أخبار وتقارير..عربية..غارة إسرائيلية تقتل أقدم مستشاري الحرس الثوري الإيراني في دمشق..بعد مقتل رضي موسوي بسوريا.. إيران تهدد: إسرائيل ستدفع الثمن..مقتل 8 مدنيين في غارات تركية بشمال شرق سوريا.."تصعيد عنيف" في شمال سوريا..لماذا تركّز تركيا على ضرب المنشآت؟..بعد هجوم أربيل..أميركا تقصف كتائب حزب الله في العراق.. إصابات بهجوم مسيّرة بالقرب من مطار أربيل وتعطيل بعمل المطار..بن سلمان يهنئ السيسي: مواصلة التنسيق والتشاور ..السعودية وقطر وعمان ترحب بإعلان وقف إطلاق النار في اليمن..الكويت تتابع ملابسات اختفاء مواطن بالأنبار.. سالم الصباح اتصل بنظيره العراقي..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 26 كانون الأول 2023 - 5:22 ص    عدد الزيارات 539    التعليقات 0    القسم عربية

        


غارة إسرائيلية تقتل أقدم مستشاري الحرس الثوري الإيراني في دمشق..

الكيان الصهيوني استهدف منطقة السيدة زينب في ضواحي العاصمة..

الجريدة.. قُتل قيادي بارز في الحرس الثوري الإيراني في سورية جراء ضربة جوية إسرائيلية قرب دمشق، وفق ما أفادت وسائل إعلام في طهران الإثنين. وأوردت وكالة تسنيم الإيرانية «استشهد السيد رضي موسوي أحد كبار قادة الحرس الثوري في سورية اليوم الاثنين إثر العدوان الصهيوني الذي استهدف قبل ساعات منطقة السيدة زينب في ضواحي العاصمة دمشق»، موضحة أنه «أحد أقدم مستشاري الحرس الثوري في سورية». وأكدت وكالة إرنا الرسمية بدورها مقتل موسوي. بدورها، قالت إذاعة «شام أف أم» المحلية المقربة من الحكومة السورية اليوم «أن انفجاراً وقع بإحدى المزارع بالقرب من منطقة السيدة زينب بريف دمشق الجنوبي». وتابعت «أن الانفجار ناجم عن عدوان إسرائيلي استهدف إحدى المزارع»، مضيفة أن «المعلومات الأولية تُشير لوقوع إصابات وأضرار مادية»، دون مزيد من التفاصيل. من جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن اليوم «إن صواريخ إسرائيلية استهدفت موقعين لحزب الله اللبناني والميليشيات الإيرانية في منطقة السيدة زينب بمحافظة ريف دمشق». وتابع أنه «دوت انفجارات عنيفة وتصاعدت أعمدة الدخان من الموقعين، وهما مزرعتان قرب إدارة الحرب الإلكترونية التابعة للنظام، فيما هرعت سيارات الإسعاف إلى الموقعين، وسط معلومات عن وقوع قتلى»...

بعد مقتل رضي موسوي بسوريا.. إيران تهدد: إسرائيل ستدفع الثمن..

الحرس الثوري الإيراني في بيان: من دون أدنى شك سيدفع الكيان الصهيوني الغاصب والهمجي ثمن هذه الجريمة..

العربية نت..دبي - مسعود الزاهد.. أكدت وسائل إعلام إيرانية، الاثنين، مقتل القائد العسكري البارز في فيلق القدس ذراع التدخل الخارجي للحرس الثوري الإيراني، "سيد رضي موسوي" في غارة جوية إسرائيلية على العاصمة السورية دمشق. وقالت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية، إرنا، إنه كان أحد مستشاري فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، الذين عملوا في مجال "دعم محور المقاومة في سوريا". يذكر أن إيران تصف قواتها العسكرية في المنطقة بالمستشارين العسكريين والفصائل بـ "محور المقاومة". وذكرت وكالة تسنيم للأنباء المقربة من الحرس الثوري الإيراني أن رضي موسوي كان "أحد أقدم مستشاري الحرس الثوري الإيراني في سوريا" و"أحد رفاق قاسم سليماني"، القائد السابق لفيلق القدس، مؤكدة مقتله في هجوم إسرائيلي على منطقة الزينبية بدمشق يوم الاثنين. وكتبت وسائل إعلام إيرانية أن رضي موسوي كان "مسؤولاً عن الدعم واللوجستيات لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في سوريا" منذ تسعينيات القرن الماضي ولعب دورا مهما في الدفاع عن حكومة الرئيس السوري بشار الأسد ضد معارضيه، كما قدمته على أنه "المسؤول عن دعم جبهة المقاومة في لبنان وسوريا". وذكرت وكالة رويترز نقلا عن ثلاثة مصادر أمنية أن "سيد رضي موسوي" كان مسؤولا عن التنسيق العسكري بين طهران ودمشق. وهدد مسؤولون إيرانيون مرارا وتكرارا إن الهجمات الإسرائيلية على سوريا لن تمر دون رد، بما في ذلك وزير الخارجية الإيراني، الذي أدان الهجوم الجوي الإسرائيلي على مطار حلب الدولي في سوريا في 30 أغسطس من هذا العام، وقال إنه سيتم الرد على هذه الإجراءات. وذلك على الرغم من أن الهجمات الإسرائيلية على المواقع الإيرانية في سوريا مستمرة منذ سنوات، إلا أنه لم يتم نشر أي تقرير حول رد إيران على هذه الهجمات. وأعلن مسؤول في الجيش الإسرائيلي في أغسطس 2018 أن هذا البلد هاجم أكثر من 200 هدف في سوريا خلال الأشهر الـ 18 الماضية، معظمها تابع لإيران.

