أخبار سوريا..الجيش الأردني يسقط مسيَّرة مُحمّلة بمتفجرات من سورية..سويسرا تصدر مذكرة توقيف دولية بحق عم الرئيس السوري..سويسرا تصدر مذكرة توقيف دولية بحق عم الرئيس السوري..ضباط منشقون يكشفون 4 أبرز مراكز للتجسس وتطوير الصواريخ الإيرانية في سوريا..تجار دمشق يسعون للهجرة بعد «فقدانهم الأمل»..: رفع أسعار المحروقات التهم الزيادة في رواتب العاملين بالدولة 100%..

تاريخ الإضافة الخميس 17 آب 2023 - 5:44 ص    عدد الزيارات 821    التعليقات 0    القسم عربية

        


الجيش الأردني يسقط مسيَّرة مُحمّلة بمتفجرات من سورية..

الراي... أسقط الجيش الأردني، أمس، طائرة مسيّرة كانت تحاول تهريب متفجّرات من نوع «تي إن تي» من سورية إلى المملكة. وقال مصدر عسكري مسؤول في بيان، إنّ «قوات حرس الحدود وبتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية العسكرية، رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيّرة من دون طيّار الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية». وأضاف أنّه «تمّ إسقاطها داخل الأراضي الأردنية». وأشار المصدر إلى أنّ «الطائرة التي تحمل مواد متفجرة من نوع تي ان تي تمّ التعامل معها من قبل فريق من سلاح الهندسة الملكي». ولم يذكر المصدر مزيداً من التفاصيل. ويعلن الجيش الأردني بين الحين والآخر إحباط عمليات تهريب أسلحة ومخدّرات، ولا سيّما حبوب الكبتاغون، من سورية إلى المملكة. ومحاولات التهريب باتت «منظمة» وتستخدم فيها مسيّرات وتحظى بحماية مجموعات مسلّحة، ما دفع الأردن لاستخدام سلاح الجوّ مرّات عدّة لإحباطها.

الأردن: قلق الحدود مستمر مع إسقاط مسيرة من سوريا محملة بمواد متفجرة

الشرق الاوسط...على بعد ساعات من انتهاء الاجتماع التنسيقي للجنة الاتصال الوزارية العربية المعنية بسوريا، الذي انعقد الثلاثاء في القاهرة وناقش معالجات للملفات الإنسانية والأمنية والسياسية للأزمة، أعلن الأردن، الأربعاء، عن إسقاط طائرة مسيرة (درون) محملة بالمواد المتفجرة قادمة من الحدود الشمالية. وفي تطور لافت للحالة الأمنية التي تشهدها الحدود الأردنية السورية، أكد مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية (الجيش العربي)، أن قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية العسكرية، رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيرة من دون طيار الحدود، بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم إسقاطها داخل الأراضي الأردنية. كما أن الطائرة محملة بمواد متفجرة من نوع «TNT»، تم التعامل معها من قبل فريق من سلاح الهندسة الملكي. وكان اجتماع القاهرة الذي عقد الثلاثاء، بدعوة من ‏وزير الخارجية المصري سامح شكري، وحضور وزراء خارجية الأردن والسعودية والعراق ولبنان، وأمين عام جامعة الدول العربية، قد اكتفى بالترحيب بانعقاد الاجتماع الأول للجنة الأمنية المشتركة الأردنية السورية لضبط الحدود ومكافحة إنتاج وتهريب المخدرات في شهر يوليو (تموز) الماضي. كما رحب المشاركون بالتعاون المشترك بين حكومتي العراق وسوريا في مجال مكافحة المخدرات من خلال تبادل المعلومات التي أثمرت عن تفكيك شبكة تهريب دولية كانت تقوم بتهريب المخدرات في دول المنطقة. وفي أكثر من مناسبة، أبدت عمان انزعاجها من استمرار عمليات تهريب السلاح والمخدرات، التي أخذت منحى جديداً ومتطوراً بعد دخول الطائرات المسيرة على خط عصابات التهريب وميليشيات الحرب الناشطة في الجنوب السوري، لتتطور مجدداً عمليات التهريب مع محاولة إدخال مواد متفجرة قادمة من سوريا. وكان الأردن قد نفذ غارة جوية نادرة داخل الجنوب السوري، أسفرت عن مقتل أحد زعماء عصابات تهريب المخدرات، وتدمير منشأة مخدرات مهجورة في محافظة درعا (جنوبي سوريا) مرتبطة بحزب الله اللبناني المدعوم من إيران. العملية الجوية التي نفذها سلاح الجو الأردني في الثامن من مايو (أيار) الماضي، وإن لم تعلق عليها المصادر الرسمية الأردنية بالتأكيد أو النفي، إلا أنها تزامنت في اليوم ذاته مع تصريح لوزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، قال فيه إن «بلاده ستعلن في الوقت المناسب عن أي خطوة يتم اتخاذها لحماية الأمن الوطني لبلاده»، وذلك في سياق ما تحدث عنه في مواجهة قضية تهريب المخدرات من سوريا التي تشكل تهديداً كبيراً للأردن والمنطقة. على صعيد آخر، صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية (الجيش العربي)، بأن المنطقة العسكرية الجنوبية أحبطت فجر الأربعاء، على إحدى واجهاتها، محاولة تسلل سبعة أشخاص من الجنسية السريلانكية. وأضاف أن قوات حرس الحدود قامت بتطبيق قواعد الاشتباك، وألقت القبض عليهم وتم تحويلهم إلى الجهات المختصة؛ لتسجل المنطقة الجنوبية نشاطاً جديداً في عمليات التسلل من قبل جنسيات أجنبية بعد إحباط ثالث عملية تسلل خلال الأيام القليلة الماضية.

