أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..زيلينسكي يقيل جميع المسؤولين عن التجنيد العسكري في كل مناطق أوكرانيا..الاتحاد الأوروبي سلم أوكرانيا 224 ألف قذيفة في إطار برنامج تسليح..روسيا تعزز مواقعها في شمال شرقي أوكرانيا.. وتستهدف غرب البلاد..الخزانة الأميركية: فرض عقوبات على 4 أفراد وكيان روسي..غرق يخت على متنه أكثر من 100 مهاجر قبالة ساحل اليونان..أرمينيا: إغلاق أذربيجان ممر لاتشين يهدد فرص السلام..باكستان: الرد العسكري في مواجهة «طالبان» هو الحل..وليس الفتاوى..الصين تحتجز مواطناً تتهمه بالتجسس لصالح المخابرات الأميركية..

تاريخ الإضافة السبت 12 آب 2023 - 4:19 ص    عدد الزيارات 858    التعليقات 0    القسم دولية

        


زيلينسكي يقيل جميع المسؤولين عن التجنيد العسكري في كل مناطق أوكرانيا..

الراي.. أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الجمعة إقالة جميع المسؤولين عن التجنيد العسكري في كلّ مناطق البلاد، في خطوة وضعها في إطار محاربة نظام فساد مستشر على هذا الصعيد ويستغله مجندّون للفرار من الخدمة. وقال زيلينسكي عبر تطبيق تلغرام "إثراء غير مشروع، قوننة أموال تمّ الحصول عليها بشكل غير قانوني، أرباح غير مشروعة، نقل غير قانوني للمجندين إلى الجانب الآخر من الحدود. حلُّنا: نحن نقيل جميع المفوّضين العسكريين". وأضاف أنه تم فتح 112 تحقيقا جنائيا بعد تفتيش أجرته هيئات مكافحة الفساد الأوكرانية وأجهزة الأمن ومكتب المدعي العام. وتابع "هناك تجاوزات في مناطق مختلفة. دونيتسك وبولتافا وفينيتسيا وأوديسا وكييف". وطلب من القائد الأعلى للجيش فاليري زالوجني استبدال المسؤولين المقالين بمحاربين قدامى في الحرب التي بدأتها روسيا. وأوضح ان "هذا النظام يجب أن يديره أشخاص يعرفون تماما ما معنى الحرب ولماذا تعتبر الرشوة والاستخفاف في زمن الحرب خيانة عظمى". وبين أن التجنيد العسكري يجب أن ينظمه "جنود كانوا على الجبهة أو لم يعودوا قادرين على البقاء في الخنادق لأن صحتهم لا تسمح بذلك أو باتوا معوقين". ووعد بمعاقبة المسؤولين المتهمين بالفساد، داعيا الآخرين إلى "التوجه إلى الجبهة" إذا أرادوا "الاحتفاظ بأوسمتهم والحفاظ على كرامتهم". وفي نهاية يوليو أعلنت السلطات الأوكرانية اعتقال مفوض سابق في الجيوش كان مكلفا عملية التعبئة، للاشتباه في أنه اشترى فيلا في إسبانيا بأربعة ملايين يورو، خلال الغزو الروسي لأوكرانيا.

