أخبار وتقارير..فرنسا تمنع دخول الطبيب البريطاني الفلسطيني غسان أبو ستة..حراك الجامعات الأميركية يتمدد أوروبياً وألمانيا تتخوف من وصوله إليها..احتجاج صغير مناهض لحرب غزة خلال حفل التخرج بجامعة أميركية..طلاب أقدم جامعة في أيرلندا يعتصمون احتجاجاً على الحرب الإسرائيلية في غزة..86 مشرّعاً ديموقراطياً لبايدن: إسرائيل تنتهك القانون الأميركي..خرق أمني أتاح الوصول إلى معلومات حول اجتماعات للجيش الألماني..روسيا تدرج زيلينسكي على قائمة المطلوبين..روسيا تقصف مناطق أوكرانية..وزيلينسكي يعلن إسقاط مقاتلة..اتهامات «الفقر والموت» تشعل أزمة ديبلوماسية بين إسبانيا والأرجنتين..فوز رئيس بلدية لندن العمّالي صادق خان بولاية ثالثة..كندا تغضب الصين والهند..الهند واليابان تردان على اتهام بايدن لهما بمعاداة الأجانب..أويغور فرنسا يعتبرون زيارة الرئيس الصيني لباريس «صفعة» لهم..على متنها وزير..أميركا تختبر مقاتلة تعمل بالذكاء الاصطناعي..

تاريخ الإضافة الأحد 5 أيار 2024 - 6:19 ص    عدد الزيارات 437    التعليقات 0    القسم دولية

        


فرنسا تمنع دخول الطبيب البريطاني الفلسطيني غسان أبو ستة..

كان من المقرر أن يروي لمجلس الشيوخ عن تجربته كطبيب في غزة

الجريدة...أعلن رئيس جامعة غلاسكو البريطاني الفلسطيني د. غسان أبو ستة، الذي كان من المقرر أن يروي لمجلس الشيوخ الفرنسي عن تجربته كطبيب في غزة منذ الهجوم الإسرائيلي، أنه مُنع من دخول فرنسا السبت بعد رفض دخوله إلى ألمانيا في أبريل. وأوضح أبو ستة عبر منصة إكس «أنا في مطار شارل ديغول، إنهم يمنعونني من دخول فرنسا، يفترض أن أتحدث في مجلس الشيوخ الفرنسي، اليوم السبت، إنهم يقولون إن الألمان منعوا دخولي إلى أوروبا لمدة عام». وأكد مصدر في الشرطة لوكالة فرانس برس، أن «وثيقة حظر دخول إلى منطقة شنغن صادرة عن ألمانيا حالت دون دخوله إلى باريس». ومنتصف أبريل، مُنع أبو ستة ووزير المال اليوناني السابق يانيس فاروفاكيس من دخول ألمانيا حيث كان يفترض أن يشاركا في «المؤتمر الفلسطيني» في برلين والذي أوقفته الشرطة بعد ساعة من بدايته. ورداً على سؤال حول فاروفاكيس، قالت السلطات الألمانية إن هذا الإجراء يرمي إلى «منع أي دعاية معادية للسامية ومعادية لإسرائيل». وفي مقطع فيديو بثه في اليوم ذاته، أوضح أبو ستة أنه منع من دخول الأراضي الألمانية «طوال شهر أبريل». كما استنكر «قمع حرية التعبير في ألمانيا» التي وصفها بأنها «شريكة للجيش الإسرائيلي في إسكات شهود الإبادة الجماعية» في غزة. وأوضح مصدر حكومي فرنسي، أنه في حال أشير إلى شخص ما في نظام معلومات شنغن من جانب دولة عضو بأنه «ممنوع من الدخول»، لا يُسمح له بدخول كل دول منطقة شنغن. وكان يفترض أن يُشارك أبو ستة، الذي أمضى 43 يوماً يُعالج المصابين في غزة، خصوصاً في مجمع الشفاء الطبي، في مؤتمر في مجلس الشيوخ من تنظيم السيناتور المدافعة عن البيئة ريموند بونسيه مونغ. وتعليقاً على ذلك، كتب العضو في مجلس الشيوخ غيوم غونتار على منصة «إكس»، «إنها فضيحة غسان أبو ستة جراح التجميل والترميم الذي عمل في غزة يُمنع من المشاركة في مؤتمر في مجلس الشيوخ». وأكد «نحن نناقش الأمر مع مكتبَي وزير الداخلية جيرالد دارمانان ووزير الخارجية ستيفان سيجورنيه»، مشيراً إلى أنه «من المرجح» أن يرسل إلى بريطانيا علماً أن لديه تذكرة عودة، مساء السبت.

حراك الجامعات الأميركية يتمدد أوروبياً وألمانيا تتخوف من وصوله إليها

الجريدة...تمدد الحراك الطلابي المؤيد للفلسطينيين، الذي انطلق من الجامعات الأميركية، إلى أوروبا ودول أخرى، حيث تشهد جامعات في فرنسا وكندا وسويسرا وأستراليا والمكسيك اعتصامات وتحركات تطالب بوقف الحرب التي اندلعت قبل سبعة أشهر بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة المحاصر. وغداة إخلاء الشرطة الفرنسية مبنى معهد العلوم السياسية (سيانس بو) في باريس من المتظاهرين بلا حوادث، دعت وزيرة التعليم الألمانية بيتينا شتارك ــ فاتسينغر الجامعات في أنحاء ألمانيا إلى اتخاذ إجراءات حازمة ضد معاداة السامية. وفي حين قالت صحيفة وول ستريت جورنال الاميركية المحافظة، ان جماعات سياسية واليسار المتشدد قدما تدريبات للطلاب قبل وقت طويل من الاحتجاجات، قالت الوزيرة في تصريحات لصحيفة «راينيشه بوست» الألمانية الصادرة اليوم: «مدى الكراهية ضد إسرائيل واليهود في العديد من الجامعات الغربية أمر لا يطاق. التجاوزات الضخمة التي وقعت الأيام الماضية يجب أن تكون بمثابة تنبيه وتحذير لنا». وأشارت الوزيرة إلى أن هناك أيضاً أعمالاً مناهضة لإسرائيل ومعادية لليهود في الجامعات الألمانية منذ 7 أكتوبر الماضي، مضيفة أنه من الضروري هنا تطبيق سيادة القانون، وأن تفي إدارات الجامعات بمسؤولياتها، وقالت: «يجب على الجامعات تطبيق قواعدها الداخلية بحسم، ويجب أن يكون إلغاء التسجيل الدراسي ممكناً أيضاً في الحالات الفادحة». من جانبه، حذر رئيس المجلس المركزي لليهود في ألمانيا، يوزيف شوستر، من أن الاحتجاجات مثل التي تشهدها الولايات المتحدة يمكن أن تمتد أيضاً إلى الجامعات الألمانية. وقال شوستر في تصريحات للصحيفة: «أكبر ما يقلقني هو أن الظروف التي نراها في الولايات المتحدة ستظهر أيضاً في ألمانيا، حيث إن العديد من المجموعات مترابطة على المستوى الدولي»، مضيفاً أن الطلاب اليهود في ألمانيا يتضررون بشدة من معاداة السامية منذ أشهر، ما أثار لديهم شعوراً شديداً بعدم الأمان. بدوره، قال مفوض الحكومة الألمانية لمكافحة معاداة السامية، فيليكس كلاين: «لم نصل في ألمانيا إلى الأبعاد التي يرثى لها في الولايات المتحدة، لكن تبني موقف معاد للسامية أصبح منتشراً للأسف على نطاق واسع ويمكن أن يؤدي بسرعة كبيرة إلى تصعيد». واحتج نحو 150 شخصاً أمس ضد الحرب في جامعة هومبولت بالعاصمة برلين. وأقام طلاب كلية ترينيتي (الثالوث) في العاصمة الأيرلندية دبلن مخيما احتجاجياً أجبر الجامعة على تقييد دخول الحرم الجامعي اليوم، وإغلاق معرض «كتاب كيلز»، أحد أهم عناصر الجذب السياحي في أيرلندا.

