أخبار وتقارير..محكمة العدل الدولية تنظر في «اتهامات التعذيب» ضدّ سورية..لجمع المال وسط الحرب.. إسرائيل تطلق حملة "سندات الشتات"..رئيس البنك الدولي محذرا من حرب غزة: صدمة اقتصادية لا نريدها..حشود كبيرة على الحدود مع لبنان ورسائل تهدد «حزب الله»..برنامج الأغذية العالمي يطلق «عملية طوارئ» لتوفير الغذاء لـ800 ألف شخص في غزة والضفة..الهلال الأحمر المصري: توقفنا عن إرسال مساعدات إلى غزة بعد توقف معبر رفح..«الوزاري» الخليجي الأوروبي يدعو لدعم جهود السلام بالشرق الأوسط..ولي العهد السعودي: الشعب الفلسطيني له حقوقه المشروعة في حياة كريمة..ماذا يُنتظر من الاجتماع الوزاري العربي الطارئ بشأن غزة؟..زيلينسكي يحذر من تداعيات «حرف الأنظار» عن أوكرانيا بعد «حرب غزة»..إمكانات نساء أفريقيا..محور حدث «أفريقيا الملهمة»..

تاريخ الإضافة الأربعاء 11 تشرين الأول 2023 - 5:55 ص    عدد الزيارات 847    التعليقات 0    القسم دولية

        


قد تستغرق سنوات للبت في قضية ما... لكن يمكن إصدار قرار عاجل خلال أسابيع..

محكمة العدل الدولية تنظر في «اتهامات التعذيب» ضدّ سورية

الراي... بدأت محكمة العدل الدولية، أمس، بالنظر في الشكوى المرفوعة من قبل كندا وهولندا ضدّ سورية، بناءً على اتهامات بتعذيب عشرات آلاف الأشخاص منذ العام 2011. وقال كبير ممثلي هولندا رينيه لوفيبر للمحكمة «كلّ يوم له أهميته»، مضيفاً أنّ «الأشخاص المعتقلين في سورية حالياً أو المعرّضين لخطر الاعتقال لا يستطيعون الانتظار لفترة أطول». وتجاهلت دمشق اليوم الأول من الجلسات، بعدما كانت رفضت القضية، واصفة الاتهامات بأنها «تضليل وأكاذيب». واعتبرت أنها «تفتقر إلى أدنى درجة من المصداقية». واستشهد لوفيبر بشهادات مؤلمة من معتقلين، وُصفت فيها عمليات الاغتصاب الجماعي والتشويه، وطريقة العقاب «الموحّدة» التي تنطوي على وضع الأشخاص في إطار سيارة وتوجيه «الضرب المبرح» لهم. وكانت كندا وهولندا طلبتا من المحكمة إصدار أوامر لسورية «بشكل عاجل» من أجل وقف جميع أشكال التعذيب والاعتقال التعسّفي، وفتح السجون أمام مفتّشين من الخارج، وتبادل المعلومات مع العائلات في شأن مصير أقاربهم. وقد تستغرق محكمة العدل الدولية سنوات للبت في قضية ما، ولكن يمكن إصدار قرار عاجل في غضون أسابيع، بناء على ما يُسمى بـ«تدابير تحفّظية» ستكون ملزمة قانوناً. وقال لوفيبر «نعتقد بصدق أنّ حياة السوريين وعَيشهم معرّضان للخطر ويتطلّبان اهتمام المحكمة الفوري». من جهته، أعلن الممثل الرئيسي لكندا ألان كيسيل، أنّ سورية اتخذت خياراً «مؤسفاً» بعدم الحضور، مضيفاً أنّ «هذا لا يعني أنّ العالم غائب». وفي إشارة إلى الرئيس بشار الأسد، قال كيسيل للصحافيين، إنّه «يجب على حكومة الأسد الاستجابة ووقف التعذيب المتفشّي في ذلك البلد...».

- «نقطة تحوّل»

يناضل أحمد حلمي، الناشط في مجال حقوق الإنسان، ضدّ التعذيب والاختفاء القسري في بلاده، بعدما سُجن ثلاث سنوات ابتداءً من العام 2012. وقال لـ «وكالة فرانس برس»، «أعلم أنّ الناس يتعرّضون للتعذيب على مدار 24 ساعة في اليوم». وأضاف «لا يحدث هذا أثناء الاستجواب فقط، بل يحدث أحياناً من أجل المتعة، وذلك ببساطة لأنهم يعتقدون أنّ لديهم حصانة من العقاب». وأشار إلى أنّ «مئات الأشخاص يموتون بسبب التعذيب كلّ شهر». بدورها، قالت بلقيس جراح، المستشارة الأولى في برنامج العدالة الدولية في منظمة «هيومان رايتس ووتش»، إنّ قرار المحكمة ضروري «لمنع المزيد من الانتهاكات ضدّ السوريين، الذين لايزالون يعانون في ظروف مروّعة والذين تتعرّض حياتهم للتهديد بشكل خطير». وترى المنظمة غير الحكومية أنّ عرض القضية أمام محكمة العدل الدولية يعدّ «نقطة تحوّل». وكانت بعض الدول قد دانت أفراداً أو قامت بملاحقتهم قضائياً، باسم الولاية القضائية العالمية، لارتكابهم جرائم حرب في سورية، ولكن لطالما كان هناك استياء في العواصم الغربية بسبب عدم وجود خطّة أوسع لتقديم هذه القضية أمام القضاء الدولي. ووفقاً للشكوى المقدّمة من هولندا وكندا، فإنّ المعتقلين الذين يقبعون حالياً في السجون السورية يواجهون «خطر الموت الوشيك أو الأذى الجسدي أو العقلي الخطير». كذلك، دانت الدولتان عمليات اغتصاب على نطاق واسع لنساء وأطفال، وعمليات تشويه وقطع رؤوس، فضلاً عن الاستخدام «المقيت بشكل خاص» للأسلحة الكيميائية ضدّ المدنيين. ولم تتمكّن محكمة العدل الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرّاً من التعامل مع سورية، لأنّها لم تصادق على نظام روما الأساسي، أي المعاهدة التأسيسية للمحكمة. وكانت روسيا والصين منعتا مشروع قرار لمجلس الأمن يقضي بإحالة الوضع في سورية على المحكمة الجنائية الدولية في العام 2014. من جهته، اعترف حلمي بأنّه لا توجد فرصة لأن تعترف سورية بقرارات محكمة العدل الدولية، لكنه أعرب عن اعتقاده بأنّ القرار يظل مهمّاً. وقال «نحن لا نتحدث عن محكمة محلية... محكمة العدل الدولية هي التي ستقول إنّ الناس يتعرّضون للتعذيب». وأضاف «أي شخص يريد تطبيع العلاقات من جديد مع النظام السوري سيضع على جبينه هذه التسمية التي تقول: أنتم تقومون بتطبيع العلاقات مع دولة تعذّب الناس 24 ساعة في اليوم»...

