أخبار فلسطين..والحرب على غزة..«حماس»: ذاهبون إلى القاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى اتفاق..تقرير: إسرائيل أبلغت واشنطن بخطتها لبدء نقل السكان من رفح تمهيداً لاجتياحها..إسرائيل تمهل حماس أسبوعاً لقبول مقترح الهدنة قبل بدء هجوم رفح..قادة الحرب على غزة يكافَأون بترقيات في الجيش الإسرائيلي..الشرطة الفرنسية تخرج طلابا اعتصموا في جامعة سيانس بو في باريس..أردوغان: تعليق المبادلات التجارية مع إسرائيل يهدف لإجبارها على وقف النار في غزة..مدير «سي.آي.إيه» يصل إلى القاهرة لحضور اجتماعات حول غزة..تقرير: صاروخ إسرائيلي دقيق التوجيه قتل مجموعة أطفال في غزة..إسرائيل تجتاح 17 بلدة فلسطينية في الضفة الغربية..أغلبية إسرائيلية تؤيد اتفاقاً مع «حماس»..«حماس» تدعو لعزل إسرائيل دولياً..

تاريخ الإضافة السبت 4 أيار 2024 - 4:51 ص    عدد الزيارات 428    التعليقات 0    القسم عربية

        


«حماس»: ذاهبون إلى القاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى اتفاق..

القاهرة: «الشرق الأوسط».. قالت حركة «حماس»، الجمعة، إنها تؤكد الروح الإيجابية «التي تعاملت بها عند دراستها مقترح وقف إطلاق النار»، وإنها ستتوجه إلى القاهرة بالروح نفسها للتوصل إلى اتفاق. وأضافت في بيان: «حركة حماس وقوى المقاومة الفلسطينية عازمة على إنضاج الاتفاق، بما يحقّق مطالب شعبنا بوقف العدوان بشكل كامل»، وفقاً لوكالة «رويترز». وكشفت 3 مصادر أمنية مصرية أن وليام بيرنز، مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، وصل إلى القاهرة؛ لحضور اجتماعات بشأن الصراع في قطاع غزة، وفق «رويترز». وفي وقت سابق من اليوم، نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن مسؤولين مصريّين، قولهم إنّ إسرائيل أمهلت حركة «حماس» أسبوعاً لقبول مقترح الهدنة قبل أن تبدأ الهجوم على مدينة رفح. وذكرت الصحيفة أنّ مصر عملت مع إسرائيل على مقترح معدّل لوقف إطلاق النار قُدّم لـ«حماس» الأسبوع الماضي. وقال مسؤولون مصريون إن من المتوقع أن تتشاور القيادة السياسيّة للحركة مع جناحها العسكري في قطاع غزة وتردّ على المقترح. وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أن مسؤولين في حركة «حماس» عبّروا عن تخوّفهم من أن كون المقترح الأخير مبهماً، ويعطي إسرائيل مساحة لاستئناف القتال في أي وقت.

تقرير: إسرائيل أبلغت واشنطن بخطتها لبدء نقل السكان من رفح تمهيداً لاجتياحها

واشنطن: «الشرق الأوسط».. نقل موقع «بوليتيكو»، الجمعة، عن مسؤول أميركي ومصدرين وصفهما بالمطلعين أن إسرائيل أبلغت الحكومة الأميركية ومنظمات إغاثة بخطّتها لبدء نقل السكان من مدينة رفح الفلسطينية تمهيداً لاجتياحها. وذكر الموقع أنّ الخطة الإسرائيلية تقضي بنقل السكان من رفح إلى منطقة المواصي على ساحل جنوب غربي قطاع غزة، مشيراً إلى أنّ الجيش الإسرائيلي أرسل خريطة بالمنطقة للعاملين في مجال الإغاثة هذا الأسبوع حصل الموقع على نسخة منها. وفي وقت سابق من اليوم، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن أيّ عمليّة عسكريّة إسرائيليّة في رفح «قد تؤدي إلى مذبحة»، وتصيب العمل الإنساني في جميع أنحاء قطاع غزة بالشلل. وقال المتحدث باسم المكتب يانس لاركيه في مؤتمر صحافي عقده في جنيف، إن أي عملية برية «ستعني مزيداً من المعاناة والموت» بالنسبة للسكان المدنيين والنازحين البالغ عددهم 1.2 مليون فلسطيني في رفح ومحيطها.

إسرائيل تمهل حماس أسبوعاً لقبول مقترح الهدنة قبل بدء هجوم رفح..

ذكرت وكالة رويترز أن مدير المخابرات الأميركية وليام بيرنز يصل إلى القاهرة لحضور اجتماعات بشأن غزة، فيما أكدت حماس أنها سترسل وفدها المفاوض إلى القاهرة غداً السبت

العربية.نت.. منحت إسرائيل حماس أسبوعاً للموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار وإلا فإنها ستبدأ عملية عسكرية في رفح، حسب ما نقلت مصادر لـ"وول ستريت جورنال". وقالت الصحيفة إن حماس تسعى إلى هدنة طويلة الأمد وضمانات من الولايات المتحدة بأن إسرائيل ستحترم وقف إطلاق النار. وأعرب مسؤولو حماس عن مخاوفهم من أن الاقتراح الأخير لا يزال غامضا للغاية ويمنح إسرائيل مجالا لاستئناف القتال. وأضافت "وول ستريت جورنال" أن مصر دعت كبار مسؤولي حماس للعودة إلى القاهرة في الأيام المقبلة لمواصلة المفاوضات. وذكرت وكالة رويترز أن مدير المخابرات الأميركية وليام بيرنز يصل إلى القاهرة لحضور اجتماعات بشأن غزة، فيما أكدت حماس أنها سترسل وفدها المفاوض إلى القاهرة غداً السبت، حيث صرح القيادي في الحركة حسام بدران بإجراء مشاورات داخلية قبل إعادة الوفد المفاوض إلى مصر. وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، قد ذكرت الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلي أكمل استعداداته للعملية المنتظرة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وأوضح المصدر أن رئيس الأركان وافق على خطط العملية في المعقل الأخير لحماس في قطاع غزة، فيما يقدر الجيش الإسرائيلي أنه خلال الـ48 إلى الـ72 ساعة القادمة "سيتم اتخاذ القرار الذي سيشكل نهاية الحملة في قطاع غزة". وتابع أن الساعات المقبلة ستكون حاسمة: إما صفقة رهائن مع حماس، أو دخول الجيش الإسرائيلي إلى رفح. يأتي ذلك فيما تواصل الولايات المتحدة معارضة أي عملية عسكرية في رفح، قائلة إنها ستضيف أبعادا كارثية للأزمة الإنسانية المتفاقمة بالقطاع. وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن "متفائلة" بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس، يؤدي إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة. وأوضح المصدر أن بايدن وفريقه للأمن القومي يرون أن "هناك نافذة ضيقة لإبرام اتفاق من شأنه أن يوقف الحرب في غزة مؤقتا على الأقل، وربما ينهيها إلى الأبد".

