أخبار وتقارير..تايوان استجوبت 4 في تفجيرات البيجر..النرويج تُصدر طلباً دولياً للبحث عن شخص على صلة بـ«أجهزة بيجر حزب الله»..دول تحدث خطط إجلاء رعاياها من لبنان..رشّ واجهة وزارة الخارجية الدنماركية بطلاء أحمر ورسائل مناهضة لإسرائيل..الكرملين: تعديل بوتين للعقيدة النووية تحذير للغرب..بلينكن: تهديدات بوتين النووية «غير مسؤولة» على الإطلاق..بايدن يزيد المساعدات لأوكرانيا..روسيا وأوكرانيا تتبادلان 14 طفلاً بوساطة قطرية..الصين: تجربتنا البالستية روتينية وسياستنا النووية ثابتة..ترامب يتهم إيران بالضلوع في محاولة اغتياله..مسؤول أميركي يقول إن الصين تسترت على غرق غواصة نووية..

تاريخ الإضافة الجمعة 27 أيلول 2024 - 5:24 ص    التعليقات 0    القسم دولية

        


تايوان استجوبت 4 في تفجيرات البيجر..

الجريدة....قال الادعاء في تايوان اليوم، إنه استجوب حتى الآن أربعة أشخاص في تحقيقاته حول صلة شركة غواد ابولو التايوانية بأجهزة البيجر التي انفجرت الأسبوع الماضي في عناصر حزب الله بلبنان وألقي باللوم على اسرائيل. وما زالت كيفية زرع المتفجرات في الأجهزة ومتى حدث ذلك وكيفية تفجيرها عن بعد لغزا لم يتم حله. ونفت غولد أبولو تصنيع الأجهزة المستخدمة في الهجوم، وقالت إن شركة بي.إيه.سي في المجر لديها ترخيص لاستخدام علامتها التجارية. وقالت حكومة تايوان إن أجهزة البيجر لم تُصنع في تايوان. وقال متحدث باسم مكتب الادعاء العام لمنطقة شيلين في تايبه، الذي يقود التحقيق، إنه جرى استجواب موظف حالي وموظف سابق كشاهدين، بالإضافة إلى استجواب رئيس غولد أبولو ومؤسسها هسو تشينغ كوانغ وتيريزا والموظفة الوحيدة في شركة تدعى أبولو سيستمز الاسبوع الماضي. واستدعت عمليات البحث عن أجوبة تحقيقات في تايوان وبلغاريا والنرويج ورومانيا.

النرويج تُصدر طلباً دولياً للبحث عن شخص على صلة بـ«أجهزة بيجر حزب الله»..

الادعاء التايواني يستجوب 4 أشخاص حتى الآن حول الأجهزة المنفجرة في لبنان

أوسلو: «الشرق الأوسط».. قالت الشرطة النرويجية، الخميس، إنها أصدرت طلباً دولياً للبحث عن رجل نرويجي من أصل هندي مرتبط ببيع أجهزة البيجر التي تستخدمها جماعة «حزب الله» اللبنانية وانفجرت الأسبوع الماضي. واختفى رينسون فوسه (39 عاماً) أثناء رحلة عمل إلى الولايات المتحدة الأسبوع الماضي. وهو مؤسس شركة بلغارية ذكرت تقارير أنها جزء من سلسلة توريد أجهزة البيجر. وقالت شرطة أوسلو، في رسالة عبر البريد الإلكتروني لوكالة «رويترز» للأنباء، «أمس، 25 سبتمبر/أيلول، تلقت شرطة أوسلو بلاغاً عن شخص مفقود فيما يتعلق بقضية البيجر». وأضافت «فتحت الشرطة قضية أشخاص مفقودين، وأرسلنا مذكرة دولية (للبحث) عن الشخص». وأحجم فوسه عن التعليق على مسألة أجهزة البيجر عند الاتصال به هاتفياً، يوم (الأربعاء) الموافق 18 سبتمبر (أيلول)، وأنهى المكالمة عندما سُئل عن الشركة البلغارية. ولم يستجب لعدة محاولات للتواصل معه عبر مكالمات هاتفية ورسائل نصية. وقالت شركة «دي إن ميديا» النرويجية التي يعمل بها فوسه إنه غادر لحضور مؤتمر في بوسطن في 17 سبتمبر (أيلول)، ولم تتمكن الشركة من الوصول إليه منذ اليوم التالي. ويعمل فوسه في قسم المبيعات بالشركة. ووفقاً لسجل الشركات البلغارية أسس فوسه شركة «نورتا جلوبال» ومقرها صوفيا في 2022. وتحقق بلغاريا في دور الشركة في توريد أجهزة البيجر المفخخة، لكنها لم تعثر على أي دليل على تصنيعها في البلاد أو تصديرها منها. وفي وقت سابق اليوم، قال الادعاء في تايوان إنه استجوب حتى الآن 4 شهود في تحقيقاته بشأن شركة تايوانية على صلة بأجهزة البيجر التي انفجرت الأسبوع الماضي في لبنان. وقالت مصادر أمنية إن إسرائيل مسؤولة عن انفجارات أجهزة اللاسلكي التي زادت من حدة الصراع المتنامي مع جماعة «حزب الله» اللبنانية، ولم تؤكد إسرائيل أو تنفي تورطها. وما زالت كيفية زرع المتفجرات في أجهزة البيجر، ومتى حدث ذلك، وتفجيرها عن بُعد، لغزاً لم يتم حله. واستدعت عمليات البحث عن أجوبة تحقيقات في تايوان وبلغاريا والنرويج ورومانيا. ونفت شركة «جولد أبوللو»، ومقرها تايوان، الأسبوع الماضي تصنيع الأجهزة المستخدمة في الهجوم، وقالت إن شركة «بي إيه سي» في المجر لديها ترخيص لاستخدام علامتها التجارية. كما قالت حكومة تايوان إن أجهزة البيجر لم تُصنع في تايوان. وقال متحدث باسم مكتب الادعاء العام لمنطقة شيلين في تايبه، الذي يقود التحقيق في قضية «جولد أبوللو»، إنه جرى استجواب موظف حالي وموظف سابق، بصفتهما شاهدين، إضافة إلى شخصين الأسبوع الماضي. وأضاف المتحدث: «نحقق في هذه القضية على وجه السرعة، ونسعى إلى حلها في أقرب وقت ممكن». وأحجم عن ذكر اسمي الشخصين اللذين جرى استجوابهما، أو القول ما إذا كان المدعون يخططون لاستجواب مزيد. وفي الأسبوع الماضي، استجوب ممثلو الادعاء رئيس شركة «جولد أبوللو» ومؤسسها هسو تشينج كوانج، وتيريزا وو الموظفة الوحيدة في شركة تدعى «أبوللو سيستمز». ولم تعلق «جولد أبوللو» على هذا التحقيق، ولم ترد على طلب آخر للتعليق، الخميس.

