أخبار اليمن..ودول الخليج العربي..مصدران: ناقلة نفط سعودية وسفينة أخرى تتعرضان لهجوم في البحر الأحمر..الحوثي يتبنى الهجوم على ناقلة النقط "بلو لاغون"..الاتحاد الأوروبي: عملية إنقاذ الناقلة سونيون على وشك البدء..ارتفاع ضحايا سيول الحديدة إلى 129 قتيل ومصاب..تقرير أممي: عائلات يمنية بأكملها تواجه الجوع يومياً..انقلابيو اليمن يشوِّهون معالم وأسوار مدينة صعدة القديمة..السعودية: إعادة تشكيل «كبار العلماء» و«الشورى»..وزير الخارجية السعودي يبحث أوضاع غزة مع نظيريه المغربي والإندونيسي..«مجلس العلاقات»: على العرب التحرك تجاه فاشية إسرائيل عبر إرساء المبادرة العربية..رئيس المكتب الوطني للإعلام في الإمارات: نبذ كل من تسوّل له نفسه نشر الفتن..محمد بن راشد: التقيت أخي رئيس الدولة في دبي وناقشنا توجهات وطنية جديدة..توقيع 8 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية بين الإمارات والكويت..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 3 أيلول 2024 - 5:08 ص    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصدران: ناقلة نفط سعودية وسفينة أخرى تتعرضان لهجوم في البحر الأحمر..

رويترز.. قال مصدران مُطلعان إن ناقلة نفط سعودية وسفينة نفط أخرى ترفع علم بنما تعرضتا لهجوم الاثنين في البحر الأحمر قبالة اليمن، لكن لم يتبين ما إذا كانت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران هي من تقف وراء الهجوم. وأعلنت حركة الحوثي اليمنية مساء اليوم مسؤوليتها عن استهداف السفينة (بلو لاغون) بعدة صواريخ وطائرات مسيرة لكنها لم تذكر أي شيء عن الناقلة السعودية. وأضاف المصدران أن الناقلتين (أمجاد) التي ترفع علم السعودية و(بلو لاغون أي) التي ترفع علم بنما كانتا تبحران على مقربة من بعضهما البعض عندما أُصيبتا، لكن الناقلتين تمكنتا من مواصلة رحلتيهما دون أضرار كبيرة أو إصابات لأفراد على متنهما. ولم ترد مجموعة البحري الوطنية السعودية للشحن المالكة لأمجاد على طلب للتعقيب حتى الآن. وتبلغ السعة القصوى للناقلة ميلوني برميل. ولم يتسن الحصول على تعقيب بعد من الشركة اليونانية (سي تريد مارين أس.أيه) التي تدير السفينة (بلو لاغون أي) التي تبلغ سعتها مليون برميل. وقال أحد المصدرين إن من المستبعد أن تكون الناقلة (أمجاد) مُستهدفة بشكل مباشر. وتراقب السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، بقلق إطلاق الحوثيين صواريخ تمر فوق أراضيها لاستهداف السفن في البحر الأحمر. وتحاول الرياض استخراج نفسها من حرب فوضوية في اليمن وصراع مدمر مع إيران، الداعم الرئيسي للحوثيين. وبدأ الحوثيون شن ضربات جوية بطائرات مُسيرة وصواريخ على البحر الأحمر في نوفمبر فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في الحرب على غزة. وشن الحوثيون أكثر من 70 هجوما أغرقوا فيها سفينتين واستولوا على واحدة وقتلوا ثلاثة بحارة على الأقل. وقال مركز المعلومات البحرية المشترك الذي تديره قوات بحرية دولية تتبع هجمات الحوثيين إن ثلاث هجمات صاروخية باليستية أصابت الناقلة بلو لاغون أي، اليوم الاثنين، على بعد 70 ميلا بحريا شمال غربي ميناء الصليف بشمال اليمن. وأضاف المركز في تقرير أن تقييماته "تشير إلى أن الناقلة بلو لاغون أي قد استُهدفت بسبب إطلاق سفن أخرى ضمن هيكل الشركة التي تتبعها الناقلة نداءات في الآونة الأخيرة للرسو في إسرائيل". وتابع قائلا "جميع أفراد الطاقم بخير. تعرضت السفينة لأضرار طفيفة ولكنها لا تحتاج إلى مساعدة".

الحوثي يتبنى الهجوم على ناقلة النقط "بلو لاغون"..

الجيش الأميركي قال من جهته إن الحوثيين هاجموا ناقلتي نفط خام في البحر الأحمر بصاروخين باليستيين وطائرة مسيرة

العربية.نت.. أعلنت جماعة الحوثي في بيان لها مساء الاثنين مسؤوليتها عن استهداف السفينة "بلو لاغون 1" في البحر الأحمر، بينما أكد الجيش الأميركي أن الحوثيين هاجموا "ناقلتي نفط خام في البحر الأحمر". وقال المتحدث باسم الحوثيين يحيى سريع إن الجماعة نفذت "عملية عسكرية نوعية استهدفت سفينة (BLUE LAGOON I) في البحرِ الأحمر، وذلك بعدد من الصواريخ المناسبة وعدد من الطائرات المسيرة وقد أصيبت إصابة مباشرة". من جهته أعلن الجيش الأميركي أن جماعة الحوثي هاجمت الاثنين ناقلتي نفط خام في البحر الأحمر بصاروخين باليستيين وطائرة مسيرة. وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية التابعة للجيش البريطاني قد قالت في وقت سابق من الاثنين أن مقذوفين أصابا سفينة لم تحدد اسمها، مشيرةً إلى وقوع انفجار ثالث بالقرب من السفينة. وأضافت الهيئة "السيطرة على الأضرار الناجمة عن الهجوم جارية، ولا توجد إصابات على متن السفينة التي تتجه الآن إلى ميناء قريب". ويتوافق توقيت الهجوم والإحداثيات التي قدمتها الهيئة مع المسار المبلغ عنه لناقلة النفط "بلو لاغون 1" التي تحمل علم بنما. والسفينة "بلو لاغون 1"كانت قادمة من ميناء أوست لوغا الروسي الواقع على بحر البلطيق، وكانت تبث أنها تحمل شحنة روسية المنشأ على متنها. وخلال الأشهر الأخيرة سافرت السفينة إلى الهند التي تحصل على 40% من واردتها من النفط من روسيا. هذا وتدير شركة يونانية السفينة. وفي وقت لاحق من صباح الاثنين، أعلنت هيئة العمليات البحرية البريطانية عن هجوم ثان قبالة مدينة الحديدة الساحلية التي يسيطر عليها الحوثيون. وقالت شركة الأمن الخاصة أمبري إن طائرة مسيرة ضربت سفينة تجارية، رغم عدم الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات. وأضافت أمبري أن الهجوم وقع على بعد بضعة كيلومترات فقط من المكان الذي وقع فيه هجوم "بلو لاغون 1". ويعد هجوم الاثنين هو الأحدث ضمن حملة الحوثيين والتي أدت إلى تعطيل الملاحة عبر البحر الأحمر. ويأتي الهجوم في وقت تبذل جهود لإنقاذ ناقلة النفط سونيون التي لا تزال مشتعلة بعد استهداف الحوثيين لها، وذلك لتجنب كارثة بيئية محتملة قد تشكلها حمولتها وهي عبارة عن مليون برميل من النفط الخام. واستهدف الحوثيون أكثر من 80 سفينة بصواريخ وطائرات مسيرة منذ بدء الحرب على غزة، واستولوا على سفينة وأغرقوا اثنتين ضمن الحملة التي أسفرت عن مقتل أربعة بحارة أيضاً.