قادة الحرب على غزة يكافَأون بترقيات في الجيش الإسرائيلي..

اليمين يشعر بأنه أضاع فرصة التأثير على التعيينات ويطالب بإقالة غالانت وهليفي..

الشرق الاوسط..تل أبيب: نظير مجلي.. في خطوة وصفت بأنها تهدف إلى تغيير هيئة ورئاسة أركان الجيش الإسرائيلي، في أعقاب الإخفاق في رصد هجوم «حماس» في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، كوفئ خمسة من قادة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بترقيات رفيعة، من عميد إلى لواء، ومن عقيد إلى عميد، وتسليمهم مفاتيح أساسية في القيادة للمستقبل. ومع أن هذه التغييرات ليست نهائية، وستعقبها موجة تعيينات أخرى، إلا أنها تعطي صورة عن توجه قيادة الجيش بأن يظل مهيمناً على «مملكته»، ويصد محاولات اليمين المتطرف السيطرة عليه أو إحداث انقلاب في صفوفه. وفور الإعلان عن قرار وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس الأركان هرتسي هليفي، هذه التعيينات بشكل مفاجئ، والكشف عن أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، أُبلغ بها فقط في اللحظة الأخيرة، ثارت موجة انتقادات في الحكومة وبشكل خاص في أوساط اليمين.

تعيينات حساسة

وادعى اليمين بأنه لا يجوز أن يقوم غالانت وهليفي بفرض تعيينات حساسة كهذه لمستقبل الجيش، وهما متهمان بالمسؤولية مع آخرين عن الفشل في منع هجوم 7 أكتوبر الماضي. وشن وزيرا الأمن القومي إيتمار بن غفير، والمالية بتسلئيل سموتريتش، هجوماً حاداً على غالانت وهليفي، وعدّا التعيينات «غير الشرعية». وقال بن غفير، في بيان، إن «غالانت، أحد قادة التوجه الانهزامي وأحد الشخصيات البارزة المسؤولة عن فشل السابع من أكتوبر، ليس لديه تفويض للمصادقة على تعيينات القيادات العسكرية وتحديد تشكيلة هيئة الأركان العامة المستقبلية في الجيش الإسرائيلي». وتابع: «التعيينات التي أقرها غالانت مع رئيس الأركان تظهر أنه يستهزئ بالجماهير. ولا علاقة لذلك بهوية الضباط المعينين الذين قد يكون بعضهم جديرين جداً، ولكن بقرار غالانت نفسه بالاستمرار في النهج القديم نفسه. وكأن الفشل الأكبر في تاريخ الدولة لم يحدث تحت مسؤوليته بصفته وزيراً للأمن». وأضاف: «على ضوء ذلك، أدعو رئيس الحكومة نتنياهو إلى إقالة غالانت من منصبه، فهو لا يصلح لمواصلة العمل وزيراً للأمن».

التقصير العسكري

بدوره، قال سموتريتش، إن «تعيين الجنرالات الذين سيقودون عملية التصحيح داخل الجيش بعد التقصير في السابع من أكتوبر الماضي، لا يمكن أن يتم بواسطة رئيس الأركان الذي وقّع بنفسه على التقصير العسكري. هذه التعيينات ليست شرعية، ما هكذا يتم الإصلاح، وما هكذا تُستعاد الثقة». واقترح إقالة هيرتسي هليفي أيضاً. من جانبه، قال زعيم المعارضة يائير لبيد، في بيان، إن «تعيين الجنرالات في الجيش الإسرائيلي هو دور وواجب رئيس الأركان ووزير الأمن. إن المحاولة غير الشرعية التي يقوم بها بن غفير وسموتريتش، النصابان اللذان لم يخدما عملياً في صفوف الجيش، بهدف السيطرة على الجيش الإسرائيلي، لن تنجح». وتابع «إذا كان هناك من يجب عليه الاستقالة، فهو هذه الحكومة الفاسدة والمدمرة التي تعرضنا خلال حكمها لأفظع مذبحة في تاريخ البلاد، ومنذ ذلك الحين وهي تدير معركة سياسية فاشلة وخطيرة. أتمنى للجنرالات الجدد التوفيق في مهامهم. ستعرف كل أم عبرية أن مصير أبنائها ليس بيد متطرفين غير مسؤولين، بل بيد ضباط ذوي خبرة سيحمون شعب إسرائيل».

هيئة أركان مستقرة

وأما غالانت فقال إن هذه التعيينات ضرورية لأن إسرائيل لم تنهِ الحرب بعد، وهناك خطر لأن تتسع إلى الشمال، ولذلك نحتاج إلى هيئة أركان مستقرة لا يكون فيه الجنرالات مؤقتين. وبحسب بيان الجيش الإسرائيلي الرسمي، شملت التعيينات الجديدة: رئيساً جديداً لوحدة الاستخبارات العسكرية «أمان»، مكان أهرون حليوة، وهو شلومي بيندر الذي كان يشغل منصب رئيس شعبة العمليات خلال هجوم «كتائب القسام»، ويحمّله البعض مسؤولية الاستجابة العملية السيئة للجيش على هجوم «حماس»، والفشل في صد مقاتلي «كتائب القسام» الذين شاركوا في الهجوم. وشملت التعيينات الجديدة أيضاً تعيين آفي بلوط قائداً لقيادة المنطقة الوسطى، خلفاً ليهودا فوكس الذي كان قد أعلن عزمه الاستقالة من منصبه في أغسطس (آب) المقبل. وكان بلوط قد شغل في السابق منصب المستشار العسكري لرئيس الحكومة نتنياهو، وكان قائداً لفرقة الضفة الغربية التابعة للجيش. وبلوط مستوطن في الضفة الغربية ويعتمر «كيباه» (قلنسوة اليهود المتدينين)، ومشجع للاستيطان ومقرب من قادة المستوطنين. ويأتي تعيينه ضمن رغبة غالانت وهليفي في مسايرة اليمين.

تعيينات إضافية

كما جرى تعيين دان غولدفوس قائداً للفيلق الشمالي وتشكيلات المناورة البرية في الذراع البرية، وهو الذي قاد الاجتياح البري لقطاع غزة. وجاء تعيينه في الشمال لتولي مسؤولية الإعداد لعملية اجتياح في لبنان، خلال أي حرب مقبلة ضد «حزب الله»، والتي لا يستبعد أن تنشب في حال فشل مفاوضات الهدنة مع «حماس». وجرى تعيين بار خليف قائداً لمديرية القوى العاملة في الجيش الإسرائيلي، وأفيعاد دغان رئيساً لشعبة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، وكلاهما أمضى 7 شهور في غزة. وذكر بيان الجيش أن تعيينات أخرى في قيادة الجيش «ستُجرى بشكل تدريجي خلال الأشهر المقبلة»، وسط توقعات بموجة استقالات في المؤسسة العسكرية على وقع التحقيقات في هجوم 7 أكتوبر. ومع أن اليمين المتطرف يعارض هذه التعيينات، إلا أنها تشير إلى مدى تأثير سياسته أيضاً على الجيش، فبالإضافة إلى بلوط، هناك 3 جنرالات متدينون ينضمون إلى رئاسة الأركان، لكن اليمين كان يريد المزيد؛ لأنه يراها فرصة له لتغيير مسار الجيش لصالحه.

