أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..حرب أوكرانيا تشمل منصات النفط بالقرم وأوديسا..روسيا تؤكد مصرع بريغوجين..وتصريحاته القديمة تغذي نظرية اغتياله..كييف تريد «تدمير النخبة المحيطة ببوتين»..«اسكتلنديارد» تتأهب بعد خرق نظام المعلومات..اليابان: تركيزات «التريتيوم» في المياه قبالة فوكوشيما لا تشكل خطر..الرئيس البرازيلي ينتقد مجلس الأمن: يروّج للحرب بدلاً من السلام..الأسرع في التاريخ..الصين تطور قاذفاً كهرومغناطيسياً..فرنسا ستحظر العباية الإسلامية في المدارس..رئيس الوزراء الهندي يدعو إلى ضمّ الاتحاد الأفريقي لمجموعة العشرين..

تاريخ الإضافة الإثنين 28 آب 2023 - 7:09 ص    عدد الزيارات 914    التعليقات 0    القسم دولية

        


الدفاعات الجوية الروسية تدمر طائرة مسيرة أوكرانية قرب موسكو...

الراي...كتب رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين على تطبيق تليغرام للتراسل أن الدفاعات الجوية أسقطت طائرة مسيرة معادية بالقرب من موسكو في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين. وأضاف سوبيانين أنه وفقا للمعلومات الأولية لم يتم الإبلاغ عن وقوع خسائر في الأرواح أو أضرار على الأرض.

حرب أوكرانيا تشمل منصات النفط بالقرم وأوديسا..

• روسيا تؤكد مصرع بريغوجين..وتصريحاته القديمة تغذي نظرية اغتياله

الجريدة...مع استمرار حدة التوترات العالية في البحر الأسود، أفادت وزارة الدفاع البريطانية أمس بوقوع مناوشات بين القوات البحرية والجوية الروسية والأوكرانية على منصات الغاز والنفط ذات الأهمية الاستراتيجية بين شبه جزيرة القرم وأوديسا. وذكرت «الدفاع» البريطانية أن الأسبوع الماضي أطلقت طائرة روسية النار على قارب أوكراني بالقرب من إحدى المنصات شمال غرب البحر التابعة لشركة «تشيرنومورنفتيجاز» بالقرم. وضربت أوكرانيا منصات عدة تسيطر عليها روسيا، كما تبادل الطرفان السيطرة على تلك المنصات بشكل دوري. إلى ذلك، اتهمت أوكرانيا روسيا بشن هجوم جوي على شمالها ووسطها، مؤكدة أنها دمرت 4 صواريخ كروز من أصل 8 رصدها، والبقية «ربما كانت زائفة». ووفق المتحدث باسم مجموعة القتال الغربية ياروسلاف ياكيمكين، فإن الوحدات الروسية صدت 4 هجمات مضادة للجيش الأوكراني واستولت على معقلين له في منطقة كوبيانسك وقتلت نحو 30 جندياً. واستمرت تحذيرات من غارات جوية في عموم أوكرانيا لثلاث ساعات تقريبا صباح أمس قبل إعلان زوال الخطر في السادسة صباحاً. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها أسقطت طائرتين مسيرتين في منطقتي بريانسك وكورسك على الحدود مع أوكرانيا. من جهة ثانية، أعلنت لجنة التحقيق الروسية، أمس، أن نتائج الفحوصات الجينية حددت هويات جميع الأشخاص العشرة الذين قتلوا في الكارثة الجوية بمقاطعة تفير شمال موسكو الأربعاء الماضي، مؤكدة مصرع قائد مجموعة فاغنر يفجيني بريغوجين رسمياً بالحادث. وأدى مقطع مدته 40 ثانية من مقابلة قديمة قال فيها بريغوجين إنه يفضل أن يُقتل على أن يكذب، وتحدث عن طائرة تتفكك بالسماء، إلى إطلاق العنان لموجة افتراضات بشأن اغتياله. وفي المقطع المنشور في 29 أبريل، قال بريغوجين إن روسيا على شفا كارثة، لأن المؤسسة العسكرية تطرد تدريجياً رواة الحقيقة الذين يرفضون الانصياع للإدارة العليا، مضيفا: «لقد وصلنا لنقطة الغليان. لماذا أتحدث بهذه الصراحة؟ لأنه ليس لدي الحق، أمام هؤلاء الأشخاص الذين سيعيشون في هذا البلد. لقد تم الكذب عليهم الآن. من الأفضل أن تقتلني». وأضاف: «لكنني لن أكذب. إذا لم يتم تعديل هذه التروس فسوف تتحطم الطائرة بالهواء»....

