أخبار اليمن..ودول الخليج العربي.."سنتكوم" تؤكد تدمير مسيّرتين حوثيتين..وأنباء عن واقعة بحرية قرب عدن..اليونان: رصد تسرب نفطي محتمل حول الناقلة «سونيون» في البحر الأحمر..الاتحاد الأوروبي: عدد السفن بالسويس يتراجع بسبب هجمات الحوثي..العليمي للمبعوث الأممي: الحوثيون ليسوا شريكاً موثوقاً للسلام..مخاوف يمنية من اتساع رقعة «الهزال الشديد» بين الأطفال.. «القمة الأوروبية - الخليجية» لتعزيز التعاون الاستراتيجي..محمد بن زايد يبحث مع رئيس الاتحاد الأوروبي العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة..الإمارات والولايات المتحدة تجددان التزامهما بحماية حقوق النساء والفتيات في أفغانستان..العيسى: المسلمون نهضوا بمعاني القيم الحضارية..

تاريخ الإضافة السبت 31 آب 2024 - 5:10 ص    التعليقات 0    القسم عربية

        


"سنتكوم" تؤكد تدمير مسيّرتين حوثيتين..وأنباء عن واقعة بحرية قرب عدن..

الحرة – واشنطن.. "سنتكوم" أكدت أن تدمير المسيّرتين هو "إجراء تم اتخاذه من أجل حماية حرية الملاحة"..

أكدت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، الجمعة، تدمير مسيّرتين تابعتين للحوثيين، في حين أفادت هيئة ملاحة بريطانية بواقعة قرب عدن اليمنية. وقالت "سنتكوم" في بيان: "خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، تمكنت قوات القيادة المركزية الأميركية بتدمي طائرتين مسيّرتين تابعتين للحوثيين المدعومين من أيران في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن". وأضافت أنه "تم تقدير أن هاتين المسيّرتين شكلتها تهديدا واضحا ووشيكا للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة". وأكدت أن "هذا الإجراء تم اتخاذه من أجل حماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر سلامة وأمنا بالنسبة للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية". من جانب آخر، أفادت هيئة بحرية بريطانية، الجمعة، أن سفينة على بعد 130 ميلا بحريا شرقي عدن في اليمن أبلغت بانفجار صاروخين على مقربة منها. وأكدت الهيئة سلامة جميع أفراد الطاقم وأن السفينة تتجه نحو الميناء التالي. يأتي هذا في إطار حملة الحوثيين على سفن تجارية يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إليها في ما يعتبرونه دعما لقطاع غزة في ظل الحرب الدائرة بين حماس وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر.

حادث على بعد 130 ميلاً شرق عدن..صاروخان انفجرا قرب سفينة..

دبي - العربية.نت.. وسط التوتر المتزايد في البحر الأحمر، جراء الهجمات الحوثية المتكررة على السفن التجارية وتهديد الملاحة الدولية، وقع حادث بحري جديد. فقد أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية الجمعة أنها تلقت بلاغاً عن واقعة على بعد 130 ميلاً بحرياً شرق مدينة عدن في اليمن، وفق رويترز. كما أضافت أن السفينة أبلغت بانفجار صاروخين على مقربة منها. فيما أكدت أن جميع أفراد الطاقم سالمون والسفينة تتجه نحو الميناء التالي.

أكثر من 200 هجوم

يذكر أنه منذ نوفمبر 2023 عمد الحوثيون المدعومين إيرانياً إلى شن أكثر من 200 هجوم على سفن تجارية، زاعمين أنها كانت متجهة إلى إسرائيل. كما توعدوا بتوسيع هجماتهم حتى البحر الأبيض المتوسط أيضاً، بحجة دعم قطاع غزة الذي يخضع لحرب إسرائيلية منذ السابع من أكتوبر 2023. فيما نفذت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات رداً على هجمات الحوثي التي تسببت في اضطراب التجارة العالمية. إذ أجبرت شركات الشحن على تحويل مسار السفن بعيداً عن البحر الأحمر وقناة السويس والإبحار عبر الطريق الأطول حول الطرف الجنوبي لإفريقيا.