تهديد الحرس الثوري وإبراهيم رئيسي بالانتقام

وردا على مقتل رضي موسوي، أعلن الحرس الثوري الإيراني في بيان أنه "من دون أدنى شك، سيدفع الكيان الصهيوني الغاصب والهمجي ثمن هذه الجريمة". كما أعرب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، عن "تعازيه" في وفاة رضي موسوي الذي وصفه رفيق درب قاسم سليماني مؤكدا أن إسرائيل ستدفع الثنمن على حد تعبيره.

من هو رضي موسوي؟

وكان رضي موسوي برتبة عميد في الحرس الثوري الإيراني وهو متزوج وله إبنين وهو من مواليد الأهواز في جنوب غرب إيران ويتحدث اللغة العربية بطلاقة. وكان متواجدا في سوريا منذ تسعينيات القرن الماضي بعيد الحرب العراقية الإيرانية ومسؤول الشؤون التنسيقية واللوجستية أي قبل أن ظهور قاسم سليماني في سوريا. وشغل موسوي منصب مساعد نائب القائد العام لفيلق القدس اللواء محمد حجازي الذي توفى في أبريل 2021 فتحولت مهامه إلى العميد رضي موسوي في الوقت الذي استمر في قيادة فيلق "إمام حسين" التابع للحرس الثوري. وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية بخصوص مقتل العميد موسوي إن "القيادي الإيراني عقد اجتماعات مع قادة ميليشيات في العراق وسوريا قبل مقتله". وأضافت الصحيفة أن القيادي الإيراني كان "ينوي التوجه من سوريا إلى لبنان".

ردود أفعال واسعة على صفحات أنصار الحكومة

ونشرت بعض الحسابات على شبكة X (تويتر سابقاً) أجزاء من فيلم وثائقي نقل فيه رضي موسوي عن قاسم سليماني قوله إنك أيضاً أصبحت "كبيرا في السن ويجب أن تصبح شهيداً". كما طالب البعض برد فعل قاسي على مقتل هذا القائد العسكري البارز في الحرس الثوري الإيراني بواسطة إسرائيل والانتقام منها. وبعد مقتل قاسم سليماني في العراق في 3 يناير من عام 2020، بأمر من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، تحدث مسؤولون إيرانيون عن "انتقام شديد" وأطلقوا عدة صواريخ على قاعدة عين الأسد في العراق، الذي ترابط القوات الأميركية فيها. ونقل حساب تابع لقناة "افق" الحكومية الإيرانية الحكومية على شبكة X، عن قائد آخر في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني جعفر أسدي قوله إن إسرائيل استهدفت نفس المكان الأسبوع الماضي، لكن رضي موسوي لم يكن متواجدا هناك ولكن تمكنت إسرائيل هذه المرة من تحديد موقع تواجده بدقة بمساعدة "جواسيس". واعتبر البعض الآخر رضي موسوي أهم قائد عسكري إيراني في فيلق القدس يقتل خارج الأراضي الإيرانية بعد مقتل قاسم سليماني في يناير 2020.

