أخبار عربية..الدفاعات السورية تتصدى لصواريخ إسرائيلية فوق طرطوس..«جيش الاحتلال»: 40 ألف مقاتل يتواجدون بالقرب من «مرتفعات الجولان»..قاآني يطلب من «الإطار التنسيقي» تخفيف الانتقادات للسوداني..العاهل الأردني: التهجير القسري للفلسطينيين «جريمة حرب»..رويترز: إيران تتوسط لإرسال صواريخ «ياخونت» البحرية الروسية المتطورة للحوثيين..الحوثيون يفرضون على «مؤتمر صنعاء» التبرؤ من عناصره..بن فرحان يبحث مع بوحبيب التطورات الراهنة على الساحة اللبنانية..السعودية تحذّر من خطورة اتساع رقعة العنف في المنطقة..الكويت: تعديلات تحرم «الأزواج الأجانب» من الجنسية بالتبعية..محمد بن زايد يلتقي بلينكن وسوليفان ويبحث العلاقات الاستراتيجية وقضايا المنطقة..

تاريخ الإضافة الأربعاء 25 أيلول 2024 - 5:48 ص    عدد الزيارات 323    التعليقات 0    القسم عربية

        


الدفاعات السورية تتصدى لصواريخ إسرائيلية فوق طرطوس..

بيروت: «الشرق الأوسط».. قالت مصادر بالجيش السوري لرويترز إن الدفاعات الجوية السورية اعترضت صواريخ يشتبه أنها إسرائيلية كانت تستهدف مدينة طرطوس الساحلية على البحر المتوسط، وذلك بعد أن قال شهود عيان إنهم سمعوا دوي عدة انفجارات.

«جيش الاحتلال»: 40 ألف مقاتل يتواجدون بالقرب من «مرتفعات الجولان»

• أتوا من العراق واليمن وسوريا وينتظرون دعوة نصر الله

الجريدة....قالت صحيفة «هآرتس» العبرية، اليوم الثلاثاء، إن «الجيش الإسرائيلي يتابع بقلق قدوم نحو 40 ألف مقاتل أتوا من دول مختلفة بما في ذلك العراق واليمن وسوريا ويتواجدون بالقرب من مرتفعات الجولان». وأضافت الصحيفة العبرية أن «المقاتلين ينتظرون دعوة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله للانضمام إلى القتال». وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه على الرغم من أنهم ليسوا مقاتلين محترفين بشكل خاص، إلا أن هذا أمر مثير للقلق، موضحاً أنه شاهد وعاين ما يمكن أن تفعله قوة مكونة من 2000 إلى 3000 رجل مسلح عندما تفاجئ مستوطنة وتهاجمها. وقالت «هآرتس» إن السلطات في تل أبيب وبالرغم من الإضرار بقدرات حزب الله الصاروخية وإلحاق الضرر بعناصره وقتل المئات من أعضاءه منذ بداية الحرب في العام الماضي، بما في ذلك مقاتلون من وحدات النخبة، تعتقد أن نصر الله لن يجد صعوبة في تجنيد عدد كبير من المقاتلين ضد إسرائيل. وصرح مسؤول إسرائيلي كبير «إذا لزم الأمر سنتحرك في سوريا أيضا لنوضح لدمشق بشكل أفضل أننا لم نعد نقبل وجودهم هناك»...

قاآني يطلب من «الإطار التنسيقي» تخفيف الانتقادات للسوداني

أكّد أهمية استقرار العراق في هذا التوقيت

الشرق الاوسط...قالت مصادر عراقية إن قائد «فيلق القدس» الإيراني إسماعيل قاآني طلب من قادة سياسيين عراقيين، الأسبوع الماضي، تخفيف حدة الانتقادات لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني الذي يواجه مكتبه اتهامات بالتجسس، وذلك في مسعى لتعزيز الاستقرار في العراق فيما الصراع محتدم في منطقة الشرق الأوسط. ونقلت وكالة «رويترز» عن 7 مصادر عراقية متقاطعة، منهم أعضاء في أحزاب سياسية التقى قادتها مع قاآني، أن قائد «فيلق القدس» طلب من القادة السياسيين ذلك خلال زيارة إلى بغداد. وأكد دبلوماسي آخر هذه الرواية. وطلبت جميع المصادر عدم ذكر أسمائها لأن الاجتماعات كانت شخصية. وتعكس هذه الخطوة، التي تهدف إلى عدم إضعاف السوداني، مخاوف إيران إزاء عدم الاستقرار في العراق، حيث تملك طهران نفوذاً قوياً عبر الفصائل المسلحة والأحزاب الشيعية. وكان قاآني طلب من القادة السياسيين في «الإطار التنسيقي»، وهو تجمع لأحزاب شيعية اختار السوداني لتولي منصبه، ألا يقوضوا منصب رئيس الوزراء وسط اتهامات بتجسس مكتبه على مسؤولين وسياسيين عراقيين كبار في ما عرف بـ«فضيحة التنصت». وقال قاآني إن الاستقرار في العراق أمر حيوي وسط حالة العنف التي تشهدها المنطقة. ويواجه السوداني تحديات كبيرة في فترة حساسة تسبق الانتخابات، إذ يسعى إلى إعادة بناء الاقتصاد المتضرر من الصراعات التي شهدها العراق على مدى عقود. وفي الوقت ذاته، عليه أن يوازن بين تأثير الفصائل المسلحة المتحالفة مع إيران والتفاوض على خروج القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق. وقال رناد منصور من مركز «تشاتام هاوس للأبحاث» في لندن إن إيران ترغب في تهدئة التوتر في العراق قبل الانتخابات البرلمانية المقررة عام 2025، وذلك لأن الخلافات الداخلية تتحول في كثير من الأحيان إلى أعمال عنف. وأضاف: «إيران تمر بوقت حرج. فبينما هي تحاول الرد على العدوان الإسرائيلي، تتقاتل الفصائل في العراق بطريقة تسبب زعزعة للاستقرار. وآخر ما تريده إيران في الوقت الراهن هو فوضى سياسية في العراق». وهذه ليست المرة الأولى التي يتدخل فيها قاآني في العراق في وقت الأزمات. ففي فبراير/ شباط، طلب قاآني من الفصائل المسلحة المتحالفة مع إيران في العراق وقف الهجمات على القوات الأميركية بعدما أدت ضربة شنها فصيل على قاعدة أميركية في الأردن على الحدود الغربية للعراق إلى مقتل 3 جنود أميركيين، وبالفعل لم تقع أي هجمات لعدة أشهر بعد ذلك.

