أخبار فلسطين..والحرب على غزة..إسرائيل تتلقى قائمة بأسماء 13 محتجزاً سيُطلق سراحهم السبت..هنية: نهدف لـ"صفقة تبادل شاملة" ورفع حصار غزة..الاحتلال يفرج عن 39 امرأة وطفلاً من الأسرى الفلسطينيين..بايدن: الإفراج عن المجموعة الأولى من الرهائن مجرد بداية.. وأشكر قطر ومصر..الجيش الإسرائيلي ينسحب من مجمع الشفاء في غزة..الهدنة في قطاع غزة تدخل حيز التنفيذ وتستمر أربعة أيام ..الجيش الإسرائيلي: ملتزمون بالهدنة في قطاع غزة..بوريل: يجب تنفيذ هدنة غزة بالكامل لإنهاء الوضع المروع..

تاريخ الإضافة السبت 25 تشرين الثاني 2023 - 3:49 ص    عدد الزيارات 598    التعليقات 0    القسم عربية

        


إسرائيل تتلقى قائمة بأسماء 13 محتجزاً سيُطلق سراحهم السبت..

دبي - العربية.نت.. بموجب صفقة التبادل مع حماس التي بدأت خطوتها الأولى الجمعة، أفاد مراسل "العربية/الحدث" بأن إسرائيل تلقت قائمة بأسماء 13 محتجزاً ستطلق الحركة سراحهم السبت. وقالت هيئة البث الإسرائيلية مساء الجمعة إن الموساد والجيش تسلما قائمة بأسماء المحتجزين الإسرائيليين المقرر الإفراج عنهم السبت.

نساء وأطفال

يأتي ذلك بعد أن أفرجت حماس بوقت سابق الجمعة عن 13 من الرهائن الإسرائيليين الذين كانوا محتجزين في غزة، بينما أطلقت إسرائيل سراح 39 من المعتقلين الفلسطينيين بسجونها، في اليوم الأول من اتفاق هدنة أتاح تحقيق هدوء وإدخال مساعدات إضافية إلى القطاع بعد أسابيع من الحرب بين الجانبين. وإضافة إلى الإسرائيليين الـ13، وهم من الأطفال والنساء، أطلقت الحركة سراح 10 تايلانديين وفليبيني واحد كانوا محتجزين منذ الهجوم الذي شنته الشهر الماضي على جنوب إسرائيل، بحسب قطر التي توسطت في الاتفاق. من جهتها أفرجت إسرائيل عن 39 امرأة وطفلاً فلسطينيين (15 فتى و24 امرأة)، حيث تمت عملية إطلاق سراح 28 منهم في بيتونيا بالضفة الغربية، فيما نقل 11 آخرون للإفراج عنهم في القدس الشرقية.

هدنة لـ4 أيام

يذكر أن سريان هدنة من 4 أيام بدأ الجمعة بين إسرائيل وحركة حماس. وتوصلت قطر، الوسيط الرئيسي، إلى جانب مصر والولايات المتحدة إلى اتفاق الهدنة القابلة للتمديد والتي تنص على تبادل 50 رهينة محتجزين في غزة بـ150 معتقلاً فلسطينياً لدى إسرائيل.

هنية: نهدف لـ"صفقة تبادل شاملة" ورفع حصار غزة

دبي - العربية.نت.. بعد إتمام المرحلة الأولى من اتفاق تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، أعلن رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية أن الحركة تهدف للوصول إلى "صفقة تبادل شاملة" ورفع الحصار بالكامل عن قطاع غزة. وقال هنية، في مقابلة مع قناة "إم بي سي مصر" السبت، إن حماس "ستكون بالمرصاد" إذا قررت إسرائيل استئناف القصف.

"قرار فلسطيني مستقل"

كما أضاف أن إدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب "قرار فلسطيني مستقل". وأوضح: "لا توجد قوة في الأرض تحدد للشعب الفلسطيني مستقبله وإدارته وقيادته، وإدارة الشأن الفلسطيني هو قرار فلسطيني مستقل". كذلك اعتبر أنه من الخطأ ربط حجم القصف الإسرائيلي على غزة بما حدث في السابع من أكتوبر، في إشارة إلى الهجوم المباغت الذي شنته حماس. فيما ختم قائلاً إن "الإدارة الأميركية منخرطة في المعركة، ليس فقط بإعطاء الغطاء لإسرائيل بل وبتقديم دعم عسكري غير محدود لإسرائيل وإعطاء غطاء سياسي للعدوان على غزة"، مردفاً: "هم يتحملون مسؤولية سياسية وقانونية وأخلاقية عن هذه المذبحة".

