أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..مسيّرات كييف تربك الطيران فوق موسكو..نصف مليون..عدد قتلى ومصابي القوات في حرب أوكرانيا..روسيا تدرج 54 بريطانياً في قائمة الممنوعين من دخول أراضيها..لافروف: امتلاك روسيا للأسلحة النووية هو لردع أي تهديدات خارجية..السلطات الروسية تغلق مركز «سخاروف» لحقوق الإنسان..«سي إن إن»: ترامب سيسلم نفسه لسجن في جورجيا نهاية الأسبوع المقبل..«قمة كامب ديفيد» تعزز التحالف ضد الصين..واشنطن لتعاون أمني جديد مع طوكيو وسيول..أميركا تشدد ضوابط تصدير مواد الطاقة النووية إلى الصين..مناورات عسكرية صينية روسية في المحيط الهادي..الهند.. أكثر من ألفي قتيل بالفيضانات..متطرف هولندي يمزق القرآن..اعتقال امرأة في السويد بعد تصديها لعملية حرق القرآن..تخريب أكثر من 87 منزلاً لمسيحيين و19 كنيسة في أعمال شغب في باكستان..90 % من خزانات الغاز في الاتحاد الأوروبي ممتلئة..

تاريخ الإضافة السبت 19 آب 2023 - 6:16 ص    عدد الزيارات 894    التعليقات 0    القسم دولية

        


الكرملين: بوتين عقد اجتماعاً مع قادة الجيش في روستوف بأوكرانيا..

الراي... قال الكرملين اليوم، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد اجتماعاً مع قادة الجيش في مقر العمليات الروسية في أوكرانيا في مدينة روستوف. وشهدت مدينة روستوف في يونيو الماضي، تمرد مجموعة فاغنر شبه العسكرية الروسية الخاصة، والتي استولت على المدينة في تمرد قاده قائد المجموعة يفجيني بريجوجين، واستمر لمدة 24 ساعة، قبل أن ينتهي باتفاق مع الكرملين بوساطة بيلاروسيا.

مسيّرات كييف تربك الطيران فوق موسكو

نصف مليون عدد قتلى ومصابي القوات الروسية والأوكرانية في الحرب

واشنطن: إيلي يوسف موسكو: «الشرق الأوسط».. أغلقت السلطات الروسية مطارات العاصمة موسكو الأربعة لفترة وجيزة في وقت مبكر صباح أمس الجمعة، وجرى تحويل الطائرات إلى مدن أخرى، فيما تصدت الدفاعات الجوية لهجوم جديد نفذته طائرة مسيرة أوكرانية، بحسب وكالة مراقبة الطيران الروسية. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن أوكرانيا أقدمت على محاولةٍ للهجوم على «مواقع في مدينة موسكو وضواحيها بواسطة طائرة من دون طيار». وأضافت الوزارة أنه بعدما استهدفت الدفاعات الجوية الطائرة المسيرة، فإنها غيرت مسارها وسقطت على مبنى غير سكني في منطقة «إكسبوسنتر» بموسكو. وهذه هي المرة الأولى التي تغلق فيها السلطات الروسية المطارات الأربعة كلها. من جانب آخر، أعلنت الدنمارك وهولندا أنهما حصلتا على موافقة أميركية لإرسال طائرات «إف-16» المقاتلة إلى أوكرانيا. وقال وزير خارجية الدنمارك لارس راسموسن، أنه تلقى «رسالة ودية» من وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، تعطي الدنمارك «خيارات معينة للعمل». من جانبه، شكر وزير خارجية هولندا، فوبكه باستيان، الولايات المتحدة على «التعاون الجيد والسريع»، وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز»، أمس، نقلاً عن مسؤولين أميركيين لم تسمهم، أن عدد القتلى والجرحى من القوات الأوكرانية والروسية منذ بدء الحرب في أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، يقترب من 500 ألف. وقالت الصحيفة إن الخسائر في صفوف الجيش الروسي تقترب من 300 ألف، بينهم ما يصل إلى 120 ألف قتيل، وما بين 170 ألفاً و180 ألف مصاب. وأضافت أن عدد القتلى في الجانب الأوكراني يقترب من 70 ألفاً. أما عدد المصابين فيتراوح ما بين 100 ألف و120 ألفاً.

نصف مليون..عدد قتلى ومصابي القوات في حرب أوكرانيا

الراي... ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، اليوم الجمعة، نقلا عن مسؤولين أميركيين لم تسمهم أن عدد القتلى والجرحى من القوات الأوكرانية والروسية منذ بدء الحرب في أوكرانيا في فبراير فبراير 2022 يقترب من 500 ألف. وقالت الصحيفة إن الخسائر في صفوف الجيش الروسي تقترب من 300 ألف بينهم ما يصل إلى 120 ألف قتيل وما بين 170 ألفا و180 ألف مصاب. وأضافت أن عدد القتلى في الجانب الأوكراني يقترب من 70 ألفا أما عدد المصابين فيتراوح ما بين 100 ألف و120 ألفا.

بينهم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية

روسيا تدرج 54 بريطانياً في قائمة الممنوعين من دخول أراضيها

الراي.. أعلنت روسيا الاتحادية، اليوم الجمعة، عن إدراج 54 شخصية بريطانية في قائمة الممنوعين من دخول أراضيها بينهم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن السلطات الروسية فرضت عقوبات على شخصيات أمنية وإعلامية بريطانية تقضي بمنعهم من دخول الأراضي الروسية بينهم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان جراء مشاركته في إصدار مذكرة حول اعتقال القيادة الروسية. وعزا البيان الإجراءات الروسية إلى ما وصفه «بالرد على النهج البريطاني المعادي لروسيا وقيام بريطانيا بفرض عقوبات ضد المواطنين والمؤسسات الروسية». وشملت العقوبات الروسية مسؤولين بريطانيين يدعون إلى عزل روسيا في الساحة الرياضية بينهم وزير الثقافة والرياضة ونائب وزير الدفاع وكذلك المسؤولين في الشركة العسكرية الاستخباراتية الخاصة (بريفايل بارتنرز). وذكر البيان أن العقوبات تشمل كذلك عددا من العاملين في مجال الإعلام بينهم صحافيون يعملون في محطة (بي.بي.سي) التلفزيونية و(الغارديان) و(ديلي تليغراف) إضافة إلى مسؤولين في معهد العلاقات العامة والرابطة الدولية للعلاقات العامة. وحذر البيان بأن روسيا سوف ترد على أي إجراءات بريطانية تهدف لزيادة العقوبات المفروضة على روسيا. وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في مارس الماضي مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

توقيف رئيس منظمة مستقلة لمراقبة الانتخابات في روسيا

الراي... وضعت روسيا أمس، الرئيس المشارك لمنظمة «غولوس» المستقلة المعنية بمراقبة الانتخابات قيد التوقيف الاحتياطي حتى 17 أكتوبر على الأقل بانتظار محاكمته، وفق ما أفاد متحدث باسم المحكمة وكالة فرانس برس. وكانت السلطات الروسية قد اعتقلت غريغوري ملكونيانتس الخميس للاشتباه بعمله مع «منظمة غير مرغوب فيها»، وترافق ذلك مع مداهمة قوات الأمن منازل أعضاء آخرين في «غولوس». ونص قرار محكمة منطقة باسماني على أنه «تم انتقاء إجراء التقييد في شكل اعتقال حتى 17 أكتوبر 2023 ضد المتهم غريغوري ملكونيانتس». وأظهرت لقطات فيديو من المحكمة ملكونيانتس هادئا ومقيّد اليدين خلال اقتياده من قاعة المحكمة حيث ارتسمت ابتسامة صغيرة على وجهه. وصرّح محاميه ميخائيل بيريوكوف للصحافيين أنه سيستأنف القرار.

