أخبار العراق..السوداني: ملتزمون بأفضل العلاقات مع دول الجوار..ولا يجب ترك العراق يموت عطشاً..بيان خليجي بريطاني مشترك: ندعو العراق إلى الإسراع بتسوية الوضع القانوني الداخلي..وزير الخارجية العراقي يكشف حقيقة الاتفاق مع إيران وتطور العلاقات مع تركيا والكويت..رسائل إيرانية مخبأة في حقيبة السوداني إلى البيت الأبيض..

تاريخ الإضافة السبت 23 أيلول 2023 - 6:20 ص    عدد الزيارات 649    التعليقات 0    القسم عربية

        


السوداني: ملتزمون بأفضل العلاقات مع دول الجوار..ولا يجب ترك العراق يموت عطشاً..

الراي... قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إننا ملتزمون بمبادئ القانون الدولي وإقامة أفضل العلاقات مع دول الجوار. وشدد على أن العراق يرفض التدخل في شؤونه الداخلية «ونطالب باحترام سيادتنا». وأكد «حرصنا على انتهاج سياسة متوازنة وأن يكون العراق مصدر استقرار بالمنطقة»، مشددًا على أنه لا يجب ترك العراق يموت عطشاً. وأشار «نسعى لإجراء الانتخابات المحلية نهاية العام الحالي بعد توقفها 10 سنوات».....

رئيس الوزراء العراقي: نرفض التدخل بشؤوننا الداخلية تحت أي ذريعة

• «العراق يمد يده لجميع دول الجوار لتحقيق رفاهية شعوب المنطقة» الحرة

الجريدة...طالب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الجمعة، جميع الدول باحترام سيادة بلاده، مشدداً أن العراق «يؤكد التزامه بمبادئ القانون الدولي ويرفض التدخل بشؤونه الداخلية تحت أي ذريعة كانت». وقال السوداني في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إن «العراق يمد يده لجميع دول الجوار لتحقيق رفاهية شعوب المنطقة». وشدد أن بلاده «تحتفظ بحق اتخاذ الإجراءات المناسبة، على وفق ما أقرته القوانين والمواثيق الدولية لردع أي انتهاك تتعرض له». وأضاف السوداني أن «العراق يعمل على أن يكون جزءاً من الحل في مشاكل المنطقة»، مشيراً إلى أن «الوقت حان ليأخذ العراق مكانه الطبيعي بعد نجاحه في محاربة الإرهاب». ودعا السوداني حكومات المنطقة للتنسيق لمواجهة «آفة» المخدرات بعد أن تبنت الحكومة العراقية استراتيجية وطنية لمكافحتها. وقال رئيس الحكومة العراقية إن بلاده لا تزال بلداً نفطياً مهماً ودولة محورية في سوق الطاقة العالمي. وأشار السوداني إلى أن المنطقة تتعرض للجفاف وهناك حاجة ملحة لحفظ الحقوق في الموارد المائية. ودعا السوداني أيضاً إلى إقامة تجمعٍ إقليمي، يضم دول شواطئ الخليج، من العراق وإيران والدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي يهدف «لتنسيق الجهود الإقليمية لإدارة المياه، ومواجهة التغييرات المناخية، وتعزيز حماية البيئة، والعمل المشترك في مواجهة الجفاف».

أكد دعم إحالة الملف المتعلق بإعادة جميع الكويتيين إلى وطنهم والممتلكات إلى بعثة الأمم المتحدة

بيان خليجي بريطاني مشترك: ندعو العراق إلى الإسراع بتسوية الوضع القانوني الداخلي لضمان استمرار تطبيق اتفاقية «خور عبدالله»