حرب غزة و«الإسلاموفوبيا» تهيمنان على قمة غامبيا

الجريدة...الدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامية في ظرف دقيق يشهد تطورات بالغة الأهمية في عموم منطقة الشرق الأوسط، هيمنت قضية فلسطين والعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مع عدد من الملفات بينها تعالي خطاب الكراهية للمسلمين وظاهرة الإسلاموفوبيا، على انطلاق أعمال الدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامية، أمس، في بانغول عاصمة غامبيا، بمشاركة وحضور ممثل سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، وزير الخارجية عبدالله اليحيا. ومن المتوقع أن يتضمن البيان الختامي للقمة مواقف منظمة التعاون الإسلامي إزاء القضايا المعروضة عليها، وقراراً بشأن فلسطين والقدس الشريف، و«إعلان بانغول». وعلى هامش القمة، بحث اليحيا مع رئيس غامبيا آداما بارو التطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية وفي مقدمتها الأحداث المأساوية في قطاع غزة، والحلول السياسية المطروحة لإنهاء الأزمة الإنسانية التي يعانيها الشعب الفلسطيني الشقيق، والمواضيع المدرجة على جدول أعمال القمة. وعبر الرئيس الغامبي عن شكره وتقديره لقيادة الكويت وحكومتها وشعبها لما تقدمه من إسهامات كبيرة ومساعٍ إنسانية حميدة وتفاعلها البارز مع الأحداث الدولية، ودورها الرائد في تعزيز الاستقرار، ودعمها المستمر للجهود الدبلوماسية من أجل تسوية النزاعات في المنطقة بالطرق السلمية، وتحقيق الأمن والاستقرار حول العالم. ومع توصل المفاوضات الجارية في القاهرة لصيغة توافقية حول الكثير من نقاط الخلاف بين إسرائيل وحركة حماس في مفاوضات الهدنة، تتناول القمة على يومين الوضع الحالي في فلسطين والحرب المستمرة على قطاع غزة، والتي أودت بحياة أكثر من 34 ألف شخص، في وقت شدد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، في كلمته الافتتاحية، على ضرورة توفير ممرات إنسانية آمنة لإنهاء معاناة الفلسطينيين، مجدداً مطالب المملكة بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في غزة.

احتجاج صغير مناهض لحرب غزة خلال حفل التخرج بجامعة أميركية

أسوشيتد برس.. لم يتم الإبلاغ عن أي اعتقالات، ولم يعرقل الاحتجاج الحدث الذي استمر لمدة ساعتين تقريبا في استاد ميتشيغان

ردد متظاهرون هتافات مناهضة للحرب في غزة ولوحوا بالأعلام الفلسطينية خلال حفل التخرج بجامعة ميشيغان السبت، حيث اصطدمت المظاهرات الطلابية ضد الحرب بين إسرائيل وحماس مع أبهة الاحتفالات السنوية. ولم يتم الإبلاغ عن أي اعتقالات، ولم يعرقل الاحتجاج، الذي ضم نحو 50 شخصا، يرتدي الكثير منهم الكوفية العربية التقليدية إلى جانب قبعات التخرج، الحدث الذي استمر لمدة ساعتين تقريبا في استاد ميتشيغان في آن أربور، والذي حضره عشرات الآلاف من الأشخاص. وكتب على إحدى لافتات الاحتجاج: "لم يبق هناك جامعات في غزة". وتوقف وزير البحرية الأميركية، كارلوس ديل تورو، عدة مرات خلال تصريحاته، قائلا في مرحلة ما: "سيداتي وسادتي، إذا كان بإمكانكم أن توجهوا انتباهكم مرة أخرى إلى المنصة". وبينما كان يدير تأدية الخريجين للقسم، قال ديل تورو إنهم "سيحمون الحريات التي نعتز بها للغاية"، بما في ذلك "الحق في الاحتجاج السلمي". وكانت الجامعة قد سمحت للمحتجين بإقامة مخيم في الحرم، لكن الشرطة ساعدت في تفريق تجمع كبير، ليل الجمعة، وتم اعتقال شخص واحد. وانتشرت خيام المتظاهرين الذين يطالبون الجامعات بوقف التعامل مع إسرائيل أو الشركات التي يقولون إنها تدعم الحرب في غزة، في كافة الجامعات في جميع أنحاء البلاد خلال الأسابيع الأخيرة في حركة طلابية لا مثيل لها في هذا القرن. وتوصلت بعض الجامعات إلى اتفاقات مع المتظاهرين لإنهاء الاحتجاجات وتقليل احتمالية تعطيل الامتحانات النهائية وبداياتها. ولكن تمت إزالة بعض المخيمات واعتقال المتظاهرين في حملات قمع الشرطة. وسجلت أسوشيتد برس 61 حادثة على الأقل منذ 18 أبريل، حيث وقعت اعتقالات في احتجاجات الجامعات في أنحاء الولايات المتحدة. وألقي القبض على أكثر من 2400 شخص في 47 حرما للكليات والجامعات. وتستند هذه الأرقام لتقارير أسوشيتد برس وبيانات من الجامعات ووكالات إنفاذ القانون. وفي تطورات أخرى، السبت، أزال محتجون مخيما في جامعة تافتس بالقرب من بوسطن. وعبرت الجامعة في ميدفورد بولاية ماساتشوستس عن سعادتها بهذا التطور الذي لم يكن نتيجة لأي اتفاق مع المتظاهرين. وقال منظمو الاحتجاج في بيان إنهم "شعروا بالغضب الشديد وخيبة الأمل" بسبب فشل المفاوضات مع الجامعة. وفي برينستون بولاية نيوجيرزي، بدأ 18 طالبا إضرابا عن الطعام في محاولة لدفع الجامعة إلى سحب استثماراتها من الشركات المرتبطة بإسرائيل. وقال ديفيد شميلوسكي، أحد منظمي الإضراب عن الطعام، في رسالة بالبريد الإلكتروني، السبت، إن الإضراب بدأ صباح الجمعة مع المشاركين، بما في ذلك قيام البعض بـ "صيام تضامني لمدة 24 ساعة"، مع شرب الماء فقط. وأوضح أن الإضراب عن الطعام سوف يستمر حتى يلتقي مسؤولو الجامعات بالطلاب بشأن مطالبهم التي تشمل إلغاء الاتهامات الجنائية والتأديبية بحق المشاركين في الاحتجاج. ونظم طلاب برينستون مخيما احتجاجيا، ونظم البعض اضرابا في مبنى إداري في وقت سابق من الأسبوع الحالي وهو ما تسبب في اعتقال نحو 15 شخصا. وأطلق طلاب في جامعات أخرى من بينها براون وييل إضرابات مشابهة عن الطعام في وقت سابق هذا العام قبل الموجة الأخيرة من مخيمات الاحتجاج.