الاتحاد الأوروبي سلم أوكرانيا 224 ألف قذيفة في إطار برنامج تسليح

الراي.. سلم الاتحاد الأوروبي أوكرانيا 223،800 قذيفة في إطار الجزء الأول من خطة لإمدادها بمليون طلقة مدفعية للمساعدة في دحر قوات روسيا من أراضيها، وفق ما أفاد متحدث الجمعة. في وقت سابق من هذا العام، تعهد الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة تكثيف إمداد أوكرانيا بالقذائف المدفعية في ظل نقص الذخائر الذي تعانيه قواتها. ووفقت الدول الأعضاء على خطة بقيمة ملياري يورو (2،18 مليار دولار) لتعزيز مخزوناتها وتقديم طلبات مشتركة لشراء القذائف، في مسعى لتسليم أوكرانيا مليون قذيفة خلال 12 شهرا. بموجب المرحلة الأولى من الخطة التي امتدت بين 9 فبراير و31 مايو، تم تخصيص مليار يورو لتعويض أعضاء الاتحاد الأوروبي نحو نصف تكلفة القذائف التي زودوا بها أوكرانيا من ترساناتهم الحالية. وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو إن «الدول الأعضاء سلمت حوالى 223،800 ذخيرة مدفعية - ذخيرة ذاتية الدفع بعيدة المدى وذخيرة دقيقة التوجيه وكذلك ذخيرة هاون - و2300 صاروخ من مختلف الأنواع». وأوضح أن القيمة الإجمالية للذخائر التي تم تأمينها بلغت 1،1 مليار يورو. والرقم المعلن الجمعة لا يعكس سوى زيادة طفيفة على الرقم الذي أعلنه منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في أواخر مايو (220 ألف قذيفة). وأمهل الاتحاد الأوروبي أعضاءه حتى 15 يوليو لإعلان شحناتهم لأوكرانيا. تجعل هذه الحصيلة التكتل وأعضاءه بعيدين عن هدفهم المتمثل في توفير مليون قذيفة بحلول الربيع المقبل. وقد شكك العديد من عواصم الاتحاد الأوروبي في فبراير في القدرة على توفير مليون قذيفة. بموجب الجزء الثاني من الخطة، ستتفاوض وكالة الدفاع في الاتحاد الأوروبي في شأن عقود شراء مشتركة مع الشركات الأوروبية المصنعة لقذائف هاوتزر وصواريخ عيار 155 ملم. في هذا الصدد، قال الاتحاد الأوروبي «تتوقع (الوكالة) توقيع عقود إطارية مع الصناعيين في الأسابيع المقبلة». يجب إبرام أي عقود بحلول نهاية سبتمبر لتندرج تحت خطة التزود الأوروبية.

وزارة روسية تحظر على موظفيها استخدام «آيفون» و«آيباد»

الراي.. ذكرت وكالة «إنترفاكس» للأنباء أن وزارة التنمية الرقمية في روسيا منعت الموظفين من استخدام أجهزة آيفون وآيباد في الأغراض المتعلقة بالعمل. ونقلت الوكالة عن وزير التنمية الرقمية الروسي ماكسوت شادايف أنه «تم فرض حظر على استخدام الأجهزة المحمولة (من إنتاج شركة أبل) - الهواتف الذكية واللوحية- للوصول إلى تطبيقات العمل وتبادل البريد الإلكتروني الخاص بالعمل». وأضاف الوزير الروسي «يُسمح باستخدام أجهزة آيفون لتلبية الاحتياجات الشخصية». وأصدرت الوزارة الحظر بعد شهرين من قول جهاز الأمن الداخلي الروسي إن عدة آلاف من أجهزة أبل تعرضت للاختراق نتيجة عملية تجسس من قبل الولايات المتحدة. ونفت شركة أبل هذه المزاعم. وأحجمت وكالة الأمن القومي الأميركية، التي قال جهاز الأمن الروسي إنها تعاونت مع أبل، عن التعليق على هذه المزاعم في حينه.

روسيا تعزز مواقعها في شمال شرقي أوكرانيا.. وتستهدف غرب البلاد

الجيش الروسي يعلن ضرب قاعدة لـ"مرتزقة أجانب" في زابوريجيا

العربية.نت.. أعلن الجيش الروسي اليوم الجمعة أنه "عزّز" من جديد مواقعه في شمال شرقي أوكرانيا، حيث دفع هجومه السلطات المحلية الخميس إلى إجلاء مدنيين. وطُرد الجيش الروسي من مدينة كوبيانسك ومحيطها بهجوم مضاد أوكراني خاطف في سبتمبر 2022، بعدما سيطر عليها منذ بداية الحرب. ومنذ بضعة أسابيع عاودت القوات الروسية هجومها في هذه المنطقة، معلنة السيطرة على أراض باستمرار. وأشارت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي إلى أن "الوحدات الهجومية التابعة للمجموعات القتالية +غرب+.. واصلت عملياتها الهجومية في اتجاه كوبيانسك على جبهة عريضة، وعزّزت الوضع التكتيكي". وعزّزت القوات الروسية مواقعها بالقرب من قريتي أولشانا وبيرتشوترافنيفي في منطقة خاركيف بشكل ملحوظ، بحسب المصدر نفسه. وإزاء هذا التقدم، أمرت السلطات المحلية الخميس بإخلاء 37 بلدة في منطقة كوبيانسك يقع معظمها بالقرب من الجبهة. وبدأ الجيش الأوكراني منذ بداية يونيو هجوماً مضاداً صعباً مكّنه من استعادة قرى قليلة فقط. وأقر الجيش الخميس بأن الوضع "صعب لكنه تحت السيطرة" في منطقة كوبيانسك، مستخدماً صيغة تلجأ إليها كييف عندما تتعرض إلى هجمات من موسكو.