هيئة بريطانية: إصابة سفينة تجاربة بقذيفتين قبالة الحديدة غرب اليمن

الراي...أعلنت هيئة عمليات الملاحة البحرية البريطانية اليوم الاثنين إصابة سفينة تجارية بقذيفتين مجهولتين أثناء إبحارها في البحر الأحمر قبالة الحديدة غرب اليمن. وأفادت الهيئة على حسابها عبر منصة (إكس) بأنها تلقت تقريرا عن وقوع حادث على بعد 70 ميلا بحريا شمال غرب الصليف بمحافظة الحديدة. وأوضحت أن قبطان سفينة تجارية أفاد بأن السفينة أصيبت بقذيفتين مجهولتين، وكذلك وقوع انفجار ثالث بالقرب من السفينة. وأضافت أنه "يجري حاليا السيطرة على الأضرار". وأشارت الهيئة إلى عدم وجود إصابات في طاقم السفينة، وان السفينة تتجه إلى ميناء الرسو التالي فيما تحقق السلطات في الأمر.

الاتحاد الأوروبي: عملية إنقاذ الناقلة سونيون على وشك البدء

لندن : «الشرق الأوسط»... قالت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر (أسبيدس)، اليوم الاثنين، إن عملية إنقاذ ناقلة النفط سونيون على وشك البدء بعد تعرضها لهجوم في الآونة الأخيرة من جانب حركة الحوثي المتحالفة مع إيران. وأضافت «أسبيدس» في بيان أن «عدة حرائق» ما زالت مشتعلة على متن الناقلة المسجلة في اليونان والمحملة بنحو مليون برميل من النفط الخام، مشيرة إلى أنه لا توجد مؤشرات واضحة على حدوث تسرب نفطي. ومن المرجح أن تكون عملية الإنقاذ معقدة، ويُحتمل في حالة حدوث تسرب نفطي أن تكون من بين أكبر عمليات إنقاذ السفن في التاريخ، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في كارثة بيئية في منطقة يعد الوصول إليها أمراً خطيراً. وذكرت أسبيدس على منصة «إكس»: «تمثل سونيون تهديداً بيئياً كبيراً بسبب كمية النفط الخام الكبيرة على متنها. سوف تشارك شركات خاصة في عملية الإنقاذ التي على وشك البدء». وقال مصدر مطلع لـ«رويترز» إن زوارق القطر جاهزة للعمل، لكن الأمر يتطلب فحصاً ميدانياً قبل اتخاذ قرار بشأن نقل الشحنة إلى سفينة أخرى أو نقل السفينة كلها إلى ميناء آمن أولاً. وقالت أسبيدس إنها ستوفر الحماية لزوارق القطر التي ستتولى عملية الإنقاذ. ويستهدف الحوثيون المتحالفون مع إيران حركة الشحن التجاري فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة «حماس» في غزة.

ارتفاع ضحايا سيول الحديدة إلى 129 قتيل ومصاب

11 شخص قضوا خلال الثلاثة الأيام الماضية بحوادث غرق وتهدم منازل وصواعق جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها عدد من المديريات منذ مساء الثلاثاء الماضي

العربية.نت - أوسان سالم ... ارتفعت حصيلة ضحايا الأمطار والفيضانات في المديريات الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي في محافظة الحديدة، غربي اليمن، إلى أكثر من 120 شخصاً بين قتيل ومصاب. وقالت وكالة سبأ التابعة للحوثيين، الإثنين، إن حصيلة ضحايا السيول التي شهدتها محافظة الحديدة، ارتفعت إلى 129 شخصاً، بينهم 95 حالة وفاة، و34 مصاباً. وأضافت أن بيان حديث لـ"لجنة الطوارئ بالمحافظة" التابعة للجماعة، أن 11 شخصاً قضوا خلال الثلاثة الأيام الماضية بحوادث غرق وتهدم منازل وصواعق جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها عدد من المديريات منذ مساء الثلاثاء الماضي، ليرتفع إجمالي القتلى إلى 95 شخصاً. وأوضح البيان أن مديرية زبيد سجلت أكبر عدد من القتلى جراء السيول بواقع 21 شخصاً، تليها الزهرة بعدد 11 شخصاً، ثم الزيدية (10 أشخاص)، ومديريات باجل والدريهمي وبيت الفقيه (7 أشخاص في كل واحدة منهما)، والمراوعة (6 أشخاص)، و5 أشخاص في السخنة ومثلهم في الضحي، و4 أشخاص في بُرع، ونفس العدد في الجراحي، إضافة إلى ثلاثة قتلى في المنيرة، وقتيلين في اللحية، وثلاث حالات وفاة في مديريات الحالي وجبل رأس والقناوص (بمعدل حالة في كل مديرية). ومنذ أواخر يوليو ومطلع أغسطس ارتفعت معدلات هطول الأمطار في عموم اليمن وتسببت فيضاناتها بخسائر بشرية كبيرة وتضرر آلاف المساكن ومآوي النازحين كما ألحقت أضراراً جسيمة بالبنى التحتية وشبكات الطرقات.