دول تحدث خطط إجلاء رعاياها من لبنان

الجريدة....دفع احتدام الحرب بين إسرائيل و«حزب الله» في لبنان العديد من الدول إلى الإسراع بتحديث خطط الطوارئ لعمليات الإجلاء من المنطقة. ومن المرجح أن تصبح قبرص، عضو الاتحاد الأوروبي الأقرب إلى الشرق الأوسط، مركزاً رئيسياً لهذه العمليات لأنها تعاملت من قبل مع نحو 60 ألف شخص فروا من حرب الحزب وإسرائيل في 2006. وتستغرق الرحلة من بيروت إلى قبرص نحو عشر ساعات بالبحر أو 40 دقيقة بالطائرة. وقال مصدر بوزارة الدفاع التركية اليوم، إن أنقرة تستعد لإجلاء محتمل لمواطنيها وأجانب من لبنان، متحدثاً عن «تخطيط واستعدادات أولية». وأعدت أستراليا خطط طوارئ قد تشمل الإجلاء بحراً لـ 15 ألفاً من مواطنيها في لبنان. وأشارت تقارير إلى أن كندا تعاقدت مع سفينة تجارية لنقل ألف شخص يومياً، وأمرت الولايات المتحدة بنشر سفن والعشرات من قواتها في قبرص للمساعدة في أي سيناريوهات بما يشمل إجلاء الأميركيين من لبنان.

بلينكن لإسرائيل: تصعيد الصراع سيجعل عودة المدنيين أكثر صعوبة

الراي..أبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر بأن المزيد من التصعيد للصراع في لبنان سيزيد فقط من صعوبة عودة المدنيين إلى ديارهم على جانبي الحدود، حسبما ذكرت وزارة الخارجية في بيان لاجتماعهما.

رشّ واجهة وزارة الخارجية الدنماركية بطلاء أحمر ورسائل مناهضة لإسرائيل

كوبنهاغن: «الشرق الأوسط».. أفادت شرطة كوبنهاغن، اليوم الخميس، برشّ واجهة وزارة الخارجية الدنماركية بطلاء أحمر، بينما كُتبت عليها رسائل مناهضة لإسرائيل. وقالت الشرطة، في رسالة إلى «وكالة الصحافة الفرنسية»: «عند الساعة 7:29، أُبلغنا بأنّ مبنى وزارة الخارجية تعرَّض للتخريب عبر رسومات غرافيتي سياسية... نحقّق في المسألة». وكُتب على المبنى، خلال الليل، عبارات: «قاطِعوا إسرائيل»، و«إسرائيل تقتل أطفالاً». وأظهرت صورٌ نشرتها وكالة «ريتزو» عمّال تنظيف يقومون بإزالة الطلاء والكلمات الموجودة على الواجهة. ولم تعلّق وزارة الخارجية الدنماركية على هذا العمل حتى الآن. ولليوم الرابع على التوالي، نفّذ الجيش الإسرائيلي، الخميس، عشرات الغارات على لبنان، في إطار استهدافه «حزب الله» المدعوم من إيران. وأدّت الغارات، التي أسفرت عن مقتل أكثر من 600 شخص منذ الاثنين، إلى نزوح أكثر من 90 ألف شخص، وفقاً للأمم المتحدة. وأفادت مصادر أمنية لبنانية بأنّ 22 ألف شخص، من بين هؤلاء، توجّهوا إلى سوريا. وأعلنت إسرائيل، التي تخوض حرباً ضد حركة «حماس» الفلسطينية في قطاع غزة منذ قرابة العام، في منتصف سبتمبر (أيلول) الحالي، أنها تنقل «مركز ثقل» عملياتها شمالاً نحو الحدود اللبنانية؛ للسماح بعودة عشرات الآلاف من النازحين إلى المنطقة التي يهاجمها «حزب الله» بشكل يومي منذ بدء النزاع في غزة.

