أخبار اليمن..ودول الخليج العربي..قلق أوروبي من استمرار اعتقال الحوثيين موظفي الوكالات الأممية..وزير يمني انتقد «التراخي الدولي» ضد انتهاكات الانقلابيين..جهود حكومية يمنية وأممية لإنقاذ ملايين الأطفال باللقاحات..زعيم الكرملين يشكر محمد بن سلمان للمساعدة في تبادل سجناء مع أميركا..السعودية وألمانيا تبحثان جهود وقف الحرب في غزة..الرياض تستعد لحوارات استراتيجية خليجية مع روسيا والهند..«الوزاري الخليجي» يشهد اجتماعات مع روسيا والهند والبرازيل..أمير قطر يختتم جولة أوروبية بزيارة فنلندا..رسالة إيرانية إلى الجيران من «الجزر الإماراتية»..عبد الله بن زايد يبحث مع منسق أممي للشؤون الإنسانية أزمة غزة..

تاريخ الإضافة الجمعة 6 أيلول 2024 - 5:38 ص    التعليقات 0    القسم عربية

        


قلق أوروبي من استمرار اعتقال الحوثيين موظفي الوكالات الأممية..

وزير يمني انتقد «التراخي الدولي» ضد انتهاكات الانقلابيين

الشرق الاوسط..عدن: علي ربيع الرياض: عبد الهادي حبتور.. عبّر سفراء الاتحاد الأوروبي لدى اليمن عن قلقهم العميق إزاء استمرار الحوثيين في اعتقال عشرات الموظفين في الوكالات الأممية والدولية والمحلية وإخفائهم منذ أكثر من ثلاثة أشهر، داعين إلى الإفراج عنهم دون شروط. وتزامن القلق الأوروبي مع تصريحٍ لوزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، ندد فيه بانتزاع الحوثيين الاعترافات بالإكراه من المعتقلين من موظفي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، منتقداً ما وصفه بـ«تراخي المجتمع الدولي» إزاء انتهاكات الجماعة المدعومة من إيران. وقال رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي لدى اليمن في بيان على منصة «إكس»، (الخميس)، إنهم يشعرون بقلق عميق إزاء الاحتجاز التعسفي من الحوثيين لموظفين لدى الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية وبعثات دبلوماسية في اليمن. وأكد السفراء الأوروبيون أن استمرار احتجاز الحوثيين للموظفين الإنسانيين دون أي تواصل معهم لأكثر من 90 يوماً حتى الآن «يعوق بشدة قدرة المجتمع الدولي على مساعدة ملايين اليمنيين المحتاجين إلى المساعدات بشكل عاجل». وشدد السفراء على أنهم يدعمون بشكل كامل ويؤكدون الدعوات الدولية المتكررة، التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، للإفراج الفوري وغير المشروط عن المعتقلين في سجون الجماعة الحوثية. كانت الجماعة قد أطلقت في يونيو (حزيران) الماضي موجة اعتقالات شملت 13 موظفاً يمنياً في الوكالات الأممية وعشرات من موظفي المنظمات الدولية والمحلية العاملة في المجال الإغاثي والإنساني، حيث تحدثت تقارير حقوقية عن اعتقال نحو 70 شخصاً. ودأبت الجماعة الحوثية على توجيه تهم إلى المعتقلين في المنظمات الأممية والدولية بـ«التخابر والتجسس» لمصلحة الولايات المتحدة، وانتزاع اعترافات بالإكراه تُدين المعتقلين، وبثها عبر وسائل إعلامها. ولم تفلح حتى الآن المطالب الأممية والدولية في إقناع الجماعة الحوثية بالإفراج عن المعتقلين، وسط دعوات الحكومة اليمنية المتكررة لنقل مقرات الوكالات الأممية والمنظمات الدولية من صنعاء الخاضعة للحوثيين إلى مدينة عدن حيث العاصمة المؤقتة للبلاد.

اعترافات مفبركة

على خلفية الاعترافات «المفبركة» التي تبثها الجماعة الحوثية للموظفين لدى المنظمات الأممية والدولية المعتقلين، وصف وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، ذلك بأنه «جريمة نكراء». وقال الإرياني، في تصريح رسمي: «إن ما تنشره ميليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، من اعترافات متسلسلة ومفبرَكة لنخبة المجتمع من أكاديميين وخبراء وموظفين في المنظمات الدولية والمحلية، والبعثات الدبلوماسية، أفنوا حياتهم في خدمة البلد، واستخدامهم مادةً للدعاية الإعلامية والبروباغندا السياسية، جريمة نكراء لم يسبق لها مثيل، إذ تكشف عن همجية الجماعة وتخلفها وتجردها من كل القيم والاعتبارات الإنسانية والأخلاقية، واستهانتها واستخفافها باليمنيين»، على حد قوله. وأوضح الوزير اليمني أن المتتبع لهذه السلسلة من الاعترافات المُفبركة، ومضامينها التي قال إنها «تثير السخرية»، يكتشف أن ما يسمى جهاز الأمن والمخابرات التابع لميليشيا الحوثي، قد رسم سيناريو مُسبقاً لمزاعم وجود نشاط استخباراتي أجنبي في اليمن، ثم بحث عن ضحايا لأداء الأدوار في تلك المشاهد الهزيلة لإثبات صحة تلك المزاعم. وأضاف أن الجماعة لقَّنت المعتقلين عبارات الاعتراف «مقابل وعود بالإفراج عنهم، دون أي اعتبار لأعمارهم ومكانتهم وأدوارهم في خدمة المجتمع، ومشاعر أهاليهم». وأشار الإرياني إلى أن الهدف مما وصفها بـ«الدعاية السياسية الرخيصة» هو الادعاء أن اليمن كان قبل انقلاب الحوثي مسرحاً للتدخلات الأجنبية، وساحة لنشاط الاستخبارات الدولية، قبل أن يأتي زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي لوضع حد لهذا الاختراق. وإضافة إلى هذا الهدف، قال الوزير اليمني إن الجماعة الحوثية تسعى إلى شرعنة سياساتها التدميرية الممنهجة لمؤسسات الدولة، واستمرار وصايتها على المنظمات الدولية والمحلية، وفرض قيودها على الحريات العامة والخاصة، وإرهاب المجتمع. وفق تعبيره.