استهداف غرب أوكرانيا

توازياً، تواصل المسيّرات والصواريخ الروسية استهداف مدن وبلدات يومياً، تكون أحياناً بعيدة داخل الأراضي الأوكرانية. واستهدفت غارة جوية مدينة كولوميا بمنطقة إيفانو فرانكيفسك صباح الجمعة، التي نادراً ما تستهدف. وقال مكتب المدعي العام الأوكراني على تلغرام "قتل طفل في الثامنة بسبب القصف". وكتب رئيس بلدية كولوميا على تلغرام أن الطفل "كان في حديقة منزله لحظة الضربة وقد أصيب بشظايا عديدة"، متحدثاً عن "خسارة مؤلمة جداً". من جهتها، أعلنت القوات الجوية الأوكرانية أن روسيا أطلقت الجمعة أربعة صواريخ فرط صوتية من طراز "كينجال" عبر قاذفات ميغ-31 في اتجاه منطقة إيفانو فرانكيفسك، تم تدمير أحدها فوق كييف، وأصابت الصواريخ الأخرى مطاراً وبنى تحتية مدنية في كولوميا.

استهداف "مرتزقة" في زابوريجيا

ومساء الخميس، أفادت السلطات المحلية بمقتل شخص وإصابة 16 آخرين بهجوم استهدف زابوريجيا في جنوب أوكرانيا. وقالت الشرطة الوطنية في بيان إن صاروخين من نوع "إسكندر" أصابا المدينة ودمرا فندقاً ترتاده وفود أجنبية. وقال منسق الأمم المتحدة في أوكرانيا دينيس براون "أشعر بالاستياء لمعرفة أن فندقاً ترتاده وفود الأمم المتحدة باستمرار وزملاء من منظمات غير حكومية، استهدف في زابوريجيا. هذا غير مقبول على الإطلاق". من جهته أكد الجيش الروسي أنه دمر "مكان انتشار موقت للمرتزقة" في زابوريجيا. من جهة أخرى، أعلنت هيئة الطوارئ الروسية اليوم، إغلاق المجال الجوي فوق مطار فنوكوفو في موسكو وتعليق حركة إقلاع وهبوط الطائرات. وقالت الطوارئ لوكالة "تاس": "تم إغلاق المجال الجوي في منطقة مطار فنوكوفو، وتأجيل رحلات المغادرة والوصول". ولاحقاً قالت وكالة "تاس" الروسية، إن السلطات أعادت فتح مطار فنوكوفو بموسكو، وإن حركة الطيران به تسير بشكل طبيعي. من جهته، أعلن الجيش الروسي، الجمعة، أنه دمر مسيّرة أوكرانية فوق ضواحي غرب موسكو في ظل تزايد الهجمات من هذا النوع على العاصمة الروسية. وأفادت وزارة الدفاع الروسية على تليغرام "تم بعد الظهر إحباط محاولة من نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي بواسطة مسيّرة جوية على منشأة في موسكو"، وأضافت أنه تم "القضاء على المسيّرة بوسائل الحرب الإلكترونية، وتحطمت في منطقة حرجية غرب موسكو"، مؤكدة عدم وقوع إصابات أو أضرار. كما أعلن مصدر في سلطات الطيران الروسية، اليوم، أن المجال الجوي فوق مقاطعة كالوغا جنوب غربي العاصمة موسكو مغلق. وقال المصدر في تصريحات لوكالة "ناس": "المجال الجوي فوق مطار كالوغا مغلق من أجل ضمان سلامة رحلات الطائرات المدنية". في سياق آخر، أكدت السلطات الروسية أن القوات الأوكرانية أطلقت صباح اليوم على مدينة غورلوفكا في دونيتسك 4 ذخائر عنقودية. وأضافت أنه تم إطلاق النار من مدفعية 155 ملم، وأطلق الجيش الأوكراني أربع قذائف عنقودية على المدينة.