الكرملين: تعديل بوتين للعقيدة النووية تحذير للغرب..

الجريدة....وسط مساع أوكرانية للحصول على إذن غربي باستخدام صواريخ طويلة المدى ضد جارتها التي تخوض ضدها حرباً طاحنة منذ مطلع 2022، اعتبر «الكرملين»، اليوم، أن كشف الرئيس فلاديمير بوتين عن خطط لتعديل العقيدة النووية الروسية بشكل يتيح لموسكو استخدام هذه الأسلحة ضد دول لا تمتلكها، يجب أن ينظر إليه بمنزلة تحذير للدول الغربية. وقال المتحدث باسم «الكرملين»، دميتري بيسكوف، إن التعديلات المقترحة «يجب أن ينظر إليها على أنها رسالة محددة». وأوضح أنها «إشارة تحذّر هذه الدول من التداعيات في حال مشاركتها في هجوم على أراضيها بوسائل مختلفة، ليس بالضرورة أن تكون نووية»....

بلينكن: تهديدات بوتين النووية «غير مسؤولة» على الإطلاق

«نواجه الآن خطر اندلاع حرب شاملة قد تكون مدمرة لإسرائيل ولبنان»

الجريدة...اعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس أن التهديدات الجديدة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الأسلحة النووية «غير مسؤولة على الإطلاق»، وذلك غداة إعلانه عن خطط لتوسيع قواعد بلاده المتعلّقة باستخدامها. وقال بلينكن لمحطة «أم أس أن بي سي» الأميركية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن ما أعلنه بوتين «غير مسؤول على الإطلاق، وأظن أن كثيرين في العالم تحدثوا بوضوح عن ذلك سابقاً، كلما لوّح بالسيف النووي، بما يشمل الصين». وفي سياق آخر، قال بلينكن إن العالم بما في ذلك كبرى الدول العربية ومجموعة الدول السبع والاتحاد الأوروبي ترغب في وقف الأعمال القتالية بين إسرائيل وجماعة حزب الله على الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان. ورداً على سؤال حول رفض إسرائيل لمقترح وقف إطلاق النار في لبنان الذي تدعمه الولايات المتحدة، قال بلينكن لشبكة «إم.إس.إن.بي.سي» التلفزيونية «يتحدث العالم بوضوح نيابة عن جميع الدول الرئيسية في أوروبا والمنطقة تقريباً بشأن الحاجة إلى وقف إطلاق النار». وأضاف« نواجه الآن خطر اندلاع حرب شاملة قد تكون مدمرة لإسرائيل ولبنان»...

بايدن يزيد المساعدات لأوكرانيا..

الجريدة...بعد يوم من قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «توسيع» عقيدة بلاده النووية، في خطوة اعتبرها رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي «ابتزازاً نووياً»، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن زيادة المساعدات العسكرية لكييف، داعيا لعقد اجتماع رفيع المستوى لتنسيق جهود التصدّي للغزو الروسي، فيما حذّرت ألمانيا من أن نسق تسلّح موسكو ينذر بعملية «بارباروسا معاكسة» تهاجم فيها روسيا دولا أوروبية. وفيما لم يحدد البيت الأبيض موقع الاجتماع الرفيع المستوى لمجموعة دول الاتصال الخاصة بأوكرانيا، والتي تقودها الولايات المتحدة، إلا أن بايدن سيتوجه لألمانيا في منتصف الشهر المقبل، حيث من المنتظر أن ينعقد الاجتماع في القاعدة الجوية الأميركية بمدينة رامشتاين الألمانية. وأعلن بايدن «زيادة» في المساعدات لكييف، بما في ذلك نحو 8 مليارات دولار من المساعدات العسكرية والذخائر الجديدة البعيدة المدى «لمساعدة أوكرانيا على الانتصار في الحرب»، مضيفا أن واشنطن ستزوّد أوكرانيا بذخيرة بعيدة المدى من أجل «تعزيز إمكانات تنفيذ ضربات بعيدة المدى»، لكنه لم يأذن بضرب عمق الأراضي الروسية بالأسلحة الغربية. ويأتي موقف بايدن بعد يوم من إعلان الرئيس الروسي بوتين عن قواعد جديدة ستسمح لموسكو باستخدام أسلحة نووية، حتى ضدّ دول لا تمتلكها، ردا على أي هجوم جوي كبير، في خطوة اعتبرها «الكرملين» بمنزلة تحذير للدول الغربية، في حين اتهمت أوكرانيا موسكو بـ «الابتزاز النووي». وقال أندري يرماك، كبير مسؤولي مكتب الرئيس الأوكراني، إنه «لم يتبق لروسيا سوى الابتزاز النووي لترويع العالم»، مضيفاً أن هذه المحاولات لن تجدي نفعاً. من جهته، حذّر وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، من المخاطر التي تشكلها سياسات التسلح الروسية على أوروبا، محذراً من أن روسيا قد تشنّ حملة على دول أوروبية، في عملية تعاكس ما قام به المستشار الألماني أدولف هتلر إبان الحرب العالمية الثانية، عندما أطلق عملية «بارباروسا» لاحتلال الاتحاد السوفياتي. وقال بيستوريوس، في خطاب أمام البرلمان الليتواني، إن بلاده ترصد كيف تعمل روسيا على زيادة إنتاج الأسلحة بسرعة وبناء قواتها بشكل كبير، «الأمر الذي لا يجعل مجالا للشك في أن أوكرانيا بالنسبة لروسيا هي مجرد البداية». وتعهّد بأن بلاده ستتحمل مسؤولياتها تجاه أمن أوروبا، مؤكدا أن الجيش الألماني «سيصبح ركيزة ردع أساسية» على هذا الصعيد. وتأتي هذه التصريحات الألمانية بعد قرار برلين نشر لواء ألماني كامل بشكل دائم قوامه خمسة آلاف جندي في ليتوانيا.

