أخبار سوريا..والعراق..رحيل المراقب السابق لـ«إخوان» سوريا عصام العطار..«داعش» يقتل 17 عنصراً موالياً لدمشق..رسائل بين «إخوة وأعداء» في حفل سياسي ببغداد..السوداني يدعو الأحزاب إلى «احترام الدولة»..

تاريخ الإضافة السبت 4 أيار 2024 - 5:06 ص    عدد الزيارات 359    التعليقات 0    القسم عربية

        


رحيل المراقب السابق لـ«إخوان» سوريا عصام العطار..

أخذ عليه منتقدون تمنيه الشفاء لأسماء الأسد من السرطان

دمشق: «الشرق الأوسط.. »... عن عمر ناهز الـ97 عاماً، رحل الداعية السوري عصام العطار، ونشرت ابنته هادية، الجمعة، على حسابها في «فيسبوك»: «توفي والِدُنا عصام العطار، ليلة الجمعة، وهوَ يسألكم المسامحة والدعاءَ لَهُ بالمغفِرَةِ وحسنِ الخِتام». ومع أن عصام العطار ترك جماعة «الإخوان المسلمين» في سوريا منذ عام 1973، لخلافات معها، فإن الجماعة نعته بوصفه «المراقب العام السابق»، وجاء في بيان نشره عامر البو سلامة المراقب العام لجماعة «الإخوان المسلمين» في سوريا، أن العطار «قاد الجماعة في ظروف صعبة، كانت تعيشها البلاد، فكان نعم القائد». مثَّل عصام العطار «نموذجاً إشكالياً»؛ فقد كان من أعند المعارضين ضد سلطة «البعث» في سوريا، وتحمل النفي عن البلاد نحو 60 عاماً. ومنذ بدء انخراطه في العمل السياسي عارض الانقلابات العسكرية التي شهدتها سوريا بعد الاستقلال رافضاً الانخراط في حكوماتها، كما عارض سلطة «البعث»، التي منعت دخوله إلى سوريا لدى عودته من رحلة الحج عام 1964، فعاد إلى لبنان ومنه إلى بروكسل ثم مدينة آخن الألمانية ليستقر هناك بوصفه لاجئاً سياسياً، تعرض خلالها إلى محاولات اغتيال عدة، إحداها قضت فيها زوجته بنان الطنطاوي في ألمانيا عام 1981، ومع ذلك حافظ في خطابه بوصفه داعية إسلامياً على الترفع عن الطائفية والحقد والكراهية، كما ظل على اتصال مع شقيقته نجاح العطار، وزيرة الثقافة في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد، ونائبة الرئيس لشؤون الثقافة في عهد الرئيس بشار الأسد، وذلك رغم اتهامه سلطة الأسد الأب بالضلوع في اغتيال بنان الطنطاوي. ويأخذ عليه منتقدون تمنيه الشفاء لزوجة الرئيس أسماء الأسد من مرض السرطان بعد إعلان إصابتها عام 2018. يشار إلى أن علاقة عصام العطار بـ«الإخوان» بدأت عام 1945، من خلال جمعية «شباب محمد»، التي شكلت نواة الجماعة لاحقاً، وفي عام 1946 تعرف على الدكتور مصطفى السباعي، المراقب العام لـ«الإخوان» في سوريا، وشارك معه في تأسيسها. بعد وفاة السباعي، اختير العطار خلفاً له، ومع أنه حاول الرفض إلا أنه وافق تحت الضغط وبقي مراقباً مدة 9 سنوات، تعمقت خلالها خلافاته مع الجماعة، وقرر العطار ترك الجماعة، عام 1973، مواصلاً دوره بوصفه داعيةً. وعندما صدر في سوريا القانون رقم 49 عام 1980 على خلفية المواجهات الدامية بين السلطة وجماعة «الإخوان المسلمين» القاضي بالحكم بالإعدام على كل من ينتمي للجماعة، بغض النظر عن الأفعال التي ارتكبها، خرج عصام العطار ليعرّف بنفسه بأنه المراقب العام للجماعة، وفق ما ذكره في حوارات إعلامية. نشط في منفاه سياسياً وثقافياً حتى قيدت السلطات الألمانية حرياته السياسية عام 1981، وفرضت عليه تجميد نشاطه السياسي، لكن لدى اندلاع الاحتجاجات في سوريا عام 2011، وجَّه خطابات للناشطين السوريين، مؤيداً إياهم، مع رفض الانخراط في أي تشكيلات سياسية ثورية.