كييف تريد «تدمير النخبة المحيطة ببوتين»

«الفحوص الجينية» تؤكّد «تحطّم» بريغوجين

- صواريخ بعيدة المدى تستهدف مطاراً في مقاطعة كييف

- «سو .. 30» روسية ترافق «ريبر» أميركية فوق البحر الأسود

الراي...أكدت روسيا، أمس، استناداً إلى نتائج «فحوص جينية» مقتل زعيم مجموعة «فاغنر» المسلحة يفغيني بريغوجين في تحطم الطائرة التي كانت تقله الأربعاء، في حادث أثار تكهّنات في الغرب بأنه تعرض لعملية اغتيال. وتحطمت الطائرة الخاصة التي كانت تقل بريغوجين وحرسه المقرب عصر الأربعاء في منطقة تفير إلى شمال غربي موسكو، ما أسفر عن سقوط عشرة قتلى. وأعلنت لجنة التحقيق الروسية المكلفة النظر في حادث تحطم الطائرة، أمس، أنه بموجب «الفحوص الجينية الجزيئية» التي استغرقت بضعة أيام، ثبت أن هويات الذين تمّ انتشال جثثهم من موقع الحطام «تتطابق مع قائمة» الركاب وأفراد الطاقم. وكانت القائمة تضم اسم بريغوجين ومساعده ديميتري أوتكين، قائد عمليات «فاغنر» والعنصر السابق في القوات الخاصة للاستخبارات العسكرية الروسية. ولم يورد المحققون في الوقت الحاضر أي معلومات عن أسباب تحطم الطائرة أثناء رحلة من موسكو إلى سان بطرسبورغ، كما لم يذكروا أيّ فرضية سواء حادث أو انفجار قنبلة أو إطلاق صاروخ أرض - جو أو خطأ ارتكبه الطيّار. في المقابل، أشارت دول غربية بالاتهام إلى الرئيس الروسي بوتين الذي كان بريغوجين مقرباً منه حتى تمرده المسلح في يونيو الماضي، ولكن من دون تقديم أي أدلة على ذلك. غير أن الكرملين نفى أي ضلوع له في تحطم الطائرة، مندّداً بـ«تكهّنات». وأيد رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، أقرب حلفاء موسكو، الكرملين، مؤكّداً «لا يمكنني أن أتخيل أن بوتين قام بذلك». وأعلن بوتين الخميس، أنه «سيتم المضي بالتحقيق حتى النهاية والتوصل إلى نتيجة». ومنذ تحطم الطائرة يقوم سكان في مختلف المدن الروسية التي كانت تؤوي مراكز تدريب لـ «فاغنر»، من نوفوسيبيرسك في غرب سيبيريا إلى سان بطرسبورغ في شمال غربي روسيا، بوضع أزهار في مواقع استحدثت لتكريم ذكرى بريغوجين، في مؤشر إلى شعبية قائد مجموعة المرتزقة لدى بعض شرائح الشعب الروسي. وقال أحد مؤيدي بريغوجين للصحافيين أمس في أحد هذه المواقع «قتله الأعداء... لكن نأمل أن يتم الانتقام من الذين ارتكبوا هذه الجريمة». وأضاف الرجل، الذي كان يرتدي قميصاً قطنياً عليه حرف «زد»، شعار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أن بريغوجين وأوتكين «سيبقيان في تاريخنا كبطلين حقيقيين، مثال لما ينبغي أن نكون». ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها الجوية نفذت ليل السبت - الأحد «ضربة بأسلحة عالية الدقة بعيدة المدى تطلق من الجو، استهدفت مطاراً في منطقة بلدة بينتشوكي في مقاطعة كييف». وأضافت أن الضربة «حققت هدفها وأصابت كل المواقع المستهدفة». ووفقاً لوزارة الدفاع، أمس، فقد خسرت القوات الأوكرانية نحو 785 جندياً خلال اليوم الماضي. وأعلنت وزارة الدفاع في بيان ثانٍ، أنها نشرت مقاتلة من طراز «سو - 30» لمنع مسيّرة استطلاع من طراز «ريبر» تابعة لسلاح الجو الأميركي، من عبور حدودها فوق البحر الأسود. وجاء في البيان «مع اقتراب المقاتلة الروسية حوّلت المسيّرة الأميركية مسارها بعيداً عن حدود دولة روسيا الاتحادية». وفي كييف، قال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك، إن الحرب الحالية يجب ألا تنتهي باستعادة الأراضي الأوكرانية إلى حدود عام 1991 فحسب، بل يجب أن تنتهي أيضاً بتدمير النخبة المحيطة ببوتين. وأضاف أن «الجلوس إلى طاولة المفاوضات الآن يعني الحفاظ على النخبة المحيطة ببوتين، والموافقة طوعاً على أن السيادة الأوكرانية سيتم تدميرها ببطء بطريقة أو بأخرى»...