الكرملين يعتبر تعديل العقيدة النووية بمثابة «تحذير» للغرب

بايدن يزيد من تسليح أوكرانيا ويُعلن عن قمة دعم في ألمانيا

- الجيش الروسي يسيطر على أوكراينسك في شرق أوكرانيا

الراي....أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس، عن «زيادة» في المساعدات لأوكرانيا، بما في ذلك نحو 8 مليارات دولار من المساعدات العسكرية والذخائر الجديدة بعيدة المدى، قبل اجتماع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وقال بايدن في بيان «أعلن عن زيادة في المساعدات الأمنية لأوكرانيا وسلسلة من الإجراءات الإضافية لمساعدة أوكرانيا على الانتصار في هذه الحرب»، من غير أن يعلن منح «الضوء الأخضر» المأمول من كييف لاستخدام صواريخ بعيدة المدى أميركية الصنع ضد روسيا. وتابع «سأعقد اجتماعاً على مستوى القادة لمجموعة الاتصال الدفاعية لأوكرانيا في ألمانيا الشهر المقبل لتنسيق جهود أكثر من 50 دولة تدعم أوكرانيا في دفاعها ضد العدوان الروسي».

العقيدة النووية

في المقابل، اعتبر الكرملين، أمس، أن تعديل العقيدة النووية بشكل يتيح لموسكو استخدام هذه الأسلحة ضد دول لا تمتلكها، يجب أن ينظر إليه بمثابة تحذير للدول الغربية. وكشف الرئيس فلاديمير بوتين، الأربعاء، عن خطط لتوسيع قواعد بلاده المتعلّقة بالأسلحة النووية، بشكل يسمح لها باللجوء إليها في حال تعرّضها لهجوم جوي «مكثّف». وتشمل هذه المقترحات السماح لروسيا باستخدام الأسلحة النووية ضد دول لا تحوز عليها، في حال كانت مدعومة من قوى نووية. ويعد ذلك إشارة الى أوكرانيا غير المزودة بسلاح نووي، لكنها تتلقى دعماً عسكرياً من دول غربية نووية تتقدمها الولايات المتحدة. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنها «إشارة تحذّر هذه الدول (الداعمة) من التداعيات في حال مشاركتها في هجوم على أراضيها بوسائل مختلفة، ليس بالضرورة أن تكون نووية». ومن دون أن يسمّي أوكرانيا، تابع بيسكوف أن «الردع النووي يجري تعديله بناء على عناصر التوتر التي تنشأ على امتداد حدودنا»، مؤكداً أن تعزيز روسيا ترسانتها هو أمر «لا شك» فيه.

تقدم ميداني

ميدانياً، واصلت القوات الروسية، تقدمها في منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا. وأفادت وزارة الدفاع في بيان بأن الجيش «حرّر» مدينة أوكراينسك التي كان يقطنها نحو 10 آلاف نسمة قبل بدء الغزو في فبراير 2022. وتقع أوكراينسك على مقربة من سيليدوفي وكوراخوفي، وهما مدينتان أخريان تقترب منهما قوات موسكو.

روسيا وأوكرانيا تتبادلان 14 طفلاً بوساطة قطرية

الراي... أعلنت قطر، أمس، أنها نجحت في لم شمل 10 أطفال أوكرانيين و4 أطفال روس بعائلاتهم، من خلال وساطتها للم شمل الأطفال المتأثرين بالحرب. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية ماجد الأنصاري، إن هذه الوساطة مستمرة منذ شهور وأسفرت عن لم شمل 48 طفلاً مع عائلاتهم، 5 من روسيا و43 من أوكرانيا، مشيداً بالتعاون بين الطرفين، لضمان وصول هؤلاء الأطفال إلى ذويهم، وضمان تجنيبهم تبعات الحرب. وتعد عملية التبادل هذه الأحدث في سلسلة من عمليات لم شمل الأسر التي توسطت فيها الدوحة وشهدت عودة عشرات الأطفال في أعقاب زيارات رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني إلى كل من كييف وموسكو، العام الماضي.