الراي.. عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون ووزير الخارجية والكومنولث والتنمية في المملكة المتحدة السيد جيمس كليفرلي، والأمين العام لمجلس التعاون، اجتماعهم الوزاري المشترك في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية، يوم الاثنين، لمناقشة القضايا الإقليمية والعالمية واستعراض تطورات الشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون والمملكة المتحدة، وتعزيز التشاور والتنسيق والتعاون بينهما في كافة المجالات. وشدد الوزراء في البيان الخليجي - البريطاني على أهمية التزام العراق بسيادة الكويت ووحدة أراضيها واحترام الاتفاقيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة، وخاصة قرار مجلس الأمن رقم 833 في شأن ترسيم الحدود الكويتية العراقية. وحثوا على استكمال ترسيم الحدود البحرية الكويتية العراقية لما بعد العلامة رقم 162، كما دعو حكومة العراق إلى الإسراع بتسوية الوضع القانوني الداخلي لضمان استمرار تطبيق الاتفاقية المتعلق بتنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله بين الكويت والعراق لعام 2012، النافذة قانونيا. وجدد الوزراء دعمهم لقرار مجلس الأمن رقم 2107 (2013) في شأن إحالة الملف المتعلق بإعادة جميع الكويتيين إلى وطنهم، بمن فيهم الكويتيون المفقودون، وإعادة الممتلكات الكويتية، بما في ذلك الأرشيف الوطني، إلى بعثة الأمم المتحدة في العراق (UNAMI). وأعربوا عن أملهم في أن يستمر العراق في التعاون لضمان إحراز تقدم في هذا الملف. ودعوا العراق والأمم المتحدة إلى بذل أقصى الجهود للتوصل إلى حل لجميع القضايا المتعلقة بهذا الشأن.

وزير الخارجية العراقي يكشف حقيقة الاتفاق مع إيران وتطور العلاقات مع تركيا والكويت

الحرة – دبي.. حسين أوضح أن العلاقات الأميركية العراقية متميزة وتوسعت لتشمل مجالات مختلفة

أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أن المباحثات العراقية الأميركية الأخيرة تركزت حول العلاقات الثنائية والعمل المشترك في مجالات الاقتصاد والطاقة والصحة والأمن. وفي تصريحات لقناة "الحرة"، أوضح حسين أن العلاقات الأميركية العراقية متميزة، وتوسعت لتشمل مجالات مختلفة، بعدما كانت تستند على التعاون الأمني والعسكري، مشيرا إلى دعم واشنطن للموقف العراقي في الساحة الدولية، وللإصلاح الاقتصادي والتنمية في البلاد. وبشأن الاتفاق الأمني الموقع مؤخرا بين العراق وإيران، أفاد أن بنوده تم تطبيقها تماما من الجانب العراقي، فيما يخص إعادة المسلحين المتواجدين على الحدود بين البلدين في كردستان العراق إلى مخيمات للاجئين. وعن الأهمية السياسية والأمنية لهذا الاتفاق، شدد حسين أن توقف إيران عن قصف مناطق في كردستان العراق، كان شرطا من شروط الاتفاقية، مقابل إبعاد المسلحين عبر الحدود، وهو ما قامت به الحكومة الاتحادية بتعاون مع حكومة إقليم كردستان، في عملية "مهمة وناجحة" للجانبين. وعن احتمالية توقيع اتفاقية مماثلة مع تركيا بشأن الجماعات الكردية المسلحة التي تطالب أنقرة بإبعادها عن الحدود، صرح حسين أن بغداد كانت دوما مع الحوار، معبرا عن متمنياته بـ"حوارات مكثفة بنفس الوسائل" مع الجانب التركي. ويورد الدبلوماسي العراقي، أن أنقرة لم تفسح بعد المجال من أجل التباحث حول حلول لهذه المشكلة بطريقة أخرى بعيدة عن استعمال السلاح والعنف. وكشف المتحدث ذاته، أن رئيس الجمهورية العراقي استدعى السفير التركي لدى بغداد لتسليمه مذكرة احتجاج بعد القصف الأخير، الذي استهدف مطار عربد في السليمانية. ونفى المسؤول العراقي وجود أي اتفاق مع تركيا للسماح لها بتنفيذ ضربات متكررة على قوات حزب العمال الكردستاني، شمال العراق. وبشأن العلاقات مع الكويت، أوضح المتحدث أن رئيس الوزراء العراقي عقد "اجتماعا مهما" مع نظيره الكويتي، أكد خلاله على "التزام العراق التام بكل قرارات مجلس الأمن، والاتفاقيات الثنائية، وباحترام سيادة الكويت. وبالعودة لمسألة العلاقات مع الولايات المتحدة، كشف المسؤول العراقي أن من بين الملفات المهمة المطروحة على مستوى الحوار مع واشنطن "مسألة ربط السوق والعملة العراقية بالدولار وتدفقات العملة الأميركية إلى البلاد"، مشيرا إلى أنها "قضية مالية ومصرفية تتعلق بالوضع المالي والاقتصادي للعراق". وفي جوابه على سؤال حول ما إذا كانت القضايا الأمنية المرتبطة بالجماعات المسلحة المحسوبة على إيران من بين الملفات التي تم التباحث حولها، قال حسين فؤاد "لم نتباحث حول هذه المسألة، وكل الجماعات خاضعة للقائد العام للقوات المسلحة، أي لأوامر السيد رئيس الوزراء العراقي". وبخصوص العلاقات بين السعودية وإيران، أشار المتحدث إلى أن للبلدين علاقات معلنة وقوية، بعد أن تم تبادل السفراء والزيارات لوزيري الخارجية"، مشيرا إلى أن بغداد لعبت دورا في عودة علاقاتهما لكن المباحثات بينهما الآن مباشرة.