اليونان: رصد تسرب نفطي محتمل حول الناقلة «سونيون» في البحر الأحمر

أثينا: «الشرق الأوسط».. قالت اليونان في رسالة وزّعتها وكالة تابعة للأمم المتحدة، الجمعة، إن تسرباً نفطياً محتملاً بطول 2.2 ميل بحري رُصد في منطقة مطابقة لموقع الناقلة «سونيون» في البحر الأحمر. وأضافت اليونان أن هذه المعلومة مستندة إلى صورة التقطتها الأقمار الصناعية، مساء أمس الخميس، وحصلت عليها وكالة السلامة البحرية الأوروبية. وذكرت اليونان، في الرسالة التي تحمل تاريخ الخميس، ونُشرت الجمعة، «موقع التسرب النفطي يتطابق مع موقع السفينة»، وفقاً لوكالة «رويترز». وأضافت: «في ضوء الظروف المذكورة فإن حالة الناقلة، تمثل خطراً بيئياً جسيماً على البيئة البحرية في البحر الأحمر». وتعرضت ناقلة النفط «سونيون» لهجوم من جماعة «الحوثي» اليمنية في البحر الأحمر، ما أدى لاشتعال حرائق على متنها ومغادرة طاقم السفينة. ونشرت جماعة «الحوثي» مقطع فيديو، يظهر اعتلاء عناصر مسلحة تابعة لها سطح ناقلة النفط لاحقاً، وزرع عبوات ناسفة ثم تفجيرها عن بُعد.

الاتحاد الأوروبي: عدد السفن بالسويس يتراجع بسبب هجمات الحوثي

دبي - العربية.نت.. أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، اليوم الجمعة، أن عدد السفن التي تعبر السويس يتراجع بسبب هجمات الحوثي. كما قال في منتدى الأمن في براغ "طلبت تعزيز المهمة الأوروبية في البحر الأحمر (أسبيدس) بمزيد من السفن والقدرات العسكرية". وتابع "يجب معالجة مسألة تهريب الأسلحة للحوثيين"، مشيرا إلى أنه لا بد من حل ناجح لمنع توقف النقل البحري عبر البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين. واعتبر بوريل أن اعتداء الحوثيين على ناقلة النفط سونيون قد يؤدي إلى كارثة.

ثالث سفينة

يذكر أن سونيون التي تحمل على متنها ما يقارب مليون طن من النفط الخام، هي ثالث سفينة تابعة لشركة دلتا تانكرز تتعرض لهجوم من قبل الحوثيين هذا الشهر (أغسطس 2024). فمنذ نوفمبر الماضي (2023) بدأ الحوثيون في شن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على البحر الأحمر فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في حرب غزة. وخلال أكثر من 150 هجوما، أغرقوا سفينتين واحتجزوا أخرى وقتلوا ثلاثة بحارة على الأقل. كما هددوا مرارا بتوسيع هجماتهم نحو المحيط الهندي والبحر المتوسط.

العليمي للمبعوث الأممي: الحوثيون ليسوا شريكاً موثوقاً للسلام

غروندبرغ حض على حوار لخفض التصعيد على نطاق أوسع

الشرق الاوسط..عدن: علي ربيع.. وسط مساعي المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ لتحقيق اختراق في الأزمة اليمنية، أبلغه رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي بأن الحوثيين ليسوا شريكاً موثوقاً به من أجل تحقيق السلام. وجاءت تصريحات رئيس مجلس الحكم اليمني، خلال استقباله في عدن حيث العاصمة المؤقتة للبلاد، المبعوث الأممي الذي حض على «حوار بنّاء» بين الحكومة اليمنية والحوثيين يقود إلى خفض التصعيد على نطاق أوسع. وذكر الإعلام الرسمي اليمني أن رئيس مجلس القيادة الرئاسي استمع إلى إحاطة حول نتائج اتصالات غروندبرغ الأخيرة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، وأولوياته المقبلة لخفض التصعيد، وإحياء العملية السياسية التي انقلبت عليها «الميليشيات الحوثية الإرهابية بدعم من النظام الإيراني».

