أخبار دول الخليج العربي..واليمن..انقلابيو اليمن يكثّفون برامج التعبئة الطائفية في مدارس إب.. «اجتماع اليونيسكو» في الرياض لتصنيف نحو 50 موقعاً تراثياً..الدفاع الجوي الكويتي لا يمتلك منظومات حماية ضد الطائرات المسيَّرة..الكويت ومصر نحو تجاوز «أزمة الخريطة»..

تاريخ الإضافة الخميس 14 أيلول 2023 - 4:19 ص    عدد الزيارات 640    التعليقات 0    القسم عربية

        


انقلابيو اليمن يكثّفون برامج التعبئة الطائفية في مدارس إب..

الجماعة فرضت الجبايات للإنفاق على عناصرها وفعالياتها

صنعاء: «الشرق الأوسط»... كثّفت الميليشيات الحوثية في اليمن برامج التطييف والتعبئة الفكرية في مدارس محافظة إب، بالتزامن مع حملة واسعة للجباية من أجل تمويل فعاليات الجماعة والإنفاق على عناصرها، وفق ما ذكرته مصادر محلية. المصادر أفادت بأن الجماعة الانقلابية أجبرت مئات المدارس الحكومية والأهلية في محافظة إب (193 كيلومتراً جنوب صنعاء) على تخصيص برامج وأنشطة فكرية وتعبوية تستهدف أدمغة الطلبة، إضافة إلى فرض تزيين المدارس بالطلاء والزينة الخضراء وترديد شعاراتها والتبرع بالمال دعماً لذكرى «المولد النبوي» الذي حوّلته موسماً للجباية وتكريس أحقيتها في حكم اليمنيين. وأمر قادة الميليشيات في المحافظة - بحسب المصادر - عناصرهم الطائفيين بتكثيف مهام الرقابة والإشراف المباشر على تنظيم البرامج والأنشطة التعبوية بعموم المدارس في نطاق مركز عاصمة المحافظة (مدينة إب) و22 مديرية تابعة لها. التحرك الحوثي في إب جاء تنفيذاً لتعميمات أصدرها مكتب التربية الخاضع للجماعة في إب، مع توعد الميليشيات التي تحكِم سيطرتها الكاملة على قطاع التعليم بإجراءات عقابية بحق مدارس إب غير الملتزمة بتطبيق برامجها. وتزامن التوجه الانقلابي الذي طاول ولا يزال بالتعسف مئات المدارس ومنتسبيها في إب مع ارتكاب انتهاكات جديدة بحق التعليم في المحافظة، منها اقتحام مدارس وإجبار الطلبة والتربويين بالقوة على ترديد «الصرخة الخمينية»، وتعرض مدارس أخرى للإغلاق بعد إطلاق نافذين حوثيين الرصاص الحي عليها.

تطييف بالقوة

في مركز مديرية الرضمة شمال شرق محافظة إب، أفادت المصادر المحلية، بأن قيادياً حوثياً يدعى محمد الديلمي اقتحم مدرسة «السلام» بقرية «بيت مغنيز» بالمديرية ذاتها أثناء الطابور المدرسي، وأمر الطلبة والكادر التعليمي ترديد «الصرخة الخمينية»، قبل أن يقوم بإلقاء محاضرة قصيرة عليهم تحمل الفكر والمنهج الطائفي. وتحدثت مصادر تربوية عن رفض الطلبة والتربويين في المدرسة ترديد شعار الميليشيات، وأنهم خاطبوا القيادي الحوثي بأنهم اعتادوا على ترديد الهتافات الوطنية. وإثر ذلك، أجرى القيادي الحوثي - بحسب المصادر - جولة سريعة عقب انتهاء الطابور المدرسي إلى الفصول الدراسية عله يقنع الطلبة بترديد «الصرخة الخمينية» داخل فصولهم وتوثيق ذلك لإرساله إلى كبار قادته، لكنه فوجئ مرة أخرى برفض الطلبة ترديد الشعار. ووصف أحد التربويين في المدرسة في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، ذلك المشهد بأنه ينم عن حالة الرفض المجتمعي الواسع في محافظة إب، وغيرها للجماعة الحوثية وأفكارها ومشروعاتها الطائفية الدخيلة.