طلاب أقدم جامعة في أيرلندا يعتصمون احتجاجاً على الحرب الإسرائيلية في غزة

الراي.. أقام طلاب كلية ترينيتي في العاصمة الأيرلندية دبلن يحتجون على الحرب الإسرائيلية في غزة مخيما أجبر الجامعة على تقييد دخول الحرم الجامعي اليوم السبت وإغلاق معرض (كتاب كيلز)، أحد أهم عناصر الجذب السياحي في أيرلندا. وأقيم المخيم في وقت متأخر من أمس الجمعة بعد أن قال اتحاد طلاب كلية ترينيتي إن الجامعة فرضت عليه غرامة قدرها 214 ألف يورو (230 ألف دولار) بسبب خسائر مالية تكبدتها نتيجة احتجاجات في الشهور القليلة الماضية لا تتعلق فقط بالحرب في غزة. وقالت كلية ترينيتي إنها قصرت دخول الحرم الجامعي على الطلاب والموظفين والمقيمين لضمان السلامة وإن معرض كتاب كيلز سيتم إغلاقه اليوم السبت. وعلى غرار الاحتجاجات الطلابية التي تجتاح جامعات بالولايات المتحدة، يطالب المحتجون في كلية ترينيتي أقدم جامعة في أيرلندا بقطع علاقاتها مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها من الشركات التي تربطها علاقات بإسرائيل. ومن بين البلاد الأخرى التي تشهد احتجاجات مماثلة في الجامعات أستراليا وكندا. وقالت رئيسة الجامعة ليندا دويلو في بيان صدر قبل أيام إن كلية ترينيتي تراجع استثماراتها في مجموعة من الشركات، وإن أكاديميين يدرسون اتخاذ قرارات في شأن العمل مع المؤسسات الإسرائيلية. وتناصر أيرلندا منذ فترة طويلة حقوق الفلسطينيين، وتعهدت الحكومة بالاعتراف رسميا بدولة فلسطين قريبا.

86 مشرّعاً ديموقراطياً لبايدن: إسرائيل تنتهك القانون الأميركي

الراي.. قال مشرعون من الحزب الديموقراطي الأميركي في رسالة إلى الرئيس جو بايدن إنهم يعتقدون أن هناك أدلة كافية تثبت أن إسرائيل انتهكت القانون الأميركي، من خلال تقييد تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي دمرته الحرب. وجاء في الرسالة التي وقّعها 86 من الأعضاء الديموقراطيين في مجلس النواب أن القيود التي تفرضها إسرائيل على المساعدات «تثير الشكوك» في امتثالها لبند في قانون المساعدات الخارجية الأميركي، يُلزم المستفيدين من الأسلحة الممولة من الولايات المتحدة باحترام القانون الإنساني الدولي والسماح بالتدفق الحر للمساعدات الأميركية. وكتب المشرعون «نتوقع من الإدارة أن تضمن التزام (إسرائيل) بالقانون الحالي واتخاذ كل الخطوات الممكنة لمنع وقوع المزيد من الكوارث الإنسانية في غزة». وأصدر بايدن في فبراير مذكرة تتعلق بالأمن القومي تقضي بتقديم ضمانات مكتوبة، بعد أن بدأ مشرعون ديموقراطيون يشككون في مدى التزام إسرائيل القانون الدولي في عملياتها في غزة.

روسيا: إسقاط صواريخ طويلة المدى أميركية الصنع فوق القرم

الراي.. قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، إن دفاعاتها الجوية أسقطت أربعة صواريخ طويلة المدى أميركية الصنع فوق شبه جزيرة القرم، وهي من أسلحة معروفة باسم منظومة الصواريخ التكتيكية العسكرية التي أرسلتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا في الأسابيع القليلة الماضية. ولم تذكر الوزارة أي تفاصيل. ويوم الثلاثاء قال مسؤولون روس إن أوكرانيا هاجمت القرم بمنظومة الصواريخ التكتيكية في محاولة لاختراق الدفاعات الجوية الروسية في شبه الجزيرة التي ضمتها موسكو، وأضافوا أنه تم إسقاط ستة صواريخ. وقال مسؤول أميركي الشهر الماضي إن الولايات المتحدة شحنت سرا صواريخ طويلة المدى إلى أوكرانيا في الأسابيع القليلة الماضية. وذكر المسؤول أن منظومة الصواريخ التكتيكية، التي يصل مداها إلى 300 كيلومتر، استخدمت لأول مرة في الساعات الأولى من يوم 17 أبريل بإطلاقها على مطار روسي في القرم على بعد نحو 165 كيلومترا من الجبهة الأوكرانية. وعارضت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بادئ الأمر نشر الصواريخ طويلة المدى، وعبرت عن مخاوفها من أن سحب الصواريخ من المخزونات الأميركية سيؤثر سلبا على الاستعداد العسكري الأميركي. كما كانت هناك مخاوف من أن تستخدمها أوكرانيا لمهاجمة أهداف في العمق الروسي، وهي خطوة قد تؤدي إلى تصعيد في الحرب نحو مواجهة مباشرة بين روسيا والولايات المتحدة وضمت روسيا شبه جزيرة القرم في 2014، ويتمركز أسطولها في البحر الأسود هناك. وتعهد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون يوم الخميس بمنح أوكرانيا مساعدات عسكرية سنوية قيمتها ثلاثة مليارات جنيه إسترليني (3.7 مليار دولار) «طالما اقتضى الأمر ذلك»، مضيفا أن لندن لا تعارض استخدام أسلحتها داخل روسيا، الأمر الذي أثار انتقادات قوية من موسكو.

