أخبار اليمن..ودول الخليج العربي..«دايموند» البريطانية تعلن صد هجوم بـ«مُسيّرة» حوثية في البحر الأحمر..فواكه وخضار تصل ذابلة.. هجمات الحوثي تؤلم مصدري أوروبا..تصعيد الحوثيين بحرياً يعيد خطر القراصنة الصوماليين إلى الواجهة..الحوثيون في مواجهة مباشرة مع قبائل ذمار وإب..فوضى أمنية وممارسات طائفية تؤرق اليمنيين في إب..«الرقابة» السعودية: إيقاف الرئيس التنفيذي لـ«هيئة العلا» لتورطه بقضايا فساد..السعودية تدشن عدداً من المشاريع الإغاثية الإنسانية في الصومال..السعودية ومصر تؤكدان أولوية وقف الحرب في غزة وإدخال المساعدات..الكويت..تجديد حبس مواطن و3 تونسيين بتهم الانتماء لـ «داعش» أنكروا ما نُسب إليهم..

تاريخ الإضافة الإثنين 29 كانون الثاني 2024 - 3:07 ص    عدد الزيارات 442    التعليقات 0    القسم عربية

        


«دايموند» البريطانية تعلن صد هجوم بـ«مُسيّرة» حوثية في البحر الأحمر..

الراي...قال مسؤولون بريطانيون إن السفينة الحربية البريطانية «دايموند» السبت هجوماً عليها بطائرة مسيرة أطلقتها جماعة الحوثي اليمنية في البحر الأحمر. وذكرت وزارة الدفاع البريطانية، في بيان اليوم الأحد، «دمرت دايموند باستخدام نظامها الصاروخي، سي فايبر، طائرة مسيرة استهدفتها دون وقوع أضرار في دايموند أو إصابات بين طاقمها». وأضافت أن «هذه الهجمات المقيتة وغير القانونية ليست مقبولة على الإطلاق ومن واجبنا حماية حرية الملاحة في البحر الأحمر»...

فواكه وخضار تصل ذابلة.. هجمات الحوثي تؤلم مصدري أوروبا

دبي - العربية.نت.. حين بدأت الهجمات الحوثية على سفن الشحن المبحرة في البحر الأحمر، منذ نوفمبر الماضي، خشيت العديد من الدول الأوروبية والغربية أن تؤثر على إمدادات الطاقة. إلا أن ما حدث لم يكن في الحسبان. فقد ألقت تلك الهجمات بظلالها على شحنات الطعام والفاكهة والخضار الآتية من أوروبا نحو المنطقة. وبات العديد من المصدرين الأوروبيين وشركات الشحن تحذر من الأضرار المتزايدة التي تلحق بتجارة الفاكهة والخضروات، لاسيما بعدما أوقفت عملياتها مؤقتا عبر مضيق باب المندب وغيرت مسارها حول رأس الرجاء الصالح، ما أدى إلى تأخير النقل من وإلى أوروبا لمدة قد تصل إلى ثلاثة أسابيع. ما يعني أن المنتجات الطازجة من المرجح أن تتعفن في الطريق، هذا فضلا عن ارتفاع تكاليف شحنها بمقدار خمسة أضعاف.

من الفاكهة إلى اللحوم والشاي

وفي السياق، أوضح ماركو فورجيوني، المدير العام لمعهد التصدير والتجارة الدولية، أن العديد من المخاطر باتت تلحق بالفواكه والخضروات وغيرها من المنتجات الغذائية الأوروبية، وفق ما نقلت صحيفة "بوليتيكو" كما أضاف أن اللحوم والحبوب مروراً بالشاي والقهوة، ستتأثر إذا استمرت الاضطرابات في البحر الأحمر. بدورها حذرت أكبر جماعة ضغط زراعية في إيطاليا، من أن استمرار الأزمة الحالية قد تخلق العديد من المشاكل والعقبات في الحفاظ على المنتجات الزراعية والغذائية عامة طازجة. لاسيما أنه في كثير من الحالات، "لا تتحمل مدة صلاحية المنتجات الطازجة بإطالة رحلة قد تمتد ما بين 15 و20 يومًا في البحر"، حسبما أوضح كريستيان ماريتي، رئيس شركة Legacoop Agroalimentare، التي تمثل التعاونيات الزراعية والغذائية الإيطالية، لوكالة أنباء أنسا. يشار إلى أن المصدرين الذين يتأثرون بشكل خاص من هذه المشكلة يقعون على وجه التحديد في دول جنوب أوروبا مثل إيطاليا واليونان وقبرص. وبما أن بضائعهم باتت مضطرة إلى مغادرة البحر الأبيض المتوسط إلى الغرب تقطع شوطا طويلا نحو الشرق الأوسط وآسيا، فإن العديد من تلك الدول تكافح من أجل إيصال المواد القابلة للتلف إلى الأسواق الأجنبية في الوقت المحدد، ما يعرض البضائع التي تبلغ قيمتها مليارات اليورو للخطر.

أكثر من 33 سفينة

ومنذ 19 نوفمبر الماضي، هاجمت جماعة الحوثي أكثر من 33 سفينة بأنواع مختلفة من الصواريخ الباليستية والمسيرات. فيما تسببت تلك الهجمات في البحر الأحمر بتعطيل حركة الشحن العالمي، وأثارت مخاوف من التضخم العالمي. كما فاقمت المخاوف من أن تؤدي تداعيات الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، والمستمرة منذ نحو 4 أشهر، إلى زعزعة استقرار الشرق الأوسط.