مدارس مغلقة

واصلت الجماعة الانقلابية للأسبوع الثاني على التوالي إغلاق مدرسة «بلال بن رباح» في منطقة «ميتم» بمدرية ريف إب، بعد تعرضها لإطلاق الرصاص على يد قيادي موالٍ للجماعة يدعى عبد الرحمن العلفي لأسباب غير معلومة؛ ما تسبب بحالة هلع وخوف في أوساط الطلبة والكادر التربوي. واكتفت أجهزة أمن الميليشيات بإغلاق المدرسة، بينما لم تحرك ساكناً عند تلقيها لإلقاء القبض على العنصر الموالي لها وتقديمه للمحاكمة حيال الاعتداء بالرصاص الحي على حرم المدرسة أثناء الدوام المدرسي. وكانت تقارير محلية وأخرى دولية اتهمت الميليشيات الحوثية بمواصلة ارتكابها جرائم وانتهاكات متعددة بحق قطاع التعليم ومنتسبيه في عموم المناطق تحت سطوتها. من جهتها، كشفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن عجز أكثر من مليوني طفل يمني عن الالتحاق بالتعليم، مؤكدة أن 20 في المائة من المدارس الأساسية مغلقة، بسبب النزاعات المسلحة وأشكال العنف الأخرى. وقالت اللجنة في بيان حديث، إن التعليم في اليمن يتعطل بسرعة وبشدة بسبب النزاعات المسلحة وأشكال العنف الأخرى، لا سيما الهجمات والتهديدات التي يتعرَّض لها التلاميذ والمعلمون.

«الهجرة الدولية»: اشتباكات الإثيوبيين في عدن سببها الشعور بالإحباط

السلطات اليمنية توسع ملاحقة شبكات المهربين إلى باب المندب

تعليق العودة الطوعية من اليمن إلى منطقتي تيغراي وأمهرة في إثيوبيا لأسباب أمنية (الأمم المتحدة)

الشرق الاوسط...تعز: محمد ناصر... فيما أعلنت السلطات اليمنية توسيع الحملة الأمنية لملاحقة المهربين وتجار البشر إلى سواحل مضيق باب المندب، أكدت المنظمة الدولية للهجرة أن الاشتباكات الدامية التي شهدتها مدينة عدن بين عرقيتين من المهاجرين الإثيوبيين سببها شعور هؤلاء بالإحباط؛ لأنهم يريدون العودة إلى بلدهم. المنظمة الدولية المعنية بقضايا الهجرة وفي رسالة توضيح عقب الأحداث التي شهدتها عدن التي تتخذها الحكومة اليمنية عاصمة مؤقتة للبلاد، ذكرت أنها تشعر بقلق بالغ بشأن الاعتقالات الأخيرة التي نفذتها السلطات ضد المهاجرين في عدن.

أدى الصدام بين المهاجرين الإثيوبيين في عدن اليمنية إلى قتلى وجرحى (إ.ب.أ)

ودعت المنظمة إلى ضمان «الحفاظ على حماية وكرامة وحقوق المهاجرين في جميع الأوقات» بغض النظر عن وضعهم كونهم مهاجرين أو جنسيتهم أو عرقهم أو جنسهم. وأكدت أن الاحتجاجات والاشتباكات حدثت (إلى حد كبير) بسبب شعور المهاجرين بالإحباط؛ لأنهم يعيشون في ظروف مزرية ويريدون العودة إلى بلدهم الأصلي. وتعهدت المنظمة أن تستمر بالتواصل مع السلطات والشركاء والجهات المانحة لتقديم المساعدات اللازمة للمهاجرين الذين تقطعت بهم السبل عندما يكون ذلك ممكنا وآمنا. وأوضحت أنها وحتى الآن دعمت ما يقرب من ستة آلاف مهاجر - بما في ذلك الأطفال غير المصحوبين - للعودة بأمان إلى ديارهم على متن رحلات العودة الطوعية الإنسانية، وأنها تواصل مساعدة المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل على العودة أسبوعيا. ووفق مصادر حقوقية، أدى الصدام الدامي بين عرقيتين من المهاجرين الإثيوبيين في مدينة عدن قبل أيام إلى مقتل 10 أشخاص وإصابة العشرات، قبل أن تتدخل قوات الأمن اليمنية لاحتواء الموقف ونقل المئات من المهاجرين المنتشرين في أحياء المدينة إلى نقاط تجمع محددة لتسهيل السيطرة على الوضع.

