أخبار فلسطين..والحرب على غزة..3 قتلى و20 جريحا بقصف إسرائيلي على محيط مخيم جنين..مقاومون فلسطينيون يتصدون لقوة إسرائيلية اقتحمت جنين..سي إن إن: حماس استخدمت هواتف سلكية لتخطيط هجوم 7 أكتوبر..5 تساؤلات حول اقتراح إحياء «التحالف الدولي» لحرب «حماس»..«طوفان الأقصى» يهز علاقة تركيا و«حماس».. هل تغير الأسلحة الحربية الجديدة قواعد الاشتباك في حرب غزة؟..واشنطن تحذر إيران ووكلاءها من توسيع الحرب..إسرائيل تتهم إيران بوضع خطة هجوم «حماس»..غوتيريش منتقداً إسرائيل أمام مجلس الأمن: «هجوم حماس لم يأتِ من فراغ»..غزة بحاجة للمساعدات..وقادة العالم يسعون لتعليق القتال بين إسرائيل وحماس..سيناريوهات معقدة.. لماذا تأخر هجوم إسرائيل البري على غزة؟..واشنطن تسعى لـ"تحالف دولي" يكافح تمويل حماس..

تاريخ الإضافة الأربعاء 25 تشرين الأول 2023 - 4:08 ص    عدد الزيارات 682    التعليقات 0    القسم عربية

        


3 قتلى و20 جريحا بقصف إسرائيلي على محيط مخيم جنين..

جنين: «الشرق الأوسط»...قال تلفزيون فلسطين إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب 20 آخرون في قصف إسرائيلي على محيط مخيم جنين بالضفة الغربية اليوم الأربعاء.وأعلنت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس أن مسلحين تابعين لها نجحوا في "استهداف قوة إسرائيلية وخاضت معها "اشتباكات عنيفة" في ساعة مبكرة اليوم. وذكرت الكتيبة عبر تليغرام أن مقاتليها حققوا "إصابات مباشرة".وتحدثت الكتيبة عن "قنص جندي صهيوني" على دوار فرعون بالأسلحة المناسبة وإصابته بشكل مباشر.وقال تلفزيون فلسطين إن الجيش الإسرائيلي يدفع بتعزيزات عسكرية وعدد من الجرافات إلى جنين، حيث تواجه آلياته مقاومة شرسة في محاولتها اقتحام المدينة ومخيمها. وأفادت قناة الأقصى بإعطاب ثلاث آليات عسكرية إسرائيلية أثناء اقتحام القوات منطقة الهدف ومحيط مخيم جنين. وأشار تلفزيون فلسطين أيضا إلى وقوع قصف جوي إسرائيلي يستهدف محيط مقبرة مخيم جنين. من جهته قال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ ضربة بطائرة مسيرة على فلسطينيين أطلقوا النار على قواته خلال مداهمة بمدينة جنين في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء. وأضاف الجيش الإسرائيلي إن قواته اعتقلت شخصين "يشتبه بتورطهما في أنشطة إرهابية" وأطلقت النار على آخرين في وادي برقين.

مقاومون فلسطينيون يتصدون لقوة إسرائيلية اقتحمت جنين

جنين: «الشرق الأوسط».. دارت فجر اليوم معارك طاحنة في مدينة جنين ومخيمها سجلت خلالها العديد من الإصابات في صفوف القوات الإسراذيلية المقتحمة وسكان المنطقة. وأعلنت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس أن مسلحين تابعين لها نجحوا في "استهداف قوة إسرائيلية وخاضت معها "اشتباكات عنيفة" اليوم الأربعاء. وذكرت الكتيبة عبر تليغرام أن مقاتليها حققوا "إصابات مباشرة". وتحدثت الكتيبة عن "قنص جندي صهيوني" على دوار فرعون بالأسلحة المناسبة وإصابته بشكل مباشر. وقال تلفزيون فلسطين إن الجيش الإسرائيلي يدفع بتعزيزات عسكرية وعدد من الجرافات إلى جنين، حيث تواجه آلياته مقاومة شرسة في محاولتها اقتحام المدينة ومخيمها. وأفادت قناة الأقصى بإعطاب ثلاث آليات عسكرية إسرائيلية أثناء اقتحام القوات منطقة الهدف ومحيط مخيم جنين. وأشار تلفزيون فلسطين أيضا إلى وقوع قصف جوي إسرائيلي يستهدف محيط مقبرة مخيم جنين.

سي إن إن: حماس استخدمت هواتف سلكية لتخطيط هجوم 7 أكتوبر

واشنطن: «الشرق الأوسط».. ذكرت شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأميركية، نقلا عن مصدرين وصفتهما بالمطلعين، أن معلومات استخباراتية تمت مشاركتها مع الولايات المتحدة تشير إلى أن خلية صغيرة من نشطاء حماس الذين خططوا للهجوم المفاجئ على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، تواصلت عبر شبكة من الهواتف السلكية المدمجة في شبكة الأنفاق تحت غزة على مدى عامين. وسمحت خطوط الهواتف في الأنفاق للنشطاء بالتواصل مع بعضهم بعضا سرا ما يعني أنه لا يمكن تعقبهم من قبل مسؤولي الاستخابرات الإسرائيلية، بحسب ما صرح به المصدران لـ(سي إن إن). وخلال عامين من التخطيط، استخدمت الخلية الصغيرة العاملة في الأنفاق خطوط الهاتف السلكية للتواصل والتخطيط للعملية، لكنها بقيت بعيدا عن الأنظار حتى حان وقت التنشيط ودعوة المئات من مقاتلي حماس لشن هجوم 7 أكتوبر، بحسب المصدرين. وقال المصدران إن مقاتلي حماس تجنبوا استخدام أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة خلال فترة العامين حتى لا يتم اكتشافهم من قبل الاستخبارات الإسرائيلية أو الأميركية. وقال أحد المصدرين: "لم يكن هناك الكثير من النقاش والذهاب والإياب والتنسيق خارج المنطقة المجاورة".

عبور ثماني شاحنات مساعدات من مصر إلى غزة

رفح: «الشرق الأوسط».. قالت الأمم المتحدة إن بعض الشاحنات المحملة بالمساعدات للمدنيين الفلسطينيين دخلت قطاع غزة المحاصر أمس الثلاثاء، فيما وصف الرئيس الأميركي جو بايدن الجهود الإنسانية لتوصيل المساعدة عبر معبر رفح المصري بأنها "ليست بالسرعة الكافية". وكانت المنظمة الدولية ذكرت في وقت سابق أن 20 شاحنة لم تتمكن من العبور إلى غزة من مصر عبر معبر رفح أمس. وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن ثماني شاحنات محملة بالمياه والغذاء والدواء وصلت إلى القطاع في وقت متأخر من أمس الثلاثاء. وقالت إيري كانيكو المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "يمكننا أن نؤكد أن بعض الشاحنات تتجه حاليا إلى رفح لتوصيل الإمدادات إلى غزة"، دون أن يحدد عددها. وتتفاوض الولايات المتحدة مع إسرائيل ومصر والأمم المتحدة لمحاولة وضع آلية لإيصال المساعدات إلى غزة. وتدور مناقشات بين هذه الدول حول إجراءات تفتيش المساعدات وعمليات القصف على جانب غزة من الحدود. وعندما سأله الصحفيون في البيت الأبيض اليوم عما إذا كانت المساعدات تصل إلى غزة بالسرعة المطلوبة، قال بايدن "ليس بالسرعة الكافية". ويعتبر معبر رفح بين غزة ومصر المدخل الوحيد للمساعدات من خارج إسرائيل إلى القطاع مباشرة كما أنه المخرج الوحيد الذي لا يؤدي إلى الأراضي الإسرائيلية. وصار المعبر محورا لجهود إيصال المساعدات للفلسطينيين منذ أن فرضت إسرائيل "حصارا شاملا" على قطاع غزة في أعقاب هجوم مسلحي حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول). ومنذ بدء تسليم المساعدات المحدودة يوم السبت، عبرت 54 شاحنة إلى غزة تحمل الغذاء والدواء والمياه، وهو ما وصفه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأنه "قطرة مساعدات في محيط من الاحتياجات". وكانت لين هاستينجز منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أبلغت مجلس الأمن في وقت سابق بأن من المقرر عبور 20 شاحنة الحدود أمس. ولم يتم تسليم أي وقود. وتشعر إسرائيل بالقلق إزاء احتمال قيام حماس بتحويل مسار شحنات الوقود. ووصف المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي اليوم مخاوف إسرائيل بأنها مشروعة. وقال للصحفيين "ما زلنا نعتقد بشكل عام ضرورة إيصال الوقود إلى سكان غزة". وحذرت الأمم المتحدة من أن احتياطياتها من الوقود سوف تنفد خلال أيام. كما حذرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) اليوم من أنها ستضطر إلى وقف عملياتها مساء الأربعاء إذا لم يتم تسليم الوقود. وقالت هاستينجز أمام مجلس الأمن "بينما نتفاوض مع حكومة إسرائيل بشأن أفضل السبل لتوصيل الوقود إلى غزة لدينا 400 ألف لتر في شاحنات جاهزة للانطلاق. وهذا سيوفر الوقود لمدة يومين ونصف اليوم تقريبا".