الحرب الخفية بين إسرائيل وإيران

وسردت إذاعة "فردا" الأميركية وفقا لتقارير وسائل الإعلام الدولية، الحرب الخفية بين إيران وإسرائيل وذكرت أن إسرائيل قامت مرار بضرب البرنامج النووي والصاروخي الإيراني منذ عقدين من الزمن. ومن بين هذه الهجمات اختراق فيروس الكمبيوتر "ستوكس نت" لمنشآت تخصيب اليورانيوم الإيرانية، وعمليات تخريب موقع نطنز يوليو 2020، وسرقة الوثائق النووية الإيرانية من قرب طهران ونقلها إلى إسرائيل، وقتل علماء نوويين، و"إقناع" دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي. ولم تأكد إسرائيل ما قامت به بشكل رسمي إلا سرقة الوثائق النووية من منشأة تورقوز أباد بالقرب من العاصمة طهران. من ناحية أخرى، وفي السنوات الأخيرة، اتُهمت إيران أيضا بتنفيذ العديد من الهجمات السيبرانية على منشآت عسكرية ومدنية إسرائيلية، وباستخدام مجموعات قريبة منها مثل حزب الله اللبناني، ومؤخرا الحوثيين في اليمن لاستهداف أهداف إسرائيلية بالتزامن مع حرب غزة. كما تتهم إيران بالتورط في هجمات على مواطنين إسرائيليين في دول مختلفة وهجمات بطائرات بدون طيار على السفن التجارية لإسرائيل الأمر الذي تنفيه طهران.

مقتل 6 مدنيين في غارات تركية على شمال شرق سوريا

القصف التركي طال مرافق بنى تحتية تابعة للإدارة الذاتية الكردية التي تسيطر على مناطق واسعة في شمال وشمال شرق سوريا

بيروت - فرانس برس.. قُتل 6 مدنيين في قصف تركي شمال شرق سوريا، الاثنين، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان ووكالة كردية، بعد يومين من شن أنقرة غارات ضد أهداف تابعة لمقاتلين أكراد في سوريا والعراق بعد مقتل عدد من جنودها. واتهمت أنقرة حزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً ضدها وتصنّفه "إرهابيا"، بقتل 12 جندياً تركياً خلال يومين في هجومين منفصلين على قاعدتين تركيتين في شمال العراق. والاثنين، أفاد مراسلو وكالة فرانس برس والمرصد السوري أن قصفا تركيا جديدا طال مرافق بنى تحتية تابعة للإدارة الذاتية الكردية التي تسيطر على مناطق واسعة في شمال وشمال شرق سوريا، وتعد قوات سوريا الديمقراطية ذراعها العسكرية. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن "غارة تركية طالت مطبعة في مدينة القامشلي أودت بحياة أربعة عمال مدنيين". وأضاف: "أسفرت غارة طالت مطحنة قرب المدينة عن مقتل مدني، كما قتل مدني في منشأة توزيع قوارير غاز". من جهتها، أوردت وكالة أنباء هاوار التابعة للإدارة الذاتية مقتل "6 مواطنين وإصابة 9 آخرين في حصيلة غير نهائية بسلسلة هجمات جوية نفذتها طائرات مسيّرة لجيش الاحتلال التركي" في القامشلي. وطال القصف التركي، السبت، مواقع نفطية في المنطقة الحدودية بشمال شرق سوريا. وأعلنت وزارة الدفاع التركية يومها تدمير "29 هدفاً، من بينها كهوف ومخابئ وملاجئ ومنشآت نفطية ومستودعات" في العراق وسوريا. وتنتشر قوات تركية في عشرات القواعد العسكرية في شمال العراق لمواجهة حزب العمال الكردستاني. وتتهم أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية، العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية، بأنها تابعة لحزب العمال. وهي تستهدف بين الحين والآخر بالطائرات المسيرة مناطق سيطرتها. وشنّت تركيا في أكتوبر عملية جوية واسعة طالت عشرات المواقع العسكرية ومرافق البنية التحتية في شمال سوريا بعد هجوم استهدف مقر وزارة الداخلية في أنقرة وتبنّاه حزب العمال الكردستاني. ومنذ عام 2016، شنّت تركيا عمليات عسكرية عدة في سوريا استهدفت بشكل رئيسي المقاتلين الأكراد الذين طالما أعلنت أنقرة سعيها لإبعادهم عن المنطقة الحدودية. وباتت القوات التركية وفصائل سورية موالية تسيطر على شريط حدودي واسع في سوريا.

