أخبار سوريا..«المرصد السوري»: انفجارات شديدة تهز البوكمال شرق سوريا..أجواء التصعيد العسكري تخيم على مناطق التماس مع «قسد» في حلب..المقداد: فلتخرج أميركا من سورية قبل إجبارها..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 1 آب 2023 - 4:39 ص    عدد الزيارات 632    التعليقات 0    القسم عربية

        


«المرصد السوري»: انفجارات شديدة تهز البوكمال شرق سوريا..

الشرق الاوسط...أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، اليوم الاثنين، بوقوع انفجارات «شديدة» هزَّت بادية البوكمال، بمحافظة دير الزور شرق سوريا. وأضاف المرصد أن الانفجارات وقعت ضمن مناطق نفوذ الفصائل الإيرانية، بالتزامن مع تحليق طائرات حربية مجهولة في الأجواء، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي». وفي وقت سابق، اليوم، ذكر «المرصد السوري» أن وفداً رفيع المستوى تابعاً للحكومة السورية وصل إلى محافظة دير الزور، وسط استنفار أمني وعسكري.

أجواء التصعيد العسكري تخيم على مناطق التماس مع «قسد» في حلب..

مقتل وإصابة عدد من الجنود السوريين وعناصر الفصائل

الشرق الاوسط...أنقرة: سعيد عبد الرازق.. شهدت محاور التماس بين القوات التركية وفصائل «الجيش الوطني» الموالي لأنقرة وقوات سوريا الديمقراطية (قسد) والقوات الحكومية السورية في حلب، تصعيداً كبيراً أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الجنود السوريين وعناصر الفصائل. وقُتل عنصران من فصائل «الجيش الوطني»، وأصيب 3 آخرون بجروح خطيرة، جراء قصف مدفعي مصدره مناطق انتشار «قسد» وقوات الجيش السوري بريف حلب، على تمركزات الفصائل في قرية باصوفان التابعة لناحية شيراوا بريف عفرين، الواقعة ضمن مناطق سيطرة القوات التركية و«الجيش الوطني» الموالي لأنقرة. جاء ذلك بعد مقتل أحد الجنود السوريين وإصابة آخرين، الأحد، جراء استهداف أحد مواقع الجيش السوري من قبل طائرة مسيرة تركية في ريف حلب. ووفق «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، قُتل جندي وأصيب 6 آخرون جراء استهداف طائرة مسيرة مذخرة تركية على مطار منغ في ريف حلب. ولفت إلى أن هذا الاستهداف كان الثاني، خلال ساعات، من قبل الطائرات المسيرة التركية، بعد استهداف موقع عسكري لوحدات حماية الشعب الكردية، أكبر مكونات «قسد»، في تل رفعت بريف حلب الشمالي. وأصيبت سيدة وطفل بجروح متفاوتة، الاثنين، في قصف تركي بري نفذته القوات التركية على قرية كالوتة التابعة لناحية شيراوا بريف عفرين، ضمن مناطق انتشار «قسد» والجيش السوري بريف حلب الشمالي. وتعرضت قريتا «ذوق كبير» و«كالوته» التابعتان لناحية شيراوا بريف عفرين شمال حلب، للقصف المدفعي من مناطق سيطرة القوات التركية و«الجيش الوطني». جاء التصعيد التركي عقب مقتل 5 عناصر من الجيش الوطني، السبت، في عملية تسلل نفذتها عناصر من «قسد» على أحد مواقعهم قرب قاعدة الجيش التركي في منطقة كلجبرين في أعزاز في ريف حلب الشمالي. وقصفت المدفعية والمسيرات التركية مواقع لـ«قسد» في شمال وشمال شرقي سوريا رداً على مقتل عناصر الجيش الوطني. واستهدفت مسيرة تركية معسكر تدريب تابعاً لـ«قسد» في محافظة الحسكة، ما أدى إلى مقتل 4 عناصر من «قسد»، وإصابة 8 آخرين، السبت، وفق «المرصد السوري». وأعلنت وزارة الدفاع التركية الأحد، مقتل وإصابة 12 عنصراً من «قسد»، رداً على استهدافهم منطقة «درع الفرات» الخاضعة لسيطرتها و«الجيش الوطني» في ريف حلب. كما أُصيب 3 أشخاص بجروح متفاوتة، الأحد، جراء قصف تركي تعرضت له قرية تل اللبن جنوب غربي بلدة تل تمر.