خريطة الطريق السعودية

ونقلت وكالة «سبأ» أن المبعوث أعرب عن تقديره وشكره العميق لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة على جهودهم المبذولة من أجل خفض التصعيد على كافة المسارات والتعاطي المسؤول مع كافة المبادرات لمنع عودة البلاد إلى مربع الحرب الشاملة. وطبقاً للوكالة الحكومية، جدد العليمي الدعم الكامل لجهود الأمم المتحدة من أجل إطلاق عملية سياسية شاملة بموجب خريطة الطريق المطروحة من السعودية، ومساعيها الحميدة للتخفيف من وطأة الأوضاع المعيشية التي فاقمتها الهجمات الإرهابية للميليشيات الحوثية على المنشآت النفطية، وخطوط الملاحة الدولية بدعم من النظام الإيراني. وأكد رئيس مجلس الحكم اليمني أهمية إبقاء الانتباه المحلي والإقليمي والدولي مركزاً على ممارسات الجماعة الحوثية، بما في ذلك انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان، واستمرار إجراءاتها التعسفية بحق شركة الخطوط الجوية اليمنية التي من شأنها مفاقمة المعاناة الإنسانية للشعب اليمني، والإضرار بأصول الشركة وسمعتها الملاحية. ولا تزال الجماعة الموالية لإيران تحتجز أربع طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية في صنعاء، وتمنع الشركة من الوصول إلى أموالها المقدرة بنحو 120 مليون دولار في المصارف الخاضعة للجماعة الحوثية. وتطرق العليمي إلى محاولة الحوثيين الفاشلة لقصف منشأة «صافر» النفطية في مأرب قبل أيام، قائلاً إنها «أحدث دليل على أن هذه الميليشيات ليست شريكاً موثوقاً للسلام، بل مشروع للخراب والدمار وتغليب مصالح داعميها على مصلحة الشعب اليمني». وأكد رئيس مجلس القيادة اليمني أهمية استمرار وحدة المجتمع الدولي بشأن القضية اليمنية، والاستماع إلى تطلعات الشعب اليمني في الاستقرار والسلام، بموجب قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، خصوصاً القرار 2216. مع عدم إعلان المبعوث الأممي هانس غروندبرغ عن أي نتائج لمساعيه بخصوص الاتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين على حلول للصراع الاقتصادي، بما في ذلك ما يتعلق بالقطاع المصرفي والعملة وإعادة تصدير النفط والخطوط الجوية اليمنية، دعا خلال لقائه العليمي إلى حوار بناء لخفض التصعيد. وأورد مكتب غروندبرغ على حسابه في منصة «إكس» أنه تبادل مع العليمي الآراء «حول الحاجة الملحة إلى حوار بنّاء يهدف إلى خفض التصعيد على نطاق أوسع في جميع أنحاء اليمن».