هاريس: تنازل أوكرانيا عن أراض هو صيغة للاستسلام وليس السلام

واشنطن: «الشرق الأوسط»... أكّدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس التي تتنافس مع دونالد ترمب في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني)، للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، أن «دعمها للشعب الأوكراني راسخ»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وقالت هاريس لزيلينسكي في البيت الأبيض إن «الشعب الأوكراني يدافع بشجاعة عن دياره ووطنه وحريته وديمقراطيته في مواجهة ديكتاتور وحشي» قاصدة بذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وندّدت بالمشاريع التي تحض أوكرانيا على «الاستسلام»، في إشارة إلى دعوات أطلقها خصمها الجمهوري. وقالت إن المقترحات التي من شأنها تنازل أوكرانيا عن أجزاء كبيرة من أراضيها ذات السيادة هي مقترحات للاستسلام وليس السلام.

الصين: تجربتنا البالستية روتينية وسياستنا النووية ثابتة..

مدمرة يابانية تنفّذ «عبوراً تاريخياً» لمضيق تايوان..

الجريدة....اعتبرت الصين، أمس، أن إطلاقها صاروخاً بالستيا عابرا للقارات في المحيط الهادئ كان «مشروعا وروتينيا»، مؤكدة أنها لم تغيّر سياستها النووية، بعدما أثارت التجربة التي تردد أنها الأولى منذ 40 عاماً، تنديدا من قوى إقليمية. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، تشانغ شياوغانغ، خلال مؤتمر صحافي في بكين، إن «إطلاق الصاروخ البالستي العابر للقارات هو لاختبار أسلحتنا وأدائنا التدريبي. إنه ترتيب مشروع وروتيني للتدريب العسكري ويتماشى والقانون الدولي والممارسة الدولية»، مشددا على أن اختبار الصاروخ لم يكن موجها لأي دولة أو هدف معيّن. وأضاف: «السياسة النووية للصين مستقرة للغاية ومتسقة ويمكن التنبؤ بها. نحن نتّبع بدقة سياسة نووية بألا نكون مبادرين لاستخدام الأسلحة النووية ونسعى إلى استراتيجية نووية للدفاع عن النفس». وأصر المتحدث أن بكين لا تسعى إلى «سباق تسلح» و»وعدت بعدم استخدام أو التهديد باستخدام الأسلحة النووية ضد الدول غير الحائزة للأسلحة النووية أو المناطق الخالية من الأسلحة». وأكد تشانغ أن الصين «ستستمر في الحفاظ على قدراتها النووية عند الحد الأدنى المطلوب للأمن القومي». وكانت الصين قد أجرت أمس الأول تجربة نادرة لصاروخ باليستي عابر للقارات مزود «برأس حربي وهمي» في المحيط الهادئ، حسبما أعلنت وزارة الدفاع التي قلّما تتحدث علنا عن هذا النوع من التجارب. ويرجّح أن تجربة الجيش الصيني لمثل هذا النوع من الصواريخ في المحيط الهادئ لم يتم تنفيذها منذ عدة عقود. ولم توضح وزارة الدفاع، أمس، أين سقط الصاروخ ولا طبيعته، كما لم تحدّد ما إذا كان تمّ إطلاقه من غواصة أو من اليابسة. وذكرت بولينيزيا الفرنسية أن الصاروخ سقط بالقرب من منطقتها الاقتصادية الخالصة. وأكدت المفوضية العليا الفرنسية أن بكين أخطرت باريس بالإطلاق. في المقابل، قالت الحكومة اليابانية، أمس الأول، إن الصين لم تبلغها مسبقا، في حين أكدت أستراليا أنها تسعى للحصول على «تفسير» من بكين. ووصفت نيوزيلندا الإطلاق بأنه «تطور غير مرحب به ومثير للقلق». وأمس الأول عبرت مدمرة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية مضيق تايوان لأول مرة، في خطوة تاريخية أثارت غضب الصين، وشكّلت أحدث خلاف بين الجارتين اللتين تتبادلان الاتهامات بتصعيد التوتر في المنطقة. وذكرت صحيفة يوميوري اليابانية، أمس، أن المدمرة اليابانية «سازانامي» دخلت مضيق تايوان من بحر الصين الشرقي لإرسال رسالة إلى الصين، واستمرت في الإبحار جنوبا لأكثر من عشر ساعات لاستكمال المرور. ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية متعددة أن عملية العبور جرت بالتنسيق مع سفن حربية من أستراليا ونيوزيلندا. وأضافت أن من المقرر أن تطلق القوات البحرية للدول الثلاث تدريبات مشتركة في بحر الصين الجنوبي.

