أخبار فلسطين..غزة تحت القصف الإسرائيلي لليوم الـ13 على التوالي..هنية: نرى انكسار الموجة المتعلقة بخطة التهجير الخبيثة..خالد مشعل للعربية: إسرائيل لن تقض على حماس ونطالب على الدول العربية بحماية غزة..البنتاغون: صواريخ أطلقت من اليمن يعتقد أنها كانت تستهدف إسرائيل..تظاهرات تضامنية مع الفلسطينيين في الجزائر وأثينا ولشبونة واسطنبول..ألمانيا تعتزم زيادة مساعدات الإغاثة لغزة 50 مليون يورو..بايدن يوجه كلمة للشعب الأميركي في شأن حرب غزة وأوكرانيا..إسرائيل تخلي سفاراتها بعدد من دول الشرق الأوسط ..مصر والأردن: الحرب على غزة ستسبب كارثة إقليمية ..مسؤولون أميركيون يتوقعون عبور أول قافلة مساعدات لغزة السبت..ما هي سيناريوهات الاجتياح البري الإسرائيلي لغزة؟..الحرب في غزة ترفع مستوى التهديدات ضد الأقليات الدينية داخل أميركا..نقابة: مقتل 16 صحفيا فلسطينيا منذ بدء الحرب..

تاريخ الإضافة الجمعة 20 تشرين الأول 2023 - 3:48 ص    عدد الزيارات 516    التعليقات 0    القسم عربية

        


غزة تحت القصف الإسرائيلي لليوم الـ13 على التوالي ..غارات الاحتلال استهدفت البيوت السكنية واستشهاد عائلات بأكملها..

الجريدة...تواصل الغارات الإسرائيلية قصفها على قطاع غزة لليوم الـ13 على التوالي مستهدفة البيوت السكنية ما أدى إلى تدميرها واستشهاد عائلات بأكملها. ووفقاً لمصادر محلية أدى قصف الاحتلال إلى استشهاد 25 شخصاً اليوم الخميس من عائلة ضهير وسقوط عدد من الشهداء والجرحى في قصف استهدف منزل عائلة ابوسبيتان في «بيت لاهيا». وأوضحت المصادر أن الطائرات قصفت منزلاً لعائلة لبد في مخيم «جباليا» وأن عدداً من أفرادها تحت الأنقاض فيما أشارت إلى أن من بين الشهداء عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» جميلة الشنطي. الغارات استهدفت البيوت السكنية واستشهاد عائلات بأكملها من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» أن طائرات الاحتلال قصفت اليوم أربعة أبراج سكنية في منطقة «الزهراء» وسط القطاع. وأضافت أن طائرت الحرب شنت غارة على منزل وسط مدينة خانيونس ما أدى إلى ارتقاء نحو 13 شهيداً والعديد من الإصابات. وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي عدواناً على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الجاري ما أدى إلى سقوط أكثر من 3500 شهيد وإصابة أكثر من 12 ألف جريح.

نشيد بالموقف العربي والإسلامي وخصوصاً المصري تجاه قضية تهجير الفلسطينيين

هنية: نرى انكسار الموجة المتعلقة بخطة التهجير الخبيثة

- ندعو الأمة إلى النفير العام الجمعة تحت عنوان «ليتوقف العدوان على غزة ولا للتهجير أو الوطن البديل»

الراي..قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إننا نرى انكسار الموجة المتعلقة بخطة التهجير الخبيثة. وأضاف هنية «نشيد بالموقف العربي والإسلامي وخصوصا المصري تجاه قضية تهجير الفلسطينيين» وشدد على أن استمرار العدوان واستباحة الدماء سيفجران كل المعادلات والخطط على الصعيد الفلسطيني والإقليمي. وتابع «حذرنا الجميع من أن هذه المعركة يمكن أن تتحول لمعركة إقليمية إذا استمر العدوان والتدمير». وأكد هنية أن الإدارة الأميركية فشلت في توفير الدعم الدولي والإقليمي للعدوان. ودعا جماهير الأمة الإسلامية إلى النفير العام الجمعة تحت عنوان «ليتوقف العدوان على غزة ولا للتهجير أو الوطن البديل».

خالد مشعل للعربية: إسرائيل لن تقض على حماس ونطالب على الدول العربية بحماية غزة

خالد مشعل للعربية: نمد يدنا لحركة فتح وجميع الفصائل الفلسطينية لتحقيق الالتحام

قناة العربية.. طالب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بالخارج خالد مشعل في تصريحات للعربية، مساء الخميس، الدول العربية بالتدخّل لحماية غزة، مشيرًا إلى أن إسرائيل لن تنجح في القضاء على حماس. وقال خالد مشعل إن حركة حماس تمدّ يدها لحركة فتح وجميع ِ الفصائل الفلسطينية لتحقيق الالتحام مع الضفة الغربية، من أجل مواجهة إسرائيل. ووصف رئيس حركة حماس بالخارج، الهجوم على إسرائيل بالمغامرة المدروسة، في إشارة إلى هجوم كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة حماس- المباغت على إسرائيل، مضيفا بالقول: "نعرف جيدا تبعات عمليتنا يوم 7 أكتوبر". وأكد، في مقابلة خاصة مع "العربية" أن تفاصيل أرقام الأسرى موجودة فقط عند كتائب القسام، مشدداً بالقول: "لدينا أسرى من الجنود الإسرائيليين ما يكفي للتفاوض على معتقلينا.. وأبلغنا بعض الدول باستعدادنا لتسليم الأسرى المدنيين"، مشيراً بالقول: "معنيون فقط بالأسرى العسكريين الإسرائيليين وسنقايض الأسرى الإسرائيليين لدينا بكل أسرانا لدى إسرائيل". وقال خالد مشعل إن حكومة نتنياهو وضعت أجندة لتهويد الأقصى"، مؤكداً بالقول: "إسرائيل تقتلنا قاومنا أم لم نقاوم". وأضاف خالد مشعل أن "حسابات عمليتنا ضد إسرائيل كانت في إطار ضيق"، مشيراً إلى أنه "لتحقيق عنصر المفاجأة بعمليتنا لم يعرف بها الجميع"، ومؤكداً أنه "لا يمكن الوصول للأسرى الأجانب تحت القصف الإسرائيلي". وشدد بالقول إن "حماس والفصائل الفلسطينية لا تستهدف المدنيين، لكن إسرائيل تستهدف المدنيين بشكل عشوائي". وأشار إلى أن "الموقف العربي تجاه الوضع الحالي جيد ونطلب المزيد"، مشدداً بالقول: "نحن لا ندعو الشعوب إلى الحروب"، ومشيراً إلى أن "حزب الله وإيران قدموا لنا السلاح والدعم ونطلب المزيد". وطالب مشعل العرب بحماية غزة، مؤكداً بالقول إنه "لا توجد أصوات في غزة تنتقد المقاومة.. نريد موقفا عربيا إسلاميا يضغط على الغرب لوقف الحرب". وأشار إلى أن "إسرائيل تقول إنها ستقضي على حماس.. ولن تنجح"، مشدداً بالقول: "المعركة مع إسرائيل صعبة.. طالبان هزمت أميركا ونحن سنهزم إسرائيل". وأضاف أن "الدول التي وضعتنا على قوائم الإرهاب تتواصل معنا عبر طرف ثالث". وبشأن دخول المساعدات للقطاع، قال مشعل إن حماس لا تقبل أن تحصر المساعدات لأهالي جنوب القطاع. وعن الدعوات الإسرائيلية التي تطالب بخروج أهالي غزة إلى مصر، قال مشعل: "نرفض الرحيل عن غزة .. تهجير أهالي غزة إذا وقع سيضر مصر والأردن". وقال رئيس حركة حماس بالخارج إن "عمليتنا في إسرائيل هجومية ضمن حرب دفاعية طويلة". يذكر أن إسرائيل تستعد لاجتياح بري لقطاع غزة ردا على الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر. وتنفذ القوات الإسرائيلية منذ ذلك الحين أعنف قصف تشنه على غزة، ما أسفر عن مقتل نحو 3800 فلسطيني، كما فرضت حصارا مطبقا على القطاع، ما يفاقم الغضب بين الفلسطينيين في الضفة الغربية. وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن إجمالي عدد القتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي ارتفع إلى 306 منذ اندلاع القتال مع فصائل فلسطينية في السابع من أكتوبر الجاري. كما نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن وزارة الصحة قولها، إن 4629 إسرائيليا أصيبوا بجروح منذ بداية الحرب. ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إعلانه ارتفاع عدد الأسرى بقطاع غزة إلى 203.

