أخبار وتقارير..تعطل أنظمة حاسوبية في جميع أنحاء العالم..ماذا تعرف عن شركة الأمن السيبراني التي أثارت فوضى عالمية؟..أوروبا تصطلي بموجة حر شديدة..ترامب: تحدثت إلى زيلينسكي ووعدته بإنهاء الحرب في أوكرانيا..عرابة «حملة عودة ترامب».. من هي العراقية ألينا حبة؟..بايدن يستأنف حملته الانتخابية الرئاسية.. الأسبوع المقبل..مصادر: تعليق جمع التبرعات لحملة بايدن..باكستان تعتقل "شريكاً مقرباً من بن لادن"..من هو؟..بنغلادش تفرض حظراً للتجول وتنشر الجيش لحفظ الأمن بعد أيام من الاحتجاجات الطلابية الدامية..محكمة بيلاروسية تقضي بإعدام ألماني رمياً بالرصاص..

تاريخ الإضافة السبت 20 تموز 2024 - 5:48 ص    عدد الزيارات 261    التعليقات 0    القسم دولية

        


تعطل أنظمة حاسوبية في جميع أنحاء العالم.. مطارات وشركات طيران ونقل عبر العالم أعلنت تأثرها بعطل فني واسع النطاق..

• مستشفيات في ألمانيا ألغت عملياتها الجراحية

• كراودسترايك حددت سبب العطل وبصدد تصحيحه • مايكروسوفت: تم تصحيح السبب الأساسي للمشكلة

الجريدة....تسببت مشكلات حاسوبية في حدوث اضطرابات واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم. وفي ألمانيا، اضطر مطارا برلين وهامبورج - من بين مطارات أخرى - إلى إيقاف حركة الطيران مؤقتا مع بداية موسم العطلات. ووفقا لتقارير إعلامية، تعطل العمل في بنوك وشركات ومستشفيات إلى جانب حركة الطيران في بلدان أخرى. ووفقا لتقارير إعلامية، يشتبه أن سبب الأعطال ناجم عن خطأ في تحديث برنامج لشركة أمن تكنولوجيا المعلومات «كراودسترايك». وأرجعت إحدى شركات الطاقة في أستراليا أعطالها إلى ذلك التحديث. وتحدثت شركة «كراودسترايك» في رسالة إلى عملائها عن مشكلات، حسبما أوضح موقع «ذافيرج» المعني بالتكنولوجيا. وذكرت وسائل إعلام مثل بلومبرج أن الخطأ في «كراودسترايك» أدى بدوره إلى تعطل برامج شركة مايكروسوفت. وأبلغت شركة البرمجيات الأمريكية العملاقة قبل ذلك عن مشكلات في خدمتها السحابية 365. «إجراءات» مايكروسوفت من جانبها، أعلنت شركة مايكروسوفت الجمعة أنها بصدد اتخاذ «إجراءات» لإصلاح أعطال في الخدمة. وقالت الشركة في منشور على «إكس»، «لا تزال خدماتنا تشهد تحسينات مستمرة بينما نواصل اتخاذ إجراءات» إصلاح. وفي إشعار بعنوان «تدهور الخدمة»، قالت مايكروسوفت إن المستخدمين «قد لا يتمكنون من الوصول إلى مختلف تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365». مستشفيات في ألمانيا ألغت عملياتها الجراحية وبسبب الخلل الفني واسع النطاق، ألغى المستشفى الجامعي في ولاية شليزفيج-هولشتاين الألمانية جميع العمليات الجراحية المخطط لها في مواقعه في مدينتي كيل ولوبيك اليوم الجمعة. وأعلنت المستشفى على موقعها الإلكتروني أن العيادات الخارجية ستظل أيضا مغلقة. وجاء في بيان المستشفى: «رعاية المرضى في المستشف مضمونة، وكذلك رعاية الطوارئ». لا دليل على أن العطل هجوم إلكتروني من جهتها، قالت وكالة الأمن السيبراني الفرنسية أن «لا دليل» على أن العطل التكنولوجي العالمي الذي طال شركات طيران ومصارف وبورصات ووسائل إعلام، ناجم عن «هجوم إلكتروني». وأوضحت وكالة «أنسي» أن «الفرق مجندة بالكامل لتحديد المؤسسات المتأثرة في فرنسا ودعمها ولِتحديد.. مصدر هذا العطل»، مضيفة «لا دليل يشير إلى أن العطل أتى نتيجة هجوم إلكتروني». كراودسترايك حددت سبب العطل وبصدد تصحيحه أعلن رئيس مجموعة كراودسترايك الأميركية للأمن السيبراني أنه تم «تحديد» المشكلة التي تسببت بعطل معلوماتي شل العديد من الشركات الجمعة عبر العالم و«يجري تصحيحها». وكتب جورج كورتز على منصتي إكس ولينكد إن «كراودسترايك تعمل بشكل نشط مع العملاء المتضررين من ثغرة عثر عليها في تحديث واحد للمحتوى لمستخدمي ويندوز...ليس حادثا أمنيا أو هجوما سيبرانيا» مؤكدا «تم تحديد المشكلة وعزلها ونشر تصحيح». وكتبت مايكروسوفت من جانبها في رسالة نُشرت على موقعها على الإنترنت «تم تصحيح السبب الأساسي للمشكلة واستعاد العديد من تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365 وظائفها الكاملة». لا تزال بعض خدمات وتطبيقات «مايكروسوفت 365» متأثرة. وأضافت شركة التكنولوجيا الأميركية العملاقة «نراقب ذلك من كثب للتأكد من أننا نمضي نحو التعافي الكامل». وفي التداول الذي سبق افتتاح بورصة نيويورك، انخفض سهم مجموعة كراودسترايك بأكثر من 10%. وخسر سهم مايكروسوفت حوالى 1,5% نحو الساعة 11,00 بتوقيت غرينتش. تعتمد كراودسترايك بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وتوفر خصوصا منصة حماية رقمية تسمى «فالكون». ويبلغ رأس مال المجموعة السوقي 83 مليار دولار. تراجعت أسواق الأسهم العالمية الجمعة في مواجهة الكثير من الشكوك الاقتصادية والسياسية فضلا عن العطل المعلوماتي.

