أخبار العراق..السوداني يعلن إعادة المواد المسروقة لمصفاة بيجي..انقلاب شاحنة "مليئة بالأموال" و"كردستان المركزي" يعلّق على الحادثة.. إحباط عمليات تهريب أكثر من نصف مليون لتر من المشتقات النفطية..البنتاغون ينفي لـ "الحرة" وجود تحركات عسكرية أميركية في العراق..أتباع بالآلاف في سوريا والعراق..خبراء أمميون يحذرون من "تهديدات داعش"..

تاريخ الإضافة الخميس 17 آب 2023 - 5:51 ص    عدد الزيارات 1028    التعليقات 0    القسم عربية

        


السوداني يعلن إعادة المواد المسروقة لمصفاة بيجي..

بعد 8 سنوات على التحرير من تنظيم داعش

الشرق الاوسط...بغداد: حمزة مصطفى... أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني من قضاء بيجي شمال شرقي العاصمة بغداد إعادة المواد المسروقة من مصفاتها بعد 6 سنوات على تحريرها من تنظيم داعش الذي احتل محافظة صلاح خلال شهر يونيو (حزيران) عام 2014 بعد يومين من احتلاله محافظة نينوى وسيطرته على مدينة الموصل. وكان المكتب الإعلامي للسوداني ذكر أن الأخير «وصل إلى بيجي اليوم الأربعاء على رأس وفد حكومي، لافتتاح ومتابعة عدد من المشاريع الاستراتيجية والخدمية». وافتتح السوداني «لدى وصوله، وحدة (الأزمرة) في مصفاة الصمود (بيجي) بمحافظة صلاح الدين، واطلع أيضا على سير الأعمال الخاصة بتأهيل باقي أجزاء المصفاة». وكانت مصفاة بيجي تعرضت بعد تحرير قضاء بيجي من قبضة تنظيم داعش في العام 2015 إلى فقدان معدات وآليات حيثُ تم اتهام فصائل مسلحة شاركت في العمليات العسكرية ضد التنظيم والتي استمرت لقرابة سنة كاملة بسرقتها وبيعها فيما بعدُ. وتعتبر مصفاة بيجي الأكبر في العراق، إذ كانت تقدر طاقتها الإنتاجية بمعالجة 310.000 برميل يومياً، واحتل تنظيم داعش المصفاة في شهر مايو (أيار) من العام 2014 بعد سيطرته على قضاء بيجي. وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط حيان عبد الغني، قد أعلن الثلاثاء، مواصلة العمل في إعادة إعمار وتأهيل مصفاة الشمال بمجمع الصمود في بيجي بطاقة 150 ألف برميل باليوم، والمخطط إنجازه نهاية عام 2024. ويضم مجمع الصمود في مدينة بيجي، ضمن محافظة صلاح الدين، كلاً من مصفاة الشمال ومصفاة صلاح الدين 1 و2. إلى ذلك أكد مصدر حكومي مسؤول لـ«الشرق الأوسط» أن «زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى قضاء بيجي مهمة جدا ولها دلالات كونها المرة الأولى التي يقوم بها رئيس وزراء عراقي للقضاء كاملا وليس مركز المحافظة نظرا لأهميته سواء لجهة ما تعرض له خلال احتلال تنظيم داعش الإرهابي للمحافظة أو لجهة ما يضمه من مصفاة هي الأكبر في العراق والتي تعرضت إلى عمليات تدمير ومن ثم سرقة معداتها طوال هذه السنوات». وأضاف أن «الإعلان عن عودة المواد المسروقة أمر مهم للغاية كما أن هذا الإعلان متزامن مع بدء الاستثمار في محطة بيجي» مبينا أنها «كانت جزءا من الاتفاق مع دولة قطر خلال الزيارة الأخيرة لأمير قطر إلى العراق وهو ما يؤكد مرة أخرى أن العلاقات التي تعمل الحكومة على تنشيطها مع دول الجوار والعالم ليست شكلية بل اتفاقات وتفاهمات تنفذ على الأرض».