لافروف: امتلاك روسيا للأسلحة النووية هو لردع أي تهديدات خارجية

دبي - العربية.نت.. كشف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الجمعة أن امتلاك روسيا لأسلحة نووية هو الرد الوحيد على تهديدات أمنية. وقال لافروف وفق ما نقلته وكالة "تاس"، "امتلاك أسلحة نووية اليوم هو الرد الممكن الوحيد على بعض التهديدات الخارجية الخطيرة لأمن بلدنا". كما تابع "في الواقع قيل الكثير عن دور الأسلحة النووية في السياسة الخارجية لروسيا مؤخرا. اسمحوا لي أن أذكركم بأن شروط استخدامها المحتمل من جانبنا منصوص عليها في العقيدة الروسية. ومن المهم أن نفهم أن سياسة الدولة الروسية في مجال الردع النووي ذات طبيعة دفاعية حصرية". وأكد أن "الحفاظ على إمكانات القوات النووية عند الحد الأدنى الضروري، يهدف إلى ضمان حماية سيادة الدولة وسلامة أراضيها، ومنع العدوان على روسيا وحلفائها".

عدم جواز الحرب النووية

وأشار لافروف إلى أن تطورات الوضع حول أوكرانيا أكدت صحة مخاوف روسيا في هذا المجال. وذكر الدبلوماسي الروسي أيضا، أن روسيا ملتزمة تماما بمبدأ عدم جواز الحرب النووية، وتنطلق من حقيقة أنه لا يوجد منتصرون في مثل هذا الصراع. وقال: "أريد أن أؤكد أن بلادنا ملتزمة التزاما كاملا بمبدأ عدم جواز الحرب النووية وتنطلق من حقيقة أنه لا يمكن أن يكون هناك منتصر في مثل هذه الحرب. وعليه، لا ينبغي إطلاق العنان لها". وأشار الوزير إلى أن مثل هذا الافتراض أكده قادة القوى النووية الخمس مطلع عام 2022، لكن في ظل الظروف الحالية، اكتسبت الوثيقة أهمية إضافية. وأضاف: "من منطقها يستنتج أنه من الضروري منع أي مواجهة عسكرية بين القوى النووية، لأنها محفوفة بالانتقال إلى المستوى النووي. وفي هذا الصدد، في هذه المرحلة، فإن المهمة الأكثر أهمية لكل القوى النووية هي أن تظل ملتزمة بهذه التفاهمات وتبدي أقصى درجات ضبط النفس". وفي يونيو الماضي، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي إن روسيا يمكنها "نظريا" استخدام الأسلحة النووية في حالة وجود تهديد لسلامة أراضيها أو وجودها، لكنه أضاف أنها لا تحتاج لذلك. كما قال بوتين "الأسلحة النووية صنعت لضمان أمننا بالمعنى الواسع للكلمة ووجود الدولة الروسية لكن... لا يوجد ما يستدعي (استخدامها)".

اتفاق أوكراني روماني لتسهيل عبور البضائع

رئيس الوزراء الروماني يأمل بتمرير 60 % من صادرات الحبوب الأوكرانية عبر بلاده

كييف: «الشرق الأوسط»... أعلن رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال، خلال زيارة إلى بوخارست، اليوم الجمعة، أن أوكرانيا ورومانيا توصّلا إلى اتفاق لتسهيل عبور البضائع بينهما، بعد التعقيدات التي نجمت عن انسحاب روسيا، في يوليو (تمّوز)، من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية». وقال شميغال، للصحافيين في بوخارست، إن «حكومتينا وقّعتا إعلاناً مشتركاً يعزّز تعاونهما من أجل ضمان نقل موثوق به للبضائع الأوكرانية». وأضاف أن بلاده وجارتها الغربية العضو في «حلف شمال الأطلسي» تريدان «إعادة إرساء البنى التحتية للنقل، التي دمّرتها موسكو، في الأسابيع الأخيرة، على نهر الدانوب وفي البحر الأسود». وأشار إلى أن الاتفاق يقضي أيضاً بفتح معابر حدودية جديدة، لتخفيف «حركة المرور البرّية والبحرية والنهرية وعبر السكك الحديدية»، والتي زادت باتجاه رومانيا منذ عودة الحصار الروسي. وأوضح رئيس الوزراء الأوكراني أن الطرفين مستعدّان أيضاً «للبحث في إمكان إجراء عمليات مراقبة حدودية منسّقة»؛ لتوفير الوقت على القوافل. من جهته، قال رئيس الوزراء الروماني مارسيل سيولاكو: «نأمل أن يمر 60 في المائة من صادرات الحبوب الأوكرانية عبر رومانيا»، في الوقت الذي تواجه فيه الأخيرة صعوبة في التعامل مع التدفّق المفاجئ للحبوب الأوكرانية عبر أراضيها. وأضاف: «لقد وضعنا نُصب عينينا هدفاً طموحاً يتمثل في مضاعفة العبور وزيادته إلى 4 ملايين طنّ شهرياً»، من دون تحديد موعد إتمام هذا الأمر. ومنذ انسحبت روسيا من اتفاق الحبوب، أصبح ميناء كونستانتا الروماني شريان الحياة للمزارعين الأوكرانيين. وكثّفت روسيا هجماتها على البنى التحتية الأوكرانية في نهر الدانوب والبحر الأسود، منذ انسحابها من الاتفاق الذي توسطت فيه «الأمم المتحدة» وتركيا، ودخل حيز التنفيذ في صيف 2022. وانسحبت روسيا من اتفاق الحبوب، بعدما قالت إنه لم يحقّق هدفه المتمثل في إفادة السكان المحتاجين، وخصوصاً في دول أفريقيا التي تسعى موسكو إلى تعزيز العلاقات معها لتجنّب عزلتها على الساحة العالمية. وأتاح الاتفاق تصدير الحبوب من موانئ تقع في جنوب أوكرانيا عبر ممرّ بحري آمن. وساعد اتفاق الحبوب على خفض أسعار المواد الغذائية عالمياً، ووفّر لأوكرانيا مصدر دخل مهماً في خضمّ الحرب. وتستخدم أوكرانيا حالياً نهر الدانوب لتصدير حبوبها، ويُنقل جزء كبير منها عبر النهر، ويصل، في النهاية، إلى البحر الأسود على الحدود الأوكرانية الرومانية.

السلطات الروسية تغلق مركز «سخاروف» لحقوق الإنسان

موسكو: «الشرق الأوسط».. أغلقت روسيا اليوم (الجمعة) مركز «سخاروف» الحقوقي المرموق، لاتهامه باستضافة مؤتمرات بشكل غير قانوني. وأفادت محكمة مدينة موسكو، في بيان، بأنها «قررت حلّ» مركز «سخاروف» الذي أُطلق قبل نحو 3 عقود على خلفية استضافته غير القانونية لمؤتمرات ومعارض. واستضافت المجموعة التي تحمل اسم الناشط الحقوقي الحائز على جائزة نوبل أندريه سخاروف مئات جلسات النقاش والمعارض وغيرها من الفعاليات منذ تأسست عام 1996. وفي 2015، تجمّع الآلاف في مقر المجموعة تكريماً للسياسي المعارض بوريس نيمتسوف الذي اغتيل قرب الكرملين. يشير معارضو الكرملين إلى أن السلطات توسّع نطاق حملة أمنية غير مسبوقة على المعارضين؛ إذ جرى سجن معظم الشخصيات المعارضة أو نفيها، بينما أُغلقت مجموعات حقوقية بارزة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وفي يناير (كانون الثاني)، أمرت محكمة بإغلاق أقدم منظمة لحقوق الإنسان في روسيا هي «مجموعة موسكو هلسنكي». وقبل شهور على قرار التدخل عسكرياً في أوكرانيا، حلّت السلطات الروسية، أواخر 2021، «ميموريال» التي تأسست بوصفهت ركيزة أساسية في المجتمع المدني.