«السياسة الغربية لم تؤدِ إلى إفلاسها أو عزلها ولم تقوّض اقتصادها»

كونتي يشير إلى فشل إستراتيجية «الناتو» مع روسيا في أوكرانيا

كونتي: الصراع في أوكرانيا كشف عن عجز الاتحاد الأوروبي

الراي... اعتبر رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق جوزيبي كونتي، أن استراتيجية حلف «الناتو» تجاه أزمة أوكرانيا لم تؤد إلى النتيجة المرجوة، كما أن العقوبات المفروضة على روسيا عجزت عن شل اقتصادها. وكتب كونتي عبر «فيسبوك»، أن «الاستراتيجية المتبعة حتى الآن في حلف شمال الأطلسي، والتي تعتمد على الإمدادات العسكرية المستمرة لأوكرانيا ومنطق التصعيد، لم تؤدِ إلى الهزيمة العسكرية المرجوة لروسيا. بل على العكس تماماً، لم يمن الجيش الروسي بهزيمة في باخموت (أرتيموفسك)، ولم تشهد وحداته العسكرية انهياراً، ولم تتراجع في وجه الهجوم المضاد الأوكراني». وأقر كونتي بأن العقوبات الاقتصادية على روسيا «لم تؤدِ إلى إفلاسها ولم تقوض اقتصادها». وأضاف أن احتمال زعزعة الاستقرار الداخلي تلاشى «أمام تعزز زعامة (الرئيس فلاديمير) بوتين وازدياد الإجماع الداخلي رسوخاً»، مؤكداً أن السياسة الغربية «لم تؤدِ إلى عزل روسيا». وأوضح أن «عزلة روسيا لم تصبح بأي حال من الأحوال حقيقة واقعة، بل على العكس، لقد انتهت للتو القمة الخامسة عشرة لمجموعة بريكس بقيادة روسيا والصين وسط احتمال توسيعها عام 2024، لتضم 45 في المئة من سكان العالم و38.2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي». وشدد كونتي على أن الصراع في أوكرانيا «كشف عن عجز الاتحاد الأوروبي عن تطوير استراتيجية مشتركة فعالة وممارسة قيادة سياسية واقتصادية مستقلة»، وأظهر بوضوح تبعية القادة الأوروبيين للولايات المتحدة. وقبل أسبوع، قال كونتي، الذي يتزعم حالياً «حركة خمس نجوم» المعارضة، خلال تجمع عام في جنوب إيطاليا، إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لا يمكنه أن يحدد بمفرده شروط حل النزاع. ووصف رفض الغرب للمحادثات بأنه «خطأ استراتيجي» قد يؤدي إلى استخدام السلاح النووي.

مقتل 3 من «المارينز» بتحطم طائرة أميركية..

الجريدة...أعلنت مشاة البحرية الأميركية (المارينز) اليوم تحطم طائرة عسكرية قبالة الساحل الشمالي لأستراليا، ومقتل 3 ونقل 5 آخرين من أصل 23 شخصاً كانوا على متنها إلى مستشفى رويال داروين في حالة حرجة. وتحطمت طائرة بوينغ من طراز «أوسبري ام في22- بي» خلال تدريب عسكري يسمى «بريداتورز ران» في جزر تيوي شمال داروين في الإقليم الشمالي بأستراليا.

«اسكتلنديارد» تتأهب بعد خرق نظام المعلومات

الجريدة..أعلنت شرطة لندن «اسكتلنديارد»، اليوم ، أنها تتخذ إجراءات أمنية بعد «وصول غير مصرح به إلى نظام تكنولوجيا معلومات خاص بإحدى الشركات المتعاملة معها»، في أعقاب اختراق بيانات قوات أخرى، مبينة أن المحققين يعملون حاليا لمعرفة مدى الخلل الأمني. وأوضحت الشرطة أن الشركة التي تم اختراق بياناتها تملك أسماء الضباط والموظفين ورتبهم وصورهم ومستويات الرقابة، وقيمة الرواتب، ولكن ليس العناوين أو أرقام الهواتف أو التفاصيل المالية.