ترامب يتهم إيران بالضلوع في محاولة اغتياله بعد أن أطلعه مسؤولون في المخابرات على تهديدات محددة من إيران باغتياله

الجريدة... رويترز .. قال دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة أمس الأربعاء إن إيران ربما كانت وراء محاولتي الاغتيال اللتين تعرض لهما في الآونة الأخيرة وأشار إلى أنه إذا أصبح رئيساً وهددت دولة أخرى مرشحاً للرئاسة الأميركية فإنها تخاطر «بالتحول إلى ركام». وأدلى ترامب بتلك التعليقات خلال فعالية انتخابية بعد أن أطلعه مسؤولون في المخابرات الأميركية في اليوم السابق على «تهديدات حقيقية ومحددة من إيران باغتياله»، وذلك وفقاً لحملته. وتحقق السلطات الاتحادية في محاولة اغتيال استهدفت ترامب في ملعب الغولف الخاص به في فلوريدا في منتصف سبتمبر، وأخرى في تجمع انتخابي في بنسلفانيا في يوليو. ولم ترد أي تلميحات علنية من وكالات إنفاذ القانون على تورط إيران أو أي قوة أجنبية أخرى في أي من الواقعتين. وقال ترامب «كانت هناك محاولتان لاغتيالي نعلم بهما، وربما تكون إيران متورطة فيهما أو لا تكون متورطة، ولكن من المحتمل أن تكون كذلك، لكنني لا أعرف حقاً». وأضاف «تعرضنا لتهديدات مباشرة من إيران، وأرى أن عليكم أن تبلغوهم... أنه إذا قاموا بأي هجمات على رؤساء سابقين أو مرشحين للرئاسة، فإن بلدهم سيتحول إلى ركام». وتساءل ترامب أيضاً عن سبب تأمين قوات إنفاذ القانون الأميركية للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الذي يُشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وقال «رئيس إيران في بلادنا هذا الأسبوع ولدينا قوات أمنية كبيرة تحرسه، ومع ذلك فإنهم يهددون الرئيس السابق والمرشح الرئيسي ليصبح الرئيس القادم، بالتأكيد مجموعة غريبة من الظروف». وقالت حملة ترامب إنه سيعود إلى مدينة بتلر بولاية بنسلفانيا، التي شهدت أول محاولة لاغتياله، لحضور تجمع انتخابي في المكان نفسه في الخامس من أكتوبر.

مسؤول أميركي يقول إن الصين تسترت على غرق غواصة نووية

واشنطن: «الشرق الأوسط».. أعلن مسؤول دفاعي أميركي الخميس أنّ الصين حاولت التستّر على غرق أحدث غواصاتها العاملة بالطاقة النووية. وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" أول من أورد نبأ حادثة الغرق هذه التي وقعت في حوض لبناء السفن في وقت سابق من هذا العام. ويومها نشرت الصحيفة صورا التقطتها أقمار اصطناعية ظهرت فيها رافعات كبيرة استقدمت لانتشال الغواصة. وقال المسؤول طالبا عدم الكشف عن هويته "ليس من المستغرب أن تحاول البحرية الصينية التستّر على واقع غرق غواصتها الجديدة المتطورة التي تعمل بالطاقة النووية في الرصيف". وأضاف "إلى جانب الأسئلة الواضحة حول معايير التصنيع... يثير الحادث أسئلة أخرى أكبر حول مسؤولية البحرية الصينية والرقابة على صناعة الدفاع الصينية التي عانت منذ فترة طويلة من الفساد". ويمثّل الحادث انتكاسة للصين التي تسعى إلى تحديث أسطولها البحري الذي يعتبر الأكبر في العالم لكنّه يضمّ الكثير من السفن الصغيرة. ووافقت الولايات المتّحدة وبريطانيا على تزويد أستراليا بغواصات تعمل بالطاقة النووية، في خطوة ستزيد عدد الدول التي تمتلك هذه الغواصات المتقدمة. وانتقدت بكين هذه الخطوة كونها تعتبر ردّا استراتيجيا على طموحاتها العسكرية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