المحتجزون في السجون الحوثية

وأعرب المبعوث عن قلقه حيال وضع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في سجون الجماعة الحوثية، مجدداً دعوة الأمين العام للأمم المتحدة للإفراج عنهم بشكل فوري. وكان اختتم زيارة إلى مسقط، حيث عقد اجتماعات مع كبار المسؤولين العمانيين، وكبير مفاوضي الجماعة الحوثية، محمد عبد السلام، وأكّد الحاجة الملحة إلى خفض التصعيد في جميع أنحاء اليمن، وحض الحوثيين على أهمية «وضع مصالح اليمنيين في المقدمة». وخلال جميع لقاءاته، كرر المبعوث الأممي الدعوة العاجلة للأمين العام للأمم المتحدة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن موظفي الأمم المتحدة المحتجزين لدى الجماعة الحوثية. كما عقد المبعوث قبل زيارته إلى مسقط محادثات في الرياض مع السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، تركّزت حول جهود خفض التصعيد في اليمن في ظل التوترات الإقليمية. إلى ذلك، التقى غروندبرغ في الرياض سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وأكّد الحاجة الملحّة إلى نهج موحد لدعم الجهود نحو عملية سياسية، ووقف إطلاق النار في اليمن. وشدد على أهمية الاستمرار في الدعوة إلى الإفراج عن موظفي الأمم المتحدة المحتجزين.

توحيد العملة اليمنية

وفي أحدث إحاطاته أمام مجلس الأمن، أكد غروندبرغ أهمية العمل على توحيد العملة اليمنية، وإنشاء بنك مركزي موحد، وضمان استقلالية القطاع المصرفي عن التدخل السياسي. وقال إن مكتبه أعد خيارات، وقدم مقترحاً ومساراً واضحين لتحقيق هذه الأهداف، استندت جميعها إلى مدخلات الأطراف أنفسهم، مبدياً الاستعداد لدعم الأطراف للوصول إلى حلول مقبولة للجميع من خلال الحوار، بما يعود بالنفع على جميع اليمنيين. وكان اليمنيون يتطلعون في آخر العام الماضي إلى حدوث انفراجة في مسار السلام بعد موافقة الحوثيين والحكومة اليمنية على خريطة طريق توسطت فيها السعودية وسلطنة عُمان، إلا أن هذه الآمال تبددت مع تصعيد الحوثيين وشن هجماتهم ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

مخاوف يمنية من اتساع رقعة «الهزال الشديد» بين الأطفال

تقرير أممي: 540 ألف إصابة في مناطق خاضعة للحوثيين

ملايين الأطفال في اليمن يعانون سوء التغذية والحرمان من اللقاحات (رويترز)

صنعاء: «الشرق الأوسط».. بالتوازي مع تحذيرات أطلقتها تقارير محلية وأخرى دولية عن ارتفاع كبير متوقع في حالات سوء التغذية في اليمن خلال الأشهر المقبلة، أبدت مصادر طبية يمنية مخاوفها من تصاعد تفشي «الهزال الشديد» في أوساط الأطفال دون سن الخامسة في المناطق الخاضعة للحوثيين، وذلك في ظل استمرار تدهور الأمن الغذائي وسوء الخدمات الصحية ونقص التمويل الإنساني. وفي حين كشفت منظمة الصحة العالمية أن 540 ألف طفل يمني دون سن الخامسة يعانون من «الهزال الشديد»، أفاد عاملون في القطاع الصحي اليمني بظهور بلاغات تفيد بوجود مئات من حالات الإصابات الجديدة جرى تسجيلها في عدد من المحافظات تحت سيطرة الجماعة الانقلابية. وأوضح العاملون الصحيون أن الصراع المستمر وفساد قادة الجماعة المسيطرين على القطاع الطبي وتفشي الأوبئة وانعدام الأمن الغذائي والفيضانات الناجمة عن تغير المناخ، ساعدت جميعها إلى درجة كبيرة في انتشار حالات الإصابة بـ«الهزال الشديد» وظهور أمراض أخرى. في هذا السياق، أكدت منظمة الصحة العالمية أن اليمن يواجه ‏عبء المرض والصراع، حيث يحتاج 17.8 مليون شخص للمساعدات الصحية. وقالت المنظمة إن «540 ألف طفل يمني دون سن الخامسة يعانون من «الهزال الشديد»، مؤكدة أنه من الأهمية أن تواصل المنظمة عملها من أجل الإنسانية في ظل استمرار الصراع، وانهيار نظام الرعاية الصحية في اليمن. ووفق الصحة العالمية، «تراوحت مستويات الهزال خلال الأعوام الأربعين الماضية بين 10 و15 في المائة، وتعد هذه المعدلات مرتفعة جداً»، لافتة إلى أن جهودها في اليمن ساعدت في إنقاذ حياة أكثر من 100 ألف طفل من خلال توفير العلاج لمرضى «الهزال الشديد» والأمراض المصاحبة له.