«سي إن إن»: ترامب سيسلم نفسه لسجن في جورجيا نهاية الأسبوع المقبل

الراي... أفادت مصادر أمنية رفيعة المستوى لشبكة «سي إن إن» بأن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب سيسلم نفسه لسجن مقاطعة فولتون بولاية جورجيا يوم الخميس أو الجمعة الأسبوع المقبل. وأشارت «سي إن إن» إلى أن المناقشات بين فريق محامي ترامب وجانب الادعاء ستستمر الأسبوع المقبل حتى انتهاء المهلة التي تم منحها لترامب ليسلم نفسه طوعا. ولا يزال التوقيت الدقيق لتسليم ترامب نفسه للسجن مجهولا. وأكد المتحدث باسم الخدمة السرية الأميركية أن موظفي الخدمة كانوا يعملون في سجن فولتون منذ عدة أسابيع بالتعاون مع الشرطة المحلية وإدارة مدينة أتلانتا، تحضيرا لاحتمال تسليم الرئيس السابق نفسه. وقد وجهت تهم جنائية إلى ترامب و18 آخرين من المدعى عليهم في قضية التآمر لتغيير نتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020 في ولاية جورجيا يوم الاثنين الماضي.وحددت المدعية العامة في مقاطعة فولتون، فاني ويليس، يوم 25 أغسطس الموعد الأقصى لترامب والمتهمين الآخرين لتسليم أنفسهم طوعا.

شولتس يستبعد عودة ترمب للبيت الأبيض

ميونخ: «الشرق الأوسط».. أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس، عن اعتقاده بأنه من غير المرجح أن يتم انتخاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب رئيساً للولايات المتحدة مجدداً. وقال شولتس مساء الجمعة خلال فعالية برعاية صحيفة «أوجسبرجر ألجيماينه» المحلية التى تصدر فى بافاريا، إنه يعتقد أن «الأمر الأكثر احتمالاً هو أن يتم انتخاب الرئيس الأميركي جو بايدن مجدداً». ولم يرغب شولتس في التعليق بشكل محدد على سؤال عما إذا كانت الحكومة الألمانية مستعدة لفوز ترمب في الانتخابات والتداعيات المرتبطة بذلك على السياسة الدولية. وقال: «يمكنكم بالفعل تصور أننا ندرس بعناية السيناريوهات في كل المواقف الدولية». وأشاد شولتس بما يتمتع به جو بايدن من «خبرة كبيرة في السياسة الدولية» و«الحكم السليم» بجانب النصائح التي يحصل عليها من مستشاريه. ووفقا للمستشار شولتس، يمتلك الرئيس الأميركي الحالي أيضاً القدرة الأكبر على علاج الانقسامات في المجتمع الأميركي، مؤكداً «إذا كان لدى أي شخص فرصة للتغلب على هذا الانقسام والتصدي للانقسام، فهو الرئيس الديمقراطي بايدن».

«قمة كامب ديفيد» تعزز التحالف ضد الصين

واشنطن لتعاون أمني جديد مع طوكيو وسيول

الشرق الاوسط...واشنطن: هبة القدسي.. أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، في كامب ديفيد، أمس، عن تعاون أمني جديد مع طوكيو وسيول، وذلك في قمة ثلاثية هي الأولى لمواجهة نفوذ الصين المتصاعد. ونجح الرئيس الأميركي في جمع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا والرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يو رغم الخلافات المتجذرة بين البلدين منذ الاحتلال الياباني القاسي لشبه الجزيرة الكورية بين 1910 و1945. ورغم مجازفات سياسية في الداخل، طوى يون سوك يو صفحة الخلاف، وعد اليابان شريكة خلال مرحلة من التوتر الشديد مع كل من الصين وكوريا الشمالية. وأطلق قادة الدول الثلاث تعاوناً أمنياً جديداً، يشمل إجراء تمارين عسكرية منتظمة وعقد قمم ثلاثية سنوية، وفق ما أكد مسؤولون أميركيون. وفي هذا الصدد، قال السفير الأميركي لدى اليابان رام إيمانيويل: «خلقنا ما كانت الصين تأمل في ألا يحدث». وأضاف في معهد «بروكينغز»: «رسالتنا هي أننا قوة وحضور دائمان في المحيط الهادئ، وبالإمكان الاعتماد على أميركا». في المقابل، حضّ وزير الخارجية الصيني وانغ يي طوكيو وسيول على العمل مع بكين «لإنعاش شرق آسيا». وقال في فيديو نُشر على وسائل إعلام رسمية: «مهما صبغتم شعركم بالأشقر أو جعلتم شكل الأنف رفيعاً فلن تصبحوا أوروبيين أو أميركيين، لا يمكنكم أن تصبحوا غربيين أبدا». وأضاف: «يحب أن نعرف أين هي جذورنا»، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية. وقبل انعقاد القمة، قال الجيش الكوري الشمالي إنه أطلق طائرات حربية بعد أن انتهكت طائرة استطلاع أميركية أجواء المنطقة الاقتصادية قبالة الساحل الشرقي. وقال متحدث باسم الأركان العامة إن الحادث الذي وقع الخميس «استفزاز عسكري خطير»، وإن كوريا الشمالية تدرس إجراءات لردع أي اختراقات في المستقبل.

بايدن: أميركا واليابان وكوريا الجنوبية أصبحت قوة بالعالم

الراي... قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن أميركا واليابان وكوريا الجنوبية أصبحت قوة بالعالم، وإننا سنعزز التعاون معهما لمواجهة التهديدات في شبه الجزيرة الكورية. من ناحيته، قال رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، إن قمة كامب ديفيد ترسم تاريخاً جديداً لنا ولواشنطن وسول. وتتطلع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان لتعزيز العلاقات العسكرية والاقتصادية خلال قمة كامب ديفيد بولاية ماريلاند الأميركية إذ تسعى الدول الثلاث لإظهار الوحدة فيما بينها في مواجهة تنامي نفوذ الصين والتهديدات النووية من جانب كوريا الشمالية. وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في مؤتمر صحافي في كامب ديفيد إن الاجتماع سيسفر عن «خطوات مهمة» لتعزيز التعاون الأمني الثلاثي، بما في ذلك الالتزام بالتشاور المشترك في أوقات الأزمات. وأضاف سوليفان أن هذه الخطوات ستشمل خطة لإجراء تدريبات عسكرية تستمر عدة سنوات ومزيدا من التنسيق والتكامل في مجالات تحسين تبادل المعلومات والحماية من هجمات الصواريخ الباليستية والاتصال في أوقات الأزمات وتنسيق السياسات. وذكر أن قادة الدول الثلاث سيكشفون أيضا عن مبادرات جديدة في مجالي الاقتصاد وأمن الطاقة ستشمل آلية إنذار مبكر للمعوقات التي تعرقل سلاسل التوريد. وستجري القمة بحضور الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الكوري الجنوبي يون سوك يول ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.

