أخبار اليمن..ودول الخليج العربي..العليمي: انقلاب الحوثيين المدعومين إيرانياً خلف دماراً هائلاً..واردات القمح إلى الحديدة تنخفض 54 % منذ الضربة الإسرائيلية..السعودية: نتابع بقلق بالغ تطورات الأحداث الأمنية في لبنان..الإمارات تعرب عن قلقها البالغ من الهجمات الإسرائيلية على لبنان..بايدن يعلن الإمارات ثاني شريك دفاعي لأميركا بعد الهند..«التعاون الخليجي»: الانتهاكات الإسرائيلية للبنان تهديد خطير..عُمان تنظم مؤتمراً عن التجربة العربية في التأريخ الشفوي..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 24 أيلول 2024 - 5:48 ص    التعليقات 0    القسم عربية

        


العليمي: انقلاب الحوثيين المدعومين إيرانياً خلف دماراً هائلاً..

استعرض جهود المجلس الرئاسي من أجل مستقبل اليمن..

عدن: «الشرق الأوسط».. تطرق رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، إلى حجم الدمار والمعاناة اللذين لحقا ببلاده جراء انقلاب الحوثيين المدعومين من إيران، مستعرضاً في كلمته أمام «قمة المستقبل» التي تنظمها الأمم المتحدة في نيويورك، جهود مجلس الحكم الذي يقوده لاستعادة الدولة وإنهاء الانقلاب. وأشار العليمي إلى رحلة بلاده المليئة بالمعاناة والتحديات الصعبة التي جلبتها حرب الجماعة الحوثية خلال العقد الأخير بدعم من النظام الإيراني، والتي خلفت دماراً هائلاً في جميع مناحي الحياة. وقال إن اليمن يعد إحدى كبرى الأزمات الإنسانية في العالم، وتثقله تداعيات الحرب على مختلف المستويات، بما في ذلك تعثر الوفاء بالتزاماته المرتبطة بأهداف الألفية والتنمية المستدامة، إلا أنه أكد استمرار الصمود للوفاء ببعض هذه الالتزامات. وأوضح رئيس مجلس القيادة اليمني أن جزءاً من أسباب هذا الصمود يعود إلى الدعم المستمر الذي تتلقاه الحكومة في بلاده من دول تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية والإمارات والشركاء الإقليميين والدوليين، والمنظمات التمويلية المعنية، وعلى وجه الخصوص الصندوق والبنك الدوليان. وأكد العليمي أن المجلس الذي يقوده يكافح مع الحكومة على 3 جبهات؛ الأولى تتمثل بمواجهة مشروعات العنف والتطرف والتخلف المقبلة من الماضي، بينما تتمثل الجبهة الثانية بالعمل على ترميم الآثار الفادحة التي تسببت بها الحرب على الواقع المعيش، والثالثة في السعي إلى مواكبة المستقبل قدر الإمكان. وقال: «يعمل مجلس القيادة الرئاسي مع الحكومة منذ عامين، على مواكبة أجندة قمة المستقبل، سواء على صعيد تعزيز دور المعادل التكنولوجي في البلاد كحق من حقوق الإنسان، أو من خلال تمكين المرأة، والشباب الذين أطلق من أجلهم برنامجاً طموحاً لتطوير القدرات».

محاولة الصمود

وأكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي أنه على الرغم من وطأة الحرب والأزمة التمويلية التي فاقمتها الهجمات الحوثية على المنشآت النفطية، فإن الحكومة تحقق صموداً مدهشاً بدعم من الأشقاء للوفاء بالالتزامات الحتمية، والدفع قدماً بالأفكار والمشروعات النوعية التي تحقق قدراً من الاستدامة. وأوضح أن الحكومة تعمل أيضاً مع باقي أعضاء الأسرة الدولية على بلورة استراتيجية مغايرة تجاه اليمن، تقوم على الانتقال من الإغاثة إلى التنمية، والنظر بعين الجدية إلى أجندة الشباب والمستقبل، تماماً مثلما تحرص على أجندة وقف الصراع وتحقيق السلام الشامل.