طلب زيادة التمويل

منظمة الهجرة الدولية جددت المناشدة للحصول على مزيد من التمويل حتى تتمكن من مساعدة عدد أكبر من المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل والذين يرغبون في العودة إلى ديارهم طوعا. وقالت إن بعض المهاجرين الذين انضموا إلى الاحتجاجات أعربوا عن إحباطهم إزاء تعليق رحلات العودة إلى منطقة أمهرة. مداهمة مواقع في اليمن لاحتجاز المهاجرين والمتاجرة بهم (إعلام يمني رسمي)وأكدت أنها في الوقت الحالي، قامت بتعليق برامج العودة الطوعية الإنسانية إلى منطقتي تيغراي وأمهرة في إثيوبيا التزاما بسياستها، بشأن العودة والتي تسمح لها بالتوقف عن تقديم مساعدات العودة، «عندما ترى أن البيئة في منطقة العودة خطيرة للغاية بالنسبة لفرد أو مجموعة من الأفراد» ليعودوا إليها، أو إذا كان ذلك يشكل تهديدا لموظفي المنظمة المشاركين في تقديم مساعدات العودة وإعادة الإدماج. وتعهدت منظمة الهجرة الدولية بمراجعة هذا الموقف وتحديثه وفق الضرورة اعتماداً على الوضع في المناطق المتأثرة في إثيوبيا، مؤكدة أن فرقها تعمل على تكثيف حملات التوعية المجتمعية والإعلامية لضمان الوصول إلى معلومات دقيقة حول المساعدات المتاحة للمهاجرين بما في ذلك مسببات التحديات الحالية التي تعيق العودة إلى منطقتي أمهرة وتيغراي.

توسيع الحملة الأمنية

السلطات اليمنية - من جهتها - أفادت بأن الأجهزة الأمنية في الساحل الغربي نفذت حملة انتشار واسعة في مناطق مديرية «ذو باب المندب»، لتعزيز الأمن ومكافحة عمليات التهريب، سواء تهريب السلاح أو العصابات التي تستغل الهجرة غير المشروعة من الضفة الأفريقية للبحر الأحمر، وتحولها إلى تجارة بالبشر.

يتدفق آلاف المهاجرين الأفارقة أسبوعياً إلى السواحل اليمنية (إكس)

وأكد قائد الحملة الأمنية العميد حمدان الصبيحي، قائد اللواء الأول دعم وإسناد وهو مدير أمن مديرية «ذو باب» أن الحملة مشطت مناطق كثيرة من العمري إلى حوزان والروع والخيشية والعبدلي والسميل والمعقر والجديد والكدحة، حتى محاذاة مديرية الوازعية. وقال الصبيحي إن الحملة الأمنية داهمت أوكارا يستخدمها المهربون لإدارة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، وضبطت عددا من أفراد تلك العصابات. ووفق المسؤول اليمني، فإن الحملة تأتي في سياق نشاط متواصل منذ أربعة أسابيع، بدأت بانتشار قوات خفر السواحل والتي عززت جهودها الأمنية باستحداث نقاط مراقبة، وأفشلت عددا من محاولات التهريب.

«اجتماع اليونيسكو» في الرياض لتصنيف نحو 50 موقعاً تراثياً

تضم قائمة التراث العالمي 1157 موقعاً تراثياً منتشرة في 167 دولة (لجنة التراث العالمية)