ماذا تعرف عن شركة الأمن السيبراني التي أثارت فوضى عالمية؟

«كراود سترايك» حدثت برامجها فتعطلت الحواسيب العاملة بنظام «ويندوز» أرقام

الجريدة......الخلل التقني أدى إلى تعطل خدمات مطارات حول العالم... تعد شركة الأمن السيراني «كراود سترايك» -غير المعروفة تمامًا بالنسبة للكثيرين- المسؤولة بشكل رئيسي عن الفوضى التي أثرت على كافة أنحاء العالم الجمعة، وهو ما يسلط الضوء على مدى تعقيد البنية التحتية الرقمية الحديثة. و«كراود سترايك» Crowdstrike هي شركة يقع مقرها في أوستن بولاية تكساس، وتتداول في وول ستريت، ومدرجة بمؤشري «S&P-500» و«Nasdaq» تحت الرمز«CRWD» وبلغت قيمتها السوقية 83.5 مليار دولار بنهاية تعاملات أمس الخميس. ومثل العديد من الشركات التكنولوجية، فإن «كراود سترايك» ليست شركة قائمة منذ فترة طويلة إذ تأسست قبل 13 عامًا فقط، لكنها توسعت بمرور الوقت وتوظف حاليًا ما يقرب من 8500 شخص. وهي شركة مزودة لخدمات الأمن السيبراني لذا تم استدعاؤها للتعامل مع آثار هجمات الاختراق، وشاركت في تحقيقات بشأن عدد من الهجمات الإلكترونية منها عندما تم اختراق نظام حواسب «سوني بيكتشرز» في 2014. ما الخدمات التي تقدمها الشركة؟ تقدم الشركة العديد من الخدمات والحلول المتقدمة، حيث توظف الذكاء الاصطناعي وتفعّل ميزة التعلم الآلي لرفع قدرتها على اكتشاف التهديدات الأمنية والثغرات باستمرار. ومن بين الخدمات التي تقدمها «كراود سترايك» لعملائها حماية للبريد الألكتروني من التهديدات المتقدمة، وأيضا ما يسمى بأتمتة الأمن، والأمن السحابي والذي يسعى لتأمين البيئات السحابية عن طريق حلول مصممة خصيصاً لاكتشاف أي تهديدات ومنعها. كما تقدم أيضاً خدمات «حماية النقاط الطرفية» Endpoints وذلك عن طريق منصة «كراود سترايك فالكون» التي لديها تقنيات متقدمة لحماية الأجهزة الطرفية باستخدام الذكاء الاصطناعي. كذلك أيضا خدمات الاستجابة السريعة لحوادث الاختراق السيبراني، وتحليلها، وأيضا تقديم أدوات لتقييم المخاطر وضمان الامتثال للمعايير، بجانب خدمات الاكتشاف المبكر للهجمات، وخدمة Falcon OverWatch التي لديها قدرة الكشف عن التهديدات المخفية، وغيرها من الخدمات المعقدة الأخرى. كيف تسببت في مشكلة عالمية؟ بسبب تحديث لبرامجها، أصبحت الشركة التي تعد عادة جزءًا من حل المشكلات التقنية سببًا في انقطاع تقني أثر على مجموعة واسعة من القطاعات حول العالم. تعطلت الحواسب العاملة بنظام التشغيل «ويندوز» وعرضت «شاشة الموت الزرقاء»، ولم يتمكن عدد من الشركات المتضررة من إعادة تشغيل الحواسب، وذكر مهندسو «كراود سترايك» أنهم يعملون على حل المشكلة التي تؤثر على منتج «فالكون سنسور». وتطلق الشركة على «فالكون» أنها منصتها المصممة خصيصًا لوقف الاختراقات عبر مجموعة من التقنيات المقدمة عبر الحوسبة السحابية، والتي تمنع كافة أنواع الهجمات بما في ذلك البرامج الضارة وغيرها. وعلى سبيل المثال، إذا تم اكتشاف أن الحاسب له صلة بمتسلل محتمل، فيجب أن تكون «فالكون» قادرة على إيقاف هذا الاتصال، وهو ما يعني تكاملها بشكل وثيق مع النظام الأساسي للحاسوب الذي يعمل عليه. وهذا التكامل الوثيق يجعل منصة «فالكون» قوية بالطبع في الحماية السيبرانية لكنه يعني أيضًا أنه عند تعطلها قد تسبب مشكلات خطيرة، وما حدث اليوم هو السيناريو الأسوأ. وأعلن مديرها التنفيذي «جورج كورتز»أن هذا ليس حادثًا أمنيًا أو هجومًا إلكترونيًا، وأنه تم تحديد المشكلة وتم نشر الحل، وأنها تعمل بنشاط مع العملاء المتضررين.

أوروبا تصطلي بموجة حر شديدة..

الراي... منذ أكثر من أسبوع، تضرب موجة حر شديدة بلدان أوروبا الشرقية واليونان، وامتدت قبل أيام قليلة إلى سائر بلدان البحر الأبيض المتوسط حيث يشعر السكان بالاختناق ويشكو السياح من القيظ وتشتعل النيران في الغابات. حتى أن الجراد عاد إلى إيطاليا. وتؤكد شهادات السكان من مختلف بلدان المنطقة عدم قدرتهم على الاحتمال. ويقول ألكسندر تيودور المقيم في بوخارست «الأمر لا يطاق»، بعد الانتقال إلى مستوى التأهب في رومانيا في 7 يوليو. ومثل بوخارست، تشعر أوروبا الشرقية بأكملها بالاختناق جراء موجة الحر الثالثة هذا العام. وقال البروفسور إيلان كيلمان من جامعة يونيفرسيتي كوليدج لندن لوكالة فرانس برس «هذا يتفق تماما مع ما توقعه العلماء... هذا جزء من تغير المناخ الذي يسببه الإنسان، وسيزداد الأمر سوءًا إذا لم نتحرك».