اليابان: تركيزات «التريتيوم» في المياه قبالة فوكوشيما لا تشكل خطر

الجريدة...أعلنت وزارة البيئة اليابانية أن تركيزات مادة «التريتيوم» في المياه الساحلية الواقعة قبالة مقاطعة فوكوشيما اليابانية، أقل من حدود الكشف عنها، ولا تُشكّل أي خطر على صحة الإنسان أو البيئة. ونقلت وكالة «بلومبيرغ» للانباء عن الوزارة قولها في بيان لها اليوم الأحد، إنه قد تم جمع عينات من 11 موقعاً، خلال أول نتيجة للوزارة من المراقبة الأسبوعية بعد تصريف مياه التبريد المعالجة من محطة فوكوشيما المنكوبة للطاقة النووية. وكانت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية بدأت في تصريف المياه المعالجة بالمحيط الهادئ الأسبوع الماضي، ما دفع الصين إلى فرض حظر على وارداتها من الاغذية البحرية من اليابان، وهو الأمر الذي تسبب في تراجع أسعار صناعة صيد الأسماك في البلاد. من جانبه، قال وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، ياسوتوشي نيشيمورا، في برنامج خاص بهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية «إن إتش كيه» اليوم الأحد، إن الحكومة ستتعامل بمسؤولية مع الأضرار التي لحقت بسمعة صناعة صيد الأسماك.

طالب بإعادة صياغته للتكيّف مع الواقع الحالي للعالم

الرئيس البرازيلي ينتقد مجلس الأمن: يروّج للحرب بدلاً من السلام

الراي... طالب الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، بإعادة صياغة مجلس الأمن، مؤكداً أن «الكيان في حاجة إلى التكيف مع الواقع الحالي للعالم». وأشار لولا دا سيلفا، خلال مؤتمر صحافي في عاصمة أنغولا، لواندا، السبت، إلى أن الأمم المتحدة «تم إضعافها»، وتحتاج إلى منح مساحة أكبر وصوت أكبر للدول الناشئة، وفقاً لموقع «R7» البرازيلي. وقال «نحن بحاجة إلى تغيير مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إنه أمر مهم للغاية، لقد تحدثت، خلال السنوات الثماني التي قضيتها كرئيس، مع رؤساء وزراء بريطانيا السابقين توني بلير وجوردون براون، والمستشارة الالمانية السابقة أنجيلا ميركل، والرؤساء الأميركيين السابقين جورج دابليو بوش، وباراك أوباما، وكذلك مع رؤساء فرنسا السابقين (نيكولا) ساركوزي و(جاك) شيراك، وإلى العالم أجمع حول الحاجة إلى مجلس أمن جديد». ووفقا للرئيس البرازيلي، فإن الشكل الحالي لمجلس الأمن «لم يعد يستجيب للأهداف التي أنشئ من أجلها». وأوضح «ان الأمم المتحدة لعام 2023 بعيدة كل البعد عن أن تتمتع بالمصداقية نفسها التي تتمتع بها الأمم المتحدة لعام 1945»، مشيراً إلى أن «مجلس الأمن الذي ينبغي أن يكون أمن السلام والهدوء، هو مجلس الأمن الذي يشن الحرب من دون التحدث مع أحد». وتابع لولا دا سيلفا «لقد ذهبت أميركا إلى العراق من دون مناقشتها في مجلس الأمن، وفرنسا وإنكلترا غزتا ليبيا من دون المرور عبر مجلس الأمن، بمعنى آخر، دول مجلس الأمن هي التي تشن الحرب، ودول مجلس الأمن تنتج الأسلحة وتبيعها، هذا خطأ». ويرى الرئيس البرازيلي، أنه يجب أن يكون هناك فهم بأن هناك المزيد من الدول التي يمكن أن تكون جزءا من مجلس الأمن، خصوصاً في ما يتعلق بالقارة الأفريقية وآسيا وأميركا اللاتينية. ودافع عن ذلك قائلاً «ونحن نوضح أننا ندافع عن دخول البرازيل إلى مجلس الأمن، كذلك ندافع عن دخول الهند واليابان وألمانيا ومصر ونيجيريا، حتى يكون لدينا تمثيل جغرافي أكثر انسجاماً مع الواقع اليوم». واختتم لولا دا سيلفا، السبت، زيارة لأنغولا، استغرقت يومين، توجه بعدها إلى ساو تومي وبرينسيبي، أمس، للمُشاركة في القمة الرابعة عشرة لمجموعة البلدان الناطقة بالبرتغالية.