الشرطة الفرنسية تخرج طلابا اعتصموا في جامعة سيانس بو في باريس

الراي... دخلت الشرطة الفرنسية جامعة سيانس بو في وسط باريس اليوم، وأخرجت نشطاء من الطلبة الذين اعتصموا في بنايات الجامعة احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة.ورأى شاهد من رويترز الشرطة وهي تدخل مباني الجامعة وتخرج العديد من المحتجين بالداخل وعددهم نحو 70. وعلى خلاف ما حدث في بعض الجامعات الأميركية، اتسمت الاحتجاجات في فرنسا بالسلمية ولم تكن هناك مؤشرات على ممارسة أي عنف لدى إخراج الطلاب من المباني.وأصبحت سيانس بو في محور احتجاجات طلابية في فرنسا على العدوان الإسرائيلي على غزة والعلاقات الأكاديمية مع إسرائيل. وانتشرت الاحتجاجات في أرجاء البلاد لكنها ظلت على نطاق أصغر بكثير من تلك التي شهدتها جامعات في الولايات المتحدة.وأغلقت الجامعة أبوابها لليوم اليوم في ظل وجود مكثف للشرطة حول المبنى الرئيسي.وذكر أحد الطلبة أنه كان واحدا من حوالي 70 طالبا شغلوا أحد المباني الرئيسية للجامعة أمس وقضوا فيها الليلة.وصرح متحدث باسم الجامعة قبل تدخل الشرطة بأن سيانس بو تسعى للوصول إلى "حل عبر التفاوض لإنهاء الأزمة" مع طلابها، وبأن بعض فروعها في ريمس ولوافر وبواتييه تأثرت أيضا باحتجاجات.وأظهرت صور بثتها محطات إخبارية فرنسية طلابا محتجين وقد أغلقوا أيضا جامعة سيانس بو في ليون ثالث أكبر مدينة في فرنسا اليوم، بالإضافة إلى كلية الصحافة في ليل.

تركيا: تعليق التجارة مع إسرائيل سيستمر حتى إعلان وقف إطلاق نار دائم في غزة

الراي.. قال وزير التجارة التركي عمر بولات اليوم، إن تعليق التجارة مع إسرائيل سيستمر حتى إعلان وقف إطلاق نار دائم وتأمين تدفق المساعدات الإنسانية. وأوقفت تركيا جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل أمس، وعزت ذلك إلى "أسوأ مأساة إنسانية" في الأراضي الفلسطينية. وذكر بولات في كلمة له بإسطنبول بينما كان يعلن بيانات التجارة لشهر أبريل أن موقف إسرائيل المتشدد والوضع المتدهور في غزة دفعا تركيا إلى تعليق التجارة. وبلغ حجم التجارة بين البلدين 6.8 مليار دولار في عام 2023.

أردوغان: تعليق المبادلات التجارية مع إسرائيل يهدف لإجبارها على وقف النار في غزة

الراي... قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الجمعة إن تعليق أنقرة المبادلات التجارية مع إسرائيل يهدف إلى إجبار الأخيرة على وقف إطلاق النار في غزة. وصرح أردوغان أمام مجموعة من رجال الأعمال في اسطنبول «لقد اتخذنا بعض الإجراءات لإجبار إسرائيل على الموافقة على وقف إطلاق النار وزيادة كمية المساعدات الإنسانية التي تدخل» غزة، مضيفا «سنراقب تداعيات هذه الخطوة التي اتخذناها بالتنسيق والتشاور مع رجال أعمالنا»...

إسرائيل ترد على قرار إردوغان بإجراءت "هامة"

الحرة...يحيى قاسم.. إسرائيل ستناشد المنتديات الاقتصادية الدولية لدراسة معاقبة تركيا بسبب انتهاكها الاتفاقيات التجارية

قررت وزارة الخارجية الإسرائيلية اتخاذ عدد من الإجراءات للرد على قرار الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بوقف التجارة بين البلدين. وأعلنت الإجراءت التي وصفتها الخارجية بـ "الهامة والعملية" في ختام جلسة مشاورات ترأسها وزير الخارجية يسرائيل كاتس، وفقا لما أفاد مراسل الحرة. ومن بين الخطوات الرئيسية التي تم الإعلان عنها، العمل على تقليص أي علاقة اقتصادية بين تركيا والسلطة الفلسطينية وغزة، إذ تعد تركيا أكبر دولة مستوردة من السلطة الفلسطينية، ويبلغ إجمالي وارداتها للسلطة الفلسطينية حوالي 18%. وستناشد إسرائيل المنتديات الاقتصادية الدولية لدراسة معاقبة تركيا بسبب انتهاكها الاتفاقيات التجارية. ومن جانب آخر، ستعمل إسرائيل وبشكل فوري على ايجاد بدائل في مجالات ومنتجات متنوعة مع تقديم المساعدة لقطاعات التصدير الإسرائيلية التي تأثرت.

حجم التبادل التجاري بين البلدين كان قريبا من 10 مليارات دولار

يبلغ حجم التجارة بين إسرائيل وتركيا كما أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان 9.5 مليار دولار، وبعد القرار الذي اتخذته وزارة التجارة في حكومته قال إنهم "أغلقوا الباب بافتراض أن هذا الرقم المذكور غير موجود"، فما تأثير هذه الخطوة على كلا الطرفين؟ وماذا تبادلا في السابق؟

والخميس، أعلنت تركيا أنها قررت تعليق كل التبادلات التجارية مع إسرائيل إلى أن تسمح الدولة العبرية بوصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، في خطوة تأتي بعد فرض أنقرة الشهر الماضي قيوداً على الصادرات التركية لإسرائيل. وقالت وزارة التجارة التركية في بيان إنه "تم تعليق الصادرات والواردات المرتبطة بإسرائيل". وأضافت أن "تركيا ستطبق هذه الاجراءات الجديدة... إلى أن تسمح الحكومة الإسرائيلية بتدفّق متواصل للمساعدات الإنسانية إلى غزة". وأعلنت تركيا، الجمعة، أنها لن تستأنف التجارة التي يقدر حجمها بنحو سبعة مليارات دولار سنويا مع إسرائيل لحين التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وتوفير المساعدات الإنسانية في قطاع غزة.