ادعاءات باطلة

أكد وزير الإعلام اليمني في تصريحه أن الضحايا الأبرياء الذين تعرضوا للاختطاف والإخفاء القسري والتعذيب النفسي والجسدي من الحوثيين طيلة أعوام، ولُطخت سمعتهم بنشر صورهم واعترافاتهم التي انتُزعت تحت الضغط والإكراه، كانوا يؤدون مهامهم الروتينية ووظائفهم بشكل اعتيادي في مؤسساتهم ومنظماتهم وسفاراتهم، كما هو حاصل في كل دول العالم، وأن كل ما تروِّج له ميليشيا الحوثي من تهم تجسس بحقهم، هي ادعاءات كاذبة وتهم باطلة ليس لها أساس مادي ولا معنوي. واتهم الإرياني المجتمع الدولي بالتراخي في التعامل مع الجماعة الحوثية طيلة السنوات الماضية، و«غضّ الطرف عن ممارساتها الإجرامية»، وقال إن ذلك «أسهم في الوصول إلى هذه المرحلة الخطيرة التي تقتحم فيها الميليشيا مقرات المنظمات الدولية، وتتعامل مع موظفيها والبعثات الدبلوماسية على أنهم جواسيس وعملاء، وتقتادهم إلى المعتقلات، وتتخذهم على طريقة (داعش) و(القاعدة) أدوات للدعاية والضغط والابتزاز والمساومة». وطالب وزير الإعلام اليمني بموقف دولي حازم إزاء انتهاكات الحوثيين الصارخة للقانون الدولي والإنساني، واتخاذ إجراءات قوية ورادعة تتناسب مع الجرائم التي يرتكبونها. ودعا الإرياني إلى ممارسة ضغوط حقيقية على الجماعة الحوثية لإطلاق جميع المحتجزين قسراً من موظفي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمحلية، والبعثات الدبلوماسية والشروع الفوري في تصنيفها «منظمةً إرهابيةً عالميةً»، ودعم الحكومة فرض سيطرتها وتثبيت الأمن والاستقرار على كامل الأراضي اليمنية.

الجِمال وسيلة إغاثية لإنقاذ منكوبي السيول في اليمن

فرق الإنقاذ ما زالت تبحث عن جثامين 20 مفقوداً

9 آلاف عائلة يمنية تضررت من السيول في محافظة المحويت وحدها (الأمم المتحدة)

الشرق الاوسط.... تعز: محمد ناصر.. على الرغم من مضي أكثر من أسبوع على الفيضانات التي شهدتها مديرية ملحان في محافظة المحويت اليمنية غرب العاصمة المختطفة صنعاء، فإن طرق المديرية التي تضرر عشرات الآلاف من سكانها لا تزال مقطوعة مما اضطر المنظمات الإغاثية إلى استخدام الجِمال من أجل الوصول إلى السكان المحاصرين. ووفق ما أفاد به عاملون في قطاع الإغاثة فإن المعدات التي أرسلها الحوثيون لفتح الطرق المؤدية إلى مناطق مديرية ملحان لم تتمكن من فتح الطرقات لأن السيول جرفتها بشكل كامل وأزاحت كتلاً صخرية بصورة لم يعهدها السكان منذ عشرات السنين، وأن فرق الإنقاذ لا تزال تبحث عن جثامين 20 مفقوداً جرفتهم السيول في القرى المقامة على المرتفعات الجبلية في المديرية. وأشارت المصادر إلى أن آلاف الأسر رفضت النزوح إلى المخيمات المؤقتة التي أُقيمت في مديرية «الخبت» المجاورة وأصرت على البقاء في منازلها إلا أنها تفتقر إلى أي إمدادات أو مواد غذائية، مما أجبر المنظمات الإغاثية على استخدام الجِمال لنقل المساعدات الطارئة، على أمل أن تتمكن المعدات من إعادة فتح الطرقات الترابية إلى تلك القرى رغم الصعوبات التي تواجهها نتيجة التضاريس الصعبة للمنطقة. إلى ذلك ذكرت لجنة الطوارئ المحلية في محافظة الحديدة اليمنية الساحلية (غرب) أن عدد ضحايا السيول التي شهدتها المحافظة ارتفع إلى 95 حالة وفاة، و34 مصاباً، وبيَّنت ‏أن 11 فرداً قضوا خلال الأيام القليلة الماضية نتيجة غرق وتهدم منازلهم وجراء الصواعق التي رافقت الأمطار الغزيرة التي شهدها عدد من المديريات. من جهته أكد صندوق الأمم المتحدة للسكان أن هناك صعوبات كبيرة في الوصول إلى المتضررين من السيول في اليمن نتيجة دمار الطرق، وقال إن آلية الاستجابة السريعة ساعدت أكثر من 9340 عائلة متضررة من السيول في مديرية ‫ملحان التابعة لمحافظة المحويت، وفي محافظات ‫الحديدة وحجة وريمة منذ أغسطس (آب) الماضي، بدعم صندوق الطوارئ المركزي للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