وفاة في رومانيا

وفي المجر، أغلق مطار ديبريسين، وهو الثاني في البلاد، موقتا لأن سطح مدارجه لم يعد يقاوم «الضغط الحراري». واضطرت شركة السكك الحديد إلى توجيه الركاب إلى الحافلات المكيفة بدلا من عرباتها المتهالكة. وفي رومانيا المجاورة، يتكرر انقطاع التيار الكهربائي في المستشفيات بسبب الذروة الاستثنائية المرتبطة باستخدام مكيفات الهواء. وتوفي رجل يبلغ من العمر 45 عاما بسبب الحر في بلدة بوتوساني، بحسب وزارة الصحة. وتم تحطيم المستويات القياسية للحرارة في الليل في 10 أماكن، مع بقاء مقياس الحرارة فوق 27 درجة مئوية. وحذر البروفسور كيلمان من أن «عدم انخفاض درجات الحرارة مثير للقلق الشديد: إذا لم يكن لدى الكائنات الحية الوقت لتبرد في الليل، فإن عدد الوفيات سيزداد». وكان الحر وبالا على النظام البيئي مع احتراق آلاف الهكتارات في مقدونيا الشمالية وألبانيا وبلغاريا، حيث أعلن عن تطبيق «الرمز الأحمر» الخميس مع توقع وصول الحرارة إلى 43 درجة مئوية. تؤكد هانا كلوك، عالمة المناخ من جامعة ريدينغ، أن «سكان المدن الأوروبية سيتعين عليهم ليس فقط تكييف بنيتهم التحتية، بل أيضا سلوكهم للتعامل مع موجات من الحر يتوقع أن تكون أكثر شدة في المستقبل... في المستقبل، قد يصير من المستحيل تقريبًا الخروج من المنزل في أيام معينة». يقول خبراء المناخ المكلفون من قبل الأمم المتحدة إن موجات الحر صارت أكثر تكرارا وأكثر شدة بسبب تغير المناخ، ويشيرون إلى أن أوروبا هي القارة التي تسجل الارتفاع الأكبر في درجات الحرارة، وذلك بمعدل أسرع مرتين من المتوسط العالمي.

علينا أن نتدبر أمورنا

في اليونان، تجاوزت درجات الحرارة في بعض المناطق 40 درجة مئوية لأكثر من 10 أيام. فكان الحر خانقاً في موقع الأكروبوليس السياحي الشهير الذي اضطرت السلطات لإغلاقه عدة ساعات من جديد الأربعاء. وفي المركز التاريخي لأثينا الخميس، احتمى السياح بالأماكن المظللة وبشرب الماء. قال سام رزق وهو نادل يبلغ من العمر 19 عامًا، إنه يحاول جذب الزبائن بينما يحرص على «البقاء في الظل» حتى لا يُغمى عليه. وأضاف أن الأسبوع الماضي كان شديد الحرارة لدرجة أن أنفه بدأ ينزف. وتابع «لكن هنا في اليونان، علينا أن نتدبر أمورنا». وعلى الشاطئ التركي لبحر إيجه، بلغت الحرارة 40 درجة مئوية، تماما كما هي الحال في الأناضول في الداخل.

حظر العمل

يتعين على النشاط الاقتصادي أيضًا التكيف. ففي صقلية، تم حظر العمل في الزراعة أو البناء منذ الأربعاء بين الساعة 12:30 ظهرا والساعة 4:00 مساء في الأيام التي تكون فيها المخاطر «مرتفعة» في الخارج. ويسري هذا الإجراء حتى أغسطس. في المجمل، تم وضع 14 مدينة إيطالية (منها روما وباليرمو وفلورنسا وتريستا..) في حالة «إنذار أحمر» بسبب الحرارة والرطوبة. وهذا يشير بوضوح إلى التأثير السلبي لدرجات الحرارة المرتفعة على الصحة، على الرغم من أن الحرارة في معظم إيطاليا لا تزال أقل من 40 درجة. أدت الموجة الحارة التي تهب على إيطاليا على نحو متقطع منذ عدة أسابيع، إلى عودة الجراد إلى المناطق التي ظنت أنها تخلصت منه، مثل إميليا رومانيا. وفي البرتغال، حيث ارتفعت الحرارة إلى 40 درجة الخميس في ألينتيخو، تم التحذير من ارتفاع خطر حرائق الغابات بشكل خاص في الجنوب والداخل حتى يوم الأحد. في إسبانيا، بدأت موجة الحر للتو بعد بداية باردة إلى حد ما لفصل الصيف. ومن المتوقع أن تصل الحرارة خلال الأيام المقبلة إلى 44 درجة مئوية في الجنوب. ويتفاقم كل ذلك بسبب ظاهرة «الكاليما»، وهي الرياح المحملة بالرمال القادمة من الصحراء، والتي تعد ضارة بالصحة عندما تتضافر مع الحرارة المرتفعة، وفق المرصد الوطني للأرصاد الجوية.