السوداني يقيم جسراً إغاثياً ويمدد سمات الإقامة ودخول اللبنانيين إلى العراق

بحث مع بلينكن وقف الحرب وملف الانسحاب

الشرق الاوسط...بغداد: حمزة مصطفى.. وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الثلاثاء، بتمديد سمة دخول المواطنين اللبنانيين المتواجدين في العراق واستثنائهم من قانون إقامة الأجانب، فيما بحث مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ملف الانسحاب الأميركي من العراق ووقف حرب لبنان. وجاء في بيان للمكتب الإعلامي للسوداني، الذي يشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن السوداني «وجّه بتمديد سمة دخول المواطنين اللبنانيين المتواجدين في العراق دون الحاجة إلى السفر لمدة ثلاثين يوماً، وتمدد مرة أخرى، استناداً إلى أحكام قانون إقامة الأجانب رقم (76 لسنة 2017)، بسبب ما يمر به لبنان من ظروف حرب قاهرة». كذلك وجه بحسب البيان «بإعفاء المواطنين اللبنانيين المخالفين بالوقت الحاضر من العقوبات المنصوص عليها بالقانون أعلاه، واستمرار منح سمات الدخول مجاناً للمواطنين اللبنانيين الواصلين إلى المنافذ الحدودية العراقية». وعزا البيان سبب صدور تلك القرارات «للظروف الصعبة التي يمر بها الشعب اللبناني، الذي يتعرض منذ أيام إلى عدوان صهيوني مجرم، وتضامناً وإسناداً من العراق، حكومة وشعباً، مع الأشقاء في لبنان». إلى ذلك؛ بحث السوداني في مقر إقامته في نيويورك مساء الاثنين مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ضرورة بذل كل الجهود اللازمة لإخماد الحرب في المنطقة، من خلال «وقف العدوان المستمر في غزة ولبنان». وقال بيان للمكتب السوداني إن الأخير استقبل «وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في مقر إقامته بنيويورك، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها التاسعة والسبعين»، مضيفاً أنه «جرى خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون المشترك، في مختلف المجالات، وكذلك مناقشة آخر التطورات التي تشهدها المنطقة فيما يتعلق بالتصعيد الأخير في لبنان». وأكد السوداني أن «العالم والمنطقة يمرّان بوقت عصيب، وقد سبق للعراق أن حذّر مراراً من مغبّة نشوب حرب شاملة يمكن أن تندلع في أي وقت بسبب انعدام الحلول من جانب المجتمع الدولي ومؤسساته المعنية»، مشدداً على ضرورة «قيام الأمم المتحدة بواجباتها ومسؤولياتها تجاه ما تتعرض له غزة ولبنان من جرائم عدوانية تستهدف المدنيين، ولا سيما النساء والأطفال». وتناول اللقاء بحث «مجالات التعاون الثنائي في قطاع الطاقة، ومناقشة ملف التحالف الدولي وتواصل الحوارات لإنهاء تواجده في العراق، والانتقال إلى بناء علاقات تعاون ثنائية مع دول التحالف، في مختلف المجالات والقطاعات». وتأتي مباحثات السوداني مع بلينكن التي تضمنت أيضاً آفاق التعاون المستقبلي بعد يوم من دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر البرلمان العراقي إلى إصدار قرار يدعو الحكومة إلى العمل على خفض التمثيل الدبلوماسي مع واشنطن. وفيما لم يتبين بعد موقف البرلمان من هذه الدعوة، فإنها تبقى غير ملزمة للحكومة العراقية ما لم تصدر كقانون. وكان البرلمان العراقي أصدر قراراً في السادس من يناير (كانون الثاني) عام 2020 بإخراج القوات الأميركية من العراق بعد ثلاثة أيام من الغارة الأميركية التي أدت إلى مقتل قائد فيلق القدس في «الحرس الثوري الإيراني» قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة «الحشد الشعبي» أبو مهدي المهندس، ولم تنفذه الحكومة العراقية بسبب وجود اتفاقية سابقة تنظم العلاقة مع الأميركان، وهي اتفاقية «الإطار الاستراتيجي» الموقعة بين البلدين عام 2008 التي صادق عليها البرلمان.

