملحوظاً، مرجعاً السبب إلى الظروف العصيبة التي يكابدها السكان والتي حالت دون استخدام أغلبهم سيارات الأجرة في التنقل وتفضيلهم الاعتماد على الدراجات كوسيلة أرخص وأسرع. ويتحدث السهلي، وهو اسم مستعار، عن الوضع المتدهور الذي أصابه وأسرته بعد انقطاع راتبه، الأمر الذي دفعه إلى الخروج صباح كل يوم والتجول على متن دراجته بشارع الستين وسط العاصمة، والوقوف في أحايين أخرى أمام الأسواق بحثاً عن الرزق. ويحصل الرجل الأربعيني نهاية كل يوم على مبلغ يعادل من 8 دولارات إلى 12 دولاراً على أقل تقدير، ويكفي - وفقاً له - لتغطية مصروفه اليومي ونفقات أسرته الضرورية.

وسيلة لكسب العيش

لم يقتصر هذا الحل لكسب العيش على السهلي فقط، لكنه شمل عشرات الآلاف من اليمنيين أغلبهم من الشبان ممن فقدوا أعمالهم ومرتباتهم في القطاعين الحكومي والخاص، حيث اضطروا للعمل على الدراجات النارية لكسب لقمة العيش. فعلى مدى 9 أعوام سابقة، وما خلفته من أزمات اقتصادية ومعيشية وانقطاع المرتبات، ازداد إقبال اليمنيين على اقتناء الدراجات النارية التي تعد أسعارها معقولة قياساً بالسيارات والمركبات الأخرى، وتحولت بالنسبة لهم إلى وسيلة مهمة لكسب الرزق. وقدرت مصادر يمنية مطلعة في صنعاء لـ«الشرق الأوسط»، وجود ما يقرب من مليون دراجة نارية تستخدم بوصفها وسائل مواصلات أجرة أو خاصة في مختلف المدن والمديريات اليمنية، وهو ما يشكل 9 أضعاف ما كانت عليه الحال في عام 2010. يأتي ذلك في ظل استمرار دخول أعداد كبيرة من الدراجات إلى مختلف مناطق البلاد بشكل متواصل بعضها بطرق قانونية وأخرى عن طريق التهريب، بحسب المصادر. وأكدت إحصاءات نشرتها في وقت سابق «الشرق الأوسط»، أن أعداد الدراجات النارية كانت لا تتجاوز 100 ألف دراجة بنهاية عام 2010، لكن الرقم قفز إلى أكثر من 250 ألفاً في عام 2012، ثم إلى نصف مليون دراجة بنهاية 2014، قبل أن تتجاوز أعدادها حاجز المليون في الوقت الحالي.

مصاعب ومعوقات

يشكو أحمد هاملي (27 عاماً)، وهو نازح مع أسرته من تعز إلى صنعاء، من صعوبات يواجهها في عمله كسائق دراجة استأجرها من أحد أصدقائه في الحي الذي يقطنه بصنعاء. ويتحدث عن أنه يواجه صعوبة في معرفة طبيعة الأماكن التي يريد أن يصل إليها الزبائن، حيث لم يسبق له أن ذهب إليها، فضلاً عن مخاطر الطريق والقيادة دون معدات واقية. ويحصد أحمد كل يوم ما يعادل 6 دولارات، لا تكفي لنفقات أسرته، كما يقول إنه يحتاج لأشهر للتعرف على مناطق صنعاء، حتى يكون قادراً على إيصال الناس إلى وجهاتهم ويتقاضى مقابل ذلك الأجر المناسب. وذكر مصدر في نقابة سائقي الدراجات النارية بصنعاء لـ«الشرق الأوسط»، أن الدراجات أصبحت عقب سنوات الصراع توفر فرص عمل لعشرات الآلاف من اليمنيين العاطلين عن العمل، موضحاً أن الدراجات تعد أيضاً وسيلة نقل بالأجرة وبات كثير من اليمنيين منهم الفقراء يستخدمونها عند التنقل لقضاء حوائجهم. ويرى المصدر أن الدراجات شكلت عاملاً مساعداً لأسر كثيرة في توفير لقمة العيش لها عبر إيجاد فرص عمل لآلاف العاطلين، إلا أن آخرين يرون أن الازدياد الكبير والمتسارع في أعداد الدراجات النارية في صنعاء، وغيرها يعد مشكلة كبيرة نتيجة تسببها في وقوع حوادث مرورية واستخدامها بارتكاب كثير من الجرائم. وتحدث المصدر النقابي عن معاناة كبيرة يواجهها آلاف العاملين بتلك المهنة في عدة مناطق، يشمل بعضها تنفيذ الحملات الميدانية في صنعاء وغيرها لاستهداف سائقي الدراجات النارية بمزاعم غير منطقية. وتتواصل منذ أيام في صنعاء وضواحيها حملة ميدانية حوثية لتعقب وملاحقة واعتقال ملاك الدراجات النارية، حيث أسفرت في يومها الأول عن احتجاز 880 دراجة نارية في شوارع متفرقة بصنعاء بحجة عدم الترقيم وارتكاب مخالفات.