خرق أمني أتاح الوصول إلى معلومات حول اجتماعات للجيش الألماني

الراي.. أفاد موقع «تسايت أونلاين» الألماني بأن خرقا أمنيا معلوماتيا قد أتاح الوصول إلى معلومات تتعلق بانعقاد ما لا يقل عن ستة آلاف اجتماع للجيش الألماني على منصة «ويبيكس» المخصصة للمؤتمرات عبر الفيديو، وذلك بعد شهرين على تسريبات حول اجتماع عسكري سرّي عبر الأداة نفسها. وخلال بحث أجراه الموقع الإخباري، كان من الممكن الوصول إلى اسم الشخص الذي يوجّه عبر «ويبيكس» دعوات إلى اجتماعات مهمة للجيش الألماني، وإلى معلومات أخرى مثل الوقت والتاريخ. وذكر الموقع أنه «كان ممكنا العثور على أكثر من ستة آلاف اجتماع عبر الإنترنت»، بعضها مصنّف على أنه سرّي ويتناول مواضيع بينها على سبيل المثال صواريخ من طراز «تاوروس» الطويلة المدى التي تطالب بها أوكرانيا أو موضوع «ساحة المعركة الرقمية». إضافة إلى ذلك، كان من السهل التعرف إلى غرف الاجتماعات الافتراضية المخصصة لأعضاء الجيش الألماني البالغ عددهم 248 ألفا، وذلك بفضل التصميم الإلكتروني الضعيف الذي يفتقر حتى إلى الحماية بكلمة مرور. وأشار الموقع إلى أنه عثر، من بين أمور أخرى، على غرفة الاجتماعات الرقمية الخاصة بقائد القوات الجوية الألمانية إينغو غيرهارتز. وذُكِر اسم هذا الأخير في مارس، عندما سُرِّبت محادثة سرّية بين ضباط رفيعي المستوى في الجيش الألماني، إذ كان غيرهارتز من بين عسكريّين يُزعم أنهم لم يستخدموا الخط المشفر المطلوب على «ويبيكس». وتسبب اعتراض أجهزة الاستخبارات الروسية لهذه المحادثة في فضيحة في ألمانيا، ما وضع البلاد في موقف محرج أمام حلفائها. وبحسب موقع «تسايت أونلاين»، فإن الجيش الألماني لم يعلم بالاختراق الأمني إلا بعد أسئلة وجّهها صحافيّون. وأكد متحدث باسم الجيش الألماني لوكالة فرانس برس أنه كانت هناك ثغرة في مواقع «ويبيكس» التابعة للجيش، لكن بمجرد التنبه إلى وجودها، تم العمل على تصحيحها في غضون 24 ساعة.

روسيا تدرج زيلينسكي على قائمة المطلوبين

الراي.. أصدرت روسيا مذكرة بحث بحق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دون الإعلان عن دوافعها، وفقا لإشعار نُشر اليوم السبت على موقع وزارة الداخلية، وهو إعلان اعتبرت كييف أن «لا قيمة له». وجاء في النص المقتضب أن الرئيس الأوكراني مطلوب «بموجب مادة من قانون العقوبات» دون ذكر تفاصيل إضافية. وبدأت روسيا في فبراير 2022 غزوا لأراضي أوكرانيا، وصفته بأنه معركة ضد سلطة «نازية» في كييف. ويستهدف المسؤولون الروس بشكل خاص زيلينسكي. وغداة بدء الغزو، دعا الرئيس فلاديمير بوتين الجيش الأوكراني لإطاحته. من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأوكرانية إن مذكرة البحث بحق زيلينسكي تظهر «يأس آلة دعاية الدولة الروسية التي لم تعد تعرف ما الذي يجب أن تخترعه لجذب الانتباه». وذكّرت الوزارة بأن فلاديمير بوتين صدرت بحقه مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة «ترحيل» آلاف الأطفال الأوكرانيين إلى روسيا. وقالت إن هذه المذكرة «حقيقية»، على عكس «الإعلانات الروسية التي لا قيمة لها». كما صدرت مذكرات بحث بحق قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر بافليوك، والرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشينكو، وفق ما جاء في قاعدة البيانات الروسية. وقائمة المطلوبين من قبل موسكو طويلة وتشمل شخصيات روسية وأجنبية وخاصة أوكرانية.

روسيا تعلن إسقاط 4 صواريخ «أتاكمس»

الجريدة..أكدت روسيا اليوم أنها أسقطت خلال ليل الجمعة ـ السبت أربعة صواريخ من طراز «أتاكمس»، بعيدة المدى التي أرسلتها الولايات المتحدة أخيراً إلى أوكرانيا، فوق شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو من جانب واحد في 2014. واستخدمت أوكرانيا صواريخ «أتاكمس» ضد روسيا لأول مرة في أكتوبر، لكن تلك المُرسلة في الأسابيع القليلة الماضية مداها أبعد ويصل إلى 300 كيلومتر. الى ذلك، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم، إن التدريبات العسكرية التي يجريها حلف شمال الأطلسي (الناتو) على مدى 4 أشهر قرب حدود روسيا دليل على أن الحلف يستعد جدياً لصراع محتمل معها.