الأسرع في التاريخ..الصين تطور قاذفاً كهرومغناطيسياً

بكين تعمل أيضاً على تطوير «مدفع لولبي» أكثر قوة

الراي... اختبرت البحرية الصينية، مدفعاً يعمل بالطاقة الكهرومغناطيسية، قادرا على إطلاق مقذوفات بسرعة ودقة عاليتين للغاية، تجعله «الأسرع» في التاريخ. وذكر موقع صحيفة «ساوث تشينا مورنينغ بوست» أن المدفع قام بتسريع مقذوف يبلغ وزنه 124 كغ (273 رطلاً) إلى سرعة 700 كم/ساعة (435 ميلاً في الساعة) في أقل من 0.05 ثانية، وهذا يعني أنه أسرع مدفع في تاريخ البشرية.

تفاصيل التطوير

ومن المعلومات التي أوردها تقرير الصحيفة السبت، حول قدرات المدفع:

- المنصة المعروفة باسم «المسدس اللولبي» أطلقت قذيفة وزنها 124 كغ بسرعة 435 ميلاً في الساعة.

- كان هذا أثقل مقذوف معروف تم استخدامه في تجربة المسدس اللولبي.

- يمكن لأحد أقرب المنافسين للمدفع اللولبي الصيني، وهو جهاز اختبار هاون ذو ملف كهرومغناطيسي عيار 120 ملم في مختبرات سانديا الوطنية في الولايات المتحدة، إطلاق مقذوف يزن 18 كلغ.

- القذيفة التي تتحرك بهذه السرعة يمكن أن تصيب هدفاً على بعد كيلومترات عدة.

- تُعرف البنادق اللولبية أيضا باسم بنادق «غاوس» أو المسرعات المغناطيسية.

- يتميز السلاح بسلسلة من الملفات مرتبة على طول ماسورة البندقية.

- يتم تنشيط كل ملف واحداً تلو الآخر لإنشاء مجال مغناطيسي يمكنه رفع المقذوف ودفعه للأمام.

- عادةً ما يظل المقذوف معلقاً في وسط الملف أثناء الإطلاق، مما يساعد على إبقائه في مسار مستقيم ومنعه من ملامسة جدار القاذف.

- يمكن إطلاقه بشكل متكرر وبسرعة، من دون التسبب في تآكل المكونات.

- يمكن أن تُحدث البنادق اللولبية ثورة في الطريقة التي تُخاض بها الحروب، مما يسمح بشن هجمات أسرع وأكثر دقة وتدميراً على أهداف العدو.

- يمكنها أيضاً إطلاق الصواريخ أو إرسال الأقمار الصناعية إلى الفضاء.

- هذه التكنولوجيا موجودة منذ عقود، ولكن التحديات في علوم المواد والإلكترونيات جعلت من الصعب بناء نماذج كبيرة وقوية.

- يمكن للأنظمة الأخرى في جميع أنحاء العالم عادةً إطلاق مقذوفات تزن بضعة غرامات فقط، ويبلغ قطرها بضعة ملليمترات.

- يتمتع المدفع اللولبي بعدد من المزايا مقارنة بالمدفعية التقليدية، بما في ذلك سرعات إطلاق أعلى وتكاليف إطلاق أقل ووقت إعداد أقصر.

- لا يزال المدفع اللولبي المكون من 30 مرحلة في مرحلة الاختبار، وليس من الواضح متى أو ما إذا كان سيتم نشره في الميدان.

- الصين تعمل أيضاً على تطوير مدفع لولبي أكثر قوة، قادر على إطلاق مقذوف بسرعة 3600 كيلومتر في الساعة.

- يرجع التطور السريع للمسدسات اللولبية في الصين جزئياً إلى التقدم في تكنولوجيا الاستشعار.

تغيير في عمل الصواريخ

ويقيم الخبير العسكري جمال الرفاعي، المعلومات السابقة، قائلاً لموقع «سكاي نيوز عربية»:

- هناك فرق بين القاذف والصواريخ المزودة بالوقود.

- القاذف هنا يقوم بدور المطلق، ويتحكم في سرعة وحركة المقذوف، والمقذوف غير مزود بالوقود ولا يوجد به أجهزة تحكم، ولا يستطيع التحكم في سرعته.

- المقذوف هنا يقوم بدور الوقود في الصواريخ الباليستية وأجهزة التحكم والاستشعار.