لجمع المال وسط الحرب.. إسرائيل تطلق حملة "سندات الشتات"

رويترز.. إسرائيل تطلق حملة سندات الشتات لجمع المال وسط حربها مع حماس

أطلقت إسرائيل، الثلاثاء، حملة "سندات الشتات"، لجمع الأموال وسط حربها مع حركة حماس الفلسطينية، حسبما أظهرت تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بسندات إسرائيل، وهي أداة الاقتراض لسندات الشتات. وجاء في تدوينات على مواقع لينكدإن وإنستغرام وأكس (تويتر سابقا): "أطلقت "سندات إسرائيل" حملة دولية لجمع الأموال لصالح الدولة اليهودية وهي في حالة حرب... استثمروا في سندات إسرائيل لإمداد الأمة بالموارد المالية في أحلك ساعاتها". وجاء على موقع (سندات إسرائيل) على الإنترنت أن لديها سندات بقيمة 5.4 مليار دولار مستحقة في 31 ديسمبر، وهو ما يمثل نحو 12 بالمئة من الدين الحكومي الخارجي للبلاد. ولم يرد ممثلو وسائل الإعلام لشركة التنمية لإسرائيل، وهي الذراع الأميركية لسندات إسرائيل، على الفور على طلب للتعليق، وفقا لرويترز. وكان بنك إسرائيل المركزي، أعلن، الاثنين، اعتزامه بيع كمية من العملة الأميركية تصل إلى 30 مليار دولار كجزء من برنامج يستهدف دعم سوق الصرف وأسواق المال في إسرائيل بشكل عام، بعد أن هبط الشيقل الإسرائيلي إلى أدنى مستوى منذ 8 أعوام تقريبا مقابل الدولار الأميركي مع تصاعد حدة الصراع، في أعقاب الهجوم العسكري الكبير الذي شنه مقاتلو حركة حماس.

رئيس البنك الدولي محذرا من حرب غزة: صدمة اقتصادية لا نريدها

رويترز..قال رئيس البنك الدولي، أجاي بانغا، الثلاثاء، إن الصراع بين إسرائيل وغزة صدمة اقتصادية عالمية لا ضرورة لها، وسيجعل من الصعب على البنوك المركزية تحقيق خفض سلس للتضخم في اقتصادات عديدة إذا انتشر. وأضاف لوكالة "رويترز" على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في المغرب "أنه مأساة إنسانية وصدمة اقتصادية لا نريدها". وأردف بانغا قائلا إن البنوك المركزية كانت قد "بدأت تشعر ببعض الثقة بوجود فرصة لتحقيق خفض ناعم للتضخم، وهذا (الصراع) سيجعل الأمر أكثر صعوبة". وقال بانغا إن التأثير الاقتصادي المباشر لهذا الصراع أقل من التأثير الذي أحدثه شن الغزو الروسي لأوكرانيا، العام الماضي، لأن الصراع بين إسرائيل وغزة لا يؤثر على صادرات النفط والحبوب والأسمدة. لكنه أضاف أن التأثير ينتقل عبر الأسواق المالية مع ارتفاع الأصول الدولارية على نحو مفاجئ. وقال بانغا إن البنك الدولي أوقف عملياته مؤقتا في قطاع غزة وأجلى عددا من موظفيه لأنه صار "منطقة حرب"، لكن عملياته في الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية لا تزال مستمرة. وأضاف أن الاتحاد الأوروبي "ارتكب خطأ" في البداية بإعلانه قطع جميع المساعدات للأراضي الفلسطينية ردا على هجوم حماس على إسرائيل، وهو ما تم التراجع عنه لاحقا. وقال: "أنا أعمل في مجال التنمية... في نهاية المطاف ستحتاج هذه المناطق للمساعدة... وسنبذل قصارى جهدنا في سبيل ذلك".

حشود كبيرة على الحدود مع لبنان ورسائل تهدد «حزب الله»

نقلتها فرنسا وتفيد بأنها غيرت سياستها

تل أبيب: «الشرق الأوسط».. كشفت مصادر سياسية تحدثت لصحيفة عبرية في تل أبيب أنه في الوقت الذي أعلنت فيه إسرائيل لـ«حزب الله» اللبناني أنها «ليست معنية بالحرب، لكنها جاهزة لخوضها إذا فُرضت عليها»، وجهت أيضاً تهديدات غير مسبوقة، قالت فيها إن «الحرب لن تدار وفقاً لأجندة (حزب الله)، بل ستشهد انفجارات استراتيجية كثيرة». وقالت هذه المصادر، وفقاً لصحيفة «يديعوت أحرونوت»، إن إسرائيل أبلغت «حزب الله» عبر فرنسا، أنه في حال انضمام الحزب إلى الحرب الدائرة الآن مع «حماس» في غزة، فإنها «ستستخدم القوة الأميركية في قمع (حزب الله)، وكذلك مواجهة النظام السوري، وإسقاطه بما في ذلك أمن الأسد الشخصي»، وفق المصادر التي تحدثت للصحيفة. وقالت مصادر عسكرية للصحيفة إن القرار الذي أعلنه وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، بتقريب حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس جيرالد فورد» من المنطقة، جزء من هذا التهديد. وهذه البارجة الحديثة الضخمة، تحمل 38 طائرة مقاتلة من طراز «إف 35» و«إف 15» و«إف 16»، ولديها مخزون من 1000 طن من الأسلحة، وترافقها 4 سفن حربية صغيرة وسفينة تحمل الصواريخ و4 غواصات حربية نووية، وهي جاهزة للقتال من دون إعداد مسبق. ووفق مصادر عسكرية تحدثت إلى الصحيفة، فإن إسرائيل أجرت محادثات مع إدارة الرئيس جو بايدن، طلبت فيها الحصول على موافقة الكونغرس للسماح للقوات الأميركية بالمشاركة في حملة محتملة ضد «حزب الله». ومن التسريبات للإعلام، فإن عدداً من الوزراء المتطرفين في الحكومة الإسرائيلية يطالبون نتنياهو بعدم انتظار قرار نصر الله، واستغلال الأوضاع الحربية الحالية لتوجيه ضربة استباقية للحزب، لكن نتنياهو يتحفظ، ويلقي بالكرة في ملعب الجيش. وفي الجيش يسود الرأي بأنه من غير السليم أن تبادر إسرائيل إلى فتح الجبهة الشمالية، ويكتفون بموقف يقول: «لكن إذا استمرت استفزازات (حزب الله) فسنرد عليها كما يجب». المعروف أن الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تحذر منذ شهور عدة من الانحدار إلى حرب مع «حزب الله»، قائلة إن هناك إشارات كثيرة تدل على تحركات غير عادية لقواته، وتقول إن خطاب حسن نصر الله أيضاً بات أكثر تشدداً. وكان الجيش قد بنى نموذجاً لقرية لبنانية، وتدرب على «حرب شوارع» فيها، وفي الوقت نفسه تدرب على سيناريو يتمكن فيه رجال الوحدة المختارة في «حزب الله» «الرضوان» من اجتياح عدد من البلدات الإسرائيلية، واحتجاز رهائن ونقلهم بوصفهم أسرى إلى لبنان.