دعم اللاجئين والنازحين

ذكر صندوق الأمم المتحدة للسكان، في سياق آخر، أن عدد اللاجئين وطالبي اللجوء في اليمن زاد على 63 ألف شخص أغلبيتهم من الصومال ويشكلون 64 في المائة، ويمثل الإثيوبيون 25 في المائة، والسوريون 5 في المائة، والعراق وإريتريا 1 في المائة فيما ظل عدد النازحين داخلياً عند 4.5 مليون شخص. وفيما يتعلق بعدد المحتاجين للمساعدات الغذائية، قال الصندوق الأممي إن الرقم استقر خلال هذا العام عند 18.2 مليون شخص من بينهم 16.4 مليون يحتاجون إلى الحماية؛ و6.7 ملايين يحتاجون إلى المأوى والمواد غير الغذائية؛ و 1.8 مليون يحتاجون إلى دعم إدارة وتنسيق المخيمات. وحسب بيانات الصندوق فإنه منذ يونيو (حزيران) الماضي، ساهمت أو تعهدت 14 دولة بمبلغ 39.2 مليون دولار لصندوق اليمن الإنساني، حيث تم تسلم 35 مليوناً منها. وجدد الصندوق الأممي التزامه الثابت توطين العمل الإنساني، وقال إنه يعمل بشكل وثيق مع الشركاء الوطنيين والمحليين كلما أمكن ذلك، حيث خصص في السابق 44 في المائة من الأموال مباشرةً لـ27 شريكاً محلياً (بما في ذلك 19 منظمة تقودها نساء/منظمات حقوق المرأة). وبالنسبة إلى العام الحالي، ذكر الصندوق أن منسق الشؤون الإنسانية في اليمن حدد هدفاً بنسبة 50 في المائة، بزيادة قدرها 5 في المائة عن العام السابق، ويهدف هذا الالتزام إلى تمكين المنظمات المحلية من قيادة جهود الاستجابة الإنسانية في اليمن، وتعزيز الاستدامة وتعزيز القدرات المحلية. وأضاف الصندوق الأممي أنه من خلال مبادرات التوطين المستهدفة سيضمن أن تقوم الجهات الفاعلة المحلية بعمل أفضل لأنهم يدركون تماماً سياقات المجتمع، بتسليم المساعدات الإنسانية للأشخاص الأكثر ضعفاً، وضمان طرق التسليم الخاصة بالسياق التي تأخذ في الاعتبار الحماية والكرامة، مع تعزيز قدرات الجهات الفاعلة المحلية لمعالجة التحديات الملحة.

جهود حكومية يمنية وأممية لإنقاذ ملايين الأطفال باللقاحات

الإصابات بالشلل تصاعدت جراء حرب الحوثيين ضد التحصين

حملات تحصين مستمرة تنظمها الحكومة اليمنية والوكالات الأممية والمنظمات الدولية (الأمم المتحدة)

الشرق الاوسط...عدن: وضاح الجليل.. تزداد أعداد الإصابات بالأمراض التي يمكن الوقاية منها في اليمن، خصوصاً لدى الأطفال، رغم جهود الحكومة اليمنية والمنظمات الدولية للحد منها، ويعود ذلك إلى تأثيرات الصراع والحرب الحوثية على عمليات التحصين وتراجع التوعية بأهمية اللقاحات والتشجيع عليها. وذكرت «منظمة الصحة العالمية» أخيراً أنه جرى تسجيل 33 حالة جديدة بفيروس شلل الأطفال منذ مطلع العام الجاري، بعد نحو شهر من إعلان المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال (GPEI) أنه أُبلغ عن 32 حالة إصابة جديدة بفيروس شلل الأطفال، في مناطق سيطرة الجماعة الحوثية، منذ مطلع العام الجاري. وفي منتصف يوليو (تموز) الماضي، أشارت «يونيسيف» إلى ارتفاع حالات الإصابة بفيروس شلل الأطفال إلى 257 حالة منذ عام 2021. وأكدت الولايات المتحدة الأمريكية منتصف الشهر الماضي إصابة 188 طفلاً بفيروس شلل الأطفال في مناطق سيطرة جماعة الحوثي، مع استمرار الحملات الحوثية على اللقاحات وحملات التطعيم في مناطق سيطرتها. وأوضحت السفارة الأميركية لدى اليمن عبر حسابها على منصة «إكس»، أن الأطفال اليمنيين تحملوا خلال العقد الماضي العبء الأكبر من الدمار والعنف والجوع الذي تسبب فيه المسلحون الحوثيون. وأشارت إلى أن تقارير برنامج الأغذية العالمي أفادت بأن «ما يقرب من نصف أطفال اليمن الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، ويقدر عددهم بنحو 2.2 مليون طفل، يعانون من سوء التغذية الحاد». وأضافت السفارة الأميركية أن الجماعة الحوثية نشرت المعلومات الطبية المغلوطة حول اللقاحات، مستهدفةً العائلات والأطفال لمنعهم من الممارسات الصحية الأساسية وتعريض حياة الصغار للخطر.