المقداد: فلتخرج أميركا من سورية قبل إجبارها

• «شعبنا لن يتحمل الاحتلال إلى ما لا نهاية»..

الجريدة...دعا وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، في مؤتمر صحافي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، في طهران أمس، الجيش الأميركي إلى الانسحاب من سورية قبل إجباره على ذلك، في حين كشفت موسكو عن احتكاك جوي جديد بين مقاتلاتها والطائرات الأميركية فوق الأجواء السورية. وقال المقداد إنه «من الأفضل للجيش الأميركي أن ينسحب من الأراضي السورية قبل أن يُجبر على ذلك»، مضيفاً أن «الاحتلال الأميركي في سورية لا يمكن أن يستمر، والشعب السوري لن يتحمل ذلك إلى ما لا نهاية». إلى ذلك، أكد المقداد أن «الأشقاء العرب لن يخضعوا للابتزاز الغربي»، موضحاً أنه «بعد انضمام سورية للجهد العربي في قمة جدة أصيبت الولايات المتحدة بالهيستريا، وأصبحت تدين الدول العربية على قراراتها، وكأنها عضو في الجامعة العربية، بهدف إعادة العجلة للخلف». جاء ذلك، في حين أعلن مركز حميميم للمصالحة التابع للجيش الروسي شمال غرب سورية، أن مسيّرة أميركية اقتربت بشكل خطير من مقاتلة «سو- 34» روسية فوق سورية أمس الأول، في حادث أصبح يتكرر بشكل يومي. وقال نائب رئيس المركز أوليغ غورينوف، إنه «تم تسجيل اقتراب خطير لطائرة بدون طيار من طراز MQ-9 تابعة للتحالف الدولي من طائرة سو- 34 تابعة للقوات الجوية الروسية، على ارتفاع 5000 متر في سماء محافظة الرقة، واقتربت مسافة تقل عن 100 متر بالارتفاع». وأضاف غورينوف أن «هذه الرحلة الجوية لمسيّرة التحالف لم تكن منسقة مع الجانب الروسي، وتم تجنب الاصطدام بفضل الكفاءة المهنية للطيارين الروس، والإجراءات التي اتخذوها بالوقت المناسب»...

عبداللهيان ومقداد يطالبان بالخروج الفوري للقوات «المحتلة» من سوريا

وزير الطرق الإيراني يعلن إلغاء التعرفة الجمركية بين البلدين «على سلع متفق عليها»

طهران: «الشرق الأوسط».. طالب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم الاثنين، بالخروج الفوري لما سماه «القوات العسكرية المحتلة» من الأراضي السورية، بينما أعلن وزير الطرق الإيراني إلغاء التعرفة الجمركية بين إيران وسوريا «على سلع متفق عليها». وقال عبداللهيان في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السوري فيصل المقداد، إن خروج القوات العسكرية سيساعد في استتباب الأمن في المنطقة، مؤكداً أن السلام في سوريا لا يمكن تحقيقه إلا عن طريق عدم تدخل دول أجنبية، على حد قوله. وبدوره، عبر المقداد، الذي يزور طهران، عن ارتياحه إزاء التطورات التي تشهدها المنطقة، مشيراً إلى أن الجهود الدبلوماسية الفاعلة على المستوى الإيراني «تبشر بنتائج خيرة لشعوب المنطقة». وأوضح الوزير السوري، وفق «وكالة أنباء العالم العربي»، أنه ناقش مع نظيره الإيراني القضايا المتعلقة بالتعاون بين البلدين والتطورات السياسية، بالإضافة إلى «الدور المدمر لأميركا واحتلالها المباشر لأجزاء في الشمال الشرقي من سوريا». وطالب المقداد برحيل التحالف الدولي الذي «لا يخدم سوى غايات إسرائيل وأميركا». واتهم وزير الخارجية السوري الولايات المتحدة، بأنها تريد أن يصبح مخيم التنف مركزاً للتنظيمات الإرهابية، ودعا الدول الغربية لوقف دعم ما سماه الإرهاب. وقال إن سوريا تؤيد المساعي من أجل عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، وأكد: «نحن مع كل المبادرات من أجل عودة اللاجئين السوريين لوطنهم بلا شروط». كما شدد الوزير على عدم وجود عداء مع الشعب التركي، واستدرك قائلاً: «نريد رحيل أي قوة أجنبية غير مشروعة من أرضنا». وقال وزير الخارجية السوري إن «الجيش التركي يحتل جزءاً من أرضنا في الشمال السوري»، مشيراً إلى أنه منذ عام 2011 دخل سوريا 300 ألف إلى 400 ألف ممن وصفهم بأنهم «إرهابيون».