بصمة إيران

وفي الأسبوع الماضي بشكل خاص زاد الحديث في هذا الموضوع، وفي يوم السبت حذر أحد الوزراء الإسرائيليين من أن يكون هجوم «حماس» هو مجرد خدعة من إيران، ثم يأتي بعدها هجوم مباغت من «حزب الله». وقال إن «إيران هي التي تقف وراء كل ما يجري في منطقتنا من ويلات، وهي التي دفعت (حماس) إلى الحرب، وهي التي ستدفع (حزب الله) إلى شن حرب ثانية». ومع الأحداث الأمنية التي جرت (الاثنين)، زاد التخوف الإسرائيلي؛ فهي تنذر بتصعيد على هذه الجبهة. فالعمليات التي قامت بها خلية «الجهاد» التي تسللت إلى إسرائيل عبر البحر، وقُتل فيها نائب قائد «لواء 300» في فرقة الجليل برتبة مقدم (وهو عربي درزي، عليم عبد الله)، وأصيب 3 بجروح، وقُتل 3 من أفراد الخلية، وكذلك القصف المتبادل، ينظر إليهما على أنهما من استفزازات «حزب الله». لكن إسرائيل حسبت حساباً لهذا من قبل. وعندما جندت 300 ألف جندي يشكلون 70 في المائة من قوات الاحتياط، أرسلت ثلثهم إلى الحدود مع لبنان. ووجّهت رسالة إلى «حزب الله» عبر فرنسا، يوم السبت، تقول فيها إنها «غير معنية بمحاربة الحزب، ولكنها جاهزة لمثل هذه الحرب إذا اضطُرت إليها». وتلقت نفس الجواب من بيروت: «لسنا معنيين بحرب، لكننا جاهزون لها إذا اضطُررنا إليها». ووجّهت إسرائيل رسالة ثانية، الاثنين، قالت فيها إن سياستها تغيرت، وقررت أن تحمّل «حزب الله» مسؤولية أي عمل يأتي من لبنان، وللدلالة على ذلك ردت على صاروخ لـ«حزب الله»، سقط في منطقة مفتوحة في الجليل بقصف موقع للحزب في محيط بلدتي عيتا الشعب والضهيرة جنوب لبنان، ما أسفر عن مقتل 4 عناصر. ورد «حزب الله» بقصف آخر لمنطقة مفتوحة، وأصيب بالشظايا 6 أشخاص بينهم 3 جنود إسرائيليين بجروح خفيفة ومتوسطة. وردت إسرائيل بغارات على محيط بلدات ​مروحين​ والضهيرة ويارين الحدودية، ولا تزال الأجواء متوترة. تجدر الإشارة إلى أن الجيش الإسرائيلي كشف في 5 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، أنه يستعد «لإجراء أضخم تدريبات ضخمة على تنفيذ هجوم حربي واسع ومتعدد الجبهات» في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. وقال إن هذه التدريبات ستتركز على سلاح الجو، بمشاركة غير عادية لسلاح الجو الألماني، وكذلك سلاح الجو الأميركي والإيطالي واليوناني والفرنسي، في حين ألغت بريطانيا مشاركتها في اللحظة الأخيرة، وقررت الاكتفاء بإرسال مراقبين.

برنامج الأغذية العالمي يطلق «عملية طوارئ» لتوفير الغذاء لـ800 ألف شخص في غزة والضفة

روما: «الشرق الأوسط».. أطلق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم (الثلاثاء)، ما وصفها بـ«عملية طوارئ» لتوفير الغذاء لأكثر من 800 ألف شخص في غزة والضفة الغربية، قال: إنهم يواجهون ظروفاً صعبة ويفتقرون إلى الغذاء والماء والإمدادات الأساسية. وأضاف برنامج الأغذية العالمي في بيان، أنه في حاجة إلى نحو 17.3 مليون دولار في الأسابيع الأربعة المقبلة للتعامل مع «الوضع الحرج» في غزة. ودعا البرنامج إلى إقامة ممرات إنسانية لتسهيل دخول المعونات والمساعدات الإنسانية إلى غزة، وتوفير ممر آمن ودون عوائق لموظفيه والسلع الأساسية. ووصف المدير القُطري لبرنامج الأغذية العالمية في فلسطين، سامر عبد الجابر، الوضع في غزة بأنه «مدمر». وأضاف عبد الجابر، أن البرنامج بدأ اليوم بالتعاون مع «أونروا» الوصول إلى 180 ألف شخص يقيمون في ملاجئ لتقديم الطعام لهم، مشيراً إلى أنه سيتم تقديم المساعدات إلى 300 ألف شخص في الأيام المقبلة. وقال برنامج الأغذية العالمي: إن جميع الحدود ونقاط التفتيش بين الضفة الغربية وقطاع غزة مغلقة، محذراً من أن إمدادات المواد الغذائية بدأت في النفاد. كانت هيئة البث الإسرائيلي قد ذكرت، أن مجلس الوزراء الأمني المصغر قرر عقب اجتماعه يوم الأحد وقف إمدادات الكهرباء والوقود والسلع إلى غزة؛ رداً على الهجوم الذي شنّته حركة «حماس» وأسفر عن سقوط مئات القتلى.

الهلال الأحمر المصري: توقفنا عن إرسال مساعدات إلى غزة بعد توقف معبر رفح

القاهرة: «الشرق الأوسط».. قال محمود فريد مدير فرع شمال سيناء في جمعية الهلال الأحمر المصري إنه توقف عن إرسال المساعدات إلى قطاع غزة بسبب توقف حركة المرور في معبر رفح الذي يربط مصر بالقطاع المكتظ بالسكان. وأبلغ فريد «وكالة أنباء العالم العربي» (AWP) اليوم (الثلاثاء) بأن «الهلال الأحمر» أعد شحنة مساعدات كبيرة وينتظر عودة حركة المرور بالمعبر لتسليمها إلى الهلال الأحمر الفلسطيني. وفي وقت سابق اليوم (الثلاثاء)، قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية معبر رفح، ما أدى إلى انهيار جزئي لبوابة المعبر من الجانب الفلسطيني، وفقاً لشهود في الجانب المصري لمدينة رفح تحدثوا إلى «وكالة أنباء العالم العربي». وتأتي الهجمات الإسرائيلية التي دخلت يومها الرابع رداً على هجوم مباغت لـ«حركة المقاومة الإسلامية» (حماس) والفصائل الفلسطينية، انطلق من غزة عبر الحدود فجر يوم السبت وقُتل فيه أكثر من ألف إسرائيلي وأُسر العشرات. وأضاف فريد: «تم تسليم شحنة مساعدات سريعة كدفعة أولى للمساعدات بلغت نحو طنّين من المستلزمات الطبية للهلال الأحمر عبر معبر رفح قبل توقف حركة المرور في المعبر». وذكرت القناة «12» التلفزيونية الإسرائيلية اليوم (الثلاثاء) أن إسرائيل أبلغت مصر بأنها ستقصف أي شاحنات تنقل مؤناً إلى قطاع غزة من معبر رفح. وفي وقت لاحق، قالت «وكالة الأنباء الأردنية» إن عاهل البلاد الملك عبد الله الثاني أمر بإرسال مساعدات إنسانية وطبية عاجلة للفلسطينيين في قطاع غزة عن طريق معبر رفح، بالتنسيق مع السلطات المصرية.