تضليل قاتل

اتهمت السفارة الأميركية لدى اليمن الجماعة الحوثية بالاستمرار في عرقلة حملات التطعيم المنقذة للأرواح ضد شلل الأطفال، التي تسميها «مؤامرة دولية» على المجتمعات، في تزييفٍ للحقائق التي تؤكد أن الطب الحديث ينقذ الأرواح. ووصفت السفارة الممارسات الحوثية بـ«التضليل القاتل»، مستدلةً بفعالية نظَّمتها الجماعة العام الماضي، جرى خلالها نعت اللقاحات، وعموم الطب الحديث، بـ«المؤامرة الإسرائيلية»، دون وجود أساس علمي، حيث زعم منظمو الفعالية أن اليمنيين لن يحصلوا على المناعة من الأمراض أو يحافظوا على صحتهم، إلا باتباع تعليمات زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي. وحذر البيان الأميركي من أن عواقب التضليل الحوثية كانت مأساوية، وذلك بعد انتشار فيروس شلل الأطفال في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، حيث أُصيب 178 طفلاً منذ عام 2022. كانت منظمة الصحة العالمية قد كشفت عن ثلاث حالات جديدة من شلل الأطفال المشتق من اللقاح في الشمال الذي يسيطر عليه الحوثيون، ليصل إجمالي عدد الحالات في عام 2024 إلى 10 حالات. وحسب مسؤولي بعثة منظمة الصحة العالمية في اليمن، فإن الأطفال معرضون بشكل خاص للأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات مثل شلل الأطفال والحصبة والسعال الديكي والدفتيريا. وتقول البيانات الأممية إن واحداً من كل 4 أطفال يمنيين لم يتلقوا جميع التطعيمات الموصى بها في جدول التحصين الروتيني الوطني، و17 في المائة منهم أطفال لم يتلقوا أي تطعيمات، ولم يتلقوا جرعة واحدة من لقاح الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي. وفي مواجهة تفشي فيروس شلل الأطفال من النمط الثاني، أطلقت وزارة الصحة في الحكومة اليمنية بدعم من «يونيسيف» ومنظمة الصحة العالمية والمبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال، حملات تطعيم عاجلة وشاملة للحد من انتشار الفيروس ومنع مزيد من حالات الإصابة بالشلل.

حشد مجتمعي

استهدفت حملات التحصين التي تقودها الحكومة اليمنية الوصول إلى كل طفل دون سن الخامسة، من خلال فرق من العاملين في الرعاية الصحية، المجهزين باللقاحات واللوازم الأساسية الذين تنقلوا من بيت إلى بيت في المجتمعات المحلية لإعطاء اللقاحات الفموية المضادة لشلل الأطفال وفيتامين «أ» لضمان عدم ترك أي طفل دون تطعيم. ووفقاً لبيانات «يونيسيف»، تم تطعيم أكثر من 1.3 مليون طفل خلال الجولة الثانية من الحملة منتصف يوليو (تموز) الماضي، بمساندة جهود الحشد المجتمعي الحاسمة لمواجهة الشائعات التي لا أساس لها من الصحة وبناء الثقة في أوساط المجتمعات. وتولت حملة الحشد المجتمعي مهمة تثقيف الآباء حول أهمية تطعيم أطفالهم، والتوعية بأن شلل الأطفال مرض ليس له علاج، والتطعيم هو السبيل الوحيد لحماية أطفالهم من هذا المرض، وشملت الحملة كل منزل في محافظة عدن تقريباً. وشارك الوعاظ في حملة التوعية من خلال تخصيص أماكن وأوقات داخل المساجد للمتطوعين المجتمعيين لعقد جلسات التوعية واستخدام مكبرات الصوت فيها لإعلان الرسائل الهادفة لحث العائلات على تطعيم أطفالها، وكان لذلك أثر كبير في إنجاح حملة التطعيم. ووفقاً للمشاركين في الحملة المجتمعية للتوعية بالتطعيم، فإن جهود الحشد المجتمعي تؤتي ثمارها، فمنذ عام 2022، حدثت زيادة كبيرة في قبول العائلات للتطعيم، ويمكن أن يُعزى ذلك إلى المشاركة النشطة للجان المجتمعية المكونة من شخصيات محلية تحظى بالاحترام، كما كان إشراك النساء الحاصلات على تعليم جيد فعالاً بشكل خاص في زيادة تأثيرهن.

أكثر من 580 ألف طفل يمني لم يتلقوا التحصينات وفق تقديرات أممية (أ.ف.ب)

وأوضحت «يونيسيف» أنه مع استمرار اليمن في التعافي من سنوات النزاع والسعي نحو مستقبل أكثر صحة، فإن التفاني الملحوظ من أفراد حملات الحشد المجتمعي يُعد محفزاً للتغيير الإيجابي، إذ مثَّلت جهودهم الجماعية «التزاماً عميقاً بالتغلب على المعلومات المضللة، وبناء ثقة المجتمع، وضمان عدم ترك أي طفل دون حماية ضد الأمراض التي يمكن الوقاية منها مثل شلل الأطفال».

زعيم الكرملين يشكر محمد بن سلمان للمساعدة في تبادل سجناء مع أميركا

الراي... أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن امتنانه لولي العهد رئيس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان، لمساعدته في ترتيب أكبر عملية لتبادل السجناء بين الولايات المتحدة وروسيا منذ الحرب الباردة، في أغسطس الماضي. وقال زعيم الكرملين، أمس، «اضطلع ولي العهد السعودي بدور فعال في المراحل الأولى من هذا العمل. ونحن ممتنون له للغاية، إذ أدى ذلك إلى عودة مواطنينا إلى بلدهم». كما شكر بوتين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على استضافة عملية التبادل. وذكر أن دول عربية أخرى سهلت الصفقة، لكنه لم يذكرها بالاسم....

