أخبار دول الخليج العربي..واليمن.."خلافات" السعودية والإمارات في اليمن..مسؤول أميركي يعلق لـ"الحرة"..وزير الدفاع السعودي: التقيت وفد صنعاء لاستكمال مسار السلام..وفد الحوثيين يعود إلى صنعاء للتشاور..العليمي: نواجه مشكلة مع «الإمامة الجديدة» وننشد سلاماً لا يعيد الحرب..وزيرا خارجية السعودية وباكستان يناقشان أوجه توطيد العمل الثنائي..اجتماع عربي - أوروبي لدعم السلام... وتأكيد سعودي على «حل الدولتين»..الكويت..ولي العهد إلى الصين اليوم في زيارة رسمية..ملك الأردن: قدرتنا على خدمة اللاجئين «تجاوزت حدودها»..

تاريخ الإضافة الأربعاء 20 أيلول 2023 - 4:32 ص    عدد الزيارات 634    التعليقات 0    القسم عربية

        


"خلافات" السعودية والإمارات في اليمن..مسؤول أميركي يعلق لـ"الحرة"..

الحرة - واشنطن, الحرة / ترجمات – واشنطن... أكد المبعوث الأميركي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، في مقابلة خاصة على قناة "الحرة"، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة "تريد من دول المنطقة أن تتصرف بشكل موحد نحو خارطة طريق تضع حدا للنزاع" في اليمن. وفي رده على سؤال "الحرة" حول جهود أميركية للتوفيق بين الإمارات والسعودية، بعد مؤشرات عن خلافات تطفو على السطح بين الحليفين في اليمن، قال ليندركينغ: " نعم، من دون شك هي نقطة أساسية نركز عليها جميعا، علينا أن نتأكد أن هدف المملكة والتزامها في إنهاء الصراع (في اليمن) يتلاقى مع رغبة إماراتية بالتوصل إلى النتيجة ذاتها". وأضاف قوله:"نحن نتكلم منذ سنوات، وفي الأشهر الماضية مع السعودية والإمارات وعمان وغيرهم، وهذه المباحثات مستمرة وقوية ونشطة، وهي تحدث هنا أيضا في نيويورك".

"التنافس" السعودي الإماراتي "يهدد السلام" في اليمن.. طبيعة الخلافات وفرص الحل

تحت عنوان "الخلاف السعودي الإماراتي يهدد الجهود الأميركية لإنهاء حرب اليمن"، قالت وكالة بلومبرغ إنه بعد توحدت السعودية والإمارات ضد الحوثيين المدعومين من إيران، يتنافس البلدان في السيطرة على يمن ما بعد الحرب، مشيرة إلى أن "الخلاف العميق يعرض للخطر آفاق السلام مع وجود مخاطر على القوى الخليجية الغنية بالنفط التي تقع في قلب هذا الصراع" وأشار ليندركينغ إلى الدور العماني مؤكدا أن السلطنة "تلعب دورا مهما في تسهيل الزيارات بين السعودية والحوثيين، الذين هم في الرياض اليوم، وبالتالي فإن التموضع الإقليمي أساسي في التوصل إلى نتيجة إيجابية في جهود حل النزاع اليمني". وشدد على أن ذلك الجهد "ضروري للتأكد من أن المجتمع الدولي، خاصة دول المنطقة، يتقدمون بخطى ثابتة نحو حل النزاع" في اليمن. وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" ذكرت أن الولايات المتحدة تبذل جهودا لعقد اجتماع ثلاثي يضم السعودية والإمارات لحل الخلافات بين الحليفين من أجل ضمان اتفاق سلام دائم في اليمن. ونقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين على الأمر قولهم إن المبادرة، التي يقودها ليندركينغ، يمكن أن تسفر عن محادثات، الأسبوع الجاري، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. ويتزامن ذلك مع زيارة وفد من الحوثيين وسلطنة عمان إلى السعودية لمحاولة التفاوض على وقف دائم لإطلاق النار مع المسؤولين هناك لإنهاء الحرب في اليمن. وتسيطر جماعة الحوثي على العاصمة اليمنية صنعاء منذ عام 2014، وتعتبر هذه أول زيارة علنية للرياض لإجراء محادثات حول إنهاء الحرب في اليمن. ووفقا للصحيفة، تزايدت الخلافات حول النفوذ الاقتصادي بين السعودية والإمارات في المنطقة، وامتد الأمر حول نهجهما في الحرب في اليمن، والتي سحبت الإمارات قواتها منها في عام 2019. وقاد البلدان تدخلا عسكريا في اليمن في عام 2015 ضد الحوثيين المدعومين من إيران الذين استولوا على مساحات واسعة من البلاد، بحسب الصحيفة. وتدعم السعودية الحكومة اليمنية "الضعيفة"، على حد تعبير الصحيفة، لكن المعترف بها دوليا، بينما تدعم الإمارات المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يريد انفصال الجنوب عن بقية اليمن. وترى الصحيفة أن السعودية، التي تركز على النمو الاقتصادي المحلي، تسعى حاليا إلى إخراج نفسها من الحرب، التي أدت أيضا إلى توتر علاقاتها مع إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، خاصة أن المملكة تريد أيضا التفاوض على معاهدة دفاعية مع الولايات المتحدة مقابل تطبيع العلاقات مع إسرائيل. أما بالنسبة للإمارات التي أوضحت الصحيفة أنها تتعاون مع الولايات المتحدة والسعودية بشكل ثلاثي منذ عدة أسابيع، فتخشى أن يؤدي التوصل إلى اتفاق مع الحوثيين إلى منحهم السيطرة على كامل اليمن، ما سيؤدي حتما إلى مزيد من الصراع، حسبما قال أحد الأشخاص المطلعين على موقف الإمارات. وقال أحد الأشخاص المطلعين على موقف الإمارات للصحيفة: "تهدف الخطة الإماراتية إلى تعزيز حلفائها في اليمن، حيث أنهم يرون أن الصراع لن ينتهي بغض النظر عن الاتفاق".

وزير الدفاع السعودي: حريصون على التوصل لحل سياسي شامل ودائم في اليمن

الراي... قال وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان إنه التقى وفد صنعاء الذي زار الرياض لاستكمال جهود مسار السلام في اليمن. وأضاف أنه أكد خلال اللقاء وقوف السعودية مع اليمن وشعبه وأن المملكة حريصة على التوصل لحل سياسي شامل ودائم.