تصعيد الحوثيين بحرياً يعيد خطر القراصنة الصوماليين إلى الواجهة

مدمرة بريطانية تعترض مسيّرة هاجمتها في البحر الأحمر

الشرق الاوسط..عدن: علي ربيع.. أدى انشغال القوات الدولية بالهجمات الحوثية في البحر الأحمر وخليج عدن إلى إنعاش نشاط القراصنة الصوماليين بعد سنوات من خفوته، حيث تمكنوا من قرصنة سفينة صيد سريلانكية، السبت، بعد نحو شهر من قرصنة سفينة بلغارية؛ وهو الأمر الذي سيزيد من تعقيد مهمة القوات البحرية المشتركة التي تكافح لتأمين الملاحة. وفي حين أبلغ تقرير بريطاني عن فشل محاولة قرصنة أخرى، الأحد، أكدت لندن أن إحدى مدمراتها في البحر الأحمر اعترضت ودمرت طائرة مسيّرة حوثية حاولت مهاجمتها، السبت، وذلك بعد ساعات من توجيه واشنطن ضربة استباقية دمرت صاروخاً شمال الحديدة، بالتوازي مع جهود إخماد حريق في ناقلة نفط بريطانية بخليج عدن كان استهدفها الحوثيون مساء الجمعة. وأفادت وزارة الدفاع البريطانية، الأحد، بأن المدمرة «دايموند» تمكنت باستخدام نظامها الصاروخي «سي فايبر» من تدمير طائرة مسيّرة استهدفتها دون وقوع أضرار أو إصابات بين طاقمها. وأضاف البيان البريطاني: «هذه الهجمات المقيتة وغير القانونية ليست مقبولة على الإطلاق، ومن واجبنا حماية حرية الملاحة في البحر الأحمر». وتحت ذريعة مناصرة الفلسطينيين في غزة، شن الحوثيون نحو 34 هجوماً علي السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وهو ما دفع بواشنطن لتشكيل تحالف «حارس الازدهار» قبل أن تشن ابتداء من 12 يناير (كانون الثاني) الحالي نحو 10 ضربات ضد الجماعة الموالية لإيران في مناطق يمنية متفرقة بإسناد من بريطانيا في ضربتين. ومع الإرباك الذي سببته الهجمات الحوثية والمساعي الدولية لاحتوائها، وجد القراصنة؛ الذين يعتقد أنهم صوماليون، فرصة للعودة إلى الاستيلاء على السفن، وهي العمليات التي كانت بلغت ذروتها في 2011، قبل أن تنحسر جراء القوات الدولية المشتركة التي تشكلت لمكافحة القرصنة. ومنذ تصعيد الحوثيين هجماتهم؛ التي يزعمون أنها تستهدف السفن الإسرائيلية أو المتجهة من وإلى موانئ تل أبيب، سُجل كثير من محاولات القرصنة في بحر العرب والمحيط الهندي وجنوب البحر الأحمر، حيث نجح الحوثيون في قرصنة الناقلة الدولية «غالاكسي ليدر». فيما نجح قراصنة صوماليون في قرصنة سفينة بلغارية وأخرى سريلانكية. وفي حين لم تردع الضربات الأميركية والبريطانية الجماعة الحوثية أو تحدّ من قدراتها على مهاجمة السفن، ترى الحكومة اليمنية أن الحل هو دعمها دولياً لتحرير الحديدة واستعادة مؤسسات الدولة وليس الضربات التي يشكك مراقبون في مدى فاعليتها.

عودة القراصنة الصوماليين

في ظل الغليان والتطورات التي تشهدها المياه الإقليمية اليمنية، أعلنت البحرية السريلانكية، الأحد، أنّ أشخاصاً يُشتبه في أنّهم قراصنة صوماليون استولوا على سفينة صيد سريلانكية تحمل طاقماً مكوّناً من 6 أفراد، في أحدث هجوم على السفن في المحيط الهندي. وطبقاً لما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية»، عن المتحدث باسم البحرية السريلانكية، غايان ويكراماسوريا، فقد أفادت المعلومات بأنّه جرى اختطاف السفينة من قبل قراصنة صوماليين، مضيفاً أنّ السفينة «لورينزو بوتا4»، احتُجزت، السبت، على بعد نحو 840 ميلاً بحرياً جنوب شرقي العاصمة الصومالية مقديشو. ومنذ عام 2017، نجحت أول محاولة للقراصنة الصوماليين، في 16 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، حيث اختطفوا سفينة الشحن «إم في روين» المملوكة لبلغاريا والتي ترفع علم مالطا، على بعد 380 ميلاً بحرياً شرق جزيرة سقطرى اليمنية، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية». واقتاد القراصنة السفينة «إم في روين» وطاقمها المكوّن من 17 فرداً إلى ولاية بونتلاند الصومالية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي، وذلك بعدما أطلقوا سراح أحد البحارة المصابين وسلموه للبحرية الهندية. وعلى أثر قرصنة السفينة الجديدة، قال المتحدث باسم البحرية السيريلانكية إنّ بلاده نبّهت القوات البحرية المشتركة، مشيراً إلى أن البحرية التابعة للهند أرسلت سفينة حربية «للتحقيق»، بينما تعدّ البحرية السريلانكية سفينة للسفر إلى المنطقة. وعلى ما يبدو؛ فقد فتح الاستيلاء على السفينتين شهية القراصنة، حيث قالت «هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية»، الأحد، إنها تلقت بلاغاً عن اقتراب قارب على متنه 5 أفراد بينهم مسلحون من سفينة على بعد 70 ميلاً بحرياً شمال غربي بوصاصو في الصومال. وذكرت الهيئة، في بيان، أن «الفريق الأمني المسلح أطلق طلقتين تحذيريتين وابتعد القارب»، مضيفة أن جميع طاقم السفينة في أمان وأنهم واصلوا طريقهم نحو وجهتهم، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي». ومع وجود شكوك في وجود تخادم بين الجماعة الحوثية والجماعات المسلحة في الصومال سواء لجهة المشاركة في تهديد الملاحة الدولية أو لجهة تهريب الأسلحة الإيرانية، كانت تقارير بريطانية، أبلغت عن كثير من محاولات الاستيلاء على سفن شحن عبر قوارب صغيرة في بحر العرب وجنوب البحر الأحمر.