بوتين يشكر ولي العهد السعودي للمساعدة في تبادل سجناء مع أميركا

موسكو: «الشرق الأوسط»... قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، إنه ممتن للأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء السعودي، لمساعدته في ترتيب أكبر عملية لتبادل السجناء بين الولايات المتحدة وروسيا منذ الحرب الباردة. وعاد الصحافي الأميركي، إيفان غيرشكوفيتش، والجندي السابق في مشاة البحرية الأميركية بول ويلان، إلى الولايات المتحدة في الأول من أغسطس (آب)، بعد ساعات من إطلاق سراحهما في روسيا، في إطار أكبر عملية لتبادل السجناء بين البلدين منذ الحرب الباردة، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء. وشملت صفقة التبادل، التي جرى العمل عليها في سرية تامة لأكثر من عام، إطلاق سراح 24 سجيناً، منهم 16 أعيدوا إلى الغرب من روسيا، و8 أعيدوا إلى روسيا من الغرب. وقال بوتين في منتدى الشرق الاقتصادي: «اضطلع ولي العهد السعودي بدور فعّال في المراحل الأولى من هذا العمل، ونحن ممتنون له للغاية، إذ أدى ذلك إلى عودة مواطنينا إلى بلدهم». ورأت مصادر سعودية أن شكر الرئيس الروسي لولي العهد يعكس تقديره لجهود المملكة في معالجة القضايا الإنسانية ومنها جهودها السابقة التي نجحت في الإفراج عن عدد من الأسرى لدى روسيا من جنسيات مختلفة. وأشارت إلى أن بوتين يقدر أيضاً مساندة المملكة للجهود الرامية لإيجاد حل سياسي للأزمة في أوكرانيا، وما قامت به قيادتها من اتصالات ومساعٍ بهدف الإسهام في خفض حدة تصعيد الأزمة وتغليب الدبلوماسية والحوار لإنهائها والاستعداد لبذل جهود الوساطة للتوصل لحلها سياسياً. وطبقاً للمصادر السعودية فإن «الثقل السياسي والمكانة الدولية الرفيعة والعلاقات المتوازنة التي يحظى بها قادة المملكة، أسهما في نجاح الوساطة والإفراج عن الصحافي الأميركي والأسرى الروس»، مؤكدة أن المملكة قامت منذ تأسيسها بجهود كبيرة لحل الخلافات والنزاعات الإقليمية والدولية سلمياً والتدخل الإنساني لإطلاق سراح المحتجزين والرهائن وأسرى الحروب، وإغاثة المتضررين العالقين في مناطق الصراع أو النازحين منها، ومن ذلك مساعداتها الإنسانية خلال الأزمة الروسية ــ الأوكرانية. كما شكر بوتين الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على استضافة عملية التبادل، وذكر أن عدة دول عربية أخرى سهّلت الصفقة، لكنه لم يذكرها بالاسم. ونشأت علاقة شخصية وثيقة بين بوتين والأمير محمد منذ عام 2015، عندما زار ولي العهد السعودي روسيا لأول مرة. وساعدت العلاقة أكبر بلدين مصدرين للنفط في العالم على إبرام عدد من الاتفاقيات ضمن تحالف «أوبك+».

السعودية وألمانيا تبحثان جهود وقف الحرب في غزة

وزير الخارجية استقبل نظيرته الألمانية في الرياض

الرياض: «الشرق الأوسط».. استقبل الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، في مقر الوزارة بالرياض، اليوم، وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك. وجرى خلال الاستقبال، بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين، وتكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في القضايا ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى تبادل الرؤى حيال المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وفي مقدمتها التطورات في قطاع غزة، والجهود المبذولة بشأنها. حضر الاستقبال، الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز، السفير السعودي لدى ألمانيا، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية السفير الدكتور سعود الساطي، ومدير إدارة غرب أوروبا خالد السبيعي.

السعودية تلقي القبض على 7 مواطنين أثاروا «التعصب القبلي»

نشروا مشاركات تبث الكراهية داخل المجتمع

الداخلية السعودية تحذر من المساس بالنظام العام (الشرق الأوسط)

الرياض: «الشرق الأوسط».. ألقت الجهات الأمنية السعودية القبض على 7 مواطنين بسبب ارتكابهم جرائم هددت اللحمة الوطنية، وأثارت العصبية والنعرات القبلية، وقاموا بنشر مضامين تثير الكراهية بين المكونات الاجتماعية. وقالت وزارة الداخلية السعودية، في بيان الخميس، إن الجهات الأمنية في الوزارة «قبضت على 7 مواطنين، وأحالتهم إلى النيابة العامة، وذلك لارتكابهم جرائم مُهددة للوحدة الوطنية والسلم والأمن المُجتمعي، بنشر مشاركات مثيرة للتعصب القبلي المقيت والبغضاء والكراهية في المجتمع». وحذرت «الداخلية» من «ارتكاب ما يمس بالنظام العام، ومن ذلك محاولات المساس باللحمة الوطنية أو إثارة أي نوع من العصبية والنعرات القبلية، من خلال نشر مضامين تثير التعصب بين المكونات الاجتماعية وتنشر البغضاء بين فئاته». وأكدت في بيانها أن «الجهات الأمنية تقف بحزم أمام كل من يحاول النيل من اللحمة الوطنية بإثارة النعرات القبلية المقيتة، وأن الجزاء الرادع سوف يكون مصيره».