شولتس: موقفنا من إرسال صواريخ كروز إلى أوكرانيا لم يتغير

برلين: «الشرق الأوسط».. قال المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الجمعة، تعليقا على الجدل المتصاعد حول إرسال صواريخ كروز ألمانية من طراز «تاوروس» إلى أوكرانيا، إنه لا توجد أخبار تقال في هذا الصدد. وأوضح شولتس في حديث لصحيفة «تورينغر ألغماينه» الألمانية في مقال نُشر اليوم الجمعة، أنه «لا يوجد بيان جديد في هذا الأمر ». وأضاف شولتس، أن «تركيزنا ينصب على إرسال أسلحة للدفاع الجوي والمدفعية الثقيلة وكذلك الدبابات». واستطرد «هذا هو المسار الذي سنستمر فيه، بالتشاور الوثيق مع شركائنا الدوليين».

الخزانة الأميركية: فرض عقوبات على 4 أفراد وكيان روسي

واشنطن : «الشرق الأوسط».. قالت وزارة الخزانة الأميركية، على موقعها الإلكتروني، إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات جديدة اليوم (الجمعة) على أربعة أفراد وكيان روسي. وأوضحت أن الأفراد الأربعة عملوا في المجلس المشرف على تحالف «ألفا غروب»، الذي وصفه البيان بأنه أحد أكبر التحالفات المالية والاستثمارية الروسية. وأضاف البيان أن الوزارة وضعت «الاتحاد الروسي لرجال الصناعة ورواد الأعمال»، وهي منظمة روسية تعمل في قطاع التكنولوجيا، على قائمة العقوبات المفروضة على روسيا بعد غزوها لأوكرانيا. وعقب بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022 أعلنت واشنطن فرض عقوبات على موسكة، استهدفت عدة قطاعات منها قطاع التكنولوجيا؛ بما في ذلك أكبر شركة لتصنيع أشباه الموصلات وشركات تعمل في مجال البرمجيات وتكنولوجيا الاتصالات.

 

إعادة 385 طفلاً أوكرانياً من روسيا إلى بلادهم

كييف: «الشرق الأوسط».. أُعيد حتى الآن 385 طفلاً أوكرانياً كان قد «جرى ترحيلهم» إلى روسيا إلى عائلاتهم، وفقاً لتعداد أكدته الجمعة منظمة قرى الأطفال النمساوية المشاركة في عمليات الإعادة. وقالت المتحدثة باسم المنظمة آنا رادل لوكالة الصحافة الفرنسية إن «قرى الأطفال تدعم الآباء عبر توفير الموارد المالية أحياناً أو عبر مساعدتهم في التخطيط لمسارهم». وأوضحت المنظمة غير الحكومية، وهي واحدة من «ثلاث جهات فاعلة» تنشط في هذا المجال، أن «ما مجموعه 385 طفلاً جرى ترحيلهم قد أعيدوا إلى أوكرانيا حتى الآن، بينهم 84 بمساعدة قرى الأطفال والمنظمات الشريكة لها». وذكرت المنظمة، ومقرها في إنسبروك، في بيان الخميس: «غالباً ما يكون الأطفال هم من يطلبون بأنفسهم المساعدة عبر شبكات التواصل الاجتماعية على سبيل المثال، كما يزودنا سكان المناطق المحتلة أحياناً معلومات». تقوم المنظمة بتدريب الاختصاصيين الاجتماعيين وعلماء النفس ليتمكنوا من تقديم الدعم المناسب للقصر وعائلاتهم. أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مارس (آذار) بتهمة ارتكاب جريمة حرب تتمثل في «الترحيل غير القانوني» للأطفال. ويشمل العدد ما لا يقلّ عن 19 ألف طفل أوكراني، وفق كييف. مع وجود 2.5 مليون قاصر وأقاربهم مسجلين في 137 دولة وإقليماً عام 2022، تقدم قرى الأطفال (إس أو إس) نفسها على أنها «أكبر منظمة عالمية» من هذا النوع. وجرى تعليق عضوية الفرع الروسي للمنظمة غير الحكومية بعدما كشفت الصحافة اتهامات لها برعاية أطفال أوكرانيين في ظروف غير شفافة.