«داعش» يقتل 17 عنصراً موالياً لدمشق

غارات سورية روسية على مواقع التنظيم في بادية حمص

دمشق: «الشرق الأوسط».. شن سلاحا الجو الحربي السوري والروسي غارات على تحركات ومواقع تمركز بها عناصر تنظيم «داعش» الذي شن هجمات متفرقة على نقاط وحدات الجيش السوري في عدة محاور بالبادية السورية، وفق ما أفاد به الإعلام الرسمي في دمشق يوم الجمعة. وذلك بعد أنباء عن مقتل 17 عنصراً من الميليشيات الرديفة للقوات الحكومية في هجمات شنّها التنظيم على مواقع عسكرية في وسط سوريا. وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن عناصر «داعش» هاجموا «بشكل مباغت خلال الساعات الفائتة، ثلاثة مواقع عسكرية تابعة لقوات النظام والمسلحين الموالين لها في منطقة الكوم، شمالي بلدة السخنة بريف حمص الشرقي، حيث وقعت اشتباكات مسلحة بين الطرفين، استخدم خلالها الأسلحة الثقيلة والرشاشة. وقد أسفر الهجوم عن مقتل 15 عنصراً من الدفاع الوطني، حيث جرى نقل القتلى إلى المشافي العسكرية في حمص. ورجَّح المرصد ارتفاع العدد، لوجود إصابات. وحسب مصادر محلية ارتفع عد القتلى إلى 17 عنصراً. وفي وقت سابق نقلت قناة «الإخبارية السورية» الرسمية عن مصدر ميداني قوله إن وحدات مشتركة من القوات الحكومية والقوات الرديفة «اشتبكت فجر الأربعاء مع خلايا من تنظيم (داعش) ببادية دير الزور الشرقية، وأسفرت الاشتباكات عن مقتل نحو ستة عناصر من (داعش) وفرار الناجين من نيران الوحدات المشتركة باتجاه عمق البادية. كان نائب رئيس مركز التنسيق الروسي في حميميم، اللواء يوري بوبوف، قد أعلن تدمير سلاح الجو الروسي موقعين لـ«إرهابيين» غادروا منطقة التنف واختبأوا في المناطق الوعرة التي يصعب الوصول إليها في جبال حمص. في سياق متصل، قالت مصادر محلية في بادية حمص إن ميليشيا «لواء القدس» التابعة لإيران، بدأت يوم الأربعاء، حملة عسكرية جديدة ضد تنظيم «داعش» في بادية السخنة، شرقي حمص، وذلك بعد مقتل نحو عشرين عنصراً من «لواء القدس» في كمين نصبه التنظيم قبل أسبوعين. وخلال الأيام القليلة الماضية كثفت الوحدات المشتركة من القوات الحكومية والميليشيات الرديفة بتغطيةٍ من الطيران الحربي السوري والروسي، عملياتها البرية، بتمشيط قطاعات في بادية السخنة بريف حمص الشرقي من خلايا «داعش» وذلك بعد التصاعد اللافت في هجماته على مواقع القوات الحكومية. وسجل المرصد السوري مقتل 363 شخصاً في البادية السورية منذ مطلع العام الجاري، منهم 27 عنصراً من «داعش»، و299 من القوات الحكومية والميليشيات الرديفة، من ضمنهم 25 من الميليشيات التابعة لإيران من الجنسية السورية، قُتلوا في كمائن وهجمات مسلحة وتفجيرات في غرب الفرات وبادية دير الزور والرقة وحمص. كما قُتل 37 مدنياً بينهم طفل وامرأة بهجمات التنظيم في البادية.