انقلاب الحوثيين في اليمن تسبب في واحدة من كبرى الأزمات الإنسانية بالعالم (أ.ف.ب)

ودعا المجتمع الدولي للوفاء بالتزاماته، وتقديم دعم أكبر للتكيف مع تغير المناخ، وبناء القدرات المحلية لتعزيز الاستدامة البيئية، ليشمل ذلك نقل التكنولوجيا كأمر حاسم في دعم الجهود المشتركة على هذا الصعيد. وكان العليمي وصل إلى نيويورك رفقة اثنين من أعضاء المجلس، هما عيدروس الزبيدي وعثمان مجلي، للمشاركة في أعمال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. وبحسب ما ذكره الإعلام الرسمي، سينقل العليمي إلى المجتمع الدولي تطورات الأزمة في بلاده بحثاً عن إسناد لتحقيق السلام ودعم الإصلاحات المالية والاقتصادية وتوضيح الآثار المترتبة على الهجمات الحوثية ضد الملاحة ومنشآت تصدير النفط في اليمن. كما سيلقي كلمة بلاده أمام قادة وممثلي الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول تطورات الوضع المحلي، والدعم الدولي المطلوب لجهود مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، من أجل إنهاء معاناة الشعب اليمني، وتحقيق السلام الشامل، وفقاً لمرجعياته الوطنية والإقليمية والدولية.

واردات القمح إلى الحديدة تنخفض 54 % منذ الضربة الإسرائيلية

تقرير أممي: الريال اليمني خسر 26 % من قيمته على أساس سنوي

الشرق الاوسط...تعز: محمد ناصر.. كشف تقرير حديث صادر عن الأمم المتحدة والحكومة اليمنية أن واردات القمح عبر ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين انخفضت بنسبة تزيد على النصف نتيجة الضربات الإسرائيلية والهجمات على السفن. كما أظهر التقرير أن قيمة العملة المحلية (الريال اليمني) في مناطق سيطرة الحكومة انخفضت 2 في المائة على أساس شهري، لتصل إلى أدنى مستوى تاريخي لها عند 1.904 ريال في مقابل الدولار الواحد في أغسطس (آب) الماضي.

واردات القمح عبر ميناء الحديدة اليمني تراجعت بأكثر من النصف (إعلام محلي)

وأكد التقرير الأممي الخاص بالسوق والتجارة في اليمن أن الريال اليمني على مدار العامين الماضيين، انخفضت قيمته في مناطق الحكومة بشكل كبير، حيث خسر 26 في المائة من قيمته على أساس سنوي، و38 في المائة مقابل متوسط ​​3 سنوات. ويعود ضعف الريال اليمني في مناطق سيطرة الحكومة في المقام الأول، وفق التقرير، إلى استنفاد احتياطيات النقد الأجنبي، والتي تفاقمت أخيراً بسبب اضطرابات القطاع المصرفي. ووفق ما أورده التقرير فقد ساعدت قواعد سعر الصرف الصارمة المفروضة في مناطق سيطرة الحوثيين في الحفاظ على استقرار سعر الصرف على الرغم من نقص الدولار، وحذر من أن الأزمة المصرفية المستمرة تشكل خطراً يتمثل في ارتفاع قيمة العملة في المنطقتين. وأظهرت البيانات الأممية زيادة في واردات المواد الغذائية إلى اليمن بنسبة 33 في المائة خلال الشهر الماضي مقارنة بأحجامها في الشهر الذي سبقه، «ولكنها ظلت أقل قليلاً من المستويات التي لوحظت قبل عام». وأوضحت البيانات أن واردات القمح زادت عبر الموانئ الرئيسية (ميناء عدن الواقع تحت سيطرة الحكومة، والصليف الخاضع لسيطرة الحوثيين)، ومع ذلك ظلت هذه الواردات أقل من مستويات الذروة في أبريل (نيسان) ومايو (أيار)، وتلك التي بلغتها في أغسطس من العام السابق.

واردات القمح ارتفعت عبر ميناء عدن الخاضع لسيطرة الحكومة اليمنية (إعلام حكومي)

وعلى النقيض من ذلك، أكدت البيانات انخفاض أحجام واردات القمح عبر ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين بشكل كبير وبأكثر من النصف (54 في المائة) على أساس شهري، وأعاد التقرير الأممي أسباب ذلك جزئياً إلى الهجمات المستمرة في البحر الأحمر على سفن العبور والهجمات الإسرائيلية الأخيرة على الميناء، والتأخير في عقود الموردين.