«الوزاري» الخليجي الأوروبي يدعو لدعم جهود السلام بالشرق الأوسط

أعرب عن القلق العميق إزاء التطورات الخطيرة في غزة

مسقط: «الشرق الأوسط».. أعرب اجتماع وزاري خليجي أوروبي، الثلاثاء، عن قلقه العميق إزاء التطورات الخطيرة في غزة، وإدانته جميع الهجمات ضد المدنيين، داعياً لحماية المدنيين، ومذكّراً الأطراف بالتزاماتها بموجب المبادئ العالمية للقانون الإنساني الدولي. وطالبَ اجتماع الدورة الـ27 للمجلس الوزاري المشترك بين دول الخليج والاتحاد الأوروبي، في العاصمة العمانية مسقط، بضبط النفس، وإطلاق سراح الرهائن، والسماح بالحصول على الغذاء والماء والأدوية وفقاً للقانون الإنساني الدولي، مشدداً على الحاجة الملحة إلى حل سياسي للأزمة لتجنب تكرار هذه الحلقة المفرغة من العنف. كما أكد الوزراء على استنكار العنف، حاثين جميع الأطراف على ضبط النفس والهدوء. ودعا المجلس المشترك في بيان عقب الاجتماع، إلى وقف جميع أعمال العنف وأي إجراءات أحادية، ودعم جهود السعودية والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط بالتعاون مع مصر والأردن، للمساعدة في وضع حد للعنف وبدء الطريق نحو السلام والأمن. وأكد الوزراء التزامهم بحل الدولتين، على حدود عام 1967، وفقاً لمبادرة السلام العربية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، والحفاظ على الوضع الراهن التاريخي والديني للأماكن المقدسة في القدس، والتسوية العادلة للاجئين، مشددين على أهمية الدعم المالي المستمر للأونروا، وللسلطة الفلسطينية، ولتلبية الاحتياجات الإنسانية والإنمائية في الأرض الفلسطينية المحتلة. ودعوا إلى الترسيم الكامل للحدود البحرية الكويتية العراقية وراء النقطة الحدودية 162، مؤكدين أهمية التنفيذ الكامل لاتفاقية الكويت-العراق 2012 لتنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله، داعين العراق والأمم المتحدة إلى بذل أقصى الجهود للتوصل إلى حل لجميع القضايا المطروحة. وجدد المجلس المشترك دعمه للتسوية السلمية لحل النزاع بين الإمارات وإيران حول الجزر الثلاث، وفقاً للقانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة، إما من خلال المفاوضات الثنائية أو عن طريق إحالة الأمر إلى محكمة العدل الدولية. وأشاد باستضافة السعودية لاجتماع مستشاري الأمن الوطني في 5 أغسطس (آب) الماضي، والجهود التي بذلتها دول الخليج والاتحاد الأوروبي للتخفيف من الآثار والتداعيات الإنسانية للحرب ضد أوكرانيا، مشددين على أهمية دعم جميع الجهود لتسهيل تصدير الحبوب، والمستلزمات الغذائية والإنسانية للإسهام في تحقيق الأمن الغذائي للدول المتضررة. كما ناقش سبل التعاون الممكنة بشأن إعادة بناء أوكرانيا. ورحب المجلس المشترك بالتواصل الدبلوماسي للسعودية ودول الخليج الأخرى مع إيران للسعي إلى تخفيف التصعيد الإقليمي، مشدداً على أهمية التزام دول المنطقة بالقانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة، على أساس احترام سيادة وسلامة أراضي الدول واستقلالها السياسي، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها. وأكد الوزراء التزامهم بضمان حرية الملاحة والأمن البحري في المنطقة، وتصميمهم على ردع الأعمال غير القانونية في البحر أو في أي مكان آخر، ودعمهم لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية. وجددوا دعوتهم لإيران للوفاء الفوري بالتزاماتها وتعهداتها النووية، ووقف تصعيدها النووي، والتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتمكينها من حل جميع القضايا العالقة في هذا الشأن، وتقديم الضمانات بأن برنامج إيران النووي سلمي حصراً، كما جددوا دعمهم للحل الدبلوماسي للقضية النووية الإيرانية، والتزامهم الدائم بضمان بقاء منطقة الخليج خالية بشكل دائم من الأسلحة النووية. وشددوا على أهمية قرار مجلس الأمن رقم 2231، ودعوا إيران إلى وقف انتشار الصواريخ الباليستية والطائرات دون طيار وغيرها من الأسلحة التي تشكل تهديداً أمنياً خطيراً للمنطقة وخارجها، وجدد الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون التزامهما بالعمل معاً لمعالجة التهديدات التي تهدد السيادة والسلامة الإقليمية وغيرها من الأنشطة المزعزعة للاستقرار. كما شدد المجلس المشترك على الحاجة الملحة لتحسين الأوضاع الإنسانية في اليمن، مجدداً التزامه بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، والتأكيد على أن الحوثيين لازالوا يشكلون تهديداً لاستقرار البلاد وأمنها. وأكد الوزراء دعمهم الكامل لعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة، وجهود الوساطة، وشددوا على الأهمية القصوى لإعادة الالتزام الهدنة وتوسيع نطاقها، معربين عن تقديرهم الكبير للجهود الإقليمية التي تسهم في إحلال السلام، ولا سيما جهود السعودية وسلطنة عمان من خلال المحادثات الجارية. وأدانوا الهجوم الحوثي بطائرة دون طيار على السعودية في 25 سبتمبر (أيلول) الماضي، مما أسفر عن مقتل أربع من القوات البحرينية وإصابة آخرين، واعتبروا هذه الحادثة تهديداً خطيراً لعملية السلام وللاستقرار الإقليمي، داعين الحوثيين لإنهاء جميع الهجمات الإرهابية. وأكد الوزراء دعمهم لعملية سياسية يمنية - يمنية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة، لإنهاء الصراع، ورحبوا بجهود مجلس القيادة الرئاسي لتعزيز السلام وتخفيف معاناة اليمنيين، مشددين على ضرورة اغتنام الحوثيين هذه الفرصة، والانخراط بشكل إيجابي مع الجهود الدولية ومبادرات السلام الهادفة إلى إحلال السلام الدائم في اليمن. وأشادوا بالجهود المتواصلة التي تبذلها السعودية لتشجيع الحوار اليمني اليمني وتقديم المساعدة الاقتصادية والمساعدات لليمن. وحذروا من أن الاستجابة الإنسانية الدولية لا تزال تعاني من نقص التمويل إلى حد كبير، داعين إلى تقديم تعهدات جديدة وصرف التعهدات الحالية، ووقف جميع القيود والتدخلات التي تؤثر على عمليات المنظمات الإنسانية. وجدد المجلس المشترك الالتزام بالتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة السورية بطريقة تحافظ على وحدة سوريا وسيادتها وسلامة أراضيها، وتلبي تطلعات شعبها، ودعمه للعملية السياسية، بقيادة المبعوث الخاص للأمم المتحدة؛ بهدف التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2254، مرحبين بجهود فريق الاتصال العربي لحل الأزمة بطريقة تدريجية. كما جدد الوزراء دعوتهم إلى ضرورة تهيئة الظروف لعودة آمنة وكريمة وطوعية للاجئين والنازحين داخلياً بما يتوافق مع معايير الأمم المتحدة، مشددين على أهمية تقديم الدعم اللازم للاجئين السوريين والدول المضيفة لهم. كما شدد الوزراء عبر البيان المشترك على ضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وآمن ودون عوائق إلى جميع السوريين المحتاجين، ودعم مشاريع التعافي الإنساني المبكر. وأشادوا بنتائج المؤتمر السابع حول "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" باستضافة الاتحاد الأوروبي في يونيو (حزيران) الماضي. وأعرب المجلس عن قلقه البالغ من الوضع الإنساني في القرن الأفريقي، مشدداً على ضرورة إيجاد حلول مستدامة لاحتياجات السكان المتضررين، ودعم المصالحة وبناء السلام. كما أعرب عن قلقه العميق إزاء النزاع الذي اندلع في السودان منتصف أبريل (نيسان) الماضي، والأزمة الإنسانية التي تلت ذلك. وأكد ضرورة الحفاظ على وحدة السودان وسيادته وسلامة أراضيه، واستعادة أمنه واستقراره، وتماسك مؤسسات الدولة للاستمرار في تقديم الخدمات الحكومية الأساسية، مشيداً بالجهود الدبلوماسية المستمرة التي تبذلها السعودية والولايات المتحدة نحو وقف دائم لإطلاق النار، والحوار بين الأطراف السودانية. وأكد على الدور الهام للاتحاد الأفريقي، وجامعة الدول العربية، ومنظمة (إيغاد)، وجهودها نحو المسار السياسي، مرحّباً بمبادرات السلام، ونتائج قمة دول جوار السودان التي استضافتها مصر في يوليو الماضي، ومشدداً على ضرورة التنسيق الوثيق لجميع الجهود في هذا الصدد. وتأكيداً على الاهتمام المتبادل بجعل الشراكة طويلة الأمد بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون، رحب الوزراء بتنظيم أول قمة بين قادة الجانبين في أقرب فرصة، وبالتقدم الكبير الذي تم إحرازه في تنفيذ الشراكة الإستراتيجية بينهما، وشددوا على أهميتها الخاصة في ظل تزايد التهديدات الخطيرة للسلام والأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، والتحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي. كما رحب المجلس باعتماد الإعلان المشترك للاتحاد الأوروبي بشأن تلك الشراكة، وتعيين لويجي دي مايو ممثلاً خاصاً له لمنطقة الخليج في يونيو الماضي. واتفق المجلس على عقد حوار منتظم ومنظم في مجال الأمن الإقليمي، على مستوى كبار المسؤولين، وتشكيل فرق عمل مشتركة عند الحاجة، للتواجد البحري المنسق (CMP) في شمال غرب المحيط الهندي. كما رحب بدعوة الاتحاد الأوروبي لتنظيم منتدى رفيع المستوى حول الأمن والتعاون الإقليمي في بروكسل في المستقبل القريب، وأشاد بنتائج المؤتمر الخليجي الأوروبي الأول لمكافحة الفكر المتطرف، الذي عقد بمجلس التعاون في الرياض. وشدد على أهمية التسامح والتعايش السلمي بين الأمم والثقافات، وأقر بأن خطاب الكراهية والعنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب وما يشابهها من أشكال التعصب يمكن أن تسهم في تفشي وتصعيد واستمرار وعودة الصراعات، مؤكداً على ضرورة احترام الدول لسيادة القانون وحقوق الإنسان لجميع الأفراد الموجودين داخل أراضيها، والخاضعين لولايتها القضائية وفقاً للقانون الدولي. ورحب المجلس بنتائج حوار التجارة والاستثمار الخامس الذي عقد في الرياض في مارس 2023، مؤكداً الاهتمام باستمرار علاقة تجارية واستثمارية متميزة بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون لزيادة تحفيز التعاون التجاري، وتعزيز الوصول إلى الأسواق، ودعم السياسات المحفزة للاستثمار. ودعا لبذل جهود عالمية منسقة، بما في ذلك من خلال الشراكة الإستراتيجية بين، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030. كما أقر بالاهتمام المشترك بحوكمة الذكاء الاصطناعي، وشجع على تعزيز الجهود المشتركة التي تهدف إلى إنشاء أنظمة مستدامة، بما يسهم في نهاية المطاف في تحقيق الأمن الغذائي والمائي. ورحب المجلس بمناقشة تنسيق المساعدات الإنسانية بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، والتي جرت خلال هذا الاجتماع، وأكد على الأهمية الملحة لتعزيز العمل المشترك للتخفيف من أثار تغير المناخ، والتكيف مع آثاره، وحماية البيئة، وتطوير الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة. ورحب الوزراء بشكل خاص بالاستثمارات المناخية، داعين للمشاركة الفعالة في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين (COP 28)؛ لتنفيذ الالتزامات التي تم التعهد بها. وأكد على أهمية المبادئ الأساسية لاتفاقيات المناخ، والالتزام باتفاقية باريس للمناخ، ودعمه لاستضافة الإمارات الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف (COP 28)، داعياً إلى تحقيق نتائج طموحة وشاملة، كما رحب باستضافة قطر لمعرض إكسبو الدولي للبستنة 2023. وشدد على أهمية اختتام عملية (الجرد المناخي العالمي) بنجاح باعتبارها العمود الفقري للدورة الطموحة لاتفاقية باريس للمناخ، مع نتائج طموحة ومستقبلية. وأعرب عن اهتمامه الكبير بالعمل معاً نحو تحول مستدام وعادل بأسعار معقولة، وشامل ومنظم للطاقة بما يتماشى مع مسار باريس. وأشاد المجلس المشترك بمبادرة السعودية للشرق الأوسط الأخضر، وإعلانها إنشاء واستضافة أمانة لهذه المبادرة، وتخصيص مبلغ 2.5 مليار دولار لدعم حوكمتها ومشاريعها. وأخذ علماً بإعلان المملكة عن إنشاء منظمة دولية للمياه مقرها الرياض. كما نوّه بالمبادرة التي أطلقها رئيس المفوضية الأوروبية في أبريل، ومبادرة الإمارات للتصدي لخطر ندرة المياه العالمية، والمبادرة الإماراتية - الأوروبية المقترحة بشأن (التعهد العالمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة)، داعياً إلى مزيد من التحرك العالمي الحاسم. ووافق المجلس على مواصلة المشاركة في أجندة مشتركة لإزالة الكربون من أنظمة الطاقة. وأكد الوزراء دعمهم المستمر لدعم ميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الأساسية للقانون الدولي، ولا سيما احترام استقلال وسيادة وسلامة أراضي جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة.