تقرير أممي: عائلات يمنية بأكملها تواجه الجوع يومياً

85 % من النازحين غير قادرين على توفير احتياجاتهم

الشرق الاوسط...تعز: محمد ناصر... كشفت بيانات حديثة وزعتها مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن أسراً بأكملها في اليمن تواجه الجوع كل يوم، وأن ملايين النازحين داخلياً يواجهون ظروفاً متدهورة مع تفاقم الأزمة التي تعيشها البلاد منذ عشرة أعوام وتأثير التغير المناخي. ويرسم التحديث الأممي الخاص بمراقبة حماية النازحين اليمنيين داخلياً، صورة قاتمة للظروف التي تؤثر على النازحين والمجتمعات المضيفة في البلاد، كما تقدم البيانات، التي تم جمعها من أكثر من 47 ألف أسرة في النصف الأول من العام الحالي، تفاصيل عن معاناة النازحين داخلياً والعائدين وأفراد المجتمع المضيف.

فاقمت السيول والأمطار معاناة آلاف الأسر اليمنية (أ.ف.ب)

ومن بين الأسر التي شملها المسح ويقيم عدد كبير منها في مواقع النازحين الرسمية وغير الرسمية، ظهر أن 85 في المائة من هذه الأسر غير قادرة على تلبية احتياجاتها الغذائية اليومية، وقد لجأ العديد منها إلى «آليات قاسية» للتأقلم مع الظروف الصعبة، مثل تقليل أحجام الوجبات أو تخطي تناول الوجبات تماماً. ووصفت المفوضية نتائج الإحصاءات بأنها تصور الواقع القاسي؛ «إذ تواجه أسر بأكملها الجوع كل يوم»، ونبهت إلى قضية أخرى بالغة الأهمية، ولكنها لا تحظى بالاهتمام، وهي الافتقار الواسع النطاق إلى الوثائق المدنية بين الأسر النازحة؛ إذ إن أكثر من 51 في المائة من الأسر التي شملها الاستطلاع لديها طفل واحد على الأقل من دون شهادة ميلاد، و70 في المائة لديها أفراد من الأسرة من دون بطاقات هوية وطنية. وبينت أنه من دون هذه الوثائق الحاسمة، تصبح الأسر معزولة عن الوصول إلى الخدمات الأساسية والتعليم وحقوقها الأساسية، مما يؤدي إلى تفاقم ضعفها وإعاقة قدرتها على إعادة بناء حياتها.

أكثر من 51% من الأسر اليمنية لديها طفل واحد على الأقل من دون شهادة ميلاد (الأمم المتحدة)

وأكدت المفوضية الأممية أنه على الرغم من الجهود المبذولة لتحسين الظروف المعيشية، فإن غالبية الأسر النازحة لا تشعر بالأمان عند العودة إلى ديارها بسبب عدم الاستقرار المستمر، ونقص فرص كسب العيش والمخاطر مثل الألغام الأرضية، مما يغرقها في دوامة من النزوح المطول.

تحديات شديدة

تقول البيانات الأممية إن اليمن - الذي لا يزال إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم - يواجه تحديات شديدة حتى مع تحول الاهتمام إلى حالات طوارئ عالمية أخرى؛ إذ يحتاج في الوقت الحالي 18.2 مليون شخص في البلاد، بمن فيهم 4.5 مليون نازح، إلى مساعدات إنسانية عاجلة. ويشمل ذلك أكثر من 60 ألف لاجئ وطالب لجوء، معظمهم من الصومال وإثيوبيا. وأكدت مفوضية اللاجئين الحاجة إلى دعم عالمي أكثر منهجية واستدامة لدول مثل اليمن، وهو أحد أكثر بلدان العالم تأثراً بالتغير المناخي، كما أنه من بين أقل البلدان استعداداً للتخفيف من آثار الظروف الجوية القاسية والكوارث الناجمة عن تغير المناخ أو التكيّف معها، حيث أصبحت هذه الكوارث أكثر تواتراً.

كارثة الفيضانات فاقمت من معاناة ملايين اليمنيين (الأمم المتحدة)

وأعادت المفوضية التذكير بأن الفيضانات الكارثية الأخيرة في مديرية ملحان بمحافظة المحويت، والتي نجمت عن الأمطار الغزيرة، أدت إلى انهيار ثلاثة سدود ودمرت مجتمعات بأكملها. وعلى مدار الشهر الماضي، أودت الفيضانات بحياة 97 شخصاً وأصابت العديد من الأشخاص الآخرين، وأثرت على أكثر من 56 ألف منزل في 20 محافظة وشردت أكثر من ألف أسرة. وتشمل أكثر المناطق تضرراً الحديدة وحجة والطويلة ومأرب، ويتسبب تضرر الطرق في عزل المناطق المتضررة وإعاقة جهود الإنقاذ. وتشير المفوضية إلى أن هذه الكارثة فاقمت معاناة الملايين، فقد تم تدمير البنية الأساسية الحيوية، وجرفت المياه الملاجئ، وغمرت الأراضي الزراعية، كما تشكل الذخائر غير المنفجرة التي تم اكتشافها بسبب الفيضانات تهديدات إضافية للمدنيين والعاملين في المجال الإنساني.

انقلابيو اليمن يشوِّهون معالم وأسوار مدينة صعدة القديمة

اتهامات للجماعة بالإهمال وتدمير المواقع التاريخية

صنعاء: «الشرق الأوسط».. مع ​تعرض مبانٍ ومدن تاريخية يمنية لأضرار بالغة، بفعل سيول الأمطار وتجاهل الجماعة الحوثية المتعمد لحجم الكارثة، أقدمت الجماعة على تشويه معالم وأسوار مدينة صعدة التاريخية (شمال) عبر طلائها باللون الأخضر، وتلطيخها بشعاراتها ذات النزعة الطائفية. واستهدفت الجماعة بالتشويه معالم مدينة صعدة التاريخية، وخصوصاً أبوابها القديمة، ومنها باب اليمن، وهو الباب الرئيسي للمدينة القديمة، وباب نجران، وباب همدان، وباب السلام.