الوقود والسلع الأساسية

وعلى الرغم من هذه التحديات، أكد التقرير الأممي أن السلع الغذائية الأساسية والبنزين والديزل كانت متوافرة بكثرة في معظم الأسواق على مستوى اليمن، وأنه وبشكل عام، لا يُتوقع حدوث نقص كبير في الأمد القريب، بسبب زيادة بنسبة 12 في المائة في واردات القمح عبر الموانئ الثلاثة (الصليف والحديدة وعدن) منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الشهر الماضي مقارنة بالفترة نفسها خلال العام الماضي، فضلاً عن التخزين المسبق. وخلال شهري أبريل ومايو يذكر التقرير أن أسعار الوقود في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة استمرت في الارتفاع بشكل متواضع، حيث ارتفعت أسعار الديزل والبنزين بنسبة 4 في المائة مقارنة بالشهر السابق، في حين ظلت الأسعار مستقرة نسبياً في مناطق سيطرة جماعة الحوثي، لكنه أعاد أسباب هذا الاستقرار في المقام الأول إلى ضوابط الأسعار التي تفرضها الجماعة. ووفق ما جاء في التقرير، فإنه وعند مقارنة هذه الأسعار بالفترة نفسها من العام الماضي ومتوسط ​​السنوات الثلاث، فإن أسعار الديزل والبنزين في مناطق الحكومة شهدت زيادة كبيرة، حيث ارتفعت بنسبة 29 - 30 في المائة، و45 - 50 في المائة على التوالي. وعلى العكس من ذلك، شهدت مناطق الحوثيين استقراراً نسبياً على أساس سنوي، وأبلغت عن انخفاض بنسبة 9 - 12 في المائة مقارنة بمتوسط ​​السنوات الثلاث. وتُعزى الزيادة في أسعار الوقود في مناطق حكومة اليمن إلى انخفاض قيمة العملة المحلية مقابل الدولار والانخفاض الطفيف في أحجام الواردات عبر عدن وموانئ البحر العربي الأخرى خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

مراجعة أسعار السلع

وذكر مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أنه وفي ضوء السياق الاقتصادي الحالي في اليمن، وتضخم أسعار السلع الأساسية منذ آخر تحديث تم إجراؤه على قيمة سلة الأغذية الأدنى في سبتمبر (أيلول) 2022 وافق شركاء مجموعة العمل النقدية والسوقية على مراجعة وتحديث سعر السلة الغذائية الأدنى التي توزع على المستحقين للمساعدات. ووفق ما جاء في المذكرة، فإن هناك مسارين ثابتين للمساعدات النقدية متعددة الأغراض في اليمن، الأول مسار سريع وهو مرتبط بالنزوح الأخير (المساعدات النقدية متعددة الأغراض الطارئة)، ومسار منتظم لأولئك المتضررين من الأزمة (أي المساعدات النقدية متعددة الأغراض المنتظمة). وذكر المكتب الأممي أنه ومع بداية العام الحالي، قامت مجموعة العمل النقدي بتحديث قيمة السلة الغذائية، لأن التقلب المستمر في قيمة الريال اليمني، خصوصاً في مناطق سيطرة الحكومة، يؤثر على أسعار كثير من السلال الغذائية منذ التحديث الأخير قبل عامين. وأكد المكتب تدهور وضع التمويل في اليمن، مع تلقي الأمم المتحدة 61 في المائة فقط من التمويل لحسابات المساعدات النقدية متعددة الأغراض خلال العام الماضي مقابل متطلبات الميزانية البالغة 98 مليون دولار، كما تلقت 56 في المائة فقط من متطلبات حساب المساعدات النقدية متعددة الأغراض في خطة الاستجابة الإنسانية للعام الحالي. وعلى هذه الخلفية، كُلفت مجموعة العمل الفنية لميزان المدفوعات بمراجعة مكونات السلة الغذائية، وتحديث قيمة التحويلات المالية لاحقاً. إلا أنه ونظراً للاختلافات في قيمة الريال اليمني بين مناطق سيطرة الحكومة ومناطق سيطرة الحوثيين، إلى جانب السياسات النقدية المتباينة وأسعار السوق، فإن قيمة الحوالات النقدية تختلف وفقاً لذلك. ويغطي ميزان المدفوعات الحالي أسعار الغذاء والمأوى والمواد غير الغذائية والمياه والصرف الصحي والصحة والخدمات (الاتصالات والنقل)، ويتم احتسابه لتلبية الحد الأدنى الشهري من الاحتياجات الأساسية لمتوسط ​​حجم الأسرة المكونة من سبعة أفراد.