«حماس» تسلم أول دفعة من المحتجزين الإسرائيليين لديها في غزة ..

الجريدة..أعلنت قناة «الأقصى» التي تبث من غزة أن كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» أتمت عصر الجمعة، تسليم أول دفعة من المحتجزين الإسرائيليين لديها في غزة. وقالت القناة إنه جرى تسليم المحتجزين وعددهم 13 من النساء والأطفال إلى طواقم اللجنة الدولية للصليب الأحمر تمهيدا لنقلهم إلى إسرائيل عبر معبر رفح مع مصر. وقبل ذلك نشرت هيئة شؤون الأسرى في منظمة التحرير الفلسطينية أسماء 39 أسيراً فلسطينياً سيتم الإفراج عنهم مساء اليوم ضمن صفقة التبادل مقابل 13 من المحتجزين الإسرائيليين في غزة. وبحسب ما تم نشره ستفرج إسرائيل عن 24 أسيرة و15 أسيرا قاصرا في الضفة الغربية ضمن صفقة التبادل مع حماس. وقال رئيس الهيئة قدورة فارس، إنه سيتم تسليم الأسرى، وجميعهم من الضفة الغربية أو القدس إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سجن عوفر قرب رام الله. ودعت حركة حماس إلى استقبال شعبي للأسرى المقرر الإفراج عنهم. ويتم الإفراج المتبادل عن المحتجزين والأسرى في إطار أول اتفاق للهدنة الإنسانية بين حركة «حماس» وإسرائيل منذ بدء الحرب في قطاع غزة في السابع من الشهر الماضي بوساطة قطر ومصر.

الاحتلال يفرج عن 39 امرأة وطفلاً من الأسرى الفلسطينيين

الراي.. أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الجمعة عن الدفعة الاولى من الاسرى وعددهم 39 أسيرا هم 15 طفلا و24 امرأة تنفيذا للهدنة في قطاع غزة واحد بنودها تبادل الاسرى والمحتجزين. وقال نادي الأسير الفلسطيني ان قوات الاحتلال افرجت عن الاسيرات والاسرى الفلسطينيين من سجن عوفر العسكري المقام على اراضي غرب محافظة رام الله. واضاف النادي ان سلطات الاحتلال سلمت الاسرى الى الصليب الاحمر بعد ان قامت بتجميعهم في سجن (عوفر) اما اسيرات (القدس) وعددهن تسع اسيرات فقد افرج عنهن من مركز (المسكوبية). وقالت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في بيان ان طواقمها نقلت احد الاسرى ويبلغ من العمر 17 عاما الى المستشفى لاصابته بكسر في اليد بعد اعتداء قوات الاحتلال الاسرائيلي عليه قبل الافراج عنه. واضافت الجمعية في بيان ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اصابت ثلاثة فتية بالرصاص الحي اضافة الى مصور صحافي بعد ان فرقت بالرصاص وقنابل الغاز المئات من الفلسطينيين الذين تجمعوا امام معتقل (عوفر) لاستقبال الاسرى. في المقابل اطلقت حركة (حماس) سراح 13 محتجزا لديها بين طفل وامرأة من جنوب القطاع من خلال الصليب الاحمر وتم نقلهم الى معبر (رفح) البري حيث قام الجانب المصري بتسليمهم للجانب الاسرائيلي اضافة الى 12 عاملا تايلنديا كانوا من ضمن المحتجزين غير مدرجين ضمن صفقة التبادل وانما باتفاق منفصل مع حركة (حماس). ونصت الهدنة التي تم التوصل اليها بوساطة مصرية قطرية امريكية مشتركة على الافراج عن 50 محتجزا لدى المقاومة مقابل الافراج عن 150 اسيرا فلسطينيا خلال الايام الثلاثة القادمة.