مساعدات وصواريخ

إلى ذلك، وبعد دعوة المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني إلى مساعدة لبنان بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على الجنوب اللبناني، تواصلت الفعاليات الرسمية والشعبية في العراق، سواء لجهة جمع التبرعات أو إرسال المساعدات، فضلاً عن الجسرين الجوي والبري اللذين أمر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بإقامتهما. وفيما تبرع زعيم التيار الصدري بمبلغ 25 مليون دينار عراقي (نحو 22 ألف دولار أميركي للبنان)، فإنه دعا أصحاب المواكب الحسينية في العراق إلى فتحها أمام النازحين اللبنانيين الفارين من الأحداث التي تشهدها بلادهم. وكتب الصدر في تغريدة على منصة «إكس» الثلاثاء، قائلاً: «أدعو إخوتي أصحاب المواكب على طريق كربلاء لفتح مواكبهم أمام النازحين من لبنان وحسب الحاجة». ودعا أيضاً «الجميع، وخصوصاً ذوي رؤوس الأموال من غير الفاسدين إلى جمع التبرعات المالية حصراً لفتح مواكب في لبنان وسوريا لمساعدة الجرحى والنازحين». في السياق نفسه، أعلنت العتبتان «العلوية والحسينية» عن الاستعداد لاستقبال اللبنانيين المهجرين جراء الحرب، مبينتين في بيانين منفصلين أن ما تقومان به يأتي «امتثالاً لتوجيهات المرجعية الدينية العليا، وانطلاقاً من الواجب الديني والأخلاقي والإنساني». في سياق ذلك؛ أعلنت الفصائل العراقية المسلحة، الثلاثاء، استهداف كريات شمونة بعدد من الصواريخ. وذكرت الفصائل في بيان لها أنه «دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة ودفاعاً عن لبنان ‏وشعبه، قصف مجاهدو (المقاومة الإسلامية) يوم الثلاثاء مستعمرة كريات شمونة ‏بصليات من الصواريخ».

العاهل الأردني: التهجير القسري للفلسطينيين «جريمة حرب»

نيويورك: «الشرق الأوسط».. استبعد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم (الثلاثاء)، إمكانية تحوّل بلاده إلى «وطن بديل» للفلسطينيين، محذّراً من أن تهجيرهم قسرياً من قِبل إسرائيل سيشكّل «جريمة حرب». وندد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بمن وصفهم بـ«المتطرفين الذين يروجون باستمرار لفكرة الأردن كوطن بديل»، مؤكداً أن «هذا لن يحدث أبداً. ولن نقبل أبداً بالتهجير القسري للفلسطينيين، فهو جريمة حرب». ودعا الملك المجتمع الدولي إلى تبني آلية لحماية الفلسطينيين «في جميع الأراضي المحتلة»، مضيفاً أن «من شأن ذلك توفير الحماية للفلسطينيين والإسرائيليين من المتطرفين الذين يدفعون بمنطقتنا إلى حافة حرب شاملة». كما حضّ المجتمع الدولي على الانضمام إلى «جهد إغاثي ضخم لإيصال الغذاء والمياه النظيفة والدواء وغيرها من الإمدادات الحيوية لمن هم في أمسّ الحاجة إليها» في قطاع غزة، حيث ما زالت الحرب متواصلة منذ عام. وأضاف: «بعد مضي عام تقريباً على هذه الحرب، أثبت عالمنا فشله سياسياً، ولكنّ هذا لا يستوجب أن تخذل إنسانيتنا أهل غزة بعد الآن».

قائد القوات المشتركة ووزير الدفاع اليمني يبحثان أوجه التعاون المشترك

الرياض: «الشرق الأوسط».. بحث الفريق الركن فهد السلمان، قائد القوات المشتركة، والفريق الركن محسن الداعري، وزير الدفاع اليمني، الثلاثاء، أوجهَ التعاون المشترك ودعم قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن؛ لتحقيق الأمن والاستقرار للشعب اليمني. جاء ذلك خلال استقبال قائد القوات المشتركة لوزير الدفاع اليمني، حسب ما بثته وزارة الدفاع السعودية عبر حسابها الرسمي على منصة «إكس».

رويترز: إيران تتوسط لإرسال صواريخ «ياخونت» البحرية الروسية المتطورة للحوثيين

نيويورك: «الشرق الأوسط».. قالت ثلاثة مصادر غربية وإقليمية إن إيران تتوسط في محادثات سرية جارية بين روسيا وجماعة الحوثي اليمنية لنقل صواريخ مضادة للسفن إلى الجماعة المسلحة، وهو تطور يسلط الضوء على العلاقات المتنامية بين طهران وموسكو. ووفقا لرويترز، قالت سبعة مصادر إن روسيا لم تقرر بعد نقل صواريخ «ياخونت»، المعروفة أيضا باسم «بي-800 أونيكس»، والتي قال خبراء إنها ستسمح للجماعة المسلحة بضرب السفن التجارية في البحر الأحمر بدقة أكبر وزيادة التهديد للسفن الحربية الأميركية والأوروبية التي تدافع عن السفن التجارية.

الحوثيون يفرضون على «مؤتمر صنعاء» التبرؤ من عناصره

عقب إقصاء الحزب من الشراكة واستهداف مؤيديه بالاعتقال

قيادات جناح حزب «المؤتمر الشعبي» في صنعاء خاضعون لبطش الحوثيين (إكس)

الشرق الاوسط..تعز: محمد ناصر... بعد ثمانية أعوام من تحالف جناح حزب «المؤتمر الشعبي» في صنعاء مع الحوثيين، بدأت الجماعة مرحلة جديدة من استهداف الحزب الذي أسسه الرئيس الراحل علي عبد الله صالح، حيث فرضت عليه التبرؤ من عناصره وقياداته الداعين إلى الاحتفال بذكرى «ثورة 26 سبتمبر»/أيلول التي كانت أطاحت أسلاف الجماعة في 1962. هذا الاستهداف لجناح الحزب في صنعاء، جاء بعد أن أقصته الجماعة من حكومتها الانقلابية الجديدة، وأقالت الكثير من المحسوبين عليه في المؤسسات الحكومية بحجة ما تسميه «التغييرات الجذرية».