5 تساؤلات حول اقتراح إحياء «التحالف الدولي» لحرب «حماس»

تجاهل ماكرون «الهدنة الإنسانية» التي ركزت عليها رئيسة الحكومة

الشرق الاوسط...باريس: ميشال أبونجم... يثير الاقتراح الذي تحدث عنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده عقب لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والقاضي بتوسيع دائرة عمل التحالف الدولي لمحاربة «داعش» ليشمل محاربة «حماس»، عدة تساؤلات. وقال ماكرون ما حرفيّته: «إن أولوية إسرائيل، ولكن أيضاً أولوية فرنسا وكل الديمقراطيات، هي هزيمة المجموعات الإرهابية. لذا، فنحن الذين استهدفتنا هذه المجموعات نريد أن نقول شيئاً بسيطاً: أنتم لستم وحدكم. ولذا، فإن فرنسا جاهزة لـ(العمل) حتى يقوم (التحالف الدولي لمحاربة داعش) الذي تنشط فرنسا داخله في عمليات في سوريا والعراق، بمحاربة (حماس) أيضاً». وأضاف ماكرون: «سأعرض على شركائنا الدوليين، وكما أشرت إلى ذلك هذا الصباح، أن نعمد إلى بناء تحالف إقليمي ودولي لمحاربة المجموعات الإرهابية التي تهددنا جميعاً. وأرى أن هذا يصب في مصلحة إسرائيل وأمنها وكذلك مصلحة وأمن جيرانكم الذين تهددهم هذه المجموعات أو مجموعات شبيهة».

«مفاجأة» ماكرون

ترى مصادر سياسية في باريس أن ما جاء به ماكرون كان بمثابة «مفاجأة»، ولم يسبق أن أشارت إليه رئيسة الحكومة أو وزيرة الخارجية أو وزير الدفاع في أيٍّ من مداخلاتهم وتصريحاتهم منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول). وفي كلمتها المطولة أمام البرلمان الفرنسي، عصر الاثنين، تناولت رئيسة الحكومة الفرنسية إليزابيث بورن، مطولاً سياسة بلادها وتوقفت عند كل الملفات التي حملها ماكرون معه إلى إسرائيل والتي ناقشها مع نتنياهو، وأيضاً مع رئيس دولة إسرائيل ومع وزير الدفاع السابق والمعارضة. لكنّ الغائب الأكبر منها كان تحديداً موضوع القوة الدولية ودفعها لمحاربة «داعش». فضلاً عن ذلك، فإنه لم يرشح أي شيء بهذا المعنى من جميع الاتصالات التي أجراها ماكرون مع غالبية القادة العرب أو الأوروبيين أو مع الرئيس الأميركي. ثم إن مصادر الإليزيه، في عرضها لزيارة ماكرون لإسرائيل والمتوقع منها، لم تأتِ أبداً على ذكر القوة الدولية ومحاربة «حماس» ودور فرنسا فيها.

توضيح الضبابية

ولأن مقترح ماكرون كان ضبابياً، فإن المصادر المرافقة له سعت إلى توضيحه، وقالت عقب المؤتمر الصحافي، إن المقصود «إمَّا بناء تحالف جديد، وإما (توسيع دائرة عمل التحالف الدولي لمحاربة داعش) الموجود حالياً، وعماده الولايات المتحدة الأميركية من خلال قواعدها في العراق ليشمل (حماس)». وأضافت هذه المصادر أن هذا الأمر «مرهون بما تطلبه إسرائيل». ترى المصادر السياسية أن تحقيق أمر كهذا سيكون بعيد المنال لعدة أسباب، أولها أنْ «لا شيء يربط (حماس) بـ(داعش)»، وبالتالي فإن وضعهما في صف واحد يعد خطأ سياسياً وعسكرياً على السواء. وثاني الأسباب، أن الدول العربية المشاركة في الحرب على «داعش» في إطار التحالف الدولي، ستكون رافضة للعمل إلى جانب القوات الإسرائيلية والأميركية والغربية بشكل عام، في الحرب التي ستقوم على قطاع غزة. وثالث الأسباب، أن السير بخطة كهذه سيهمّش السلطة الفلسطينية والرئيس محمود عباس أكثر مما هو مهمَّش، وبالتالي فإنها ستُعيقه عن أن يلعب أي دور سياسي لاحقاً، خصوصاً أن التفكير في ما يسمى «اليوم التالي» الذي يتبع نهاية الحرب، يلحظ دوراً رئيسياً للسلطة الفلسطينية وإعادتها إلى غزة بعد «القضاء» على «حماس». ورابعها، أن المقترح الفرنسي لا يأخذ بعين الاعتبار ما سيكون عليه موقف سكان غزة ولا موقف الشارع العربي عند رؤية الطائرات الأميركية تشارك في ضرب غزة، وما سيكون لذلك من ارتدادات. وأخيراً، لا أحد يستطيع التنبؤ سلفاً بما سيكون عليه رد فعل «حماس» وكيفية تطور ملف الرهائن أو المخطوفين الذين هم بحوزتها. وقد جعل ماكرون من إطلاق سراحهم هدفاً رئيسياً لاتصالاته.

ارتجال المقترَح

ما يدلّ على الارتجال في المقترح الفرنسي أن مصادر مرافقة لماكرون، أشارت لاحقاً إلى أن المطلوب هو «الاستهداء بتجربة التحالف الدولي ضد (داعش)، والنظر فيما يمكن استعارته منها ضد (حماس). لذا نحن بصدد التفكير مع شركائنا ومع إسرائيل في هذا السياق، وسيكون بالتالي لشركائنا ولإسرائيل بالدرجة الأولى أن يعبّروا عن حاجاتهم». وأخيراً، أشارت هذه المصادر إلى أن عمل «التحالف الدولي ضد داعش»، «لا يقتصر على العمليات الميدانية، فهو يشمل تدريب القوات العراقية وتبادل المعلومات الاستخبارية...». يبيّن ما سبق أن المقترح الفرنسي «غير ناضج»، وليس مؤكداً أنه قد يرى النور فيما إسرائيل تتحضر لاجتياح غزة برياً. وجاء رد الفعل الأول من باريس، على لسان جان لوك ميلونشون، المرشح الرئاسي السابق وزعيم حزب «فرنسا المتمردة» اليساري المتشدد، الذي انتقد مقترح ماكرون ورأى فيه «عودة لنظرية الحرب على الإرهاب» التي روَّج لها الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الإبن، الأمر الذي واجهته الدبلوماسية الفرنسية وقتها.

تجاهُل «الهدنة الإنسانية»

يبقى أن الأمر اللافت أيضاً في مجريات محادثات ماكرون، الذي أجرى لقاءً مغلقاً مع نتنياهو ثم اجتماعاً موسعاً ضمَّ وفدَي الطرفين، لم يشر لا من قريب أو من بعيد، إلى موضوع «الهدنة الإنسانية» التي ركزت عليها رئيسة الحكومة ومستشارو الإليزيه، ورأوا فيها «تمهيداً محتملاً» لوقف الأعمال العدائية. كذلك لم تصدر عن الرئيس الفرنسي في المؤتمر الصحافي المشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، أي إشارة لضحايا عمليات القصف متعدد الأشكال التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي والتي أوقعت ما يزيد على 5 آلاف قتيل فلسطيني وأضعافاً مضاعفة من الجرحى، فضلاً عن تهديم مناطق كاملة في قطاع غزة. وقال أحد مستشاري الإليزيه، إنه سيكون من الصعب على الجيش الإسرائيلي الذي يتحضر لاجتياح غزة بغرض تدمير «حماس»، أن يقوم بذلك في ظل احترام القانون الدولي، علماً بأن ماكرون ردَّد على مسامع نتنياهو «ضرورة أن تحترم الديمقراطية الإسرائيلية، عدداً من المعايير، ومنها عدم الإضرار بالمدنيين الذي وصفهم بأنهم رهائن (حماس)».

«طوفان الأقصى» يهز علاقة تركيا و«حماس»..

أصوات في إعلام حزب إردوغان اتهمت الحركة بـ«الإرهاب» و«جرائم حرب»

الشرق الاوسط...أنقرة: سعيد عبد الرازق.... رغم نفي تركيا الطلب من قيادات في حركة «حماس» مغادرة أراضيها، إلا أن مؤشرات عدة تؤكد أن علاقة الحركة بأنقرة تضررت بفعل «طوفان الأقصى». وقال «مركز مكافحة التضليل التابع» لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية، في بيان عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس»، مساء الاثنين، إن «الادعاءات بأن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمر كبار المسؤولين في (حماس) بمغادرة تركيا على الفور عارية تماماً عن الصحة». وأرفق نسخة من تقرير نشره موقع «المونيتور» الأميركي، تحدث فيه عن طلب تركيا «بلطف» من رئيس المكتب السياسي لـ«حماس» إسماعيل هنية وقيادات في الحركة مغادرة البلاد. وكان هنية المقيم بين قطر وتركيا، متواجداً في الأخيرة في 7 أكتوبر (تشرين الأول) يوم اندلاع عملية «طوفان الأقصى». وأفادت تقارير بأن ممثلين للمخابرات التركية التقوا قيادات «حماس» صباح 7 أكتوبر، وأبلغوهم بأن السلطات التركية لن تتمكن من ضمان أمنهم في ظل تهديدات إسرائيل. وبعد ذلك قرر قادة «حماس» المغادرة «بشكل مستقل».