رسائل بين «إخوة وأعداء» في حفل سياسي ببغداد

الخزعلي هاجم الكاظمي في ذكرى «العصائب»..والحلبوسي مُصرّ على استحقاق البرلمان

الشرق الاوسط..بغداد: حمزة مصطفى... جمع حفل سياسي الإخوة والأعداء في بغداد، وتحولت ذكرى تأسيس حركة «عصائب أهل الحق» إلى مناسبة لإطلاق الرسائل السياسية، التي لم يخلُ بعضها من التوتر. وأقامت الحركة التي يتزعمها قيس الخزعلي، أحد أقطاب «الإطار التنسيقي»، حفلاً لمرور 21 سنة على تأسيسها، بحضور رئيسَي الجمهورية والحكومة وقادة أحزاب. وكان الخزعلي انشق عام 2004 عن «التيار الصدري» الذي يتزعمه مقتدى الصدر، قبل أن يؤسس حركة باسم «عصائب أهل الحق» بدأت كميليشيا مسلحة. وخلال كلمته، تحدث الخزعلي، الجمعة، عن «مجموعة تحديات تواجه الحكومة العراقية الحالية برئاسة محمد شياع السوداني: إخراج القوات العسكرية الأجنبية، وفقاً لما نص عليه الدستور، بما فيها قوات التحالف الدولي والقوات التركية». وأضاف الخزعلي: «من ضمن التحديات أيضاً تحقيق السيادة النقدية بامتلاك العراق قراره الكامل بالتصرف في أمواله وفق مصالحه».

الخزعلي هاجم الكاظمي

وهاجم الخزعلي الحكومة السابقة، وقال إن القوى الشيعية نجحت في تجاوز التحدي الذي فرضه رئيسها مصطفى الكاظمي. وتابع الخزعلي: «وقفنا بوجه الولاية الثانية للكاظمي وشكلنا ائتلاف (إدارة الدولة) وحكومة (الإطار التنسيقي)». إلى ذلك، دعا الخزعلي إلى الإسراع بانتخاب رئيس جديد للبرلمان، وحل مشكلة الرواتب للموظفين والعاملين في القطاع العام بإقليم كردستان. وقال الخزعلي: «هذا الموضوع (رئاسة البرلمان) تأخر كثيراً، نرجو من القوى السياسية السُّنية بذل جهودها في إنهاء المشكلة بتقديم مرشح لتوليه». وتفشل القوى السنية والشيعية في التوصل إلى مرشح بديل لرئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي الذي أنهت المحكمة الاتحادية عضويته في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. ولم يفوّت الحلبوسي، الذي كان حاضراً في الحفل، فرصة الرد على الخزعلي. وقال الحلبوسي للصحافيين على هامش حفل «العصائب»: «حزب (تقدم) يرفض تولي رئيس جديد لمجلس النواب العراقي من خارج حزبه». ومع ذلك، توقع زعيم «تقدم» التوصل إلى شخصية توافقية وتعديل النظام الداخلي للبرلمان خلال الأيام المقبلة. وأكد أن حزبه هو من «يمتلك الأغلبية النيابية، ومنصب رئيس البرلمان استحقاق سياسي وانتخابي». ويلوّح الحلبوسي منذ أيام بالانسحاب من السلطتين التنفيذية والتشريعية ومن العملية السياسية برمتها بالعراق في حال تم منح منصب رئاسة مجلس النواب إلى مرشح من خارج حزبه. وأصدر الحلبوسي بياناً مقتضباً مع صور من مشاركته في حفل «العصائب» دون أن يشير إلى تهنئتها كما يجري في العرف السياسي بين قادة الأحزاب العراقية في مثل هذه المناسبات.