سنزود إسرائيل بالقذائف والأسبوع المقبل ستصل دفعة جديدة إليها

«البنتاغون»: تصدينا لمجموعة من المسيّرات الحوثية أطلقت تجاه سفينة أميركية قرب اليمن

الراي..أعلنت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» التصدي لمجموعة من المسيّرات الحوثية أطلقت تجاه سفينة أميركية قرب اليمن. وقال «البنتاغون» «نؤكد أن سفينة حربية أمريكية أسقطت 3 صواريخ ومسيرات في شمال البحر الأحمر». من ناحية أخرى، قال «سنزود إسرائيل بالقذائف والأسبوع المقبل ستصل دفعة جديدة إليها»...

البنتاغون: صواريخ أطلقت من اليمن يعتقد أنها كانت تستهدف إسرائيل

البنتاغون: سفينة حربية أميركية أسقطت 3 صواريخ وعدة مسيّرات أطلقت من اليمن

العربية.نت – وكالات...أسقطت مدمّرة أميركية في البحر الأحمر الخميس ثلاثة صواريخ أرض-أرض ومسيّرات عدّة أطلقها الحوثيون في اليمن "ويحتمل أنّها كانت موجّهة إلى أهداف في إسرائيل"، على ما أعلن البنتاغون. وقال متحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية للصحافيين إنّ ثلاثة "صواريخ كروز للهجوم الأرضي وطائرات مسيّرة عدّة" جرى اعتراضها من قبل المدمّرة، مضيفا أن الهجوم تم شنه من اليمن و"يحتمل أن يكون موجّهاً إلى أهداف في اسرائيل". وكانت المدمّرة "يو اس اس كارني" تقوم بدورية في البحر الأحمر في إطار تعزيز الوجود العسكري الأميركي بموجب أوامر الرئيس جو بايدن للحفاظ على الاستقرار في ظل الحرب بين اسرائيل وحماس في قطاع غزة. وأشار المتحدّث إلى أنّ الصواريخ أُطلقت من اليمن حيث يخوض المتمردون الحوثيون حرباً ضدّ الحكومة اليمنية. ووفق المتحدث لم يسجل سقوط أي إصابات و"لا يمكننا تأكيد ما الذي كانت تستهدفه هذه الصواريخ، لكنّها أُطلقت من اليمن وكنت تتّجه شمالاً على طول البحر الأحمر". وأضاف "كان ردّنا الدفاعي هو الردّ الذي كنّا سنتّخذه في مواجهة أيّ تهديد مماثل في المنطقة". وأضاف "لدينا القدرة على الدفاع عن مصالحنا الأوسع في المنطقة وردع التصعيد الإقليمي وتوسّع النزاع الذي بدأ بهجوم حماس على إسرائيل". والثلاثاء أمر البنتاغون بوضع ألفي جندي على أهبة الاستعداد من أجل أي نشر محتمل لهم. وقال وزير الدفاع لويد أوستن إن نشر القوات سيسمح للولايات المتحدة "بالاستجابة بسرعة أكبر" للأزمة، في حين شدد البيت الأبيض على أنه لا ينوي نشر قوات قتالية أميركية على الأرض. وذكرت وسائل إعلام أميركية أنّ القوات التي وُضعت في حالة تأهب للانتشار ستقتصر مهامها على تقديم الدعم. وزار بايدن إسرائيل هذا الأسبوع لتقديم الدعم الأميركي ومن المقرر أن يلقي كلمة من البيت الأبيض في وقت لاحق يحضّ فيها الكونغرس على تمويل الدعم العسكري لإسرائيل وأوكرانيا. وأمر بايدن بتعزيز القدرات الجوية والبحرية الأميركية في المنطقة، بما في ذلك إرسال حاملتي طائرات إلى الشرق الأوسط لاحتواء أيّ توسّع للحرب بين إسرائيل وحماس في منطقة ملتهبة. وردا على سؤال من الصحافيين في وقت متأخر الأربعاء حول التقارير التي تفيد بأن إدارته أبلغت إسرائيل أن القوات الأميركية ستقاتل إلى جانبها ردّاً على أيّ هجوم يشنه حزب الله، قال بايدن إن هذا الأمر "غير صحيح". لكنّه أضاف أن "قواتنا تتحدث مع قواتهم حول البدائل" في حال هاجم حزب الله.

« أكسيوس»: إسرائيل طلبت من واشنطن قذائف مدفعية استعداد لاجتياح غزة وأي تصعيد من لبنان

الراي.. أفاد موقع «اكسيوس» الأميركي بأن إسرائيل طلبت من واشنطن قذائف مدفعية استعداد لاجتياح غزة وأي تصعيد من لبنان. وذكر أن واشنطن تعتزم إرسال آلاف القذائف المدفعية لإسرائيل كانت مخصصة لأوكرانيا.