نجدد التحذير من خطورة اتساع رقعة العنف والانعكاسات الخطيرة للتصعيد على أمن المنطقة واستقرارها

السعودية: نتابع بقلق بالغ تطورات الأحداث الأمنية في لبنان

الراي... قالت وزارة الخارجية السعودية، إن المملكة تتابع بقلق بالغ تطورات الأحداث الأمنية الجارية في الأراضي اللبنانية. وجددت تحذير المملكة من خطورة اتساع رقعة العنف في المنطقة، والانعكاسات الخطيرة للتصعيد على أمن المنطقة واستقرارها. وحثت كافة الأطراف للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس والنأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر الحروب، داعية المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة للاضطلاع بأدوارهمومسؤولياتهم لإنهاء الصراعات في المنطقة. وأكدت أهمية الحفاظ على استقرار لبنان و احترام سيادته بما يتوافق مع القانون الدولي.

الإمارات تعرب عن قلقها البالغ من الهجمات الإسرائيلية على لبنان..

الراي... أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الاثنين، عن قلقها البالغ من الهجمات التي شنها جيش الاحتلال الاسرائيلي على عدة مناطق في لبنان ومن استمرار التصعيد وتداعياته على الأمن والاستقرار في المنطقة. ودعت وزارة الخارجية الاماراتية في بيان إلى ضرورة تضافر الجهود الدولية «لوقف القتال» ومنع سفك الدماء وأن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية. وأكدت الوزارة موقف الإمارات الثابت في رفض العنف والتصعيد والفعل وردود الفعل غير المحسوبة دون أدنى اعتبار للقوانين التي تحكم علاقات الدول وسيادتها والتي تعقد الموقف وتزيد مخاطر عدم الاستقرار مشددة على ضرورة حل الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية بعيدا عن لغة المواجهة والتصعيد. وكان جيش الاحتلال الاسرائيلي قد شن منذ صباح اليوم أكثر من الف غارة جوية على مختلف المناطق اللبنانية لاسيما في الجنوب ما أدى الى سقوط مئات القتلى والاف الجرحى.

بايدن يعلن الإمارات ثاني شريك دفاعي لأميركا بعد الهند

رويترز.. قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الاثنين، إن الإمارات شريك دفاعي رئيسي للولايات المتحدة، وذلك عقب محادثات مع رئيسها شملت عدة قضايا منها الحرب في قطاع غزة والاضطراب المتزايد في الشرق الأوسط. ويتيح هذا التصنيف بالتعاون العسكري الوثيق من خلال التدريبات المشتركة والمناورات وغيرها من الجهود المشتركة. ولم تمنح واشنطن هذا التصنيف من قبل سوى للهند. وفي بيان عقب لقائهما، دعا بايدن ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان إلى سرعة نقل المساعدات الإنسانية إلى غزة دون معوقات، كما عبرا عن التزامها بالسعي للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس). وفي بداية الاجتماع، قال بايدن إنه اطلع على آخر التطورات بين إسرائيل ولبنان، إذ قال مسؤولون لبنانيون إن غارات جوية إسرائيلية قتلت 492 شخصا على الأقل الاثنين. وقال بايدن "أعضاء فريقي على اتصال دائم مع نظرائهم، ونحن نعمل على تهدئة الأمور بطريقة تسمح للناس بالعودة إلى منازلهم بأمان". وتطرق البيان المشترك إلى دور الإمارات في الصراع في السودان، وأكد الجانبان على أنه لا يوجد حل عسكري للحرب التي تسببت في أكبر أزمة نزوح في العالم. والتقت نائبة الرئيس كاملا هاريس برئيس دولة الإمارات على نحو منفصل في اجتماع مغلق. وقال البيت الأبيض "عبرت نائبة الرئيس عن قلقها العميق بشأن الصراع في السودان". وأضاف البيت الأبيض " عبرت (هاريس) عن قلقها إزاء نزوح ملايين الأشخاص بسبب الحرب والفظائع التي ارتكبها المتحاربون ضد السكان المدنيين".