- القوة الكهرومغناطيسية التي يولدها المقذوف الذي طورته الصين تساهم في رفع سرعة الصواريخ والذخائر لدرجات أعلى بكثير من المعتاد.

- إضافة إلى ذلك، استطاعت بكين تقوية المقذوف بجعله يتحمل أحجام ذخائر ضخمة، أحدها وصل وزنه إلى 124 كلغ بينما أثقل مقذوف تم تجربته كان 120 كلغ فقط. - في الطبيعي القاذف يعمل بطريقة كيميائية أسسها ارتطام دافع قوي من القاذف بالمقذوف عن طريق نابض مشدود، بتم إطلاقها بالضغط على زناد القاذف، أما الطريقة الكهرومغناطيسية فتعمل عن طريق إنشاء موجات ترددية قوية تنشئ مجالاً مغناطيسياً قوياً يستطيع دفع المقذوف بشكل أسرع وأدق، وهذا ما فعلته الصين. - إذا تم تطوير هذه التقنية قد تكون قوة دفع إضافية للصواريخ البالستية، عن طريق إعطاء قوة دفع للصواريخ، ومن ثم تشغيل محركاتها بالوقود والتحكم فيها من على الأرض.

فرنسا ستحظر العباية الإسلامية في المدارس

الراي.. أعلن وزير التربية الفرنسي غابريال أتال، اليوم الأحد، أنه «سيحظر ارتداء العباية في المدارس» في فرنسا، مشدّداً على سعيه لوضع «قواعد واضحة على المستوى الوطني» لمدراء المدارس. وكشف أتال في تصريح لقناة «تي اف 1» أنه يسعى «اعتبارا من الأسبوع المقبل» إلى لقاء مسؤولي المدارس لمساعدتهم في تطبيق هذا الحظر.

وزيرة التجارة الأميركية تبدأ زيارة إلى الصين تستمر حتى الأربعاء

الراي... تعقد وزيرة التجارة الأميركية جينا ريموندو اجتماعات مع مسؤولين صينيين اليوم الاثنين في إطار زيارة إلى بكين تهدف إلى تهدئة التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم. وزيارتها التي ستستمر حتى الأربعاء هي الأحدث في سلسلة من زيارات رفيعة للصين يجريها مسؤولون أميركيون في الأشهر الأخيرة. ويمكن أن تتوج هذه الزيارات باجتماع بين رئيسي البلدين. وقال الرئيس الأميركي جو بايدن أخيراً إنه يتوقع لقاء نظيره الصيني شي جينبينغ هذا العام. وصلت ريموندو إلى بكين أمس الأحد وكان في استقبالها لين فنغ مدير إدارة الأميركيتين وأوقيانوسيا بوزارة التجارة الصينية. وقالت وزارة التجارة الأميركية إن ريموندو «تتطلع إلى إجراء مناقشات بناءة حول القضايا المتعلقة بالعلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، والتحديات التي تواجهها الشركات الأميركية، ومجالات التعاون المحتمل». تدهورت العلاقات بين واشنطن وبكين إلى أسوأ مستوياتها منذ عقود، وكانت القيود التجارية التي تفرضها واشنطن على رأس لائحة الخلافات. وتقول واشنطن إن القيود التي تفرضها ضرورية لحماية الأمن القومي، بينما ترى فيها بكين مسعى للحد من صعودها الاقتصادي.