ترامب: تحدثت إلى زيلينسكي ووعدته بإنهاء الحرب في أوكرانيا

الراي.. قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، أمس الجمعة، إنه تحدث هاتفيا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووعده بأنه إذا عاد إلى البيت الأبيض فإنه «سينهي الحرب» بين أوكرانيا وروسيا. وكتب المرشح الجمهوري على منصته «تروث سوشال» أنه في حال أصبح الرئيس المقبل للولايات المتحدة «سأجلب السلام إلى العالم وأنهي الحرب التي كلفت كثيرا من الأرواح»، مكررا بذلك وعدا انتخابيا لم يقدم أي تفاصيل بشأنه.

عرابة «حملة عودة ترامب».. من هي العراقية ألينا حبة؟

الراي.. كشفت محطة «فوكس نيوز»، أن المحامية والمتحدثة القانونية باسم الرئيس السابق دونالد ترامب، ألينا حبة، باتت مسؤولة عن دور رئيسي جديد، سيكون محوريا في إعادة ترامب إلى البيت الأبيض في نوفمبر المقبل. ووفقا لفوكس، تعمل حبة الآن كمستشارة أولى لحملة إعادة انتخاب ترامب، وهي ترقية تأتي بعد حصولها على اعتراف وطني بدورها القانوني في فريق ترامب على مدى السنوات القليلة الماضية. وبهذا الدور، أصبحت حبة من العناصر الرئيسية في «فريق ترامب»، وقد نرى دورا محوريا لها في حال انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة مرة أخرى. وكانت المحامية الأميركية من أصول عراقية ألينا حبة، واحدة من أعضاء فريق الدفاع عن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، في قضية «شراء الصمت» التي اتهم بها رسميا الأسبوع الماضي.

من هي ألينا حبة؟

ولدت لمهاجرين عراقيين في ولاية نيوجيرسي الأميركية، ودرست في جامعة ليهاي وكلية الحقوق بجامعة وايدنر في ولاية بنسلفانيا. وتتمتع بثقة عميلها البارز دونالد ترامب.وساعدت حبة ترامب في رفع عدة دعاوى قضائية ضد هيلاري كلينتون، وتقديم طعون في تحقيق المدعي العام في نيويورك في أعمال ترامب، والدفاع عنه في دعوى احتيال رفعتها ابنة أخته.وتصفها مجلة «نيوزويك» بأنها «واحدة من أكثر محامي ترامب موثوقية عنده».وهي أم لطفلين من زوجها، الذي يعمل كمستثمر عقاري تجاري.وتمتلك شركة مكونة من 5 محامين ولها مكاتب في نيوجيرسي ومانهاتن، وتمثل عملاء مختلفين في قطاع العقارات، القطاع الذي بنى ترامب إمبراطوريته من خلاله.ارتفعت ثرواتها الشخصية عندما تعاملت مع ترامب كعميل، حيث بلغ دخلها السنوي ما يقدر بـ210 آلاف دولار في عام 2021.مثل العديد من المحامين الذين عملوا مع الرئيس السابق من قبلها، يمكن أن تواجه الآن مشاكل قانونية خاصة بها.

قضية شراء الصمت

جرى اتهام ترامب بشراء صمت الممثلة الإباحية، ستورمي دانيالز، خلال حملة الانتخابات الرئاسية لسنة 2016. وينفي ترامب الاتهام الموجه إليه، معتبرا إجراءات محاكمته بمثابة «استهداف سياسي»، بينما يخوض حملة لأجل خوض سباق الوصول مجددا إلى البيت الأبيض في 2024. لدى مثول ترامب أمام المحكمة، الثلاثاء، سيجري أخذ بصماته، كما ستلتقط له المحكمة صورة التوقيف، فيما استبعدت مصادر أميركية أن يتم تقييد يديه بالأصفاد. وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز»، فإن فريق ترامب قضى نهاية الأسبوع الأخير وهو يعد الخطة التي يراها ملائمة من أجل الدفاع عن الرئيس الجمهوري السابق.