تظاهرات تضامنية مع الفلسطينيين في الجزائر وأثينا ولشبونة واسطنبول..

إصابة 65 شرطياً في مواجهات برلين و100 محتج دخلوا الكونغرس الأميركي

معتصمون في الكونغرس رفعوا لافتات تطالب بوقف إطلاق النار والمجازر بحق سكان غزة

الراي.. تضامناً مع الفلسطينيين وتنديداً بالحرب الوحشية الإسرائيل ضد قطاع غزة، تظاهر عشرات آلاف الأشخاص، الأربعاء، في عواصم غربية عدّة، أبرزها واشنطن وبرلين وأثينا ولشبونة، إضافة الى مدينة اسطنبول. وأمس، تظاهر عشرات الآلاف الجزائريين في مدن عدة، في مسيرة هي الأولى التي تسمح بها السلطات، منذ وقف «الحراك الشعبي» قبل عامين. وانطلقت مسيرة الجزائر العاصمة، من ساحة أول ماي نحو ساحة الشهداء على مسافة نحو خمسة كيلومترات، وهتف المتظاهرون «فلسطين الشهداء»، و«جيش شعب معك يا فلسطين». كما رفع المتظاهرون لافتات بالعربية والإنكليزية كُتب عليها «لا لقتل الأطفال والنساء والمدنيين. أين حقوق الإنسان؟»، و«بايدن مجرم حرب». كما طالبت لافتة بـ «طرد السفيرة الأميركية». وفي برلين، أصيب 65 شرطياً خلال تظاهرة جديدة شهدت «أعمال تمرد» ليل الأربعاء - الخميس، فيما تبدي السلطات قلقاً من تزايد هذا النوع من التجمعات. وأكدت الشرطة، أمس، أن أفرادها «أصيبوا بالحجارة والسوائل المشتعلة وأعمال تمرد». وأوضحت أنه جرى «توقيف 174 شخصا، 65 منهم يخضعون لتحقيق جنائي». وأصيب أيضاً أشخاص «غير متورطين» في ما حصل، وآخرون ممن «قاوموا» قوات الأمن. بدأ التجمع في المساء في حي نويكولن الشعبي الذي يضم جالية عربية كبيرة. وبعد أن طلبت الشرطة من المشاركين «التفرق»، «وُضعت حاويات قمامة وعوائق على الطريق»، و«رُشق عناصر الشرطة بالحجارة والمفرقعات»، بحسب السلطات. وردت الشرطة باستخدام خراطيم المياه. ومنذ اندلاع أعمال العنف في الشرق الأوسط، نُظمت مظاهرات عدة، تخللتها حوادث، في المدن الألمانية الكبرى دعماً للفلسطينيين. وخلال ليل الثلاثاء - الأربعاء، تعرض كنيس يهودي لهجوم بزجاجات حارقة في برلين، من دون وقوع أضرار أو إصابات. ودعا المستشار أولاف شولتس السلطات، أمس، إلى منع التظاهرات التي قد تتحول إلى تجمعات معادية للسامية. وقال أمام مجلس النواب «لا مكان لمعاداة السامية في ألمانيا (...) يجب تطبيق القواعد، ويجب على السلطات ألا تسمح بالتجمعات التي يمكن أن تُرتكب خلالها مخالفات قانونية، وحيث من الممكن أن تُطلق خلالها هتافات معادية للسامية، أو أن يتم فيها تمجيد قتل أشخاص(...) يجب أن نكون حازمين».

دخول الكونغرس

وفي العاصمة الأميركية، دخل مئة متظاهر على الأقل مبنى تابعاً للكونغرس لمطالبة النواب وإدارة الرئيس الديموقراطي جو بايدن بالضغط للتوصل الى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. وارتدى المحتجّون قمصان «تي شيرت» سوداء كتب عليها «اليهود يقولون: وقف إطلاق النار الآن» و«ليس باسمنا»، ودخلوا مبنى «كانون بيلدينغ» التابع للكونغرس، حيث جلسوا في الردهة وهم يغنّون ويصفقون رافعين لافتات كتب فيها «دعوا غزة تعيش». وقامت الشرطة بتوقيف عدد منهم. وأوضحت الشرطة عبر منصة «إكس» أنّ «التظاهر غير مجاز به في مباني الكونغرس... لقد حذّرنا المتظاهرين بأن عليهم وقف التظاهر، وعندما لم يتجاوبوا، بدأنا بتوقيفهم». وأقيم التحرك بدعوة من حركة «الصوت اليهودي من أجل السلام». وقبل دخول المبنى التابع للكونغرس، تجمع المئات قرب مبنى الكابيتول في واشنطن للمطالبة بوقف النار. وقالت هانا لورانس (32 عاما) الآتية من ولاية فيرمونت للمشاركة في التحرك إن «بايدن هو الوحيد الذي يحظى حاليا بقدرة الضغط على إسرائيل، وعليه أن يستخدمها لإنقاذ الأرواح البريئة». من جهتها، قالت الحاخام ليندا هولتسمان «اذا أمكنني توجيه رسالة للرئيس، فسأقول له افتحوا عينيكم، انظروا ماذا يحصل في غزة. اذا أردتم التمكن من النظر لنفسكم في المرآة... يجب وضع حدّ للإبادة الجماعية»....

ألمانيا تعتزم زيادة مساعدات الإغاثة لغزة 50 مليون يورو

الراي.. قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أمس الخميس إن ألمانيا ستزيد مساعدات الإغاثة للمدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة 50 مليون يورو (52.91 مليون دولار) مع تفاقم الأزمة الإنسانية التي يعاني منها 2.3 مليون شخص هناك. وقالت بيربوك للصحفيين في عمّان، حيث التقت بنظيرها الأردني في إطار جولة إلى المنطقة تشمل أيضا إسرائيل ولبنان، إن المساعدات الألمانية ستدعم منظمات دولية مثل برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف» ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا». وأضافت «هذا الوضع المتأزم، والذي نتج عن الهجمات الإرهابية المروعة من قبل حماس، يعني أيضا وضعا إنسانيا كارثيا في غزة»...