«اختفاء» اقتصادي صيني بارز بعد انتقاد الرئيس في محادثة خاصة

لندن: «الشرق الأوسط».. اختفى أحد كبار الاقتصاديين في الصين بعد تأديبه لانتقاده رئيس البلاد شي جينبينغ خلال محادثة خاصة في منصة إلكترونية. ووفقاً لصحيفة «غارديان» البريطانية، فإن تشو هينغ بينغ، عمل في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية (كاس) لأكثر من 20 عاماً، وكان آخر منصب له هو نائب مدير معهد الاقتصاد ومدير مركز أبحاث السياسات العامة. وذكرت تقارير أنه أدلى بتصريحات مسيئة حول اقتصاد الصين، وربما حول الرئيس على وجه التحديد، في مجموعة خاصة بمنصة «وي تشات»، ثم اعتقل في أبريل (نيسان)، ووضع قيد التحقيق، وفقاً لصحيفة «وول ستريت جورنال» التي نقلت عن مصادر مجهولة. ولم تنجح المحاولات للاتصال به في منزله، ولم تستجب «كاس» لاستفسارات بشأنه. وفي وقت سابق من هذا الشهر، أفادت وسائل الإعلام في هونغ كونغ عن تغيير في كبار المسؤولين في الأكاديمية، حيث تمت إقالة المدير والسكرتير من مناصبهما في نفس الوقت الذي جُرد فيه تشو من منصبه، ولم يعد مدرجاً على موقع «كاس»، وكذلك تم إغلاق المواقع الإلكترونية المتعلقة بعمله في جامعة «تسينغهوا»، فيما أعيد تعيين المسؤولين الآخرين في الأكاديمية، وفقاً لصحيفة «سينغ تاو ديلي». ولا تُعرف تفاصيل ما كتبه تشو في المجموعة الخاصة، على الرغم من أن «سينغ تاو ديلي» قالت إن «السياسات المركزية تمت مناقشتها بشكل غير لائق». كما ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أنه أشار إلى «وفاة شي». ولفتت «غارديان» إلى أن «كاس» مؤسسة بحثية رائدة في الصين، تقدم تقاريرها مباشرة إلى مجلس الوزراء، ومجلس الدولة، وكانت لفترة طويلة مؤسسة استشارية مؤثرة، وتقدم أحياناً تحليلات صريحة نسبياً، ولكن في ظل الحكم الاستبدادي المتزايد لشي، أصبح انتقاد الحزب الشيوعي وقيادته الفردية موضع استياء متزايد، ويتم التعامل معه بشكل عقابي. وفي وقت سابق، أخبر أكاديميون صحيفة «غارديان» عن تزايد الخوف بينهم من الإبلاغ عن مناقشة التقييمات السلبية للوضع الاقتصادي أو الاجتماعي أو السياسي؛ خوفاً من الانتقام، فيما يتم تجنب مناقشة سياسات الرئيس، وخاصة عبر مواقع الإنترنت التي تخضع للرقابة والمراقبة. وهناك مخاوف من أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد يفشل في تحقيق نمو بنسبة 5%، وهو رقم متواضع نسبياً وفقاً للمعايير التاريخية. وأعلن البنك المركزي، الثلاثاء، عن أكبر تدابير تحفيزية منذ سنوات في محاولة لتعزيز النمو، لكن الخبراء أعربوا عن قلقهم من أن التدابير، بما في ذلك خفض أسعار الفائدة، لن تكون كافية. وتكشفت أزمة متنامية في سوق العقارات في الصين منذ أن اتخذت السلطات إجراءات صارمة ضد الاقتراض المفرط من قبل المطورين، مما دفع العديد منهم إلى التخلف عن سداد ديونهم. ويواصل مطورو العقارات وملاكها التعامل مع أقساط الرهن العقاري المرتفعة، مما يثقل كاهل قدرتهم على الاستثمار والنمو. وتجنب المطورون طرح تخفيضات واسعة، خوفاً من أن يؤدي التحفيز إلى طفرة في المبيعات وخلق فقاعة عقارية جديدة.

مقتل 46 شخصاً غرقاً خلال مهرجان ديني هندوسي بالهند

باتنا الهند: «الشرق الأوسط»... قضى 46 شخصاً على الأقل؛ ومعظمهم أطفال (37 طفلاً)، غرقاً خلال مشاركتهم في مهرجان ديني بشرق الهند، على ما أفاد به مسؤول حكومي محلي «وكالة الصحافة الفرنسية» اليوم الخميس. وأوضح المسؤول في «هيئة إدارة الكوارث»، بولاية بهار، أن المشاركين في المهرجان قضوا في حوادث غرق متفرقة بالولاية، خلال المشاركة في طقوس تقوم على الغطس في أنهر وبحيرات ارتفع منسوب المياه فيها جراء فيضانات وقعت في المدة الأخيرة. وقال المسؤول؛ الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن «هؤلاء الناس تجاهلوا الارتفاع الخطر في منسوب الأنهر والمسطحات المائية عندما غطسوا للاحتفال» بالمهرجان. وقعت سلسلة حوادث الغرق يومي الثلاثاء والأربعاء في 15 منطقة بولاية بهار، بمناسبة «مهرجان جيتيا بارف» الهندوسي الذي تشارك فيه الأمهات من أجل رفاه أطفالهن. ويقام «مهرجان جيتيا بارف» الديني على مدى أيام عدة، كما يُحتفل به أيضاً في ولايتي أوتار برادش وجارخاند المجاورتين، وفي أجزاء من نيبال. وأعلنت ولاية بهار عن تخصيص تعويضات لعائلات الضحايا، وفق مسؤولين حكوميين. والعام الماضي، ذكرت وسائل إعلام محلية أن 22 شخصاً غرقوا خلال 24 ساعة في بهار، معظمهم أثناء الاحتفال بالمهرجان نفسه. وتعدّ الحوادث المميتة أمراً شائعاً خلال المهرجانات الدينية الكبرى في الهند، خصوصاً تلك التي يشارك فيها الملايين. وقُتل ما لا يقل عن 116 شخصاً في يوليو (تموز) الماضي خلال تجمع ديني هندوسي بولاية أوتار برادش، في أسوأ مأساة من نوعها منذ أكثر من عقد. وتتعرض الهند لأمطار غزيرة وفيضانات مباغتة كل عام خلال موسم الرياح والأمطار الموسمية من يونيو (حزيران) إلى سبتمبر (أيلول). ويعدّ موسم الرياح حيوياً للزراعة وللملايين الذين يتعيشون من الزراعة، ولكنه يلحق أيضاً دماراً واسعاً بسبب الانهيارات الأرضية والفيضانات التي يتسبب فيها، وتؤدي إلى مقتل مئات الأشخاص في جميع أنحاء جنوب آسيا. ولقي أكثر من 200 شخص حتفهم بولاية كيرالا جنوب الهند في يوليو الماضي، عندما تسببت الأمطار الموسمية الغزيرة في حدوث انهيارات أرضية، أدت إلى طمر مزارع شاي تحت أطنان من التراب والصخور. ويقول الخبراء إن التغير المناخي يؤدي إلى ازدياد الظواهر الجوية القصوى في جميع أنحاء العالم، فيما يؤدي بناء السدود وقطع أشجار الغابات ومشروعات التنمية في الهند إلى تفاقم الخسائر البشرية. وأشارت دراسة أجراها «معهد بوتسدام» عام 2021 إلى أن الرياح الموسمية أصبحت منذ منتصف القرن العشرين أشد تقلباً وقوة.