سويسرا تصدر مذكرة توقيف دولية بحق عم الرئيس السوري

رفعت الأسد متهم بضلوعه في جرائم حرب بـ«حماة» عام 1982

الجريدة..نشر القضاء الفدرالي السويسري الأربعاء قراراً أظهر أنّه أمر العام الماضي بإصدار مذكّرة توقيف دولية بحقّ رفعت الأسد، عمّ الرئيس السوري بشّار الأسد، بتهمة ضلوعه في جرائم حرب في سورية في 1982 حين كان مساعداً لشقيقه الرئيس الراحل حافظ الأسد. ونُشر القرار الصادر عن المحكمة الجنائية الفدرالية بعد عام من طلبها من مكتب العدل الفدرالي إصدار مذكرة التوقيف الدولية بحقّ الأسد. وكان مكتب المدّعي العام الفدرالي طلب إبقاء هذا الأمر سرّاً حتّى لا يتمكّن رفعت الأسد 85 عاماً من اتّخاذ إجراءات تحول دون توقيفه. وكانت النيابة العامة الفدرالية طلبت من مكتب العدل الفدرالي في 2021 إصدار هذه المذكرة بحقّ الأسد، لكنّ المكتب التابع لوزارة العدل رفض طلبها بدعوى أنّ سويسرا ليست لديها صلاحية لمحاكمة الأسد كونه ليس مواطناً سويسرياً ولا هو مقيم في سويسرا ولا حتى يمتلك مسكناً في هذا البلد. كما شدّد المكتب على عدم وجود أيّ مواطن سويسري في عداد ضحايا المجزرة التي وقعت في مدينة حماة السورية في 1982 والمتّهم رفعت الأسد بالضلوع فيها. لكنّ المحكمة الجنائية الفدرالية لم تشاطر المكتب هذا الرأي، إذ اعتبرت طلب النيابة العامة مشروعاً على أساس أنّ الاخيرة فتحت تحقيقها في هذه القضية في 2013 عندما كان رفعت الأسد يقيم في فندق بجنيف. واعتبرت المحكمة وجود الأسد في الفندق السويسري كافياً لتأسيس الاختصاص القضائي السويسري في مقاضاة متّهمين بجرائم حرب. وبالتالي أصبح من الممكن للقضاء السويسري أن يُصدر مذكرة توقيف دولية بحقّ الأسد كون هذه المذكرة هي جزء من الأدوات المتاحة لإجراء تحقيق جنائي. لكنّ مثل هكذا مذكّرة ستظلّ على الأرجح حبراً على ورق، إذ إنّ الشقيق الأصغر للرئيس الراحل حافظ الأسد عاد إلى سوريا في 2021 بعد قضائه 37 عاماً في المنفى. وفي 13سبتمبر 2013، رفعت منظّمة «ترايل إنترناشونال» شكوى ضدّ رفعت الأسد تتّهمه فيها بارتكاب جرائم حرب في فبراير 1982 أثناء انتفاضة مسلّحة نفّذتها جماعة الإخوان المسلمين في مدينة حماة. وكان رفعت الأسد يومها قائداً لسرايا الدفاع. وهذه الوحدة من قوات النخبة متّهمة بارتكاب العديد من الفظائع والمجازر خلال العملية العسكرية التي نفّذتها القوات السورية لاستعادة السيطرة على حماة. وتقول مصادر إنّ الانتفاضة والعمليات العسكرية التي أعقبتها خلّفت ما بين 10 آلاف و40 ألف قتيل. ورحّب بنوا مايستر، المستشار القانوني لمنظمة «ترايل إنترناشونال»، بقرار السلطات القضائية السويسرية إصدار هذه المذكّرة، معرباً في الوقت نفسه عن أسفه لتأخّر صدورها إلى ما بعد عودة رفعت الأسد إلى سورية.