إطلاق سراح 12 تايلانديا في اتفاق منفصل مع حماس بوساطة قطرية مصرية

الراي...قال مسؤول مطلع إنه جرى إطلاق سراح نحو 12 محتجزا تايلانديا اليوم الجمعة بموجب اتفاق منفصل توسطت فيه قطر ومصر مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، مضيفا أن جميعهم من الرجال وليسوا ضمن اتفاق الهدنة مع إسرائيل الذي يتضمن نساء وأطفالا. وأوضح المسؤول أنه تم فتح مسار مفاوضات منفصل عندما زار وزير الخارجية التايلاندي قطر في 31 أكتوبر أكتوبر، مما أدى إلى اتفاق خاص مع حماس لإطلاق سراح التايلانديين.

الإفراج عن 39 من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية

قطر: استكمال لم شمل الدفعة الأولى من الأسرى الفلسطينيين مع عائلاتهم

الراي.. أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، الإفراج عن 39 من النساء والأطفال المحتجزين في السجون الإسرائيلية تطبيقا لالتزامات اليوم الأول من الاتفاق. وقال إن الصليب الأحمر تسلم 24 مدنيا من المحتجزين في قطاع غزة بما يتضمن عدد المدنيين من النساء والأطفال في إطار اتفاق الهدنة الإنسانية، كما تم الإفراج عن عدد من المواطنين التايلنديين خارج إطار اتفاق الهدنة، وهم في طريقهم بصحبة الصليب الأحمر إلى خارج القطاع حاليا. وأضاف «يضم المفرج عنهم 13 من الجنسية الإسرائيلية بعضهم من مزدوجي الجنسية، بالإضافة إلى 10 مواطنين تايلنديين ومواطن فيليبيني». وأكد الأنصاري استكمال لم شمل الدفعة الأولى من الأسرى الفلسطينيين مع عائلاتهم وفق اتفاق الهدنة.

ألمانيا: 4 ألمان من بين الرهائن المفرج عنهم من غزة

الراي.. قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم الجمعة، إن هناك أربعة ألمان من بين 24 رهينة كانوا محتجزين في غزة وأُطلق سراحهم في وقت سابق اليوم. وقالت على هامش مؤتمر لحزبها الخضر «أشعر بارتياح لا يصدق بعد إطلاق سراح 24 رهينة من غزة، من بينهم أربعة ألمان، ولأن أبا، بعد 49 يوما من الجحيم والخوف، سيستطيع أخيرا أن يحتضن ابنتيه الصغيرتين وزوجته». وتابعت أن «إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين، وخاصة الألمان منهم، يظل أولوية قصوى»...

مسؤول مصري: جهود مصر نجحت في إطلاق سراح 13 من الأسرى الإسرائيليين لدى «حماس»

الجريدة....أعلن مسؤول مصري اليوم الجمعة أن الجهود المصرية المكثفة لإحتواء الأزمة في قطاع غزة أسفرت عن إطلاق سراح 13 من الأسرى الإسرائيليين لدى حركة «حماس» جميعهم من الأطفال والنساء إضافة إلى اطلاق سراح 12 من رعايا دولة تايلاند. وقال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات التابعة لرئاسة الجمهورية المصرية ضياء رشوان في تصريح صحفي إن السلطات المصرية تستعد الآن في منفذ رفح لاستقبال الأسرى الإسرائيليين المفرج عنهم من قبل حركة «حماس» بقطاع غزة تمهيدا لنقلهم إلى الجانب الإسرائيلي. وكانت مصر تسلمت أمس قائمتين بالمحتجزين والأسرى من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والمقرر الإفراج عنهم اليوم الجمعة وفقا لاتفاق الهدنة الموقع بوساطة مصرية - قطرية - أمريكية. ونجحت وساطة «مصرية - قطرية - أمريكية» في التوصل إلى إتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة تمتد إلى أربعة أيام لتبادل المحتجزين والأسرى لدى الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني. ويشمل اتفاق الهدنة تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال لدى قطاع غزة فى المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح 150 من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين فى السجون الإسرائيلية على أن تتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق. ووفقا لإتفاق الهدنة سيتم السماح بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية إلى داخل قطاع غزة في مقدمتها الوقود المخصص لتلبية كافة الاحتياجات الإنسانية لأهالي القطاع.