اعتقال رجل هدد بقتل ترامب ونائبه على «فيسبوك»

الراي.. ألقت السلطات الأميركية القبض على رجل في فلوريدا، بسبب تهديدات «قتل» على وسائل التواصل الاجتماعي، ضد الرئيس السابق دونالد ترامب ونائبه الجمهوري جي دي فانس. وتم القبض على مايكل إم وايزمان، أمس الجمعة، بتهمة توجيه تهديدات بالقتل، وفقا لبيان صادر عن قسم شرطة مدينة جوبيتر في ولاية فلوريدا. وجاء في البيان: «بعد التحقيق في التقارير وحساب المشتبه به على فيسبوك، وجد محققو الشرطة أن وايزمان وجه تهديدات متعددة ضد ترامب وفانس، اللذين أصبحا في وقت سابق من هذا الأسبوع المرشحين الجمهوريين لمنصب الرئيس ونائب الرئيس على التوالي». وأضافت لشرطة: «كما تم توجيه تهديدات تتعلق بإيذاء جسدي لأفراد عائلتي ترامب وفانس». ويأتي الاعتقال بعد أقل من أسبوع من محاولة اغتيال ترامب، والتي أدت إلى تدقيق جهاز الخدمة السرية ومخاوف بشأن تصاعد العنف السياسي. وقالت الشرطة إنها تم تنبيهها في البداية إلى «التهديدات من خلال العديد من الشكاوى المتعلقة بالجرائم عبر الإنترنت، بالإضافة إلى السكان الذين عبروا عن قلقهم شخصيا»...

بايدن يستأنف حملته الانتخابية الرئاسية.. الأسبوع المقبل

الجريدة...أعلن، جو بايدن، الرئيس الأميركي، ومرشح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية المرتقبة في نوفمبر المقبل، استئناف حملته الانتخابية، الأسبوع المقبل. وأعلنت الحملة الانتخابية لبايدن «81 عاماً»، إصابته بفيروس كورونا.

مصادر: تعليق جمع التبرعات لحملة بايدن

رغم تعهده بالاستمرار... وتخطيط الحزب الديمقراطي لتسريع إعلان ترشيحه

واشنطن: «الشرق الأوسط».. قالت مصادر ديمقراطية متعددة مشاركة في حملات جمع تبرعات لوكالة «رويترز» للأنباء، أمس الجمعة، إن العديد من حملات جمع التبرعات لإعادة انتخاب الرئيس الأميركي جو بايدن معلقة حتى مع تخطيط الحزب الديمقراطي لتسريع إعلان ترشيحه وتعهده بمواصلة سباق انتخابات 2024. وقالت المصادر إن بايدن كان يعتزم جمع الأموال في أوستن ودنفر وكاليفورنيا هذا الأسبوع، لكن هذه الخطط تم تأجيلها، على الأقل في الوقت الحالي. وكانت نتيجة اختبار الرئيس إيجابية لـ«كوفيد-19»، يوم الأربعاء، لكنه قال (الجمعة) إنه سيعود إلى الحملة الانتخابية هذا الأسبوع. وقالت حملة بايدن إن حملاته لجمع التبرعات ستستمر كما هو مخطط لها. وقال كيفن مونوز المتحدث باسم الحملة، أمس الجمعة، «مصادر رويترز غير صحيحة ونتطلع إلى جدول مزدهر لجمع التبرعات». وقال مصدر مطلع إن الممثل الكوميدي السابق ديفيد ليترمان سيترأس حملة لجمع التبرعات لبايدن في منزل حاكم هاواي جوش غرين في غضون عشرة أيام تقريباً، في مؤشر على مضي بايدن قدماً. وقالت المصادر إن عدداً من كبار المانحين يغلقون دفاتر شيكاتهم وسط تساؤلات حول ما إذا كان يجب أن يظل بايدن على رأس قائمة الحزب الديمقراطي، مستخدمين نفوذهم المالي لمطالبة بايدن بالانسحاب من سباق الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني)، ربما لصالح نائبته كامالا هاريس. وكانت الحملة تأمل في جمع حوالي 50 مليون دولار من التبرعات الكبيرة في يوليو (تموز)، لكنها كانت في طريقها لجمع أقل من نصف هذا الرقم حتى (الجمعة)، وفقاً لمصدرين مطلعين على جهود جمع التبرعات. وقال أحد ممولي حملة الساحل الشرقي الرئيسيين «هناك الكثير من المانحين الذين قالوا إنهم لن يضعوا سنتاً آخر في هذا السباق. والسؤال هو إذا بقي بايدن في السباق، فهل سيعودون؟». وجمع بايدن 28 مليون دولار في ليلة واحدة في يونيو (حزيران) في حفل لجمع التبرعات في هوليوود استضافه الممثل جورج كلوني، الذي حث بايدن في وقت لاحق على إنهاء حملته. وذكر مسؤول في حملة بايدن لـ«رويترز» أن الحملة لديها 10 حملات لجمع التبرعات في جدولها لهذا الشهر. والآن يدعو أكثر من واحد من كل عشرة ديمقراطيين في الكونغرس بايدن علناً إلى الانسحاب بعد مناظرة كارثية في يونيو (حزيران) أمام المرشح الجمهوري دونالد ترمب أثارت تساؤلات حول قدرة بايدن على الفوز أو القيام بواجباته لمدة أربع سنوات أخرى.