الثانية خلال أيام.. ظهور حركة جديدة في الساحل تصف بشار الأسد بمجرم حرب

أورينت نت - مأمون البستاني... أعلنت مجموعة من الشبان في الساحل السوري تشكيل حركة تحت اسم "التجمع الشبابي - حركة الشغل المدني"، وذلك بعد أيام قليلة من إطلاق حركة مماثلة في مناطق ميليشيا أسد باسم "حركة 10 آب". وقالت حركة الشغل المدني في بيان نشرته عبر فيسبوك، إن الإعلان عن إطلاقها يأتي في ظل الموت والخراب الذي تعاونت عليه المافيا المجرمة التي تحتل السلطة وعبرها الدولة في سوريا، وتمثيلات المعارضة الداخلية والخارجية.

رؤية للحل من 6 بنود

وقدّمت الحركة رؤيتها للحل في سوريا، والتي تتلخص بحسب البيان بأن بشار الأسد وبالتعاون مع مافيا إجرامية محيطة به يتحمل مسؤولية كل ما جرى ويجري في سوريا. وجاء في البيان أن بشار الأسد مسؤول عن "كل منحى متعلق بالاقتصاد وسرقة الثروات العامة، أو استقدام قوى احتلال أو بيع الثروات السورية أو إطلاق سراح إرهابيين من السجون وبالوقت عينه قتل أو حبس أصحاب الرأي السياسي السلمي !. وكذلك قصف المدن والقرى السوريّة بالبراميل المتفجرة والقتل الجماعي والمقابر الجماعية واستخدام السلاح الكيماوي وبقية جرائم الحرب الأخرى". واعتبرت الحركة أن محاكمة مجرمي الحرب من جميع الأطراف شرط أساسي لبدء سلم أهلي مستدام في سوريا، مشيرةً إلى أن "الأسد الابن يجب أن تتم ملاحقته كمجرم حرب، وبالتالي لا مجال لأن يكون جزءاً من الحل باعتباره أساساً في الكارثة". وبحسب الحركة فإن الحل يتضمن "تجريم أي فعل تحريض على أسس فئوية"، و"تحرير السلطة والدولة في سوريا من هذه المافيا المجرمة التي تستحوذ عليها الآن، المافيا المجرمة التي يترأسها الأسد الابن بتناغم إقليمي ودولي يريد إبقاءه وإبقاءها كأكثر صيغ الاحتلال التباساً على بلادنا". كما يشمل الحل أيضاً، هيكلة الدولة السورية الجديدة على أُسس وطنية في كل مؤسساتها الأمنية والدينية والاقتصادية، وعدم الاعتراف بكافة الاتفاقيات الموقعة مع هذه المافيا المحتلة للسلطة التي يترأسها الأسد الابن، بسبب عدم شرعيتها.