الحوثيون يواصلون استهداف جناح حزب «المؤتمر» بغرض إضعافه (إعلام محلي)

ومنذ مقتل صالح على يد الجماعة الحوثية في نهاية 4 ديسمبر (كانون الأول) 2017، أصبح جناح حزب «المؤتمر الشعبي» في صنعاء تحت رحمة الجماعة التي قيَّدت ممتلكاته وأرغمت وسائل إعلامه على العمل وفق سياستها، وفرضت قيوداً مشددة على أنشطته الحزبية واجتماعاته. وذهبت الجماعة أخيراً إلى شنّ حملات اعتقال استهدفت قيادات في الحزب وأنصاره في خمسٍ من المحافظات على خلفية دعواتهم للاحتفال بذكرى الثورة اليمنية (26 سبتمبر 1962) قبل أن تفرض على قادة الحزب التبرؤ من المعتقلين أو ممن سيتم اعتقالهم لاحقاً. وخرجت قيادة جناح حزب «المؤتمر الشعبي» في صنعاء ببيان يدين المعتقلين، ويتماهى مع مواقف الحوثيين؛ إذ أكدت «حرصها على وحدة وتماسك الجبهة الداخلية ورفضها المساس بحالة الاستقرار والسكينة العامة»، ودعت أنصار الحزب إلى «عدم الانجرار وراء الدعايات والدعوات والتجمعات المشبوهة التي لن تفيد أحداً». ولم يكتفِ البيان بذلك، بل أكد أن «الاحتفالات بأعياد الثورة يجب أن تتم وفقاً لما يقرّه القانون وليس في الشوارع والإضرار بالممتلكات العامة والخاصة». وأضاف: «إن من يقوم بأعمال تخل بالأمن والاستقرار تحت أي مسمى، لا يمثل (المؤتمر الشعبي) العام وإنما يمثل نفسه».

إقصاء واستحواذ

وفي حين يقول الحوثيون إن إزاحة جناح «المؤتمر الشعبي» من الحكومة الانقلابية التي لا يعترف بها أحد، جاء في سياق التغييرات الجذرية ومكافحة الفساد، فإن الأوساط السياسية، تؤكد أن الهدف كان إبعاد المشاركة الشكلية للحزب من الحكومة والمواقع الأخرى، واستحواذ سلالة الحوثي على السلطة في تلك المناطق. وتوقعت المصادر توجيه ضربات أخرى للحزب الذي يوصف، بأنه أحد أكبر الأحزاب السياسية في البلاد والأكثر شعبية. وطالت حملة الاعتقالات التي تنفذها مخابرات الحوثيين أخيراً، أعضاء في اللجنة الدائمة لحزب «المؤتمر الشعبي» (اللجنة المركزية)، ونشطاء ووجهاء قبائل وصحافيين مستقلين.

وجهاء القبائل لم يُستثنوا من الاعتقالات الحوثية (إعلام محلي)

وقدّرت المصادر وجود أكثر من 200 معتقل معظمهم في محافظة إب (193 كيلومتراً جنوب صنعاء) والتي أصبحت مركزاً لمعارضة حكم الجماعة، وتوقعت، أن يرتفع العدد خلال اليومين المقبلين، حيث ترتفع الأصوات الداعية للنزول إلى الشوارع للاحتفال بالمناسبة. وامتدت اعتقالات الحوثيين في الأيام الماضية، إلى محافظات ذمار والحديدة وعمران بعد محافظتي إب وصنعاء، حيث نفذت مخابراتهم حملة اعتقالات شملت قيادات ونشطاء وصحافيين وطلاباً ومعلمين ومسؤولين عن الأحياء وضباطاً وزعماء قبليين. وفي حين يقطع الحوثيون وعوداً لأسر المعتقلين بإطلاق سراحهم بعد انقضاء مناسبة الاحتفال بذكرى «ثورة 26 سبتمبر»، تؤكد مصادر حقوقية يمنية، أن الجماعة تخطط لاتهام المعتقلين الذين بلغ عددهم نحو 200 شخص، بالعمل «ضمن مخطط خارجي لإسقاط نظام حكمها». إلى ذلك، رددت وسائل إعلام الجماعة تهماً للناشطات اليمنيات «بالعمل مع أطراف في الحكومة المعترف بها لتنفيذ عمليات اغتيالات واتهام الجماعة الحوثية بذلك».

حالة استنفار

وعلى بعد يومين من ذكرى «ثورة 26 سبتمبر»، تحدث سكان عن حالة استنفار قصوى لدى أجهزة الأمن الحوثية في إب وصنعاء وذمار والحديدة، وعن مداهمات لمنازل واعتقالات طالت حتى من كانوا يتعاونون مع الحوثيين وهم من المحسوبين على حزب «المؤتمر الشعبي» الذي كان يحكم البلاد طيلة 33 عاماً. وذكرت المصادر أن الحوثيين وضعوا أعداداً من النشطاء رهن الإقامة الجبرية وأبلغوهم أن حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي تحت المراقبة، على أن تنتهي هذه الإجراءات عقب انتهاء مناسبة «ذكرى الثورة».