كوريا الشمالية ترسل مقاتلات بعد «خرق» طائرة أميركية لأجوائها

سيول: «الشرق الأوسط».. أعلن جيش كوريا الشمالية (الجمعة) أنه أرسل طائرات حربية في طلعة ووضعها «في حالة تأهب» هذا الأسبوع رداً على «خرق» طائرة تجسس أميركية المجال الجوي للبلاد، حسبما أفادت وكالة «الصحافة الفرنسية». وقال متحدث عسكري في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، إن الطائرة الأميركية حلقت صباح الخميس في المجال الجوي فوق المنطقة الاقتصادية لكوريا الشمالية في المياه الواقعة شرق البلاد. وجاء في البيان أن الجيش الكوري الشمالي «أعطى أوامره على الفور... للقيام بطلعة طارئة باتجاه المجال الجوي الذي خرقته طائرة الاستطلاع الاستراتيجية الأميركية والقيام بمهمة حراسة في حالة تأهب». ووصف المتحدث ما جرى بأنه «استفزاز عسكري خطير»، محذّراً من أن الجيش الكوري الشمالي «لن يتردد في اتخاذ أي إجراء مادي مضاد للدفاع عن سيادة» البلاد. والشهر الماضي، هدّدت كوريا الشمالية بإسقاط أي طائرات تجسس أميركية تنتهك مجالها الجوي، متهمة واشنطن «بأنشطة تجسس مكثّفة تتجاوز... مستوى زمن الحرب». وجاء بيان كوريا الشمالية بشأن دخول طائرة التجسس المفترضة في حين يعقد قادة الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية قمة في كامب ديفيد. وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، إن الدول الثلاث ستتفق على خطة تدريبات عسكرية لسنوات عدة، وسوف تلتزم التشاور أثناء الأزمات.

بدء التشغيل الرسمي لمختبر الفضاء الصيني

الراي... أعلنت وكالة الفضاء المأهول الصينية تشغيل محطة الفضاء الصينية المدارية تيانقونغ، التي تعمل كمختبر فضاء وطني، ما يدفع تطبيقات الفضاء قدما ويحقق نتائج مثمرة. صرح بذلك نائب مدير الوكالة لين شي تشيانغ في مؤتمر صحافي اليوم (الجمعة). وأضاف أن مختبر الفضاء أدى كذلك إلى إنشاء نظام صيني لعلوم وتطبيقات الفضاء قريب من الأرض. وسلط لين الضوء على بعض مميزات النظام، من بينها منصة المختبر المتقدمة لأبحاث وتطبيقات العديد من التخصصات المتعلقة بعلوم الفضاء ودعمه التجريبي القوي في المدار والذي يسمح لرواد الفضاء، خاصة خبراء الحمولات، بإجراء عمليات مختلفة.

أميركا تشدد ضوابط تصدير مواد الطاقة النووية إلى الصين

الراي.. شددت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الضوابط على تصدير المواد والمكونات المستخدمة في محطات الطاقة النووية إلى الصين. وهذه الخطوة أحدث مؤشر على توتر العلاقات بين واشنطن وبكين اللتين توجد بينهما خلافات حول اتهامات بالتجسس وقضايا حقوق الإنسان والسياسات الصناعية الصينية والحظر الأميركي لتصدير التقنيات المتطورة. ويُلزم مكتب الصناعة والأمن، أحد أذرع وزارة التجارة، المصدرين الآن بالحصول على تراخيص محددة لتصدير مولدات وحاويات وبرمجيات معينة مخصصة للاستخدام في المحطات النووية في الصين. كما ستطلب اللجنة التنظيمية النووية، وهي الوكالة الاتحادية المسؤولة عن سلامة الطاقة النووية، من المصدرين الحصول على تراخيص محددة لتصدير المواد النووية الخاصة والمواد المصدرية. ويشمل ذلك أنواعا مختلفة من اليورانيوم وكذلك الديوتيريوم، وهو نظير للهيدروجين يمكن استخدامه بكميات كبيرة في المفاعلات لصنع التريتيوم، أحد مكونات الأسلحة النووية. وقالت إدارة بايدن إن هذا الإجراء «ضروري لدعم مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة وتعزيز الدفاع والأمن المشترك». وقال مسؤول أميركي إن التغييرات التي تم اتخاذها يوم الاثنين جاءت مدفوعة بالسياسة العامة تجاه الصين. من ناحيته، قال المتحدث باسم السفارة الصينية ليو بينغيو إنه لا تعليق لديه على تفاصيل الضوابط لكن بشكل عام «تلتزم الصين بحزم بالنظام الدولي لعدم الانتشار»، وتفي بالتزاماتها بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية. وأضاف أن الصين تعارض «وضع المصالح الجيوسياسية فوق جهود منع الانتشار النووي». كانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قد قالت في أواخر العام الماضي إن الصين ستمتلك على الأرجح 1500 رأس نووي بحلول عام 2035 ارتفاعا من المخزون الحالي البالغ 400 في حال واصلت الوتيرة الحالية لتعزيز ترسانتها.

المفوضية الأوروبية تندد بـ«تآكل» الديمقراطية والحقوق الأساسية في هونغ كونغ

بروكسل: «الشرق الأوسط».. ندّدت «المفوضية الأوروبية»، اليوم الجمعة، بتراجع جديد للديمقراطية والحريات الأساسية في هونغ كونغ، العام الماضي، معتبرة أن مِن شأن ذلك «تعزيز الشكوك» في التزام بكين باحترام نموذج «دولة واحدة، نظامان» في هذه المنطقة. وقالت «المفوضية الأوروبية»، في تقريرها السنوي حول هونغ كونغ: «تواصل في عام 2022 تآكل الحكم الذاتي والمبادئ الديمقراطية والحريات الأساسية، والتي كان من المفترض أن تُصان حتى عام 2047 على الأقل»، وفق الاتفاقية التي أُبرمت عند إعادة بريطانيا مستعمرتها السابقة للصين في 1997. وانتقدت بروكسل مجدداً قانون الأمن القومي، الذي فرضته بكين على المستعمرة البريطانية السابقة في عام 2020، لوضع حدّ للتظاهرات الواسعة المؤيدة للديمقراطية، والتي أدّت إلى حملة قمع كبيرة. وذكر التقرير أن «236 شخصاً أُوقفوا، العام الماضي، بموجب هذا القانون وغيره من القوانين المرتبطة بالأمن، في حين وُجّهت تُهم لـ145 شخصاً و5 شركات، وبلغ معدل الإدانة فيها نسبة 100 في المائة»، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية». وبحلول نهاية ديسمبر (كانون الأول)، «كان عدد من الأشخاص ينتظرون أن يحاكَموا، ولا سيّما 47 ناشطاً مؤيداً للديمقراطية شاركوا في انتخابات»، وأعضاء في «تحالف هونغ كونغ» الذي جرى تفكيكه، بالإضافة إلى قطب الإعلام جيمي لاي، الموقوف منذ نهاية عام 2020، والذي يواجه عقوبة السجن مدى الحياة؛ لاتهامه بـ«التواطؤ مع قوى أجنبية». وتابعت «المفوضية الأوروبية»، في تقريرها: «تراجعت حرية الصحافة بشكل ملحوظ في عام 2022. أُوقف صحافيون، ووُجّهت إليهم تُهم، وعلّق عدد من الوسائل الإعلامية المستقلة أنشطتها». وقال مسؤول السياسة الخارجية في «الاتحاد الأوروبي» جوزيب بوريل: «طوال عام 2022، استمرّ التذرّع بقانون الأمن القومي وتشريعات أخرى، لطمس المعارضة والتعددية». على المستوى الاقتصادي، تحافظ هونغ كونغ على استقلالها النقدي والتجاري، ولا تزال وجهة مفضّلة للاستثمارات رغم الركود، وفق التقرير الذي ذكّر بأن «الاتحاد الأوروبي»، الممثل «بأكثر من 1600 شركة» في هونغ كونغ، هو ثالث أكبر شريك تجاري للمدينة. ومع ذلك كان للتطور السياسي «تأثير سلبي على مناخ الأعمال»، خصوصاً للشركات الأجنبية، في حين شهدت هونغ كونغ انهيار ديناميتها الاقتصادية؛ بسبب القيود الصارمة ضد تفشي «كوفيد-19». وأشار تقرير «المفوضية الأوروبية» إلى أن الاجتماع السنوي بين مسؤولي «الاتحاد الأوروبي» وهونغ كونغ لم يُعقَد في 2022 للسنة الثالثة على التوالي، بسبب قيود «كوفيد-19».