"حركة 10 آب" وبيان القرداحة

وكانت مناطق سيطرة ميليشيا أسد قد شهدت ظهور حركة تُطلق على نفسها "حركة 10 آب"، والتي بدأت نشاطها عبر نشر مقاطع فيديو لأعضائها أثناء توزيعهم منشورات وقصاصات ورقية في عدة مناطق بينها الساحل السوري، وذلك بعد انتهاء مهلة كانت قد أعطتها لزعيم الحشاشين بشار الأسد وحكومته للإعلان عن جدول زمني محدد لتنفيذ مطالب محددة. كما خرج مؤخراً 3 أشخاص ملثمين يرتدون زي ميليشيا أسد أحدهم يضع رتبة لواء والآخرين برتبتي عميد في منطقة جبليّة قيل إنها تقع بريف القرداحة مسقط رأس عائلة الأسد، وتلوا بياناً باسم حركة الضباط العلويين الأحرار يدعو لحكم انتقالي ومحاكمة مجرمي الحرب.

مخطط قذر

وكان الناشط العلوي كمال رستم قد كشف في فيديو عبر صفحته في فيسبوك نقلاً عن مصادر محلية في الساحل السوري أن هناك مخططاً قذراً تعمل عليه ميليشيا أسد يجب الحذر منه. وذكر أن التحضير لتفجيرات واغتيالات في الساحل أصبحت حديث الناس بالمنطقة نتيجة الغليان من الوضع الاقتصادي المزري واستهتار نظام أسد بمعاناة الناس وانعدام أبسط مقومات الحياة، لافتاً إلى أن عصابة الأسد جهّزت عدداً من الزعران والمجرمين والشبيحة لإخماد أي تحرك شعبي لقاء مبالغ مالية تقدر بـ3 مليون ليرة سورية عن كل شخص.

الشعب السوري الحر

لو انطلقت ثورة صادقة يشارك فيها كل الشعب السوري بكل اطيافه بكل سوريا خلال ايام بشار بصير برا ... حرام السكوت على جرائم عائلة الاسد .. بنوك ايران ورومانيا وروسيا وسويسرا امتلئت من ثروات الشعب السوري من مسروقات عائلة الأسد وحاشيته وتقول هل من مزيد ؟؟؟؟ والشعب السوري يموت جوعا وقهرا وذلا ومتشرذم يقاتل بعضه البعض ... الى متى ؟؟

كلمة علمانية تعني تطرف فالارهاب ليس محتكر على التشدد المذهبي و العلمانية ايضا تشدد مثله مثل اي جهة متطرفة... سورية بلد ثقافي ديني تربوي اصيل وليس به علمانية او تشدد ديني كلاهما ارهابي لايغركم الخروج على نظام المخدرات لكن التوجه الفكري لهذه الحركات يعني حرب اهلية يجب توحيد الثقافة التي تريدونها لتغيير النظام. وعدم اندلاع حرب اهلية..

ضباط منشقون يكشفون 4 أبرز مراكز للتجسس وتطوير الصواريخ الإيرانية في سوريا

أورينت نت- حسان كنجو.. كشف ضباط منشقون لأورينت عن أبرز 4 مواقع تابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني تم استخدامها للتجسس وتطوير الصواريخ في سوريا، وقد تركزت تلك المواقع في محيطي العاصمة دمشق ومدينة حلب.

مقر الذهبية في حلب

يقول الضابط المنشق عن ميليشيا أمن الدولة في حلب الرائد (سامي النعّال): "إن أبرز مقرات التجسس والمعلومات التي كانت تمتلكها إيران بريف حلب كان مقر (الذهبية)، ويقع ضمن مزرعة ضخمة بين بلدة الذهبية وبلدة تل شغيب جنوب حلب، حيث زودت إيران الموقع بأجهزة رصد وتجسس، وحفرت نفقاً يتسع لمرور شاحنات عسكرية من طراز (زيل وجيب واز). وتابع: "لهذا المقر أهمية كبرى لدى الميليشيات، وسبق أن لجأ إليه قائد ميليشيا فيلق القدس (قاسم سليماني) فجر السادس من شهر تموز سنة 2018، عندما استهدفت إسرائيل بقصف جوي محيط مطار النيرب العسكري، حيث تزامن القصف مع وجود سليماني هناك حينها، ليتم نقله على الفور إلى مقر الذهبية بواسطة سيارات مدنية مغلقة.

