أخبار اليمن..ودول الخليج العربي..جماعة الحوثي: استهدفنا السفينة الأميركية ميرسك سيليتار في بحر العرب بمسيرات..الحوثيون يعلنون تنفيذ 3 عمليات عسكرية في البحر الأحمر وبحر العرب..الزبيدي: قرارات «المركزي» جاءت لوقف عبث الحوثيين..اليمن ينتقد «الصمت الدولي» إزاء أوامر الإعدام الحوثية..السعودية ترحب باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين.."استفزاز"..السعودية تدين اقتحام إسرائيليين باحات المسجد الأقصى..وزيرا خارجية السعودية وبريطانيا يبحثان أوضاع السودان وغزة..الكويت: ضبط مقيم انضم لتنظيم إرهابي وتطاول على مسند الإمارة..البديوي: دول «مجلس التعاون» تتطلع لإنجاز مشروع السكة الحديدية المشتركة..مطلوب لأميركا..ماذا وراء لقاء رئيس الإمارات بسراج الدين حقاني ووفد طالبان؟..

تاريخ الإضافة الخميس 6 حزيران 2024 - 5:04 ص    عدد الزيارات 360    التعليقات 0    القسم عربية

        


جماعة الحوثي: استهدفنا السفينة الأميركية ميرسك سيليتار في بحر العرب بمسيرات..

وتقول إنها استهدفت السفينة الأميركية ميرسك سيليتار في بحر العرب بمسيرات..

العربية.نت - أوسان سالم.. أعلنت جماعة الحوثي، الأربعاء، عن استهداف ثلاث سفن تجارية في البحرين العربي والاحمر. وزعم بيان صادر عن المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع، انه تم تنفيذ عمليتان في البحر الأحمر استهدفتْ سفينتين الأولى سفينة "Roza " والأخرى سفينة" Vantage Dream ".. مبينا ان السفينتين تابعتين للشركات التي انتهكتْ قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة. واوضح ان عمليتا الاستهداف تمت بعدد من الصواريخ والطائرات المسيرة. كما زعم المتحدث العسكري لجماعة الحوثي، ان العملية الثالثة استهدفت سفينة " Maersk Seletar" الأمريكية بعدد من الطائرات المسيرة شرقي البحر العربي. ومنذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر، أي بعد أكثر من شهر على تفجر الحرب في غزة يوم السابع من أكتوبر، استهدف الحوثيون أكثر من 100 سفينة في البحر الأحمر وبحر العرب، بالمسيّرات والصواريخ، بحسب ما أعلن زعيم الجماعة اليمنية عبدالملك الحوثي في أبريل الماضي، زاعما أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانيها. فيما أعلنت الإدارة البحرية الأميركية أواخر أبريل أن الحوثيين شنوا أكثر من 50 هجوما على السفن، واستولوا على سفينة وأغرقوا أخرى منذ نوفمبر من العام الماضي. وأجبرت تلك الهجمات الشركات التجارية على التحول إلى مسار أطول وأعلى تكلفة حول إفريقيا. كما أدت إلى غرق سفينة شحن تحمل اسم "روبيمار"، كانت محملة بمواد خطرة. وأسفرت إحدى الهجمات كذلك عن مقتل 3 بحارة جراء قصف صاروخي لسفينة ترو كونفيدنس، التي كانت ترفع علم بربادوس وتديرها اليونان.

الحوثيون يعلنون تنفيذ 3 عمليات عسكرية في البحر الأحمر وبحر العرب

لندن: «الشرق الأوسط».. قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، اليوم الأربعاء، إن الجماعة نفذت ثلاث عمليات عسكرية استهدفت ثلاث سفن في البحر الأحمر وبحر العرب. وأوضح سريع أن الحوثيين استهدفوا «السفينة الأميركية ميرسك سيليتار» في بحر العرب بطائرات مسيرة، والسفينتين «روزا» و«دريم» في البحر الأحمر.

خالد بن سلمان يبحث مع العليمي مستجدات الأوضاع في اليمن

الرياض: «الشرق الأوسط».. استقبل رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد العليمي، اليوم، في مقر إقامته خلال زيارته للمملكة، الأمير خالد بن سلمان، وزير الدفاع السعودي. وجرى خلال الاستقبال التأكيد على الروابط الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين، وبحث مستجدات الأوضاع في اليمن، والمساعي المبذولة لدعم السلام، وإحراز تقدم بشأن خارطة الطريق لإنهاء الأزمة اليمنية، والوصول لحل سياسي شامل، تحت رعاية الأمم المتحدة، يتوحد به الصف اليمني، وتتحقق به تطلعات شعبه الشقيق. وأكد وزير الدفاع السعودي موقف المملكة الراسخ والداعم لكل ما يضمن أمن واستقرار اليمن، ويحقق آمال شعبها الشقيق.

الزبيدي: قرارات «المركزي» جاءت لوقف عبث الحوثيين

دعا إلى تكثيف جهود البنك لحماية القطاع المصرفي

الشرق الاوسط...عدن: علي ربيع.. شدد عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني عيدروس الزبيدي، على ضرورة القرارات التي اتخذها البنك المركزي اليمني حديثا، وقال إنها جاءت لوقف عبث الحوثيين، داعياً البنك إلى تكثيف جهوده لحماية القطاع المصرفي. تصريحات الزبيدي، جاءت، وفق الإعلام الرسمي، خلال تفقده في عدن، الأربعاء، سير العمل في البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن، بحضور المحافظ أحمد غالب المعبقي. وأكد عضو مجلس الحكم اليمني دعم ومساندة الإجراءات التي اتخذتها قيادة البنك لحماية القطاع المصرفي، وإنقاذه من العبث والابتزاز الممنهج الذي مارسته الميليشيات الحوثية الإرهابية خلال السنوات الماضية؛ وفق ما أوردته وكالة «سبأ» الحكومية. وقال الزبيدي مخاطباً المسؤولين في البنك: «نبارك الإجراءات الشجاعة التي اتخذتموها لحماية القطاع المصرفي، ووقف العبث الحوثي وانتهاكاته الممنهجة للإضرار بالاقتصاد الوطني». وكان المركزي اليمني اتخذ قراراً بوقف التعامل مع ستة بنوك على خلفية عدم تمكنها من نقل إدارات عملياتها من العاصمة المختطفة صنعاء إلى عدن، بعد أن أمهلها 60 يوماً، كما اتخذ قراراً بسحب الطبعة القديمة من العملة الصادرة قبل 2016 خلال 60 يوماً، وهي الطبعة التي تفرض الجماعة الحوثية التعامل بها حصراً، إلى جانب قرار ثالث بتعزيز سيطرة البنك على الحوالات الخارجية. ووصف الزبيدي إجراءات البنك المركزي بأنها «ضرورة وطنية تأخرت كثيراً»، مشدداً على تكثيف الجهود لحماية القطاع المالي والمصرفي، والمُضي قُدماً في الإصلاحات المالية والإدارية الشاملة لاستعادة ثقة المؤسسات المالية الإقليمية والدولية بالبنك المركزي. وأضاف مخاطباً المسؤولين في البنك: «نؤكد في مجلس القيادة الرئاسي أننا معكم وإلى جانبكم، ولن تجدوا مِنا إلا كل الدعم والمساندة في خطواتكم التي لاقت ترحيباً على المستوى المحلي والإقليمي والدولي». وجدد عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني دعوة البنك «للقيام بواجباته الوطنية بمهنية واستقلالية في هذا الظرف الاستثنائي»، وقال إن «جميع البنوك وشركات الصرافة والمنظمات الدولية والمستثمرين سيلقون كل الرعاية والاهتمام، وستوفر لهم كل الحماية الأمنية والقانونية في العاصمة المؤقتة عدن، وفي عموم المحافظات المُحررة». من جهته، أكد محافظ المركزي اليمني أحمد غالب أن البنك يعمل بوتيرة عالية، وعلى الأصعدة الداخلية والخارجية كافة لهيكلة عملياته، وترقية أنظمته، وتعزيز معايير الشفافية والحوكمة في وظائفه، وبناء قدرات كوادره، في الوقت الذي يعمل على تأمين الموارد المالية لمواجهة التزامات الدولة والمجتمع في الحدود الممكنة، ومن المصادر المتاحة.