نفي بالعربية فقط

ولاحظ الكاتب والمحلل السياسي التركي مراد يتيكين، أن نفي الرئاسة التركية، «نُشر على استحياء» عبر «إكس» باللغة العربية فقط، ولم يُنشر باللغة التركية، مفسراً ذلك بأن أنقرة أرادت توجيه رسالة إلى الشارع العربي وفي الوقت ذاته محاولة إخفاء الأمر عن الشارع التركي. ورأى أن «حماس» فشلت في تقدير ما إذا كان استهدافها مدنيين في هجومها على إسرائيل قد يسبب «انزعاجاً خطيراً» في أنقرة. ومع هذا التطور، أصبح مفهوماً أن أنقرة التي اتهمت إسرائيل دائماً بقتل المدنيين عشوائياً في عملياتها، لم ترغب في أن يُنظر إليها على أنها ترعى قتل المدنيين من جانب «حماس». لكن يتكين أكد أن تركيا لم تقطع اتصالاتها مع الحركة، بدليل أن إردوغان ناقش في اتصال هاتفي مع هنية، السبت، تبادل الرهائن ووقف إطلاق النار وتسليم المساعدات للمدنيين، أتبعه باتصال مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» ينس ستولتنبرغ، حول القضايا ذاتها. وذهب المحلل التركي إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يتوقعان أن تبذل تركيا، إلى جانب مصر وقطر، جهوداً لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم «حماس»، لكنهما يعارضان في الوقت نفسه اتصالاتها مع الحركة.

«غضب» تركي من «حماس»

ورجحت مصادر تركية أن تكون «التكهنات» بمطالبة قادة «حماس» بالخروج من تركيا، «مبنية على الموقف الذي التزمت به أنقرة منذ البداية برفض قتل المدنيين تحت أي مبرر». وعبّر إردوغان عن رفضه لاستهداف المدنيين مهما كانت الجهة التي تقوم بذلك، ودعا كلاً من إسرائيل و«حماس» إلى ضبط النفس، قائلاً: «نعارض الأعمال العشوائية ضد السكان المدنيين الإسرائيليين وعلى الطرفين احترام أخلاق الحرب». وأغضب الموقف التركي حركة «حماس» وحركات فلسطينية أخرى، اعتبرت أن تصريحات مسؤوليها والهدوء الذي التزمه الرئيس التركي، خلافاً لمواقفه السابقة، لا تخدم القضية الفلسطينية. وفي الوقت ذاته، رفضت إسرائيل أن تلعب تركيا دور الوسيط لإنهاء الأزمة مع «حماس». وقالت السفيرة الإسرائيلية لدى أنقرة إيريت ليليان، إن تركيا لا يمكنها القيام بذلك، مشيرة إلى أن القيادي البارز في «حماس» صالح العاروري يُشاهد أحيانا في فعاليات بتركيا، «بينما يجب محاكمته بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية». وقالت المصادر التركية لـ«الشرق الأوسط» إن أنقرة «لم يكن بوسعها أن تبرر قتل المدنيين من جانب (حماس)، فيما تندد بوحشية إسرائيل في قتل المدنيين». وأكدت أن «سقوط مدنيين إسرائيليين في هجمات (حماس) الأخيرة أغضب تركيا».

علاقات متطورة مع إسرائيل

وأدى هجوم «حماس» إلى تعطيل الخطط والتوازنات في علاقات تركيا الخارجية، وكذلك على المستوى العالمي. وأشار تقرير «المونيتور» الذي كتبه الصحافي التركي فهيم طاشتكين، إلى أن تركيا «تحاول موازنة موقفها بعناية في مواجهة الحرب»، إذ حافظت على مناصرتها للقضية الفلسطينية مع تهدئة العلاقات مع الحركة والسعي لتجنب تداعيات جديدة مع إسرائيل. ولفت إلى أن الأزمة جاءت في وقت يسعى فيه إردوغان إلى التطبيع مع القوى الإقليمية، بما في ذلك إسرائيل، مضيفاً: «للوهلة الأولى، يمكن للمرء أن يشير إلى أن العلاقات الوثيقة بين حكومة إردوغان و(حماس) قد تم حصرها في زاوية، وعلاوة على ذلك، يمكن للمرء أن يتوقع ضغوطاً أميركية متزايدة على أنقرة لقطع العلاقات مع حماس بعد أن تستقر الأوضاع». والمعروف أن تركيا أطلقت، أخيراً، عملية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل. والتقى إردوغان برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، للمرة الأولى منذ سنوات، في نيويورك في 20 سبتمبر (أيلول) الماضي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. ولو لم تشن «حماس» هجومها في 7 أكتوبر، لكان وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار قد ذهب إلى إسرائيل في ذلك الأسبوع لمناقشة مشروع خط الأنابيب الذي سينقل الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى أوروبا عبر تركيا.

انتقادات لافتة من حزب إردوغان

ولم يقتصر التحول في الموقف التركي على الرئاسة فقط، فللمرة الأولى وصف كتاب في الصحف الموالية لحزب «العدالة والتنمية» الحاكم، ومتحدثون في القنوات التليفزيونية المحسوبة عليه التي تشكل أكثر من 90 في المائة من وسائل الإعلام في تركيا، ما قامت به «حماس» بأنه «إرهاب»، وأن استهدافها المدنيين هو «جريمة حرب» لا تختلف عن ممارسات إسرائيل المتكررة بحق الفلسطينيين. ومع التصعيد الإسرائيلي رداً على هجمات «حماس»، تحول الموقف التركي إلى التنديد برد الفعل الإسرائيلي غير المتكافئ وقصف المستشقيات والمدارس ودور العبادة، فضلاً عن تركيز الضوء على الدعم الأميركي غير المشروط لإسرائيل وزيارة الرئيس جو بايدن. وبعد تصاعد الغضب في الشارع التركي، على الرغم من الهدوء الرسمي، قررت إسرائيل سحب جميع دبلوماسييها من تركيا لأسباب أمنية. وجسد مدير «مركز الأبحاث السياسية والاقتصادية» (سيتا) القريب من الحزب الحاكم برهان الدين دوران، الموقف التركي وتطوراته، قائلاً إن «تركيا التي زرعت الاعتدال في نفوس الأطراف بعد الهجوم الذي شنته (حماس) في 7 أكتوبر، تحولت إلى لهجة الانتقاد عندما تحولت إسرائيل إلى سياسة العقاب الجماعي في غزة».

«نهج أكثر منطقية»

ولفت دوران إلى أن الحزب الحاكم أعلن أنه سيعقد مؤتمراً جماهيرياً حاشداً في إسطنبول، السبت المقبل، لدعم غزة، بالتزامن مع إعلان الرئاسة التركية توقيع إردوغان على بروتوكول انضمام السويد إلى «الناتو» وإرساله إلى البرلمان، وأن هذين الخبرين يظهران أن جدلاً واسع النطاق ينتظرنا حول مكانة تركيا في النظام الدولي، وماذا تريد أن تفعل، وعلاقاتها مع الغرب، وما هي السياسة التي تنتهجها تجاه الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني. ومن المفهوم أن الرسائل التي سيوجهها أردوغان بشأن غزة والسويد في اجتماع المجموعة البرلمانية لحزبه، الأربعاء، ستحدد جدول الأعمال. ويسود اعتقاد لدى مراقبين ومحللين مهتمين بالشأن التركي، بأن إردوغان والدائرة التي تؤثر عليه، حالياً، لديهم طريقة في التفكير «تقوم على نهج أكثر منطقية» تجاه ما يحدث في غزة والأحداث في العالم، ويعتقدون أن هذا سيؤدي إلى نتائج أكثر إيجابية للناس الذين يعيشون هناك، فهم يتساءلون: «هل تصرخ أم تجلس إلى الطاولة؟».