الصحافيون المستقلون ضحايا لحملة الاعتقالات الحوثية (إعلام محلي)

ووفق هذه المصادر، فإن الحوثيين نشروا قواتهم في الشوارع واستحدثوا حواجز تفتيش في الأحياء وبين المناطق يتم فيها إخضاع المارة لتفتيش هواتفهم للتأكد من خلوها من أي مراسلات عن الاحتفال بـ«الثورة»، أو مقاطع لأناشيد وطنية، في حين رد سكان في إب برفع العَلم الوطني في أعلى المرتفعات كما تحولت المدارس مواقع للاحتفال بالمناسبة. ولم يكتفِ الحوثيون بالتهديدات التي أطلقتها مخابراتهم بقمع أي احتفال بالمناسبة، والحملة الإعلامية التي تتهم الداعين للاحتفال بالعمل مع أطراف حكومية، والحديث عن مخطط لإطلاق النار على المحتفلين، بل انخرطت قياداتهم في تهديد الذين ينوون الخروج للاحتفال. وتصدر هذه التهديدات محمد علي الحوثي، عضو مجلس حكم الانقلاب، وعبد القادر المرتضى، رئيس الفريق الحوثي المفاوض في ملف الأسرى والذي نشر صورة لمجموعة من الهراوات، وقال إنها تنتظر أي شخص سيخرج إلى الشارع للاحتفال بهذه الذكرى.

«الملاريا» يتفشى في اليمن جرَّاء الفيضانات والبعوض الأفريقي

غياب الإحصائيات بفعل الإهمال والتعمية على انتشار الأوبئة

الفيضانات تسببت في زيادة انتشار الحمّيات في اليمن إلى جانب الدمار في الممتلكات والبنية التحتية (أ.ب)

الشرق الاوسط..عدن: وضاح الجليل.. ساهمت الفيضانات التي شهدتها محافظات يمنية عدة في اتساع رقعة تفشي وباء «الملاريا»، بالتزامن مع كشف دراسة أميركية عن وصول البعوض الناقل له إلى البلاد من أفريقيا. وفي حين لا تتوفر إحصائيات رسمية حول معدلات انتشاره، تُتهم الجماعة الحوثية بالإهمال وتجاهل مسبباته. وتسببت المستنقعات المائية والأوحال الناجمة عن الفيضانات في اتساع المساحات التي ينتشر وينتقل فيها البعوض المسبب لـ«الملاريا»؛ خصوصاً مع انتشار واسع لمخلَّفات القمامة والنفايات، وتسرب مياه الصرف الصحي، في ظل غياب الإحصائيات الطبية، إما بسبب الإهمال، وإما لانشغال القطاع الصحي بوباء «الكوليرا» الذي تعدّ الجهات الطبية المحلية والدولية مواجهته، أولوية لها.

القطاع الصحي في اليمن يشهد تدهوراً ونقصاً في الإمكانات بسبب الانقلاب الحوثي والحرب (الأمم المتحدة)

وقال مصدر طبي رسمي في مستشفى عمومي في محافظة تعز (جنوب غرب) لـ«الشرق الأوسط»، إن حالات الحمّيات التي تستقبلها المستشفيات في مركز المحافظة، ارتفع عددها خلال الأسابيع الأخيرة بشكل كبير، مقدراً الزيادة بأكثر من 100 في المائة، مع انعدام التفريق بين أنواع هذه الإصابات، بسبب أن غالبيتها لا تخضع لإجراء تحاليل طبية. وفسَّر المصدر الذي فضَّل حجب بياناته، عدم إجراء تحاليل طبية، بأنه بسبب الوضع المادي المتدهور للسكان؛ حيث يصل المصاب إلى المستشفى بغرض تلقي الإسعافات الأولية، والحصول على المسكنات فقط، ويتجنب المكوث في المستشفيات أو الحصول على مزيد من الرعاية، بسبب العجز عن تحمل التكاليف. ولا تعاني مدينة تعز من انتشار المستنقعات والأوحال، نظراً لطبيعة الجغرافيا التي بُنيت عليها؛ حيث تقع غالبية أحياؤها على مرتفعات ومنحدرات، وأنشئت ممرات للسيول في وسطها تمنع أي تجمع للمياه بعد هطول الأمطار. إلا أن كميات النفايات ومخلفات القمامة التي تجرفها السيول من المرتفعات الجبلية المحيطة بالمدينة تتراكم على جوانب هذه الممرات، وبسبب الأمطار تكون بيئة صالحة لانتشار البعوض المسبب للحميات.

اتهامات للجماعة الحوثية بإنفاق أموال الدعم الدولي على فعاليات لتلميع نفسها (إعلام حوثي)

ونوه المصدر إلى أن الإصابات بالحميات في أرياف المحافظة تبقى خارج إطار المتابعة والمراقبة تماماً، وذلك بسبب القدرات المحدودة للمراكز الطبية والمستشفيات من جهة، وطول المسافات بينها وغالبية التجمعات السكانية من جهة أخرى، إلى جانب تفضيل السكان التداوي بالوصفات الشعبية والأعشاب، عوضاً عن تكاليف العلاج في المستشفيات.