بايدن يوجه كلمة للشعب الأميركي في شأن حرب غزة وأوكرانيا

الراي.. وجه الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة، كلمة للشعب الأميركي في شأن حرب غزة وأوكرانيا. وقال بايدن إن أكثر من 1300 شخص قتلوا خلال هجمات «حماس» على إسرائيل في 7 أكتوبر. وأضاف أن «حماس» لا تمثل الشعب الفلسطيني وتسعى لقتل الشعب اليهودي، مؤكدا أن الولايات المتحدة ملتزمة بحق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم. وأوضح أن أولويته القصوى تتمثل في مصير الأسرى الأميركيين في قطاع غزة، مشددا على أن ضمان انتصار إسرائيل وأوكرانيا هو أمر حيوي للأمن القومي الأميركي. وتابع: «نحن في لحظة فارقة وأحد القرارات التي نتخذها اليوم ستحدد المستقبل لعقود قادمة». وأردف بايدن: «إيران تدعم روسيا في أوكرانيا وكذلك «حماس» وسنستمر في محاسبتها على ذلك». وأكد أنه سيطلب من الكونغرس بشكل مستعجل مساعدات غير مسبوقة لإسرائيل، مضيفا أنه سيسعى لضمان مواصلة القبة الحديدية حماية أجواء إسرائيل.

الجزائر تلغي احتفالات ثورة التحرير تضامنا مع فلسطين

الراي.. أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية أمس الخميس عن إلغاء كل مظاهر الاستعدادات للاحتفال بذكرى الأول من نوفمبر (اندلاع ثورة التحرير ضد الاستعمار الفرنسي) في سفاراتها وبعثاتها الديبلوماسية في الخارج. وذكرت الوزارة في بيان لها أن القرار جاء بتوجيه من الرئيس عبد المجيد تبون وتضامنا من الشعب الجزائري والدولة الجزائرية مع الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر الذين يواجهون عدوانا غاصبا ووابلا من الجرائم والمجازر المرتكبة بحقهم من قبل المحتل الصهيوني". كما تقرر أيضا تأجيل كل التظاهرات الثقافية والرياضية في الجزائر إلى أجل غير مسمى تضامنا مع سكان غزة حيث أعلنت عدد من الاتحادات الجزائرية عن تأجيل جميع نشاطاتها فيما قررت وزارة الثقافة تجميد جميع نشاطاتها الثقافية والمهرجانات الدولية.

إسرائيل تخلي سفاراتها بعدد من دول الشرق الأوسط

• أصدرت أوامر لموظفي 20 سفارة في أوروبا وأمريكا اللاتينية بالبقاء في منازلهم

الجريدة... ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزارة الخارجية الإسرائيلية أخلت سفاراتها بعدد من دول الشرق الأوسط منها البحرين والأردن والمغرب ومصر وتركيا. وأشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى أن «الخارجية» أصدرت أوامر لموظفي 20 سفارة في أوروبا وأمريكا اللاتينية بالبقاء في منازلهم.

مصر والأردن: الحرب على غزة ستسبب كارثة إقليمية

• السيسي وعبدالله الثاني يعارضان العقاب الجماعي والتجويع والتهجير القسري لسكان القطاع