الشرق الاوسط...الرياض: عمر البدوي.. من المُتوقَّع أن تسفر اجتماعات الدورة الـ45 للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة «اليونيسكو»، المنعقدة في الرياض، عن تصنيف نحو 50 موقعاً ضمن قائمة التراث العالمي، منها 37 موقعاً ثقافياً، و12 موقعاً طبيعياً، وموقعان متعدّدا الأهمية. وأشارت المديرة العامة لـ«اليونيسكو»، أودري أزولاي، إلى أنّ اضطراب المناخ يشكل تهديداً وجودياً للتراث العالمي، وكشفت عن أن 7 من كل 10 مواقع للتراث العالمي، البحرية والساحلية، معرَّضة للخطر بشكل مباشر. وتضم قائمة التراث العالمي 1157 موقعاً تراثياً منتشرة في 167 دولة حول العالم، مقسمةً بين مواقع طبيعية مثل الغابات والواحات، ومواقع من صنع الإنسان مثل القرى والقصور المهمّة ثقافياً وتراثياً، ومواقع تجمع بين الاثنين. وستُنظم ندوات وورش عمل تتناول موضوعات التراث وتحدّياته، ضمن المنتدى الدولي الذي تستضيفه السعودية لتطوير دور الشباب والمهنيين في القطاع، وتمهيد الطريق لجيل واعد من المتخصّصين بمجاله.

 

الملك سلمان يأمر بترقية وتعيين 155 قاضياً

الرياض: «الشرق الأوسط».. أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمراً بترقية وتعيين 155 قاضياً بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي. وأكد الدكتور وليد الصمعاني، وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء، أن الأمر الملكي يأتي امتداداً للدعم المتواصل من خادم الحرمين الشريفين، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، لمرفق القضاء، مبتهلاً بالدعاء أن يجزي القيادة خير الجزاء، وأن يُوفق القضاة لتحقيق تطلعاتها.

الدفاع الجوي الكويتي لا يمتلك منظومات حماية ضد الطائرات المسيَّرة

أحمد الفهد: ثلاث منظومات فشلت في اجتياز الاختبارات

الشرق الاوسط...نقلت وسائل إعلامية كويتية، عن نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد الفهد قوله في إحاطة برلمانية إن الدفاع الجوي الكويتي لا يمتلك منظومات حماية ضد أنواع من الطائرات المسيرة دون طيار. وقال الشيخ أحمد الفهد، في ردّه على سؤال برلماني للنائب مهلهل المضف، إن «الدفاع الجوي الكويتي لا يمتلك منظومات حماية من الطائرات المسيرة من التصنيف 1-2 (Soft Kill)». وأوضح الفهد، أن «اللجنة المختصة قامت بالتنسيق مع وزارة الداخلية والحرس الوطني لإجراء الاختبارات الميدانية بالكويت لـ3 منظومات، لكنها فشلت في اجتيازها، ولم تحضر باقي الشركات». وقال إن اللجنة دعت الشركات لحضور إجراءات الاختبارات في عامي 2020 -2021 لكنها اعتذرت بسبب جائحة كورونا وصعوبة السفر والانتقال. وأضاف في معرض ردّه: «أما في الكتاب رقم 740 الصادر في 6 أكتوبر (تشرين الأول) 2021 لإجراء الاختبارات الميدانية خلال الفترة من يوليو (تموز) - أغسطس (آب) 2022 بالكويت، فقد حضرت شركة واحدة لإجرائها في أغسطس ولم تجتزها». وأكد أنه تم إجراء اختبار ميداني لعدد من منظومات Soft Kill خلال شهري يوليو - أغسطس 2023 بالتنسيق مع «الداخلية» والحرس لامتلاك منظومات من التصنيف (1 - 2) حسب واجبات وصلاحيات كل جهة أمنية. وبين الفهد أن رادار منظومة «سكاي جارد» الحالي يستطيع كشف الطائرات المسيرة من تصنيف (2-1)، موضحاً أنه فيما يخص الاشتباك (HARD KILL) فقد تم توقيع عقد تطوير مدفع منظومة الـ«سكاي جارد» للتعامل مع الطائرات المسيرة من التصنيف (1-2)، علماً بأن تطوير المدافع قد يحتاج إلى فترة زمنية قد تصل إلى 3 سنوات لكي تكون المنظومة كاملة القدرات. يذكر أن مركز التواصل الحكومي أعلن في يونيو (حزيران) الماضي أن الكويت تعاقدت مع تركيا من أجل توريد منظومة الطائرات المسيرة. وقال المركز عبر حسابه في «إكس» إن مجلس الوزراء أحيط علماً في جلسته المنعقدة بتاريخ 7 يونيو 2023 بقيام وزارة الدفاع بالتعاقد مع الجانب التركي عن طريق التفاوض المباشر بين حكومتي الكويت وتركيا دون دخول أي وسطاء، وذلك لتوريد طائرات من دون طيار من طراز «بيرقدار TB2»، وقد بلغت قيمة هذه الصفقة 367 مليون دولار.