وزير الدفاع السعودي: التقيت وفد صنعاء لاستكمال مسار السلام

الحرة - واشنطن, رويترز.. قال وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، إنه التقى في الرياض بوفد جماعة الحوثيين التفاوضي الذي أنهى، الثلاثاء، جولة محادثات استمرت خمسة أيام مع مسؤولين سعوديين بشأن اتفاق محتمل قد يمهد الطريق لإنهاء الصراع الدائر في اليمن منذ نحو ثماني سنوات. وكتب الأمير خالد على حسابه على منصة التواصل الاجتماعي إكس المعروفة سابقا باسم تويتر "التقيت وفد صنعاء الذي زار الرياض لاستكمال الجهود الرامية لدعم مسار السلام في اليمن". وأضاف "أكدت خلال لقائي بالوفد وقوف المملكة مع اليمن وشعبه الشقيق، وحرصها على تشجيع الأطراف اليمنية للجلوس على طاولة الحوار للتوصل إلى حل سياسي شامل ودائم في اليمن تحت إشراف الأمم المتحدة". وأعرب الأمير المسؤول عن الملف اليمني عن تطلعه إلى أن "تحقق النقاشات الجادة أهدافها، وأن تجتمع الأطراف اليمنية على الكلمة ووحدة الصف". وصل وفد الحوثيين إلى السعودية الأسبوع الماضي. وهذه هي الزيارة الرسمية الأولى من نوعها للمملكة منذ اندلاع الحرب في اليمن عام 2014، بعد أن أجبرت الجماعة المتحالفة مع إيران الحكومة المدعومة من السعودية في اليمن على الخروج من العاصمة صنعاء. وتركزت المحادثات على معاودة فتح الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون ومطار صنعاء بشكل كامل ودفع أجور الموظفين العموميين وجهود إعادة البناء وتحديد جدول زمني لخروج القوات الأجنبية من اليمن. ومن شأن التوصل لاتفاق أن يسمح للأمم المتحدة باستئناف عملية سلام سياسية على نطاق أوسع. ويخوض الحوثيون حربا ضد تحالف عسكري تقوده السعودية منذ 2015 في صراع أودى بحياة مئات الآلاف وترك 80 بالمئة من سكان اليمن يعتمدون على المساعدات الإنسانية. وضغطت واشنطن على حليفتها السعودية لإنهاء الحرب، وربطت بعض دعمها العسكري بإنهاء المملكة تدخلها في اليمن. وانعقدت الجولة الرسمية الأولى من المشاورات التي تجرى بوساطة عمانية في أبريل نيسان عندما زار مبعوثون سعوديون صنعاء. وتنعقد المحادثات بالتوازي مع جهود سلام تبذلها الأمم المتحدة.

وفد الحوثيين يعود إلى صنعاء للتشاور

عبد السلام لـ«الشرق الأوسط»: الأجواء كانت إيجابية

(الشرق الأوسط).. عبد الهادي حبتور... كشف لـ«الشرق الأوسط» محمد عبد السلام رئيس وفد الحوثيين، أن النقاشات التي أجراها الوفد في العاصمة السعودية الرياض خلال الأيام الخمسة الماضية كانت «إيجابية»، مبيناً أن عودتهم إلى صنعاء مساء الثلاثاء للتشاور مع القيادة. وأوضح عبد السلام أن الوفد أجرى فور وصوله الرياض لقاءات مكثفة مع الجانب السعودي ناقش فيها بعض الخيارات والبدائل لتجاوز قضايا الخلاف التي توقفت عندها الجولة السابقة، وأضاف: «سنرفعها للقيادة للتشاور وبما يساعد في سرعة صرف المرتبات ومعالجة الوضع الإنساني الذي يعاني منه شعبنا اليمني، وبما يؤدي إلى حل عادل وشامل ومستدام». وتابع رئيس الوفد الحوثي بقوله: «الأجواء كانت إيجابية». فيما اعتذر عن عدم إعطاء مزيد من التفاصيل عن موعد ومكان الجولة القادمة من النقاشات، واستطرد: «لم نناقش بعد هذه التفاصيل». من جانبه، قال مصدر خليجي لـ«الشرق الأوسط» إن حالة أجواء من التفاؤل كانت سائدة خلال هذه النقاشات، لا سيما ما يتعلق بمعالجة القضايا الإنسانية، مضيفاً: «التفاؤل كان سيد الموقف، ونتمنى أن يستمر هذا التفاؤل حتى تصل الشرعية اليمنية لاتفاق مع وفد صنعاء لمعالجة القضايا الإنسانية، ونرى تطورات إيجابية». وكان وفد الحوثيين وصل الرياض الخميس الماضي برفقة وفد عماني، في إطار الجهود المبذولة لإنهاء الحرب وتحقيق السلام في اليمن، بعد نحو 9 سنوات من الحرب. من جانبه، أوضح علي القحوم عضو ما يسمى بالمجلس السياسي للحوثيين أن نقاشات الرياض اتسمت بالجدية والإيجابية والتفاؤل لتجاوز التعثر في الملفات الإنسانية ذات الأولوية. وأكد القحوم على حسابه بمنصة «إكس» (تويتر) سابقاً أن عودة الوفد الحوثي إلى صنعاء للتشاور مع القيادة واطلاعها على نتائج نقاشات الرياض، ملمحاً إلى عقد جولة نقاشات قادمة. وكانت السعودية قد أعلنت أن دعوة وفد صنعاء جاء لاستكمال اللقاءات والنقاشات، بناءً على المبادرة السعودية التي أُعلنت في مارس (آذار) 2021، واستمراراً لجهود السعودية وسلطنة عمان، للتوصل لوقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن، وحل سياسي مستدام ومقبول من جميع الأطراف اليمنية، واستكمالاً للقاءات والنقاشات التي أجراها الفريق السعودي، برئاسة محمد آل جابر، سفير المملكة لدى اليمن، وبمشاركة من سلطنة عُمان في صنعاء، خلال الفترة من 8 إلى 13 أبريل (نيسان) الماضي. من جانبها، رحّبت الحكومة اليمنية بالجهود السعودية العمانية، والمساعي الأممية والدولية الهادفة لدفع الميليشيات الحوثية نحو التعاطي الجادّ مع دعوات السلام، وتخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني. وشدَّدت الحكومة، على استمرار نهجها المنفتح على كل المبادرات الرامية إلى إحلال السلام العادل والشامل، وفقاً للمرجعيات الثلاث، وبما يضمن إنهاء الانقلاب، واستعادة مؤسسات الدولة، والأمن والاستقرار والتنمية في اليمن. وكان السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر أكد سابقاً أن زيارته لصنعاء في أبريل الماضي تهدف لتثبيت الهدنة، ووقف إطلاق النار، ودعم عملية تبادل الأسرى، وبحث سبل الحوار بين المكونات اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام في اليمن. وأشار إلى أن السعودية وقفت، حكومة وشعباً، منذ عقود مع الأشقاء اليمنيين في أحْلك الظروف والأزمات السياسية والاقتصادية، مؤكداً استمرار الجهود الأخوية منذ عام 2011 لتحقيق تطلعات أبناء اليمن بعودة الأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادي.