كشف المسروقات

إلى ذلك أعلن مدير مصفاة بيجي شمال غربي صلاح الدين عدنان محمد حمود تفاصيل إعادة معدات المصفاة التي سرقت إبان الحرب مع تنظيم «داعش» قبل أقل من تسع سنوات. وقال حمود في تصريح له الأربعاء إن «السوداني أعاد المعدات المسروقة إبان الحرب مع داعش، وتفقد عدة مشاريع رائدة لإعادة المصفاة إلى الصدارة الإقليمية». وأضاف أن «السوداني تفقد عددا من منشآت المشتقات النفطية ومشاريع الإعمار الرائدة في المصفاة لزيادة الإنتاج والاكتفاء المحلي من المشتقات النفطية في عموم البلاد»، مبينا أن «رئيس الوزراء وعد بعودة مصفاة بيجي بجميع وحداتها إلى الصدارة في إنتاج المشتقات النفطية وتذليل جميع المشاكل والعقبات أمام مشاريع الإعمار الكبيرة في المصفاة».

انقلاب شاحنة "مليئة بالأموال" و"كردستان المركزي" يعلّق على الحادثة

الحرة – دبي.. الشاحنة تعرضت للانقلاب في حادث مروري وتبين أن بها حمولة من الأموال

انقلبت شاحنة محملة بالأموال في منطقة جيمن التابعة لمحافظة كركوك العراقية، بينما نفي مصرف إقليم كردستان المركزي وجود أي علاقة له بالحمولة. والثلاثاء، نأي مصرف إقليم كردستان المركزي في السليمانية، بنفسه عن الشاحنة التي تعرضت للانقلاب في حادث مروري وتبين أن بها حمولة من الأموال، وفقا لوكالة "شفق نيوز". وقال المصرف في بيان إن "الرواتب والمستحقات الخاصة بالإقليم لم ترسل مباشرة من بغداد إلى السليمانية"، نافيا أي علاقة له بحمولة الشاحنة. والثلاثاء، انقلبت شاحنة محملة بالأموال تابعة لوزارة المالية على الطريق الرابط ما بين محافظتي كركوك والسليمانية، وفقا لموقع "بغداد اليوم". وحسب "بغداد اليوم" فإن الشاحنة المصفحة تابعة لوزارة المالية الاتحادية العراقية، وكانت محملة بالأموال، وإثر انقلابها أصيب السائق وشخصين من الحماية المرافقة للشاحنة بجروح بليغة. ونقل موقع "بغداد اليوم" عن مصدر مطلع لم يسمه قوله إنه تم توجيه قوة خاصة من الأمن الوطني لحماية الشاحنة.

البنتاغون ينفي لـ "الحرة" وجود تحركات عسكرية أميركية في العراق

الحرة...وفاء جباعي – واشنطن.. البنتاغون يؤكد أن التسريب يشكل خطرا "جسيما جدا" على الأمن القومي ... نفى متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) لـ "الحرة"، الثلاثاء، ما يتم تداوله في الإعلام المحلي ووسائل التواصل الاجتماعي بالعراق حول "تحركات عسكرية أميركية هناك". وأكد المسؤول "عدم حصول أي تحركات من هذا القبيل في الأيام القليلة الماضية، سواء كان باتجاه العراق أو داخله". وأشار المسؤول إلى أن مقاطع الفيديو المتداولة على أنها لقوافل أميركية "لا علاقة لها بالقوات الأميركية". وكانت وسائل إعلام محلية وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي في العراق تداولت أنباء ومقاطع فيديو تشير إلى ما وصفوه بـ "تحركات عسكرية أميركية" و"قواقل أميركية" في البلاد، لكن البنتاغون أكد أنها غير صحيحة.

العراق.. إحباط عمليات تهريب أكثر من نصف مليون لتر من المشتقات النفطية

الحرة – دبي... عمليات الضبط جرت في عدة محافظات ... أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي، الثلاثاء، إحباط عمليات تهريب كمية ضخمة من المشتقات النفطية، والقبض على عدة مهربين. وقال الجهاز في منشور على "فيسبوك" إنه "ضمن سلسلة عملياته للحد من تهريب المشتقات النفطية، أحبط جهاز الأمن الوطني محاولات لتهريب كميات من الوقود تقدر بأكثر من نصف مليون لتر". وأضاف أن "عمليات الضبط جرت في محافظات بغداد، والأنبار، وديالى، وصلاح الدين، ونينوى، وكربلاء، وأسفرت أيضاً عن مداهمة 8 أوكار ضمت بداخلها صهاريج معدة للتهريب، فضلا عن القبض على 14 متهما وفق مذكرات قبض قضائية". وتابع أنه "تمت مصادرة المواد المضبوطة وإحالة جميع المتهمين إلى الجهات القانونية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم وفق القانون".