ولي العهد السعودي: الشعب الفلسطيني له حقوقه المشروعة في حياة كريمة

بحث أوضاع غزة مع قادة فلسطين والأردن ومصر

الرياض: «الشرق الأوسط».. أكد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، الاثنين، وقوف بلاده إلى جانب الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة في حياة كريمة، وتحقيق آماله وطموحاته، والسلام العادل والدائم. جاء ذلك خلال اتصالات هاتفية مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيسين الفلسطيني محمود عباس والمصري عبد الفتاح السيسي، بحثت حالة التصعيد العسكري في غزة ومحيطها، وتفاقم الأوضاع بما يهدد حياة المدنيين وأمن واستقرار المنطقة. وشدد الأمير محمد بن سلمان، في اتصال تلقاه من الرئيس عباس، على أن السعودية تبذل كل الجهود الممكنة بالتواصل مع جميع الأطراف الدولية والإقليمية لوقف أعمال التصعيد الجاري، ومنع اتساعه في المنطقة، والتأكيد على ضرورة الالتزام بالقانون الدولي الإنساني، وعدم استهداف المدنيين. من جهتها، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن الرئيس عباس أطلع الأمير محمد بن سلمان، على «آخر التطورات في الأرض الفلسطينية المحتلة»، مقدماً جزيل الشكر للسعودية ولخادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، ومقدراً عالياً مواقفها الثابتة، والجهود التي تبذلها لدعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة. بدوره، ذكر الديوان الملكي الأردني، أن الملك عبد الله الثاني، أكد ضرورة إيجاد أفق سياسي للقضية الفلسطينية لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، ونيل الأشقاء الفلسطينيين حقوقهم المشروعة، مشدداً على ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني، وحماية المدنيين. إلى ذلك، أوضحت الرئاسة المصرية أنه تم خلال الاتصال الهاتفي بين الأمير محمد بن سلمان والرئيس السيسي «التشديد على أهمية ضبط النفس في هذه المرحلة الدقيقة، وتغليب صوت العقل ومسار التهدئة، منعاً لتدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية وخروجها عن السيطرة». وأشار المتحدث باسم الرئاسة المصرية إلى «التوافق كذلك على مواصلة التشاور والتنسيق بين مصر والسعودية خلال الفترة المقبلة لتأكيد الرؤية العربية بشأن القضية الفلسطينية، التي تتمحور حول تحقيق التسوية الشاملة والعادلة على أساس حل الدولتين، وفق مرجعيات الشرعية الدولية، وهو الأمر الذي يتطلب التهدئة الفورية، ووقف المواجهات العسكرية في جميع الاتجاهات».