الحوثيون متهمون بتدمير المواقع والمعالم الأثرية في اليمن (إعلام محلي)

وأوضحت مصادر محلية أن أعمال التشويه التي أشرف عليها قادة الانقلاب -ويتصدرهم محمد جابر الرازحي المعين من قبل الجماعة في منصب محافظ صعدة، ومحمد الرزامي المعين في منصب وكيل أول المحافظة- شملت إزالة معالم وكتابات تاريخية قديمة، واستبدال شعارات بها تحوي عبارات لمؤسس الجماعة وزعيمها الحالي عبد الملك الحوثي و«الصرخة الخمينية». وجاء التشويه لواحدة من أهم المدن التاريخية في اليمن بناء على مخرجات اجتماع عُقِد في معقل الجماعة، وضم قيادات انقلابية بارزة، وتضمن مناقشة ما سمَّته الجماعة تنفيذ مشاريع تأهيل وأخرى جمالية للمدينة، بالتزامن مع إحياء الجماعة ما تسميه مناسبة «المولد النبوي». وبدلاً من قيام الجماعة بحماية مدينة صعدة القديمة من مخاطر سيول الأمطار التي اجتاحت في الأيام الأخيرة مناطق عدة، تحدثت المصادر عن خروج الاجتماع بآلية تنص على إجراء تغييرات في معالم المدينة، على ارتباط بفكر الجماعة ومشروعها الانقلابي. وحذَّر ناشطون وعاملون في مجال التراث اليمني من مساعي الجماعة الرامية إلى تجريف ما تبقى من معالم ورمزية مدينة صعدة القديمة، واستبدال أخرى بها مستوردة من حوزات إيران. وينتقد إبراهيم -وهو اسم مستعار لأحد العاملين في مجال الآثار- في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، التجاهل الحوثي لما تعانيه أغلب المواقع والمعالم والمدن الأثرية -ومنها مدينة صعدة القديمة- من أضرار بالغة ناجمة عن استمرار سيول الأمطار. وأثار الطلاء الأخضر وشعار «الصرخة الخمينية» المنتشر على جدران ومباني مدينة صعدة القديمة، موجة غضب واسعة لدى السكان في المدينة القديمة، ورأوا أن ذلك يندرج في إطار أعمال التشويه الحوثية التي تستهدف كافة المعالم الأثرية والتراث اليمني القديم.

مطالب بالحماية

وأفاد عدد من السكان في مدينة صعدة القديمة لـ«الشرق الأوسط»، بتهدُّم كثير من المنازل والمباني الأثرية بسبب سيول الأمطار، وسط الإهمال الحوثي، ومنها منازل تقع في وسط المدينة، بالإضافة إلى انهيار أجزاء من «باب نجران» التاريخي الواقع شمالي المدينة. وفي حين أطلقت ما تسمى «هيئة الحفاظ على المدن التاريخية» الخاضعة لجماعة الحوثي، تحذيرات عاجلة تفيد بتلقيها بلاغات عن أن مباني تاريخية باتت معرضة للسقوط في صنعاء القديمة ومناطق أخرى، حمَّل عاملون في مجال التراث الجماعة الحوثية مسؤولية العبث بالآثار والمدن التاريخية. وطالب العاملون في مجال التراث «منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم» (يونيسكو)، بالتحرك لوقف تشويه الحوثيين معالم مدينة صعدة التاريخية، وحماية بقية المعالم الأثرية في اليمن من الأضرار الناجمة عن استمرار هطول الأمطار. وسبق أن قام قادة الجماعة الحوثية باستحداثات وبنايات على طول سور صعدة القديم، البالغ طوله 4 آلاف متر، والذي يعد المعلم التاريخي الذي يحيط بالمدينة القديمة. وتتهم تقارير محلية وأخرى دولية جماعة الحوثيين باستهداف 150 ألف مَعْلَم وموقع أثري وتاريخي، بالتدمير والنهب والقصف، والتحويل لثكنات عسكرية، منذ انقلابها وحتى منتصف عام 2019.

السعودية: إعادة تشكيل «كبار العلماء» و«الشورى»

الجريدة...أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم، أمرين ملكيين بإعادة تشكيل هيئة كبار العلماء، برئاسة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، وإعادة تكوين مجلس الشورى، برئاسة الشيخ د. عبدالله آل الشيخ. ونصّ الأمر الملكي على أن يُعاد تكوين هيئة كبار العلماء ابتداء من غد، ليكون المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ رئيساً لها. كما نص الأمر على إعادة تشكيل مجلس الشورى ابتداءً من غد، ولمدة 4 سنوات.

السعودية: انضمام عضوين لـ«كبار العلماء» و77 لـ«الشورى»

تضم هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ رئيساً و20 عضواً (واس)

الشرق الاوسط...الرياض: غازي الحارثي...أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الاثنين، أمرَين ملكييْن بإعادة تكوين «هيئة كبار العلماء» و«مجلس الشورى»، حيث شهدا انضمام عضوين جديدين للهيئة و77 للمجلس.

عضوان بديلان في «كبار العلماء»

ووفقاً للأمر الملكي بشأن الهيئة، فتتكوّن من المفتي العام البلاد الشيخ عبد العزيز آل الشيخ رئيساً، والأعضاء الشيخ الدكتور صالح الفوزان، والشيخ الدكتور عبد الله آل الشيخ، والشيخ الدكتور عبد الله التركي، والشيخ عبد الله المنيع، والشيخ الدكتور صالح بن حميد، والشيخ الدكتور محمد العيسى، والشيخ الدكتور عبد الله المطلق، والشيخ الدكتور سعد الشثري، والشيخ عبد الرحمن الكلية، والشيخ سعود المعجب، والشيخ محمد آل الشيخ، والشيخ الدكتور يوسف بن سعيد، والشيخ الدكتور محمد مزيد، والشيخ الدكتور جبريل البصيلي، والشيخ الدكتور عبد السلام السليمان، والشيخ الدكتور غالب حامظي، والشيخ الدكتور سامي الصقير، والشيخ الدكتور بندر بليلة. وشهدت قائمة أعضاء الهيئة، التي نصّ الأمر على إعادة تكوينها ابتداءً من الأربعاء 4 سبتمبر (أيلول) الحالي، انضمام عضوين جديدين هما الشيخ عبد الباقي آل الشيخ مبارك، والشيخ الدكتور عبد الإله الملا، اللذان جاءا بديلين للشيخ صالح اللحيدان، والشيخ الدكتور يعقوب الباحسين بعد وفاتهما، ليبلغ الإجمالي 21 رئيساً وعضواً.