بايدن: الإفراج عن المجموعة الأولى من الرهائن مجرد بداية.. وأشكر قطر ومصر

الراي.. قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن اتفاق إطلاق المجموعة الأولى من الرهائن مجرد بداية، متوقعاً إطلاق سراح المزيد في الأيام المقبلة. وأكد أن صفقة إطلاق سراحهم اشتملت على دبلوماسية أمريكية واسعة النطاق. وقال بايدن «أود أن أشكر قطر ومصر والقادة الإسرائيليين على اتفاق إطلاق الرهائن»...

أكبر قافلة مساعدات منذ 7 أكتوبر تدخل غزة

الراي.. أعلنت الأمم المتحدة أن قطاع غزة تلقى «أكبر قافلة مساعدات منذ السابع من أكتوبر الماضي»، الجمعة، بموجب اتفاق الهدنة مع إسرائيل. وقال بيان لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إنه «تم تفريغ 137 شاحنة محملة بالبضائع عن طريق نقطة الاستقبال التابعة للأونروا في غزة». وأضاف البيان: «إنها أكبر قافلة إنسانية يتم استقبالها منذ 7 أكتوبر»، عندما شنت حركة حماس هجوما مفاجئا على إسرائيل، التي نفذت حملة عسكرية غير مسبوقة على قطاع غزة.

«الصحة العالمية» تبدي قلقها بشأن مصير مدير مستشفى الشفاء

الراي... قالت منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة إنه ليس لديها معلومات عن مصير مدير مستشفى الشفاء في غزة محمد أبو سلمية الذي اعتقلته إسرائيل هذا الأسبوع، ودعت إلى «احترام حقوقه بالكامل». وذكّرت المنظمة في بيان أن مدير أكبر مستشفى في قطاع غزة اعتقل في 22 نوفمبر مع خمسة آخرين من العاملين في المجال الصحي، أثناء مشاركتهم في مهمة قادتها الأمم المتحدة لإجلاء مرضى. وأوضحت أنه تم اعتقال ثلاثة من أفراد الطاقم الطبي لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وثلاثة من وزارة الصحة. وتم مذاك «إطلاق سراح اثنين من العاملين الصحيين الستة المحتجزين»، وفق المنظمة التي أضافت «ليس لدينا معلومات عن سلامة العاملين الصحيين الأربعة الآخرين، ومن بينهم مدير مستشفى الشفاء». وطالبت «باحترام حقوقهم القانونية والإنسانية بشكل كامل أثناء احتجازهم». وتقول إسرائيل إن مستشفى الشفاء هو مركز القيادة الرئيسي لعمليات حماس في قطاع غزة، وهو ما تنفيه الحركة الإسلامية الفلسطينية. وفتشت القوات الإسرائيلية مباني المجمع الطبي على مدى أيام. وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن الخميس اعتقال مدير مستشفى الشفاء ورئيس قسم في المؤسسة. وبحسب بيان الصحة العالمية، فقد نفذت المنظمة حتى الآن ثلاث بعثات إلى الشفاء في أسبوع واحد، من بينها مهمة تقييم في 18 نوفمبر، وأتاحت مهمة ثانية أجرتها في 19 من الشهر نفسه إجلاء 31 رضيعا. أما المهمة الثالثة التي نُفذت في 22 نوفمبر، بالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطيني، فقد مكنت من إجلاء 151 شخصا، بينهم مرضى وأقاربهم وعاملون صحيون، بحسب الصحة العالمية. واستمرت عملية الإجلاء 20 ساعة «من بينها ست ساعات عند نقطة تفتيش حيث قام الجيش الإسرائيلي بتفحص الفريق والمرضى. وجاء ذلك رغم الاتفاق المبدئي على فحص المشاركين في الإخلاء فقط عند نقطة البداية، في مستشفى الشفاء»، بحسب منظمة الصحة العالمية التي أوضحت أن الاعتقالات جرت في حاجز التفتيش.

عقب تفجير مولدات الكهرباء ومعدات طبية

الجيش الإسرائيلي ينسحب من مجمع الشفاء في غزة

الراي.. أفادت مصادر أمنية فلسطينية بأن الجيش الإسرائيلي بدأ اليوم، الانسحاب من مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة. وقالت المصادر لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن قوات الجيش الاحتلال فجرت قبل انسحابها مرافق في المجمع، بينها مولدات الكهرباء ومضخات الأكسجين وأجهزة الأشعة. وبحسب الأمم المتحدة، يقدر بأن نحو 250 مريضاً وموظفاً ما زالوا في مجمع الشفاء، وهو متوقف حالياً عن العمل بسبب النقص الحاد في الطاقة والمياه والإمدادات الطبية. وفرضت قوات الجيش الإسرائيلي حصارا كاملا على مجمع الشفاء منذ اقتحامه في منتصف نوفمبر الجاري.