مناورات عسكرية صينية روسية في المحيط الهادي

موسكو - بكين: «الشرق الأوسط».. تجري سفن حربية روسية وصينية مناورات بحرية مشتركة في المحيط الهادي تشمل تدريبات على عمليات الإنقاذ والتصدي لضربات جوية، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع في موسكو اليوم (الجمعة)، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية. وأظهر تسجيل مصوّر نشرته وكالة الأنباء الروسية «تاس» تسع سفن كبيرة تبحر في تشكيل رباعي بينما وقف أفراد الطاقم على ظهر المراكب. شملت المناورات أيضا تدريبا على «ملء احتياطات الوقود من قبل السفن ونقل الحمولة أثناء تحرّك المراكب»، وفق ما ذكرت الوزارة، مضيفة أن مجموعة السفن شغلت أكثر من 6400 ميل بحري منذ بدء التدريبات. وقالت الوزارة إن «مفرزة سفن من سلاح البحرية الروسي وذاك التابع لجيش التحرير الشعبي الصيني تجري عمليات حاليا في مياه بحر الصين الشرقي». وأضافت: «خلال هذه الفترة، أجرى بحارة من البلدين تدريبات مضادة للغواصات وتصدوا لضربة جوية نفّذها عدو وهمي كما أجروا تدريبات إنقاذ في البحر وأتقنوا مهارات الإقلاع والهبوط بواسطة مروحيات على سطح السفن الحربية». توطّدت العلاقات بين موسكو وبكين مؤخرا، فيما أدت الحرب في أوكرانيا إلى تدهور علاقة روسيا بالحكومات الغربية. وذكر ناطق باسم وزارة الدفاع الصينية الاثنين أن أساطيل سلاح البحرية التابعة للبلدين تسيّر دوريات في مناطق غرب وشمال المحيط الهادي. وقال المصدر إن «هذه الأعمال لا تستهدف طرفا ثالثا وليست مرتبطة بالوضع الدولي والإقليمي القائم». زار وزير الدفاع الصيني لي شانغفو روسيا هذا الأسبوع لحضور مؤتمر موسكو الـ11 بشأن الأمن الدولي، حيث دعا إلى تعزيز التعاون العسكري. كثّفت موسكو وبكين التعاون الثنائي العسكري في الأشهر الأخيرة، وقامتا في هذا السياق بتسيير دوريات جوية مشتركة فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي في يوليو (تموز).

الهند.. أكثر من ألفي قتيل بالفيضانات

الراي.. قالت وزارة الداخلية الهندية، اليوم الجمعة، إن 2038 شخصا لقوا حتفهم في الفيضانات والانهيارات الأرضية التي سببتها الأمطار الموسمية المستمرة في البلاد منذ إبريل الماضي. وذكرت وكالة (برس ترست أوف إنديا) الهندية نقلا عن الوزارة أن غزارة الأمطار تسببت في حدوث صواعق وانهيارات أرضية في مختلف ولايات الهند. وأدى ذلك لغرق 892 شخصا ووفاة 506 آخرين بسبب الصواعق فيما أودت الإنهيارات الأرضية بحياة 186 شخصا. وتعد (بيهار) من أكثر الولايات تضررا حيث أبلغت عن 518 وفاة تليها ولاية (هيماتشال براديش) التي سجلت 330 وفاة. كما لقي 165 شخصا حتفهم بسبب الأمطار والفيضانات والانهيارات الأرضية والصواعق في (غوجارات) وقتل 138 شخصا في (ماديا براديش) و107 أشخاص في كل من كارناتاكا وماهاراشترا و90 في تشهاتيسجاره و75 في أوتاراكاند. وأعلنت حكومة هيماشال براديش اليوم «حالة الكارثة» بسبب الأضرار الجسيمة التي سببتها الأمطار الغزيرة وسط ارتفاع عدد القتلى بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية خلال أسبوع فقط الى 77 شخصا. كما تشهد ولايتا (اوتراكاند) و(البنجاب) حاليا انهيارات وفيضانات في عدة مناطق بسبب الأمطار الغزيرة. وسجلت الولايات التي اجتاحتها الأمطار الموسمية نفوق حيوانات وخسائر باهظة في المزارع والمحاصيل والممتلكات وجرف الطرق وانهدام المنازل وتحطم المباني.

واشنطن تتّهم بكين وبرلين وأوتاوا بالسماح بممارسات إغراقية للسوق الأميركي

الراي.. اتهمت وزارة التجارة الأميركية، اليوم الجمعة، كلاً من الصين وألمانيا وكندا بالسماح لشركات تعمل فيها بإغراق الولايات المتّحدة بمنتجات تبيعها هذه الشركات بأسعار مخفّضة بشكل مصطنع، في انتهاك لقواعد التجارة العادلة. وهذه المنتجات هي بالدرجة الأولى معادن مطليّة بالقصدير أو الكْروم تُستخدم خصوصاً في صناعة أواني المطبخ وعلب الكونسروة. وأوضحت وزارة التجارة في بيان أنّ هذه الاتّهامات هي ثمرة الاستنتاجات الأولية لتحقيق أجرته في شأن المنتجات المستوردة من ثماني دول. ووفقاً لهذا التحقيق فإنّ نسبة إغراق المنتجات المعلّبة أو المطليّة بالكروم والمستوردة من الصين تزيد عن 122 في المئة. أما في ما خصّ المنتجات الكندية فتنخفض نسبة الإغراق إلى 5.29 في المئة وإلى 7.02 في المئة بالنسبة للمنتجات الألمانية. وتعني هذه الأرقام أنّ الشركات الصينية على سبيل المثال تبيع المنتج نفسه في السوق الأميركي بأقلّ بنسبة 122 في المئة من سعره في السوق الصينية. بالمقابل، لم يجد التحقيق أيّ انتهاك في ما يتعلّق بالمنتجات من كوريا الجنوبية وتايوان وتركيا وهولندا وبريطانيا. وقالت الوزارة في بيانها إنّ «النتائج الأولية ركّزت على سلوكيات الشركات وهي تهدف إلى تحميلها المسؤولية عن ممارساتها التجارية غير العادلة». وأضافت أنّها فتحت تحقيقاً استكمالياً يستهدف حصراً الشركات التي وجّه التحقيق الأول أصابع الاتّهام إليها، مشيرة إلى أنّه ستُتاح لهذه الشركات في هذا التحقيق الاستكمالي الفرصة للدفاع عن نفسها. وبحسب البيان فإنّ النتائج النهائية لهذا التحقيق ستصدر في 31 أكتوبر في ما يخصّ البضائع الصينية، وفي مطلع يناير في ما يتعلّق بالبضائع الكندية والألمانية.