اتساع حملات الانقلابيين لمصادرة الأراضي في ضواحي صنعاء

اتهامات للحوثيين بهدم 170 منزلاً في مديرية همدان

حملة المصادرة الحوثية اتسعت إلى مديرية سنحان جنوب صنعاء

الشرق الاوسط...عدن: محمد ناصر.. وسع الانقلابيون الحوثيون حملاتهم لمصادرة الأراضي في ضواحي العاصمة اليمنية المختطفة صنعاء، وقاموا بهدم نحو 170 منزلاً، ومصادرة مساحات شاسعة من الأرض، في مديرية همدان بعد حملات مماثلة طالت جنوب العاصمة وشمالها وغربها، والاستيلاء على كل الهضاب والمرتفعات المحيطة بها. ووفق الشبكة اليمنية للحقوق والحريات فإن الجماعة الحوثية تواصل عمليات الهدم والتجريف والاستيلاء على أراضي السكان في مديرية همدان، ضمن مخطط لمصادرة الأراضي الزراعية في المديرية الواقعة شمال غربي العاصمة صنعاء. وذكرت أن عدد المنازل التي هدمتها منذ بدء الحملة الأخيرة بلغ 170 منزلاً. وبينت الشبكة أن هذه العملية هدفها الاستيلاء على الأراضي التي كانت المنازل مبنية عليها، في إطار عملية أوسع شملت جرف عشرات من قطع الأراضي المملوكة للسكان والاستحواذ عليها بالقوة، ضمن مخططات للاستحواذ غير القانوني على أكبر مساحة من الأراضي في المديرية بسبب وجود كتلة سكانية تعارض الفكر السلالي، ولهذا تسعى الميليشيات لفرض سيطرتها بالقوة والعمل على تغيير معتقدات السكان هناك. وفي نداءات استغاثة طالب سكان قرى المديرية بوقف الحملة، وقالوا إن منازلهم وأراضيهم استهدفت بالهدم والتجريف، بزعم «إزالة الاستحداثات والمخالفات»، والحفاظ على الشوارع العامة والحجوزات الخدمية وإزالة البناء العشوائي في الأرض البيضاء.

ذرائع متعددة

يقول المتضررون إنهم يعانون منذ مدة من محاولات ميليشيات الحوثي نهب أراضيهم وهدم منازلهم، بمبررات متعددة، مرة بحجة أن الملاك من مؤيدي الشرعية، وأن هناك أسلحة مخبأة داخل الأراضي الزراعية، وأخرى بحجة أن هناك وثائق تفيد بملكية هذه الأراضي لقادة الميليشيات أو أتباعهم، ومؤخراً بحجة مخالفة المخططات المدنية. ويذكر أحد السكان أنه كافح عشرات السنوات من أجل بناء منزل لأسرته وأنه وعند الانتهاء منه قام الحوثيون بهدمه بحجة أنه مخالف للمخطط، مع أن ذلك غير صحيح على حد قوله، وأكد عدم وجود مخططات معمارية في ضواحي العاصمة، وأن أغلب الناس يبنون في أراضيهم منذ عشرات السنين، ويجزم أن قادة الميليشيات يريدون مصادرة تلك الأراضي لبناء معسكر تدريبي. ومطلع العام الحالي داهمت الميليشيات قرى بيت دودة وبيت الحسام وبيت بشر وخبارة وبيت سعلة والعشة، في منطقة الجاهلية بمديرية همدان، وصادرت مساحات شاسعة من أراضيهم، واعتقلت العشرات منهم، بناءً على وشايات من المتعاونين معها ضد المزارعين الذين اتهموا بإخفاء أسلحة وصواريخ في أراضيهم الزراعية. ووفق مصادر محلية في صنعاء فإن الحملة العسكرية لمصادرة الأراضي، تعمل تحت إشراف القياديين في الجماعة أبو حيدر جحاف وأبو حمزة الكحلاني اللذين يديران ما تسمى هيئة أراضي القوات المسلحة، ومن جهة أخرى عبد المجيد الحوثي الذي استحدث هيئة الأوقاف. وقالت المصادر إن هؤلاء القادة في الجماعة منحوا صلاحيات واسعة من زعيمهم الحوثي لمصادرة الأراضي تحت مبرر أنها أوقاف منذ مئات السنين، بعد أن منحهم حق مصادرة المرتفعات في العاصمة ومحيطها بوصفها مناطق عسكرية.