رؤية يمنية للحل

رغم الهدوء الذي شهده اليمن منذ نحو عامين بين الحوثيين والقوات الحكومية وسط المساعي الإقليمية والأممية للتوصل إلى سلام دائم، يرى مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، أن الحل يكمن في دعم قدرات الحكومة وتمكينها من استعادة مؤسسات الدولة، باعتبار ذلك السبيل الأمثل لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، ووضع حد لتهديدات واعتداءات الحوثيين والجماعات الإرهابية ضد الملاحة الدولية. التصريحات اليمنية جاءت على لسان رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، خلال لقائه، في الرياض، مراسلي وسائل الإعلام بالتزامن مع اجتماع للحكومة لبحث التدابير المناسبة لمواجهة تداعيات التصعيد الحوثي. وقال العليمي إن بلاده ترحب بأي جهد دولي للمساعدة في القضاء على التنظيمات الإرهابية، «وعلى رأسها الميليشيات الحوثية المصنفة من قبل الحكومة اليمنية والمنظومة الخليجية منظمةً إرهابيةً مثلها مثل تنظيمي (القاعدة) و(الدولة الإسلامية)». وأكد رئيس مجلس الحكم اليمني أن الهجمات الحوثية الإرهابية في البحر الأحمر أضرت بـ«حرية التجارة العالمية، وشعوب المنطقة، وفي المقدمة مضاعفة معاناة اليمن الذي يعتمد على 90 في المائة من الواردات للبقاء على قيد الحياة». واتهم العليمي إيران بـأنها «في النهاية لم تكن راضية فيما يبدو عن تحييد ذراعها في اليمن؛ لأن اتفاق وقف إطلاق النار تحديداً سيعني وقف الأعمال القتالية كافة براً وبحراً وجواً». وأضاف: «إيران لا تريد السلام؛ سواء في اليمن وغيره، وما يقوم به الحوثيون في البحر الأحمر من أعمال إرهابية ضد السفن التجارية هو تقديم خدمة للتوسع الإيراني في المنطقة». وطالب رئيس مجلس الحكم اليمني المجتمع الدولي بتطبيق قرار مجلس الأمن رقم «2216» لأنه هو الذي «سيجلب الميليشيات الحوثية إلى طاولة الحوار»؛ وفق تعبيره. من جهته؛ عقد رئيس الحكومة اليمنية، معين عبد الملك، اجتماعاً للوزراء لمناقشة الإجراءات الضرورية واللازمة للتعامل مع مستجدات الأوضاع المحلية في الجوانب الاقتصادية، والمعيشية، والسياسية، والأمنية والعسكرية. ونقل الإعلام الرسمي أن الاجتماع استعرض خطط الحكومة على المستوى الوزاري والقطاعي للتعاطي مع إعادة تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية، لضمان عدم تأثر النشاط التجاري والقطاع الخاص الوطني وسلاسة تدفق المواد والسلع الغذائية، والعمل الإنساني والإغاثي. وأوردت وكالة «سبأ» أن الاجتماع ناقش آليات تنسيق الإجراءات بين مختلف الجهات للحد من التداعيات المعيشية للهجمات الإرهابية الحوثية على سفن التجارة العالمية، التي تنذر باختناقات حادة في سلاسل إمداد السلع الأساسية، والواردات الغذائية والدوائية المنقذة للحياة.

الحوثيون في مواجهة مباشرة مع قبائل ذمار وإب

وسطاء طلبوا مهلة لإطلاق سراح رئيس نادي المعلمين

يأمل رجال القبائل أن تؤدي ضغوطهم إلى الإفراج عن النقابي اليمني عبد القوي الكميم

الشرق الاوسط...تعز: محمد ناصر.. مع مرور نحو عامين من بدء التهدئة في اليمن، وستة أشهر من انتفاضة المعلمين المطالبين برواتبهم المقطوعة منذ ثمانية أعوام، وجد الحوثيون أنفسهم في مواجهة القبائل التي استغلوها طوال سنوات الحرب لحشد المقاتلين في صفوفهم تحت دعاوى أنهم في مواجهة أميركا وإسرائيل. ورغم دخول الجماعة أخيراً المواجهة مع تحالف تقوده الولايات المتحدة في جنوب البحر الأحمر على خلفية استهداف السفن التجارية، فإن تلك الدعاوى التي كان الحوثيون يسوقونها طوال سنوات الحرب مع الحكومة الشرعية لم تعد تنطلي على القبائل التي استنزفت، وتبيّن لها مع سريان الهدنة أن قادة الجماعة يستحوذون على مقدرات الدولة والمناصب والشركات التجارية. في هذا السياق، احتشد صباح السبت الماضي المئات من قبائل الحدا في محافظة ذمار والمناطق المجاورة في محافظة إب في ساحة العروض الرئيسية في ميدان السبعين بالعاصمة اليمنية المختطفة صنعاء للمطالبة بالإفراج عن رئيس نادي المعلمين عبد القوي الكميم المعتقل لدى الحوثيين منذ أربعة أشهر على خلفية تزعمه الدعوة لصرف رواتب المعلمين التي قطعها الحوثيون منذ ثمانية أعوام، بينما يصرفون رواتب ومكافآت باذخة لمسؤوليهم. الاحتشاد جاء لتلبية للدعوة التي وجهها أقارب الكميم وأصدقاؤه، حيث تجمّع المئات من القبائل في ميدان السبعين، وأعلنوا الاعتصام المفتوح حتى يرضخ الحوثيون لمطلبهم بإطلاق سراح رئيس نادي المعلمين الذي اعتقل بسبب قيادته إضراب المعلمين المطالبين بصرف رواتبهم المقطوعة، وذلك بعد أن فشلت كل المساعي والإجراءات القانونية لتأمين الإفراج عنه.