الولايات المتحدة تستثمر 1.2 مليار دولار في مشروعين لالتقاط ثاني أكسيد الكربون من الجو

الراي...أعلنت الولايات المتحدة الجمعة استثمار 1،2 مليار دولار في مشروعين لالتقاط ثاني أكسيد الكربون مباشرة من الغلاف الجوي، وهو «أكبر استثمار» على الإطلاق في هذه التكنولوجيا التي تهدف إلى مكافحة الاحترار لكن بعض الخبراء ما زالوا ينتقدونها. وقالت وزيرة الطاقة الأميركية جنيفر غرانهولم في بيان «إن خفض انبعاثاتنا وحده لن يعكس العواقب المتزايدة لتغير المناخ. نحتاج أيضا إلى سحب ثاني أكسيد الكربون الذي أطلقناه في الجو». يعد المشروعان الواقعان في ولايتي تكساس ولويزيانا فريدين في الولايات المتحدة. ويهدف كل منهما إلى التخلص من مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا - أي ما يعادل إجمالي الانبعاثات السنوية لـ445 الف سيارة. وأكدت وزارة الطاقة الأميركية أن قدرة كل مشروع ستكون 250 مرة أكثر من ثاني أكسيد الكربون من أكبر موقع التقاط قيد التشغيل حاليا. تدير شركة «كلايمووركس» السويسرية، الرائدة في القطاع، حاليا مصنعا في ايسلندا بقدرة سنوية لالتقاط 4000 طن من ثاني أكسيد الكربون من الهواء. وستشارك «كلايمووركس» في مشروع لويزيانا الذي سيخزن تحت الارض ثاني أكسيد الكربون الملتقط. وفقا لوكالة الطاقة الدولية يوجد حاليا في العالم 27 موقعا لالتقاط الكربون في الغلاف الجوي، لكن نطاقها صغير. وأكثر من 130 مشروعا هي قيد التطوير بحسب الوكالة. يتم تنفيذ هذه الاستثمارات لحكومة جو بايدن في اطار قانون حول البنى التحتية تم إقراره في 2021.

إنقاذ 623 مهاجراً بـ 15 عملية قبالة إيطاليا

الراي.. قامت سفينة الإنقاذ «أوشن فايكينغ» التي تستأجرها منظمة «إس أو إس ميديتيرانيه» غير الحكومية بإنقاذ 623 شخصا في 15 عملية خلال الساعات الست والثلاثين الأخيرة في جنوب غربي جزيرة لامبيدوسا الإيطالية. ومن بين هؤلاء المهاجرين، حددت المنظمة غير حكومية ومقرها مرسيليا (جنوب) 146 قاصرا غير مصحوبين بذويهم و15 قاصرا مصحوبا بالإضافة إلى امرأتين حاملين. ونظرًا لعدم قدرتها على نقل جميع الناجين لمسافات طويلة، سيتم إنزال جزء منهم مساء في لامبيدوسا والجزء المتبقي في ميناء تشيفيتافيكيا شمال غربي روما والذي ينبغي أن تصل إليه السفينة بحلول 14 أو 15 أغسطس، وفق ما أفادت نائبة مدير العمليات كارلا ملكي. والعديد من الناجين من السودان الذي يشهد حربا منذ نحو أربعة أشهر، إضافة إلى مهاجرين من غينيا وساحل العاج وبوركينا فاسو وبنين وبنغلاديش. وأوضحت المنظمة في بيان أن السفينة تلقت الخميس «تعليمات من مركز تنسيق في الإغاثة الإيطالية للمساعدة في حالات طوارئ جنوب غربي لامبيدوسا». ويعتبر وسط البحر المتوسط أخطر طريق للهجرة في العالم، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة. وتقدر الوكالة التابعة للأمم المتحدة أنه منذ بداية عام 2023 فقد في هذه المنطقة 1848 مهاجرا مقارنة بـ 1417 طوال عام 2022. وكانت السلطات الايطالية احتجزت أوشن فايكينغ لمدة 10 أيام في يوليو بذريعة عدم امتثالها لمعايير السلامة، لكنها سمحت لها بالإبحار مجددا في 21 منه.