بغداد وباريس تضعان خططاً لتفكيك أهداف «داعش» الخفيّة في العراق

الشرق الاوسط...بغداد: حمزة مصطفى... بعد يومين من تأكيدات رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن العراق لم يعد بحاجة إلى وجود قتالي أجنبي، وأن «داعش» لم تعد تهديداً للبلاد، وضعت القوات الأمنية العراقية بالتنسيق مع التحالف الدولي خطة لتدمير وتفكيك أهداف خفية لتنظيم «داعش» الإرهابي، في المناطق الساخنة شرق محافظة صلاح الدين. وقال مصدر أمني إن «أجهزة الأمن العراقية والقوات الفرنسية الموجودة في إقليم كردستان ضمن التحالف الدولي، أطلقت خطة تقصٍ وبحث شاملة باستخدام الطائرات المسيرة والرصد الجوي لكشف مخابئ وأوكار (داعش) في التلال والكهوف في المناطق الممتدة بين قاطع (العيث) شرق صلاح الدين وحدود محافظة كركوك». وأوضح المصدر أن «خطة التحري أطلقت بناء على وجود مخابئ خفية لـ(داعش) في مناطق شرق صلاح الدين، بعد حادثة الإنزال الفرنسي على أحد الأهداف، التي خلفت ضحايا وجرحى من القوات الفرنسية وقوات مكافحة الإرهاب». إلى ذلك، قال القيادي في «الحشد الشعبي» في محافظة صلاح الدين محمد الجنابي، في تصريح صحافي، إن «قواطع شرق صلاح الدين لم تشهد أي تحركات ملموسة لمفارز وعناصر (داعش)، ما يؤكد اختفاءها بأوكار خفية هرباً من الضربات الجوية والعمليات المباغتة». وأضاف أن «عمليات الرصد والتمشيط مستمرة وقواطع شرق صلاح الدين لم تشهد نشاطاً داعشياً أو عمليات خطف منذ أشهر عدة، وجميعها تحت سيطرة (الحشد) بالتنسيق مع عمليات صلاح الدين». وبالرغم من إعلان العراق في عهد رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، الانتصار على تنظيم «داعش» عسكرياً أواخر عام 2017، لكن وطبقاً للوقائع، فإن التنظيم لا يزال ينشط في العديد من المناطق الجبلية والصحراوية الوعرة شمال وشمال غرب العراق. وطبقاً للخبراء العسكريين والأمنيين في العراق، فإن خريطة تحرك تنظيم «داعش» تتمحور في مناطق شرق صلاح الدين التي تعد إحدى البؤر الساخنة بسبب امتدادها الجغرافي الشاسع، فضلاً عن انفتاحها على مناطق صحراوية تمتد بين محافظة نينوى شمال والأنبار غرباً، فضلاً عن ارتباطها بعدة محافظات تمثل بعض مناطقها بؤراً ساخنة هي الأخرى لـ«داعش» مثل كركوك وديالى.