لمناسبة «اليوبيل الفضي» لتوليه مقاليد الحكم

حمد بن عيسى يعفو عن 457 محكوماً

الراي... أصدر العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مرسوماً ملكياً سامياً شاملاً، بالعفو عن 457 محكوماً، لمناسبة «اليوبيل الفضي» لتوليه مقاليد الحكم. وذكرت «وكالة بنا للأنباء» الرسمية، مساء الأربعاء، أن «العفو الملكي يعكس حرصاً كريماً على تماسك وصلابة المجتمع البحريني وحماية نسيجه الاجتماعي». وأضافت «كما يؤكد بواجب الالتزام بمبادئ العدالة وسيادة القانون واعتبارات صون الاستقلال القضائي والتوفيق بين العقوبة من جانب والظروف الإنسانية والاجتماعية للمحكوم عليهم من جانب آخر، بالإضافة إلى إتاحة فرصة الاندماج الإيجابي في المجتمع على نحو من شأنه إعلاء قيم ومعايير حقوق الإنسان، وبما يتفق ومنهج مملكة البحرين وثقلها الإقليمي»....

الرياض تستعد لحوارات استراتيجية خليجية مع روسيا والهند

تشهد مباحثات بين دول المجلس والبرازيل

الشرق الاوسط....الرياض: غازي الحارثي.. يلتئم وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، الاثنين، بمقر الأمانة العامة في الرياض، لعقد اجتماع الدورة 161 للمجلس الوزاري الخليجي، بالإضافة لعقد اجتماعات مشتركة مع وزراء خارجية روسيا والهند والبرازيل، كلّاً على حدة. وذكر جاسم البديوي، أمين عام مجلس التعاون، الشهر الماضي، أن أجندة الاجتماع الوزاري الخليجي الـ161 ستحتوي على عدد من الملفات المتعلقة بمسيرة العمل الخليجي المشترك، وكذلك عدد من الملفات المتعلقة بالقضايا الإقليمية والدولية، مشيراً إلى أن دول المجلس ستعقد عدة اجتماعات وزارية مشتركة مع عدد من الدول، لبحث التعاون والتنسيق المشترك بينهم وتبادل وجهات النظر حول الأوضاع الإقليمية والدولية.

الحوار السابع مع روسيا

ومن المنتظر أن يعقد وزراء خارجية دول الخليج، مع نظيرهم الروسي سيرغي لافروف، الاجتماع الوزاري المشترك السابع للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون وروسيا، بعدما اتفق الجانبان في الاجتماع السابق على أهمية الحوار الاستراتيجي بينهما بما يحقق المصالح المشتركة ويعزز علاقات الصداقة، وإقرار خطة العمل المشتركة الخليجية الروسية 2023 - 2028، التي تهدف إلى تقوية العلاقات وتبادل الخبرات في العديد من الجوانب. وأكّد الجانبان، الخليجي والروسي خلال اجتماعهم السابق في يوليو (تموز) من العام الماضي في العاصمة الروسية موسكو، على تضافر كل الجهود لتحقيق السلام والأمن والاستقرار والازدهار في جميع أنحاء العالم، واحترام سيادة الدول وسلامة أراضيها واستقلالها السياسي، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها، ومواجهة التحديات والأزمات من خلال الوسائل السلمية، وتغليب لغة الحوار، وتسوية النزاعات من خلال المفاوضات، كما رحب الاجتماع بجهود دول مجلس التعاون في الوساطة بهدف تهيئة الظروف لحل سياسي للأزمة في أوكرانيا.

الحوار الاستراتيجي الأول مع الهند

وعلى الصعيد ذاته، يعقد وزراء خارجية دول الخليج، اجتماعاً للحوار الاستراتيجي مع نظيرهم الهندي سوبراهمانيام جايشانكر، وسيكون الحوار الأول من نوعه بين دول مجلس التعاون الخليجي والهند.

اجتماع وزاري مع البرازيل

كما يعقد وزراء خارجية دول الخليج، اجتماعاً مشتركاً مع نظيرهم البرازيلي ماورو فييرا الذي كان تلقى دعوة إلى هذا الاجتماع الأول من نوعه خلال زيارة البديوي إلى البرازيل في يونيو (حزيران) الماضي. ومن المتوقع خلال الاجتماع الوزاري أن يوقّع الجانبان، الخليجي والبرازيلي، على مذكرة تفاهم وخطة عمل مشتركة بين الطرفين، لتعزيز العلاقات وتطويرها.