المبعوث الأميركي إلى اليمن للحرة: ندعم المفاوضات.. وثمة تقدم كبير بالملف

الحرة – واشنطن...واشنطن دعمت مفاوضات الحوثيين مع الحكومة اليمنية والسعوديين في الرياض

قال المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، إن هناك تقدما كبير يحدث في الملف اليمني، وذلك بفضل الدعم الأميركي والدولي. وأكد ليندركينغ في مقابلة مع "الحرة" ستبث على الساعة 19:00 مساء بتوقيت غرينتش، الثلاثاء، أن واشنطن دعمت مفاوضات الحوثيين مع الحكومة اليمنية والسعوديين في الرياض، مشيرا إلى أن السعودية ملتزمة بالتوصل إلى سلام دائم ومستمر في اليمن. وتنتهج الإدارة الأميركية دبلوماسية نشطة عبر التواصل مع الجهات المختلفة و"ستستمر في الانخراط مع كل الفرقاء"، بحسب المبعوث الأميركي، الذي أكد أن مفاوضات الحوثيين في السعودية جزء لا يتجزأ من الجهود الأميركية للوصول إلى سلام دائم في اليمن. واليمن غارق في حرب على السلطة بين الحوثيين والحكومة منذ منتصف العام 2014، تسببت بمقتل وإصابة مئات الآلاف، وبأسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب تقديرات الامم المتحدة. وتراجعت حدة القتال في اليمن بشكل ملحوظ بعد وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، ودخل حيز التنفيذ في أبريل 2022. ولا تزال هذه الهدنة سارية إلى حد كبير حتى بعد انتهاء مفاعيلها في أكتوبر 2022.

السعودية ترحب بالنتائج الإيجابية لنقاشات دعم مسار السلام في اليمن

الراي.. رحبت وزارة الخارجية السعودية بالنتائج الإيجابية للنقاشات الجادة بشأن التوصل إلى خارطة طريق لدعم مسار السلام في اليمن التي عقدها فريق التواصل والتنسيق السعودي برئاسة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن محمد بن سعيد آل جابر، بمشاركة الأشقاء في سلطنة عُمان مع وفد صنعاء برئاسة محمد عبدالسلام فليته، في مدينة الرياض خلال الفترة من 14 إلى 18 سبتمبر 2023، والتي جاءت استكمالاً للقاءات الفريق السعودي الذي أجراها في فترة سابقة مع رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي اليمني، وفي صنعاء خلال الفترة من (17 إلى 22 رمضان 1444هـ)، التي تم التوصل فيها إلى العديد من الأفكار والخيارات لتطوير خارطة طريق تتوافق عليها كافة الأطراف اليمنية. وأشادت الوزارة بمضامين لقاء وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز بوفد صنعاء الذي زار المملكة، والتي جرى فيها التأكيد على استمرار وقوف المملكة مع اليمن وشعبه الشقيق، وحرصها الدائم على تشجيع الأطراف اليمنية للجلوس على طاولة الحوار للتوصل إلى حل سياسي شامل ودائم في اليمن تحت إشراف الأمم المتحدة، والانتقال باليمن إلى نهضة شاملة وتنمية مستدامة للشعب اليمني الشقيق، في ظل استقرار سياسي وأمن دائم، يتكامل مع النهضة التنموية للمنظومة الخليجية.