«إعلاء الدولة»

من جهته، دعا رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الشركاء السياسيين في البلاد إلى «إعلاء كلمة الدولة وانتقال العراق إلى مرحلة جديدة». وقال السوداني، خلال مشاركته في حفل «العصائب»، إن «الحكومة تخطو، مدعومةً بإرادة برلمانية وشعبية واسعة، نحو إحداث التنمية المستدامة». وأضاف: «بلدنا ينتقل اليوم لمرحلة الإنتاج، وتشييد البنى التحتية، وتحريك الاقتصاد، وخلق فرص العمل، ومواجهة التحديات، وترسيخ السيادة». وأكد السوداني أن «الجميع يتحمل مهمة إنفاذ القانون، وبناء صرح العدالة والمساواة والاستقرار المؤسساتي»، مشدداً على أنه «لا بديل عن إعلاء كلمة الدولة وحماية الدستور وإنفاذ القانون في البلاد». من جهته، دعا رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد الأطراف والقوى السياسية العراقية إلى «دعم الإجراءات والخطط التي تتبناها الحكومة للنهوض بالواقع الخدمي، وتطوير قطاعات الاقتصاد في البلاد». وقال رشيد: «العراق يمر بظرف تاريخي يتطلب من القوى السياسية المزيد لتغليب المصالح العليا للبلد والشعب، وأهمية احترام الدستور ومؤسسات الدولة ومحاربة الفساد بجميع أشكاله لترسيخ الأمن والاستقرار والتجربة الديمقراطية». وشدد على أنه «من الواجب أن ندعم جميعاً الإجراءات والخطط التي تتبناها الحكومة للنهوض بالواقع الخدمي، وللنظر بروح المسؤولية إلى مشاريع المستقبل وبرامج التطوير الاقتصادي والزراعي والصناعي». في سياق منفصل، بحث رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، الجمعة، مع رئيس «الاتحاد الوطني الكردستاني»، بافل طالباني، الإجراءات الحكومية لتحقيق التنمية الشاملة والمضيّ بالإصلاحات الاقتصادية والإدارية، وفقاً لما جاء في البرنامج الحكومي. وذكر مكتب السوداني في بيان صحافي، أن الأخير استقبل رئيس «الاتحاد الوطني الكردستاني»، بافل طالباني، وبحثا «أهمّ الملفات على المستوى الوطني، والإجراءات الحكومية لتحقيق التنمية الشاملة والمضيّ بالإصلاحات الاقتصادية والإدارية، وفقاً لما جاء في البرنامج الحكومي». وجرى التأكيد، وفق البيان، على «إدامة التواصل بين القوى السياسية، والاستمرار بالحوارات البنّاءة التي تمثل السبيل المثلى لتحويل جميع التحديات إلى فرص تحقق الخير لكلّ العراقيين». وجاء لقاء طالباني والسوداني بعد يوم واحد من الكشف عن اتفاق سياسي لتأجيل انتخابات إقليم كردستان إلى موعد آخر، وهو ما يرفضه حزب «الاتحاد الوطني».

السوداني يدعو الأحزاب إلى «احترام الدولة»

الشرق الاوسط..بغداد: حمزة مصطفى.. دعا رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني الشركاء السياسيين في البلاد إلى «إعلاء الدولة ونقل العراق إلى مرحلة جديدة». وجاءت تصريحات السوداني، أمس (الجمعة)، خلال مشاركته في حفل أقامته حركة «عصائب أهل الحق»، بزعامة قيس الخزعلي، في ذكرى تأسيسها الـ21. وقال السوداني إنَّ «الحكومة تخطو، مدعومةً بإرادة برلمانية وشعبية واسعة، نحو إحداث التنمية المستدامة». وأكَّد رئيس الحكومة العراقية أنَّ «الجميع يتحمَّل مهمة إنفاذ القانون، وبناء العدالة والمساواة والاستقرار المؤسساتي»، مشدداً على أنَّه «لا بديل عن إعلاء الدولة وحماية الدستور وإنفاذ القانون». من جهته، طالب الخزعلي القوى السياسية بإخراج القوات الأميركية والتركية من البلاد، ودعا القوى السنيّة إلى حسم اختيار مرشح توافقي لرئاسة البرلمان.