هل تغير الأسلحة الحربية الجديدة قواعد الاشتباك في حرب غزة؟

لندن: «الشرق الأوسط».. تغيرت الأسلحة الحربية بشكل ملحوظ خلال العامين الماضيين. وبينما تستعد إسرائيل لغزو بري «معقد» في قطاع غزة، تفكر أيضاً في كيفية تغيير شكل الحروب والصراعات العسكرية، وكذلك قوانين الاشتباك في الجانب الإسرائيلي ضد حركة «حماس»، وفق تقرير أعدته صحيفة «التايمز» البريطانية. ولفتت الصحيفة إلى أن الطائرات المسيرة، ومدافع الهاون، والمظلات الخفيفة المزودة بمحرك، كان لها دور مؤثر في الأعمال الحربية. وأوضحت أن الأمور التي اتضحت بوضوح خلال الحرب في أوكرانيا، ودرستها المعاهد العسكرية من الصين إلى الولايات المتحدة، تؤكد أن التكنولوجيا التي يتم تطويرها بمهارة يمكنها أن تصنع مفاجآت قوية، وتقلب الأوضاع على الصعيد الميداني، وتسمح لصاحبها بالتغلب على الطرف الأقوى، كما يمكنها أن تسهم في تقليل الخسائر. وأشارت الصحيفة الى أن الصراع الأوكراني مع روسيا يشكل إلى حد ما درسا لإسرائيل، بل ودرسا للحروب المستقبلية، مع العلم ان الحرب الأوكرانية تختلف جوهرياً عن إسرائيل، إذ تواجه أوكرانيا ترسانة روسية متنامية من الطائرات من دون طيار (تعززها إيران) وتدفق كبير من جنود الاحتياط، بالمقابل يتوجب عليها أن «ترتجل» رداً باستخدام التكنولوجيا الغربية التي زودت بها، بحسب الصحيفة. بالمقابل، قالت الصحيفة إن إسرائيل أكثر قوة من «حماس»، لكنها اختبرت خلال المعارك السابقة، خصوصاً في لبنان، أن الحرب يمكن أن ينتج عنها خسائر لا تعوض، وعلى رأسها سمعة جيشها التي أصبحت حالياً على المحك، في انتظار إثبات القدرة على حسم الحرب، ومحو ما تراه إسرائيل تهديداً وجودياً لها على الحدود الغربية. وفي حال اتخذت إسرائيل القرار المتوقع بالغزو البري لغزة، وتمكنت من تحقيق انتصار على «حماس»، فإن هناك احتمالية لحدوث فشل سياسي، وانهيار الإيمان بالعقيدة العسكرية، بحسب «التايمز». من جهة أخرى، لفتت الصحيفة إلى أنه حتى هذه اللحظة، خاضت «حماس» الحرب بمهارة، الأمر الذي أدى إلى اختلال توازن الإسرائيليين، ونجحت في هز ثقة إسرائيل بالجيش، وتغلبت على أنظمة الدفاع الجوي الحدودية، وضللت أنظمة المراقبة والأسلحة المعقدة التي تسلمتها إسرائيل من الولايات المتحدة، وعلى رأسها منظومة القبة الحديدية، وتمكنت من احتجاز كثير من الأسرى، وهو ما يؤكد أن «حماس» قضت كثيراً من الوقت في دراسة الثغرات بالمنظومة الأمنية الإسرائيلية. وبالنسبة لـ«حماس» كان ذلك بمثابة إشارة إلى أن إسرائيل قد تقع في فخ الثقة المفرطة ببراعتها التكنولوجية، بحسب الصحيفة، التي لفتت إلى أن تكلفة صاروخ من صواريخ «حماس» هي نحو 600 دولار، وفي بعض الأحيان أقل، في حين يبلغ سعر كل صاروخ اعتراضي من طراز القبة الحديدية، الأسرع من الصوت والمزود بأجهزة استشعار للحرارة، 60 ألف دولار. وإحدى الطرق لتحقق «حماس» النصر تتلخص في استغلال التكاليف الباهظة للحرب الحديثة من جهة، ومن جهة أخرى خداع الجيش الإسرائيلي بمجرد دخوله مدينة غزة، وإلحاق خسائر بشرية، ومحاصرة الدبابات في الشوارع الضيقة، واستخدام الأفخاخ الخداعية لحمل الإسرائيليين على إطلاق النار بشكل خاطئ وربما إصابة المدنيين، بحسب الصحيفة.

واشنطن تحذر إيران ووكلاءها من توسيع الحرب

محمد بن سلمان أكد لبايدن ضرورة «العمل الفوري لبحث سبل وقف العمليات العسكرية»

الشرق الاوسط...واشنطن: علي بردى تل أبيب: نظير مجلي... وجّه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، تحذيراً لإيران، خلال جلسة مشحونة لمجلس الأمن الدولي، أمس، من التورط بشكل مباشر في الحرب الدائرة بين إسرائيل و«حماس» في قطاع غزة أو عبر وكلائها، ومن مواصلة التعرض للمواطنين الأميركيين ولمصالح الولايات المتحدة في المنطقة، متوعداً بأن بلاده سترد «بشكل حاسم وسريع» على أي محاولة من إيران لتوسيع نطاق الحرب. وفي الجلسة ذاتها، انتقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، السلوك غير المبرر، للطرفين المتحاربين، وطالب بوقف فوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات بشكل عاجل إلى الفلسطينيين المحاصرين في القطاع، داعياً في الوقت ذاته إلى إطلاق الرهائن الذين أسرتهم «حماس» أخيراً «فوراً ومن دون شروط». وفي إطار التنسيق العربي المشترك، ذكرت الخارجية السعودية أن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، حضر برفقة نظرائه؛ المصري سامح شكري والفلسطيني رياض المالكي والأردني أيمن الصفدي، جلسة مجلس الأمن. وقال الأمير فيصل بن فرحان إن الوزراء العرب طالبوا «بوقف فوري لإطلاق النار، ورفع فوري للحصار على غزة، والعودة إلى عملية السلام، وإلى مقاربة حقيقية جدية لحل المظالم الموجودة للشعب الفلسطيني». في غضون ذلك، أفادت الإذاعة الفلسطينية مساء أمس بأن الطيران الإسرائيلي شن غارات عنيفة في مناطق متفرقة بغزة من جنوب القطاع حتى شماله. بدوره، انضم الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى مجموعة من القادة السياسيين الغربيين المتضامنين مع إسرائيل في حربها ضد «حماس»؛ حيث زار الدولة العبرية أمس وطالب بتشكيل تحالف دولي ضد «حماس» على نسق الحلف الدولي لمحاربة «داعش»، وتركيز الجهود الآن في اتجاهين، تحرير المخطوفين أولاً، والسعي لفتح آفاق سياسية تقوي معسكر السلام الفلسطيني، وتضعف الإرهاب. ولاحقا، التقى، ماكرون في رام الله الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي أبلغ ضيفه بأنه يعترف بدولة إسرائيل وحقها في الوجود منذ 40 عاماً، لكنه طلب من إسرائيل أيضاً الاعتراف بدولة فلسطينية وحقها في الوجود كذلك. وعلى صعيد وصول المساعدات للقطاع، واصلت مصر استقبالها للشحنات الإغاثية المقدمة من دول عدة، فضلاً عن أخرى من مؤسسات خيرية محلية. وأعلن «الهلال الأحمر المصري» تسليم شحنة رابعة من المساعدات إلى نظيره الفلسطيني عبر معبر رفح. وأكدت القاهرة، أمس، مساعيها إلى مزيد من الحراك على المستوى الدولي لدعم «استدامة» إدخال المساعدات إلى غزة و«عدم إخضاعها لتفاوض متغير»، مؤكدة أن معبر رفح «لم ولن يُغلق أبداً».

إسرائيل تتهم إيران بوضع خطة هجوم «حماس»

قالت إنه جزء من «حرب إقليمية» تجهزها طهران بمشاركة ميليشياتها

تل أبيب: «الشرق الأوسط»... للمرة الأولى منذ اندلاع المواجهة الجارية في قطاع غزة، وجهت إسرائيل أصبع الاتهام رسمياً إلى إيران مباشرة كمسؤولة عن هجوم حركة «حماس» الذي أشعل فتيل الحرب. واعتبرت أن طهران تولت التدريب والتخطيط. وأطلقت الحكومة الإسرائيلية حملة دولية ضد «حماس» وإيران باعتبارها «الدولة التي تقف وراء هجوم السابع من أكتوبر»، للتخطيط «لحرب إقليمية تهدد السلام العالمي». وجمعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، مساء الاثنين، 100 مراسل لوسائل اعلام أجنبية في لقاء مع مسؤوليها الذين عرضوا عليهم فيلماً عن الهجوم تظهر فيه أعمال تنكيل وتمثيل بالجثث خلال هجوم «حماس» على بلدات إسرائيلية في محيط غزة في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي. وقال المتحدثون في اللقاء مع الصحافيين إن إيران هي التي دربت عناصر «حماس» ووضعت خطة الهجوم لهم كجزء من «معركة إقليمية واسعة تعد لها ضد إسرائيل وتشرك فيها كل ميليشياتها في الشرق الأوسط، من اليمن حتى العراق ومن لبنان وكذلك من سوريا».

«حرب إيران - إسرائيل الأولى»

واعتبر الدبلوماسي الإسرائيلي المخضرم البروفيسور ايتمار رابينوفيتش، حرب غزة الحالية «حرب إيران - إسرائيل الأولى». وقال رابينوفتش الذي عمل مديراً عاماً لوزارة الخارجية وسفيراً لإسرائيل في واشنطن وترأس وفد إسرائيل للمفاوضات مع سوريا، إن «الحدث الذي نعيشه منذ 7 أكتوبر حرب بين إسرائيل و(حماس) في غزة. لكن هذه الحرب تجري في سياق أوسع، يتشكل في المقام الأول عن طريق جهود إيرانية لتحدي إسرائيل في جبهات عدة». وأوضح أنه «في الوقت الحالي تجري حرب استنزاف بين (حزب الله)، امتداد طهران، وإسرائيل، وفي كل لحظة يمكن لإيران وقيادة الحزب تقرير الانتقال إلى الحرب الشاملة».