المدعي العام لـ «الجنائية الدولية» يطالب بالتوقف عن ترهيب موظفي المحكمة

الراي.. طالب مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية اليوم، بالتوقف عما وصفه بترهيب العاملين في المحكمة، قائلا إن مثل هذه التهديدات قد تشكل جريمة بحق المحكمة المختصة بجرائم الحرب. وقال المكتب في بيان نشره على موقع إكس إن كل محاولات عرقلة عمل الموظفين أو ترهيبهم أو التأثير عليهم بشكل غير لائق لا بد أن تتوقف فورا. وأضاف أن نظام روما الأساسي، الذي يحدد هيكل المحكمة ومجالات اختصاصها، يمنع هذه التصرفات. وأصدرت المحكمة البيان، الذي لم يذكر حالات بعينها، بعد انتقادات إسرائيلية وأميركية للتحقيقات التي تجريها في ارتكاب إسرائيل جرائم حرب خلال العدوان على غزة.

غزة.. ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34622

الراي.. ارتفعت حصيلة الشهداء في غزة الى 34622 فلسطينيا غالبيتهم من المدنيين منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع. وأكدت وزارة الصحة في غزة في بيان سقوط «26 شهيدا و51 إصابة» خلال 24 ساعة حتى صباح اليوم، مشيرة الى أن إجمالي عدد المصابين وصل الى 77867 منذ بدء المعارك قبل زهاء سبعة أشهر.

القيادة المركزية الأميركية تعلن إيقاف إنشاء الرصيف العائم في غزة بسبب «الأحوال الجوية»

الراي.. أعلن الجيش الأميركي، اليوم الجمعة، أن قواته نقلت موقع بناء رصيف عائم لإيصال المساعدات إلى غزة من منطقة في عرض البحر إلى ميناء أسدود بسبب الأمواج والرياح القوية.وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في 25 أبريل عن بدء بناء الرصيف الذي سيكلف 320 مليون دولار على الأقل، وقالت في وقت سابق من هذا الأسبوع إن أكثر من 50 في المئة منه قد اكتمل.وقال الجيش في بيان «أمس، أوقفت القيادة المركزية الأميركية مؤقتا التجميع البحري للرصيف العائم في جوار غزة لاعتبارات الحالة البحرية».وأضاف أن «الرياح العاتية المتوقعة وأمواج البحر العالية تسببت في ظروف غير آمنة للجنود الذين يعملون على سطح الرصيف الذي تم تشييد جزء منه».وتابع «تم نقل الرصيف الذي تم بناؤه جزئيا والسفن العسكرية المشاركة في بنائه إلى ميناء أسدود، حيث سيستمر التجميع، وسيتم الانتهاء منه قبل وضع الرصيف في موقعه المقصود عندما تهدأ حالة البحر»...

مدير «سي.آي.إيه» يصل إلى القاهرة لحضور اجتماعات حول غزة

الراي... قالت ثلاثة مصادر أمنية مصرية في مطار القاهرة الدولي إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه) وليام بيرنز وصل إلى القاهرة لحضور اجتماعات في شأن الصراع في قطاع غزة. وتبذل مصر، بالإضافة إلى قطر والولايات المتحدة، جهودا حثيثة للتوسط بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في سبيل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة. وأحجمت (سي.آي.إيه) عن التعليق عملا بسياستها المتمثلة في عدم الإفصاح عن تنقلات المدير. وجددت مصر جهودها لإحياء المفاوضات في أواخر الشهر الماضي.

موظفون في شركة «ميتا»: نعرب عن خيبة أملنا ودهشتنا إزاء التحيز ضد المحتوى الداعم للفلسطينيين

الراي.. قالت مجموعة من موظفي شركة ميتا «نعرب عن خيبة أملنا ودهشتنا إزاء التحيز في الشركة ضد المحتوى الداعم للفلسطينيين». وأكدوا أن بيانات مسؤولي الشركة المتحيزة لجانب واحد والرقابة الخارجية تقوض الثقة في منصات ميتا.

بريطانيا تفرض عقوبات على مجموعتين وأفراد في إسرائيل بسبب العنف في الضفة الغربية

الجريدة... رويترز ...أعلنت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أن بريطانيا فرضت اليوم الجمعة عقوبات على «مجموعتين إسرائيليتين متطرفتين» وعلى أربعة أفراد قالت إنهم جميعاً وراء أحداث العنف في الضفة الغربية، وذلك في أحدث حزمة إجراءات ضد مستوطنين إسرائيليين. وذكرت الخارجية أن المجموعتين هيل توب يوث«شباب التلال» و«ليهافا» من المعلوم أنهما دعمتا وحرضتا وروجتا للعنف ضد مجتمعات الفلسطينيين في الضفة الغربية. وأضاف البيان أن الأفراد الأربعة مسؤولون عن انتهاكات حقوق الإنسان بحق هذه المجتمعات. ومن بينهم نوآم فيدرمان الذي درب جماعات مستوطنين على ارتكاب العنف، وإليشا يريد الذي يبرر قتل الفلسطينيين لأسباب دينية. وكان العنف في الضفة الغربية متزايداً قبل هجوم إسرائيل على غزة الذي جاء بعد حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية «حماس» في السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل. وتصاعد العنف منذئذ مع تكثف مداهمات الجيش الإسرائيلي وعنف المستوطنين وهجمات الفلسطينيين في الشوارع. وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إن المستوطنين المتطرفين يقوضون الأمن والاستقرار ويهددون آفاق السلام. وأضاف «لا بد أن تضيق السلطات الإسرائيلية الخناق على المسؤولين. لن تتردد بريطانيا في اتخاذ مزيد من الإجراءات إن تطلب الأمر، بما في ذلك فرض مزيد من العقوبات». وسيكون المشمولون بالعقوبات عرضة لقيود مالية وقيود على السفر. وكانت بريطانيا قد فرضت فيما سبق عقوبات على أربعة مواطنين إسرائيليين في فبراير.