روسيا تقصف مناطق أوكرانية.. وزيلينسكي يعلن إسقاط مقاتلة

رويترز.. قال مسؤولون أوكرانيون إن هجمات شنتها روسيا على منطقتي خاركيف ودنيبرو وعلى مدينة أوديسا المطلة على البحر الأسود تسببت في مقتل شخصين على الأقل فضلا عن نشوب حريق بمصنع للأغذية وتضرر بنية تحتية ومنازل ومبان تجارية، السبت. وقال زيلينسكي إن موسكو لا ترغب في إحلال السلام. وأضاف في خطابه المسائي المصور "يتعين إجبار روسيا على ترك أوكرانيا وشأنها فحسب". وأضاف أن قمة السلام العالمية التي ستعقد في سويسرا، في يونيو المقبل، بدون مشاركة روسيا "يجب أن تنجح". وذكر أن اللواء الميكانيكي "110" الأوكراني أسقط مقاتلة روسية من طراز سو-25 فوق منطقة دونيتسك الشرقية، وهي واحدة من أربع مناطق أوكرانية تقول روسيا إنها ضمتها. وقال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الجمعة، إن موسكو سيطرت على 547 كيلومترا مربعا من الأراضي هذا العام. وذكر أوليه سينيهوبوف، حاكم منطقة خاركيف، أن القصف الروسي تسبب في مقتل رجل يبلغ من العمر 49 عاما في شارع قريب من منزله ببلدة سلوبوجانسكي. كما كتب على تطبيق تيليغرام أن مسنة تبلغ من العمر 82 عاما قتلت وأصيب رجلان في قصف خلال الليل بمدينة خاركيف. وأضاف أن هجوما صاروخيا روسيا أدى إلى نشوب حريق في مبنى تجاري بمنطقة صناعية في مدينة خاركيف، مما تسبب في إصابة ستة موظفين. وذكر ممثلو ادعاء محليون أن المبنى هو مصنع للأغذية. وفي الجنوب، قال أوليه كيبر، حاكم منطقة أوديسا، إن ثلاثة أشخاص أصيبوا في المدينة جراء هجوم صاروخي. ولم تتمكن رويترز من التحقق من هذه التقارير حتى الآن. وقال قائد بالقوات الجوية الأوكرانية إن الدفاعات الجوية أسقطت جميع الطائرات الروسية المسيرة وعددها 13 خلال الليل، لكن سينيهوبوف قال إن الحطام المتساقط أدى إلى إصابة أربعة أشخاص ونشوب حريق في مبنى إداري. وقال سيرهي ليساك، حاكم منطقة دنيبروبتروفسك الصناعية، إن قصفا أدى إلى إصابة امرأة (57 عاما) وألحق أضرارا بالبنية التحتية في نيكوبول، بالقرب من محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا. وذكر أيضا أن شخصين أصيبا في هجوم آخر الليلة الماضية.

حملة ترامب واللجنة الوطنية للحزب الجمهوري تجمعان تبرعات تزيد عن 76 مليون دولار في أبريل

الراي.. قالت الحملة الانتخابية للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب واللجنة الوطنية للحزب الجمهوري أمس السبت إنهما جمعتا أكثر من 76 مليون دولار في أبريل نيسان، أكثر من نصفها من مانحين صغار. وتجاوزت الحصيلة الشهرية لجمع التبرعات المبلغ الذي جمعه كل من ترامب، المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية، واللجنة الوطنية للحزب الجمهوري في مارس مارس وكان 65.6 مليون دولار. وقال كريس لاسيفيتا وسوزي وايلز وهما من كبار مستشاري حملة ترامب في بيان «في حين أن نصف الأموال التي تم جمعها تأتي من مانحين صغار، فمن الواضح أن قاعدتنا اكتسبت زخما. الحزب الجمهوري متحد، والناخبون في جميع أنحاء البلاد مستعدون لإقالة جو بايدن وانتخاب دونالد جيه ترامب». وتتفوق الحملة الانتخابية للرئيس جو بايدن المنتمي للحزب الديموقراطي بشكل دائم على حملة ترامب في جمع التبرعات قبل انتخابات الخامس من نوفمبر نوفمبر. يأتي ذلك في الوقت الذي يستضاف فيه ترامب واللجنة الوطنية للحزب الجمهوري اجتماعا في فلوريدا للمانحين والسياسيين البارزين ومنهم المرشحون لمنصب نائب الرئيس. ومن المتوقع أن يساعد هذا الحدث في دعم الموارد المالية لترامب، التي استنزفتها الرسوم الخاصة بقضاياه القانونية، ولطمأنة المانحين في شأن حالة الحملة حيث يقضي ترامب حاليا الجزء الأكبر من وقته في قاعة محكمة مانهاتن في محاكمته الجنائية بسبب دفع أموال لنجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز مقابل سكوتها عن علاقة جمعته بها.

اتهامات «الفقر والموت» تشعل أزمة ديبلوماسية بين إسبانيا والأرجنتين

الراي.. رفضت مدريد «بشكل قاطع» اليوم السبت «عبارات لا أساس لها وردت في بيان الرئاسة الأرجنتينية» يتّهم حكومة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز بأنها تجلب «الفقر والموت» لشعبها. واتهمت بوينوس ايريس، الاشتراكي سانشيز بقيادة بلاده نحو التهلكة، بعد تصريحات لوزير إسباني اتهم فيها الرئيس الأرجنتيني الليبرالي خافيير ميلي بتناول مواد مخدّرة. وجاء في بيان لوزارة الخارجية «ترفض الحكومة الإسبانية رفضا قاطعا العبارات التي لا أساس لها الواردة في الإعلان الصادر عن الرئاسة الأرجنتينية»، معتبرة أنها «لا تتوافق مع علاقات البلدين والشعبين الشقيقين». وكانت الرئاسة الأرجنتينية اعتبرت أن «سانشيز عرّض الطبقة الوسطى للخطر بسبب سياساته الاشتراكية التي لا يترتب عليها سوى الفقر والموت». واعتبرت أن أمام سانشيز «مشاكل أكثر أهمية يجب حلها مثل اتهامات الفساد التي تطال زوجته» الخاضعة لتحقيق بتهمة استغلال النفوذ والفساد. واتهمت بوينس آيرس رئيس الوزراء الإسباني بـ«تعريض وحدة البلاد للخطر من خلال إبرام اتفاق مع الانفصاليين مما سيؤدي بإسبانيا إلى الهلاك» في إشارة إلى الاتفاق السياسي للحزب الاشتراكي مع الانفصاليين في إقليم الباسك وكتالونيا لتشكيل حكومة. وأعاد البرلمان انتخاب سانشيز في نوفمبر بدعم من الأحزاب الكتالونية مقابل قانون عفو مثير للجدل للانفصاليين المتورطين في محاولة انفصال كتالونيا عام 2017. وأتى التراشق بين الطرفين بعدما اتهم وزير النقل الإسباني أوسكار بوينتي ميلي بتناول مواد مخدرة. وقال بوينتي مساء الجمعة خلال مؤتمر نظمه الحزب الاشتراكي العمالي «رأيت ميلي على شاشة التلفزيون، وعندما خرج.. لا أعرف ما إذا كان ذلك قبل أو بعد تناول مواد مخدرة... فقلت: من المستحيل أن يفوز بالانتخابات». ومن المقرر أن يزور ميلي إسبانيا قريبا للمشاركة في حدث ينظمه حزب «فوكس» اليميني المتطرف المعارض في 18 و19 مايو.