77 عضواً جديداً بـ«الشورى»

وتضمّن الأمر الملكي بإعادة هيكلة «مجلس الشورى» ابتداءً من 6 سبتمبر، ولمدة 4 سنوات، استمرار الشيخ الدكتور عبد الله آل الشيخ رئيساً، والدكتور مشعل السلمي نائباً، والدكتورة حنان الأحمدي مساعداً للرئيس، كما تضم القائمة 148 عضواً آخرين، بينهم 77 عضواً جديداً، و71 من الدورة الماضية. وانضم إلى المجلس حديثاً الدكتورة ابتسام الجبير، والدكتور إبراهيم الحديثي، وأحمد الكريديس، وأحمد الوردي، وأحمد الحجيلي، والدكتورة أروى الرشيد، والدكتورة إشراق رفاعي، والدكتورة أمل قطان، والدكتورة أمل الهزاني، والدكتور باسم السيد، واللواء بدر الشلهوب، والدكتورة بشرى الحماد، والدكتور بندر البقمي، والدكتورة تقوى عمر، وثامر نصيف، والدكتور حمد بالحارث، والدكتور خالد الرويس، والمهندس خالد البريك، وخالد آل غرير، وخالد أبو ملحة، وخالد الزومان، والدكتورة دلال نمنقاني، والدكتور راشد الشريف، وزياد العطية، والدكتورة سارة قاسم، والدكتور سالم آل جربوع، والمهندس سالم الشهراني، والدكتور سالم آل فايع، وسعد الميموني، وسلام الخنيزي، واللواء صالح الزهراني، وطارق فقيه، والدكتور عادل ميرداد، والدكتور عاطف الشهري، والمهندس عبد الرحمن السياري، وعبد الرحمن السكران، والدكتور عبد الرحمن الجبر، والمهندس عبد العزيز المالكي، والمهندس عبد العزيز القديمي. كما انضمّ الدكتور عبد الله الزهراني، وعبد الله الحسين، والدكتور عبد الله العطاس، وعبد الله الماضي، والدكتور عبد الله عداس، وعبد المحسن الطوق، والدكتور عثمان حكمي، وعجلان العجلان، والدكتور علي اللاحم، وعلي القحطاني، والدكتورة عهود الشهيل، والفريق عواد البلوي، والدكتورة غادة الهذلي، وغانم الغانم، والدكتور فهد آل عقران، والمهندس فهد الكعيك، وفيصل أبو بشيت، والدكتور فيصل البواردي، والدكتورة لبنى العجمي، والدكتورة ليلى فدا، والدكتور مجدي السلمي، والدكتور محمد السحيباني، والدكتور محمد الشعيبي، والدكتور محمد الصالح، والدكتور محمد العقيل، والدكتور محمد مباركي، والمهندس مطلق الشراري، والدكتور معتز بخيت، والدكتور معن المدني، والدكتورة معيضة الغامدي، والدكتور مفلح القحطاني، والمهندس مهدي الدوسري، والدكتورة نهاد العمير، والدكتور هاني أبو راس، والدكتورة هند الخماش، ووليد عبد الشكور، والدكتور وليد العيسى، ويحيى المطرودي.

وزير الخارجية السعودي يبحث أوضاع غزة مع نظيريه المغربي والإندونيسي

الرياض: «الشرق الأوسط»... أجرى الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية السعودي، اتصالاً هاتفياً، الاثنين، بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة. وبحث الوزيران مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وتعزيز العمل العربي والإسلامي المشترك بما يحقق الوقف الفوري للانتهاكات الإسرائيلية كافة، ودعم ضمان إقامة دولة فلسطينية آمنة ومستقرة وفقاً للقوانين الدولية ذات الصلة. كما أجرى الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية السعودي، اتصالاً هاتفياً، الاثنين، بوزيرة خارجية إندونيسيا ريتنو مارسودي. وبحث الجانبان تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية في ضوء الجهود التي تبذلها الدول الإسلامية بهدف استعادة الحقوق المشروعة كافة لدولة فلسطين وشعبها الشقيق، كما ناقش الجانبان أهمية تكثيف التنسيق المشترك لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة لكل القوانين الدولية والإنسانية.

خالد بن سلمان يقلد قيادات «الدفاع» رتبهم العسكرية الجديدة

الشرق الاوسط... استقبل الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع، في مكتبه بالرياض، المعينين والمرقين حديثاً بالمناصب العسكرية الجديدة، بعد صدور الأمر الملكي الكريم بترقيتهم وتعيينهم في مناصبهم العسكرية بوزارة الدفاع، وهم كل من: الفريق الركن فهد بن عبد الله الغفيلي، بمناسبة تعيينه نائباً لرئيس هيئة الأركان العامة، والفريق الركن فهد بن عبد الله المطير، بمناسبة تعيينه مستشاراً بمكتب وزير الدفاع، والفريق الركن فهد بن حمد السلمان، بمناسبة ترقيته وتعيينه قائداً للقوات المشتركة، والفريق الركن فهد بن سعود الجهني، بمناسبة ترقيته وتعيينه رئيساً لأركان القوات البرية، والفريق الركن محمد بن عبد الرحمن الغريبي، بمناسبة ترقيته وتعيينه رئيساً لأركان القوات البحرية. وقلّد وزير الدفاع السعودي خلال الاستقبال المعينين والمرقين رتبهم العسكرية الجديدة، سائلاً الله عز وجل أن يوفقهم لخدمة دينهم ووطنهم. وعبّر القادة من جهتهم، عن شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين ولولي العهد رئيس مجلس الوزراء، على الثقة الملكية، كما عبروا عن شكرهم لوزير الدفاع، داعين الله سبحانه وتعالى أن يوفقهم ليكونوا عند حسن ظن القيادة. حضر مراسم التقليد رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي، والمستشار بالديوان الملكي الفريق الأول الركن مطلق بن سالم الأزيمع، ومساعد وزير الدفاع المهندس طلال بن عبد الله العتيبي، ومساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية الدكتور خالد بن حسين البياري، والمستشار بوزارة الدفاع الدكتور سمير بن عبد العزيز الطبيب، ومدير عام مكتب وزير الدفاع هشام بن عبد العزيز بن سيف.