مركز تطوير صواريخ الواحة بحلب

ويؤكد الضابط أن إيران تمتلك مراكز لتطوير صواريخها بريف حلب، إذ أنشأت ومنذ عام 2014 مراكز لتطوير الصواريخ الباليستية متوسطة وبعيدة المدى، ضمن مقرات معامل الدفاع في جبل الواحة التابع لمنطقة السفيرة بريف حلب الجنوبي الشرقي، حيث يتم نقل الصواريخ (الخام) من إيران ومن ثم تعديلها وتطويرها داخل معامل الدفاع. وحول مصير تلك الصواريخ، أكد الرائد أن الصواريخ التي يتم الانتهاء من تعديلها، يتم نقلها إلى مستودعات ومقرات تابعة للميليشيات في مناطق متفرقة وغالبيتها يتمركز بريف حلب الجنوبي والشرقي، والسبب هو المساحات الكبيرة من الأراضي الزراعية غير المأهولة، فضلاً عن استيلاء الميليشيات وسيطرتها المطلقة على الريف المذكور بدون أي طرف آخر، على عكس الأرياف الأخرى التي توجد بها ميليشيات أخرى، بغض النظر عن أطراف النزاع (الخصوم).

ريف دمشق.. الصواريخ الباليستية في جمرايا

كما أكد (عبد الرحمن الويسي) وهو أحد المنشقين عن مرتبات الفوج 107، أن إيران تمتلك منصات إطلاق للصواريخ الباليستية، فضلاً عن وجود مقرات لتطوير وصناعة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، مشيراً إلى أن المنصات والمقرات تقع ضمن مبنى البحوث العلمية في جمرايا، وأن إسرائيل استهدفت تلك المواقع عدة مرات، أحدها كان خلال نقل دفعة صواريخ من لبنان إلى سوريا.

المبنى الزجاجي.. العين التي تراقب دمشق

ويعدّ المبنى الزجاجي، الذي سبق وتحدثت عنه وسائل إعلام محلية ودولية كثيرة، أكبر مراكز التجسس في دمشق، لكنه قبل ذلك كان من مهامه تلقي الدعم والذخائر والإمدادات ومن ثم تحول إلى مقر للتجسس، حيث تم تركيب أجهزة رادار وتنصت والهدف منه كان مساعدة شركات الاتصالات في اعتراض أية مكالمات كانت تدور ضمن أو في محيط دمشق، وفق ما أكده النقيب (إياد قصّار) لـ أورينت نت . وكان موقع أورينت قد كشف في تقرير له قبل عام، عن أبرز المواقع التي تدير منها إيران عملياتها في سوريا، حيث وبحسب المعلومات فإن إيران تمتلك 5 مقرات تدير منها العمليات في سوريا، من بينها مطار النيرب ومعامل الدفاع ونبّل والزهراء في حلب، وربيعة وسلمى في اللاذقية، والقصير وتلكلخ والقريتين وتدمر في حمص، والمبنى الزجاجي والسيدة زينب وجمرايا ومبنى الاستطلاع في قاسيون بدمشق، والبوكمال والميادين ومطار دير الزور العسكري. نقدم ببلاش للمجتمع الدولي المدير الإداري لمركز بحوث جمرايا و المدير المالي و الإداري و المسؤول عن مركز بحوث جمرايا لسنوات و المقرب من بشرى الاسد و اصف شوكت و محمد سلمان : الدكتور خليل البحري المتواجد في المانيا . كنز معلومات استجوبوه قانونيا و المفروض يتكلم عن مخازن الاسلحة و الانفاق المتواجدة تحت احد المباني الذي كان يديرها بنفسه و معمل الميكانيك مع تحيات وحدة عرفسيم

ضاحية جمرايا

مراكز و انفاق تمتد من تحت منازل الضاحية و تمرر عربات ثقيلة حتى مساكن الحرس عطريق دمشق و اللواء ١٠٤ و معامل الدفاع و لواء الحرس الجمهوري المتواجد خلف اسوار مركز البحوث الخلفية مع سجون سرية و غرف اعدام غاز و تمتد باتجاهات مختلفة . سكان ضاحية جمرايا يقطنون فوق مستودعات صواريخ بالستية و خزان كيماوي كافي لتدمير دمشق مثل انفجار بيروت لو حصل اي خلل... يرجى من المدنيين السوريين الابتعاد قدر الامكان عن المطارات المدنية و العسكرية لن نحدد هدفنا بل سنضرب و نقض مضاجعهم و ما نخلي غير صورهم و خواتم للذكرى وحدة الطيار بسام العدل بجيش الدفاع الاسرائيلي..