وزير التعليم الكويتي يوافق على «منع الاختلاط» في الجامعة

أحدث خطوة نحو «أسلمة القوانين»

الشرق الاوسط...الكويت: ميرزا الخويلدي.. أعلن النائب الكويتي محمد هايف، (رئيس لجنة تعزيز القيم)، أن لجنته اتفقت مع وزير التربية الكويتي بإلغاء «الاختلاط» في جامعة الكويت، التي تأسست قبل 57 عاماً. وقال محمد هايف في تصريح صحافي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة، (الأربعاء) إن اللجنة توصلت إلى تفاهم مع وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل المانع بإلغاء الشُعَب المختلطة في جميع الكليات التي تشهد شعبا مختلطة، مشيرا إلى أن قانون منع الاختلاط لا يزال ساريا. وأثنى هايف على تعاون وزير التربية بإلغاء هذه الشعب وإعادة التسجيل مجددا للفصل بين الطلبة والطالبات. مشيداً بتجاوب وزير التربية ووزير التعليم العالي والمسؤولين في الجامعة ومبادرتهم بإلغاء الشعب المختلطة، وقال إن «النقاش كان مهما وثريا وأسفر عن التعاون والتفاهم واتخاذ قرار بإلغاء الشعب المختلطة في كلية الحقوق وغيرها من الكليات». وأوضح أن الاجتماع كان مثمراً وتم خلاله وضع النقاط على الحروف بشأن تطبيق القانون رقم 24 لسنة 1996 بشأن تنظيم التعليم في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والتعليم في المدارس الخاصة، الخاص بالفصل بين الطلبة والطالبات في الجامعة ومنع الاختلاط وكذلك إعادة التسجيل في الشعب مرة أخرى. وأكد هايف أن القانون رقم 96 بشأن منع الاختلاط، ينص على الاحتشام والمظاهر الأخلاقية في الجامعة، وتنفيذه وتطبيقه أمران مهمان، مشيرا إلى أن القانون يلزم وزير التربية برفع تقرير سنوي إلى مجلس الأمة يبين إلى أي مدى وصل في تنفيذه «وسيبدأ التعاون مع وزير التربية على هذا الأساس». وقال إن لجنة تعزيز القيم ناقشت قضيتي منع الاختلاط والتشبه بالجنس الآخر، بحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل المانع ومسؤولي جامعة الكويت وعدد من عمداء الجامعة. وأوضح هايف أن هذا الأمر به مخالفة للقانون الذي لا يزال ساريا، مضيفاً «وقبل ذلك أخلاق المجتمع الكويتي والشريعة الإسلامية الغراء وضعت معايير وضوابط للحفاظ على أخلاق شبابنا حتى لا يكونوا عرضة لأي مسألة تتعارض مع الشرع». وأكد أهمية القانون وتطبيقه بشكل دقيق، مشيرا إلى أن القانون واضح في نصه على ضرورة الفصل بين الطلبة والطالبات ومنح المسؤولين 5 سنوات لاستكمال الفصل في جميع أنشطة الجامعة بين الطلبة والطالبات. وبين هايف حرص زملائه النواب في اللجنة على ضرورة تطبيق هذا القانون، مشيراً إلى أنه ينص على الاحتشام في اللباس والمظاهر الأخلاقية في الجامعة.