تقرير: صاروخ إسرائيلي دقيق التوجيه قتل مجموعة أطفال في غزة

الحرة / ترجمات – واشنطن.. الغارة وقعت في 16 أبريل الماضي في شارع مزدحم بمخيم المغازي في غزة

قالت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية، الجمعة، إن خبراء أسلحة أكدوا أن قذيفة إسرائيلية موجهة بدقة قتلت على الأرجح مجموعة من الأطفال الذين كانوا يلعبون في غزة قبل نحو أسبوعين. وذكرت الشبكة أن الغارة وقعت في 16 أبريل الماضي حوالي الساعة 3:40 بعد الظهر في شارع مزدحم بمخيم المغازي في غزة، وفقا لأدلة مأخوذة من مقاطع فيديو. وعلى الرغم من نفي الجيش الإسرائيلي المسؤولية عن مقتل الأطفال، إلا أن الشبكة أكدت أن الأدلة التي تم الحصول عليها وتوثيقها من مكان الغارة ترسم صورة مختلفة تماما عن رواية الجيش الإسرائيلي. وفقا للشبكة فقد كانت فتاة تدعى شهد (10 سنوات) من بين قتلى الغارة مع 10 أطفال آخرين كانوا يلعبون في الشارع. تقول الشبكة إن تحليلا لموقع الهجوم، وثقه صحفي مستقل يعمل لديها، يرسم صورة مختلفة تماما بشأن المسؤولية العسكرية الإسرائيلية. وتضيف أن ثلاثة خبراء في مجال الذخائر، راجعوا مقاطع فيديو وصور تظهر الأضرار الناجمة عن الضربة والشظايا التي خلفتها في أعقابها، توصلوا إلى نفس النتيجة بشكل مستقل وهي أن "المذبحة من المحتمل أن تكون ناجمة عن ذخيرة دقيقة التوجيه استخدمها الجيش الإسرائيلي". تنقل الشبكة عن كريس كوب سميث، وهو ضابط سابق في الجيش البريطاني وخبير أسلحة، وله خبرة في التحقيق في الذخائر التي تستخدمها إسرائيل في غزة، القول إنه، بناء على الصور المتاحة لآثار الحادث، فإن الضربة كانت "بالتأكيد" ناجمة عن صاروخ موجه بدقة أطلقته طائرة إسرائيلية مسيرة. ووثقت الشبكة شظايا من الذخيرة التي جمعها عم شهد من مكان الحادث، بما في ذلك ما بدا أنه جزء من لوحة دائرة كهربائية. وخلفت الغارة حفرة صغيرة في الطريق، وأظهرت الصور من مكان الحادث المباني المحيطة بها ثقوب صغيرة، والتي قال خبراء الأسلحة إنها مؤشر على الشظايا الناجمة عن صاروخ متطور. يشير كريس لينكولن جونز، وهو ضابط عسكري بريطاني سابق وخبير في حرب الطائرات المسيرة، إلى أن لوحة الدائرة الكهربائية التي تم اكتشافها في مكان الحادث كانت حاسمة في تمييز الذخيرة. ويضيف أن "قذائف المدفعية تحتوي على عدد قليل جدا من المكونات الإلكترونية، وبالتالي فإن لوحة الدائرة الكهربائية تشير إلى أنه تم استخدام سلاح متطور ودقيق التوجيه". بالمقابل وبعد مرور أسبوعين، ما زال الجيش الإسرائيلي يرفض تحمل المسؤولية عن الضربة التي قتلت الأطفال، وفقا للشبكة. وتؤكد أنها زودت الجيش الإسرائيلي بإحداثيات الهجوم وتوقيته بناء على بيانات وصفية من هاتفين مختلفين في أعقاب الهجوم مباشرة. وتبين أنه بعد يومين من الغارة، وردا على أسئلتها بشأن الغارة، قال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب "هدفا إرهابيا" في المغازي لكنه رفض تقديم أي تفاصيل إضافية. وذكر متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه لا علم لهم بعدد الضحايا، لكن الحادث قيد المراجعة والجيش يعمل على تحديد مكان الغارة في سجلاته. وبعد أسبوعين قال الجيش الإسرائيلي إنه ليس لديه سجل بهذه الضربة، مضيفا أنهم نفذوا الغارة "في وقت مختلف عن الموصوف". وأضاف أنه "تمت الموافقة عليها بناء على مؤشر استخباراتي دقيق، وأن "الأضرار الجانبية كما ورد في الاستفسار ليست معروفة للجيش الإسرائيلي". ورفض الجيش الإسرائيلي تقديم أي أدلة إضافية لدعم روايته. كما رفض الإجابة على أسئلة تتعلق بطبيعة الهدف أو ما إذا كان أي من المسلحين قد قتلوا، وفقا للشبكة.

إسرائيل تجتاح 17 بلدة فلسطينية في الضفة الغربية

خوري: اعتداءات المستوطنين في حوسان تستهدف السيطرة على أراضيها

تل أبيب: «الشرق الأوسط»... تعرضت 17 بلدة فلسطينية بالضفة الغربية إلى عمليات اقتحام واجتياح، الجمعة، بغرض تنفيذ اعتقالات أو عمليات بطش وتنكيل بالمواطنين بلا تفسير، وبعضها تستهدف الترهيب لمنع المقاومة أو للسيطرة على أراض لصالح الاستيطان. والبلدات هي: الخليل، وبلدتا بيت أمر وحلحول في الجنوب، ويعبد وعرابة وقرية جلبون في قضاء جنين بالشمال، وسالم، شرق نابلس، وكفر قليل، ومادما، ويتما، وبيتا، وعصيرة القبلية جنوباً، وتل جنوب غرب نابلس، وبيت أمرين غرباً، وبرقة وسبسطية شمال غربي نابلس. وأفاد شهود عيان في الخليل بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة الخليل من المدخل الجنوبي باتجاه منطقة وادي الهرية، وصولاً إلى جبل الرحمة، ودوار التحرير، وضاحية الزيتون، وجبل أبو رمان، وانتشرت في محيط منازل المواطنين، وداهمت عدداً منها، دون أن يُبلغ عن مداهمات أو اعتقالات. كما اقتحمت القوات منطقة الظهر في بيت أمر، وبلدة حلحول، شمال الخليل، وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات. وفي بلدتيْ يعبد وعرابة، وقرية جلبون في قضاء جنين، اقتحمت القوات الإسرائيلية عدة أحياء، وشنّت حملة تفتيش، ونصبت حاجزاً عسكرياً بين البلدتين، وآخر على مفترق قرية كفيرت، حيث أوقف الجنود المواطنين وفتّشوهم ومركباتهم، كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية جلبون، بالتزامن مع مواصلتها الاستيلاء لليوم الـ12 على التوالي، على منزل المواطن رافع رفيق أبو الرب، والمحاذي لمدرسة البنات الأساسية. وفي مدينة نابلس، اعتقلت القوات، صباح الجمعة، ثلاثة مواطنين، ثم اقتحمت عدةُ آليات للاحتلال أحياء عدة من المدينة، وداهمت منازل في أحياء شارع 24 وشارع التعاون، وقامت بتفتيشها، واعتقلت المواطنيْن عيد الدردوك، ومحمد العقروق. وأضافت مصادر محلية أن قوات احتلالية اقتحمت فجراً وصباحاً قرى سالم، شرق نابلس، وكفر قليل، ومادما، ويتما، وبيتا، وعصيرة القبلية جنوباً، وتل جنوب غربي نابلس، وبيت أمرين غرباً، وبرقة وسبسطية شمال غربي نابلس، وفتشت بعض المنازل فيها، ودارت مواجهات في بعض القرى ولم يُبلغ عن اعتقالات أو إصابات. وصرح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، د. رمزي خوري، بأن الاعتداءات التي ينفذها المستعمرون المستمرة على أرض عائلة نصار، والمعروفة باسم «خيمة الأمم»، في بلدة نحالين جنوب غربي بيت لحم، تأتي ضمن العمل المنهجي والمخطط الإسرائيلي للاستيلاء عليها. وفي لقاء خوري مع المطران منيب يونان، وعائلة نصار، بحضور قائد المنطقة ناصر عمر، ومدير شرطة محافظة بيت لحم محمد أبو الرب، وعضو اللجنة الرئاسية جهاد خير، ومدير العلاقات العامة والإعلام رائد حنانيا، شدد على أن الحفاظ على كل الأراضي مسؤولية وطنية تقع على عاتق جميع مكونات شعبنا الفلسطيني، وحمايتها واجب وطني، مثمناً تمسك العائلة بحقها في الأرض، وصمودها رغم تعدد التحديات التي تواجهها. وكان عشرات المستوطنين قد احتلوا، الجمعة، قمة جبل العرمة في بلدة بيتا جنوب نابلس. وأفاد شهود عيان بأن عدة مركبات شوهدت تقلّ مستعمرين إلى جبل العرمة، الواقع بين بلدتيْ بيتا وعقربا. ودوت صفارات الإنذار في البلدة؛ تحسباً لهجوم المستعمرين على المواطنين ومنازلهم، فحضرت قوات من الجيش لحمايتهم.