تجار دمشق يسعون للهجرة بعد «فقدانهم الأمل»

النظام يرفع الرواتب... والدعم عن الوقود

دمشق: «الشرق الأوسط».. ينشغل تجار دمشق القديمة في البحث المستمر عن سبل الخروج من أزمة اقتصادية خانقة تشهدها سوريا، و«ركود اقتصادي غير مسبوق»، ومخاوف من «عدم القدرة على تحمل الوضع القائم» بعد أكثر من 12 عاماً من نزاع دامٍ، فاقمها زلزال مدمّر في فبراير (شباط) الماضي، خسرت معها العملة المحلية أكثر من 99 في المائة من قيمتها. ويسعى عدد من أصحاب المحال التجارية في أسواق دمشقية شهيرة، إلى الهجرة باتجاه دول أخرى كما فعل تجار وأصحاب مصانع آخرون من دمشق وحلب وحمص وغيرها من مدن سورية، قبل سنوات، بسبب فقدان الأمل في تحسن الأوضاع في البلاد. ويعكف أصحاب شركات خاصة على تصفيتها والهجرة من البلاد، نتيجة حالة عدم الاستقرار والضغوط الشديدة التي تمارسها الحكومة عليهم. يقول أحد التجار: «لا أمل في انفراجة. أنظر إلى أبنائي ولا أعرف أي مستقبل ينتظرهم في هذه البلاد». ويضيف: «في كل سنة أعتقد أنها السنة الأخيرة للأزمة، وها قد مرت 13 سنة تقريباً ولم تنته. أريد أن أنجو من هذا الغرق وأرحل لعلي أوفر الأمان والكرامة لأبنائي في بلد جديد». في الأثناء، أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، مرسومين ضاعف بموجبهما رواتب العاملين في القطاع العام، من مدنيين وعسكريين ومتقاعدين، تزامناً مع رفع وزارة التجارة الدعم بشكل كلي عن الوقود، في بلد أنهكت سنوات الحرب اقتصاده ومرافقه. ونصّ المرسوم الاشتراعي الأول الصادر عن الأسد في وقت متأخر من ليل الثلاثاء، وفق ما نشر الإعلام الرسمي، على «إضافة نسبة مائة في المائة إلى الرواتب... لكل العاملين في الدولة من مدنيين وعسكريين». وتشمل الزيادة وفق المرسوم الثاني «أصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين». غير أنَّ الحكومة السورية لم تمهل العاملين بالدولة فرصة للاستبشار خيراً بالزيادة، حيث عاجلتهم بجملة قرارات تقضي برفع أسعار جميع أنواع المحروقات، بشكل يلتهم الزيادة وكامل الراتب، في زيادة متسارعة بنسبة التضخم قدرتها مصادر اقتصادية بـ3000 في المائة في يوليو (تموز) الماضي، وسط مخاوف من قرارات أخرى قريبة بزيادة سعر الخبز وتحرير أسعار المياه.

الأسد ينهي احتفاظ واستدعاء فئات من القوات العسكرية

بيروت: «الشرق الأوسط»... أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم (الأربعاء)، أمراً إدارياً يقضي بإنهاء الاستدعاء والاحتفاظ للضباط وطلاب الضباط الاحتياطيين المدعوين الملتحقين بوصف الضباط والأفراد الاحتياطيين «المحتفظ بهم والمدعوين الملتحقين»، حسبما أفادت به «وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)». وذكرت «وكالة الأنباء السورية (سانا)»، اليوم، أن الأمر الإداري تضمن إنهاء استدعاء الضباط والطلاب الضباط الاحتياطيين «المدعوين الملتحقين» اعتباراً من أول أكتوبر (تشرين الأول) المقبل لكل مَن بلغت خدمته الاحتياطية الفعلية سنة فأكثر حتى 30 سبتمبر (أيلول) المقبل ضمناً. ووفق الأمر الإداري، يتم إنهاء الاحتفاظ والاستدعاء اعتباراً من أول أكتوبر المقبل لصف الضباط والأفراد الاحتياطيين (المحتفَظ بهم والمدعوين الملتحقين) لكل من بلغت خدمته الاحتياطية الفعلية 6 سنوات ونصف السنة فأكثر، حتى 30 سبتمبر المقبل ضمناً. ويتضمن الأمر الإداري أيضاً إنهاء الاحتفاظ بصف الضباط والأفراد الاحتياطيين (المحتفظ بهم والمدعوين الملتحقين) من مواليد عام 1984 لكل من بلغت خدمته الاحتياطية الفعلية سنتين فأكثر حتى 30 سبتمبر المقبل ضمناً، والتسريح لاحقاً لمن يتم السنتين خدمة احتياطية فعلية لهذه المواليد.