فوز رئيس بلدية لندن العمّالي صادق خان بولاية ثالثة

الراي.. فاز رئيس بلدية لندن العمّالي صادق خان، اليوم السبت، بولاية ثالثة، متفوّقا بفارق كبير على منافسته المحافظة سوزان هول، بعد إعلان كل مناطق العاصمة نتائجها في الانتخابات المحلية. وأصبح خان (53 عاما)، وهو ابن مهاجرَين باكستانيَين وأول رئيس بلدية مسلم لعاصمة غربية، أول زعيم للندن يحصل على ثلاث ولايات منذ إنشاء هذا المنصب في العام 2000.

كندا تغضب الصين والهند

الجريدة..قبل المؤتمر الصحفي الذي عقد في جورو ناناك سيخ جوردوارا أعربت السفارة الصينية في كندا عن «استيائها الشديد ومعارضتها الحازمة» للاتهامات التي لا أساس لها إزاء «تدخل الصين في الشؤون الداخلية لكندا». وكان التقرير الأولي الذي أصدرته لجنة التدخل الخارجي الكندية، أمس، اتهم الصين وروسيا والهند بالتدخل في الانتخابات العامة الكندية لعامي 2019 و2021. وقال متحدث باسم السفارة الصينية في كندا، أن الأخيرة لديها سجل من التدخل الصارخ في الشؤون الداخلية للصين، واصفاً تصرفاتها بأنها «تشبه لصاً يدعو الآخرين للقبض على لص». من ناحيته، قال وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار، اليوم، إن ما يحدث في كندا على خلفية مقتل الزعيم السيخي هارديب سينج نيجار، الذي تصفه نيودلهي بأنه انفصالي، يرجع في الغالب إلى سياساتها الداخلية ولا علاقة له بالهند. واعتقلت الشرطة الكندية أمس الأول 3 أعضاء تشتبه في أنهم ينتمون إلى فرقة اغتيالات شاركوا بأدوار مختلفة في مقتل الانفصالي السيخي، الذي كان يحمل الجنسية الكندية لكنه ولد في الهند.

الهند واليابان تردان على اتهام بايدن لهما بمعاداة الأجانب

واشنطن تريد منح جزر الهادئ «خياراً أفضل» من الصين

الجريدة...في وقت يتحدث الخبراء عن صعود آسيا اقتصادياً وتراجع للولايات المتحدة والغرب، أثارت اتهامات بمعاداة الأجانب وجهها الرئيس الأميركي لليابان والهند، غضب الدولتين الحليفتين، خصوصاً أن جو بايدن وضعهما في كفة واحدة مع منافستيه الصين وروسيا في رفض العمالة الأجنبية، كذلك إشارته إلى أن الدولتين تواجهان مصاعب اقتصادية. وبينما تعتبر الصين وروسيا منافستين للولايات المتحدة، جاءت تصريحات بايدن بشأن اليابان والهند بمثابة مفاجأة، علماً أنه منذ توليه منصبه عام 2021، حرص بايدن على تعزيز العلاقات مع الحلفاء في آسيا، لا سيما مع نيودلهي وطوكيو، وقد استضاف أخيراً رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، حيث أقام على شرفهما مآدب رسمية في لفتة دبلوماسية نادرة. وانتقد وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جيشانكار تعليق الرئيس الأميركي خلال حدث لجمع التبرعات لحملته الرئاسية، حضره الكثير من الناخبين الآسيويين الأميركيين يوم الأربعاء الماضي. وقال الوزير الهندي خلال ندوة نظمتها صحيفة «إيكونومك تايمز» الهندية أمس، إن الهند على مدى التاريخ كانت مجتمعاً منفتحاً جداً، مشدداً على أن الاقتصاد الهندي «لا يتعثر». واستشهد جيشانكار بـ«تعديل قانون المواطنة بهدف استضافة الذين يحتاجون إلى القدوم إلى الهند والذين لديهم حق المطالبة بالمجئ إلى الهند»، وكان يشير إلى قانون حديث يسمح للمهاجرين الفارين من الاضطهاد في الدول المجاورة بالحصول على الجنسية الهندية. وأثار هذا القانون نقاشات كونه يستثني المسلمين. بدورها، أبلغت حكومة اليابان الولايات المتحدة أن التصريحات الأخيرة لبايدن، «مخيبة للآمال»، حسبما نقلت وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء مصدر رسمي ياباني، أشار كذلك إلى أن التعليقات «لا تستند إلى فهم دقيق لسياسة اليابان». وسعت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان-بيير، الخميس للتخفيف من تصريحات بايدن، قائلة إن الهدف منها كان إلقاء الضوء على مدى أهمية أن تكون الولايات المتحدة دولة للمهاجرين، معربة عن ثقتها بأن «حلفاءنا وشركاءنا يعرفون جيداً مدى احترام الرئيس لهم». والهند هي من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، وسجلت زيادة مقدارها 8.4 في المئة في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأخير من العام الماضي، وفق أرقام رسمية نشرت في فبراير. وتوقع صندوق النقد الدولي الشهر الماضي أن يتباطأ النمو في الصين والهند واليابان أكبر ثلاثة اقتصادات في آسيا في 2024 مقارنة بالعام الماضي. ويتوقع الصندوق أيضاً أن ينمو الاقتصاد الأميركي 2.7 بالمئة وهو معدل أسرع قليلاً مقارنة بمعدل العام الماضي الذي بلغ 2.5 بالمئة. إلى ذلك، أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة تريد أن تمنح جزر المحيط الهادئ «خياراً أفضل» من الصين، وإن لم يكن بوسع واشنطن أن تنافس بمفردها النفوذ الصيني المتزايد في المنطقة. وأدلى بلينكن بتصريحاته في وقت متأخر أمس، بعد أن انتخب النواب في جزر سليمان رئيساً للوزراء مؤيداً لبكين، في وقت يثير تقارب هذا البلد مع الصين في المسائل الأمنية قلق الولايات المتحدة وأستراليا. وقال خلال منتدى سيدوني الذي ينظمه معهد ماكين في ولاية أريزونا «إن الصين تهيمن على الكثير من المناطق في جزر المحيط الهادئ، ولربما على مساحة أكبر مما يمكننا أن نفعل». لكنه أضاف أنه من خلال الشراكة مع أستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية واليابان والهند التي تتقاسم مع الولايات المتحدة نفس التوجهات، «فإننا نغطي مساحة كبيرة». وأوضح بلينكن: «نلمس ذلك من خلال قدرتنا على توفير بعض الأمور التي يرغب بها سكان هذه البلدان». وأضاف «غالباً ما يكون أكثر فعالية أن نقول لبلد ما: نحن لا نطلب منك أن تختار، بل نريد أن نمنحك خياراً أفضل». وأشار إلى مبادرة تم الإعلان عنها خلال قمة عُقدت العام الماضي بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، تقضي بأن تقوم غوغل بمدّ كابلات عبر المحيط الهادئ لتحسين جودة الإنترنت في البلدان البعيدة. وتوفر هذه الكابلات ذات السرعة العالية بديلاً للصين التي تنشط شركاتها التكنولوجية بشكل متزايد في جنوب المحيط الهادئ. وفي جزر سليمان، انتُخب وزير الخارجية المؤيد للصين جيريماياه مانيليه رئيساً للوزراء الخميس، بعد أن هزم خصمه ماثيو ويل الذي بنى حملته الانتخابية على وعد بالحدّ من نفوذ بكين في الأرخبيل الواقع في جنوب المحيط الهادئ. أبلغت اليابان الولايات المتحدة أن التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي، جو بايدن، التي وصف فيها الدولة الآسيوية بأنها «تكره الأجانب»، كانت مخيبة للآمال، طبقاً لما ذكره مصدر مطلع الجمعة. فقد أبلغت الحكومة اليابانية الجانب الأمريكي أن تصريحات بايدن، التي أدلى بها خلال حدث لجمع التبرعات، يوم الأربعاء الماضي، قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2024، لا تستند إلى تفهم دقيق لسياسة اليابان، طبقاً لما نقلته وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء اليوم السبت عن المصدر، الذي لم تذكر اسمه. وفي الحدث، الذي حضره الكثير من الناخبين الأمريكيين الآسيويين، قال بايدن «كما تعلمون، أحد أسباب نمو اقتصادنا هو أنتم والكثير من الآخرين، لماذا؟ لأننا نرحب بالمهاجرين»، حسب البيت الأبيض. ونقل عن بايدن قوله في أحد فنادق واشنطن «انظروا، فكروا في الأمر، لماذا تتعثر الصين اقتصادياً بهذا القدر من السوء؟ لماذا تواجه اليابان مشكلة؟ لماذا روسيا؟ لماذا الهند؟ نظراً لأنهم يكرهون الأجانب، لا يريدون مهاجرين»، فيما أشاد بالهجرة والتنوع باعتبارهما من نقاط القوة الرئيسية للولايات المتحدة. وسعت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان-بيير، أمس الخميس للتقليل من أهمية تصريحات بايدن، قائلة إن الهدف كان يتمثل في إلقاء الضوء على مدى أهمية أن تكون الولايات المتحدة دولة للمهاجرين. وقالت جان-بيير للصحفيين «حلفاؤنا وشركاؤنا يعرفون جيداً مدى احترام الرئيس لهم»...