العليمي: نواجه مشكلة مع «الإمامة الجديدة» وننشد سلاماً لا يعيد الحرب

التقى وزير الخارجية الأميركي

الشرق الاوسط...الرياض: عبد الهادي حبتور... قال الدكتور رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، إن بلاده تواجه مشكلة مع «الإمامة الجديدة»، مشيراً إلى أنهم ينشدون سلاماً يعتمد على المرجعيات ويحقق الأمن والاستقرار الدائمين في اليمن، وليس إتاحة الفرصة للإعداد لجولات جديدة من الأعمال العسكرية. وأكد العليمي خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن علاقات اليمن بالولايات المتحدة تاريخية، حيث كانت أميركا من أوائل الدول التي اعترفت بالجمهورية في ديسمبر (كانون الأول) 1962. يأتي ذلك بعد أيام على وصول وفد حوثي إلى العاصمة السعودية الرياض، بمعيّة وفد عماني، في إطار الجهود المبذولة لتحقيق السلام في اليمن، بعد نحو 9 سنوات من الحرب. وأضاف الدكتور رشاد في كلمته: «كان هذا تحولاً كبيراً في دعم الجمهورية حينها، نحن اليوم نواجه نفس المشكلة مع الإمامة الجديدة، وبالتالي نعول على دور الولايات المتحدة في دعم اليمنيين للحصول على الحرية والكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان». وفي ما يتعلق بجهود السلام، جدد رئيس مجلس القيادة التأكيد على أن المجلس مع السلام منذ تشكيله، وقال: «اليوم نرحب بالجهود السعودية والعمانية لإعادة الأمن والاستقرار في اليمن، وقد أصدرنا بياناً نرحب فيه بهذه الجهود بعد وصول الحوثيين للرياض». واستطرد العليمي قائلاً: «لكن ننشد السلام الذي يعتمد على المرجعيات، والذي يحقق الأمن والاستقرار الدائمين في اليمن، وليس إتاحة الفرصة للإعداد لجولات جديدة من الأعمال العسكرية، وأنا متأكد أن الولايات المتحدة على إدراك بدور الحوثيين المزعزع للأمن والاستقرار في المنطقة المدعوم من النظام الإيراني». وأضاف: «نعول على الدور الأممي ليقود هذه العملية، كما نعول على الدور الأميركي من خلال المبعوث تيم ليندركينغ، وندعم جهودهم، وأن يكون هذا الدور قائداً لهذه العملية السياسية التي تعتمد على مرجعيات الأمم المتحدة، والمجتمع الدولي وقف معنا ضد الانقلاب منذ أول يوم». وتحدث رئيس مجلس القيادة عن مشكلة تتعلق بمكافحة الإرهاب وتؤرق الجميع، لافتاً إلى أن هنالك «تخادماً حقيقياً بين الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران وتنظيم (القاعدة) و(داعش)، وهناك وثائق وأدلة أطلعنا الأجهزة الأمنية عليها من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأشقاءنا في دول الخليج». من جانبه، عبر وزير الخارجية الأميركي عن شكره للقيادة اليمنية لالتزامها بتعزيز جهود السلام، مشيراً إلى أن «حياة الملايين من اليمنيين تحسنت بفضل 18 شهراً من الهدوء في ظل قيادتكم في اليمن، والأهم من ذلك هو أنه لم تتحسن حياتهم فحسب، بل تم إنقاذ الأرواح أيضاً». وأوضح بلينكن أن المحادثات اليمنية - اليمنية الشاملة التي تتوسط فيها الأمم المتحدة باتت ضرورية للتوصل إلى سلام دائم. وقال: «لقد عدت للتو من اجتماع بين الولايات المتحدة ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، وسمعت إجماعاً قوياً في وجهات النظر بشأن أهمية هذه اللحظة والفرصة السانحة للشعب اليمني للتقدم نحو السلام الدائم أخيراً، وأعلم أننا سنعمل جميعاً بطريقة إيجابية لدعم تلك الجهود». الوزير الأميركي أشار إلى أن سبيل المضي قدماً بات واضحاً، وذلك من خلال «المفاوضات، وليست الأعمال العدائية هي وحدها القادرة على تحقيق الأمن والرخاء للشعب اليمني». وأكد وزير الخارجية الأميركي دعم بلاده لمجلس القيادة الرئاسي برئاسة العليمي، ودعم المحادثات المباشرة بين كافة اليمنيين للتوصل إلى حل دائم، متعهداً بالقيام «ببذل قصارى جهودنا لدعم الجهود ذات الأهمية الحيوية التي تشاركون فيها جميعاً». وكانت السعودية أعلنت أنها وجّهت الدعوة لوفد من صنعاء لزيارتها؛ لاستكمال اللقاءات والنقاشات، بناءً على المبادرة السعودية التي أُعلنت في مارس (آذار) 2021، واستمراراً لجهود السعودية وسلطنة عمان، للتوصل لوقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن، وحل سياسي مستدام ومقبول من جميع الأطراف اليمنية. كما تأتي استكمالاً للقاءات والنقاشات التي أجراها الفريق السعودي، برئاسة محمد آل جابر، سفير المملكة لدى اليمن، وبمشاركةٍ من سلطنة عُمان في صنعاء، خلال الفترة من 8 إلى 13 أبريل (نيسان) الماضي.

العليمي يدعو من نيويورك لدعم التنمية في اليمن والضغط على الحوثيين

اتهم الجماعة المدعومة إيرانياً بسحق منجزات عقود من التنمية

الشرق الاوسط...عدن: علي ربيع.. اتهم رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي الجماعة الحوثية بسحق منجزات عقود من التنمية في بلاده منذ انقلابها على التوافق الوطني، داعياً المجتمع الدولي لمزيد من الضغط على الجماعة لدفعها نحو مسار السلام. وقال العليمي في مداخلة لقمة التنمية المستدامة على هامش اجتماعات الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك إن الحرب التي أشعلتها «الميليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني، قلبت الأولويات التنموية في اليمن رأساً على عقب، وتسببت في سحق الإنجازات والمكاسب الاقتصادية النسبية، وأعادت البلاد عقوداً إلى الوراء». ودعا رئيس مجلس الحكم اليمني إلى مزيد من الضغط على الحوثيين لإنهاء تسييس الملفات الإنسانية، مؤكداً أن ذلك «لا يقل أهمية عن المساعدة الإغاثية ذاتها». وأوضح أن بلاده تتخلف عن ركب الوفاء بالتزامات التنمية تحت ضغط ظروف الحرب القاهرة، والأزمة الإنسانية العميقة التي «تستمر الميليشيات الحوثية في مفاقمتها للعام التاسع بدعم من النظام الإيراني». وأضاف العليمي أن الحرب في بلاده قلبت الأولويات رأساً على عقب، لتصبح معها بعض الأجندة التنموية التي كانت ضرورية في الأوضاع الطبيعية، إلى هامش الاحتياجات الأساسية المتمثلة بالغذاء، والدواء، والماء، والكهرباء، خصوصاً في ظل توقف الصادرات النفطية منذ عام كامل جراء الهجمات الحوثية على موانئ التصدير وخطوط الملاحة الدولية. وأكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني أن «الحديث عن أجندة التنمية المستدامة التي تضمن المشاركة المجتمعية الواسعة في صناعة القرار، والإنتاج، وتوظيف التكنولوجيا لخلق فرص عمل، وتجويد الحياة، بات ضرباً من المستحيل في مناطق سيطرة الميليشيات الكثيفة السكان». متهماً الجماعة الحوثية بمنع دخول اللقاحات المنقذة للحياة إلى مناطق سيطرتها، ما أدى إلى معاودة انتشار الأوبئة المميتة التي كان اليمن قد أعلن خلوه منها منذ نحو عقدين من الزمن.