«اليوم عندنا وغداً في الغرب»

وخلال لقاء المراسلين بمسؤولي الخارجية الإسرائيلية، عرض الجيش الإسرائيلي فيلماً بعنوان «اليوم عندنا وغداً في الغرب» مدته 40 دقيقة تم تجميعها من أشرطة مصورة عدة توثق عدداً من ممارسات عناصر «حماس» الذين نفذوا هجوم السابع من أكتوبر. وقال إنه تم جمعها من كاميرات مثبتة في تلك البلدات أو من إسرائيليين اهتموا بتصويرها خلال الهجوم، وقسم منهم قتلوا بسبب التصوير، أو حتى من كاميرات عناصر «حماس» القتلى أو تلك التي نشرتها الحركة يوم الهجوم. وعرض الجيش مقاطع من إفادة شخص قدمت على أنها اعترافات عنصر من «حماس» أوقف خلال صد الهجوم، وفيها يروي أن هذه الفظائع «تمت بإرشاد من قادتنا» في «كتائب القسام»، الذراع العسكرية لحركة «حماس». وحذر الإسرائيليون الصحافيين قبل العرض من أنهم سيشاهدون مناظر مريعة وطلبوا منهم ألا ينشروا هذه المشاهد على الملأ «لأنها تحتوي على فظائع لا تُحتمل»، بينها عملية اغتصاب لشابة قتيلة وإحراق عائلات بأكملها في غرف مغلقة لأن أفرادها رفضوا الامتثال لأوامر «حماس» بالخروج وشباب ممن شاركوا في حفل موسيقي وحاولوا الهرب فقتلوا وهم داخل سياراتهم، ومسنون تم أسرهم أو قتلهم. وبدا أن معظم المراسلين خرجوا بانطباعات قاسية عن «حماس» وتقبلوا الرواية الإسرائيلية. وعلق الصحافي جوتام كونفينو الذي يقدم خدمات صحافية حرة لوسائل إعلام بريطانية عدة، قائلاً: «الآن شاهدت، رفقة 100 صحافي دولي، مقاطع يصعب وصفها عن المذبحة التي نفذتها (حماس) وزودتنا بها إسرائيل». وسرد كونفينو بعض ما تضمنه الفيلم، قائلاً: «هاكم ما شاهدت: مخرب من (حماس) يصيح الله أكبر وهو ينقض بوحشية على جثة لقطع الرأس بأداة حفر، أب وولدان في السابعة والتاسعة من العمر يفرون بالملابس الداخلية نحو ملجأ ويقوم مخرب من (حماس) بإلقاء قنبلة عليهم داخل الملجأ فيقتل الأب ويصيب ولديه بجراح، ولدان يصرخان وهما يستنجدان بوالدهما أنهما يواجهان الموت في حين كان المخرب يفتح ثلاجة بيتهما ويشرب الماء، مخربان من (حماس) يدخلان إلى بيت كانت فيه طفلة في السابعة أو التاسعة تختبئ تحت الطاولة، وبعد تردد قليل أطلقا عليها الرصاص، مخربو (حماس) يشلون بيتاً، صورة جندي إسرائيلي مقطوع الرأس، صورة طفل رضيع وولد محروقين، عشرات القتلى الملقون على الأرض بعد قتلهم في سياراتهم، عنصر من (حماس) يتصل بأهله في غزة ويتباهى بأنه قتل عشرة إسرائيليين وترد والدته: الله يحميك». وأضاف: «لقد طلبت مني السلطات الإسرائيلية ألا أصور ولا أنشر احتراماً لخصوصية الضحايا، فإذا كان هناك شك لدى أحد بحقيقة ما جرى، فإنني لا أعرف ماذا أقول بعد». وحرص المتحدثون الإسرائيليون على التأكيد للصحافيين أولاً أن «حماس» تبنت أساليب تنظيم «داعش» وأكثر، ووصفوا عمليات إحراق الأحياء بأنها «نسخة عصرية من المحرقة النازية».

حملة واسعة

ويعد اللقاء جزءاً من حملة أوسع في مواجهة الانتقادات لإسرائيل على الحرب التي قتلت أكثر من 5 آلاف في غزة خلال أقل من ثلاثة أسابيع، ودمرت أحياء بالكامل. وتقوم الحملة على إبراز انتهاكات عناصر «حماس» بحق المدنيين خلال الهجوم لتبرير معاقبة القطاع على أفعالهم. ويقف على رأس هذه الحملة وزير الخارجية إيلي كوهين الذي وصل إلى نيويورك، الثلاثاء، للمشاركة في جلسة مجلس الأمن الدولي على مستوى وزراء الخارجية، ومعه مندوبون عن عائلات عدد من الرهائن الإسرائيليين لدى «حماس». ونُظمت لقاءات لأفراد العائلات في عدد كبير من النشاطات ليرووا ما جرى في البلدات الاسرائيلية خلال هجوم «حماس»، لإثبات أنهم تعرضوا لـ«جرائم حرب» و«جرائم ضد الانسانية»، والحشد ضد دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، قبل أن يتم إطلاق سراح أبنائهم وبناتهم. ورتبت الخارجية الإسرائيلية لقاءات أخرى كهذه في لندن وروما، وتخطط للمزيد.

غوتيريش منتقداً إسرائيل أمام مجلس الأمن: «هجوم حماس لم يأتِ من فراغ»

نيويورك: «الشرق الأوسط»... وجّه سكرتير عام منظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش انتقادات حادة لإسرائيل، بسبب استمرار غاراتها الجوية دون انقطاع على قطاع غزة، رداً على الهجوم المسلح الذي شنته حركة «حماس» على إسرائيل قبل أكثر من أسبوعين، وفق وكالة الأنباء الألمانية. وقال غوتيريش، خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء، في نيويورك، إن «حماية المدنيين لا تعني إصدار الأوامر لأكثر من مليون شخص بإخلاء منازلهم والاتجاه جنوباً؛ حيث لا يوجد مأوى ولا غذاء ولا مياه ولا دواء ولا وقود، ثم الاستمرار في قصف الجنوب نفسه». واعتبر غوتيريش أن الهجوم الذي شنته حركة «حماس» على مستوطنات وبلدات غلاف غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري «لم يحدث من فراغ» مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني يتعرض لاحتلال مستمر منذ أكثر من 75 عاما.وقال غوتيريش «من المهم أن ندرك بأن هجمات حماس لم تحدث من فراغ، لقد تعرض الشعب الفلسطيني لاحتلال خانق على مدار 56 عاما، ورأوا أراضيهم تلتهمها المستوطنات وتعاني العنف، خُنِقَ اقتصادُهم، ثم نزحوا عن أراضيهم، وهُدمت منازلهم، وتلاشت آمالهم في التوصل إلى حل سياسي لمحنتهم». وفي إشارة إلى حركة «حماس»، ندد الأمين العام باستخدام المدنيين دروعاً بشرية، وهو ما يُعد جريمة حرب. وأضاف غوتيريش: «أشعر بقلق بالغ جراء الانتهاك الواضح للقانون الإنساني الدولي الذي نشهده في غزة؛ ليس هناك طرف في صراع مسلح فوق القانون الإنساني الدولي». وحذر غوتيريش من انتشار الحرب في المنطقة. وأكد إدانته القوية للهجمات التي شنتها «حماس» على إسرائيل، قائلاً إنها غير مبررة. وذكر أن «المظالم المشروعة للشعب الفلسطيني لا يمكن أن تبرر الهجمات المروعة من جانب (حماس)، كما أن هذه الهجمات المروعة لا يمكن أن تبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني».

انتقاد إسرائيلي

من جهته، دان وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، الانتقادات التي وجهها غوتيريش لحملة القصف الإسرائيلية على غزةوقال الوزير الإسرائيلي «سيدي الأمين العام، في أي عالم تعيش؟»، في جلسة خاصة لمجلس الأمن بشأن الأزمة. كما طالب سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، غلعاد إردان، باستقالة غوتيريش.وقال إردان على منصة إكس «أمين عام الأمم المتحدة، الذي يبدي تفهماً لحملة القتل الجماعي للأطفال والنساء وكبار السن، ليس مؤهلاً لقيادة الأمم المتحدة». وكان مسلحون من حركة «حماس» قد هاجموا إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، ما أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص، معظمهم من المدنيين في المنطقة الحدودية، واختطاف 222 آخرين على الأقل، وفقاً للجيش الإسرائيلي. وأدى القصف الجوي الإسرائيلي اللاحق على غزة إلى مقتل أكثر من 5 آلاف شخص، وفقاً لوزارة الصحة في غزة. ولا يمكن التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل. ومنذ الهجمات، تخضع الأراضي الفلسطينية التي تحكمها «حماس» منذ عام 2007، لحصار إسرائيلي كامل، مع عدم دخول أي أغذية أو ماء أو وقود إلى الأراضي عبر إسرائيل. وتصل الإمدادات الوحيدة إلى سكان غزة البالغ عددهم نحو 2.‏2 مليون نسمة عبر حدود رفح من مصر.