محمد بن زايد وبايدن يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة

الرئيسان أكدا حرص البلدين على احتواء الأزمات التي يشهدها الشرق الأوسط والحد من تفاقم الأوضاع الإنسانية

أبوظبي - واشنطن: «الشرق الأوسط».. في أول زيارة له بعد توليه مقاليد الرئاسة في الإمارات بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات والرئيس الأميركي جو بايدن العلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين والعمل المشترك على تعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات بما يحقق مصالحهما المشتركة، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك. وجاءت تلك المباحثات خلال استقبال جو بايدن في البيت الأبيض الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق له في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس الإماراتي إلى الولايات المتحدة، حيث رحب الرئيس الأميركي بالشيخ محمد بن زايد، مؤكداً أهمية الزيارة في تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين على جميع المستويات. واستعرض الطرفان آفاق التعاون وأهمية توسيع مجالاته، خصوصاً الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وعلوم الفضاء، إضافة إلى الطاقة المتجددة ومواجهة التغير المناخي والأمن الغذائي وحلول الاستدامة... وغيرها من الجوانب التي تخدم رؤية البلدين تجاه تحقيق مستقبل أكثر تقدماً وازدهاراً للجميع، وذلك في إطار العلاقات التاريخية التي تمتد إلى أكثر من 50 عاماً، والشراكة المتنوعة والممتدة التي تجمع البلدين. كما بحث الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك تركزت حول التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها الأزمة الإنسانية في قطاع غزة والجهود المبذولة تجاه وقف إطلاق النار في القطاع بما يسمح بتدفق المساعدات الإنسانية الكافية دون عوائق، واحتواء التصعيد في المنطقة، ما يهدد أمنها واستقرارها. وثمَّن رئيس الإمارات وفقاً لما جاء في وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، في هذا السياق مبادرة الرئيس جو بايدن وجهود الوساطة المشتركة التي تقوم بها الولايات المتحدة ومصر وقطر للتوصل إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، والإفراج عن الأسرى والمحتجزين من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مؤكداً أهمية مواصلة هذه الجهود بوصفها خطوة أولى في الطريق نحو استئناف المسار السياسي لتحقيق السلام الشامل والعادل والدائم الذي يقوم على أساس «حل الدولتين»؛ ما يضمن الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة كافة. وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن الإمارات والولايات المتحدة تجمعهما علاقات صداقة وتحالف استراتيجي متين تقوم على أسس راسخة من الثقة والاحترام المتبادلين والمصالح المشتركة، إضافة إلى ارتكازها على تاريخ طويل من التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية... وغيرها. كما شدد على حرص الإمارات على مواصلة تعزيز تعاونها مع الولايات المتحدة الأميركية في ظل رؤاهما المشتركة بشأن العمل من أجل السلام والاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط والعالم، وبناء موقف دولي فاعل تجاه التحديات العالمية المشتركة، وذلك انطلاقاً من نهج دولة الإمارات الثابت تجاه دعم الاستقرار والسلام والتنمية على المستويين الإقليمي والعالمي من خلال العمل الدولي الجماعي متعدد الأطراف. وأكد الجانبان خلال اللقاء حرصهما على مواصلة تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين في ظل الاهتمام الذي توليه قيادتاهما لتطوير هذه العلاقات بما يحقق مصالحهما المشتركة. كما أكد الجانبان في ختام لقائهما حرص البلدين على بذل مزيد من الجهود لاحتواء الأزمات التي تشهدها المنطقة، والحد من تفاقم الأوضاع الإنسانية فيها، ودعم أسس أمنها واستقرارها.