أسلمة القوانين

ويُعّد هذا الإجراء أحدث خطوة من مظاهر أسلمة القوانين في الكويت، حيث سبقتها قوانين من قبيل اقتراح بإلزام النساء بالالتزام بالزي الإسلامي لدى ممارستهن حق الانتخاب والترشح، في أثناء طرح قانون المفوضية العليا للانتخابات. سبق ذلك في 21 يوليو (تموز) 2023 اقتراح قدمه خمسة من نواب مجلس الأمة بحظر عمليات التجميل والوشم. كما طالبوا بأهمية إخطار وزارة الداخلية قبل وبعد العملية التجميلية في الوجه والأصابع وحبس المخالف مدة لا تتجاوز خمس سنوات وغرامة لا تقل عن ألف دينار. وتقدم النواب: محمد هايف، حمدان العازمي، فهد المسعود، محمد المطير، وحمد العبيد، باقتراح قانون بشأن تنظيم إجراء العمليات الجراحية التجميلية. كما يقضي المقترح بعدم جواز إجراء جراحة تجميلية إلا بعد الموافقة من اللجنة الخاصة بفحص طلبات إجراء العمليات التجميلية، وتنشأ لجنة فحص طلبات التجميل في وزارة الصحة، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية. في 23 يوليو 2023 تقدّم 5 نواب باقتراح بعودة الرقابة المسبقة على الكتب والمطبوعات المستوردة من الخارج، وهو مسعى عُدّ تراجعاً للوراء بعد أن كان «مجلس الأمة» (البرلمان) ألغى الرقابة المسبقة قبل 3 أعوام، بعد مطالبات الكتَّاب والمؤلفين. وقال النواب الخمسة أصحاب المقترح في المذكرة الإيضاحية: «الرقابة المسبقة تضمن عدم المساس بكرامة الناس والتشهير بهم، والتجربة أثبتت عدم فاعلية الرقابة اللاحقة»، وهؤلاء النواب هم: حمد العبيد، ومبارك الطشة، ومحمد الحويلة، ومحمد هايف، ومحمد المهان. وكان «مجلس الأمة الكويتي» وافق، في 19 أغسطس (آب) 2020، على إلغاء الرقابة المسبقة على الكتب.

الكويت ومصر نحو تجاوز «أزمة الخريطة»

سامح شكري: «خطأ غير مقصود» ووجهنا بالتحقيق والمحاسبة

وزير الخارجية المصري أوضح لنظيره الكويتي «متانة العلاقات التاريخية الأخوية الوثيقة» بين البلدين

الشرق الاوسط...الكويت: ميرزا الخويلدي.. تسعى الكويت ومصر لتجاوز آثار «أزمة الخريطة» التي كُشف عنها أمس، بعد قيام أحد المحاضرين في إحدى الدورات التدريبية العسكرية المخصصة لضباط الأركان في مصر بعرض خريطة غير رسمية للوطن العربي لا تتضمن الحدود المعترف بها دولياً لدولة الكويت، وكان يشارك في تلك الدورة مجموعة من الضباط الكويتيين. وبعد احتجاج الضباط الكويتيين قام المشرفون على هذه الدورة بالاعتذار للحضور عن هذا الخطأ الذي لا يُقصَد به بأي حال من الأحوال الإساءة لدولة الكويت. وقالت وزارة الخارجية الكويتية (الأربعاء)، إن وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، أجرى اتصالاً هاتفياً مع وزير خارجية المصري سامح شكري، «وذلك للوقوف على حيثيات موضوع قيام أحد المحاضرين في إحدى الدورات التدريبية التي يشارك فيها مجموعة من الضباط الكويتيين بعرض خريطة غير رسمية للوطن العربي لا تتضمن الحدود المعترف بها دولياً لدولة الكويت». وقالت الخارجية الكويتية إن وزير الخارجية المصري سامح شكري أوضح للشيخ سالم الصباح أن «ما تم من المحاضر كان خطأً غير مقصود وأنه وجه نحو إجراء تحقيق شامل حول هذه الواقعة ومحاسبة مرتكب هذا الخطأ». وأكدّ شكري «متانة العلاقات التاريخية الأخوية الوثيقة التي تربط قيادتَي وحكومتَي وشعبَي البلدين الشقيقين، وأن مثل هذه الأحداث غير المقصودة لا يمكن لها أن تمس بمسيرة وروح المحبة والإخاء والترابط بين البلدين الشقيقين بأي شكل من الأشكال». وأثارت هذه القضية سخطاً شعبياً ونيابياً في الكويت. وأبدى النائب حمد المطر استغرابه «ما قام به أحد محاضري الكلية المذكورة في جمهورية مصر العربية، بعرض خريطة للوطن العربي لم تتضمّن الكويت، في أثناء محاضرة حول معنى قوة الدولة، ضمن الدورة رقم (73) وبحضور نحو 500 ضابط من جميع الدول العربية بما فيها العراق»، مثمّناً دور الضباط الكويتيين الحاضرين الذين انسحبوا من المحاضرة مبدين اعتراضهم على ذلك. وطالب المطر وزيري الدفاع والخارجية باتخاذ موقف حازم وحاسم، تجاه سيادة الكويت ووجودها، كما طالب المحاضر بأن يعتذر فوراً أمام الجميع، وأن يُعيد عرض الخريطة الفعلية للوطن العربي التي تضم الكويت، محذّراً من استمرار «هذه الممارسات اللامسؤولة، وإن كانت فردية»، حسب قوله. قال: «في حال عدم الاعتذار فإننا نُطالب بسحب جميع مبتعثينا وتحويلهم للأردن، فلا مجال للتهاون في أيٍّ مما يمس سيادة بلدنا، لأن الكويت خط أحمر». من جانبه، قال النائب سعود العصفور في تغريدة عبر «إكس»، إنه «عندما تُعرض خريطة للمنطقة تُلغي سيادة ووجود الكويت على أراضيها، في محاضرة عسكرية على مستوى عالٍ، ويحضرها ضباط من الكويت وغيرها من الدول، فهو أمر يستوجب الاعتذار عن هذا الأمر، أو أن يكون لوزارتي الدفاع والخارجية موقف مُعلن من هذا الأمر». وأثنى العصفور على موقف الضباط الكويتيين الذين انسحبوا من الدورة وقال: نثمن «بكل اعتزاز موقف الضباط الكويتيين الذين احتجّوا على هذه الصورة، ورفضوا إكمال المحاضرة ما لم يعتذر المحاضر، ونؤكد دور المكتب العسكري بالقاهرة في متابعة الأمر».