غزو من أفريقيا

وأكدت دراسة أميركية انتقال البعوض الناقل لـ«الملاريا» في أفريقيا من نوع «أنوفيليس ستيفنسي»، إلى مناطق يمنية جديدة، مثل الحديدة وعدن، وانتشاره فيها، معلنة عن وجود نمطين وراثيين مختلفين لها، يرتبط أحدهما بالنمط الوراثي المعروف في شرق أفريقيا، أما الآخر فقد اكتُشف حديثاً، ما يبرز التنوع الجيني الكبير لهذه البعوضة في اليمن. وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون من «جامعة بايلور» ونشرتها دورية «الأمراض المعدية الناشئة» بالتعاون مع «البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا» في اليمن، أن هذه البعوضة مسؤولة عن نقل «الملاريا» إلى مناطق لم تكن تعاني من المرض سابقاً، مشددة على ضرورة المراقبة المستمرة، واتخاذ إجراءات للسيطرة على انتشار الوباء في اليمن ودول الجوار. وتم اكتشاف بعوضة «أنوفيليس ستيفنسي» لأول مرة في جيبوتي قبل 12 عاماً، قبل أن تنتشر في عدة دول أفريقية، مثل إثيوبيا والصومال والسودان ونيجيريا وغانا وكينيا وإريتريا؛ حيث أظهرت مقاومة لعدة فئات من المبيدات الحشرية. وراقب الباحثون انتشار هذا البعوض في اليمن وعلاقته بشرق أفريقيا، وأُبلغ لأول مرة عن وجوده في عدن منذ 3 أعوام، وتم تأكيد وجوده بتحليل جيني العام الماضي، بينما كشفت المراقبة اللاحقة وجوده في مديريتي الضحي وزبيد في الحديدة. وتقدر منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 21 مليون يمني يعيشون في المناطق المعرضة لخطر الإصابة بـ«الملاريا»، بينما يعيش ما يقرب من 7 ملايين شخص في المناطق شديدة الخطورة، معظمها في السهول الساحلية للمحافظات الغربية وبعض المناطق في المحافظات الجنوبية.

استغلال حوثي

بينما تتجاهل الجماعة الحوثية أي إشارة إلى انتشار الحميات في مناطق سيطرتها؛ خصوصاً تلك التي ضربتها الفيضانات أخيراً، تكشف وسائل إعلامها عن انتشار واسع لهذه الأمراض، وذلك من خلال تركيزها على أنشطة الجهات الطبية والمؤسسات التابعة لها في الوقاية من «الملاريا»، دون الإشارة إلى أعداد الإصابات وكيفية تعامل المستشفيات معها. ووصفت مصادر طبية في القطاع الصحي الذي تسيِّره الجماعة الحوثية، الوضع الصحي المرتبط بـ«الملاريا» والحميات، بـ«الكارثي منذ بدء الفيضانات»، مع ممارسات صارمة لحجب المعلومات أو الإفصاح عنها؛ خصوصاً مع جهل السكان بماهية هذه الأوبئة وطرق انتشارها. وتتهم المصادر الجماعة الحوثية بالاكتفاء بتنفيذ حملات للوقاية من «الملاريا»، بدعم من الوكالات والمنظمات الأممية التي تضطر إلى الرضوخ لطلبات قادة الجماعة، في توجيه أنشطتها والدعم المقدم عبرها للقطاع الصحي، لصالح الترويج لها.

الجماعة الحوثية تكتفي بتنظيم فعاليات حول مواجهة الملاريا دون أنشطة ميدانية (إعلام حوثي)

ولا تصدر الجهات الطبية العاملة في مناطق سيطرة الجماعة -حسب المصادر- أي تقارير أو بيانات حول انتشار الحميات، أو غيرها من الأمراض والأوبئة، إلا بعد موافقة الهيئات القيادية العليا في الجماعة، وذلك خوفاً من اتهامها بالإهمال، والتسبب في تدهور القطاع الصحي. وتهدف الجماعة الحوثية -وفق المصادر- من خلال حملات أنشطة الوقاية من «الملاريا» إلى تلميع صورتها، مستخدمة في ذلك تمويلات منظمات دولية ووكالات أممية، وتعمل على إشراك المؤسسات والجمعيات الخيرية التابعة لها، والتي تظهر في الصورة على حساب جهات التمويل الحقيقية. وكانت نهاية الصيف وبداية الخريف في السابق، تشهد تراجعاً في انتشار الحميات في مناطق المرتفعات الجبلية، مقابل استمرارها في المحافظات السهلية المنخفضة والساحلية، إلا أن مناطق المرتفعات عادت لتشهد زيادة كبيرة في هذه الأوبئة خلال هذه الفترة. وفسرت المصادر ذلك باستمرار الأمطار الغزيرة الناجمة عن التغيرات المناخية، وما تخلفه من مستنقعات كبيرة وأوحال تنتشر في مناطق التجمعات السكانية وتختلط بمياه الصرف الصحي، وبالقرب من تراكم النفايات.

بن فرحان يبحث مع بوحبيب التطورات الراهنة على الساحة اللبنانية..

نيويورك: «الشرق الأوسط».. التقى الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، اليوم، وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبدالله بوحبيب، وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين بمدينة نيويورك الأميركية. وجرى خلال اللقاء استعراض التطورات الراهنة على الساحة اللبنانية، وخطورة اتساع رقعة العنف، وانعكاسات ذلك على أمن واستقرار لبنان والمنطقة، وأهمية الحفاظ على استقرار لبنان واحترام سيادته بما يتوافق مع القانون الدولي.