ماذا يُنتظر من الاجتماع الوزاري العربي الطارئ بشأن غزة؟

يعقد الأربعاء لبحث احتواء التصعيد

الشرق الاوسط...القاهرة: إيمان مبروك... في وقت تتجه فيه الأنظار إلى الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية بمقر «جامعة الدول العربية» في القاهرة لبحث احتواء التصعيد الدائر في غزة، أثيرت تساؤلات بشأن المُنتظر من الاجتماع، والمسارات التي يمكن تدشينها. ولم تفصح «الجامعة العربية» عن أجندة الاجتماع المقرر له (الأربعاء) حتى كتابة التقرير. لكن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، قال على هامش لقائه مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف (مساء الاثنين)، إن «الجامعة حذرت من قبل من السياسات الإسرائيلية (المتطرفة)»، ووصفها بـأنها «(قنبلة موقوتة) لن تحقق الاستقرار في المنطقة». وطالب أبو الغيط «بضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن، وبدء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني - الإسرائيلي». كما أكد أبو الغيط في تصريحات سابقة أن «دائرة المواجهة المسلحة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي تبتعد بالمنطقة عن أي فرص حقيقية لتحقيق الاستقرار أو السلام في المستقبل القريب». الدبلوماسي المصري السابق السفير، السيد أمين شلبي، يرى أن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب «يأتي في ظرف استثنائي». وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أنه «لطالما كانت فلسطين القضية الأبرز على طاولة الجامعة العربية؛ لكن هذه المرة الضربة المباغتة التي شنتها (حركة حماس) وكبّدت إسرائيل خسائر كبيرة، قد تكون الأولى من نوعها، وأسفرت عن وضع استثنائي». وتطلع شلبي إلى أن «يخرج الاجتماع بإصرار على الحل الجذري، لا سيما أن المواجهات المسلحة على مر التاريخ أثبتت أنه لا حل سوى الاعتراف بأحقية فلسطين، وحل الدولتين»، مؤكداً أنه «رغم ضبابية المشهد؛ فإن الفرصة قد تكون سانحة للجامعة العربية لأن تصنع فرقاً حقيقياً في مسار القضية الفلسطينية من خلال الضغط على الأطراف الدولية والأطراف المتنازعة للجلوس والتفاوض على آلية حل الدولتين». ويشير شلبي إلى «أهمية المساعدات الإنسانية». وقال إنه «من المتوقع أن تتحمل الدول العربية جميع مسؤولياتها في تقديم الدعم الإنساني واللوجيستي لسكان قطاع غزة الذين يواجهون القصف على مدار الأيام الأربعة، وهو أمر مفروغ منه واعتادت الدول العربية أن تقوم به». غير أنه يشدد على أن الدعم الإنساني لن يكون الحل الأوحد، و«الضغط الدبلوماسي الدولي هو المسار الأمثل الذي نتوقعه». من جهة أخرى، يرى المحلل السياسي الفلسطيني، عبد المهدي مطاوع، ضرورة أن تشتمل أجندة الاجتماع الطارئ على «سُبل وقف إطلاق النار». وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «لن يتحقق ذلك؛ إلا باتخاذ المسارات الدبلوماسية من قبل الدول العربية التي لها ثقل لدى الإدارة الأميركية والأوروبية للتفاوض من أجل التخفيف من تبعات الأزمة على سكان غزة». غير أن المحلل السياسي الفلسطيني أكد أن «الاشتباكات هذه المرة تختلف عن السابق، ومن ثم تحتاج إلى مسارات دبلوماسية (أشمل وأعمق) لا سيما مع تزايد عدد القتلى والجرحى من الطرفين». أما الباحث في الشأن الإسرائيلي، والمحاضر الجامعي الفلسطيني، أشرف القصاص، فقال لـ«الشرق الأوسط»: «نأمل في أن تشمل مناقشات وزراء الخارجية العرب توفير جميع أشكال الدعم للفلسطينيين، واتخاذ قرارات (حاسمة) لإنهاء معاناتهم»، لافتاً إلى أن «الشعوب العربية تترقب اجتماع (الوزاري) العربي من أجل الاتفاق بين الجانبين على وقف التصعيد المتصاعد».

زيلينسكي يحذر من تداعيات «حرف الأنظار» عن أوكرانيا بعد «حرب غزة»

اتهم روسيا بدعم «حماس»

باريس: «الشرق الأوسط»..أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، عن خشيته من أن تؤدي الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحماس إلى «حرف أنظار» المجتمع الدولي عن الغزو الروسي لبلاده، متّهماً موسكو بتوفير دعم للحركة الفلسطينية. وقال في مقابلة مع قناة «فرانس 2» الفرنسية: «نحن واثقون من أنّ روسيا توفّر دعماً، بطريقة أو بأخرى، للعمليات التي تقوم بها حماس». وأشار الى أنّ أجهزة الاستخبارات الأوكرانية لديها «معلومات» في هذا الشأن، مضيفاً: «الأزمة الراهنة... تظهر أنّ روسيا تبحث عن القيام بعمليات لزعزعة الاستقرار في كلّ أنحاء العالم». وأبدى الرئيس الأوكراني خشيته «من أن يتمّ حرف أنظار الاهتمام الدولي عن أوكرانيا، وستكون لذلك تداعيات». وأضاف: «لا أريد أن أجري مقارنة. في بلدنا هناك حرب مروعة تجري. في إسرائيل، فقد العديد من الأشخاص أقاربهم. هاتان المأساتان مختلفتان لكنهما هائلتان". وردّاً على سؤال بشأن الشكوك حول استمرار الدعم العسكري الأميركي في ظل الخلافات الداخلية في واشنطن بين الديموقراطيين والجمهوريين، أعرب زيلينسكي عن أمله في أن «يتواصل" الدعم الكبير الذي تقدّمه واشنطن. وشدّد على أنّ «مصير أوكرانيا يرتبط بوحدة بقية دول العالم. الوحدة العالمية ترتبط بشكل كبير بوحدة الولايات المتّحدة". وأكد زيلينسكي أن قواته تواصل التقدم في الهجوم المضادّ الذي بدأته في يونيو (حزيران) على رغم البطء في ذلك. وقال: «نواصل التقدم شيئاً فشيئاً... المبادرة هي لصالحنا في الوقت الراهن"، مشدّداً على أنّ الهجوم «صعب جداً" في ظلّ تشابك خطوط الدفاع الروسية وحقول الألغام ومعوقات أخرى.

هل تطيح حرب إسرائيل - «حماس» بفرصة بايدن بولاية ثانية؟

الشرق الاوسط...واشنطن: هبة القدسي... يواجه الرئيس الأميركي جو بايدن أزمة حقيقية في تعامله مع الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس»، وما يمكن أن تحمله من تطورات تصعيدية توسع من دائرة الصراع، سواء بدخول أطراف إقليمية في الحرب أو بسقوط الآلاف من الضحايا المدنيين. فهذا الصراع لن يُشكل فقط اختباراً لقدرة إدارته في ملف السياسة الخارجية، وفي الجهود الدبلوماسية لإدارته لاحتواء الأزمة وتجنب التصعيد، وإنما سيؤثر بشكل كبير على طموحه للفوز بولاية ثانية العام المقبل. وتأتي هذه الأزمة في خضم سباق انتخابي شرس، وعلى خلفية شكوك في قدرة بايدن البدنية والذهنية، واستطلاعات رأي تشير إلى تراجع شعبيته، وبالتالي سيشكل أي إخفاق سياسي، مزيداً من المتاعب لحملته الانتخابية، وسيسلط الضوء على عجز إدارته في استعادة القيادة الأميركية في الخارج وجعل العالم أكثر أمناً. وبالطبع سيعرقل هذا الصراع بين إسرائيل و«حماس» كل الجهود الأميركية للدفع باتفاقات سلام بين إسرائيل ودول في الشرق الأوسط، على الأقل في المدى المنظور. وتهدد التطورات المتلاحقة في هذا الصراع، ما يحاول بايدن الترويج له من إنجازات في ملف السياسة الخارجية، وزيادة الانتقادات حول ضعف الإدارة الأميركية في التعامل مع هذه الأزمة، بوجود 11 أميركياً قتلى في هجوم «حماس»، وكذلك بشأن الأسرى الأميركيين لدى «حماس».