«داعش لا يشكل تهديداً»

كان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أكد في مقابلة له مع شبكة «سي إن إن» الأميركية، على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن تنظيم «داعش»، «لم يعد سوى مجاميع مطارَدة في الصحراء أو الكهوف، ولا تشكل تهديداً للعراق، والواقع الجديد يقوم على أساس التعاون في مجالات محددة مع التحالف الدولي». وأضاف: «لا نحتاج اليوم لقوات قتالية من أميركا أو من دول التحالف». كما أكد السوداني الذي تلقى دعوة لزيارة واشنطن في وقت لاحق من هذا العام، أنه «لا يمكن أن تبقى العلاقة بين العراق والولايات المتحدة محصورة في الجانب الأمني فقط». وفي وقت تواصل أجهزة الأمن العراقي مطاردة التنظيم في مناطق مختلفة من البلاد، فإن السلطات التركية ألقت الجمعة القبض على 5 أشخاص يحملون الجنسية العراقية بتهمة الانتماء لتنظيم «داعش» في ولاية باليكسير غرب البلاد. وذكرت وكالة «الأناضول» التركية الرسمية، أن النيابة العامة في باليكسير أصدرت مذكرة توقيف بحق 6 عراقيين للاشتباه في صلتهم بتنظيم «داعش». وأضافت أن فرق مكافحة الإرهاب في مديرية أمن باليكسير نفذت عمليات مداهمة متزامنة على عدة عناوين، للقبض على المشتبه بهم، مشيرة إلى أن العملية أسفرت عن توقيف 5 منهم، وضبطت بحوزتهم مواد رقمية. وأوضحت أن أحد المعتقلين «ب.أ» كان مسؤولاً سابقاً عما يسمى قوات شرطة «داعش» في بعض مناطق العراق، وأن المعتقل «ه.أ» تلقى تدريباً حول القنابل داخل التنظيم في العراق. وفي محافظة الأنبار، أكد مصدر أمني أن 3 من عناصر «داعش» قتلوا في كمين غرب المحافظة، من بينهم قيادي بارز في التنظيم. وطبقاً لمصدر أمني، فإن «المستهدفين متورطون بعملية اختطاف 2 من رعاة الأغنام، ومن ثم قتلهما بطريقة مروعة»، مبيناً أن «الإرهابيين تسللوا من المناطق الصحراوية القريبة من الشريط الحدودي مع سوريا باتجاه صحراء الرطبة، حيث يوجد في تلك المناطق رعاة أغنام يمارسون عملهم المعتاد منذ أعوام بعلم القوات الأمنية». وأوضح أن «القوات الأمنية شددت من إجراءاتها الأمنية على كل السيطرات الأمنية، وشرعت بعملية دهم وتفتيش استهدفت مناطق مختلفة من صحراء الرطبة لتعقب عناصر التنظيم الإجرامي».