لافروف: امتلاك روسيا لأسلحة نووية رد على التهديدات الخارجية الخطيرة

الراي.. ذكرت وكالة تاس للأنباء نقلا عن وزير الخارجية الروسي سيرعي لافروف اليوم، أن امتلاك روسيا لأسلحة نووية هو الرد الوحيد على تهديدات أمنية. وقالت تاس نقلا عن لافروف «امتلاك أسلحة نووية اليوم هو الرد الممكن الوحيد على بعض التهديدات الخارجية الخطيرة لأمن بلدنا»....

متطرف هولندي يمزق القرآن

الراي.. أقدم متطرف هولندي على تمزيق نسخة من القرآن الكريم خلال تظاهرة أمام السفارة التركية في لاهاي أمس، ما أثار غضب مشاركين في تظاهرة مضادة. وشاهد مراسلو وكالة فرانس برس إدوين فاغنسفيلد الذي يقود الفرع الهولندي لحركة "بيغيدا" اليمينية المتطرفة وهو يمزّق نسخة من القرآن برفقة شخصين آخرين. و"بيغيدا" هي حركة عنصرية انطلقت من مدينة دريسدن الألمانية عام 2014 بفعل تدفق المهاجرين، وهي تدعو لطرد المسلمين من أوروبا. ووصفت وزيرة العدل الهولندية ديلان يشيلغوز-زيغيريوس تمزيق القرآن بأنه تصرف "مثير للشفقة"، لكنها أضافت أن قوانين البلاد تسمح بمثل هذه التظاهرة. ومع ذلك، يواجه فاغنسفيلد المحاكمة بسبب إدلائه بتعليقات خلال تظاهرة مماثلة في يناير، عندما مزّق نسخة من القرآن أمام البرلمان وشبهه بكتاب لزعيم ألمانيا النازية أدولف هتلر.

رُشقوا بالحجارة.. متظاهرون يمزقون مصحفا خلال تظاهرة لليمين المتطرف في هولندا

فرانس برس.. هذه التظاهرات أثارت الغضب والاستنكار في الدول المسلمة

اقدم ناشط هولندي من اليمين المتطرف على تمزيق مصحف والدوس عليه خلال تظاهرة أمام السفارة التركية في لاهاي، الجمعة، ما أثار غضب مشاركين في تظاهرة مضادة. وكانت الحكومة الهولندية قد دانت تنظيم هذه التظاهرة، لكنها قالت إنها لا تملك صلاحيات قانونية لمنعها. وشاهد مراسلو وكالة فرانس برس، إدوين فاغنسفيلد، الذي يقود الفرع الهولندي لحركة "بيغيدا" اليمينية المتطرفة، وهو يمزّق نسخة من القرآن برفقة شخصين آخرين. و"بيغيدا" أو "وطنيون أوروبيون ضد أسلمة الغرب" هي حركة عنصرية انطلقت من مدينة دريسدن الألمانية، عام 2014، بفعل تدفق المهاجرين، وهي تحذّر من "أسلمة الغرب" وتدعو لطرد المسلمين من أوروبا. وأغلقت الشرطة الهولندية الطريق المؤدي إلى الشارع الذي تقع فيه السفارة التركية حيث تم تنظيم تظاهرة مضادة شارك فيها نحو 50 شخصا قام بعضهم بإلقاء الحجارة على فاغنسفيلد عندما بدأ بتمزيق صفحات من المصحف. وتدخل نحو 20 شرطيا مزودين بالدروع والهراوات مع محاولة البعض مطاردة فاغنسفيلد أثناء مغادرته. وصباح الجمعة، انتقدت وزيرة العدل الهولندية، ديلان يشيلغوز-زيغيريوس، المولودة في تركيا تمزيق المصحف معتبرة أنه تصرف "مثير للشفقة"، لكنها أضافت أن قوانين البلاد تسمح بمثل هذه التظاهرة. ومع ذلك، يواجه فاغنسفيلد المحاكمة بسبب إدلائه بتعليقات خلال تظاهرة مماثلة في يناير، عندما مزّق نسخة من المصحف أمام البرلمان وشبهه بكتاب "كفاحي" لزعيم ألمانيا النازية، أدولف هتلر. وقال حينها: "القرآن كتاب فاشيّ. إنه سيء مثل 'كفاحي'. أتباعه لديهم نفس عقيدة هتلر". وخلال تظاهرة الجمعة ارتدى فاغنسفيلد قميصا حمل عبارات تكرر هذا الادعاء. وأرسل زعيم حزب "بي في في" اليميني المتطرف، غيرت فيلدرز، رسالة دعم عبر الإنترنت لتظاهرة "بيغيدا" في لاهاي. ووقعت أعمال تدنيس مماثلة لمصاحف في دول أوروبية عدة مؤخرا. ففي أواخر يوليو، أضرم رجلان النار في نسخة من القرآن أمام البرلمان السويدي، إضافة إلى حوادث مشابهة في الدنمارك هذا العام. وأثارت هذه التظاهرات الغضب والاستنكار في الدول المسلمة. ورفعت السويد، الخميس، مستوى التحذير من خطر تعرّضها لـ"هجمات إرهابية" بسبب إحراق نسخ من القرآن على أراضيها، مشيرة إلى أنّ "التهديد الإرهابي" في البلاد "سيستمر فترة طويلة".

بريطانيا تنصح مواطنيها بتوخي الحذر خلال السفر للدنمرك بسبب احتمال وقوع هجمات

الجريدة... رويترز .. نصحت بريطانيا اليوم الجمعة مواطنيها بتوخي الحذر عند السفر إلى الدنمرك بسبب احتمال وقوع هجمات بعدما أثار حرق مصاحف على أيدي مناهضين للإسلام في الدنمرك والسويد غضب المسلمين. وسبق أن حذرت بريطانيا والحكومة الأمريكية من احتمال حدوث هجمات في الجارة السويد، التي رفعت حالة التأهب لمواجهة الإرهاب أمس الخميس لثاني أعلى مستوى. وحذرت وزارة الخارجية البريطانية في إرشادات محدثة للسفر من أنه «من المرجح أن يحاول الإرهابيون تنفيذ هجمات في الدنمرك. الهجمات قد تكون عشوائية، وتتضمن أماكن يرتادها الأجانب». وأشارت إلى أن السلطات في الدنمرك نجحت في إحباط عدد من الهجمات التي كان يتم التخطيط لها وألقت القبض على البعض. وقالت السويد أيضا إنها أحبطت هجمات بعد حرق مصاحف وحوادث تدنيس أخرى أغضبت المسلمين وأثارت تهديدات من جهاديين. وأعلنت الحكومة السويدية في وقت سابق اليوم الجمعة أنها شددت الإجراءات الأمنية حول السفارات والبعثات الأخرى بسبب تزايد التهديدات ضد المصالح السويدية في الخارج.