بعد كارثة الإعصار... الإمارات تضيء برج خليفة بألوان العلم الليبي

دبي: «الشرق الأوسط»... أضاءت دولة الإمارات برج خليفة في دبي بألوان علم ليبيا، تضامناً مع الشعب الليبي، جراء الفيضانات التي اجتاحت شرق البلاد، وخلَّفت خسائر بشرية ومادية كبيرة، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية». ونشر حساب برج خليفة مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» مساء الثلاثاء-الأربعاء، يظهر فيه البرج وعلى واجهته رسالة تقول: «من أهل الإمارات إلى ليبيا وشعبها الشقيق... قلوبنا وعقولنا معكم. اللهم احفظ ليبيا وشعبها». وترتفع حصيلة ضحايا السيول والفيضانات الناجمة عن الإعصار «دانيال»، والتي اجتاحت شرق ليبيا خلال اليومين الماضيين بوتيرة متزايدة؛ حيث أفادت وسائل إعلام محلية بأن أكثر من 6800 شخص لقوا حتفهم، بينما قدرت عدد المفقودين بأكثر من 10 آلاف آخرين.



السابق

أخبار العراق..الأزمة بين بغداد وأربيل.. أصل المشكلة التي تهدد إقليم كردستان العراق..العراق لإزالة مقار المعارضة الإيرانية..فؤاد حسين من طهران: ليس معقولاً أن يتم تهديد العراق أو كردستان بالقصف..مسرور بارزاني إلى بغداد بعد يوم من «صرخة الاستغاثة» إلى بايدن..إلغاء زيارة إردوغان للعراق | أنقرة تبتزّ بغداد: محاربة «الكردستاني» مقابل المياه..

التالي

أخبار مصر وإفريقيا..عضو بالكونغرس: واشنطن قررت حجب مساعدات مالية لمصر بسبب اعتقالات سياسية..مصر تمدد تسوية التجنيد وشراء الأرض بالدولار ..البرهان في تركيا..ومقتل 40 بغارة على دارفور..ليبيا.. إخلاء درنة من السكان وتوقعات قاتمة بوفاة 20 ألفا..زلزال الحوز المغربي "يُفاجئ" العلماء..عمليات الإغاثة بالمغرب تتواصل.. تعرقلها انهيارات وهزات ارتدادية..النيجر تتّهم بنين بنيَّات «عدوانية» وتلغي اتفاقاً عسكرياً ثنائياً..

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,350,636

عدد الزوار: 7,675,038

المتواجدون الآن: 0