«مجلس العلاقات»: على العرب التحرك تجاه فاشية إسرائيل عبر إرساء المبادرة العربية والانضمام لـ «جنوب إفريقيا» بمحكمة العدل وتنظيم قافلة لكسر الحصار

• جرأة الاحتلال سببها دعم أميركا لجرائمه وضعف ردود الفعل العربية والإسلامية وعجز المجتمع الدولي

• واشنطن منحت الاحتلال أسلحة وذخائر بـ 45 مليار دولار منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر

الجريدة....تحت عنوان «نداء للأمة العربية»، أكد مجلس العلاقات العربية والدولية أن الجرائم غير المسبوقة التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي تجاه أهل غزة تمثل أكبر كارثة إنسانية من صنع الإنسان عرفتها البشرية في العصر الحديث، مبيناً أن الاحتلال يعمد إلى ارتكاب ثلاث جرائم حرب متوازية، ممثلة في الإبادة الجماعية، والتطهير العرقي، إلى جانب العقوبات الجماعية بما في ذلك حرب التجويع. • أين الدول المنادية بحقوق الإنسان والديموقراطية مما يحدث مع الفلسطينيين؟ • حرب غزة أكبر كارثة إنسانية عرفتها البشرية في العصر الحديث وشدد المجلس الذي يترأسه، محمد جاسم الصقر، في بيان، على أن حكام إسرائيل لن يرتدعوا إلا باتخاذ إجراءات عربية وإسلامية تستجيب لمطالب الشعوب العربية في عدة اتجاهات أولها التأكيد على إلزامية المرجعية السياسية التي أرستها مبادرة السلام العربية والتي اعتمدتها القمة العربية في بيروت عام 2002، وتكامل عناصرها وترابط تطبيقها بما في ذلك عملية التطبيع مع إسرائيل والتي لا يمكن أن تكون هدفاً مستقلاً بذاته، بل عنصر في السياق السليم لتطبيق المبادرة، وبما يحقق السلام الشامل والعادل في المنطقة، والذي يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس. وأكد ضرورة الالتزام بموقف عربي رسمي موحد وصلب داعم لجهود وقف العدوان الوحشي والهمجي المستمر على الشعب الفلسطيني يوازي الانحياز السافر من الولايات المتحدة للموقف الإسرائيلي المتعنت وسياسة الإبادة ومخططات التهجير القسري التي ينتهجها الاحتلال في تحدٍ صارخ للإجماع الدولي المطلق على إدانة تلك السياسات والممارسات الفاشية والتي تهدد بشكل خطير الأمن والسلامين الإقليمي والدولي. • 11 شهراً من الإبادة الجماعية مع قصف وحشي وحرب بيولوجية • الاحتلال قتل 50 ألفاً بينهم 17 ألف طفل منهم 115 ولدوا وقتلوا خلال الحرب الوحشية ودعا الدول العربية إلى الانضمام لجنوب إفريقيا في قضية محكمة العدل الدولية حول الإبادة الجماعية، مع تنفيذ قرار القمة العربية الإسلامية بكسر الحصار المفروض على غزة، عبر تنظيم قافلة إنسانية جماعية من مجموع الدول العربية والإسلامية، معرباً عن تلاحم جميع الشعوب العربية والإسلامية بكل جوارحها في تأييد ودعم الشعب الفلسطيني وصموده البطولي، وخصوصاً في قطاع غزة، مع طموحها إلى ترجمة تأييدها إلى خطوات عملية ملموسة تفرض ضغطاً حقيقياً على حكام إسرائيل. واعتبر أن حكام إسرائيل الفاشيين لم يكونوا ليتجرأوا على ارتكاب كل هذه الجرائم لولا تقاعس المجتمع الدولي، وسياسة المعايير المزدوجة، والدعم والحماية التي تقدمها الولايات المتحدة دون حدود لإسرائيل، والتي وصلت إلى حد منحها أسلحة وذخائر بقيمة 45 مليار دولار منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر، في موازاة ضعف ردود الفعل الرسمية العربية والإسلامية وعجز المجتمع الدولي عن فرض تطبيق قرارات الأمم المتحدة واحترام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية المتمثلة بالقرارات الأممية وحكم محكمة العدل الدولية. • 1.6 مليون من سكان القطاع محشورون في شريط ضيق مساحته 24 كم2 • غزة محرومة من المياه النقية والغذاء والدواء والمساكن وأبسط مقومات الحياة الإنسانية وأضاف المجلس أن الأوضاع الإنسانية في القطاع وصلت إلى درجة كارثية، بعد حوالي أحد عشر شهراً من الإبادة الجماعية التي ينفذها جيش الاحتلال مع هجمات غير مسبوقة ضد سكان الضفة الغربية، واستباحة تهويدية للمسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين. وذكر أن جيش الاحتلال يجمع بين القصف الوحشي والتدمير، مع حرب بيولوجية ضد سكان غزة، مما أوصل عدد الشهداء إلى خمسين ألفاً (بمن فيهم من هم تحت الأنقاض) وعدد الجرحى إلى 92 ألفاً، عدد كبير منهم معرضون للاستشهاد بسبب تدمير الاحتلال لمعظم المرافق الطبية، وتجاوز عدد المصابين بالأمراض 1.700.000 بمن فيهم 76 ألفاً مصابون بالتهاب الكبد الوبائي، وعشرات الآلاف المصابين بالأمراض الجلدية، كما بدأ وباء شلل الأطفال، الذي تم القضاء عليه سابقاً، في الظهور. • 3 جرائم حرب ترتكبها إسرائيل بالإبادة الجماعية والتطهير العرقي وحرب التجويع وأشار إلى أن 1.600.000 من سكان قطاع غزة محشورون الآن في شريط ضيق لا تتجاوز مساحته 24 كم مربع، مع حرمانهم من المياه النقية والغذاء والدواء والمساكن وأبسط مقومات الحياة الإنسانية، ومع ذلك «لا نجد أياً من الدول التي تنادي بحقوق الإنسان والديموقراطية تقف مع الشعب الفلسطيني»، الذي قُتِل منه دون ذنب 17 ألف طفل، بينهم 115 وُلِدوا وقتلوا خلال الحرب الوحشية. ولفت إلى أن العدوانية الإسرائيلية ليست موجهة ضد طرف فلسطيني واحد كما يُعتقد، بل ضد الشعب الفلسطيني بكل قواه ومكوناته، وضد حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة، مبيناً أن هدفها ضم وتهويد كل أراضي فلسطين دون استثناء ومحاولة تنفيذ التطهير العرقي للشعب الفلسطيني بأسره.

رئيس المؤسسة القطرية للإعلام يدعو إلى التصدي لـ «حسابات» مجهولة تهدف لنشر الفتنة بين شعوب الخليج..