محاولة احتواء

ذكرت مصادر قبلية لـ«الشرق الأوسط» أن المعتصمين وبينما كانوا ينتظرون مجاميع قبلية أخرى كانت في طريقها للمشاركة في الاعتصام، فوجئوا بإرسال الحوثيين مجاميع من قبيلة عنس في محافظة ذمار على رأسهم مستشار مجلس حكم الحوثيين محمد المقدشي، الذي قدّم للمعتصمين «جاهاً قبلياً»، تمثّل في جنبيته الشخصية (الخنجر) ومجموعة بنادق، طالباً إعطاءه مهلة ثلاثة أيام لاحتواء الموقف. ووفق المصادر فإن قبائل عنس طلبت من قبائل الحدا وقبائل إب رفع الاعتصام على أن يقوموا خلال ثلاثة أيام بالاستجابة لمطالبهم والإفراج عن رئيس نادي المعلمين، وأنه وتقديراً لهذه الخطوة المتعارف عليها لدى القبائل، أعلن المعتصمون ما يسمى «تمييز وتجليل» قبائل عنس، وقبلوا بما جاءوا به، لأنه ووفق الأعراف القبلية إذا رفض الحوثيون الاستجابة لتلك المساعي فإن قبائل عنس ملزمة بأن تنضم لقبائل الحدا وقبائل إب. ومع أن هذه الخطوة متعارفة في عرف القبائل؛ إلا أن مجموعة من الشبان المعتصمين حاولوا التمرد على ما حصل ورفضوا الوساطة، مؤكدين أنهم لن يغادروا ميدان السبعين إلا بتحقيق مطالبهم، لكن وجهاء القبائل تمكنوا في الأخير من إقناعهم بسلامة الموقف القبلي، وأبلغوهم أنه إذا لم يقم الحوثيون بإطلاق سراح الرجل، فإن قبائل أخرى سوف تنضم إلى الاحتشاد القبلي حتى يرضخوا لذلك المطلب.

فوضى أمنية وممارسات طائفية تؤرق اليمنيين في إب

وسط غياب أجهزة الحوثيين وانشغالها بالجبايات والتعبئة

أقرت لجنة حوثية في محافظة إب برنامجاً زمنياً لمكافحة الجرائم والتصدي لما تسمى «الحرب الناعمة» (إعلام حوثي)

الشرق الاوسط...عدن: وضاح الجليل.. تعيش محافظة إب اليمنية حالة من الفوضى والانفلات الأمني، ما تسبب في سقوط عدد من الضحايا، مع غياب ملحوظ لأجهزة الأمن والشرطة التابعة للجماعة الحوثية، التي يتهمها السكان بتجاهل هذه الاختلالات، مقابل تعزيز الممارسات الطائفية وتجنيد المقاتلين وجمع التبرعات، تحت مزاعم دعم هجماتها في البحر الأحمر. وخلال يومين متتاليين من الأسبوع الماضي قُتل شخصان في المحافظة، دون معرفة مرتكبي الجريمتين، إذ وجد سكان قرية صرعد في ريف إب جثة أحد أبناء القرية ملقاة في منطقة مهجورة، وعليها آثار عنف وطلقة نارية، بعد يوم واحد فقط من العثور على جثة مدير الوحدة الصحية في قرية الإيوان في مديرية العدين مخنوقاً داخل مبنى الوحدة. واتهم أقارب القتيلين ومحيطهما الاجتماعي أجهزة الأمن والقضاء التابعة للجماعة الحوثية التي تسيطر على المحافظة الواقعة على بعد 193 كيلومتراً جنوب العاصمة المختطفة صنعاء، بعدم الجدية في اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحري حول الواقعتين، والبحث عن مرتكبيهما، والاكتفاء بالإجراءات الروتينية، مقابل نشاط هذه الأجهزة في ملاحقة الناشطين السياسيين والاجتماعيين. وتداول سكان المحافظة قصة تشير إلى تسبب أجهزة الحوثيين بالمحافظة في تصاعد الجرائم، وتفشي الفوضى والانفلات الأمنيين؛ حيث كلف مدير قسم شرطة في مدينة إب؛ حيث مركز المحافظة، أحد أقاربه العاطلين عن العمل بالإشراف على سجن القسم، والذي بدوره ترك العمل من أجل حفلة زفافه، ليكلف شقيقه الذي يعمل سائق سيارة أجرة للعمل بدلاً عنه خلال فترة غيابه. وذكرت مصادر مطلعة في المدينة أنه خلال يومين من تولي سائق سيارة الأجرة إدارة السجن، تمكن 3 من المحتجزين من الهرب، وتسبب ذلك في تبادل الشقيقين مع مدير القسم ومسؤولين آخرين الاتهامات بتهريب المحتجزين، دون أن تتحرك الجهات الأمنية الأعلى للتحقيق في الواقعة واتخاذ إجراءاتها اللازمة، في حين تمكن محتجز رابع من الهرب. وأوردت المصادر واقعة أخرى تشير إلى عدم جدية أجهزة الأمن التابعة للجماعة بالمحافظة في التعامل مع الانفلات والفوضى الأمنيين؛ حيث أقدمت عصابة على الاعتداء على مطعم ومالكه وسط مدينة إب، بإطلاق النار واقتحام المطعم، ولم يستجب لاستغاثة المعتدى عليه إلا أحد ضباط الشرطة الذي سارع بمفرده إلى مكان الواقعة.