غزة بحاجة للمساعدات.. وقادة العالم يسعون لتعليق القتال بين إسرائيل وحماس

رويترز.. مساعدات تتدفق إلى غزة من معبر رفح

دعت الأمم المتحدة والولايات المتحدة وكندا، الثلاثاء، إلى هدنة إنسانية في الحرب بين إسرائيل وحماس للسماح بإيصال المساعدات بشكل آمن للمدنيين المتضررين من نقص الغذاء والمياه والدواء والكهرباء في القطاع المحاصر. وتزايدت الضغوط الدولية من أجل تقديم المساعدات دون عوائق لغزة بعد أن أعلنت وزارة الصحة في القطاع الذي تسيطر عليه حماس أن الغارات الجوية الإسرائيلية قتلت أكثر من 700 فلسطيني الليلة الماضية. وقال المتحدث باسم الوزارة، أشرف القدرة، إن هذا هو أعلى عدد من القتلى خلال 24 ساعة في الحصار الإسرائيلي المستمر منذ أسبوعين. وقالت وكالات الأمم المتحدة إنها تنشد السماح بدخول مساعدات الطوارئ إلى غزة من دون عوائق، قائلة إن هناك حاجة إلى أكثر من 20 مرة من المساعدات الحالية لدعم سكان القطاع الضيق البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة وسط دمار واسع النطاق نتيجة الضربات غارات الجوية الإسرائيلية. وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن ثماني شاحنات محملة بالمياه والغذاء والعقاقير دخلت قطاع غزة قادمة من مصر في وقت متأخر، الثلاثاء. وتتفاوض الولايات المتحدة مع إسرائيل ومصر والأمم المتحدة لتسهيل توصيل المساعدات الطارئة إلى غزة، لكن هناك خلافا بشأن إجراءات تفتيش المساعدات وعمليات القصف على جانب غزة من الحدود.

الضحايا من المدنيين في غزة جراء القصف الإسرائيلي

وقال مسؤول أميركي كبير "على الرغم من أننا ما زلنا نعارض وقف إطلاق النار، فإننا نعتقد بأن فترات الهدنة الإنسانية المرتبطة بتسليم المساعدات والتي لا تزال تسمح لإسرائيل بالقيام بعمليات عسكرية للدفاع عن نفسها تستحق النظر". وقال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، بعد اجتماع لمجلس الأمن الدولي إن إسرائيل "فوق القانون الدولي فيما يبدو" وحث على إنهاء ما وصفه "بالمعايير المزدوجة" في التعامل مع الصراع في غزة. وقالت وزارة الصحة في غزة في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي إن 5791 فلسطينيا على الأقل قتلوا في الغارات على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول، من بينهم 2360 طفلا. وأضافت أن 704 أشخاص قتلوا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية فحسب. ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من أرقام الوزارة.

إسرائيل "تضرب أهدافا لحماس"

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قتل العشرات من مقاتلي حماس خلال الليل بينما ضرب أكثر من 400 هدف لحماس، لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت لتدمير الجماعة الإسلامية المسلحة. ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، إلى حماية المدنيين في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، معربا عن قلقه بشأن "الانتهاكات الواضحة للقانون الإنساني الدولي" في قطاع غزة. وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، متحدثا أمام مجلس الأمن "المدنيون الفلسطينيون ليسوا مسؤولين عن المذبحة التي ارتكبتها حماس"، في إشارة إلى قتل المسلحين 1400 شخص، معظمهم من المدنيين، وأسر أكثر من 200 في هجوم استمر يوما واحدا في تجمعات سكانية إسرائيلية بالقرب من غزة. وأضاف أنه "يجب حماية المدنيين الفلسطينيين. وهذا يعني أنه يجب على حماس أن تتوقف عن استخدامهم دروعا بشرية... ويعني أنه يتعين على إسرائيل اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتجنب الإضرار بالمدنيين". وذهب رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، إلى ما ذهب إليه بلينكن قائلا للصحفيين في أوتاوا "هناك الكثير من المحادثات الجارية الآن حول الحاجة إلى هدنة إنسانية وأعتقد أن هذا أمر تدعمه كندا". وأضاف أن "علينا أن نظل متمسكين بأولويات حماية الأبرياء وتحرير الرهائن". ودعت منظمة الصحة العالمية إلى "وقف لإطلاق النار على الفور لأسباب إنسانية" لمنع نفاد إمدادات الغذاء والعقاقير والوقود في غزة.

الوقود ينفد من المستشفيات

وقال أطباء في غزة إن المرضى الذين يصلون إلى المستشفيات تظهر عليهم علامات المرض بسبب الاكتظاظ وسوء الصرف الصحي بعد أن فر أكثر من 1.4 مليون شخص من منازلهم إلى ملاجئ مؤقتة تحت أعنف قصف إسرائيلي على الإطلاق. وتقول جميع المستشفيات إن الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء الخاصة بها ينفد، مما يجعلها غير قادرة على نحو متزايد على علاج الجرحى والمرضى. وقال متحدث باسم وزارة الصحة إن أكثر من 40 مركزا طبيا أوقفت عملياتها. في غضون ذلك، حذرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا)، في بيان على منصة إكس من أنها ستوقف عملياتها في غزة مساء غد الأربعاء بسبب نقص الوقود. لكن الجيش الإسرائيلي أكد من جديد أنه لن يسمح بدخول الوقود لمنع حماس من الحصول عليه.

ماكرون يحث إسرائيل على عدم خوض الحرب "بلا قواعد"

وقال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لرئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، إن فرنسا تقف "كتفا بكتف" مع إسرائيل في حربها مع حماس، وقال إنها يتعين عليها ألا تقاتل "بلا قواعد". ووصل الرئيس الفرنسي إلى تل أبيب، الثلاثاء، واجتمع مع نتانياهو وغيره من أعضاء الحكومة الإسرائيلية في القدس. وقال ماكرون إن فرنسا لن تترك إسرائيل بمفردها في حربها على حماس، لكنه حذر من مخاطر اندلاع صراع إقليمي. وقال نتانياهو إنه لن يعيش أحد "تحت طغيان حماس" بعد هذا الصراع، لكنه حذر من أن الحرب ستستغرق وقتا. وهناك احتمالات ضئيلة فيما يبدو لوقف إطلاق النار في أي وقت قريب في الفصل الأكثر دموية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني منذ عقود، مع زيادة معاناة المدنيين. وظل، عبد الله طبش، متشبثا بابنته القتيلة التي تخضب وجهها وشعرها بالدماء، وهو يحملها بين ذراعية بعد مقتلها في غارة جوية على جنوب قطاع غزة، رافضا توسلات الناس بأن يسلمهم جثمانها حتى يتمكنوا من دفنه. وقال الأب المكلوم في مدينة خان يونس "هاي بنتي، بدي أشبع منها". وتحتشد الدبابات والقوات الإسرائيلية على الحدود بين إسرائيل وغزة في انتظار الأوامر بشن توغل بري متوقع. وقد تكون عملية معقدة بسبب المخاوف على سلامة الرهائن، وخطر المسلحين الذين دججتهم إيران بالسلاح والمتحصنين في منطقة حضرية مزدحمة مستخدمين شبكة واسعة من الأنفاق.

"مررت بالجحيم"

وأطلقت حماس، الاثنين، سراح امرأتين إسرائيليتين كانتا ضمن أكثر من 200 رهينة تحتجزهم الحركة منذ هجومها. والرهينتان هما ثالث ورابع امرأة يتم إطلاق سراحهن. وقالت، يوشيفيد ليفشيتز (85 عاما)، إن مسلحي الحركة ضربوها وهم يقتادونها إلى غزة، وكانت تعاني من صعوبة في التنفس. وقالت "رأيت الجحيم". وداخل غزة، تم اقتياد مجموعة من الرهائن إلى ما أسمته ليفشيتز "شبكة عنكبوت" من الأنفاق الرطبة، ووصلوا في نهاية المطاف إلى قاعة كبيرة حيث كان يزورهم طبيب كل يوم، ويخضعون لحراسة على مدار الساعة، وتقدم لهم ما يحتاجونه من العقاقير.

الدبلوماسية لوقف انتشار الصراع

وفي إطار الجهود الدبلوماسية لمنع توسع نطاق الصراع، تحدث الرئيس الأميركي، جو بايدن، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عبر الهاتف، الثلاثاء. وقال البيت الأبيض إن الزعيمين اتفقا على مواصلة المساعي الدبلوماسية الأوسع نطاقا "للحفاظ على الاستقرار على امتداد المنطقة ومنع اتساع الصراع". وأضاف البيان أن الزعيمين سيحافظان على تنسيق وثيق ومباشر فيما بينهما ومن خلال فريقيهما في الفترة المقبلة. واحتدمت الاشتباكات الدامية بين الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وتجددت الاشتباكات بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران والمدججة بالسلاح على طول الحدود الساخنة بين البلدين. وانصبت مخاوف التصعيد الإقليمي على شبكة وكلاء إيران في سوريا والعراق واليمن. وأي تأجيج أوسع نطاقا للصراع يعرض للخطر مصالح الولايات المتحدة والأمن في منطقة حيوية لإمدادات الطاقة العالمية.