الراي.... دعا رئيس المؤسسة القطرية للإعلام الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني إلى تضافر الجهود للتصدي للحسابات مجهولة المصدر على شبكات التواصل الاجتماعي التي تهدف إلى نشر الفتنة والتفرقة بين شعوب دول الخليج. وقال آل ثاني بحسب الحساب الرسمي للمؤسسة القطرية للإعلام على منصة إكس: «لاحظنا ما يدور على شبكات التواصل الاجتماعي -خليجيا- في الآونة الأخيرة، من انتشار حسابات مجهولة المصدر، تهدف إلى نشر الفتنة والتفرقة، بين شعوب دول الخليج، وإثارة الشكوك في وحدة النسيج الاجتماعي الخليجي». وأشار إلى أن ذاك يأتي «في الوقت الذي تشهد فيه مسيرة مجلسنا الخليجي مزيدا من التلاحم والتكاتف، في ما يدعونا إلى تضافر الجهود والعمل الدؤوب على كافة المستويات الرسمية والأهلية، للتصدى لمثل هذه الحسابات المجهولة والمسيئة، والعمل على كل ما من شأنه تعزيز مسيرة مجلسنا الخليجي، وبما يحقق الأمن والاستقرار والازدهار لدولنا وشعوبنا الخليجية الواحدة».....

رئيس المكتب الوطني للإعلام في الإمارات: نبذ كل من تسوّل له نفسه نشر الفتن بين أبناء الخليج والوطن العربي

الراي...قال رئيس المكتب الوطني للإعلام ورئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات العربية المتحدة للإعلام الشيخ عبدالله آل حامد «كل الشكر لإخواني في الخليج والوطن العربي على دعمكم وجهودكم المتواصلة والمشرفة في استئصال ونبذ كل من تسوّل له نفسه زرع ونشر الفتن بين أبناء الخليج والوطن العربي». وأضاف عبر حسابه على منصة إكس «الدال على الخير كفاعله، بادر بفعل الخير! علينا أن ندعم، نعزز، ونستمر في هذه المبادرة، ولا ننسى أن المتربص لا يزال يسعى لزرع الفتن، تضليل الجمهور، وإبعاد الأشقاء عن بعضهم البعض». وقال «ما وصلنا إليه من إنجاز هو بفضل الله ثم بفضل الشرفاء الغيورين على خليجهم» وكان آل حامد قد دعا إلى مكافحة الحسابات الوهمية المسيئة ومقابلتها بـ «تبليك دون تعليق»، إذ أشار إلى أن «الرد على السفيه ليس من الأدب العربي، ولا مكان للذباب، أرجو منكم حظر كل من يسيء إلى أي عربي أينما كان، إيماننا بأصالتنا وعروبتنا هو ما يمنحنا هذا الدافع، كلهم نفس الأشخاص، يعيدون إنشاء حسابات للنميمة والتفرقة، مهنة مسلية تملأ الفراغ أحيانا، صيد الذباب»....

طابت لنا الزيارة وجمعتنا المحبة وازداد الود وازدانت النفوس بهذا اللقاء

محمد بن راشد: التقيت أخي رئيس الدولة في دبي وناقشنا توجهات وطنية جديدة

الراي....زار رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد، أمس الأحد، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد في استراحة المرموم بدبي، حيث ناقشا مجموعة من التوجهات الوطنية الجديدة، وبحثا أهم المستجدات والمتغيرات على الساحتين المحلية والدولية. وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس»،: «التقيت اليوم أخي رئيس الدولة حفظه الله في دبي باستراحة المرموم.. لقاء رئيس الدولة هو لقاء خير للوطن والمواطنين.. ناقشنا مجموعة من التوجهات الوطنية الجديدة.. وتباحثنا حول أهم المستجدات والمتغيرات على الساحتين المحلية والدولية». وتابع الشيخ محمد بن راشد: «طابت لنا الزيارة.. وجمعتنا المحبة.. وازداد الود.. وازدانت النفوس بهذا اللقاء.. حفظه الله وحفظ الوطن والمواطنين»....

ترأس اجتماع مجلس الوزراء واعتمد أجندة الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات

محمد بن راشد: استقبلت مدارسنا مليون ومائة ألف طالب وانطلقت الدراسة في جامعاتنا بكل نجاح

الراي.... ترأس نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة حاكم دبي سمو الشيخ محمد بن راشد، اليوم اجتماعاً لمجلس الوزراء في قصر الوطن بأبوظبي.وقال سموه عبر حسابه الرسمي في منصة إكس: «ترأست اليوم اجتماع مجلس الوزراء في قصر الوطن بأبوظبي.. الاجتماع الأول ضمن الموسم الحكومي الجديد.. اطلعنا في بدايته على سير العمل في العام الأكاديمي الجديد حيث استقبلت مدارسنا مليون ومائة ألف طالب وانطلقت الدراسة في جامعاتنا الوطنية والخاصة بكل نجاح.. واستقبل الميدان التربوي بداية العام بتوجيهات واضحة من أخي رئيس الدولة.. وبحمدالله انتظمت الدراسة.. نتطلع لعام أكاديمي ناجح.. ومسيرة تعليمية قادرة على تلبية طموحات الوطن».وخلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم اعتمد الشيخ محمد بن راشد أجندة الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات التي ستعقد في الخامس والسادس من نوفمبر 2024 في العاصمة أبوظبي.والتي ستركز على 3 مسارات رئيسية... هي الأسرة... والهوية الوطنية... والذكاء الاصطناعي.وأشار سموه: «طلبنا من كافة الجهات تقديم أفكار ومبادرات ومشاريع تسهم في تطوير قطاعاتهم.. وتدعم أولوياتنا الوطنية.. وتساهم في وضع أجندة وطنية واضحة للعام 2025 بإذن الله».واعتمد سموه اليوم خلال اجتماع مجلس الوزراء الاستراتيجية الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وانتشار التسلح والتي تهدف لضمان استدامة الرقابة على المؤسسات المالية ومقدمي خدمات الأصول الافتراضية ترسيخاً لمبادئ الحوكمة والشفافية في اقتصادنا الوطني.