الأكثر تهديداً

من جانبها، ترى منظمة الطفولة الأممية «يونيسيف» أن الهزال يعد المرض الأكثر بروزاً وتهديداً للحياة من سوء التغذية، وهو ينجم عن الفشل في منع سوء التغذية بين الأطفال الأشد ضعفاً.

أكثر من 60 في المائة من النازحين اليمنيين يعانون سوء استهلاك الغذاء (الأمم المتحدة)

ووفقاً للمنظمة، يكون الأطفال المصابون بالهزال نحيفين بشدة، ويكون نظام المناعة لديهم ضعيفاً مما يجعلهم معرَّضين لتأخر النمو، والإصابة بالأمراض، والوفاة. كما يعاني بعض الأطفال المصابين بالهزال من وذمة غذائية تبرز من خلال انتفاخ الوجه والقدمين والأطراف. ويأتي استمرار تفشي عدد من الأوبئة والأمراض في أوساط اليمنيين بمختلف مناطق سيطرة جماعة الحوثي، متزامناً مع توقُّع شبكة دولية بقاء اليمن في صدارة قائمة أكثر الدول احتياجاً للمساعدات الإنسانية في ظلّ انعدام الأمن الغذائي. وأوضحت شبكة الإنذار المبكر للمجاعة أنّه من المتوقع أن يظلّ اليمن على رأس قائمة 31 دولة تغطّيها الشبكة، في معدّل عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الغذائية الإنسانية بحلول فبراير (شباط) 2025.

دي مايو لـ«الشرق الأوسط»: «القمة الأوروبية - الخليجية» لتعزيز التعاون الاستراتيجي

مبعوث الاتحاد الأوروبي لدول الخليج قال إن «السعودية لاعب دولي مهم للغاية»

الشرق الاوسط...الرياض: غازي الحارثي.. قال لويجي دي مايو، مبعوث الاتحاد الأوروبي لدول الخليج، خلال حديث مع «الشرق الأوسط» إن «زيارة رئيس المجلس الأوروبي إلى السعودية ومنطقة الخليج، واللقاء الذي تم مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، جاءت للتحضير لقمة الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي التي ستُعقد في بروكسل في 16 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل»، مضيفاً أنها ستكون «أول قمة على الإطلاق بين منظمتينا الإقليميتين، يحضرها رؤساء دول وحكومات من الجانبين؛ ما يجعلها تمثل قمة المستوى الاستراتيجي للتعاون بين الطرفين». ونوّه دي مايو إلى أهميّة علاقات التعاون على أعلى مستوى بين القادة والمسؤولين؛ «لذلك كان رئيس المجلس الأوروبي ملتزماً شخصياً بتعزيز هذا التعاون منذ زيارته الأولى لمنطقة الخليج قبل عامين، عندما سافر إلى جدة للقاء الأمير محمد بن سلمان». وعلى صعيد العلاقات مع الجانبين، لفت دي مايو إلى أنها «نمت منذ عام 2022، ونحن مهتمون ببناء تعاوننا بشكل أفضل في مجالات مختلفة مثل مكافحة تغير المناخ، والتجارة والاستثمار، والرقمنة، والمواد الحيوية وسلاسل التوريد المستدامة» مشيراً إلى أهمية الحوار في مجالات أخرى «من المهم بناء التفاهم المتبادل من أجل ترسيخ علاقاتنا».