اعتقال امرأة في السويد بعد تصديها لعملية حرق القرآن

الجريدة...اعتقلت الشرطة السويدية اليوم الجمعة، امرأة بعد محاولتها إطفاء ما يعتقد أنه نسخة محترقة من القرآن قرب السفارة الإيرانية في ستوكهولم. وكشفت لقطات مصورة تداولتها وسائل إعلام سويدية المرأة، وهي تعترض عملية حرق لنسخة من القرآن نفذها مواطن عراقي عرف بإحراق الكتاب المقدس عدة مرات في غضون الأسابيع الماضية ثم قامت برشه بمسحوق أبيض من اسطوانة إطفاء حريق. وأوضحت الشرطة أنه تم اعتقال المرأة بتهمة الإخلال بالنظام العام. وأشعل الرجل «37 عاماً»، مع متظاهر آخر النار في القرآن أو دنسوه عدة مرات في ستوكهولم في الأسابيع الأخيرة، الأمر الذي أدى إلى إثارة احتجاجات غاضبة في الدول ذات الأغلبية المسلمة. وشهدت الدنمارك المجاورة للسويد العديد من أعمال الإسلاموفوبيا في الأسابيع الأخيرة. وقامت جماعات تسعى إلى استفزاز المسلمين بعمليات لحرق القرآن. يشار إلى أن السلطات في كلا البلدين تتعامل مع مثل هذه الاحتجاجات في إطار حرية التعبير وتعتبرها عمليات قانونية. ودعا تنظيم القاعدة الإرهابي مؤخرا إلى شن هجمات بعد حرق القرآن. ورفعت السويد أمس الخميس حالة التأهب ضد الإرهاب إلى ثاني أعلى مستوى للمرة الأولى منذ عام 2016.

تخريب أكثر من 87 منزلاً لمسيحيين و19 كنيسة في أعمال شغب في باكستان

الجريدة...... قالت الشرطة في باكستان الجمعة إنه تم تخريب أكثر من 80 منزلا لمسيحيين و19 كنيسة غداة هجوم شنّه مئات السكّان المسلمين بسبب مزاعم بالتجديف هذا الأسبوع. واندلعت أعمال عنف هذا الأسبوع عندما اقتحمت حشود منطقة جارانوالا في ضواحي مدينة فيصل أباد الصناعية بعد انتشار اتّهامات لمسيحيين بتدنيس القرآن. واضطرّت عائلات إلى الفرار اثر هجوم شنّه مئات السكّان المسلمين عليها حيث أحرقوا وخرّبوا كنائس ومنازل. وصرح قائد شرطة ولاية البنجاب عثمان أنور لوكالة فرانس برس «الاحداث التي وقعت كانت مأسوية. عنف مثل هذا لا يمكن تبريره أبدا» مضيفا أنه سيسافر الى مدينة جارانوالا الاحد للتعبير عن تضامنه مع المسيحيين. وبحسب أنور فإنه قام بنفسه باستجواب شقيقين مسيحيين اتهما بتدنيس القرآن «لتجنب اتهامات التعذيب». وذكرت الشرطة أنه تم اعتقال 128 شخصا اضافيا بسبب أعمال العنف التي شهدت تخريب 87 منزلا في حي مسيحي، تناثرت محتوياتها في جميع أنحاء الشوارع. واستخدم زعماء محليون مكبّرات الصوت في المساجد لحض أتباعهم على التظاهر، بناء على تسجيلات مصوّرة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي. وأظهرت صور انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي حشوداً مسلّحة بعصي وحجارة تقتحم الشوارع بينما تصاعد الدخان من كنائس. واوضح أنور أن الشرطة تقوم الجمعة بحراسة 3200 كنيسة في أنحاء ولاية البنجاب لطمأنة المسيحيين. حماية دعت الحكومة وزعماء دينيون إلى التهدئة. بينما نظمت مجموعات مسيحية احتجاجات صغيرة في انحاء البلاد تدعو إلى مزيد من الحماية. وفي تجمع صغير، أكد رئيس أساقفة كراتشي بيني ترافيس لوكالة فرانس برس «نأمل أنه عبر هذه التظاهرة، أن تدرك الحكومة وجوب التعامل مع هذه القضية بصرامة وأن أولئك الذين ارتكبوا الدمار يجب أن يمثلوا أمام العدالة». وأعرب رئيس حكومة ولاية البنجاب الموقت محسن نقوي عن تضامنه مع المسيحيين مضيفًا أنه سيتم تعويضهم عن خسائرهم. وأعلنت حكومة الولاية فتح تحقيق في أعمال العنف. يعدّ التجديف مسألة حسّاسة في باكستان ذات الغالبية المسلمة حيث يمكن لأيّ شخص يعتبر أنه أهان الإسلام أو شخصيات إسلامية أن يواجه عقوبة الإعدام. ويمثّل المسيحيون الذي يشكّلون نحو 2% من السكان فئة تعدّ من بين الأفقر في المجتمع الباكستاني وكثيرا ما تطالهم اتّهامات ملفّقة ولا أساس لها بالتجديف، يمكن استغلالها لتصفية حسابات شخصية. وتلقى هذه القضايا عادة دعماً من زعماء إسلاميين من اليمين وأحزاب سياسية في أنحاء باكستان حيث تم اغتيال سياسيين وتهديد بلدان أوروبية بالأسلحة النووية فيما قُتل طلبة إثر اتهامات بالتجديف. وكانت المسيحية آسيا بيبي في قلب نزاع مرتبط بالتجديف في باكستان لتُلغى لاحقاً عقوبة الإعدام الصادرة بحقّها فيما سُمح لها في نهاية المطاف بمغادرة البلاد. وأثارت قضيتها تظاهرات عنيفة واغتيالات لمسؤولين كبار، وسلّطت الضوء على التطرّف الديني لدى فئات واسعة من المجتمع الباكستاني.

أجهزة أمنية أميركية تحذر شركات الفضاء من التجسس الأجنبي

واشنطن: «الشرق الأوسط».. حذرت وكالات مكافحة التجسس الأميركية اليوم (الجمعة) الشركات والوكالات العاملة في صناعة الفضاء، طالبة منها توخي الحذر من جهود أجهزة مخابرات أجنبية لسرقة البحوث ومعرفة الأسرار في مسعى لتعزيز برامج بلادها. وقال مسؤول أميركي في مجال مكافحة التجسس، لوكالة «رويترز»، «نتوقع ازدياد المخاطر تجاه هذه الصناعة الآخذة في النمو من الاقتصاد الأميركي»، مضيفا أن «الصين وروسيا من بين التهديدات المخابراتية الرئيسية لصناعة الفضاء الأميركية». وأصدر مكتب التحقيقات الاتحادي والمركز الوطني للأمن ومكافحة التجسس ومكتب القوات الجوية الأميركية للتحقيقات الخاصة بيانا من صفحتين يفيد بأن كيانات أجنبية غير محددة تشن هجمات إلكترونية، وتستخدم تقنيات مثل الاستثمار الاستراتيجي من خلال مشروعات وعمليات استحواذ مشتركة بما يسمح لها بدخول صناعة الفضاء الأميركية. يأتي ذلك ضمن أحدث محاولات من واشنطن لرفع الوعي بشأن قضية أثارت غضب مسؤولي مكافحة التجسس منذ مدة طويلة حتى صار لها أولوية أكبر، إذ تنفق صناعة الفضاء الأميركية مليارات الدولارات من أجل تطوير صواريخ جديدة وتقنيات أخرى. وحذر البيان أيضا الشركات وطالبها بالحذر إزاء طلبات زيارة المنشآت ومحاولات جمع المعلومات السرية في أثناء انعقاد المؤتمرات. كما ذكر أن الموظفين عرضة لخطر جهود توظيفهم خارج البلاد أو للعمل بشكل استشاري وتلقي مبالغ مالية مقابل الإفصاح عن معلومات حصرية. وحض البيان الشركات على الاتصال بمكتب التحقيقات الاتحادي (إف بي آي) أو مكتب القوات الجوية للتحقيقات الخاصة في حالة وجود مخاوف تتعلق بالتعرض للاستهداف، وعلى تتبع «الحوادث غير المألوفة»، وتطوير برامج اكتشاف «التهديدات من الداخل» في إطار التحقق من الأفراد في الوظائف الحساسة.