الدور الإيراني

ويواجه بايدن ضغوطاً من اليمين واليسار، حيث يتهمه المتشددون الجمهوريون في الكونغرس بتشجيع إيران. ومنذ اليوم الأول لهجمات «حماس» المفاجئة شن الجمهوريون حملة شعواء ضد إدارة بايدن ربطت بين الصفقة التي عقدتها إدارته مع إيران لتبادل السجناء والإفراج عن 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة، وبين احتمالات تورط إيران في دعم «حماس» بالسلاح، أو التدريب، أو التخطيط، أو الدعم التكنولوجي، وهو ما أشارت إليه صحيفة «وول ستريت جورنال». وخرج مسؤولو البيت الأبيض لدحضه والتأكيد أنه لا يوجد دليل على ضلوع إيران في هجمات «حماس» رغم الاعتراف بالعلاقة التاريخية بين إيران و«حماس». وتخوض إدارة بايدن مشاورات شاقة ونزاعات مع إيران بشأن البرنامج النووي، ولديها أمل في إحياء الاتفاق الذي أبرمته إدارة باراك أوباما بشكل أقوى وأطول عمراً. ويواجه بايدن بالفعل ضغوطاً متزايدة من الكونغرس، حيث يعارض المشرعون الجمهوريون مطالب بايدن بتقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا. لذا فإن الصراع الحالي في إسرائيل سيجبر الإدارة على تركيز اهتمامها مرة أخرى بمنطقة الشرق الأوسط، وهو ما سيزيد من العقبات التي تواجهها الإدارة في الوقت الذي تتعامل فيه مع ملف الحرب الروسية - الأوكرانية وملف التوترات مع الصين. وما يتفاخر به بايدن من توحيد الصف الأميركي - الأوروبي ووحدة الجانبين في المواقف ضد روسيا والصين، فإن هذا الموقف الموحد قد يتراخى ويتزعزع إذا استمر الصراع بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية لأسابيع أو أشهر.

عواقب سياسية ودبلوماسية

ويقول الخبراء إن الصراع بين إسرائيل و«حماس» يهدد بتقويض أهداف السياسة الخارجية لبايدن، ورسالته بأن القيادة الأميركية تجعل العالم أكثر أمناً، وستكون له عواقب سياسية ودبلوماسية تلقي بظلالها على حملته الانتخابية. يقول روبرت ليبرمان، أستاذ العلوم السياسية في جامعة جونز هوبكنز إن «الرئيس بايدن جاء إلى السلطة مبشراً بعودة القيادة الأميركية للعالم الحر، وإن القصة التي يروج لها هي أن العالم أصبح مكاناً أكثر أمنا، لأنه يقوم بإصلاح التحالفات، لكن من الصعب تصديق هذه القصة في ظل الفشل الأميركي في أفغانستان وعدم وضوح الأهداف الاستراتيجية في أوكرانيا، والعلاقات المتوترة مع الصين، والناخب الأميركي أصبح ينظر أن العالم أصبح مكانا أكثر خطورة وليس أقل خطورة». وترى مجلة «نيوزويك» أن أحد العوامل في الكارثة التي تشهدها إسرائيل لم يكن فقط الإخفاقات الاستخباراتية، وإنما عدم كفاءة بايدن في السياسة الخارجية وإصراره على التراجع عن كل ما قام به سلفه دونالد ترمب سواء كان جيداً أو سيئاً.

حسابات انتخابية

بدأت الأوساط السياسية في الولايات المتحدة تتحدث عن الحاجة الملحة لقادة أقوياء يقودون العالم في ظل كل هذه الاضطرابات. وأخذ المرشحون الجمهوريون يزايدون في احتياج الولايات المتحدة إلى قيادة قوية، واتخاذ مواقف أقوى لمساندة إسرائيل. المرشحة الجمهورية، نيكي هيلي، عدّت هجوم «حماس» على إسرائيل هجوماً على المصالح الأميركية. ويشكل اللوبي القوي المؤيد لإسرائيل، والمنظمات مثل «إيباك»، و«جي ستريت»، عنصراً حاسماً وقوة رئيسية في التأثير على السياسة الأميركية وهو ما سيلعب دوراً في انتخابات 2024. ومنذ اليوم الأول لهجوم «حماس» قفزت أسعار النفط إلى أكثر من 3 في المائة، لكن مخاطر توسع الحرب إلى حرب إقليمية، تشارك فيها الولايات المتحدة وإيران وأطراف أخرى، قد تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط، وهو ما يزيد من الضغوط على الناخب الأميركي في ظل تراجع الوظائف وإمكانية قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة مرة أخرى. ويقول بن كاهيل، الباحث البارز في «مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية» إن أي صراع في منطقة الشرق الأوسط يخلق مخاطر جيوسياسية، وأكبر المخاطر هو أن تقدم إسرائيل على مهاجمة البنية التحتية في إيران وهو أمر سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط.

هجوم «حماس» على إسرائيل قد يدفع سيول لتعليق اتفاقها العسكري مع كوريا الشمالية

سيول: «الشرق الأوسط»...قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي اليوم (الثلاثاء) إنه يسعى لتعليق الاتفاق العسكري بين الكوريتين المبرم في عام 2018، من أجل استئناف مراقبة الخطوط الأمامية لمنافستها كوريا الشمالية، حيث أثار الهجوم المفاجئ على إسرائيل من قبل حركة «حماس» المخاوف في سيول من التعرض لهجمات مماثلة من قبل الشمال. وبحسب وكالة «أنباء أسوشييتد برس»، فقد جرى توقيع الاتفاق على هامش قمة بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ورئيس كوريا الجنوبية حينئذ مون جيه إن، وقد ترتب عليه إنشاء مناطق عازلة على طول الحدود البرية والبحرية بين البلدين ومناطق حظر الطيران فوق الحدود لمنع الاشتباكات. وفي حديثه مع الصحافيين في سيول، أشار وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون شيك إلى الأحداث الواقعة في إسرائيل وغزة للتأكيد على الحاجة إلى تعزيز المراقبة على كوريا الشمالية. وانتقد شين بشكل خاص مناطق حظر الطيران المنصوص عليها في الاتفاق بين الكوريتين، والتي قال إنها تمنع كوريا الجنوبية من الاستفادة الكاملة من أجهزة المراقبة الجوية الخاصة بها في وقت تتزايد فيه التهديدات النووية الكورية الشمالية. وقال وزير الدفاع إنه في حين أن الأمر سيستغرق عملية قانونية معقدة بالنسبة لكوريا الجنوبية للتخلي عن الاتفاق بشكل كامل، فإن إيقاف الاتفاقية مؤقتا لن يتطلب سوى قرار من مجلس الوزراء. وأكمل قائلا: «لقد هاجمت حماس إسرائيل، وكوريا الجنوبية تتعرض لتهديد أقوى بكثير. ولمواجهة هذا التهديد، نحتاج إلى مراقبة التحركات العسكرية لكوريا الشمالية باستخدام أجهزة المراقبة المتطورة لدينا، لنعرف مسبقا ما إذا كانوا يستعدون للقيام باستفزازات أم لا». وتابع: «لو كانت إسرائيل قد استخدمت الطائرات والمسيّرات لمراقبة حدودها بشكل مستمر، أعتقد أنها ربما لم تكن لتتعرض للضرب بهذه الطريقة». ومن المرجح أن تثير تعليقات شين انتقادات شديدة من المعارضة الليبرالية في كوريا الجنوبية، التي وصفت الاتفاق بأنه صمام أمان بين الكوريتين مع استمرار تدهور العلاقات. وكانت كوريا الجنوبية قد أصدرت أول من أمس (الأحد) تحذيرا من السفر لإسرائيل، وطالبت مواطنيها بالمغادرة عبر دولة ثالثة. وأعلن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول اليوم (الثلاثاء) أنه أصدر تعليماته لاتخاذ إجراءات لضمان سلامة الكوريين الجنوبيين المتواجدين في إسرائيل، في ظل تصاعد الصراع بين حركة حماس وإسرائيل. ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية عن يون قوله: «في ظل تحول الوضع الإسرائيلي - الفلسطيني إلى حرب شاملة، أطلب من الوزارات المعنية، وعلى رأسها وزارة الخارجية، اتخاذ إجراءات لضمان سلامة المواطنين والمسافرين».