رئيس الوزراء الهندي يدعو إلى ضمّ الاتحاد الأفريقي لمجموعة العشرين

نيودلهي: «الشرق الأوسط».. دعا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الأحد إلى ضمّ الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة العشرين، مشيراً أيضاً إلى أن بلده سيقدّم الحلّ لمشاكل سلاسل التوريد، وذلك قبل القمة التي تعقدها الكتلة في نيودلهي الشهر المقبل. تتألّف مجموعة العشرين من 19 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وتشكّل نحو 85 في المائة من إجمالي الناتج المحلي العالمي وتضمّ ثُلثي سكان العالم. وبين أعضائها دولة أفريقية واحدة هي جنوب أفريقيا. في ديسمبر (كانون الأول)، أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن رغبته في أن ينضمّ الاتحاد الأفريقي «إلى مجموعة العشرين كعضو دائم»، مضيفاً أن حصول ذلك «تأخر كثيراً لكنه سيحدث». الأحد، دعا مودي، الذي يتولى بلده الرئاسة الحالية لمجموعة العشرين، إلى ضمّ الاتحاد الأفريقي الذي بلغ إجمالي ناتجه المحلي 3 تريليونات دولار العام الماضي. وقال مودي خلال منتدى «ب 20» للأعمال الذي يُشكّل مقدّمة لقمة مجموعة العشرين المقررة في التاسع والعاشر من سبتمبر (أيلول): «وجهنا دعوة إلى الاتحاد الأفريقي مع رؤية منحه العضوية الدائمة». ويضمّ الاتحاد الأفريقي، الذي يتخذ من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مقراً له، 55 دولة عضواً، لكن عضوية خمس دول تحكمها مجالس عسكرية حالياً باتت معلّقة. وأضاف مودي أن الهند هي «الحلّ» لخلق «سلسلة توريد عالمية وفّعالة وموثوقة» بعد الاضطرابات التي نتجت من جائحة «كوفيد - 19»، خصوصاً أن نيودلهي تعمل على تعزيز التصنيع للتنافس مع الصين. وقال: «تغيّر العالم كثيراً بعد (كوفيد - 19) لم يعد بإمكانه النظر إلى سلسلة التوريد العالمية كما كانت». وتابع: «لذلك يخوض العالم اليوم صراعاً مع هذه المسألة، وأودّ أن أؤكد أن الحل لهذه المشكلة هو الهند». وفترت العلاقات بين الهند والصين منذ مواجهات وقعت في 2020 عند حدودهما في جبال الهيمالايا المتنازع عليها وأدّت إلى مقتل ما لا يقل عن 20 جندياً هندياً وأربعة صينيين. وفي لقاء نادر وجهاً لوجه، اجتمع مودي والرئيس الصيني شي جينبينغ على هامش قمة مجموعة «بريكس» الأخيرة في جنوب أفريقيا فيما وصفته وزارة الخارجية الصينية بأنه «تبادل صريح ومعمق لوجهات النظر».

الشرطة الباكستانية تقبض على 8 أعضاء بـ«القاعدة» وتنظيمات تابعة له

خلال عملية اعتمدت على معلومات استخباراتية في إقليم البنجاب

الشرق الاوسط...إسلام آباد: عمر فاروق... ألقت قوات مكافحة الإرهاب التابعة للشرطة الباكستانية القبض على 8 إرهابيين مشتبه بهم خلال عملية اعتمدت على معلومات استخباراتية بأجزاء مختلفة من أكبر أقاليم باكستان (البنجاب). وكان الإرهابيون الثمانية كلهم من الخلايا النائمة التابعة لتنظيم «القاعدة» داخل باكستان وتنظيمات أخرى تابعة له. وخلال التحقيقات اعترف المشتبه بهم الثمانية بالتخطيط لتنفيذ هجوم إرهابي ضد منشآت حساسة في إقليم البنجاب. ظل تنظيم «القاعدة» بحالة كمون داخل باكستان، وبعد فترة طويلة تكشفت ملامح مخطط كبير من جانب التنظيم لاستهداف الحكومة الباكستانية. وأفاد مسؤولون أمنيون باكستانيون بأن التحقيقات لا تزال جارية مع المشتبه بهم الثمانية، وربما تتمخض عن مزيد من المعلومات الصادمة. وأعلنت الشرطة في بيان لها أن 2 من المشتبه بهم من قيادات تنظيم «القاعدة» المحظور، وكانا يخططان لشن هجوم إرهابي ضخم ضد هدف حساس داخل الإقليم. وأضاف البيان أن الشرطة صادرت أسلحة ومتفجرات وقنابل يدوية ومبالغ مالية من المعتقلين، وجرى تحويلهم إلى المراكز الأمنية لاستكمال التحقيقات معهم. وتبعاً لمتحدث باسم إدارة مكافحة الإرهاب، أجرت الإدارة 74 عملية استخباراتية في مناطق مختلفة من البنجاب، جرى في إطارها استجواب 74 مشتبهاً به، وألقي القبض على 8 مشتبه بهم بالإرهاب، وبحوزتهم أسلحة ومتفجرات ومواد أخرى محظورة. ومن جانبها، تبقي قوات الأمن الباكستانية على نفسها في حالة تأهب تجاه التهديد الصادر عن الجماعات الإرهابية، بما في ذلك حركة «طالبان الباكستانية» و«داعش خراسان» و«القاعدة». وشددت الحكومة الباكستانية الرقابة على الحدود الباكستانية ـ الأفغانية للحيلولة دون تسلل المزيد من الإرهابيين إلى داخل الأراضي الباكستانية. وقال مسؤول رفيع المستوى في القوات الأمنية في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «نحن في حالة تأهب أيضاً داخل المدن والمناطق الحضرية». وازدادت الهجمات الإرهابية داخل باكستان خصوصاً في شمال غربي البلاد القريب من الحدود الأفغانية. وجرى تحديد هوية المشتبه بهم المعتقلين، وهم لياقات خان، ومحمد حسن، وشان فراز، وغول كريم، وأيوب خان، ومحمد عمير، وأمير معاوية، ورضوان صديق، وهم ينتمون إلى «طالبان باكستان»، و«داعش»، و«سباه الصحابة» الباكستانية، و«جيش جهنكوي» و«القاعدة». وقُبض عليهم في روالبندي ولاهور ومولتان وجوجرانوالا. ومن جهته، قال رئيس الوزراء الباكستاني في تصريحات صحافية حديثاً، إن العمليات ضد الإرهابيين ستستمر حتى يُقضى على خطر الإرهاب.