تدمير المكتسبات

وعن انعكاسات الحرب التي أشعلها الحوثيون وتداعياتها الوخيمة على مختلف المجالات الخدمية والتنموية والإنسانية، قال العليمي: «منذ أيام عاد ملايين التلاميذ اليمنيين إلى المدارس في ظروف بالغة القسوة مع انهيار شبكة الحماية الحكومية اللازمة لتحسين أوضاع قطاع التعليم الذي تتسرب منه سنوياً أعداد هائلة من الفتيات والفتيان إلى شوارع المدن؛ بحثاً عن عمل مع توقف مصادر العيش الشحيحة في الأساس». وأكد رئيس مجلس الحكم اليمني أن الحوثيين يغامرون بحاضر اليمن ومستقبله، بعد أن تسببوا في سحق الإنجازات والمكاسب الاقتصادية النسبية التي تحققت على مدى العقود الماضية، فضلاً عن جراحات عميقة في النسيج الاجتماعي، وتمزيق الهياكل المؤسسية للدولة.

حراك دبلوماسي

وخلال وجود رئيس مجلس الحكم اليمني رشاد العليمي في نيويورك، عقد الكثير من اللقاءات مع مسؤولين أمميين ودوليين، في سياق توضيح الأزمة في بلاده، والضغط على الحوثيين للجنوح نحو خيار السلام، وفق ما ذكرته المصادر الرسمية. وأفادت المصادر بأن العليمي التقى ومعه عضو المجلس الرئاسي عيدروس الزبيدي وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية أنتوني بلينكن، واستعرض معه مستجدات الوضع اليمني، وجهود الوساطة الحميدة التي تقودها السعودية، وسلطنة عُمان، لتجديد الهدنة، وإطلاق عملية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة. وفي حين ثمّن العليمي التدخلات الإنسانية الأميركية لتخفيف معاناة بلاده التي فاقمتها هجمات الحوثيين على المنشآت النفطية وخطوط الملاحة الدولية، التقى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة فلاديمير فورونكوف، وناقش معه تداعيات حرب الحوثيين على المستويات كافة. ونقلت وكالة «سبأ» الحكومية أن العليمي «وضع المسؤول الأممي في صورة التهديدات الإرهابية المتزايدة التي تغذيها الميليشيات الحوثية بالتخادم مع تنظيمي (القاعدة) و(داعش)». وأشار العليمي إلى الدعم الأممي المطلوب لإعادة بناء مؤسسات الدولة، وأجهزة إنفاذ القانون، وسلطات مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، وتعزيز قدراتها في ردع التهديدات الأمنية بالتنسيق مع الحلفاء الإقليميين والشركاء الدوليين. ووفق الوكالة، عرض رئيس مجلس القيادة اليمني «حقائق التخادم الصريح بين الميليشيات الحوثية والتنظيمات الإرهابية، بما في ذلك (تنظيم القاعدة في جزيرة العرب) الذي بات يدار من غرفة إقليمية مقرها إيران». إلى ذلك، التقى العليمي المدير العام لصندوق النقد الدولي كريستينا جورجيفا، وتطرق إلى الأوضاع الاقتصادية والإنسانية التي تشهدها بلاده في ظل ظروف الحرب التي أشعلها الحوثيون المدعومون من النظام الإيراني. وطبقاً لما أورده الإعلام الرسمي اليمني، وضع العليمي المسؤولة الدولية في صورة التداعيات الإنسانية للهجمات الحوثية على المنشآت النفطية، وتطرق إلى الدعم الدولي المطلوب لاستمرار وفاء الحكومة في بلاده بالتزاماتها الحتمية. وأعرب رئيس مجلس الحكم اليمني عن تقديره للتسهيلات التي يقدمها صندوق النقد الدولي للاستفادة من حقوق السحب الخاصة، وانفتاحه على العروض كافة لحشد الدعم العالمي إلى جانب الإصلاحات الحكومية، وإجراءات الحوكمة المنسقة مع الحلفاء الإقليميين، والدوليين. مشيرا إلى الدعم السعودي السخي للموازنة العامة للدولة اليمنية، ودوره الحاسم في استقرار الأوضاع الاقتصادية والخدمية.

الحوثيون متهمون بالعبث بالبيانات المالية استباقاً لأي اتفاق مع الحكومة

نادي المعلمين اليمنيين تعهد مواصلة الإضراب حتى صرف الرواتب

تروج الجماعة الحوثية لمشاريع وهمية للتغطية على العبث بموارد الدولة

الشرق الاوسط...تعز: محمد ناصر... كشفت مصادر رفيعة المستوى في الحكومة اليمنية أن الحوثيين عبثوا بالبيانات المالية في مناطق سيطرتهم؛ استباقاً لأي اتفاق خلال المشاورات الحالية التي تستضيفها العاصمة السعودية الرياض، وبهدف إخفاء مقدار الأموال التي تم تحصيلها وطرق إنفاقها خلال السنوات الماضية مع حرمان الموظفين من رواتبهم. يأتي ذلك فيما تعهد نادي المعلمين مواصلة الإضراب عن العمل في مناطق سيطرة الحوثيين إلى حين صرف رواتبهم المقطوعة منذ سبعة أعوام، داعياً الذين لم يشاركوا في الإضراب إلى الالتحاق به. وأكد أن أي اتفاق لن يمكن الحوثيين من التحكم بصرف الرواتب أو حرمان من عارضوهم منها أو فصلهم من الخدمة. وذكر مسؤولان يمنيان لـ«الشرق الأوسط» أنه ومع استئناف المحادثات المرتبطة بالملف الإنساني أقدم طاقم وزارة المالية في الحكومة الحوثية غير المعترف بها، على العبث بأرقام المبالغ التي يتم تحصيلها من عائدات الضرائب والجمارك، وبيع المشتقات النفطية وغاز الطهي، بما يحول دون معرفة إجمالي الإيرادات التي كان يتم جمعها أو كيف تم إنفاقها، وبغرض التهرب من أي اتفاق مرتقب لتوريد إيرادات الدولة كافة في كل المناطق إلى حساب خاص في البنك المركزي. ووفق المصادر اليمنية في صنعاء، فإن وزير مالية الحوثيين رشيد أبو لحوم، وأحمد حامد مدير مكتب مجلس الحكم الحوثي والحاكم الفعلي في تلك المناطق، أشرفا على عملية مسح وتعديل واسعة للبيانات المالية من أجهزة كومبيوترات المالية والمصالح المرتبطة بها في صنعاء. ويمثل ذلك - وفق المصادر - خطوة تعكس نيات سيئة من قبل الحوثيين، سواء فيما يخص التوصل إلى اتفاق بشأن صرف رواتب الموظفين وفيما يرتبط بتوحيد إيرادات الدولة. ورأت هذه المصادر أن ما قامت به الجماعة الحوثية عبارة عن خطوة استباقية تهدف إلى ضمان الاستمرار في التلاعب بالإيرادات، ومحاولة إخفاء كيف كان يتم صرف تلك الإيرادات، بالتزامن مع حرمان مئات الآلاف من الموظفين من رواتبهم منذ ما يزيد على سبعة أعوام.