تايلاند تعلن مقتل 18 من رعاياها في إسرائيل

بانكوك : «الشرق الأوسط»..قال متحدث باسم وزارة الخارجية التايلاندية اليوم الثلاثاء إن 18 مواطنا تايلانديا قتلوا في اضطرابات إسرائيل وفقا لأحدث الأرقام المتاحة، حسبما أفادت وكالة (رويترز) للأنباء. وأفادت وزارة الخارجية التايلاندية صباح اليوم (الثلاثاء) أن 3226 تايلانديا يريدون العودة من إسرائيل بعد الأحداث. وأكدت الوزارة في بيانها أن أوضاع الرهائن التايلانديين غير معروفة. وطالبت بانكوك من إسرائيل المساعدة في إطلاق سراح رهائنها وتعبر عن اعتقادها بأن حماس لن تؤذي أجانب لا علاقة لهم بالصراع. وفرضت إسرائيل «حصارا مطبقا» على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة «حماس» والذي يتعرّض لقصف إسرائيلي عنيف ردا على هجوم غير مسبوق للحركة خلّف حتى الآن أكثر من 1100 قتيل لدى الجانبين.

إمكانات نساء أفريقيا... محور حدث «أفريقيا الملهمة»

نُظم في إطار الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين

مراكش: «الشرق الأوسط»... شكّل موضوع «إمكانات النساء الأفريقيات ومساهمتهن الكبيرة في التنمية» محور حدث «أفريقيا الملهمة Africa Inspired»، الذي عقد أمس (الاثنين) بمراكش، في إطار الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين. وكانت هذه الدورة الخاصة بـ«FMI Inspired»، والمعنونة بـ«أفريقيا الملهمة»، فرصة للمشاركين لتسليط الضوء على الإمكانات الهائلة، التي تزخر بها القارة على مستوى الشباب والموارد، والتي ستكون حتماً سوقاً عالمية كبيرة، ودعوةً للأفارقة إلى الثقة بأنفسهم، وتشكيل تصورات جديدة عنهم. وفي هذا السياق، دعا المشاركون أيضاً إلى فهم أفضل للسياق الأفريقي، ودعم الشباب، والاستثمار في الرأسمال البشري، وتعزيز المواهب، من خلال التربية والتكوين والمواكبة والإدماج المهني، لخلق فرص شغل مستدامة، ولا سيما الصناعة والرقمنة. في سياق ذلك، أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، على الالتزام الثابت للملك محمد السادس تجاه تعزيز المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة، مذكرة في هذا الصدد بإصلاح مدونة (قانون) الأسرة سنة 2004، ما يشكّل نقطة تحول في تاريخ المغرب. وقالت الوزيرة فتاح: «لقد أرست الريادة والرؤية المتبصرة لجلالة الملك أسس المساواة بين الرجل والمرأة، من خلال جيل جديد من الإصلاحات، التي أعادت تشكيل المشهد القانوني في المغرب، وساهمت في تمكين المرأة المغربية». مشيرة إلى أنه امتداداً لهذه الإصلاحات، أصبحت الحكومة المغربية اليوم تضم 6 نساء وزيرات، إضافة إلى 96 امرأة برلمانية، و4 رئيسات مؤسسات عمومية كبرى. وأضافت الوزيرة موضحةً أن «هذه النتائج هي ثمرة مقاربة شمولية، بدءاً بمراجعة دستور 2011 الذي يضمن المساواة بين الجنسين في جميع المجالات»، مشيرة إلى أن المغرب جعل من التنمية المستدامة دعامة أساسية لتمكين المرأة ومشاركتها في الحياة العامة في البلاد. كما ذكرت الوزيرة، من جهة أخرى، بأن الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين «تمثل فرصة ذهبية لتسليط الضوء على النساء الأفريقيات اللواتي يمكن أن يؤثرن في صناعة التاريخ، ويكن بمثابة نماذج لما يتمتعن به من إمكانات هائلة». من جهتها، أشارت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، إلى أن المغرب شهد أوقاتاً صعبة للغاية جراء زلزال الأطلس الكبير، لكنه خرج أكثر اتحاداً وصموداً. وأكدت في هذا السياق على روح الوحدة والتضامن، التي أبداها المغرب، وقدرته على الصمود في مواجهة تداعيات هذا الزلزال. وعبّرت جورجيفا عن ارتياحها لعقد هذا الحدث العالمي، بعد نصف قرن، بأفريقيا، وتحديداً بالمغرب «حيث أتينا لنلتمس الإلهام، خاصة بين النساء الاستثنائيات». وتميز هذا اللقاء بمشاركة الرئيسة المديرة العامة لمختبر صناعة الأدوية المغربي «سوطيما»، لمياء التازي، والمنتجة التلفزيونية وسيدة الأعمال النيجيرية مو أبودو، والمحامية والناشطة في مجال التكنولوجيات، أوري أوكولوه. وأمام ممثلي المجتمع المدني، ورجال الأعمال، وقادة الرأي، عبّرت هؤلاء النسوة عن وجهات نظرهن، وسردن قصصهن، وتقاسمن تجاربهن وخبراتهن. وخلال مناقشاتهن أجمعن على التأكيد على أهمية كسر الصور النمطية عن أفريقيا، التي يجب أن تبدأ بكتابة تاريخها الخاص.



السابق

أخبار فلسطين..جثث تملأ المكان وأحياء يبحثون عن الأمان..قصص من غزة..هيئة البث الإسرائيلية: ارتفاع حصيلة القتلى الإسرائيليين إلى 1200..ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين في غزة إلى 900 والجرحى تجاوزوا 4500..مقتل 4 فلسطينيين برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة..مودي: الشعب الهندي يقف بحزم بجانب إسرائيل في هذا الوقت الصعب..«الخارجية الأميركية»: بلينكن سيزور إسرائيل والأردن..واشنطن ولندن وباريس وبرلين وروما «ستدعم جهود تل أبيب للدفاع عن نفسها»..ضربة «القسام» لإسرائيل تشعل تضامناً عربياً شعبياً مع الفلسطينيين..

التالي

أخبار لبنان..قآني لخامنئي: «حزب الله» لن يدخل بحرب شاملة..واشنطن وباريس حذرتا «حزب الله» من اتخاذ «القرار الخاطئ».."مناوشات الجنوب": إعلان الحرب رهن توسُّع المواجهات في الإقليم..متى ينخرط حزب الله في الحرب؟..نزوح من جنوب لبنان..وخشية من تكرار تجربة 2006..

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 172,198,597

عدد الزوار: 7,665,018

المتواجدون الآن: 0