دمشق: رفع أسعار المحروقات التهم الزيادة في رواتب العاملين بالدولة 100%

حالة من الوجوم تسيطر على الشارع السوري

دمشق: «الشرق الأوسط».. لم تمهل الحكومة السورية العاملين بالدولة فرصة للاستبشار خيراً، بزيادة الرواتب بنسبة 100%، حيث عاجلتهم في وقت متأخر من ليل الثلاثاء بجملة قرارات تقضي برفع أسعار جميع أنواع المحروقات، بشكل يلتهم الزيادة وكامل الراتب، في زيادة متسارعة بنسبة التضخم قدرتها مصادر اقتصادية بـ3000 في المائة في شهر يوليو (تموز) الماضي، وسط مخاوف من قرارات أخرى قريبة بزيادة سعر الخبز وتحرير أسعار المياه. وصدر، ليل الثلاثاء، مرسومان تشريعيان رقم 11 و12، يقضيان بإضافة نسبة 100 في المائة إلى الرواتب والأجور المقطوعة لكل من العاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين السوريين. ليصل معدل الرواتب ما بين 250 إلى 300 ألف ليرة، أي ما يعادل 20 دولارا. وبالتوازي مع ذلك، رفعت الحكومة أسعار جميع أنواع المحروقات، وقالت وزارة التجارة الداخلية المسؤولة عن تحديد الأسعار، إنها «عدلت» أسعار المشتقات النفطية (المازوت والبنزين والفيول والغاز السائل). ولم يحدّ نفي الحكومة عزمها رفع سعر ربطة الخبز المدعوم من توارد أنباء عن رفع سعر الربطة من 200 إلى 500 ليرة، (سبعة أرغفة/ 800 غرام)، علما بأن سعر ربطة الخبز الحكومي غير المدعوم 1200 ليرة، وتباع في السوق السوداء بأكثر من ألفي ليرة. ومع رفع أسعار المحروقات لا سيما المازوت، ارتفعت أسعار غالبية السلع والمواد الغذائية، مع توقف حركة المواصلات العامة والقطاع الخاص في معظم المناطق، صباح يوم الأربعاء، حيث أضرب أصحاب حافلات النقل الداخلي الخاص احتجاجا على التعرفة التي تحددها الإدارات المحلية، وكادت تغيب الحافلات تماما عن شوارع العاصمة التي بدا فيها الناس هائمين على وجوههم عند مواقف الحافلات، بحثا عن وسيلة نقل، في حين رفع أصحاب التاكسي أجورهم إلى مستويات غير مسبوقة، لتصل في بعض المناطق قطع مسافة 5 كم إلى أكثر من عشرين ألف ليرة سورية. وبدل أن تحمل زيادة الأسعار انفراجة ضئيلة للسوريين، تعمقت أزماتهم المعيشية مع فوضى ارتفاع الأسعار، في شهر صيفي شديد الحرارة يفتقد فيه معظم السوريين للكهرباء اللازمة للتبريد وحتى الماء، حيث تعاني غالبية المناطق من برامج تقنين قاسية. ووفق الأسعار الجديدة، أصبح سعر مادة المازوت للمخابز التموينية الخاصة 700 ليرة سورية للتر الواحد، فيما بلغ سعر المازوت المدعوم للمستهلك ألفي ليرة سورية للتر الواحد. كما أصبح سعر مبيع مادة المازوت الصناعي المقدم لكل من الزراعة خارج المخصصات المدعومة والصناعات الزراعية والمشافي الخاصة ومعامل الأدوية، 8 آلاف ليرة سورية للتر الواحد. أما سعر مبيع مادة البنزين الأوكتان 90 المدعوم، فأصبح 8 آلاف ليرة سورية للتر الواحد، فيما تم تحديد سعر مبيع مادة البنزين الممتاز الأوكتان 95 بـ13500 ليرة سورية للتر الواحد. وحددت الوزارة سعر مبيع المواد المذكورة الموزعة للقطاع الصناعي والقطاعات الأخرى وهي: المازوت الحر بسعر 11550 ليرة سورية للتر الواحد، والفيول بسعر 7887500 ليرة سورية للطن الواحد، والغاز السائل دوكما بسعر 9372500 ليرة سورية للطن الواحد. واعتبرت مصادر اقتصادية نشرة الأسعار الجديدة تخليا عن معظم سياسات الدعم في سوريا، بينما تشهد العملة المحلية تدهورا متسارعاً، حيث وصل سعر صرف الدولار الأميركي إلى عتبة الخمسة عشر ألف ليرة. وتوقعت المصادر أن تسهم القرارات في حصول أزمات جديدة تمس لقمة العيش، وتزيد في أعداد الفقراء المعدمين، كما ستؤثر على عملية الإنتاج من حيث الكم والنوع. وأكدت أن «معاناة السوريين مستمرة إلى أجل غير مسمى»، وأن «الحكومة ستبقى عاجزة عن إيجاد مخارج للأزمات المعيشية، ما لم يتم التوصل إلى تسوية عامة لمجمل الأزمات السورية».