البديوي طالب المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف الأعمال الاستفزازية وتجنب تصاعد التوترات

«التعاون الخليجي»: الانتهاكات الإسرائيلية للبنان تهديد خطير قد يؤدي إلى تفجر الأوضاع في المنطقة

الراي... أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي، أن الانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلية في الأراضي اللبنانية تمثل تهديداً خطيراً قد يؤدي إلى تفجر الأوضاع في المنطقة. وأشار إلى أن هذه التصرفات تشكل انتهاكاً واضحاً للقوانين والأعراف والمواثيق الدولية، وتعرض الأمن والسلم الإقليميين للخطر، مطالباً المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف هذه الأعمال الاستفزازية وتجنب تصاعد التوترات. وأعرب الأمين العام عن دعم مجلس التعاون الثابت لسيادة لبنان وسلامة أراضيه وأمنه واستقراره، مشدداً على ضرورة تعزيز جميع الجهود الدولية لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة.

عُمان تنظم مؤتمراً عن التجربة العربية في التأريخ الشفوي

بالتعاون مع مؤسسة «وثيقة وطن» السورية

مسقط: «الشرق الأوسط».. انطلقت، الاثنين، في العاصمة العمانية مسقط، أعمال المؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي «المفهوم والتجربة عربيّاً» الذي تنظّمه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بالتعاون مع مؤسسة «وثيقة وطن» السورية، بمشاركة نخبة من الباحثين والدارسين في مجال التوثيق من داخل سلطنة عُمان وخارجها، وتستمر ثلاثة أيام. ويناقش المؤتمر الكثير من الموضوعات والقضايا المتعلقة بالتأريخ الشفوي عبر ثلاثة محاور رئيسية، وهي: المحور النظري، ويناقش مفهوم التأريخ الشفوي عربيّاً، والمحور العلمي، ويتناول التجارب العربية الإقليمية والعالمية (المنهج والمنتج)، والمحور المستقبلي، ويتطرق إلى آفاق التجربة العربية في التأريخ الشفوي. ويهدف المؤتمر إلى دراسة إشكالية وتحديات التأريخ الشفوي ضمن خصوصية المجتمعات العربية، وتعميق الوعي بأهمية الوثيقة الشفوية في الكتابة التاريخية العربية المعاصرة، والاطلاع على تجارب التأريخ الشفوي في العالم العربي، وبحث سبل التعاون وتفعيل العمل المشترك في المشاريع والدراسات المتخصصة، إضافة إلى إمكانات استثمار منهجية التأريخ الشفوي ضمن المناهج الدراسية، وبحث سبل تطوير التجربة العربية في التأريخ الشفوي. ويتضمن المؤتمر الكثير من أوراق العمل والعروض المرئية والجلسات النقاشية المتخصصة التي تناقش التحديات والآفاق المستقبلية للتأريخ الشفوي، بمشاركة أكثر من 25 متحدثاً من داخل سلطنة عُمان وخارجها. وقال الدكتور حمد بن محمد الضوياني، رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، في كلمته إن الهيئة دأبت