يتهم أهالي إب الجماعة الحوثية بالتسبب في الفوضى الأمنية في محافظتهم منذ 9 أعوام (رويترز)

وعند وصوله وجد الضابط العصابة المكونة من عدة أفراد داخل المطعم، وهي على استعداد لمقاومته وإطلاق النار عليه، ففضل التريث إلى حين وصول قوة أمنية لتطويق العصابة، ورغم محاولاته الاتصال بزملائه في عدة مواقع وأقسام؛ فإنهم تجاهلوا طلباته تماماً، ما اضطره إلى الانسحاب بعد أن اطمأن إلى تمكن صاحب المطعم من النجاة والفرار.

اعتقالات وجبايات

منذ أكثر من شهر، اعتقلت الجماعة الحوثية التربوي أحمد الحسني، مدير مدرسة «الشوكاني» في قرية صهبان، التابعة لمديرية السياني في محافظة إب، ولم تفرج عنه حتى الآن، بسبب رسائل على تطبيق «واتساب» حول ادعاءات الجماعة مناصرة أهالي قطاع غزة المحاصر. وطبقاً لمصادر مطلعة؛ فإن التربوي الحسني كتب رسالة في إحدى المجموعات المخصصة لمناصرة أهالي القطاع المحاصر في التطبيق الشهير، مطالباً بصرف مرتبات المعلمين من الأموال التي يتم تخصيصها لدعم الفلسطينيين، أو من ثمن الأسلحة المستخدمة في الهجمات على السفن في البحر الأحمر، حتى لا تكون تلك المناصرة مجرد مزاعم لتحقيق مكاسب سياسية. في غضون ذلك، يشتكي سكان إب من أن قيادات حوثية في عدة مديريات في المحافظة، وجهت بجمع أموال لدعم هجماتها في البحر الأحمر.

تشهد محافظة إب اليمنية انفلاتاً أمنياً متزايداً خلال الأعوام الأخيرة (إكس)

وكشفت مصادر محلية لـ«الشرق الأوسط» أن مكتب التربية والتعليم الخاضع للجماعة الحوثية، أمر إدارات المدارس بجمع تبرعات، ووجَّه المكتب إدارات المدارس بإغراء الطلاب بأنهم -من خلال التبرعات- سيساهمون في المعركة بشكل مباشر، ويكون لهم يد في نصرة أهالي قطاع غزة. ورغم أن التربوي الحسني من المحسوبين على الجماعة الحوثية، ولديه صلات قرابة بقيادات حوثية، فإن تلك الرسالة تسببت في احتجازه ومنع عائلته من زيارته حتى الآن.

شحن طائفي

وتعد محافظة إب من أكثر المحافظات التي تشهد توتراً طائفياً في الأعوام الأخيرة، إلى جانب انتشار حوادث قتل الأقارب والاعتداء عليهم لأسباب دينية وطائفية. وخلال الأسابيع الماضية، أعلنت ما تعرف بـ«اللجنة التنسيقية للمنظومة العدلية» التابعة للجماعة الحوثية في محافظة إب، عن برنامج زمني لتنفيذ خطة مكافحة انتشار الجرائم، والتصدي لما وصفته بالحرب الناعمة، وهو البرنامج الذي يتضمن حملة توعوية مكثفة حول مخاطر انتشار الجرائم، وخطورة الحرب الناعمة في تفكيك المجتمع والنسيج الاجتماعي، وفقاً لوسائل إعلام الجماعة. وتطلق الجماعة اسم «الحرب الناعمة» على كافة الأنشطة والآراء المعارضة والمناهضة لسيطرتها ونفوذها، وتُستخدم للتحريض عليهم وتبرير الممارسات الموجهة ضدهم. وخلال خطبة صلاة يوم الجمعة قبل الماضي في جامع «الرحمن»، وسط مدينة إب، وقعت مشادة كادت أن تؤدي إلى سقوط ضحايا، بعد أن أشهر أحد أفراد الجماعة الحوثية السلاح وسط الجامع، واستعد لإطلاق النار منه، قبل أن يقدم بعدها على طعن والدته.

تشهد مساجد محافظة إب مشاحنات طائفية مستمرة خلال السنوات الأخيرة (إعلام حوثي)

وبدأت الواقعة -حسب شهود عيان- خلال خطبة الجمعة التي شن فيها الخطيب الموالي للجماعة الحوثية هجوماً على من وصفهم بالمنافقين والعملاء والخونة، وحددهم بمن يعترضون على موقف الجماعة من مواجهة إسرائيل والغرب، ليضطر أحد المصلين إلى الاعتراض على مضمون خطبته الذي قال إنه يحرض على غالبية الموجودين في المسجد. ويوضح شهود العيان أن عنصراً حوثياً يدعى سام الفقيه، وهو مكلف من قيادي آخر يدير مكتب الأوقاف في المحافظة بالإشراف على الجامع، وقف متصدياً للمصلي الذي اعترض على خطيب الجمعة، وأشهر بندقيته الآلية في وجهه، وأوشك على إطلاق النار متسبباً في فزع المصلين ومغادرتهم الجامع. وبعد 4 أيام صدر أمر قبض قهري على الفقيه، لإقدامه على طعن والدته في ذراعها والهروب إلى جهة غير معلومة، في حين يرجح جيرانه بأنه لجأ للاحتماء بالقيادي الحوثي أحمد الحمران، مشرف الأوقاف في المحافظة.