• روسيا: خطر اندلاع صراع إقليمي مرتفع جداً

• شي جينبينغ يعطي الأولوية لوقف القتال

الجريدة...غداة إلغاء لقائهما الرئيس الأميركي جو بايدن في عمّان، حذر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أمس من «كارثة إقليمية تخشى عواقبها» في حال «عدم توقف العدوان الإسرائيلي على غزة». وأكد الزعيمان، خلال قمة ثنائية في القاهرة، أن «اتساع العدوان وانتشار آثاره سينقلان المنطقة إلى منزلق خطير ينذر بالتسبب في دخول الإقليم بكارثة تُخشى عواقبها»، مؤكدَين موقفهما الموحد الرافض لسياسة العقاب الجماعي من حصار أو تجويع لسكان غزة، وأن أي محاولة لتهجيرهم إلى مصر أو الأردن مرفوضة. وجدد السيسي وعبدالله الثاني التأكيد على ضرورة الوقف الفوري للحرب على غزة، وحماية المدنيين ورفع الحصار وإيصال المساعدات. واعتبر الزعيمان أن كارثة قصف المستشفى المعمداني، التي تسببت في إلغاء قمتهما الرباعية مع الرئيسين الأميركي جو بايدن والفلسطيني محمود عباس، تصعيد خطير، مجددَين إدانتهما لهذه الجريمة البشعة، التي أثارت غضباً عربياً ودولياً. وجرى التأكيد على الموقف الثابت تجاه قضية فلسطين، وضرورة نيل شعبها حقوقه المشروعة وقيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. وخلال استقباله قائد القيادة الوسطى الأميركية (سنتكوم) الجنرال مايكل كوريلا، استعرض السيسي جهوده لخفض التصعيد، وطالب بتضافر الجهود الدولية لاحتواء الموقف المتأزم في غزة ووقف تصاعده في اتجاهات خطيرة وامتداد تبعاته إلى المحيط الإقليمي برمته. وشدد السيسي، الذي حصل على تفويض برلماني لاتخاذ ما يلزم لدعم القضية الفلسطينية وحماية الأمن القومي المصري، على أهمية إيصال المساعدات للقطاع على نحو مستدام، وذلك كأولوية قصوى في ضوء الأوضاع المتردية بالقطاع. بايدن والمساعدات وقبل استضافتها قمة دولية في محاولة لوقف التصعيد في غزة، اتفق السيسي خلال اتصال هاتفي مع بايدن على «إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح بشكل مستدام»، بحسب الرئاسة المصرية. وبعد المكالمة، أعلن بايدن، أثناء عودته من تل أبيب، أنّ السيسي وافق على السماح بإدخال 20 شاحنة كدفعة أولى من المساعدات، متوقعاً ألا تعبر رفح قبل الجمعة؛ لأنّ الطريق حول المعبر يحتاج لإصلاحات، بعد أن استهدفته إسرائيل 4 مرات منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر. وشدد بايدن على أهمية دخول المساعدات إلى غزة، مؤكداً للصحافيين على متن طائرته، أنه كان «صريحا جداً مع الإسرائيليين» في هذا الموضوع، مشيراً إلى أن «قيادة الجيش الأميركي تناقش مع قادة إسرائيل البدائل الممكنة للعملية العسكرية البرية في غزة». وفي تطور لافت، انضمت فرنسا إلى روسيا والصين، في شجبها لاستخدام حليفتها الولايات المتحدة حق «الفيتو» لإفشال مشروع قرار قدمته البرازيل في مجلس الأمن يحث جميع الأطراف على احترام القانون الدولي، وفتح المعابر بلا عوائق من غزة وإليها. وشدد وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال استقباله نظيره البريطاني جيمس كليفرلي، على ضرورة وقف الحرب الدائرة في غزة والإنفاذ «الفوري» للمساعدات واحتواء التصعيد وتجنب امتداده إلى مناطق أخرى. حرب إقليمية في السياق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن خطر تصاعد النزاع الفلسطيني ــ الإسرائيلي إلى صراع إقليمي مرتفع للغاية. ورفض محاولات إلقاء اللوم على إيران في كل شيء. بدوره، حذر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ليل الأربعاء ــ الخميس من حرب إقليمية في حال توسع العدوان الإسرائيلي، مؤكداً تسخير كل الإمكانات والجهود لوقف هذه الحرب «المستعرة» على القطاع. كما دعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد إلى «فتح الممرات الآمنة للإغاثة في غزة، وضمان عدم اتساع رقعة العنف إقليمياً». وقبل استقباله رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اعتبر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن استهداف المدنيين في غزة جريمة شنيعة واعتداء وحشي، مطالباً بضرورة العمل على توفير الحماية لهم. وأكد الأمير محمد، خلال اتصال مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، أهمية تعزيز الجهود لوقف العمليات العسكرية وخفض التصعيد لتلافي تداعياته الخطيرة على الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة والعالم. وأعلن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول أمس، أنه سيزور السعودية وقطر من الغد إلى 26 الجاري ليناقش الصراع الإسرائيلي ــ الفلسطيني وتداعياته الأمنية والتعاون التجاري. توسع المواجهة ومع إعلان كتائب حزب الله العراقي رسمياً انضمامها الى معركة «حماس» بعمليات ضد القوات الأميركية بوتيرة أعلى، حذر أمس وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، بعد لقاءات منفصلة مع نظيريه الإيراني حسين عبداللهيان والتركي حقان فيدان بجدة، من خطر توسع حرب غزة على أمن المنطقة برمتها، مشدداً على أن «كل الجهود يجب أن تنصب على وقف الحرب وحماية المدنيين». وفي تصريحات لقناة «الجزيرة»، قال حسين إن «الأولوية حالياً لوقف العدوان وإيصال المساعدات، والوقوف في وجه خطة ترحيل أهالي قطاع غزة إلى سيناء، واتصالاتنا مع أطراف عدة مستمرة على المستوى الإقليمي والعالمي بشأن الوضع». واعتبر أن حصول الشعب الفلسطيني على تقرير مصيره يحتاج إلى دعم عربي وإسلامي ودولي، مبيناً أن «على الغرب الضغط على إسرائيل، واستخدام بعض الدول العربية علاقاتها الدبلوماسية معها لوقف العدوان ووضع خطط واضحة وتوفير وسائل ملموسة لخلق تضامن حقيقي ومستمر مع الفلسطينيين». من جهته، قال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر: «خسئ كل من قال أو أقر بتهجير الشعب الفلسطيني إلى سيناء أو الأنبار أو النقب أو إلى غير ذلك مطلقاً. بل كل من يتماشى مع هذه الفكرة الخبيثة الإرهابية، فإنه يؤيد من حيث يعلم أو لا يعلم تمدد وتوسع الكيان الصهيوني الإرهابي الغاشم». وأضاف الصدر أن «صدور هذه الفكرة من بنيامين النتن (نتنياهو) أو من العجوز الخرف (بايدن) أو من ذيولهم في الشرق الاوسط، فإن ذلك يعني توسعة الحرب وتدويلها». الصين وإيران بدوره، دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ أمس إلى وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب بالأراضي المحتلة في وقت مبكر واعتباره»أولوية قصوى»، مشدداً على ضرورة منع توسع الصراع والتسبب في أزمة إنسانية «خطيرة». وقال شي، خلال استقباله رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، إن الطريق الأساسي للخروج من الصراع المتكرر يكمن في «حل الدولتين لتحقيق التعايش السلمي بين فلسطين وإسرائيل»، مبدياً استعداده لتعزيز التنسيق مع مصر والدول العربية نحو تسهيل التوصل إلى حل «شامل وعادل ودائم» للقضية الفلسطينية في أقرب فرصة ممكنة. من جانبه، دعا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أمس «المطالبين بالمدنية والحضارة الغربية إلى أن يروا ما يحدث في فلسطين وغزة»، مؤكدا أن «هذه المأساة الإنسانية والإبادة الجماعية ستغير النظام العالمي الحالي». وأضاف أن «الغضب والكراهية التي نشآ في العالم ضد الكيان الصهيوني نتجت من النظام العالمي غير العادل، والذي غيّر مكان الظالم والمظلوم»، مشيراً إلى أن «هناك مجرماً يرتكب جريمته ومجرما آخر يحميه في المحافل الدولية». ولفت إلى أنه «في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تم رفض وقف القصف ضد الشعب المضطهد في فلسطين وغزة من قبل النظام المتسلط»، مؤكداً أنه «لا يمكن تبرير القسوة على النساء والأطفال والأشخاص الموجودين في ملاجئهم». وطالب وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف ونظيره السوري فيصل المقداد بضرورة محاسبة الاحتلال على جرائم الإبادة ضد الشعب الفلسطيني، مشددين على أن «جوهر التصعيد يكمن في التنكر لحقوق الشعب الفلسطيني وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة». وفي ماليزيا، قال رئيس الوزراء أنور إبراهيم، إنه لن يدخر أي جهد دبلوماسي مع الشركاء الدوليين لمنع وقوع المزيد من المذابح ضد المدنيين الأبرياء في قطاع غزة.

وزير الزراعة الإسرائيلي يعترف: فشلنا استخباراتياً في مواجهة هجوم حركة حماس

وزير الزراعة الإسرائيلي: مصير حركة حماس تغير تماما بعد هجوم 7 أكتوبر

العربية.نت – خاص.. أكد وزير الزراعة الإسرائيلي آفي دختير، الخميس، أنه لا شك "أننا فشلنا استخباراتيا في مواجهة هجوم حركة حماس". وأضاف وزير الزراعة الإسرائيلي، أن دخول الفلسطينيين للمستوطنات بعد هجوم حماس لا مثيل له، بحسب تصريحات خاصة لـ "العربية". وقال آفي دختير إن مصير حركة حماس تغير تماماً بعد هجوم 7 أكتوبر. وشنت حركة حماس هجوما مفاجئا ضد الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنات غلاف غزة تسبب في مقتل الآلاف وتضرر المعدات ومقتل عدد من الجنود وأسر ما يقرب من 250 ما بين مدني وعسكري. وتسبب ذلك الأمر في تصاعد المواجهات المسلحة بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية، وشنت إسرائيل عدواناً على قطاع غزة، لليوم الثالث عشر بعدما بدأت المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى ضد مستوطنات غلاف غزة في السابع من أكتوبر.