الإضراب مستمر

وفي سياق متصل برواتب الموظفين أشادت اللجنة الإعلامية في نادي المعلمين اليمنيين بمن وصفتهم بـ«أبطال التربية والتعليم» الذين حركوا قضية المرتبات التي كانت منسية، وتعهدت مواصلة الإضراب العام والشامل الذي مضى عليه شهران. وقالت اللجنة إن الأنباء التي تشير إلى سحب الحوثيين اعتراضهم على صرف رواتب جميع الموظفين وفقاً لقاعدة بيانات عام 2014، لا يعني إيقاف الإضراب، ودعت من سمتهم بـ«الخائفين» على ضياع درجاتهم الوظيفية بسبب تهديد الحوثيين بإحلال بدلاء عنهم، ومؤيدي جدول الطوارئ الذي أقرته سلطة الحوثيين وخفضت بموجبه الساعات الدراسية إلى 20 في المائة، إلى الالتحاق بالإضراب، وجزمت أن الرواتب ينبغي أن تسلم عبر حوالات مصرفية إلى المستفيدين مباشرة. من جهتها أشادت اللجنة الإعلامية بنادي المعلمين اليمنيين بأنباء اعتماد قاعدة بيانات عام 2014 لتكون أساسا لصرف رواتب الموظفين خلال المشاورات الحالية التي تستضيفها العاصمة السعودية الرياض، وقلّلت من فاعلية تهديدات الحوثيين للمعلمين المشاركين في الإضراب بفصلهم من الخدمة. فيما ذكرت اللجنة التحضيرية لنادي المعلمين أن الضغوط الشعبية، والتضامن الواسع مع المعلمين نجحا في إرغام الحوثيين على إطلاق سراح قيادات النادي بعد شهرين على اعتقالهم بسبب قيادة الإضراب المطالب بصرف الرواتب باستثناء مسؤول النادي في محافظة المحويت المعتقل منذ نحو أسبوعين. ووفق اللجنة التحضيرية لنادي المعلمين فقد تم إطلاق سراح نائب رئيس اللجنة التحضيرية بنادي المعلمين فضل الهندي، وجميع قيادات نادي المعلمين، ما عدا ناصر القعيش رئيس نادي المعلمين بمحافظة المحويت. وأكدت اللجنة أن المطالبة بالمرتبات ليست جريمة، وأن جميع قيادات النادي لا علاقة لهم بأي جهة خارجية أو داخلية، غير المعلمين والمعلمات الذين اختاروهم لتمثيلهم، ويوصلون أصواتهم ومطالبهم إلى العالم، وأوضحت أن همها الوحيد هو الرقي بالعملية التعليميّة، وتحسين مخرجاتها. ومع مطالبة اللجنة التحضيرية لنادي المعلمين اليمنيين الأجهزة الأمنية الحوثية في محافظة المحويت بإطلاق سراح رئيس النادي في المحافظة أسوة بزملائه من قيادات النادي، دعت منظمات حقوق الإنسان للوقوف في صف مطالب المعلمين المشروعة المتمثلة في صرف الرواتب المنقطعة منذ سبع سنوات، في ظل إصرار الحوثيين على التنصل من صرفها وتسويق مبررات واهية. وانتقد نادي المعلمين لجوء الحوثيين إلى توزيع التهم الباطلة بحق المطالبين برواتبهم، ووصفهم بـ«العمالة» وغيرها من التهم، وطالب جميع المنظمات الحقوقية بشجب وإدانة واستنكار ما تتخذه سلطة الحوثيين من إجراءات تعسفية غير قانونية في حق من يطالبون برواتبهم. وتمنى عليهم القيام بدورهم وواجبهم بالشكل المطلوب، وألا يقفوا مكتوفي الأيدي أمام الظلم والتعنت الذي يمارسه الحوثيون في حق الموظفين بشكل عام وحرمانهم من حقهم المشروع.

وزيرا خارجية السعودية وباكستان يناقشان أوجه توطيد العمل الثنائي

نيويورك: «الشرق الأوسط»... التقى الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، اليوم (الثلاثاء)، وزير خارجية باكستان جليل عباس جيلاني، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 78 في نيويورك. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف مجالات التعاون، بالإضافة إلى مناقشة أوجه توطيد العمل الثنائي والمتعدد الأطراف، وبحث مستجدات الأوضاع تجاه أبرز القضايا الدولية، والجهود المبذولة بشأنها.

اجتماع عربي - أوروبي لدعم السلام... وتأكيد سعودي على «حل الدولتين»

الراي.. بحث اجتماع عربي - أوروبي سبل دعم السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية على هامش جلسات الدورة السنوية للجمعية العامة في نيويورك، في حين أكدت الرياض أهمية «حل الدولتين». وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في تصريحات متلفزة عقب الاجتماع «استضفنا (في نيويورك) بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي ومصر والأردن وبالتنسيق مع فلسطين، حدثاً مهماً». وأوضح أن «هذا الحدث يهدف إلى إعادة الحديث عن حل الدولتين في ظل التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية». وأشار إلى أن «الناس بدأت تفقد الأمل في حل الدولتين، ونريد من خلال المجهودات إلى إعادته إلى الواجهة»، مؤكداً أنه «لن يكون هناك حل للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي من دون دولة فلسطينية مستقلة». وأفادت الخارجية المصرية بأن الاجتماع عُقد بمشاركة نحو 50 دولة من أعضاء الأمم المتحدة. وصرح مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بأن مجموعات من مسؤولين رفيعي المستوى، ستشكل، لتجتمع بعد شهر لبدء الخطوات العملية لدعم عملية السلام. وذكر موقع «الجزيرة نت» أن أهداف الاجتماع، تشمل تقديم «حزمة لدعم السلام»، وتتضمن برامج ومشاريع تغطي الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية والإنسانية التي من شأنها أن تضاعف فوائد السلام للأطراف كافة. وأشار إلى أن الاجتماع تناول آليات المساهمة في تنسيق الجهود المشتركة للدفع بعملية السلام، وتكوين فرق عمل سياسية واقتصادية وإنسانية، لبحث الخطوات والمحفزات العملية التي تشجع على إعادة إحياء العملية. وعملية السلام متوقفة منذ أبريل 2014، جراء رفض إسرائيل وقف الاستيطان وإطلاق أسرى قدامى، بجانب تنصلها من مبدأ حل الدولتين...