رئيس وزراء إسبانيا: قد نتخذ قرارنا الخاص في شأن الاعتراف بدولة فلسطينية إذا لم يفعل الاتحاد الأوروبي ذلك

الراي.. قال رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز إن بلاده قد تتخذ قرارها الخاص في شأن الاعتراف بدولة فلسطينية إذا لم يفعل الاتحاد الأوروبي ذلك. وأشار إلى أن «وقف إطلاق النار الحالي في غزة ليس كافيا»...

بسبب تصريحات لرئيسي وزراء البلدين عند معبر رفح

إسرائيل تستدعي سفيري إسبانيا وبلجيكا

الراي.. استدعت إسرائيل سفيري إسبانيا وبلجيكا بسبب تصريحات أدلى بها رئيسا وزراء بلديهما في مؤتمر صحافي عند معبر رفح.

الهدنة في قطاع غزة تدخل حيز التنفيذ وتستمر أربعة أيام

الجريدة...الهدنة في قطاع غزة تدخل حيز التنفيذ.... دخلت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة حيز التنفيذ الساعة السابعة من صباح اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي بعد عدوان للاحتلال الإسرائيلي تواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي ما أسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف فلسطيني بينهم 6150 طفلا وأكثر من 4 آلاف امرأة بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح. وتستمر الهدنة مدة أربعة أيام قابلة للتمديد يتخللها الإفراج عن عدد من المعتقلات والمعتقلين الأطفال من سجون الاحتلال الإسرائيلي وإدخال مساعدات إغاثية وكميات من الوقود. تبادل للأسرى وأعلن مصدر في حركة المقاومة الإسلامية «حماس» عصر اليوم الجمعة بدء إجراءات نقل 13 محتجزاً إسرائيلياً من غزة إلى مصر عبر معبر رفح بموجب اتفاق الهدنة المؤقتة. ووفق تقارير إعلامية بدأ جيش الاحتلال في نقل أسيرات فلسطينيات من سجن الدامون إلى عوفر تمهيداً لصفقة التبادل مؤكداً إنهاء استعداداته لـ«تسلم الأسرى الإسرائيليين المحررين». التزام حمساوي وقال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، إسماعيل هنية، إن الحركة ملتزمة بتنفيذ الهدنة وإنجاحها طالما التزم العدو بذلك. وأضاف هنية «خضنا برعاية الأشقاء في قطر ومصر مفاوضات صعبة وأدرناها بمسؤولية». ولفت إلى أن «العدو نزل عند شروط المقاومة وإرادة شعبنا الأبي ما أدى للتوصل لاتفاق الهدنة، وراهن على استعادة المحتجزين عبر فوهات البنادق والقتل والإبادة الجماعية». وقف العمليات وأكدت «سرايا القدس» التزامها بوقف عملياتها العسكرية والصاروخية خلال الهدنة ما التزم بها العدو مشددة على أنها «لن نترك أسرانا في أيدي الغاصبين ولن نبرح معركتنا هذه حتى تحقيق أهدافنا، ولن نرفع الراية البيضاء ولن نخرج من المعركة إلا منتصرين». منع العودة جاء ذلك فيما منعت سلطات الاحتلال بالقوة عودة فلسطينيين من جنوب غزة لمناطق في شمال القطاع. إجلاء المصابين وتوجهت 10 سيارات إسعاف لإجلاء عدد من المصابين من شمال قطاع غزة، اليوم الجمعة، بحسب ما أعلنته خدمة طواقم الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في تغريدة على حسابه على موقع "إكس" للتواصل، مؤكدة أن تلك العملية "تم تنسيقها ومرافقتها" من قبل الأمم المتحدة. وانطلقت سيارات الإسعاف من مدينة خان يونس بجنوب الشريط الساحلي، لنقل المرضى والجرحى من المستشفى الأهلي في مدينة غزة، التي تعد أكبر مدن القطاع. وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، مؤخراً، إن المستشفى الأهلي لا زال يعمل، ولكن بأدنى سعة له. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، خرجت 22 مستشفى من أصل 36 مستشفى في غزة عن العمل، جراء الحرب بين إسرائيل وحماس. غارات مكثفة وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إنه في الساعات الأخيرة قبل دخول الهدنة حيز التنفيذ شن الاحتلال الإسرائيلي غارات مكثفة على شمال ووسط وجنوب قطاع غزة طالت مدارس تؤوي نازحين ومستشفيات ومنازل أسفرت عن وقوع عشرات الشهداء والجرحى. وأشارت إلى أنه خلال أيام الهدنة لن يتمكن 1.7 مليون نازح إلى جنوب قطاع غزة من العودة لتفقد منازلهم وممتلكاتهم التي طال غالبيتها القصف ولحق بها الدمار في وسط وشمال القطاع أو حتى البحث عن أفراد عائلاتهم المفقودين بعد أن هددت قوات الاحتلال التي اجتاحت بدباباتها وآلياتها العسكرية تلك المناطق باستهدافهم. وأضافت أن طواقم الإسعاف والإنقاذ ستحاول انتشال جثامين الشهداء من تحت الأنقاض حيث يقدر عدد المفقودين بنحو 7000 فلسطيني بينهم أكثر من 4700 طفل وامرأة ما سيكشف مزيدا من الفظائع التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني على مدار 48 يوما. وفي وقت سابق رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومسؤولو القيادة الفلسطينية باتفاق الهدنة الإنسانية وجددوا الدعوة إلى الوقف الشامل للعدوان الإسرائيلي لتجنيب الشعب الفلسطيني مزيدا من الويلات وحقن دماء الأطفال والنساء الذين يتعرضون لإبادة جماعية مع عائلاتهم. وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ ان «الرئيس محمود عباس والقيادة يرحبون باتفاق الهدنة الإنسانية ويثمنون الجهد القطري - المصري الذي بذل ونجدد الدعوة إلى الوقف الشامل للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وإدخال المساعدات الإنسانية وتنفيذ الحل السياسي المستند إلى الشرعية الدولية والذي يؤدي إلى إنهاء الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله وسيادته». وخلال الاجتماعات والاتصالات المكثفة التي عقدها عباس مع زعماء العالم منذ بدء عدوان الاحتلال الشامل على الشعب الفلسطيني في غزة والضفة أكد ضرورة الوقف الفوري للعدوان وجرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني وتسريع إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وكذلك وقف اعتداءات قوات الاحتلال والمستعمرين الإرهابيين في الضفة الغربية. وجدد رفض فلسطين القاطع لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة أو من الضفة بما فيها القدس مشددا على أنه لا حل أمنيا أو عسكريا لقطاع غزة وأن غزة جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية ولا يمكن القبول أو التعامل مع مخططات سلطات الاحتلال في فصل القطاع عن الضفة والقدس أو إعادة احتلاله أو اقتطاع أي جزء منه. وأكد الرئيس الفلسطيني أن الأمن والسلام يتحققان من خلال التوجه للحل السياسي وفق حل الدولتين القائم على الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية...

فلسطينيون يعودون إلى منازلهم المدمرة شرق غزة

• فور دخول الهدنة بالقطاع حيز التنفيذ

الجريدة...فور دخول الهدنة في قطاع غزة حيز التنفيذ في السابعة من صباح اليوم الجمعة «بالتوقيت المحلي» بدأ آلاف الفلسطينيين النازحين من المناطق الشرقية لقطاع غزة بالعودة إلى منازلهم المدمرة سواء أكان التدمير كلياً أم جزئياً. وتنقل النازحون إلى منازلهم المدمرة عبر الشريط الحدودي عبر عربات يجرها حيوان أو سيراً على الأقدام وبدأوا يتفقدون منازلهم المدمرة إما كليا أو جزئيا - في مشهد يحكي مآسي لا تنسى - وأحدثت فيها آلة الحرب التابعة للاحتلال الإسرائيلي دمارا هائلا في مربعات سكنية بكاملها وأصبحت غير صالحة للسكن. كما حاولت بعض العائلات انتشال بعض احتياجاتهم الأساسية من تحت أطلال ركام منازلهم المدمرة وعادوا إلى المدارس التي أصبحت ملجأ للنازحين. وعثر نازحون فلسطينيون على عدد من صواريخ الاحتلال التي لم تنفجر ولم يتمكنوا من البقاء في منازلهم المدمرة جزئياً خوفاً من انفجارها.