بغداد تدعو إلى عقد قمة عربية وإسلامية

السعودية تحذّر من خطورة اتساع رقعة العنف في المنطقة

الراي... أكد وزراء الخارجية العرب خلال الاجتماع التشاوري السنوي لمجلس الجامعة العربية على هامش الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التضامن الكامل مع لبنان حكومة وشعباً ضد «التصعيد الإسرائيلي الخطير». وأعرب الوزراء عن الإدانة الشديدة للعدوان الإسرائيلي المتصاعد خصوصاً منذ صباح الإثنين. وأعلنت الخارجية السعودية، من جانبها، أن المملكة تتابع بقلق تطورات الأحداث الأمنية في لبنان، وتحذّر «من خطورة اتساع رقعة العنف في المنطقة». وحضّت «جميع الأطراف على التحلي بضبط النفس والنأي بالمنطقة عن مخاطر الحروب»، داعية المجتمع الدولي والأطراف الفاعلة للعمل على إنهاء الصراعات في المنطقة. وأبدى وزير الدولة القطري في وزارة الخارجية محمد الخليفي قلق الدوحة جراء الأحداث الأخيرة وتخوّفها من خروج الأزمة خارج نطاقها الجغرافي الحالي. وفي بغداد، أصدرت وزارة الخارجية العراقية، بياناً، دعت فيه إلى عقد قمة عربية وإسلامية لـ «وقف عدوان الكيان الإسرائيلي على لبنان». من جانبها، طلبت فرنسا عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن هذا الأسبوع لبحث الوضع في لبنان.

«الرياض» ترفع جودة طرقها بـ 6 مليارات ريال..

الراي... أعلنت أمانة منطقة الرياض في السعودية، اليوم الثلاثاء، توقيع خمسة عقود لرفع جودة الطرق في العاصمة بقيمة ستة مليارات ريال (1.6مليار دولار أميركي) لتأهيل ورفع جودة الطرق. وذكرت الأمانة في بيان ان العقود تأتي امتدادا لخططها الاستراتيجية في تحسين تجربة التنقل حيث تبلغ مساحة العمل ضمن نطاق العقود 83 مليون متر مربع ولمدة خمس سنوات وفق أفضل معايير الكفاءة والاستدامة. وتهدف العقود إلى رفع جودة الطرق وتحسينها والارتقاء بتجربة التنقل الآمن داخل المدينة والوصول بها إلى مستوى متقدم للمعايير العالمية لقياس جودة الطرق مع تعزيز كفاءة الخدمات المقدمة واستدامتها وتشمل أعمال التأهيل والسفلتة عبر تحسين شبكة الطرق وأعمالا تمتد مراحلها حتى عام 2028.

مشاركتنا بالمناقشة العامة السنوية رفيعة المستوى تسعى لتعزيز حضورنا الدبلوماسي دولياً

أمين «مجلس التعاون»: ضرورة إيجاد حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني

الراي... أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي اليوم الثلاثاء أن مشاركة المجلس في المناقشة العامة السنوية رفيعة المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة تسعى إلى تعزيز الحضور الدبلوماسي لدول المجلس على الساحة الدولية. وذكرت الأمانة العامة في بيان أن ذلك جاء بعد افتتاح المناقشة العامة السنوية رفيعة المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي تنعقد خلال الفترة من 24 إلى 28 سبتمبر الجاري وستختتم في 30 من الشهر نفسه. ولفت البديوي إلى أهداف مشاركة المجلس المتمثلة بتعزيز التعاون الدولي في مواجهة التحديات العالمية والإقليمية والتواصل مع العديد من الدول والتجمعات الإقليمية التي ترتبط مع مجلس التعاون بشراكات استراتيجية. وأوضح البديوي أن المناقشة العامة السنوية رفيعة المستوى للدورة الحالية ستناقش العديد من الموضوعات الإقليمية والدولية المهمة وعلى رأسها الوضع في غزة والتطورات العسكرية الأخيرة في لبنان. وشدد أمين عام مجلس التعاون وفقا للبيان على ضرورة إيجاد حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية. وبين أن المشاركة تؤكد التزام مجلس التعاون بالعديد من الملفات ومنها دعم الجهود العالمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 مستشهدا بسعي دول المجلس لتعزيز الابتكار والتكنولوجيا كعوامل أساسية لدفع عجلة النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز حقوق الإنسان. وتطرق البديوي إلى المشاركة الفعالة والقيمة لدول مجلس التعاون في (قمة المستقبل) والتي عقدت على هامش هذه الدورة ونتج عنها اعتماد ميثاق للمستقبل يتضمن مجموعة واسعة من الموضوعات بما في ذلك التعاهد الرقمي العالمي وإعلان الأجيال السلام والأمن والتنمية المستدامة وتغير المناخ والتعاون الرقمي وحقوق الإنسان. وأضاف أن تلك المشاركة من قبل دول المجلس تؤكد التزامها الكامل للعمل مع شركائها الإقليميين والدوليين بما فيه خير ورفاهية وازدهار شعوبهم ويضمن أمنهم واستقرارهم. وأكد الأمين العام سعي المجلس إلى تعزيز الشراكات الدولية لتحقيق السلام وحل النزاعات وضمان الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم فضلا عن دعم الجهود الإنسانية في مناطق النزاع.

قطر.. أول دولة خليجية تنضم لبرنامج الإعفاء من التأشيرة الأميركية..

الراي... أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، ضم قطر إلى برنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول، مما يسمح للمواطنين القطريين بالسفر دون تأشيرة لمدة تصل إلى 90 يوما اعتبارا من أول ديسمبر على أقصى تقدير. وقالت وزارتا الأمن الداخلي والخارجية الأمريكيتان في بيان إن قطر هي أول دولة خليجية تنضم لبرنامج الإعفاء من التأشيرة الأميركية، وأشادت بالدوحة لتلبية المتطلبات الأمنية الصارمة للانضمام.