«الوزاري الخليجي» يشهد اجتماعات مع روسيا والهند والبرازيل

الجريدة....يلتئم وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، الاثنين، بمقر الأمانة العامة في الرياض، لعقد اجتماع الدورة 161 للمجلس الوزاري الخليجي، إضافة إلى عقد اجتماعات مشتركة مع وزراء خارجية روسيا والهند والبرازيل، كلّ على حدة. وذكر الأمين العام لمجلس التعاون جاسم البديوي، الشهر الماضي، أن أجندة الاجتماع ستحتوي على عدد من الملفات المتعلقة بمسيرة العمل الخليجي المشترك، والقضايا الإقليمية والدولية، مشيراً إلى أن دول المجلس ستعقد عدة اجتماعات وزارية مشتركة مع عدد من الدول، لبحث التعاون والتنسيق المشترك بينها وتبادل وجهات النظر حول الأوضاع الإقليمية والدولية. ومن المنتظر أن يعقد وزراء خارجية دول الخليج، مع نظيرهم الروسي سيرغي لافروف، الاجتماع الوزاري المشترك السابع للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون وروسيا، بعدما اتفق الجانبان في الاجتماع السابق على أهمية الحوار الاستراتيجي بينهما بما يحقق المصالح المشتركة ويعزز علاقات الصداقة، وإقرار خطة العمل المشتركة الخليجية الروسية 2023 - 2028، التي تهدف إلى تقوية العلاقات وتبادل الخبرات في العديد من الجوانب. وأكّد الجانبان، الخليجي والروسي خلال اجتماعهما السابق في يوليو من العام الماضي في العاصمة الروسية موسكو، على تضافر كل الجهود لتحقيق السلام والأمن والاستقرار والازدهار في جميع أنحاء العالم، واحترام سيادة الدول وسلامة أراضيها واستقلالها السياسي، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها، ومواجهة التحديات والأزمات من خلال الوسائل السلمية، وتغليب لغة الحوار، وتسوية النزاعات من خلال المفاوضات، كما رحب الاجتماع بجهود دول مجلس التعاون في الوساطة بهدف تهيئة الظروف لحل سياسي للأزمة في أوكرانيا. على الصعيد ذاته، يعقد وزراء خارجية دول الخليج اجتماعاً للحوار الاستراتيجي مع نظيرهم الهندي سوبراهمانيام جايشانكر، وسيكون الحوار الأول من نوعه بين دول مجلس التعاون والهند. كما يعقد هؤلاء الوزراء اجتماعاً مشتركاً مع نظيرهم البرازيلي ماورو فييرا الذي كان تلقى دعوة لهذا الاجتماع الأول من نوعه خلال زيارة البديوي إلى البرازيل في يونيو الماضي. ومن المتوقع خلال الاجتماع أن يوقّع الجانبان، الخليجي والبرازيلي، مذكرة تفاهم وخطة عمل مشتركة لتعزيز العلاقات وتطويرها.

أمير قطر يختتم جولة أوروبية بزيارة فنلندا

الجريدة...اختتم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد جولة أوروبية بدأها الاثنين الماضي بزيارة فنلندا، حيث بحث مع الرئيس الفنلندي ألكسندر ستوب في هلسنكي، أوجه التعاون بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها، لا سيما مجالات الاستثمار والاقتصاد والطاقة والتعليم والتعاون الدولي. وشملت جولة أمير قطر زيارة كل من السويد والنرويج، إضافة إلى فنلندا، حيث بحث خلالها مع قادة الدول الثلاث التطورات الإقليمية في المنطقة، وخاصة تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وتعزيز العلاقات الثنائية.

رسالة إيرانية إلى الجيران من «الجزر الإماراتية»

قائد بحرية «الحرس» يتفقد جاهزية القوات في مضيق هرمز وأبوموسى وطنب الكبرى والصغرى

• الزيارة جاءت عشية انعقاد «الوزاري الخليجي» وبعد تأكيد أبوظبي ملكية «الدرة» للكويت والسعودية

الجريدة....في وقت دخل رد إيران على اغتيال زعيم حركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران بغيبوبة طويلة، قام قائد بحرية الحرس الثوري الإيراني، الأدميرال علي رضا تنغسيري، بزيارة إلى الجزر الإماراتية المحتلة الثلاث، طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبوموسى، في إطار جولة شملت كذلك مضيق هرمز، في خطوة زعمت وكالة فارس التابعة للحرس أنها «رسالة إلى الجيران ودول الخليج، وخليج عمان». وجاءت زيارة المسؤول العسكري الإيراني بعد أيام من تجديد الإمارات تأكيدها أن حقل الدرة هو ملك للكويت والسعودية منفردتين، وقبل أيام من الاجتماع الوزاري الخليجي المقرر الاثنين في الرياض. وكانت روسيا والصين، كل منهما على حدة، دعتا في بيانات مشتركة مع دول الخليج إيران إلى الحوار بشأن النزاع على الجزر وهو ما ترفضه طهران التي استدعت حينها سفيري روسيا والصين احتجاجاً. ونقلت وكالة «فارس» عن تنغسيري قوله: «لقد أكدنا مراراً أن رسالتنا إلى الجيران والدول الإسلامية هي الصداقة والوحدة»، مضيفاً في الوقت نفسه أن «وجود الأعداء بهذه المنطقة يهدف إلى التفرقة والفتنة»، في إشارة إلى الوجود الأميركي العسكري في المنطقة. من ناحية أخرى، أكد تنغسيري أن القوات الإيرانية بمضيق هرمز «في أفضل حالاتها العملياتية»، وذلك بعد إبقاء واشنطن تعزيزاتها العسكرية بالمنطقة. وقال للتلفزيون الرسمي إن «أحد الأهداف الرئيسية للزيارة هو تقييم الجاهزية التشغيلية للمعدات المضافة إلى الخطوط الدفاعية في الجزر ومضيق هرمز»، بما في ذلك «أنظمة الصواريخ والطائرات المسيّرة، وأحدث أنظمة الرصد والإشراف الاستخباراتي»، مبيناً أن «حالتها التشغيلية في أفضل وضع ممكن». وكان مسؤولون إيرانيون عادوا إلى رفع لهجتهم تدريجياً في الأيام الماضية بشأن هجوم إيراني مقبل ضد إسرائيل رداً على اغتيال هنية. وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، الميجور جنرال بات رايدر، الثلاثاء الماضي أن حاملات الطائرات الأميركية ستبقى في المنطقة، نظراً إلى عزم إيران شن هجمات انتقامية، مضيفاً «نأخذ هذا التهديد على محمل الجد». وكان وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أمر مجموعتين من حاملات الطائرات بالبقاء في المنطقة، في جزء يستهدف دعم إسرائيل وردع إيران. ووصلت حاملة الطائرات «يو إس إس أبراهام لينكولن» والمدمرات المرافقة لها إلى المنطقة الشهر الماضي، وكان يفترض أن تحل محل حاملة الطائرات «يو إس إس تيودور روزفلت»، لكنّ أوستن أمر ببقائهما معاً في الشرق الأوسط.