إلغاء التعرفة الجمركية

في شأن متصل، نقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية، اليوم الاثنين، عن وزير الطرق مهرداد بذرباش، إعلانه إلغاء التعرفة الجمركية بين إيران وسوريا على سلع متفق عليها. وأضاف بذرباش «التعريفة التجارية على جميع السلع المتفق عليها بين إيران وسوريا وصلت إلى الصفر، ويمكن للتجار تصدير واستيراد البضائع دون دفع هذه التعرفة الجمركية في الجمارك». وكان وزير الخارجية السوري فيصل المقداد قد وصل إلى العاصمة الإيرانية طهران، الأحد، على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى، بهدف متابعة الاتفاقيات التي جرى التوصل إليها خلال زيارة رئيس إيران لسوريا. وتأتي زيارة الوفد السوري إلى إيران وسط أنباء عن عزم إيران إنشاء منطقة حرة إيرانية وسط سوريا لتلبية الاستثمارات الإيرانية في سوريا، وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وستتابع اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة في طهران، حتى نهاية الأسبوع الحالي، تنفيذ خمس عشرة مذكرة تفاهم جرى توقيعها خلال زيارة الرئيس الإيراني إلى سوريا. وشملت كل القطاعات بما فيها الطاقة والزراعة والمناطق الحرة والاتصالات... وغيرها، كما جرى خلال هذه الزيارة الاتفاق على بناء وتأسيس مشاريع استراتيجية بين البلدين في مجال الطاقة والغاز والنفط والنقل والزراعة... وغيرها.

المرصد السوري: وفد رفيع تابع للنظام يصل إلى دير الزور وسط استنفار أمني وعسكري

الشرق الأوسط.. ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الاثنين أن وفداً رفيع المستوى تابعاً للحكومة السورية وصل إلى محافظة دير الزور وسط استنفار أمني وعسكري، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي». وأشار المرصد حسب إفادات مصادر له، بأن مدينة دير الزور تشهد منذ ساعات الصباح الأولى، حالة استنفار عسكري وأمني كثيف، وسط انتشار عناصر قوات النظام على مداخل ومخارج المدينة، تزامناً مع وصول وفد رفيع المستوى تابع للنظام إلى المدينة، لأسباب مجهولة، قادماً من العاصمة دمشق.

جراح الجابر يستعرض أزمة سورية وأبعادها مع مبعوثة أممية

الجريدة...التقى نائب وزير الخارجية، السفير الشيخ جراح الجابر، مع نجاة رشدي، نائبة المبعوث الأممي الخاص لسورية، بمناسبة زيارتها الرسمية للبلاد. وأفادت وزارة الخارجية في تغريدة على حسابها الرسمي على «تويتر»، أنه «تم خلال اللقاء استعراض آخر المستجدات بشأن الأزمة السورية وأبعادها»...

احتكاك جوي أميركي - روسي جديد فوق سورية

الجريدة...قال مركز حميميم للمصالحة التابع للجيش الروسي في شمال غرب سورية، إن مسيّرة أميركية اقتربت بشكل خطير من مقاتلة «سو-34» روسية فوق سورية أمس. وقال نائب رئيس المركز أوليغ غورينوف، إنه «تم تسجيل اقتراب خطير لطائرة بدون طيار من طراز MQ-9 تابعة للتحالف الدولي من طائرة سو-34 تابعة للقوات الجوية الروسية على ارتفاع 5000 متر في سماء محافظة الرقة، واقتربت مسافة تقل عن 100 متر بالارتفاع». وأشار إلى أن «هذه الرحلة الجوية لمسيّرة التحالف لم تكن منسقة مع الجانب الروسي. وتم تجنب الاصطدام بفضل الكفاءة المهنية للطيارين الروس والإجراءات التي اتخذوها في الوقت المناسب».

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 172,067,638

عدد الزوار: 7,658,579

المتواجدون الآن: 0