«السعودية لاعب دولي مهم للغاية»

وشدّد دي مايو على أهمية السعودية؛ كونها «لاعباً مهماً للغاية على الساحة الدولية، وخصوصاً في البحث عن حل للحرب في غزة، والحد من التصعيد في الصراع في الشرق الأوسط، وأيضاً في عملية إيجاد السلام العادل لأوكرانيا»، ومن شأن ذلك - طبقاً لحديثه - أن يكون «تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي والسعودية أمراً بالغ الأهمية في هذا الصدد».

أبرز أجندة قمة بروكسل

وأشاد دي مايو خلال تعليقه لـ«الشرق الأوسط» بالاجتماع التحضيري الذي جمع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي برئيس المجلس الأوروبي في الرياض، يوم الخميس، معتبراً أنه «بنّاء للغاية وجاء في الوقت المناسب للتحضير للقمة»، مجدداً التزام الجانبين بإنجاحها، وتابع: «سوف ترسل القمة إشارة قوية حول ترقية العلاقة بين الاتحاد الأوروبي ودول الخليج إلى مستوى استراتيجي». وحول أبرز البنود على جدول الأعمال المتوقّع أن تكون على طاولة القمة الأولى بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، قال دي مايو: «يغطي تعاوننا مجموعة واسعة من القضايا التي سنناقشها في القمة في بروكسل مثل العمل المناخي، والتحول الأخضر، والتطورات التكنولوجية، وخصوصاً في المجال الرقمي، وبالطبع التجارة والاستثمارات والعلاقات بين الناس، بما في ذلك إعفاء التأشيرات»، وأردف: «ستكون القمة أيضاً فرصة لمناقشة التحديات الجيوسياسية الكثيرة، خصوصاً في الشرق الأوسط وفيما يتعلق بالحرب التي شنّتها روسيا ضد أوكرانيا». من جانبه، أكّد جاسم البديوي أن دول مجلس التعاون تولي أهمية بالغة لعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبي، واصفاً هذه العلاقات بأنها مهمة وتاريخية وتغطي جوانب عدّة، منها الجانب السياسي والأمني والاقتصادي والتجاري، مشيراً إلى أن «القمة الخليجية - الأوروبية ستوفر الأرضية المناسبة لتعزيز هذه العلاقات والمضي بها قدماً إلى آفاق أرحب ومستويات تخدم المصالح المشتركة للجانبين»، معرباً في الوقت ذاته عن ضرورة قيام المجتمع الدولي بتحمّل مسؤولياته، والعمل على الضغط على قوات الاحتلال الإسرائيلية للوقف الفوري لإطلاق النار والعمليات العسكرية في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية، ووقف انتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان، وضمان حماية أرواح المدنيين الأبرياء، وفقاً للقرارات الدولية والأممية ذات الصلة، مشدداً على أن الأزمة في غزة «أثّرت بشكل كبير على الاستقرار والأمن الإقليمي والدولي». وكان رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل بدأ (الثلاثاء) زيارة إلى المنطقة شملت قطر والسعودية، حيث التقى الأربعاء، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، كما التقى رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري.

محمد بن زايد يبحث مع رئيس الاتحاد الأوروبي العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة

الطرفان أكدا خطورة تصاعد التوترات في المنطقة وأهمية العمل الدولي على احتوائها ومنع توسع الصراع