مساندة أوروبية

كان عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني عيدروس الزبيدي استقبل في القصر الرئاسي في عدن، الثلاثاء، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي غابرييل مونيرا فينيالس، وسفراء دول فرنسا، وألمانيا، وهولندا. ونقل الإعلام الرسمي عن السفراء أنهم أكدوا مواقف بلدانهم الداعمة لمجلس القيادة الرئاسي وتماسكه ووحدة موقفه، ومساندتها للجهود المبذولة لانتشال الأوضاع الإنسانية، ووقف الانهيار الاقتصادي، وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين وفي مقدمتها الكهرباء. واستعرض السفراء مع الزبيدي - وفقا لوكالة «سبأ» - تداعيات الأزمة الاقتصادية في اليمن جراء استمرار توقف صادرات النفط والغاز، والمعاناة الإنسانية في عدن والمحافظات الأخرى بسبب نقص إمدادات الكهرباء والمياه، وتأخر صرف المرتبات. وطالب عضو مجلس القيادة اليمني دول الاتحاد الأوروبي والدول المانحة، بتعزيز دعمها الإنساني لانتشال الوضع الاقتصادي في بلاده، ووقف انهيار العملة المحلية، ومساعدة الحكومة على تحمّل مسؤولياتها. كما ناقش اللقاء الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها قيادة البنك المركزي لوقف العبث الحوثي بالاقتصاد، ووصف الزبيدي تلك التدابير بأنها «الطريق الأمثل لإخضاع الميليشيات الحوثية، والقضاء على مصادر تمويل إرهابها». وتطرق النقاش، وفق الوكالة، إلى تطورات عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع وإحلال السلام في اليمن والمنطقة، وخريطة الطريق الأممية ومآلاتها في ظل استمرار تصعيد الحوثيين في البحر الأحمر وباب المندب، وعملية التحشيد والاعتداءات المستمرة للجماعة في جبهات الضالع، وكرش، وشبوة، ومأرب. وفي هذا الجانب، أكد الزبيدي أن «وقف تصعيد الحوثيين وكبح جماح ميليشياتهم شرط أساسي لأي عملية سياسية»، وقال: «فرص السلام تضاءلت في ظل تعنت هذه الميليشيات الإرهابية، وإصرارها على مواصلة إرهابها الذي يستهدف الشعب وأمنه الغذائي بدرجة رئيسية».

اليمن ينتقد «الصمت الدولي» إزاء أوامر الإعدام الحوثية

إثر قرار تصفية 45 شخصاً عبر محاكمة باطلة

المحاكم الخاضعة للحوثيين أصدرت أكثر من 400 حكم بالإعدام ضد المعارضين (إعلام محلي)

عدن: «الشرق الأوسط».. انتقدت الحكومة اليمنية ما وصفته بـ«الصمت الدولي» على خلفية أوامر الإعدام التي تصدرها الجماعة الحوثية عبر المحاكم الخاضعة لها في صنعاء، وآخرها الأوامر بإعدام 45 مدنياً أغلبهم معتقلون في السجون منذ أربع سنوات. وتقول منظمات يمنية حقوقية إن الجماعة الموالية لإيران أصدرت أكثر من 400 أمر بالإعدام خلال السنوات الماضية، حيث تلفق تهماً بـ«الخيانة والتخابر» في سياق تصفية حسابات سياسية مع معارضيها أو غير المؤمنين بأفكارها. في هذا السياق، أدانت وزارة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان في الحكومة اليمنية قيام هيئة حكم غير قانونية تابعة للحوثيين بإصدار قرارات بإعدام 45 من المعتقلين تعسفا في سجونها بعد اختطافهم والزج بهم في غياهب السجون منذ سنوات، وكان آخرهم المستثمر عدنان الحرازي. وأكد بيان صادر عن الوزارة عدم مشروعية وقانونية هذه الهيئة التي أصدرت الحكم، وتُدعى «المحكمة الجزائية المتخصصة» من حيث الإنشاء والتشكيل والتعيين والإجراءات الواجب توافرها على النحو الذي تستوجبه مبادئ وإجراءات المحاكمات العادلة التي أقرتها الأمم المتحدة، وذلك بذرائع ومزاعم لا صحة لها، منها التخابر مع جهات معادية، وبالمخالفة لكل الاتفاقيات والمواثيق الإنسانية المحلية والدولية للمبادئ الواجب اتباعها في إجراءات المحاكمات العادلة التي أقرتها إعلانات ومواثيق حقوق الإنسان. وعبر البيان عن القلق البالغ من «الصمت الدولي» إزاء الانتهاكات الخطيرة والجسيمة المستمرة التي ترتكبها الجماعة الحوثية بحق المدنيين المختطفين والمعتقلين والمخفيين قسرياً في سجونها، الذين يتعرضون لصنوف من التعذيب والمعاملة القاسية واللاإنسانية والمهينة للكرامة. وأوضح البيان اليمني أن قرار الإعدام الحوثي جاء في الوقت الذي تبذل فيه الحكومة جل الجهود وبالتنسيق مع الأمم المتحدة عبر مكتب المبعوث الأممي والمنظمات الدولية المعنية لأجل إحداث انفراجة في ملف المعتقلين والمخفيين قسريا، وإنهاء المعاناة التي يعيشونها وأسرهم من خلال إتمام عملية الإفراج عنهم؛ وفقاً للتفاهمات التي رعاها مكتب المبعوث الأممي للأمين العام للأمم المتحدة.