باكستان تعتقل "شريكاً مقرباً من بن لادن".. من هو؟

دبي - العربية.نت.. أعلنت السلطات الباكستانية، الجمعة، أنها أوقفت شريكا مقربا من زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة والذي قتل في باكستان في العام 2011. وأوقف مسؤولون في مكافحة الإرهاب أمين الحق في مدينة غوجارات في ولاية بنجاب في شرق البلاد، لاتهامه بالتخطيط لنشاطات تخريب والسعي إلى استهداف منشآت مهمة في البلاد. وقال مساعد المفوض العام للشرطة عثمان غوندال إن الرجل يدعى أمين الحق، وإن إدارة مكافحة الإرهاب في إقليم البنجاب ألقت القبض عليه بعد عملية تعقب استمرت عاما، مبيناً أن أمين الحق اعتقل في بلدة قريبة من مدينة جيلوم، لكن لم يكن من الواضح متى تم الاعتقال على وجه التحديد. وأضاف غوندال في مؤتمر صحافي بلاهور، أن الاعتقال أحبط هجمات محتملة خطط لها أمين الحق في الإقليم.

شريك بن لادن

وكان أمين الحق مصنفا في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة على أنه شريك لبن لادن ولتنظيم القاعدة، بحسب غوندال. يشار إلى أن اسم أمين الحق مدرج على قائمة عقوبات الأمم المتحدة للأشخاص المرتبطين بتنظيم القاعدة. وأمين الحق أفغاني متهم بالعمل كممول لتنظيم القاعدة وبتزويد المتمردين بالسلاح. وعاد أمين الحق للظهور بعد انسحاب القوات الغربية من حلف شمال الأطلسي من أفغانستان. وتوجه إلى أفغانستان في آب/أغسطس وباشر جهودا لإعادة تنظيم القاعدة. وكان تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة أطاح في 2001 أول نظام لحركة طالبان بعدما رفض تسليم مسؤولي تنظيم القاعدة المسؤولين عن هجمات 11 أيلول/سبتمبر في الولايات المتحدة. وقتل بن لادن لاحقا في عملية أميركية في 2011 في باكستان بعد رصد مكان إقامته. وبعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول، اعتقلت باكستان وسلمت العديد من كبار قياديي تنظيم القاعدة إلى الولايات المتحدة، وكان من بينهم معاونو بن لادن؛ خالد شيخ محمد، ورمزي بن الشيبة، وأبو زبيدة.

بنغلادش تفرض حظراً للتجول وتنشر الجيش لحفظ الأمن بعد أيام من الاحتجاجات الطلابية الدامية

الجريدة....بنغلادش تفرض حظراً للتجول وتنشر الجيش لحفظ الأمن إثر احتجاجات عنيفة يقودها الطلاب اعتراضاً على نظام الحصص في الوظائف الحكومية أعلن مكتب رئيسة الوزراء في بنغلادش، الشيخة حسينة، اليوم الجمعة، فرض حظر للتجول في كل أنحاء البلاد ونشر قوات الجيش لحفظ الأمن بعد أيام من الاحتجاجات الطلابية الدامية. وقال المتحدث باسم مكتب رئيسة الوزراء نعيم الإسلام خان لوكالة «فرانس برس» إن «الحكومة قررت فرض حظر للتجول ونشر الجيش لمساعدة السلطات المدنية». ونقلت «فرانس برس» عن مستشفيات اليوم الجمعة أن 105 أشخاص إجمالا قُتلوا وسط حملة تقوم بها الشرطة لمواجهة احتجاجات عنيفة يقودها الطلاب اعتراضاً على نظام الحصص في الوظائف الحكومية، وذلك رغم فرض حظر على التجمعات العامة. وتعطلت الاتصالات وانقطع بث القنوات الإخبارية التلفزيونية أيضاً في وقت سابق من اليوم. وكانت السلطات قد قطعت بعض خدمات الهاتف المحمول أمس في محاولة لاحتواء الاضطرابات.