أبوظبي: «الشرق الأوسط».. بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، مع شارل ميشيل رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، مختلف أوجه العلاقات بين الإمارات والاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، وسبل تنمية هذه العلاقات وتوسيع آفاقها على جميع المستويات، بما يعزز المصالح المشتركة ويعود بالخير والنماء على الجانبين. جاء ذلك خلال استقبال الشيخ محمد بن زايد لشارل ميشيل اليوم في قصر الشاطئ في العاصمة أبوظبي، مؤكداً عمق العلاقات التي تربط دولة الإمارات والاتحاد الأوروبي، والحرص على تعزيز هذه العلاقات بما يدعم مصالحهما المتبادلة ويخدم السلام والتنمية على المستويين الإقليمي والعالمي. وتطرق اللقاء إلى قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي، المزمع عقدها خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل في بروكسل، وأهمية هذه القمة في دفع علاقات الجانبين إلى الأمام، خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية، ووضع الأسس لمزيد من التطور النوعي في مسار هذه العلاقات خلال السنوات المقبلة. واستعرض رئيس الإمارات ورئيس المجلس الأوروبي عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها المستجدات في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدين في هذا الإطار أهمية التوصل إلى اتفاق بشأن وقف عاجل لإطلاق النار في قطاع غزة، ما يتيح تقديم الدعم الإنساني الكافي لسكان القطاع وتخفيف معاناتهم، إضافة إلى ضرورة العمل على خفض التوتر في الضفة الغربية والدفع في اتجاه مسا ر للسلام الدائم والمستقر الذي يقوم على حل الدولتين. وشدّد الجانبان على خطورة تصاعد التوترات في المنطقة وأهمية العمل الدولي على احتوائها ومنع توسع الصراع بما يهدد الأمن والاستقرار الإقليميين. وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء، دعم دولة الإمارات لكل الجهود الهادفة إلى وضع حد للحرب في قطاع غزة وتعزيز أسباب الاستقرار والسلام في المنطقة، وحرصها على التعاون مع الاتحاد الأوروبي وغيره من الأطراف المعنية في تعزيز الاستجابة للأوضاع الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة، ودعم أسباب الاستقرار الإقليمي. من جانبه، أشاد شارل ميشيل بمواقف دولة الإمارات الداعمة للعمل الخليجي - الأوروبي المشترك، ودورها الإنساني المؤثر في قطاع غزة ومواقفها لمصلحة الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط، مؤكداً حرص الاتحاد الأوروبي على تعزيز التعاون والتنسيق مع الإمارات في مختلف القضايا المشتركة.

الإمارات والولايات المتحدة تجددان التزامهما بحماية حقوق النساء والفتيات في أفغانستان

مناقشات بين البلدين اتفقا فيها على الدعم الجماعي لهذه القضية

أبوظبي: «الشرق الأوسط».. جددت الإمارات والولايات المتحدة الأميركية التزامهما بتعزيز وحماية حقوق النساء والفتيات في أفغانستان، وأكدتا أن هذه القضايا حاسمة من أجل إيجاد بلاد مستدامة ومستقرة اقتصادياً. ورحبت لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية في الإمارات، برينا أميري، مبعوثة الولايات المتحدة الخاصة المعنية بالمرأة والفتاة الأفغانية وحقوق الإنسان، في أبوظبي، لمناقشة وضع النساء والفتيات بأفغانستان. وبحسب ما نقلته وكالة أنباء الإمارات «وام» اتفق الجانبان أيضاً على الحاجة الماسة إلى الدعم الجماعي وتوفير الموارد لتحسين حياة النساء والأطفال الأفغان، ولا سيما دعم التعليم والخدمات الصحية وسبل العيش وفرص ريادة الأعمال. كما ناقش الجانبان أهمية تقديم المساعدات الإنسانية لشعب أفغانستان من خلال مشاريع التنمية ودعم مشاريع إعادة الإعمار.