مسؤولون أميركيون يتوقعون عبور أول قافلة مساعدات لغزة السبت

سي إن إن: إسرائيل تعتزم المشاركة في آلية مراقبة شحنات المساعدات الإنسانية لغزة

العربية نت...القاهرة - أشرف عبد الحميد... نقلت شبكة (سي.إن.إن) الأميركية عن مصادر لم تسمها أنه من غير المتوقع فتح معبر رفح الحدودي، اليوم الجمعة، أمام قافلة مساعدات إنسانية لقطاع غزة. وقال مصدر وصفته الشبكة بالمطلع "لن أراهن على دخول هذه الشاحنات اليوم"، مشيرا إلى الحاجة لإجراء إصلاحات للطرق "على الجانب المصري من المنطقة العازلة... هناك أيضا الكثير من التفاصيل التي تُدرس من أجل ضمان استدامة المساعدات". وذكرت الشبكة أن مسؤولين أميركيين يتوقعون الآن أن تعبر أولى قوافل الشاحنات التي تحمل مساعدات إنسانية بداية الأسبوع الجديد "ومن المحتمل أن يكون ذلك يوم السبت". وأكدت الشبكة أن إسرائيل سترغب في المشاركة في آلية مراقبة شحنات المساعدات الإنسانية إلى غزة للتأكد مما يتم إدخاله إلى القطاع. وأكدت مصادر مصرية في وقت سابق أنه تم الاتفاق على فتح معبر رفح اليوم الجمعة لنقل المساعدات إلى قطاع غزة. ومن المقرر أن يزور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش المعبر . وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وخلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي جو بايدن، قد ركز على الوضع الإنساني في قطاع غزة. وتم الاتفاق على إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع عبر معبر رفح بشكل مستدام، مع قيام الجهات المعنية في الدولتين بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية تحت إشراف الأمم المتحدة لتأمين وصول المساعدات. و أعرب الرئيس بايدن عن الشكر والتقدير لجهود القيادة المصرية نحو تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. وطالبت مصر من قبل بضرورة نقل المساعدات الإغاثية والغذائية إلى قطاع غزة في أقرب وقت. وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري على ضرورة إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع في أقرب وقت، مشدداً على أن توفير المواد الإغاثية ضرورة لا غنى عنها في ظل الأوضاع المؤسفة الراهنة. وقال شكري إن هناك خطة تحرك جاهزة للبدء في إنفاذ المساعدات إلى القطاع فور إزالة الجانب الإسرائيلي العوائق أمام عمل المعبر.

الجيش الإسرائيلي مُنح الضوء الأخضر للهجوم البري.. وهذه سيناريوهات الاجتياح

ما هي سيناريوهات الاجتياح البري الإسرائيلي لغزة؟

قناة العربية.. قال عضو في مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، إن الجيش الإسرائيلي لديه ضوءٌ أخضر للدخول إلى غزة عند جاهزيته. وأضاف وزير الاقتصاد الإسرائيلي نير بركات، أن الخسائر البشرية في صفوف المدنيين، ستكون ثانوية أمام تدمير حماس. من جهته قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت خلال زيارة تفقدية للجنود على الحدود مع غزة، إن الحرب ضد حماس ستكون صعبة وستستغرق وقتا إلى حين الانتصار على الحركة، حسب تعبيره. ويحبس العالم أنفاسه انتظارا لعملية الاجتياح البري لغزة من طرف القوات الإسرائيلية، الذي لوح به مسؤولون إسرائيليون كخيار لا مفر منه، وسط تساءلات عن سيناريوهات دخولها للقطاع.

ما هي سيناريوهات الاجتياح البري الإسرائيلي لغزة؟

تبدو الضربات الجوية الإسرائيل على غزة كقرع لطبول حرب برية جديدة، حرب يعتبرها المسؤولون في تل أبيب خيار لا يمكن تجنبه، لحسم الحرب. اجتياح غزة.. هكذا أعلنت إسرائيل ثم أرجأت تنفيذه إلى وقت لاحق، ثم لاح من جديد في الأفق، فطرحت سيناريوهات عديدة واحتمالات كثيرة لآلية تنفيذه.

ساعة الصفر

يرجح خبراء عسكريون أن ساعة الصفر للاجتياح البري على غزة ستكون في وقت متأخر من الليل، خصوصا مع قطع الكهرباء وتجهيز الجنود الإسرائيليين بالأجهزة اللازمة. ويقول المؤرخ العسكري الفرنسي بيار رازوكس في هذا الصدد "قد يتم شنّ الغزو ليلاً، إذ إن حماس محرومة من الكهرباء، بينما الجنود الإسرائيليون مجهزون بأحدث أجهزة الرؤية الليلية التي تسمح لهم بالرؤية حتى من خلال الجدران". و سيتزامن دخول القوات الإسرائيلية مع عمليات إلهاء وقصف جوي على القطاع، أما نقطة الدخول فيرجحون أن تكون من جهتين في ذات الوقت. وفي هذا السياق يقول الخبير العسكري جون سبنسر " الهجوم البري الإسرائيل على غزة ربما يأتي من اتجاه غير متوقع لحماس وسيكون على الأقل هجومان متزامنان بعد شن القوات الإسرائيلية هجمات للخداع و للإلهاء". وبعد تهيئة نقاط العبور، يقول الخبراء العسكريين إن نخبة الكوماندوز في الجيش الإسرائيلي ستتقدم أولا للدخول مع فرق هندسية لإزالة الكمائن فيما ستحلق طائرات الاستطلاع لتقديم الدعم المعلوماتي، ومع دخول الكوماندوز يتوقع أن تقوم مروحيات من نوع الأباتشي المطورة بضربات جوية لعمل غطاء ناري للقوات البرية. بعد ذلك تبدء دبابات الميركافا والنسخة الأحدث منها "باراك" المخصصة لحروب المدن، ودبابات "إم المطورة"، وقوات المظلات من مختلف الألوية بالجيش الإسرائيلي، بالتوغل داخل القطاع.

المسافة صفر

في تلك المرحلة ينتهي دور الطائرات والصواريخ وتبدء الدبابات بالتقدم بشكل بطيئ وحذر وربما تستغرق أياما في التقدم لبضعة أمتار. وفي الأثناء يبدء الاقتتال من منزل إلى آخر والذي قد يستمر طويلا، وقد يصل إلى استعمال السلاح الأبيض والاشتباك بالأيادي.