أميركي يُعلن تخليه عن جنسيته أثناء جلسة محاكمته في روسيا

قال إنه ضحية للاضطهاد السياسي في الولايات المتحدة

موسكو: «الشرق الأوسط».. أعلن مواطن أميركي موقوف في روسيا بتهمة تعنيف شرطي، أمام محكمة في موسكو، اليوم (الخميس)، تخليه عن جنسيته قائلاً إنه ضحية للاضطهاد السياسي في الولايات المتحدة، بحسب ما نقلت وكالات أنباء روسية. وفي منتصف أغسطس (آب)، أوقف جوزيف تاتر، من مواليد عام 1978، بعد شجار في أحد فنادق موسكو حيث اعتدى لفظياً على موظفين، بحسب القضاء الروسي. وقال إن الخلاف مرتبط بمستندات إدارية مطلوبة للإقامة في الفندق، موضحاً أنه احتسى مشروبات كحولية في حانة النزل. وبعد هذه الحادثة، نُقل إلى مركز الشرطة حيث هاجم أحد عناصر الأمن، وفق ما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية». وفي 14 أغسطس، حُكم عليه بالسجن 15 يوماً بعد إدانته بتهمة «تخريب» الفندق، ثم أودع الحبس الاحتياطي في إطار التحقيق في «العنف» ضد الشرطة، وهي تهمة تصل عقوبتها إلى السجن 5 سنوات. وحضر الأميركي، الخميس، جلسة الاستئناف حيث طلب إلغاء حبسه احتياطياً. وخلال الجلسة، انتقد الحكومة ووسائل الإعلام الأميركية، وطلب من اثنين من موظفي السفارة المغادرة، قائلاً لهما إنه لم يعد مواطناً أميركياً، بحسب وكالات أنباء روسية. وقال: «حياتي مهددة في الولايات المتحدة»، مضيفاً أن والدته «قُتلت» على يد وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) أثناء وجودها في المستشفى. وأكد محاميه للقاضي أن موكله جاء إلى روسيا للحصول على اللجوء السياسي؛ بسبب «الاضطهاد» في الولايات المتحدة. رغم ذلك، رفضت المحكمة استئنافه، وسيظل رهن الحبس الاحتياطي حتى منتصف أكتوبر (تشرين الأول) على الأقل. وهناك مواطنون أميركيون وغربيون آخرون في السجون الروسية لأسباب مختلفة. وفي الأول من أغسطس، جرت أكبر عملية تبادل سجناء منذ نهاية الحرب الباردة بين القوتين العظميين، ما أتاح الإفراج عن صحافيين ومعارضين محتجزين بروسيا في مقابل إطلاق سراح جواسيس مسجونين.



السابق

أخبار مصر..وإفريقيا..القاهرة ترفض أي ممارسات للفصل بين غزة والضفة..مصر: ندعم كل المبادرات المقترحة لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان..صراع «القرن الأفريقي»..نذر المواجهة تتصاعد بلا أفق للتهدئة..«الحوار الوطني» المصري يناقش إعادة هيكلة الدعم الحكومي..هجوم كبير للجيش بهدف استعادة أجزاء من العاصمة السودانية..اتفاق يطوي أزمة «المركزي» الليبي..القضاء التونسي يوجه «تهمة التآمر على الدولة» إلى مرشح رئاسي..الجزائر تفرض التأشيرة على المغاربة..محاولة انقلابية فاشلة في دولة بنين..

التالي

أخبار لبنان..استهداف نصر اللّه يضع الشرق الأوسط على فوهة بركان..مصدر مقرب من حزب الله: فقدان الاتصال مع القيادة العليا للجماعة..موجة غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية..بعد أمر إخلاء إسرائيلي..انها الحرب الشاملة...

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب..مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع الفرقاء اللبنانيين..

 السبت 19 تشرين الأول 2024 - 4:13 ص

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب.. مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع ال… تتمة »

عدد الزيارات: 174,506,635

عدد الزوار: 7,759,664

المتواجدون الآن: 0