إرهاب المجتمع

في وقت نددت فيه وزارة حقوق الإنسان والشؤون القانونية اليمنية بأشد العبارات بالمحاكمات اللاقانونية التي يمارسها الحوثيون، قالت إن الجماعة تستخدم القضاء عبر المحاكم «غير القانونية ومنعدمة الولاية القضائية» لإصدار قرارات الإعدام، ونهب ممتلكات وأموال الخصوم، وابتزاز المعارضين. وأكدت الوزارة أن قرارات الإعدام التي تصدرها الميليشيات تهدف إلى إرهاب المجتمع بشكل عام نتيجة السخط الشعبي والغضب الواسع بسبب انتهاكاتها، ونهب مرتبات الموظفين، وتزايد حالات القمع، وانعدام الحق في حرية الرأي والتعبير، وغياب العدالة والمساواة وإقلاق المناخ العام. وفي حين اتهم البيان الحكومي الجماعة الحوثية بأنها «لا تسعى إلى السلام وإنهاء الحرب، وتعرقل وترفض كل الجهود المبذولة»، طالب المفوضية السامية لحقوق الإنسان والآليات الدولية المعنية بذلك، بما فيها آليات المعاهدات التعاقدية، والمقررون الخواص للقيام بدورهم تجاه هذه الانتهاكات الجسيمة، وملاحقة مرتكبيها والمسؤولين عنها؛ وفقا لموجبات المواثيق والاتفاقات الأممية.

ملف الطرقات يكشف إمعان الحوثيين في التنكيل باليمنيين

رفض فتح مسارات رئيسية واقتراح أخرى التفافية

اليمنيون يعانون أثناء التنقل بين المحافظات بسبب إغلاق الحوثيين للطرق (إعلام محلي)

الشرق الاوسط..تعز: محمد ناصر.. رغم دخول الهدنة، التي رعتها الأمم المتحدة في اليمن عامها الثالث، فإن الحوثيين يرفضون حتى اللحظة تنفيذ البند الأهم فيها الخاص بفتح الطرقات التي أغلقوها بين المحافظات، وإنهاء حصارهم على محافظة تعز المتواصل منذ تسعة أعوام. وتحت الضغط الشعبي المطالب بفتح الطرق وانعدام المبرر العسكري لإغلاقها، ذهب الحوثيون حديثاً، نحو اقتراح فتح طرق التفافية وغير مؤهلة للوصول إلى مدينة تعز، كما رفضوا كل المقترحات والحلول التي قدمت من الجانب الحكومي، وكذلك الحال مع الطرق الرابطة بين محافظة عدن ومناطق سيطرة الجماعة، أو مع الطرق التي تربط محافظة مأرب بالعاصمة المختطفة صنعاء.

الحوثيون فرضوا حصاراً على سكان تعز هو الأطول في تاريخ اليمن (إعلام محلي)

ومع تمسك الحوثيين بإبقاء الحصار على تعز، أفشلوا خلال السنوات الثلاث الماضية ثلاث مبادرات محلية لفتح الطرق الرئيسية التي تمتد من مدينة عدن وحتى أطراف محافظة إب، وهي الطرق التي أغلقوها بهدف منع وصول البضائع من الموانئ الخاضعة لسيطرة الحكومة، وإرغام التجار على الاستيراد عبر موانئ الحديدة الخاضعة لسيطرتهم. واكتفت الجماعة - في نهاية المطاف - بفتح جزء بسيط من طريق تربط مناطق سيطرة الحكومة بمناطق سيطرتها على حدود محافظة لحج، والتي يتم قطعها بنحو عشر دقائق، بينما إغلاقها كان يدفع المسافرين إلى العبور وسط أحد الأودية لمدة تصل إلى ساعتين. وكان الجانب الحكومي قبل نحو شهرين أعلن فتح الطريق الرئيسية التي تربط محافظة مأرب بمنطقة نهم في محافظة صنعاء، وصولا إلى العاصمة المختطفة صنعاء، وهي الطريق التي يتم اجتيازها خلال ساعتين، إلا أن الجماعة رفضت المبادرة وعدتها خطوة دعائية. واستمرت الجماعة في إرغام المسافرين بمن فيهم الأطفال والنساء وكبار السن على المرور عبر طريق صحراوية التفافية من خلال محافظة الجوف، وغالباً ما يكونون ضحايا لعصابات من المسلحين، أو أن تتعطل وسيلة النقل وسط الصحراء دون أي خدمات.

مبادرة شعبية

اليوم وبعد انقضاء تلك المدة أعلن الحوثيون فتح طريق مأرب - البيضاء - ذمار - صنعاء، وهي الطريق التي تحتاج إلى تسع ساعات لاجتياز ثلاث محافظات قبل الوصول إلى صنعاء، ومع ترحيب الجانب الحكومي بهذه الخطوة التي ستخفف من معاناة السكان في جنوب محافظة مأرب - تحديدا - فإنه أبدى خشيته من أن يكون الغرض من هذه الخطوة هو الالتفاف على فتح الطريق الأقرب والأسهل إلى صنعاء. وفي حين رحبت السلطة المحلية في محافظة مأرب بقافلة «الرايات البيضاء» التي أطلقتها مبادرة شعبية تنادي بفتح الطرق بين المحافظات وقالت إنها سوف تستقبل المشاركين في المبادرة في مناطق سيطرتها، طالب نشطاء من المشاركين في المبادرة مواصلة مهمتهم، والعودة عن طريق مأرب - نهم صنعاء، لأن من شأن هذه الخطوة أن تعري الطرف المعرقل لهذه المبادرة، والمتمسك باستمرار حصار المدن وزيادة معاناة السكان. ويؤكد سكان أن طريق مأرب - البيضاء ليست بديلة لطريق مأرب - نهم - صنعاء، بل تخدم سكان محافظتي البيضاء وذمار ومديريات جنوب محافظة مأرب ومناطق في محافظة إب، ولهذا فإن فتحها يستدعي من الجميع المطالبة بفتح كل الطرقات، لأن ذلك أبسط حق وليس مكرمة من أحد.

موقف أقل حماساً

يسجل الخبير الاقتصادي اليمني علي التويتي موقفاً أقل حماساً تجاه فتح طريق مأرب - البيضاء، ويقول إن الناس على وشك الاحتفاء بفتح طريق التفافية طويلة شاقة تمتد 400 كيلومتر، بينما الطريق الصحيحة طولها 100 كيلومتر فقط، وطالب بفتح جميع الطرق، وترك الناس تمارس حياتها الطبيعية. ووفق التويتي، فإن ارتفاع أسعار السلع سببه هذه الطرق الطويلة؛ إذ تبلغ تكلفة نقل كيس من الإسمنت من محافظة لحج إلى محافظة تعز المجاورة 600 ريال يمني (نحو دولار واحد في مناطق سيطرة الحوثيين)، بينما لو فتحت الطرق فإن هذه التكلفة ستنخفض إلى 200 ريال، وهكذا في كل المواد والسلع. في السياق نفسه، ذكرت مصادر محلية في محافظة إب أن مبادرة شعبية مماثلة عقدت اجتماعاً في عاصمة المحافظة بهدف التحضير لتسيير قافلة من «الرايات البيضاء» باتجاه مدينة تعز المحاصرة من قبل الحوثيين، لكنّ المشاركين في هذه المبادرة لم يحددوا الطريق التي يريدون العبور منها، وإنهاء الحصار على تعز، خاصة أن الحوثيين يرفضون بشكل قاطع فتح الشارع الرئيسي الذي يربط وسط المدينة الخاضع لسيطرة الحكومة وضاحية الحوبان التي يسيطر عليها الحوثيون. إلى ذلك أصدر كُتّاب وأدباء وصحافيون وناشطون بياناً أعلنوا فيه تأييدهم للمبادرة المجتمعية لفتح طريق البيضاء - مأرب، وطالبوا بفتح طريق مأرب - صنعاء، وفتح طريق الحوبان - تعز، وفتح طريق الحديدة - تعز، وطريق إب - الضالع، وفتح طريق الراهدة - عدن. وأشاد الموقعون على البيان بالمبادرات المجتمعية لفتح الطرق، وتفاعل السلطات في كل المحافظات مع هذه المبادرات، ووجهوا الشكر لمبادرة السلطة المحلية في مأرب بفتح طريق مأرب - صنعاء من جانب واحد، وطالبوا بفتح كل الطرق المغلقة.