أغلبية إسرائيلية تؤيد اتفاقاً مع «حماس»

نتنياهو يخسر نصف عدد المؤيدين الذين استرجعهم مؤخراً

تل أبيب: «الشرق الأوسط».. دلت نتائج استطلاع للرأي أن غالبية 54 في المائة من المجتمع الإسرائيلي تؤيد إبرام صفقة مع حركة «حماس» لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، فيما 38 في المائة فقط يفضلون اجتياح مدينة رفح في جنوب غزة، أولاً. لكن رغم ذلك، فإن 73 في المائة من مصوتي اليمين يقفون ضد هذا التوجه. وبموجب استطلاع الرأي الأسبوعي الذي تنشره صحيفة «معاريف»، فإن نسبة المؤيدين من مجموع مصوتي أحزاب اليسار والليبراليين والعرب تصل إلى 81 في المائة، ما يشير إلى استقطاب شديد يتيح لكل طرف أن يحارب لأجل موقفه. وبما أن مؤيدي الصفقة يقيمون مظاهرات كبيرة ضد الحكومة مطالبين بإسقاطها، فإن أحزاب اليمين تناشد جماهيرها أيضاً النزول إلى الشوارع، وهو ما يثير قلقاً من خطر صدامات دامية بين الجانبين، بل عاد كثيرون إلى التحذير من خطر نشوب حرب أهلية.

الائتلاف الحكومي

وسألت الصحيفة المستطلعة آراؤهم كيف سيصوتون في حال تبكير موعد الانتخابات، فجاءت النتائج شبيهة بالنتائج التي ظهرت في كل الاستطلاعات تنبئ بسقوط الائتلاف الحكومي برئاسة بنيامين نتنياهو. فقد هبط هذا المعسكر من 64 مقعداً له حالياً، إلى 50 مقعداً، بينما ارتفعت أحزاب المعارضة من 56 إلى 70 مقعداً، من ضمنها 10 مقاعد للأحزاب العربية، يتقاسمها مناصفة تكتل «الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة» برئاسة النائبين أيمن عودة وأحمد الطيبي، اللذين يرفضان دخول أي ائتلاف حكومي، لكنهما يقفان ضد أي ائتلاف يميني، و«القائمة العربية الموحدة للحركة الإسلامية» برئاسة النائب منصور عباس الذي يوافق على دخول الائتلاف. ويشير الاستطلاع، الذي أجراه معهد «لازار» برئاسة مناحم لازار، إلى أن حزب «المعسكر الرسمي» برئاسة بيني غانتس، وبعد أسابيع طويلة من الهبوط في الاستطلاعات، يعود إلى تعزيز قوته ليكون أكبر الأحزاب برصيد 31 مقعداً (له حالياً 8 مقاعد فقط)، بينما يتراجع «الليكود» من 32 مقعداً اليوم إلى 19 مقعداً. ولا ينجح حزب «يوجد مستقبل» بقيادة يائير لبيد، زعيم المعارضة، في الارتفاع، ويواصل التقوقع في حدود 13 مقعداً (له اليوم 24 مقعداً). يليه حزب اليهود الروس «يسرايل بيتينو»، بقيادة أفغدور ليبرمان الذي يرتفع من 6 إلى 11 مقعداً.

الاستقطاب الشديد

وفي إطار الدلائل على الاستقطاب الشديد فإن حزبي اليمين المتطرف «الصهيونية الجديدة» برئاسة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، و«عظمة يهودية» برئاسة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، يزدادان قوة بمقعد إضافي، من 14 مقعداً حالياً إلى 15 مقعداً في الانتخابات المقبلة (بن غفير يرتفع من 6 إلى 10، وسموتريتش يهبط من 8 إلى 5 مقاعد). وتخسر الأحزاب الدينية مقعداً واحداً، من 17 إلى 16 (اليهود الشرقيون يهبطون من 10 إلى 9، واليهود الأشكناز يحافظون على قوتهم بـ7 مقاعد). وتشير النتائج إلى أن حزب «العمل» مؤسس الحركة الصهيونية الذي قاد إسرائيل عبر عشرات السنوات سيختفي من الخريطة الحزبية، وكذلك حزب «الأمل الصهيوني» برئاسة جدعون ساعر، الذي انسحب من التحالف مع غانتس، وحزب «التجمع الوطني الديمقراطي العربي»، فكلها لا تتجاوز نسبة الحسم. ويفوز حزب «ميرتس» الصهيوني اليساري بأربعة مقاعد.

«الأونروا»: 37 طفلاً يفقدون أمهاتهم كل يوم في غزة

غزة: «الشرق الأوسط».. قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) اليوم الجمعة إن هناك 37 طفلا في غزة يفقدون أمهاتهم كل يوم، واصفة الأوضاع في القطاع المنكوب بأنها «مروعة». وذكرت الوكالة الأممية في حسابها على منصة «إكس» أن ما يزيد على عشرة آلاف امرأة قُتلن في قطاع غزة، بينما أصيبت 19 ألف امرأة أخرى، جراء الحرب المستمرة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، وفقا لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي». وأضافت: «الأوضاع مروعة، فما يربو على 155 ألف امرأة حبلى أو مرضع يواجهن صعوبة بالغة في الحصول على المياه ومستلزمات النظافة الصحية».