توقيع 8 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية بين الإمارات والكويت

ضمن إطار أعمال الدورة الخامسة من اللجنة العليا المشتركة بين البلدين

أبوظبي: «الشرق الأوسط»..وقعت الإمارات والكويت 8 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية في عدد من القطاعات، وذلك ضمن إطار أعمال الدورة الخامسة من اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، التي عقدت الاثنين في العاصمة الإماراتية أبوظبي. وترأس الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي، أعمال الدورة، فيما ترأس الجانب الكويتي عبد الله اليحيا وزير الخارجية في دولة الكويت. وأكد الشيخ عبد الله بن زايد أن انعقاد الدورة الخامسة للجنة المشتركة يجسد عمق العلاقات الأخوية بين البلدين، وقال: «بكل همة وعزم، نستمر اليوم باستكمال مسيرة التعاون والعمل المشترك بقيادة وتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وأخيه الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت». وأضاف الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان أن «أكثر ما يميز العلاقات الإماراتية - الكويتية، وتطورها المستمر، هي الروابط الاجتماعية والثقافية التي تجمع الشعبين، وما يشمله ذلك من أواصر الأخوة والصداقة، ووحدة التراث والتاريخ والقيم المشتركة»، مضيفاً: «أن هذا الترابط سنستمر بتعزيزه والبناء عليه لتحقيق المزيد من التقدم والازدهار المشترك في مختلف المجالات». وشدد على أن دولة الإمارات كانت وما زالت ترى في الكويت شريكاً استراتيجياً في كافة المجالات، وجزءاً أصيلاً من مسيرة التقدم والازدهار في الخليج العربي والمنطقة برمتها. وأضاف: «حققت تجارتنا الثنائية غير النفطية نمواً ملحوظاً خلال السنوات الماضية، لتبلغ أعلى مستوياتها تاريخياً عام 2023، بقيمة إجمالية تجاوزت الـ12 مليار دولار». وأكد: «نتطلع باستمرار لتوسيع قاعدة شراكاتنا مع أشقائنا في الكويت، ويتضمن ذلك قطاعات الصناعة والتجارة والطاقة المتجددة، والنقل، والبنية التحتية»، لافتاً إلى أن «دولة الإمارات تؤمن بضرورة التعاون مع أشقائنا وشركائنا الرئيسيين ضمن مختلف المؤسسات الدولية والمنصات متعددة الأطراف». وأضاف: «وعليه، فإننا نتطلع إلى الاستمرار بالدعم المتبادل لترشيحات البلدين الشقيقين في المؤسسات والمحافل العالمية، إضافةً إلى تعزيز شراكاتنا على المستوى متعدد الأطراف». وقال الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان: «تؤكد دولة الإمارات موقفها الداعم بشأن حقل الدرة وملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة المحاذية للمنطقة المقسومة السعودية - الكويتية، بما فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين السعودية ودولة الكويت فقط، ولهما وحدهما كامل الحقوق لاستغلال الثروات الطبيعية في تلك المنطقة، وفقاً لأحكام القانون الدولي واستناداً إلى الاتفاقيات المبرمة والنافذة بينهما». ووقع الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وعبد الله اليحيا على محضر اجتماع الدورة الخامسة من اللجنة العليا المشتركة بين الإمارات والكويت، كما شهدا التوقيع على 8 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية بين البلدين. وشملت مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الإمارات وحكومة دولة الكويت بشأن التعاون في مجال البنية التحتية، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال أنشطة التقييس، وأخرى بشأن التعاون في العمل في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات. كما تضمن التوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون التربوي بين البلدين، والبرنامج التنفيذي في مجال الرياضة، والبرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي، ومذكرة تفاهم بين حكومة دولة الإمارات متمثلة بمجلس الأمن السيبراني وحكومة دولة الكويت متمثلة بالمركز الوطني للأمن السيبراني، ومذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع الإماراتية، ممثلة بمجموعة «إيدج» القابضة، ووزارة الدفاع الكويتية لدولة الكويت بشأن المشتريات والصناعات الدفاعية.

رئيس الإمارات ووزير الخارجية الكويتي يبحثان مستجدات المنطقة

تطرقا لأهمية دعم منظومة العمل الخليجي المشترك في ظل التحديات

أبوظبي: «الشرق الأوسط».. بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات وعبد الله علي اليحيا وزير خارجية الكويت، الاثنين، العلاقات الثنائية، ومسارات التعاون والعمل المشترك، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات التي تخدم مصالح البلدين المتبادلة، وبما يحقق تطلعات شعبيهما إلى التنمية والازدهار. وتطرق الجانبان خلال اللقاء الذي أقيم في العاصمة الإماراتية أبوظبي إلى أهمية دعم كل ما يعزز منظومة العمل الخليجي المشترك في ظل التحديات التي تشهدها المنطقة والعالم، بما يحقق المصالح المشتركة لدول مجلس التعاون وشعوبها، ويسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين. كما استعرض الطرفان خلال اللقاء مستجدات الأوضاع في المنطقة، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وتبادلا وجهات النظر بشأنها.



السابق

أخبار سوريا..والعراق..والاردن..الجيش الأميركي: القبض على أحد قادة داعش "الهاربين" بسوريا..«قسد» تواصل استجابتها للعشائر وتخلي سبيل دفعة جديدة من السجناء..وزير الخارجية العراقي: الأميركيون ليسوا محتلّين..تركيا تعلن تدمير 20 هدفاً لحزب العمال الكردستاني في العراق..السوداني والمالكي..حرب باردة وأكثر..نائب عراقي يتحدث عن «شبهات فساد» بمشروع للسكك الحديدية..الأردن يرصد حالة إصابة بجدري القردة..

التالي

أخبار مصر..وإفريقيا..عرض جيبوتي بمنح ميناء لإثيوبيا..هل يُقلق مصر؟..تجدد المعارك بين الجيش و«قوات الدعم السريع» في الخرطوم..خوري تمهّد الطريق للقاء أطراف أزمة «المركزي» الليبي..الشرطة التونسية تلقي القبض على مرشح رئاسي..تونس: هيئة الانتخابات تتجاهل «الإدارية» وتُبقي على 3 مرشحين فقط للرئاسة..«مشادات» بين الجزائر ومالي في أجهزة الأمم المتحدة..الجزائر تقر تدابير خاصة لتأمين الانتخابات الرئاسية..المغرب ينضم للتحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب..في موسم الحصاد.."صفحة جديدة" أمام مزارعي القنب في المغرب..نيجيريا تتهم متظاهرين بالخيانة والتآمر..الخطوط الإثيوبية تعلن تعليق رحلاتها إلى العاصمة الإريترية..


أخبار متعلّقة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,171,712

عدد الزوار: 7,622,746

المتواجدون الآن: 0