مخابز تعز اليمنية مضربة وجدل حول الرغيف وحجمه

تقرير أممي كشف عن زيادة تدهور الأمن الغذائي

الشرق الاوسط...عدن: وضاح الجليل.. لجأت المخابز في مدينة تعز اليمنية إلى الإضراب، وسط جدل حول زيادة أسعار أرغفة الخبز وتقليص أحجامها بعد ارتفاع أسعار القمح والدقيق أخيراً نتيجة تراجع العملة المحلية في المحافظة التي تقع جنوب غربي البلاد. تزامن ذلك مع مطالب باتخاذ إجراءات صارمة لمنع التلاعب بالأسعار، وتحذيرات أممية من تدهور الأمن الغذائي في عموم البلاد. وألغى محافظ تعز نبيل شمسان قراراً صدر عن مكتب الصناعة والتجارة في المحافظة بتحديد سعر الخبز وفقاً لعدد الأرغفة أو وزنها، والذي كان سمح للمخابز ببيع الكيلوغرام من الخبز بما يعادل 0.8 دولار، أو أن يشتري بالدولار 27 رغيفاً، (بلغ سعر الدولار في مناطق سيطرة الحكومة 1767 ريالاً يمنياً خلال الأيام الأخيرة). وبعد أن لقي قرار مكتب الصناعة والتجارة ترحيباً من صناع وباعة الخبز، واستهجاناً ورفضاً من السكان، عادت الأسعار إلى ما كانت عليه سابقاً بأوامر المحافظ، لتبدأ السلطات تقديم المخالفين إلى القضاء، وسط تذمر في أوساط ملاك المخابز وصولاً إلى إعلانهم الإضراب. ولجأت الكثير من العائلات إلى إعداد الخبز في المنازل، مستغنية عن رغيف المخابز، إلا أن ذلك سيكون حلاً مؤقتاً بدافع الصدمة كما تشرح منال الشيباني، وهي معلمة وربة منزل، فمع الوقت سيضطر الجميع إلى التراجع عن فكرة إعداد الخبز المنزلي بشكل يومي، نظراً للوقت الطويل الذي يستغرقه إعداده، وضغوط الحياة الكثيرة التي تلاحق العائلات. وتنوه الشيباني في حديثها لـ«الشرق الأوسط» إلى أنه وعند كل ارتفاع لأسعار الخبز تلجأ العائلات إلى إعداد الخبز في المنزل، لكن سرعان ما يجري التعود على هذه الأسعار، والتوجه لتعويض الفارق من خلال زيادة الأعباء على المكلفين بتوفير ثمنه، وهو ما يزيد من إرهاقهم بالأعمال ويقلل من حصولهم على احتياجاتهم الرئيسية. وأعلنت المخابز في مدينة تعز، الاثنين الماضي، الإضراب احتجاجاً على التسعيرة التي ألغاها المحافظ، وبحسب مصادر محلية في المدينة؛ فإن غالبية المخابز أغلقت أبوابها، متسببة بأزمة كبيرة لدى السكان والمطاعم.

مخاوف من الإفلاس

يقول ملاك المخابز إن التسعيرة الحالية تعرضهم لخسائر كبيرة بعد ارتفاع أسعار المواد الداخلة في صناعة الخبز. وأصدرت جمعية الأفران والمخابز في المحافظة بياناً نبهت فيه إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية ومنها الدقيق، كنتيجة حتمية لتدهور العملة الوطنية (الريال اليمني). واستنكرت الجمعية في بيانها إلغاء قرار مكتب الصناعة والتجارة، وعدت ذلك تحريضاً على مُلاك المخابز والأفران ودفعهم إلى الإفلاس وتراكم الديون عليهم، محملة السلطة المحلية المسؤولية عن توفير الدعم لهذه المادة الأساسية، وحماية الأفران والمخابز واعتبار ملاكها تجاراً لهم حقوق وعليهم واجبات مثلهم مثل التجار الآخرين. وتعكف لجنة رسمية في محافظة تعز على إنجاز دراسة شاملة لتحديد السعر العادل للخبز، ليتم اعتماد النتائج التي تتوصل إليها، بما يحقق العدالة للجميع، بحسب تصريحات مصدر مسؤول في محافظة تعز لـ«الشرق الأوسط». ودافع المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه عن قرار المحافظ بإبقاء الأسعار القديمة، وإلغاء أي إجراءات لتعديلها، مبيناً أنه جاء ليحمي السكان من الاحتيال واستنزاف أموالهم في أهم سلعة استهلاكية، مع ضمان حق ملاك المخابز والأفران في تحقيق الأرباح واستمرار أنشطتهم، إلا أنه أعرب عن أمنياته بتدخل القيادة السياسية لمعالجة الوضع غير المستقر بحسب وصفه. وأرجع المصدر ارتفاع أسعار الخبز إلى انهيار العملة المحلية، واضطراب تدفق سلاسل الغذاء بسبب أحداث البحر الأحمر، وتوقف استيراد الكثير من المواد الغذائية، إلى جانب توقف الكثير من الجهات الإغاثية الدولية والإقليمية عن تقديم المساعدات إلى السكان، ما زاد من الطلب على شرائها من الأسواق. وشهدت العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، منتصف مايو (أيار) الماضي، شكاوى من ملاك المخابز والأفران الآلية حول معاناتهم من ارتفاع أسعار المواد الداخلة في صناعة الخبز، نتيجة انهيار العملة، ما يهدد برفع سعر الخبز في المقابل، أو توقف المخابز والأفران عن العمل. ويشكو ملاك المخابز في عدن من أن أسعار الخبز لم تتغير منذ عامين، بينما ترتفع أسعار مختلف المواد الداخلة في صناعته، أو المستخدمة في ذلك من دقيق وخميرة وزيت ووقود، إلى جانب زيادة إيجار المحلات وأجور العمال.