مقتل 8 مدنيين في غارات تركية بشمال شرق سوريا

الحرة / وكالات – واشنطن.. قتل ثمانية مدنيين في قصف تركي في شمال شرق سوريا، الاثنين، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الإنسان ووكالة كردية، بعد يومين من شن أنقرة غارات ضد أهداف تابعة لمقاتلين أكراد في سوريا والعراق. وشنت أنقرة نهاية الأسبوع الماضي سلسلة غارات جوية في سوريا والعراق إثر اتهامها حزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمردا ضدها وتصنفه "إرهابيا"، بقتل 12 جنديا تركيا خلال يومين الأسبوع الماضي في هجومين منفصلين على قاعدتين تركيتين في شمال العراق. والاثنين، تجدد القصف التركي مستهدفا مرافق بنى تحتية تابعة للإدارة الذاتية الكردية التي تسيطر على مناطق واسعة في شمال وشمال شرق سوريا، وتعد قوات سوريا الديموقراطية ذراعها العسكرية. وأفاد المرصد السوري وكالة أنباء هاوار التابعة للإدارة الذاتية عن ارتفاع عدد القتلى إلى ثمانية مدنيين في مدينة القامشلي، إحدى أبرز مدن الإدارة الذاتية، بعدما كانت حصيلة أولى تحدثت عن ستة قتلى. وأورد المرصد أن بين القتلى خمسة عمال مدنيين لقوا حتفهم جراء غارة استهدفت مطبعة في المدينة. وأسفرت الضربات أيضا عن إصابة أكثر من 10 أشخاص آخرين بجروح. وشن الطيران التركي، وفق المرصد ومراسل لوكالة فرانس برس، الاثنين، أكثر من 20 غارة جوية في المنطقة مستهدفة بشكل رئيسي مدينة القامشلي ومحيطها. وقال المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، فرهاد شامي، إن القصف التركي "يستهدف (..) أكثر من 25 منشأة خدمية مدنية". وطال القصف التركي، السبت، مواقع نفطية في المنطقة الحدودية بشمال شرق سوريا. وأعلنت وزارة الدفاع التركية يومها تدمير "29 هدفا، من بينها كهوف ومخابئ وملاجئ ومنشآت نفطية ومستودعات" في العراق وسوريا. وتنتشر قوات تركية في عشرات القواعد العسكرية في شمال العراق لمواجهة حزب العمال الكردستاني. وتتهم أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية، العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية، بأنها تابعة لحزب العمال. وهي تستهدف بين الحين والآخر بالطائرات المسيرة مناطق سيطرتها. وقد شنت تركيا في أكتوبر عملية جوية واسعة طالت عشرات المواقع العسكرية ومرافق البنية التحتية في شمال سوريا بعد هجوم استهدف مقر وزارة الداخلية في أنقرة وتبناه حزب العمال الكردستاني. ومنذ العام 2016، شنت تركيا عمليات عسكرية عدة في سوريا استهدفت بشكل رئيسي المقاتلين الأكراد الذين طالما أعلنت أنقرة سعيها لإبعادهم عن المنطقة الحدودية. وباتت القوات التركية وفصائل سورية موالية تسيطر على شريط حدودي واسع في سوريا.

"تصعيد عنيف" في شمال سوريا..لماذا تركّز تركيا على ضرب المنشآت؟

الحرة...ضياء عودة – إسطنبول.. تشهد مناطق شمال وشرق سوريا منذ يومين تصعيدا واسعا بالضربات الجوية من جانب الجيش التركي، ورغم أن الحالة ليست بجديدة وسبق أن خيمت مرات عدة، إلا أنها تحمل في مشهدها الحالي طبيعة مختلفة من زاوية "المحرّك" والأهداف ذات الطابع الاقتصادي، المرتبطة بطرف عسكري. ويأتي التصعيد على المناطق الخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بعد هجوم نفذه "حزب العمال الكردستاني" المصنف على قوائم الإرهاب ضد موقع عسكري للجيش التركي في شمال العراق، أسفر عن مقتل 12 جنديا. وفي أعقابه أعلنت وزارة الدفاع التركية بدء حملة قصف جوي، ردا على ما تعرض له الجنود الأتراك، وأوضحت أنها تستهدف مواقع "حزب العمال" في كل من شمال العراق وشمال شرق سوريا. وبينما نفذت بالفعل ضربات في شمال العراق، كانت تلك التي حصلت في شمال وشرق سوريا ذات صدى أشد وأعنف، إذ ضربت حقولا نفطية تديرها "الإدارة الذاتية" التابعة لـ"قسد"، ومنشآت أخرى تصب في جميعها في إطار إنتاج الطاقة. وكانت أولى الضربات على شمال سوريا قد وقعت مساء السبت، واستمرت حتى صباح الاثنين، وبلغ عددها في هذا اليوم 18، حسبما وثّق "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، ومواقع إخبارية محلية أخرى. "المرصد" قال إن القصف طال منطقتي عين العرب (كوباني) بريف حلب الشرقي والقامشلي بريف محافظة الحسكة، واستهدف محطة الكهرباء في حي ميسلون، محطة القطار وموقع تخزين المحروقات (سادكوب)، ومواقع أخرى. كما استهدف حقولا نفطية تديرها "الإدارة الذاتية" أبرزها حقول "عودة" النفطي والسعيدة الواقع في ريف مدينة القامشلي.