السابق

أخبار مصر وإفريقيا..جولة مفاوضات جديدة بين مصر وإثيوبيا والبرهان يزور بورتسودان قبل العلمين..مصر تستضيف جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة..إثيوبيا: نعمل من أجل التوصل لنتيجة ودية في مفاوضات سد النهضة..«حميدتي» يطرح الفيدرالية جزءاً من حل سوداني..بعد لقاء إيلي كوهين.. وقف وزيرة خارجية ليبيا عن العمل..بعد لقاء إيلي كوهين.. وقف وزيرة خارجية ليبيا عن العمل..الطبوبي: تونس في حاجة لتضامن وطني..رئيس زيمبابوي: على المشككين بنتائج الانتخابات اللجوء للمحاكم ..أزمة سفير باريس تعجّل الصدام العسكري في النيجر ..

التالي

أخبار لبنان..المخابرات الإسرائيلية تعلن عن قناةِ تهريب أسلحة خفيفة متطورة من لبنان..المخابرات الإسرائيلية تعلن عن قناةِ تهريب أسلحة خفيفة متطورة من لبنان..المخابرات الإسرائيلية تعلن عن قناةِ تهريب أسلحة خفيفة متطورة من لبنان..موفد ماكرون يعود بأزمة ثقة مع إيران..ونصر الله لمواجهة إعادة داعش إلى سوريا..الراعي: رئيس الجمهورية ماروني حسب الدستور فلماذا يُنتَهك؟..ماكرون يُصحح مقاربته للمأزق اللبناني ويُصوّب على دور إيران السلبي..نصرالله: أيّ عمل إسرائيلي في لبنان سنردّ عليه بقوة..من قال إن انسحاب «اليونيفل» يضرّنا!..


أخبار متعلّقة

أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..بريغوجين لن يقاتل في أوكرانيا ويستعد لـ «رحلة أفريقية جديدة»..كييف تتوقّع هجوماً مضاداً «طويلاً وصعباً»..واشنطن: موسكو تدرس ضرب سفن مدنية بالبحر الأسود واتّهام كييف..بوتين لن يحضر في قمة بريكس «بعد اتفاق مع بريتوريا»..بقيمة 1.3 مليار دولار..مساعدات عسكرية أميركية جديدة لأوكرانيا..كوريا الشمالية «تحتجز» جندياً أميركياً عبَر إليها «طواعية»..مظاهرة احتجاجية في كابل ضد إغلاق صالونات التجميل..بيونغ يانغ تُطلق صاروخين قصيري المدى باتجاه بحر اليابان..قمة الاتحاد الأوروبي - أميركا اللاتينية..فرنسا تحاكم 1278 وتسجن 600 بسبب الشغب..

أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..موسكو: نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا..رد على سلوك الغرب..أوكرانيا تعلن تحرير قرية استراتيجية في جنوب شرق البلاد..روسيا تتّهم موظفاً قنصلياً بنقل معلومات عن حرب أوكرانيا إلى السفارة الأميركية..أداء قسم الولاء للدولة الروسية..هل يؤمن بوتين من غضب «فاغنر»؟..بكين وواشنطن تشكلان مجموعة عمل «تجارية»..الصين: القيود التجارية الأميركية على شركاتنا تهدد سلاسل الإمداد العالمية..زعيم كوريا الشمالية يدعو لتعزيز القوات البحرية..ماكرون يحذّر من «خطر إضعاف» أوروبا والغرب..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,151,020

عدد الزوار: 7,622,462

المتواجدون الآن: 0