تدهور الأمن الغذائي

أخيراً ذكر تقرير أممي أن أزمة انعدام الأمن الغذائي في اليمن تدهورت بنسبة تزيد عن 50 في المائة خلال أبريل (نيسان) الماضي، في عموم محافظات البلاد. وذكر برنامج الغذاء العالمي في تقرير حديث له أن معدل عدم كفاية استهلاك الغذاء ارتفع في عموم البلاد خلال الشهر قبل الماضي ليصل إلى 51 في المائة، بعد أن كان في الشهر السابق له لا يتجاوز الـ46 في المائة. وبين التقرير أن محافظة الجوف تصدرت قائمة المحافظات الأكثر معاناة في انعدام الأمن الغذائي وعدم كفاية الاستهلاك، بنسبة تصل إلى 73 في المائة، تليها محافظة لحج بنسبة 70 في المائة، ثم أبين والضالع بنسبة 69 في المائة في كل منهما، وشبوة (67 في المائة)، والبيضاء (65 في المائة)، وحجة (64 في المائة)، وعمران (62 في المائة)، وريمة (61 في المائة). وأشار إلى أن المسح الأخير الذي نفذه البرنامج الأممي كشف عن أن ما يقارب 55 في المائة من العائلات في المناطق الواقعة تحت إدارة الحكومة الشرعية لم تكن قادرة على تلبية الحد الأدنى من احتياجاتها الغذائية في أبريل الماضي، بموازاة ما نسبته 49 في المائة في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة الحوثية. وبذلك تكون الزيادة في نسبة العائلات التي تعاني من زيادة الاحتياجات وانعدام الأمن الغذائي بمقدار 13 في المائة في مناطق إدارة الحكومة الشرعية، و 16 في المائة في مناطق سيطرة الجماعة الحوثية. وعزا التقرير أسباب زيادة انعدام الأمن الغذائي الشديد منذ أبريل الماضي، إلى تدهور الظروف الاقتصادية وانخفاض قيمة العملة المحلية في مناطق الحكومة الشرعية، واستمرار توقف توزيع المساعدات الغذائية في مناطق الجماعة الحوثية.

السعودية ترحب باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين

السعودية جددت دعوتها لبقية دول العالم التي لم تعترف بدولة فلسطين بعد لاتخاذ مثل هذه الخطوات الإيجابية (الشرق الأوسط)

الرياض: «الشرق الأوسط».. رحبت المملكة العربية السعودية بمصادقة برلمان جمهورية سلوفينيا على قرار الحكومة الاعتراف بدولة فلسطين، وثمنت في بيان لوزارة خارجيتها القرار الذي يؤكد توافق المجتمع الدولي على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. وجددت السعودية عبر البيان دعوتها لبقية دول العالم التي لم تعترف بعد للمسارعة في اتخاذ مثل هذه الخطوات الإيجابية، وعلى وجه الخصوص الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن.

"استفزاز".. السعودية تدين اقتحام إسرائيليين باحات المسجد الأقصى

الحرة / وكالات – واشنطن...تظاهرات نظمها مستوطنون إسرائيليون متطرفون في القدس

دانت السعودية، الأربعاء، اقتحام عدد من الإسرائيليين، بينهم مسؤولون وأعضاء من الكنيست ومستوطنون متطرفون للمسجد الأقصى. وانتقد بيان للخارجية السعودية، "سماح سلطات الاحتلال للمتطرفين بتنظيم مسيرة استفزازية في مدينة القدس المحتلة بحماية من قوات الاحتلال". وأكدت الرياض، أن "هذه التعديات تمثل استفزازا لمشاعر المسلمين حول العالم، لا سيما في ظل استمرار الحرب وأعمال العنف ضد المدنيين الفلسطينيين العزل في غزة وسائر الأراضي الفلسطينية المحتلة". وجاء في البيان السعودي "تؤكد المملكة بأن هذه الاعتداءات الممنهجة تعد مخالفة صريحة للقرارات الدولية ذات الصلة، وانتهاكا للوضع التاريخي والقانوني للقدس ومقدساته، وتقوض جهود السلام العادل والدائم من خلال إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 م وعاصمتها القدس الشرقية". والأربعاء، نظم عشرات الآلاف من الإسرائيليين مسيرة الأعلام السنوية في ذكرى يوم احتلال إسرائيل للقدس الشرقية عام 1967 فيما وصفه قادتهم بأنه رسالة تحد في ظل استمرار الاشتباكات مع الأعداء الحاليين في قطاع غزة ولبنان. وكما حدث في السنوات الماضية، اشتبك بعض المشاركين في المسيرة مع فلسطينيين في البلدة القديمة بالقدس، وفق ما ذكرت وكالة رويترز. وقالت الشرطة إنها اعتقلت 18 شخصا بينهم فتيان، لأسباب من بينها الاعتداء على صحفي. وتصاعد التوتر هذا العام بسبب الحرب الدائرة منذ نحو ثمانية أشهر بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة والقتال المتواصل مع حزب الله المدعومة من إيران في لبنان. وتعتبر إسرائيل القدس بأكملها، بما فيها القدس الشرقية التي احتلتها في حرب عام 1967 وضمتها في خطوة لم تحظ باعتراف دولي، العاصمة "الأبدية غير القابلة للتقسيم" للدولة اليهودية. ويطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقلة في المستقبل. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في كلمة أمام مجلس الوزراء في إشارة إلى حرب عام 1967 "نحن شعب عريق، شعب من المحاربين الشجعان، وقفنا كرجل واحد ودافعنا عن أنفسنا". وأضاف "نفعل الشيء نفسه اليوم مع حماس في الجنوب، وحزب الله في الشمال وإيران في الشرق".

إسرائيل تعتبر القدس بأكملها، بما فيها القدس الشرقية عاصمة البلاد

نتانياهو يذّكر بحرب 1967.. ويتحدث عن "سلسلة قرارات" بشأن القدس

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إن حكومته ستصادق على سلسلة من القرارات بهدف تطوير مدينة القدس على النواحي التقليدية وكذلك العصرية والتكنولوجية. ونشرت الشرطة ثلاثة آلاف من أفرادها في تدبير احترازي يستهدف تقليص المناوشات بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وساهم العنف الذي اندلع خلال مسيرة عام 2021 في نشوب حرب استمرت عشرة أيام بين إسرائيل وحركة حماس التي حذرت من أنها سترد على اقتحامات حرم المسجد الأقصى ومحاولات جماعات المستوطنين اليهود تهجير السكان الفلسطينيين قسرا من منازلهم. وقالت الشرطة إن المسيرة لن تدخل الحرم القدسي. ووردت أنباء عن دخول أعداد كبيرة من الزوار اليهود إلى الحرم في الصباح، وهو ما يتم بموجب الترتيب القائم مع السلطة الأردنية إذ يخضع الحرم للوصاية الهاشمية على المواقع المقدسة في القدس. ويسمح هذا الترتيب لليهود بزيارة حرم المسجد لكن دون الصلاة فيه. ووصف وزير الأمن الوطني الإسرائيلي المنتمي إلى اليمين المتطرف إيتمار بن غفير الذي دعا إلى إلغاء الحظر المفروض على صلاة اليهود، المسيرة بعبارات عسكرية. وادعى قائلا "أقول لحماس إن القدس وبوابة دمشق (باب العامود بالبلدة القديمة) والمسجد الأقصى ملك لنا.. لن نستسلم حتى النصر، لن نتوقف، لا بد أن نفوز".