"أوجه تشابه واختلاف"

وتشبه حملة القصف الجوية الحالية تلك التي نفذها الجيش التركي في شهر أكتوبر الماضي بشمال وشرق سوريا، ردا على الهجوم الذي نفذه "حزب العمال" أمام مبنى وزارة الداخلية في العاصمة أنقرة. وتتشابهان أيضا بطبيعة المواقع التي يتم استهدافها، وهي في الغالب منشآت نفطية وأخرى تستخدمها "الإدارة الذاتية" الكردية. ومع ذلك يكمن الاختلاف بالمحرك الذي دفع تركيا لشن هجمات جوية، إذ أطلقت الأولى بعدما أعلنت أجهزة الأمن لديها أن منفذي هجوم أنقرة تسللوا وعبروا من شمال سوريا. في حين جاءت الحملة الثانية، الحالية، بعد هجوم دام في شمال العراق، وهو ما يعتبره مراقبون غير اعتيادي، ولم يسبق أن حصل خلال السنوات الماضية. وتنظر تركيا إلى "قوات سوريا الديمقراطية" وعنصرها الرئيسي "وحدات حماية الشعب " (YPG)، على أنها امتداد لـ"حزب العمال"، الذي تصنفه واشنطن وأنقرة على أنه منظمة إرهابية، وهو ما تنفيه "قسد"، رغم إقرار قائدها مظلوم عبدي في وقت سابق بوجود مقاتلين من الحزب ضمن صفوف قواته.

لماذا الرد في شمال سوريا؟

يرى الباحث السياسي التركي، محمود علوش أن التصعيد الحالي وتركيزه في شمال سوريا، رغم أن الهجوم ضد الجيش التركي حصل في شمال العراق يرتبط بأنه "لا يمكن الفصل بين وحدات حماية الشعب وحزب العمال الكردستاني"، وإن "كلاهما تنظيم إرهابي واحد". ويضيف علوش لموقع "الحرة" أن ما سبق "يتطلب على تركيا أن تكون فعالة بشكل أكبر في مكافحة الإرهاب، عبر استهداف الوحدات وتقويض قدرتها على تشكيل تهديد". وبالعودة إلى شهر أكتوبر الماضي، وفي أعقاب هجوم أنقرة، وجه وزير خارجية تركيا، حقان فيدان رسالة تصعيدية أعلن فيها: "من الآن فصاعدا، كل البنى التحتية والفوقية ومنشآت الطاقة التابعة لتنظيم PKK الإرهابي في سوريا والعراق أهداف مشروعة لقواتنا الأمنية والعسكرية والاستخبارية". ومنذ تلك الفترة تحولت الضربات الجوية التركية ضد "قسد" إلى مرحلة تصدرها استهداف منشآت الطاقة وحقول تكرير النفط الخام، ومحطات أخرى لتوليد الطاقة. وبالتوازي مع ذلك، واصل الجيش التركي الإعلان عن استهداف قادة كبار في "وحدات حماية الشعب"، عن طريق الطائرات المسيرة، أو "على يد عملاء ميدانيين"، كما تقول وسائل الإعلام المقربة من الحكومة. ويعتقد الأكاديمي، الناشط السياسي المقيم في القامشلي، فريد سعدون، أن تركيز التصعيد التركي في شمال سوريا حاليا يرتبط "بمحاولة ضرب استقرار المنطقة ومن ثم ديمومة التمويل وطرق الإمداد والمسائل اللوجستية". ويقول لموقع "الحرة": "عندما يتم استهداف الجيش التركي في شمال العراق تبقى المنطقة شمالي سوريا مستقرة، ولذلك مسألة التمويل والإمدادات تبقى في مأمن". لك، وكما يشير إليه المشهد "يدرك الجانب التركي أن استقرار منطقة شمال سوريا يعني استمرار ديمومة التمويل" لـ"قسد" و"الوحدات"، وهو ما يدفعهم للقصف من أجل "قطع الإمداد والتمويل عن منطقة الجبال"، وفق سعدون. ويضيف الباحث علوش أن "تركيا من الواضح أنها تريد إرسال رسالة للأطراف المعنية بصراعها مع حزب العمال ولاسيما الولايات المتحدة، بأنها لن تتردد في تصعيد وتيرة مكافحتها".