واشنطن تسعى لـ"تحالف دولي" يكافح تمويل حماس

فرانس برس...قال، والي أدييمو، مساعد وزيرة الخزانة الأميركية، في تصريح لوكالة " برس"، الثلاثاء، إنه يسعى إلى تشكيل "تحالف دولي" لمكافحة "شبكة تمويل" حركة حماس. وقال "سأتوجه إلى أوروبا، اعتبارا من الجمعة، وسألتقي مع حلفائنا وشركائنا وسأتحدث في ما يمكننا القيام به بشكل منسّق للتصدي للشبكة التمويلية لحماس". وأضاف "هدفنا هو بناء تحالف مع دول المنطقة لكن أيضا في جميع أنحاء العالم لمكافحة تمويلها". وقال أدييمو أيضا إن الولايات المتحدة، على مدى السنوات القليلة الماضية "فرضت عددا من العقوبات على حماس" التي "وعلى غرار أي جهة أخرى، ابتكرت وسائل وحاولت إيجاد سبل للالتفاف على عقوباتنا"، بما في ذلك عبر العملات المشفرة. واقترح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، أن يتولى "تحالف" دولي، ليس فقط من الناحية المالية بل أيضا على نطاق أوسع، "مكافحة" حماس. ويعني ذلك، بحسب مقربين من ماكرون، إنشاء تحالف جديد، أو توسيع التحالف القائم منذ العام 2014 لمكافحة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق ليشمل مكافحة حركة حماس. ومن دون أن يعلق على تصريحات الرئيس الفرنسي، شدد أدييمو على أن "الاستراتيجية التي استخدمت لمواجهة تنظيم داعش والجماعات الإرهابية الأخرى هي الاستراتيجية التي يجب أن نستخدمها". وأكد أن "هدفنا يجب أن يكون استخدام جميع الأدوات المتاحة لنا لحرمانهم من الوصول إلى هذه الأموال لكي نصعب عليهم مواصلة أنشطتهم التي يمكن أن تزعزع المنطقة والعالم". وأشار مساعد وزيرة الخزانة إلى وجوب فرض عقوبات اقتصادية إضافية، واستخدام "بعض" من "الأدوات" الأخرى ضد حماس. ويزور مساعد وزيرة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، براين نيلسون، قطر، الثلاثاء، غداة زيارة أجراها إلى السعودية. وقال أدييمو إنه عقد "اجتماعا مع عدد من مسؤولي دول الخليج جرت خلالها مناقشة ما يمكنهم فعله للتركيز أكثر على مكافحة الإرهاب".

سيناريوهات معقدة.. لماذا تأخر هجوم إسرائيل البري على غزة؟

الحرة...ضياء عودة – إسطنبول... لم تحسم إسرائيل حتى الآن توقيت هجومها البري في قطاع غزة، رغم أن التهديدات المتعلقة بتنفيذ هذه العملية تكررت كثيرا على لسان المسؤولين خلال الأسبوعين الماضيين، وفي أعقاب الهجوم المباغت الذي أطلقته حركة "حماس" في السابع من أكتوبر الحالي. ويطلق تأخير تنفيذ الهجوم تساؤلات بشأن الأسباب التي تقف وراء عدم اتخاذ قرار تنفيذ العملية، وما إذا كانت ترتبط بمحددات عسكرية أم سياسية أم بما هو أبعد من ذلك، حسب ما أشارت إليه صحف غربية مؤخرا، متحدثة عن "ضغوط" لاعتبارات تتعلق بالرهائن، ومخاوف توسع الحرب لتصبح "إقليمية". وعلى مدى الأسبوعين الماضيين بعد هجوم "حماس"، حشد الجيش الإسرائيلي آلاف جنود الاحتياط وعشرات الدبابات على حدود غزة تحضيرا لـ"عمل بري محتمل". وجاء ذلك بالتزامن مع حملة قصف مكثفة استهدفت أحياء القطاع المحاصر، وخلّفت آلاف الضحايا، كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية. وبينما كانت التصريحات الرسمية تعلن باستمرار عن الحشود العسكرية والتجهيزات والتحضيرات، أجرى مسؤولون على رأسهم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو زيارات لأكثر من مرة للقوات المستعدة في محيط غزة، وقال قبل أيام "نحن جاهزون". كما أجرى زيارة أخرى للقوات الإسرائيلية قرب الحدود مع لبنان، يوم الاثنين، وقال: "إذا قرّر حزب الله الدخول في الحرب، فإنه سيشتاق إلى حرب لبنان الثانية".

ما آخر المستجدات؟

ولم تصدر تعليقات من جانب المسؤولين الإسرائيليين بشأن أسباب تأخر الهجوم البري. ومع ذلك تشير تصريحات نتانياهو ووزير دفاعه، يوآف غالانت، إلى أن هذا السيناريو سيتم تطبيقه في الأيام المقبلة من أجل "تفكيك حماس". وفي آخر التصريحات الرسمية الصادرة عن إسرائيل، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، الثلاثاء، إنهم "جاهزون للمناورة البرية ونحافظ على بقاء العدو في حالة توتر". وأضاف: "جاهزون للتعامل مع احتمال توسع ميادين الحرب البعيدة والقريبة"، وأن "الحرب ستكون طويلة وستكون فيها خسائر لكنها ستحقق أهدافها". في غضون ذلك نقل موقع "أكسيوس" الأميركي، الثلاثاء، عن مسؤولين إسرائيليين اثنين القول إن إسرائيل مستعدة لتأجيل العملية البرية لغزة، لبضعة أيام، لإتاحة المجال أمام إجراء محادثات تفضي إلى إطلاق سراح عدد كبير من الرهائن، الذين تحتجزهم "حماس" في القطاع. وقال مسؤول إسرائيلي كبير: "تريد إسرائيل وإدارة (الرئيس الأميركي جو) بايدن بذل كل جهد لمحاولة إخراج الرهائن من غزة. وإذا اقترحت حماس إطلاق سراح عدد كبير، فسنكون بالطبع مستعدين للقيام بأشياء في المقابل". وأضافت المصادر للموقع الأميركي أن "الإسرائيليين أبلغوا الوسطاء المصريين أنه إذا أرادت حماس إبرام صفقة، فعليها إطلاق سراح جميع النساء والأطفال الذين تحتجزهم".

ما أسباب التأخير؟

يقول مراقبون من كافة الأطراف، تحدث إليهم موقع "الحرة" على أن تأخير الهجوم البري لإسرائيل في غزة بات واضحا وملاحظا، وترتبط الأسباب التي تقف وراء ذلك بمجموعة من المحددات، منها العسكرية وأخرى سياسية. ويقول المحلل العسكري الإسرائيلي، إيال عليما: "هناك موقف أميركي واضح حول الموضوع. الإدارة الأميركية تطلب أن تعطي إسرائيل مهلة لاستكمال الاتصالات فيما يتعلق بالرهائن والمخطوفين". وتحدث لموقع "الحرة" عما وصفه بـ"القلق الأميركي الذي يتسرب أيضا إلى الجانب الإسرائيلي، فيما يتعلق بخطر أن تتوسع الحرب إلى إقليمية". وكانت المخاوف قد ترجمتها مؤخرا الحشود التي دفعت بها الولايات المتحدة، من بينها حاملتي طائرات، إذ يضيف عليما أن "العامل الأميركي هو سبب لتأخير الهجوم". كما أن هناك سببا آخر يتمثل بـ"تردد نتانياهو وربما عدم ثقته بقدرات الجيش، بأن يخوض حربا على جبهتين مع الأخذ بالاعتبار احتمال توسعها إلى الجبهة الشمالية". ومن وجهة نظر، ديفيد دي روش، وهو مسؤول سابق في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) والمحاضر بكلية الدفاع الوطني بواشنطن فإن "السبب الأرجح وراء تأجيل إسرائيل لهجومها البري هو موضوع الرهائن". ويعتقد في حديثه لموقع "الحرة" أن "المفاوضات الرامية إلى إطلاق سراح الرهائن تمكن حماس من كسب بعض الوقت للمضي قدما". لكن ما سبق ليس هو السبب الوحيد، ويوضح دي روش أن "الهجوم الأولي المتتالي الذي شنته حماس، كشف أن إسرائيل ليست مستعدة عسكريا، وهناك تقارير تفيد بوجود جنود من الاحتياط لا يملكون دروعا واقية". ولا يعتقد المسؤول السابق في "البنتاغون" أن "هناك خطة قائمة مزودة بالموارد الكافية والإمكانيات اللازمة للانتقال إلى غزة"، معتبرا أنها "عملية معقدة للغاية، وبصراحة تامة، الجيش الإسرائيلي ليس مستعدا للقيام بها"، حسب تعبيره. ويرى أستاذ العلوم السياسية بـ"جامعة الأمة" في قطاع غزة، حسام الدجني، أن "أهداف الاجتياح الشامل لغزة بالقضاء على حماس وإعادة الأسرى تبدو مستحيلة التحقق، لعدة اعتبارات". ومن هذه الاعتبارات، وفق ما يقول الدجني لموقع "الحرة": "جغرافية وطبوغرافية غزة، مساحتها المحددة بـ 365 كيلومتر مربع. الكتلة الصماء من حيث المباني السكنية". إضافة إلى أن "غزة تعتبر المنطقة الأكثر كثافة في العالم، وتوجد فيها شبكة أنفاق كبيرة"، ويتابع الدجني: "كل هذه العوامل قد تجعل من فكرة الاجتياح مسألة تكاد تكون مستحيلة".