«حماس» تدعو لعزل إسرائيل دولياً

غزة: «الشرق الأوسط».. أشادت حركة «حماس»، اليوم الجمعة، بالقرار التركي وقف التعامل التجاري مع إسرائيل، ودعت جميع الدول إلى قطع العلاقات معها وعزلها دولياً بسبب حربها الدائرة في غزة، وما يتعرض له أهل القطاع من «إبادة مروعة». وقالت «حماس»، في بيان، إنها «تثمن عالياً» القرار التركي بوقف التعامل التجاري مع إسرائيل وإعلانها الانضمام إلى «دعوى الإبادة الجماعية» التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، ووصفت هذه القرارات بالشجاعة، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي». ودعت الحركة جميع الدول، في المقدمة منها الدول العربية والإسلامية إلى قطع كل العلاقات مع إسرائيل وعزلها دولياً، والسعي لمحاسبتها وقادتها «على جرائمهم الممنهجة بحق أطفالنا والمدنيين العزّل في قطاع غزة». كانت تركيا قد قررت أمس وقف تعاملات التصدير والاستيراد مع إسرائيل، بما يشمل جميع المنتجات، إلى أن يتم السماح بتدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دونما انقطاع. وعدّ وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إقدام الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على إغلاق الموانئ التركية أمام الصادرات والواردات الإسرائيلية «خرقاً للاتفاقيات»، مؤكداً أن هذه الخطوة تعبر عن «تجاهل لمصالح الشعب التركي ورجال الأعمال وتجاهل لقواعد التجارة الدولية». وتابع كاتس أنه أصدر تعليمات لجميع الأطراف ذات الصلة في الحكومة الإسرائيلية للعمل فوراً لإيجاد بدائل للتجارة مع تركيا، «مع التركيز على الإنتاج المحلي والواردات من البلدان الأخرى».

وزير الدفاع الأميركي: لا يوجد ما يشير إلى أن «حماس» تخطط لمهاجمة قواتنا

واشنطن : «الشرق الأوسط».. قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن يوم الخميس إنه لا يرى أي مؤشر على أن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) تخطط لأي هجوم على قوات أميركية في غزة، لكنه أضاف أنه يجري اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة العسكريين. وقال أوستن في مؤتمر صحافي: «أنا لا أناقش المعلومات الاستخباراتية على المنصة. لكنني لا أرى أي مؤشرات حالياً على أن هناك نية فعلية للقيام بذلك». وأضاف: «ومع ذلك... هذه منطقة قتال ويمكن أن تحدث عدة أمور، وستحدث عدة أمور». وقال جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض يوم الخميس إن الرصيف البحري الذي يقيمه الجيش الأميركي لتسريع تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة سيبدأ العمل خلال أيام رغم الأحوال الجوية السيئة التي تعرقل الاستعدادات. ودعت الولايات المتحدة كلاً من إسرائيل و«حماس» إلى ضمان عدم تعطيل المساعدات الموجهة للمدنيين في غزة، بعدما هاجم مستوطنون إسرائيليون شحنة قادمة من الأردن قبل أن يقوم مسلحون فلسطينيون بتحويل مسارها.

إسرائيل تطوّر «قبةً سيبرانيةً» في وجه الهجمات المعلوماتية الإيرانية

تل أبيب: «الشرق الأوسط».. في حين يبدو خطر التصعيد العسكري مستبعداً في الوقت الراهن، تدور حرب «صامتة» بين إسرائيل وإيران في الفضاء السيبراني، حيث تسعى الدولة العبرية إلى إحباط الهجمات الإيرانية. بين الدولتين العدوّتين، «حرب صامتة بعيدة عن الأنظار»، على حدّ قول أفيرام أتزابا المسؤول عن التعاون الدولي في المديرية الوطنية الإسرائيلية للأمن السيبراني، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية. وتُعنى هذه الهيئة الواقعة في حيّ راقٍ في شمال تل أبيب والخاضعة لسلطة رئيس الوزراء، بالدفاع عن أنظمة المعلوماتية في القطاع المدني الإسرائيلي، حسب أتزابا. ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل و«حماس» في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، لُوحظ ارتفاع شديد في الهجمات المتأتية من إيران ومن «وكلائها» في المنطقة، حسب ما قال أفيرام أتزابا في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية، خصوصاً «حزب الله» اللبناني و«حماس». وأكد: «يحاولون قرصنة كلّ ما في وسعهم قرصنته، من دون أن يتمكنوا من إلحاق أضرار فعلاً». وكشف المسؤول عن إحباط 800 هجوم واسع منذ السابع من أكتوبر. واستهدفت تلك الهجمات، في جملة أهدافها، منظمات حكومية والجيش الإسرائيلي ومنشآت مدنية. وتعرّضت الأنظمة المعلوماتية في مستشفيين إسرائيليين في حيفا وصفد في الشمال للقرصنة، وعُممّت بيانات شخصية لمرضى.

«مصدر قلق للمستقبل»

أتت استثمارات إيران في المجال «السيبراني» متأخّرة نسبياً ومدفوعة بحدثين رئيسيين، حسب ما أوضح البروفسور تشاك فرايليش، الباحث في «المعهد الإسرائيلي لدراسات الأمن القومي» في دراسته التي صدرت في فبراير (شباط) تحت عنوان «التهديد السيبراني الإيراني». فخلال الاحتجاجات على نتائج الانتخابات الرئاسية سنة 2009 في إيران، تحوّلت شبكة الإنترنت إلى وسيلة لحشد الصفوف وتعظيم الأثر. وقمعت السلطات هذه الحركة الاحتجاجية بالرصاص الحيّ في الشارع، وقطعت أيضاً النفاذ إلى شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع التي ساهمت في اتّساع رقعة المظاهرات. وفي سبتمبر (أيلول) 2010، تعرّض البرنامج النووي الإيراني لهجوم سيبراني متطوّر جدّاً بواسطة فيروس «Stuxnet» نسبته طهران إلى إسرائيل والولايات المتحدة، ما تسبب بسلسلة من الأعطال في أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم. ومذاك، طوّرت إيران استراتيجية سيبرانية فعلية وصقلت مهاراتها في هذا المجال، «فباتت من أكثر الدول نشاطاً في هذا الميدان»، على ما قال البروفسور فرايليش لوكالة الصحافة الفرنسية. وهو عدَّ أن «هجماتها تهدف إلى تقويض منشآت وتدميرها، فضلاً عن جمع بيانات للاستخبارات وتداول معلومات خاطئة لأغراض دعائية»، مؤكّداً أن الجمهورية الإسلامية فعالة جداً في التضليل الإعلامي. وفي المقابل، تعدّ إسرائيل «قوّة سيبرانية» كبيرة نسبت إليها عدّة هجمات قويّة على أهداف إيرانية، مثل العطل المعلوماتي الذي شلّ فجأة العمل في مرفأ بندر عباس سنة 2020. غير أن إسرائيل تواجه «عدوّاً مرهوب الجانب» سيواصل تعزيز قدراته، خصوصاً بفضل الدعم الروسي والصيني، حسب فرايليش. ولفت الباحث إلى أن سكّان إيران هم أكثر عدداً بتسع مرّات من سكّان إسرائيل، وتسعى طهران إلى أن يتخصّص المزيد من الطلاب في التكنولوجيا السيبرانية، وأن يتدرّب عدد أكبر من العسكريين الشباب على استراتيجيات الحرب السيبرانية، الأمر الذي يشكّل «مصدر قلق للمستقبل».