عبد الله بن زايد يبحث مع منسق أممي للشؤون الإنسانية أزمة غزة

وزير الخارجية الإماراتي يؤكد دعم بلاده الكامل للمدنيين في القطاع والتخفيف من معاناته

أبوظبي: «الشرق الأوسط».. بحث الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي ومهند هادي منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، نائب المنسق الخاص والمنسق المقيم لمكتب الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط تطورات منطقة الشرق الأوسط، والأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة، وسبل تعزيز الجهود الإقليمية والدولية للتعامل مع تداعياتها وفق آليات منسقة ومستدامة. وتطرقت محادثات الجانبين خلال اللقاء الذي عقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي إلى الأولوية الملحة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في المرحلة الراهنة، لحماية أرواح جميع المدنيين، ودعم المساعي المبذولة لمواجهة هذه الأوضاع الإنسانية الصعبة في غزة. وأكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان على التزام دولة الإمارات الراسخ تجاه الشعب الفلسطيني، والدعم الكامل لجهود منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، نائب المنسق الخاص والمنسق المقيم لمكتب الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط، الرامية إلى توفير الاستجابة الإنسانية المطلوبة لدعم المدنيين في قطاع غزة والتخفيف من معاناتهم.

السفير الأميركي في السعودية: أسعى لاستكشاف كل زاوية في المملكة

قال لـ«الشرق الأوسط»: إنه يحب «الجريش» ويقرأ حالياً سيرة الملك عبد العزيز

الرياض: عبد الهادي حبتور... أفاد السفير الأميركي لدى السعودية، مايكل راتني، بأنه يسعى إلى استكشاف المملكة بشكل أعمق، والتّعرف على شعبها وثقافته التي وصفها بأنها «فريدة ومميزة». وقال راتني، في حديث أجرته معه «الشرق الأوسط» في مقر إقامته بالرياض، إن السعوديين هم «أكثر الشعوب ودّية من بين جميع الشعوب التي تعاملت معها». وأضاف: «لقد سنحت لي الفرصة لاستكشاف كثير من مناطق المملكة، وأدهشني التّنوع الكبير الذي يتمتع به هذا البلد». ومنذ تعيينه قبل نحو سنة و3 أشهر، جال السفير في كثير من المدن والمناطق السعودية. وعن هذه التجربة، قال: «لقد حظيت بامتياز السفر في جميع أنحاء هذا البلد، ولديّ خطط لاستكشاف كل زاوية من زوايا المملكة، لقد زرت جازان، وأبها، والمدينة المنورة، والعلا، والهفوف، كما زرت الظهران وجدة، وتوجهت مؤخراً إلى الشمال، وأخطط لزيارة نيوم في وقت قريب». وتحدث راتني عن إعجابه بطبق «الجريش» الشهير في السعودية، قائلاً: «دائماً ما يسألني الناس عن ذلك، وأشعر وكأنني أخاطر بالإجابة، لكنني حقاً أحب الجريش، أعلم أنه ليس شيئاً يتذوقه كثير من الأميركيين». ولدى سؤاله عن الكتب التي يقرأها حالياً، قال راتني إنه يتصفّح حالياً كتاباً أُهدي إليه يتناول سيرة الملك عبد العزيز، بالإضافة إلى رواية عن سوريا. وتابع: «أميل إلى قراءة نحو 3 كتب في الوقت نفسه. أقرأ لأتعلم مزيداً عن المكان الذي أعيش فيه، وأحياناً أقرأ للترويح عن نفسي وللتفكير في شيء مختلف تماماً».



السابق

أخبار سوريا..والعراق..سورية: فشل حملة لجمع السلاح بحمص..فشل الحملة الأمنية بـ«تلبيسة» في العثور على سلاح ومسلحين..حظر دخول «حزب الله» إلى المدينة السورية بطلب روسي..توأمة دمشق وطهران..وتطلع لمشاريع مترو وتدوير النفايات..العراق: «الإطار التنسيقي» لتطويق «التنصت» و«سرقة القرن»..المالكي دافع عن القضاء..والحكيم دعا إلى «محاكمة القرن»..العراق يوافق على شراء 14 طائرة عسكرية من طراز «إيرباص»..

التالي

أخبار مصر..وإفريقيا..رئيس أركان القوات المصرية في رفح: مهمتنا المحافظة على حدود الدولة..رسائل مصرية حادة لإسرائيل تنذر بمزيد من التصعيد..البرهان يطالب بتصنيف «الدعم السريع» إرهابية..صالح يتهم المجموعات المسلحة بـ«تعطيل الانتقال السياسي» في ليبيا..أساتذة قانون يحذرون من فقدان الانتخابات الرئاسية التونسية «شرعيتها»..3 مرشحين للانتخابات الرئاسية الجزائرية..وتبون الأوفر حظاً للفوز بولاية ثانية..شي يتعهد بدعم إفريقيا اقتصادياً وعسكرياً ..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,289,565

عدد الزوار: 7,626,986

المتواجدون الآن: 0