العراق: رسائل إيرانية مخبأة في حقيبة السوداني إلى البيت الأبيض

بغداد: «الشرق الأوسط»... يقول مقربون من رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إنه «متحمس للغاية» لزيارة البيض الأبيض قبل نهاية العام الحالي، لأن الدعوة التي وجهها وزير الخارجية أنتوني بلينكن تعني أنه سيفتح باباً واسعاً مع المجتمع الدولي، بالنسبة لحكومة متهمة بالعزلة لقربها الشديد من طهران التي ضغطت كثيراً على الوفد العراقي في نيويورك فور تأكيد الدعوة الأميركية. وكشف مكتب السوداني في وقت سابق أن وزارتي الخارجية العراقية والأميركية تعملان على ترتيب موعد الزيارة المرتقبة للولايات المتحدة، تلبيةً لدعوة الرئيس جو بايدن، لكن وسائل إعلام محلية أشارت إلى الزيارة ستحدث قبل نهاية العام الحالي. ليست طهران وحدها من تريد من السوداني حمل رسائلها إلى واشنطن، فالفصائل الشيعية الموالية لها في بغداد لديها الكثير من الأسئلة والمخاوف، وفي النهاية سيدخل رئيس الوزراء العراقي المكتب البيضوي بحقيبة ثقيلة من رسائل الحلفاء، الذين لا تحبهم واشنطن. يقول مسؤولون عراقيون سافروا مع السوداني إلى نيويورك، إن اللقاءات التي جمعته بالوفد الإيراني لم تكن بروتوكولية بالحد الذي تفرضه أجواء العمل في الأمم المتحدة، وقد تأثر الإيرانيون بالأنباء التي أفادت بأن السوداني سيلتقي بايدن قبل نهاية العام. ونقلت وسائل إعلام محلية، عن مسؤولين إن الإيرانيين «تحدثوا كثيراً عن مطالبهم التي يجب أن ينقلها السوداني إلى الأميركيين، أهمها إعفاء بغداد من القيود التي تمنعها من دفع المستحقات المالية لطهران، وكالعادة لم ينسوا تذكير العراقيين بضرورة إنهاء الوجود الأميركي في البلاد». ووفق المسؤولين، فإن السوداني لم يشعر بالارتياح من طريقة الإيرانيين، وعبّر بطرق مختلفة عن ذلك، وتحدث عن «وضع عراقي خاص يحتاج إلى المراعاة»، ومع ذلك فإن أعضاء في الإطار التنسيقي أبلغوا «الشرق الأوسط»، أن ضغطاً مماثلاً ينتظر السوداني في بغداد، فالفصائل الشيعية لديها قائمة «مخاوف ورسائل». وقال قيادي في الإطار التنسيقي، إن القوى السياسية ستظهر دعماً كبيراً للسوداني قبل وخلال زيارته للبيت الأبيض، لأنها «بأمسّ الحاجة إلى الأميركيين هذه الأيام (...). أزمة الدولار تؤرقهم، ويريدون حلاً عاجلاً يساهم في تخفيف القيود الأميركية على مبيعات العملة الصعبة، فالسيولة الحكومية تتراجع بالتزامن مع إطلاق الموازنة الاتحادية». ومع ذلك، فإن القيادي واثق بأن هذا الدعم لا يحظى بإجماع القوى الشيعية، ذلك أن عدداً منها، لا سيما الفصائل المسلحة الموالية لطهران، لديها محاذير «كلاسيكية» من تقرب رئيس الوزراء من الأميركيين، وستحمّله أسئلة أساسية عن الخطط العسكرية على الحدود بين العراق وسوريا، وأيضاً حرية الطيران الأميركي في السماء العراقية. يقول القيادي، أيضاً: «حتى مع هذه المعادلة المركبة بين شبكة مصالح شيعية متناقضة، لا أحد يتمنى أن تلغى الزيارة، بل هي مهمة لإزالة اللغط الدائر منذ شهور بأنها حكومة معزولة بسبب طابعها الفصائلي، لكنهم يريدون استغلالها على الطريقة الإيرانية، وحتى موعدها سيفعلون أشياء كثيرة لإحراج السوداني». والحال، فإن السوداني حين يصل إلى أيام قليلة قبل السفر إلى واشنطن سيكون عليه أن يحقق التوازن الصعب بين مصالح حكومته في البيئة الدولية، وبين ضغط إيران وحلفائها، لكن المهم بالنسبة إليه أنه سيحرص على أن يظهر بوصفه رجل دولة موثوقاً به أمام الأميركيين، دون أن يذهب بعيداً معهم، كما يعبر سياسي عراقي يعمل عن قرب مع رئيس الوزراء.



السابق

أخبار سوريا..احتجاجات السويداء تتواصل للأسبوع الخامس..تركيا تؤكد رفضها الانسحاب من سوريا في الظروف الراهنة..شي يعرض المساعدة لإعمار سوريا واستعادة وضعها الإقليمي..قاآني في دمشق يشارك في مناورات عسكرية..الصين تُفارق سياسة «الحذر»: بداية مسار جديد مع سوريا..

التالي

أخبار دول الخليج العربي..واليمن..غضب يمني في ذكرى الانقلاب الحوثي.. تحذيرات يمنية من سيناريو كارثة درنة في عدن..السعودية في يومها الوطني..شموخ وتاريخ فريد..محمد بن راشد: متفائلون بنجاح السعودية وبشرق أوسط جديد..بيان خليجي بريطاني مشترك: ندعو العراق إلى الإسراع بتسوية الوضع القانوني الداخلي..دون وقوع إصابات.."البترول الكويتية" تؤكد إخماد حريق بمصفاة الأحمدي..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,355,755

عدد الزوار: 7,629,679

المتواجدون الآن: 0