"أسباب وراء المنشآت"

وفي بيان لها عصر الاثنين، أعلنت وزارة الدفاع التركية أنها "حيّدت ما لا يقل عن 56 إرهابيا"، منذ بدء حملة القصف الجوية على مواقع في شمال سوريا والعراق. وفي المقابل نشرت "الإدارة الذاتية" الكردية بيانا قالت فيه إن "القصف التركي الذي شهدته المنطقة طال عدة مواقع نفطية ومنشآت حيوية وخدمية تنشط لخدمة الأهالي وتقدم الدعم لهم في الإطار الخدمي". واعتبر البيان أن "هدف تركيا من القصف ضرب الاستقرار وخلق الفوضى"، مشيرة إلى رفضها التام لهذه الهجمات، "كونها تزيد من المعاناة الانسانية والاقتصادية في المنطقة". ويشير الناشط السياسي سعدون إلى أن "الجيش التركي يتقصد استهداف البنية التحتية ومنشآت الطاقة من كهرباء ونفط وغاز لسببين"، الأول يتعلق بعدم نيته التصادم مع الولايات المتحدة التي ترفض استهداف القواعد التي تتواجد بها قواتها. ويرتبط الثاني "بمحاولته تأزيم المأزوم في شمال وشرق سوريا"، وإثارة الشعب هناك ضد "الإدارة الذاتية"، كما يعتبر سعدون. والتصعيد الحالي هو "الأعنف من نوعه" على المنشآت الاقتصادية ومنشآت الطاقة، ويتحدث الناشط السياسي عن "ضرر وخروج جميع محطات ضخ النفط وتجميع الغاز عن الخدمة". من جهته يقول الباحث علوش إن "تركيا تدرك أن تقويض ما يسمى بالإدارة الذاتية للوحدات لا يمكن أن يتحقق من الاستهدافات العسكرية فقط، بل باستهداف البنية الاقتصادية لها". ويعتبر ضرب المنشآت التابعة "هدفا أساسيا وضررويا لتركيا من أجل كسر الخطر المتمثل بالوحدات"، حسب علوش. ويضيف: "النفط مصدر الدخل الأساسي للوحدات لتمويل نشاطها المسلح ضد تركيا". وبالتالي "يحاول الجيش التركي قطع هذا المدخل الاقتصادي من أجل زيادة الضغط الاقتصادي على ما يسمى بالإدارة الذاتية التابعة للوحدات"، حسب المتحدث ذاته. ولا توجد إحصائيات عن حجم إنتاج النفط الذي يعود لصالح "الإدارة الذاتية" الكردية في شمال وشرق سوريا من خلال الحقول التي تسيطر عليها بالكامل، بعدما سيطرت "الوحدات" على المنطقة في 2012. كما لا توجد إحصائيات عن حجم الخسائر التي تعود على "الإدارة الذاتية"، من جراء القصف الجوي المتواصل. ويشير إلى أن "تركيا من الواضح أنها تريد إظهار استمرار الحرب ضد حزب العمال في شمال العراق وسوريا"، ويعتقد أن ما حصل في الآونة الأخيرة "يزيد من الضغط على أنقرة، لإيجاد طرق تعاون مع الفاعلين في المسألة، وهما بغداد والنظام السوري". ومنذ سنوات تسيطر "قسد" على مناطق ومدن حدودية، وتنقسم ما بين شرق نهر الفرات وغربه. وفي الشرق تتصدر مدينة عين العرب (كوباني) مناطق نفوذ القوات الكردية وصولا إلى القامشلي والدرباسية والمالكية في أقصى المثلث الحدودي بين سوريا وتركيا والعراق. أما في غرب الفرات، فتسيطر "قسد" على مدينة منبج (30 كيلومترا غربا)، الواقعة بريف حلب الشرقي، بالإضافة إلى جيب صغير يضم مناطق تل رفعت، وقرى وبلدات تحاذي منطقة عفرين التي خسرتها في 2018. وفي حين تبدو هذه المناطق ككتل متباعدة ومتجاورة ضمن نطاق سيطرة "قسد" بالكامل، إلا أنها تشهد انتشارا لقوات أميركية وروسية وأخرى للنظام السوري، مع اختلاف التوزع ما بين شرق نهر الفرات وغربه.

بعد هجوم أربيل..أميركا تقصف كتائب حزب الله في العراق

دبي- العربية.نت.. بعد ساعات على الهجوم بطائرة مسيرة ضدّ قاعدة للتحالف الدولي في إربيل شمال العراق، أتى الرد الأميركي. فقد أعلن البنتاغون أن القوات الأميركية قصفت أمس الإثنين مواقع في العراق تستخدمها فصائل موالية لإيران. وقال في بيان اليوم الثلاثاء، إن الضربات أتت ردا على سلسلة هجمات ضد موظفين أميركيين في العراق وسوريا من قبل ميليشيات تدعمها طهران.

إصابة 3 جنود

كما أشار إلى أن الهجوم شنه الذي مسلحون مدعومون إيرانياً أمس على قاعدة أربيل الجوية أسفر عن إصابة 3 جنود، أحدهم في حالة حرجة. وأكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن هدف تلك الضربات تعطيل قدرات تلك الميليشيات المتحالفة مع إيران. كذلك شدد على أن بلاده لا تسعى إلى تصعيد الصراع في المنطقة، إنما لن تتردد في اتخاذ التدابير اللازمة لحماية مصالحها.