أويغور فرنسا يعتبرون زيارة الرئيس الصيني لباريس «صفعة» لهم

الجريدة...اعتبر الأويغور في فرنسا الجمعة أن استقبال الرئيس إيمانويل ماكرون نظيره الصيني شي جينبينغ الأسبوع المقبل سيكون «صفعة» لهم. ومن المقرر أن يقوم شي بزيارة دولة لفرنسا يومي الاثنين والثلاثاء. وقالت ديلنور ريحان، مؤسسة معهد الأويغور الأوروبي، إنها وآخرين «غاضبون» من زيارة الزعيم الصيني. وأضافت «بالنسبة إلى شعب الأويغور - خصوصاً الأويغور الفرنسيون - هذه صفعة من رئيسنا إيمانويل ماكرون»، واصفة الزعيم الصيني بأنه «جلّاد شعب الأويغور». وتُواجه بكين اتهامات باحتجاز أكثر من مليون من الأويغور وأقليات مسلمة أخرى في شبكة من مرافق الاحتجاز في منطقة شينجيانغ. وقال نشطاء وأويغور في الخارج إن مجموعة من الانتهاكات تحدث داخل المنشآت، بما في ذلك التعذيب والعمل القسري والتعقيم القسري والتلقين السياسي. وفصّل تقرير للأمم المتحدة العام الماضي أدلة «موثوقة» على التعذيب والعلاج الطبي القسري والعنف الجنسي أو القائم على النوع الاجتماعي فضلاً عن العمل القسري في المنطقة. لكنه لم يصل إلى حد وصف تصرفات بكين بأنها «إبادة جماعية»، خلافاً لما فعلت الولايات المتحدة وبعض المشرعين الغربيين الآخرين. وتنفي بكين باستمرار وقوع انتهاكات وتدعي أن هذه المزاعم جزء من حملة تشهير متعمدة لاحتواء تطورها. وتقول إنها تُدير مراكز تدريب مهني في شينجيانغ ساعدت في مكافحة التطرف وتعزيز التنمية. وقالت غولبهار هايتيواجي التي كانت تقف إلى جانب ريحان خلال مؤتمر صحافي في باريس، والتي قدّمت نفسها على أنها أمضت ثلاث سنوات في معسكر اعتقال، إنها «تشعر بخيبة أمل». وأضافت «أطلب من الرئيس إثارة قضية المعسكرات مع الصين والمطالبة بحزم بإغلاقها». وحضت منظمة هيومن رايتس ووتش الجمعة ماكرون خلال الزيارة على «تحديد عواقب جرائم الحكومة الصينية ضد الإنسانية وتعميق القمع». وقالت إن «احترام حقوق الإنسان تدهور بشدة في ظل حكم شي جينبينغ». أضافت «ارتكبت حكومته جرائم ضد الإنسانية ضد الأويغور وغيرهم من المسلمين الأتراك في شينجيانغ، واعتمدت تشريعات صارمة سحقت حريات هونغ كونغ، وكثفت قمع منتقدي الحكومة في كل أنحاء البلاد». وقالت مايا وانغ مديرة قسم الصين بالإنابة في هيومن رايتس ووتش «يتعين على الرئيس ماكرون أن يوضح لشي جينبينغ أن جرائم بكين ضد الإنسانية لها عواقب على علاقات الصين مع فرنسا»....