90 % من خزانات الغاز في الاتحاد الأوروبي ممتلئة

بروكسل: «الشرق الأوسط».. أعلنت المفوضية الأوروبية (الجمعة) أنّ منشآت تخزين الغاز في الاتّحاد الأوروبي باتت ممتلئة بنسبة 90 في المائة قبل شهرين ونصف الشهر من المهلة المحدّدة لبلوغ هذا المستوى في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني)، مطمئنة إلى أنّ القارّة «مستعدّة جيّداً» لفصل الشتاء المقبل، حسبما أفادت وكالة «الصحافة الفرنسية». وعلى أثر الغزو الروسي لأوكرانيا وخفض الاتّحاد الأوروبي وارداته من الغاز الروسي، اعتمدت الدول السبع والعشرون في يونيو (حزيران) 2022 إطاراً تشريعياً يلزمها بأن تكون منشآت تخزين الغاز فيها ممتلئة بنسبة 90 في المائة على الأقلّ بحلول الأول من نوفمبر من كلّ عام. ويرمي هذا الإجراء لتعزيز استقلالية الاتّحاد في مجال الطاقة وتقليل اعتماده على إمدادات الغاز الروسي. وشكّل الغاز الروسي في الربع الأول من العام الحالي 15 في المائة من واردات الاتّحاد الأوروبي، وهي حصة تقلّصت إلى النصف في غضون عام واحد. بالمقابل، زاد الأوروبيون في الفترة نفسها مشترياتهم من الغاز الطبيعي المسال الأميركي. ووفقاً لبيانات جمعية «جي آي إي» التي تضمّ مشغّلي البنى التحتية للغاز في الاتحاد الأوروبي، فإنّ مرافق التخزين الأوروبية كانت (الجمعة) ممتلئة بنسبة 90.12 في المائة (نحو 93 مليار متر مكعب في المجموع). وتختلف مستويات امتلاء الخزانات بحسب الدولة، من 77 في المائة في لاتفيا، إلى أكثر من 99 في المائة في إسبانيا، مروراً ﺑ84 في المائة في فرنسا. ووفقاً للمفوضية، فإنّ امتلاء خزّانات الاتحاد الأوروبي بنسبة 90 في المائة يغطّي ما يصل إلى ثُلث الطلب على الغاز في فصل الشتاء بطوله. وتعليقاً على هذا الإنجاز، قالت المفوّضة الأوروبية لشؤون الطاقة كادري سيمسون، إنّ «الاتّحاد الأوروبي مستعدّ جيّداً لفصل الشتاء، وهذا الأمر سيساعد على زيادة استقرار أسواق (الطاقة) في الأشهر المقبلة»، لكنّ سوق الغاز لا تزال عرضة لتقلّبات مفاجئة، ففي مطلع أغسطس (آب) ارتفعت أسعاره بسبب تهديدات بإضرابات في منشآت أساسية للغاز في أستراليا، وبدفع من تزايد الطلب الآسيوي على هذا الوقود. وأضافت سيمسون: «ستواصل المفوضية مراقبة الوضع لضمان بقاء مستويات التخزين مرتفعة بدرجة كافية مع اقتراب فصل الشتاء». وكان وزير الصناعة والطاقة التشيكي جوزيف سيكيلا حذّر في يوليو (تموز) الماضي من أنّ «اللعبة لم تنتهِ بعد، يجب أن نظلّ يقظين وعلى أهبة الاستعداد لرياح معاكسة»، مثل شتاء أقسى من المتوقّع أو اضطرابات في أسواق الغاز. بالإضافة إلى ذلك، تعهّدت الدول الأعضاء في الاتّحاد الأوروبي خفض استهلاكها من الغاز بنسبة 15 في المائة خلال الفترة من أبريل (نيسان) 2023 إلى نهاية مارس (آذار) 2024 مقارنة بالمعدّل المسجّل خلال الأعوام 2017 - 2022.

إصابة عناصر من قوات الأمم المتحدة في قبرص بعد اشتباك بالأيدي

نيقوسيا: «الشرق الأوسط».. قالت بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إن شجارا اندلع بين قوات تابعة لها وقوات أمن من القبارصة الأتراك في جزيرة قبرص المنقسمة عرقيا اليوم (الجمعة) بسبب أعمال إنشاء غير مصرح بها في منطقة تحت مراقبة الأمم المتحدة. وأظهرت لقطات للواقعة أفرادا يرتدون الزي الخاص بالقوات الأمنية والعسكرية للقبارصة الأتراك، وهم يتعاملون بخشونة مع عناصر من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. كما ظهرت في اللقطات جرافات تقوم بتحريك شاحنات تابعة للأمم المتحدة، وكتل إسمنتية وأسلاك شائكة، في المنطقة العازلة التي تقسم الجزيرة والتي تديرها الأمم المتحدة، وفقا لوكالة «رويترز» للأنباء. تعاني قبرص من الانقسام منذ عام 1974 عندما سيطرت القوات التركية على الشطر الشمالي للجزيرة ردا على انقلاب رعاه المجلس العسكري الذي كان يحكم اليونان. وزار، الشهر الماضي، الرئيس القبرصي اليوناني نيكوس خريستودوليدس، ونظيره القبرصي التركي إرسين تتار، المختبر الأنثروبولوجي التابع للجنة المفقودين في نيقوسيا، في خطوة لبناء الثقة في ظل الجمود الذي تشهده محادثات السلام في الجزيرة المنقسمة.



السابق

أخبار مصر وإفريقيا..جدل المرشحين المحتملين يتصاعد عشية الانتخابات الرئاسية المصرية.. الجدل حول طائرة «الدولارات والذهب» يتخذ منحى سياسياً..صرخة استغاثة من معسكرات النزوح في دارفور..9 ملايين طفل يعانون بسبب الصراع في السودان.. «الوحدة» الليبية تسابق الزمن لإصلاح ما دمرته اشتباكات الميليشيات..هل يعمق الجفاف أزمات الاقتصاد التونسي؟.. البحرية المغربية تعترض مجموعة جديدة من المهاجرين السنغاليين.. إكواس: حددنا يوم التدخل العسكري في النيجر لكن لن نعلن عنه..«إيكواس» للنيجر: جيوشنا جاهزة إذا فشلت الدبلوماسية..

التالي

أخبار لبنان..ميقاتي ليس في وارد الاعتكاف الآن..ولكن «للصبر حدود»..«حزب الله» يسبق الأمن اللبناني إلى ملاحقة «داعشي» في الضاحية الجنوبية..«التقدمي الاشتراكي» يتبنى مواقف أقل حدة من طروحات المعارضة..التحقيق متعثّر بقتل مسؤول في «القوات اللبنانية» جنوب لبنان..ميقاتي: المصارف عاجزة عن التفاعل مع الأسواق العالمية..

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 172,061,705

عدد الزوار: 7,658,084

المتواجدون الآن: 0