إصابة ضابط من قوات النظام بانفجار عبوة ناسفة في ريف دمشق

دمشق: «الشرق الأوسط»... أفادت مصادر محلية بإصابة ضابط من قوات النظام بانفجار عبوة ناسفة مزروعة في سيارته بالقرب من دوار السريان في مدينة قطنا، بريف دمشق الجنوبي الغربي. وقال رئيس مجلس مدينة قطنا في تصريحات لإذاعة محلية إن عسكرياً سورياً أُصيب في أثناء قيادة سيارته جراء انفجار عبوة ناسفة مزروعة فيها، بالقرب من ساحة السريان وسط مدينة قطنا، إضافةً لأضرار مادية في المكان، حيث نُقل المصاب إلى مستشفى قطنا الوطني لتلقي العلاج اللازم. وقالت مصادر محلية إن الانفجار وقع في مكان مزدحم بالقرب من مركز حوالات، وقد أُصيب الضابط بجروح بليغة نُقل على أثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج. ويعد هذا هو التفجير الثالث من نوعه خلال أقل من شهر، حيث شهدت منطقة السيدة زينب تفجيرين بواسطة عبوات ناسفة، وأسفر التفجير عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 20 آخرين. كما شهدت الأيام الأخيرة سلسلة تفجيرات مجهولة في مخازن الأسلحة تابعة لقوات النظام غرب العاصمة دمشق، أولها وقع فجر يوم الأحد في محيط ضاحية قدسيا ومشروع دمر، حيث مستودعات سلاح تتبع الفرقة الرابعة التي يقودها شقيق الرئيس ماهر الأسد. والانفجارات التالية وقعت فجر الثلاثاء في «اللواء 81» التابع للفرقة الثالثة بمنطقة الرحيبة في القلمون.



السابق

أخبار لبنان..الدولار يعمم العتمة مجدداً.. والمعارضة تنسف مهمة لودريان..رسالة "معيبة" للودريان إلى النواب تتجاهل مواصفات "الخماسية"..المعارضة تعلن المواجهة السياسية الواسعة: لا للسلاح..نعم للقرارات الدولية والحياد..لبنان يستقبل باخرة التنقيب بانقسام جديد وغضب من فرنسا..«الخزانة الأميركية» تفرض عقوبات على جمعية لبنانية لدعمها «حزب الله»..

التالي

أخبار العراق..السوداني يعلن إعادة المواد المسروقة لمصفاة بيجي..انقلاب شاحنة "مليئة بالأموال" و"كردستان المركزي" يعلّق على الحادثة.. إحباط عمليات تهريب أكثر من نصف مليون لتر من المشتقات النفطية..البنتاغون ينفي لـ "الحرة" وجود تحركات عسكرية أميركية في العراق..أتباع بالآلاف في سوريا والعراق..خبراء أمميون يحذرون من "تهديدات داعش"..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,477,949

عدد الزوار: 7,634,904

المتواجدون الآن: 0