العيسى: المسلمون نهضوا بمعاني القيم الحضارية

استهلّ زيارته لتنزانيا بخطبة الجمعة في دار السلام

دار السلام: «الشرق الأوسط».. أكد الشيخ الدكتور محمد العيسى، أمين عام رابطة العالم الإسلامي، الجمعة، أن المسلمين نهضوا بكلِّ معاني القيم الحضارية «فكانت خُلُقاً رفيعاً تَمثَّل في سلوكهم». جاء ذلك خلال إلقائه خطبةَ الجمعة، وإمامته المُصلّين في أكبر جوامع مدينة دار السلام، مستهِلاً بذلك برنامج زيارته لتنزانيا، ضمن جولته الأفريقية لتنفيذ عدة فعاليات وأنشطة للرابطة، حيث تحدَّث العيسى عن معاني الرحمة والعفو والسماحة في الإسلام. وتطرِّق إلى ما اشتملت عليه نصوص الشريعة من الحكمة البالغة، والرحمة الواسعة في مقاصد تشريعيّة بديعة تجمع بين المثالية والواقعية، وبين سَعة الدنيا وفلاح الآخرة؛ وما حثَّت عليه من البِرّ بالجميع؛ أيًّا كانوا، «إذ البِرُّ، كما عرَّفه النبي ﷺ هو (حُسن الخلق)، وهو أدبٌ إسلاميٌّ ثابت لا يتغير ولا يُغيّرهُ اختلاف الدين ولا اللون ولا غير ذلك». وأشار العيسى إلى «السلوك القويم» الذي أرشد إليه القرآن الكريم والسنة الشريفة، في الدعوة إلى الله وتأليف القلوب وإيضاح حقيقة الإسلام ومحاسنه للعالمين، كما تناول أدبَ المسلم وحكمته في التعامل مع غيره. وختمَ أمين عام رابطة العالم الإسلامي خطبتَه بالدعاء للمستضعفين بغزَّة، سائلاً الله أن يرفع عنهم، ويكون لهم ناصراً ومُعيناً، وللمستضعفين في كل مكان.



السابق

أخبار سوريا..والعراق..والاردن..أميركا تقيّد منح التأشيرات لـ14 مسؤولاً سورياً..واشنطن: 96 ألف رجل وامرأة مختفون قسراً في ظل نظام بشار الأسد..منظمة حقوقية: «لا أفق لإنهاء الاختفاء القسري في سوريا»..تل أبيب تتحدث عن خطة إيرانية لاجتياح إسرائيل.. وقلق من أنفاق يتم بناؤها في دمشق..تركيا: لا يجب التعامل مع أزمة سوريا على أنها مجمّدة..دعوات أميركية لتشريع قانون يُجرِّم الاختطاف في العراق..الأردن يحبط "محاولتي تهريب مخدرات" بطائرات مسيرة..العاهل الأردني يحذر من "تأجج العنف" بالضفة الغربية..

التالي

أخبار مصر..وإفريقيا..مصدر: مقتل مصري وإصابة سياح في واقعة الشجار داخل فندق بطابا..تصريحات ومواقف إثيوبية «تعمِّق التوتر» مع مصر..مصر: تعهدات حكومية جديدة بحل أزمة «نواقص الأدوية»..حرب السودان الكارثية..مشكلة كبرى أمام العالم الصامت..فرار محافظ «المركزي» الليبي خوفاً على حياته..الجزائر تطالب بعقوبات ضد مالي بعد هجوم شنته فوق أراضيها..على خطى الجيران..هل تتقرب السنغال من روسيا؟..منظمة الصحة: تفشي جدري القردة في أفريقيا قد ينتهي خلال 6 أشهر..


أخبار متعلّقة

أخبار اليمن..ودول الخليج العربي..الحوثيون يوافقون على قطر الناقلة «سونيون»..غروندبرغ يحض الحوثيين من مسقط على تغليب مصلحة اليمنيين..العليمي يؤكد الدور المحوري لتعز في المعادلة الوطنية اليمنية..عشرات القتلى والمفقودين جراء السيول في المحويت اليمنية..الأمير محمد بن سلمان يلتقي رئيس المجلس الأوروبي..السعودية تُدين بشدة الهجوم الإرهابي في بلوشستان الباكستانية..تشديد إماراتي - إيراني على توسيع العلاقات..تميم بن حمد وطحنون بن زايد تناولا سبل تعزيز التعاون..أمين «مجلس التعاون» يشيد بدور مجلس الصحة والمركز الخليجي للوقاية..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,141,097

عدد الزوار: 7,622,212

المتواجدون الآن: 0