على التعريف بالجوانب الحضارية والتاريخية والثقافية والفكرية لسلطنة عُمان وتاريخها «الذي أنجزه العُماني على مر العصور وأضحى سجلاً حافلاً قائماً على تجربة إنسانية عُمانية امتدت إلى الأجيال الحاضرة التي يتوجب استمرارها من خلال بناء أجيال متعاقبة من أبناء عُمان يتسلحون بالعلم والمعرفة ومواكبة التقدم العلمي والحضاري». وأكد أن الوثيقة الشفوية يعتمد عليها التأريخ الشفوي في كتابة التاريخ، وهي مصدر من مصادر الذاكرة التي تحظى بمنزلة خاصة من بين مصادر المؤرخ، وزادت خصوصيته في الوقت الراهن لإسهامه في تفسير التاريخ المباشر بوصفه تاريخاً عاشه المؤرخ، ويجب أن يخضع إلى تقنين صارم في النقد التاريخي وإجراء الحوارات وتسجيلها وتدوينها وكتابتها في إطار استعمالها من قِبل المؤرخين والباحثين. وأشار إلى أنَّ الوثائق المكتوبة، ومع مرور الزمن، شكَّلت مصدراً مهماً وأصبح الاعتماد عليها أساساً في كتابة التاريخ، وأضحت تشكّل جدلاً قائماً بين المؤرخين حول قيمة التأريخ الشفوي ومدى استيعابه لمنجزات البحث العلمي الدقيق وتراكماته، وبنظرة خاصة نجد أن المؤرخين في القرون الماضية اعتمدوا بشكل واسع على المادة الشفوية، بل أن جزءاً من التراث العربي المدون في ميادين كثيرة كان تراثاً شفوياً قوامه التداول والرواية الشفوية واعتد به مؤرخون كبار في البلاد الإسلامية. من جانبها، قالت الدكتورة بثينة شعبان، المستشارة الخاصة في الرئاسة السورية، ومؤسسة ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة «وثيقة وطن»، في كلمتها: «إنَّ التأريخ الشفوي يحظى باهتمام في عدد غير قليل من البلدان العربية، منها فلسطين وليبيا وبعض دول المغرب العربي وسلطنة عُمان التي أسست دائرة التوثيق الشفوي ضمن هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية منذ عام 2007، إلا أننا في المنطقة العربية لم نستكشف بعد كامل أدوار وإمكان الوثيقة الشفوية ولم نختبر بعد العمل المؤسساتي التخصصي في ميادين العلوم التاريخية والإنسانية بكل ما يستدعيه هذا الميدان من بحث في الخصوصيات المجتمعية وما يترتب عليها من تكيفات منهجية ومعرفية». وأضافت: «إن التأريخ الشفوي، الذي يناقش السرديات التاريخية السائدة ويؤسس لسرديات مغايرة حيناً ومنافسة في بعض الأحيان، يحظى بمكان محوري في شبكة علاقات القوة الكامنة في إنتاج وإعادة إنتاج المعرفة وسد الثغرات المعرفية بخصوص الماضي وعلاقته بالحاضر والمستقبل». وذكرت أن في عام 2021، كان اللقاء بين هيئة الوثائق والمحفوظات في سلطنة عُمان ومؤسسة «وثيقة وطن» في سورية، أسفر عن توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين في دمشق عام 2023، للتعاون وتبادل الخبرات والمعارف في صورة عمل عربي مشترك ومستمر في التأريخ الشفوي.