الجيش الإسرائيلي: ملتزمون بالهدنة في قطاع غزة

دبي - العربية.نت.. بعد إتمام المرحلة الأولى من اتفاق تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري، مساء الجمعة، أن بلاده ستواصل تطبيق بنود صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس. وقال هغاري خلال مؤتمر صحافي، إن المحتجزين المفرج عنهم، الجمعة، سينقلون لقاعدة حيتسريم الجوية قبل لقاء عائلاتهم. كما أضاف أن إسرائيل ملتزمة بالهدنة في قطاع غزة، مؤكداً: "ملتزمون بالاتفاق مع حماس، وسنعمل كل ما يلزم من أجله".

ملتزمة بإنهاء حماس

فيما أردف أن بلاده ملتزمة بمهمتها من الحرب بإنهاء حماس وإعادة المحتجزين وتأمين الحدود. وأوضح أن القوات الإسرائيلية تستغل هدنة الأربعة أيام مع حماس للسماح بإعادة بعض الرهائن للتحضير للمرحلة التالية من عمليتها في غزة. وقال إنه "خلال أيام الهدنة، سيكمل الجيش الإسرائيلي استعداده وتأهبه للمراحل التالية من الحرب". كذلك كشف أن "392 من قواتنا قتلوا منذ 7 أكتوبر". في حين شدد على أن الجيش الإسرائيلي مستعد على كل الجبهات لمواجهة أي تهديد.

بوريل: يجب تنفيذ هدنة غزة بالكامل لإنهاء الوضع المروع

دبي - العربية.نت.. أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على ضرورة تنفيذ الهدنة بين حماس وإسرائيل بالكامل كخطوة أولى لإنهاء الوضع المروع في غزة وتمديدها. وأكد في تصريحات اليوم الجمعة، على ضرورة وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة دون أي شروط. إلى ذلك قال إنه لا يمكن ضمان أمن إسرائيل بالوسائل العسكرية فقط، مشيراً إلى أن حل الدولتين هو الطريق الوحيد نحو السلام والأمن. يذكر أن قطر إلى جانب مصر والولايات المتحدة توصلوا إلى اتفاق هدنة لأربعة أيام قابلة للتجديد يتم خلالها تبادل 50 رهينة محتجزين في غزة مع 150 معتقلا فلسطينيا في السجون الإسرائيلية. وكان من المقرر أن تدخل الهدنة حيز التنفيذ، الخميس، لكنها أرجئت إلى الجمعة وهو اليوم التاسع والأربعون للحرب بين إسرائيل وحركة حماس.



السابق

أخبار لبنان..هدنة الجنوب المحققة.. هدوء وعودة إلى القرى الأمامية..تجدُّد المبادرات مع موفد قطري..وتشريع الضرورة ببنود كاملة..واشنطن تتبنّى موقف "اليونيفيل" من القرار 1701 و"حزب الله" باقٍ مع غزة..قيادة الجيش برأس، أم برأسيْن، أم بلا رأس؟..موسكو تؤكد رفض امتداد التصعيد إلى لبنان..تطلّعات الانتعاش الاقتصادي تحجبها المخاوف من كوارث الحرب..المعارضة اللبنانية لغطاء دولي يمنع وجود مسلحين على الحدود الجنوبية..

التالي

أخبار وتقارير..عربية..أميركا تسقط «قواعد الاشتباك» القديمة..الخلافات السنية والشروط الشيعية تعرقل انتخاب رئيس جديد للبرلمان..جواً وبحراً..المساعدات السعودية تتدفق إلى معبر رفح..هل استبدلت مصر سيارات الإسعاف الكويتية المرسلة لغزة؟..آلاف الأردنيين يشاركون في مسيرات حاشدة دعماً للفلسطينيين..جولة مفاوضات يمنية جديدة في عمّان بشأن الأسرى والمعتقلين..

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله..

 الأربعاء 25 أيلول 2024 - 12:53 م

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. في الأسبوع الماضي، وبعد أحد عشر ش… تتمة »

عدد الزيارات: 171,698,732

عدد الزوار: 7,642,748

المتواجدون الآن: 0