أتباع بالآلاف في سوريا والعراق..خبراء أمميون يحذرون من "تهديدات داعش"

أسوشيتد برس.. تحذيرات من استمرار مخاطر داعش بسوريا والعراق

قال خبراء الأمم المتحدة في تقرير نشر، الاثنين، إن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) لا يزال يقود ما بين 5 و7 آلاف عنصر في معقله السابق في سوريا والعراق. وأشار الخبراء الذين يراقبون العقوبات المفروضة على التنظيم المتطرف إلى أنه خلال النصف الأول من عام 2023، ظل التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية "مرتفعا في الأغلب في مناطق الصراع". وقالت اللجنة في تقريرها لمجلس الأمن إن "الوضع العام لا يزال نشطا"، ورغم الخسائر الفادحة التي منيت بها الجماعة وتراجع نشاطها في سوريا والعراق، لا يزال خطر عودتها للظهور قائما. وأضافت "قامت المجموعة بتكييف استراتيجيتها والاندماج مع السكان المحليين، وتوخي الحذر في اختيار المعارك التي يتوقع أن تؤدي إلى خسائر"، كما قامت بـ"إعادة تنظيم صفوفها وتجنيد المزيد من المسلحين من المخيمات في شمال شرق سوريا ومن المجتمعات الضعيفة، بما في ذلك في الدول المجاورة". ورغم عمليات مكافحة الإرهاب المستمرة، يواصل داعش قيادة ما بين 5000 و7000 عضو في جميع أنحاء العراق وسوريا، "معظمهم من المقاتلين"، رغم تعمده خفض مستوى عملياته "لتسهيل التجنيد وإعادة التنظيم"، على حد قول الخبراء. وقالت اللجنة إن ما يقرب من 11 ألف مسلح يشتبه في أنهم من مقاتلي داعش في شمال شرق سوريا محتجزون في منشآت تابعة لقوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد، والتي لعبت دورا بارزا في القتال ضد داعش. وأشارت إلى أن من بين المقاتلين أكثر من 3500 عراقي، وحوالي 2000 من حوالي 70 جنسية. ويضم شمال شرق سوريا مخيمين مغلقين "الهول وروج"، اللذان يقول الخبراء إنهما يضمان نحو 55 ألف شخص لهم صلات مزعومة أو روابط عائلية بتنظيم الدولة الإسلامية، ويعيشون تحت ظروف "قاسية" و"مصاعب إنسانية كبيرة". وأضاف الخبراء أن ما يقرب من ثلثي السكان من الأطفال، بينهم أكثر من 11.800 عراقي ونحو 16.000 سوري وأكثر من 6.700 شاب من أكثر من 60 دولة أخرى. ونقلت لجنة الخبراء عن مصدر لم تسمه قوله إن داعش لا يزال ماضيا في برنامجه "أشبال الخلافة"، لتجنيد الأطفال في مخيم الهول المكتظ. بالإضافة إلى ذلك، هناك أكثر من 850 طفل، بعضهم لا تزيد أعمارهم عن 10 سنوات، في مراكز الاحتجاز وإعادة التأهيل في شمال شرق البلاد.



السابق

أخبار سوريا..الجيش الأردني يسقط مسيَّرة مُحمّلة بمتفجرات من سورية..سويسرا تصدر مذكرة توقيف دولية بحق عم الرئيس السوري..سويسرا تصدر مذكرة توقيف دولية بحق عم الرئيس السوري..ضباط منشقون يكشفون 4 أبرز مراكز للتجسس وتطوير الصواريخ الإيرانية في سوريا..تجار دمشق يسعون للهجرة بعد «فقدانهم الأمل»..: رفع أسعار المحروقات التهم الزيادة في رواتب العاملين بالدولة 100%..

التالي

أخبار دول الخليج العربي..واليمن..رداً على تصعيد الحوثيين..حكومة اليمن تهدد بإعادة النظر في تسهيلات تشغيل ميناء الحديدة..ليندركينغ يرفض تهديدات الحوثيين ويدعو لدعم حوار يمني..غروندبرغ يعلن انخفاض العنف في اليمن رغم استمرار الأعمال العدائية..زعيم الحوثيين يتدخل لاحتواء صراع الأجنحة المتصاعد..السعودية تضبط شحنة بقلاوة ملغومة بـ2.2 مليون حبة كبتاغون..عبداللهيان في الرياض لتعزيز العلاقات وبحث الملفات الإقليمية..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,469,953

عدد الزوار: 7,634,306

المتواجدون الآن: 0