حملات مستمرة

السكان في قرية بيت قرمان في مديرية بني مطر غرب مدينة صنعاء يقولون إن قادة الميليشيات استقدموا جرافات بحماية قوات عسكرية كبيرة، وقاموا بتسوير مساحات واسعة من أراضيهم بحجة أن المنطقة أراضي أوقاف، وأكد السكان أن الحملات مستمرة، وجرى خلالها اختطاف مجاميع من الأهالي لإرغامهم على وقف اعتراضهم، رغم حصولهم على أمر قضائي ينص على وقف أي استحداث في الأراضي إلى حين الفصل في الدعوى التي أقاموها ضد سلطة الميليشيات. وفي مديرية بني الحارث شمال صنعاء ذكرت مصادر محلية أن ميليشيا الحوثي قامت ببناء سور حول عشرات المنازل، وعشرات من قطع الأراضي السكنية بذريعة توسعة مطار صنعاء. وفي جنوب العاصمة قام نافذون من قادة الميليشيات بالسطو على أراضٍ واسعة في حي بيت الحضرمي بمديرية سنحان، بحماية أطقم عسكرية، وقاموا بإطلاق الرصاص على منازل السكان لترهيبهم ضمن عمليات نهب ممنهجة لأراضي الأوقاف وأملاك الدولة. وكانت حملة سابقة قد نفذتها الميليشيات أدت إلى تهديم 7 منازل ومصادرة 17 من قطع الأراضي في أحياء المحجر وشملان في العاصمة صنعاء، كما قامت بهدم الحمامات العامة في حي شعوب وتحويلها إلى دكاكين، كما أنها تخطط وفق سكان في المدينة لهدم سور مسجد المشهد والسطو على جزء منه للغرض نفسه.

إردوغان: العلاقات مع السعودية دخلت مرحلة جديدة

الشرق الاوسط..أنقرة: سعيد عبد الرازق.. أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس، أن بلاده ستعزز تعاونها مع دول الخليج، مشيراً إلى أن العلاقات بين السعودية وتركيا دخلت مرحلة جديدة، كما سينتقل التعاون إلى مراحل متقدمة مع توقيع 5 اتفاقات جديدة بين البلدين. وأضاف إردوغان، في تصريحات الجمعة، لصحافيين رافقوه في رحلة عودته من جولته الخليجية التي شملت السعودية وقطر والإمارات وأتبعها بزيارة للشطر الشمالي من قبرص، أن تركيا وقّعت أكبر صفقة تصدير في مجال الدفاع والطيران مع الخليج خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، في إشارة إلى توقيع عقدين بين وزارة الدفاع السعودية وشركة «بايكار» التركية للصناعات الدفاعية، الاثنين، في جدة، تستحوذ بموجبها السعودية على طائرات مسيّرة. وعبّر إردوغان، عن امتنانه للاهتمام الكبير الذي حظي به والوفد المرافق خلال الجولة، لافتاً إلى عقد اجتماعات مثمرة للغاية تناولوا فيها قضايا إقليمية ودولية، وبحثوا سبل تعزيز التعاون وفق مبدأ «رابح - رابح». وقال: «سنعزز تعاوننا مع دول الخليج عبر مشروعات ملموسة في الفترة المقبلة، وآمل أن ينعكس ذلك على اقتصاد تركيا بشكل إيجابي بأقرب وقت، خصوصاً في مجالات الصناعات الدفاعية والطاقة والسياحة والمقاولات... سننفّذ الجوانب التي تم الاتفاق عليها بسرعة».