غرق يخت على متنه أكثر من 100 مهاجر قبالة ساحل اليونان

الجريدة...ذكرت قناة «إي.بي.تي» الحكومية اليونانية اليوم الجمعة أن يختاً على متنه أكثر من 100 مهاجر، تعرض لأزمة، على بُعد حوالي 40 كيلومتراً، قبالة الساحل الجنوبي الشرقي من شبه جزيرة «بيلوبونيز». ونقلت القناة اليونانية عن خفر السواحل اليوناني قوله إن أربع سفن وثلاثة قوارب دورية تابعة لخفر السواحل وصلت إلى حطام اليخت وأن عمليات إنقاذ تجري، بعد أن أرسل المهاجرون على متن اليخت إشارة استغاثة. وأضافت القناة اليونانية أن مروحية شاركت في عملية الإنقاذ. وينقل مهربو البشر، بشكل روتيني، الأشخاص، في رحلة بحرية خطيرة من تركيا ودول شمال أفريقيا إلى غرب ووسط أوروبا، وغالباً ما يدفع المهاجرون آلاف اليوروهات مقابل ذلك. وغالباً ما يتم وضع الكثير جداً من الأشخاص على متن قوارب، لا تكاد تصلح للإبحار، وتقع حوادث في العملية. يُذكر أنه في الأيام الأربعة الماضية، ألقى خفر السواحل اليوناني القبض على حوالي 150 مهاجراً في بحر إيجه. وفي 14 يونيو الماضي، غرق مئات من المهاجرين، الذين كانوا يحاولون العبور من ليبيا إلى إيطاليا، عندما غرق قارب صيد مكتظ، قبالة الساحل اليوناني. وفي تلك الرحلة، نجا 104 أشخاص وتم انتشال 82 جثة.

أرمينيا: إغلاق أذربيجان ممر لاتشين يهدد فرص السلام

يريفان: «الشرق الأوسط».. اتهمت أرمينيا، اليوم (الجمعة)، أذربيجان بمواصلة منع وصول المساعدات إلى المناطق المأهولة بالأرمن في جيب ناغورني قره باغ، وحذرت من أن ذلك قد «يجهض» فرص السلام بين البلدين. تتهم يريفان، منذ أشهر، باكو بتعطيل حركة المرور عبر ممر لاتشين، وهو طريق جبلية قصيرة تربط أرمينيا بالمناطق المأهولة بالأرمن في جيب ناغورني قره باغ الانفصالي. وقال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، في اجتماع حكومي، اليوم (الجمعة)، إن شاحنات تحمل المعكرونة والسكر وأغذية للأطفال مُنعت من دخول الجيب، وإن باكو «لم تقدم أي تفسير»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف: «أرمينيا من جانبها تواصل تأكيد التزامها بأجندة السلام وتدعو باكو إلى الامتناع عن اتخاذ خطوات تهدف إلى إجهاض الفرصة التاريخية لإحلال السلام». لم تتمكن باكو ويريفان، اللتان خاضتا حربين للسيطرة على المنطقة، من التوصل إلى تسوية سلمية دائمة رغم جهود الوساطة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا. وحذّرت أرمينيا ومنظمات إغاثة دولية من أن الوضع الإنساني في ناغورني قره باغ صعب ومتدهور، مع نقص في الغذاء والأدوية والطاقة.