حماس في الدفاع

وعلى قدر الاستعدادات القوات الإسرائيلية وجاهزيتها، يتوقع أيضا أن يكون خصمها في الميدان ليس بالقدر الهيّن، فحماس لديها شبكة من الأنفاق المعقدة، وهي مصدر قوة لها، ويمكن أن تباغت بها القوات الإسرائيلية أثناء قيامها بالعملية. كما يتوقعون أن يستخدم مقاتلو حماس أسالبيهم الخاصة في المراوغة وردع القوات الإسرائيلية من اعداد كمائن وعبوات وأفخاخ في الطرقات وأماكن العبور، وربما يصل الأمر بهم إلى عمليات التفجير الانتحاري.

الحرب في غزة ترفع مستوى التهديدات ضد الأقليات الدينية داخل أميركا

أجهزة الأمن الأميركي في حالة تأهب قصوى بعد ارتفاع مستوى التهديدات

العربية نت..بندر الدوشي - واشنطن ... صرح متحدث باسم وزارة الأمن الداخلي الأميركي الأربعاء بأن الوزارة تراقب "بيئة التهديد المتزايدة" في الولايات المتحدة بسبب الحرب المتصاعدة بين إسرائيل وحماس. وارتفعت التوترات داخل الولايات المتحدة منذ اندلاع الحرب مع هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، مما أدى إلى مظاهرات في جميع أنحاء البلاد وخاصة في حرم الجامعات. وقال المتحدث باسم وزارة الأمن الوطني إن الوزارة شهدت تقارير متزايدة عن تهديدات ضد المجتمعات والمؤسسات اليهودية والمسلمة والعربية وفقا لموقع أكسيوس الأميركي. ومن المسلم به أيضًا أن الذئاب المنفردة "يشكلون التهديد الأكثر احتمالاً". وحذر مكتب التحقيقات الفيدرالي علنًا في وقت سابق من التهديدات المتزايدة ضد الأميركيين المسلمين واليهود، وطلب من سلطات إنفاذ القانون المحلية زيادة الحماية للمنشآت الدينية، وفقًا لمديره كريستوفر راي. وقال راي للصحفيين يوم الأحد إن المكتب لم ير أدلة على أن حماس كانت تحاول توجيه هجمات في الولايات المتحدة من قبل أنصارها، لكنه قال إن ذلك احتمال. وأصدرت وزارة الخارجية اليوم الخميس تحذيرا إلى جميع الأميركيين في أنحاء العالم بسبب "احتمال وقوع هجمات إرهابية أو مظاهرات أو أعمال عنف ضد المواطنين والمصالح الأميركية". وأظهرت البيانات التي استعرضها راسل كونتريراس من موقع Axios أن الصراعات في الشرق الأوسط التي تشمل إسرائيل تزامنت تاريخياً مع زيادة جرائم الكراهية في الولايات المتحدة. وقبل الحرب، كانت جرائم الكراهية في ارتفاع بالفعل، حيث زادت بنسبة تزيد عن 10% في عام 2022. واتُهم رجل من ولاية إلينوي الأسبوع الماضي بعد أن طعن طفلاً مسلماً يبلغ من العمر 6 سنوات حتى الموت وأصاب والدته بجروح خطيرة في هجوم قالت الشرطة إنه مرتبط بالحرب بين إسرائيل وحماس. وفتحت وزارة العدل تحقيقا اتحاديا في جرائم الكراهية في الهجوم في وقت سابق من هذا الأسبوع.

سكان غزة يشربون المياه الملوثة.. والوقود الاحتياطي بالمستشفيات قارب على النفاد

الصحة العالمية: تكدس الجثث بمستشفيات غزة كارثة بيئية.. وقد تمتد لخارج القطاع

العربية.نت، وكالات.. قال المتحدث باسم وزارة الداخلية الفلسطينية إياد البزم، اليوم الخميس، إن سكان غزة يشربون المياه الملوثة ما ينذر بتفاقم الأزمة الصحية في القطاع، فيما يتفاقم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بأسبوعه الثاني. وأضاف البزم في تصريحات نقلتها وزارة الداخلية أن مستشفيات قطاع غزة "باتت مهددة بنفاد الوقود الاحتياطي ما يُنذر بكارثة إضافية". وأشار البزم إلى أنه لا توجد "نقطة آمنة في قطاع غزة من شماله إلى جنوبه". وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الفلسطينية إن إسرائيل تركز على قصف المنازل المزدحمة بالنازحين في غزة لقتل أكبر عدد من المدنيين خاصة في المحافظات الجنوبية، جنوب وادي غزة. وفي وقت سابق من اليوم الخميس، قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إن الجثث في مستشفيات غزة تفوق طاقة ثلاجات الموتى، ووصف الأمر بأنه كارثة بيئية تهدد الصحة العامة في القطاع وخارجه، فيما يتواصل القصف الإسرائيلي للأسبوع الثاني. وأضاف أحمد المنظري، في مقابلة إعلامية، الأربعاء، أن هناك مخاوف من انتشار الأمراض المنقولة عن طريق المياه مثل الكوليرا في غزة بسبب استخدام الناس مياها ملوثة نتيجة لنقص مياه الشرب. واعتبر في تصريحات لوكالة "أنباء العالم العربي" أن عدم فتح معبر رفح يمثل "كارثة إنسانية مزدوجة"، مؤكدا أن الوضع لا يحتمل أي تأخير، وقال إن "كل ثانية أو ساعة تمضي دون فتح المعبر نفقد أرواحا بريئة سواء مرضي موجودين في المستشفيات أو مواطنين موجودين في مختلف الملاجئ أو أماكن الإيواء بسب عدم توفر مياه الشرب النظيفة على سبيل المثال". وكان المتحدث باسم الرئاسة المصرية قال في بيان أمس، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الأميركي جو بايدن اتفقا في اتصال هاتفي على إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح بشكل مستدام، مع قيام الجهات المعنية في الدولتين بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية تحت إشراف الأمم المتحدة لتأمين وصول المساعدات. وأوضح المنظري أن المستشفيات مليئة بأعداد من الجرحى والجثث تفوق طاقتها الاستيعابية، مشيرا إلى أن أربعة من 22 مستشفى في شمال غزة خرجت عن الخدمة نتيجة استهدافها المباشر بالقصف.