أعمال المؤتمر

وشهد اليوم الأول من أعمال المؤتمر جلسة واحدة أدارها الدكتور طالب بن سيف الخضوري، ونوقش خلالها المحور النظري الذي جاء بعنوان «مفهوم التأريخ الشفوي عربيّاً» من خلال خمس أوراق عمل، قدّم الورقة الأولى الدكتور مأمون وجيه، الأستاذ بكلية دار العلوم جامعة الفيوم في مصر، عنوانها «التاريخ اللغوي بين الرواية الشفهية والتدوين». وقال الدكتور مأمون وجيه إن الرواية الشفهية تمثل المصدر الأقدم لنقل المعرفة اللغوية، حيث كانت المجتمعات تعتمد على الحكي والقصص والأنشطة الشفهية؛ للحفاظ على تراثها اللغوي والثقافي، ومع تطور الكتابة والتدوين، أصبحت اللغة مكتوبة بشكل رسمي في السجلات والكتب؛ مما أتاح حفظها ونقلها بشكل أكثر دقة واستمرارية، وتبرز أهمية دراسة التاريخ اللغوي من خلال الرواية الشفهية والتدوين. وتناول الدكتور سامي مبّيّض، وهو كاتب ومؤرخ ورئيس مجلس أمناء مؤسسة «تاريخ دمشق»، في ورقة العمل الثانية «محاولات تدوين التاريخ الشفهي في سوريا» من خلال تجربتين منفصلتين: الأولى كانت للفنان مصطفى هلال سنة 1948، الذي جال على كبار السن من فناني القرن التاسع عشر، ودوّن ذكرياتهم الشعبية الموسيقية، أما التجربة الأخرى فكانت للمؤرخ السوري يوسف أبيش، عندما حاول إضفاء شيء من المنهجية على التأريخ الشفهي أثناء عمله في الجامعة الأميركية في بيروت في منتصف ستينات القرن العشرين وسجل ذكريات نزار قباني ورئيس الوزراء الأسبق حسني البرازي. وجاءت الورقة الثالثة بعنوان «خصوصية الثقافة الشفوية في التاريخ العربي في ظل مفهوم التاريخ الشفوي المعاصر – دراسة تاريخية تحليلية» للدكتور حسين المناصيري، دكتور طرائق تدريس التأريخ بكلية التربية بجامعة القادسية في العراق، الذي أكد أن لكل أمة من الأمم خصوصياتها الثقافية في شتى مجالاتها المختلفة، وإذا ما تقصّينا الثقافة عموماً والثقافة الشفوية في التاريخ العربي وهي مجال الدراسة الحالية على وجه الخصوص، فإن للعرب خصوصيتهم الثقافية في السرد لأحداث تنقل شفاهاً منذ حقب موغلة في الزمن، وهو الأساس الذي قام عليه التأريخ العربي قبل الإسلام وبعده. وحملت ورقة العمل الرابعة عنوان «التأريخ الشفوي في الهيستوريوغرافيا العربية: رهانات نقل المعرفة وتوطينها» قدمها الدكتور محمد سعيد الطاغوس، عضو الهيئة التدريسية في قسم الفلسفة بجامعة دمشق وعضو مجلس أمناء مؤسسة «وثيقة وطن»، في سورية. وذكر أن ورقته هدفت إلى بدء نقاش حول رهانات تجربة التأريخ الشفوي وعلاقتها بتحديات الكتابة التاريخية العربية، ودراسة خصوصية التأريخ الشفوي بصفته حقلاً ينتمي إلى العلوم الإنسانية والتاريخية، ومكوناته وقضاياه الإبستمولوجية. واختتمت أوراق العمل الدكتورة عائشة بنت حمد الدرمكية، أستاذ مساعد اللغة العربية وآدابها في الجامعة العربية المفتوحة بسلطنة عُمان، بعنوان «الاستثمار في التراث الثقافي». وقالت الدكتورة الدرمكية إن الثقافة تمثل أحد أهم مرتكزات التنمية، وهي أصل من أصول الأمم ومكانتها وحضارتها الإنسانية، والعمل على استدامتها قائم على اعتبارها قدرة إبداعية، ومحرّكاً أساسياً من محركات التنمية في القطاعات التنموية كلها.



السابق

أخبار سوريا..والعراق..سوريا: المقداد نائباً للأسد..ولادة الحكومة السورية الجديدة برئاسة الجلالي..هل يمنح عفو الرئيس السوري عن الهاربين تركيا فرصة للتطبيع وعودة اللاجئين؟..فصائل عراقية تزيد انخراطها وبغداد تتخوف من «الانتقام»..رجال دين عراقيون يدخلون على التصعيد بين «حزب الله» وإسرائيل..العراق يدعو لـ«اجتماع طارئ» للوفود العربية في الأمم المتحدة..الأردن يُعلّق الرحلات الجوية إلى بيروت حتى إشعار آخر..

التالي

أخبار مصر..وإفريقيا..مصر تُحذّر من «حرب إقليمية شاملة»..الصومال يتسلم شحنة ثانية من الأسلحة المصرية..تأكيد مصري صومالي إريتري على احترام وحدة الأراضي الصومالية..التوتر يتصاعد في القرن الأفريقي على خلفية الاحتقان المصري - الإثيوبي..السودان..«استراحة محارب» في الفاشر..ليبيا: البعثة الأممية تستأنف وساطتها لحل أزمة «المركزي»..الجزائر: تبون يبدأ ولايته الثانية بإعلان «حرب على لوبيات الاستيراد»..ارتفاع حصيلة الفيضانات في المغرب إلى 10 قتلى..العثور على 30 جثة داخل قارب قبالة سواحل داكار..

محطات الصراع الإيراني - الإسرائيلي..من «حرب الظل» إلى المواجهة المباشرة..

 الخميس 17 تشرين الأول 2024 - 5:09 ص

محطات الصراع الإيراني - الإسرائيلي..من «حرب الظل» إلى المواجهة المباشرة.. لندن: «الشرق الأوسط».. … تتمة »

عدد الزيارات: 174,357,153

عدد الزوار: 7,755,473

المتواجدون الآن: 0