«خطر الإرهاب السيبراني»

غير أن أفيرام أتزابا رأى، من جانبه، أن النوعية أهمّ من الكمّية بالنسبة إلى قراصنة المعلوماتية، فضلاً عن سبل استخدام التكنولوجيا. وقال: «نطوّر منذ سنتين قبّة سيبرانية للتصدّي للهجمات المعلوماتية تعمل مثل القبّة الحديدية في وجه الصواريخ»، مستعرضاً نظاماً دفاعياً «استباقياً» قادراً على جمع معلومات مشتّتة لإعطاء لمحة عامة عن التهديد ومواجهته بطريقة منسّقة وشاملة. وكشف أتزابا أن «أجهزة مسح ضوئي تحلّل على مدار الساعة المجال السيبراني الإسرائيلي لرصد مكامن الهشاشة وإبلاغ الجهات الفاعلة في الدفاع السيبراني بسُبل الحدّ منها باستمرار». وأشار إلى أن «بعض وظائف القبّة السيبرانية هي قيد التشغيل». ورأى أفيرام أتزابا أن قوّة إسرائيل تكمن في التعاون القائم بين الجهات المختلفة، من مؤسسات حكومية وأمنية وشركات خاصة ومجموعات تكنولوجيا وأمن تكنولوجي، وجامعات ومعاهد بحثية، فضلاً عن بعض قراصنة المعلوماتية الإسرائيليين. وأكد «نعمل يداً بيد»، مضيفاً: «نتعاون أيضاً عن كثب مع عدّة بلدان»، في مقدّمتها الولايات المتحدة وفرنسا «إذ إنّ كلّ الدول تواجه خطر الإرهاب السيبراني». وأكّد أتزابا: «لا بدّ من إقامة شبكة لمواجهة شبكة أخرى».

ترينيداد وتوباغو تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية

الجريدة....نضمّت ترينيداد وتوباغو إلى قائمة تضم أكثر من مئة دولة تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية، في قرار رحّب به الجمعة الرئيس الفلسطيني محمود عباس. القرار الذي أعلنه الخميس الأرخبيل الواقع في منطقة الكاريبي، اتّخذ تماشياً مع توصية لوزير الخارجية ولمجموعة دول الكاريبي «كاريكوم». وجاء في بيان للرئيس الفلسطيني أن «جمهورية ترينيداد وتوباغو دعمت حقوق الشعب الفلسطيني بثبات على مدار السنوات الماضية، وصوتت لصالح هذه الحقوق في المحافل الدولية ليأتي هذا القرار المبدئي تتويجا لهذه المواقف واتّساقا مع مبادئ القانون الدولي التي تقر بحق الشعوب في التخلص من الاستعمار والاضطهاد والعيش بحرية وعدالة واستقلال». وتابع البيان «تجدد دولة فلسطين دعوتها المستمرة للدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين الوقوف عند مسؤولياتها والإقرار بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإعادة الثقة في نظام عالمي قائم على القواعد والحقوق المتساوية لكافة شعوب الأرض». ويأتي قرار ترينيداد وتوباغو في خضم عدوان الاحتلال المستمر منذ نحو سبعة أشهر على قطاع غزة الذي أسفر حتى اليوم عن استشهاد 34622 شخصاً، معظمهم من المدنيين، وفق وزارة الصحّة التابعة لحماس.

منظمات إسرائيلية تتّهم الحكومة بعدم الوفاء بالتزاماتها حيال المساعدات لغزة

تل أبيب: «الشرق الأوسط».. قالت خمس منظمات حقوقية إسرائيلية تقاضي الحكومة على خلفية القيود المفروضة على المساعدات لغزة، الجمعة إن إصرار الحكومة على أنها وفت بالتزاماتها في هذا الشأن «غير منطقي». وتقدمت منظمة «جيشاه-مسلك» وأربع منظمات إسرائيلية أخرى غير ربحية بالتماس إلى المحكمة العليا تطالب فيه الحكومة بتحديد الإجراءات التي تتخذها الأخيرة لزيادة نقل المساعدات إلى غزة حيث تحذر الأمم المتحدة من أن المجاعة تلوح في الأفق. وبعد جلسة استماع أولى الشهر الماضي، طلبت المحكمة من الحكومة الرد على أسئلة قبل جلسة استماع جديدة مقررة الأحد. وفي الردود المقدمة إلى المحكمة هذا الأسبوع، أكّدت إسرائيل أن التدابير المتخذة حتى الآن لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية تجاوزت التزاماتها. وقالت المنظمات في بيان نشرته، الجمعة، «جيشاه-مسلك»: «من غير المنطقي أن يدعي المستجوبون الذين يعترفون بعدم وجود فكرة لديهم عن حجم المساعدات التي يحتاج إليها سكان قطاع غزة، أنهم أوفوا بالتزامهم، لا بل تجاوزوه». وأضافت أن النقص الواضح في الإمدادات داخل غزة يشير إلى «عدم وفاء المستجوبين بالتزاماتهم، لا بالمقدار المطلوب ولا بالسرعة اللازمة». ولطالما اشتكت منظمات الإغاثة من العقبات التي تحول دون وصول المساعدات إلى المحتاجين داخل غزة. لكنّ إسرائيل تؤكّد أنها لا تمنع دخول المساعدات إلى غزة وتقول إن النقص في الإمدادات هو نتيجة عدم كفاءة وكالات الإغاثة في توزيعها على المحتاجين. من جهته، أعلن مكتب تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية (كوغات) الجمعة، عن «زيادة كبيرة في كمية المساعدات الإنسانية التي دخلت غزة» في أبريل (نيسان) . وقال إنه في المجموع، عبرت أكثر من 6 آلاف شاحنة محملة بالمواد الغذائية والمياه والإمدادات الطبية والخيام إلى القطاع الشهر الماضي. وأضاف على منصة «إكس»: «ليس هناك حد لكمية المساعدات التي يمكن إدخالها إلى غزة، وقد أثبت شهر أبريل ذلك». لكنّ الحال ليست كذلك بالنسبة إلى وكالات الأمم المتحدة التي تشكو من عقبات مستمرة. وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) هذا الأسبوع إن السلطات الإسرائيلية سهلت دخول 52 فقط من أصل 94 بعثة إغاثة في أبريل إلى شمال غزة، في حين أعاقت أكثر من ربعها ورفضت 10 في المائة منها، بينما ألغيت أخرى بسبب قيود لوجستية، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,396,179

عدد الزوار: 7,630,851

المتواجدون الآن: 0