باكستان: الرد العسكري في مواجهة «طالبان» هو الحل... وليس الفتاوى

وزير الداخلية تعهد بمواصلة الحرب لهزيمة الإرهاب والإرهابيين

الشرق الاوسط..إسلام آباد: عمر فاروق.. يبدو أن الحكومة الباكستانية أدركت أخيراً أن التعامل مع تهديد حركة «طالبان» الباكستانية يتطلب أكثر بكثير من مجرد استصدار فتاوى من القادة الدينيين، وأن الأمر يتطلب رداً عسكرياً قوياً. ففي الوقت الذي أدان فيه وزير الداخلية المنتهية ولايته رنا ثناء الله خان التفجيرات الأخيرة في جنوب وزيرستان ومنطقة «كيش» في بلوشستان، تعهد بمواصلة الحرب لهزيمة الإرهابيين والإرهاب. وأعرب الوزير السابق، في بيان، له لوكالة الأنباء الرسمية، عن تعازيه لأسر الشهداء، ونُقل عنه قوله إن «قوات الأمن تقاتل الإرهابيين، وإنها ستواصل الحرب ضد الإرهاب حتى يتم القضاء على الإرهابيين تماماً». وكانت باكستان قد أرسلت في وقت مبكر دبلوماسياً كبيراً إلى كابل؛ لمطالبة المرشد الأعلى لحركة «طالبان» بإصدار فتوى تحرم الأنشطة الإرهابية لحركة «طالبان» الباكستانية في باكستان. ويرى الخبراء العسكريون الباكستانيون أن الأنشطة الإرهابية لـ«طالبان» تتطلب رداً عسكرياً قوياً يحتاج من الدولة والحكومة الباكستانية حشد جميع مواردها المتاحة، ويعتقدون أن استصدار «فتوى من المرشد الأعلى لطالبان لن يكون لها سوى تأثير هامشي على الوضع العسكري على الأرض»، بحسب خبير عسكري. من المعلوم أن حركة «طالبان» الباكستانية تخضع إلى حد كبير لتأثير حركة «طالبان» الأفغانية، وهناك آراء متزايدة في السلطة الرسمية في إسلام آباد تعتقد أن قضية حركة «طالبان» الباكستانية ستتلقى ضربة إذا أصدر القائد الأعلى لـ«طالبان» فتوى علنية ضدها. لكن الخبراء العسكريين الباكستانيين يعتقدون أن المشهد الإرهابي في المنطقة أكثر تعقيداً بكثير مما توحي به القراءة البسيطة للأوضاع هناك، حيث يقولون إنه لا «طالبان» الأفغانية ولا «طالبان» الباكستانية تملكان السيطرة الكاملة على المشهد الإرهابي في المنطقة. وفي هذا الصدد، قال الخبير العسكري: «هناك مجموعة كبيرة من المقاتلين في المناطق الحدودية لأفغانستان وباكستان يميلون إلى التحول نحو جماعات أكثر تطرفاً حال مال تنظيمهم الأم إلى التباطؤ في التعامل مع الحكومة الباكستانية والحكومات الإقليمية الأخرى». وحتى لو أقنعت حركة «طالبان» الأفغانية حركة «طالبان» الباكستانية بعدم مهاجمة المراكز العسكرية والحضرية الباكستانية، فهناك فرصة كبيرة لشروع المزيد من المقاتلين المتطرفين في الانضمام إلى «داعش - خراسان»، وهذا ما حدث في الماضي. يقول الخبراء العسكريون إن على الحكومة والجيش الباكستانيين الاستعداد لحملة عسكرية طويلة ضد الجماعات الإرهابية في المنطقة، وأن استصدار فتوى ليس سوى عامل مساعد في هذه الحالة.

الصين تحتجز مواطناً تتهمه بالتجسس لصالح المخابرات الأميركية

بكين: «الشرق الأوسط».. قالت وزارة الأمن العام الصينية، اليوم (الجمعة)، إنها تمكّنت من كشف تجسس أحد المواطنين لصالح المخابرات المركزية الأميركية، مسلطة الضوء على ما تقول إنها «مخاطر تجنيد الصينيين في الخارج»، وفقاً لوكالة «رويترز». ونشرت الوزارة بياناً على قناتها بموقع «وي تشات» للتواصل الاجتماعي ذكرت فيه أن عميلاً للمخابرات الأميركية يتمركز في إيطاليا، جند المواطن ولقبه تشينغ. وكان المواطن المذكور يعمل في شركة للصناعات العسكرية. وأرسلت الشركة تشينغ إلى إيطاليا من أجل مزيد من الدراسات، حيث تعرّف على عميل المخابرات الأميركية. وقالت الوزارة إنه خلال حفلات العشاء والنزهات وحفلات الأوبرا، تطورت علاقة «وثيقة» بين الاثنين. وورد في البيان أن عميل المخابرات الأميركية، بعد النجاح في «زعزعة» مواقف تشينغ السياسية، طلب منه معلومات حساسة عن الجيش الصيني. ولم يذكر البيان متى حدث ذلك. ولم يذكر البيان جنس تشينغ، لكنه قال إنه وُلد في عام 1971 وإن عميل المخابرات الأميركية يدعى سيث. ولم ترد السفارة الأميركية في بكين على طلب من «رويترز» للتعقيب. وأوضحت الوزارة أنه تبين أن تشينغ وقّع اتفاقاً للتجسس مع الولايات المتحدة وتلقى تدريباً قبل عودته إلى الصين. وأضافت أن عميل المخابرات وعده بمبلغ ضخم من المال وتدبير هجرة أسرته إلى الولايات المتحدة مقابل المعلومات. وتابعت أن تشينغ قدم في مناسبات عديدة بعد عودته إلى الصين معلومات مخابراتية «مهمة»، وتلقى أموالاً مقابل ذلك. وأشار البيان إلى أنه تم اتخاذ إجراءات قسرية ضد تشينغ، وهو ما يعني عادة الاحتجاز.