وزير الدفاع السعودي يبحث مع الرئيس الإندونيسي تعزيز التعاون العسكري

الرياض: «الشرق الأوسط».. أجرى الأمير خالد بن سلمان، وزير الدفاع السعودي، اليوم، اتصالًا هاتفيًا، بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو. وهنّأ وزير الدفاع السعودي، الرئيس برابوو سوبيانتو، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية بجمهورية إندونيسيا، متمنيًا له التوفيق والسداد، وللشعب الإندونيسي المزيد من التقدم والازدهار. وجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وبحث سبل تعزيز التعاون العسكري والدفاعي، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وزيرا خارجية السعودية وبريطانيا يبحثان أوضاع السودان وغزة

الرياض: «الشرق الأوسط».. بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون الأوضاع الراهنة في السودان، وقطاع غزة، والجهود المبذولة بشأنها. بينما استقبل الأمير فيصل بن فرحان في العاصمة، الرياض، خوسية مانويل زيلايا المستشار الاقتصادي في مكتب الرئاسة بجمهورية هندوراس، وميغيل مدينا وزير الاستثمار بجمهورية هندوراس. وجرى خلال الاستقبال بحث تعزيز فرص التعاون الاستثماري بين البلدين، ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وزير الخارجية السعودي يبحث القضايا المشتركة مع نظيريه العراقي والكويتي

الرياض: «الشرق الأوسط».. بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، الأربعاء، مع نظيريه العراقي الدكتور فؤاد حسين، والكويتي عبد الله اليحيا، أهمية تكثيف التنسيق الثنائي والمتعدد الأطراف في القضايا ذات الاهتمام المشترك. وناقش الوزراء، خلال استقبال الأمير فيصل بن فرحان لحسين واليحيا، بمقر وزارة الخارجية بالرياض، سبل تعزيز وتطوير أوجه التعاون في العديد من المجالات.

الكويت: ضبط مقيم انضم لتنظيم إرهابي وتطاول على مسند الإمارة

الكويت: «الشرق الأوسط».. أمرت النيابة العامة الكويتية بحجز مقيم لاتهامه بالانضمام والدعوة إلى جماعة محظورة، والقيام بعمل عدائي ضد دولة أجنبية، والتدريب على صناعة واستعمال المفرقعات لأغراض غير مشروعة، والتطاول على مسند الإمارة. ووفق بيان صادر عن النيابة العامة، الأربعاء، فقد شارك المتهم في قنوات تلك الجماعة بمواقع التواصل الاجتماعي، ونشر معلومات وتسجيلات تروِّج لأفكارها، كما تواصل مع أتباع لها بهدف الانضمام إلى صفوف مقاتليها خارج البلاد، وتعلم كيفية صناعة المتفجرات بمختلف أنواعها، وتدرَّب على استخدام السلاح في ميادين الرماية. وبحسب البيان، فقد استجوبت النيابة العامة المتهم وواجهته بالتهم المنسوبة إليه فاعترف بها، مشيرة إلى أنها تعمل على استكمال إجراءات التحقيق.

البديوي: دول «مجلس التعاون» تتطلع لإنجاز مشروع السكة الحديدية المشتركة

الراي.. أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي اليوم الأربعاء أن الدول والشعوب في المجلس تتطلع لإنجاز مشروع سكة الحديد لدول مجلس التعاون حسب التاريخ المحدد له وتبذل جهوداً كبيرة لتذليل وتسهيل جميع التحديات والمعوقات التي تواجهه. وذكرت الأمانة العامة في بيان أن ذلك جاء خلال استقبال البديوي للمدير العام للهيئة الخليجية للسكك الحديدية المهندس محمد الشبرمي في مقر الأمانة العامة للمجلس في الرياض. وشدد على أن مشروع السكة الحديدية يمثل أهمية كبرى ويحمل آثارا إيجابية مباشرة على حركة التبادل التجاري البيني وحرية التنقل للمواطنين والمقيمين بين دول المجلس. وأضاف البديوي أن هذا المشروع يمثل نقلة نوعية في الترابط والتكامل الخليجي المشترك ويلبي طموحات وتطلعات أبناء دول المجلس إلى جانب دعم الاستثمارات المشتركة بين دول المجلس بما يسهم في تعزيز التكامل الاقتصادي الخليجي. ووفقا للبيان فقد جرى خلال اللقاء استماع الأمين العام لشرح شامل من المدير العام للهيئة الخليجية للسكك الحديدية في شأن آخر التطورات والمستجدات والإنجازات في مشروع سكة الحديد لدول مجلس التعاون بالإضافة إلى الخطط المستقبلية والجهود المبذولة بهذا الشأن.

أمين مجلس التعاون يستقبل سفير أنقرة في الرياض

بحثا أهم التحضيرات للحوار الاستراتيجي لوزراء خارجية دول المجلس وتركيا

الرياض: «الشرق الأوسط».. استقبل جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور أمرالله إشلر، سفير الجمهورية التركية لدى السعودية، الأربعاء، في مقر الأمانة العامة بالرياض، لمناقشة أهم التحضيرات للحوار الاستراتيجي رفيع المستوى السادس لوزراء الخارجية بدول المجلس والجمهورية التركية، الذي سيعقد يوم الأحد المقبل في العاصمة القطرية الدوحة. واستهل البديوي اللقاء بتهنئة السفير بمناسبة تعيينه سفيراً للجمهورية التركية لدى السعودية، كما تم خلال اللقاء مناقشة عدة موضوعات، أبرزها استعراض العلاقات بين مجلس التعاون وجمهورية تركيا، وآلية سبل تعزيزها وتطويرها بما يسهم في خدمة المصالح للجانبين ويحقق الأهداف المشتركة، كما تم تبادل وجهات النظر في عدد من القضايا الإقليمية والدولية المطروحة على الساحة الدولية.