أعمال إجرامية هدفها الإضرار بمصالحنا وعلاقاتنا الإقليمية والدولية

العراق: إصابات بهجوم مسيّرة بالقرب من مطار أربيل وتعطيل بعمل المطار

الراي.. استهدف هجوم بطائرة مسيّرة مفخخة قاعدة تضمّ قوات أميركية وقوات للتحالف الدولي، قرب مطار أربيل في شمال العراق، كما أفادت السلطات العراقية التي قالت إن الهجوم أدّى إلى وقوع «إصابات».وذكر بيان صادر عن المتحدّث باسم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أن «جماعات خارجة عن القانون» قامت بإرسال «طائرة مسيرة مفخخة بالقرب من مطار أربيل المدني» الاثنين «عند الساعة 15,50».وأضاف «أدى هذا الحادث إلى وقوع إصابات وجرحى وتعطيل عمل المطار، والتأثير على توقيتات الرحلات المدنية»، بدون أن يقدّم مزيداً من التفاصيل حول عدد الإصابات.وأكّد أنّ «القوات الأمنية العراقية ستصل إلى الفاعلين لتقديمهم إلى العدالة»...

توقف العمل بمطار أربيل الدولي بعد إسقاط طائرة مسيرة ملغومة قربه

المتحدث باسم الجيش العراقي يصف العمل بالإرهابي مشيرا إلى تسببه في وقوع بعض الإصابات وتعطيل جدول الرحلات

العربية.نت.. أكد الجيش العراقي، الإثنين، توقف العمل في مطار أربيل الدولي بعد إسقاط طائرة مسيرة ملغومة بالقرب من المطار. ووصف المتحدث باسم الجيش العراقي العمل بالإرهابي مشيرا إلى تسببه في وقوع بعض الإصابات وتعطيل جدول الرحلات. واستهدف هجوم بطائرة مسيّرة مفخخة قاعدة تضمّ قوات أميركية وقوات للتحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش قرب مطار أربيل في شمال العراق، الإثنين، كما أفادت السلطات العراقية التي قالت إن الهجوم أدّى إلى وقوع "إصابات". وتعرضت القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش في العراق وسوريا لعشرات الهجمات منذ منتصف أكتوبر، في انعكاس للتوتر الإقليمي الذي عززته الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية. وذكر بيان صادر عن المتحدّث باسم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أن "جماعات خارجة عن القانون" قامت بإرسال "طائرة مسيرة مفخخة بالقرب من مطار أربيل المدني" الإثنين "عند الساعة 15:50". وأضاف "أدى هذا الحادث إلى وقوع إصابات وجرحى وتعطيل عمل المطار، والتأثير على توقيتات الرحلات المدنية". وأكّد أنّ "القوات الأمنية العراقية ستصل إلى الفاعلين لتقديمهم إلى العدالة". وأحصت واشنطن حتى الآن 103 هجمات ضدّ قواتها في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر، أي بعد 10 أيام من اندلاع الحرب في غزة، وفق حصيلة أفاد بها المسؤول العسكري الأميركي. وتنشر واشنطن 2500 عسكري في العراق ونحو 8900 في سوريا في إطار مكافحة تنظيم داعش ضمن التحالف الدولي الذي أنشئ في العام 2014.

بن سلمان يهنئ السيسي: مواصلة التنسيق والتشاور

الجريدة..هنأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة. وأفادت وكالة الأنباء السعودية «واس» بأن الأمير محمد عبر في اتصال هاتفي عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد للسيسي، ولشعب مصر والمزيد من التقدم والرقي. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي إن «الأمير محمد أكد حرصه على مواصلة التنسيق والتشاور وتعزيز العمل المشترك، والرئيس السيسي تعهد بمواصلة تعزيز التعاون الثنائي على مختلف الأصعدة، والتنسيق المستمر بشأن قضايا العمل العربي المشترك»...