4 من فريق لتسلق الجبال في العراق قضوا غرقاً جراء أمطار غزيرة

السليمانية: «الشرق الأوسط».. لقي 4 أشخاص من فريق لتسلق الجبال حتفهم، الجمعة، في السليمانية، في شمال العراق، جراء فيضانات ناتجة عن أمطار غزيرة، وفق ما أفاد به مسؤولون محليون. وقال رؤوف كمال، قائمقام منطقة قرداغ (40 كيلومتراً جنوب السليمانية)، لوكالة الصحافة الفرنسية: «غرق 4 أشخاص من فريق لتسلق الجبال مكون من 12 شخصاً في قرية أواسبي» في قرداغ. وأكد آرام علي، المتحدث باسم الدفاع المدني في السليمانية، الحصيلة، قائلاً إن 8 متسلقين آخرين نجوا من الحادث في جنوب السليمانية، ثانية مدن إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي. ولفت أنه تم توجيه تحذير أمس بأن الطقس غير مناسب، ولا يجوز السفر إلى هذه الأماكن، وخاصة فرق تسلق الجبال. وتسببت الأمطار الغزيرة غير المعتادة بحدوث فيضانات في مناطق عدة من العراق، خاصة في الشمال، حيث أُغلقت بعض الطرق في أربيل، عاصمة إقليم كردستان. وقال المتحدث باسم هيئة الأنواء الجوية العراقية، عامر الجابري، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن الأمطار يفترض أن تبدأ في البلاد مع نهاية شهر ديسمبر (كانون الأول) وتستمر إلى نهاية شهر مارس (آذار). وأشار إلى أن «نسبة الأمطار التي تساقطت على البلاد خلال هذا العام أفضل من العام الماضي».



السابق

أخبار فلسطين..والحرب على غزة..«حماس»: ذاهبون إلى القاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى اتفاق..تقرير: إسرائيل أبلغت واشنطن بخطتها لبدء نقل السكان من رفح تمهيداً لاجتياحها..إسرائيل تمهل حماس أسبوعاً لقبول مقترح الهدنة قبل بدء هجوم رفح..قادة الحرب على غزة يكافَأون بترقيات في الجيش الإسرائيلي..الشرطة الفرنسية تخرج طلابا اعتصموا في جامعة سيانس بو في باريس..أردوغان: تعليق المبادلات التجارية مع إسرائيل يهدف لإجبارها على وقف النار في غزة..مدير «سي.آي.إيه» يصل إلى القاهرة لحضور اجتماعات حول غزة..تقرير: صاروخ إسرائيلي دقيق التوجيه قتل مجموعة أطفال في غزة..إسرائيل تجتاح 17 بلدة فلسطينية في الضفة الغربية..أغلبية إسرائيلية تؤيد اتفاقاً مع «حماس»..«حماس» تدعو لعزل إسرائيل دولياً..

التالي

أخبار اليمن..ودول الخليج العربي..الحوثيون: سنستهدف جميع السفن المتجهة إلى موانئ إسرائيل في أي منطقة تطالها أيدينا..«الحوثي»: بدء المرحلة الرابعة من التصعيد العسكري ضد إسرائيل..الحوثيون يهددون بنقل «حرب السفن» إلى المتوسط..تهكّم يمني من دعوة الحوثيين الطلبة الأميركيين للدراسة في صنعاء..نقاش يمني – غربي لدعم الاقتصاد والإصلاحات المالية والمصرفية..تقرير أممي: 30 % من مخيمات النازحين اليمنيين عُرضة للسيول..«العالم الإسلامي» تنظم مؤتمراً دولياً للقادة الدينيين الثلاثاء..منع دخول المقيمين إلى مكة من دون تصريح..تقرير: "قرار منع إماراتي" يدفع الولايات المتحدة لنقل طائراتها الحربية إلى قطر..تأكيد كويتي - مصري لملكية حقل «الدرَّة» يُغضب إيران..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,401,241

عدد الزوار: 7,631,202

المتواجدون الآن: 0