مطلوب لأميركا.. ماذا وراء لقاء رئيس الإمارات بسراج الدين حقاني ووفد طالبان؟

الحرة / خاص – واشنطن... حقاني التقى الرئيس الإماراتي في أبوظبي

لا تتوفر معلومات مفصلة عن فحوى زيارة أجراها المطلوب على قائمة الإرهاب الأميركية، سراج الدين حقاني، ووفد طالبان إلى أبوظبي، تضمنت لقاء رئيس البلاد، محمد بن زايد. لكنها تأتي في سياقات إقليمية ودولية بشأن طريقة التعامل مع الحركة التي وصلت إلى السلطة في أفغانستان قبل أقل من ثلاث سنوات، وتسعى للاعتراف الدولي. قالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) إن رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، استقبل "وفدا أفغانيا برئاسة، سراج الدين حقاني، وزير الداخلية". وقالت "وام" إن الجانبين "بحثا خلال اللقاء، الذي جرى في قصر الشاطئ في أبوظبي، تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تنميتها بما يحقق المصالح المشتركة ويسهم في استقرار المنطقة خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية ودعم الإعمار والتنمية في أفغانستان". من جانبه، أعرب وزير الداخلية الأفغاني، عن "سعادته بلقاء صاحب السمو رئيس الدولة، مشيدا بالعلاقات المتميزة بين دولة الإمارات وأفغانستان". وقالت حركة طالبان إنه تمت مناقشة "مسائل ذات اهتمام مشترك"، دون الخوض في تفاصيل. ويسلط الاجتماع الضوء على الانقسام المتزايد دوليا بشأن كيفية التعامل مع حركة طالبان، التي سيطرت على السلطة في أفغانستان عام 2021، ومنعت منذ ذلك الحين الفتيات من الالتحاق بالمدارس بعد الصف السادس، وقيدت دور المرأة في الحياة العامة. وبينما لم يعترف الغرب بشرعية حكومة طالبان في كابل، فقد تواصلت معهم دول في الشرق الأوسط ومناطق أخرى. وحقاني مطلوب في الولايات المتحدة مقابل مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار لدوره في هجوم أدى إلى مقتل مواطن أميركي وهجمات أخرى. ويرأس أيضا "شبكة حقاني" النافذة، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة، والتي يلقى عليها باللوم في بعض من أكثر الهجمات دموية ضد الحكومة الأفغانية السابقة المدعومة من الغرب، وفقا لأسوشيتد برس. ونمت شبكة حقاني لتصبح واحدة من أخطر أذرع طالبان بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لأفغانستان عام 2001 في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر. واستخدمت الشبكة أساليب هجوم شملت زرع قنابل على جانب الطرق، والتفجيرات الانتحارية، وهجمات أخرى شملت الهجوم على السفارتين الهندية والأميركية، والرئاسة الأفغانية، وأهداف رئيسية أخرى. وحقاني نفسه اعترف على وجه التحديد بالتخطيط لهجوم في يناير 2008 استهدف فندق سيرينا في كابل، الذي أسفر عن مقتل ستة أشخاص، بينهم المواطن الأميركي، ثور ديفيد هيسلا. لكن منذ صعودها للحكم، دخلت طالبان في مفاوضات داخلية لبحث تشكيل حكومة جديدة في أفغانستان، وسعت إلى الحصول على اعتراف دولي وسط ترقب من المجتمع الدولي والدول الإقليمية قبل الاعتراف بحكمها من عدمه، ويأتي ذلك مدفوعا بتاريخ الحركة خلال فترة حكمها السابقة. ولطالما كانت هناك إشارات من أبوظبي تجاه حكام أفغانستان الجدد منذ وصولهم إلى السلطة في 15 أغسطس 2021، وسارعت أبوظبي، بعد سيطرة الحركة على العاصمة، إلى التأكيد على متابعتها للتطورات في "أفغانستان الشقيقة"، مشددة على "ضرورة تحقيق الاستقرار والأمن بشكل عاجل"، بحسب بيان لوزارة الخارجية نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام). وأعربت الخارجية الإماراتية عن أملها في أن تعمل "الأطراف الأفغانية على بذل كافة الجهود لإرساء الأمن وتحقيق الاستقرار والتنمية في البلاد، بما يلبي آمال وتطلعات شعبه الشقيق". واستقبلت الإمارات الرئيس الأفغاني المستقيل، أشرف غني، وأعلنت أن الاستضافة جاءت وفق "اعتبارات إنسانية"، حيث جاء ذلك بالتزامن مع عودة رئيس المكتب السياسي لطالبان لأفغانستان.

محللون: الدول العربية "تنتظر وتراقب" أداء طالبان قبل قرار الاعتراف بها

تعمل طالبان من الدوحة عبر مكتب سياسي افتتح العام 2013، لكن قطر والدول العربية الأخرى، لا تزال متريثة في الاعتراف بحكم الحركة الإسلامية التي سيطرت على كابل مؤخرا. ومع دخول البلاد في أزمة إنسانية حادة، تحولت أفغانستان إلى "ساحة" تنافس دبلوماسي كبير بين دول الخليج" حسب وول ستريت جورنال، وقال مراقبون أن التنافس الخليجي قد يتركز في مجال المساعدات الإنسانية أكثر من محاولة تعزيز النفوذ لدى طالبان التي تسيطر على السلطة. ونقلت وول ستريت جورنال في تقرير صدر في 2021 أن دول الخليج، خاصة الإمارات والسعودية وقطر، تتنافس على النفوذ لدى حكام أفغانستان الجدد، وبينما حافظت قطر على جسر جوي مع أفغانستان، أعادت الإمارات والسعودية تشغيل الخطوط الجوية مع كابل. وكتب المحلل الإماراتي البارز، عبد الخالق عبد الله، في تغريدة أعقبت زيارة حقاني، عن الجهود التنموية التي تبذلها أبوظبي لمساعدة افغانستان، وقال إنها "تتعامل بواقعية" مع طالبان:

وفي الماضي، كانت 3 دول فقط، هي باكستان والإمارات والسعودية، اعترفت بنظام طالبان السابق، الذي فرض رؤيته المتشددة للشريعة الإسلامية، خلال الفترة ما بين 1996 وحتى سقوطه عام 2001 عقب التدخل الأميركي. ويقول المحلل الأميركي في معهد هدسون، ريتشارد وايتز، إن طالبان تسعى جاهدة إلى إخراج أسماء قادتها من قوائم الإرهاب، مشيرا إلى أنها نجحت في مساعيها خلال الفترة الماضية، مع قيام بعض الدول بذلك. وقال وايتز في تصريحاته لموقع الحرة إن زيارة حقاني، برفقة وزير الاستخبارات، تأتي بعد توجه روسيا وكازاخسان لإزالة طالبان من قوائم الإرهاب. وفي السابع والعشرين من مايو، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن بلاده سترفع حركة طالبان من "قائمة المنظمات الإرهابية" ، قائلا "إنهم يمثلون السلطة الفعلية" في أفغانستان. وأعلنت وزارتا الخارجية والعدل الروسيتان دعمهما لحذف حركة طالبان من القائمة الرسمية للمنظمات الإرهابية وقدمتا اقتراحهما المشترك إلى الرئيس فلاديمير بوتين. وفي أواخر ديسمبر 2023، أزالت كازاخستان طالبان من قائمتها للمنظمات المحظورة، والأحد، شرح قاسم جومارت توكاييف، رئيس البلاد، قرار حكومته بمزيد من التفصيل، قائلا إن "كازاخستان أزالت نظام طالبان من قائمة الإرهاب، بناءً على أهمية تطوير التعاون التجاري والاقتصادي مع أفغانستان الحديثة وفهم أن هذا النظام هو عامل طويل الأجل. وتستعد الأمم المتحدة وطالبان لمناقشة الوضع في أفغانستان في الدوحة، في 30 يونيو، وأعلنت الأمم المتحدة أن اجتماع الدوحة الثالث يشمل ممثلين خاصين لأفغانستان، من دول مختلفة وسيستمر يومين. وسيكون اجتماع الدوحة هو التجمع الثالث بشأن أفغانستان في العاصمة القطرية منذ أن أطلق الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، العملية في مايو 2023، في محاولة لزيادة التفاعل مع حركة طالبان الأفغانية "بطريقة منظمة". وقال متحدث باسم وزارة خارجية طالبان إن "ممثلين عن الإمارة الإسلامية سيشاركون في المناقشات الرئيسية" في الدوحة. ويقول وايتز إن طالبان" تريد أن تكون أكثر انخراطا مع المجتمع الدولي" مع سعيها في نفس الوقت إلى تجاوز الانتقادات الداخلية في ما يتعلق بطريقة التعامل مع النساء وإدارة الأزمات الاقتصادية. ويرى المحلل السياسي الإماراتي، محمد تقي، في تصريحات لموقع الحرة أن استقبال حقاني "جاء لتعزيز علاقة الصداقة والتعاون بين الإمارات وأفغانستان"، مضيفا أن "الإمارات حريصة على مد جسور التعاون بين الشعوب". وربط تقي "الدور الإنساني" بهذا اللقاء قائلا إن "الإمارات تسعى لتحقيق الاستقرار في أفغانستان والعمل على دور إنساني تجاه دولة تعاني من كوارث طبيعية ومشاكل سياسية". واستشهد تقي بالرحلات الجوية المباشرة التي تربط أفغانستان بالإمارات، التي يعيش فيها عشرات الآلاف من الجالية الأفغانية بهدف التنقل والعمل والعيش في الامارات، على حد قوله. ويقول عبد الجبار بهير، رئيس المركزي للإعلام والدراسات في أفغانستان، لموقع الحرة، إن الزيارة "رمزية" لأن قادة طالبان على القوائم الأميركية "السوداء" للإرهاب، بينما اتخذت دول خطوات أخرى لإزالة أسماء قادة الحركة من هذه القوائم. ويشير إلى أن الإمارات كانت من احدى الدول التي اعترفت بشرعية طالبان في التسعينيات، وزيارة حقاني وتواجد الرئيس السابق في أفغانستان يؤكدان مدى قوة العلاقات بين البلدين، وأنهما يرديان تقديم رؤية واضحة في التعامل، وأشار إلى أن الجانبين بحثا توقيع اتفاقات اقتصادية مشتركة أهمها تفويض الإمارات بتطوير مطارات أفغانستان، وهناك أيضا عدة قضايا بين البلدين طرحت في اللقاءات الثنائية بين وزير الداخلية والمسؤولين الأمنيين مثل إطلاق سراح السجناء الأفغان في الإمارات. كانت شركة الاتحاد للطيران قد أعلنت، مؤخرا، طلاق شراكات متبادلة مع خمس ناقلات جديدة، من بينها كام أير في أفغانستان. وفي أبريل، عقدت الإمارات شراكة مع الأمم المتحدة لتمويل منصب "مستشار المناخ" في أفغانستان، وفق ما أعلنه عبد الله بالعلاء، مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة والاستدامة. ويعتقد بهير، المحلل المقيم في كابل، أن حضور رئيس الإمارات الاجتماع الأخير يشير إلى أن البلدين يدرسان تنمية علاقاتهما وأن أفغانستان مقبلة على اعتراف إماراتي، ويؤكد الاجتمنع كذلك مدى تأثير الرؤية الأممية تجاه أفغانستان، وتأثير الجهود الإقليمية تجاه أفغانستان سواء من جانب الإمارات أو قطر أو دول أسيا الوسطى. ويضيف: "في خضم كل هذه الجهود الإقليمية والدولية، تريد طالبان في نهاية المطاف أن تكون جزءا من المجتمع الدولي رغم ضغط الدول الغربية". المحلل السياسي الأميركي، خبير شؤون الخليج، سيمسون هيندرسون، قال لموقع الحرة إن الزيارة "استثنائية" لكن التعليق الإماراتي الرسمي عليها لم يكشف الكثير. ومع ذلك، يشير إلى أن نشر "صورة الاجتماع على الصفحة الأولى من الجريدة الوطنية يدل على حدث كبير". ويوضح هيندرسون أن الزيارة "حالة أخرى تظهر لواشنطن أن السياسة الخارجية لدولة الإمارات لها ديناميكياتها الخاصة، وأن الإمارات ربما بات لديها في الآونة الأخيرة علاقات دبلوماسية أوثق مع طالبان". وربما يرغب محمد بن زايد في "تحدي احتكار قطر شبه الدبلوماسي لقادة طالبان"، وفق المحلل الأميركي. لكن ليس واضحا ما إذا كان الإماراتيون يحاولون "عمدا اتخاذ موقف مغاير لسياسة واشنطن أم أنهم يفعلون ما يريدونه فحسب"، لكن من وجهة نظر واشنطن، فإن الإماراتيين "يرسلون إشارة، وربما سيذهب السفير الأميركي في أبوظبي لرؤية محمد بن زايد ويقول له: ماذا يحدث هنا بحق الجحيم؟". وكانت الخارجية الأميركية قد ذكرت في أول تعيلق لها على الزيارة: "الدول الأعضاء التي تستضيف أعضاء طالبان الخاضعين لعقوبات الأمم المتحدة يجب أن تطلب إذنا للسفر من خلال عملية الإعفاء على النحو المبين في لجنة العقوبات بالأمم المتحدة". ويشير المحلل الأفغاني إلى أن اجتماع الأمم المتحدة برعاية قطرية لبحث مستقبل أفغانستان وحكومة طالبان يؤكد الجهود المبذولة في إطار الاعتراف الدولي. ومن جانبه، يقول هيندرسون إنه في الوقت الحالي نعرف القليل عن توجه الأمم المتحدة، ويجب أن يكون أي تحليل بهذا الشأن حذرا للغاية.



السابق

أخبار سوريا..والعراق..والاردن..الحرس الثوري يتوعّد بالردّ على مقتل مستشار عسكري في سورية..السوداني للأسد: رفع الشراكة وتعزيز التنسيق الأمني..اتساع الهجمات ضد مطاعم كنتاكي في العراق..اعتقالات جديدة تطول «المخربين»..كيف ضبط الأردن أكبر كمية مخدرات منذ شهور؟..

التالي

أخبار مصر..وإفريقيا..مشاورات «سرية» لحركة المحافظين وتشكيل حكومة مصرية جديدة..الأول من نوعه..اجتماع أميركي مصري بشأن السلاح النووي..المصريون على موعد مع زيادة جديدة في أسعار الأدوية بعد الخبز والكهرباء.."حزب الأمة" السوداني: أكثر من 100 قتيل جراء هجوم للدعم السريع على قرية ود النورة..اتهام «الدعم السريع» باغتيال صحافي سوداني و3 من أفراد أسرته..ليبيون يتخوفون من «تغيير ديموغرافي» بسبب تزايد النازحين السودانيين..خوري توسع مشاوراتها لبحث إنهاء الانقسامات السياسية..شنقريحة يستنكر «مؤامرة دنيئة تحاك ضد الجزائر»..وفيات في المغرب جراء تناول مشروبات كحولية مغشوشة..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,574,511

عدد الزوار: 7,638,009

المتواجدون الآن: 0