«الأوقاف» اليمنية: نتوقع نصف مليون معتمر بحلول شهر رمضان

الرباش لـ«الشرق الأوسط»: الجهود السعودية تعمل وفق آلية منظمة وتطويرية لخدمة الحجاج والمعتمرين

الرياض: عبد الهادي حبتور.. كشف الدكتور مختار الرباش وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية لشؤون الحج والعمرة عن إصدار أكثر من 200 ألف تأشيرة لمعتمرين يمنيين منذ بداية العام الهجري، مشيراً إلى أن الوزارة تخطط للوصول إلى نصف مليون معتمر بحلول شهر رمضان المبارك. وأشاد الرباش في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» بالجهود التي تقدمها المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الحج والعمرة، لخدمة المعتمرين والحجاج من كافة أنحاء العالم، بما يصب في مصلحة الارتقاء بجودة الخدمات وراحة قاصدي المشاعر المقدسة. وأفاد الدكتور مختار بأن عدد الحجاج اليمنيين المحدد لهذا العام 24255 حاجاً، لافتاً إلى أن وزارة الأوقاف اليمنية استعدت مبكراً لموسم حج هذا العام عبر التنسيق مع السلطات السعودية المعنية وتوقيع عدة اتفاقيات لخدمة الحجاج اليمنيين في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

تعاون مثمر مع وزارة الحج السعودية

في حديثه عن التعاون بين وزارة الأوقاف اليمنية، ووزارة الحج والعمرة السعودية، أكد الدكتور مختار الرباش أن العلاقة بين الجانبين تنطلق من شرف الخدمة المقدمة لضيوف بيت الله الحرام، مقدماً شكره لقيادة وزارة الحج والعمرة السعودية ممثلة بوزيرها الدكتور توفيق الربيعة ونائبه عبد الفتاح مشاط وكل العاملين في القطاعات والإدارات والأقسام المختلفة. وأضاف: «إدارة مكاتب شؤون الحجاج لم تألُ جهداً في تذليل كل الصعاب أمام معتمري وحجاج بلادنا على مدار الساعة، ونؤكد هنا على ما ذكره وزير الأوقاف والإرشاد الدكتور محمد شبيبة نهاية الموسم الماضي (ما طلبنا أي دعم أو تعاون من الإخوة في وزارة الحج والعمرة السعودية لخدمة حجاج بلادنا إلا وكانت الإجابة: أبشروا نحن في خدمتكم)». وأشار الرباش إلى أن الجانب اليمني وقع هذا العام عدة اتفاقيات تعاون مع وزارة الحج والعمرة السعودية ومع الشركات المقدمة للخدمات في الأراضي والمشاعر المقدسة تصب جميعها في مصلحة الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للحجاج اليمنيين. ووصف الدكتور مختار الجهود السعودية لموسم الحج والعمرة هذا العام بأنها «جهود مباركة ومشكورة، تعمل وفق آلية منظمة وتطويرية، فالأعداد الكبيرة للمعتمرين التي ذكرها وزير الحج الدكتور توفيق الربيعة في معرض الحج والعمرة بجدة دليل واضح على الرؤية الثاقبة لقيادة هذا البلد المبارك في خدمة حجاج وضيوف بيت الله الحرام».

أعلنت السعودية عن زيادة عدد المعتمرين في 2023 إلى 13 مليونا و550 ألف معتمر بفضل التسهيلات المقدمة (واس)

نصف مليون معتمر

أوضح وكيل وزارة الأوقاف اليمنية أن عدد المعتمرين بلغ أكثر من 200 ألف معتمر منذ بداية العام الهجري، مشيراً إلى أن الوزارة تخطط للوصول إلى نصف مليون معتمر يمني بحلول شهر رمضان المبارك. وأضاف: «في الحقيقة بدأنا في موسم حج وعمرة 1445 منذ ثاني أيام تشريق حج الموسم الماضي، وبدأت إجراءات اعتماد المنشآت المشاركة في تفويج المعتمرين، ومع مطلع العام الهجري الحالي وانتهاء موسم الحج كانت مجموعة كبيرة من تأشيرات العمرة قد صدرت، وما تزال».

24255 حاجاً يمنياً

الاستعدادات لموسم حج هذا العام تجري على قدم وساق، وفقاً للدكتور الرباش الذي بيّن أن عدد الحجاج اليمنيين للموسم المقبل يبلغ 24255 حاجاً، وأن هنالك مساعي لزيادة الأعداد خلال المواسم المقبلة. وفيما يتعلق بالباقات والبرامج، أكد وكيل الوزارة أنهم حرصوا على أن تكون في متناول الحاج وبالمستوى والجودة المناسبة، لافتاً إلى أن أسعار هذه الباقات سيتم إقرارها وإعلانها خلال الأيام المقبلة.

244 منشأة لخدمة الحجاج والمعتمرين

في حديثه عن وضع مكاتب ووكلاء السفر والسياحة المرخصين وأداء أعمالهم، كشف الدكتور مختار الرباش أن عدد هذه المكاتب يصل إلى 244 منشأة، مبيناً أنه تم الاجتماع مع اتحادات وكالات الحج والعمرة بحضور وزير الأوقاف والإرشاد الدكتور محمد شبيبة. وتابع: «عملنا على تقييم شامل للأداء خلال الموسم الماضي، وقبل عدة أيام نشرنا نتائج التقييم للجمهور عبر صفحاتنا في مواقع التواصل الاجتماعي لتعزيز الشفافية، كما كرمنا المنشآت المشاركة في تفويج الحجاج وحصلت على تقدير عالٍ في مستوى التقييم؛ كي نضع مجالاً للمنافسة بين الوكالات». وفي رده على سؤال عما إذا تم إغلاق بعض المكاتب المخالفة، وما هي أبرز المخالفات التي تم رصدها، تجنب وكيل الوزارة إعطاء تفاصيل بقوله: «ننطلق في تقييمنا الإداري بالوزارة من قاعدة (مكافأة المحسن ومعاقبة المسيء)، فمن قدم وبادر وثابر في خدماته لحجاج بيت الله الحرام، كرمناه، ومن قصر وتهاون أوقفنا تعاقدنا معه وعاقبناه». وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت العام الماضي عن تسهيل وصول الحجاج اليمنيين القادمين لأداء فريضة الحج وأداء العمرة، من مطار صنعاء إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، أسوة ببقية المنافذ البرية والجوية مع اليمن. وأوضحت الوزارة في بيان نقلته «وكالة الأنباء السعودية» (واس) أن ذلك جاء انطلاقاً من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على تيسير رحلات حجاج بيت الله الحرام، وضمان سلامتهم وأمنهم، وامتداداً لدعم الشعب اليمني والرفع من معاناته وتحقيق آماله وتطلعاته في السلام والتنمية والازدهار.