تقرير للاستخبارات الأميركية "رفعت عنه السرية" يرجح عدد قتلى مستشفى المعمداني

رويترز.. التقرير الاستخباراتي أكد أن ذلك التقييم "قد يتطور"

نقلت وكالة رويترز عن تقرير للاستخبارات الأميركية، رفعت عنه السرية، الخميس، أن عدد قتلى في الضربة التي طالت مستشفى المعمداني في غزة يتراوح "من نطاق 100 إلى 300 عند الحد الأدنى". وأضاف التقرير بحسب الوكالة أن ذلك التقييم "قد يتطور"، مضيفا أن العدد المقدر "لا يزال يعكس خسارة صاعقة في الأرواح". وكان مصدر استخباراتي أوروبي قد شكك في صحة عدد القتلى الذي أعلنته السلطات الفلسطينية جراء ضربة المستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في قطاع غزة، الأمر الذي رفضه بشكل قاطع مسؤولون فلسطينيون تحدثوا لموقع "الحرة"، مؤكدين سقوط مئات الضحايا. وكانت وكالة فرانس برس قد نقلت في تقرير نشرته، الأربعاء، عن مصدر استخباري أوروبي قوله: "لم يسقط 200 أو 500 قتيل، لكن بضع عشرات، الأرجح بين 10 و50 شخصا"، مرجحا أن "إسرائيل لم تقم بذلك" استنادا إلى "خيوط جادة" بناء على معلومات استخبارية متوافرة. يأتي ذلك وسط تبادل إسرائيل وفصائل فلسطينية الاتهام بشأن الضربة التي طالت المستشفى، الثلاثاء، وأسفرت بحسب المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، عن مقتل 471 شخصا وإصابة أكثر من 314 آخرين. ويرفض مسؤولون فلسطينيون تحدثوا لموقع "الحرة"، هذه التقديرات مؤكدين سقوط مئات الضحايا. شككت مصادر استخباراتية غربية ومحللون في صحة عدد القتلى الذي أعلنته السلطات الفلسطينية جراء الانفجار المميت الذي وقع بمحيط المستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في قطاع غزة، مقدرة عدد الضحايا بـ"العشرات"، بينما يؤكد مسؤولون فلسطينيون لموقع "الحرة" سقوط المئات بين قتيل وجريح. ونفى اختصاصي العظام في مستشفى المعمداني، الدكتور فضل نعيم بشدّة ما أوردته فرانس برس عن لسان هذا المصدر، مؤكداً في حديث لموقع "الحرة"، أنه كان في المستشفى لحظة القصف و"كان يتواجد عدد كبير من النازحين الذين هربوا من القصف الإسرائيلي، لاسيما بعد تعرض حي الزيتون لأكثر من مئة غارة. وقد سقط المئات منهم بين قتيل وجريح".

نقابة: مقتل 16 صحفيا فلسطينيا منذ بدء الحرب

فرانس برس.. قتل 16 صحفيا فلسطينيا جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر الجاري، وفق ما أعلنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين. وأفادت النقابة ومقرها رام الله في الضفة الغربية المحتلة في بيان عن "استشهاد 16 من الصحفيين الفلسطينيين.. فيما أصيب العشرات" بجروح. وبحسب النقابة، ما زال الصحفيان نضال الوحيدي، وهيثم عبد الواحد، في عداد المفقودين. وأضافت النقابة "تم تدمير حوالى 50 مقرا ومركزا لمؤسسات إعلامية" نتيجة القصف. في الضفة الغربية المحتلة، رصدت النقابة أكثر من "50 حالة احتجاز ومنع الطواقم من العمل واعتداءات بالضرب ومصادرة وتحطيم معدات صحفيين" بالإضافة إلى تعرض عدد منهم للتهديد سواء من الجيش أو مستوطنين. وأكدت النقابة اعتقال القوات الإسرائيلية ستة صحفيين في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية. وشنت حركة حماس في السابع من أكتوبر هجوما مباغتا ضد إسرائيل قتل فيه أكثر من 1400 شخص، وفق مسؤولين إسرائيليين. وهناك 203 مختطفين في أيدي حماس، وفق الجيش الإسرائيلي. وترد إسرائيل بقصف مكثف على قطاع غزة قتل فيه 3785 شخصاً على الأقل معظمهم من المدنيين، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.



السابق

أخبار فلسطين..وزير الدفاع الإسرائيلي للجنود: سترون غزة «من الداخل» قريباً..إسرائيل تهدد غزة بـ«حرب طويلة»..«حماس» تعلن سقوط قتلى إثر غارة إسرائيلية على حرم كنيسة في غزة..إسرائيل تقتل 10 فلسطينيين في طولكرم بطائرات انتحارية..إحباط حملة تبرعات لـ«حماس» وغزة لتمويل المجهود الحربي..مشاعر مذيعين «تنفلت» على الهواء «تأثراً» بالحرب في غزة..«الصوت اليهودي للسلام» يرتفع في واشنطن..حرب غزة تُلقي بتداعياتها على السياسة والإعلام والانتخابات الأميركية..موسكو تحذّر من «حرب إقليمية»..

التالي

أخبار وتقارير..عربية..استنفار للميليشيات الموالية لإيران على الشريط الحدودي في البادية السورية.. هجوم على "عين الأسد" في العراق..وسفينة أميركية تعترض قذائف قرب اليمن..الصدر يُحذر من «فكرة خبيثة» لنقل فلسطينيين إلى الأنبار..المبعوث الأممي لليمنيين: حل الأزمة بأيديكم..العمل الصحافي بمناطق الحوثيين..السير في حقل ألغام..ولي عهد السعودية: استهداف المدنيين في غزة "جريمة شنيعة واعتداء وحشي..الرياض تحتضن القمة الأولى من نوعها بين الخليج و«آسيان»..«النواب المصري»: دعم إجراءات السيسي وتحركاته بشأن الوضع في غزة..القاهرة وبكين: مبادلة الديون مقابل تنفيذ مشروعات تنموية في مصر ..بيان مصري أردني: محاولة تهجير الفلسطينيين للبلدين مرفوضة..واشنطن تدعو الجيش السوداني و«الدعم السريع» لوقف القتال «فوراً»..الدبيبة يصعّد بمواجهة حفتر..والطوارق يشتكون «عدم الإنصاف»..مظاهرات حاشدة بالجزائر تنديداً بمجازر إسرائيل في غزة..المغرب يعين سفيرة في فرنسا بعد شغور المنصب لشهور..النيجر: المجلس العسكري يعلن فشل محاولة فرار «الرئيس المخلوع» ..المجلس العسكري في مالي يدين تسريع انسحاب القوات الأممية ويصفه «بالخيانة»..

..The Rise of India's Second Republic...

 الجمعة 5 تموز 2024 - 9:10 ص

..The Rise of India's Second Republic... https://muse.jhu.edu/article/930426%20lang=en&utm_source… تتمة »

عدد الزيارات: 162,933,865

عدد الزوار: 7,280,721

المتواجدون الآن: 134