السعودية وقطر وعمان ترحب بإعلان وقف إطلاق النار في اليمن

أشادت بخطوة الانخراط في عملية سلام تقودها الأمم المتحدة

الجريدة...رحّبت السعودية وقطر وسلطنة عمان الإثنين بالإعلان عن اتّفاق المتحاربين في اليمن على وقف إطلاق نار والانخراط في عملية سلام تقودها الأمم المتحدة. وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، أعلن السبت أنّ الجانبين التزما وقفاً جديداً لإطلاق النار والانخراط في عملية سلام تقودها الأمم المتحدة في إطار خريطة طريق لإنهاء الحرب. وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان صدر في وقت متأخر من مساء الأحدّ إنها تشجع الأطراف المتحاربة على «الجلوس على طاولة الحوار للوصول إلى حل سياسي شامل ودائم برعاية الأمم المتحدة». كما رحبت سلطنة عُمان، الوسيط البارز في الصراع، بالإعلان معربةً عن أملها بأن «يتم التوقيع على الاتفاق في أقرب فرصة ممكنة». وأكّدت أنّ من شأن «سلام شامل ودائم في اليمن أنّ يحقق تطلعات الشعب اليمني في الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار». وأشادت قطر بـ«جهود الأمم المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان لإحلال السلام في الجمهورية اليمنية». وأفاد بيان صادر عن مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة السبت بالتزام الأطراف المتحاربة «بمجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة». وأضاف البيان أنّ المبعوث الأممي «سيعمل مع الأطراف في المرحلة الراهنة لوضع خارطة طريق تحت رعاية الأمم المتحدة تتضمّن هذه الالتزامات وتدعم تنفيذها»...

تتابع ملابسات اختفاء مواطن بالأنبار.. سالم الصباح اتصل بنظيره العراقي..وبغداد تجري تحقيقاً

• المختطف وصديقه السعودي كانا ضمن قافلة رحلة قنص وتوغلا في منطقة «حديثة»

الجريدة..محمد الشرهان ..تابعت وزارة الخارجية أمس، ملابسات اختفاء مواطن كويتي في محافظة الأنبار العراقية، حيث أجرى وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح أمس اتصالاً هاتفياً مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية العراق فؤاد حسين لمتابعة القضية. وقالت «الخارجية»، في بيان لها، إن الوزير حسين أبدى اهتماماً وحرصاً كبيرين لمعرفة مصير المواطن، مشيراً إلى أن السلطات العراقية تجري حالياً، على أعلى المستويات، تحقيقاً بهذا الخصوص لكشف ملابسات الاختفاء. وذكرت أنها تتابع عن كثب مع سفارة الكويت لدى العراق ومن خلالها مع الجهات العراقية المعنية للكشف عن مصير المواطن وضمان سلامته. في موازاة ذلك، أبلغ مصدر أمني مطلع «الجريدة» أن المواطن المفقود في العراق يدعى «م ج ظ»، كان قد غادر البلاد برفقة صديقه السعودي «أ ج ظ»، عبر منفذ العبدلي قبل 5 أيام. كما علمت «الجريدة»، من مصادر أمنية حدودية كويتية، أن المواطن وصديقه كانا ضمن قافلة رحلة قنص في العراق، وأنهما ابتعدا عن الرتل، ويرجح أنهما توغلا في منطقة «حديثة» باتجاه الحدود العراقية مع سورية، وهي منطقة تسيطر عليها ميليشيات مسلحة، وقد سمع أصوات إطلاق نار في تلك المنطقة.



السابق

أخبار فلسطين..والحرب على غزة..غزة بعد الحرب..جهود أميركية صعبة لإعادة إحياء السلطة الفلسطينية..منظمات:مساحات الفرار قليلة في غزة.. وشهادات "مروعة" من المغازي..اليابان ستفرض عقوبات على 3 من قادة حماس..إسرائيل تركّز عدوانها على وسط غزة..والفوضى تضرب رفح..السنوار يدعو لمواصلة القتال في أول رسائله ويطالب قادة «حماس» في الخارج بدعم صمود الشعب..ما هو العرض الإسرائيلي لوقف الحرب على غزة؟..«جيروزاليم بوست»: إسرائيل تواجه أزمة ديبلوماسية كبيرة..الاحتلال يستعد للمرحلة الأخيرة من حرب غزة..ومدتها تفوق توقعاته..إغلاق 10 وزارات إسرائيلية!..وسط صيحات استهجان..نتنياهو أمام الكنيست: حرب غزة ستستمر طويلاً..

التالي

أخبار مصر وإفريقيا..إسقاط «جسم طائر» قرب مدينة دهب المصرية على البحر الأحمر..وزيرا خارجية مصر والأردن يناقشان أمن الملاحة في البحر الأحمر..حمدوك: هدف اللقاء المرتقب بين البرهان وحميدتي وقف الحرب بالسودان..«النواب» الليبي يتهم حكومة «الوحدة» بإبرام صفقة نفطية «مشبوهة»..حزب تونسي معارض يشكك في نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية..للمرة الأولى..المغرب سيصرف مساعدات اجتماعية مباشرة..أكثر من 160 قتيلاً بهجمات في وسط نيجيريا..تشاد تقر دستوراً جديداً يدعمه المجلس العسكري..الجيش الصومالي يعلن مقتل 80 «إرهابياً» بوسط البلاد..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,484,451

عدد الزوار: 7,635,338

المتواجدون الآن: 1