أردوغان: وقعنا أكبر صفقة تصدير في مجال الدفاع والطيران مع الخليج

الراي..قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ستعزز تعاونها مع دول الخليج الأمر الذي سيعود بالفائدة على اقتصاد تركيا. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الرئيس التركي للصحافيين على متن الطائرة خلال عودته من جولة شملت السعودية وقطر والإمارات. وأضاف أردوغان «سنعزز تعاوننا مع دول الخليج عبر مشاريع ملموسة في الفترة المقبلة وآمل أن ينعكس ذلك على اقتصاد تركيا بشكل إيجابي بأقرب وقت وخصوصا في مجالات الصناعات الدفاعية والطاقة والسياحة والمقاولات سنقوم بتنفيذ الجوانب التي تم الاتفاق عليها بسرعة». وأكد أن بلاده وقعت على أكبر صفقة تصدير في مجال الدفاع والطيران مع الخليج خلال زيارته الأخيرة للمنطقة موضحا أن العلاقات بين بلاده والسعودية دخلت مرحلة جديدة مع توقيع خمس اتفاقيات جديدة. وحول زيارته للدوحة لفت أردوغان إلى بلاده وقطر تحتفلان هذا العام بالذكرى 50 لتأسيس العلاقات الثنائية مؤكدا أن علاقات التعاون مع هذا الشريك الاستراتيجي تسير في مستويات رائعة موضحا أنه اتفق مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد على نقل علاقات التعاون الثنائي إلى مجالات مختلفة. وفي شأن زيارته لأبوظي شدد على أن الإمارات تعتبر من أهم شركاء تركيا الاقتصاديين والتجاريين في المنطقة لافتا إلى زيادة حجم التجارة بنسبة 25 في المئة العام الماضي مسجلا 10 مليارات دولار. وأشار إلى أن تركيا والإمارات تمتلكان طاقات مهمة جدا في مجال التجارة والاستثمار موضحا أنهما تناولا خلال الزيارة سبل إطلاق تلك الطاقات وأن البلدين عززا العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية من خلال الاتفاقيات الأخيرة. وأكد أن البلدين وضعا أسس إنشاء آلية المجلس الاستراتيجي التركي الإماراتي رفيع المستوى الأمر الذي سيساهم في ضمان رفع العلاقات بين الجانبين إلى أعلى مستوى. ولفت إلى أن تركيا والإمارات وقعتا 13 اتفاقية تعاون في قطاعات مختلفة بقيمة 7ر50 مليار دولار مضيفا أن العلاقات بين البلدين تدخل عامها ال50 العام الجاري. وشدد على أن الاتفاقيات الموقعة مع دول الخليج مؤشر على ثقة تلك الدول باقتصاد وصناعة تركيا مؤكدا أنه من خلال هذه الاتفاقيات سنكون قادرين أيضا على الاستثمار المشترك مع دول أخرى. وقام الرئيس التركي أخيرا بجولة خليجية شملت السعودية وقطر والامارات لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وإبرام عدد من الاتفاقيات في عدد من المجالات.

المجلس الاقتصادي السعودي يناقش التطورات المحلية والعالمية

الرياض: «الشرق الأوسط».. تناول «مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية» السعودي، خلال اجتماع مرئي، عرضاً عن أبرز مؤشرات الاقتصاد الوطني، وما شهده من نمو خلال الفترة الماضية على مستوى عدد كبير من القطاعات والأنشطة، وتضمَّن نظرة شاملة على أوضاع الاقتصاد العالمي خلال الفترة الماضية، وآخر تطوراته، وتحليلاً لأبرز مؤشراته. واستعرض عدداً من التقارير والعروض والموضوعات، من بينها تقرير بشأن برامج «تحقيق رؤية السعودية 2030»، احتوى على تقييم شامل لأدائها، وأبرز الإنجازات المحققة، إلى جانب التطلعات المستقبلية، ودور البرامج في تحقيق الأهداف الاستراتيجية. وناقش المجلس عرضاً حول القرارات والتوصيات الصادرة عنه للربع الثاني من هذا العام (2023)، مثمناً ارتفاع نسبة إنجاز الجهات المعنية للمهام والتكليفات المسندة إليها على الرغم من ازديادها، فضلاً عن الارتفاع الملحوظ في عدد الجهات الحكومية التي حققت 98 في المائة بمؤشرات الأداء.

خادم الحرمين يبعث رسالتين لرئيسي الغابون و«الانتقالي التشادي»

ليبرفيل: «الشرق الأوسط».. بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز رسالتين شفهيتين إلى علي أونديمبا رئيس الغابون، ومحمد إتنو، رئيس «المجلس الانتقالي التشادي»، نقلهما أحمد قطان، المستشار بالديوان الملكي، خلال لقاءين في ليبرفيل وأنجامينا، الجمعة. وأكد الرئيس أونديمبا، خلال استقباله المستشار قطان، دعم بلاده الكامل لاستضافة الرياض معرض «إكسبو 2030»، معرباً عن ترحيبها أيضاً بعقد القمتين «السعودية الأفريقية الأولى»، و«العربية الأفريقية الخامسة» في المملكة، هذا العام. وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، وكذلك مستجدّات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. من ناحيته، جدَّد هيرمان إيمونجولت، وزير خارجية الغابون، خلال مؤتمر صحافي، تأكيد دعم بلاده طلب السعودية استضافة «إكسبو 2030»، وترحيبها بعقد القمتين في الرياض، مشيراً إلى أهميتهما لجميع الدول الأفريقية وللعالم العربي، حيث ستسهمان بتعزيز التعاون في كثير من المجالات. بدوره، عبّر قطان عن تقدير حكومة السعودية لهذا الدعم الذي يترجم متانة العلاقات بين بلاده والغابون. وأعاد رئيس «المجلس الانتقالي التشادي» تأكيد دعم بلاده ترشح السعودية لاستضافة «إكسبو 2030»، مرحباً بعقد القمتين في الرياض.