الكويت..ولي العهد إلى الصين اليوم في زيارة رسمية

• سموه يلتقي الرئيس بينغ ويحضر حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الآسيوية

• الزيارة تفتح آفاقاً جديدة في مجالات التعاون وتعزز الشراكة بين البلدين

الجريدة....يتوجه سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد والوفد المرافق، اليوم، إلى الصين؛ تلبية لدعوة الرئيس شي جين بينغ للقاء سموه، ولحضور حفل افتتاح الدورة الـ 19 للألعاب الأولمبية الآسيوية التي ستعقد في مدينة هانغشو. وتستهدف زيارة سموه تعزيز العلاقات الثنائية، وفتح آفاق جديدة في مجالات التعاون الوثيق بين البلدين الصديقين. وفي تفاصيل الخبر: يغادر سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد والوفد الرسمي المرافق لسموه أرض الوطن اليوم متوجهاً إلى جمهورية الصين الشعبية الصديقة تلبية للدعوة الموجهة من الرئيس شي جين بينغ للقاء سموه مع الرئيس الصيني، ولحضور حفل افتتاح الدورة الـ 19 للألعاب الأولمبية الآسيوية التي ستعقد في مدينة هانغشو الصينية. وتستهدف الزيارة الرسمية لسمو ولي العهد إلى الصين تعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق جديدة في مجالات التعاون الوثيق بين البلدين الصديقين. وتتسم العلاقات الكويتية - الصينية بطبيعة خاصة، إذ تعد الكويت أول بلد خليجي يقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع الصين منذ عام 1971 وهي علاقات آخذة بالتطور وتتصف ببعد استراتيجي وتخدم رؤية الكويت التنموية من جهة وتطلعات الصين الاستشرافية من جهة أخرى. وكانت الكويت أول دولة عربية تبادر بتوقيع مذكرة تفاهم مع الصين بشأن البناء المشترك لمبادرة «الحزام والطريق» وحرصت على تعزيز التعاون مع الصين في مختلف المجالات وتوثيق أواصر المصالح المشتركة لاسيما مع طرح رؤيتها التنموية الاستراتيجية «كويت جديدة 2035» التي تسعى إلى تطوير اقتصاد متنوع ومستدام وهو ما يتوافق بشكل كبير مع استراتيجية مبادرة الحزام والطريق. ولعل أبرز ما سطرته متانة العلاقات الكويتية - الصينية الزيارات المتبادلة بين البلدين الصديقين على مستوى القادة وكبار المسؤولين وآخرها زيارة الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد طيب الله ثراه في عام 2018 التي كان لها أهمية بالغة في مسيرة الشراكة السياسية والاقتصادية، إذ عكست تلك الزيارة حرص القيادة السياسية في الكويت على توطيد العلاقات مع الصين على كل المستويات. التبادل الاقتصادي وتتجسد روابط الصداقة بين البلدين الصديقين في التعاون الوثيق في كل المجالات مع المواءمة بين الاستراتيجيات التنموية لكل منهما، إذ بلغ حجم التبادل الاقتصادي والتجاري في عام 2022 نحو 31.48 مليار دولار بزيادة سنوية قدرها 42.3 في المئة. وتعد الكويت سابع أكبر مصدر لواردات النفط الخام إلى الصين فيما يبلغ عدد الشركات الصينية العاملة حالياً في الكويت نحو 60 شركة تساهم في أكثر من 80 مشروعاً لتصبح قوة حيوية في بناء البنية التحتية والتنمية الاقتصادية في الكويت. العلاقات العسكرية وتمثل العلاقات العسكرية المتميزة بين البلدين جزءا من علاقات الصداقة والتعاون، إذ تثمن الكويت موقف الصين الداعم لها أثناء الاحتلال العراقي عام 1990 ودورها في إعادة الإعمار وإطفاء الآبار النفطية، كما كان للكويت دورها الثابت تجاه القضايا المتعلقة بمسائل جوهرية مثل قضية تايوان وقضية بحر الصين الجنوبي. وعلى مدار أكثر من خمسة عقود على تأسيس هذه العلاقات ترسخت الصداقة التقليدية بين قيادتي البلدين وتطورت في مختلف المجالات، اذ اصبح لدى الكويت في الصين وجود دبلوماسي كبير يتمثل بالسفارة في العاصمة بكين وقنصليتين في مدينتي غوانزو وشنغهاي. ولايزال البلدان حريصين على التواصل والتنسيق الوثيقين بينهما وتعزيز السلام والأمن والاستقرار في المنطقة وتعميق التعاون المستمر في مختلف المجالات ودفع علاقاتهما إلى آفاق أرحب لتلبية تطلعاتهما وتحقيق أهدافهما التنموية.