"3 أسباب"

ومن المتوقع أن يكون الهجوم المحتمل أكبر عملية برية لإسرائيل منذ الحرب مع لبنان عام 2006، وفق تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية. وأشارت نقلا عن 3 ضباط إسرائيليين إلى أن العملية ستكون الأولى التي تحاول فيها إسرائيل السيطرة على الأراضي والتمسك بها لفترة وجيزة على الأقل، منذ الحرب مع غزة في عام 2008. وعندما شنت "حماس" هجومها الذي أودى بحياة 1400 شخص في السابع من أكتوبر نشأ اقتراح بين قادة الجيش الإسرائيلي بدخول غزة على الفور تقريبا، وكان من المتوقع أن يبدأ التوغل البري في غضون أيام قليلة. ومع ذلك، تقول صحيفة "جيروزاليم بوست" في تقرير لها، نشر الأحد، إن "أسباب الغزو في ذلك الوقت سرعان ما أصبحت بالية. ومع تأخيره أكثر، يتم طرح مجموعة متنوعة من الأسباب حول سبب حدوث ذلك". وقسّمت الصحيفة الأسباب إلى 3، الأول يتمثل بغياب الاستعدادات العسكرية في الأسبوع الأول من الحرب، والثاني بمحاولة "الجيش الإسرائيلي إتاحة المزيد من الوقت لإخلاء سكان غزة"، وهو ما طالب به خلال الأيام الماضية ولأكثر من مرة. أما السبب الثالث، الذي تراه الصحيفة "الأكثر حسما"، ينحصر بفكرة أنه "كلما زادت هجمات القوات الجوية الإسرائيلية، كلما قلت خسائر قوات الدفاع الإسرائيلية بمجرد دخولها إلى الأرض". واعتبرت الصحيفة الإسرائيلية في تحليلها أن "قدرة حماس على الحفاظ على مستوى معين من القتال لن تتوقف دون غزو بري طويل". وأضافت: "سواء كانت القوة الدافعة هنا وراء التأخير هي الخوف السياسي أو الشعور الحقيقي بالذنب إزاء الأمر بقتل عدد كبير من القوات الشابة، فإن هذا التخوف لا يمكن أن يبرر المزيد من تأخير الغزو".

"لن يكون نزهة"

وهناك كثير من المعطيات التي تقف وراء تأخير الهجوم البري، كما يقول الخبير الاسترتيجي والباحث غير المقيم في معهد "ستيمسون" في واشنطن، عامر السبايلة. وعلى رأس هذه المعطيات أن "الهجوم البري سيكون نقطة فاصلة، ولا يمكن اعتباره نزهة، وإسرائيل تعرف ذلك". وكانت إسرائيل قد حصلت، خلال الأيام الماضية "على ضوء أخضر في فكرة اجتثاث حماس، لكن تواجه ضغوطات حقيقية في القصف الجوي الذي تستخدمه، إذ تعمّق من خلاله الأزمة الإنسانية، وتدفع الفلسطينيين للخروج، وبالتالي تواجههم مع حماس". ويضيف السبايلة لموقع "الحرة" أن "إسرائيل تسعى لتعميق الأزمة في الداخل، بضرب البنية التحتية وخلق واقع صعب، وبالتالي غير معنية بتسريع الهجوم، لأنه سيقوده إلى ضغوطات وأخطاء كبيرة". ولا تخرج هذه "الأخطاء"، حسب تعبير الباحث بأن "الجميع يعلم أن نقطة حماس القوية هي في المواجهة المباشرة، والمفاجآت التي تحضر لها في مثل هذا السيناريو". ويشير المحلل الإسرائيلي عليما إلى كلمات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، ظهر الثلاثاء بأنه "سيتم التشاور مع المستوى السياسي، لاختيار التوقيت المناسب وطابع المعركة القادم". ويقول عليما: "يبدو لي أنه في الظروف الراهنة قد يكون صعبا أو شبه المستحيل بالنسبة لنتانياهو عدم اتخاذ القرار، وخاصة أن الجمهور الإسرائيلي يتطلع لهذا الاجتياح وكذلك القيادة العسكرية". ويبدو للمحل السياسي أيضا أن "نتانياهو يريد إعطاء مهلة للتشاور مع الطرف الأميركي، لكن في هذه المرحلة على الأقل لن يكون ضد اتخاذ قرار الهجوم".

"هدف لا يمكن التراجع عنه"

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن أن هدفه النهائي من العملية البرية يتمثل في القضاء على الوجود السياسي والعسكري لقيادة "حماس"، لكن لم يخض كثيرا للإجابة عن أسئلة سلطت الضوء عليها تقارير غربية، من بينها لصحيفة "واشنطن بوست". وقالت الصحيفة، الاثنين، إن تساؤل: "ما مصير غزة وحماس والمنطقة ككل بعد التوغل البري الذي أعلنت إسرائيل عزمها القيام به؟" يشغل بال الإدارة الأميركية حاليا، لدرجة دفعتها لطرحه على إسرائيل خلال الاجتماعات المشتركة. ويعتقد المسؤول السابق في "البنتاغون"، دي روش أن "الهدف الإسرائيلي يذهب إلى تدمير القدرة العسكرية لحماس، بغض النظر عما يحدث، وبغض النظر عن آراء الناس عبر نطاق الرأي العام الإسرائيلي". ويتابع: "إذ لا يمكن أن يكون هناك حادث آخر مثل الذي رأيناه في المذبحة التي سقط على إثرها أكثر من 1000 مدني إسرائيلي، وتم اختطاف رجال ونساء وأطفال إسرائيليين ونقلهم كرهائن إلى غزة". ووفقا للحسابات الإسرائيلية، كما يوضح دي روش فإنهم "سيدمرون القدرة العسكرية لحماس، ويضمنون أن القادة المستقبليين في غزة لن يفكروا مرة أخرى في مثل هذا العمل، لأن أصداءه كانت كبيرة جدا في جميع أنحاء المجتمع الإسرائيلي ويشكل تهديدا مباشرا للإسرائيليين والدولة الإسرائيلية". من جانبه يعتقد الباحث السبايلة أن "إسرائيل ستواصل قصفها الجوي، إذا لم ترتفع كلفته سياسيا"، وأنها "لن تكون في عجلة، إلا أن تتأكد أن سيناريو الاجتياح ولو بشكل جزئي ناجح وسيعيد لها الاعتبار". ويضيف المحلل الإسرائلي، يوآف شتيرن أن "إسرائيل تحاول الآن أن تستغل كل الاتصالات الممكنة لإطلاق سراح أكبر عدد من المختطفين والرهائن"، وأن "هذا هو السبب الرئيسي لتأخير الهجوم". وعندما يتم على الأرض "سيشمل التوغل البري استهداف الأنفاق التابعة لحماس، وبعد ذلك الوصول للمختطفين الإسرائيليين"، ويشير شتيرن إلى أن "إسرائيل في الوقت الحالي تحاول أن تسمع نصائح الولايات المتحدة، والاتصالات التي تتم مع قطر، ليتم إطلاق أكبر عدد ممكن من الرهائن". لكن أستاذ العلوم السياسية، حسام الدجني يقول إنه "وفي حال نجح هجوم إسرائيل في غزة عبر دمار كامل، فإن انعكاسات ذلك ستكون كبيرة على الداخل الإسرائيلي، اقتصاديا وأمنيا وعسكريا". وفي حال نجح أيضا "ستواجهها معضلة تتعلق بمن سيحكم غزة، ولاسيما أن إسرائيل سنّت قانون القومية سابقا، الذي ينص على طرد فلسطينيي الـ48 من الداخل"، وفق تعبير أستاذ العلوم السياسية.



السابق

أخبار فلسطين والحرب على غزة..«وثيقة جملائيل».. 4 خطوات لتهجير الغزيين إلى سيناء بعد الحرب..«البنتاغون» تنصح إسرائيل بسيناريو الموصل لا الفلوجة في غزة ..الرئيس الفرنسي يقترح توسيع «التحالف» ليقاتل «حماس» ..«يديعوت أحرونوت»: عباس رفض العودة إلى غزة على ظهر دبابة إسرائيلية..استشهاد 120 فلسطينياً في غارات ليلية شنها الاحتلال..إسرائيل تقطع أوصال الضفة..وتفسح الميدان أمام المستوطنين..تسلل عناصر من كتائب القسام إلى قاعدة زيكيم..الصحة الفلسطينية: 3 مستشفيات بغزة خارج الخدمة.. وندعو لممر آمن لمصر..

التالي

أخبار وتقارير..عربية..مقاتلات إسرائيلية تقصف أهدافا تابعة للجيش السوري..البنتاغون: 13 هجوماً بالعراق وسوريا بأسبوع أدى لإصابة 24 جنديا أميركيا..مسؤولون: خطة إجلاء.. وإجراءات لحماية القوات الأميركية في الشرق الأوسط..«الحرس الثوري» يسلب مزارعي طرطوس أراضيهم..الفصائل غاضبة من بدء ملاحقة السوداني مُطلقي الصواريخ..هجوم صاروخي يستهدف قاعدة بالعراق تستضيف قوات أميركية ودولية..محمد بن سلمان يؤكد لبايدن أهمية استعادة عملية السلام بما يضمن حقوق الفلسطينيين..وزير الخارجية السعودي: آن الأوان لأن يضطلع مجلس الأمن بمسؤولياته..السفير السعودي يقدم أوراق اعتماده للرئيس الإيراني..

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 172,038,266

عدد الزوار: 7,656,697

المتواجدون الآن: 0