السابق

أخبار مصر وإفريقيا..هل يُعجل «الإشراف القضائي» بالانتخابات الرئاسية في مصر؟..مساعد البرهان: دمرنا 80 % من «الدعم السريع»..الدبيبة يدعو الاتحاد الأوروبي للتعاون مع ليبيا في مجال الهجرة..تونس وليبيا لإحداث ممر تجاري نحو بلدان أفريقيا جنوب الصحراء..الجزائر «تبيع» الاستثمار في مواردها النادرة لرجال أعمال أميركيين..البحرية المغربية تعترض أكثر من 60 مهاجرا جنوب المملكة..«إيكواس» تدرس تشكيل قوة عسكرية لتدخل محتمل في النيجر..ل يُعرقل صراع القوى الدولية تدخلاً عسكرياً مُحتملاً في النيجر؟..الإفراج عن رهينة روماني في بوركينا فاسو بعد 8 سنوات من الأسر..

التالي

أخبار لبنان..ضغوط على بايدن لتقليص مساعدة الجيش والكونغرس يعتبر بري امتداداً لـ «حزب الله»..التدقيق الجنائي في حسابات «المركزي» يوثّق أول مكامن فشل الدولة ومؤسساتها..المعارضة اللبنانية تتجه إلى مزيد من التوحد في مواجهة «حزب الله»..


أخبار متعلّقة

أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..روسيا تمطر مدناً أوكرانية رئيسية بعشرات الصواريخ..محادثات بين بوتين وشي غداً بشأن القضايا «الأكثر إلحاحاً»..بعد ضربات روسية..90 % من لفيف من دون كهرباء..رئيس المخابرات الأوكرانية: الحرب تراوح في طريق مسدود..بوتين يشرف على بدء تشغيل سفن حربية وغواصتين نوويتين..صرب كوسوفو يعتزمون إزالة الحواجز وسط أجواء التوتر..الشرطة البرازيلية تنفذ توقيفات وتحقق في محاولة انقلاب لأنصار بولسونارو..بعد انتقادات من أرمينيا..روسيا تعرب عن قلقها إزاء حصار قرة باغ..«سيد الخواتم»..بوتين يهدي حلفاءه خواتم ذهبية ويثير السخرية..

أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..تحذيرات من تحضير موسكو ل «الحل النهائي» في أوكرانيا..أوكرانيا: أسقطنا 47 من 55 صاروخًا في هجوم روسي الخميس..أميركا تفرض عقوبات على فاغنر الروسية وأفراد وكيانات حول حرب أوكرانيا..السلطات الأوكرانية تعتقل مسؤولاً أمنياً تجسس لصالح روسيا..ضربات روسية تستهدف منشأتين للطاقة في أوديسا جنوب أوكرانيا..الكرملين: إرسال دبابات لكييف يُعد «تورّطاً مباشراً» في النزاع..موسكو تتهم الاتحاد الأوروبي بتأجيج «المواجهة الجيوسياسية» في أرمينيا..فرنسا: لا باريس ولا حلفاؤها يخوضون حرباً ضد روسيا..ألمانيا تعتزم تسليم أوكرانيا دبابات «ليوبارد» خلال شهرين..الهند تستعرض جيشها وتنوعها بيوم الجمهورية..رئيس باكستان يحذّر الحكومة من توقيف خان..عملية أميركية - ألمانية تستهدف موقع «هايف رانسوم وير» للفديات الإلكترونية..الأمم المتحدة: الكوريتان انتهكتا الهدنة بإرسال المسيرات..وزير الدفاع الدنماركي يدعو لفرض التجنيد الإلزامي على النساء..دول «الأوروبي» تبحث سبل زيادة عمليات ترحيل المهاجرين..

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 172,075,034

عدد الزوار: 7,659,098

المتواجدون الآن: 0