نواب كويتيون يقترحون حظر عمليات التجميل.. ومغردون يسخرون

دبي - العربية.نت.. تقدم خمسة نواب في مجلس الأمة الكويتي باقتراح قانون يحظر إجراء عمليات التجميل والوشم بالعيادات والمراكز الصحية، ما أثار حالة من الجدل والسخرية في مواقع التواصل. وتقدم النواب: محمد هايف، حمدان العازمي، فهد المسعود، محمد المطير، وحمد العبيد، باقتراح قانون في شأن تنظيم إجراء العمليات الجراحية التجميلية. كما يقضي المقترح بعدم جواز إجراء جراحة تجميلية إلا بعد الموافقة من اللجنة الخاصة بفحص طلبات إجراء العمليات التجميلية، وتنشأ لجنة فحص طلبات التجميل في وزارة الصحة، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية. كما طالبوا بأهمية إخطار وزارة الداخلية قبل وبعد العملية التجميلية في الوجه والأصابع وحبس المخالف مدة لا تتجاوز خمس سنوات وغرامة لا تقل عن ألف دينار. وأثار الاقتراح حالة من الجدل في البلاد، حيث تصدر هاشتاغ #عمليات_التجميل_5_سنوات_سجن مواقع التواصل الاجتماعي بين الكويتيين ما بين مؤيد و ساخر. وبيّن مغرد أن الهدف من هذا الاقتراح حتى لا يكون هناك تلاعب في البصمة، وأن تكون الصورة في البطاقة أو في الجواز مطابقة مع الوجه. فيما تذمر آخرون من تجاهل النواب لمطالب الشعب والانشغال بمثل هذه المواضيع. وقال آخر: "أقترح أن يضيفوا على الاقتراح فلر 5 سنوات مع الشغل والنفاذ.. عملية الخشم 15 سنة مع الشغل والنفاذ.. شفط دهون ونحت إعدام".

«رابطة العالم الإسلامي» تدين تكرار تدنيس القرآن في السويد

الشرق الاوسط..أدانت «رابطة العالم الإسلامي» بأشد العبارات جريمة تدنيس نسخة من القرآن الكريم التي ارتكبها متطرف في العاصمة السويدية استوكهولم، في تكرار شائن واستفزازي لمشاعر المسلمين. وفي بيان للأمانة العامة للرابطة، نددت بهذه الممارسات العبثية النكراء التي تخالف كل الأعراف والمبادئ الدينية والإنسانية، وأعلن المجتمع السويدي مؤخراً رَفْضه لتلك الممارسات بكل وضوح، التي تتم بكل أسف بموافقة رسمية بدعوى حرية التعبير، بينما هي في حقيقتها تسيء (في جملة إساءاتها) إلى المفهوم الحضاري والمنطقي للحريات، وفق مبادئها التي تنادي باحترام المقدس وعدم إثارة المشاعر نحوه بأي استفزاز تحت أي ذريعة. وجددت الرابطة التحذير من أخطار الممارسات المحفزة للكراهية، وإثارة المشاعر الدينية، التي لا تخدم سوى أجندات التطرف.



السابق

أخبار العراق..«فواتير استيراد وهمية» تقلب أسواق العراق..بغداد تدين الإساءة إلى القرآن والعلم العراقي أمام سفارة البلاد لدى الدنمارك..

التالي

أخبار مصر وإفريقيا..مصر | احتدام الجدل حول الرئاسيات: جمال مبارك يسوّق نفسه..بعد معارك عنيفة.. هدوء حذر في الخرطوم..حكومتا ليبيا تتنافسان على احتواء أزمة انفجار خط بـ«النهر الصناعي»..تبون يبحث مع إردوغان تعزيز العلاقات خلال زيارته الثانية لتركيا..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,219,891

عدد الزوار: 7,624,063

المتواجدون الآن: 0