محكمة بيلاروسية تقضي بإعدام ألماني رمياً بالرصاص

وارسو: «الشرق الأوسط».. قضت محكمة بيلاروسية بإعدام رجل ألماني رمياً بالرصاص بعد أن أدانته بجرائم عدة؛ بينها «الإرهاب» والعمل مع مجموعة «مرتزقة»، وفق ما أفادت منظمة حقوقية، هذا اليوم الجمعة. وذكر مركز «فياسنا» لحقوق الإنسان أن ريكو كرايغر (30 عاماً) أُدين في بيلاروسيا بموجب 6 مواد من القانون الجنائي بعد محاكمة سرية عقدت نهاية يوليو (تموز) الماضي. وأضاف المركز أن جلسات المحاكمة كانت مغلقة بالمجمل، ولم تتضح على الفور الاتهامات الموجهة إليه بدقة، كما لم تنشر وكالة الأنباء الرسمية في البلاد أي شيء عن قضيته. وأشارت المنظمة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، إلى أن التهم قد تكون مرتبطة بـ«فوج كالينوسكي» الذي يضم مقاتلين بيلاروسيين متطوعين يقاتلون ضد روسيا في أوكرانيا. وعمل كرايغر، وفقاً لحساب على موقع «لينكد إن» نسبه مركز «فياسنا» إليه، مسعفاً في الصليب الأحمر الألماني وضابطاً مسلحاً في السفارة الأميركية في برلين. ولفتت المنظمة إلى أنها المرة الأولى التي يُحاكم فيها شخص بتهمة القيام بنشاط مع مجموعة مرتزقة في بيلاروسيا. وبيلاروسيا هي الدولة الأوروبية الوحيدة التي تطبق عقوبة الإعدام، لكنها لا تستخدمها إلا في حالات الجرائم الخطيرة مثل الإرهاب والخيانة العظمى.



السابق

أخبار مصر..وإفريقيا..مصر والاتحاد الأوروبي ينسقان لمجابهة «الهجرة غير الشرعية»..مصر: «خلية أزمة» لتفادي تداعيات الخلل التقني العالمي..محمد بن زايد والبرهان بحثا سبل وقف الحرب في السودان..مفاوضات جنيف حول السودان اختتمت بتعهدات «أحادية»..«النواب» الليبي لبدء إجراءات تشكيل «حكومة جديدة»..الرئيس التونسي قيس سعيد يُعلن ترشحه لولاية ثانية..بدء الفصل في ملفات المرشحين لاستحقاق الرئاسة الجزائرية..«قمة الاتحاد الأفريقي التنسيقية» لمناقشة التكامل الإقليمي وتعزيز الاندماج..

التالي

أخبار لبنان..محور إيران يغيّر المسار..وإسرائيل تختبر «وحدة الساحات.. ضغط عراقي يلاحق الأميركيين..وتنبيه روسي لـ «حزب الله»..انفجارات متواصلة..غارة تستهدف مستودعا للذخائر في لبنان..إسرائيل تلوّح بـ «حربٍ وشيكة» ضدّ لبنان منْعُها بيد إيران..استهدفوا مواقع لأول مرة.. 45 صاروخاً من لبنان على إسرائيل..حرب إسرائيل و«حزب الله» تتصاعد ميدانياً وتتوسع جغرافياً..«الثنائي الشيعي» يمتنع عن تحديد موعد للمعارضة لبحث الأزمة الرئاسية..«سرايا المقاومة»..قوة بلا فائدة عسكرية تدخل جبهة جنوب لبنان..رسائل للداخل أم للخارج؟..

..The Islamic State in Somalia: Responding to an Evolving Threat...

 الجمعة 13 أيلول 2024 - 11:00 ص

..The Islamic State in Somalia: Responding to an Evolving Threat... An Islamic State branch has a… تتمة »

عدد الزيارات: 170,669,724

عدد الزوار: 7,611,497

المتواجدون الآن: 0