السلطات الكويتية تقبض على شبكتين للاحتيال الإلكتروني

الكويت: «الشرق الأوسط»... أعلنت السلطات الكويتية، (مساء الثلاثاء)، أنها ألقت القبض على شبكتين من جنسيات متعددة امتهنتا عمليات النصب والاحتيال الإلكتروني على الأشخاص في البلاد. وقالت إن إحدى الشبكتين كانت توهم الأشخاص في الكويت بالحصول على قروض عاجلة من البنوك، نظير فتح حسابات بنكية وتسليمها لهم لإدارتها بطرق غير مشروعة، واستخدامها في عمليات النصب والاحتيال. في حين اتُّهمت الشبكة الثانية بإدارة تشكيل منظم بالتعاون مع أشخاص خارج البلاد عبر تطبيقات على الهواتف الذكية، وإنشاء روابط دفع بنكية بمبلغ رمزي، حيث يتم من خلال تلك المواقع الوهمية استغلال حسابات الضحايا البنكية بطرق غير مشروعة بعد أخذ جميع بياناتهم. وذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني، التابعة لوزارة الداخلية الكويتية، في بيان نشرته على موقعها في منصة «إكس» (مساء الثلاثاء) أنه «في إطار جهود قطاع الأمن الجنائي للتصدي لأشكال الجريمة كافة، وضبط مرتكبيها، وفرض هيبة القانون، تمكّنت الإدارة العامة للمباحث الجنائية ممثلة في إدارة مكافحة جرائم المال، من خلال تكثيف عمليات البحث والتحري من رصد شبكة مكونة من 8 أشخاص من مختلف الجنسيات تمتهن النصب الإلكتروني على الأشخاص». وأضافت أنه «بعد أخذ الإذن القانوني اللازم، تم ضبطهم، وتبين قيامهم بإيهام الأشخاص بإعطائهم قروضاً شخصية خلال 48 ساعة من تقديم الطلب، نظير فتح عدة حسابات بنكية وتسليمها لهم، ومن ثم يقومون بإدارة حساباتهم البنكية بطرق غير مشروعة واستخدامها في عمليات النصب والاحتيال». وأشارت إلى أنه «تم ضبط تشكيل عصابي آخر يقوم بإدارة تشكيل منظم بالتعاون مع أشخاص آخرين خارج دولة الكويت عبر أحد التطبيقات على الهواتف الذكية، ويقوم بالنصب على الأشخاص تحت مسمى موقع إلكتروني (وزارة التجارة - حماية المستهلك) ويقومون بإنشاء روابط دفع بنكية بمبلغ رمزي، نظير تقديم شكوى تجارية من خلال تلك المواقع الوهمية، ويقومون بعد ذلك باستغلال حساباتهم البنكية بطرق غير مشروعة بعد أخذ جميع بياناتهم». ولفتت إلى أنه «تم العثور على الأجهزة المستخدمة وعديد من البطاقات البنكية وأرقام هواتف تخص أشخاصاً آخرين تستخدم في عمليات النصب، تمهيداً لإحالتهم لجهات الاختصاص لاتخاذ اللازم بحقهم». وناشدت وزارة الداخلية الجميع، عدم الانسياق خلف تلك التطبيقات المجهولة المصدر، أو المواقع الإلكترونية غير الموثوقة؛ حرصاً على عدم تعرضهم للنصب والاحتيال.

ملك الأردن: مستقبل اللاجئين السوريين في بلدهم المملكة ليست لديها القدرة لاستضافة المزيد منهم

الجريدة... قال العاهل الأردني الملك عبدالله اليوم الثلاثاء إن المملكة ليست لديها القدرة ولا الموارد على استضافة مزيد من اللاجئين السوريين ورعايتهم. وأضاف في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك «مستقبل اللاجئين السوريين في بلدهم، وليس في البلدان المستضيفة، ولكن وإلى أن يتمكنوا من العودة إلى ديارهم، علينا جميعاً أن نفعل الصواب تجاههم»...

ملك الأردن: قدرتنا على خدمة اللاجئين «تجاوزت حدودها»

نيويورك: «الشرق الأوسط»... قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الثلاثاء، إن اللاجئين يشكلون أكثر من ثلث سكان المملكة، محذراً من أن خفض الدعم يهدد حياة مئات الآلاف منهم. ووفق «وكالة أنباء العالم العربي»، قال الملك عبد الله في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن خفض الدعم «ألقى بحياة مئات الآلاف من اللاجئين في بلادنا في دوامة الخطر وعدم اليقين». وأشار العاهل الأردني إلى أن قدرة بلاده على خدمة اللاجئين «تجاوزت حدودها»، مؤكداً أن مستقبل اللاجئين السوريين هو في بلادهم وليس البلدان المضيفة. وتابع: «اللاجئون بعيدون كل البعد عن العودة حالياً، بل على العكس من ذلك، فمن المرجح أن يغادر المزيد من السوريين بلادهم مع استمرار الأزمة. ولن يكون لدى الأردن القدرة ولا الموارد اللازمة لاستضافة المزيد منهم ورعايتهم». وعلى صعيد القضية الفلسطينية، أكد ملك الأردن أن «المعاناة» ستستمر في المنطقة لحين حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الذي وصفه بأنه القضية المركزية في الشرق الأوسط. وأضاف أن القدس «ما زالت بؤرة للقلق والاهتمام الدوليين»، لافتاً إلى أن الأردن يواصل التزامه بالمحافظة على هوية المدينة بموجب الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية.



السابق

أخبار العراق..«القضاء العراقي»: ملتزمون بتنفيذ الاتفاقيات المشتركة مع الكويت..غضب عراقي من قصف تركي طال مطاراً في السليمانية..بايدن يدعو رئيس الوزراء العراقي لزيارة البيت الأبيض..رئيس مجموعة «كار» النفطية: العراق بحاجة إلى مرجعية قانونية لاستثمار البترول..

التالي

أخبار مصر وإفريقيا..اجتماع تحضيري للانتخابات الرئاسية..«سد النهضة»: ترقب مصري لجولة مفاوضات جديدة في أديس أبابا..مصريون يستغنون عن بعض مستلزمات الدراسة في ظل الغلاء..الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر في السودان: الآف الأطفال يموتون بمخيمات اللاجئين..الجيش الليبي: مركز مدينة درنة بالكامل أصبح في البحر..السلطات التونسية تدرس رفع الحصانة عن 13 قاضياً عزلهم سعيد..الجزائر ترتفع صادراتها من الغاز لفرنسا..مشروع قانون جديد ينظم المؤسسات السجنية في المغرب..«سي إن إن»: موسكو تعزّز هيمنتها على أفريقيا الوسطى من خلال «فاغنر»..هكذا يمول الإرهابيون أنشطتهم في غرب أفريقيا..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,441,100

عدد الزوار: 7,633,441

المتواجدون الآن: 0