«الرقابة» السعودية: إيقاف الرئيس التنفيذي لـ«هيئة العلا» لتورطه بقضايا فساد

أكدت الهيئة مضيها في تطبيق النظام بحق المتجاوزين دون تهاون

الرياض: «الشرق الأوسط».. أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية، الأحد، إيقاف المهندس عمرو المدني الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا، لتورطه بجرائم استغلال النفوذ الوظيفي وغسل الأموال، مشيرة إلى أنها تجري استكمال الإجراءات النظامية بحقه والمتورطين معه، وإحالتهم للقضاء. وذكرت الهيئة، في بيان، أن المدني حصل على عقود لصالح شركة المواهب الوطنية (المذكور أحد ملاكها) من مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة بطريقة غير نظامية، خلال الفترة التي سبقت التحاقه بالعمل الحكومي بواسطة أحد أقاربه بلغ مجموعها 206.630.905 ريالات، مضيفة أنه قام بعد التحاقه بالعمل الحكومي بالخروج صورياً من الشركة مع استمرار ملكيته فيها وتزكيتها للإدارات المسؤولة بالهيئة، مما مكنها من الحصول على مشاريع بلغ إجمالي قيمتها 1.298.923 ريالاً. وأشارت إلى أن المدني حصل كذلك على منافع شخصية من الشركات المتعاقدة مع الهيئة، وأرباح من تلك المشاريع بواسطة أحد أقاربه (المواطن محمد بن سليمان محمد الحربي)، الذي تم إيقافه وأقر بحصوله على مبالغ مالية من الشركة ومن ملّاكها وتمريرها بدوره للمذكور، مبيّنة أن الشريكين بالشركة، وهما المواطنان (سعيد بن عاطف أحمد سعيد، وجمال بن خالد عبد الله الدبل) اللذان تم إيقافهما أقرّا أيضاً بعلمهما واتفاقهما مع الرئيس التنفيذي بالوقائع المشار لها. ونوّهت الهيئة إلى أن العمل جارٍ لاستكمال الإجراءات النظامية بحق المذكورين وفق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات، وإحالتهم للقضاء، مؤكدة استمرارها في رصد وضبط كل من يتعدى على المال العام أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية أو للإضرار بالمصلحة العامة، ومشددة على مضيها في تطبيق ما يقتضي به النظام بحق المتجاوزين دون تهاون. ويرى مراقبون أن تعقب ومحاسبة المتورطين في تلك الجرائم أياً كانت مراكزهم ومواقعهم الوظيفية، يؤكد مضي الدولة بعزم وحزم نحو اجتثاث الفساد، وفق توجيهات القيادة ومساعيها الحثيثة في مكافحته، حفاظاً على ثروات البلاد ومقدراتها واستثمارها فيما يخدم المواطنين، مشيرين إلى جهود الهيئة المستمرة في تنفيذ مهامها واختصاصاتها، وإجراءاتها التي لا تستثني كائناً من كان أضر بالوطن والمواطن، وغلّب مصلحته الخاصة على العامة.

السعودية تدشن عدداً من المشاريع الإغاثية الإنسانية في الصومال

مقديشو: «الشرق الأوسط».. دشنت السعودية عدداً من المشاريع الإغاثية الإنسانية في الصومال، حيث وصل المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبد الله الربيعة، اليوم (الأحد)، إلى العاصمة الصومالية مقديشو، في زيارة رسمية لتدشين عدد من المشاريع الإغاثية الإنسانية لمركز الملك سلمان للإغاثة هناك. واستقبل الدكتور الربيعة لدى وصوله وزير الطاقة والموارد المائية في جمهورية الصومال الفيدرالية جامع تقل عباس، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الصومال أحمد بن محمد المولد.