على متنها وزير.. أميركا تختبر مقاتلة تعمل بالذكاء الاصطناعي

أسوشيتد برس.. الولايات المتحدة اختبرت طائرة "فيستا" التي تعمل بالذكاء الاصطناعي

أجرت القوات الجوية الأميركية تجربة فريدة من نوعها، بإجراء رحلة مأهولة لطائرة مقاتلة من طراز "أف-16" والتي تم التحكم بها عبر الذكاء الاصطناعي، حيث كان وزير القوات الجوية الأميركي، فرانك كيندال، في كرسي المقدمة، وفق ما نقلته وكالة أسوشيتد برس. وتحاول القوات الجوية الأميركية إدخال الذكاء الاصطناعي في مجال الطيران العسكري، إذ تم ادخالها في تقنيات التخفي منذ أوائل التسعينيات، ولكن وضعت خططا لإضافة أسطول يضم أكثر من ألف طائرة مقاتلة حربية من دون الحاجة لوجود طيارين حربيين فيها، بحلول 2028. وأجريت التجربة في قاعدة إدوارد الجوية الصحراوية، والتي تضم أجهزة محاكاة سرية ومبانٍ محمية، يتم تدريب جيل جديد من الطيارين فيها، الذي يتحكمون بالطائرات عن بعد.

فيستا قادرة على التحليق والمناورة بكفاءة

وقال كيندال بعد نزوله من الطائرة التي أجرت التجربة: "إنها مخاطرة أمنية ألا نحصل عليها في هذه المرحلة" في إشارة إلى دمج الذكاء الاصطناعي في التحليق بالطائرات المقاتلة. الطائرة المقاتلة التي تم التحليق بها بالذكاء الاصطناعي أطلق عليها اسم "فيستا"، حيث أجرت مناورات بسرعة تزيد عن 885 كلم في الساعة، وعلى ارتفاع 100 قدم، ما يعني تعرض من يكون داخل هذه الطائرة لنحو خمسة أضعاف قوة الجاذبية، فيما حلقت بجانبها طائرة مقاتلة أخرى. وأكد كيندال في نهاية رحلته التي استمرت نحو ساعة أنه "رأى ما يكفي لدرجة أنه يثق في قدرة الذكاء الاصطناعي الذي لا يزال في طور التعلم" والتطوير، من أجل تحديد ما "إذا كانت (هذه التكنولوجيا) ستستخدم في إطلاق الأسلحة في الحرب من عدمه". وأعرب خبراء وجماعات إنسانية عن عميق قلقهم من أن الذكاء الاصطناعي قد يتمكن ذات يوم من "إسقاط قنابل تقتل الناس بشكل مستقل، من دون مزيد من التشاور البشري"، داعين إلى مزيد من فرض القيود على استخدامه.

القوات الأميركية تخطط لإضافة 1000 مقاتلة تعمل بالذكاء الاصطناعي خلال سنوات

اللجنة الدولية للصليب الأحمر، كانت قد حذرت من "مخاوف واسعة النطاق وخطيرة بالتنازل عن قرارات الحياة والموت لأجهزة الاستشعار والبرمجيات". وقالت "إن الأسلحة التي تعمل بشكل مستقل هي سبب مباشر للقلق وتتطلب استجابة سياسية دولية عاجلة". وقلل كيندال من هذه المخاوف، وأكد أنه سيكون هناك دائما "إشراف بشري على النظام لدى استخدام الأسلحة".



السابق

أخبار مصر..وإفريقيا..مصر وإيران تتفقان على مواصلة التشاور لمعالجة المسائل العالقة..مصر: مسلك إسرائيل يجر المنطقة كلها لتهديدات غير مسبوقة..خبير يتوقع تدفق حصة مياه تاريخية من منابع النيل إلى مصر..جيش السودان يحاول قطع إمدادات «الدعم»..ليبيون يتساءلون عن مدى قدرة «داخلية» الدبيبة على التصدي لـ«الميليشيات»..تونس: تظاهرة ضد اللاجئين رغم إجراءات حكومية..الجيش الموريتاني يبدأ مناورات عسكرية على الحدود مع مالي..كينيا وتنزانيا في حال تأهب مع اقتراب الإعصار «هدايا» وسط فيضانات مدمّرة..

التالي

أخبار لبنان..مجزرة "ميس الجبل" تُشعل الجنوب..عودة والرّاعي: للإسراع في انتخاب رئيس..4 ضحايا بغارة على ميس الجبل..و«حزب الله» يُمْطِر كريات شمونة ويستهدف الجولان..جنوب لبنان يستعيد حماوته على تخوم مفاوضات «آخِر الحافة» في غزة..وسائل إعلام إسرائيلية: إصابة 3 بينهم حالة خطرة نتيجة الضربات..الوسيط الأميركي يعاود تحركه لبنانياً فور وقف النار في غزة..باريس تملأ الفراغ بغيابه تأكيداً لالتزامها باستقرار الجنوب..الراعي يرفض الضغوط الدولية على لبنان في ملف النازحين السوريين..إشارات قضائية ونقدية «تنعش» مقاربات التعافي في لبنان..


أخبار متعلّقة

أخبار وتقارير..متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين يعتصمون في جامعة أمستردام..موظفون بالاتحاد الأوروبي يحتجون على حرب إسرائيل في غزة..الشرطة تخلي اعتصاماً تضامنياً مع غزة في جامعة جورج واشنطن..الحراك الطلابي الدولي يتوسع.. طلبة إسبانيا يعتصمون دعماً لفلسطين..أوكرانيا تقر تجنيد المساجين..بعد هجوم جوي روسي على منشآت طاقة بأوكرانيا..إعلان حالة التأهب في ليبيتسك..التوتر بين روسيا وأوروبا يقترب من الذروة اتفاق أوروبي على استخدام أموال موسكو لمساعدة كييف..لندن ستطرد الملحق الدفاعي الروسي بتهمة التجسس..وموسكو تتعهد بالرد المناسب..الولايات المتحدة تختبر الذكاء الاصطناعي في مقابلات اللاجئين..الرئيس الصربي يعلن أمام نظيره الصيني: تايوان هي الصين.."تحذير لم يٌسمع".. أوروبا تتحرك بمواجهة "التجسس الصيني"..صربيا تعتبر الصين «الشريك الأفضل» وشي يخاطب «أوروبا الشرقية» من بودابست..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,452,498

عدد الزوار: 7,633,800

المتواجدون الآن: 0