الكويت: تعديلات تحرم «الأزواج الأجانب» من الجنسية بالتبعية

الكويت: «الشرق الأوسط».. أقرّت الحكومة الكويتية، الثلاثاء، تعديلات على قانون الجنسية، بحيث لا يترتب على كسب الأجنبي الجنسية الكويتية أن تصبح زوجته كويتية، وشملت التعديلات أيضاً ألا يترتب على زواج المرأة الأجنبية من الكويتي أن تصبح كويتية. وأجازت التعديلات «سحب الجنسية الكويتية من الكويتي الذي كسبها وفقاً لحالات محددة تتعلق بمنحه الجنسية بطريق الغش أو التزوير، وكذلك إذا حكم عليه بحكم بات في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو بجريمة من جرائم أمن الدولة أو في جريمة المساس بالذات الإلهية أو الأنبياء أو الذات الأميرية، وكذلك إذا فصل تأديبياً من وظيفته الحكومية لأسباب تتصل بالشرف أو الأمانة، وإذا استدعت مصلحة الدولة العليا أو أمنها الخارجي، إضافة إلى قيامه بجرائم جسيمة». وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن مجلس الوزراء وافق على مشروع مرسوم بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم الأميري رقم «15» لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية «بحيث لا يترتب على كسب الأجنبي الجنسية الكويتية أن تصبح زوجته كويتية، كما لا يترتب على زواج المرأة الأجنبية من الكويتي أن تصبح كويتية». وأضافت الوكالة أن «مشروع مرسوم بقانون آنف الذكر أجاز سحب الجنسية الكويتية من الكويتي الذي كسبها وفقاً لحالات محددة تتعلق بمنحه الجنسية بطريق الغش أو التزوير، وكذلك إذا حكم عليه بحكم باتّ في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو بجريمة من جرائم أمن الدولة أو في جريمة المساس بالذات الإلهية أو الأنبياء أو الذات الأميرية، وكذلك إذا فصل تأديبياً من وظيفته الحكومية لأسباب تتصل بالشرف أو الأمانة، وإذا استدعت مصلحة الدولة العليا أو أمنها الخارجي، إضافة إلى قيامه بجرائم جسيمة». واعتمد مجلس الوزراء الكويتي محضر اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية، المتضمن حالات فقد وسحب الجنسية الكويتية من بعض الأشخاص الذين حصلوا عليها عن طريق الغش والتزوير، وذلك وفقاً لأحكام المرسوم بالقانون رقم «15» لسنة 1959 بشأن الجنسية الكويتية وتعديلاته. وكان مجلس الوزراء الكويتي عقد اجتماعه الأسبوعي، الثلاثاء، في قصر بيان، برئاسة الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء. وبعد الاجتماع صرّح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، شريدة عبد الله المعوشرجي، بأن مجلس الوزراء وجّه التهنئة للمملكة العربية السعودية بمناسبة الذكرى الـ94 لليوم الوطني السعودي.

محمد بن زايد يلتقي بلينكن وسوليفان ويبحث العلاقات الاستراتيجية وقضايا المنطقة

ناقشوا أهمية العمل على منع توسع الصراع في الشرق الأوسط بما يهدد الأمن والسلام الإقليميين

أبوظبي: «الشرق الأوسط».. بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، وأنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة، وجيك سوليفان، مستشار الأمن القومي، العلاقات الاستراتيجية الممتدة بين البلدين، والعمل المشترك على تعزيز هذه العلاقات على مختلف المستويات. كما استعرض الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وتبادلا وجهات النظر بشأنها، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وأهمية العمل على منع توسع الصراع فيها بما يهدد الأمن والسلام الإقليميين، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس الإمارات إلى الولايات المتحدة. وحضر لقاء جيك سوليفان كلاً من الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب حاكم إمارة أبوظبي مستشار الأمن الوطني، والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة.



السابق

أخبار فلسطين..والحرب على غزة..مسعفون فلسطينيون: مقتل 22 في غارات إسرائيلية على غزة..إسرائيل تبدأ تجريف الحدود شمال غزة..ومخاوف من منطقة عازلة..جدل بعد «تصريحات» بزشكيان عن استعداد لخفض التوتر مع إسرائيل..عرب الداخل بين «فكّي كماشة» إسرائيل وأعدائها..في قطاع غزة المدمَّر..إعادة الإعمار تشكِّل تحدّياً حقيقياً..البنك الدولي: غزة والضفة تقتربان من السقوط الاقتصادي الحر وسط أزمة إنسانية تاريخية..

التالي

أخبار مصر..وإفريقيا..تنسيق مصري - إريتري - صومالي في نيويورك..إثيوبيا ومصر تتبادلان التهديدات بشأن الصومال..مصر تلاحق «الكهرباء المسروقة» بمناطق فقيرة ومترفة..«أوتشا» تطالب زعماء العالم بالضغط لـ«وقف عاجل» للعدائيات في السودان..ليبيا: سلطات طرابلس لمواجهة «السوق السوداء» للدولار..«الأوروبي» يطالب تونس بالتحقيق في تعرُّض مهاجرين للعنف..ملف «الهجرة» يضع العلاقات الجزائرية - الفرنسية على المحك..إثيوبيا قلقة بعد تأكيد مصر دعم الصومال عسكرياً..

محطات الصراع الإيراني - الإسرائيلي..من «حرب الظل» إلى المواجهة المباشرة..

 الخميس 17 تشرين الأول 2024 - 5:09 ص

محطات الصراع الإيراني - الإسرائيلي..من «حرب الظل» إلى المواجهة المباشرة.. لندن: «الشرق الأوسط».. … تتمة »

عدد الزيارات: 174,419,346

عدد الزوار: 7,756,678

المتواجدون الآن: 0