السعودية ومصر تؤكدان أولوية وقف الحرب في غزة وإدخال المساعدات

القاهرة: «الشرق الأوسط».. ركزت المشاورات المصرية السعودية، التي عقدت اليوم الأحد في القاهرة على مستوى وزيري خارجية البلدين، على الأوضاع في المنطقة التي تشهد تعقيدا يشكل تهديدا على دول المنطقة. وأكد البلدان على أولوية وقف القتال في قطاع غزة وإدخال المساعدات، كما شددا على أهمية التنسيق بين البلدين حول تطورات الأوضاع الراهنة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية. وقال وزير الخارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، في مؤتمر صحافي مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة، اليوم الأحد، إن المملكة تحرص على التنسيق المشترك مع مصر بشأن قضايا المنطقة. وأوضح الحاجة إلى قرار من المجتمع الدولي يلزم الجميع بخصوص الفلسطينيين، مشدداً على رفض العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أنه مخالف للقانون الدولي. ولفت إلى ضرورة مواصلة الضغط مع الدول العربية لحماية الشعب الفلسطيني. من جهته، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري في غزة، مشددا على ضرورة رفع الحصار ووقف العقاب الجماعي والتهجير القسري للفلسطينيين، داعيا المجتمع الدولي لردع ما تقوم به اسرائيل من عدم الالتزام بأي من القرارات وادخال المنطقة في دوامة عنف، مشيرا إلى ضرورة دفع الجنيه لوقف العنف والحرب والسماح بدخول المساعدات الإنسانية وتنفيذ قرارات مجلس الامن الدولي. وشدد على ضرورة حل الأزمة وفق مبدأ حل الدولتين، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية، مشيرا إلى أنه تم التطرق للوضع في البحر الأحمر وضرورة الالتزام بأمن الملاحة البحرية بعيدا عن التوتر في المنطقة. ولفت شكري إلى أن المباحثات المصرية السعودية، تناولت الوضع في السودان وضرورة الوقف الكامل لإطلاق النار وإدخال المساعدات والعودة للمسار السياسي، معربا عن الرفض التام لأي إجراءات تهدد امن واستقلال وسيادة السودان. وفيما يتعلق بـ«سد النهضة»، أوضح شكري أن الجانب الإثيوبي تراجع عما تم الاتفاق عليه بخصوص السد، مشددا على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم. كما تشاور الجانبان حول الوضع في ليبيا وسوريا وعدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك. كان وزير الخارجية السعودي قد وصل إلى القاهرة؛ وعقد اجتماعاً ثنائياً مع نظيره المصري قبيل بدء اجتماع لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين مصر والسعودية على مستوى وزيري الخارجية، الذي يبحث تطوير آليات التعاون الثنائي على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية؛ إضافة إلى التنسيق إزاء القضايا الدولية والإقليمية وفي مقدمتها الأوضاع في غزة.

الكويت..تجديد حبس مواطن و3 تونسيين بتهم الانتماء لـ «داعش» أنكروا ما نُسب إليهم...

وأحد الوافدين طلب إخلاء سبيله بأي ضمان

اجتماع لـ «الداخلية والدفاع» البرلمانية لمناقشة تداعيات «الخلية الإرهابية»

الجريدة...قرر قاضي تجديد الحبس في المحكمة الكلية أمس، تجديد حبس ثلاثة متهمين تونسيين حتى جلسة 11 فبراير المقبل، إلى حين تحديد جلسة لهم أمام المحكمة. وكانت المحكمة قد وجهت إلى هؤلاء المتهمين تهم الانتماء إلى تنظيم محظور هو «داعش»، والقيام بعمل عدائي ضد الكويت، والتخطيط لارتكاب عمليات ضد دور العبادة الشيعية في البلاد، إلا أنهم أنكروا ما نُسب إليهم، وطلب أحدهم من القاضي إخلاء سبيله بأي ضمان ليستكمل عمله كسائق توصيل لإحدى الشركات. وطالب دفاع المتهمين بإخلاء سبيلهم بأي ضمان تراه المحكمة، لانتهاء التحقيقات في القضية، وصدور أوامر منع سفرهم من البلاد. من جانب آخر، أمر القاضي نفسه بتجديد حبس مواطن متهم في قضية الانتماء إلى «داعش» أسبوعين، في حين أنكر المتهم ما نُسب إليه من النيابة. وفي السياق، أعلن مقرر لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية النائب د. محمد الحويلة أن اللجنة ستدعو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف والمختصين لاجتماع خاص لمناقشة استعدادات الأجهزة الأمنية للتصدي لجميع التهديدات والمخاطر التي تتعرض لها الكويت في ظل ما تشهده المنطقة من تحديات وتطورات سلبية. ومن جهتها، كشفت مصادر أمنية مطلعة، لـ «الجريدة»، أن جهاز مباحث أمن الدولة يواصل عمليات التحري عن أعضاء التشكيلين الإرهابيين، مضيفة أن التحريات الأولية التي زود بها رجال المباحث النيابة العامة عن المتهمين التونسيين دلت على أنهم كانوا يستغلون عملهم بشركة توصيل طلبات في رصد وتصوير المواقع المراد استهدافها، وإبعاد الشكوك حول تحضيراتهم لأعمال إرهابية.



السابق

أخبار سوريا..والعراق..مقتل 3 جنود أميركيين على الحدود السورية - الأردنية..وبايدن يتعهد بالرد.. وجماعة موالية لطهران أعلنت هجمات عدة..عمّان: الهجوم على العسكريين الأميركيين..لم يقع على الأراضي الأردنية..أوستن يتوعد: لن نتسامح مع الهجمات على قواتنا..دمشق لضبط وهيكلة مؤسساتها والميليشيات المرتبطة بها..العراق: مهمة التحالف ستنتهي خلال الدورة الحالية للحكومة..القوى السياسية العراقية تترقب قرار «الاتحادية» بشأن رئيس البرلمان..إقليم كردستان: أوضاع معيشية سيئة مع تأخر صرف مرتبات الموظفين..

التالي

أخبار مصر..وإفريقيا..السعودية ومصر تؤكدان أولوية وقف الحرب في غزة وإدخال المساعدات..«حرب غزة»: الوساطة المصرية - القطرية تسابق الزمن بدعم دولي أوسع..مصر تؤكد دعمها الكامل لدور «الأونروا» في مواجهة «التحديات»..تبون والبرهان يحذران من «التدخلات الأجنبية» في السودان..اجتماع وشيك بالمغرب بين صالح وتكالة لمناقشة تنظيم الانتخابات الليبية..تونس تطالب بالتحقيق في طعن تونسية بألمانيا..3 دول إفريقية تنسحب من «إكواس»..جنود روس في بوركينا فاسو بعد انسحاب دول الساحل من «إيكواس»..انطلاق قمة «إيطاليا وأفريقيا» الاثنين لتدشين مرحلة جديدة من التعاون..

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,854,337

عدد الزوار: 7,647,967

المتواجدون الآن: 0